24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2712:4415:2817:5219:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. وزارة الداخلية تطلق يد مسؤولي الجماعات لاقتناء "سيارات الخدمة" (5.00)

  2. البوطاغاز (5.00)

  3. أربع رصاصات توقف مغامرة جانح في الدار البيضاء‎ (5.00)

  4. بعد اتهام الجزائر للمغرب بالمخدرات .. عناق حار يجمع بوريطة ومساهل (5.00)

  5. "الأجنبي المحترف" يغوص في المشروع الفكري والإبداعي للخطيبي (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | وضع وتطوُّر الأمازيغية

وضع وتطوُّر الأمازيغية

وضع وتطوُّر الأمازيغية

الوضع:

لا أحد من المغاربة يستطيع أن يُنكر أنه، كلما صادف حدثا أو مقالا يهُمُّ القضية الأمازيغية، يقف، للتَّوِّ، إما مع أو ضد هذه القضية. ولا أحد من النُّخب والقيادات على اختلاف مشاربها وأهدافها تستطيع أن تُنكر أن الأمازيغية بالنسبة لها سلاحُ مسابقةٍ بينها وبين النخب والقيادات المُنافِسة.

يحلو للبعض أن يُقلِّل من حجم النسبة التي يُشكلها الأمازيغ من الشعب المغربي ويتجاهرون بأنها لا تتجاوز ثلث عدد الساكنة لِأن الهجرة من القرية إلى المدينة اجتثت ولازالت تجتث الأمازيغ وتُحوِّلهم إلى معرَّبين أو مُزدوجُو اللغة. نعم هذه حقيقة لا نفع لأحد في إنكارها، لكن هذا لا يُلغي أن هؤلاء المعرَّبون والمُزدوجُو اللغة أمازيغ في الأصل وسيبقون أمازيغ لأنه من الوارد جدًّا أن تنقطع الصلة مع اللغة لكن يبقى الانتماء قائما ولا يزول أبدا. إذن، فالأغلبية الساحقة للمغاربة أمازيغ.

يحلو كذلك للبعض أن يُجزِم بأن الحركة الأمازيغية سائرة نحو الاضمحلال بسبب انتشار التعليم الرسمي. هذا خطأ فادح، والصحيح هو أن الحركة تتسع وتزداد قوة وتعصُّباً كلما تراجعت في المجال الرسمي العمومي. وقد تَمَّ تسجيل هذا المُعطى الموضوعي في محطات كثيرة من تاريخ المغرب كان آخرها محطة حراك الريف، لأن الأمازيغية هي، في نفس الوقت، مسألة كرامة ومسألة أرض ومسالة لغة ومسألة ثقافة.

التطور:

إذا قارنا وضع اللغة الأمازيغية إزاء اللغة العربية سنجد أنه نفس وضع اللغة الكتلانية إزاء اللغة الإسبانية. ولهذا فإن مسار تطور الكتلانية يمكن أن يُلهم مسار تطور الأمازيغية سيما إذا تم تسخير التقنيات الحديثة بغرض: أولا، ضمّ فروع اللغة الأمازيغية في لغة واحدة. ثانيا، توسيع مجال استعمال الأمازيغية ليشمل المسرح والسينما والأغنية والفكاهة والإذاعة والتلفزة. ثالثا، جعل الأمازيغية وسيلة للتعبير الأدبي عن طريق الترجمة والإبداع. رابعاً، إدخال الأمازيغية إلى الإدارة والبرلمان وهيئة القضاء وجميع المؤسسات الرسمية.

كل هذه الخطوات مُمكنة ولتنفيذها على الدولة المغربية القيام بِ:

- توفير الموارد المالية والبشرية الكافية وذلك بكامل الجدِّية لأن أي تقاعس سيزيد مستقبلا من التكلفة الاقتصادية والسياسية لتنزيل الأمازيغية.

- تشجيع بروز نُخب أمازيغية ذات كفاءات عالية في جميع المجالات وإعطائها الصلاحيات الكاملة لإدماج الأمازيغية في تلك المجالات.

- تشجيع لغة أجنبية مُتطورة لإكتساح المجال الثقافي الأمازيغي، وأوصي هنا باللغة الإنجليزية. هدف هذا الاكتساح هو تسريع عصرنة وعولمة الثقافة الأمازيغية لخدمة الأجيال القادمة، لأنه لا يمكن للطفل الأمازيغي أن يكتفي بثقافة الفولكلور، أي ثقافة الأمثال والأشعار والقصص الشعبي والمسرح الهزلي.

هذه الشروط سبق أن تحققت لِلُغات أخرى عبر التاريخ، فلماذا لا نعمل على تحقيقها بالنسبة للأمازيغية؟ من أجل ذلك، لا مناص للدولة من بدل نفس المجهود الذي بدلته لِفائدة اللغة العربية منذ ما يزيد من قرن من الزمن. تكلفة الأمازيغية ستكون أقل بفضل التقنيات الحديثة، لكن الإرادة السياسية وتوفير الإمكانيات يجب أن يكون على قدم المساواة فيما يخص تطوير اللغتين الرسميتين للمملكة، وإلا سنكون أمام خرق سافر للدستور.

وكما أدَّت سياسة التعريب إلى ازدواجية اللغة، من المنتظر أن يؤدي تنزيل الأمازيغية إلى إمَّا تقاسم المجال الثقافي المغربي بين ثلاثة لغات: الأمازيغية والعربية ولغة أجنبية أخرى، وإمَّا إلى اختزاله إلى قُطبين: الأمازيغية ولغة أجنبية من جهة والعربية ولغة أجنبية أخرى من جهة ثانية. وفي هذا الإطار على دُعاة الأمازيغية أن لا يخطؤوا الموعد مع التاريخ، عليهم، كما أوصيت به أعلاه، أن يعملوا على توأمة الأمازيغية مع الإنجليزية، أيْ مع لغة العلم والتكنولوجيا والإبداع. انتصار هذه التوأمة ستجعل الأمازيغية تتدارك هزيمتها في معركة الحَرْف.

وكل سنة أمازيغية جديدة والجميع بخير...


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - الثامن عشر من ديسمير الخميس 11 يناير 2018 - 21:42
تطوير اللهجة الامازيغية ياتي عبر كتابتكم بها و ليس عبر لغة ضرة و ليست

توأم في عرف المستمزغ العرقي

تحياتي
2 - METS TOI DEBOUT ET MARCHE الخميس 11 يناير 2018 - 22:21
مقالتك منشورة باللغة العربية وتطلب من أحفادي أن يقبلوا عليها مع العلم أن الصينية على الأبواب .متى سيستيقظ أهل الوهم ؟
3 - Zoghbi الخميس 11 يناير 2018 - 23:09
قلناها لكم ونعيدها
(بالتكرار يتعلم .... )
لا توجد لغة أمازيغية
ولا سنة أمازيغية
ولا شعب امازيغي
ولا تمازغا
ولا مازوغا
كل ذلك وهم وهم وهم ..!!!
4 - Filli الخميس 11 يناير 2018 - 23:30
مزيد من المقالات حول الامازيغية سيكرس حضور الامازيغية في الاعلام و سيدفع مناهضي الامازيغية الى المزيد من الغضب والفقصة وارتفاع الضغط .
5 - محمد المهندس الخميس 11 يناير 2018 - 23:35
اذا تعلمت اللغة الامازيغية ماذا سأستفيد ؟؟؟؟ هل هناك جامعة تلقي دروسا بهذه اللغة ؟؟؟ اهل الامازيغية لغة من لغات العلوم ؟؟؟
هل هناك هيئة او مؤسسة تعتمدها كلغة تواصل ؟؟؟

حتى لا اقابل بوابل من السباب و القذف اذكر انني امازيغي الاصل من منطقة سوس و تحديدا تيمازغادوين.
6 - عبد الرحيم فتح الخير الجمعة 12 يناير 2018 - 00:24
يعتقد الاخوة الأمازيغ شركاء الوطن أننا نناوءهم من باب العناد وعن سبق عمد او لغرض من نفس يعقوب . وهو اعتقاد لاينبني على حياد في الرؤيا بقدر ماهو ميل هوى عاطفي وانسياق وراء خطاب عنيف ينتهجه مثقفوهم ظاهره الخير وباطنه الشر ، فالقارئ اللبيب لن تنطلي عليه حلاوة السجع وطلاوة البيان وستبرز له حقيقة ما وراء السطور . وهو امر يصعب استقراءه من خلال رساءل عصيد المشفرة المنزلة بطريقة احترافية لايدرك كنهها الا من اوتي حنكة الغور في النفسيات والماورءيات ، بينما هو سهل وواضح للعموم ولكل منصف متتبع لمقالات الاخوة مبارك بلقاسم والأستاذ محمد لوزي . فالقول بأن الدفاع عن الهوية اللغوية الثقافية الأمازغية هو من باب الدفاع عن لغة الأجداد والانتصار لها امام هيمنة اللغات الدخيلة العربية والفرنسية ينطوي على غير قليل من السذاجة ، لأن ثورات العالم العربي ابتدأت بمطالب العدالة والكرامة والمساواة لتنتهي مطالبة باسقاط النظام . يتبع
7 - عبد الرحيم فتح الخير الجمعة 12 يناير 2018 - 00:49
....الدفاع عن الهوية اللغوية الأمازيغة ليست الا بداية فجر عصبية مدمرة تسعى لفرض واقع متجاوز وتحيي عنصرية كامنة في النفوس تستكين حال خنوع وتبرز حال تمكن . واجب التصدي لها مقدس ليس لانها بحمولة عرقية لاتخطءها العين ، بقدر ما هو ردع لعنصرية اقصاءية لم يعد يعد يقوى على مداراتها معتنقوها من البربر المثقفين أبناء التجار الأميين . فالخصوصية اللغوية ، قاطرة الخصوصية الثقافية ، قاطرة التميز والأنا الكبرى ، قاطرة نحن شعب !!!! وأنثم شعب !!!! ؟
8 - جواد الداودي الجمعة 12 يناير 2018 - 03:41
انتم تحلمون ايها الامازيغ ببلد

يقول كل مواطنيه : نحن امازيغ

يقول كل مواطنيه : عاداتنا وتقاليدنا وتقافتنا وحضارتنا كلها امازيغية

يستعمل كل مواطنيه اللغة الامازيغية في كل الميادين

نشيده الوطني بالامازيغية

علمه هو العلم الذي يرفعه نشطاء الحركة الامازيغية

يستعمل الناس فيه السنة اليوليوسية الرومانية ويقولون سنة امازيغية

تكون اسماء كل مدنه اسماء امازيغية

لا يقبل من اسماء الاشخاص فيه الا الاسماء الامازيغية

لا علاقة له بالعالم العربي

لا علاقة له بالعالم الاسلامي

حليف لإسرائيل

(ما افترت عليكم شيئا

كل شيء في هذا الحلم موجود في مقالاتكم وتعاليقكم)

هكذا هو حلمكم

وعندما نعارض هذا الحلم النازي تستغربون؟؟؟

استغرابكم هذا هو المثير للاستغراب
9 - على من تكذب يا قومجي الجمعة 12 يناير 2018 - 03:53
التعليق رقم 8 – عبد الرحيم فتح الخير

على من تكذب بربك ـ يا لبيب ـ على القراء أم على نفسك ؟؟
لن أخوض في مناقشة سطورك وما وراء سطورك ، لأن مسطرتك في الاستغباء والاستعداء والاستعلاء ، تدل على انعدام القابلية لديك لتقبل الآخَر (الذي سميتَه أخاك وشريكك في الوطن) .. بل سأكتفي بطرح سؤال عليك من الآخِر :
ما هو موقفك من تفعيل وتنزيل اللغة الأمازيغية (باعتبارها لغة رسمية مثلها مثل العربية بموجب دستور المملكة المغربية) وإدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة والعملية ؟
أنتظر جوابك ، لكن لا تكذب على نفسك ولا تستخف بعقل غيرك !


التعليق رقم 9 – عبد الرحيم فتح الخير

تلقيت الجواب .. أنت ، إذن ، تؤمن إيمانا راسخا بأن ثمة مهمة {{مقدسة}} عليك تأديتها بمعية أمثالك من معتنقي ديانة "القومجية العربية" وهي التصدي للمدافعين عن الهوية اللغوية الأمازيغية ... وصلت الرسالة وانتهى الكلام .
10 - النكوري الجمعة 12 يناير 2018 - 07:03
من إجابيات الحركة الامازيغية انها جعلت اطفال الامازيغ يكتشفون هويتهم و الهوية هي التاريخ و الذاكرة و الانتماء
فليست اللغة الامازيغية هي اكبر مكسب و انما في نظري هي الهوية
وعي الامازبغ بتاريخهم و اكتشاف المستعربين لأصولهم هو الذي سيجعل اللغة الامازيغية سيقبل عليها المغاربة لدراستها و التصالح مع الذات
يجب الاستثمار في التعريف بتاريخ شمال افريقيا و نشر الوعي التاريخي فهذا هو الذي يجب ان يركز عليه اما اختزال الامازيغية فيمن يتحدثها فقط فهذه استراتجية خاطئة في نظري لانها تقصي المستعربين من تاريخ و هوية أجدادهم الذين هم يعيشون على ارض أجدادهم
11 - مراكشي الجمعة 12 يناير 2018 - 08:25
إلى المستعرب المستلب جواد الداودي تروج لأكاذيب ومغالطات مكشوفة وتدعي أن الإنتماء الأمازيغي مثله مثل الإنتماء الديني لايرتكز على العقل.وهل توظيف الدين في التعريب تعقل في نظرك .ألا يستعمل مصطلحي العروبة والإسلام من طرف الحركات الدينية كثيرا ألم يوظفه حزب الإستغلال في نشر التعريب.ألا تستعمله الحركات القومجية المشرقية كثيرا وتقمع الثقافات الأصلية وتمنعها إلا في مجالات ضيقة مثل السريانية والأشورية في سوريا والعراق ألم يوظف الطائفيون الإسلاميين مصطلح الفرس المجوس ضد الشيعة.ويتحولون أحيانا إلى قومجيين يدافعون عن العروبة أكثر من الإسلام.ألم يوظف الدين في الثورة ضد العثمانيين.بزعم أن الخلافة في قريش .ألم يفضل التكفيري بن تيمية العرب على العجم.ألم يتأسف لعودة الفرس للغتهم.ياجواد إنك تحاول دائما الكذب والخداع في محاولة منك لتمرير ذلك على الناس.لكن هيهات كذبك مكشوف..يجب أن تعلم أن الإنتماء الأمازيغي هو انتماء هوياتي ثقافي فوق الأرض التي تنتمي إليها الأمازيغية.ولانركز على العرق مثل العرب والمستعربين المستلبين.أنتم أكبر من يستند للخرافات في ترويجكم للعروبة.
12 - مراكشي الجمعة 12 يناير 2018 - 09:18
إلى عبد الرحيم فتح الخير.تدعي التعقل ولكن تعليقاتك في مقالات سابقة تفضح عنصريتك بطريقة فجة وأنت تشتم الأمازيغ بأساليب صبيانية. وهذا نموذج لأحد تعليقاتك في مقال قانون حماية اللغة الرسمية للدولة : < (( بعد هيمنتهم على التجارة ، هاهو جيل جديد من الأمازيغ يهيمن على مراكز القرار في اكتساح غير مسبوق للمشهد المغربي . وهو أمر في غاية الخطورة وجب التصدي له كمجتمع مدني معتز بعروبيته . فلن يبقي لنا باقية هؤلاء البربر في أرض الأجداد)) وهذا تعليقاتك في مقال ..ماذا لو اعترف العثماني برأس السنة الأمازيغية.( ( المطالب الامازغية هي ككرة الثلج وجب سحقها تحت الأقدام درءا للفتنة قبل أن تبدأ انحدارها من شاهق الجبال هناك حيث كهوف البربر .)) هذه التعليقات تظهر مستواك.
تستكثر على الأمازيغ دفاعهم وتشبتهم بهويتهم ولغتهم.أقول لك لقد انتهى زمن الأمازيغي الدرويش نية واحدة الذي يهمل هويته إرضاءا للإقصائيين.الأن زمن الإعتزاز والحفاظ على الثقافة الأمازيغية.لأن هذا حق إنساني.
13 - مراكشي الجمعة 12 يناير 2018 - 09:51
الإستئصاليون يتصرفون مثل الضباع يحاولون الغدر خلسة ثم الهرب.صفتهم الجبن. لكن الأسد الأمازيغي لهم بالمرصاد.ومن تعليقاتهم ترى مدى الخسة والنذالة التي وصلوا إليها بعضهم كان نتاج المدرسة المخزنية التي ملأت عقولهم بالخرافات والأكاذيب فأنتجوا الغباء والبعض الأخر مسخر للتشويش على الأمازيغية كعادة الجيش الإلكتروني المخزني ورأينا كيف تم تجييشه ضد حراك الريف البطولي.وحراكات أخرى.
14 - KANT KHWANJI الجمعة 12 يناير 2018 - 10:45
ⴰ - هل من يعهد حراسة الغنم إلى ذئب جائع يريد خيرا بالغنم؟
ⵎ - الذئب يريد الحرف السرياني الآرامي المنتحل ضدا على "الشينوية"!
ⴰ -عوض تنزيل قوانين للأمازيغية،يسارع لتنزيل ترسانة حربية للعربية!
ⵣ - هل من يتنفس كراهية الأمازيغية، يعهد إليه إنصافها؟
ⵉ - هل عاقل، من يعتبر العربية، مقدسة رغم أنها كانت لغة الوأد والأصنام..؟
ⵖ - كيف ينصف الأمازيغية من يريد تغريم من يستعملها (ضمنيا حتى و لو لم يشر إليها) مثل دساتير قبل2011؟

الفاشيون المحبطون,تأبط شرا فتح الشر ،التعريجة الداودية،حفيظة 'الزغبية'،...، يريدون اشعال حرب أهلية بين الأمازيغ،(بين الأحرار الواعين بقضيتهم العادلة و بين "برابرة الخدمة") ، لأنهم يعرفون أنهم لا يتعدون 5%. لكن الذكاء الأمازيغي أكبر من غباء أحفاد القرامطة المجلوبين! موتوا بغيظكم واختنقوا باحباطكيم الأبدي ولعنتكم الأبدية "التغريبة"

abrid n telleli yessu s issennanen
ⴰⴱⵔⵉⴷ ⵏ ⵜⵉⵍⵍⴻⵍⵉ ⵢⴻⵙⵙⵓ ⵙ ⵉⵙⴻⵏⵏⴰⵏⴻⵏ
طريق الحرية مفروش بالأشواك

ⴰⵙⴳⴳⴰⵙ ⴰⵎⴰⵢⵏⵓ 2968
Bonne année amazigh 2968

KK
15 - amahrouch الجمعة 12 يناير 2018 - 11:17
Patience mes chers concitoyens !Les arabisés et même les arabes vont bientôt apprendre,malgré eux,la langue Tamazight.Dieu ajourne mais ne néglige jamais.Les arabes ont atteint un degré d irrationalité et de délire tels que le monde ne les tolère plus.Les juifs ont été massacrés pour le seul fait qu ils étaient juifs,ce qui était injuste !Les arabes,eux,vont récolter ce qu ils ont semé tout au long de leur existence :des créatures qui se sont longtemps entre-tués et ne ménage aucun effort pour se corriger et revoir leur héritage religieux brut.Ces gens-là sont pire que les nazis.Ils attendent peut-être que des catastrophes naturelles surviennent chez les chrétiens pour aller se jeter sur eux,les battre,tuer un nombre d entre eux,violer les femmes devant leurs maris ou leur cadavres,prendre les filles et les fillettes pour en jouir et soumettre le reste des parents à de lourds tributs .Ces voleurs de caravanes avant l islam sont devenus des voleurs de biens et patrimoines après l islam
16 - شهادة حية الجمعة 12 يناير 2018 - 11:35
عندما نقرأ كتب التاريخ و نكتشف الفواجع الانسانية التي سببها القرامطة في شمال افريقيا يحلو لبعضهم ان يتهم المؤرخين بالشعوبية كما يفعلون مع العلامة ابن خلدون
لكن اذا نوزع هؤلاء بشواهد حية كالعنصرية التي يقطرها أحفادهم في تعاليقهم هنا رغم انهم يعيشون مستضافون خارج وطنهم عند الامازيغ اذا هم يعرضون
كنت مرة أطالع عن تاريخ القرامطة و صادفني انهم لازال من بقي منهم في صعيد مصر تحمل مناطقهم اسماء مثل 'قرامطة شرق' قرامطة غرب الخ في محافظة سوهاج مثلا و الغريب في الامر ان الاجهزة الأمنية لا تستطيع الدخول الى هذه المناطق و الى اليوم كل من دخل منطقتهم يسمونه صيدا و يفرضون الى اليوم الإتاوات على المصريين المسالمين و تجارهم و هناك جرائم قتل تحصل في هذه المنطقة فيمن لا يدفع الإتاوات
17 - مراكشي الجمعة 12 يناير 2018 - 15:06
المدعو عبد الرحيم فتح الخير يتوهم نفسه بأنه تلقى توكيلا من السماء.وأنه في مهمة مقدسة للجهاد ضد كل من يدافع عن الأمازيغية .إنه يتعمد دائما في تعليقاته أن يلفت الكل له.إنه مرض الإستعراب الإستلابي في أسوء تجلياته.لكنه سيستفيق على الصدمة لأنه في الحقيقة يصارع نفسه ويتوهم نفسه ذلك العدو الذي أرقه طوال الأيام بلياليها..الأمازيغية في طريقها الصحيح وقادمة بقوة وبإرادة أبنائها.
18 - راي الجمعة 12 يناير 2018 - 15:07
المقال يتحدث عن الامازيغية كقضية كرامة وارض وثقافة ولغة وعن الطفل الامازيغي وانسان تامزاغا.فصاحبه يصادر على المطلوب ويقع في مغالطات بافتراضه وجود انسان امازيغي خالص وصاف وكان المجتمع المغربي يتكون من اجناس منفصلة عن بعضها البعض من دون تواصلات اجتماعية وغيرها.هو موقف مبرر بدافع نفسي قوي وبقناعة لكنها غير مؤسسة.فلو خرج صاحب المقال عن ذاته قليلا ونظر الى ما يحبط به من لشر جيران وغيرهم فالفى تنوعا لا حد له اابشر ال درجة انه قد يستنتج ان الامر يتعلق بمزيج بشري وان كلمة امازيغ لربما هي كلمة امازيج العربية مفردها مزيج مزيغ .
19 - عبد الرحيم فتح الخير الجمعة 12 يناير 2018 - 15:08
مراكشي ...
أنت تجسيد لشخصية الولاء والبراء الساذجة العاطفية ، ضحية خطاب كبار منظريكم والحلقة الأضعف من كل المعادلة ، وان أن الا فتيل النار استعمال مرة . والا ففي أي خانة يمكن أن ندرج تحاملك على العروبيين المغاربة ، باجثتات مقاطع من تعليقات سابقة واخراجها عن السياق العام للتعقيب ككل . تحاملك صعب ورأس فتنة لاتبقي ولاتدر في محيط مغربي هش وجب ترميمه من باب المواطنة لا الاجهاز عليه من باب الحقد والطاءفية العرقية . وبما أنك من هواة التصيد والاقتطاع فأنا ايضا احيلك لجملة بحمولة كراهية السنين ودفين النفوس ، وردت في مقال الأستاذ مبارك بلقاسم لتعلم ان حربك ليست بريءة وأنك مجرد لاعب صغير في منظومة أكبر من هيامك الاهوج الساذج . حيت يزعم الأستاذ أن من ينعتهم ب(التعربيين) وهو وصف قدحي للعروبيين يشعرون أنهم أجانب في المغرب وهذا مايدفعم للتحامل على لهجة البربر . في مواجهة اقصاءية مباشرة ونظرة اسعلاءية من من يعتقدون أن الأرض لهم ونحن مجرد ضيوف ثقلاء وجب ترحيلهم لفيافي الطاءف من حيث جاؤوا . دعني اخاطب قليل بياض لم يتعفن بعد من سريرتك ودعني ازيل الغشاوة عن ناظريك عسى اقتل الشيطان الذي يسكنك ..
20 - عبد الرحيم فتح الخير الجمعة 12 يناير 2018 - 15:19
الكبار يناقشون الأفكار ، والصغار يناقشون الأشخاص . في صدام استعراض للعضلات وفرض قانون الغابة عن طريق (تخراج العنين) لغياب الحجة لتزيل ميت من لهجات ، فقير المفردات ، مسخ جنين سقط من شهره الخامس . اسمي عبد الرحيم ولقبي فتح الخير ولست تأبط شرا حتى وان كان هذا ليكون من دواعي افتخاري . ولست فتح الشر الا بقدر سواد سريرتك . لن أتتطرق لشخصك بسوء ، فأمي قالتها حكمة يا ولدي كن شجرة مثمرة واحتمل حجارة من طبعت الطبيعة على قلبه . k k غالبا ماتسارع للشخصنة وهذا يفقد الحوار نسقه الاكاديمي وينحدر به الى خانة عويل نساء داخل حمام شعبي بتصارعن كل تدعي أن المغادرة تنازلت لها عن الدلاء .
21 - جواد الداودي الجمعة 12 يناير 2018 - 15:31
رد على مبارك بلقاسم :

هل غشت - شتنبر - دجنبر تمزيغ لـ اوكست (الكاف مثلثة) - سبتمبر - ديكمبر؟
ونقلها العرب عن الامازيغ؟
لا
غشت - شتنبر – دجنبر تعريب لـ اوكست (الكاف مثلثة) - سبتمبر - ديسمبر؟
ونقلها الامازيغ عن العرب
تم التعريب في الاندلس
وتم انطلاقا من النطق الاسباني
وحوّل العرب السين الاسبانية الى شين تارة وجيم تارة اخرى
لان هذان الحرفان قريبان من بعضهما
وفي الغالب حول العرب قديما حرف (G) الى قاف ولكن حولوه احيانا الى غين
+ ادلة على تحويل العرب للسين الاسبانية الى شين :
ينطق الاسبان (castilla) بشكل قريب من (كشتيا)
ونطقها العرب (قشتالة) محولين بذلك السين الاسبانية الى شين
وكذلك حولوا (barcelona) الى برشلونة
+ ادلة على تحويل العرب للسين الاسبانية الى جيم :
ينطق الاسبان كلمة (fiesta) بشكل قريب من (فييشتا)
ونطقها العرب (فيجطا) محولين بذلك السين الاسبانية الى جيم
ينطق الاسبان كلمة (azotea) بشكل قريب من (أشوطيا)
ونطقها العرب (الجوطية) محولين بذلك السين الاسبانية الى (جيم)
+ ادلة على تحويل العرب لـ (G) الى غين :
حوّل العرب (granada) الى غرناطة
حول العرب (mongol) الى مغول
22 - مراكشي الجمعة 12 يناير 2018 - 15:55
عبد الرحيم فتح الخير.أنت تلعب على حبال متعددة ومتناقضة تدعو للمواطنة و تعليقاتك كلها عنصرية صبيانية دونكيشوطية رغم تبريراتك الغير المقنعة تعليقاتك واضحة وضوح الشمس فيها عنصرية صبيانية ضد الأمازيغ لذا لاتحاول الهروب أيها المستعرب المستلب..نحن لاندافع عن الأمازيغية كعرق بل ندافع عنها كهوية ثقافية لغوية متجسدة في تراثنا المغربي بمختلف مكوناته على أرض أمازيغية احتضنت مكونات لسانية متنوعة توحدها ثقافة مغربية ذات بعد أمازيغي .يجب أن تتعلم جيدا واستفد لتعرف معنى الهوية والمواطنة.
23 - ابن البناء الجمعة 12 يناير 2018 - 16:23
قالها عبد الله العروي ... الأصل أمازيغ و لو أصبحت لغتك الأم دارجة...
الأمازيغية ثقافة قبل أن تكون لغة...
24 - راي الجمعة 12 يناير 2018 - 16:24
يقع البعض في خطا مميت عندما يفصل الامازيغية عن كلية الجسم الاجتماعي والثقافي بالنظر اليها وكما لو انها ملك لجنس معين.فالامازيغية وان كانت لهجاتها متعددة فهي جزء مكون للثقافة المغربية وهي تتويج لثقافات وحضارات مرت بهذه الارض.ولو تمت دراسة بنيتها اللسانية لوجد بانها تتضمن رصيدا لغويا ينتسب الى حضارات مخنلفة بما فيها العربية.ومن يحاول فصلها وعزلها واعتبارها خصما او عدوا للعربية يسئ اليها كثيرا لانه يخلق اعداء لها.ما ينبغي فعله هو محاولة خلق نوع من الاجماع حول النهوض بهذه اللغة بجانب العربية واعتبارهما معا مقومية اساسيين للشخصية القاعدية للمغاربة.والا فان الاصرار المنعزل على هذا الفصل سيقود الى تدميرها بدلا من الحفاظ عليها وتنميتها.
25 - تعقيب و تنويه الجمعة 12 يناير 2018 - 16:34
إلى مبارك بلقاسم

(تعقيبا على مقاله: ما هي الشهور الأمازيغية؟ وكيف اخترعت السنة الأمازيغية والهجرية؟ الذي نشرته هسبريس يوم 11 يناير 2018).

لقد شرحتَ ـ بالخشيبات ـ ووضّحت وبينت بالتفصيل والتحليل والتدليل، كل ما يتصل وما يحيط بهذا التقويم العريق، الذي اعترف به العدو قبل الصديق، والذي لا ينكره عاقل ولا يستنكره إلا جاهل، ولا يطعن فيه سوى حاقد أو جاحد أو معاند؛ وهذا أمر وارد، لكنه أمر شارد.

سنة أمازيغية مباركة !
26 - جواد الداودي الجمعة 12 يناير 2018 - 17:12
رد على مبارك بلقاسم 2

هل نونبر تمزيغ لنوفمبر (الفاء مثلثة)؟
وعن الامازيغ اخذ العرب؟
لا
نونبر تحريف عربي متأخر لنوبنبر التي هي تعريب لنوفمبر (الفاء مثلثة)
وعن العرب اخذ الامازيغ
في كتاب : تقويم قرطبة للعام 961
نجد اسماء الشهور كما يلي :
ينير – فبرير – مارس – أبريل – مايه – يونيه – يوليه – أغشت – شتنبر – أكتبر – نوبنبر – دجنبر
نلاحظ هنا التعريب الاصلي لـ november : نوبنبر
لماذا؟ - لأن العرب والاسبان معا يحولون (V) الى باء
انصحك بقراءة كتاب تقويم قرطبة
هو وحده سيجلك تفهم ان السنة الفلاحية هي سنة رومانية استعملها العرب في الميدان الفلاحي في الاندلس ومن الاندلس انتقلت الى شمال افريقيا
27 - KANT KHWANJI envoi30 الجمعة 12 يناير 2018 - 17:37
من النازي فينا؟
ⵣ - هل من يحاول التصالح مع تاريخه وهويته،وخدمة لغته،ونفض الغبار على حضارته،التي تنكر لها التاريخ الرسمي للبلاط ؟
ع - أم من منع الأمازيغية في المدرسة والإعلام وحتى في تسمية المواليد،و تعريب أسماء الأماكن و المدن؟
أليست نازية واضحة:
لما تلقن أول درس في التاريخ للناشئة في المدرسة أن سكان المغرب الأولون هم "البرابرة(تعني المتوحشون في القواميس العربية) أبناء مازغ(لا دليل علمي تاريخي واحد على وجوده، و لا يأخذ ذكر ابن خلدون لهذه العنعنة)،اتوا من اليمن و الشام عن طريق الحبشة و مصر(دون مرجع علمي تاريخي واحد)، و كانوا يلبسون جلود الحيوانات و يسكنون الكهوف و المغاور"،دون تحديد في أي زمن كان "البرابرة" يلبسون جلود الحيوانات و يسكنون الكهوف و المغاور، فكل الشعوب البدائية دون أستثناء كانت كذلك، لكن لماذا تخصيص البرابرة دون غيرهم؟
كل هذا متعمد، حتى يلتصق بذهن الطفل الأمازيغي أن أجداده كانوا فعلا متوحشين،هكذا حاولت البروبكاندا النازية العروبية في تحطيم شخصية الطفل/التلميذ الأمازيغي!
حسب كل الإحصائيات، يحتل العلم الأمازيغي الرتبة 3 عالميا من حيث الإنتشار، بعد العلم الأمريكي والكندي!
KK
28 - Me again الجمعة 12 يناير 2018 - 18:22
الى 15 - KANT KHWANJI
الله يحفظك! تنميرتنك!
و الله عجباتني بزاف ديك:
ⴰ -
ⵎ -
ⴰ -
ⵣ -
ⵉ -
ⵖ -
بدل:
1-
2-
3-
.
.
.
او

ا-
ب-
ت-
.
.
.
او
A-
B-
C-
.
.
.
هنا, تلاحظون كيف الامازيغ يبدعون بلغتهم و حروفها تيفيناغ... و الاتي لا صدق! الثقافة الامازيغية لا تعتمد على الحفظ و النقل, رغم انها ثقافة شفهية و بفضل ذلك تبدع و تتفته على اللغات و الثقافات الاخرى مثل هلها!
الجليل القادم الذي سيتقن تيفيناغ سيبهر الجميع!

ⴰⵙⴳⴳⴰⵙ ⴰⵎⴰⵢⵏⵓ 2968
29 - KANT KHWANJI الجمعة 12 يناير 2018 - 18:42
من يدعي التفكير، والمنطق، يسلم بكل اطلاقية ، أنه من الممكن الحفاظ خرفيا على حكايات رويت بالتواتر "عنعنة" من شخص لآخر، تروي تفاصيل أحداث قد وقعت -أو خرافات نسجت من الخيال- أكثر من قرن من الزمن، دون أن يتم تحريف معناها أو كلماتها، فكيف النقاش العلمي المنطقي مع هذا؟ وهو لا يدلي أبدا بوثيقة علمية تاريخية ولا يعترف بالشواهد ولا يعترف بكبار العلماء العالمين من أكبر الجامعات العالمية ويعتبر نفسه أذكى من كل الأعاجم،،،هل هذا لديه ذرة دماغ سليمة؟
انه حفيد القرامطة. الذي لا يعرف كلمة أخرى إلا "لا" في حق الأمازيغ
فنحن نقول له، أدلي لنا بوثيقة تاريحية يتيمة حول وجود الهجرة التي بني عليها التقويم العربي الهجري، لا شيء، والو باح، ما عدا العنعنة الجهلة!
ستحفل بالسنة الأمازيغية المؤرخة لانتاصر ملكنا الأمازيغي شيشنق على المصريين، وسنرسمها، وأنت، تعقبنا على كل المواقع كالمجنون لتردد "لا والو، و لو طارت معزة"

ⴰⵙⴳⴳⴰⵙ ⴰⵎⴰⵢⵏⵓ 2968
KK
30 - الثامن عشر من ديسمير الجمعة 12 يناير 2018 - 18:48
الدول لقوية تلتف حول لغة واحدة موحدة مشتركة اما الدول الفاشلة فتبرهن

على فشلها بالتشظي و الانشطار في كل مناحيها و من بينها اللغوية

اللهجات الامازيغية بنفس درجة العامية المغربية العربية لكنها تبقى عاميات

لا ترقى لمستوى اللغة العربية الفصحى و لا ينظر لها عكس ذلك الا العميان

اما مبارك بلقاسم فلم يأتي بشيء يدل على امازيغية التقويم الروماني

ومن يتشبث به و ينسبه له يفعل ذلك بحنينه العميق لأصله الروماني فمعلوم

ان البربر هم خليط من اجناس امتزجت بالسكان الاصليين الزنوج

تحياتي
31 - سعيد الجمعة 12 يناير 2018 - 19:18
يقول الكاتب ان نسبة الامازيغ في المغرب اكثر من الثلث لانه لا يحتسب الكثير من سكان بوادي الامازيغ الذين هجروا الى المناطق العربية و "نسوا لغتهم".
1- اولا اغلبية هؤلاء لم ينسو امازغيتهم و يستخدمونها في بيوتهم.
2- الم يهاجر الكثير من العرب حاليا في مناطق الامازيغ و هم و اولادهم الان يتكلمون الامازيغية؟
3- الم يستقر العديد من العرب بعد الفتح الاسلامي في المناطق الامازيغية -خاصة فكيك و الريف- و احفادهم الان يتكلمون الامازيغية؟
4- الم يستقر العديد من الاندلسيين في الريف بعد سقوط الاندلس و احفادهم الان يتكلمون الامازيغية؟
انتم هكذا دائما، تكيلون بمكيلين.
32 - لوسيور الجمعة 12 يناير 2018 - 19:19
هنيئا لنا بالسنة الامازيغية وسنة ميمونة مباركة على الامازيغ واخوانهم الاكراد وكل احرار العالم
الى الخلاسي وكل الجوقة الاعرابية النحاسية ..ما الفرق بين الانسان والحيوان؟
الفرق واضح يا اعرابي هو الانتاج انتاج السلع وانتاج الخدمات ..
ماذا ينتج عزي بامبارا وماذا ينتج حتف الخير؟ لا ينتجان شيئا...الجيوانات تعتاش على الصيد والالتقاط..وتطور الانسان لما بدأ ينتج..
العرب ينتجون اصواتا ويفتخرون بلغة وبكتاب مقدس ...هل هذه الاشياء يعتاش منها جسم الانسان..هل يأكل الانسان الشعر والثرثرة والعقيدة ام يأكل ما يتغذى به جسمه...يمكن استنتاج ان الانسان العربي قرادي من مصاصي الدماء ..رصيده البنكي الوحيد لغة ابي جهل وانساب لم ينتج فيهم واحد شيئا للانسانية غير الثرثرة والضجيج المنسق
اما السلاخي فأتحداه ان يأتي لنا باسم واحد لمكان او قبيلة او وادي بالمغرب بلغة البامبرا..كان يعتقد واهما ان اصل الانسان اسود..ما عاذ الله ان يستخلف الله أدهم في الارض.انهم مسخ او ديكور للتأثيث ولا زالوا يعتاشون على الالتقاط وشرب دم الحيوانات واكل الدود وطلاء روث البهائم لإتقاء لفح الشمس ولسعات ذبابة تسي تسي
نحن الاقوى ولنا المجد
33 - Zoghbi الجمعة 12 يناير 2018 - 19:23
أيها البربر
كفى من الأكاذيب
كل افتراءاتكم مكشوفة.
وتكشف عن عقدة نقص فظيعة تجاه العرب..
تحسدوننا لأننا عرب
ولأننا حررناكم من عبوديتكم (فمنذ بدء الخليقة
وانتم عبيد لكل الشعوب !! )
تحسدوننا لأننا اخرجناكم من الكهوف
وعلمناكم كيف تتنظفون كباقي البشر
هكذا تعض الكلاب الأيدي التي تمتد لها بالخير
34 - التهافت الجمعة 12 يناير 2018 - 19:27
يستمر بعض القومجيين في الهذيان و الهراء و الادعاء ان الامازيغ تعلموا التقويم و الشهور من العرب رغم ان العرب بالإجماع لم يكونوا يؤرخون قبل الاسلام و لا في عهد النبوة و انما التاريخ بدأ بعد احتكاك العرب بالاعاجم (أورد أبو داود الطيالسي: وعن محمد بن سيرين قال: قام رجل إلى عمر فقال: أرخوا. فقال: ما أرخوا؟ فقال: شيء تفعله الأعاجم يكتبون: في شهر كذا من سنة كذا. فقال عمر: حسن فأرخوا. فقالوا: من أي السنين نبدأ؟ فقالوا: من مبعثه. وقالوا: من وفاته. ثم أجمعوا على الهجرة، ثم قالوا: وأي الشهور نبدأ؟ فقالوا: رمضان. ثم قالوا: المحرم فهو منصرف الناس من حجهم وهو شهر حرام)
اقدم نص تاريخي هو تاريخ هيردوت الإغريقي الذي اثبت ان العوائد و الثقافة الامازيغية انتقلت الى الاغريق حتى أمور التكنولوجيا كالعربة التي يجرها الخيول تعلمها الاغريق من الامازيغ و اثبت التاريخ ان الامازيغ انتقلوا من مرحلة قرض الشعر الى مرحلة تقعيد العلوم و الفلسفة في زمن سحيق قبل الاسلام بينما العرب كانت ثقافتهم بدائية لم تتجاوز مرحلة الشعر ابان فجر الاسلام ثم يأتي مقومج لينشر الهذيان
قديما قيل اثبت ثم انقش !
35 - لوسيور الجمعة 12 يناير 2018 - 19:50
اقرأوا قصيدة الغزو من الداخل للبردوني..
في 1967 قال احمق بوزان مخاطبا اليهود '' أليهود سيروا لبلادكم راتهم ليهود دياولنا وجدوا''
هنيئا للشعب الجزائري بعيد رأس السنة..رغم ان رئيسهم عروبي قومجي كان يكرر دوما في مهرجاناته الانتخابية '' انا عربي انا عربي''
36 - الرابع عشر من يناير الجمعة 12 يناير 2018 - 19:52
إلى رقم 31 _ الثامن عشر من ديسمبر

لا يختلف القومجيون العروبيون، في نزعتهم الاستئصالية والعنصرية والرافضة للآخر ولاسيما الآخر الذي يشاركهم نفس الكيان الجغرافي، عن الفاشيست والنازيست. وما تعليقك الناضح بالكراهية حد التقزز إلا مثال صارخ عن تلك النزعة البغيظة التي لا يسع أي إنسان سوي سوى شجبها والتنديد بها، والدعوة لصاحبها بالشفاء رغم كل شيء..
37 - مراكشي الجمعة 12 يناير 2018 - 20:08
التعليقات الإستعرابية الإستلابية أصبحت تثير الشفقة لأنها تحس أنها أقزام لاتساوي شيئا فتحاول مهاجمة الأحرار ..عملا بقاعدة إن كنت سيء فجب أن يكون الكل سيء.المستعربون المستلبون لايتحملون وجود تاريخ أمازيغي ناصع فيحاولون يائسين التقليل من شأنه أو نسبه إلى العرب مثل ما يهرف عضو القبيلة الداودية المثير للشفقة بهلوساته مثل السارق عندما ينفضح أمره يرتبك فيهلوس .هلوساته تثير الضحك فعلا.هذا حال المستلبون وهنا لا أتحدث عن المستعربون ضحية استعراب أجدادهم.الذين لديهم رغبة للتصالح مع هويتهم الحقيقية. بل أقصد المستلبون منهم ..أعرف شخصا ينتمي لمنطقة زمران المستعربة نواحي قلعة السراغنة كان يصف نفسه بالأمازيغي رغم أنه مستعرب كان يقول لانختلف عن الأمازيغ المحيطين بنا في أي شيء إلا في جزئيات.كان يتمنى تعلم الأمازيغية.ويصف المغرب بالبلد الأمازيغي.هذا الشخص أشرف من المستعربين المستلبين وأيضا من الأمازيغ المستلبين.
38 - جواد الداودي الجمعة 12 يناير 2018 - 20:15
ردّ على مبارك بلقاسم 3 :

هل علم الامازيغ العرب الفلاحة؟

طبعا لا

بل تعلم الامازيغ من العرب الشيء الكثير في الميدان الفلاحي

في لسان العرب :

الرِّواء الحَبْلُ الذي يُقْرَن به البعيرانِ.

وهذه الاخيرة هي الاهمّ – لانها توضح لماذا يسمى قرن مجموعة من البهائم واستعمالها في عملية الدرس بالروى

هذا الاسم يوجد في بوادي عرب المغرب

بماذا يسمي الامازيغ عملية الدرس في بواديهم؟

نبحث في المعجم الفرنسي الامازيغي 1907 :

Battage (Tch – Tm) aroui, aseroou

الاسم في الامازيغية مأخوذ من العربية

لو ان العرب تعلموا الفلاحة من الامازيغ لكانوا هم الذي اخذوا الكلمة من الامازيغ وليس العكس

هذا مثال واحد فقط

وما حاجتي لتقديم الامثلة

يكفي ان تحصي اسماء الخضر والفواكه التي اخذ الامازيغ اسماءها من العرب

هل كلامي هذا يعني ان الامازيغ لم يمارسوا الفلاحة؟

لا

مارسوها طبعا

ولكن بشكل بدائي جدا

والذي مارس الفلاحة بشكل بدائي لا يمكن ان يخترع سنة فلاحية كالسنة التي يريد الامازيغ سرقتها
39 - ASSOUKI LE MAURE الجمعة 12 يناير 2018 - 20:24
2968 انها بداية استعمار ارض Maurétania التاريخية من طرف الانسان الابيض الروماني بشكل ممنهج ومؤسس انطلاقا من قرطاج . الارض موثقة عند الايبيرومورسيين وعند الفنيقيين الذين استقرا بشواطئها واطلقوا اسم --أيل --على أعلى قمة جبال مراكش .ماهي الانجازات التي حققتها يا مراكشي على ارض Maurétania التاريخية وغيرها من اراضي شمال افريقيا ؟. 2968 ليس بتاريخ وجيز اين علاقتك بالمصريين والاغريقيين والاشوريين والبابليين والكنعانيين .AUCUNE TRACE AUCUN EVENEMENT HISTORIQUE N'EST ENREGISTRÉ DANS TA PETITE CERVELLE ! سيادتكم على ارض MAURES .جذورك ليست افريقية .هذا التاريخ يؤسس لمرحلة قديمة من الاستعباد و الاستعمار الذي بدوره سيمتد من بعد الى مناطق أخرى من العالم امريكا واستراليا وكاليدونيا وافريقيا !
40 - amahrouch الجمعة 12 يناير 2018 - 20:28
Zoghbi n 34,Vous n êtes que le reste des éthiopiens,des perses,des romains,les tatars vous ont massacrés au dernier individu,les othomans vous ont asservis au point que vous êtes atteints aujourd hui de syndrome de Stokholm en éprouvant de l admiration pour le turc Erdogan.Vous avez toujours vécu sous la dépendance des autres,vous ne savez rien faire.Vous vous êtes transformés de voleurs de caravanes aux voleurs des patrimoines des autres.La quasi-totalité des monuments que vous voyez au Maroc sont construits par les berbères,les Almoravides,les Almohades....Même chose en Andalousie,ce sont les berbères et les juifs qui ont laissé des traces là-bas.Jusqu à aujourd hui vous ne faites que copier les œuvres des autres :la Sorbonne,le Louvre...L argent du pétrole est dans les banques occidentales,vos avoirs là-bas sont presque confisqués.La loi Jasta les menace,vos fonds souverains sont gravement touchés par le prélèvement que Trump y a effectué.Vous n avez pas d indépendance.Bientôt vs
41 - salsabil الجمعة 12 يناير 2018 - 22:05
ِ كتبت تعليقا منذ أكثر من 10 سنين مفاده
أننا نحن المغاربة العرب لسنا مستعجلين وسنرى ماذا سيتحقق للإركامية بعد تلك الفترة
فماذا تحقق؟ بالتسبة لتطلعاتكم ؟
لا شيئ يُذكر
فتعليم البربرية الإركامية لم يبارح مكانه
السبب ،المغاربة ليسوا بسدج حتى تنطوي عليهم حيلة المعيرة
الكل يعلم أن اللوبي السوسي هو الذي يريد محرقة اللهجات البربرية
تحت ذريعة المعيرة
فنفر المغاربة قاطبة تعليم البربرية السوسية على حساب اللهجات المغربية
حتى الدولة لم تنطوي عليها هذه الحيلة ومن تم نبوغ المجلس الوطني للغات والثقافة
فالإركام يمكن أن نقول أنه يعيش أيامه الأخيرة
زد على ذلك أن الجزائر استعملت الحرف اللأتيني لكتابة القبائلية والتي بدورها
ليست بقريبة لإحدى اللهجات البربرية المغربية
السؤال
من سيربح المبارة فيما بين المغرب والجزائر
ليبقى الخاسر الأكبر وهم البربر

نحن لسنا مستعجلين
كما انتظرنا منذ سنة 2003 ولم يتحقق شيئا اللهم تلويث
واجهات الإدارات بحروف حتى الساعة لا يفهمها حتى كاتبها
بشهادة عصيد وأتباعه
فسننتظر سنة 2036 إذا أطال الله في العمر
ربما قد يتحقق مالم يكن في الحسبان
42 - khalid الجمعة 12 يناير 2018 - 22:26
33 - Zoghbi

في كتب التاريخ الإسباني يعترف المؤرخين أنهم كان يُطلق عليهم "البربر" من طرف الرومان ، شأنهم شأن جميع الشعوب الأخرى التي عايشت فترة التوسع الروماني. وهذه التسمية خصت العرب كذلك، خاصة أنهم كانوا ، وما زالوا، يعيشون تخلف وجهل وقتل وعنف و عاشوا كقبائل متناحرة متحاربة تغزو بعضها... إذا كنت تظن أنك عربي الأصل، فلا تفرح كثيرا لأن التسمية تخصك أنت أيضا " بربري" ، قالوها الأولين
43 - أمازيغي الجمعة 12 يناير 2018 - 23:53
إلى 41 - salsabil

انتظرنا طويلا... ولن نسأم أو نيأس من طول الانتظار... فنحن شعب طويل النفس... سننتظر معك حتى سنة 2036 إذا طال عمرنا... وإذا قصر، سينتظر أولادنا من بعدنا، وأحفادنا من بعدهم... لن نمل ولن يقنطوا من الانتظار... فلا تخف !
44 - ⴰⵢⵓⵣ Me Again السبت 13 يناير 2018 - 01:22
الرد على البعض يعد مضيعة للجهد والوقت،قلنا لهم،اعطونا دليلا علميا على العنعة و التواتر، إلا أنهم، يدلون بالعنعة والتواتر..لذلك فهم مجانين،فقدوا آخر ذرة دماغ! القرآن معظمه مروي بالتواتر،والسيرة النبوية مروية بالتواتر ولم تكتب إلا بعد موت محمد ب 150 سنة وكذك كتاب الخرافات البخاري..فأي أمة هذه؟
انهم ظلاميون!
منهم من يتقمص إسم أمازيغي، ليسب الأمازيغ!

نقول لهم، ديهيا،ستظل بطلة هزمت أول غازي معتد عربي حسان بن النعمان، وشهيدة الحرية و الوطن، خالدة في ذاكرة الأمازيغ، لأنها بشهادة المؤرخين العرب المسلمين أنفسهم، كانت إمرأة عظيمة، سواء ابن خلدون، أو ابن الكثير أو الثعالبي أو غيرهم، دافعت عن الأرض ضد الغزاة الأمويون، الذين سيتم طردهم، بعد 70 من حرب التحرير الأمازيغية و تستقل تامزغا و يطرد العرب، في منتصف القرن الثامن الميلادي!

أعداء الأمازيغية هم برابرة الخدمة، فمعظم رؤساء الدكاكين السياسية التي اتهمت الريف بالإنفصال،برابرة الخدمة،لسانهم الأم هو الأمازيغية:
- رئيس PJD، وهو أيضا رئيس الحكومة العثمانى
- رئيس الإتحاد الإشتراكي،لشكر
- رئيس الأحرار،اخنوش
- وزير الداخلية،لفتيت(بل هو ابن الريف)

KK
45 - قارئ السبت 13 يناير 2018 - 11:47
ارجوكم يا امازيغ ويا عرب, دعوا عنكم الدين وابتعدوا عن الكلام على ما يمس العقيدة. من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر. ناقشوا دون شتم بعضكم البعض, لايمكن ان اتعاطف مع من يسبني سواء كان امازيغي او عربي, وسواء كنت مسلم او نصراني او يهودي او بوذي....او لاديني. انتم تنتمون الى الطبقة المثقفة فلا تنزلوا الى مستوى لايليق بكم.
46 - مراكشي السبت 13 يناير 2018 - 11:49
بعض المهلوسين يقولون أن العرب علموا الأمازيغ الفلاحة هههههههههه لانعرف أي نوع من حبوب الهلوسة تناولها هؤلاء ويجهلون أو يتجاهلون طبيعة الحياة عند العرب لاتسمح بنشاط زراعي مستقر أما زراعة النخل فلا تدخل ضمن النشاط الفلاحي المتكامل مع العلم أن أكثر من اهتم بزراعة النخل في الحجاز هم اليهود.أما العرب فكان نشاطهم يقتصر على رعي الإبل والتجارة في بعض مراكز الحجاز القليلة بتعاون مع اليهود خصوصا في المناطق الشمالية القريبة من الشام الذين كانوا أكثر من نشط في هذا المجال.وبالتالي فقد اعتمد العرب عليهم أما في منطقة نجد فقد كان حياة الترحال هي المسيطرة..أما مايقوله هؤلاء المهلوسون من وجود كلمات تخص المجال الزراعي فيتناسى هؤلاء اقتباس اللغة العربية لآلاف الكلمات من اللغة الأرامية والعبرية والفارسية و الأمازيغية...هل كلمة تلفاز تعني أن العرب هم من اخترعوه بل هي تحريف لمقابلها في اللغات الأوروبية.الواقع ألاحظ مدى قمة سذاجة هؤلاء.
47 - KANT KHWANJI السبت 13 يناير 2018 - 12:12
من يؤرخ للهزيمة ليس كمن يؤرخ للإنتصار!
ع- التقويم العربي:يؤرخ للهزيمة والهروب إلى يثرب،بعد الفشل عن رفع التحدي في وجه مثقفي قريش مثل النضر بن الحارث، حول أساطير الأولين..سيدك لم يعرف حتى عدد النيام في الأسطورة المشهورة بإسم عدد النيام أنفسهم "النيام السبع"،و سماها جهلا أهل الكهف!
ⵣ- التقويم الأمازيغي: يؤرخ لإنتصار الملك الأمازيغي شيشونق على الفرعون، وتأسيس أسرة أمازيغية حاكمة في مصر.الذي سوف يستعمر حتى الكنعانيين في الشام وفلسطين، من تحسبهم أنهم اجدادكم أنتم العرب

un chef de Libyens mercenaires établit sa domination sur Hiérakléopolis, en Moyenne-Égypte. Son septième descendant, Sheshonq Ier, conquit le Delta, partagea le sol entre les Libyens et fonda la XXIIe dynastie (950)"
Extrait de :Charles-André Julien, Histoire de l’Afrique du Nord (Des origines à 1830)


في عام 945 ق.م، أصبح أحد أعضاء قبيلة "مشاواش"،في "بوباستيس"،فرعونا، تحت اسم "شيشونق الأول"،و أسيس أول سلالة أمازيغية في مصر. وكان "شيشونق" قد هزم الجيوش المصرية و غزا فلسطين.
كتاب "مشاهير الأمازيغ"- الدكتور M. A.HADDADOU
KK
48 - KANT KHWANJI السبت 13 يناير 2018 - 12:38
الداو"لا":
مرة في حياته الهسبريسية البئيسة يدلي بمرجع،عثر عليه في google فأصبح "ينصح بقراءته"،مثل نكتة الأعمى،الذي في لحظة إسترجع بصره، فرأى في الصحراء،معزة سوداء، ثم عاد لعميه، وكلما وصف له أحد شيئا ما، يقاطعه الأعمي"هل يشبه المعزة السوداء؟"
اتحدى الهلالي،أن يأتيني بدليل تاريخي يتيم، حول المصطلحات الهلالية في مجال الزراعة والفلاحة،هناك في موطنهم الأصلي(رمال نجد)، قبل بدأ التغريبة(الطرد المستمر) من الحجاز إلى بادية الشام إلى صعيد مصر إلى بادية المغرب(لعروبية) مكان برغواطة!
أتسائل، كيف يمكن حرث الرمال في نجد؟
ومن الهوس ما قتل:
"تمطوت"، كلمة عربية مشتقة من الطمث لأن المرأة يأتيها الطمث! تكبييييير!
سكسو،عربي!
الطاجين عربي! رغم أنه عند أهل الشمال، بالدارجة، مثل طنجيس، تيطاوين، يسمى بإسمه الأصلي الأمازيغي tagra)، و كذلك "إباوان" عوض الفول
قبل الميلاد، أي 8 قرون، قبل دخول العرب إلى التاريخ من نافذة الغزو و تجنيد القتلة و اللصوص من محتلف الأعراق و الأديان،المؤلفة قلوبهم، كان الأمازيغ، يشيدون الحصون و الحواضر، و يؤلفون و يبدعون في العلوم و الفنون و التاريخ!
الحضارةلا تنزل مع بول البعير!

KK
49 - و شهد شاهد من اهلها ! السبت 13 يناير 2018 - 17:08
جاء في صحيح البخاري; الذي هو اصح كتاب بعد كتاب الله:

(حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الأسود بن قيس حدثنا سعيد بن عمرو, أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( إِنَّنا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَ لَا نَحْسُبُ؛ فالشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا، يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ ... ).

هذا دليل اخر على ان العرب كما هو معروف, كانوا امة امية جاهلة لا يربطها بالقراءة او الكتابة او الحساب او الطب او الهندسة او بابسط امور الفلك, سوى الخير والاحسان.

اما الحديث عن الفلاحة و الطبخ و اللباس في وادي غير ذي زرع , فمثير للشفقة.

ولازالت هذه البقعة من كوكبنا عقيمة و شعبها مجرد مستهلك الى يومنا هذا!

و اقول لمستلبي و مسخ شمال افريقيا و موالي نجد و الحجاز: عاش من عرف قدره.

كان الله في عونكم , فقد فضحت النيت و الشيخ غوغل اكاذيبكم و دجلكم وتزويركم لتاريخ الغير وقرصنة حضاراتهم كالطفيليات.

من المؤسف ان تعيش اجسادكم ان لم نقل جثتكم في مغرب القرن الواحد والعشرين و عقولكم و ارواحكم لازالت في جزيرة القحط البدوية الاعرابية وعالقة في القرن السابع وظلماته.
50 - @Assouki le sub-saharien السبت 13 يناير 2018 - 17:33
اجدادك أستقدموا بالقوة للمغرب، و بدأ أستقدامهم كأفراد من خدم و جواري وفرق مرتزقة في الجيش في بداية الأمر منذ منتصف القرن الثامن ميلادية، ومع أنهيار الأمبراطورية المرينية، وظهور الدولة السعدية، كثف سلاطينها من أستقدامهم كعبيد و أماء للعمل في القصور والجيش والأراضي الأقطاعية.

و وصل أوج حضورهم في المغرب، مع وفاة السلطان اسماعيل حيث حكموا البلاد لمدة 30 سنة،بفضل قوة جيشهم المعروف بعبيد البخاري.

لم يعلم كثير من الباحثين، أصول هؤلاء المستقدمين بسبب تجارة النخاسة العابرة للصحراء الافريقية الكبرى نحو المغرب، لكن وبفضل شهادات كثير منهم في فترة ماقبل الاستقلال قبل تعليق قانون الاستعباد سنة 1922، بالأضافة لتحاليل الحمض النووي DNA ، و أرشيفات الدولة الفرنسية والمخزنية, فقد تأكد أن المغاربة السود ينحدرون بنسبة 99% من بلاد المانديكا Mandinka وشعوبها اللتي تنتمي لها كل من البامبرا Bambara و ديولا Dyula و Bissa بيسا و بوزو Bozo.

وهي تعيش بشكل مهم في كل من دول مالي و السنغال وغامبيا وغينيا و موريطانيا و بوركينافاصو، و هم يتحدثون باللغات النيجرو-كادوفانية الغربية. وتسمى بلغات الماندي Mandé Languages.
51 - @Assouki le sub-saharien السبت 13 يناير 2018 - 18:08
أول من تعرف عليهم من المغاربة، كان هو أبن بطوطة في ق 14م. و قال أن جزءا من مجتمع الماندكا يتكون أساسا من العبيد، بمعنى انهم يمارسون الاستعباد على بعضهم البعض، وكانت لهم اسماء معينة كالجونغ Jong وهذا كان مقبولا أجتماعيا بينهم كأعراف وتقاليد.

حاليا، لا يحتسب المغاربة من ذوي الأصول الافريقية جنوب الصحراء ك"الحراطين" و"كناوة" وغيرهم، من أصول مانديكانية بشكل رسمي والسبب هو عجز الدولة المغربية بالاعتراف بذالك، و أيضا بسبب ذوبان هؤلاء داخل المجتمع المغربي الأبيض لدرجة اعتبارهم من "السكان الاصليين" ولو ان ذالك غير صحيح بالمرة، نفس الشيء يلاحظ في الجزائر وتونس وليبيا ومصر وموريطانيا.

بالنهاية، فأن أبرز سبب لألغاء هويتهم الحقيقية هو تاريخهم مع الاسترقاق بالاضافة لاعتناقهم الديانة الاسلامية بنسبة 99% سواء في اراضيهم التاريخية الاصلية في وادي النيجر والسنغال او في المغرب.

انت يا مسكين تحاول فقط صناعة تاريخ وهمي للزنوج في شمال افريقيا,و لم تجد سوى الفكر القومجي العروبي الذي ينبذ السود اصلا للاستنجاد به لعرض ماساة قبيلتك, و حتى الاتحاد الافريقي لن يفيد قضيتك!

جذورك ليست مورية .. انت Assouki فقط!
52 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 15 يناير 2018 - 23:06
أما كاين لا بوخاري ولا فخاري ، MAURES اصليين ومؤصلين في المغرب BARA BAMBARA BOGOS و غيرهم من الفارين الى هيسبانيا ك SCIPION الإفريقي العسكري الذي حكم ايبيريا في عهد الرومان .هل كل هؤلاء في نظرك استقدمهم الموحدون الذين هم بدورهم سود من جنوب المغرب مثلهم مثل رمزك الاعلى Sh SHANG الزنجي الكاهن المصري الذي حكم نصف القارة الافريقية ( ثقافة النيل) .ياهذا ، اعد النظر في رموزك انت على ارض Maures السكان الاصليين للمغرب . من فضلك قل كيف وصلت إلى جنوب شرق سلسلة جبال الريف ؟
53 - عمر الثلاثاء 16 يناير 2018 - 03:28
Kant khawji
الطاجين اصله يوناني و العرب هم من ادخله لشمال افريقيا.
ان يكون اسم مكان ما امازيغي لا يعني ان سكانه امازيغ، فالعرب حافضوا على اسماء الاماكن التي استوطنوها؛ سوريا، بغداد، تونس، نطوان...الخ كلها اسماء غير عربية ولكن سكنها العرب.
و الاوروبيين فعلوا نفس الشيئ في امريكا؛ داكوتا، ميسيسيبي...الخ كلها اسماء هنود الحمر.
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.