24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. زيارة مفاجئة للدكالي تقيل مدير مستشفى المضيق (5.00)

  2. الجالية الجزائرية بالمغرب (5.00)

  3. من التحليل النفسي إلى سيكولوجيا اللاتوازن (5.00)

  4. سيدة تضع مولودا في رحلة "لارام" نحو مونتريال (5.00)

  5. احتفالات حاشدة تستقبل "ديوك فرنسا" .. وماكرون سعيد بوحدة المنتخب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | تحليل نقدي لاسم "الحوز"

تحليل نقدي لاسم "الحوز"

تحليل نقدي لاسم "الحوز"

اسم "الحوز" الذي يطلق على الإقليم الذي تحتل فيه مدينة مراكش موقع العاصمة التاريخية هو اسم ملغوم أيديولوجيا وغير محايد سياسيا. وفي ما يلي الأسباب الثلاثة التي تدعونا إلى هذا الإعتقاد.

أولاــ اسم "الحوز" ليس عريقا مثل أسماء "مراكش" و"إفريقيا" و"طنجة" وغيرها من الأسماء التاريخية للأماكن. فأول إشارة للإقليم باستعمال لفظة "الحوز" ظهرت سنة 1514 في رسالة بعث بها يحيى بن تافوفت لعمه ابن يحيى بن عبد الله يذكر له فيها أنهم بقرب "الحوز" مخيمون بمحاداة الواد (يقصد به نهر تانسيفت). ورغم أن حسن الزياتي المعروف ب"ليون الإفريقي" وصف منطقة مراكش وصفا دقيقا وزارها عدة مرات والتقى بيحيى بن تافوفت بها فهو لم يستعمل في كتاباته اسم "الحوز". كما أشار المؤرخ الإسباني لويس دي مارمول كرباخال لوصف حسن الزياتي وزاد في تدقيقه بأن ذكر المناطقة المحيطة بالمنطقة التي نسميها بالحوز (وهي مناطق حاحا وسوس وڭزولة وسكورة وتادلة) دون أن يذكر اسم "الحوز". مما يعني أن هذا الإسم لم يكن سائدا في القرن السادس عشر. ويستخدم الناصري صاحب "الإستقصا" اسم "الحوز" بشكل واضح في سياق حديثه عن الصراع بين السعديين والوطاسيين في أيام حكم أبو حسون الوطاسي.

ليست لاسم "الحوز" إذن أي شرعية تاريخية.Pascon, P. Le Haouz de Marrakech Tome 1: 18-20

ثانياــ عندما نفحص الوثائق الكولونيالية التي حاولت وضع تعريف جغرافي لما يسمى ب"الحوز" نجد بأنها ارتبكت في ذلك ارتباكا كبيرا. ففي خريطة أصدرتها المؤسسة الجغرافية الوطنية (الفرنسية) Institut Geographique Nationale سنة 1920 تعرف "الحوز" بأنها المنطقة التي توجد مباشرة في الجنوب الغربي لمدينة مراكش والتي تحتل 10000 هكتار وتتوزع بين أراضي "المخزن" وأراضي "الڭيش". أما في سنة 1951، فأصدرت نفس المؤسسة الإستعمارية خريطة أخرى تعرف "الحوز" بأنه هو المنطقة الشمالية الغربية لمراكش والتي تحتل مساحة 10000 هكتارا أيضا تمتد من غرب سيد الزوين إلى جبل رمرم بالمرور بخط مائل عبر نهر تانسيفت. وفي سنة 1951 سيوسع الإستعمار من المجال الترابي ل"الحوز" ليشمل كل المنطقة الممتدة بين الأطلس الكبير والجبيلات على مساحة قدرها 435000 هكتار. وعليه فإن التحديد الكولونيالي الذي ورثناه تحت الإسم المضطرب "الحوز" لم يكن يتطابق مع أي جغرافيا محددة.

ثالثاـ "الحوز" لغويا لفظة عربية تعني "ما يحوزه المرء ويحصل عليه". فالتصور المخزني التقليدي للأرض يُعارض بين "المركز" الذي هو "الحاضرة" (وهو مدينة مراكش في هذه الحالة) و"الأطراف" التي يعتبرها المخزن أرض "سيبة" و"خلاء". لذلك فقد كانت مدينة مراكش مجرد شبكة من "المسالك" تربط بين "القصر" وأبواب المدينة التي يخرج منها الجيش للتحكم في بلاد "السيبة". أما الأمازيغ أنفسهم فلم يكونوا يقيمونا هذا التعارض بين "الحاضرة" و"أحوازها" بل بين أدرار ⴰⴷⵔⴰⵔ "الجبل" وأزاغار ⴰⵥⴰⵖⴰⵔ "السهل". حتى إن بعض المؤرخين كروبير مونتاني يذكر لنا في كتاب les berbères et le Mekhzen أن لفظ "أزاغار" كانت تطلق على ما نسميه اليوم ب"الحوز". فالتصور الطبيعي ل"الحوز" هو أنه سهل كبير يمتد من الأطلس الكبير إلى نهر تانسيفت.

خلاصة

اسم "الحوز" الذي يطلق على المنطقة الممتدة بين الأطلس الكبير ونهر تانسيفت اسم مخزني ــ استعماري لا يجوز أن نستعمله اليوم، فليست له شرعية تاريخية، وليس دقيقا جغرافيا، وله استلزامات مرتبطة بتصور المخزن للمجال. أقترح أن نسمي إقليم الحوز ب"إقليم أزاغار" (إقليم السهل)، أو "إقليم أزاغار ن مراكش"، أو بكل بساطة "إقليم مراكش".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - Firdaouss الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 11:34
أقترح أن نسمي إقليم الحوز ب"إقليم أزاغار"
Qui es-tu pour nous proposer quoi que ce soit
Le fait que le nom "Al Hawz" est arabe Monsieur propose de la changer par un terme berbère que la majorité des marocains ignorent, peut etre dans le prochain article, il sera probablemnt question de Casablanca, de Rabat d'El jadida, de Mohamadia, de Kenitra , de Sidi Kacem, de Sidi Slimane
et la liste est longue
2 - ترجمان الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 11:41
سوف لن أجادل في أصل تسمية /الحوز/ أو في مدى أقدميتها و"شرعيتها"، لكن يتبادر إلى ذهني سؤال لا مناص من طرحه: هل دعوة السيد /الحلوي/ إلى وضع اسم "أمازيغي" بدل آخر "عربي" يجب أن تقتصر على "الحوز" أم ستمتد لتشمل كذلك اسم /المملكة المغربية/ الذي تفوح منه رائحة "العروبة". هل إطلاق اسم /المغرب/ على دولتنا منذ قرون وإبان ازدهار الأمبراطوريات الأمازيغية يرتبط كذلك في نظر كاتبنا بالاستبداد  "المخزني-الاستعماري" ؟ 
سؤال آخر: زوج خالتي خديجة اسمه /أحمد الحوزي/ وأبناؤه وبناته العشرة اسمهم العائلي "الحوزي"؛ هل أنصحهم أن يرفعوا دعوى ضد مصلحة الحالة المدنية ويطالبوا بتغيير إسمهم العائلي إلى "الأزاغاري"؟
3 - عبد الكريم ايت علي الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 11:47
اعتقدت في البداية ان العنوان استعمل مجازيا ولكن للاسف الشديد خاب ظني فالقراءة فعلا تبحث في اصول كلمة "الحوز" ليخلص الباحث الكبير الى ضرورة اعتماد الاسم الاصلي "أزغار" لان الاسم الاول ذو حمولات استعمارية مخزنية
وماذا بعد ؟ هل تغيير الاسم سيضيف شيئا الى المنطقة ؟ هل سيجلب لها النماء والرخاء ويدفع عنها الفقر والجفاف ووو ... نحن في زمن الهيمنة التكنولوجية والرقمنة والبحوث العلمية الرصينة ومفكرونا يبحثون في أصل الكلمات ... يا للحسرة على العلم والثقافة
4 - ترجمان الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 12:04
أعتقد أن الأستاذ /عبد الله الحلوي/ رجل نجيب ومثقف ويمتلك من الأدوات اللسانية والمعرفية ما من شأنه أن يجعل منه أحد رواد الدفاع عن هذا الركن الشامخ من مكونات هويتنا المغربية الذي هو الأمازيغية. 
لكن محاولة النهوض بالأمازيغية عبر التنكر للعربية لن يحقق المبتغى بل سيدفع قسما مهما من إخواننا في الوطن إلى النفور من إحدى ركائز هويتنا ذات الروافد المتعددة.
لولا ثقتي في مقدرات الأستاذ /عبد الله/ لما اقترحت عليه التحدي الآتي:
كيف يجب أن نتصرف وماذا يجب أن نفعل من أجل تحبيب الأمازيغية لكل أبناء الوطن ولاسيما لؤلائك الذين ما زالوا ينظرون إليها بارتياب؟
ثم ماذا يجب أن نفعل لإقناع أبناء الوطن جميعهم بأن العربية ليست خطرا على الأمازيغية؟
المسألة ليست سهلة على الإطلاق، لكنها تحد كبير يسائل الطبقة المنورة في المغرب.
بالتوفيق للجميع!
5 - كاره المستلبين الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 12:32
3 - عبد الكريم ايت علي
تغيير الاسم سيعيد الحقوق الى اهلها يا ايت علي
هل تعلم ان العرب و الفرس كل يصر على تسمية الخليج باسم قوميته و لا يتهاونون في ذلك هل سالت نفسك ماذا سيفيد ان كان الخليج عربيا او فارسيا
من يريد الانسحاب من الحلبة و الاستسلام فلا يشوش على من يريد المصارعة
6 - جواد الداودي الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 13:16
لماذا تطالب بتغيير اسم منطقة من عربي الى امازيغي وهو بعيد عند وليس بالشيء الهين

بينما لم تغيّر اسمك من عربي الى امازيغي وهو لصيق بك وشيء بامكانك فعله؟

5 - كاره المستلبين

نفس الكلام موجه اليك ايضا
7 - Me again الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 14:29
القدس ليس لا بعربي و لا عبري و لا تركي و لا روماني و لا كنعاني! بل القدس إسلامي، و من شاء فهو مسيحي و يهودي كذلك
انتهى عهد القومجية العروبية! الفاشلة
8 - antifa الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 16:16
5 - كاره المستلبين

الأمور لاتستحق هذا التعقيد، عندما تكتبون بالإركامية سموا ما شئتم بالشكل الذي ترتضونه. التمزيغيون يعشقون الفبركة، قد فبركوا لغة بأكملها ومصطلحات لم يأت الله بها من سلطان، مثل تمازغا، وياكوش إله البربر ،والتاريخ التليد...

المسألة لا تعقيد فيها: عندما تكتبون بالإركامية سموا كل شيئ بالإسم الذي تشاؤون ولن نتدخل فيما أرتضيتموه في لغتكم من أسماء ومصطلحات.

لكن العربية هي لغة العرب، ونحن الذين نحدد أسماء الأشياء بالشكل الذي نرتضيه: إذن الحوز بلغتنا العربية. عندما تكتبون بلإركامية سموه إذن "أزاغار ن مراكش" إن شئتم.

لم نفرض على لغة الفرنسيس أن يكتبوا Tanja- arribat-Al-Maghreb بدل Tanger-Rabat-Maroc. ولن نفرض كذلك على الإركامية كتابة شيئ بالطريقة التي نكتب بها نحن بالعربية.
وكفى الله المؤمنين شر السفسطة الخاوية.
9 - Axel hyper good الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 17:37
ا لى انتيفة 8,

عندما تكون الارض ارضكم , سموها كما يحلو لكم ب "العربية"....

اقصد بالارامية التي وضع عليها ابوالاسود الدؤلي الفارسي نقطا وحركات.
10 - ايت الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 19:26
اود هنا ان اشير الى ما ذكره حسن اوريد عن كون عبد الوهاب بنمنصور طالب مرارا بتغيير اسماء الاماكن الامازيغية واقترح تسمية افران يفرن واكلمام ازكزا اكلمام العزيزة نفسه بنمنصور كان رئيس الحالة المدنية ووقف ضد الاسامي الامازيغية لهذا فتغييب اسماء الامازيغية وتعريبها شيء مقصود ومن دواليب المخزن والدليل تغيير اسماء الازقة والساحات وتعريبيها اسراك اوراغ بتارودانت تحول لساحة العلويين تغيير اسم زقاق بالملاح بمراكش لولا تدخل حخام يهودي.وووو.السؤال هو لماذا كل هذا الكره وهذا الحقد وهذا الطمس ما ذنبنا اد خلقنا امازيغ وفوق هذه الارض . المصري يفتخر بفرعونيته وووو فلماذا نحن بالذات نصر ان نكون عربا الم يخلق الله الامازيغ هم ايضا اليسوا بشر ا لوثة القومجية العربية كارثية على العقول
11 - KANT KHWANJI envoi20 الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 19:56
تحية د. الحلوي!
ⴰⵣⵓⵍ
ⴰⴷⵔⴰⵔ و ⴰⵥⴰⵖⴰⵔ ،كلمتان تستعملان في عموم تمزغا،كما نستعملها في الريف (أمازيغية زناتية)
وهذا يدحض التهجمات المغرضة المعادية للأمازغية التي تدعي أن السوسية تختلف جذريا عن الريفية إلخ! وأغلب من يكررهذا البهتان جاهلين لكل تفرعات الأمازيغية!
بل أن الكثير لا يعرف أن العلم المسمى وطنيا هو من تصميم المستعمر الفرنسي وموسيقى النشيد الوطني كذلك، مع ذلك،يقوم من يدعون الوطنية "المخزنية" بالتهجم على كل مغربي يحتج في الشارع،بعدم رفع العلم الوطني "الفرنسي الإستعماري التصميم"!
تذكير بسيط بأسماء المدن الأمازيغية المعربة:
casablanca هو اسم إستعماري، والإسم الأصلي هو "أنفا"(ﺍﻟﻘﻤﺔ).
ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ : ﻣﻴﺰﺭﯕﺎﻥ (ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺮﺣﺎﻳﺎ)
ﺍﻟﺼﻮﻳﺮﺓ: ﻣﻮﯕﺎﺩﻭﺭ(ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭ)
ﺗﻴﻂ ﻣﻠﻴﻞ : ﺗﻴﻂ مليلن (ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ)
إسم المحمدية، عوض الإسم الأصلي فضالة! ابتداء من 25 يوليوز من سنة 1960،نسبة إلى محمد الخامس! ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺗﻔﻈﻦ(ﺍﻟﺒﺤﻴﺮﺓ)
وهي مدينة اقيمت على أرض قبيلة زناتة الأمازيغية.وهي في منطقة تمسنا (الفصيح الخالي)،التي تضم أيضا دكالا(الأرض المنخفضة) كاتي تتواجد بها مدينة أزمور (الزيتون)
تطاوين،اشاون ايفارن،ازرو...إلخ
KK
12 - KANT KHWANJI envoi20 الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 19:58
اوجة التشابه بين الاديولوجيات الفيروسية السرطانية:
• النازية: تقوم على فكرة سمو العرق الآري على باقي الأعراق
• الصهيونية: تقوم على فكرة اليهودي الخالص،وشعب الله المختار وإقامة دولة يهودية على الأرض التاريخية لبني إسرائيل، لكنها،لا تسعى إلى إستعمار العالم!
• القومية العربية: تقوم على تعريب لسان وهوية الشعوب (كل العالم لو استطاعوا إليه سبيلا)،ثم تذويبها في الجنس العربي (كما يتضح بجلاء في مقال منشور على هذا العمود، للمجدوبي، الذي "جنس" وحول إلى الجنس العربي بجرة قلم عفلقية محمومة،صلاح الدين،وطارق وجنده ال 12 ألف،و الفاطميين والمرابطين وأهل الريف)
• الأمة الإسلامية:تقوم على فكرة،خير أمة،تأمر"بالمعروف" (تأحيد في كل شيء،دين، قدية،مذهب،تحريم بعض المأكولات والاشربة الطبيعية،ومنع الأكل والشرب في شهر رمضان إلخ) و تنهى عن "المنكر" (الحرية الفردية و الجماعية..)،عبر قطع الرؤوس وبتر الأطراف والجلد.وتسعى إلى إستعمار العالم،بالسيف والنار والحديد لو اعدوا..ولو استطاعوا إليه سبيلا
يقوم من يدعون الوطنية "المخزنية" بالتهجم على كل مغربي يحتج في الشارع،بعدم رفع العلم الوطني "الفرنسي الإستعماري التصميم"
KK
13 - KANT KHWANJI الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 20:15
من يستمني بالعبقرية العربية في التخطيط العسكري،يغيب من مخيتله(وهو في حالة غيبوبة وإنفصام عن الواقع والتاريخ والمنطق)،أنه تم تجنيد كل أنواع القتلة والمجرمين و قطاع الطرق و والصعاليك، من غير المسلمين ومن غير العرب أيضا، فيما يسميهم القرآن المؤلفة قلوبهم،الذين حاربوا إلى جانب وتحت راية "سيد الخلق" و"نبي الرحمة" و"المحبة والسلام والتسامح والنور والعدل"، و كان يؤدي لهم رواتبهم مما يسمى ببيت مال المسلمين، أي الأومال -الغير شرعية بمفهوم القانون الدولي الحالي- التي نهبوها غصبا في غزوهم لشعوب بعيدة مسالمة لم تتعرض لهم بسوء.فعن أي عبقرية يتكلم الفاشيون؟!
لو قلتم أن هذه كانت مافيا همجية ذلك الزمان لكان كلامكم منطقيا،أما الحديث عن العبقرية فتلك أكبر فضيحة!
فتح، شمال إفريقيا؟
لماذا لا تذكرون لنا المعارك التي خاضها "العباقرة" العرب ضد الروم والبيزنطيين، من أجل "تحريرنا نحن البربر"؟ ما عدا معركة صغيرة في قرطاج واستسلم يوليان حاكم طنجيس..!
صناعة الكذب ماركة مسجلة عربية وعروبية!
هل سمعتم على قومي معروف من العرب الأقحاح في الجزرية العربية؟
لكن أشهرهم هم مستعربون(عفلق من سورية السريانية واتباعه )!
KK
14 - لوسيور الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 20:30
رد على 6 - جواد الداودي
وهل غير العرب شيئا في اسرائيل..انت تناقش اسما لمنطقة امازيغية كان الاولى بك ان تناقش الهوان الذي وصل اليه الغرب بعد قرار ترامب العظيم..عندما يستيقظ الامازيغ كماوقع للكرد سيغيرون اسماءهم ويتركون اسماء الحيوانات فهد وصقر واسامة وعثمان وناجية ..
والله انا في قمة النشوة والفرح بعدما اقدم الرئيس المجيد بالاعتراف بالقدس عاصمة لليهود..
ايت اخبأ جنودكم الجرذان واسلحتكم التي تشترونها من امريكا..
يا عرب اقول لكم انكم اصبحتم اقل من لاشيء
15 - النكوري الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 20:33
نعم ازغار اسم لمناطق و مداشر عديدة عندنا في الريف و بالضبط قبيلة بني ورياغل نحن لا ننطق الراء نقول أزْغَا (ازغار) و سكانها إِمْزْغان(امزغارن)
و المؤرخون ذكروا ان الإقليم الذي يسمى حاليا بالغرب ( سيدي قاسم و نواحيها ) كانت تسمى في عهد الموحدين و المرينيين الخ بأزغار
16 - ايت الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 20:58
علم الجينات موجود فلما لا يتفضل العفالقة عندنا ويكشفوا عن جيناتهم متاكد ان اغلبهم مستلبون بتعبير فيورباخ . ومتحولون هوياتيا كما حصل للمختار السوسي .وجماعة طويلة عريضة من اسلامييي امازيغ اللسان واللغة الام وفكرهم عروبي للاسف ..لدى العرب الاقحاح من تنكر لابيه فهو ...التتمة لكم
17 - جواد الداودي الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 21:09
9 - Axel hyper good

انت انسان غير منطقي
القارة القطبية الجنوبية لمن؟
ليست لأحد
اذن حسب طريقتك في التفكير
يجب الا يسميها احد
هل المغرب في ملك الترك؟
هم يسمونه فاس
ليس من حقهم ذلك؟
هل هو في ملكية الانجليز؟
هم يسمونه موروكو
ليس من حقهم ذلك؟
هات دليل علمي على ان ما نسميها الاغة العربية هي في الحقيقة اللغة الآرامية
اقسم يمينا انك اذا جئت بدليل علمي
سأترك التعليق على هسبريس نهائيا
18 - antifa الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 21:09
ليس فقط إسم الحوز "مخزني ــ استعماري لا يجوز أن نستعمله اليوم" وإنما كل شيئ في هذه الأرض السعيدة. أمثلة:

ـ عرب المغرب، هم فقط برابرة شاذون جنسيا
ـ الدارجة، هي صناعة بربرية، صنعت في مغارات وكهوف بربرستان
ـ المغرب، إسمه الحقيقي هو ثمورت ن الشاكوش، إله بربرستان

كل أسماء المدن المغربية وقراه وجباله وسهوله وصحاريه هو خلق "مخزني ــ استعماري لا يجوز أن نستعمله اليوم". الحقيقة الأبدية السرمدية هي ما تخطه أنامل أنبياء التمزيغ. لا حقيقة غيرها. وما على قطيع المريدين إلا أن يقول آمين.

غير المريدين ما هم إلا "مسيلمة الكذاب" الذين يُشوشون على حقيقة أنبياء التمزيغ السرمدية.

أقترح أن يُجمع وحي أنبياء التمزيغ في كتاب مقدس لايمسه إلا المطهرون.
19 - أبو خليل الجامعي الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 21:15
لا أتفق مع الأستاذ الكريم على عدم ورود كلمة "الحوز" في التاريخ، وبالضبط لدى الوزان (ليون الإفريقي) كما يدعي. لقد وردت في كتابه الشهير "وصف إفريقيا" :
الحوز سابع إقليم في مملكة فاس
يعتبر إقليم الحوز ثلث مملكة فاس الخ...
وهو الإقليم الذي يقع شرق فاس ويضم توريرت وهداجية وكرسيف ودبدو وتازة و..و..و.. انظر الصفحة 348 من الكتاب ؛ ترجمة محمد حجي ومحمد الأخضر ؛ الطبعة الثانية الصادرة عن دار الغرب الإسلامي ؛ 1983
وبالمناسبة أوجه نقدا للباحث الذي ذهب في مقال سابق إلى القول إن إنسان إيغود كان يتحدث الأمازيغية.. ما دليلك يا أستاذ؟ علما بأن اللغة المكتوبة لا تتعدى في أقدميتها بضعة آلاف من السنين، بينما إنسان إيغود يعود إلى 315000 سنة. وإذا اتبعنا هذا المنهج فقد نسمع يوما ما أن آدم كان أمازيغيا؟ مرحبا بالتنقيط السلبي من إخوتي الأمازيغ وأنا منهم، أعتز بهويتي المغربية، العربية والأمازيغية.
20 - راي الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 21:47
اذا سايرنا هذا المنطق التمييزي الواضح فاننا سنغير اغلبية اسماء الاماكن والمدن والاشياء والبشر.وكما لو انه منطق تراجعي لا يؤمن بالتغير.الاولى بأصحاب هذا المنطق ان يغيروا اسماءهم .فكلمة حوز حسب ما يفهم من المعجم العربي لها علاقة بتربية الجمال ومطلق هذا الاسم هو مغربي لا اكثر ولا اقل.
21 - لوسيور الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 21:55
العربية لا تتعدى في احسن الاحوال 3000سنة فابن سلام الجمحي يؤرخ للشعر العربي ب150سنة قبل الاسلام..هناك لهجات قديمة والاقدم هي اللغة المهرية.اللغة السوريانية لازالت متداولة في معلولة وجزء من شمال العراق..
العربية لغة هجينة مثل الدارجة الان والدليل ان اكثر من 33ب100 منها اعجمي ومن يكذب فليتصفح المنجد
ابحث عن (اللغة المهرية 5 الف عام | اليمن الأرض والإنسان)
العربية اصابها اللحن في عهد الخلفاء ثم ماتت بعد400سنة بعد الاسلام..
22 - acide الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 21:56
14 - لوسيور

((والله انا في قمة النشوة والفرح بعدما اقدم الرئيس المجيد بالاعتراف بالقدس عاصمة لليهود..))

أقولها لك ولأمثالك بلغة تليق بمستواك: لكل وطن حثالته مِن مَن فقد كل بوصلة أخلاقية، ولا يسكركم حتى الثمالة إلا لحس أحذية "ترامب والصهاينة"، ككل عاهرة تنحني مِن بين المجرمين للأكثر انحطاطا في درك الإجرام سفالة وسفك الدماء. هذا هو تاريخكم، ككل عاهرة، دائما تنحنون إجلالا لأعتى المجرمين، لأنكم أدمنتم بيع الشرف والكرامة. فهل من انحطاط أكثر من هذا يا لوسيور؟
23 - antifa الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 22:19
9 - Axel hyper good

الأرض أرضنا، أرض عربية إسلامية بأقليات بربربرية. وإن لم تصدق فاستشر أي موسوعة عالمية ستخبرك بالآتي:
ـ المغرب دولة عربية، سكانه عرب بأقليات بربرية متناثرة هنا وهناك وتتكلم لهجات مختلفة.
ـ المغرب جزء من مجال الحضارة العربية الإسلامية
ـ المغرب عضو في كل المنظمات والهيئات العربية
ـ كل المغاربة يتكلمون العربية باستثناء بعض العجزة والنساء في المناطق النائية، حيث يتكلمون البربرية.

لذا يحق لنا أن نسمي مدننا وقرانا وسهولنا وجبالنا وصحارينا في وطننا المغرب، نسميها بلغتنا العربية بالإسم الذي نرتضيه.
24 - عيطة حوزية الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 22:39
إضافة أخرى لإضافات هذا النابغة بدر زمانه و شمسه العرفانية إذا تكلم

كفى ، و إذا شرح وفى ، أشهد لك يامن يعجز الوصف عن انصافه ، أن

روح إيغود الإنسان ذاته قد اصطفتك مصوبا و مصححا ، اشهد لك انك قاهر

العلم و العلماء مالك سر أول من نطق كلاما في الكون كله ايغود العظيم

نفعنا الله بنبوغك يا قاهر العلم بالحلم احلم فحلمك خلاص للبشرية و تمادى فيه

تحياتي من حوز مراكش
25 - كاره المستلبين الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 01:49
23 - antifa
الموسوعة العالمية مستعدة دائما للتعديل و التغيير حالما يطرء طارئ او مستجد يستوجب ذلك..فلا يخفيك ان الاكراد فرضوا على عروبيي العراق تغيير بند في الدستور العراقي كان يجعل من الشعب العراقي حتى الاكراد جزءا من امتهم العربية الموبوءة لكن بفضل نضال شرفاء الاكراد تم تعديل ذلك البند ليصبح بحول الله و قوته " الشعب العربي في العراق جزء من الامة العربية " قبلتوا تبارك الله احنا واحد ما قبلتوش كل واحد يشد طريقه . اجمع و اطوي
بفضل نضال الامازيغ الشرفاء تم تعديل بند في الدستور المغربي كان يستخدم العبارة المستكبرة " المغربي العربي " ليتم استبدالها بعبارة اقل ضررا بالامازيغ و هي " المغرب الكبير " و مازال مازال...فما ضاع حق وراءه مطالب
اما عن ارضك فانت مهاجر و غير مستقر بالمغرب و بالتالي سلالتك ستنقطع صلتها مع بلدنا عاجلا غير اجل..
من قال ان كل المغاربة يتكلمون العربية فين قريتيها انا شخصيا لا اتحدثها الا نادرا جدا و انا اعتز جدا ان من يسمعني اتحدث بها سيعلم جيدا انها ليست لساني اقصد طبعا الدارجة و ليس لغة قريش فتك قصة اخرى
تجي لدارنا و تضرب اولادنا !!!
انشروا يا هسبرس
26 - النكوري الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 07:50
antifa
الارض ليست أرضكم بل المغرب بلاد امازيغي اسلامي مثل تركيا و باكستان الخ
الامازيغ أصليون و العرب غير أصليين
العرب=allochtonen
الامازيغ =autochtonen
تحياتي
27 - patriote الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 09:46
جدادنا الامازيغ خاصة الموحدين ارتكبوا خطئا فادحا عندما جلبوا اعراب بني هلال القرامطة وزرعوهم وسط القبائل الامازيغية رغما عنهم والنتيجة تنكرهم لفضل الامازيغ الذين تقاسموا معهم ارضهم ولولا الامازيغ لكان احفاد هؤلاء الاعراب اليوم يعيشون ماساة العرب البدون في دول الخليج .
حقا صدق من قال اتق شر من احسنت اليه .
28 - الجراري الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 11:12
الحوز كلمة يستعملها ايضا الشلوح في الاطلس الصغير و تحديدا في اغرم و قد وردت في منشورات المعهد الملكي للامازيغية تحت اسم "أكال ن الحيز" فراجع تلك المشورات و لعلمك فاغلب الناطقين بالشلحة او ما تسميه بالامازيغية مازالو يحتفظون بمشاجر نسبهم العربية و لا تفسير لاسماء الاماكن خارج لسانهم دو الجدور العربية و هل قارنت لسانهم بباقي لهجات الجزيرة العربية انت تكتفي بمقارنتها بارقى اللهجات اي العربية المبينة لهجة قريش و تميم و اذا كنت تظن ان ازغار و كليز و غيرها ليست ذات جدر عربي فحبدا لو تعطينا جدرها او تربطها بعائلتها او نسقها اللغوي .
29 - antifa الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 12:37
25 - كاره المستلبين

من فرض على العراق تغيير دستوره هو الغزو الأمريكي لهذا البلد العربي وتدميره. أما الأكراد فيكفيهم تصهينهم وخدمتهم للأجندة الأمبريالية الأمريكية.

هناك فرق بين الأكراد في العراق والأمازيغ في المغرب. الأمازيغ في المغرب عبارة عن جزر متناثرة هنا وهناك. الأكراد يتمتعون بتواصل جغرافي لذا فوضعهم الجغرافي يسمح لهم بتكوين كيان سياسي متواصل جغرافيا. أما في المغرب فذلك شيئ مستحيل.

ستتوطن سلالتي أغلب الظن في الغرب، لكن أملي أن تصبح جزء من الدياسبورا العربية والإسلامية التي ستؤثر في القرار السياسي الغربي نصرة لقضايا الأمة العربية والإسلامية.

سلالتك هي التي يجب أن تؤرقك، فلربما ستصبح أكثر آنتصارا للعروبة من محمد عابد الجابري. ربما ستمثل زبدة الفكر القومي العربي الوحدوي وتؤلف أجمل الكتب الفكرية والفلسفية دفاعا عن الفكر القومي العربي الوحدوي. مستقبل سلالتي وسلالتك لا يعرفه إلا الله.

أنا ماجيتش لدربك يا آبن فكيك. أنا مغربي أبا عن جد. الكل في هذا الوطن أصيل.

وأخيرا: تأكد أنني لا أضمر لك إلا الود. آنطباعي عنك أنك إنسان طيب المعدن رغم حماسك الزائد للدفاع عن التمزيغ.

تحياتي
30 - جواد الداودي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:07
25 - كاره المستلبين

الاكراد لم يفرضوا شيئا – الذي فرض عدّة أشياء هو المستعمر الامريكي – وفعل ذلك ليس عشقا بالأكراد – ولكن لتقسيم العراق قصد اضعافه – ولكن الشعوبيين من امثالك لا تهمهم قوّة الوطن – تهمّم اشياء شكلية من قبيل ان تغير اسماء الاماكن واستعمال لهجات عقيمة في التعليم – وحكم ذاتي لكل قبيلة على حدة – ولكل طائفة دينية على حدة
التغيير الذي حدث في الدستور المغربي تمّ بفضل الربيع العربي وليس "نضال" نشطاء احيدوس – ولو كان التصويت على الدستور فقرة فقرة : لما قبل المغاربة فيه تغيير المغرب العربي الى المغرب الكبير – ولما قبلوا ترسيم الامازيغية
فعلا – لا يتكلّم كل المغاربة بالعربية – هناك بعض النساء البربريات الاميات الكبيرات في السنّ اللواتي يعشن في قمم الجبال لا يتكلمن احدى اللهجات الامازيغية
اما انت فتتكلّم العربية صباح مساء – وبدونها لا تستطيع التواصل مع المغاربة – وكلامكم المضحك عن ان العربية الدارجة من صنع الامازيغ استعمله عندما تكون تتكلّم بالعربية في جمعية من الجمعيات الامازيغية
امازيغيتك الى زوال – فهي تنقرض يوما بعد يوم
31 - antifa الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:17
26 - النكوري

هل تعلم ما هو سبب الحروب الصليبية؟ هو معركة ملاذكرد بين السلجوقيين الأتراك والإمراطورية البيزنطية. وقعت هذه المعركة سنة 1071 ميلادية. على إثر هذه الهزيمة نادى البابا أوربانوس 2 حربا مقدسة ضد المسلمين، وكانت الحروب الصليبية.

معركة ملاذكرد هي بداية التوغل التركي في المنطقة آلمسماة الآن بالجمهورية التركية. لذلك التاريخ لم يكن يسكن في تركيا الحالية ولا تركي واحد. هذا التوغل هو الذي جعل من تركيا الحالية تركية اللغة والهوية وإسلامية الديانة.

بمنطقك هذا فتركيا الحالية ليست تركية إسلامية وإنما ببيزنطية مسيحية. تشبيهك وضع تركيا بوضع المغرب ينسف نظريتك في أن المغرب أمازيغي.

التوغل التركي في الأناضول تم تقريبا في نفس الفترة التي توغلت فيه قبائل بني هلال وبني سُليم في الغرب الإسلامي. توغل القبائل التركية في منطقة تركيا الحالية جعل من هذه المنطقة تركية إسلامية. وتوغل قبائل بني هلال وبني سُليم وبني معقل وبني حسان جعل من كل شمال إفريقا عربية.

وتقبل ودي وآحترامي
32 - النكوري الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:32
المسألة وعي فقط
اذا رجع الامازيغ الى تاريخهم سيجدون انفسهم امازيغ و 90% جينيا حاليا امازيغ فلا يمكن لهؤلاء ان ينكروا اصلهم و اصل أجدادهم و ينتسبوا الى أجداد عرب
هل هناك احد في الدنيا يبدل أباه و امه بآخرين يعني ماذا ينقص أجدادنا الامازيغ حتى ندعي النسبة الى أجداد عرب ؟ المستعربون عليهم بالتفكير جيدا فيما يدعون فلو استيقظ إجدادهم من مرقدهم لتبرؤوا منهم و عار ان يكون الانسان مسخوط الوالدين!
33 - antifa الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:35
26 - النكوري

معركة ملاذكرد هي معركة دارت بين الإمبراطورية البيزنطية والسلاجقة الأتراك في 26 أغسطس 1071 بالقرب من ملاذكرد . لعبت الخسارة الحاسمة للجيش البيزنطي وأسر الإمبراطور رومانوس الرابع ديوجينيس دورا مهما في ضعضعة الحكم البيزنطي في الأناضول وأرمينيا، وسمحت بالتتريك التدريجي للأناضول.

ويكيبيديا

De Slag bij Manzikert was een veldslag die plaatsvond op vrijdag 26 augustus 1071 in het uiterste oosten van het Byzantijnse Keizerrijk, nabij Manzikert ten noorden van het Vanmeer.

Een Byzantijns leger onder aanvoering van keizer Romanus IV Diogenes confronteerde er een Seltsjoeks leger onder aanvoering van Alp Arslan. De strijd eindigde in een nederlaag voor de Byzantijnen en de gevangenneming van de keizer. In de jaren na de slag veroverden de Seltsjoeken het grootste deel van Anatolië. Deze slag markeerde het begin van het einde voor het Byzantijnse Rijk als een militair levensvatbare staat. Hij was ook de directe aanleiding voor de aanvang van de kruistochten.

Wikipedia
34 - كاره المستلبين الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:21
29 - antifa
اولا اشكرك جزيل الشكر على شعورك الطيب تجاهي و انا بدوري احب ان اؤكد لك انني افرق جيدا بين التوجه الايديولوجي للشخص و بين اخلاقياته فمهما اختلفنا لا يمكن ان يجعلني ذلك احقد عليك طالما انك بدورك لا تفعل..
خالص تقديري لشعورك الراقي
طبعا هذا لا يعني مطلقا ان اتنازل عن دفاعي المستميث عن امازيغيتي مهما ساد الود بيننا حتى لو فرضا اشتركنا الملح و الطعام كما يقال لانني ببساطة مثلما انك تحب لسانك انا كذلك فهو كحب الام من يقتل لسانه عمدا فهو بالنسبة لي كم يقتل امه و بالتالي لا يستحق الحياة.اعشق لساني على علاته فهو انا و انا هو و سقمه من سقمي و صحته من صحتي هذه هي قناعاتي الشخصية و لا ارى انني ساحيد عنها مطلقا و لا سلالتي لان العرق دساس كما يقال فاسرتي الكبيرة كلها على ذا الحال.
انا متحمس بالفعل و لكنكم لستم اقل تحمسا مني للعروبة و للتعريب و الفرق بيننا اننا نحن نؤمن ان لا وطن لنا الا هذا في حين انتم تؤمنون ان لكم اوطان اخرى تمتد شرقا الى حدود بلاد فارس. بل هناك منكم من ذهب الى حد اعتبار قضايا اشقائكم مشرقا اولى من قضايا وطنه الذي على ما يبدو يتواجد فيه بجسده غائب عنه بروحه
يتبع
35 - جواد الداودي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:29
ان تقول بانّ المغاربة جميعا امازيغ – لا وجود للعرب بالمغرب
وفي نفس الوقت تمضي معظم اوقاتك في سبّ العرب
هذا شيء متناقض
ولا يمكن ان يفسر الا بأحد امرين : اما انك احمق واما انك كذبت عندما ادعيت ان كل المغاربة امازيغ
ان تقول ان على المغربي الا ينسب نفسه للعرب عليه ان ينسب نفسه للامازيغ؟
لماذا؟ - لان أجداده أمازيغ على حد قولك
وما يدريك؟ - هل تعرف الجيل الذي انحدر منه؟ - هل تعرف الجيل السابق له؟ - هل تعرف من أي قبيلة امازيغية تنحدر القبيلتين اللتان النتمي لهما؟
انا منذ أن وعيت قال لي الوالد والوالدة والاعمام والاخوال والجدود وافراد القبيلتين اللتين انتمي لهما في الشاوية ودكالة بانني عربي
هل كذب عليّ كل هؤلاء؟
ام ان كل هؤلاء كذبت عليهم الاجيال السابقة؟
ام ان الاجيال السابقة كذبت عليهم الاجيال التي سبقتهم؟
لديك دليل يبين ان جيلا ما كان امازيغيا فتعرّب وكذب على ابناءه هاته او اصمت
36 - المنكر الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:27
26 - النكوري

هل اجدادك كانوا سودا زنجيين ان لم تستحي فاصنع ما شئت يا منكري
37 - النكوري الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 18:26
antifa
ما وجه المقارنة بين السلاجقة المسلمين الذين كانوا يحمون العالم الاسلامي بقبائل الاعراب التي هي على النقيض من ذلك ؟ هل تعتقد ان الامازيغ صليبيين ثم جاء الاعراب فاحتلوهم ؟
اذا كان كذلك فعندئذ يمكن ان نقول ان الامازبغ سكان أصليين محتلين من قبل العرب
العرب= kolonisten
الامازيغ= inheemse bevolking die onderdrukt wordt door Arabieren
الأناضول كانت تسكنها قبائل تركية و غيرها من الشعوب قبل الاسلام و كانت تابعة للدولة الساسنية و الرومانية و قبلها الآشورية و الأكدية و الاغريقية الخ اما شمال افريقيا فسكانها امازيغ و هم بالملايين و لغتهم حية هم يريدون ان يتحرروا بمفهومك و نيل الاستقلال
و الدليل على ذلك الامازيغ في الريف و الاطلس هزموا المستعمر الفرنسي و الإسباني و كذا امازيغ الشاوية و القبائل هزموا الفرنسيين و امازيغ جبل نفوسة هزموا القدافي اذن هم لازالوا احياء و أقوياء فما رأيك ؟
38 - antifa الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:12
37 - النكوري

وجه آلشبه هو الآتي:

1ـ شمال إفريقيا كانت في يد البيزنطيين
1. الأناضول كانت في يد البيزنطيين

2. شمال إفريقيا لم تكن إسلامية
2. الأناضول لم تكن إسلامية

3. شعوب شمال إفريقيا لم تكن عربية
3. شعوب الأناضول لم تكن تركية

4. هزيمة بيزنطة على يد العرب سنة 693 (فتح قرطاج) في شمال إفريقيا كانت بداية تعريب شمال إفريقيا
4 هزيمة بيزنطة على يد الأتراك السلجوقيين سنة 1071 في الآناضول كانت بداية أتركة الأناضول

5 . في القرن الواحد والعشرين صارت كل الأناضول تركية باستثناء الأقلية الكردية
5. في القرن الواحد والعشرين صارت كل شمال إفريقيا عربية باستثناء الأقلية الأمازيغية.

تنبيه: توغل قبائل بني هلال وبني سُليم في الغرب الإسلامي كانت هي الموجة الثانية لتعريب الغرب الإسلامي، بالضبط تعريب البوادي. الموجة الأولى كانت مع الفتح العربي الإسلامي حيث تعربت الحواضر ومناطق العبور التي تربط بين تلك الحواضر.

عندي صبر أيوب، لذا إن كان لك المزيد من التساؤلات أنا مستعد لتقديم الجواب عليها.
39 - النكوري الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:17
جواد الداودي
يبدو ان مزاجك اليوم ليس على احسن ما يرام و هرمون الضحك نزل كثيراً و كاد ان يزول كما عهدناك و ارى غياب القهقهة و المزاح و المرح و السمر على اخبار الحمقى و المغفلين من البربر و الليل طويل لعل روح الدعابة ستعود من جديد سحابة سرعان ما ستنقشع
فلا داعي من عبارات ' تكذب ، احمق ، اصمت الخ ' كلها تهديد و وعيد
العلم يا سي جواد يعتمد على اشياء محسوسة مادية و ليس منطق سفسطائي صوري
العلم قال ان سكان تونس العربية لا يشكل فيها العرب الا 4% نسبا ( عرقيا )
العلم قال ان لا فرق بين من يتحدث بالامازيغية و العربية في شمال افريقيا و وفق HLA هم اقرب الى الاسبان و البرتغال و الطليان من العرب بمعنى سكان شمال افريقيا ليسوا عرب اذا كنت تأمن بالأدلة العلمية المحسوسة وكذا التاريخ اما اذا اردت ان تسمع لرأي الجدات فهذا شأنك
40 - جواد الداودي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:28
37 – النكوري

1.

تعليقك هذا لا علاقة له بما قاله أنتيفا
إمّا انك لم تفهم
وإما انك تريد خلط الأوراق
مختصر مفيد لكلام انتيفا
(وليسمح لي بالتدخّل)
تركيا لم تكن تركية فيما مضى واصبحت تركية
المغرب لم يكن عربيا واصبح عربيا

2.

هزم الامازيغ الفرنسيين ثم قالوا لهم احكموا البلاد؟
امازيغ نفوسة هم من انتصر على القذافي؟ - ههههه
هم من اقام خضرا جوّيا على طائرات القذافي
وهم من قاموا بطلعات جوّية دمروا من خلالها دبّابات القذافي
وكلّ الشعب الليبي جلس جلس في بيته يرتعد من الخوف
بينما قاتل النفوسيون الاشاوس القذافي وقضوا عليه
ههههه
41 - كاره المستلبين الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:34
29 - antifa
و على ذكرك ل " دياسبورا العربية " فعلى ما يبدو انكم و باعتباركم قضايا المشرق اولى من قضايا المغرب تشكلون دياسبورا حقيقية عربية بشمال افريقيا و بالتالي وجودكم هنا هو لاجل خدمة العروبة و ليس لخدمة الوطن بينما نحن لم نعرف لنا ارضا غير هاته..و فهمك يكفي..
30 - جواد الداودي
بخصوص قوة الوطن استطيع ان اؤكد لك ان غالبية العروبيين المغاربة مع قيام كيان اعرابي بصحرائنا و انا هنا لا القي الكلام على عواهنه و لكن من خلال متابعاتي لصفحاتهم الزرقاء و دخولي معهم في جدالات و نقاشات متعددة طبعا هناك من منهم افصح عن موقفه الداعم ذاك و منهم من تضمن كلامه ذلك العم حتى و لو لم يجهر به..احدهم عروبي اسلاماوي يظل نهاره و ليله يتباكى على عربيته و يلعن الف مرة الفرنكفونية و يتهم المناضلين الامازيغ بالفتنة و بالعرقية و بالانفصال ووووووووووو و لكن بالمقابل صرح في احد نقاشاته على دعمه لانفصال الصحراء متذرعا بقوله " الصحراويون في ارضهم اذا كانوا لا يريدون الوحدة معنا فهل سنجبرهم..." كما لو ان الامازيغ هم في ارض جده و بالتالي عليه ان يجبرهم على عروبته !!!
نحن اكثر غيرة منكم على وطننا فلا نملك غيره
يتبع
42 - antifa الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:14
34 - كاره المستلبين

لا تفهمني غلط. أنت OK كما أنت. ولا حق لأحد أن يُطالبك بتغيير قناعاتك.

لكنه من حقي أن أصحح بعض سوء فهمك لأهداف الفكر العربي الوحدوي:
أهداف الفكر العربي الوحدوي يمكن أن نلخصها في الآتي: يجب العمل على ضمان الكرامة التامة والعيش الكريم لكل فرد في هذه الجغرافيا الممتدة من المحيط إلى الخليج. وهذا يمكن تحقيقه بالوحدة.

نحن لا نكره سكان أقاليمنا في الجنوب الإنفصاليين. لأن العربي الوحدوي يريد إغراء القطريين والإنفصاليين، يغريهم بالإتحاد ويشرح لهم مزاياه.

لذا إذا قال ويحمان أن قضية فلسطين أهم من قضية الصحراء فهو يعني أن الصهاينة أعداؤنا. إنهم يشردون أخوتنا ويدمرونهم، وترسانتهم تظم 300 قنبلة نووية ومجهزة بصواريخ حيفا 3 التي يمكنها تدمير أي مدينة عربية وإسلامية بهذه الصواريخ النووية العابرة للقارات. في حين أن إخوتنا المغاربة الصحراويين الذين يطالبون بالإنفصال فهم من لحمنا ودمنا وليسوا أعداء وجوديين لنا كما الصهاينة. إخوتنا هؤلاء في حاجة لإغراء بالوحدة. مشكلتنا معهم هو خلاف مع الأشقاء. أما مع الصهينة فهو صراع وجود.
43 - النكوري الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:23
antifa
ماذا ستشرح ؟
و هل أسس الاعراب دولة ؟
هم كانوا فقط مرتزقة في جيوش دول امازيغية بل حتى المعز بن بادس الذي زعزع الاعراب دولته و خربوا عاصمته القيروان كان بسبب تفضيله للعبيد في الجيش على قومه فتركوه لمصيره 30.000 من العبيد انهزمت مع 3000 من الاعراب ! و كثير من المثقفين الامازيغ في تلك الحقبة شمتوا به لكن ولده تميم أعاد الهيبة لدولته فبدل العبيد بالاعراب في الجيش لكن أعيان الامازيغ الذين لم يكونوا راضين بالاعراب اتجهوا الى مراكش للتشاور فجاء الموحدون فشتتوا شملهم و طردوهم الى الصحراء ليسكنوا بجوار الزنوج
اقرأ المزيد على العربان للمقريزي المؤرخ المصري فالعربان موجودون حتى في السودان و الصعيد الخ
فأي تاريخ تتحدث عنه و اي شبه بين قبيلتك و بين السلاجقة الذين أسسوا امبراطورية و حرروا القدس من الصليبيين لان صلاح الدين كان جنرالا سلجوقيا و ان كان من قومية كردية
وزيدون الفاطميين الكتاميين الامازيغ هم من احتلوا بغداد و قضوا على دويلة القرمطية الاعرابية عأعادوا الحجر الاسود الى مكانه و طردوا الاعراب الى الصعيد
فهل فهمت او لا ؟
44 - كاره المستلبين الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:23
30 - جواد الداودي
لولا نضالات الاكراد و الامازيغ لما تحقق لهم ما تحقق فالنضال سبق ما تحقق و طبعا قد تاتي فرص تخدم نضالاتهم
38 - antifa
اولا اريد ان اصحح عبارتك "شمال افريقيا كانت في يد البيزنطيين" و الاصح "كانت تحت احتلال البيزنطيين" لان تعبيرك فيه مغالطة كبيرة كما لو ان احدهم سلم البيزنطيين شمال افريقيا و جعله وصيا على سكانها.
تلك (الاقلية الكردية) ليست الف او عشرة بل هي حوالي 18 مليون كردي اذا اضيف لهم اكراد العراق و ايران و سوريا يشكلون اكثر من 30 مليون كردي يعني شعب كامل بكل مواصفات الشعوب في حين كثير من الدول العربية لا يتجاوز عددها نصف مليون كقطر و البحرين و جمهورية البوليساريو التي يريد العروبيون بدعم و تمويل من جنرالات الارهاب في الجزائر
ثم ان الامر الواقع ليس على الاكراد ان يقبلوه كما لو انه قدر
بخصوص الامازيغ يقدر عدد الناطقين بالامازيغية في شمال افريقيا بما فيهم الطوارق حوالي 30 مليون ناطق
مشكلة تركيا و المغرب مثلا ان هناك عدد مهم مازال ناطقا بلسانه الاصلي و هم قادرون على تغيير كثير من المعادلات
كل شيء يتوقف على مدى مقاومتهم للامر المفروض
45 - النكوري الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:44
antifa
بل أزيدك كما ذكر الاستاذ كاره المستلبين دور هذه القبائل لازال موجودا منذ دخولهم شمال افريقيا فكما استغلهم الفاطميون الامازيغ ضد المعز الذي غدر بهم و بايع العباسيين في بغداد و تم استغلالهم من قبل تميم و بني حماد ليحاربوا بهم و وجهم كذلك يعقوب المنصور الى الاندلس ليموتوا كما ذكر المؤرخون المعاصرون و استغلالهم من قبل الدول حاليا المتصارعة على مصالح سياسية كما هو الشأن لجبهة البوليزاريو فهؤلاء يعتقدون انهم عرب معاقلة و هلاليين لكن الدول تستغلهم للحروب بالوكالة ليموتوا
46 - جواد الداودي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:50
النكوري :
عندما يكون هناك ما يضحك أضحك
اما اذا ضحكت بلا سبب اكون قليل الادب او احمقا
وعندما وجدت ما يضحك كما ترى في تعليقي الاخير ضحكت
انا لا اتهم احدا بالكذب والحمق الا اذا كذلك
اذا كنت لا تريد الصمت فهات دليلا على انني امازيغي
واذا كنت لا تريد ان تقدّم دليلا ولا تريد ان تصمت
فهذا يعني انك تريد ان تقول ما تشاء بدون دليل
فما فائدة ذلك؟؟؟
ستقنعني؟ - لا - ستقنع الامازيغ؟ - لا - ستقنع العالم؟ - لا
ستظلّل الناس فقط – وتكن من الآثمين
السفطائيون هم انتم
قالت نفس الدراسة ان نسبة العرب بإيران 56 بالمئة
هل تصدّق ذلك؟
والمفاجأة – والتي تبيّن اننا على حقّ :
اذهب لموقع ناشونال جيوغرافيك الآن
ستجد انهم غيروا Arab بـ Southwest Asia & Persian Gulf
هذا المجال لا تفهم فيه شيئا اتركه للفاهمين

يتبع
47 - antifa الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:53
43 - النكوري

يــــــــــــــــــــــــــــا نكــــــــــــــــــــــــــــــــــــوري،

نحن نتكلم عن آلتعريب والأتركة.
أي كيف صارت آسيا الصغرى/الأناضول تركية
وكيف صارت شمال إفريقيا عربية.

وأنت تُهَرٍب النقاش للأعراب وبن باديس والعبيد والموحدين ووووو. تهرب النقاش إلى كل شيئ وتترك نقطة النقاش.

المسألة بسيطة:
* موطن القبائل التركية هو سهوب آسيا الوسطى. وآبتداء من سنة 1071 توغلوا في آسيا الصغرى وأتركوها
* موطن آلعرب هو الجزيرة العربية. وابتداء من الفتوحات العربية بدأ العرب بالنزوح لشمال إفريقيا كمجموعات وقبائل واستطاعوا تعريب شمال إفريقيا.

هذه وقائع تاريخية مسجلة في كتب التاريخ ولايختلف فيها أي مؤرخ. فهل لك أدلة تاريخية تدحض بها هذه الوقائع آلتاريخية التي لا يتناطح عليها عنزان (معذرة، مؤرخان)؟
48 - KANT KHWANJI الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 21:14
Short but sweet

قبل غزو "المؤلفة قلوبهم" المافيا الهمجية,القتلة والمجرمين و قطاع الطرق والصعاليك، من غير المسلمين ومن غير العرب أيضا:
العرب خارج الجزيرة العربية ، مهاجرون من اليمن في القرن الأخير قبل الميلاد، بعد إنهيار سد مأرب، فاستقر منهم في يثرب الأوس والخزرج، والغساسنة في الشام تحت النفوذ الفارسي والمناذرة في العراق تحت النفوذ البيزنطي
ولدت البعثية في أرض السريان، التي هاجر إليها العرب الغساسنة في القرن الأول قبل الميلاد، وغزاها العرب في القرن السابع ثم تأسس حزب ثاني في أرض الكلدان، التي هاجر إليها المناذرة!

المغول دمروا العرب في رمشة عين،وخضعوا للحبشة والروم والبزنطيين والفرس..وطردناهم في القرن الثامن، والا لوجد سيدك ادريس الهارب،العرب الفاتحين في استقباله وليس البربر المسلمين!
من يعتبر نفسه عربي في بلد الأمازيغ، يحكم على نفسه بأنه لاجئ!
هل سمعتم أو عرفتم قومي عربي من بلد العرب الأصلي؟
لماذا ، فقط المتحولون الجنسيون الهوياتيون هم من يحاول إثبات عروبتهم للعرب الأقحاح رغم سب هؤلاء للمتحولين على أن بناتهم أرخص من البصل؟
That's it that's all, folks
KK
49 - antifa الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 21:22
44 - كاره المستلبين

مصطلح أقلية وأكثرية مصطلح نسبي وليس مطلق. وأظن أن هذا لا يخفى على نباهتك. عدد المسلمين في الهند يقارب 150 مليونا، لكنهم يعتبرون أقلية في الهند لأنهم لا يمثلون إلا 14 % من عدد السكان.

ما تعني ب "اكثر من 30 مليون كردي يعني شعب كامل بكل مواصفات الشعوب "؟
الشعب قد يتكون من بضع مئات إلى أكثر من مليار . حتى فكيك يمكنها أن تؤسس دولة مستقلة والدليل أن هناك دول في أوروبا لا يتجاوز حجمها حجم فيكيك أو أقل بكثير، كجمهورية سان مارينو (عدد سكانها 30.000 نسمة) وإمارة موناكو(عدد سكانها كذلك 30.000 نسمة).

تقول: " مشكلة تركيا و المغرب مثلا ان هناك عدد مهم مازال ناطقا بلسانه الاصلي و هم قادرون على تغيير كثير من المعادلات
كل شيء يتوقف على مدى مقاومتهم للامر المفروض".

لا العرب ولا الأكراد ولا آلأمازيغ يسهل عليهم تغيير الواقع:
ـ العرب يريدون الوحدة العربية لكن لم يستطيعوا تحقيق ذلك
ـ الأكراد يريدون تأسيس دولة كردية ولم يستطيعوا تحقيق ذلك
ـ والأمازيغ يريدون (والله لا أعرف ما يريدون) لكنهم لم يستطيعوا تحقيق ذلك.
50 - كاره المستلبين الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 21:41
42 - antifa
اعود لاقول و بسبب ان العروبي يؤمن ان وطنه يمتد الى حدود بلاد فارس هو لن يهتم لانفصال جزء من وطنه الذي يحمل جنسيته عكس الامازيغي الذي يؤمن ان لا وطن له الا هذا.
وايحمان لم اسمعه يوما يتطرق لقضية الصحراء و لو عرضا. بكل بساطة لانها لا تشكل له اي تهديد لايديولوجيته العروبية طالما ان زعماء الانفصال يعلنونها عربية.. و لكن بعكس ذلك يظل شغله الشاغل الى درجة الهوس هو التعريض للمناضلين الامازيغ و انه يتم التخطيط من طرف الصهيونية لتفتيت المغرب الى 5 دول و ظل يراقب حراك الريف ينتظر منه اقل هفوة في حين بالمقابل لم ينبت ببنت شفة في ما يخص ازمة الكركرات على سبيل المثال.. مسؤولو النظام الجنرالاتي الجزائري لا يفوتون اية فرصة ليعيدوا على الناس زبورهم و انهم متشبثون بنصرة و دعم ما يسمونه حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و يسمون التواجد المغرب بالصحراء الاحتلال المغربي لكن صاحبكم العروبي وايحمان لا تعليق و الدنيا هانية.. عندما تفهم منطلقات وايحمان الايديولوجية تدرك ان تصريحه البئيس بكون القضية الفلسطينية تسبق قضية الوحدة الترابية للمغرب يعني بها و بدون اي التفاف انه قد يتنازل عن الصحراء و لن
51 - KANT KHWANJI الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 21:42
بعد السقوط المدوي المتتابع،مثل قطع الدومينو، لأصنام العروبة، صدام، القذافي،مبارك،زين العابدين،وأخيرا عبد الله صالح وعاجلا الجرو ابن الأسد، وإنفضاح زيف عروبة "مؤسسي أول دولة إسلامية في المغرب"،على أنهم أمازيغ جينيا،رغم أن كل المصادر التاريحية تؤكد أنها لم تكن إلا إمارة صغيرة لم تتعدى حدود سلا،بل وقد سبقتها إمارة النكور ب 78 سنة، وامارتي الأمازيغ بني درار وبرغواطة.لم يتبق لأذناب البعثيين إلا اللطم على الخدود وإنشاد الشعر الجاهلي العنتري حول الأمة العظيمة،والتشبث بزبد البحر كأنه جلمود صخر،أن الدوائر الرسمية المحلية تسمي البلد بأسماء عربية والدوائر الرسمية الدولية، تطلق نفس التسمية، بمعنى أن عروبة المغرب، تكمن في جرة قلم في رمشة عين! فتبارك ربكم الصنم هبل على عظمتكم وعلى عبقريتكم!
لما يقاطع احرار المغرب الإنتخابات الفلكلورية المخزنية العروبية(تحالف طبقي عربي بربري عبري)، بنسبة 75%, يصعد ازلام المخزن ويسنون قوانينهم التاحيدية الفاشية، لكن، لما سيشارك الشعب المغربي الحر، آنذاك، سيتم تغيير ما خطته أنامل البعثيين من أحفاد التغريبة الهلالية و لاجئي النكبة الأندلسية والبربر الكرابيز!
KK
52 - mnm الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 21:42
ليت الكاتب يطلع على كيفية تعريب مناطق مدينة الناظور بالامس القريب اسماء الاحياء كلها بالامازيغية والان كلها تحمل اسماء جديدة لم اعد اميز هذه الاحياء اذكر بعضا منها حي ازرارن اصبح اولاد ميمون
حي اذرغارن وحي اروحيذن اصبح اولاد لحسن ولا نعرف من يكون هذا لحسن
لعري نالشيخ اصبح اولاد ابراهيم وواسماء اخرى لم يسبق لنا ان سمعنا عنها شيءا
ثنميرث
53 - جواد الداودي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:03
تابع

ماذا فعلت ناشونل جيوغرافيك :

أخذت كمرجع الحمض النووي لمجموعة من الناس من المنطقة التي سمّتها خطأ (عرب) ثم تداركت خطأها وغيرت الاسم الى ( جنوب شرق آسيا والخليج الفارسي)
هل يوجد بهذه المنطقة عرب فقط؟ - لا – يوجد عرب وترك وفرس وغير ذلك
هل يوجد بالمنطقة الهابلوغروب الذي ينتمي اليه العرب فقط؟ - لا – توجد عدّة هابلوغروبات

هذا واضح : الامر يعني انها اهتمت بالانتماء الجغرافي فقط

اخذت كمرجع الحمض النووي لمجموعة من الناس من المنطقة التي سمّتها (شمال افريقيا ومن ضمنها مصر)
هل اقتصرت هنا على البربر فقط؟ - لا
هل اشترطت في الناس الذين اخذت حمضهم النووي ان يكونوا من البربر؟ - لا
المجموعة المتخذة كمرجع مشكلة من احماض نووية لكل من ينتمي لشمال افريقيا سواء كان عربيا ام بربريا او غير ذلك

بعد ذلك اجرت دراسة على عدد من الاشخاص وقارنت النتائج بالمجموعات المرجعية لديها
ومن خلال ذلك اعطت نسبا مئوية

شيء طبيعي ان يكون ابناء شمال افريقيا اقرب للمرجع الشمال افريقي من اي مرجع آخر

البعد عن المرجع (جنوب شرق آسيا والخليج الفارسي) منطقي لأننا خرجنا من تلك المنطقة منذ مئات السنين

اذا لم تفهم اخبرني
54 - antifa الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:21
50 - كاره المستلبين

يا أخي، هل تنتظر من ويحمان أن يهتم بكل شيئ؟ هل له قوة سبع رجال؟ ويومه يعد ألف يوم مما نعد نحن؟

أنظار كل المغاربة موجهة إلى أقاليمنا الجنوبية، من أعلى هرم في السلطة إلى ابسط مواطن (كمول الدلاحة، شفاه الله وعافاه).

تواجهون كل من دافع عن فلسطين بكل المبررات لكي لا يدافع عن فلسطين. فمنكم من يقول لماذا لا يجمع التبرعات لسكان أنكفو، أو لماذا لا يدافع عن سبتة ومليلية، أو لماذا لايشتم ويسب البوليزاريو. هذه التبريرات الواهية تشهرونها فقط في وجه من يذكر إسم فلسطين، حتى صرنا نشك أن الهدف هو الدفاع عن الصهاينة فقط لذا صرتم تبحثون عن المبررات لتتصدوا لكل من يذكر الكيان الصهيوني بسوء. فهل من حقنا أن نتساءل لماذا هذا التصهين المفضوح؟ قد تكون أنت لست من طينة صهاينة البربر، لكن رائحة التصهين أزكمت الأنوف من بعض البرابرة (ولا أعني بهذه الكلمة الأمازيغ).

ويحمان يدافع عن فلسطين، دافع أنت على أقاليمنا الجنوبية والثالث على سبتة ومليلية ورابع عن سكان المغرب المنسي وخامسا عن البيئة ووو. وسنكون شعبا يقظا يفور حيوية وذكاء يهتم بكل شيئ. أما ويحمان فليس سيبرمان لتطالبه بالدفاع عن كل شيئ.
55 - كاره المستلبين الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:25
42 - antifa
قد يتنازل عن الصحراء في سبيل فلسطين خدمة لايديولوجيته العروبية و حلمه الرومنسي بتحقيق وحدة عربية مزعومة من المحيط الى الخليج.
لكن على الجانب الاخر من يعتبر ان لا وطن له الا هذا المغرب فهو مطلقا لن يضع في الميزان قضايا وطنه مقابل اية قضية خارجية مهما تضامن انسانيا معها
عندما انتهي من قضايا بلدي و ما اكثرها انذاك يمكنني ان اخصص وقتا للغير و انظر كيف يمكنني مساعدته في قضاياه.
لقد قالها احد المسؤولين السعوديين مؤخرا قضايا بلدهم تسبق القدس و فلسطين قالها و بالعلالي و بوجه مكشوف.
دعني اقول لك شيئا ما لاحظته على العروبيين المغاربة انهم حتى في احلامهم الوردية بتحقيق " امة عربية ذات رسالة خالدة " يظلون ينظرون الى المشارقة بدونية واضحة .. لم اسمع واحدا منهم او اقرء له يحلم بزعامة المغرب لتلك الامة المتخيلة فهم متنازلون عن (حقهم) في تلك الزعامة للمشارقة و هنا استحضر قول احد هؤلاء مغربي لم ارى مهوسا بالعروبة مثله و بدرجة لا تتخيل
اقصد طبعا على الصفحة الزرقاء حين عبر عن حلمه الوردي ذاك و بان يتم " استرجاع الدولة الاموية و عاصمتها دمشق العروبة و الحضارة " حسب تعبيره
يعني دائما تبعية
56 - antifa الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 23:08
55 - كاره المستلبين

الدفاع عن الوحدة العربية هو دفاع عن المغرب، يعني دفاع عن كل مغربي. الوحدة تعني تكتل اقتصادي وسياسي وعسكري نكون كلنا فيه مكرمين معززين، لا يموت شبابنا وهم يحاولون "لحريك". ولا تذلنا إسبانيا باستعمار مدننا وصخورنا. ولايذلنا الغرب بتدمير أوطاننا وتشريد شعوبنا كما وقع في فلسطين والعراق والصومال وليبيا وسوريا واليمن، وغدا لربما الجزائر، وقد يصل الدور إلينا.

ولا تُهان نساؤنا وهم يحملون الأثقال في التهريب. ولا تضطر نساؤنا للهجرة للإشتغال في مهنة الجنس، ولا لا ولا. سَميه أنت حُلم، لكننا نحلم بالكرامة لكل مواطن يسكن هذه الجغرافيا الممتدة من المحيط للخليج. كوحدوي عربي نريد حماية الفلسطيني من القتل والتشريد، ونريد إعادة الكرامة لكل مغربي أو موريطاني أو صومالي أو أو أو أذله الفقر وأنهكته الحكرة. باختصار نريد الأمن والأمان، والكرامة والإزدهار لكل إنسان في وطننا الممتد من المحيط إلى الخليج. فمن يخون فلسطين يخون الحلم بحياة كريمة لكل فرد من هذا الوطن الممتد من المحيط إلى الخليج.
57 - جواد الداودي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 23:17
55 - كاره المستلبين
((قد يتنازل عن الصحراء في سبيل فلسطين خدمة لايديولو
جيته العروبية وحلمه الرومنسي بتحقيق وحدة عربية مزعومة من المحيط الى الخليج))

كيف يتنازل عن الصحراء وفي نفس الوقت يسعى لتحقيق وحدة عربية
ثم من قال لك انه يريد التنازل عن الصحراء – هل هو الوحي؟
قرأت لك العديد من التعليقات التي تدافع فيها عن الامازيغية
ما قرأت لك اي تعليق تدافع فيه عن الصحراء
هل يعني ذلك أنك لا تناصر القضية المغربية؟
ربما تفعل وربما لا يهمك الامر وربما انت ضدها
ولكن الشي الاكيد من خلال كلامك ان امر الفلسطينيين لا يهمك
فليفنوا جميعا – المهم عندك هو :
احلال الامازيغية مكان العربية
وان يقطع المغرب علاقته نهائيا بكل شيء له علاقة بالعرب
58 - ذ. السعيد وعزوز الخميس 14 دجنبر 2017 - 00:08
إلى الإخوة الأكارم
العصبية لعرق أو لغة أمر مذموم، خاصة أن الإسلام نبذ هذه الدعوة الجاهلية، الأستاذ الفاضل الدكتور عبد الله الحلوي قارب الموضوع من وجهة نظر تاريخية ولسانية مقترحا التسمية، فمن شاء أن يرد أو يعلق فليكن النقاش علميا لا عصبيا فالكل مغربي عربيا كان أم أمازيغيا والحمد لله.
59 - جواد الداودي الخميس 14 دجنبر 2017 - 01:03
58 - ذ. السعيد وعزوز

لا وجود لاي عصبية قبلية من جهتنا نحن عرب المغرب
نحن لا ننكر وجود الامازيغ
الامازيغ ينكرون وجودنا
لا نقول للامازيغ يجب ان تكونوا عربا
الامازيغ يقولون يجب ان تكونوا عربا
لا نقول يجب منع استعمال الامازيغيات
يقولون يجب جعل الامازيغة في مكان العربية
لا نقول بان الامازيغيات ليست من صنع الامازيغ
يقولون : هم من صنع الدارجة
الباقي اشياء قلنا عليها مغربية بالرغم من عروبتها
فقالوا عنها امازيغية
الكاتب يقول : الانسان الذي وجد بالمغرب والذي يعود الى 300 الف سنة كان يتكلّم بالامازيغية
ويقول بان اصل جميع لغات العالم يعود للغة الامازيغية
فما رأيك؟
60 - sindibadi الخميس 14 دجنبر 2017 - 07:15
الحوز من المغرب
والمغرب بلد عربي حتى النخاع
فليس بغريب أن يكون مصطلح الحوز عربيا
فهل عبد الله الحلوي اسم بربري؟
هو عربي قح
بادر أولا بتغيير إسمك لتكون منسجما مع نفسك
وبالمناسبة لقد أقر المشرع المغربي للبرابرة بالإستغناء عن أسمائهم العربية
وتغييرها بأخرى إثنية أو صهيونية
لذا وجب على البرابرة المتطرفين تغيير أسمائهم
61 - KANT KHWANJI الخميس 14 دجنبر 2017 - 07:16
حنا زونين، هما خايبين

نحن أمة عظيمة، لكنهم كانو عبدة الماعز و الحمير والبغال وأن يفعل بهم طوال التاريخ حتى أتينا نحن العرب العظماء وأنقذناهم...

نحن نريد لهم إستعمال البربريات لكن نمنع عنهم توحيد وتقعيد وتدريس وإستعمال الأمازيغية لأنها ستكون ضرة ضارة لمحبوبتنا التي تحتضر ...

إنه جنون المعربين والعروبيين!

صناعة الكذاب لدى التعريبيين، حتى ونحن شهدن!

من قال أن إنسان ايغود تكلم الأمازيغية؟

قرأنا مقال الدكتور الحلوي ، ولم يفتري مثل هذا الإفتراء!

لكن الظلاميون العروبيون يزرون دائما وعلى مار تاريخهم الأسود.يفهمون بعضو ليس الدماغ بل شيئا آخر . فالدكوتر الحلوي لم ولن يجرأ ابدا عن قول هذا، و هو يعرف تاريخ ظهور اللغة لدى الإنسان، ويعرف تاريخ ظهور انسان ايغود . لكن يبدو أن الجنون عصف بما تبقى من خلايا العفالقة، أو بالأحرى، بدأت ذخيرتهم تقل.
الظلاميون العروبيون ، يفهم دائما عكس المنطق لكنهم يعتقدون أنهم هو أب المنطق!

KK
62 - النكوري الخميس 14 دجنبر 2017 - 07:56
جواد الداودي
لقد كنت رددت عليك لكن ردي لم ينشر لسبب ما
اذكر ان ما كنت تعترض به على البحث و هو هل ان الايرانيين عرب ؟ و مما كنت رددت به عليك هو ان اصول بعض الارانيين نشئت في البقعة الرومانية التي كانت تسمى Arabia و ليس المقصود الجنس العربي اي رقعة جغرافية و اذا صححوا هذا الاسم تفاديا للالتباس فحسنا فعلوا
لكن لا يغير من الامر شيء فأصول العرب نشئت في أزمنة سحيقة في هذه الرقعة الجغرافية و من هذه الأصول لا يشكل منها التنوسيون الا 4% و الباقي اما افريقي او أروبي و 88% نشيء في شمال افريقيا في أزمنة سحيقة بمعنى التركيبة السكانية للتواسنة أصلية و ليست عربية و لا فينيقية و لا رومانية و لا بزنطية كما تدعون و السكان الأصليون لشمال افريقيا هم امازيغ بل حتى رئيس السابق لهذا المشروع قال بالحرف آثار الفينيقين في تونس ضعيفة جدا مع العلم ان الفينيقيين اصلهم شامي
و هذا يستقيم مع التاريخ و العلم فقرطاج كانت مجرد محطة تجارية فينيقية لكن سكانها الأصليون هم امازيغ و المحطة التجارية غالبا ما يكون فيها ميناء منه تصدر السلع الى المناطق المجاورة
63 - جواد الداودي الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:42
62 – النكوري

لم يفاجئني تعليقك
لم تفهم بالرغم من ان كلامي مبسّط للغاية
او لا تريد ان تفهم
عندما اشرح لتلامذتي شيئا واجد انهم لم يفهموا
استعمل معهم طريقة سؤال جواب
تلامذتي يتجاوبون مع تلك الطريقة انتم لا تفعلون
اطرح السؤال الاوّل فلا تجيبون
لا تجيبون لانكم تعرفون ان بتلك الطريقة ستقام عليكم الحجة
تعليقي واضع جدّا لمن اراد ان يفهم
الدراسة تقول 88 بالمئة يشبهون المرجع (شمال افريقيا)
لا ولا تقل نشؤوا في ازمنة سحيقة
انت تقوّل الدراسة ما لم تقل
لا يوجد اي ذكر للبربر او الامازيغ او الليبيين او البتر او البرانس او زناتة او صنهاجة او مصمودة او لمتونة او الشلوح او سواسة او زايان او ريافة او ... الخ
اذا كنت تعتقد ان شمال افريقي تعني شلح فانت مخطئ
واعرف من خلال التجربة انّك لا تسعى ابدا لتصحيح اخطائك
كل ما تعتمد عليه لجعل الدنيا امازيغية لا تعيد فيه النظر

يتبع
64 - جواد الداودي الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:33
61 - KANT KHWANJI

نحن نفهم ما نقرأ – ولا نكذب على أحد

هذا كلام عبد الله الحلوي من مقاله (سر معنى "الخبز" في لغة إنسان إيغود)

أنطلق في هذه المقالة من ثلاث فرضيات. مقتضى الفرضية الأولى أن الحفر في تاريخ معجم اللغات قد يكشف لنا عن أسلوب حياة الإنسان القديم. الفرضية الثانية أن إنسان إيغود هو أقدم إنسان من نوع الهوموساپيان ( = الإنسان العاقل) نعرفه لحد الآن. الفرضية الثالثة أن إنسان إيغود كان يتحدث بالصورة الأقدم للأمازيغية.

الفرضية الثالثة برهنا على بعض ملامحها من خلال تحليل مفصل نشرناه في أربعة مقالات هنا في هيسپريس وأماكن أخرى بينا من خلاله أن مفردات اللغات السامية والهندو أوروپية والقوقازية الصينية تجد أصولها التاريخية بشكل واضح في أقدم المفردات الأمازيغية، مستعملين في هذا التحليل المنهجية العلمية المقارنة Comparatice Methodology التي يستعملها علماء اللسانيات التاريخية في تحقيق أصول المفردات.

انتهى كلام عبد الله الحلوي

الجملة موجودة في السطر الرابع : (إنسان إيغود كان يتحدث بالصورة الأقدم للأمازيغية)

يتبع
65 - Yan Sin الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:33
@جواد الداودي 63 :

و اخيرا فهمت لماذا دائما تقول ان لا احد يفهم كلامك الا انت ... وانك الوحيد الذي يستعمل العلم و المنطق في نقاشاته ... بل و انك اكثر ذكاء من كل الامازيغ و القبط و السريان مجتمعين ... فوجدت انك في الاخير معلم في الابتدائي (مع احترامي و تقديري و عرفاني لاسرة التعليم) , و تتعامل مع المعلقين على هذا المنبر المتميز, كانهم مجرد تلاميذ في حجرة الدراسة داخل مدرسة قبيلتك ... بالرغم من ان اغلب المعلقين في هذا الركن دكاترة و مهندسين و اساتذة جامعيين و باحثين وووو !

اذا عرف السبب بطل العجب ... كان الله في عون هؤلاء التلاميذ ان كان هذا هو مستواك و ان كانت طريقة القهقهة و بيداغوجيتك المهترئة هذه هي ادواتك السحرية لتنشئة اجيال المستقبل ... و خطورة الامر ان تكون عقليتك البدوية الرعوية و اديولوجيتك القومجية العروبية هذه , هي السائدة داخل الفصل !

انا لله و انا اليه راجعون !
66 - sindibadi الخميس 14 دجنبر 2017 - 18:00
إلى yan sin
65

إنا لله وإنا إليه راجعون؟

ومتى كان البربر يؤمنون بالله حتى تكونوا و ترجعوا له؟

أم نسيت ياكوش
67 - جواد الداودي الخميس 14 دجنبر 2017 - 18:05
65 - Yan Sin

1.

معلّم الابتدائي ليس اقلّ قيمة من معلّم الاعدادي او الثانوي او الجامعي
وقد يكون افضل منهم لأنه يتعامل مع تلاميذ لم ينضجوا بعد
وانا لست معلّم ابتدائي فقط
انا معلّم كلّ المستويات ومعلّم اكثر من مادّة

2.

الذي ترتعد فرائصه عندما يسمع لقب دكتور هو الذي لا يعرف كيف يصبح الشخص دكتورا
يصبح كذلك بتخزين المعلومات وعرض تلك المعلومات على أساتذته في النهاية
كلّ استاذ يجري ابحاث هو استاذ باحث سواء كان يحسن البحث ام لا

3.

اعلّمك كيف تحلّ معادلة من الدرجة الثالثة فتمضي من عمرك 20 عاما وانت تدرّسها
هل هذا يعطيك قيمة اكثر من غيرك؟
تحفظ تاريخ حقبة ما فتمضي من عمرك 20 عاما وانت تدرّسه
هل هذا يعطيك قيمة اكثر من غيرك؟
قيمة الانسان في ذكائه
ذلك الانسان البدائي الذي ابتكر طريقة لاشعال النار افضل ألف مرّة من دكاترتك مجتمعين
قيمة الانسان في مدى التزامه بالمنطق
ومن دكاترتك من يضرب بالمنطق عرض الحائط
قيمة الانسان في مدى تجرّده من العاطفة
68 - النكوري الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:57
yan sin
الاخ جواد قرأ بعض كتيبات المنطق و أراد ان يمارس الديماغوجية معنا و رأيت الاخ انتيفا تبعه في هذا الاتجاه رغم ان هذا الأخير يعرف البحث العلمي و معنى الحجة العلمية لكن اصبح مثل السياسين يريد ان يقنعنا بالمغالطات
رغم وضوح المغالطة التالية :
- الأناضول لم تكن تركية
-الأناضول استعمرها الترك و هجروا جزأ من اهلها
النتيجة الأناضول اصبحت تركية و تتحدث التركية
شمال افريقيا
-عرب الفتح استعمروا شمال افريقيا
-عرب التغريبة استعمروا شمال افريقيا
النتيجة شمال افريقيا اصبحت عربية
بيان المغالطة
لم يدم استعمار شمال افريقيا الا 30 سنة و طرد الامويون فكان استعمارهم اقل من استعمار فرنسا
يشترط قوة السياسة و العسكرية و العلمية و الحضارية ليؤثر شعب في شعب ما و هذا ينعدم في عرب التغريبة حيث كانوا بدو و لم ينبهر بهم الامازيغ كما ينبهرون حاليا بالغرب فيقلدوهم
بينما الترك حكموا اروبا الشرقية و استعمروا الاغريق مهد الدولة البزنطية لمدة تزيد عن 400 سنة فمن الطبيعي ان يتأثر بهم هؤلاء
رغم ان الدولة العثمانية لغتها الرسمية هي العربية فتأثيرهم كتأثير الامازيغ في غرب افريقيا
69 - صوت الحوز الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:02
ذ. السعيد وعزوز

خاتمة كلامك يا استاذ لا يشكك فيها احد ( فالكل مغربي عربيا كان أم أمازيغيا

والحمد لله. ) ولكن دعني اسألك هل كلمة الحوز ليست مغربية و نعوذ بالله من

ذكرها ، اسمح لي ان قول لك ان العصبية ذاتها قد حازت على درجة دكتوراه

في شخص كاتب المقال وكثير من كتبة التمزيغ بهسربيس ، اكثر من ذلك

فحتى الجهالة بات لها دكتوراه دون لف او دوران لسني . صاحب المقال كغيره

من نشطاء الفريق العرقي يحاولون الظهور بمظهر التقدمي الثائر بمحاولة

ايهامهم لنا صراعهم ضد المخزن لكنهم اكثر رجعية و سلفية و الدليل هو رجعية

هدفهم اي العودة بالمغرب لعهد بائد ، صاحب المقال يوهمنا بعدم قبوله اي

شيء صادر عن المخزن فهل بإمكانه رفض راتبه الشهري ؟

اهل الحوز و مراكش بالذات لا تعنيهم مثل تلك المهاترات اللسانية و لا تخصهم

احلام الكائنات الرجعية و لو تبدت في مظهر التقدمي الثائر

تحياتي من مراكش
70 - Bougafr SUD EST الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:33
عربوا البشر والشجر والحجر والبقر. هذا هو هدفهم وليس نشر الاسلام كما يدعون. شمال افريقيا امازيغية قبل هجرتهم من المشرق الى ما سموه بالمغرب .امور يتنكرونها.وعليك ان تستغرب.
71 - Yan Sin الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:36
@sindibadi :

Cela m'étonnerait que vous ayez déjà entendu parler et encore moins compris le concept de : La SOCIALISATION RELIGIEUSE

@جواد الداودي :

Il y a une entre parenthèses dans mon commentaire No 65 pour éviter tout quiproquo ... il y a une nuance , mais toi les nuances, tu t'en balances... Comme je suis aussi conscient que l'habit ne fait pas le moine et que les apparences sont souvent trompeuses

Si j'ai un conseil à vous donner, c'est d'oublier un peu vos élèves, la salle de classe et tout son rituel si vous voulez hisser le niveau ... si non, vous allez continuer à insulter l'intelligence des lecteurs ... et évitez le discours démagogique et ces aires de grandeur de savant pédant et omniscient , qui commence déjà à vous noyer dans un délire mégalomanique à tendance paranoiaque ! Laissez les autres juger vos qualités et vos compétences car l'auto-encensement abusif donne souvent un résultat non productif et paradoxal

Salut et sans rancune , aucune
72 - من هم ؟ الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:08
Bougafr SUD EST

من هم؟ ألستم من يردد ألا وجود لهم فمن هم؟ من عرب شجرك و بقرك ؟
73 - جواد الداودي الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:09
68 – النكوري

1.
حبذا لم صنعت مثل صنيعي
وقرأت بضع كتيبات في المنطق
بدل قراءة الكتب الصفراء
2.
عندما اعتمد على عشرات المواقع المحايدة
واجد ان كل تلك المواقع تقول نفس الشيء
وما تقوله منطقي
واخاطبك به
فتردّ عليّ بكلام من ويكيبيديا او من احد المواقع البربريستية او من كتاب لعالم يغيّر خارج السرب وبدولة ادلة قاطعة
اكون انا لا اتّبع المنهاج العلمي وانت انت تتبعه؟؟؟
3.
أقترح عليك فتح صفحة في الوورد
ورسم جدول
وكتابة كل الكلمات الموجودة في لهجتك
بعد الانتهاء من هذا
قم بتصنيف الكلمات الى كلمات امازيغية وعربية وغير ذينك
ثم احص نسبة الكلمات العربية في لهجتك
وعند الانتهاء اخبرنا بالنتائج
استباق : ستجد نسبة كبيرة جدا من الكلمات العربية
هل هي نتيجة استعمار اموي دام لمدة 30 سنة؟؟؟
74 - Assouki Le Maure الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:51
الارض في البدء اسمها MAURÉTANIA قبل اكتشافها من طرف الكنعانيين وأحفادهم الفنيقيين ومن بعدهم الاغريق و الرومان الحوز ارض LES GÉTULES ET LES RAGRAGAS الذين استوطنوها و سطروا حدودها من نهر بو ركراك الى عمق شنقيط . سلالة الموحدين بشرتها سوداء ، ويعقوب المنصور EST DECRIT PAR BERNARD LEWIS COM UN HOM À LA PEAU NOIRE .ام المنصور نفسها EST DECRITE COM UNE NÉGRESSE . كنزة نفسها كانت سوداء يوسف ابن تاشفين LUI AUSSI EST DÉCRIT DANS LES DOCUMENTS DE L'ÉPOQUE COM UN HOM À LA PEAU NOIRE ET AUX CHEVEUX CRÉPUS.خصوصية السواد كانت ظاهرة على ملامح الملوك السعديين .اكتفي بهذا القدر تحياتي .
75 - antifa الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:39
أخي النكوري، أعرف تعاليق منذ زمن بعيد، من بين أسمائك: سليم سلام ريفي والمهندس والنكوري. أنا أعرف "خروب بلادي". ما يميز تعاليقك هو مانسميه بالريفية "ثغنانت" أي التشبث بالرأي ولو كانت كل حجج الدنيا تثبت أن رأيك خاطئ (وكل إنسان يخطأ والكمال لله).
في نقاشي معك حول التعريب والأتركة ما استعملتُ لا المنطق الأرسطي ولا المنهج التجريبي ولا الإستدلالي ولا الإسناد ولا العنعنة ولا أي مصطلح آخر أكان طنانا أم رنانا. وأزيدك، أن هذه كل المناهج الطنانة الرنانة لا أستعملها ولا أدعي آستعمالها ولن أستعملها.

أنا نقلت لك مسائل تاريخية بسيطة يعرفها حتى تلميذ الإبتدائي:
ـ سكان المغرب الأقدمون هم الأمازيغ
ـ المغرب دولة عربية، عضو في جامعة الدول العربية وعضو في اتحاد المغرب العربي، وعضو كذلك في كل الهيئات والمنظمات العربية. وكل موسوعات الدنيا تُعرف المغرب على أنه دولة عربية وشعبه عربي بأقلية أمازيغية.

هذه معلومات بسيطة في متناول الجميع ولاتحتاج لا للمنطق الأرسطى ولا للبحث العلمي.

تحياتي
76 - النكوري الجمعة 15 دجنبر 2017 - 07:25
antifa
انا لست سليم و لا سليم ريفي
ارجع الى تعالقك و اقرأ ما تدعي و حتى صاحبك جواد تدخل ليشرح ما غمض من تعاليقك
اما ان الصومال دولة عربية او ان فنزويلا عضو مراقب في الجامعة العربية او ان المغرب دولة عربية و سكانها عرب كما يتم تسويقهم للعالم فهذا سيتغير مع مرور الزمن كما تغير اسم المغرب العربي الى المغرب الكبير في الدستور الأخير
الامازيغية اصبحت الان لغة رسمية الناس في الجزائر تتظاهر من اجل إجبارها و هكذا و ما ضاع حق وراءه طالب
و المسألة تتعلق بالوعي و الرجوع الى الأصل
انت تعرف ان إيرلاندا لا يتحدث فيها الا بعض الآلاف من سكانها اللغة الكلتية او الأحرى لهجة من لهجاتها و هي قرية او منطقة صغيرة لكن هذه اللغة يفرضونها على كل الموظفين في الدولة و يدفعون الملايير لإحيائها و يجبرونها في التعليم على كافة الشعب و في الاتحاد الاروبي الخ أذن من أحسن حالا الامازيغية ام اللغة الكلتية ؟
اللغة الامازيغية ستعود لانها اصل ! و العرب في المغرب مهاجرين و وافدين هذا هو الأصل
77 - KANT KHWANJI الجمعة 15 دجنبر 2017 - 11:09
غريب وعجيب لمن يدعي المنطق، ويتهم الآخرين بالدجل!
يحرم على غيره الويكيبيديا، لكنه يدلي بها(com 33)، لكن بلغة بلاد الطواحين، كأنه محارب الطواحين الدونكيشوتية!
يسب بهمجية من يقدم مقاطع من مراجع علمية،على أنه يقوم بcopier coller مع أنه يلعن كل من لا يقدم مراجع!
في كل تدخلاته، يتهجم على شخص من لا يجاريه في حمى العروبة حتى أنه ذهب إلى وصفي بأني لست سليما عقليا وأن الويسكي دمر خلايا دماغي وأن أهل "قبيلتي" سيرجمونني لو عرفوا أني خرجت من دين العرب، لكنه،يعترف أنه كفر بدين عربه العظماء!
فهل هناك دجال أخظر من هذا؟
أما مدح الذات وتمجيد الوهم فتلك لازمة إستمنائية لللعروبيين،محاربي الطواحين. تحويل النكسات إلى انتصارات، حتى ولو أن من يسمونهم العظماء الأمويون، لم يستطيعوا إخضاع الأمازيغ الأشاوس رغم 70 سنة من الحروب و الجرائم، انتهت بطردهم شر طرد، بعد اكبر هزيمة في تاريخ العرب، معركة الأشراف،على يد ابن "قبيلتي"،حامد الزناتي المسلم الإباضي، رغم المجزرتين اللاحقتين في حق الأهالي، لما جمع العرب جل جيشهم من العجم والعرب,مجرمين مسلمين ومشركين "المؤلفة قلوبهم"، مما أدى إلى نهاية الدولة القومية الأموية!
KK
78 - وشهد شاهد من اهلها ! الجمعة 15 دجنبر 2017 - 11:11
” العرب” في ارض اسرائيل هم المستوطنون وهم الغرباء وهذا ما ذكره القران مرجع المسلمين الاول والاخير، حيث جاءت اياته خير تعبير عن يهودية ارض اسرائيل، نذكر منها:

المائدة (5)
الآية 20: ” وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ"

الآية 21: ” يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ"

“وأورثنا القوم الذين كانوا يُستضعفون مشارقَ الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحُسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون" (الأعراف 137)

"ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين, ونمكن لهم في الأرض"(القصص)

"فأخرجناهم من جنات وعيون وكنوز ومقام كريم كذلك وأورثناها بني إسرائيل" (الشعراء)

"ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحُكم والنبوةَ ورزقناهم من الطيباتِ وفضلناهم على العالمين" (الجاثية 16)
79 - KANT KHWANJI الجمعة 15 دجنبر 2017 - 11:29
لكم الحق برجمي لو خرقت المنطق حول التطابق الحرفي لخطاب العفالقة و الصهاينة:
العفالقة:
الأرض أرضنا، أرض عربية إسلامية بأقليات بربربرية
ـ المغرب دولة عربية، سكانه عرب بأقليات بربرية متناثرة هنا وهناك وتتكلم لهجات مختلفة.
ـ المغرب جزء من مجال الحضارة العربية الإسلامية
ـ المغرب عضو في كل المنظمات والهيئات العربية
ـ كل المغاربة يتكلمون العربية باستثناء بعض العجزة والنساء في المناطق النائية، حيث يتكلمون البربرية.

الصهاينة:
الأرض أرضنا، أرض عبرية يهودية بأقليات عربية. وإن لم تصدق فاستشر أي موسوعة عالمية ستخبرك بالآتي:
ـ إسرائيل دولة عبرية، سكانها عبريون بأقليات عربية.
ـ إسرائيل عضو في منظمة الأمم المتحدة
ـ إسرائيل عضو في كل المنظمات والهيئات الدولية
ـ كل الإسرائيليين يتكلمون العبرية باستثناء بعض العجزة والنساء في المناطق النائية، حيث يتكلمون العربية

الكربوز المستلب،يسب،يحتقر،ليل نهار أمه الأمازيغية التي أرضعته حليب الأمازيغية من ثديها الطاهر،لا يسمع ملايين الحناجر تهتف "تحية نضالية للمرأة الريفية" في الريف وهناك في بلد الطواحين تحت انظاره المخابراتية، اجلالا للمرأة الأمازيغية والريفية!
KK
80 - Yan Sin الجمعة 15 دجنبر 2017 - 11:43
كتب التاريخ تؤكد أن المسجد الأقصى الموجود بالقدس, بناه الخليفة الأموى الخامس عبد الملك بن مروان عام 73 هج لأسباب سياسية ذكرها وبيّنها وفصلها عُلماء مسلمون كبار عاصروا بنى أمية، من أمثال الكلبى والواقدى و اليعقوبى و أيضا الطبرى والحلبى والكواكبى وابن رشد وغيرهم، وقد ذكر هؤلاء أن بنى أمية بدأوا يستشعرون أن حكمهم وسلطانهم الذى انتظروه طويلا بات مهدداً بالزوال، بعد أن بايع أهل الحجاز عبد الله بن الزبير، فيما بايع أهل الشام بنى أمية.

ويؤكد لنا المؤرخ اليعقوبى (تـوفى 897) أن سبب بناء قبة الصخرة كان لأسباب سياسية، فعبد الملك بن مروان عندما أمر ببناء قبة الصخرة (وبعدها الاقصى) كان ينوي تحويل رحلة الحج من مكة إلى القدس، ويستشهد بذلك على الخلاف الذي وقع بين عبد الملك وابن الزبير الذي كان أمير مكة في ذلك الوقت، حيث تؤكد بعض المراجع أن عبد الملك منع الناس في الشام من الحج أثناء خلافة ابن الزبير،ومما يؤكد ذلك ان بناء قبة الصخرة كمسجد و مكان للصلاة، صمم بشكل دائري، وليس كما هو دارج في تصميم المساجد إذ غالباً ما تكون مستطيلة الشكل أو مربعة ... بناء قبة الصخرة الدائري يوحي بإحدى طقوس الحج وهو الطواف؟
81 - (Yan Sin (suite الجمعة 15 دجنبر 2017 - 12:08
جاء في كتاب: "النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة":( وفى سنة 17 هـ من ولاية عبد العزيز على مصر ‏ كانت الخلافة مقسومة بين خليفتين‏:‏ عبد الله بن الزبير وعبد الملك بن مروان‏:‏ أما الحرمان والعراق فبيد عبد الله بن الزبير والشام ومصر وما يليهما بيد عبد الملك بن مروان والفتن قائمة بينهما والحروب واقعة في كل سنة‏.‏
وسبب بناء عبد الملك أن عبد الله بن الزبير لما دعا لنفسه بمكة فكان يخطب في أيام منى وعرفة وينال من عبد الملك ويذكر مثالب بني أمية ويذكر أن جده الحكم كان طريد رسول الله (ص) ولعينه فمال أكثر أهل الشأم إلى ابن الزبير فمنع عبد الملك الناس من الحج الى مكة فضجوا, فبنى لهم القبة على الصخرة والجامع الأقصى ليصرفهم بذلك عن الحج والعمرة فصاروا يطوفون حول الصخرة كما يطوفون حول الكعبة وينحرون يوم العيد اضاحيهم وصار أخوه عبد العزيز بن مروان صاحب مصر يعرف بالناس بمصر ويقف بهم يوم عرفة‏)

وهناك من يعتقد ان بناء قبة الصخرة والمسجد الاقصى لم يكن فقط لاسباب سياسية ولكنه كان ايضا لاسباب دينية لوضع الشام على خريطة القداسة الاسلامية وتأكيدا على زعامتها الدينية، ولهذا رأينا الخلط الواضح فى موضوع الاسراء.
82 - (Yan Sin (fin الجمعة 15 دجنبر 2017 - 12:29
نعرف ان القدس عند حادثة الاسراء لم يكن بها اى مسجد يسمى المسجد الاقصى ولا اى بنايات عبادة مقدسة لليهود ولا حتى للمسيحيين سوى ماتبقى من كنيسة القيامة!
فأين صلى النبى محمد بالانبياء فى المسجد الاقصى المبارك حوله؟والتى تعني كلمة (حوله) حسب ماجاء بتفسير بن كثير: أي: محاط بالزروع والثمار)
اذن فهو بيت عبادة معلوم وموجود وله معالم وحوله الزروع والثمار وهو ما يخالف احداثيات مدينة القدس فى ذاك الوقت!

وتقول كتب التراث ان عمر بن الخطاب عندما فتح القدس( ايلياء) عرض صفرونيوس عليه أن يؤدي الصلاة في كنيسة القيامة بعد أن حان موعدها أثناء زيارته لها، فخرج من الكنيسة وصلى على مبعدة منها وعاد.ولمّا سأله البطريرك صفرونيوس عن السبب أجابه أنه يخاف من أن يتخذ المسلمون من فعله ذريعة فيما بعد للسيطرة على الكنيسة فيقولون من بعده: "ها هنا صلّى عمر" وبالتالي يحولون الكنيسة إلى مسجد للمسلمين"

فلماذا لم يصلي فى المسجد الاقصى اذا كان موجودا بالفعل؟ علما بأن الوقت بين اسراء النبي وزيارة عمر لايتجاوز 20 عاما!

اذا .. لماذا كل هذه المعاناة وكل هذه الدماء التي سالت بسبب خرافات واساطير وتزوير للتاريخ من جميع الاطراف?!
83 - جواد الداودي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 12:48
80 - وشهد شاهد من اهلها !

1.

تستشهد بالقرآن – وتتحايل – لتمرّر رسالة خاطئة – ألا تستحي؟

مباشرة بعد الآيتين اللتان ذكرتهما نجد هذه الآية :

قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىٰ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22)

هذا دليل على ان فلسطين كانت مأهولة – وأن ما سيحدث من بعد هو اخذ الاستعمار الاوّل

2.

تستعمل اسلوب عدوّ عدوّي صديقي – وهذا اسلوب لا اخلاقي

الناس يزنون الامور بالحقّ والعدل

3.

لماذا تكره العرب يا امازيغي؟ - لأنكم استعمروا شمال افريقيا في القرن السابع

ولماذا لا تكره الروم – والايطاليين – والفرنسيين – والاسبان – والبرتغاليين؟
84 - antifa الجمعة 15 دجنبر 2017 - 12:59
@ 78 - Yan Sin

Vous ne pouvez rien produire de nouveau qu’une triste litanie d´incivilités et d’insultes? C’est ça votre spécialité ? Le pire c’est que vous postiez cet envoi pour la millième fois

Peut-être qu’on peut comprendre votre comportement barbare/berbère par votre fameuse socialisation

Les milieux de socialisation sont différents . L’un des milieux les plus importants sont les milieux géographique et ethnique. Ces agents d’adaption ont vous appris l’intériorisation des valeurs et des normes spécifiques à votre groupe ethnique et social. Votre comportement résulte de la culture de votre milieu géographique et ethnique. On ne peut pas avoir de bonnes manières dans les steppes arides du Sud-est marocain. Et logiquement c’est une contradiction dans les termes d’être barbari (berbère) est civilisé à la fois

Vous vous comportez en adéquation avec votre milieu ethnique et géographique. C’est la faute des gènes et de la géographie
85 - antifa الجمعة 15 دجنبر 2017 - 13:40
KANT KHWANJI

لقد بدأت عطلة نهاية الأسبوع، اللحضة التي نروح فيها على أنفسنا. وعوامل الترويح متعددة، أحدها قراءة تعاليق "أبوهاري ن آدشار". إنها التعاليق الوحيدة التي تُرغمنى على الضحك في بعض المرات إلى درجة القهقهة. تعابير جميلة بمبالغتها الكاريكاتورية المضحكة.
أحد درر التاج التي قرأتها لك البارحة: "أحفاد التغريبة الهلالية ولاجئي النكبة الأندلسية والبربر الكرابيز". أقسم أنني قهقهت عندما قرأت هذه الجملة.

والآن لنتفاعل مع تعليقك:
استعملت ويكيبديا لأعطي لآبن واد النكور مرجعا سهل المتناول ليأخذ نظرة عن ذلك التاريخ.
ويكيبيديا غير موثوقة في المواضيع ذات الحمولة الأيديولوجية حيث يتصارع الأطراف في كتابة مقالات تنتصر للأيديولوجية على حساب النزاهة العلمية. إذا أردتُ أن أعرف شيئا عن القمر فلا مصلحة لأحد لتزوير هذه المعلومات. لذا سيكون مقال ويكيبيديا على درجة كبيرة من النزاهة العلمية.

إسرائيل شردت نصف سكان فلسطين وتريد آقتلاع ماتبقى منهم.
فهل طرد أحدٌ قبائلكم ويمنعكم من حق العودة؟
ألستُ في نظرك إلا كربوزا مستلبا؟
فكيف أكون غازيا وكربوزا في نفس الوقت؟

ملاحظة: الكربوز هو الشلح وليس الريفي
86 - جواد الداودي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 14:19
رسالة الى الامم المتحدة :

نطلب نحن الامازيغ ومعنى الاسم الاحرار النبلاء من الامم المتحدة ما يلي :

1. الاعتراف بان اوّل انسان ظهر على وجه الارض امازيغي
2. الاقرار بانّ اقدم لغة واكثرها عبقرية في العالم هي الامازيغية
3. الاعتراف بانّ اللغة الامازيغية هي اصل جميع لغات العالم
4. الاعتراف بان اقدم خطّ في العالم هو خط تيفيناغ وهو يعني اختراعنا
5. الاعتراف بانّه اصل جميع الخطوط
6. فرض الامازيغية على الجميع بدل العربية في تامزغا
7. جعلها اللغة الثانية في جميع بلدان العالم
8. الاعتراف بان الفينيقيين لم يأتوا لشمال افريقيا
9. الاعتراف بان القرطاجيين امازيغ
10. الاعتراف بان حضارة الرومان امازيغية
11. تغيير اسم شمال افريقيا في وثائق المنظمة باسم تامزغا
12. تغيير اسم المغرب الى امور ن أكوش
13. نصب تمثالين عملاقين امام مبنى المنظمة – الاوّل لأكسيل الغضنفر سيف النار البطل المغوار والثاني ملكة جمال العالم في كل العصور الفاتنة تيهيا
14. الاعتراف بانه لا يوجد عرب بتامزغا
15. الاعتراف بان حضارة الاندلس من صنع الامازيغ
16. اجبار المغاربة على القول بانهم امازيغ
87 - النكوري الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:42
جواد
لماذا تستدل بالكتب الصفراء التي تستهزأ بها ؟ ا لا يوجد منطق ؟
انت الان تربط الفليسطنيين بالقوم الجبارين الذين جبن بنو اسرائيل أمامهم و بالمقابل تربطهم بالعروبة و هذا لا يستقيم ؟ الحقيقة ان الفلسطنيين شوهت العروبة تاريخهم فعندما تقرأ الصراعات القبلية بين القيسية و اليمنية التي لازالت حية في فلسطين انظر على سبيل المثال معركة خروبة التي وقعت سنة 1859 ارى ان هذه العروبة لا تخدم القضية الفليسطينية لان القيسية و اليمينة دخلاء على هذه الارض و ليسوا أصليين
88 - KANT KHWANJI الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:09
il se demande
ولماذا لا تكره الروم – والايطاليين – والفرنسيين – والاسبان – والبرتغاليين؟
et en même temps il prétend être le plus SMART des amazighs, des Qobtes et des syriaques, et qu'il est le maître de la logique
La réponse est tout aussi bête que même un débile te la donnera:
On les foutu dehors, par contre nos ancêtres, du bon cœur et candides, ont cru que ces pauvres arabes sont des musulmans comme eux. Ils les ont accueillis, idriss le fugitif, banu hilal, de l,'Andalousie

Rappel: les arabes n'ont pas colonisé l’Afrique du nord, jamais du jamais. Après 70 de guerre, imazighen ont chassé les arabes , les Omeyyades

لم يستعمر العرب شمال أفريقيا، فبعد 70 سنة من الحروب، تم طرد العرب، ألا تقرأ التاريخ يا حفيدة التغريبة؟
J'ai mille et une raison de rire, mais au lieu de ça, je compatis, j'ai pitié de toi et de ta sosie James bond en NL

KK
89 - KANT KHWANJI الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:10
عذر أقبح من الزلة! بغى يكحلها زداق عماها! ومع ذلك يقهقه،
Le rire jaune hystérique, quand on est au bout du rouleau، en manque flagrant d'arguments، quand on est atterré par la frustration et l'échec total: tel est l'argument persuasif des panarabistes fascistes

من ينشد الصرامة العلمية،لا يتهاون حتى في تعريف أبسط الأمور مثل القمر، فعوض الإستدلال بويكيبيديا(التي يمكن له و لأمثاله من المجانين أن يغيروا فيها ما يشاؤون،حتى تعريف القمر على أنه حيوان عربي) وبلغة بلد الطواحين،كان عليه وذلك أضعف الإيمان أن يدلي بالمواقع المعترف بها

لا دخل لحفيد المجلوبين من القرامطة المرتزقة في شؤوننا،وكما يقول مثل جبلي:( دخلناه من القطرة(ليحتمي من المطر)،زدق شركنا في البقرة)!
الإكتشافات العلمية،هي التي تؤكد أن ارضنا هي مهد البشرية واننا السكان الأصليون لهذا الوطن أجداد البشر،وأن العرب،لا وجود لهم في تمزغا بحكم التقادم بعد عشرات الأجيال
من عليه مراسلة الأمم المتحدة هو من يعتبر نفسه لاجئا دون وطن ودون هوية محددة apatride فلا هو ابن الوطن،أمازيغي ولا هو عربي مادام العرب هناك في بلاد العرب ينعتونه بالبربري
KK
90 - الصادق الاثنين 18 دجنبر 2017 - 23:43
لقد تابعت الأستاذ الكريم في بعض الندوات، وأحس أنه حساس جدا في كل مايتعلق بالأمازيغية، وينطلق من وجهة نظر المؤامرة على الأمازيغ، بل ولا يرتضي كلمة "البربر" ويرى أنها عنصرية أيضا ضد الامازيغ، وبناء على هذه النزعة يقوم بتحليل الأسماء والمصطلحات، ومنها مصطلح الحوز الذي صبغه بصبغة مخزنية وبنى عليها وجهة نظره.
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.