هل نحن مسلمون

هل نحن مسلمون
الإثنين 10 دجنبر 2007 - 00:06

أصبح من المألوف مشاهدة شباب يتبنون أفكار غريبة, أو منطلقا ايديولوجيا شيوعيا أو رأسماليا متحررا.لكن هل سبق لهؤلاء المتحررين كما يدعون, أن حرروا عقولهم ليدخلوا في حوار منطقي وبناء مع عقولهم ونفوسهم ليسألوا عن مصدر الأفكار التي يتبنوها؟! و الأهداف التي يناضلون من أجلها؟!.هل هي وليدة نفس وعقل خالص من أجل العدالة الإجتماعية أم وجد عليها أباؤهم وأجدادهم؟وبأي منظار ينظروا هؤلاء الشباب؟هل بمنظار أسيادهم أم بمظارهم الخاص بكونهم فئة من دون الناس؟


فلا يلجأ الفرد للاستدانة الا بعد مراجعة رصيده المالي. ولا تلجأ الدولة الى الاستيراد الى بعد مراجعة خزائنها.لكن بعض شبابنا لجؤوا الى استيراد أفكار وفكر وتراث دون مراجعة رصيدهم الفكري والروحي (على اساس انهم مسلمون).كما لجأت الدولة من قبلها إلى استيراد نظم وشرائع من خلف البحار ومن وراء السهوب.فمن البديهي جدا أن الناس إذا لم ترى مايسرها في واقع إجتماعي ,وتبصر أوضاعا إجتماعية لا تحقق العدالة تتجه مباشرة بأبصارها الى اوربا وامريكا لتستجلب منها الحلول لمشكلاتها كما تستورد منها السلع المادية .لكن عند استيراد السلع والبضائع نراجع ارصدتنا القديمة, وندرس احتياجات السوق وننظر في قدرتنا الانتاجية.لكن عند استيراد نظم وقوانين فلا نصنع هذا كله, ولا نلقى أي حرج في القاء كل تراثنا الروحي ومقوماته الفكرية.


الغريب في الامر اننا نعيش في دولة دينها الاسلام. ونتسمى باسماء المسلمين ولكننا نقصي هذا الدين في حياتنا العملية حيث لا يحكم الحياة ,ولا يصرف شؤونها ,ولا يعالج مشاكل الحياة . ونحصره في العبادة والصلاة والزكاة والصوم أي كما يقال صلة العبد بربه. اما صلات الناس ومشكلات الحياة, وسياسة المال والحكم ,فلادخل للدين فيها ولا دخل لها في الدين. فهذا قول الذين لا ينكرون دينهم. لكن البعض يذهب بالقول بان هذا الدين هو مخدر العقول يستغله آخرون لقضاء مصالحهم. ولتنويم الطبقات الكادحة وايهام الجماهير المحرومة.


لكن من أين أتى هؤلاء الشباب بهذه النظريات الغريبة على الاسلام وطبيعته؟لقد استوردوها هي الاخرى كما يستوردون كل شيء من وراء البحار.لكنهم يغفلون بان قصة العزلة بين الدين والدنيا لم تنبت في العالم الاسلامي ولم يعرفها قط. وقصة تخدير الدين للعقل والمشاعر لم تكن يوما وليدة هذا الدين ولكنه للاسف يتلقونها تلقيا كالببغاء ويحاكونها محاكاة القردة. فليحاولوا ان ينقبوا عن اصلها ونشأتها ويعرفوا مصدرها وموردها ولينظروا من اين جاءت وكيف جاءت ولما جاءت؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال