كيف نحمي اللغة العربية ونسترد فجرها الجديد؟

كيف نحمي اللغة العربية ونسترد فجرها الجديد؟
الأحد 24 دجنبر 2017 - 23:06

تستأثر اللغة العربية هذه الأيام بموقع وطني لافت، تأسيسا على ما تطرحه جهود بعض منظمات المجتمع المدني وبعض الباحثين في مجالات الاشتغال الألسني واللغوي، من أجل اختراق لوبيات الفرنكوفونية، وتذليل الصعاب نحو تمكين أحد أهم أسس الحفاظ على الهوية اللغوية والثقافية، من استعادة المبادرة وتصحيح مسار التصلب والجمود الذي أصاب الساسة في بلادنا، ومن يحاول التشكيك في قدرة لغة الأمة ومرجعها الدستوري والكياني، في الوفاء بالتزامات التنمية والعصرنة والحياة العامة والاقتصاد والتعليم والإدارة والإعلام.

وقد أضحت حالات الانتقال الفج والعشوائي من ممارسة النقد والتعتيم تجاه رؤية اللغة مدارا للانفعال والتفاعل إلى خطر الاصطفاف والعصابية والتخوين وتدني الإحساس بالوحدة الوطنية وجها من أوجه المؤامرة وتمجيد الأخطاء وتقليب المواجع كلما تعمق البحث عن مخارج لتصحيح ما يؤول باطلا وقصرا على الفهوم الهابطة من درج ملاءة الدستور وانضباطه، في العبارة التي تخط حدود التوجيه والاستحقاق، حيث تتأسس فقرة الاعتراف بالعبارة الواضحة التي تقول في الفصل الخامس: “تظل اللغة العربية اللغة الرسمية للدولة”، وبالارتفاع نفسه في إثبات القصد بتأكيد حماية اللغة العربية من قبل الدولة وتطويرها وتنمية استعمالها. من ثمة، فالإقرار بدسترة اللغة العربية هي تزكية وإقرار بواقع لغوي وبرأسمال لا ينضب وسيرورة لا تتعثر ولا تخفو، بالحقيقة العلمية ذاتها التي يرتقيها منظر السوق اللغوية بيير بورديو الذي يؤسس حقيقة وجود السوق اللغوية بفرضية إنتاج الخطاب الموجه حسب بنى التلقي القادرة على التقييم والتقدير والوقوف على السعر المحدد.

إن حقيقة تعيين النقاش في حتمية تنزيل مكتسبات دسترة اللغة العربية، خصوصا بعد تقديم مشروع أجرأة وتنفيذ عناصر الترسيم وعدم تفريغ محتوياته، هو الأمل الكفيل بإعادة اللحمة وتفكيك أحلام المتربصين الداعين إلى فرنسة التعليم وتجاوز مطبات التخلف الاقتصادي والتنموي بالحسم في تأكيد التبعية اللغوية والاحتفاظ بالوصاية الكاذبة الدليلة. ومشروع قانون حماية وتطوير تنمية استعمال اللغة العربية هو يندرج في سياق تداعيات الانجرار خلف مؤامرات المندسين في تلابيب خرافة استحداث لهجة الدارجة ضمن عملية إصلاح جذري للغة التدريس. الشيء الذي استدعى عاجلا حث الدولة في المشروع إياه على حماية اللغة العربية وتطويرها، والحفاظ على سلامتها كتابة ونطقا، وصيانتها من كل التأثيرات الأجنبية والمغامرات غير المحسوبة.

ويعتبر الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية من أهم المنظمات المدنية المغربية الساعية إلى التنسيق بين مختلف الفاعلين والمؤمنين بدور العربية في ترسيخ الانتماء الحضاري والديني للشعب المغربي، وتعبيرها عن لحمته الاجتماعية والثقافية، وقدرتها على نقله نحو مجتمع المعرفة المنشود. ويسعى الائتلاف بالأساس إلى خدمة العربية ضمن المقاربة الدستورية وفي نطاق التوافق الوطني الذي أنجز سياسة لغوية تعتز بالعربية التي يضعها الدستور ضمن أهم ركائز البناء الهوياتي والثقافي والحضاري ، وكذا تثمين الإنجاز الوطني للأمازيغية التي تعتبر “رصيدا مشتركا لجميع المغاربة” وتقدمه شريكا لتجسيد هذا التوافق وترجمته في المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، الذي سيحدث للقيام أساسا بحماية وتطوير اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية، تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا.

وخلال مرحلة مهمة من عمر الائتلاف اللغوي أسهمت الحركية اليقظة والممتدة عبر الأوراش العلمية والأكاديمية المفتوحة، والحضور السلس والفاعل في بؤر الجدل والنقاش المحتدم، في الانوجاد بقوة وتأثير عميق في الفعاليات والأنشطة الثقافية والتحسيسية المنتجة للمبادرات والآليات الخطابية الحاسمة، في مجالات البيداغوجيا والكفايات وإصدار التوصيات، من أجل تنزيل الدستور وإقرار سياسة لغوية فعالة ومحكمة وإشراك المجتمع المدني في إطار التشاركية الديمقراطية الكفيلة بتفعيل مقتضيات المبادرات الشعبية في مجال التشريع والرقابة في مجال السياسة اللغوية، وتحفيز الباحثين الشباب على البحث العلمي في تخصصات لها علاقة باللغة العربية، وتطبيق القوانين والمناشير المتعلقة بالطابع الرسمي، والعمل على استصدار القوانين التي تحمي اللغة العربية من التجاوزات المشينة وعلى إحداث مؤسسات متخصصة لتدبير شؤونها.

وفي الوقت نفسه كانت مسؤولية الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية مدفوعة لإحداث مقاصد لتحرير منطق حماية لغة الضاد من الكوابح، داعيا ـ أي الائتلاف ـ إلى الحماية الشاملة والملمة بكل تفاصيل الإدماج والتعايش والتوطين، فدعت إلى رصد التجاوزات والخروقات للطابع الرسمي في الإدارة والتعليم والاقتصاد والإعلام ومختلف مجالات الحياة العامة، والكشف عن المسؤولين عنها وتفعيل التدابير القانونية لإنهائها، ووضع آليات لمراقبة التزامات الدولة بحماية اللغة العربية باعتبارها لغة رسمية، وتعزيز وحماية العربية في الوطن مع ما يتبع ذلك من خطوات قانونية ومدنية، والتنسيق والتعاون والشراكة بين مختلف الفاعلين في مجال الدفاع عن العربية من باحثين وجمعيات ومؤسسات غير حكومية.

إن التئام استراتيجية التدافع باتجاه تحويل مطلب تكريس دسترة اللغة العربية في الحياة الوطنية، من قبل الائتلاف وغيره من المنظمات الأخرى، سيمكن من تحقيق فجوة استعادة المصير الحضاري، الذي يتجاسر بالهوية اللغوية والثقافية، بالانتماء وقيمه الخالصة، حيث لا حضارة دون هوية، ولا أمة دون جدور. طبعا هذا لا يجزأ سمو التعدد الثقافي والتبادل والتلاقح الحضاري، وكذلك اللغات في تواصلها واتصالها ونفادها لنظائر وتخوم الشعوب.

[email protected]

https://www.facebook.com/ghalmane.mustapha

‫تعليقات الزوار

74
  • المختار السوسي
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 02:36

    اللغة العربية … هي لغة قرعاء ..تساقط شعرها و… ميتة .ههههه.. و قد ماتت في الشرق الاوسط قبل ان تموت في المغرب …

    سوق عكاظ … هل تذكرون سوق عكاظ … اين هو الان .. اصبح سوق لبيع البغال و الجمال …

    لنعد الى المغرب الحبيب .. الامازيغي التاريخ و الهوية …

    يظن المهرجون القومجيين .. انهم يستطيعون تعريب المغرب مرة اخرى …ههههههه انتم تحلمون …

    في ما سبق .. لم تكن هناك لغة امازيغية تدرس في المدارس … و كانت العربية او ااستعمار المشرقي .. هي اللغة الوحيدة التي تدرس ..
    فهي كمن يلعب ..كرة القدم… وحده في الملعب .. فيسجل الاهداف ،.. على خصم غير موجود …

    هههه الان الامور اختلفت كثيرا …ههه

    ستدركون ايها .. القومجيون .. الخطا "القاتل" الذي ترتكبونه الان …ههههه
    زعما مطورين ..هههه

    لمواجهة القومجيين المتعصبين : لابد من استراتجية ذكية و خطة علمية :

    1ـالشق السياسي:التشهير السياسي و فضح الاحزاب المعادية للامازيغية ..
    2-الدستور ليس قرانا مقدسا .. فمتى توفرت الاغلبية السياسية و الشعبية سيغير..
    و ستصبح الامازيغية هي اللغة الرسمية للبلاد..

    3-تشجيع الاحزاب الداعمة للامازيغية…

  • samir
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 05:48

    L'arabe est un intrus en Afrique du nord monsieur le chien de paille des pingouins

  • البشير حمان
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 10:15

    ما زال البعض كلما تعلق الامر باللغة العربية الا و ثارت تارثه بشكل غير مفهوم و كأننا بهم لقحوا بلقاح ما ضد هذه اللغة الربانية السماوية التي تفوق جميع لغات البشر طبعا…هل يتعلق الامر بحساسية مفرطة؟ ام ثمة رواسب الاستعمار الذي رسخ في الاذهان تبخيس الذات و النظر الى الاخر بمثابة المتقدم العصري المتفوق.. الامر لا يوجد الا في المغر ب مع الفرنكوفونية و هو مفهوم استعماري لا يوجد في اية دولة—في الانجليزية او الالمانية لا توجد الانجلوفونية مثلا…في المغرب تقتل العربية لا ندري لاي هدف حقيقي و موضوعي.. العربية هي لغة الاسلام و لغة حضارات الاندلس و الشرق و افريقيا و أسيا الخ..اينما سافرنا في بقاع الارض نجد من يتكلمها لانها لغة القران…في شمال افريقيا و جنوبها و شرقها، في الشرق العربي و تركيا و ايران و أسيا الوسطى و الهند و الصين..و حتى في اوربا…يكفي فقط للمسافر البحث عن مسجد ليجد اصدقاء يدلونه على مبتغاه..حتى في فرنسا نجد دوما من يتحدث بها بلا مشكل..في الاعلام الغربي ثمة فضائيات عربية خالصة، الانترنيت…بالعربية ندعو الله، و نصلي، و يتم الاذان في كل بقعة في الارض..يعرفها 1.5 مليار مسلم..

  • camara
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 10:24

    et rebelote
    a samir
    l arabe est un intrus au Maroc?depuis 14 siècles et même avant elle a remplacé le latin des romains et les restes de la langue de tes cavernes
    merci que cette civilisation et cette langue vous ont sorti des ténèbres a la lumière et l histoire en est le grand témoin

  • amahrouch
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 10:48

    Cet homme(et ses semblables) est comme un nain qui saute pour atteindre le plafond de la maison(monde) !Il est comme un sénégalais excité qui se lamente du sort de la langue française !!Mon cher auteur vous avez entre les mains un instrument importé de l orient aux lendemains de l indépendance et si défectuosité y est c est à l exportateur qu il faut s adresser !L Arabie n a pas fait d effort pour progresser et partant améliorer sa langue.Votre arabie vous a laissé l instrument entre les mains et saute sur les autres langues et bâtit des établissements telle que la Sorbonne.Vous êtes pauvres,Monsieur,occupez-vous de votre situation avant d aspirer à chanter la langue des autres !Quand est ce que les marocains cesseront de servir les causes des autres ?!Sommes-nous condamnés à nous soumettre indiscutablement à l orient.Nous avons laissé des morts en Palestine du temps des Almohades,en Syrie, en Egypte et aujourd hui au Yémen.Ns sommes nés mercenaires

  • الخوارزمي علال
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 11:00

    لماذا نجد مغاربة ما يناهضون اللغة العربية؟ علاش؟ اين العقدة؟نريد ان نفهم…كلما ذكرت العربية كلما ثارت ثائرتهم و بحساسية مفرطة مرضية..علاش؟ و لا نجد نفس الحساسية اتجاه الفرنسية مثلا؟ هل ثمة خلل عقلي ما؟ اللغة العربية هي لغة القرأن و الاسلام و بها نصلي و ندعو للصلاة يوميا ليلا و نهارا في المأذن و المساجد و في اي شبر من الارض..اينما سافرنا على وجه الارض نجد جوما من يتكلمها او يعرفها بفضل الدين الاسلامي…كنت مرة في اندونيسيا و اتجهت الى المسجد فوجدت من يساعدني هناك..بل الناس تتحدث بالعربي في كامل اوربا و امريكا و أسيا و افريقيا…دوما تجد من يتكلمها يكفيك فقط الدخول الى مسجد ما.. في كافة البضائع ثمة معلومات بالعربية، الانترنيت بالعربية و ترجمت الى العربية كل كتب الغرب و غيرها و نحملها مجانا مجانا بلا فلوس..الفضائيات الدولية بالعربية، الانترنيت و الحواسيب بالعربية،حتى في فرنسا يتعلمون العربية في الثانويات و الجامعات..العربية تحتاج لسياسات ليبيرالية تدعم حرية التفكير بها و الابداع و التمييز بين ما هو ديني و ما هو مدني و ترك الحرية للناس..لغة حية و اهلها يقولون ماتت؟؟الجنون. الرجوع لله..

  • Abbas ait Khoya
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 11:24

    البعض فقد العقل و البوصلة حين يتم التهجم على لغة ما كيفما كانت تلك اللغة..لا نفهم واحد يتهجم على العربية مثلا…نفهم ان يدافع عن لغة ما كيفما كانت لكن ان يتهجد على اخرى (و هي بالمناسبة يكرها) فهذا حقا "خرجان لعقل" او "لهبال".. هل مثلا نقول : الالمانية، الصينية، التركية، الانجليزية الخ هي لغة كذا و كذا.. اللغة اما ان المر يتكلمها و اما لا فيتكلم لغة اخرى يرتاح فيها و يعتبربها منقده من التخلف و الفقر و الضلال..له ذلك…لكن ان يتهجم مثل الكلب المسعور على لغة ما…فهذا لعمري علامة مرض ما يجب تفكيكه..ثم ما هي النتيجة: ها نحن قلنا العربية افضل من البربرية او العكس، ماذا ربحنا؟ و هل فعلا بالبربرية نتقدم؟ هل بالفرنسية التي لم تعد تنفع حتى في فرنسا ؟ماذا نريد؟ حين نسافر الى تونس الجزائر موريطانيا ليبيا مصر لبنان سوريا العراق السودان الصومال تركيا ايران الهند باكستان الصين الخ الخ الخ الكل يتكلم او يعرف العربية…فماطا نريد بعد نحن المغاربة؟ فرنسا مشات صافي شوفو شي حاجة اخرى راه باقا شادة غير في المغرب و الكوت ديفوار المنهوبة خيراتها و مالي و التشاد…العالم يتواصل بالانجليزية السهلة فقط…

  • ع الجوهري
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 11:33

    أستغرب لبعض الأغبياء الذين يحقدون على العربية لا لشيء موضوعي فقط لأنها لغة القرآن وليطمئن الجميع أن اللغة العربية لا خوف عليها ما دام القرآن بيننا و من يحميه يعلم يسرون الأعداء وما يعلنون وشكرا

  • مغربي
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 12:09

    المشكل ليس في اللغة العربية بل في العرب انفسهم
    انظروا الى حال الدول العربية
    العربية: لغة الدين
    الامازيغية: اللغة الام ل70 بالمائة من المغاربة
    الانجليزية: لغة العلم و الاقتصاد و التواصل مع العالم
    الفرنسية: لغة الاستعمار اكل عليها الدهر و مفروضة علينا كرها خدمة لمجموعة من اللوبيات

    لكم الاختيار!

  • saccco
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 13:07

    قبل التعريب كان البعض يعلق الفشل على شماعة كون لغة التدريس هي الفرنسية وكان إجماع على انه السبب الرئيسي في تدهور العربية وبعد التعريب جاءت النتائج لتكذب كل هذه التبريرا ت بل عم التدهور جميع مواد التعليم
    طبعا هؤلاء الانتهازيون المزدرون للعربية هم اعداءها الحقيقيون الذين يسيئون للعربية اكثر من غيرهم انهم لا يتعاملون مع العربية كلغة لها حدودها ونواقصها وإنما كإديولوجية للإستغلال والاستثمار الظرفي لجني الريع اللغوي وكان هذا واضحا على لسان السيد الشامي رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية الذي إعترف بوجود الريع الذي يريد الاستئثار به لوحده رافضا إقتسامه مع جمعيات أخرى ومنها الجمعية التي يسرف الكاتب في مدحها فلقد صرح الشامي ببلاغ غداة تأسيسها هذه الجمعية بالحرف

    "ولكن الجمعية المغربية لحماية العربية لن تنخرط ابدا في اي مشروع تتبناه عناصر كانت وما زالت تحاول إمتطاء قضية اللغة العربية لتحقيق بعض المآرب الشخصية بتهافتها المرضي على مواقع داخل مؤسسات تنوي الدولة إنشاءها في افق ترشيد الحقل اللغوي ببلادنا "

    ما يهم هؤلاء من العربية هو ان تبقى مستهدفة!! للدفاع عنها ونيل ريع إديولوجي

  • Agraw
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 14:06

    متى كانت اللغة العربية الفصحى مستخدمة لنخشى عليها الآن.
    اللغة العربية لغة هجرها اللسان وعندما تهجر اللغة اللسان تصبح ميتة مصيرها الانقراض ثم الزوال .
    أعتقد أن سبب صمود اللغة العربية كونها لغة تعبد أي لغة دين المسلمين فهي لغة سلفية كما قال أحد الشعراء يوما ما وليس لغة علم .
    كيف سندرس لغة جامدة وننتظر التقدم ، كل الدول المتقدمة تدرس العامية أي لغة الشارع لأنها لغة حية تعبر عن وجدان الشعوب ولغة سهلة وأفضل .
    اللغة العربية ليست لغة علم ولا ثقافة .
    علينا تطوير الدارجة واللغة الأمازيغية لأنها لغة محكية اذا أردنا التقدم .

  • saccco
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 14:09

    كل ما يقومون به المدافعون عن اللغة العربية هو جعلها ضحية لعدة متهمين كما يشير الي بعضهم الكاتب: لوبيات الفرنكفونية والاصطفاف والعصابية وتدني الاحساس بالوطنية ولتذكير هؤلاء الناس فمشكل اللغة العربية ليس مشكل محلي يقتصرعلى المغرب وفرنكفونيوه ولوبياته يل هو مشكل عابر للجغرافية والسكان فتجارب التعريب بالدول المغاربية ادى الى نفس النتائج التي وصل اليها المغرب أما في بالشرق الاوسط والخليج رغم تخصيص اموال طائلة فإن اللغة العربية تعاني من نفس الضير والضيق والاهمال من طرف الناطقين بها المفترضين فمشكل اللغة العربية هو مشكل يهم ذات اللغة العربية نفسها ولا يكفي ان نغطي الشمس بالغربال ونبرع في مدح اوصافها بالكمال والعظمة والقوة والتفوق والعبقرية والسمو عن باقي اللغات والهواتية والوطنية والدستورية وحتى تقديسها فكل هذه الاوصاف لن يشفع لها
    فهؤلاء المدافعون لا يقتربون ابدا من المشكل الحقيقي للغة العربية ويتمادون فيما بين التخوين والمدح متناسين ان المشكل الحقيقي للعربية ليس هذا وذاك بل انه لاسباب تاريخية اللغة العربية هي فقط لغة كتابة وليست لغة تداول وهي إعاقة رئيسية لتطورها ومسايرتها

  • sifao
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 14:57

    عنوان المقال يشخص بدقة جانب من مطبات اللغة العربية ،"كيف نحمي اللغة العربية ونسترد فجرها الجديد"، القارئ يفهم من ان للعربية "فجر جديد" ، سُلب منها لتوه لانها غير محمية بشكل جيد والمطلوب من الحماة تشديد اجراءات الحماية حتى لا يتم سرقته مرة ثانية ،انا متأكد ان العنوان قد اخد من الوقت ما يكفي من صاحبه حتى يهتدي الى الانسب، ورغم ذلك لم يفلح في التعبير عما يدور في دماغه ، تأخذه اللغة الى حيث تشاء بدل ان يأخذها الى حيث يريد ، الانسب هو" كيف نخدم اللغة العربية ونسترد فجرها القديم"هذا اذا اردنا الحفاظ على الصياغة التي اختارها صاحب القول لنفسه ، اما اذا منحنا لانفسنا حرية التصرف فالانسب هو "كيف نطور اللغة العربية من اجل فجر جديد" او كيف نخدم اونطور اللغة العربية ونسترد فجرها القديم " على الاقل…
    الحديث عن "حماية" يعطي الانطباع بوجود معتد يريد منها شرا ، ولكن السؤال ، حتى اذا افترضنا جدلا بوجود هذا المتربص، هو كيف يمكن حماية راسمال معنوي ؟ المطلوب هو تشغيل المخ العربي وجعله يفكر ، يحلل ، يناقش ، يستنتج ، ينتقد … بهذه اللغة بدل المطالبة بحمايتها كما لو ان الامر يتعلق بتحفة تاريخية نادرة…

  • رأي
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 16:03

    ضربني و بكى و سبقني و شكى لغتكم العربية لم يبقى لنا سوى ان نفطر بها و نتغدى بها و نشتريها في سوق الخضر ,,,

    لماذا لا تترك السعودية يهتمون بهذه القضية التي هي قضيتهم ؟ و تهتم انت بشؤونك و تدع عنك تعريب الامازيغ و فرض لغتك عليهم و صرف اموالهم في حماية لغتك؟

  • العيسوي طارق
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 17:24

    حجج واهية حين يريد البعض النيل من العربية ربطها بالسعودية و اهل الخليج و عنترة ووو…و هذا باطل جدا…فلم لا يربطون العربية بابن رشد و ابن طفيل و الخوارزمي ة سيبويه و الحلاج و ابن الرومي و ابن عربي و ابن زهر و ام كلثوم و المعري و الفارابي و الكندي و ابن الروندي و ابن زيدون و ابن ميمون و المختار السوسي و ابن تومرت و ابن خلدون الخ الخ…لان عقليتهم ناقصة "كحلة" مخربة و مخوخة بالكره و قيح البغض الفارغ المجاني يربطونها بما هو في نظرهم سلبي و من تم جعل العربية سلبية… و هذا مخالف للعقل و الحس السليم البسيط…بل كيف بشخص يقول عن لغة انها داحس و الغبراء؟ ما علاقة اللغة بأشخاص معينين؟ اليوم اللغة العربية تدرس في جميع جامعات العالم و لها شعب في اعرق الجامعات في كافة بقاع المعمور… انها اكثر رواجا من الفرنسية (مع احترامنا لهذه اللغة و غيرها) و تدرس في المدارس العسكرية و في كليات التجارة و القوى العالمية تتسابق على المنطقة العربية لابرام اكبر الصفقات التجارية…اليوم كل شيئ تمت ترجمته الى العربية بحيث يمكن تحميل اي شيئ بالعربية و مجانا مجانا مجانا…انها لغة حقا ربانية بها نصلي و ندعو الله الخ

  • antifa
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 17:46

    11 – saccco

    عندما يكون الإنسان خصما ويلبس جبة القاضي لإصدار الأحكام على خصمه فلن يكن الحكم إلا ظلما وبهتانا. وهذا هو حالك، حكمك بالضرورة لاغ ولا قيمة له.

    تقول : "قبل التعريب كان البعض يعلق الفشل على شماعة كون لغة التدريس هي الفرنسية وكان إجماع على انه السبب الرئيسي في تدهور العربية وبعد التعريب جاءت النتائج لتكذب كل هذه التبريرات بل عم التدهور جميع مواد التعليم ".

    هذا إما كلام الجهلة أو كلام الخصم الذي يلبس جبة القاضي ليحكم على خصمه، ولن يكون الحكم إلاحبل المشنقة.
    إذا كان تدبير التعليم فاشلا ستكون النتيجة هي الفشل، ولا دخل للعربية في ذلك. هذه البديهية لن ينكرها إلا سيئ النية أو غبي.

    كل من يدافع عن العربية تبحثون له عن اتهامات كالإنتهازية. ولم نسمعكم تشهرون هذا الإتهام في وجه المدافعين عن التمزيغ والأكرمة (من الإركام والإركامية). يعني في رأيكم كهنة التمزيغ أنبياء مرسلون وأئمة معصومون وملائكة مطهرون. ومن يدافع عن العربية شياطين أشرار.

    على الأقل كونوا شجعانا واظهروا سبب معاداتكم للعربية. بهذا ستكون لكم على الأقل حسنة الإبتعاد عن التدليس والكذب.

  • Au n11
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 17:54

    Ahssanta ya akhi,ces gens,je veux dire les marocains aiment se faire saigner(youcilouna damahoum li you3alijou ghayrahoum)pour soigner les autres !!Ils se portent volontaires à se négliger pour servir autrui.Si seulement cet autrui est reconnaissant !!Ces marocains sont amoureux de l arabité et n en récollte que mépris et malheurs.Le visa est une sorte de racisme qui consiste à ne pas permettre qu aux « bons éléments »l entrée en Arabie.Repousser aux frontières un « arabe »par les arabes veut dire que cet arabe n est pas arabe !!Cet arabe,le faux,aiment vivre dans l humiliation,les filles en vendant leurs corps et les hommes et c est plus grave,en vendant leurs âmes pour quelques poignées de pétro-dollars

  • antifa
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 18:03

    13 – saccco

    تقول: "متناسين ان المشكل الحقيقي للعربية ليس هذا وذاك بل انه لاسباب تاريخية اللغة العربية هي فقط لغة كتابة وليست لغة تداول وهي إعاقة رئيسية لتطورها ومسايرتها"
    ـــــــ

    ذا كان هذا هو جوهر المشكل، فهلا فسرت لنا لماذا يصر الإركام والحركة الأمازيغية على فبركة لغة أمازيغية "فصحى" في مختبر الإركام، لغة لا يتكلمها أحد. والأسوأ من ذلك لم يتكلم بها أحد منذ بدء الخليقة ولم يُكتب بها ولو كتاب واحد؟

    إذا كان هذا هو المشكل حسب تحليلك، فلماذا تصرون على محاكاة العربية الفصحى إذن؟ وتفبركون لغة فصحى في المختبر لايكلمها أحد؟ هل يوجد عاقل يعيد إنتاج تجربة فاشلة عند الآخرين؟

    حاول أن تبتكر أكاذيب ذكية لمهاجمة العربية بدل هذه. فلحد الآن أسلحتك التي تهاجم بها العربية صدئة ومهترئة وغباؤها بادي حتى للأطفال.

  • الجيش الاسود صفر ستة
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 18:12

    البربر عندهم عقدة العرب والعروبة يشعرون بالدونية

    ستظل عروبة المغرب شوكة في حلق كل متربص

    قومجيتكم البربرية الى زوال قومجيتكم صنعتوها بالاكاديب في الفايسبوك وويكيديا اطول واكبر واتقل
    القومجية العربية في الستينات والسبعينات والتسعينات كانت اقوى بكتير مما ترون نفسكن
    لقد خضنا حروب باسم قوميتنا العربية نتوما الشلوح حدكم الفايسبوك وتهضرو بالعربية ياكستعربين

    الواقع المر ان الشعب المغربي تلتاه عربي ..
    و راح نبقاو عرب …وتحيا للشعب العربي السامي انقى شعب في العالم

  • Ait talibi
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 18:34

    Comment pourrions nous accuser les langues étrangères d'être la cause de l'incapacité de la langue arabe à etre une langue vivante et apte à traduire lee savoirs modernes, alors que dans les pays développés , on encourage les enfants à parler plusieurs langues. La peur de cetains marocains à l'égard de l'arabisation est justifiée, il suffit de voir que cette arabisatio partout dans le maghreb a fait apparaitre un islamisme intégriste. alors qu'auparavant, dans les années70 , la jeunesse partageaint avec le monde entier des valeurs humanistes et étaient ouvertes d'esprit. Aujord'hui la jeunesse ne cite qu'ibn taymiya, ibn othaymin, …que les orateurs intégristes. j'espère que hespres publie

  • Au no 18
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 18:35

    Au no 18

    Cher ami, tu es Berbère et on a aucun problème avec ce fait. Tu aimes ta langue berbère, c’est très normal. Tu veux défendre ta langue berbère, on trouve cela fascinant.

    On est Arabe et on aime notre langue arabe. On ne veut soigner que nous même parce que notre arabité est une partie de nous-même, c’est la quintessence de notre être. On est jamais à la solde de quelqu’un d’autre qu’à nous même.

    Tu crois vraiment qu’on va renier notre arabité et notre langue arabe parce que parmi nous vit une petite minorité négligeable de Berbères qui hait l’arabe et hait notre arabité ? Tu te trompes monsieur. On est Arabe et on va le rester pour toujours. Donc ne te fait pas d’illusions.

  • سكوري الحاج ادريس
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 19:00

    كم من مغربي حاصل على الدكتوراه في الادب و اللغة الفرنسية لا يجد عملا في فرنسا حتى لتلقين ابجديات الفرنسية لان الامر ممنوع عليه بسبب اصوله…فيما نفعته الفرنسية هنا؟ مئات الالاف من ابناء المهاجرين مكدسين في ضواحي المدن البئيسة الفقيرة بلا شغل..لم تنفعهم الفرنسية هنا؟ كم من كاتب مفرنس لا يستطيع العيش في فرنسا فيعود الى المغرب للبحث عن كسرة خبر يابس؟ كم من مغربي حاصل على دكتوراه و شهادة مهندس في فرنسا لا يجد عملا بها في فرنسا فيهاجر الى كندا..اين الفرنسية هنا؟لا تنفع في اي شيئ.. اخي حصل على الدكتوراه من ليون في "روايات زولا"…حين طلب عملا قالوا له هيا روح الى بلدك لكي تعلمهم قصة تيريزا روكين و افة الخمر و عشق الدوق ماكار في جبال الاطلس. اي نفع؟ لا ندري لم التباهي الفارغ بالفرنسية على ابناء الفقراء؟ اين الديموقراطية؟لو استبدلت الفرنسية بالانجليزية (كما يحصل اليوم في افريقيا) لاصبحث الامور عادية و تعلم اللغات عادي و الاهداف واضحة: نتعلم الانجليزية من اجل التجارة و التواصل مع العالم كما في الهند و الصين…في المغرب نتعلم الفرنسية للتباهى على الخراز و السمسار و الخضار و السفناج…البؤس الفض

  • Ait talibi
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 19:04

    A Antifa
    La dernière fois tu disais je mets au défi de me citer des penseurs et des savants arabes du moyen age écrivant des livres dans une autre langue que la langue arabe. Mais comme je suis sur que vous ne connaissez ces penseurs , je vais vous les citer. Ibn sina , sahrawardi, Jalal din al roumi, ibn toumart.. etc. Et il y en a plusieurs d'autres. Ces grands penseurs n'étaient pas arabes et ils critiquaient la culture orale des arabes comme ibn Almoquafa' .

  • antifa
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 19:17

    21 – Ait talibi

    Les hordes terroristes de l’Etat Islamique qui ont afflué vers la Syrie et l’Irak pour détruire un peuple héritiers d’une civilisation huit fois millénaires n’ont rien à avoir avec la langue arabe ni avec l’arabisations. Des terroristes Chinois (les Ouïgours), des terroristes Russes (Caucasiens) , des terroristes de l'Asie du Sud-Est, des terroristes de toute l’Europe… Tous ces terroristes ne savent lire même pas un mot en arabe.

    Le terrorisme n’est pas lié à une langue mais à une idéologie. Ne faites pas l’amalgame monsieur. Grace à l'Arabie saoudite la lecture terroriste est disponible dans toutes les langues. On est pas besoin de maitriser la langue arabe pour faire connaissance avec l’idéologie terroriste et ni pour tuer au nom de dieu.

    On n’ accuse les langues étrangères de quoi que ce soit. On accuse que le lobby francophone et ses visées hégémoniques, fer de lance de l’impérialisme française.

  • علم الجينات ضد الهذيان العروبي
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 19:27

    نشرت مجلة "SCIENCE" مؤخرا نتائج أول دراسة عالمية حول أتوسومال سكان العالم:

    1-أصل البشرية هو إفريقيا, وتم اكتشاف إنسان في مغارة طوما بالدار البيضاء (تاريخه ملايين السنين) معاصر لأول إنسان اكتشف في العالم في كينيا.

    2- المجموعة المغربية "الأطلسية" تتشارك أكثر مع أتوسومالات أوروبية تليها شمال افريقيا (أمازيغ الجزائر وتونس) ثم إفريقيا جنوب الصحراء ثم أخيرا المشارقة من مصر والأردن.

    3-أكبر مجموعة جينية عبر الأتوسومال Autosomal يتشارك معها المغاربة جيناتهم هم الإسبان بنسبة 26%, وبعدها الجزائر أمازيغ المزاب ب 14% ثم تونس ثم الصقليون ثم الإيطاليون, ثم زنوج إفريقيا جنوب الصحراء. أما عرب الجزيرة فذكرهم شبه غائب.

    4-أتوسومال المشارقة العرب في الخليج, أصلهم من افريقيا وخاصة من مصر, أتوسومالهم يطابق بدو سيناء ثم بعد ذالك يتطابقون مع المجموعات الايرانية والتركية وبعدها المجموعات الافريقية في شرق افريقيا و تلك الاسيوية بجنوب أسيا.

    5-أتوسومال سود إفريقيا جنوب الصحراء في المغرب أكبر بكثير من أتوسومال المشارقة في المغرب.

    خلاصة: الاقرب أتوسوميا للمغاربة هم الإسبان و بعدهم أمازيغ الجزائر ثم الأوروبيون.

  • amahrouch
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 19:35

    N 18,C est moi qui ai écrit le commentaire n 18.Nous sommes une minorité,dites-vous ?Vous vous trompez,le Maroc est est à 99,9 pour cent amazigh et malgré cela,nous ne nous opposons pas à la langue arabe,nous l acceptons puisqu elle est la langue de notre religion et qu une minorité d arabes est parmi nous.Ce que nous détestons par contre c est cette ingratitude que vous avez manifestée à notre égard.Nous vous avons aidé financièrement(argent du contribuable) à construire votre maison(langue arabe) en important jusqu aux années 80 des enseignants et des livres de l orient et une fois l œuvre achevée,vous avez commencé à rire de nous :hhhh,vous n avez pas de maison,vous vous réfugiez dans la nôtre(pourquoi vous écrivez en arabe ?) !Vous nous avez trompés et la perfidie est condamnée et par l islam et par la morale !Vous auriez dû nous aider,vous ne l avez pas fait et pire encore,lorsque le Roi a décidé de constitutionnaliser Tamazight vous ne cessez de mettre les bâtons dans les roues

  • اكرام الميت .. التعجيل بدفنه !
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 20:03

    مصير اللغة العربية لن يكون مغايرا لمصير اللغة اللاتينية.
    و كما خرجت اللغة الفرنسية والايطالية والاسبانية وغيرها من رحم اللاتينية التي كانت ايضا لغة الرب والجنة والكنيسة و صكوك الغفران و الدجل الكهنوتي, فسوف تخرج اللغة المغربية والمصرية و الشامية وغيرها من رحم اللغة العربية بعد ان تم تلقيحها و تخصيبها باللغات الاصلية, مما نتج عنه هذه الدوارج المحلية التي هي بفعل الواقع اللغات الام الحقيقية لهذه البلدان(بالاضافة للامازيغية في حالة المغرب) و ليس العربية التي لا يتحدث بها احد على كوكب الارض في حياته اليومية, مثلها مثل اللاتينية.

    الحل الامثل هو تبني الامازيغية والدارجة مع تفضيل الانجليزية للعلوم .
    اما الاحتقار الذي تواجه به الدارجة اليوم, من طرف التخريبيين, هو نفسه الذي كانت تواجه به الدوارج الاوروبية في القرون الوسطى المظلمة من طرف الكهنة ومرتزقة الكنيسة قبل تقعيد ومعيرة هذه اللهجات لتصبح لغات مستقلة قائمة بذاتها للتخاطب اليومي وللكتابة بها وللانتاج العلمي و الادبي .

    واصحاب هذه اللغات, هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم وشربهم ودوائهم وسلاحهم وحتى ملابسهم الداخلية .

  • Ait talibi
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 20:22

    A Antifa
    Comme il me semble que vous ne connaissiez pas l'histoire de la pensée arabe, je vous rappelle que cet intégrisme contre la pensée des lumières des savants date depuis le 10 ème siècle , depuis la domination du salafisme d'ibn hanbal et d'ibn taymiya . Ce salafisme a instauré l'inquisition religieuse, il a accusé ibn sina ,ibn rochd, ibn arabi, farabi, ikhwan safa'…..de koffar ,a brulé leurs livres et donné l'ordre de leurs mise à mort. Les frères musulmans et les wahabites se réfèrent à ces penseurs intégristes. Il suffit de lire sur ce site les commentaires des gens pour s'apercevoir que la littérature la plus lus est celle des frères musulmans et des wahabites. .

  • الصبيحي سعيد
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 20:27

    هناك عقدة مرضية عند البعض وجب علاجها و هي العربية التي لا علاقة لها بالسعودية او غيرها – كأنني انا الذي اعلق هنا لست مغربيا و هو امر غير صحيح.. ثم ان السعودي سعودي و التونسي تونسي الخ…علامة المرض : البعض يبدي كرهه للعربية و هو يكتب بالعربية او يعلق بالفرنسية عن مقال بالعربية و تمت قراءته و فهمه بالعربية…هنا تناقضات خطيرة ينبغي معالجتها عند طبيب نفساني..قبل كل شيئ..قبل القراءة و التعليق…فكيف اكره لغة و اسعى الى ضربها و في نفس الوقت اكتب بها و اقرأ بها..كيف؟ ثم كيف لي التعليق بالفرنسية على مقال بالعربية؟ افهموننا رجاء..بل كيف معارضة لغة ما هي موجودة يقرأ بها القرأن و يفهم و تؤذى بها الصلوات و الأدان في الصوامع و بها نغني و نحتج في الشارع (الدارجة و هي عربية ايضا)… المهاجرون المغاربة لا يتواجدون فقط في فرنسا بل في اسبانيا و ايطاليا و هولندا و انجلترا و كندا و امريكا و الدول العربية الخ…هل اوربا تتكلم الفرنسية؟ لو كانت لغة علم لتعلمها الالمان و الهولنديون و الايطاليون و الاسبان و الانجليز و البولدنيدون و الروس الخ الخ…الفرنسية جيدة لمن له مصلحة مع فرنسا لكن العالم ليس فرنسا…

  • كذب كهنة البرابرة
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 20:38

    28 – اكرام الميت .. التعجيل بدفنه !

    "اللاتينية التي كانت ايضا لغة الرب والملائكة والجنة والكنيسة."
    ـــــ

    اللاتينية لم تكن لا لغة الرب ولا الملائكة ولا الجنة. كتاب المسيحيين كُتب إما بالعبرية (العهد القديم) أو باللغة ألإغريقية (العهد الجديد). المسيحيون لايعتبرون اللاينية مقدسة لأن لا علاقة لها بكتبهم المقدسة.
    العبرية هي التي يعتبرها آليهود مقدسة لذا فهم أحيوها بعد موتها لأكثر من 2000 سنة.

    نصبت نفسك كاهنا تتنبأ ما سيحدث للغة العربية رغم أن لا شبه مع وجود الفارق. الأورويين لم يكونوا يعتبرون أنفسهم لاتينيون. فالألمان والهولنديون والسكندنافيون كانوا يعرفون أنهم جرمان. وحتى الفرنسيون والإسبان والبرتغاليون كانوا يعرفون أنهم ليسوا لاتينيين.

    العربية لها أهلها. حقدك على العربية جعلك تردد سخيف القول. حبذا لو تكتف بالزقزقة وتترك عنك لغة العرب إذا كانت تسبب لك كل هذا الوجع.

  • Yan Sin to amahrouch
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 20:52

    رغم ان العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبات لها الدولة المخزنية وسائل لوجستيكية هائلة من مدارس ومساجد وزوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

    في المقابل نهجت سياسة "اصحاب اللطيف" اليوطيين عكس ذلك في ما يخص اللغة الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام ومنع الناطقين بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية والخاصة.

    و لا احد طلب المعجزات من العربية ولا الحصول على جوائز نوبل ولا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كسائر لغات العالم.

    اما العصابيين من الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها وفي نفس الوقت يطلبون منها ومن ذويها المعجزات, كمثل ان يطلب عروبي مستهتر جبان من طفل حديث الولادة بعملية قيصرية ان يسرد عليه سورة البقرة او المشاركة في ماراثون لندن!

    حتى لما ارتات الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قومجيين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!

  • antifa
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 20:53

    27 – amahrouch

    Si vous, les Berbères, vous constituez 99.9 % des Marocains et les Arabes ne sont que 0.1% de la population marocaine ça veut dire que vous devez être les maitres de ce pays. Comment se fait-il que cette petite minorité négligeable des Arabes puisse dicter ses désirs à cette majorité écrasante des Berbères ? Vous êtes donc bon à rien.

    Les Blancs de l’Afrique du Sud sont à peu près 10% de la population sud-africaine et n’ont pas pu réaliser tel exploit.

    Les dialectes berbères ne servent à rien, ce sont du même genre que la langue des oiseaux, ils ne servent qu’à gazouiller.

  • هواجس
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 20:59

    antifa
    socco لم يشر الى الامازيغية ولا الى الاركامية ، تحدث عن استغلال العربية من قبل المدافعين عنها لاغراض شخصية كما اشار الى ذلك رئيس الائتلاف ، لذلك لا افهم مادخل الامازيغ والامازيغية في ردك الذي ينم عن حقد دفين اتجاه كل ما هو امازيغي،وانت تدرك ان الكهنوتية والشعوذة والدجل والسحر و..و..خطابات تستمد شرعيتها من السماء ، وماتزال ، الى يومنا هذا تمارس باسم الدين ،عند الشعوب الكهنوتية ، عندما تلصق صفة الكهنة بالامازيغ فانت تُسقط عليهم امراض لم يكن الامازيغ وراء انتشارها وتجذرها وسيطرتها على المخيال الجمعي ، ليس لعامة الشعب وحده وانما المتعلمين و"المثقفين"ايضا ، والسبب هو ان الثقافة العربية ثقافة كهنوتية بالاساس…لا اعرف ما علاقة عقدتك بالامازيغية ، الامازيغ ليسوا من النوع الذين ينتظرون رد الجميل من احد ، اذا كان اجدادك جاءوا الى الريف متسولين فأكرموهم وملكوهم ثم انقلبوا عليهم حقدا وكراهية فهذا يُحسب على طبائعهم البدوية الخشنة والماكرة ، ولا تنتظر منا ان يكون رد فعلنا مماثلا ، لان اخلاقنا وطبائعنا لا تسمح بذلك ، المتنبي كان يدرك ان :
    اذا اكرمت الكريم كسبته….واذا اكرمت اللئيم تمردا

  • حسدوني و باين ف عنيهم
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 21:10

    هجوم البربيست على اللغة العربية بشراسة زائدة مرده للفشل

    و الاخفاق اللذان لحقا بمشروع تقعيد لهجاتهم و تأهيلها كي تصبح لغة

    انه الحسد الذي ولد الحقد حسدوها وباين في عنيهم و اللهم كثر حسادها

    تحياتي من مراكش لantifa

  • antifa
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 21:12

    Ait talibi

    C’est une idéologie qui a persécuté ses penseurs et non pas une langue. A l’apogée du nationalisme arabe aux années 50 et 60 la langue arabe était la langue de la pensée progressiste et du sécularisme. Le salafisme wahhabite n’a triomphé qu’après la défaite arabe du 67. Cette idéologie est utilisée par l’impérialisme américain et ses valets saoudiens pour combattre l’Union Soviétique, le nationalisme arabe et les mouvements arabes progressistes

    Je n’ai jamais lancé de défi quoi que ce soit concernant des écrivains de langue arabe ou non arabe. Je crois que vous mélangez le rêve et la réalité.

    Ne faites pas de soucis, ma culture concernant la pensée arabe est suffisant.

  • سيفاو
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 21:19

    استمرت عملة الاجتياح العروبي لشمال إفريقية مدة طويلة قدرها المؤرخون بأزيد من سبعين سنة ( 70 سنة ) أي من 25 هجرية إلى غاية نهاية ولاية موسى بن نصير عام 95 للهجرة ، في حين أن غزو مصر لم يزد عن عامين والشام عن سبع سنين فالغزو العربي للشام ومصر كان فاصلا في سنواته الإعتقاد الذي رسخه العربان ومن سايرهم من طابور (كاري حنكو) ،أن (الفتح) الإسلامي لبلاد المغرب تم سلما ومارسوا الطمس والإخفاء قدر الإمكان قصد التمكين لأنفسهم وذويهم، وكثيرا ما قالوا بأن الإسلام نشروه سلما بين الأمازيغ وما جاءوا إلا محررين وناشرين لديانة رحيمة تدعوا للإخاء والتسامح والمحبة .
    وكانوا يوزعون الورود والحلوى على الأطفال.
    كل الغزوات العربية الموجهة لشمال إفريقيا تباينت في أهدافها وإن تشابهت في أساليبها التي طبعها القهر والتقتيل والسبي والنهب لخيرات البلاد ، فالأولى منها كانت تبحث على المغانم على طريقة ( أسلب واهرب ) وأخرى انتقامية خالصة كالتي قادها زهير بن قيس البلوي للقضاء على آكسل قاتل عقبة بن نافع في تهودة أو حملتا حسان للقضاء على ديهيا البترية المقاومة الشهمة للوافدين باسم الإسلام والإسلام من أفعالهم بريء.

  • Mohammed
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 21:28

    السلام عليكم ؛ عندما اقرأ التعاليق أريد أن اضرب "راسي مع الحيط " لا حول ولا قوة إلا بالله. البعض يخرج كل حقده وبغضه في تعليق. ربما يحس بنشوة عند كتابة تعليق. لا تنسو نحن أمازيغ وعرب، عرب وأمازيغ وفقط. من يقول واحدة دون الاخرى فأقول له أخي بكل إحترام أنت عنصري أو متعصب. العربية من أجمل اللغات وهذا يقوله لي هنا في أوربا كل من أحدثه عنها. اتفق مع من يقولون أنها ميتة، لكن اللغة كالأرض إذا أمطرت السماء، ستعيش. السماء للغة هي الكتب، الترجمة والبحوث الجامعية.

    إلى سيدي صاحب التعليق "علم الجينات ضد الهذيان العروبي" اعطني من فضلك الكاتب، سنة النشر وعنوانه. إن لم تعطيني كل هذا فكل ما قلته باطل.

    إلى سيدي صاحب التعليق "اكرام الميت .. التعجيل بدفنه" إذا قمنا بالأمور على طريقتك، فانا مثلاً جبلي وأريد أن ادرس بالدارجة الجبلية وليس الكزاوية التي تعرف أنت والتي يتكلمون بها في التلفاز.

  • antifa
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 21:31

    34 – هواجس

    قلت لك ألف مرة أن هواجسك تخدر إحساسك وتمنع عنك نعمة البصر والبصيرة.
    إن كان صاحبك لم يذكر الأمازيغية والإركامية. ولم يذكر لا معبد الإركام ولا كهنته، فأي طفل سيفهم أن إديولوجية الحقد على العربية تأتي من هناك، تلك الأيديولوجية هي المحرك، وحدها ولا شيئ غيرها.

    الهدف من ردي هو أن أضع صاحبك أمام تناقضه وأعري تهافت خطابه. أما إذا صعب عليك فهم هذا، فذلك مشكلتك.

    العرب أسسوا دينا عالميا وبسطوا به سيطرتهم على شعوب ساذجة من أمثال قبيلتك، وأسسوا إمبرطورية تمتد من جنوب فرنسا إلى تخوم الصين وصار أكبر أماني قبيلتك أن تنتحل نسبا عربيا إن آستطاعت إليه سبيلا، وتعيش على فتات الحضارة العربية.

    ليس أجدادي فقط من أتى إلى الريف. كل حضارات البحر الأبيض المتوسط أتت إلى الريف لتستعبد قبيلتك ولتستعملها وقودا لحروبها. من البونقيين إلى الرومان إلى الوندال والبيزنطيين وآنتهاء بالعرب. كلهم أتوا متسولين حسب رأيك. ألم أقل لك أن هواجسك خدرت حواسك وصرت تهذي في واضحة النهار؟ رفقا بنفسك يا مسكين. فحالتك لاتبشر بخير.

  • Ibn Toumart
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 21:39

    A AAHROUCH
    Vous voyez par vos propres yeux leurs réponse à votre main humaine tendue à travailler ensemble dans la reconnaissance mutuelle. Vous attendez d'eux, cher ami, des qualités qu'ils n'ont pas. Toute leur histoire, c'est des guerres intestinales pour ne pas dire tribale. Est ce que vous rendez compte qu'ils ont sacrifiés , exterminés des penseurs et des grands écrivains qui ont développés la langue et la philosophie en arabe à cause de leurs origines comme Ibn almoquafa' et Sahrawardi et d'autres pour s'enfermer dans la pensée intégriste. Laisse les ils creusent leur propre tombe sans qu'ils se rendent compte

  • sifao
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 21:43

    سعيد الصبيحي
    "البعض يبدي كرهه للعربية و هو يكتب بالعربية او يعلق بالفرنسية عن مقال بالعربية و تمت قراءته و فهمه بالعربية…هنا تناقضات خطيرة ينبغي معالجتها عند طبيب نفساني"
    بماذا يجب ان يعلق حتى لا يوصف صاحب التعليق بأنه يعاني من مرض نفساني؟
    اسرائيل هي العدو التاريخي للعرب،حسب الابجاذيات التاريخية،وتعتبر اللغة العربية لغة ثانية في نظامها التعليمي ، هل تعرف لماذا ؟ لان مصلحة اسرائيل تستوجب ذلك ، ولا ينجرالاسرائلي وراء عواطفه الجياشة كما يفعل العربي ، العواطف انحصرت داخل فضاءات محددة ، العلاقات الاسرية والعائلية والحميمية، اما الواقع السياسي للدولة فيجب التعامل معه وفق قاعدة المصلحة ، هناك قاعدة ، يُعمل بها في الميدان العسكري تقول : معرفة لغة العدو تعني كسب نصف المعركة ، في حالتنا هذه ، العدو ليست هي اللغة العربية كما تعتقد ، وانما التعربيون الذين يتنفسون هواء المغرب ويخدمون اجندات المشرق ، اللسان المغربي الاصلي هو اللسان الامازيغي ويأتي بعده اللسان الدارج ، اما العربية الفصحى فقد انتهى دورها التاريخي بانتشار الاسلام بين الامازيغ ، الجمعيات المدافعة عن العربية تخدم اهداف غير وطنية

  • جواد الداودي
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 21:48

    26 – علم الجينات ضد الهذيان العروبي

    1.

    كلام المجلات لا يسمن ولا يغني من جوع

    هات لنا رابط الدراسة

    لنعرف كيف تمت

    لنعرف عدد الاشخاص الذين اجريت عليهم الدراسة

    لنعرف هل شملت الدراسة كل مناطق المغرب

    لنعرف النتائج بالارقام

    2.

    لنفرض ان عدد العرب قليل جدا بالمغرب

    هذا يعني ان الذين يقولون بانهم عرب هم امازيغ

    هذا يعني ان الامازيغ تعربوا

    لماذا تعربوا؟؟؟

    لماذا ضربوا بامازيغيتهم عرض الحائط

    لماذا بدلوها بالعروبة؟؟؟

    وخصوصا ان العرب ليسوا الا بدوا رحل؟؟؟

    لو كنت امازيغيا لفضلت الف مرة الا يكون اي امازيغي قد تعرّب

    لان الامر فيه اهانة بالغة للامازيغ

  • antifa
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 22:17

    41 – sifao

    تقول: "اللسان المغربي الاصلي هو اللسان الامازيغي ويأتي بعده اللسان الدارج ، اما العربية الفصحى فقد انتهى دورها التاريخي بانتشار الاسلام بين الامازيغ ، الجمعيات المدافعة عن العربية تخدم اهداف غير وطنية"
    ــــــ

    هلا أخبرتنا بأي معيار جعلت من لهجات بدائية لا تسمن ولا تغني من جوع، جعلت منها لسانا مغربيا أصليا؟ لو جعلت منها لسانا أصليا لتلك القبائل التي تتكلمها لكان كلامك فيه منطقا. أما الآن فيبدو أن المنطق قد خانك.

    ـ العربية الدارجة هي لغتنا الحميمية وهي الصيغة العامية للغتنا التاريخية، العربية. العربية هي لغتنا العالمة وهي التي تربطنا بتاريخنا التليد وتراثنا الخالد، ولن نغيرها بأخرى لأن مجموعة معروفة بحقدها على كل ما يمت بصلة على الهوية العربية، لا تريد هذه العربية. تلك المجموعة المعروفة تريد تحييد العربية لأنها تظن أن العربية هي التي تقف في وجه آنبعاث هوية أمازيغية تأبى الإنبعاث ومنذ إنسان جبل إيغود.

    ـ على ما يبدو فالوطن في عرفك هو تمازغا. فأكيد الجمعيات المدافعة عن العربية لا تخدم اهداف تمزغاك. هي تخدم أهداف وطن إسمه المغرب.

  • هي لقبورهم عنوان سبحان الله !
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 22:29

    42 – اشرو حياة

    سبحان الله يا اخي هذا ما كنت أنوي كتابته ردا على هؤلاء الراقدين فوق

    التراب ، بحسبون انفسهم احياء و هم الى الموتى اقرب ، كلامك شهد

    اخي و استسمحك في اضافة شيء آخر ينتظرهم عندما يصبحون راقدين

    تحت التراب فسوف يكتب اهلهم على قبورهم نقائش تميزهم من بين جيرانهم

    من اهالي القبور و سيكون ذلك باللغة التي استعجلوا دفنها ، وسبحان الله

    فهي من سيشير للأحياء على قبورهم !

    تحياتي من مراكش

  • Ibn toumart
    الإثنين 25 دجنبر 2017 - 23:19

    J'ai l'impression que certains déguisés commencent à se dévoiler, en collant l'intégrisme au wahabisme uniquement, ils dévoilent leur appartenance aux frères musulmans. L'héritage des frères musulman date d'avant les années 67 et c'est avec eux qu'ont commencé les fatawis de Takfir. les pions des frères musulmans financé par le pétrodollar Quatari veut changer la culture marocaine .

  • ابن يوسف للتعليم الأصيل
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 00:34

    sifao

    يشهد التاريخ يا هذا ان انتشارالمدارس العتيقة بالمغرب كان في عهد المماليك

    الامازيغية و اطلقوا عليها مدارس للتعليم الاصيل و في صحتك ياجميل

    اكثر من ذلك تعاقب على قصور المرابطين و الموحدين فطاحلة العلماء من

    الاندلس فازدهرت الثقافة العربية الاسلامية انطلاقا من هاتيك القصور و ترسخت

    تحياتي

  • سيفاو
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 06:58

    اللغة العربية محدودة الاستعمال فهي ليست مستخدمة في البيت والشارع وفي التعامل اليومي لشعوب بلدان شمال أفريقيا بل إن هذه اللغة ليست مستعملة حتى في التدريس في المدارس حيث يتم شرح جميع الدروس بالدارجة .القنوات التلفزيونية للبلدان العربية والمستعربة، في المشرق والمغرب، تبث برامجها باللهجات المحلية، باستثناء نشرات الأخبار وبعض الأفلام الوثائقية والدينية. وبما أن أغلب الإنتاج السينمائي، إنتاجا وتسويقا، هو إنتاج مصري أو سوري فلغة هذا الإنتاج هي اللغة العامية للبلد المنتج. وحتى المتعلمون و« المثقفون » عند ظهورهم في القنوات التلفزيونية أو الإذاعية لا يحسنون التكلم باللغة العربية، وإن حاولوا التكلم بها فهم يرفعون المفعول به وينصبون أو يجرون الفاعل، وبسبب فقر هذه اللغة في المصطلحات العلمية فهم يتلفظون تلك المصطلحات بلغاتها الأصلية. ويتوقع علماء اللغة انقراض كثير من اللغات غير المستعملة من قبل أهلها خلال القرن الواحد والعشرين. ومن بين هذه اللغات اللغة العربية. مصير العربية سيكون شبيها باللغة اللاتينية التي ماتت بذرتها وأثمرت اللغات اللاتينية ، كالفرنسية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية

  • كفى ارهابا و ✄ يا عروبي
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 07:29

    وأخيرا، تم الكشف عن المستور و الولاء للإبن الشرعي للاخوان المسلمين المغاربة مبايعي مرشذ مصر آنذاك،محمد عاطف بمناسبة نعي الأب السياسي المحتضن في جبته المخزنية،المخزني العروبي العرقي،الخطيب،بإسم رئيس الحزب آنذاك بنكيران (بوثيقة مكتوبة على موقع الاخوان المصري ikhwanwiki) و الطائفة المتطرفة في المعتقد والعروبية والعرقية secte "الإصلاح و التوحيد" بل التخريب والتفريق، وحزبها العمالة القطرية والتعمية المصرية "الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية" لرئيسها البربري المستعرب العروبي بوعلي، على غرار جمعيتهم الصفراء "تمازيغت لكل المغاربة" لرئيسها البربري المستعرب العروبي "بوراس"(ترجومها لا الأمازيغية)!

    تخيل أنه في مفاعل نووي،يكتب بالعربية بخطها الحالى الأرامي المنتحل المعدل، كلمات مثل "زر"،فهل تعني Button أم Visit؟ وقد تحدث كارثة إنسانية بسبب هذا التخبط!
    هويتنا ولغتنا وثقافتنا وحضارتنا هي الأمازيغية.أما من يتوهم اننا أهل للقبيلة و الجبال والفيافي، فليعلم أن تلك القمم هي موطن الملاحم الكبرى في الوطنية و الحرية والكرامة:أدهار اوبران وأنوال،وايت بعمران وايت عطا..أما أصحاب المدن والحواضر "العربية
    kk

  • KANT KHWANJI
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 07:30

    هويتنا ولغتنا وثقافتنا وحضارتنا هي الأمازيغية. أما من يتوهم اننا أهل للقبيلة و الجبال والفيافي، فليعلم ما سطره التاريخ، أن تلك القمم هي موطن الملاحم الكبرى في الشهامة والشجاعة والوطنية و المقاومة والدفاع عن الحرية والكرامة والعدالة و الإستقلال الحقيقي الشامل، أدهار اوبران وأنوال، وايت بعمران وايت عطا…أما أصحاب المدن والحواضر "العربية"، فركبوا على تلك الملاحم ونسبوها إلى أنفسهم -عادة عروبية منذ القدم في السطو والإنتحال- فباعوا الوطن في معاهدة إكس ليبان و قاموا بتصفية جيش التحرير الأمازيغي المجيد، و مضوا إلى تنفيذ مخططات جدهم اليوطي، في تأحيد المواطنين جنسيا، تاريخية،لسنيا هوياتيا عقائديا و مذهبيا،عبر تعريب الحجر والشجر والبشر !

    تم مؤخرا منع الإسم الأمازيغي "أريناس" بالرشيدية,(تافيلالت).ومع ذلك،يدعي الفاشيون أن ثقافتهم سمحة،إنسانية،عادلة! فمن تخيفه حتى الأسماء الشخصية الأمازيغية،يعترف أن مشروعه فاشي فاشل، يجاهد فقط من أجل البقاء،ويعرف أنها مسألة وقت فقط ليرى محبوبته،تقضي نحبها في زنزانة الإنفرادية,بين دفات الكتب الصفراء،لغة ميتة،لغة الموت و القبور عذابها الوهمي ونشرات اخبار الموت!
    KK

  • علم الجينات ضد الهذيان العروبي
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:29

    @ 38 Mohammed و 43 جواد الداودي :

    المصدر 1:

    أصول الشعب المغربي Moroccan DNA Genetics & Anthropology

    المصدر 2:

    “A Genetic Atlas of Human Admixture History”
    G. Hellenthal, G.B.J. Busby, G. Band, J.F. Wilson, C. Capelli, D. Falush, S. Myers, Science
    (2014)

    تحياتي

  • amahrouch
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:37

    Antifa 33 nous dit qu ils sont minoritaires et nous commandent,je lui réponds que j ai déjà répondu à Ouazzi sur cette question et je ne veux pas insulter à travers vous les autres frères arabes.J ai parlé des cellules cancéreuses qui abattent tout l organisme,des poules et des œufs que les doukkalis languissent à vendre au bord de la route,de la crasse sur les pièds et les mains des habitants des environs de Chaouya et Abda ,de la morve qui déouline du nez de ces habitants etc.Quand on commande,mon cher compatriote,on ne subit pas le même sort que les commandés !Le Maroc est dirigé par une oligarchie arabo-amazigh.Un seul homme amazigh,grâce à son argent a pu écarter Benkirane et Chabat en un seul coup !Hé,cher ami je vous conseille d aller demander à notre sœur,votre mère de vous apprendre Tamazight,vous en aurez bien besoin bientôt ou si vous êtes vieux pour ça,cacherz-vous derrière chrifa notre sœur et laissez la ouvrir la porte et parler à la patrouille

  • mostapha
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:52

    Dans beaucoup de commentaires j'ai remarqué que les arabisants croient que les gens détestent l'arabe, je corrige les choses, les gens ne détestent pas l'arabe, les gens détestent qu'on veuille imposer l'arabe, et c'est 2 choses différentes. Moi-même je suis araben je parle arable, mais je parle aussi 3 autres langues, et connais ma propre culture arabe, mais je connais aussi les autres cultures via leurs propres langues. Ce n'est pas le cas des gens qui veulent soi disant protéger l'arabe, ils ne connaissent que l'arabe, et la culture des autres via un prisme "l'arabe. L'arabe est une belle langue, des poèmes inégalés, des contes merveilleux, mais pour les sciences, cela pose problème. L'arabe a jadis introduit le vocabulaire des sciences tels que l'algorythme, et d'autres termes, mais elle n'a pas suivi le pas par la suite, et il est difficile de la mettre à jour. Il y a une différence entre être la langue du ciel, du coran, de nos prières, et être la langue de notre ingénierie.

  • amahrouch
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 10:14

    Salut,Yan Sinnah si vous saviez combien j aime quand vous remontez l Histoire et nous parlez des Akkadiens et des sumériens… des cours d Histoire-géo très profond !!Vous le faites d une manière juste et objective pas comme notre Antifa qui s efforce toujours à déformer l Histoire et l ajuster à son idéologie arabiste.Tout est pour lui arabe :Canaan,abraham,toute la Mésopotamie était arabe à ses yeux.Il efface d un revers de la main toutes les civilisations qui ont laissé des traces là-bas et que les dwaach n ont pas hésité à détruire tant en Irak qu en Syrie !Il ne voit pas ce qui se passe en Syrie où Dimestoura parle de peuples de Syrie et non pas peuple arabe syrien !Lui et ses semblables veulent nous reproduire la situation syrienne en parlant et en insistant sur l arabité du Maghreb.Je vous salue,frère,et vous souhaite bonne continuation

  • amahrouch
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 10:57

    Ibn Toumart n 4o,mon cher,nous continuons à leur tendre la main,nous avons une vie commune avec eux de douze siècles mais ils ne mesurent pas lagravité de ce qu ils font.Ils continuent à nous refuser notre langue humiliant ainsi des ministres,des parlementaires,des hauts cadres,des ingénieurs,des medecins et toute une large partie de la population !Ils ne jaugent pas les situations ni les conjonctures et restent figés dans leurs attitudes.Ces gens-là cherchent toujours le gain et ne tolèrent guère perdre.Ils sont de véritables narcissistes et si seulement ils sont à la hauteur de leurs ambitions,de petites gens qui veulent être grands !!Vous ne voyez pas comment ils se comportent avec la puissante Amérique que tous les pays respectent ?!Ils se mesurent à elle,l insultent en faisant fi des conséquences.Leur jour est venu.Retranchons-nous et voyons le spectacle.Le dresseur arrive enfin

  • Mohammed
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 12:45

    السلام عليكم، يا صديقي صاحب التعليق : علم الجينات ضد الهذيان العروبي بالنسبة للمصدر الأول لم أجده، لأنك لم تعطيني إسم الكاتب ولا سنة النشر… ربما تحتاج إلى مراجعة حول كيفية كتابة المصادر، بالمناسبة ليس خطأك وحدك لأن حتى أصدقائك في الفكر والكثير ممن يعارضونك يقرؤن الأكاذيب ويصدقونها وتصبح هي مبادئهم…

    الأن انتقل إلى المصدر الثاني : لقد وجدته فعلاً وقرأته، وقلت مع نفسي هل أنت قرأته ليس هناك أية معلومة من التي دكرتها في تعليقك، في هذا المنشور( abstract is bellow). والذي أضحكني أن هناك من أعجب بمصدرك. يا أخي بهذه العقلية والله لن نتقدم أبداً.

  • Agraw
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 13:08

    أوجه الاختلاف بين العربية الفصحى ذات أصل مشرفي والدارجة ذات أصل أمازيغي تركيبا وفي صياغة المعنى والنبرة الصوتية ..
    العامية أو اللهجة يتحدثها معظم المغاربة من آميين ومتعلمين ومثقفين مستعربين كانوا أو أمازيغ، بينما اللغة العربية الفصحى لاتجيدها إلا الطبقة المتعلمة وهي لغة الموظفين كالسياسيين ولغة الكتاب ….
    العامية لغة محكية وحية وحيوية نتوصل بها في الشارع كل يوم تعبر عن خصوصية الشعب المغربي، بينما اللغة العربية دخيلة موطنها الشرق ولايتحدثها أي بشري علاقة الأرضية
    العامية تتميز بسهولة التركيب والتعبير وباختصار النطق والسرعة بينما الفصحى تتميز بقيود وأحكام لغوية من إعراب ونحو وااصرف وبصعوبة التركيب والتعبير.
    تتمة

  • antifa
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 13:47

    amahrouch

    Cher amahrouch, dans votre commentaire numéroté 27 vous avez écrit « le Maroc est à 99,9 pour cent amazigh ».

    Mon commentaire no 33 était dans la ligne de votre raisonnement. Je me suis demandé puisque les Arabes, selon vous, ne font que 0.1% de la population du Maroc comment se fait-il que tout au Maroc est arabe : langue, culture, histoire, architecture, cuisine…

    Pour vous les Arabes au Maroc n’existent pas. Vous les avez rayé de la carte. Vous niez même leur existence et vous nommez ça « tendre la main » à vos compatriotes Arabes!

    Encore pire, dans votre commentaire numéroté 51 vous décrivez les Arabes comme des sales créatures qui propagent les maladies et la saleté. En plus, vous faites l’apologie d’un oligarque berbère, le richissime Akhannouch, pour son acte selon vous héroïque, d’avoir viré deux ARABES de leurs postes : Benkirane et Chabate. Hélas, l’essence de votre manière de penser n’est qu’arabophobie et tribalisme archaïque.

  • النكوري
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 15:22

    Mohamed
    هل حقا تريد ان تعرف المراجع ؟
    من المعروف تاريخيا ان ارض تونس سكنها و حكمها العديد من الشعوب المستعمرة كالرومان و الوندال و العرب بل علماء القيروان هم من نشروا الاسلام و اللغة العربية بين الامازيغ و بقيت قرابة 3 قرون تابعة للشرق الى عهد الفاطميين الكتاميين و لما هجمت قبائل الاعراب سكنوها و ذكر ابن خلدون ان مناطق لقبائل امازيغية في تونس استعربت بالكامل و لم يبق الا امازيغ المنعزلين التابعين لمذهب الإباضي يحافظون على الامازيغية كأمازيغ جزيرة جربة
    و مع ذلك علوم الجينية اثبتت ان سكان تونس 88% امازيغ أصليين بينما العرب لا يشكلون الا 4% و هذه الدراسة نشرتها تقريبا كل قنوات الاعلام العربية
    فاذا كان هذا في تونس فكيف يكون الحال عليه في المغرب على رأيك ؟
    بل انتم معاشر احفاد الاعراب من يصدق الأكاذيب التي تنشرها الأديولوجية القومية العربية

  • Mohamed
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 15:43

    السلام عليكم،

    والله أضحكتني صديقي النكوري. بدأت كلامك بسؤال جوابه هو نعم؛ لكن أنا أعرف ليس عندك أية مراجع، فقط خزعبلات كاذبة. كيف عرفت أني حفيد عرب. حقيقة والله لا أعرف، ما أعرف هو أني مغربي جبلي وأفتخر عربي وأفتخر وامازيغي وأفتخر. أنت الدي تقول أنك أمازيغي، أنصحك أن تعمل "test ADN". فربما قد تصدم ؛)

    تحياتي

  • sifao
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 16:54

    ANTIFA
    من هو الوطني ؟ الذي يختزل تاريخ بلاده في 12 قرنا ام الذي يرى ان جذوره تمتد لازيد من 30.000 سنة ؟ الذي يربط حضارته بتاريخه ام الذي يربطها بتاريخ غيره ؟ الذي ينظر الى الدخيل اصيلا ويعتبر الاصيل دخيلا ام العكس ؟ نحن لا ننكر ان انسان الصحراء قد مر من هنا وان البعض من سكانها مايزالون هنا وهم مواطنون يتمتعون بنفس حقوق وواجبات انسان "جبل اغود" الذي لا يخلو تعليق لك من الاشارة اليه وكأن الامازيغي مجرد كائن اركيولوجي ، ما هو اركيولوجي ، قد يساهم في نفض الغبار عن حقائق مدفونة بفعل الزمن والتزوير لكن ذلك يظل مجرد احالة مساعدة على الفهم والتفسير ليس الا ، انا لست ظاهرة اركيولوجية
    تقول ان الدارجة هي الصيغة العامية للغتك التاريخية ،جيد،لماذا تقيمون الدنيا ولا تقعدونها عندما يُقترح التدريس بها عوض الفصحى التي افلست التعليم ؟ لماذا لا تدافع أ انت شخصيا،عن التدريس بعامية لغتك التاريخية ؟
    باستثناء الدين ولغته ، لاشيء يربط المغرب بالمشرق،لا تاريخ ولا جغرافيا ولا دم ولا عادات وتقاليد ، الحياة هنا لها رائحة امازيغية تنبعث من التربة ، ولا تستطيع انت ولا غيرك تغيير مجريات التاريخ وحقائق الجغرافيا

  • @55 Mohammed
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 19:07

    كل الروابط التي قدمتها لك حجبت و لم ترى النور .. و حتى لما ينشر التعليق, يكون مبتورا.

    Désolé, je n'y peux rien

    لم يبقى امامك سوى البحث في :

    facebook -1 على :

    "Moroccan DNA Genetics & Anthropology أصول الشعب المغربي"

    2- Youtube على :

    " أول أطلس أتوسومي للبشر – المغاربة و أصولهم – Origine des Marocains"

    المرجو النشر .. فلم يكن هناك سبب موضوعي للحجب … ولكم جزيل الشكر !

  • النكوري
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 19:16

    mohammed
    انت جبلي اذن انت عربي ! و اين تلك الأقوام التي سكنت جبال الريف من جبل ونشريس الى أعمدة هرقل في طنجة هذه كلها بلاد الريف التاريخية او الاطلس الصغير او بلاد غمارة او بلاد سوس الأدنى ارجع الى كتب التاريخ المؤرخون سردوا اسماء القبائل الامازيغية واحدة تلو الاخرى . هل في نظرك العرب أبادوا تلك القبائل و البشر الذي أسس الدولة المغربية الموريطانية الطنجية و لما دخل العرب وجدوا هناك ملك غماري مسيحي اسمه يليان (راجع على سبيل المثال تاريخ ابن القوطية و هو حفيد آخر ملك قوطي في اسبانيا ) اين هولاء القوم في نظرك ؟
    يعني بشر عاصر الاغريق و الفنيقيين و الرومان الخ و ذكر في كل المصادر التاريخية و الحفريات الآثارية تثبت ذلك و بقايا الرفاة المكتشفة في تفوغالت قرب بركان و التي تثبت ان الامازيغ لم يتبدلوا ثم يأتي عروبي جاهل ليغير التاريخ بالخرافات !
    نعم في المغرب العرب هم فقط قبائل بني هلال و معقل و بني سليم و هؤلاء اعراب و الذين ينتمون اليهم أحفادهم

  • Agraw
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 20:06

    كيف سيتأمر العالم على لغة المتاحف ، لغة الكهنة ورجال الدين ، هل في اللغة العربية نبذة حياة ليخشها خصومها ، نحن نتحدث عن وقائع والحقيقة تقول ان لا أحد يتحدث هذه اللغة، إذن الجواب الصحيح أنها لغة ميتة! اذا كانت هناك مؤامرة حقا علينا أن نحمي الدارجة واللغة الأمازيغية من الغزو الخارجي والمعلوماتي الذي يشكل خطرا حقيقيا على مفاهمينا ومصطلحاتنا الخاصة بنا وليس على اللغة العربية التي توفيت منذ أن تخلى عليها أهلها.

  • antifa
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 21:06

    60- sifao

    30 ألف سنة ؟ واش راك ف عقلك؟

    فقط 10 آلاف سنة مضت خرجت الأنسانية من طور أكل ما تقطفه من ثمار البراري. تم ذلك في وادي الرافدين. ولم تدخل شمال إفريقيا التاريخ إلا بدخول القرطاجنيين هذه الأرض حوالي بداية القرن 12 قبل الميلاد.
    فعن أي تاريخ وجذور تتكلم؟ وهل لك دليل على أن أجداد مغاربة اليوم كانوا يسكنون حينذاك هذه الأرض؟

    ماهي الوطنية؟
    الوطنية هي أيديلوجية سياسية قوامها أسطورة وحدة مجموعة بشرية ما، وحدة تاريخية وثقافية ولغوية (وأنت أضفت لها الدم) . والهدف من هذه الأسطورة هو إعطاء تلك المجموعة البشرية الإحساس بالتجانس والإنتماء الواحد والمختلف عما عداها. هي تشبه لحد ما كل أيديولوجية دينية، تعطي معتنقيها الإحساس بالوحدة. "الوطنية" ما هي إلا دين علماني .

    عندما تُخَون من يدافع عن الفصحى أنت فقط تدافع عن أسطورتك التمزغاوية القبلية العرقية المنغلقة. وهي أيديولوجية مبنية على كره الآخر. في حين من يدافع عن العربية هم منفتحون على العربي والمسلم، أيديولوجيتهم مبنية على حب الآخر. مبنية على حب التوأم (المغرب العربي) والشقيق (الوطن العربي) والأخ (المسلم). والتضامن مع كل مقهوري هذه الأرض.

  • النكوري
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 21:48

    antifa
    في احد تعاليقك تدعي فيه ان العرب اخترعوا دينا ثم استولوا به على البربر السذج ثم تعود لتقول ان العربي مفتوح على المسلم الخ
    اظن انك لم تقرأ القرآن و ما يقوله في الاعراب و لم تطلع على ما دونه المحدثون في حق الاعراب لم يتركوا كبيرة و لا صغيرة الا ألصقوها بهم حتى انني رأيت احد كتاب السعودية يتهم فيها الفقهاء بالعنصرية تجاه قومه الاعراب
    فلو كان هذا الدين الاسلامي عربي قومي لحباكم بل الدين الاسلامي يفضل اليهودي الذمي على المشرك و يعتبره من اهل الكتاب بين مشركي العرب ليست لهم اية مزية في الدين الاسلامي و حتى قبائل الاعراب التي لم تسلم إسلاماً حقيقيا كبني هلال و بني معقل الخ كتب المؤرخون عنها بسلبية كبيرة جدا فهل في نظرك الدين الاسلامي انتاج قومي عربي ؟

  • KANT KHWANJI
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 21:49

    شحت ذخيرة من يتوهم أنه من أحفاد الأعراب "الفاتحين"(رغم اننا طردناهم في القرن 8 م)، واستنزفوا خزانهم من القمامة اللغوية والقواميس الماخورية! فملاذهم الحتمي هو دس الرأس في الرمل والصياح "و لو طارت معزة"
    حرباءية العرقيين "الكاميكاز"،العفالقة واخوانهم الدواعش المعلنين والمستترين(التقية) وإزدواجية مفضوحة والكيل بمكيالين،بل تجني على أبسط شروط العقل والمنطق:
    في موضوع فلسطين،"أم قضاياهم و شماعة نكساتهم"،يتشبثون بمبدأ الأرض،أي أن فلسطين لسكانها الأصليين الكنعانيين و أن اليهود غزاة! لكن لماذا يرفضون هذا المبدأ الحق للسكان الأصليين الأمازيغ لشمال أفريقيا؟و التسليم بالحقيقة أن العرب غزاة -حسب عنتريتهم الكاذبة- ولا حق لهم في أرض شمال أفريقيا؟
    هنا يصعدون درجة أخرى في الحماقة والدجل، فاختلقوا أسطورة أخرى -كعادتهم- أن السكان الأصليين لشمال أفريقيا هم سود! هذا الجنون،جاء بعد موت أسطورتهم أن الأمازيغ من اليمن والشام (كما دجنتهم المدرسة المخزنية العرقية العروبية)، وبعدما انفضحت فرياتهم اننا من القرن الأفريقي(دون أن يشرحوا كيف أصبح منا بيضا و بقي آخرون سودا).. لا دليل علمي ولا مرجع يتيم، عدا السب!

    KK

  • KANT KHWANJI
    الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 22:00

    آخر نكتة لسنة 2017:((من يدافع عن العربية هم منفتحون على العربي والمسلم،أيديولوجيتهم مبنية على حب الآخر.مبنية على حب التوأم (المغرب العربي) والشقيق (الوطن العربي) والأخ (المسلم)) والتضامن مع كل مقهوري هذه الأرض))
    – حب الآخر؟ من هو الآخر،الأمازيغي،الكردي..؟ حتما لا فهو ليس في قاموسهم النازي الفاشي!
    – (المغرب العربي)؟ عجبا للبربري المتحول إلى عربي دون خبر نبي العروبة البعثية عفلق،والمخزني العياشي،يخرق حتى الدستور الذي سحب اللفظة العرقية من (المغرب العربي) وعوضها ب"المغرب الكبير"، بفضل الأمازيغ الأحرار!
    – التضامن مع كل مقهوري هذه الأرض؟
    أن تدافع عن هويتك ولغتك وثقافتك وتاريخك،و تحارب الظلم والقهر والحيف، يعني للفاشي المسعور"العرقية،الإنغلاق،القبلية التخلف"!

    من يتوهم اننا أهل للقبيلة والجبال والفيافي،فليعلم ما سطره التاريخ،أن تلك القمم هي موطن الملاحم الكبرى في الشهامة والشجاعة والوطنية والمقاومة والدفاع عن الحرية والكرامة والعدالة والإستقلال الحقيقي الشامل،أدهار اوبران وأنوال، وايت بعمران وايت عطا…أما أصحاب الحواضر "العربية"،فركبوا على تلك الملاحم وباعوا الوطن في معاهدة إكس ليبان
    KK

  • antifa
    الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 00:23

    65 – النكوري

    هدئ من روعك يا أخي يابن وادي النكور.
    الأمور تُفهم في سياقها. كل ما هناك أن ذلك النكرة الملقب بهواجس هاجم الإسلام معتبرا أياه مرضا نشره العرب. كما هاجم شخصي معتبرا أجدادي أتوا متسولين.
    ومن واجبي أن أرد التحية بمثلها.
    لذا آستعملتُ منطقه معقبا عليه بأن الإسلام دين أنشأه العرب ليسيطروا به على السذج من أمثال قبيلته. ولا تأخذ الأمور بجدية كبيرة. وجودنا على هذا آلمنبر هواية ككل الهوايات. هناك من يذهب للمقهى ليتبارز بلعبة "البارتشي" و "الكارتة" ونحن نتبارز هنا بهذا الشكل. نجرؤ على قول الكثير بل نتعدى في كثير من الأحيان الخطوط الحمراء في حق بعضنا البعض. نفعل هذا لأننا شخصيات افتراضية. لكن لو آلتقينا في الواقع سنحترم بعضنا البعض إلى أقصى الحدود. وسنحتاط إلى أقصى الحدود في خدش المشاعر "العربية" و"الأمازيغية" لبعضنا آلبعض.

    أما "الأعرابي" فهو وضع اقتصادي اجتماعي لذلك الشخص. بمجرد ما ينتفي ذلك الوضع يغادر الشخص وضع "الأعرابي".

    الإسلام دين سماوي يعتنقه ربع سكان العالم، والقومية العربية أيديولوجية سياسية. فلا تنزعج يا أخي من كل ما يُقال على هذا المنبر.

    تحياتي

  • antifa
    الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 00:58

    66- 67 – KANT KHWANJI

    حاول أن تخرج من دور "أبوهاري ن دشار" وستنجح في فهم الكثير.

    ـ عندما يقول قائل أن اليهود لم يعودوا إلا لأرض أجدادهم، نرد على ذلك القائل بأن فلسطين كانت أرض الكنعانيين. نحن فقط نستعمل المنطق الأخرق للخصم لنرديه صريعا. أما المنطق السليم فيقول أن لاحق لأحد أن يطرد شعبا آخر من أرضه.

    ـ عندما نقول أن شمال إفريقيا أول من عمرها هم السود نقول ذلك لندحض المنطق الأخرق لذاك الذي يجعل هذا الوطن ملكا لقبيلته بدعوى أن اجداد قبيلته سبقوا العرب في آستيطان هذه الأرض. لكن المنطق السليم يقول أن هذا الوطن ملك المغاربة وليس ملك تلك القبيلة كما يدعي التمزغاويون.

    ـ إذا كان الدستور يستعمل مصطلح المغرب الكبير، فالدستور يستعمل كذلك تعبير
    "تعميق أواصر الانتماء إلى الأمة العربية". إذن الدستور هو الذي يؤكد على آنتماء المغرب للأمة العربية.

    ـ معركة آدهار أباران لم يقتتل فيها إلا ريافة مع بعضهم البعض. وبالتحديد قبيلة بني ورياغل ضد مرتزقة ريافة في الجيش الإسباني وفوق أرض قبيلتك، قبيلة تمسمان، والتي كانت حليفة للإسبان أثناء تلك المعركة. كل القتلى في الجيش الإسباني كانوا ريافة مرتزقة.

  • Observateur
    الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 10:16

    آجلا أم عاجلا سيتم مغربة التعليم, إنه الحل الوحيد لحل مشكل التعليم الذي يستنجد في بدنا !

  • Zohair
    الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 11:02

    سألتني ابنتي عن الفرق بين اللغة الحية و اللغة الميتة, أجبتها بالأمثلة :
    ـ اللغة المغربية, اللغة الأمازيغية, الإنجليزية, الإسبانية, الألمانية … لغات حية
    ـ اللغة الاتينية, اللغة العربية … لغات ميتة

  • الزغبي
    الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 23:37

    هذا الموصوع يهم اللغة العربية
    ايها الشلوح اخويوا السيكتور !

  • KANT KHWANJI
    الخميس 28 دجنبر 2017 - 06:42

    ملحمة أدهار اوبران في قلب تمسمان، والقصيدة المشهورة " أيا أدهار اوبران، أيوسوس أنياخسان"من تأليف تمسماني بلكنة تمسمانية، و عشرات من أقربائي، يحكون عنها لمشاركتهم فيها، وفي الأخير يتم إتهام تمسمان بالخيانة من طرف من يخون حليب أمه الأمازيغية الريفية و يشبعها سبا و تحقيرا و قذفا كل اليوم لذنبها الوحيد انها ليست عروبية بل أمازيغية!
    كل من قتل في أدهار اوبران هم ريفيون، وأحصى عددهم جد الفاشي
    البربري المتحول جنسيا هوياتيا ، الذي كان مارا من هناك كعادته في إستجداء الأمازيغ بعض من محاصيلهم لأن "الشرفاء" (بل المدعين، لأن آخر الفحوصات الجينية اثبتت أنهم فقة أمازيغ نصبوا على السذج بإسم الدين و النسب) المستقدمين إلى هناك، هم معدمين، لا فلس لا أرض لا حرفة لا صناعة!

    قلناها وسنعيدها بأن العروبية الفاشية أخطر طاعون وأخبث سرطان، تدمر خلايا الدماغ!
    KK

  • Agraw
    الخميس 28 دجنبر 2017 - 10:39

    لقد شهد العالم بالتضحية الغالية والدماء الزاكية التي ازهقت بدون ذنب، ظلما وعدوانا من قبل مستعمر امبريالي غاشم بعد أن دقناه أشد الهزائم ، استنجدى ماما فرنسا بعدها ولم يجد إلا طريقة جبانة لهزم الريفيين ومن بينهما القبيلة الثائرة تمسمان "ادهار اوبران" عن طريق قنبلته بالكيماوي المحرم دوليا، ثم يأتي مستعرب متعصب عرقي يعيش بفضل فداء هؤلاء الأبطال، لولهم لما اشتنشق نسيم الحرية، يتهم قبيلة ريفية بالخيانة ما سمعته ولا قراته في حياتي حتى من أشد أعدائنا، بما أن هذا النكرة يؤمن بالعموميات والكلام السوقي أهنئه على إنجازه الذي لايتفوه به الا جاهل لتاريخه وأرضه،

  • KANT KHWANJI
    الخميس 28 دجنبر 2017 - 20:47

    رغم أن المعاجم العربية التقليدية، اجمعت على أن الزمن والزمان مترادفين إلا ان هناك الكثيرون ممن يرى عكس ذلك:
    فهناك من يقول أن الزمن تعبير لغوي والزمان مقياس فلسفي، وهناك من يقول – كالباحث والمهندس علي منصور كيالي- أن الزمن هو شعور شخصي (نسبي) بمرور الوقت،أما الزمان، فهو الوقت المجرد مثل مقارنة يوم واحد على سطح الأرض والقمر (ثلاثين دورة على نفسها) و يوم على القمر (دورة واحدة على نفسه)!
    والغريب هو أنه لم يرد في القرآن لا مصطلح "الزمان" ولا "الزمن"،وإنما وردت الفاظ كالدهر والحين والمدّة واليوم وغيرها !
    كما أنه لم يرد في هذا الكتاب العربي،لا مصطلح "المخ" و لا مصطلح "الدماغ"، الذي قيل أنه عرب مبين وفيه كل الحقائق والإعجازات العلمية. بل نجده يشير إلى القلب -و هو فقط عضلة مضخة دماء، يمكن تغييره دون تغيير فكر و إيمان الانسان- على أنه عضو للتفكير(لهم قلوب(التي في الصدور) يتفقهون/يتفكرون/يعقلون بها)

    الزمان عند العرب في القرن السابع، قبل كتابة أول كتب لهم في القرن السابع:
    عن ابن عمر عن النبي أنه قال : " إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين"
    KK

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة