حواشي على "الأصبع الوسطى"

حواشي على "الأصبع الوسطى"
الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:05

“الأصبع الوسطى” أو الوسطى من الأصابع؛ هو الأصبع الأوسط والأطول ما بين السّبّابة والبنصر. وخلافاً لأصابع اليد الأخرى، التي تجد أصل تسميتها في وظيفتها العضوية، فإن هذا الأصبع اكتسب منذ غابر الأزمان دلالة ثقافية وأخلاقية وحمولة عاطفية تتجاوز وظيفته العضوية لترتبط تسميته بأحداث وسياقات تاريخية.

وإذا كانت الإشارات التعبيرية عن تبادل السّبّ والشتم تختلف باختلاف الثقافات والمجتمعات، فإن إشهار الأصبع الوسطى في وجه الغير، سواء في الماضي أو في الحاضر، يكاد يكون الفعل الأكثر شعبية للتعبير عن نمط التواصل غير اللفظي بمعناه السلبي، ضمن سياقات المُخاصمة والمُنازعة والتحدي عند الأغلبية الساحقة من شعوب الكون التي قد تترتب عنها جزاءات عقابية.

لا يُستعمل هذا “الأصبع الوقح” لاحتقار الغير وإهانته والحطّ من قيمته فقط؛ بل يُستعمل كذلك لإثبات الذات والدفاع عن الشرف؛ لذلك نجد الفرنسيين يطلقون عليه إسم: Le doigt d’honneur . وفي بعض الأحيان يُؤوّل على أنه هجوم وممارسة لعنف رمزي على الغير، لذلك نجد أن هذا الفعل، في العديد من الدول والأنظمة، يقع تحت طائلة القانون بحيث قد يتعرض من ثبتت في حقه هذه “التهمة” معرضاً للملاحقة القضائية.

وإذا كان هناك شبه إجماع بين المهتمين القلائل بالموضوع من مؤرخين وأنتربولوجيين وأركيولوجيين على أن “الأصبع الوسطى” يعبر عند كل الشعوب وفي كل الثقافات عن تلك الإشارة الفاحشة ذات الإيحاء الجنسي والدلالة القضيبية Phallocratique ، فإنهم يختلفون في أصلها وبدايتها التاريخية.

1- “الأصبع الوسطى” ومعركة النبال في أزينكورت

يذهب البعض إلى أن هذه الإشارة، الملفتة للاهتمام والأنظار، والتي سارت بذكرها الركبان، يعود أصلها إلى حرب المائة سنة بين الفرنسيين والانجليز( 1337-1453)، وبالضبط إلى معركة أزينكورت ، إحدى القرى الصغيرة في شمال فرنسا عام 1415. تحكي الرواية أن الفرنسيين، الذين كانوا يعتقدون أنهم سينتصرون في المعركة لا محالة، كانوا يطلقون سراح كل رامي للنبال من الجنود الانجليز يُلقون القبض عليه بعد أن يقوموا ببتر أصبعيه الوسطى والسّبّابة ضامنين بذلك تعطيل مشاركته في المعركة لأن الأصبعين الوسطى والسبابة لا غنى عنهما لاستعمال السهم والتحكم فيه.

ولكنه، وخلافاً لكل التوقعات، فإن الفرنسيين خسروا المعركة، الشيء الذي جعل الجنود الانجليز، السليمة أصابعهم، يُشهرون الوسطى والسبابة على شكل علامة V تعبيراً عن الهزء من الخصم والانتصار عليه.

العديد من الباحثين في الموضوع تحفّظوا عن هذه الدعوى وشككوا في صحتها ومصداقيتها، مؤكدين، في المقابل، أن جذور الحكاية تعود إلى قرون قبل ذلك وبالضبط إلى اليونان والرومان.

2- سْتربْسْيادسْ يُشهر”الوسطى” في وجه سقراط

عُرف أرسْطوفّانْ بعدائه للفلسفة والفلاسفة. ومن النصوص التي خلَّدت ذلك العداء مسرحيته الشهيرة “السُّحب” التي كتبها عام 423 ق.م. في هذه المسرحية الهزلية يهاجم الفلسفة في شخص سقراط. وعلى خلاف الصورة الايجابية التي يقدمها عنه أفلاطون وآخرين ، يقدم أرسطوفّان صورة سلبية لسقراط ؛ إذ يعتبره مجرد سوفسطائي يُفسد عقول الشباب ويملأ عقولهم بالحماقات والتفاهات.

فبينما كان سقراط ، ذات حلقة، يشرح الرموز والمعاني لقصيدة شعرية، أشهر سْتربْسْياد أصبعه الوسطى في وجهه احتقاراً وتهكماً قائلاً:”أتقصد هذا؟”. وبذلك يكون سقراط أول من تلقى إهانة “الأصبع الوسطى”.

3- “وُسطى” ديوجين في وجه السياسيين والديماغوجيين

ديوجين (413-327 ق.م.) الفيلسوف والمؤرخ صاحب الكتاب المشهور: “حيوات الفلاسفة” الذي لُقّب ب”الكلب” (وعند البعض “الكلب الحكيم”) لتفضيله الكلاب على المنافقين والسّفلة من الناس أولاً، ولوقاحته وسلاطة لسانه ثانياً.

من بين ما عُرف عنه، إلى جانب القصص والحكايات المعروفة والمتداولة، أنه كان من عادته إشهار”الأصبع الوسطى” للتعبير عن استهجانه لموقف ما أو عن سخطه وعدم رضاه؛ فلمّا جاءه مجموعة من الأشخاص يطلبون رأيه في الخطيب والسياسي ديمُوسْطيني أشْهَرَ وسطاه ودلَّ عليه دليل احتقار قائلاً:” هذا السياسي ديماغوجي كبير”.

تجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت وسطى سْتربْسْيادسْ في مسرحية أريسطوفان حركة عفوية، فإن وُسطى ديوجين كانت مقصودة؛ بل وتشكل جزءاً من أسلوبه الكلبي الذي اشتهر به؛ لذلك نجد أن البعض يعتبر أن ديوجين هو أول من استعمل إشارة “الأصبع الوسطى” بالمعنى الذي نعرفه حالياً.

4- digitus impudicus أو وسطى غَليغُولَا

احتفظت “الأصبع الوسطى” بنفس المعنى الجنسي الفاحش في الثقافة الرومانية. وتشهد العديد من النصوص، التي أُتيح للباحثين الاطلاع عليها، أنه تم ذكرها في عدة مؤلفات شعرية ومسرحية. أطلق عليه الرومان تسمية “الأصبع الوقح” – digitus impudicus الذي يُستعمل لاذلال الغير والحط من قيمته . وفي هذا الاطا، نجد عدة روايات متواترة عن الامبراطور الروماني المتغطرس والمصاب بجنون العظمة كَاليغُولا الذي كان يجد متعة كبيرة في أن يقوم رعاياه ومستشاريه بتقبيل أصبعه الوسطى ولحسها وهو يحركها بطريقة تَدُلُّ على الممارسة الجنسية.

بيبليوغرافيا مختصرة:

Morris, D., Collet, P., Marsh, P., & O’Shaughnessy, M. (1979). Gestures, Their Origins and Distribution. Londres: Jonathan Cape.

Puig Rodríguez-Escalona, M., & Fornés Pallicer, M. A. (2005). Insultar con gestos en la Roma antigua y hoy. Minerva: Revista de filología clásica, 137-151.

Robbins, I. P. (2008). Digitus Impudicus: The middle finger and the law. UC Davis Law Review, 41, 08-05.

‫تعليقات الزوار

3
  • عبد الرحيم فتح الخير
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:33

    ألتصقت الصفة القبيحة بالأصبع الوسطى لتوسطه راحة اليد كما القضيب بالنسبة للجسد وهو أصبع نبرزه مرفوعا في وجه من بيننا وبينه عداء وبعكس المتعارف عند المغاربة الذين يبرزونه مع ابقاء الاصابع في وضعها دون ضم ، يقوم الغربيون بابرازه لوحده مع ضم الأصابع الأخرى ،وهي طريقة بدأت تدخل في تقافة بعض المتخاصمين الشباب المتأثرين بتقافة الغرب .

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:47

    لغة الأصابع …
    تدوير السبابة يقوم بها من يعدك بالعودة من جديد .ضم السبابة للابهام حركة نقوم بها في وجه شخص باعتبار ما قام به من فعل او تصرف لايساوي أكثر من صفر الى الشمال . ضم الوسطى للسبابة علامة الصمود حتى تحقيق النصر . احتضان الابهام للسبابة وهي في خط مستقيم مع ضرب الساعد بكف اليد الأخرى حركة تعبر عن الكراهية الشديدة والمخاصمة العنيفة .

  • ابوغسان
    السبت 16 دجنبر 2017 - 22:04

    موضوع جميل وشيق….وتسمى ايضا وسطى الاباخس….ولها دلالات رمزية كثيرة ….وقد صدرت مجموعة قصصية خلال هذه السنة 2017 عن دار سليكي اخوين بطنجة تحمل عنوان "وسطى الاباخس"حيث يتم توظيف الوسطى كوسيلة احتجاج ودفاع عن الشرف…

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين