هل يقبلُ المجلس الدستوري رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا؟

هل يقبلُ المجلس الدستوري رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا؟
الإثنين 15 يناير 2018 - 10:01

يُطالب نشطاء الحركة الأمازيغية بالمغرب الحكومةَ بأنْ تجعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة مؤدّى عنها، وازداد هذا الطلب إلحاحا، بعد إقدام الجزائر على الاستجابة له. ولوحظ أن وسائل الإعلام الرسمية المغربية خصوصا منها السمعية البصرية، وتحديدا القناة الثانية، أعطت أهمية قصوى لرأس السنة الأمازيغية، وأولتها عناية خاصة هذا العام، حيث قامت بتغطية العديد من الأنشطة المرتبطة بها، وبوضع الفنان الأمازيغي، وبمطالبه وانتظاراته.

مبدئيا لا يمكن للمرء الاعتراض على الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وبناسها، فهؤلاء مغاربة، ومن الواجب على الدولة أن توفر لهم كافة حقوقهم، وأن تتجاوب مع مطالبهم العادلة والملحة، لكن التجاوب مع المطالب يتعين أن يتم في نطاق الدستور، وضمن بنوده، وألا يحيد عنها حيفا، أو تمييزا، ذلك أن هوية المغرب الحضارية كما حددها الدستور: عربية – إسلامية، وأمازيغية، وصحراوية حسانية، وغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية.

فإذا بادرت الحكومة المغربية إلى جعل السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها، فإنها ستحتفل بمناسبة تخص فقط أناس مكون واحد من عدة مكونات للهوية المغربية كما أوردها الدستور، ألا وهو المكون الأمازيغي، وسيحق لباقي المكونات الشعور بالغبن وبالتمييز ضدهم، إذا سيُطرح السؤال تلقائيا حول كيف للدولة التي تحكم مغاربة من أعراق، وأجناس، وأصول متعددة، الاحتفال برأس سنة لطرف منهم، دون المبالاة بالأطراف الأخرى؟

سيصبح وقتها من حق الصحراويين الحسانيين اختيار يوم ما في السنة، طبقا لقناعاتهم، ووفقا لتصورات لديهم، مستمدة من تاريخهم الخاص بهم، والمطالبة بجعله عيدا وطنيا، وعطلة مؤدى عنها، وسينطبق ذلك على العرب، وعلى المنحدرين من روافد إفريقية، وأندلسية، وعبرية، ومتوسطية، فكل مكون من مكونات الهوية المغربية سيصبح من الجائز له أن يحصل على ما أعطته الدولة للأمازيغ، وإلا فإنها ستكون دولة غير عادلة بين أبنائها، إذ كيف تحتفل بمناسبة أمازيغية، وتتجاهل المناسبات الذي قد تبدو لباقي المكونات الأخرى للهوية المغربية أنها أهل للاحتفال بها.

قد يرى العربي مثلا أن يوم اعتلاء أول عربي لعرش المملكة المغربية الذي هو المولى إدريس الأول وإنشائه للدولة المغربية الإسلامية الأولى التي ستعقبها دول على نهجها، وستحافظ على استقلال المغرب، وتميزه، بلغته الرسمية العربية ودينه الإسلامي، إلى حدود سنة 1912، يوم، يحقُّ أن يكون عيدا وطنيا، وعطلة رسمية ومؤدى عنه، وقد يرى الأندلسيون أن يوم وصول أول فوج منهم قادما من الأندلس هربا من المذابح النصرانية، يشكل مناسبة تستحق الاحتفاء بها، ما دام الأندلسيون قد ساهموا، عبر أجيالهم المتلاحقة التي عاشت في المغرب، في الدفاع عن وحدته الترابية، وسلامة أراضيه، وساهموا في تكوين هويته الوطنية كما هي متبلورة حاليا في الدستور المغربي.

ونفس الأمر سينطبق على المنحدرين من روافد إفريقية، وعبرية، ومتوسطية. فكل مكون من هذه المكونات التي تتشكل منها الهوية المغربية، سيصبح من حقه أن يعامل من طرف الدولة على قدم المساواة مع المكون الأمازيغي، بأن تجعل له يوما خاصا به، لنحتفل به، ونعُدَّه عيدا وطنيا، وعطلة رسمية، فكم من عيد وطني سيصبح، وقتها، لدينا؟ وألا يشتكي البعض منا اليوم من كثرة العطل والأعياد الوطنية والدينية؟

الاحتفال برأس السنة الهجرية ليس خاصا بمكون واحد من مكونات الهوية المغربية، الذي هو المكون العربي، كما يزعم البعض، رأس السنة الهجرية مناسبة دينية يحتفل بها كافة المسلمين وجميع المغاربة، لأنهم كلهم تقريبا مسلمون، ولذلك لا يجوز اعتبار أن السنة الهجرية خاصة بالمغاربة من أصول عربية، كما أن الاحتفال برأس السنة الميلادية صار احتفالا أمميا، ولا يخص جهة مغربية محددة. الاحتفال بالأعياد الرسمية له طابع وطني، سواء كانت هذه الأعياد دينية، مثل عيد الأضحى، وعيد الفطر، أو كانت أعياد وطنية، مثل أعياد العرش، والاستقلال، والمسيرة.. إنها مناسبات يجتمع حولها المغاربة باختلاف أصولهم، وأعراقهم، وتدفعهم للشعور أنهم أمة واحدة، متماسكة، ومتضامنة، ولديها ثوابت تجمعها.

أما الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، فهذا أمر سيدفع للشعور بأن المناسبة عرقية صرفة، لأنها تخص الأمازيغ لوحدهم، وليس للمغاربة الآخرين حظ فيها، وإذا صارت لدينا مناسبات على أسس عرقية، ستنتقل الاحتفالات بالمناسبات بين مكونات الهوية، إلى المطالبة بالمحاصصة العرقية في كل شيء، وستكون هذه أحسن وصفة لضرب الوحدة الوطنية، التي تمتع بها المغاربة طوال تاريخ دولتهم منذ عهد المولى إدريس الأول إلى يومنا هذا.

فالخوف كل الخوف هو أن الفتنة التي يشتغل عليها الغرب في المشرق العربي في صورتها السنية الشيعية، يريد أن ينقلها إلى منطقتنا في هيئة فتنة عربية أمازيغية. من حق الأمازيغ تنظيم احتفالات بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، فحين يحتلفون بها لذواتهم، فلا مانع في ذلك، ومن الواجب على وسائل الإعلام العمومية وحتى الخاصة الاحتفاء بهذه المناسبة،ولكن فرضها بشكل رسمي ومن طرف الدولة على باقي المغاربة عيدا وطنيا، فهذا هو ما سيكون مجانبا للصواب، بل سيكون متضاربا حتى مع الدستور المغربي.

فلقد أصدر المجلس الدستوري يوم الخميس 28 أبريل 2016 قرارا يقضي بإلغاء انتخاب السيد ياسين غنموني عضوا بمجلس المستشارين لأنه اختار (( اسم السوسية)) للائحة الانتخابية التي ترشح باسمها في دائرته الانتخابية. ورأى السادة قضاة المجلس الدستوري أن المطعون في انتخابه، باعتماده على كلمة (( السوسية)) تسمية للائحته الانتخابية، بما يتضمنه ذلك من إيحاءات ودلالات تمييزية، يكون قد خالف بالفعل أحكام الدستور الذي نص في تصديره على تشبث المملكة المغربية (( بوحدتها الوطنية والترابية، وبصيانة تلاحم وتنوع مقومات هويتها الوطنية، الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية – الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية..))، وعلى حظر كل أشكال التمييز، بسبب الثقافة، أو الانتماء الاجتماعي، أو الجهوي، أو اللغوي، كما خالف أيضا أحكام الفصل الأول من الدستور فيما تضمَّنه من أن الوحدة الوطنية متعددة الروافد تعد من الثوابت الجامعة التي تستند عليها الأمة في حياتها العامة.

إذا كان المجلس الدستوري قد ألغى انتخاب عضو برلماني بسبب أنه اختار اسم السوسية للائحته الانتخابية، وأمر برفض وجوده في البرلمان على أساس أنه وظَّف كلمة السوسية لصالحه في الحملة الانتخابية، فكيف سيقبل المجلس المذكور بجعل رأس السنة الأمازيغية برمتها عيدا وطنيا؟؟ من المرجح جدا أنه سيرفض ذلك، حرصا منه على المصلحة الوطنية العليا العابرة للقبلية وللعرقية، وبما يحصّن المغرب ضد الفتنة المدمرة.

‫تعليقات الزوار

67
  • المغربي الأصيل
    الإثنين 15 يناير 2018 - 10:24

    لما تتجاهل أيها الكاتب ولم تذكر الجملة الدستورية "الأمازيغية ملك لكل للمغاربة بدون إستثناء ! » أي رأس السنة الأمازيغية لجميع المغاربة !! و تم لنفترض أن الأمازيغ هم فقط من يتكلم الأمازيغية علما أن عددهم في أول إحصاء كان 70% إذن لماذا تقارن أغلبية في وطنها منذ الاف السنين مع أقليات وافدة كالأندلسية التي يشار بهم الطبقة البرجوازية الي تعد فقط بالألاف ؟! لماذا تقارن ملايين البشر من كلميم جنوبا الي الحسية شمالا مع ألاف الأندلسيين المتمركزين في فاس و نواحيها ؟! تم مند متى كانت الأندلسية هوية ؟! الأندلس بقعة جغرافية من يقول عن نفسه ذو هوية أندلسية كمن يقول أنه ذو جنسية مغربية إسبانية ! شكرا

  • MAROC
    الإثنين 15 يناير 2018 - 11:02

    عقدة العربان المستعربين من الآخر في الاختلاف والتنوع والتعدد – لذلك يريدون ربط كل شيء بعرقهم العربي – والدليل تسمية الخليج الفارسي بالخليج العربي – تسمية شمال افريقيا بالمغرب العربي – تسمية القدس بالقدس العربية – حتى جزء من الكرة الأرضية يسمونه بالعالم العربي –
    في نظرهم العنصري الاقصائي كل شيء يجب أن يكون عربي.

    الدستور المغربي ينقض تحليلك عندما أقر بأن الأمازيغية ملك لجميع المغاربة دون استثناء ونفس الشيء ستكون عطلة رأس السنة الأمازيغية عطلة لجميع المغاربة . وعدم الاعتراف برأس السنة الأمازيغية بشكل رسمي ووطني هو ما سيجعلها مناسبة فؤية يحتفل بها البعض ويناظل من أجلها وفي المقابل سيتطرف من يريد انكارها وعداوتها.
    والأمازيغية في المغرب لا تعني أبدا العرق وهذا ما يعرفه صاحب المقال ومن يعادي الأمازيغية والدليل أنهم يستشهدون عندما يريدون اضعاف وانكار الأمازيغية بأنه ليس هناك شيء اسمه الأمازيغية بل هناك السوسية والريفية والشلحية والزناتية ووو … لأن الأمازيغية هي عنصرأصيل لوحدة المغاربة .

  • النكوري
    الإثنين 15 يناير 2018 - 11:03

    اولا الصحراويون يرجعون الى اصلهم الصنهاجي اللمتوني مؤسسو الامبراطورية المرابطية
    المغرب و شمال افريقيا ارض الامازيغ منذ القدم هذا ما تحدث عنه القرطاجيون كما هو ظاهر من رحلة هانو الليبي و كذلك ما دونه الاغريق كما هو ظاهر في كتابات هيرودوت و كذلك ما أرخه الرومان و البزنطيون و ما دونه الامازيغ انفسهم في المصادر العربية و اللاتنية و الاغريقية
    نحن نعرف ان الغرض من ادراج الصحراويين و الاندلسيين الخ في الدستور ما هو الا مسمار جحا .. الأندلسيون امازيغ عادوا الى وطنهم و من يرى نفسه منهم عربي فعليه بقبول الامازيغية و كذا اعراب بني هلال هؤلاء كذلك عليهم بالاندماج في الثقافة الامازيغية و قبول التعايش المشترك في إطار الثقافة الامازيغية الأصلية الجامعة
    الادارسة كانوا هاربين من بطش العباسيين و كانوا أفرادا و اندمجوا في الثقافة الامازيغية قرونا من الزمان فهؤلاء اليوم ليسوا عرب

  • منطق الازدواجية
    الإثنين 15 يناير 2018 - 11:41

    السنة الامازيغية يحتفل بها الامازيغ منذ قرون على امتداد شمال افريقيا وليس فقط المغرب قبل ظهور الدساتير وقبل لجوء ادريس الاول الى المغرب .
    اي منطق هذا الذي يدعوا الدولة الى عدم اقرار السنة الامازيغية عيد وطني لكونها تخص الامازيغ فقط متناسيا ان الامازيغ هم الاصل . اذا اعتمدنا هذا المنطق فاللغة العربية هي ايضا تخص العرب فقط لماذا تفرضها الدولة على الامازيغ ؟

  • انا مغربي رغم انفكم
    الإثنين 15 يناير 2018 - 12:11

    لن اكابر نعم نحن امازيغ الا ان كنت انكر ان امي امازغية . ولكنها ليست هوية كل المغاربة نحن خليط اجناس ولا اقبل ان انعت بمواطن درجة ثانية في مغرب لم انتمي يوما لغيره . نعم انا مغربي امازغي الام صحراوي الاب طليقتي امازغية خطيبتي امازغية وانا مواطن كامل المواطنة وتبا للبربر ليس كل البربر ولكن تبا لغالبيتهم العنصرية موتوا بغيضكم لن نرحل وانا باقون قبلتم ام ابيتم . كم اكره خطاب الكراهية ومنطق الاقصاء .

  • غنوة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 12:41

    أورد المشرع في الدستور أن الأمازيغية ملك لكل المغاربة بدون استثناء لكي لا يتم استغلالها من طرف البعض ضد باقي المغاربة، فالاحتفال بالسنة الأمازيغية عيدا وطنيا يحول الأعياد من طبيعتها الوطنية الجامعة، إلى أعياد عرقية تفرق ولا تجمع المغاربة. لدينا ما يكفي من العطل، أيام عملنا بمثابة عطل مفتوحة من كثرة تكاسلنا وتراخينا، فلماذا تريدون إضافة يوم عطلة جديد، بمناسبة وقعة في مصر وليبيا، أي بعيدا جدا عن وطننا المغرب، هذا إن كان الواقعة قد حدثت، وشيشنق قد وجد أصلا وأصبح حقا فرعونا..

  • لوسيور
    الإثنين 15 يناير 2018 - 12:45

    هذا زمن الذل والهوان اصبح الامازيغي يستجدي الاغربة كي يعترفوا بثقافته ولغته واعياده..
    خذوا كل الاشياء التي جئتم بها وارحلوا عنا غير مأسوف عليكم..نريد ان نعود الى الوثنية

  • السنة الأمازيغة مسرحية
    الإثنين 15 يناير 2018 - 12:47

    مازلتم تصنعون الكذب وتصدقونه
    لا أحد منكم يتوفر على دليل عرقي أنه ينتمي لشيء إسمه البربر أو بيربير أو أمازغ
    الحضارة الأمازيغية
    لا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية
    ذكر إسم أمازغ
    أيها الذي يضن أنه ينتمي لشيء إسمه أمازغ أكتب ما يحلوا لك من كذب 7 نجوم
    الحمض النووي إسمه أمازغ
    المور ( جنس إفريقي فاتح اللون )
    +
    البربر ( حسب ابن خلدون من نسل كنعان كنعانيين من المشرق )
    +
    الفنيقيون وعبيدهم +القرطاجنيون وعبيدهم+ الرومان وعبيدهم+الوندال وعبيدهم+البيزنط وعبيدهم = حمض نووي إسمه " أمازغ "

    هل هذا الخليط قبل الفتح العربي
    عنده حمض نووي إسمه " أمازغ "
    من منكم يصدق هذه الخرافة الجديدة
    أنثم مختلطون مع سلسلة من الأجناس وتتحثون عن الحمض النووي
    وهذا الحمض النووي يثبث أنكم تنثمون لشي إسمه أمازغ
    المعوق ذهنيا لن يصدق هذه الخرافة = كذب 7 نجوم = مض نووي إسمه
    أمازغ
    السنة الأمازيغة مسرحية مضحكة
    هل هي السنة الطوارقية
    هل هي السنة السوسية
    هل هي السنة الريفية
    هل هي السنة القبائلية؟
    هل هي السنة الزيانية ؟
    لا يوجد شيء مشترك بين هذه الأجناس
    تحولت السنة الفيلاحية الرومانية إلى السنة الأمازيغية

  • صوت من مراكش
    الإثنين 15 يناير 2018 - 13:05

    7 – لوسيور

    الذل و الهوان سببه لك و لأمثالك فقرك الحضاري و هو ما جعلك تحاول

    مسابقة الزمن و اختراع مقومات تجعلك على قدم المساوات بأصحاب

    الحضارات من الأمم اختراع لغة اختراع عرق اختراع رقعة تامزغا اختراع

    نبي سيدنا ايغود عليه السلام اختراع رب اكوش العلي القدير اختراع علم و

    سنة عرقية و لو بدون شهور على اساس ذكرى معركة تغلب فيها احدهم

    على فرعون توفي بقرنين قبل نشوب المعركة

    هذا هو الذل الحقيقي اي محاولة الظهور بالتواجد الحضاري بأكاذيب و خرافات

    لا يصدقها الا السكارى و المعربدين من العنصريين امثالك هي اشتم بقية

    المكون المغربي كعادتك من العربان و الافارقة و الاندلسيين و مجد وهمك

    تحياتي من مراكش

  • جواد الداودي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 13:09

    هذا لو ان السنة اصلا امازيغية
    فما بالك والسنة ليست كذلك؟؟؟
    لو اعترفت الدولة المغربية بان 13 يناير هو بداية السنة الامازيغية سنصبح اضحوكة كالجزائر
    تلك السنة ليست امازيغية
    تلك السنة هي السنة الميلادية بشكلها القديم
    الشكل المسمى اليوليوسي
    والعرب هم الذين ادخلوها للمغرب
    وقد وجد الاوربيون في طريقة حسابها عيبا
    فاصلحوه فصار الشكل الجديد يسمى بالسنة الغريغورية
    اما القول بان الامازيغية ملك للجميع
    فلا يعني ان اي خرافة يخترها الامازيغ
    يجب على كل المغاربة جميعا ان يقبلوها
    بل على العكس
    يجب على الامازيغي الا يقول
    بان الامازيغية ملكه وحده يفعل فيها ما اشاء
    ولا يحق للاخرين التدخل في شؤونه الخاصة
    أقترح على الدولة المغربية لكي تحسم في هذا الامر
    الاعتماد على مورّخين حقيقيين
    بعضهم متخصص في تاريخ مصر الفرعونية
    وبعضهم متخصص في تاريخ تمال افريقيا القديم
    وبعضهم متخصص في تاريخ شمال افريقيا منذ الفتح العربي
    وبعضهم متخصص في تاريخ الاندلس
    وبعضهم متخصص في العصر الحديد
    وبالذات في الفترة الاستعمازية وما تلاها
    وبعضهم متخصص في الحركات البربرية
    ان فعلت سيكون قرارها مبنيا على كلام مؤرخين حقيقيين
    لا على اكاذيب العرقيين

  • SAMSAMDALIL
    الإثنين 15 يناير 2018 - 13:37

    مقال عين الصواب
    شكرا للكاتب لتوضيح الأمور كما هي عليها وكما يحترمها المجلس الدستوري
    لا كما يحلو لبعض البرابرة المتطرفين الذين لا هم لهم إلا خلق النعرات القبلية الهمجية

    حتى الساعة لم يخرج العرب للشارع للدفاع عن بلدهم المغرب
    ولكن كونوا متأكدين يابرابرة آخر زمن أن ذلك اليوم سيكون عليكم وبالا
    سندافع بكل ما أوتينا عن بلدنا المغرب ضد الصهيونية والماسونية
    وضد التفرقة والهمجية التي تدعون لها

    لماذل لاتحملون السلاح مادامت قضيتكم عادلة
    عهدي بالجزائريين العرب والمغاربة العرب حملوا السلاح ضد فرنسا
    فأخرجوها وهي صغيرة

    هاتونا إذن ما عندكم وأرونا من عضلاتكم إن كانت لكم حقا عضلات
    أما التملق والمظلومية والتباكي والعويل
    فهو سلاح الجبناء

  • Zoghbi
    الإثنين 15 يناير 2018 - 13:41

    لا توجد سنة أمازيغية
    بل سنة فلاحية
    والعرب هم من ادخلها لشمال أفريقيا.
    السنة الأمازيغية أكبر كذبة عرفها المغرب في العقود الماضية !!
    لا أظن أن عاقلا يريد الاحتفال بالوهم

  • KITAB
    الإثنين 15 يناير 2018 - 13:44

    الأستاذ ذهب بعيداً في من له الحق بالاحتفاء بالسنة الوطنية تبعا لعرقيته التي ينحدر منها أمازيغية كانت أو عربية أو أندلسية وصحراوية وعبرية باعتبار المكونات الثقافية للهوية المغربية، لكن هذا الاحتفاء والاحتفال إذا كان وطنياً فيعني أن لجميع المغاربة إظهار الزينة في الاحتفال بهذا اليوم وليس شريحة واحدة، فالاحتفال بالسنة الأمازيغية واعتبارها عيدا وطنياً فيعني أن جميع المغاربة وبمختلف مكوناتهم سيحتفلون بهذا اليوم المؤدى عنه، وهل سيعقل أن تحتفل به طائفة دون أخرى؟ آنذاك سنكون قد نزعنا عن هذه المناسبة (السنة الأمازيغية/الصحراوية/الأندلسية/العبرية… ) الصفة الوطنية، وسنسقط في الطائفية المقيتة والتي تهدد الوحدة الوطنية، إذن السنة الأمازيغية إذا كانت ستتبناها الدولة كعيد وطني مؤدى عنه فيجب على جميع المغاربة الاحتفال بها، وتحياتي

  • صوت من مراكش
    الإثنين 15 يناير 2018 - 13:51

    3 – النكوري

    واش اسي النكوري انت شوية لاباس فعقلك الصحراويون امازيغ الادارسة

    امازيغ الاندلسيون امازيغ واش انت مقدم الحومة كتعطي شهادة السكنى

    كيف ما رشقات ليك عنداك شي نهار تقول امستردام حتى هي امازيغية

    تحياتي من مراكش

  • رد على لوسيور
    الإثنين 15 يناير 2018 - 13:59

    الى الاخ لوسيور
    ما قلته اثبته العلم الحديث انظر هذه الدراسة
    Polymorphism of Six Alu Insertions in Morocco:
    Comparative Study between Arabs, Berbers,
    and Casablanca Residents
    النتيجة انه رغم اختلاط العرب بالامازيغ في المناطق التي شملتها الدراسة وهي Arab
    Moroccan population (Doukala, Chaouia, Houz, etc.)
    الا ان العرب هم اقرب الى
    Our results show that there is a small difference between Arabs and Berbers and that the Arab population was closer to African populations than Berber population which is closest to Europeans
    المهم وجدوا ان العرب قريبين من زنوج الكوش وبهذا تثبت نظرية الاغربة

  • الدكالي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 15:13

    ربما أغلبية المغاربة لا يعلمون أن الدراسات الجينية الأخيرة أكدت أن أغلب المغاربة بل أغلب سكان شمال إفريقيا هم ذو أصول أمازيغية ! و ربما يتجاهلون العلم ليؤمنوا بالخرافات الإديلوجية العروبية ! و ربما لانهم لايبحثوا و لا يريدون البحت ! أتأسف على وطن له نفس الأصول و لكن لا يعرف ذلكً ! إبحتوا فقط عن hapologroupe e1b1b1b أو em81 و هي العينة الجينية ل سكان شمال إفريقيا و للأمازيغ و هده هي الحقيقة لانها مبنية على العلم

  • النكوري
    الإثنين 15 يناير 2018 - 15:19

    الى صوت من أمور نكوس تندينت ميس نتاشفين
    خطبة ادريس موجودة في النت ابحث عنها ستجد انه يصف نفسه قد تقطعت به السبل و ليس له ملجأ الا الله و البربر و انه جاء مختفيا يخاف عن نفسه الا ان المخابرات العباسية اغتالته و ترك ولدا في رحم امه و هذا الولد تربى في احضان امه و أجداده من امه و لعب مع اولاد الأمراء من الامازيغ و تلقى تربية امازيغية فماذا يربطه بالعرب الذين اغتالوا أباه ؟ قرونا من الزمان و هم يعيشون وسط الامازيغ حتى جاء اعراب بني هلال 5 قرونا من بعد اذا بهم ينظمون الى إخوانهم الاعراب و يصبحوا عرب ؟ على من تظحكون ؟ ماذا أعطى هؤلاء العرب للأدارسة حتى يصبحوا منهم و كيف و الامازيغ قدومهم على انفسهم و منحوا لهم الملك ! هل من أواك و جعلك ملكا كمن قتل أباك ؟
    لو ولد مغربي في القطب الشمالي و تركه مع امه السويدية مثلا بعد 5 قرون سيحس احفاد هذا الطفل انهم مغاربة و المغاربة قتلوا جدهم الداخل !
    زيدون الشرفاء الذين يحكمون في ايران لا تجمعهم شيء بالاعراب هم يعتزون بإيرانيتهم فلم أر معمم إيراني يحارب اللغة الفارسية و الثقافة الفارسية

  • BILAL
    الإثنين 15 يناير 2018 - 15:54

    جواب صريح ومفيد لكاتب المقال :
    عليك ان تراجع التاريخ الحقيقي للمغرب لان كل ما قلته مبني علي التاريخ المزور وعلي الاديولوجية الهدامة للمغرب.
    باي حق جعلت كل الوافدين علي المغرب اسيادا علي ارض الامازيغ ؟
    الامازيغ يحتفلون بالسنة الامازيغية منذ قرون مضت وهم اهل الارض وما عليها من خيرات وكل الذين اتو من كل فج عميق ليسوا الا ضيوفا واقلية وافدين للعيش مع الامازيغ
    العرب والحسا نيون هم اقلية وافدون، اتي بهم الموحدون وسمحوا لهم بالاسقرار في المغرب الي اليوم.
    الادارسة باسم شخص واحد وهو ادريس الاول الذي جاء الي المغرب فارا من الموت وقد رحب به الامازيغ واعطوه السلطة والمال.
    الاندلسيون اقلية جدا وافدون فارين من القتل وقد رحب بهم الامازيغ وتحدهم فاس.
    كل هؤلاء لهم الحق ان يحتفلوا اولا يحتفلوا بهذه السنة الامازيغية مع الامازيغ.
    السنة الامازيغية لكل المغاربة الذين يؤمنون بتامغربيت
    منذ الاستقلال وكل شئء في المغرب يحمل اسم العرب والعروبة والامازيغ مجبرون علي السكوت وتم تعريبهم بالحديد والنار. واليوم فقط ينادون بحق الحفل بسنتهم الامازيغية وإذا بالعرب يحرمون عليهم ما يحلون لانفسهم .انها لاضحوكة حقا

  • جواد الداودي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 15:58

    هذا ما يقوله الفرنسيون

    JANVIER, subst. masc.
    Étymol. Et Hist. [XIes. Janvier (s. réf. Ds FEW t. 5, p. 29b)]
    1119 jenvier (Philippe de Thaon, Comput, éd. E. Mall, 1121);
    fin XIIes. Janvier (Brut de Munich, 3533, sqq. Ds T.-L.).
    Du b. lat. Jenuarius (cf. ppos. gennaio, esp. enero),
    lat. Januarius « janvier » (FEW t. 5, pp. 29-30),
    dér. De Janus,
    nom du dieu des portes,
    des passages
    et des commencements
    dans la myth. Romaine,
    représenté avec deux visages pposes,
    il présidait au début de l’année et le mois de janvier lui était consacré.

    انطلقوا من الاسم الحالي
    كمن يسير من مصب النهر الى منبعه
    ذكروا كل التغيرات التي طرأت على الاسم
    وذكروا المصدر الذي اعتمدوا عليه مع ذكر الزمن
    حتى وصلوا لما ذكرناه لكم مرارا وتكرارا

    هل نعتبر هذا تخربيقا
    ونصدقكم ايها الامازيغ بالرغم من انكم لا تقدمون ادلة؟

    قلت لكم اكثر من مرّة باكم لا تعتمدون على المنهاج العلمي
    واذا تعارض العلم والمنطق مع ما تهوى انفسكم
    اتبعتم ما نهوى انفسكم

    لا تنسو الزر الاحمر

    ها ها ها ها ها

  • amahrouch
    الإثنين 15 يناير 2018 - 16:02

    Zoghbi n 12,Vous n êtes que les restes des éthiopiens,des perses,des romains,les tatars vous ont massacrés au dernier individu,les othomans vous ont asservis au point que vous êtes atteints aujourd hui de syndrome de Stokholm en éprouvant de l admiration pour le turc Erdogan.Vous avez toujours vécu sous la dépendance des autres,vous ne savez rien faire.Vous vous êtes transformés de voleurs de caravanes aux voleurs des patrimoines des autres.La quasi-totalité des monuments que vous voyez au Maroc sont construits par les berbères,les Almoravides,les Almohades et les autres dynasties.Même chose en Andalousie,ce sont les berbères et les juifs qui ont laissé des traces là-bas.Jusqu à aujourd hui vous ne faites que copier les œuvres des autres :la Sorbonne,le Louvre,par exemple.L argent du pétrole est dans les banques occidentales,vos avoirs là-bas sont presque confisqués.La loi Jasta les menace,vos fonds souverains sont gravement touchés par le prélèvement que Trump y a effectués.

  • بنت البلاد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 16:21

    لا لتقسيم المغرب لا للتفرقة بين المغاربة المغرب هو بلد العرب والأمازيغ و الصحراويين وووو كلنا مغاربة أما ما تطالبون به أيها الأمازيغ فهو جديد علينا لا أفهم من أين أتيتم بهده الافكار الداعية للتفرقة كلنا أخوة كلنا مغاربة كلنا مسلمون حداري ثم حداري من أفكار مرادها تفرقة المغرب وزرع الكراهية والحرب بين المغاربة

  • sifao
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:22

    عندما نص الدستور على رسمية اللغة الامازيغية،لم يكن ذلك نزولا عند رغبة حفنة من المطالبين بذلك وانما اعترافا بحقائق تاريخية لم يتمكن التعربيون من طمسها رغم مجهوداتهم الجبارة ،لم يشر الدستور الى اللغة الحسانية والافريقية والمتوسطية والعبرية وو لان هذه مجرد روافد ثقافية تشكل جزء من الحضارة المغربية ليس الا، حسب منطقك ،لماذا لم تناقش المشرع بهذا الخصوص اذا كان عدم الاعتراف برسمية هذه اللغات حيفا في حق اهلها؟يقول هذا المنافح عن الدستور، يحق للامازيغ ان يحتفلوا برأس السنة الامازيغية،لكن ليس من حق الدولة ان تفرضه على جميع المغاربة،وكأن حال لسانه يقول ان الامازيغ ليسوا مغاربة،هذا في الوقت الذي يخيفه ان يكون الاعتراف سببا للفتنة.!!! وهذا اغرب ما في الموضوع ، اذا كان ، صاحبنا،حقا يهمه استقرار البلاد لدعا الى التسريع بالاعتراف لسحب البساط من تحت اقدام من يريدون شرا بالمغرب ، لكن،حقده الدفين على الامازيغ ، والذي لم يستطع اخفاءه،كان اقوى من خوفه على استقرار البلاد،خانته اللغة فقال لسانه عكس ما يدور في دماغه ،الاعتراف الرسمي برأس السنة الامازيغية مسألة وقت فقط ، وحينئذ ستبدو صغيرا في عيوننا كما انت.

  • sam
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:48

    سيفاو رقم 22

    كل من سيتجرأ في محاولة منه لجعل رأس السنة البربرية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها سيجد المجلس الدستوري له بالمرصاد، وسيحبط أي خطوة في هذا الاتجاه. أعد قراءة المقال للتأكد من ذلك، فالمغرب جزء من العالم المتحضر الذي يتقدم إلى الأمام، ولن يقبل بما يقترحه عليه بعض البربر العرقيين المتطرفين حين يدعونه للعودة إلى الوراء بسنوات ضوئية، وذلك تحت تأثير غرائزهم الحاقدة والمريضة..

  • مراكشي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:49

    كنقول للحاقدين على الأمازيغية راكم غير كتعييوفي ريوسكوم راه الأمازيغية في طريقها الصحيح وماكاين للي يقدر يوقفها.قبل عقود كان مجرد الحديث بالأمازيغية في إدارة عمومية سببا في الإعتقال بل كان مجرد استعمال مصطلح أمازيغية يؤدي إلى ذلك.ونفس الأمر لمجرد المطالبة بتدريسها أو بث برامج تلفزية بها لكن اليوم أصبحت تدرس رغم العراقيل وتكتب في لافتات عمومية ووثائق إدارية ولها قناة تلفزيونية رغم توجهها المخزني.لقد عجز مستعربو المخزن ودهاقنة حزب علال من إيقاف مسار الأمازيغية طوال هذه عقود رغم كل هذا القمع فهل تستطيعون أنتم ذلك طبعا لن تستطيعوا فعل أي شيء سوى الصراخ وصداه لن يتجاوز حناجركم وأجهزة حواسيبكم ومحمولكم.الأمازيغية في طريقها الصحيح والسنة الأمازيغية ستسطر عطلتها رسميا إن آجلا أو عاجلا نحن نؤمن بأن النضال من اجل الحقوق تعترضه أشواك ولكن سنتجاوزها .السنة الفلاحية هي أمازيغية فعلا لأن هذه الأرض أمازيغية ثقافيا وهوياتيا رغم استعراب بعض المناطق.والفلاح أمازيغي…

  • جواد الداودي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:49

    وهذا كلام الاسبان

    Enero:x
    quizá sea el más lejano en nuestra lengua,x
    pero el primer mes debe su nombre al dios romano Jano (Ianus),x
    del que nace el adjetivo Ianuarius.x
    Jano era el dios de las puertas (ianua en latín significa “puerta”)x
    y de los cambios,x
    por eso abre y cierra el año,x
    se le representa con dos caras,x
    una mirando al pasado y otra al futuro.x
    En castellano hemos perdido,x
    en la evolución,x
    la relación con esta divinidad:x
    Ianuarius > enero pues desapareció la I inicial,x
    pero se conserva en inglés january o en francés janvier.x
    Hasta en valenciano o catalán se mantiene bajo la forma gener.x

    ناس شبعانيين – ما عندهم عقد
    ايلا الحاجة ماشي ديالهم ف الاصل
    كيعترفوا بكل سهولة
    ماشي بحال اللي عاش بدائي لمئات السنين
    ومني حل عينيه لقى جميع الناس متقدمين
    باش برد على راسو
    اعطاها للكدوب
    الامازيغ اصل البشر
    الامازيغية اصل اللغات
    الامازيغ علموا الرومان
    الخ

    ها ها ها ها ها
    المرسطان صافي

    الزر الاحمر من فضلكم

  • أمين صادق
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:50

    إذا تم إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية بالمغرب، أقترح على الكاتب المحترم ومن يؤيدونه في طرحه ما يلي:

    أولا: حتى تطمئن أفئدتهم وترتاح أدمغتهم ويحسوا بأنهم أدوا واجبهم الوطني والقومي على أحسن وجه:
    أن يرفعوا عريضة إلى المحكمة الدستورية يلتمسون من خلالها استصدار قرار يقضي بعدم دستورية ما تم إقراره.

    ثانيا: حتى يعبروا عن سخطهم وتمسكهم بموقفهم ويشعروا بأنهم حافظوا لذواتهم ولذويهم على ماء الوجه:
    ـ أن يقصدوا مقرات عملهم في يوم عطلة السنة الأمازيغية ويعتكفوا بداخل تلك المقرات إلى حين انتهاء ساعات العمل المعتادة.
    ـ أن يوصلوا أبناءهم إلى مدارسهم ويوصوهم بالمرابضة أمام أبوابها إلى حين انتهاء ساعات الدراسة المقررة.

    ثالثا: حتى يعلنوا للجميع عدم اعترافهم بعطلة السنة الأمازيغية ويرضوا غرورهم بعدم المشاركة فيها بأي وجه:
    ـ أن يطفئوا هواتفهم في ذلك اليوم خوفا من أن تصلهم بالخطأ رسالة تهنئة بحلول السنة الأمازيغية الجديدة.
    ـ أن يمتنعوا عن تشغيل التلفاز و المذياع تجنبا لمشاهدة أو سماع أي خبر عن المناسبة.
    ـ أن يحبسوا أنفسهم وعوائلهم في البيوت هربا من رؤية أي مظهر من مظاهر الاحتفال بالسنة الأمازيغية.

  • marocain
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:58

    amahrouche
    les architectes et donneurs d ordre étaient des arabes
    les juifs et les berbères étaient des frères et ils n y avait pas de racisme ni de racistes des deux cotés comme vous et vos semblables aujourd hui
    de la a parler que nous sommes des restes des éthiopiens des romains des perses vandales avant de parler des autres essayez de balayer devant votre porte et je demande de me donner un seul mot ou caractère berbère en Espagne notamment en Andalousie et même ici au Maroc

  • صوت من مراكش
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:36

    17 – النكوري

    تجيد قراءة الكتب الصفراء و العقود الراشية اما عن مراكش فحتى اقدم المصادر

    التي ذكرت فيها فلم يلفظها احد بتعريف امور الى آخره من جنون التمزيغ

    و لا نسبها احدهم ارضا لأكوش فقط الجمعيات البربرية هي التي اطلقت

    عليها هذه التسمية وكنا نعرف انها تعني مر مسرعا بلغة المصامدة

    ما من مرة سألت زملاء يتكلمون الشلحة ماذا تعني مراكش الاجابة الله اعلم

    وكثيرة هي التفسيرات لمعناها و لكن ما تقره هي من معنى لها هي البهجة

    و ممنوع القبلية

    تحياتي من مراكش كما عرفها الاولون و الاخرون

    تحياتي

  • مغربي عربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:48

    أمين صادق رقم 26

    شكرا أخي على توجيهاتك الأخوية، أنا كمغربي عربي سأعمل بها إذا أصبح رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها. ولكن في انتظار ذلك، أنا مع الكاتب في ما ذهب إليه بأن الأعياد ينبغي أن تكون ذات طابع وطني، وليس لها أي صفة عرقية، لا أمازيغة، ولا عربية، ولا صحراوية حسانية، ولا أي شيئ..

  • sifao
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:50

    sam
    لا تخف ، الدعوة الى الاعتراف برأس السنة الامازيغية لا يعني العودة في الزمان ، لذلك لا علاقة للموضوع بالتحضر او التخلف ، مسألة تصحيح للتاريخ فقط ،مفادها ان تاريخ المغرب اعمق مما يُدرس للاطفال في المدارس ، الذين بايعو الادريس الاول لم يكونوا مجانين ، كانوا على دراية ببروتوكولات التنصيب ، واذا كان العكس هو الصحيح ، فالمجانين يُرفع عليهم القلم وبالتالي اعادة كتابة التاريخ من جديد…
    أنا ، في الواقع ، لا افهم جيدا منطق تفكيرك ، كل من يدافع عن حقه التاريخي يُعتبر عنصريا وعرقيا متطرفا ومتخلفا و…اي منطق هذا ، كما لا افهم ما يزعجك من ان تشارك اخوانك في الهواء والتراب فرحتهم… الدستور يقول ان الامازيغية ارث لكل المغاربة ، فنحن نرفض رفضا باتا ان نحتفل لوحدنا بهذه المناسبة احتراما لمنطوق الدستور ذاته ، سنلتقي هنا وعلى هذا المنبر لاهنئك بحلول رأس السنة الامازيغية عما قريب ، كرة الثلج كلما تدحرجت اكثر والا كبر حجمها ، حينئذ لن يستطيع الرافضون ، من دون سبب، حملها فتجعلهم يقرون بحقيقة فشلوا في اخفاءها…تذكر كلامي هذا …

  • sam
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:08

    sifao رقم 30

    يا أخي أنا لست أمازيغيا، أنا مغربي من أصول عربية، وأتمسك بعروبتي، ولا أقبل عنها بديلا، كما تتمسك أنت بأمازيغيتك، فلماذا تريد أن تفرض علي الاحتفال معك بقرار من الدولة برأس سنتك الأمازيغية؟ أنا لا أقبل بذلك؟ هل تجبرني على هذا الأمر؟ وكما قال الكاتب فإن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية سيفتح الباب للمطالبة بالاحتفال بالسنة العربية والصحراوية والأندلسية… فلماذا تريدون إدخالنا في تنافس لا ضرورة له؟ لدينا أعيادنا الوطنية والدينية التي تجمعنا، وهذا يكفينا.. ثم إنك تسألني لماذا أتهمك بممارسة الحقد والكراهية ضد العرب والمسلمين؟ تعليقاتك يا أخي هي التي تدل على ذلك. إنها تنز حقدا على الإسلام والعربية، حتى كأن الأمازيغية أضحت من وجهة نظرك مقترنة بالحقد على العرب والمسلمين، وموالاة الصهاينة والصهيونية. فرجاء لا تتصنع أمامنا البراءة الطفولية..

  • لا تخترع تاريخ
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:15

    قام ابنه إدريس الثاني (793-828 م) والذي تولى الإمامة منذ 804 م بجلب العديد من الحرفيين من الأندلس و تونس ، فبنى فاس و جعلها عاصمة الدولة، كما دعم وطائد الدولة. قام ابنه محمد بن إدريس الثاني (828-836 م) عام 836 م بتقسيم المملكة بين إخوته .وكان لهذه الحركة تأثير سلبي على وحدة البلاد. بدأت بعدها مرحلة الحروب الداخلية بين الإخوة. منذ 932 م وقع الأدارسة تحت سلطة الأمويين حكام الأندلس والذين قاموا لمرات عدة بشن حملات في المغرب لإبعاد الأدارسة عن السلطة.
    بعد معارك ومفاوضات شاقة تمكنت جيوش الأمويين من القبض على آخر الأدارسة (الحسن الحجام) والذي استطاع لبعض الوقت من أن يستولي على منطقة الريف وشمال المغرب، قبض عليه سنة 974 م، ثم اقتياده أسيرا إلى قرطبة. توفي هناك سنة 985 م.

    النكوري
    إدريس الثاني جلب عددا هائلا من العرب
    لا تخترع تاريخ
    من كذب

    مؤسس السلالة هو إدريس بن عبد الله الكامل (788ء793 م) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم، نجا بنفسه من المذبحة الرهيبة التي ارتكبها الجيش العباسي في موقعة فخ

  • النكوري
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:23

    الى صوت من أمور نكوش التي تعني ارض الله او مدينة الله هذا هو اسمها الصحيح لا معنى لمر و كش لان الامازيغ في القديم كانوا لا يعرفون الأجرام و التشرميل الا بعد دخول العرب كما ان الهولانديين مثلا كما يحكي لي ابي الذي دخل هذه البلاد سنة 1964 كانوا لا يغلقون أبواب منازلهم و سياراتهم و كان البقال المتنقل بسيارته يوصل السخرة و يضعها أمام الباب و يعود ابي في المساء فيجدها كما طلبها لكن بعد ان دخل لكحل دراس تغير كل شيء و هكذا كان الامازيغ قبل دخول العرب و هذه ليست عنصرية اقرأ مثلا تاريخ ابن صاحب الصلاة الذي كان شاهد عيان في دخول العرب الى أمور نكوش بمجرد ان دخلوا وقعت سرقة و استغرب الامازيغ ذلك اذن نعم بعد ذلك اصبح اسمها مر بسرعة و اختفي و احظي راسك 🙂

  • KANT KHWANJI envoi80
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:23

    خطابات العفالقة تقول بالمرموز: "جريو طوالكم، نحن من يصنع القوانين والدساتير، ونفصلها على مقاسنا!"
    فبركوا دستورا أعرجا،أعورا،مفخخا،عفوا بل هو ممنوح من طرف الحامي الإفرنجي القديم الباقي،و شتتوا شمل الهوية المغربية الأمازيغية الى شيع، مع وضع الهوية العربية الدخيلة منذ فترة قصيرة جدا – و حتى بعد العبرية- مقارنة بالوجود الأمازيغي منذ بداية الإنسان العاقل(انسان ايغود الأمازيغي،أب البشرية) على أنها الأساس ضدا على المنطق التاريخي الديمغرافي الجيني الطبونومي!
    هذا، تحت ضغط بعد نضال أمازيغي، سلمي عقلاني.
    فبعد الظهير العرقي العروبي،الذي اطلقوا عليه نعتا عرقيا،افترائيا،الظهير البربري،كتمهيد لتطبيق سياسة أبيهم الروحي للدولة التأحيدية على النموج اليعقوبي، وتعريب شرس ممأسس مممنهج للحجر والشجر والبشر،في وقت كان فيه المتحدثون بالامازيغية يتجاوز نسبة 85%,وتسميتهم العرقية بالبرابرة كأول درس للناشئة،أن أجدادهم فقط متوحشون يسكنون الكهوف و المغاور(نفس التعاليق تتكر اليوم حتى من لدن "المسقفين"))
    بل بدئنا نقرأ بوضوح، دعوة إلى ابداة البربر، كما دعا إلى ذلك "معلهم" علال سنة 1957 "كيف يتم إجلاء البربر"!
    kk

  • amahrouch
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:40

    Marocain 27,Ya Akhi,les arabes ne savent rien faire.Si par le passé ils avaient le vent en poupe c était grâce à l islam !On les a toujours considéré comme des gens des lieux saints un peu sacrés.C était des gens en qui les juifs et les berbères avaient confiance et travaillaient sous leur nom.Aujourd hui ce mythe est dévoilé.Les arabes ne sont qu une poignée de gens(partout où ils sont même chez eux) profiteurs qui ont abusé de la confiance des autres.Ils se sont servi d eux pour réaliser leurs ambitions.Là où ils sont le désordre arrive.Ils ont infiltré l Amérique latine et vous voyez ce qui se passe au Venezuela.Le conseiller de Chavez,un arabe,a allumé la mèche là-bas,au Brésil et en Argentine on s aligne sur les positions des arabes !Aujourd hui,mon cher ami,c est l heure de vérité.On va s occuper de vous et de votre Erdogan.Une bombe atomique va s abattre sur la Turquie,après on viendra arranger l Afrique du Nord.Si l islam est comme vous le pratiquer,nous vous le laissant.arbho

  • مراكشي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:42

    إلى صوت من مراكش.كيبانلي أنت أفكارك ساذجة لواحد درجة متصورش.كتحاول تبين نفسك بللي واعي ولكن هلوساتك كتفضحك.لأنك مكتفهم والو كتاخذ معلوماتك من التخاريف .أنت من هذاك النوع ديال الناس للي شعاره. للي قالها القايد هي للي كاينة.خصك تعرف أن الأمازيغ من أقدم شعوب العالم ولغتهم من أقدم لغات العالم وشعب منفتح أثر وتأثر منطقته قريبة لأوروبا وهو شعب أهتم بالزراعة.وتعتبر سهول تامسنا ودكالة وسهول أكبرخزان فلاحي ي المنطقة منذ عهود قديمة جدا.وبالتالي فهو له تقويمه الفلاحي الخاص والذي تصادف مع أحداث سياسية وتشابهه مع تقاويم أخرى طبيعي .فالنوروز تحتفل به عدة شعوب في الشرق وعيد شم النسيم المصري يوافق عيد سيزده بدر عند الفرس.أدعوك للقراءة جيدا وأن تخرج من الأمية الفكرية قبل أن تلتحق بمرشيش.

  • جواد الداودي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:54

    أصل : مرّاكش

    (لا آكوش ولا بخوش)

    Μαυρούςιοσ

    باليونانية

    Μαυρούσιος • ‎(Mauroúsios) m ‎= an inhabitant of Mauretania; a Mauretanian

    تنطق

    (مَورُسيوس)

    نطقها الرومان

    (مَوْرُكْيُوسْ)

    حرّفها العرب إلى مُرَّاكُشْ

    حسب التفاصيل التالية :

    (مَوْ) صارت (مُ)

    (رُ) صارت (رَا)

    (كْيُو) صارت (كُو)

    (سْ) صارت (شْ)

  • mnm
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:19

    يا سبحان الله

    منذ اسبوعين تجند المغرب والدول العربية لاستقبال السنة الميلادية مشاركين النصارى والغرب فى احتفالهم الصاخب وخصت الدولة فاتح يناير عطلة رسمية و انقلبت المدن بمظاهر الاحتفال وتتنافست القنوات على تقديم احسن سهرة خاصة بالمناسبة كما يحتفل المسلمون بالسنة الهجرية الاسلامية دون الاكتراث للمسيحين العرب والاقباط المصريين ومع ذلك لم يكتب الكاتب ولو تلميحا ينبه ويحذر فيه اهله العرب من هذا الاقصاء عملا بتحليله ومنطقه تجاه السنة الامازيغية ولم يسبق له استنكارالاحتفال بالسنة الميلادية التى لا تخص المغاربة بكل اطيافهم

    الاحتفال بالسنة الامازيغية يتم على ارضها وفى ارضها وباناسها الذين يشكلون اكثر من 97 فى المائة ويشاركنا في ذلك احبابنا الاحرار من باقي الهويات عرب واندلسيون و..السالمون من مرض الحقد على الامازيغ و من مرض الولاء لعرب الجزيرة العربية على حساب اخوتهم فى الدين والوطن الى حين اقرارها وادراجها فى قائمة العطل الرسمية ولا ننسى ان الاحتفلات تجمع ولا تفرق بين الاحباب
    اسكاس ذميمون ذمسعوذ وكل عام وانتم بالف خير

  • أمين صادق
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:32

    29 – مغربي عربي

    أخي الكريم ،

    أنا لم أعط توجيهات بل قدمت اقتراحات؛ وما دمت اعتبرت نفسك معنيا بها وقررت تنفيذها، فهذا اختيارك وتلك حريتك.. أما أنا، كمغربي، سأستمتع بعطلة رأس السنة الأمازيغية: سأمتنع عن الذهاب إلى العمل، وسأصطحب زوجتي وأبنائي لقضاء يوم العطلة في مكان لطيف، وسنتمتع بمظاهر الاحتفال المقامة بمناسبة هذا العيد التي قد نصادفها في خرجتنا… وفي انتظار ذلك اليوم، أنا من الذين ومع الذين يرون أن عيد رأس السنة الأمازيغية له طابع وطني؛ باعتبار اللغة والثقافة الأمازيغيتين إرث لجميع المغاربة بدون استثناء. كل عام وأنت وجميع المغاربة بألف خير!

  • النكوري
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:34

    الى مزوري التاريخ
    يقول العلامة ابن خلدون ( فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
    و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك )
    لا وجود للعرب قبل دخول قبائل الاعراب و من يقول خلاف ذلك فهو مروج للاكاذيب.
    اما بالنسبة للحضارة العربية و الفن المعماري العربي الخ فأرونا اثارها في الجزيرة حتى نصدقكم ! فاقد الشيء لا يعطيه
    اللي ما عندوشي ماعندو ما يعطي غير لكذوب و الهدرة الخاوية

  • @ جواد الداودي :
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:39

    المهووسين بالزر الاحمر و القلم الاحمر و التنقيط هم فقط المدرسين الفاشلين لتلاميذ الابتدائي من امثالك .

    فقد انقلب السحر على الساحر و اصبحت انت و خربشاتك هذفا للتنقيط السلبي من طرف القراء .. و هذا ما لم تستسغه نفسيتك العروبية المتهالكة و لم تهضمه بعد الانا البدوية الرعوية المتضخمة لديك .. لانك لازلت تتعامل مع قراء هذا المنبر كانهم تلاميذ داخل الفصل في مدرسة قبيلتك!

    اكثر ما يغيضني ليس الامازبيغوفوبيا التي اصبحت سبب وجودك على كوكب الارض, و تتنفسها بكرة و اصيلا اكثر مما تتنفس الهواء النقي .. بل افكر في مصير اولائك الاطفال الصغار الذين تتلمذوا على يديك و سقيتهم كل تلك السموم الشرق-اوسطية التي اتت بها رياح الشرقي و كل تلك القذافيات التي ازكمت بها انوفنا منذ سنوات .. سيكبر هؤلاء الاطفال و كلهم حقد و كراهية و تبخيس و تحقير لكل ما هو امازيغي محلي اصيل و تضخيم كل الاساطير و الخرافات التي ابتلينا بها من وادي غير ذي زرع!

    هزلت…!

    Assegwass ambarki 2968 à tous les Homme libres de la planète … n'en déplaise aux Hagariens descendants de la lignée d'esclaves issue de la servante de Sara

    Y.S

  • au N° 33
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:39

    النكوري
    N° 33

    تدخلاتك كلها كذب 100% ريفي

    هل تقرأ الجرائد الهولاندية؟
    الجالية المعروفة بالسرقة في هولندا/ ألمانيا
    هي الجالية الناطقة باللهجة المغربية الريفية
    دراسة أجريت مؤخرا أن جميع المحبوسين أن 90% من
    المحبوسين من الناضور.

    هذه الأفكار التي تنشرها كلها غريبة وكذب على الطريقة الريفيةهههههه

    المغرب

    8 قرون فنيق وقرطاج
    8 قرون رومان
    4 قرون وندال وبيزنط

    20 قرون من الأجناس

    مند 1300 سنة قبل الميلاد

    من حكى لك عن ماقبل 1300 سنة قبل الميلاد

    أيها النكوري

    لا تكذب علينا نحن لسنا أغبياء

    عمال الريف في هو لندا كانوا أميين يجمعون الورد فقط في البوادي فقط

    النكوري

    أبناء الريف معروفين بسرقة الهواتف النقالة في هولندا
    ( صديقي هولندي قح ليس مجنس يشتغل كأستاد كمأطر حكا لي على سرقة أبناء الريف في هولندا )

    Sorry

    معلوماتك لا أساس لها من الصحة

  • مغربي عربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:03

    إلى أمين الصادق 39

    يا أخي استمتع برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا حين تصبح كذلك بشكل رسمي. أما الآن فإنها ما زالت بعيدة عن أن تكون عيدا رسميا، فرجاء لا تتسرع وتسبق العرس بليلة متصورا أنها صارت يوم عطلة ومؤدى عنها من طرف الدولة المغربية.. وإذا كانت اللغة والثقافة الأمازيغيتين إرث مشترك لكل المغاربة فإنه لا يجوز لأقلية من الأمازيغ التحكم فيهما لوحدهم وأن يفرضوا ما شاؤوا في شأنهما، لغة، وحرف كتابة، وأعيادا، وطقوسا، وعلاقات إقليمية ودولية، على باقي المغاربة. ما لا نقبله يتعين أن لا يفرضه علينا إخوتنا الأمازيغ لوحدهم بالإكراه وبالقوة، حتى لو تعلق الأمر بشأن يخص الأمازيغية..

  • مراكشي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:03

    جواد الداودي ينطبق عليه المثل ولو طارت معزة فكل شيء مغربي عنده يإما أصله عربي والكارثة أنه يقول أن الكسكس عربي والطنجية المراكشية عربية كان كينصبها عنترة بن شداد وكيصفتها طيب عند الفرناتشي عمرو بن كلثوم زيدك حتى هاذ المعلومة وحتى الجلابة بالقب حتى هي عربية و البرنوص عربي والأمازيغية عربية والفلاحة عربية حيث سهول نجد والحجاز الخصبة الي تنتج الخضر والفواكه وحتى الأناناس حيث علم العرب الأمازيغ كيف يجنون الخضر والفواكه وعلموهم أكل الكسكس والطاجين والطنجية.العالم كله عربي والكون كله عربي ولو طارت معزة بصراحة هلوساتك طريفة وخا حامضة شوية ههههههه غير للي مقدرتوهش تنسبوه للعرب نسبوه للرومان المهم مايتنسبش للأمازيغ.غريب أمركم

  • ASSOUKI LE MAURE
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:04

    وهل من مهام المجلس الدستوري الإعتراف بتاريخ لا يهم المغرب في شيئ ولم تقع أحذاثه التاريخية 2968 !!على ارض Maurétania التاريخية . المجلس الدستوري يفهم في التاريخ وله دراية واسعة بالجغرافية و يفقه في علم الفلك فهو يعرف معرفة اليقين أن الامر يتعلق بحذث (2968 ) وقع على أرض L'ÉGYPTE ولايهم الإنسان الابيض على العموم والمغربي على وجه الخصوص كما أن الحذث المزعوم لم يقع على أرض MAURES التاريخية .

  • الاساطير المؤسسة للوهم العروبي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:07

    Driss Ier avait épousé 11 femmes entre ses 18 et 40 ans quand il était encore au désert d'Arabie sans jamais avoir de descendance

    A son arrivée en Afrique du Nord, les tribus fédérées des Awrabas ont saisi l'occasion et ont exploité ce fugitif de Ahl Albayt et l'ont déclaré chef spirituel pour donner de la légitimité religieuse à leur état embryonnaire autour de Volubilis, alors que le pouvoir effectif était entre les mains de Abdelhamid Ibn Isaac, afin de faire face à l'Emirat du Nekor au Nord, le royaume des Berghwata sur l'Atlantique et le royaume de Sijilmassa au Sud-Est, qui ont régné plus de 3 siècles

    Driss Ier a épousé Kenza Awrabia et est décédé après cinq années de mariage toujours sans progéniture. Driss II est né 12 mois après la mort du premier, issu du remariage de sa mère avec un Amazigh pour assurer la continuité de l'Etat

    La tombe de Driss1 fut découverte et exploitée par les Mérinides pour les mêmes raisons politico-religieuses, et ce, 6 siècles après sa disparition

  • الاساطير المؤسسة للوهم العروبي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:28

    Le nombre d'individus qui possèdent les cartes des "chorafa adarissa" avoisine les 3 millions,malgré que Idriss I n'a pas eu de descendance biologique

    Maintenant, tout le monde sait que toutes ces cartes généalogiques sont fausses et ont été crées de toutes pièces et achetées au prix fort par les amazighs eux même, car les gens sont contaminés par le parasitisme et la malhonnêteté des bédouins arabes et veulent eux aussi les mêmes avantages que ceux des Daltons qui prétendent être issus de la lignée prophétique.Donc toutes ces cartes, il faut les jeter à la poubelle

    Même si par miracle Idriss I est le père biologique de Idriss II, c'est contre toute science et logique qu'un homme ait pu engendrer à lui tout seul ces millions d'individus! Si non la population du Maroc aurait dépassée aujourd'hui celle de la Chine

    Sauf Si…c'était Bba Driss Ier qui avait inventé le Viagra et a fécondé toutes les femmes amazighes par sa baguette magique et a castré tous les mâles amazighs en parallèle

  • النكوري
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:38

    عادة ما اضرب صفحا على تعليقك اليتيم الذي تكرره مرات و مرات فأصبحت عاجزا عن الإبداع لضحالة مستواك
    نعم انا لم استثن الامازيغ انما قلت لكحل دراس لكن المسألة نسبية فمناطق التي يقطنها الامازيغ و مدنهم اكثر امنا و كذا امازيغ الجالية هم قطعا متحضرين عليك لكن مقارنة بغيرنا من الشعوب المتحضرة كالدول الغربية فنحن اقل منهم كما ان دول اروبا تتفاضل فيما بينها فإطاليا ليست هي هولاندا فالشركات تشترط في عقودها عندما تعمل مع شركات أطالية لكن لا يحدث هذا مثلا مع الشركات الهولاندية لأن النصب و الاحتيال قليل جدا مقارنة بأطاليا مثلا فالمسألة نسبية
    فعرب المغرب مثلا متحضرون على اعراب الجزيرة فشخصيا لم أر عربيا من المغرب يسرق إوزة او بطة من حديقة عالمية في عاصمة عالمية التي يقصدها العشاق و الباحثون عن المتعة كحدائق باريس و لندن بينما اعراب الجزيرة يفعلون و يطهون الطعام في هذه الحدائق و لا يقومون بجمع الأزبال حتى ان البرلمان الإنكليزي و بعض الدول الغربية قررت عدم منح التأشيرات لعرب الخليج ابحث في يوتوب اخبار تناقلتها قنوات عربية و عالمية

  • mnm
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:45

    دليل العنفوان

    اسم مراكش سواء كان امازيغيا او عربيا او انجليزيا حتى فلن يغييرشئ ستبقىى مراكش امازيغية الى الابد و بعيدة عن المزايدات على هويتها الامازيغية
    فهنيء لك بها

  • جواد الداودي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:03

    الكذاب ديما كيخرّج عينيه

    ويقول باللي الناس لخرين هوما اللي كيكذبوا

    هاذ الشي معروف

    انا مني كنكتب ما كنكتبش للكذابين

    لاش؟؟؟ نضيّع عليهم وقتي؟؟؟

    انا كنكتب للناس اللي تيقوكم حيث ما عايقينش بيكم

    كاين شي واحد فيكم جاب شي دليل؟؟؟

    والو

    مني كتلصقوا مع الحيط بحال بوبريص ديالكم

    امّا كتنزلوا دميعات ديال التماسيح الصغيورين (بوبريص يعني)

    واما كتقلبوها سبان

    شي عادي جدا جدا جدا

    ساحة النقاش العلمي انتوما عارفين بانكم ايلا دخلتوا ليها قدامي غادي نجرتلكم

    اي انسان عربي مغربي مني يقارن كلامي وكلامكم كيبان ليه انكم كذابين

    واي انسان امازيغي ما معقدش كيبان ليه حتى هو انكم كذابين

    لان كلامي علمي منطقي ويمكن التأكد منو بسهولة

    اما الكلام اللي كتقولوا

    اي واحد يبحث عن اصلو ما كيلقى غير الضباب

    بالاه : الزر الاحمر والسبان والبكا

    ها ها ها ها ها

  • حالة انكار بسيكوباثية مزمنة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:03

    أصعب وأتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه أنه في الخيار الصائب، و يستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.
    هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومجية العروبية التخريبية البائدة وكل المصابين بالشذوذ الجنسي-الهوياتي.

    فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبوخروبة والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي وعبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه "الاسد"..وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل واضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة.. ورغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية والهمجية الى المنطقة بعد تحالفها مع الظلامية الوهابية, فلازال بعض العصابيين من التعريبيين ومرتزقة البترودولار يصرون على شعار:

    "امة عربية(وهمية) واحدة .. ذات رسالة(تخريبية) خالدة"

  • sifao
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:05

    sam
    لا احد يجادلك في انتمائك العرقي،رغم ان هذا الصطلح انتفى من ادبيات المجتمعات المتحضرة ،يكفي انك مغربي لتعتز بكل ما يزخر به بلادك من تنوع جغرافي وثقافي وحضاري،الوطن اكبر من اي عرق،يتسع للجميع،لا احد سيرغمك على الخروج الى الشارع او الاحتفال بالمناسبة في بيتك وفق الطقوس الاحتفالية الخاصة بهذه المناسبة،لكن ، للاسف الشديد،لن تجد من يستقبلك في ادارة عمومية او خصوصية يوم الاحتفال ، كما ستظطر الى حمل رموز امازيغية على بطاقتك الوطنية وجواز سفرك وكل الوثائق التي تحتاجها بالاضافة الى الاوراق النقدية وكل الرموز السيادية الاخرى، بعض الاشياء انت حر فيها ، لكن اخرى ستفرض عليك فرضا والا عليك بالبحث في خيارات اخرى ممكنة اذا لم تستطع ان تتحمل تداعيات الترسيم والاعتراف بالامازيغية كاغة وتاريخ وثقافة ، بهذه الطريقة تُدار الامور رغما عنك
    اتحداك ان تُثبت ما تفوهت به،الا اذا كان كلامي رد فعل على فعل مماثل ، احيانا تصل درجة الاستفزاز الى مستويات غير معقولة ، فلا اجد الا لغة الرعاع للرد وهذا الامر مفهوم،اما اذا كان النقاش وفق الاصول ، فاتحداك ان تثبت اني اكره العرب او الاسلام شرط ان تميز بين النقد والقدح

  • ASSOUKI LE MAURE
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:49

    الى م ن م مراكش جغرافيتها طبوغرافيتها سكانها الاصليين جوها حركات أهلها تربتها افريقية مورية منذ الازل بما في ذلك ساكنة القرى المحيطة بها (عنداك تكولي ثاني جاء بهم الدلاك الفخاري!! ).ومن يريد مدنا امازيغية ذات طبيعة وثقافة بيزينطية .فيمكن ان يجدها في جبال ما قبل نهر ملوية . ارشيفات الفرنسيين في القرن 19 عشر تثبت وتؤرخ لذلك .

  • أمين صادق
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 01:03

    43 – مغربي عربي

    أخي الفاضل ،

    أرى أنك ربما لم تفهم تعليقيّ جيدا أو أن ثمة خلفيات وأحكام مسبقة لديك حجبت عن بصرك وعن بصيرتك فهمهما فهما صحيحا.. أنا "لم أسبق العرس بليلة" ولم أتصور شيئا مما صوّرَته لك مخيلتك! أنا قلت: إذا (أداة شرط) تم إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية…إلخ. هذا من جهة، من جهة ثانية أنا لم ولا ولن أرغمك على قول أو فعل أي شيء، لا أنت ولا غيرك من ساكنة المغرب. بل من الواضح أنك أنت الذي تريد أن تفرض عليّ رأيك وعلى بقية المغاربة! يا أخي أنا عبرت عن رأيي وموقفي وهذا حقي؛ فأنا أرى أن عيد رأس السنة الأمازيغية ـ إذا تم إقراره بصفة رسمية ـ يكتسي صبغة وطنية على اعتبار أن الأمازيغية (دستوريا) تعد إرثا مشتركا لسائر المغاربة بدون استثناء، وأروم حينها أن أستمتع بأجواء هذا العرس.. أما أنت فترى خلاف ذلك وتُفضل ـ إذا أتى اليوم الذي سيصبح فيه رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ـ أن تمتنع عن مشاركة المغاربة أجواء هذا العرس، وهذا حقك. فأين المشكل؟

  • ثقافة ظهير بربري-الأدارسة أول
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 04:42

    ⵣ- إكتب بأي لغة شئت،لتنتج في العلوم والتاريخ واللغة والفنون والمسرح كما فعل الأمازيغ قبل الميلاد(يوبا الثاني)،أي 8 قرون قبل أن يخرج العرب إلى التاريخ ويكتبوا أول كتاب لهم منتحل عن أساطير الأولين،و هو كشكول،خليط من 11 لغة منها الأمازيغية والعبرية والسريانية،و الفارسية، إلخ!

    ⵣ- الإمارة الأمازيغية الأوربية،عربها مدعي الدم الأزرق النازي إلى دولة الأدارسة،منحت اللجوء السياسي للجبان الهارب من "الخيل والبيداء تعرفني"،وجاء متوسلا للأمازيغ "جئتكم خائفا ملهوفا"،و لم يلد مع 11 زوجة تركها هناك في جزيرة الرمال والدم،بل يكن حتى…!
    أول إمارة إسلامية في المغرب الحالي،هي إمارة النكور النفزية لمؤسسها صالح النفزي(من قبيلة نفزة التونسية التي لها بطون في الريف: ايت ورياغل و تمسمان)، حسب شهادة أهل البلد ،التي استقاها من عين المكان للمؤرخ اليعقوبي.
    ترتيب التأسيس:
    إمارة النكور: 710م
    إمارة برغواطة: 744 م
    إمارة سجلماسة: 757 م
    إمارة أوربة(الأدارسة)صغيرة: 789 م
    الأدارسة آخراللائحة،فكيف تصبح الأولى؟

    ⵣ- حسب كل الإحصائيات، يحتل العلم الأمازيغي الرتبة 3 عالميا من حيث الإنتشار، بعد العلم الأمريكي والكندي!
    KK

  • sam
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 05:35

    إلى سيفاو

    الدستور المغربي يتحدث عن اللغة الأمازيغية باعتبارها رصيدا مشتركا لكل المغاربة دون استثناء، فاللغة كرصيد مشترك شيء، والاحتفال برأس السنة الأمازيغية شيء آخر، إذ لا علاقة لهذا بذلك، وبالتالي لا داعي لتقويل الدستور المغربي ما لم يقله. أنا لن أمانع في حمل البطاقة الوطنية والدرهم المغربي إذا كانت فيه بعض الكلمات الأمازيغية الرمزية ما دام الأمر يتم في نطاق القانون والدستور، أما إذا صار رأس ما يسمى بالسنة الأمازيغية عيدا وطنيا، فأنا سأعيش ذلك اليوم بشكل طبيعي، سأقرأ وأكتب، وأخرج لممارسة الرياضة، وللمقهى، ولن بكون ذلك نهابة العالم. فأنا المغربي لا يعني لي شيئا انتصار ملك ليبي على ملك مصري قبل حوالي 3000 سنة من اليوم. أكذب على نفسي إن أوهمتها بأن ذاك الانتصار يهمني. فهذا مجرد فانتازم لا غير.
    أما الدليل على حقدك المرضي على العرب والمسلمين فهو تعليقك رقم 51، إنه يقطر كراهية وعداء، ولعل مثل هذا واحد من الأسباب التي تجعل الكثيرين من المغاربة ينفرون من خطاب بعض المتطرفين الأمازيغيين الذين قرصنوا الأمازيغية وأصبحوا يسيئون إليها متوهمين أنهم يدافعون عنها.

  • مراكشي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 07:13

    جواد الداودي يتباهى بهلوساته التي يعتبرها علما بالإضافة احتقاره وعنصريته ولكن غير هلوس حتى تعيا .علاه للي كيحتاقر تراث وثقافة بلاده الأصلية فيه ذرة الوطنية كيحاول ينسب أي شيء مغربي للعرب أو الرومان المهم عندو مايتنسبش للأمازيغ لأنه بكل صراحة معقد من الأمازيغ وخا كيما سبق قلت هلوساته طريفة وخا حامضة شوية.تفكرت هنا المرايقي المخزني المدعو عبدو الريفي وأبطال وصناديد الريف منه براء كيتطاول على الريفيين الصامدين في وجه جبروت المخزن وكيستعن بهلوساته المضحكة.كيتخايل راسو هو سوبرمان غيحارب الريفيين الصامدين رغم الإختطافات. والقمع والحصار.الداودي نسخة منه تماما.ونفس الأمر لباقي أعضاء القبيلة الداودية.راكم غير كتعييو راسكم راه الأمازيغية في مسارها الصحيح.

  • مراكشي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 08:22

    بن خلدون الذي عاش بعد مايسمى التغريبة الهلالية بأكثر من قرنين تحدث عن غلبة الأمازيغ في شمال إفريقيا

  • roméo
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:01

    إذا قبلنا بجعل رأس السنة الفلاحية عيدا وطنيا، لماذا لا نخلق رأس سنة تجارية ونجعل لها عيدا، وكذلك رأس سنة صناعة تقليدية ونجعله عيدا.. وإذا صار انتصار شيشنق على الفرعون عيدا وطنيا، لماذا لا يكون الأمر كذلك بالنسبة لانتصار يوسف بن تاشفين في موقعة الزلاقة ولانتصار أحمد المنصور الذهبي في وادي المخازن…؟ وهكذا ما نديرو تاحاجة نبقاو غير تانتحتافلو بالأعياد ديالنا. الناس تشتغل بالليل والنهار لتطوير اقتصاداتها، ونحن نبحث عن مناسبات لنتبيْطل فيها.. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

  • sifao
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:42

    sam
    ما هو دليلك على ان التعليق 51 لي ، حتى اذا كنت انا صاحبه باسم مستعار ثان ، كان عليك ان توجه كلامك الى نفس الاسم ولا تحاول ان تجعل من مجرد تكهن حقيقة ثابتة ، لست صاحب التعليق لانك لا تستطيع اثبات ذلك…. رد على كل باسمه وتوقف عن التخمينات فكثيرا ما خذلت المهووسين بالعاب الحظ والقمار…

  • Un ciel bleu comme une orange
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:43

    اكثر ما يضحكني و المثير للشفقة في هذا الموضوع و في هذا العالم الكافكاوي المجنون , هو ان نجد اشخاصا مثل كاتبنا المبجل " عبد السلام بنعيسى ", ذوو بشرة ناصعة البياض و اعين خضراء (او زرقاء) اللون او شعر اشقر .. ويريدون ايهامنا كما اوهموا انفسهم, بان اصلهم من السعودية التي لا تقل درجة حرارتها عن 50 درجة مئوية في الظل, هذا ان و جد الظل اصلا … و يكرسون كل حياتهم دفاعا و افتخارا بكل ما اتى و ياتي من وادي غير ذي زرع, و يبخسون و يحتقرون كل ما له علاقة ببلدهم و بلد اجدادهم الاصلي و الاصيل, اي شمال افريقيا الامازيغي !

    هذا يشبه الى حد ما, و ان بشكل معكوس , ان ياتي Assouki le sub-saharien , ثم يستقتل و يستميت لاقناعنا من خلال كتاباته و هلوساته, بان اصله و اصل اجداده من السويد رغم ان لون بشرته يخونه حتى قبل ان ينطق بكلمة .. ثم ياتي و يتبرء و يحتقر كل ما له علاقة بافريقيا جنوب الصحراء …!

    طبعا هذه مجرد مقارنة تشبيهية ليس الا , لتسهيل الفهم على ذوي الاحتياجات الخاصة من المستلبين ويتامى القذافي وموالي الخليجيين و مرتزقة البترو-دولار !

    تحياتي

    Y.S

  • sam
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 14:48

    sifao رقم 60

    علمت أنك صاحب التعليق رقم 51 من أسلوبك والمصطلحات التي تستعملها في جل تعليقاتك المنشورة هنا في هسبريس بتوقيعات مختلفة. فأنت وحيد مشاعرك وأفكارك التي تتميز بها عن غيرك، بقليل من الانتباه يمكن للمرء أن يتبين من تعليقاتك فإنها تتشابه وتكاد تكون تعليقا واحدا بصيغ مختلفة. قلتها لك مرارا وسأعيدها من جديد، لا تحاول استبلاد الناس والتوهم أنك أذكى منهم. من يفعل ذلك فإنه بليد.. بليد.. بليد..

  • مغربي حر
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 15:13

    من خلال تصفحي للتعاليق يتضح ان الصحوة الامازيغية بدات تكتسح الفضاء العام بعد ان كان مجرد النطق بكلمة امازيغية يعتبر من الطابوهات وهناك فرق شاسع بين التعاليق التي تدافع عن الامازيغية وبين تلك التي تحارب الامازيغية .
    كل التعاليق التي تصب في صالح الامازيغية مقنعة ومعقولة بعكس التعاليق المناهضة للامازيغية التي تفتقد المصداقية وذات حمولة عنصرية ترفض كل ماهو امازيغي وتضرب عرض الحائط كل الحقائق التاريخية والعلمية التي تصب في صالح الامازيغية .

  • جحود عربي جيني و ابدي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 20:53

    Le prophète Mohamed Ibn Abdellah, menacé de mort, a quitté la Mecque arabe pour se réfugier à Yathrib chez les Juifs

    Ses compagnons persécutés chez eux, ont quitté leur terre natale arabe pour demander protection chez les chrétiens noirs de l'Abyssinie

    Idriss Ibn Abdellah a fui la mort au Machreq arabe pour demander refuge au Maghreb amazigh chez les berbères

    Aujourd'hui encore les arabes quittent leurs pays d'origine et demandent humblement asile, protection et refuge chez les mécréants chrétiens en Occident

    Historiquement, à chaque fois que le arabes sont faibles et persécutés par les leurs, ils trouvent facilement refuge, nourriture et la chaleur humaine soit chez les juifs, les noirs, les berbères ou les chrétiens

    Mais dés qu'ils reprennent des forces, les juifs sont exterminés .. les noirs sont réduits en esclavage .. les amazighs sont exploités,méprisés et dénigrés .. et les occidentaux sont terrorisés et leurs femmes violées

    C'est l'INGRATITUDE dans tous ses états

    Yan Sîn

  • البيضاوي
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:27

    يجب على المجلس الدستوري أن يلغي جميع الاحتفالات برأس السنوات لا الهجرية ولا الميلادية ولا الأمازيغية لأن هذه الاحتفالات ما هي إلا هدر لأيام العمل

  • au N° 64
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 14:18

    ابن خلدون
    دكر أن البربر من نسل كنعان
    أي أنثم لستم الأصليين قادمون من لمشرق وبالضبط من كنعان
    لمدا تصنع أنك من السكان الأصليين ؟
    لقد بحث جميع كثب التاريخ ولم أجد هذا الإسم أمازغ
    حضارة
    يقول عنهم المؤرخ والرحالة الحسن بن محمد الوزّان الفاسي وهو بربري منهم ما يلي :
    (يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون كالكلاب. ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم. ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج ، إذ ليس لهؤلاء القوم أدنى اهتمام بالديانة أو الاستقامة. يتقلدون دائما خناجر أو رماحا للفتك بالناس، وهم خونة غادرون. )

    لأنهم أجفى خلق الله وأكثرهم طيشا وأسرعهم إلى الفتنة وأطوعهم لداعية الضلالة وأصغاهم لنمق الجهالة !!!

    ” يمشي الرجال والنساء بدون نعال، وبأرجلهم شقوق تصل حتى العظم، يتحاربون دائما مع جيرانهم ويقتتلون لأتفه الأسباب، بدون قانون ولا عدالة، كمن لا يخشى الله ولا يحب أخاه وإن ادّعوا بأنهم مسلمون، لكن ليس هناك قضاة ولا فقهاء في هذا الجبل كله.

  • هو رأسُ السنةِ الرّومية .
    الخميس 18 يناير 2018 - 21:19

    "ئِضْ نْ يَانَّايْرْ" ، هو عيد رُومِيٌّ ، يَحتفلُ به النصارى منذ القديم ؛ وهو رأسُ السنةِ الشمسيةِ الرّومية (الفلاحية) التي تَدْخُلُ يوم 14 من شهر يناير الميلاديّ ، والتي كان النصارى (الرُّوم) يُؤرّخون بها قبل الميلاد .

    راجعْ كتاب: "الدُّرُّ المُنَظَّم" للإمام أبي العباس العزفي السبتيّ (المتوفَّى ، رحمة الله عليه ، عام 633 الهجريّ) .

    اُنظُرْ ـ كذلك ـ كتاب: "المِعْيَار" للعلاّمة أبي العباس الونشريسي (ت. 914 الهجريّ رحمه الله): ج 11 ص 154 .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة