24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | هل الناطق بالدارجة عربي؟ وهل المغاربة الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟

هل الناطق بالدارجة عربي؟ وهل المغاربة الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟

هل الناطق بالدارجة عربي؟ وهل المغاربة الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟

يعتمد التعريبيون لتبرير تعريب هوية وحضارة بلدان وشعوب العالم الأمازيغي (Amaḍal Amaziɣ) على حجتين رئيسيتين يلجأون إلى واحدة منهما كلما خذلتهم الأخرى ويتقافزون بينهما كرا وفرا وجيئة وذهابا باستمرار وهما "الحجة العرقية" و"الحجة اللغوية":

- الحجة العرقية: حيث أن التعريبيين يزعمون بأن "العرب عرق" وأن "الأمازيغ عرق" وأنه يوجد في المغرب "عرق عربي" جاء من الحجاز في قارة آسيا وأنه لا يجب تمزيغه ولا تجب مغربته. (طبعا لا يوجد شيء اسمه "عرق عربي" ولا "عرق أمازيغي"، وإنما توجد أعراق سوداء وبيضاء وسمراء وغيرها). ولكن هذه "الحجة العرقية" التي يروجها التعريبيون تخذل هؤلاء التعريبيين أنفسهم لأنها (داخل منطقهم العرقي التعريبي) لا تسمح لهم بتعريب كل المغرب ولا تخول لهم أن يزعموا بأن كل المغاربة عرب، وإنما تسمح لهم بتعريب جزء من المغرب فقط، وذلك لأنهم يزعمون أيضا بأنه يوجد بالمغرب شيء اسمه "العرق الأمازيغي" وشيء اسمه "العرق اليهودي" وشيء اسمه "العرق الأندلسي" وشيء اسمه "العرق الأفريقي"...إلخ. (وطبعا لا يوجد شيء اسمه "العرق الأفريقي" وإنما يوجد "عرق أبيض" و"عرق أسمر" و"عرق أسود" وغيرها من الألوان، وكلها أعراق وألوان أصيلة موجودة في القارة الأفريقية منذ قديم الزمان). كما أن هذه "الحجة العرقية" سرعان ما تنفجر في وجه التعريبيين لأنهم حين يزعمون بأن "الأمازيغية عرق" ويتهمون المدافعين عن الأمازيغية بأنهم "عنصريون يدافعون عن عرق أمازيغي" فإن التعريبيين يورطون أنفسهم في نفس التهمة لأنهم يزعمون بأن "العرب عرق" وبالتالي فلا مفر لهم من الاعتراف بأن "الدفاع عن العروبة هو دفاع عن العرق العربي"، ولن يجدوا مهربا من الاعتراف بأن المدافعين عن العروبة هم في الحقيقة "عنصريون يدافعون عن العرق العربي". وتتضاعف مآزق التعريبيين مع نظريتهم العرقية التعريبية حين تؤدي إلى نتيجة نهائية وهي أن "التعريبيين يدافعون عن عرق أجنبي جاء من قارة آسيا ويريدون فرضه على المغرب والعالم الأمازيغي". (مرة أخرى أكرر: لا يوجد "عرق عربي" ولا "عرق أمازيغي"). ولذلك فعندما يواجَه التعريبيون بهذه النتيجة المنطقية الصادمة لنظريتهم العرقية التي تجعلهم يسقطون في الحفرة التي حفروها لغيرهم فإنهم يتهربون من الموضوع تماما ويهربون (للتشويش وصرف الانتباه) إلى حجة تعريبية أخرى هي "الحجة اللغوية".

- الحجة اللغوية: حيث أن التعريبيين يزعمون بأن كل من تحدث بالدارجة أو "العربية المغربية" فهو عربي وأن كل من كتب بالعربية الفصحى فهو عربي. ولكن هذه الحجة اللغوية أيضا تخذلهم لأنه توجد ملايين وملايين من المغاربة الذين يتحدثون باللغة الأمازيغية كلغة أم ويستعملون الدارجة والعربية الفصحى اللتين تعلموهما في المدرسة أو عبر التلفزة، ولأنه توجد ملايين من المغاربة الناطقين بالأمازيغية والدارجة بنفس المستوى كلغتين أمين (مثلا لأن الأب ناطق بالأمازيغية والأم ناطقة بالدارجة أو لأسباب أخرى). ولا يستطيع التعريبيون مواجهة معضلة "كيف أن الأب والأم الأمازيغيين الناطقين بالأمازيغية ينجبان طفلا عربي الهوية فقط لأنه ناطق بالدارجة؟!" أي "كيف ينجب الوالدان الأمازيغيان طفلا عربيا في المغرب؟!".

وتتضح هذه المهزلة التعريبية أكثر عندما نطرح سؤالا آخر على التعريبيين يقول: "إذا هاجر مغربي ناطق بالأمازيغية من مدينة ناطقة بالأمازيغية إلى مدينة ناطقة بالدارجة فاعتاد هناك على الحديث مع الناس بالدارجة فهل هذا المغربي قد تحول فجأة من أمازيغي إلى عربي؟! وماذا لو رجع إلى مدينته الأولى الناطقة بالأمازيغية فأخذ يستعمل الأمازيغية مع السكان وتوقف عن استعمال الدارجة فهل تحول صاحبنا فجأة إلى أمازيغي مرة أخرى؟!". عجيب حقا أمر هذا "التحول الهوياتي" الذي يؤمن به التعريبيون. ويذكرني هذا التحول بموضة حمقاء شاعت مؤخرا في أمريكا والغرب لدى كثير من المتحولين جنسيا والمضطربين نفسيا والعابثين الذين يزعمون بأن جنسهم (their gender) ليس بذكر دائما ولا بأنثى دائما ولا بخنثى دائما وإنما يتغير يوميا حسب مزاجهم، ويطلقون عليه Gender-fluid أو Gender-fluidity ويعني حرفيا "أن ذلك الشخص له جنس مائع سائل أو ديناميكي قد يكون ذكرا حينا ثم أنثى حينا آخر ثم خنثى ثم ديناصورا ذكرا أو أي شيء آخر يخطر له على البال في أي وقت"!

وبالإضافة إلى الأمازيغية، يوجد عدد كبير من المغاربة الذين يقرأون ويكتبون ويشتغلون ويتكلمون بالفرنسية مما يحولهم وفق المنطق التعريبي إلى "مغاربة فرنسيين". وزيادة على ذلك فالفرنسية لغة رسمية للدولة المغربية على أرض الواقع وتستخدمها الدولة في إعلامها وكل إداراتها وتكتب بها كل وثائقها ولوحاتها الرسمية وحتى قوانينها وميزانيتها السنوية. وتستخدم كل الشركات المغربية الكبرى والمتوسطة الفرنسية كلغة رئيسية في مخاطبة الزبناء المغاربة وجها لوجه أو عبر التيليفون والإشهار التلفزي والمطبوع وفي اشتغالها الداخلي. وهذا كله يجعل الدولة المغربية وفق هذا المنطق التعريبي "دولة فرنسية" لا فرق بينها وبين السنغال والكونغو كينشاسا والجابون والكوت ديفوار ودولة هايتي في البحر الكاريبي بالإضافة إلى فرنسا نفسها طبعا.

وتصل سخافة هذه الحجة اللغوية التعريبية إلى مستوى كوميدي مضحك عندما ينقلب التعريبيون أنفسهم على اللغة الدارجة ويحاربونها بشراسة منقطعة النظير ويرفضون تدريسها كلغة مستقلة، وكذلك يرفضون تدريسها مع العربية الفصحى في كتاب مدرسي مشترك ويرفضون خلق لغة خليطة فصحى - دارجة، ويصرون على "تنقية الفصحى من العاميات". ويتضايق التعريبيون أيضا من كثرة الدارجة في الملصقات الإشهارية والمسلسلات المدبلجة. التعريبيون يستخدمون الدارجة كدليل على العروبة ولكنهم يخونونها ويتخلصون منها بسرعة ويحاربونها كلما اقترح أحد تدريسها أو كتابتها. التعريبيون يرفضون بشدة "توسيخ" العربية الفصحى بالدارجة وكأن الدارجة طاعون أو فيروس أو كومة أزبال. بل إن التعريبيين يعتبرون اللغة الدارجة "ضرة" (زوجة ثانية) تنافس العربية الفصحى إذا تمت كتابتها، وهذا كله اعتراف منهم بأن الدارجة لغة مستقلة عن العربية أو مختلفة عن العربية أو غير عربية.

1) ما هو أصل الدارجة؟ وهل هي لغة أم لهجة؟

هناك، على الأرجح، أربعة آراء رئيسية حول أصل وطبيعة الدارجة:

- الرأي الأول: أن الدارجة تنحدر من فرع من فروع اللهجات العربية القديمة في آسيا. وطبيعتها الحالية: الدارجة لغة عربية مستقلة عن العربية الفصحى وعن العربيات الأخرى في آسيا ومصر. وأن الدارجة والعربيات الأخرى بقيت تتطور كلغات عربية مستقلة غير مكتوبة، أما العربية الفصحى (لغة قريش) فهي اللهجة العربية الوحيدة التي كتبت، ربما بتأثير من الآرامية السريانية أو الآرامية النبطية. أي أنه توجد بالمغرب لغتان عربيتان منفصلتان: اللغة الدارجة والعربية الفصحى.

- الرأي الثاني: أن الدارجة واحدة من اللهجات العربية القديمة التي أنتجت العربية الفصحى. أي أن العربية الفصحى خليط مكتوب من اللهجات العربية القديمة. وطبيعتها الحالية: الدارجة لغة عربية مستقلة عن العربية الفصحى ولكن الدارجة (بشكلها القديم) هي إحدى أمهات العربية الفصحى.

- الرأي الثالث: أن الدارجة لغة هجينة Hybrid language أو لغة مختلطة Mixed language أو لغة كريولية Creole language تكونت وتطورت بالمغرب وبقية البلدان الأمازيغية باختلاط لهجات عربية وافدة ولهجات أمازيغية محلية نطقيا ونحويا ومعجميا وتركيبيا. إلا أن الدارجة حاليا هي لغة مستقرة ومتناسقة ومنتظمة داخليا وذات قواعد نحوية فريدة خاصة بها ومتسقة بما يكفي لجعلها لغة مستقلة تقف على قدميها بنفسها. وهذا يعني أن الدارجة لغة قائمة بذاتها ومستقلة عن العربية الفصحى وعن اللهجات/اللغات العربية في آسيا (كالحجازية والسورية) ومستقلة عن الأمازيغية. بل إن اللغة الدارجة بلغت من الاستقلالية والنضج درجة أنه أصبحت لديها هي أيضا لهجاتها وفروعها الخاصة بها في المغرب (الدكالية، الجبلية، الشرقية، المراكشية، الحسانية). واختلاط لغتين أو أكثر قد ينتج "لغة مختلطة بدائية بسيطة" pidgin أو قد ينتج "لغة هجينة" creole ثم تترسخ قواعدها واستعمالاتها فتتحول إلى "دارجة متداولة" vernacular أي لغة أم مكتملة الأركان للأجيال اللاحقة.

- الرأي الرابع: أن الدارجة مشتقة من العربية الفصحى. وطبيعتها الحالية: لهجة عربية تابعة للعربية الفصحى. والدارجة مع العربيات الأخرى في آسيا ومصر مجرد انحطاط للعربية الفصحى أو "مستوى سفلي متدن للعربية". الدارجة مجرد لهجة منشقة عن العربية الفصحى وأصابتها تشوهات وتلوثات (الكلمات الأمازيغية والنطق الأمازيغي والتراكيب الأمازيغية).

التعريبيون يتبنون الرأي الرابع لأن الآراء الأخرى تعتبر الدارجة "لغة مستقلة" أو فرعا عربيا سابقا للعربية الفصحى أو فرعا مستقلا ومساويا للعربية الفصحى في الأهمية ومشروعية الوجود. كل رأي يساوي بين العربية الفصحى والدارجة في الأهمية والمشروعية هو اعتقاد محظور لدى التعريبيين لأنه يخرق "وحدانية العربية الفصحى" ولأنه "شرك بالعربية الفصحى" يجعل لها "ضرة منافسة" (زوجة ثانية). وقد أجمع فقهاء التعريب على ضرورة التصدي للدارجة ولكنهم اختلفوا في الكيفية. فمنهم من أفتى بضرورة إبادة الدارجة والإجهاز عليها بسرعة عبر طردها من الإعلام والإشهار والمدارس ومنع حبر المطابع عنها، ومنهم من يفضل تعريبها تدريجيا بإكثار الكلمات العربية الفصحى فيها وإنقاص الكلمات الأمازيغية فيها وتقويم "اعوجاج" كلماتها "المنحرفة"، ومنهم من يشفق على الدارجة ويرى أنه لا ضرر منها ما دامت متواضعة قانعة بمكانتها السفلية كلهجة ترطن بها الدهماء والغوغاء لا تكتب في الدواوين ولا تدرس في الكتاتيب، ولكن بشرط أن لا تتطاول الدارجة على العربية الفصحى وأن لا تتنازع معها حول الرياسة والخلافة.

2) التعريبيون يزعمون أن الدارجة دليل على عروبة المغاربة ولكنهم يحاربون الدارجة بشراسة:

يتفق التعريبيون على أن الحالة المثالية هي أي يتكلم المغاربة فيما بينهم بالعربية الفصحى (مثل مسلسل "الكواسر" السوري) أو بلغة أقرب إلى العربية الفصحى ما أمكن. وقد أجمع فقهاء التعريب على أنه يجب منع تدريس الدارجة ومنع كتابتها ومنع ترسيمها، وأنه يجب تركيز كل الجهود على نشر العربية الفصحى وحمايتها من الأخطار التي تتهددها من اللغات الأخرى الموجودة في العالم.

بقليل من التأمل والتحليل سنخلص إلى أنه لا غرابة في موقف التعريبيين المعادي للغة الدارجة لأنهم لا يعتبرونها لغة عربية حقيقية ولا حتى جزءا من العربية.

فلو كان التعريبيون يعتبرون الدارجة لغة عربية حقيقية لفرحوا فرحا عظيما بتدريسها وكتابتها ونشرها كلغة مستقلة شقيقة للعربية الفصحى، بل لكانوا في طليعة المدافعين عن كتابة وتدريس وترسيم اللغة الدارجة، ولساندوا أن تكون هناك مثلا نشرة تلفزية للأخبار بالدارجة مثل نشرات الأخبار التلفزية الأمازيغية والعربية والفرنسية والإسبانية. ما دامت الدارجة عربية فلماذا يحاربها التعريبيون؟! يحاربونها لأنهم يعرفون أنها خليطة غير كاملة العروبة. وإذا كانت الدارجة مجرد لهجة ضعيفة فلماذا يخاف التعريبيون منها؟! يخافون منها لأنهم يعرفون أنها لغة حية وحيوية وشعبية كالأمازيغية.

أما لو كانوا حقا يعتبرون الدارجة فرعا مغربيا للعربية أو "مستوى متدنيا سفليا للعربية" فلساندوا بكل حماس وسرور خلطها ودمجها مع العربية الفصحى في الكتاب المدرسي الموجه للطفل المغربي وإدماجها في المطبوعات الإدارية والصحفية والإبداعات الأدبية، مثلما يفرح أنصار الأمازيغية فرحا عظيما عندما يرون قاموسا أمازيغيا يشمل كل لهجات الأمازيغية أو كتابا مدرسيا أمازيغيا يدمج كل لهجات وفروع الأمازيغية مع بعضها البعض، ومثلما يدمج واضعو القواميس الإنجليزية كل الكلمات الأمريكية والبريطانية والكندية والأسترالية الفخمة والسوقية والنخبوية والعامية في نفس القاموس الإنجليزي. أما التعريبيون فإنهم يعتبرون دمج اللغة الدارجة مع العربية الفصحى كارثة الكوارث ومصيبة المصائب وعلامة من علامات الساعة.

إذن، رغم أن التعريبيين يزعمون ظاهريا أن الدارجة فرع للعربية أو لهجة عربية فإن نفاقهم ينفضح بألسنتهم عندما يحاربون الدارجة فعليا ويريدون منعها ويعارضون كتابتها وتدريسها ويعتبرون كل من يحاول الكتابة بها بشكل أكاديمي أو منتظم أو يحاول دمجها مع العربية الفصحى بأنه يتآمر على العربية الفصحى والإسلام وأنه عميل فرنسي متصهين.

الحقيقة التي يتهرب التعريبيون من الاعتراف بها هي أنهم لا يعتبرون أن الدارجة عربية قحة. التعريبيون يعتبرون الدارجة خطرا داهما على العربية الفصحى.

إن كون التعريبيين يعتبرون الدارجة لغة (أو لهجة) غير عربية أو ناقصة العروبة أو مشبوهة العروبة أو خليطا هجينا من العربية والأمازيغية هو سر محاربتهم الشديدة للغة الدارجة ورفضهم تدريسها وكتابتها كلغة مستقلة أو دمجها مع العربية المكتوبة الفصحى بالمغرب.

إذا سألت تعريبيا مغربيا: "هل تختار أن ندرِّس في مدارس المغرب اللهجة السورية بجانب العربية الفصحى أم أن ندرِّس الدارجة المغربية بجانب العربية الفصحى؟" فلا شك في أنه سيختار اللهجة السورية ويرمي الدارجة المغربية خلف ظهره لأن اللهجة العربية السورية أقرب إلى العربية الفصحى ولا تشوبها الكلمات الأمازيغية والنغمة الأمازيغية والتراكيب الأمازيغية وبقية التأثيرات الأمازيغية التي تزعج التعريبيين إزعاجا شديدا.

3) إذا كان الناطق بالدارجة عربيا فهل المغاربة والجزائريون الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟

يزعم التعريبيون أن شمال أفريقيا عربية وأن عروبة المغرب والجزائر وتونس مبنية على انتشار اللغة الدارجة (أو "العربيا" Elɛeṛbiya) لدى جزء كبير من السكان، وكذلك على انتشار العربية الفصحى في المجال المكتوب عبر المساجد والكتاتيب، ولكنهم يتناسون الأمازيغية الأصلية ويتجاهلون الانتشار الواسع للفرنسية شفويا وكتابيا في معظم العالم الأمازيغي. فإذا كانت العربية الفصحى منتشرة في المساجد والكتاتيب فالفرنسية تسيطر في المغرب على الشركات والإدارات والجامعات والأبناك.

ويقول التعريبيون أيضا أن إهمال الأمازيغ عبر التاريخ الإسلامي للكتابة بالأمازيغية دليل على رغبة الأمازيغ في التعريب والاستعراب وخدمة العربية "وإلا فلماذا لم يكتبوا بالأمازيغية"؟! والجواب على هذا مرتبط بطبيعة الإسلام نفسه حيث أنه دين عربي لا تصح الصلاة فيه إلا بالعربية الفصحى التي هي لغة مقدسة في الإسلام (عكس المسيحية التي يمكن للمؤمن فيها الصلاة بأية لغة تعجبه، وليست لديها لغة مقدسة). فحتى الصلاة بالدارجة غير مقبولة في الإسلام فما بالك بالأمازيغية. وبسبب قدسية العربية الفصحى في الإسلام ركز الأمازيغ المسلمون (وكذلك الأقباط المسلمون والسريان المسلمون وغيرهم) على الكتابة بالعربية الفصحى وأهملوا لغاتهم الأصلية. لذلك انتشرت الكتابة بالعربية الفصحى وقلت المخطوطات القديمة المكتوبة بالأمازيغية (ولكنها موجودة وأشهرها "كتاب البربرية" الزناتي والمخطوطات السوسية).

وكنت قد تعرضت لموضوع الإسلام واللغة الأمازيغية في مقال سابق بعنوان "ما علاقة لغة الإسلام بقلة كتابة الأمازيغ بالأمازيغية؟" (https://www.hespress.com/writers/273954.html).

وكذلك كنت قد تعرضت لموضوع المخطوطات المكتوبة باللغة الأمازيغية في مقال سابق عنوانه "تاسرغينت Taserɣint اسم أمازيغي قديم للعربية" (https://www.hespress.com/writers/291525.html).

وبشكل عام فإن "الحجة اللغوية التعريبية" في حد ذاتها باطلة لأن اللغة لا تحدد الهوية الوطنية. فكم من بلد في أفريقيا وآسيا والقارتين الأمريكيتين ناطق بالإنجليزية والإسبانية والفرنسية والبرتغالية وفي نفس الوقت ليس إنجليزيا ولا إسبانيا ولا فرنسيا ولا برتغاليا ولا أوروبيا. ويتم استخدام تلك اللغات الأوروبية من طرف مواطني تلك البلدان الأفريقية والآسيوية والأمريكية كلغات رسمية في دساتيرهم وقوانينهم، ويتكلمون تلك اللغات في برلماناتهم وإعلامهم وأفلامهم وأغانيهم وفي مدارسهم بجانب أو بدون لغاتهم المحلية الأصلية. فهل تلك البلدان الأفريقية والآسيوية والأمريكية إنجليزية الهوية؟ إسبانية الهوية؟ إيبيرية الهوية؟ فرنسية الهوية؟ برتغالية الهوية؟ أوروبية الهوية؟ لا طبعا. تلك البلدان الأفريقية والآسيوية والأمريكية لها هوياتها القومية والوطنية المحلية الذاتية. وسكان تلك البلدان الأفريقية والآسيوية والأمريكية الناطقة باللغات الأوروبية لا ينسبون هوياتهم إلى أوروبا أو قوميات أوروبا وإنما ينسبون هوياتهم إلى أراضيهم وشعوبهم وأوطانهم (كما يفعل الأمريكيون والكنديون والأستراليون والبرازيليون حيث المهاجرون هناك هم الأغلبية)، أو ينسبون هويتهم الوطنية إلى قومياتهم وأوطانهم وحضاراتهم الأصلية (كما يفعل النيجيريون والكونغوليون والروانديون والسنغاليون والغانيون مثلا حيث السكان الأصليون هم الأغلبية). فاللغات الأوروبية المنتشرة في أفريقيا وآسيا وأمريكا هي مجرد بقايا ثقافية للاحتلال الأوروبي أو للاستيطان الأوروبي أو للتأثير الحضاري الأوروبي، ولا تحدد اللغات الأوروبية الهويات الوطنية أو القومية لبلدان وشعوب أفريقيا وآسيا وأمريكا.

والمغرب نفسه شعبا ودولة يعامل الفرنسية كلغة رسمية كاملة الرسمية. ولم أسمع يوما عن مظاهرة شعبية واحدة تطالب بإزالة الفرنسية من المغرب أو بتعويضها بالإنجليزية مثلا. والدولة تدرس الفرنسية بشكل إلزامي وتكتب بها كل شيء في الإدارات والإعلام. بل إن كثيرا من مصالح الدولة لا تشتغل إلا بالفرنسية. والاقتصاد المغربي في مستوييه المتوسط والعالي لا يشتغل إلا بالفرنسية. فالفرنسية في المغرب ليست لغة موجهة للسياح بل هي موجهة للداخل. وزد على ذلك أن المغاربة يخلطون في كلامهم اليومي بين الفرنسية والدارجة والأمازيغية ويقحمون مئات الكلمات والعبارات الفرنسية ويحرصون على نطقها ما أمكن بنطقها الفرنسي الأصلي. هل هؤلاء "مغاربة فرنسيون" بما أن التعريبيين يزعمون أن الناطقين بالدارجة "مغاربة عرب"؟! طبعا لا.

وفي الجزائر نجد حالة أقوى في التفرنس اللغوي الرسمي والشعبي مقارنة بالمغرب. فالجزائريون قد بلغوا مرحلة تقترب من استخدام الفرنسية كلغةٍ أمّ بجانب الدارجة الجزائرية والأمازيغية الجزائرية. إذ أن استخدام الفرنسية في الجزائر بكثافة في الكلام اليومي لا يقتصر على المتعلمين (كما في المغرب) بل يشمل الأميين وضعيفي التعليم أيضا. وفي الجزائر العاصمة ومدن منطقة القبايل يتكلم الشباب هناك بالفرنسية بشكل شبه كامل. نتحدث هنا عن ملايين الجزائريين. وبالاستماع عبر راديو أو تلفزة الجزائر لبضع دقائق إلى التعليقات العفوية والتلقائية للجزائريين ستلاحظ أن هؤلاء يتحدثون الفرنسية تقريبا كلغة أولى يتقنونها أحسن من الدارجة والأمازيغية بسبب كثرة وكثافة الجمل الفرنسية الكاملة التي يستخدمونها في الدردشة والتعبير عن كل شيء. والجزائريون معروفون بأنهم لا يخجلون من الإجابة بالفرنسية وأمام الكاميرا على سؤال مطروح بالعربية أو الدارجة أو الأمازيغية، فذلك شيء طبيعي ومقبول في ثقافتهم. هل هؤلاء الجزائريون الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟! طبعا لا.

4) من هو المغربي ومن هو الأمازيغي؟ وما هي لغته وهويته؟

هوية المغاربة لا تتحدد باللغات التي يستعملونها أو الأديان التي يتبعونها وإنما تتحدد بأرضهم وتاريخهم وجغرافيتهم. لذلك فهوية المغاربة الوطنية القُطْرية هي "الهوية المغربية" المتحددة بحدود "الوطن المغربي" (Tamurt en Murakuc) الذي تشكل لأسباب وظروف سياسية وجغرافية قديمة وحديثة.

أما هوية المغاربة التاريخية الجغرافية الحضارية العميقة والشاملة فهي ولا شك الهوية الأمازيغية، حيث أن المغاربة جزء من "الشعب الأمازيغي" (Aɣref Amaziɣ) الذي له وجود سابق للدول الحالية والحدود الترابية الحالية بينها. فمدينة وجدة Wejda ومدينة تلمسان Tlemsan تعاقبت عليهما عدة دول أمازيغية بعضها شرقي (نوميدي/جزائري) وبعضها غربي (ماوريتاني/مغربي) فمن هم سكان منطقة وجدة وتلمسان عبر التاريخ؟ هل هم جزائريون أم مغاربة؟ الجواب: لا معنى لذلك لأن "المغرب" و"الجزائر" يفقدان معناهما في التاريخ فلا تبقى لأهل وجدة وتلمسان إلا الصفة الأمازيغية لأنها هي الوعاء التاريخي الحضاري الجامع والأقدم والأعم.

وأرض المغرب جزء من الأرض الأمازيغية (Akal Amaziɣ) التي هي مجموع بلدان شمال أفريقيا التي كانت تتحرك عبرها القبائل الأمازيغية بحرية وتدافع عنها ضد الأجانب.

المغربي هو ساكن المغرب (Murakuc). والأمازيغي هو ساكن ثامازغا (Tamazɣa) أو ساكن أحد "البلدان الأمازيغية" (Timura Timaziɣin). وبما أن المغرب جزء من العالم الأمازيغي فهذا يعني أن المغرب أمازيغي بمجمله مثل الجزائر (Dzayer) وثونس (Tunes) والبقية. وهذا يعني أن كل مغربي هو بالضرورة أمازيغي مهما كان لون بشرته أو لغته أو لهجته أو ديانته أو مذهبه أو أصل أجداده المحليين أو الأجانب. فالهوية الأمازيغية ليست مبنية على العرق (اللون) ولا على النسب العائلي.

واللغة الأمازيغية (Tutlayt Tamaziɣt) هي اللغة الأصلية للمغرب ومن الطبيعي أن يتم تعليمها لكل طفل مغربي وأن يتعلمها كل من يزعم أنه "مغربي" إذا فاته تعلمها في طفولته. ورغم أن اللغة لا تحدد الهوية إلا أن اللغة تختزن معلومات تذكر الشعب بهويته. كما أن وجود لغة شعبية أخرى بالمغرب هي اللغة الدارجة بلهجاتها (الدكالية، المراكشية، الجبلية، الشرقية، الحسانية) يجعل تلك اللغة الشعبية تستحق أيضا التدريس والرعاية بجانب الأمازيغية وأيضا بجانب لغات أخرى يريدها جزء مهم من الشعب لأسباب دينية (العربية الفصحى) أو يحتاج إليها الشعب لمنافع اقتصادية وتجارية وعلمية (الإنجليزية).

5) استعمال العربية لا يجعل المغاربة عربا واستعمال الفرنسية لا يحول المغاربة إلى فرنسيين:

"الحجة اللغوية التعريبية" ساقطة وباطلة لأن استعمال اللغة الدارجة أو استعمال العربية الفصحى لا يجعلك عربيا. وإنما الذي يجعلك عربيا هو أن تعيش بشكل دائم في بلاد العرب التي هي شبه الجزيرة العربية وأن تكون جزءا من أحد الشعوب العربية في السعودية وقطر والإمارات. وكذلك في المغرب والجزائر يتم استخدام الفرنسية بكثافة كلاميا وكتابيا ومدرسيا وإداريا ورسميا وشعبيا ولكن ذلك لا يجعل المغاربة والجزائريين فرنسيين. الذي يجعلك فرنسيا هو أن تعيش بشكل دائم في فرنسا وتكون جزءا من الشعب الفرنسي. وكذلك فالأمريكي أو النيجيري أو الأيرلندي الناطق بالإنجليزية كلغة أم أو كلغة رئيسية ليس إنجليزي الهوية ولا جرماني الهوية. ولكي يكون إنجليزي الهوية يجب عليه أن يكون جزءا من الشعب الإنجليزي ويعيش في بلاد الإنجليز التي هي England. ولكي يكون جرماني الهوية يجب عليه أن يكون مواطنا من أحد الشعوب الجرمانية كالألمان والهولنديين والإنجليز والدانماركيين ويعيش بشكل دائم في بلاد الجرمان التي هي شمال أوروبا. إذن فصاحبنا الأمريكي هو أمريكي الهوية وليس إنجليزي الهوية ولا جرماني الهوية ولا أوروبي الهوية. وصاحبنا النيجيري الذي يتقن الإنجليزية كلاما وكتابة ليس إنجليزي الهوية بل هويته نيجيرية أو هويته هي قومية الهاوسا Hausa الأفريقية أو قومية اليوروبا Yoruba الأفريقية أو قومية الإيگبو Igbo الأفريقية وكلها شعوب أصلية في منطقة نيجيريا مثل الشعب الأمازيغي في الشمال، والدستور النيجيري يعترف بأربع لغات رسمية للبرلمان وهي الإنجليزية ولغة Hausa ولغة Igbo ولغة Yoruba ولكنه يعطي الأولوية للإنجليزية. وأما صاحبنا الأيرلندي الناطق بالإنجليزية فهو أيرلندي الهوية أو كلتي Celtic الهوية (نسبة إلى الشعوب الكلتية) وليس جرمانيا ولا إنجليزيا. ودستور جمهورية أيرلندا يعترف باللغتين الأيرلندية (الكلتية) والإنجليزية كلغتين رسميتين. استعمال الأمريكيين والنيجيريين والأيرلنديين للغة الإنجليزية لا يغير شيئا من هوياتهم الوطنية لأنهم لا يعتبرون أنفسهم إنجليزا ويؤسسون هوياتهم على أساس أوطانهم وشعوبهم وليس على أساس أوطان الأجانب والشعوب الأجنبية.

لا تستطيع لغة أجنبية تغيير أو طمس الهوية الوطنية لبلد غير بلدها الأصلي إلا في حالات الاستلاب (كأن أن ينكر شعب بأكمله هويته التاريخية ويهمل لغته ويتبنى هوية أجنبية) أو في حالة النسيان أو الإهمال أو انقراض الشعب الأصلي (بالهجرة أو الموت) أو انقطاع تدريس وتوريث اللغة الأصلية والهوية الأصلية. وهنا تموت الهوية واللغة الأصلية معا وتموت الذاكرة الجماعية للشعب ويتم محو تاريخه واستبداله بهوية أجنبية أو هوية جديدة تماما، ثم يتم الاستيلاء على تراكمات الحضارة المحلية ونسبتها إلى شعب آخر وهوية أخرى أجنبية أو جديدة.

وهذا المحو والطمس الهوياتي باستعمال التعريب اللغوي (وباستعمال الإسلام وباستعمال خرافات العرق) هو ما يحاول التعريبيون إنجازه من أجل طمس ومحو الأمازيغية واستبدالها بالعروبة، يساعدهم في ذلك الأمازيغ الذين يهملون الكتابة والإبداع بلغتهم الأمازيغية رغم توفر الوسائل والتكنولوجيات الرخيصة في كل مكان.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - جواد الداودي الخميس 07 دجنبر 2017 - 18:12
هذا ردّي على العنوان :

((هل الناطق بالدارجة عربي؟))

اذا كان اصله يعود لعرب الفتح او لبني هلال او لبني سليم او لبني معقل او لأيّ قبيلة من القبائل العربية التي رافقت بني هلال او اذا كان اصله يعود لعرب الاندلس وكان واعيا بذلك ويعرّف نفسه بانه عربي فهو عربي
اذا كان اصله امازيغيا او اوروبيا او افريقيا او غير ذلك واندمج في النسيج العربي الى درجة انه اصبح يشعر بانه عربي فهو عربي
اذا كان اصله امازيغيا او اوربيا او افريقيا او غير ذلك واندمج في النسيج العربي ولكن ليس لدرجة تجعله يشعر بانه عربي ويعرّف نفسه بانه عربي فهو غير عربي

((وهل المغاربة الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟))

إذا كان المغربي الناطق بالفرنسية يعتبر نفسه فرنسيا فهو فرنسي كيفما كان اصله
واذا كان المغربي الناطق بالفرنسية (حتى وان لم يكن يعرف ولو كلمة واحدة بالعربية) يعتبر نفسه عربيا فهو عربي
واذا كان المغربي الناطق بالفرنسية (حتى وان لم يعرف ولو كلمة واحدة بالامازيغية) يعتبر نفسه امازيغيا فهو امازيغي

الانتماء لا علاقة له باللغة المستعملة (حتى وان كانت اللغة الامّ) – ولا علاقة له بالاصل – الانتماء احساس اوّلا وآخرا

انتهى الكلام
2 - هاني سمير يارد الخميس 07 دجنبر 2017 - 18:31
العروبة، قبل كل حساب، حالة ذهنية، فالعرب الأقحاح، على سبيل المثال، ليسوا "سودا"، لكننا لا نستطيع أن ننفي صفة العروبة عمن عاش منهم بين ظهرانينا قرونا، أو حتى جيلا واحدا ولغته الأم العربية وضميره جزء من الضمير الجمعي للأمة العربية. وهذا ينطبق على كثير من "العرب" ممن كانت أصولهم غير عربية، اللهم إن اختاروا الانتماء للعروبة.

فمن أراد أن "الدخول" في العروبة، فحبا وكرامة، ومن أراد التنصل، فبراعية الله!
3 - Marocains الخميس 07 دجنبر 2017 - 18:32
هل الناطقون بالشلحة شلوح؟



هل المور الإفريقي الأسمر جنوب المغرب الناطق بالشلحة شلوح
هل الناطقين بالشلحة كلهم شلوح أو مشلحين؟
خليط من بقايا :
المور + البربر+الفنيق + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط = أمازغ
البربر حسب تعريف الغرب خليط من الأجناس

هل تضن أن الفرنسيون الدين يتكلمون الفرنسية كلغة كلهجة كلهم عرقيا فرنسيون

هل تضن أن الإسبان الدين يتكلمونالإسبانيةكلغة كلهجة كلهم عرقيا إسبان
هل تضن أنالألمان الدين يتكلمون آلألمانية كلغة كلهجة كلهم عرقيا شعوب جرمانية

هل تضن أن الروس الدين يتكلمون الروسية كلغة كلهجة كلهم روس عرقيا

هل تضن أن الولايات المتحدة الأمريكية ومن يتكلم الإنجليزية فيها كلنم إنجليز

هل تضن أن البرازليين الدين يكلمون البرتغالية كلم برتغال


هل تضن أن النمسى التي تتكلم اللغة الألمانية كلهم ألمان؟ أسماؤهم ألمانية ويتكلمون الألمانية لكنهم ليسوا ألمان
لقد قرأت مؤخرا في جرائد ألمانية
في ألمانيا 82 مليون نسمة أقل من 6% هم شعوب جرمانية وأغلبهم نساء فقط
في اليونان بلاد بلإد الإغريق
يتكلمون الإغريقية لكنم كشعب ليسو إغريق
العرب يجمعهم اللسان والثقافة والإرث الحضاري
4 - مغربي ساكن فالمغرب الخميس 07 دجنبر 2017 - 18:52
أتسائل فقط، من كان ممن لا يشفي القرآن قلبه ولا يصلح نفسه لإعراضه عنه، فلماذا لا يذهب إلى طبيب نفسي ليواسي همه ويشفي مرضه بدل بذل جهده في نطح صور عتيد بقرونه الصغيرة كل وقت وحين ؟! .. الخوف كل الخوف على المريض النفسي أن يموت كمدا بغيضه ومرضه قد استفحل وقرونه قد تكسرت .. بينما الصور العتيد ازداد سمكا وعلوا .. أنقذوا هذه الطفولة !
5 - مهاجر الخميس 07 دجنبر 2017 - 19:03
مقال جد قيم. باسم الله والعروبة شارك الامازيغ انفسهم في ابادة هويتهم وحضارتهم وفتحوا ابوابهم لقوم قريش الذين يؤمون بالعبودية للاصنام والاستبداد والفساد والسبي والنهب والافتراس. مفتاح التحرر من كل اشكال العبودية والاستبداد والفساد والتهمش والاقصاء والعنصرية في يد الاماويغ انفسهم والمدخل الرءيسي هو الخروج افواحا افواجا من دين العرب والمخزن والاعتناء بلغة الام الامازيغية والدارجة واللغات الحية. كاتب هذا المقال يتكلم الامازيغية والدارجة والفرنسية والانحليزية والعربية الفصحى والهولندية ولن اكون ابدا عربيا. ولكن في نظر السوريين مثلا والعروبيون في المغرب اني عربي ولكن هيهات هيهات اقول لهم اني امازيغي من المغرب ارض موراكش.
6 - ولو طارت معزة الخميس 07 دجنبر 2017 - 19:06
قد اساير هواك استاذ لو أن ان الامازغية لهجة كل المغاربة ولكنك تعلم انها امازغيات فسوس لا تفهم عن زيان وزيان لاتفهم عن الريفيين وهؤلاء لايفهمون عن اهل سوس وبالتالي ففرضها يبقى عنادا وتعصبا اعمى غبي . بعكس الدارجة العربية التي توحدنا سكان المغرب والجزاءر وبعض مناطق تونس هل تعلم استاذ ان امي امازغية وكذالك ابي وكانت طليقتي ايضا من الامازيغ ولكننا كاخوة لانجيد الا العربية والدارجة . فالامازغية لو كانت تمتلك مقومات البقاء ما احتاجت لدفاعك الاهوج المستميت ولكانت فرضت نفسها فرضا معركتك استاذ خاسرة ولهجتك ميتة ثم ما الحاجة لترسيم لغة لا هي لغة شعر ولا بلاغة ولا علم الا المخالفة ولو طارت معزة .
7 - antifa الخميس 07 دجنبر 2017 - 19:15
كلمة العرق أنت الوحيد الذي يستعملها وليس القوميون العرب. آدعاءاتك كان عليك أن تثبتها بالمرجع. يعني من هذا الذي قال أن العربي هو من يتكلم العربية و/ أو عرقه عربي.

"العربي" عند القوميين العرب هو الذي تتوفر فيه الشروط الآتية:

ـ لغة عالمة مشتركة أي العربية
ـ تراث حضاري مدون بلغة قومية تلك المجموعة البشرية أي العربية
ـ ثقافة وعادات وتقاليد مشتركة منبثقة بالخصوص من دين واحد في الأغلب الإسلام
ـ الإفتخار بأبطال قوميين مشتركين وتاريخ مشترك .
ـ رقعة جغرافية تحتضن ذلك الشعب أي الوطن العربي الممتد من المحيط إلى الخليج

هذه هي الشروط التي يجب أن تتوفر في العربي حسب منظري الفكر القومي العربي.

إذا لا وجود في هذه الشروط لا لغات عامية (الدوارج) ولا عرق ولا هم يحزنون.

مقالك هذا يناقش أوهامك وليس منطلقات الفكر القومي العربي.

من يتكلم الفرنسية في المغرب العربي فقط لا يمكنه أن يكون "فرنسيا" لأنه لا يشترك مع "الفرنسيين" لا في تراث حضاري مشترك، ولا في أبطال تاريخييين مشتركين ولا تاريخ مشترك. اللغة وحدتها لا تكفي والعرق لا أسمع ذكره إلا عند الأيديولوجية العرقية القبلية التمزيغية.
8 - ايت حمودة الخميس 07 دجنبر 2017 - 19:32
يذكرني بعض ممن يحشرون أنفسهم مع العرب ،بالسنيغاليين الذين يتبجحون بفرنسيتهم في محطات متروباريس،ويبدأون حديثهم ب ''نحن الفرنسيين''.صحيح هم فرنسيين وفرنسا تعترف وتقرلهم بفرنسيتهم.فيما لون بشرتهم وشكل شفاههم وأسنانهم يفضحهم.هل يوجدعربي ذا عينان خضروان وشعر أشقر؟تحياتي للأستاذ بلقاسم، يعدالمرأقال من أروع ما قت لك.ح
9 - ولو طارت معزة الخميس 07 دجنبر 2017 - 19:43
لو كانت الامازغية لغة كاملة الاركان ما احتاجت تنظير منظر ولا دفاع مستميت ، اللجهة الامازغية فقيرة المفردات محدودة الجغرافية ادعاءك استاذ ان الاسلام فرض لغة العرب فرضا امر تكذبه الجن قبل الانس فالفرس اقرب للعام العربي ودخلو في الاسلام دون ان يسلبهم هذا هوياتهم التقافية ولا لغتهم الفارسية كذالك دول شرق اسيا دعنا نتكلم بواقعية فلو كانت الامازغية لغة كما تدعون لكان لنا الفخر ان نتكلم بها .
10 - hammouda lfezzioui الخميس 07 دجنبر 2017 - 19:57
''لا يصبح العرب قوميين باعتناقهم فكرةالقومية،فهي ليست فكرة.جعل القوميةفكرة تعتنق يضيف إلى طوائف العرب طائفة جديدة.ويزيدنا تفرقة ويباعد ما بين التجانس وبيننا.''
ماذا يقصدعفلق بالطائفةالجديدةالتي ستباعد بينه وبين التجانس العرقي العربي.
*الأكراد السوريين والعراقيين الذين حشروا معهم حشرا وغصبا عنهم.
*الفراعنة الذين حمل بعضهم لواءالعروبة في تلك الحقبة.
*أمازيغ شمال افريقيا.
*أتباع جون قرنق.
*أفارقةالصومال وجيبوتي ...
11 - Maroc1 الخميس 07 دجنبر 2017 - 19:59
هل المغرب كأرض عاش فيه الشلوح لوحدهم
قبل الفتح العربي والإسلام ؟

الجواب لا ثم لا

لقد مرة من المغرب سلسلة من الحضارات
الفنيقية والقرطاجية 8 قرون
الرومانية 8 قرون
الوندالية والبيزنطية 4 قرون

20 قرن من الخليط مع هذه الشعوب وعبيدها

الناطقون باللهجة السوسية مثلا
هل هم شلوح أو مشلحين؟

1- ﻭﺍﺣﺪ ﺯﻋﺮ ﺯﻋﺮ
2- ﻭﺍﺣﺪ ﻋﺰﻱ ﺯﻧﺠﻲ ﻣﻦ ﻗﺮﺏ ﻃﺎﻃﺎ ﻭﻛﻴﻬﻀﺮ ﺷﻠﺤﺔ ﺑﻄﻼﻗﺔ
3- ﻭﺍﺣد ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺷﻴﻨﻮﻳﺔ
4- ﻭﺍﺣﺪ ﺳﻤﺮ
5- واحد شكه متوسطي
6 -واحد شكله شامي كنعاني

هذه غير السوسية لوحدها

ليكن في علمك أرض سوس منطقة افريقية هكذا عرفها المؤرخون قبل ظهور الهجرات الشرقية ( الفنيق القرطاج ) والغربية ( الرومانية الوندالية والبيزنطية ) الى ارض Maurétania التاريخية .
سوس ليست لا لغة ولا ثقافة سكانها الاولون GÉTULES (الجزوليين ) قبل ظهور الانسان المستوطن الروماني . وتوقف بها الفنيقيين في بداية الالفي 1300 الثانية قبل الميلاد . واستقر بها اشلوح اسواسة ( الكنعايين ) قادمين من سوسة القرطاجية عبر مراحل تاريخية .
إذا كان هناك شيء مستعرب فهناك
أشياء مشلحة أكثر من المعربة


الناطقون بالشلحة أغلبهم مشلحون قبل أن يتعربوا
12 - جواد الداودي الخميس 07 دجنبر 2017 - 20:20
((حيث أن التعريبيين يزعمون بأن "العرب عرق" وأن "الأمازيغ عرق" وأنه يوجد في المغرب "عرق عربي" جاء من الحجاز في قارة آسيا وأنه لا يجب تمزيغه ولا تجب مغربته))

اكتب مقالا وضع له كعنوان : كذب ابن خلدون
ثم بيّن بالادلّة ان ابن خلدون كذب عندما قال بان العرب فتحوا شمال افريقيا
كذب عندما تكلّم عن فتح العرب للاندلس
كذب عنما تكلّم عن هجرة بني هلال وبني سليم وبني معقل والكثير من قبائل العرب
وبيّن لنا كيف اصبح القسم الاكبر من المغاربة يتكلمون بالعربية الدارجة
هات دليلا يبيّن ان الامازيغ اجتمعوا في مختبر كمختبر الايركام وصنعوا العربية الدارجة ولقنوها للامازيغ في 5 ايّام
او هات دليلا يبيّن ان احد سحرة سوس الباحثين عن الكنوز بواسطة عمل سحري قويّ المفعول حوّل الامازيغ من ناطقين بالامازيغية الى ناطقين بالعربية الدارجة
13 - Топ Знанйя الخميس 07 دجنبر 2017 - 20:47
مقال تاريخي مدقق ومحقق للهوية الامازيغية الصامدة لألآآآف السنيين رغم أني لا أقرءها ولا أكتبها وأفهم منها بعض الشيئ بسبب الخرافة المزعومة التي دوخت البشر والشجر بالسيف والقتل والحرق و لا احد انفلت منها.ان مشروع عمر الغَزَِوي "اللغة ,الدين المال والسلطة "حين شرع في غزو الحضارات السابقة -الموحدة لدين الله -على البدو الحفاة العراة الجياع كما وصفهم بهذا كاتب الإسلام صلعم لم يتحقق رغم أمره بطرح كل الكتب العلمية في الماء أو حرقها (أسيا والشمال الإفريقي من شرقه إلى غربه) لكي لا يبقى أثرلأصل الخرافة الغازية والتي يعتمدون عليها في كمغناطيس بَالِعْ ومُكَهْرِب للشعوب في تحقيق غزوِهم,لكن اِنتهى زمن الخرافة لأن العربية القرآنية ليست هي العربية الفصحى وليست هي الدارجة المحلية للشعوب الناطقة بلغة البدو الخرافية ذات الأصل السرياني الأرامي كما بينت سابقا.
إن مشروع عمر لم ينجح ولن ينجح لأن البدو "لعربان" ذو أصول وأعراق مختلفة ,لقد حاول بعض الحناضلة البدو في خلق القومجية البدوية في التكتل في مرحلة ما لكنهم فشلوا لأن أعراقهم مختلفة و هذا هو أصل تشظيهم
الابدي وبداية دفع الجزية التاريخية وهم صااغرون
14 - Hatim الخميس 07 دجنبر 2017 - 20:57
Etre arabe est tout simplement un processus historico-socio-culturel,qui a permis la constitution d'une socièté où s'intégrent les peuples et les tribus.

c'est un processus où meme la notion de division ethnique de l'espace est réfutée


Ce ne sont pas les arabes qui parlent de race
mais bien les Bouhadane et consorts
Au vue des differents recencements qu'a connu le Maroc est ceux depus 1937
la vraie question qu'il fallait se poser est
:Est ce que tous les berberphones sont des berbèes
Dans ce cas parle nous des origines de tribus arabe du Rif (berberisées)que sont les Bani Anssar et les Banis Snassen ains que les Bani Ayach
15 - جواد الداودي الخميس 07 دجنبر 2017 - 21:00
8 - ايت حمودة

اخذت تعليقك وغيّرت فيه كلمتين فقط – إليك النتيجة :

يذكرني بعض ممن يحشرون أنفسهم مع ((الامازيغ)) بالسنيغاليين الذين يتبجحون بفرنسيتهم في محطات مترو باريس ويبدأون حديثهم بـ ''نحن الفرنسيين'' صحيح هم فرنسيون وفرنسا تعترف وتقر لهم بفرنسيتهم فيما لون بشرتهم وشكل شفاههم وأسنانهم يفضحهم هل يوجد ((أمازيغي)) ذو عينين خضراوين وشعر أشقر؟
16 - تحياتي لجواد الخميس 07 دجنبر 2017 - 21:09
شكرا لك اخي جواد الداودي على افتتاحيتك و فاتحة الردود على صاحبنا

العرقي المتعصب فما اوردته في تعليقك هو ما أومن به

تحياتي من مراكش
17 - تذكرة للمتذكر الخميس 07 دجنبر 2017 - 21:41
8 - ايت حمودة

تذكرت كل ألئك و سهوت او تغافلت عن تذكر من يدعي انه من سكان افريقيا

الاصليين وهي لا تبارك لونه الدخيل عنها

تحياتي
18 - النكوري الخميس 07 دجنبر 2017 - 21:43
اظن ان الكاتب له حساسية كبيرة جدا تجاه كلمة " عرق"
العرب لهم مجلدات تهتم باعراقهم فكل تاريخ العرب مبني على فلان ابن فلان و علان لانهم ببساطة مجتمع قبلي لم يعرف التمدن و الغريب في الامر الامازيغ المتحضرين تأثروا بهذا المنهج العرقي القبلي في كتابة تاريخهم رغم ان الامازيغ عاشوا مرحلة الرومان و أسسوا دولا مدنية بنيت على المواطنة و عقد الاجتماع و لها دساتير و نظم سياسية حداثية و ليست قبلية
و المتمعن في سبب هذا الانقلاب الذي حدث للامازيغ في نظرتهم للتاريخ هو نتيجة اعتقاد ان قبائلا عربية خصها الحديث النبوي بالفضائل و المميزات فبالتالي اصبحت هذه الاحاديث تؤرق إيمان الامازيغ لانهم لم يبلغوا ما بلغه العرب بقبائلهم و كثير ما نسمع علماء المغرب يتلون حديث " لا يزال اهل الغرب على الحق حتى تقوم الساعة ' فبالتالي انتقلوا الى حكاية التاريخ بطريقة قبلية فهوارة كنعانية شامية و خير الناس الشام و صنهاجة يمنية و الحكمة يمنية و خير النساء نساء اليمن و المصامدة الموحدون فهم من بر بن قيس بن غيلان ابناء اسماعيل و منهم النبي (ص)
المهم لا يوجد شعب تلاعبت به نخبه و زورت تاريخه مثل الامازيغ
19 - sam الخميس 07 دجنبر 2017 - 22:29
ليس التعريبيون المغاربة هم الذين يقولون عن أنفسهم إنهم عرب، الدستور المغربي لسنة 2011 هو الذي يحدد هوية المغرب الحضارية بالعربية الإسلامية في الدرجة الأولى ثم تليها الأمازيغية والحسانية الصحراوية والروافد المتوسطية والإفريقية والأندلسية والعبرية.

فإذن الدستور الذي توافق عليه جميع المغاربة يضع عروبة المغرب وبالتالي المغاربة على رأس الهرم، ولذلك فإن اعتقاد أغلبية المغاربة بأنهم عرب اعتقاد قانوني، لأنه يتماشى مع نص الدستور مضمونا وشكلا.

الذي يريد تمزيغ المغاربة جميعهم، بالقوة والإكراه، وبلغة شتائمية، هو الذي يتكلم بلغة بعيدة عن القانون، والواقع، والتاريخ المغربي.إنه يريد العودة بالمغاربة إلى عصر ما قبل الفتح الإسلامي، ويحجزهم هناك.

ولاشك أن هذا ينم عن أن عقليته متجمدة ومتكلسة، ولا تنطبق عليها سنن التطور والتغيير، مهما كانت لغته منمقة، وتحتوي على بعض من الحذلقة.
20 - au N° 18 الخميس 07 دجنبر 2017 - 22:48
النكوري N° 18

أنت تحاول قلب الحقائق على الطريقة الريفية
أي تحاول
مراوغتنا ونسب الحضارة الرومانية جزء من الريف

إسمحلي في قمم الجبال والفيافي لا توجد حضارة إسمها الريف

الحضارة الرومانية هي حضارة رومانية محضة ولا دخل للريفي فيها

الكل يعرف من هو الريفي وقرية الريف

إذا هاجرت إلى فرنسا أو ألمانيا أو هولندة أو حتى إسبانيا واشتغلت هناك في البيزرية أو في شركة النضافة
وتعلمت منهم شيء من الحضارة هذا لا يعني أن قريتك متحضرة فقريتك مازالت دون حضارة.

من فضلك لا تختبىء وراء حضارة الرومان نحن لسنا أغبياء نحن نعرف كل شيء.


نحن نعرف من هم الرومان
ونعرف من هو الريفي
21 - Hatim الخميس 07 دجنبر 2017 - 23:43
18 - النكوري

Quelles sont tes connaissances sur le site paléolithique moyen de AlKharj

Quelles sont tes connaissances des sites de pétroglyphes,préislamiques et préhistoriques, Jubbah , Sakaka et Al'Ula

Quelles sont tes connaissances sur les dernières découvertes de Qaryat al-Fāw


Quelles sont tes connaissances sur Lakhmides et les Ghassanides
Quelles sont tes connaissances sur la création de la ville de Petra
Quelles sont tes connaissances sur la ville de Sanaa
Quelles sont tes connaissances de la reine Zenobie

Pour oser dire que les arabes
لم يعرف التمدن

Un peu d'humilité et de décence
Dis nous quelles sont les traces d'urbanisation laissées par les berbères

A propos de ton pseudo , je te suggère de faire des recherches sur
la dynastie arabe des Salihides de Nekor
22 - antifa الخميس 07 دجنبر 2017 - 23:48
أنا عربي لأن فيَّ تتوفر الشروط الآتية:

ـ أعتبرالعربية الفصحى هي لغتي التاريخية.

ـ لي تراث حضاري من دين (إسلام) وفكر وفلسفة وشعر وأدب ووو. هذا التراث مدون باللغة التي أعتبرها لغتي العالمة: اللغة العربية الفصحى.

ـ أفتخر بالأبطال التاريخيين الذين صنعوا تاريخ العرب المسلمين
ـ أفتخر بالتاريخ آلعربي الإسلامي.

بهذا أنا عربي.

1. العرق الذي تذكره ياصاحب المقال لا تتكلم عنه إلا الأيديولوجية العرقية القبلية التمزيغية.
2. الدارجة (وكل العاميات العربية) ليست شرطا لأكون عربيا.

باختصار: الفصحى والتراث الحضاري المشترك والأبطال التارخيين المشتركين والتاريخ المشترك، هذا ما يجعل مني عربيا. وهذا هو مفهوم العروبة عند آلقوميين العرب.

ما ناقشتَه أنتَ يا صاحب المقال فهو نقاش مع ذاتك وأوهامك ومع طواحين الهواء. وليس مع القوميين العرب. هم لايحددون العروبة لا بالعرق ولا بالدوارج.

بتعبير بسيط يفهمه حتى أغبى متمزغ [وقد شرح لكم هذا وبالخشيبات: الأخ جواد (رقم 1) والأخ حاتم (رقم 14) والأخ ص.م.م.(رقم16)] لإنتماء للعروبة قضية إحساس:
أنا أحس بأنني عربي، إذن أنا عربي [وهو على وزن: أنا أفكر إذن أنا موجود].
23 - antifa الجمعة 08 دجنبر 2017 - 00:34
18 - النكوري

تقول: "العرب لهم مجلدات تهتم باعراقهم فكل تاريخ العرب مبني على فلان ابن فلان و علان لانهم ببساطة مجتمع قبلي لم يعرف التمدن".
ـــــــــ

في كثير من دول العالم المتقدم وبالخصوص أمريكا تنتشر المختبرات العلمية التجارية لتحديد أجداد وأنساب لكل من أراد ذلك وبمقابل مالي، يتم ذلك عن طريق فحص ADN. وهذه المختبرات العلمية تدر أرباحا كبيرة على أصحابها.

ماذا نفهم من هذا؟ الطبيعة البشرية تريد معرفة أصولها وأنسابها وأجدادها ومن أين أتت. هذه رغبة بشرية عادية وطبيعية وصحية. وطبقا لهذه الطبيعة البشرية المشروعة والصحية آهتم العرب بأنساب القبائل والأفراد. ومن يستطيع فعل هذا إلا المجتمعات البشرية التي حققت تطورا حضاريا معينا. القبائل آلبدائية لا تفعل ذلك. لاحظ في التوراة والإنجيل الإهتمام البالغ بشجرة آلأنساب. وهذه الكتب آلمقدسة نشأت في بيئة متحضرة وسابقة في التطور للمجتمعات المعاصرة لها.

الإهتمام بالأنساب مؤشر على تطور تلك المجتمعات.
24 - LE MAROCAIN - الجمعة 08 دجنبر 2017 - 02:22
نحن لسنا عربا...
لغتنا ليست عربية ...
هويتنا ليست عربية ...
أسماؤنا ليست عربية ...
ملامحنا ليست عربية ...
أخلاقنا ليست عربية ...
عاداتنا وتقاليدنا ليست عربية...
نحن أمازيغ أصل الحضارة والتاريخ...
نحن شمال أفريقيا...
نحن المغرب بارضه و بجباله وبأشجاره ...
نعم سجل عندك : "أنا لست " ع ر ب ي" ولن اكون عربيا مدي الحياة لأني أمازيغي وفي ارضي وافتخر...
هل الناطق بالدارجة عربي؟ وهل المغاربة الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟
انا الان اكتب بالعربية... وهل انا عربي؟...
واتتحدث يوميا الدارجة المغربية... وهل انا عربي ؟...
ولماذا المغرب العربي ؟... الشعب العربي؟...
شكرا للكاتب علي هذا الموضوع الرائع جدا .
25 - استعمال شلحة لايجعل من اصليين الجمعة 08 دجنبر 2017 - 03:14
يقول كاتب المقال (هوية المغاربة لا تتحدد باللغات التي يستعملونها أو الأديان التي ....المتحددة بحدود الوطن) فالنظرة التي يتكلم عنها هي نظرة معدلة لتلك التي وصف مؤرخون من أمثال الاغريقي Diodorus Siculus.الذي إشتهر بكتابة مجلدات حول حضارة مصر, وتاريخ البربر واصفا السكان الاصليين لشمال إفريقيا وهويتهم بالرحل و الزنوج وحياتهم ي الاثيوبي,إن القٌطرية التي يتكلم عليها الكاتب هي مفهوم غريب عن البربر غرابة مفاهيم مثل العلمانية,إن سكان المارتينيك و بركينا فاسو جربوا الفرنسية وإديولجياتها و لم تجعل منهم غاليين أو gaulois و أن من تعلم لهجة الشلحة بمختلف فروعها لن تجعل منه من سكان المغرب و المعايير العلمية تثبت ذالك حتى إذا رفض النصوص التاريخية الاغريقية الرومانية
إن أصحاب ميولات (أنا وحدي أضوي البلاد)يعانون من عجز فكري احد أسبابه فراغ اكاديمي أدبيات تدعم إديولوجية العرقية القبلية البربرية التي يدافعون عليها فيلجؤون الى أساطير لاتجد لها آذان حتى في حلقات الحلقية بالاسواق القرويةان المأكد علميا هو ان سكان المغرب الاصليين لم يتكلوا الشلحة و لم يشبهوا من قرب أو بعد اتباع الجمعيات الليوطيةالبربرية
26 - @ 23 - antifa الجمعة 08 دجنبر 2017 - 04:25
نظرة خاطفة إلى ما يكتبه خبراء التقدم عندنا ستوضح لك بأن الكثير منهم من النوع الذين (يعيشون في ظروف أمهم خابزة و أبوهم غائب إلى السوق) و ينسون أن التقدم عمل يبدأ بهم أولا. انك تتكلم عن إنتشار مراكز تحديد وألانساب وتنسى أن أحد احد ألأسباب هو كون البلاد ستقبل مليون مهاجر قانوني سنويا اما تاريخيا فكان هناك 200 مركز إستقبال بري بحري جوي نهري يستقبل عشرات الالاف يوميا أغلبهم من أوروبا يفقد اغلب المهاجرين صلتهم بأسرهم ببلدهم الام بمجرد وصولهم, انك تنظر الى تجارة تحديد الانساب بعيون السذج كمن لم يسبق له ان غادر قريته حيت تنسى ان نسبة عدد الذين يولدون سنويا بدون أب تفوق 40% اما بلدان أوروبا فالرقم اكثر بكثير,antifa ترى ما حاجة المغاربة لمثل هذه المختبرات وجدتهم معهم في البيت وقبور اجدادهم بجوارهم تحكي تاريخ مئات السنين, antifa ان الطبيعة البشرية البدائية تدفعه في بعض الاحيان الى بصاحبها الى تفضيل الكماليات مثل مختبرات تحليل الانساب على مصحات يعالج فيها رفاقه و أبناء حومته لا زالو يعانون من بوشويكا
27 - النكوري الجمعة 08 دجنبر 2017 - 07:05
antifa
علماء dna اكتشفوا هذا العلم ليساعدهم في الطب و يحسنوا صحة البشرية و هناك من يوظفه بإيجابية لمعرفة اصول البشرية و الهجرات و تصحيح التاريخ من منطلق علمي تاريخي و هناك عرقيون نازيون يوظفونه من اجل تحديد عرقهم المتفوق على غيرهم
انا أدعوك و يجب ان تفي بوعدي لك ان تدخل موقعا متخصصا في جمع اثار dna للقبائل العربية و ترد علي ما يحدث هناك في تلك المواقع من عنصرية و عرقية بين القبائل العربية البدائية ؟ هل تعرف ان هيئة كبار العلماء في السعودية تدخلت و حرمت الاعتماد على dna لتحديد الانتماء الى القبيلة من كثرة العرقية و العنصرية ؟ هل تعلم ان امير منطقة ما في السعودية تدخل و فسخ الزواج بين زوجين متحابين يريدان تكوين اسرة و العيش السعيد بدعوى عدم تكافئ النسب و هذه قبائل عربية ؟
ادخل موقعا عربيا يهتم بالنسب لترى السب و الشتم بين اليمنيين و النجديين كل واحد منهم يدعي اصل العرب و العرب الحقيقي !
و هل الامازيغ بهذه الدرجة ؟ نعم تأثر الامازيغ بهذه القبلية اعتقادا منهم ان فيها خير لان العرب اختارهم الله للبعثة المحمدية و هذا طبعا جهل من الامازيغ
28 - KANT KHWANJI الجمعة 08 دجنبر 2017 - 08:11
Short but sweet
لا حضارة بدون إستقرار ولا إستقرار بدون زراعة ولا زراعة في جزيرة الرمال !

مجنون من يهاجر إلى أقصى الأرض إلى حدود بحر الظلمات "ليبني حضارة" وهو لم يخلف وراءه إلا الكثبان الرملية وعادات الوأد والغزو والهجو والغدر والخسة والسطو وشرب بول البعير وغمس الذباب!

مولى الأمويين، الكومي الدموي ، موسى بن نصر الذي قتل أباه الأمويون في الشام، بقي مثل الحريم في قرطاج خوفا من ردة فعل الايبريين لما قام الأمازيغ بغزو الأندلس، ولم يخرج من مخبأه إلا لما أتته أخبار نجاح المغامرة ، فهرول إلى جني الثمار الجاهزة و الإنقضاض على الغنائم كما تنقض الغربان على الجيفة، و لم تكن نهايته أفضل بمن غار من شجاعته، طارق بن زياد!
تاريخكم أسود سواد قلوبكم!
أمزيغي، قلبا وقالبا، وأتقبل تاريخ أجدادي الحقيقي، بحلوه ومره، لكن اللعنة على من يختلق أوهاما ويحول النكسات إلى أمجاد والهزائم إلى بطولات والفواجع إلى ملاحم!
That's it that's all
KK
29 - Marocains الجمعة 08 دجنبر 2017 - 08:39
هل أشكال بدنية مختلفة ولهجات مختلفة وعقليات مختلفة = أمازغ

لغتنا عربية لساننا عربي ثقافتنا عربية...
هويتناعربية ...
أسماؤنا عربية ...
ملامحنا عربية ... كل عربي يصادفني خارج الوطن يتكلم معي عربي
أخلاقنا عربية ...
عاداتنا وتقاليدنا عربية...
نحن عرب عاربة وعرب مستعربة أصل الحضارة والتاريخ...
نحن شمال أفريقيا...حررناه من البيزنط المسيحي وسلمناه وعربناه
شكرا موسى ابن نصير شكرا طارق ابن زياد شكرا المرابطين شكرا الموحدين ....شكرا العلويين.
نعم سجل عندك : "أنا عربي ولن اكون إلا عربيا في ارضي وافتخر...
من المحيط إلى الخليج لا أحتاج لمترجم دارجتي تكفيني للتحاور

الناطق بالدارجة عربي لأن 97% من كلماتها عربية
وهل المغاربة الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟ هل الفرنسيون الناطقون بالإسبانية إسبان ؟
وهل العربي المغربي الناطق بلهجة سوس ينتمي لشيء إسمه أمازغ؟
وهل يوجد عرق إسمه أمازغ ؟
وهل الطوارقي الأسمر والقبائلى الأسمر عرق واحد ؟
وهل الناطق بالرييفية والناطق باللزيانية لهم شكل ولهجة موحدة ؟
وهل الناطق باللهجة السوسية والناطق باللهجة الريفية عرق واحد وهم ليست لهم أي نقطة مشتركة؟
30 - النكوري الجمعة 08 دجنبر 2017 - 08:46
antifa
ارى ان dna يمكن ان يوظف كسلاح ضد المعتدي الذي يريد ان يسرق تاريخك و أرضك و أمجادك
مثلا الفليسطينيون لهم الحق ان يوظفوا هذا العلم من اجل إبراز للعالم ان فلسطين ارض أجدادهم و ان أساطير التوراة التي يؤمن بها مئات الملايين من المسيحين و اليهود مجرد أساطير و ان الفلسطنيين لم يأتوا لا من الجزيرة العربية و لا من قبرس كما يدعي اليهود و المسيحيون و توظيفهم لهذا العلم مع ما لهم من حضارة كنعانية و الرفاة المكتشفة التي تثبت انهم اهل الارض تزيد قوة في عدالة قضيتهم
فأنت ترى dna يمكن استخدامه لأشياء اجابية و قضايا عادلة لكن يمكن استخدامه لأشياء سلبية و غير أخلاقية كما يفعل العرقيون الذين يتفاضلون بالانتماء القبلي كما يفعل العرب في الجزيرة و غيرها
31 - KANT KHWANJI الجمعة 08 دجنبر 2017 - 09:13
يقول الزعيم التاريخي للقومية العربية:
-"الناس تبع لقريش في الخير والشر" -صحيح مسلم-
-"أنا محمد بن عبد الله..بن عبد مناف بن قصي بن كلاب..إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم(الإنس) من خير فرقهم وخير الفريقين( العرب) ثم تخير القبائل فجعلني من خير قبيلة(قريش) ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم( بني هاشم) فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا"
-"من أخرج صدقة فلم يجد إلا بربريا فليردها"-مسند أحمد-

و يقول الشيخ، الداعية الإسلامي السعودي،العربي، محمد العريفي،في تغريدة:“ولا تجادلوا أهل السنة..المسلمين الحقيقيين هم العرب آل بيت محمد رسول الله وأما الأكراد والفرس والأمازيغ وغيرهم من العجم الذين اسلموا على أيدينا، يبقوا اتبعا لنا فقط... "
ويضيف:"ليتني كنت حجراً مسح به رسول الله ﷺ مؤخرته الشريفة"

التعريبيون يدافعون بحماس على تمنية اللهجات الأمازيغية، لكنهم يحاربون الأمازيغية!
فرية الفاشية العرقية العربية،وما يسمى المبادئ المؤسسة للقومية العربية، لا تختلف عن النازية!
لا تزعجني القومية العربية،لو أراد اصحابها تطبيقها هناك في آسيا في بلد العرب، لكن،من المستحيل أن تنبت في أرضي الأمازيغية ولو لا حساب حياتي!
kk
32 - KANT KHWANJI الجمعة 08 دجنبر 2017 - 09:40
قال الشخ أحمد العدوان،عالم إسلامي من لأردن:لا يوجد شئ في القرآن اسمه فلسطين:(كتب الله الارض المقدسة لبني اسرائيل الى يوم القيامة)،سورة المائدة،واورثها لهم (كذلك وأورثناها بني اسرائيل) سورة الشعراء، قول للمحرفين عن كتاب ربهم القرآن الكريم من اين أتيتم باسم فلسطين يا كذابين يا ملاعين وقد سماها الله تعالى الارض المقدسة وأورثها بني اسرائيل الى يوم القيامة،لا يوجد شئ في القرآن الكريم اسمه فلسطين،اذا مطالبتكم بارض اسرائيل باطلا واعتداء على القرآن وعلى اليهود وعلى ارضهم وبالتالي لن تفلحوا وسيخزيكم الله ويخذلكم كونه تعالى هو الذي يدافع عنهم
الفلسطينيون قتلة الاطفال والشيوخ والنساء،يعتدون على اليهود ثم يقدمونهم دروع بشرية ويختبئوا ورائهم ودون رحمة لاطفالهم وكأنهم ليسوا اطفالهم، ليهموا الرآي العام ان اليهود يتعمدوا قتلهم،وهذا ما شاهدته بام عيني في السبعينات عندما كانوا يعتدون على الجيش الاردني الذي احتضنهم وآواهم بدل ان يشكروه فكانوا يقدموا اطفالهم للجيش الاردني ليوهموا دول العالم ان الجيش يقتل الاطفال، هذا ديدنهم وعادتهم وخبثهم وقسوة قلوبهم على اطفالهم وكذبهم على الرأي العام لينالوا تأييده
kk
33 - Yan Sîn الجمعة 08 دجنبر 2017 - 09:43
Salut et bravo à mes compatriotes amazighs, malgré la censure, pour leurs efforts à essayer d'extirper du joug de l'ignorance, de la haine et du charlatanisme, les derniers rescapés de l'effondrement spectaculaire et irréversible des sanctuaires du panarabisme dans ses fiefs

Mais ne gaspillez pas TROP votre temps et énergie avec ces zombis aliénés qui vivent encore dans le Déni et se sentent tellement seuls et même trahis par le retrait massif des commentateurs ex-panarabistes qui les épaulaient il y a quelques années et qui se sont réconciliés avec leur Culture, leur Histoire et leur véritable Identité Amazigh et ont enfin retrouvé la paix

Remarquer, que plus le nombre des orphelins de Kaddhafi diminue plus leur rage, l'insulte et le dénigrement des amazighs, augmentent d'un cran

Daoudi a même déclaré qu'il est plus intelligent que tous les Amazighs, les Syriaques et les Coptes réunis; c.à.d qu'il a commencé à sombrer dans un Délire Mégalomaniaque à tendance Paranoiaque

Pathétique
34 - au N° 30 الجمعة 08 دجنبر 2017 - 09:51
النكوري N° 30



تتحدت عن ADN
وكأنك واتق من نفسك تنتمي إلى عرق معين

مادا لو قمت بتحليلADN حسب مفهومك
ووجدت نفسك تنحد من :
عبيد الفنيق أو عبيد القرطاج أو عبيد الرومان أوعبيد الوندال أو عبيد البيزنط

أو عربي من جنود موسي ابن نصير؟


أنثم إخترعتم لنسكم شيء إسمه أمازغ
وتضنون أنكم تنتمون لشيء غير موجود إسمه ADN أمازغ ؟

إسمكم البربر وبالفرنسي بيربير+ BERBERPHONE / BERBERE

أما أمازغ هو إسم مسرحي فقط وليس عرق تاريخي


أنت تتكلم وكأن لك حضارة عضمى إسمها الريف
وأخدوا منك هذه الحضارة

التاريخ القديم لا يحتاج إلى ADN ليعرف أن منطقتك الريف لم تكن فيها أي حضارة


أنت تتكلم وكأنك تنتمي للحضارة الرومانية
وتبيع نفسك هنا كريفي فقط.

أتمنى أن تكون لك اإمكانات المادية لتقوم بتحليل لنعرف من أنت

وهل أنك تنتمي لهدا العرق أمازغ

لحد الآن أنت BERBEROPHONE et Arabophone
35 - tamaghrabit الجمعة 08 دجنبر 2017 - 10:07
الا تكفي المواطنة المغربية للجميع على دحر العروبة الوهمية للمغاربة .
وهذا ما بدأنا نلتمسه في أرض الواقع . فاستعمال المصطلحات العنصرية العرقية التعريبية بدأ يتراجع بشكل ملموس في الاعلام الوطني وفي الوثائق الرسمية للدولة المغربية والخطابات الملكية ومناهج التعليم وبلاغات الأحزاب والنقابات المغربية .
الدستور المغربي وهو أسمى قانون يتحدث عن المغرب الكبير ويعترف بالأمازيغية لغة رسمية + الخطابات الملكية تتحدث عن الاتحاد المغاربي وعن الشعب المغربي كأمة لا كقومية عرقية كما يريدها التعريبيون + الاعلام الوطني النشرة الجوية ( المغرب الكبير...).

المواطنة المغربية تتناقض مع العرقية والقومية الأحادية الاقصائية .

تنميرت أوما مبارك.
36 - Yan Sîn الجمعة 08 دجنبر 2017 - 10:17
Salut et bravo à mes compatriotes amazighs, malgré la censure, pour leurs efforts à essayer d'extirper du joug de l'ignorance, de la haine et du charlatanisme, les derniers rescapés de l'effondrement spectaculaire et irréversible des sanctuaires du panarabisme dans ses fiefs

Mais ne gaspillez pas TROP votre temps et énergie avec ces zombis aliénés qui vivent encore dans le Déni et se sentent tellement seuls et même trahis par le retrait massif des commentateurs ex-panarabistes qui les épaulaient il y a quelques années et qui se sont réconciliés avec leur Culture, leur Histoire et leur véritable Identité Amazigh et ont enfin retrouvé la paix

Remarquer, que plus le nombre des orphelins de Kaddhafi diminue plus leur rage, l'insulte et le dénigrement des amazighs, augmentent d'un cran

Daoudi a même déclaré qu'il est plus intelligent que tous les Amazighs, les Syriaques et les Coptes réunis; c.à.d qu'il a commencé à sombrer dans un Délire Mégalomaniaque à tendance Paranoiaque

Pathétique
37 - alfarji الجمعة 08 دجنبر 2017 - 10:24
تأملوا معي حياة جماعة من العنصريين همهم الوحيد نفي وجود الآخر٠

نصيحة: خير عقاب للعنصري هو تركه يتخبط في جحيم العنصرية طول حياته و الدعاء له أن يُؤدي أحفاده و أحبابه٠
38 - Firdaouss الجمعة 08 دجنبر 2017 - 10:30
أمثال شعبية مغربية
ثلاتة في دنيا ينقز القردشلح والماعز
Nulle existence d'une civilisation sans une langue capable de véhiculer des pensées d’avant-garde dans les domaines littéraires, philosophiques et scientifiques
Alors comment peut on oser parler de civilsation berbère , alors que le parler berbère est incapble d'etre un vecteur civilisationnel , en sus le nom berbère est en lui meme révélateur
La terre parlait arabe
39 - الشلح القح ؟ أ سود أو أبيض الجمعة 08 دجنبر 2017 - 10:51
لقد وصل البربر إلى الطريق المسدود

هم أجناس وأشكال وألوان ولهجات و تقاليد مختلفة
أي خليط من أجناس مستوطنة فقط

التاريخ يحكي أنثم خليط من :

المور السكان الأصليين أصحاب
البربر (قال عنهم الوزاني يمشون حفاتا و يتهارشون كاكلاب )
الفنقيين وعبيدهم
القرطاجنيون وعبيدهم
الرومان وعبيدهم
الوندال وعبيدهم
البيزنط وعبيدهم
هل هذا الخليط يسمى شيء إسمه أمازغ ؟ مستحيل


أردتم البحت عن حمض نووي إسمه أمازغ ففشلتم
أردتم البحت لغة إسمها أمازغ ففشلتم
أردتم البحت كتابة إسمها أمازغ ففشلتم
تريدون تسويق أنكم صنعتم الدارجة العربية ففشلتم

الآن جاء دور

اللسان والعرق

قبل أن ندخل في النقاش يجب عليكم أن تفرقوا
بين هل أنثم شلوح أومشلحون؟
وماهو دليلكم

في جنوب المغرب يوجد ناطقون باللهجات الشلحية لونهم أسمر داقن وأسمر
السؤال المطروح

من الشلح القح ؟
صاحب اللون الأبيض
صاحب اللون الأسمر
صاحب اللون الأسمر الداقن
هل أنثم بيض من بقايا : الفنيق +القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
شلحكم الأسمر
أم
أنثم أفارقة أصليين سود تتكلمون الشلحة وشلحثم البيض ؟
من شلح الآخر؟



من هو الشلح القح ؟ أ سود أو أبيض
40 - التعريب جريمة ضد الانسانية الجمعة 08 دجنبر 2017 - 11:06
لازالت فلول التيار العروبي المتأسلم في اموراكوش تصر على بناء دولة عربية عرقية من المحيط الامازيغي الى الخليج الفارسي و انكار احقية الشعوب الغير عربية في تقرير مصيرها بالرغم من السقوط المدوي لكل معابد العروبة على رؤوس كهنتها.

"العالم العربي" العرقي مجرد وهم تطور مع نظرية العروبة الشوفينية, فهذا العالم المزعوم لا تجمعه وحدة اثنية ولا تطور تاريخي مشترك و لا لغة او دين مشترك و لا تراث ثقافي مشترك و لا وحدة اقتصادية و لا جغرافية مشتركة. فاية وحدة عرقية تجمع الاعراب و الكرد و الاراميين والكلدان والقبط و النوبيين و امازيغن?!

لعب الدين دور مهم في استعمار الشعوب واستعبادها ومكن العروبة بايدولوجية فعالة لتبرير سيطرتها وممارساتها الاستبدادية واستمراريتها في رفض الهويات المختلفة لساكنة ما يسمى ب"العالم العربي".

تامازغا ارض امازيغن تعد مسرحا للعنصرية العروبية, فرسول العروبة وملك ملوك ادغال افريقيا; المقبور القذافي انكر وجود الهوية و اللغة الامازيغيتين و اتهم كل من نادى بهما بالعمالة, ومن مساوئ الصدف ان امازيغ الزنتان الذين تبجح ذات يوم بابادتهم, هم من ارسلوه بدون تاشيرة الى العدم بعد التنكيل به.
41 - اخطاء استراتيجية كارثية ومكلفة الجمعة 08 دجنبر 2017 - 11:36
خطورة جريمة التعريب لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة واسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة "شرقنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

وتغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الوهابية وارتمى بعضها الاخر في احضان القومجية العروبية البائدة اللتان تفرخان جحافل من العنصريين والمستلبين والفاشلين و حتى الارهابيين!

واصبحت مملكة مراكش التي انشات ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة, متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية ولا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد وفساد انظمتهم وفقر وجهل شعوبهم وعقم وجودهم وخراب بلدانهم وحقدهم الدفين على باقي البشرية حتى اصبحوا اضحوكة العالم وفئران تجارب لقرارات واسلحة الدول العظمى
42 - Mauritania الجمعة 08 دجنبر 2017 - 12:34
سكان أمريكا الشمالية هم هنود حمر
إدن ترامب من الهنود الحمر

سكان تركيا
هم بيزنطيين وليسوا ترك
بما أن البيزنطيين والإغريق سبقوا الأتراك
سكان فرنسا هم رومان وليسوا فرنسيين
الرومان سبقوا الفرنكن
سكان أستراليا هم البورجنيس
سكان كنذا هم هنود

الدول تكونت بهجرة الشعوب منA إلى B وهذه قصة الإنسانية

كيف يمكنك أن تثبث لي أنك تنتمي لشيء مفبرك إسمه أمازغ ؟
هل لك ذليل ؟

المغرب كأرض إفريقية
سكانها الأولون والأصلين هم أفارقة سود أو مور
الجنس الأبيض كله مهاجر في أمنا إفريقيا
قبل الفتح العربي الإسلامي كان المغرب كأرض
ملتقى لعدة أجناس وأعراق مختلفة حسب التاريخ
الإغريق
الفنيقون( 1300 سنة قبل الميلاد )
القرطاجنيون
الرومان
الوندال
البيزنط
ومختلف جنودهم ومختلف عبيدهم

هذا الخليط العرقي إسمه أمازغ أو البربر ؟
ويتوفر علي ADN خاص به ؟

من المستحيل
أن تثبث لي
أنك بربري أو أمازيغي
ولا يوجد جينا أو دم أو عرق إسمه أمازغ

الخليط الأول قبل الإسلام والفتح العربي
الدي إختلط مع العرب



أنثم آخر واحد يمكنه الحديث عن العرق
أو
ADN
علي خمس حضارات مرة من هذه الأرض
43 - Топ الجمعة 08 دجنبر 2017 - 12:36
39 - Firdaouss

جاء في احاذيث البخاري عن العرب البدو:عن عائشة ان النبي قال:اذا ذهب احدكم الى الغائط فالياخد معه ثلاتة احجار الى جانب هذا العرب ياكلون لحم البشر وينكحون الميتة ...الى غيرذلك يستحيل كتابته هنا
اما الامازيغية فهي لغة تبقى مقدسة بسبب صمودها الى الان.الامازيغي شخص رااقي ومتواضع ومتسامح ومغفل لانه صدق الخرافة .

يقول نيتشه"الشيئ الوحيد الذي تم تحريمه بشكل منهجي هو الحقيقة " لهذا وكما قال نيتشه رضي الرب عنه" بمجرد تشعر انك ضدي سوف تتوقف عن فهم موقفي"
ps:الفردوس ليست عربية اتركك تبحث عنها بنفسك وحاول ان تكتب بالعربية الاصلية التي ما زالت لا صقة ومنقوشة على الحجارة في الربع الخالي واعلم انك ناطق بالسريانية كما اكتب بها اليك مدافعا عن امازيغيتي التي افتقدتها انا شخصيا.
44 - @جواد الداودي الجمعة 08 دجنبر 2017 - 12:42
ان الملك اكسيل =(الاسد) و الملكة تيهيا=(الفاتنة) و شعبهما, كانوا يهود ومسيحيين موحدين لله ... انهم احفاذ Saint Augustin و Saint Cyprien و Arius و Tertullien و Donat le Grand و البابوات :Victor Ier و Gélase Ier و Miltiade .. في الوقت الذي كان فيه الاعراب كفارا مشركين ومنافقين يحتقرون المراة ويدفنون بناتهم حيات في الرمال!

وما فعله اكسيل و تيهيا ضد الغزات العرب هو للدفاع عن ارضهم وعرضهم وشرف نسائهم كما سيفعل ذلك اي انسان له ذرة كرامة وغيرة و نفس .. فهم يعتبرون مجاهدين وابطال ضد الاحتلال و الاغتصاب والعبودية كما هو الحال عند جميع الاقوام التي تحترم نفسها!

وعكس ذلك .. فابن نصير وعقبة بن نافع و بسبب كل ما قاموا به من قتل وبطش وتدمير واغتصاب واستعباد وسلب و نهب لايقوم به الا المجرمون وقطاع الطرق .. وتعد ممارساتهم هم وجنودهم "جرائم حرب ضد الانسانية" بالمفهوم الحديث وليسوا ابطالا تخلد اسمائهم في البلدان المحتلة!

لو كان المشارقة مجانين ومستلبين كالمغاربة; لبدؤوا يبجلون ويفتخرون ب"جنكيز خان و هولاكو".. ويكرهون و يبخسون بطولات "ايبك و قطوص وبيبرص" .. كما لو كان الفرنسيون يمجدون هيتلر بدل دوكول!
45 - @جواد الداودي ( تتمة) الجمعة 08 دجنبر 2017 - 13:10
ان قلب الحقائق وتزوير التاريخ ليس جديدا على الظواهر الصوتية من احفاد القرامطة و يتامى القذافي!

فمن اطلق اسم الفتوحات الوردية على الغزوات الاموية الدموية, وجعل لهجة قريش اصل جميع لغات العالم و اعتبر ثقافة " ناقة و خيمة بين نخلتين" اصل جميع حضارات الدنيا, لن يثوان في الصاق التهم والاوصاف القدحية على الملك اكسيل والملكة تيهيا اللذان اذاقا الويلات والحنضل والحقا الهزائم المدوية بالغزاة المحتلين وبكل جيوشهم الجرارة من المرتزقة وقطاع الطرق والمجرمين المدفوعين باقتسام الغنائم والسبايا مع ارسال الخمس الى الخليفة في دمشق اي رئيس العصابة الذي لايكتفي ابدا ويريد المزيد...فلم يروا مثيلا لخيرات وجمال نساء شمال افريقيا في جزيرة القحط و العقم. وكل هذا مدون في امهات كتب التاريخ الاسلامي بالتفاصيل المملة والمقززة.

و ليس هذا عجيبا و لا غريبا; فحتى في القرن العشرين, اعتبر "اصحاب اللطيف": الذين كانوا يدعون لسيدهم و ولي نعمتهم الجنرال اليوطي بالشفاء العاجل في مساجدهم بل حتى لقبوه بمولاهم ادريس الثالث..اعتبروا البطل المجاهد عبد الكريم الخطابي خائنا للوطن لانه يقاوم الاستعمار!

ما دمت في المغرب فلا تستغرب!
46 - كلنا بيض كلنا أمازيغ الجمعة 08 دجنبر 2017 - 14:03
أمازيغي تعني باللهجة المحلية أبيض البشرة أو من بشرته بيضاء

إذن كل من هو أبيض البشرة فهو أمازيغي

لاعلاقة لها مع العرق بل اللون فقط

كلنا بيض كلنا أمازيغ

مغربي أبيض يتكلم اللغة العربية يساوي أمازيغي عند الناطقين باللهجة المحلية
وفي نفس الوقت يسمئ عربي عند الناطقين بالعربية كلغة أو كلهجة دارجة.
47 - رد على 28 -k KANT الجمعة 08 دجنبر 2017 - 14:59
إن أغلب دول أوروبا الغربية لا تتوفر على نصوص و مصادر تاريخية مكتوبة ترتكز عليها لتدريس تاريخ بلدانهم في مدارسهم و جامعاتهم بإستثناء اللجوء الى roman chronicles التي ترك الرومان ودونوا أحوال القبائل الاوربية عند غزوهم وسبب الفراغ هو أن تلك القبائل اوروبية كانت تتكلم بلهجات بدائية بدون أبجدية حتى جاء أمر فرض اللاتنية على أوروبا, يا KK إننا اذا ما إستعملنا نفس المناهج المتعارف عليه عالميا وأوربيا لدراسة تاريخ قبيلتك فالنتيجة ستوضح أن(قومجيون الليوطيون) هرافة و non indigenous ترفض حتى بعير البربر أن يشربوا بولهم.
إنك لو راجعت نصوص البربر التاريخية ل2000 وما فوق فإنك ستجد نفسك حقا كما قلت (أمزيغي، قلبا وقالبا) فالمصطلح في حد ذاثه فبركه jacques bennet ليناسب اشخاص يعتقدون ان اسطورة بربرستان هي مهد الحضارة البشرية و يرفضون العلم لانه لايدعم إدعاء الاصالة ولا المدنية ولا إدعاء التحضرخاصة في الوقت الذي لازالوا يستعملون فيه لغة الشرفاء السعديين الذين عمموا زراعة SWEET سكر وجعلوا منه أول مصدرفي العالم
48 - جواد الداودي الجمعة 08 دجنبر 2017 - 15:03
تابع :

11. ايبك وقطز وبيبرس رجال بمعنى شجعان – وخرجوا فاس ا فاس – وما داروش الفرق بين اولادهم وبين الشعب – وهوما اللي انتاصروا
12. وانت مجّدتي هولاكو – وخا كتدّعي انك مسلم – واش هولاكو ما كانش مجرم حرب؟
13. انتوما اللي كتزوروا الحقائق – شيشنق انتصر على رمسيس الثاني – ههههه – التقويم اليوليوسي ولى امازيغي – ههههه
14. وراه انتوما اللي جعلتوا البربرية اصل جميع اللغات – اقرا مقالات استاذك الجامعي عبد الله الحلوي – ههههه
15. تماما : بربري ف الجبل – قاتلوا غير بالبرد – صنع اقدم لغة في العالم وصنع تقويم عالمي – ههههه
16. آش من جيوش جرّارة – بالعدد والخسة والندالة باش تغلّب كسيلة على سيدو عقبة – وبالعدد باش تغلب جيش الكاهنة ف اللول على جيس حسان
17. جمال نساء البربر – ههههه – حتى نكونوا عمرنا ما شفنا الامازيغيات – قال لك الجمال – ههههه
18. كون ما اصحاب اللطيف – كون راك باقي نستعمر من طرف فرنسا
19. الخطابي بعدما خدم السبليون ولى كيبان ليه ساهل يولي مليك على الريف – ههههه – ولكن هزّو الما
49 - Hulagu Khan قاهر الاعراب: الجمعة 08 دجنبر 2017 - 15:23
تدوينة مثيرة للغاية نشرها جوشيا كوهن٬ مغربي يقيم في امريكا يهودي الديانة قبل يومين. التدوينة تهاجم من يهاجم اسرائيل ويدافع عن فلسطين، وكتب هذا الناشط المعروف بدفاعه غير المسبوق عن المغرب وعن الصحراء لدرجة انه اشتهر لما هاجم الناشطة الانفصالية اميناتو حيدارفي امريكا.

جوشيا كتب بالعربية: “يظهر جليا أن للمغاربة علاقة حب و كره مع دولة إسرائيل. حين تكون في مصلحة المغرب أي حين يتدخل اللوبي اليهودي الإسرائيلي و اليهود المغاربة للدفاع عن شرعية أرض المغرب و صحراءه ”

واضاف: “رغم هذا الدفاع المستمر عن وحدة المملكة فالكثير من المغاربة يرفضون حتى النطق بكلمة إسرائيل و يصدقون أكاذيب الوهابيين التي تحاول ترسيخ أن هذا النزاع ديني بالدرجة الأولى”
50 - غنوة الجمعة 08 دجنبر 2017 - 15:39
جواد الداودي رقم 50

تعليقاتك رائعة ذ جواد. أنت ترد على شخص واحد ينشر تعليقاته بتوقيعات مختلفة، مثل يان سين وكنت خوانجي وكاره المستلبين وسيفاو وسناء من فرنسا، وأحيانا يوقع بجمل كاملة من كثرة التوقيعات التي يستعملها.

أنا أستفيد من تعليقاتك أنت وذ أنتيفا، وأود أن أشير في هذا التعليق إلى أن البربر لم يكونوا في فترة الفتح الإسلامي يعتنقون الديانة اليهودية أو المسيحية، لقد كانوا وثنيين، ويعبدون النار والماعز والحمير والبغال..

ولم يكونوا يعرفون بعد مادة الصابون، إلى أن جاءهم بها العرب من المشرق والأندلس، فعلموهم النظافة والاغتسال والوضوء لأداء الصلاة.

كان البربر في القرن الثامن الميلادي يعيشون هائمين مع الضواري والدواب في قمم الجبال هربا من الغزاة المحتلين الذين كانوا يمارسون عليهم أقسى درجات الإهانة والإذلال والاحتقار..
51 - Hatim الجمعة 08 دجنبر 2017 - 16:04
53 @
" يرفضون حتى النطق بكلمة إسرائيل"
Pour la simple raison , que la majorité des marocains ne reconnaissent pas cette entité sioniste qui masscre les enfants et les femmes ,bien sur excepté les quelques activistes berbères qui n'hésitent pas à s'habiller de leur soutane de sioniste
52 - رد على 24 - LE MAROCAIN الجمعة 08 دجنبر 2017 - 16:17
إني أود ان أعرب عن موافقتي لبعض ماقلته فأتباع اديولوجةالليوطيةالذي قلت فيهم (هويتنا ليست عربية) سبقك الفرنسيونDrElyLeBlanc يقولون عن هويتك( كشف أنه من خلال تنوع النمط العرقي يمكن القول إن شعب البربر قد تألف من عناصر غير متجانسة انضم بعضها إلى بعض في أزمنة تاريخية مختلفة و..... الصعب تحديد الفرع الذي ينتسبون إليه ومن أين أتوا)اما عن ملامح البربر فأنا ادعوك الى مشاهدت التماثيل الرومانية للبربر و اللوحات المائية للبربر التي يفوق عمرها مئات السنين فتجد ان اسم البربرللمغرب دائما في كل المصادرتاريخية القديمة إقترن بالزنوج أما من ناحية(أخلاقنا ليست عربية) فأدعوك للبحث عن اهم مصد دخل بشاوات البربر مثل التهامي الكلاوي دون الخوض في الشؤون الحالية,رقم24 إن مجرد تبني إديولوجية goumiers يضع مفهوم الاخلاق عند أمثالك على المحك رقم 24 ان كل نصوص تاريخية متوفرة تثبت أن سكان المغرب اصليين الذين تحاول ان تسطوا على ذاكرتهم كانوا قبائل رحل لم يعرفوا المدنية و حال قبيلتك الوافدة لم تكن أحسن منهم و لن تستطيع تغير تاريخ و لو طارت معزة من بين قطيع ماعز الذي ينتشربين أخوتنا من قبائل بربر الرحل في اطلس
53 - ردعلى 53 - Hulagu Khan قاهر الجمعة 08 دجنبر 2017 - 16:41
إسرائيل هو نبي لله يعقوب و الذي حمل رسالة التوحيد لقومه و المسلم ملزم بالايمان بكل الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام لان دعوتهم واحدة وهي التوحيد و بين الفينة والأخرى يضهر متطفلون من منغوليا أو سيبيريا او بولاندا أو حاحا يحاولن السطو على رسالة الانبياء تحت دريعة عرقية الصقالبة أو البربر لم ينزل الله بها من سلطان فبعضهم أولياء بعض و لايوجد كتاب سماوي يبارك الصهيونية او العرقية الليوطية
54 - Ighould Mountain الجمعة 08 دجنبر 2017 - 18:01
keep going my Imazighan brothers and sisters; your are shining like the sun in the sky, you are gleaming like gold and you have the majestical virtue
who can hide the truth anymore
so proud to be Imazighan
55 - موسى بنونصيرقاهرالبربر الجمعة 08 دجنبر 2017 - 19:09
– E.Mercier (Histoire de l’Afrique septentrionale »,
p181) un berberophile, disait à propos des berbères :
«
Au septième siècle, n’ayant pas encore profité de la civilisation arabe, les berbères étaient, en maints endroits, fort sauvages
»
56 - مراكشي الجمعة 08 دجنبر 2017 - 20:18
إلى جواد الداودي 41 هل في نظرك الدفاع عن الأرض هو خيانة وشعودة ماذا كنت تنتظر من أكسل وتيهيا هل كان عليهما استقبال الغزاة العرب بالورود .هذين الملكين قاما بواجبهما وحبهما لأرضهما ودافعا عن وطنهما حتى الموت.تعليقك رقم 41 أكد قمة سذاجتك.
57 - سيفاو الجمعة 08 دجنبر 2017 - 20:20
ينبغي معرفة أن مسار تعريب شعوب شمال أفريقيا قد انطلق منذ قرون ماضية، وازدادت وثيرته بعد الاستقلال،من قبل الحركة (الوثنية) ﻷن هذا المسلسل الخبيث والمفروض من قبل أعداء الاختلاف والتنوع جرى تحت حجة ماكرة: نزع الاستعمار الثقافي واللغوي الفرنسي.وإحياء لغة القرآن.
مصطلح العالم العربي هو اختراع جمال عبد الناصر في مصر،حافظ اﻷسد في سوريا، القذافي في ليبيا وهواري بومدين في الجزائر.العالم العربي هو آلة استعمارية جديدة لا تهدف سوى إلى تأبيد استلاب الأمازيغ وإخضاعهم، لكن والحمد لله كل هاته النمور الورقية تهاوت تحت ضربات شعوبها المقموعة تارة بالاشتراكية،تارة بالديمقراطية،آخر هؤلاء الغير المأسوف عليهم هو عبدا لله صالح الذي أعاد منظرموته الوحشي سيناريو قتل القذافي.المشروع العروبي التعريبي لن تقوم له قائمة في شمال أفريقيا رغم الأموال الطائلة التي تُنتزع من قوت الشعوب المنكوبة بمثل هذه المصائب.لولا الدين الاسلامي لاندثرت اللغة العربية،رغم 14 قرنا من تواجدها والسياسات التعريبية في الاعلام والإدارات مازالت العربية الفصحى لايعرفها إلا نفر قليل من المغاربة.مسودات التلاميذ في مادة الإنشاء خير دليل.
58 - Топ الجمعة 08 دجنبر 2017 - 20:35
54 - غنوة
تترفع على اسيادك السابقين في الجغرافيا لتقول انكم جئتم لتعلموننا الغسل والطهارة .هل تعلم ان الجزيرة القحطية كانت دائما جافة وبدون ماء الا بعض الابيار حفرهم الرومان او السريان حين خلقوا بعض المدن مازالت بعض اسماءهم بالسريانية.هل تعلم ان البرك المائية كان النساء يغتسلن من المحيض فيهن ثم يشربون الماء بعد ذلك وهذا موجوذ في احاذيث البخاري ومسلم.
الامازيغ المقدسين اصحاب الديانة التوحيدية كانوا على طهارة عااالية سواء سكنوا الجبال المياه العذبة او السهول الوديااان او البحر من المتوسط حتى الاطلسي اضافة الى لحوم الغزلان والاسماك والطيور الطائرة وليس اكل الضبي والحمير والافاعي والبشر.هذا مكتوب ومدون في المكتبات العاااالمية.
الامازيغي المقدس تاريخه مدون عند الرومان كيف كانوا صحاب علم ونقاء وطهارة.
هل تعلم انه مازااال حمام في اموراكوش الامازيغية حيث كان الامازيغ يستحمون فيه ايام المرابطين ومازالت اثاره لحد الان يزوره السياح ولعرباان للتامل فيه لعظمة الامازيغ المقدسة في التاريخ والجغرافيا يا خربي /:
59 - [email protected] غنوة ... الجمعة 08 دجنبر 2017 - 20:36
شاهد من اهلها وليس شهادة كذاب على غيره
قال جعفر بن ابي طالب"انا كنا قوما اهل جاهلية،نعبد الاصنام ، نأكل الميتة، ونأتي بالفواحش ، ونقطع الارحام ، ونسيء الجوار،ويأكل القوي الضعيف
فأما ماذكرت من سوء حالنا فما كان احد اسوء حالا منا،وأما جوعنا فكنا نأكل الخنافس والجعلان والعقارب والحيات ، فكنا نرى ذلك طعامنا واما المنازل فكانت ظهر الارض،ولم نلبس الا ما غزلنا من اوبار الابل واشعار الغنم ، كان ديننا ان يقتل بعضنا بعضا ويغير بعضنا على بعضوكان احدنا يدفن ابنته وهي حية كراهية ان تأكل من طعامنا."
...طبائعهم غليظة، وقلوبهم قاسية وعقولهم مغلقة ، وما اصدق عليها قول زهير بني ابي سلمى
ومن لم يذذ عن حوضه بسلاحه***يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم
ومن لم يصانع في امور كثيرة***يضرس بانياب ويوطأ بمنسم
وقال عمر بن كلثوم
الا لا يجهلن احد علينا ***فنجهل فوق جهل الجاهلينا
هؤلاء هم انفسهم من جاءوا الى شمال افريقيا ، ليعلموا اهلها النظافة والطبخ والحياكة وكل الفنون الاخرى التي تصنع مجد الامم ،فاقد الشيء لا يعطيه فعندما يجتمع الجهل بالمال والسلطة يولد "اليمن السعيد" وداحس وداعش وهلم جرا.
60 - مراكشي الجمعة 08 دجنبر 2017 - 20:38
إلى جواد الداودي 41 هل في نظرك الدفاع عن الأرض هو خيانة وشعودة ماذا كنت تنتظر من أكسل وتيهيا هل كان عليهما استقبال الغزاة العرب بالورود .هذين الملكين قاما بواجبهما وحبهما لأرضهما ودافعا عن وطنهما حتى الموت.تعليقك رقم 41 أكد قمة سذاجتك.
61 - غنوة الجمعة 08 دجنبر 2017 - 21:24
المارق كسيلة والمجنونة الداهية لم يكونا لا ملكين ولا رئيسين.. كانا يمارسان الشعوذة ويدعيان أنهما يأتيان بالخوارق ويسخران الشياطين لخدمتهما، وكانا يتلاعبان بعقول الغوغاء والدهماء من البربر الذين كانوا يصدقون الخرافات والأساطير ويؤمنون بالتعاويذ والخزعبلات، فكان نتيجة لذلك لدى كسيلة والداهية مكانة اجتماعية بين البربر بسبب ممارستهما للغش والتدليس، وحين جاء العرب بالإسلام إلى هذه الأرض الطيبة قاموا بالدعوة لنبذ وتسفيه مثل هذه السلوكيات، فشعر المشعوذان كسيلة والداهية المستفيدان منها أن مكانتهما أضحت في خطر ولذلك بادرا للدخول في مواجهة مع العرب الفاتحين فكان في هذا حتفهما، فتم إقبارهما ومعهما تصرفاتهما السحرية الخبيثة، واستمرت اللعنات تنصب عليهما من طرف البربر لحوالي أربعين سنة بعد أن أدركوا حقيقتهما، وهذا التاريخ لن يغير منه شيئا إنكاره من المسعور وعزي..
62 - النكوري الجمعة 08 دجنبر 2017 - 21:29
عندما لا يجد الانسان حيلة و لا جوابا يدافع بها عن خرافته ينفجر بالظحك و القهقهة نتيجة الكارثة و المصيبة هذا ما يقوله علماء النفس
يقول احد علماء المتخصصين في علم النفس
being able to laugh at a trauma at the moment it occurs, or soon after, signals both to ourselves and others that we believe in our ability to endure it (which is perhaps what makes laughter such a universally pleasurable experience: it makes us feel that everything will be all right
عندما تحل بنا المصائب ثم نظحك نعطي انطباعا لأنفسنا و نواسيها على ان كل شيء سيكون بخير فلا تحزن
ثم يقول في النتيجة (
laughter could be most properly considered as a weapon against suffering and despair
و معناه الظحك يمكن اعتباره سلاح العاجز ضد اليأس و الإحباط و الألم
هذا كان جوابي لمن يكثر و يكرر 9 مرات من كتابة ههههههه في تعليق واحد
63 - جواد الداودي الجمعة 08 دجنبر 2017 - 22:11
ردّ على 59 :

الكثير من الأحاديث مكذوبة :
هل كان الرسول في نظرك يأكل الميتة والخنافس والجعلان والعقارب والحيات الخ؟ - شغّل دماغك
لماذا حرّم الله على الرجال ان يلبسوا الحرير والذهب لو لم يكن احد منهم يلبسهما؟ - شغّل دماغك
هل كانت مكة ارضا خلاء دور بها؟ - شغّل دماغك
عثمان بن عفان جهّز جيشا بكامله
هل تعرف ما هي تكلفة رعاية فرس؟ - اسأل الناس في دكالة والشاوية
يأكل القويّ الضعيف منذ طهور اوّل كائن حي في الكون وسيبقى الامر كذلك الى النهاية
أمّا البربر في زمن الفتح
يكفي ان نرى حالهم اليوم في قمم الجبال والصحاري
ونزيل عنهم بعض مظاهر الحضارة المعاصرة وسنعرف كيف كانوا يعيشون
العرب اعطوا الشيء الكثير
ولا ينكر ذلك الا جاحد من امثالك
تحيّة لصوت من مرّاكش ولفردوس ولغنوة
64 - جواد الداودي الجمعة 08 دجنبر 2017 - 23:57
61 – النكوري

ما قاله العالم المتخصّص في علم النفس ينطبق عليكم انتم عندما تضحكون
(و"الضحك" هكذا وليس هكذا "الظحك" – وتقول لي الدارجة من اختراع الامازيغ – ههههه)
أما انا فأضحك كما يضحك الشخص الذي يشاهد مسرحية كوميدية
رمسيس الثاني مات في 1213 ق م
شيشنق اعتلى عرش مصر في 945 ق م
نفترض انه اصبح فرعونا وهو ابن سنتين - ههههه
هذا يجعله من مواليد 947 ق م
يعني هذا ان شيشنق انتصر على رجل مات قبل ولادته بأزيد من 266 سنة – ههههه
ازيد من قرنين ونصف - ههههه
كيف لا أضحك؟؟؟
وكيف لا أضحك على انّ أصل يناير هو يان + أيور – ههههه
وماذا عن فبراير ومارس و ... ؟
وماذا عن يوليوس؟
هل تسمّى يوليوس قيصر باسم امازيغي ام انه امازيغي من صنهاجة؟ - ههههه
وماذا عن اغسطس؟
هل تسمّى الامبراطور أوغوستوس باسم امازيغي ام انه امازيغي من مصمودة؟ - ههههه
الذي يضحك على الغباء هو شخص سويّ بكل ما للكلمة من معنى
كنت في السابق اكتم الضحك واناقش فقط
لأنني كنت اعتقد (خطأ طبعا) أن ما ترددونه سببه نقص في المعلومات فقط
لا قلّة عقل
وعندما رأيت انكم مصرون على لعب دور المهرّج
صرت اضحك على التهريج – وذاك شيء طبيعي – وطبيعي جدّا
65 - ردعلى 56 - مراكشي السبت 09 دجنبر 2017 - 03:42
إن الجيش الفرنسي الذي دخل المغرب غازيا من الحدود الجزائرية كان يرأسه ضباط أوروبيون و كان الكثير من جنوده مكون من فرق الصبايحيا والزواف و الحركين معضمهم من قبائل بربر الجزائر وتونس لينضم اليهم الكوم المغاربة من الريف و الاطلس حيت إستقبلت بعض القرى الغزاة بالمقاومة أما القرى الاخرة فإستقبلوا الغزاة بالشيخات و لازلت تلاحظ ثأتير ذالك على بعض أبنائهم الى اليوم فهم ينظرون الى الاستعمار و إديولوجته على انها نعمة. إنه من نعم الله علينا أن افكارك الليوطية الكومية المتطرفة تنحصرفي مناطق محدودة لم تصلها المدنية بعد مند وفودك إلى هذه الارض,رقم 56 بقليل من الفراسة أوعلم physiognomy. يمكن تكوين فكرة عامة عن شخصية وبيئة دون الحاجة الى معرفة IP adrees دواره و قبيلته و هم عناصر غالبا ما تشكل عنصر اضطراب وحرج عند امثالك من الليوطيين العرقيين فيلجؤون الى الانترنت للتعبير عن شذوذهم و إنحرافهم و كبتهم الذي يتبرأ من البربر
66 - KANT KHWANJI السبت 09 دجنبر 2017 - 03:44
ذبح المنطق بكل منطق من الوريد إلى الوريد،لدى التعريبين،على طريقة اخوانهم الدواعش،و بالدليل القطعي الواضح الفاضح:
فالبرغم أني أمازيغي، قلبا و قالبا، ولغتي الأم هي الأمازيغية، لكني، لو أردت أن ألد "عربا" لفعلت ذلك،يكفي أن ألا أعلم ابنائي اللغة الأمازيغية،بل أتركهم يتعلمون العربية فقط،
لو كان العربوش هم من حررنا من الروم والبيزنطيين،فما محل مواجهة اكسيل وديهيا، من الاعراب يا اعراب؟
لذلك، فإجتثاث الفكر البدوي الخرافي التخريفي التخريبي البعثي الداعشي، قضية وطنية عاجلة وحتمية،حتى نبدأ البناء الحقيقي،من أجل:
اللغة الأرض الإنسان
ⴰⵡⴰⵍ ⴰⴽⴰⵍ ⴰⴼⴳⴰⵏ
Awal akal afgan
ودائما وأبدا، كما في الماضي والحاضر:
«ⴰⵏⴰⵔⴰⵣ ⵓⵔ ⴰⴷ ⵏⴻⴽⵏⵓ »
« A nerreẓ ur neknu »
« Plutôt rompre que plier »
«لن نركع حتى لو تم كسرنا»
فلقد حاول ذلك،الروم والبيزنطيون و"عبيدهم" السابقون،الحفاة العراة الضباع الجياع،فتجرع العربوش العلقم "Alili"،في أكبر مذلة لهم في تارخيهم، "معركة الاشراف"، فرغم انتقامهم من الأهالي المسلمين الأمازيغ،بعد هذه النكسة،إلا أن هذه الملحمة للأمازيغ المسلمين،قصمت ظهر البعير العرقوبي،وعجلت بسقوط دولة الدمويين!
KK
67 - النكوري السبت 09 دجنبر 2017 - 08:21
جواد الداودي
الا ترى ان القهقهة المفرطة تعتبر من خوارم المروءة ان لم تكن صادرة عن الصدمات النفسية في المواقف الصعبة ؟
ما دخل النقاش في السنة الفلاحية الامازيغية ؟ الم نناقش هذا الموضوع و كنت تدعي ان اجدادك الاعراب الذين كانوا في الصحراء يحتفلون بالسنة الفلاحية و انهم كانوا يصنعون الكسكس في الصحراء ؟ لو كانت القهقهة جائزة لضحك الناس على من يدعي ان سكان رمال الصحراء يحتفلون بالسنة الفلاحية !
طيب لماذا تتهكم عن الحدث التاريخي لشيشنق ؟ هل هو غير موجود و لم يحكم مصر و ليس اصله ليبي ؟ و لماذا تجد غرابة فيمن يقرن هذا الحدث بالسنة الامازيغية التي توارثها الامازيغ آلاف السنين من قبل الى اليوم و لا تجد الامر مدعاة للسخرية في السنة الميلادية ؟ فالسنة الميلادية بالاتفاق لا توافق مولد السيد المسيح و لا يعرف متى ولد و مع ذلك اجزم انك تكتب تاريخها كل صباح على الصبورة لاطفالك الذين تدرسهم ؟
و قس على ذلك السنة اليهودية التي بنيت على زعم مبدأ الخليقة !و هل الكون او الانسان خلق منذ 5778؟
و كذلك السنة الصينية التي قرنت بحدث خرافي متعلق بملك لهم الخ
68 - عربي مغربي السبت 09 دجنبر 2017 - 09:26
61 – النكوري @

un seul vaillant cavalier Arabe,en la personne de Mr jawad Daoudi,combat et met à terre toute l’armée en carton des berbéristes qui pilulent inutilement sur ce site,d’où mon ricanement plus que justifié,et tant pis
pour ton spécialiste en psychologie qui doit revoir de fond en comble sa pseudo-théorie :ههههه !ههههه !ههههه !
69 - لا مشكلة في الاختلاف السبت 09 دجنبر 2017 - 09:36
ليست هناك مشكلة في الاختلاف، وإنما المشكلة تكمن في سوء توظيف هذا الاختلاف. أنا أحتاج لمن يختلف عني أكثر مما أحتاج لمن يُشبهني.
التصنيفات العرقية واللونية للبشر مُتجاوزة في عصرنا. ربما لها أهمية في القديم، لكن في وقتنا هذا لا تجلب لنا إلا الشر. البشر كلهم سواسية ولا يُفرق بين إنسان وآخر إلا المعاملة والدور الاجتماعي.
70 - ستهلكنا العنصرية السبت 09 دجنبر 2017 - 09:51
إذا كنت عنصريا تجاه العرب فلا تستعمل بترول العرب والمنتجات البترولية
إذا كنت عنصريا تجاه الغرب فلا تستعمل المنتوجات الصناعية الغربية
إذا كنت عنصريا تجاه الأفارقة فلا تستورد كل منتوج أصله معدن إفريقي
إذا كنت عنصريا تجاه الصين فابتعد عن المنتوجات الصينية
إذا كنت عنصريا تجاه........ فلا تستعمل .................................
خلاصة :
إذا كنت عنصريا سيتعامل معك الآخرون بعنصرية، ولن يكون لك وجود لأنه لا يمكنك أن تستغني عن الآخر.
إذا كان بلدك عنصريا سيقاطعه الآخرون في كل شيء وسيصبح بلدا متهالكا لأن كل بلد لا يمكنه أن ينمو دون تصدير منتوجاته واستوراد حاجياته.
جميع البلدان المصادقة للإتفاقيات المناهضة للميز العنصري مستعدة لمقاطعة كل بلد صدر منه تصرف عنصري ضد أجانب أو فئة معينة.
71 - التصنيف العنصري مُتجاووز السبت 09 دجنبر 2017 - 10:02
جدي من جهة الأب ذو أصل أوروبي ولا أعرف عنه شيءا
جدتي من جهة الأب بيضاء تتكلم الأمازيغية

جدي من جهة أسود يتكلم العربية
جدتي من جهة الأم سمراء تتكلم العربية والأمازيغية

أبي وأمي يتكلمان الأمازيغية

أنا أتكلم العربية ولا أعرف شيءا عن الأمازيغية ولا أشبه الأمازيغ ولا أميل إليهم لأنني كبرت في المدينة وسط العرب.

إذن كيف تُصنفني ومن أنا
72 - أخوك من يُحسن معاملتك السبت 09 دجنبر 2017 - 10:15
عندي جاران وهما : سعيد و خالد

سعيد هو رجل سيء الخلق حيث يكرهني ويحسدني ولا يقدم لي المساعدة الضرورية بل يسيء لي بلسانه وأفعاله.... رغم أنه إبن جلدتي.

خالد هو رجل حسن الخلق يحسن المعاملة مع الجميع يؤدي واجباته المهنية فهو يُحبني ويقدم لي المساعدة والنصيحة. أثق فيه كثيرا .... رغم أنه ليس ابن جلدتي.
73 - @sam=غنوة=وعزي المعتوه السبت 09 دجنبر 2017 - 10:21
أصعب وأتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه أنه في الخيار الصائب، و يستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.
هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومجية العروبية المتاسملة البائدة وكل المصابين بالشذوذ الجنسي-الهوياتي.

فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبوخروبة والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي وعبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه "الاسد".. وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل واضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة.. و رغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية والهمجية الى المنطقة بعد تحالفها مع الظلامية الوهابية .. فلازال التعريبيون والمتاسلمون من مرتزقة البترودولار يصرون على شعار:

"امة عربية(وهمية) واحدة .. ذات رسالة(متفحمة) خالدة"
74 - الى الهستيري: "هههه هههه هههه" السبت 09 دجنبر 2017 - 10:43
Des pervers trans-identitaires continuent à raconter des histoires à dormir debout

Ils croient encore que leurs ancêtres primitifs du désert d'Arabie qui vivaient sous des tentes et dormaient à la belle étoile,qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube sans toit contenant 360 idoles, débarquent en Afrique du Nord et par magie sont devenus des architectes et sculpteurs et ont enseigné l'art du bâtiment aux Amazighs

Que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des criquets et des poux sont subitement devenus cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé l'Afrique du Nord en un grenier pour blé, beurre,miel, huile d'olive, fruits secs..etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

Et que des va-nu-pieds qui portaient des haillons blancs ou noirs ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

Alors que tout cela existait déjà depuis Numidia et Mauretanie
75 - حضارة قبيلة الداودي العظيمة السبت 09 دجنبر 2017 - 11:09
مقدمة ابن خلدون:

(( ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة التوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه ... فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له ... والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم وفسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر. و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه.))

(( ... فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك ... و الخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على العموم. اما الكتب فيحرقونها لاشعال النار))
76 - الإنسان المغاربي السبت 09 دجنبر 2017 - 11:09
هنالك عدم إلمام بعلوم اللسانيات وبالواقع اللساني عبر العالم

الدارجة المغربية هي تــــــــنــــــوع لهجي Une variante Dialectale

عندما تذهب إلى الحدود المغربية الجزائرية تجد أن اللهجة السائدة بين جهتي خط الحدود متشابهة جدا
ذلك لأنهما ينتميان إلى نفس الحقل اللهجي Dialect continuum

وكذلك إن ذهبت للحدود المغربية الموريتانية ستجد نفس اللهجة الحسانية بين جهتي خط الحدود

أو الحدود الجزائرية التونسية أو التونسية الليبية أو الليبية المصرية
أو المصرية الفلسطينية (مدينة رفح مثلا) أو الفلسطينية الأردنية وهكذا

فالدارجة المغربية هي تنوع لهجي ضمن مجموعة اللهجات المغربية
والتي هي بدورها إحدى التفرعات الجهوية لمجموعة اللهجات العربية

فاللهجة الوجدية مثلا هي أقرب إلى لهجات الغرب الجزائري تلمسان أو وهران مثلا، منها إلى اللهجة المراكشية أو الفاسية أو التطوانية

ولهجة مدينة العيون أو الداخلة المغربية هي أقرب إلى لهجة نواديبو منها إلى لهجة الرباط والدارالبيضاء

لأنها جميعا تنتمي لنفس الحقل اللهجي المتواصل الذي يمتد من الحدود السينيغالية إلى منطقة الأحواز الإيرانية بدون انقطاع
77 - الإنسان المغاربي السبت 09 دجنبر 2017 - 11:56
العربية اللهجية Dialectal / Colloquial Arabic

وينقسم المستوى اللهجي للسان العربي إلى حوالي 31 مجموعة فرعية تنتمي ل 6 مجموعات إقليمية :

1- لهجات الجزيرة العربية، وتضم 11 لهجة
2- اللهجات الشامية، وتضم 7 لهجات
3- اللهجات المغاربية، وتضم 6 لهجات
4- اللهجات العراقية، وتضم لهجتين
5- اللهجات المصرية، وتضم لهجتين
6- اللهجات السودانية التشادية، وتضم 3 لهجات

الدارجة المغربية ما هي إلا تنوع لهجي Variante Dialectale
ضمن المجموعة المغاربية Maghrebi Arabic

فلهجة وجدة لا تختلف كثيرا عن لهجات تلمسان أو وهران
مثل ما أن لهجة رفح الفلسطينية لا تختلف كثيرا عن لهجة رفح المصرية
ومثل ما أن ثقافة قبائل صحراء سيناء لا تختلف كثيرا عن ثقافة قبائل صحراء النقب
ومثل ما أن لهجات الأحواز الإيرانية لا تختلف كثيرا عن لهجات جنوب العراق


فهي جميعا تشكل تنوعات لهجية ضمن نفس النطاق اللهجي المتواصل Dialect continuum

وإن وجدت بعض الاختلافات بين اللهجات العربية القطرية
فهي بمثل الاختلافات التي نجدها بين اللهجة المراكشية واللهجة الفاسية
أو بين اللهجة الوجدية واللهجة التطوانية

ولكما تقاربت المسافة كلما انمحت الفوارق
78 - الإنسان المغاربي السبت 09 دجنبر 2017 - 12:22
نقطة نظام :

هنالك أشخاص معروفون بسيماهم لا يناقشون الموضوع اللساني
بل مشاركاتهم هي مجرد عمليات قص ولصق لمشاركات سابقة ذات حمولة عرقية طائفية، وهم بالتالي يلوثون النقاش ويتصرفون كطفليات ناشرة للقاذورات

من السهل النزول إلى هذا المستوى السوقي البذيء
من من عامة الناس لا يستطيع أن يسب ويشتم ؟
من من عامة الناس لا يستطيع القيام بعملية تلويث Spamming / Flooding

هل الغبي مثلا يعجز أن يسب و يشتم ؟
هل الغبي مثلا لا يستطيع تلويث النقاش ؟

لكن الغبي حتما لا يستطيع التفكير والنقاش بأسلوب علمي حضاري

عندما يحط الملوث على موضوع للنقاش فهو يتصرف الذبابة الناشرة للقاذورات

كيف نفسر أن الشخصين الملوثين للموضوع كلاهما يدعيان أنهما ملاحدة ؟
ما يعني أن الإلحاد في حالتهما هاته ما هو إلا عرض خارجي لمرض نفسي وخلل عقلي واضطراب سلوكي

هذه ثقافة أبناء شوارع لو ليس أبناء أسر مغربية أصيلة

خلاصة : أكثر الأشخاص غباء وبداءة هنا هم أكثرهم إلحادا
79 - سيفاو السبت 09 دجنبر 2017 - 12:25
ماذا تعرفون يا حفدة صدام والقذافي وبوخروبة عن كسيلة المسلم الذي كانت له اليد الطولى في إدخال ذويه للإسلام في عهد أبي المهاجر دينار والذي حوله جبروت وطغيان عقبة إلى قاتل بسبب تصرفاته التي لا يقبلها مؤمن و ماذا تعرفون عن تجاوزات عقبة في شمالنا الإفريقي ؟ وهل أنتم متأكدون بأن بموت الكاهنة استولى ( العربان) نهائيا على إفريقيا ؟ طالعوا للرقيق القيرواني ، وتصفحوا فتوح إفريقيا والأندلس لابن عبد الحكم ، واقرءوا في بحر ابن خلدون ، والكامل لابن الأثير وغيرهم ممن هو قريب للحوادث لتسقط أوهام مصطلح (الفتح) الذي تتغنون به وتعلموا عندها مقدار احترام الغزاة الدخلاء للإنسان والإنسانية في شمال أفريقيا وتدركوا كما أدركتم متأخرا أن الإسلام اتخذوه أجدادكم بيرقا و صمام آمان لتبرير أفعالهم عند أقوام خضعت سيفا ولم تخضع حبا ، ونحن لا نجرم الإسلام الذي فُُُُهم خطأ و أخذوا منه ما يناسب أطماعهم من نهب ونكاح سبايا وجهاد في فروج الصبايا. لم تذكر لنا كتب التاريخ كم هو عدد شُراح الوحي وحفظة القرآن المرافقين للجيوش الغازية،كل ما ذكرته كتب التاريخ هو عدد الغنائم والسبايا. يامن علمونا النظافة والإستحمام؟
80 - @hatim= antifa =عربي مغربي: السبت 09 دجنبر 2017 - 12:33
Au bédouin parasite qui pullule les rues d'Amsterdam comme une vermine et dont la mentalité n'excède pas celle d'un reptile vivant au Jurassique, et qui insulte et dénigre les amazighs y compris sa propre pauvre mère à longueur de journée .. cette créature , erreur génétique et aberration de la nature, ne mérite ni respect ni que l'on s'attarde sur les crottes qu'il laisse après chacun de ses passages sur ce site .. un "Maskhout Elwalidine" chez nous au Sud-Est, est pire qu'un intouchable pestiféré

Qui rira bien rira le dernier

Le retour de manivelle sera très douloureux
81 - احوال البدو السبت 09 دجنبر 2017 - 12:58
يصف لنا الرحالة ناصر خسرو الاعراب القرامطة و عاصمتهم الإحساء في كتابه سفر نامة و صفا دقيقا و يعطينا معلومات مهمة عن حالتهم يقول ( كان من هؤلاء العرب شيوخ في السبعين من عمرهم قالوا لي إنهم لم يذوقوا شيئاً غير لبن الإبل طوال حياتهم إذ ليس في هذه الصحراء غير علف فاسد تأكله الجمال وكانوا يظنون إن العالم هكذا وظللت أتحول من قوم إلى قوم وأجد في كل مكان خطراً وخوفا إلا إن الله تبارك و تعالى سلمنا منه) و بعد ان دفع رشوة للمرور بأرضهم لأحد رؤسائهم (وذهبنا معه وقابلنا قومه فظنوا أنهم لقوا صيداً إذ إن كل أجنبي يرونه يسمى صيدا فلما رأوا رئيسهم معنا أسقط في أيديهم ولولا ذلك لأهلكونا)
و يصف لنا عاصمة القرامطة ( وفي الحسا تباع لحوم الحيوانات كلها من قطط وكلاب وحمير وبقر وخراف وغيرها وتوضع رأس الحيوان وجلده بقرب لحمه ليعرف المشتري ماذا يشتري وهم يسمنون الكلاب هناك كما تعلف الخراف حتى لا تستطيع الحركة من سمنها ثم يذبحونها ويبيعون لحمها)
يتبع
82 - الإنسان المغاربي السبت 09 دجنبر 2017 - 13:26
من بين بعض الذرائع السفسطائية التي تتعلل بها البعض :

>> أن هنالك بعض الاختلافات المعجمية والصوتية والتركيبية بين اللهجات العربية


لكن ينسى هؤلاء أن هنالك اختلافات حتى بين اللهجات المغربية

هل المعجم الذي يستعمله المراكشي ونفسه معجم الفاسي ؟
هم معجم التطواني هو نفسه معجم الوجدي ؟
هل اللهجة الجبلية هي نفسها اللهجة الحسانية ؟
هل معجم البوادي المغربية هو نفسه معجم المدن ؟

هل القاف الفاسية أوالشاونية (وتنطق أ - A)
هي القاف العروبية (وتنطق ڭـ - G) ؟

فلو اتبعنا هذا المنطق السفسطائي فستصبح اللهجة المراكشية لغة مستقلة بذاتها

ما يجهله هؤلاء (أو يتجاهلونه لأسباب إديولوجية) هي مفاهيم :
>> التنوعات اللهجية Variante Dialectale
>> المجال اللهجي Dialect Continuum

الدارجة المغربية هي تنوع لهجي ضمن تنوع أكبر هو اللهجات المغاربية
وهي نفسها تضمن تنوعات محلية جهوية
واللهجات المغاربية بدورها تشكل مجموعة فرعية ضمن المجموعة العربية الأشمل
83 - جواد الداودي السبت 09 دجنبر 2017 - 13:46
67 - النكوري :

تابع :

تقول : ((لماذا تتهكم عن الحدث التاريخي لشيشنق ؟))
ألم تفهم بعد؟
بأي لغة تريدني ان اخاطبك؟
هل يمكن ان ينتصر شخص سين على شخص صاد
مع العلم ان الشخص صاد توفي قبل ولادة الشخص سين بأزيد من قرنين ونصف؟
شغّل دماغك : هل اعطي تاريخ بداية حكم شخص لم يحكم؟ لا وجود له؟
علاش ما كتكملش من عندك؟ - لازم نشرح ليك كلّ شي؟ - اشحال عندك من عام؟
شيشنق هناك من يقول ان أصله ليبي – وهناك من يقول من شعوب البحر
وكيفما كان الامر – شيشنق ابن مصر – وفيها ولد ونشأ
يا رجل : لا يوجد شيء اسمه سنة امازيغية – هذا كذب
وان كنت واثقا من ان هناك سنة امازيغية هات دليلا
مخطوط مؤرّخ بهذه السنة المزعومة او نقش على الصخر او كلام مؤرّخين معروفين بالنزاهة
اصنع تقويما – واختر له نقطة البداية التي تشاء – ذاك من حقّك
اما ان تأخذ تقويما صنعه آخرون – وتقول هذا صنعه اجدادي – هنا اقول لك : ههههه
84 - الإنسان المغاربي السبت 09 دجنبر 2017 - 14:06
الدراجة هي تنوع لهجي ضمن تنوع أعلى،
وهي نفسها تضم عدة تنوعات سفلى

_ اللهجات العربية
__ لهجات الجزيرة العربية
__ اللهجات الشامية
__ اللهجات العراقية
__ اللهجات المصرية
__ اللهجات السودانية التشادية
__ اللهجات المغاربية
___ اللهجة الجزائرية
___ اللهجة التونسية
___ اللهجة الليبية
___ اللهجة الصحراوية (الجزائرية)
___ اللهجة الحسانية (الموريتانية - المغربية)
___ اللهجة المغربية
____ اللهجات الحضرية (العتيقة)
_____ الفاسية
_____ التطوانية
_____ المراكشية
_____ الرباطية
_____ السلاوية
_____ الشاونية
____ اللهجات البدوية
_____ اللهجات الهلالية
_____ اللهجات الجبلية
_____ اللهجات الحسانية
____ الدارجة العامة (محور الرباط - الدار البيضاء)


الدراجة المتعارف عليها (على خلاف اللهجات الجهوية)
هي الدراجة الحضرية لمحور الرباط - البيضاء،
وهي الدارجة السائدة في وسائل الإعلام والإدارة المركزية وقطاع الأعمال

وهي التي تسمى في علوم اللسانيات باللهجة العامة
Dialect Commun أو Koine Dialektos
85 - جواد الداودي السبت 09 دجنبر 2017 - 14:15
1. آراء ابن خلدون ان كانت آراءه فعلا ليست علما كالرياضيات او الفيزياء.
2. الماء يوجد اليوم في بيوتنا – يأتينا من السدود عبر انابيب قاطعات الكيلومترات
من علمنا هذا؟ - الاوربيون
لماذا لا تنكروا ذلك وتقولون : كيف يعلمنا الاوربيون وعندنا انهار وعيون وبحيرات؟
اللي فهم هنيئا له – واللي ما فهمش يشري حبّ الفهم من عند أقرب عطّار
3. اي واحد عندو شويّة ديال لعقل غيفهم ان العرب كان عندهم الما ولو كانوا عايشين ف الصحرا
ا – المياه الجوفية : بير زمزم من زمن ما قبل الاسلام لليوم عمرو ما وكح
ب – واش يمكن ينبت النخل بلا ما؟
ج – واش يمكن الخيل والجمال والغنم والماعز وغيرهم بلا ما؟
4. العرب كانوا كيعيشوا ف ربعة ديال الاماكن مختلفة :
ا – الحجاز ونجد والبحرين
ب – اليمن
ج – الشام
د – العراق
86 - الإنسان المغاربي السبت 09 دجنبر 2017 - 14:33
يستطيع المغربي والجزائري التواصل فيما بينهما بكل سهولة،
ولكما اقتربنا من خط الحدود كلما ازداد التشابه بين اللهجتين
ما يعني أن اللهجات المغربية والجزائرية ما هي إلا امتداد لنفس الحقل اللهجي Dialect Continuum

تماما كما يستطيع المصري والفلسطيني على جهتي مدينة رفح التواصل فيما بينهما بكل سهولة


بينما لا يستطيع الفرنسي والألماني التواصل بينهما من دون تعلم مسبق لأحدهما أو لكيهما للغة الآخر

أنت مثلا، إن كنت تعلمت الفرنسية سابقا (في المدرسة)،
>>> فلن يمكنك ذلك من فهم الألمانية
بل ستحتاج أيضا إلى تعلم الألمانية (في معهد للغات)

بينما لا نحتاج لأي عملية تعلم للتواصل مع 31 لهجة عربية
وإن وجدت بينها بعض الاختلافات،
>> فهي بمثل الاختلافات بين اللهجة المراكشية والفاسية

ذلك أنها جميعا تشكل تنوعات لهجية لنفس اللسان العربي


يستطيع الطنجاوي أو الجبلي أن يتفاهم مع الصحراوي الحساني
حتى والمسافة التي تفصل بينهما تفوق 1200 كلم

التواصل بين مختلف التنوعات اللهجية لنفس اللسان يكون ممكنا لأن نسبة الكلمات المشتركة تكون دائما أعلى من نسبة الكلمات المختلفة
87 - الإنسان المغاربي السبت 09 دجنبر 2017 - 14:54
يستعمل البعض مفاهيم لسانية هم غير ملمين بها

مثل الفصحى : وهو يجهل معناها ومصدرها وتاريخها

الفصاحة هي مثل البلاغة والبيان هي سمة
الفصيح هو البليغ والمبين

فالفصحى هي مســــتـــــوى لـــغـــــوي ضمن اللسان العربي، وليس لغة

مثل الفرنسية المعيارية Français Standard،
فهل كلمة "معيارية" هو إسم للغة ؟

معيارية : تعني التي تخضع لمعايير نحوية وصرفية وإملائية
فصحى : أي التي سمتها الفصاحة

فستكون "الصفحى" لغة إذا ما أصبحت كلمة "معيارية" إسم للغة

أن تكون هنالك عربية "فصيحة" يفترض بالضرورة وجود عربية "غير فصيحة" وهي اللهجات العربية المحلية

مثل أن وجود فرنسية "معيارية"، يفترض بالضرورة وجود فرنسية "غير معيارية" وهي اللهجات الفرنسية المحلية


.....

كذلك كلمة : دارجة

هنالك فرق بين الدارجة "العامة" أي دارجة محور الرباط - البيضاء
بصفتها لهجة عامة مشتركة Dialecte Commun

وبين اللهجات المغربية المحلية (سواء الحضرية العتيقة أو البدوية)
Dialectes Régionaux

وربما الأصح أن نتكلم عن الدوارج أو اللهجات (في الجمع)

أما عندما نقول الدارجة (في المفرد)، فلا يمكن في هاته الحالة أن تنطبق إلا الدارجة العامة
88 - Yan Sîn السبت 09 دجنبر 2017 - 17:31
تحية اجلال واكبار للامازيغ الاحرار ... اصحاب القضية الانسانية العادلة التي اخذت ابعادا محلية وجهوية ودولية ... النصر مصيرها ... والرعاية الالهية حليفتها !

و لا عزاء لمن تبقى من الظواهر الصوتية من يتامى القذافي و موالي الخليجيين والمتحولين جنسيا-هوياتيا .. فرسان الصهيل العروبي واصحاب السيف الخشبي !

فبعد مرحلة الصدمة (le choc) من انبعاث الفينق (Phénix) الامازيغي من رماده ... فلازالوا يمرون بمرحلة انكار مزمنة(le Déni) ... ولا شك ستتبعها مرحلة الاعتراف و المصالحة مع الذات(la Réconciliation) ... انها مسالة وقت فقط ... فليس هينا ما تعرضوا له من غسيل للمخ و مسخ للهوية, دامت لعدة عقود!

يقول نزار قباني :

إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
فحربهم إشاعة
و سيفهم خشب
و عشقهم خيانة
و وعدهم كذب

إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
فكلها نحو
وصرف وأدب
وكلها أضغاث أحلام
و وصلات طرب

تحياتي لاصحاب العقول النيرة .. وحفظ الله بلدنا الامن و ملكه المواطن و شعبه النبيل و وحدته الترابية من رياح الشرقي وما تحمله من مخلفات و ادران القومجية العروبية البعثية البائدة و من نفايات الظلامية الوهابية الارهابية !
89 - KANT KHWANJI السبت 09 دجنبر 2017 - 18:08
إلى عاشق القهقهة الهستيرية،كتعبير عن الإحباط التام، والرقص على إيقاع التعريجة الداودي(ة)، فان "البربر" يناضلون في سلمية وتحضر أمازيغي من أجل ترسيم السنة الأمازيغية وتخصيصه يوم عيد وطني،وهي مسألة وقت، حتى تقهقه كل سنة في رأس السنة الأمازيغية!
للي في جهدك ديرو! إلا مكفاكش المحيط الأطلسي،طلاع شرب الما ديال البحر المتوسطي!
يكفي أن تقرأ بعض صفحات من كتاب "تاريخ التغريبة".للطبري وغيرهم، لتعرف،من هم أجدادك،وما هي منجزاتهم القرمطية! وكيف "كسكسوا" حبات الرمل النجدي،و"طوجنو" الضأن والسمك وكيف حولوا وبر البعير إلى حرير و صمموا البرنس،بعبقرية هلالية!
لا تنسى أن تكتب جملتين بلغة الإفرنج، لتثني على نفسك وعن دونكشوتيتك الكارتونية يا أبا زيد الهلالي!
كما لا تنسى،يا مخارفي،أن تنقل كل ما تجده في صفحات "المجد العربي"،لتلوث هذه الصفحة حول لهجات العرب،فرغم ذلك،فلن تجد ولا كتابا يتيما كتبه عربي قبل القرن السابع،تاريخ الإنتحال الكبير والسطو على معارف الغير!
سكان الجبال،يتحصنون هناك كلما خانتهم الظروف،لكن لم يستسلموا،بل قاوموا، لكن لا عزاء لمن أرغم على العيش منفيا واقتسام الكثبان الرملية مع الزواحف السامة
KK
90 - احوال البدو السبت 09 دجنبر 2017 - 18:58
و يختم الرحالة ناصر خصرو وصفه لأرض البدو القرامطة و أحوالهم فيقول (وعندي إن كل البدو يشبهون أهل الحسا فلا دين لهم ومنهم أناس لم يمس الماء أيديهم مدة سنة أقول هذا عن بصيرة لا شيء فيه من الأراجيف فقد عشت في وسطهم تسعة شهور دفعة واحدة لا فرقة بينها ولم أكن أستطيع إن أشرب اللبن الذي كانوا يقدمونه إلي كلما طلبت ماء لأشرب فحين أرفضه وأطلب الماء يقولون أطلبه حيثما تراه ولكن عند من تراه وهم لم يروا الحمامات أو الماء الجاري في حياتهم)
فمن هنا نستنتج انه من المستحيل ان هؤلاء الاعراب البؤساء جاؤوا بالحضارة و علموا الامازيغ فنون العمران و فنون الطبخ و فنون الزراعة و فنون قنوات الري و انواع النظافة الخ
بأختصار فاقد الشيء لا يعطيه
رجاء النشر يا جريدة هسبريس الموقرة
91 - رد على قبلية هسبريس الاثنين 11 دجنبر 2017 - 13:59
-التميز
-تغليب فكرة و رأي على آخر
-تشجيع مقال و إهمال مقال
-نشر تعليقات و حذف أخرى بما يناسب النزوات و الاهواء القبلية لأول صحيفة في المغرب تخصص جزء من صفحاتها حصريا للاغراض القبلية
-إن كل هذا يجعل من لجنة الابحاث البربرية التي أسسها ليوطي أكثر شمولا للآراء من منابر الكوم الذين جاؤوا بعد ليوطي الذين يشتغلون بمنطق انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على ابن القبيلة الاخرى
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.