بين الأمازيغ وآل البيت (ع) علاقة حب قديمة، ربما تكون قد بدأت حسبما يروي البعض1 عن بعثة من سبعةَ رجال من المغاربة الأمازيغ وفدوا على الرسول (ص) بمكة قبل الهجرة بعد سماعهم بدعوة الإسلام، وهم ينشدون فاستجابت لهم شعاب الوادي بالأصداء، فقال أهل مكة ما هذه الرَّجْرجة، فقال رسول الله (ص): هؤلاء الرجراجيون جاءوا مسلمين. ولذلك يفخر أهل رجراجة نواحي الشياظمة بنسبتهم إلى هؤلاء الرجال كأول مبعوثين بايعوا الرسول (ص) وهو على قيد الحياة، وجاؤوا بالإسلام إلى هذه الأرض كما علمهم (ص).
لكن القصة لم تنته بعد، فمما يروى أن أئمة أهل البيت (ع) كانوا يتزوجون من بلاد الفرس والروم والديلم والأمازيغ لكسر شوكة العنصرية العربية. وقد كان الإمام جعفر بن محمد الصادق سادس أئمة الشيعة متزوج بامرأة أمازيغية إسمها حميدة، أبوها صاعد. وكان الإمام يمدحها ويصرح برضاه عنها، حيث يروي الكليني قوله عنها:”إن حميدة مصفاة من الأدناس كسبيكة الذهب، ومازالت الأملاك تحرسها حتى أديت إلى كرامة الله تعالى لي وللحجة من بعدي”، كما روي عن الإمام الباقر (ع) قوله: “حميدة محمودة في الدنيا وفي الآخرة”، ومما زادها رفعة وسموا في عين الإمام الصادق أنها كانت أما لوريث سره الإمام السابع عند الشيعة الإثني عشرية موسى بن جعفر الكاظم (ع).
من جهة أخرى، فقد كان عدد من أئمة أهل البيت (ع) يرسلون الدعاة إلى أرض المغرب لنشر الإسلام والتعريف بقضية أهل البيت (ع) و مظلوميتهم. حيث يتحدث بعض المؤرخين كابن أبي زرعة عن إيفاد محمد النفس الزكية أخاه سليمان إلى المغرب لهذا الغرض، حيث دعا إلى الحسين بن علي بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب بعد وفاة محمد النفس الزكية. كما يروى عن الإمام الصادق (ع) أيضا إرساله داعيتان إلى أرض المغرب اشتهرا باسمي الحلواني والسفياني. ويذكر المقريزي وصيته لهما قائلا: “إنكما تدخلان أرضا بورا لم تحرث قط فاحرثاها وذللاها حتى يأتي صاحب البذر ويضع حبه فيها”.
هناك من يقدم داعية الفاطميين أبوعبد الله الشيعي2 كزارع البذر حيث انطلقت هذه الحركة من كتامة بالمغرب قبل أن ينقل المعز لدين الله الفاطمي عاصمة الدولة إلى مصر، وهناك من يرى بأن المقصود به هو المولى إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عندما جاء لاجئا في رحلة طويلة رافقه فيها مولاه راشد3 الذي قاده إلى أرض المغرب، وذلك بعد موقعة فخ التي دارت رحاها بين العباسيين والشيعة في المشرق. حيث استقبله زعيم قبيلة أوربة إسحاق بن عبد الحميد الأوربي وتخلى له طوعا عن الإمارة سنة172ه، بل إنه قد زوجه ابنته كنزة التي ولدت له إدريس الثاني في الوقت الذي لم يكن يريد فيه إلا المأوى والأمن، حيث بايعته بعد ذلك الكثير من القبائل الأمازيغية القوية كمكناسة وزناتة ونفزة وغمارة وصنهاجة ليؤسس بذلك أول دولة علوية في المغرب غير تابعة للخلافة العباسية في المشرق. وقد طردت نفس هاته القبائل قبل ذلك ولاة الأمويين العنصريين وقاتلوا جيوشهم بكل ضراوة بعد أن تجاوزوا معهم حدود الدين والأدب، ووقفوا قبل ذلك في وجه جيش غزاة بني أمية اللذين لم يكن يهمهم نشر الإسلام كما يروجه التاريخ الرسمي بقدر ما كانت تهمهم غنائم الحرب وثروات البلدان المفتوحة.
وقد جاء في فضل إدريس ما ورد عن الإمام الرضا(ع): “إدريس بن عبد الله الكامل من شجعان أهل البيت وساداتهم ووجهائهم وله فضل كبير في نشر الدين والعلم في المغرب”4.
من جانب آخر، فقد كان الأمازيغ في بلاد المغرب يتابعون بشغف الحوادث والمعارك التي كانت تدور في المشرق خاصة بين أتباع أهل البيت (ع) وأعداءهم من الأمويين والعباسيين. وكان عبد الحميد الأوربي يقول: “والله لو أتاني واحد من أولاد فاطمة لفطمته وكرمته ولنزلت له عن كرسي مملكتي ولكنت له خادما”5.
وقد جاء في أخبار المؤرخين عن دعوة إدريس: “ولما دعا في المغرب عرفه رجال من أهل المغرب حجوا سنة قتل الفخي عليه السلام، فقالوا: نعم، هذا إدريس: رأيناه يقاتل وقد انصبغ قميصه دما، فقلنا من هذا؟ فقالوا: إدريس بن عبد الله”6.
وبعد استقراره في أرض المغرب وجه المولى إدريس نداءا للمغاربة، يرجع الفضل في نشره مؤخرا للمجاهد المغربي علال الفاسي وهو عبارة عن وثيقة نقلها عن مخطوط يمني، نورد أهم ما جاء فيه:
“وقد خانت جبابرة في الآفاق شرقا وغربا، وأظهروا الفساد وامتلأت الأرض ظلماً وجوراً. فليس للناس ملجأ ولا لهم عند أعدائهم حسن رجاء. فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور، وأنصار الكتاب والعثرة الصالحة، القائمين بحق المظلومين من ذرية النبيين. فكونوا عند الله بمنزلة من جاهد مع المرسلين ونصر الله مع النبيين. واعلموا معاشر البربر أني أتيتكم، وأنا المظلوم الملهوف، الطريد الشريد، الخائف الموتور الذي كثر واتره وقل ناصره، وقتل إخوته وأبوه وجده وأهله فأجيبوا داعي الله. فقد دعاكم إلى الله.”
وهكذا فقد كانت الدولة الإدريسية بعد تأسيسها أول دولة في المغرب الأقصى تستقل عن الخلافة العباسية بالمشرق، حيث عملت على ترسيخ حب آل بيت النبي (ص) في ثقافة وعادات المجتمع المغربي، بل امتد هذا الولاء لآل البيت(ع) إلى خارج المغرب الأقصى كما حدث مع دولة الأدارسة الحموديين التي قامت بالأندلس، بالإضافة إلى تصحيح الكثير من الإنحرافات التي جاء بها الإسلام الأموي الغازي إلى أرض المغرب.
إن حب المغاربة لآل بيت الرسول (ص) هو الذي دفعهم لاستقبال حفيد الإمام علي (ع) المولى إدريس الأول ومبايعته بالإمارة وتسليم مقاليد الأمور إليه دون تعنت، وذلك بعد أن انقطع حبل الوصال بين المشرق والمغرب لمدة طويلة بعد ثورة برغواطة التي عصفت بالحكم الأموي المتعصب للعرب في أرض المغرب. وقد احتفظ الأمازيغ إلى يومنا بهذا الحب وهاته المودة الخالصة من كل شائبة أو مطمع، يتجلى ذلك من خلال تشريفهم للنسب العلوي، كما يتجلى في الكثير من طقوسهم وممارساتهم كتسمية مواليدهم بمحمد وعلي وفاطمة الزهراء والتوأمين بالحسن والحسين تيمنا بأسماء أهل البيت (ع). واتخاذ مظاهر الحزن في أيام عاشوراء التي استشهد فيها الإمام الحسين (ع) بالإضافة إلى تقاليد أخرى بقيت موروثة عن الدولة الإدريسية كتقليد أربعينية الميت و الإحتفال بذكرى المولد النبوي. ولا يشكك في في هاته العلاقة الفريدة إلا جاهل بتفاصيل هذا التاريخ الذي لعبت به أهواء بعض الحاقدين المتعصبين لجانب من التراث الذي صنعه فقهاء بني أمية وبني العباس ومن جاء بعدهم ليستمر على منوالهم للتعتيم على مدرسة أهل البيت (ع) في إطار الصراع الذي كان يدور بينهم وبين العلويين.
الهوامش:
1- ممن ذكر هذه القصة عبد الله الرجراجي السعيدي في كتابه “السيف المسلول فيمن أنكر على الرجراجيين صحبة الرسول” والمختار السوسي في “المعسول” الجزء الثالث، ص: 7.
2- انظر دولة التشيع في المغرب للدكتور نجيب زبيب.
3 -هاته الشخصية الأمازيغية الفريدة الشديدة الولاء للعلويين كان لها الفضل في حماية المولى إدريس الأول ومساعدته وتنفيذ وصيته بالوقوف إلى جانب ابنه إدريس الثاني حتى يبلغ سن الرشد بعد أن اغتالته الأيادي الآثمة للعباسيين. انظر مقال “المغرب والتشيع..أية علاقة؟” للكاتب إدريس هاني. مجلة وجهة نظر العدد39 شتاء 2009.
4- المستشار عبد الحليم الجندي: الإمام جعفر الصادق، ص 160-161. ط 1397 جمهورية مصر العربية، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. القاهرة.
5- ابن شهراشوب: مناقب أل أبي طالب، ص 147 ج2. 1992.دار الأضواء/بيروت.
6- حسن الأمين: دائرة المعارف الإسلامية، ص7ج1،دار التعارف/بيروت.
يطلق الإخوة البربر على العديد من أبنائهم اسم الحسين، تقربا للشهيد الحسين بن علي، ولكن بعض هؤلاء الأبناء لا يقدرون المحبة التي كانت عند أجدادهم للدين الإسلامي وللغة العربية فنجدهم يكنون حقدا مرضيا للعرب والمسلمين، شفاهم الله من هذا الحقد المزمن ليعودوا إلى عثرة أجدادهم في محبة العربية ونصرة الإسلام ونبذ العرقية النتنة.
علاقة الحب القديمة بين الأمازيغ ونبي العرب لاتستند لقوي نص ، ولا هي من مرويات الصحيحين البخاري ومسلم . بل تنسب هكذا اعتباطا وارتجالا (للبعض) لاضفاء شرعية ملتبسة على قصة أقرب للخرافة منها للواقع تندرج تحت مسمى الثرات الشفهي ، حواديث الجدات الذي يدخل باب الاساطير . غير أن الانصاف يدعونا للقول انها من البدع التي يستحب الأخد بها مادامت الوساءل الجميلة تبرر الغايات الأجمل ، وتدخل خانة الكذب الأبيض الذي يبني ولايهدم . وكحالها من المرويات التي تميل النفس للقبول بها رغم العوار ، وعلى نفس النسف قبلنا من باب الحب وليس لقوة الدليل بخطبة طارق القاءد الامازغي وهو يحرق السفن التي انطلقت من المغرب في اتجاه الأندلس . والا واعمالا للمنطق كيف لأخ عقيدة غريب هوية حديث عهد بالعربية أن يلقي خطبة عصماء جامعة مانعة ، تصنف شامخة في أعلى مستويات البلاغة الخطابية وتنافس في السجع فطاحلة اللغة وملوك الفواقي من شعراء المعلقات .
ياللعجب الكل اصبح يغازل الامازيغ السنة الشيعة المسيحيون اليهود البارحة كان الامازيغ برابره يسكنون الكهوف و يلبسون الجلود كان لهم تسعة وستون حصة من الخبث و حصة واحدة للشيطان كانت تحرم الصدقة في حقهم الان اصبحوا موضع اهتمام الامازيغ ليسوا اغبياء ولا سذاج و انما يطغى عليهم طابعهم الانفتاحي و الانساني الذي اسغله البعض و مازال يستغله لالحاق الضرر بهم و لكن هذا لن يدوم طويلا الامازيع لهم تاريح مجيد و حضارة عريقة الامازيغ هم رومانيون و غربيون في التفكير و التوجه اكثر منه مشرقي
le plus facile pour un prétendu
arabe c'est de mentir c'est pourquoi Allah dans son livre saint dit " oua inna el a3raba la achadou koufran oua nifa9an . sada9a allahou el 3adim .
العلوييون العباسيون العثمانيون الامويون الفاطميون هؤلاء كلهم سبب خراب المسلمين الكل منهم عمل على تشويه الاخر حتى شوهوا دين الاسلام وحرفوا رسالته
الخميني يعتبر من أنصار الشيعة الإثنا عشرية ومؤسس دولتهم فهو يعتقد بأن المسلم حتى لو دعا حجرا فإنه ليس شركا بالله لأن أرواح الأنبياء والأئمة حلت في العالم وهذا يعد كفرا صريحا وأن الشيعة غرقوا في الشرك والكفر يقول الخميني:( ( يمكن أن يقال إن التوسل إلى الموتى وطلب الحاجة منهم شرك ، لأن النبي والإمام ليس إلا جمادين فلا تتوقع منهما النفع والضرر ، والجواب : إن الشرك هو طلب الحاجة من غير الله ، مع الاعتقاد بأن هذا الغير هو إله ورب ، وأما طلب الحاجة من الغير من غير هذا الاعتقاد فذلك ليس بشرك !! ، ولا فرق في هذا المعنى بين الحي والميت ، ولهذا لو طلب أحد حاجته من الحجر والمدر لا يكون شركاً ، مع أنه قد فعل فعلاً باطلاً . ومن ناحية أخرى نحن نستمد من أرواح الأنبياء المقدسة والأئمة الذين أعطاهم الله قدرة . لقد ثبت بالبراهين القطعية والأدلة النقلية المحكمة حياة الروح بعد الموت ، والإحاطة الكاملة للأرواح على هذا العالم ) من كتابه كشف الأسرار ص 30 .
"كتب هشام إلى عامله على إفريقيا أما بعد, فان أمير المزمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله تعالى, أراد مثله منك و عندك من الجواري البربريات الماليات للأعين الآخذات للقلوب, ما هو معوز لنا بالشام و ما ولاه. فتلطف في الانتقاء, و توخ أنيق الجمال, و عظم الاكفال, وسعة الصدور? و لين الأجساد? و رقة الأنامل? وسبوطة العصب? و جدالة الاسوق? وجثول الفروع? و نجالة الأعين, و سهولة الخدود, وصغر الأفواه, و حسن الثغور, و شطاط الأجسام, و اعتدال القوام? و رخام الكلام? و مع دلك, فاقصد رشدة و طهارة المنشأ. فأنهن يتخذن أمهات أولاد و السلام. "
المصدر : من كتاب الدولة الأغلبية 909-800 التاريخ السياسي لصاحبه الاستاد الدكتور محمد الطالبين تعريب الدكتور المنجي الصيادي? نشر دار الغرب الإسلامي? ص 39…
هذا هو السبب ، والا لماذا لم يتزوجوا من السودانيات والموريتانيات والصوماليات ووو وهن اولى بذلك مادام الامر يتعلق "بكسر شوكة العنصرية" حسب تعبيرك، بالنظر الى لونهن الاسود الذي كان سببا كافيا للاستعباد ، الباحث يقرأ التاريخ قراء نقدية ولا يبحث عن تبريرات واهية لاحداث مأساوية…
إلى رقم 9 sifao
ماذا يعني تعليقك؟ إنه يفيد بأن البربر منذ أن خلقهم الله وهم غارقون في التشكي والمظلومية لأنهم مفعول بهم من طرف الآخرين، وتدل تعليقاتهم عن الوضع الراهن أنهم ما زالوا على ما كانوا عليه منذ الاف السنين يشكون ويبكون مما يُلحقه بهم غيرهم من الأقوام التي سيطرت عليهم.. وواضح أن هذا الوضع سيستمر إلى يوم القيامة، فالذي عاش في تاريخه في وضعية دونية لا يمكنه أن يصبح فجأة متساو مع الآخرين، سيبقى كما كان، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، فهذا هو قدره الذي كتبه الله عليهم، فأنت تريد وأنا أريد، والله يفعل ما يريد، كما كان يقول بنو أمية..
إلى ملحد عربي تفكيرك يمثل الفاشية البعثية التي لاتختلف عن فاشيات تجار الدين والنقطة المشتركة هي عقلية استئصال كل ماليس عربي.الملحدون في الشرق خصوصا خارج مناطق الجزيرة العربية غالبا مايتبرؤون من القومية العربية لأن بلدانهم عربت بإسم الدين مثل سوريا السريانية والعراق الأشورية.والأحزاب البعثية رغم ادعائها العلمانية إلا أنها توظف الدين ضمنيا.مثل تفاخر بعثيي سوريا بجرائم الأمويين وبعثيي العراق سابقا بجرائم العباسيين.
Sifao
قبل أن تقرأ النص التاريخي قراءة نقدية وتقحم فيه السودانيات والحبشيات والطوارقيات تحقق من صحة ثبوته أولا، بعبارة أخرى ثبِّت العرش ثم بعد ذلك انقش عليه على راحتك، نص الرسالة الذي تلوته على مسامعنا أُلف بعد خمسة قرون من فتنة الخوراج في المغرب، وخلال هذه المدة الطويلة لم يسمع أحد على هذه الرسالة الأسطورة، وإلى وقت قريب وتحديدا أيام الربيع العبري وفِي إطار الحرب الإعلامية قيل لنا إن القذافي وكتائبه اغتصبوا الثائرات ثم علمنا بعد ذلك أنها مجرد أسطورة أيضا خرجت من السفارة الأمريكية في بنغازي أو طرابلس لست متأكدا من موقعا..
إن محبة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم تسري في قلوب أولياء الله عز وجل؛ وإن الوصايا المتواثرة عن رسول الله صلى عليه وسلم في أهل بيته المطهرين، وتذكيره المسلمين الله فيهم،
إنه لشرف كبير للأمازيغ أن يكونوا من محبي آل البيت عليهم السلام لورثة سر النبوة، شرفهم الله بالانتساب الديني والانتساب الطيني لذلك الجناب المطهر، على كل مومن أن يتشرف بمحبتهم والذود عنهم، وأن يتذكر الله فيهم، فهم أمان الأمة، وسفينة نجاتها،
طهرهم الله من أرجاس الدنيا، من رعى الله فيهم نجا واهتدى، ومن خذلهم وتخاذل عنهم ارتكس وانتكس، وحاد عن سبيل الحق والهداية.
وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية ما يدل على وجوب محبة آل البيت المطهرينقوله تعالى:قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ
******وعن ابن عباس رضي الله لما نزلت هذه الآية، قالوا يا رسول الله، من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال صلى الله عليه وسلم:
علي وفاطمة وولداهما
الخميني لا يؤمن برب عثمان رضي الله عنه مما يدل على كفره وهل للمسلمين إلاهين إثنين حتى يقول هذا الكلام؟يقول في كتابه تحرير الوسيلة:( ( إننا لا نعبد إلهاً يقيم بناء شامخا للعبادة والعدالة والتدين ، ثم يقوم بهدمه بنفسه ، ويجلس يزيداً ومعاوية وعثمان وسواهم من العتاة في مواقع الإمارة على الناس ، ولا يقوم بتقرير مصير الأمة بعد وفاة نبيه) كشف الأسرار – ص 123.
وكما نعلم أن عثمان ثالث الخلفاء الراشدين وهو من العشرة الذين بشرهم رسول الله بالجنة ويكنى بدي النورين حيث تزوج من السيدة رقية بنت الرسول عليه الصلاة والسلام ومن ثم بعد ما توفيت رقية تزوج بإختها السيدة إم كلثوم بنت النبي عليه الصلاةوالسلام ولذلك إطلق عليه لقب ذو النورين نسبة الى زواجه من إبنتي الرسول عليه الصلاة والسلام .
Sifa 9
عجبا هل كانت البربريات أكثر جمالا من الشاميات أم أن كل الجمال تم جلبه للمشرق. كيف تكون فاطمة تحيحيت و تشنويت أكثر جمالا من اليسا و أصالة. عجبا.
إلى خديجة 15.أولا.علاه جمال السوسيات اختصرتيهم فقط في الفنانتين المذكورتين هناك سوسيات قمة في الجمال في منطقة تزنيت و أكادير وأوريكا و أسني جنوب مراكش إضافة إلى أمازيغ الجنوب الشرقي والأطلس المتوسط والريف بالأضافة إلى المناطق المستعربة ثانيا إليسا وأصالة لاتمثل العرب بل هو جمال السريانيات والسريان ليسو عرب أما العرب فتمثله أحلام وعتاب.ماعليك سوى الرجوع إلى الوثائق التاريخية كيف تصف الأمازيغ.فإذا كان أمازيغ مالي الطوارق أقل سمرة ويميلون للبياض حيث جمال السمروات فمابالك بمناطق شمال الصحراء الكبرى.الريفيات أجمل من اللبنانيات.لاتنسي أن تشاهدي بعض فنانات الشرق بدون مكياج
إلى خديجة 15.أولا.علاه جمال السوسيات اختصرتيهم فقط في الفنانتين المذكورتين هناك سوسيات قمة في الجمال في منطقة تزنيت و أكادير وأوريكا و أسني جنوب مراكش إضافة إلى أمازيغ الجنوب الشرقي والأطلس المتوسط والريف بالأضافة إلى المناطق المستعربة ثانيا إليسا وأصالة لاتمثل العرب بل هو جمال السريانيات والسريان ليسو عرب أما العرب فتمثله أحلام وعتاب.ماعليك سوى الرجوع إلى الوثائق التاريخية كيف تصف الأمازيغ.فإذا كان أمازيغ مالي الطوارق أقل سمرة ويميلون للبياض حيث جمال السمروات فمابالك بمناطق شمال الصحراء الكبرى.الريفيات أجمل من اللبنانيات.لاتنسي أن تشاهدي بعض فنانات الشرق بدون مكياج
6 – safirbleu
الأعراب هم سكان البوادي فقط
الآية موجهة لجماعة من الاعراب فقط
وبالمنطق فقط : اذا كان الله متأكدا من أن العرب لا يمكن ان يؤمنوا فلماذا بعث فيه نبيا؟؟؟
قم بسبنا لا مشكلة فالسب لا يبين الا انه صاحبه قليل الاب
ولكن فكر قليلا فيم تسب به
لانه قد يبين انك جاهل وغبي
تقول الحكاية أنه عندما هزم العلويون السعديون و إجتمعوا لتسلم مقاليد الحكم قال لهم المفاوض السعدي؛'' الدنيا هانية…حنا كيف كيف…كلنا من أهل البيت نشارك نفس الدم و الاصل الشريف''…فرد عليه مولاي رشيد:'' لا أسيدي…ما جامعنا والو غير الطابلة لي بيناتنا''
خديجة
كلامك يدل على جهلك ببعض التفاصيل المتعلقة بوضع المرأة في ثقافة البدو ، لكل واحد اربع نساء شرعا وما لا نهاية منهن حسب الاستطاعة والمكانة في هرم السلطة ، وبالنتيجة ، لا تكفي نساء اروبا و وشمال افريقيا والشرق الاوسط لتلبية حاجيات هؤلاء منهن…
سؤالي كان وجيها ودقيقا ، لماذا لم يتوجه ناشرو الفضيلة الى افريقيا جنوب الصحراء حيث تحتاج النساء الى التحرير من الاستعباد وكذا ملاءمة التضاريس والمناخ مع بلدانهم الاصلية ، اقصد صحراء نجد والحجاز ومكة و… لماذا فضلوا شمال افريقيا وجنوب اروبا وشرق اسيا ؟
الشاميات لسن عربيات كما تعرفين ، يقول البعض ان جمال الشاميات اصله امازيغي اعتمادا على النص الذي اوردته في تعليقي اعلاه ، والارقام المتداولة في هذا الموضوع مخيفة جدا ، يُقال انه تم سبي اكثر من مليون امرأة واربع مائة طفل في عهد الخلافة الاموية وفق معايير محددة كما جاءت في النص…
ما هذا الهراء وكتابة الخرافات الواحدة تلو الأخرى
فماذا سنسمع أوسنقرأ غدا؟
الرسول عليه الصلاة والسلام لم يلتقي بقوم كانوا يعبدون الأصنام والحيوانات
فهم لم يبارحوا مغاراتهم حتى لما غزا الرومان المغرب
فكيف سيسافرون إلى البقاع المقدسة
أقدم شعب في العالم هو الشعب الامازيغي
أقدم لغة في العالم هي اللغة الأمازيغية
أقدم خط كتابة في العالم هو الخط الأمازيغي
أصل جميع اللغات من الأمازيغية
أوّل شعب عرف الحضارة هو الشعب الأمازيغي
فلما لا تكون أجمل نساء العالم أمازيغيات
وكل النساء الجميلات في العالم من أصل أمازيغي؟
ها ها ها ها ها
الشيء الذي أنا متأكد منه بنسبة 100 بالمئة هو :
الأمازيغ هم أكثر شعوب العالم معاناة من مركب النقص
وذلك ما جعلهم يصنعون عالما وهميا خاصا بهم
20 – sifao
قتلتني بالضحك ! أنا متزوج من شامية وعندما عرضت عليها تعليقك، انفجرت من الضحك . المرأة البربريةعلى العموم قبيحة مع أقلية ضئيلة جدا صالحة للاستهلاك .اما عن اصول الشاميات ،في الغالب ينحدرن من الفينيقيين وكدلك من التجانس مع الأوروبيين الذين قادوا الحروب الصليبية : و الله أصبحتم مهزلة, مسخرة و عاهة على المغاربة بجنونكم لإثنيتكم البدائية…..الحمد لله أني لست بربري.
إنشر يا هذا ودعك من التحيز !
لا يوجد شيء إسمه "أهل البيت"، جميع المغاربة متساوون في الحقوق والواجبات وأمام القانون، المطلوب نزع بطاقة "الشرفاء" المزعومين فكل المغاربة شرفاء ولهم كرامة باراكا من الخرافة والدجل.
mourad رقم 24
ولا يوجد شيء اسمه المغاربة الأصيليين وغير الأصيليين، المغاربة كلهم سواسية في المواطنة وأمام القانون، والأرض مغربية كما شرح ذلك الكاتب عبد السلام بنعيسى في مقال آخر بهذا العدد.
الاسلام ليس فيه وساطه تنفع احد
العمل هو المطلوب وعلاقة الانسان بال البيت لاتنفعه ان لم يقرنها بفعل ما امر
الله والاجداد لاينفعوننا والمطلوب ندعو له ولانفعل ما يسىء الى سمعتهم
الوقت الحاضر بعض الناس التهو بالامازيق واللغه وهم فى الواقع لم يأتو
بشىء جديد اهل المغرب على ارضه ويمارسون حياتهم اليوميه ويتحدثون باى
لغة يريدون ولكن هؤلاء يريدون مناصب على حساب الناس وعلى
حساب اللغه بعدما فشلو فى تكوين انفسهم
نقول لهم الرزق من عند الله ودعو الامازيق فهم عباد الله مثلهم كأى مغربى
وراء قوت يوميه والعنايه بذريته
a single man
لا ادري كيف قبلت بك الشامية زوجا لها وانت تنظر الى المرأة على انها للاستهلاك !!!! يشرفنا ان لا يكون بربريا من يتكلم بلغة بدو الصحراء ، النص الذي عززت به كلامي ليس من تأليفي وانما كتبه أحد اجدادك…ورغم مرور قرون من الزمن ، ما زلت تحتفظ بالجينات البدوية ، على طريق اجدادك مازلت سائرا…انت حق انسان فريد من نوعه ، لم تؤثر الاحداث وطول مدة الزمن على نمط تفكيرك وبقيت وفيا لقيم قبيلتك…
المسعور single و متزوج ㋡
23 – A single man
يعني عازب!
ثم يطعن نفسه،كعادة المسعور الأعور ويدعي:
(( أنا متزوج من شامية وعندما عرضت عليها تعليقك، انفجرت من الضحك))
بل هو نفسه، ينشر تعاليق معادة حرفيا بأسماء وزعي المسعور وحفيظة من إيطاليا التي يدعي أنها متزوجة من بربري!
وهو الذي يقوم بمنع تعاليقنا ويوهم أنه يتظلم من البربر ! غريب حالك يا assouki ، سوقك خاوي! عنصريتك خطيرة دمرت خلايا دماغك…تخرق بنفسك شروط النشر عبر نشر هذه القاذورات والفضلات ، لكن، لا تدري أنك تقدم خدمة كبيرة للأمزيغ، لأنك تعبر على مدى إنحطاط مستواكم وانعدام أخلاقكم!
من يتحدث عن عرب الشام والعراق،يكذب على نفسه والتاريخ،فالتاريخ يقول أنهم هاجروا من اليمن في القرن الأخير قبل الميلاد ودخلوا تحت النفوذ البزنطي في العراق وهم المناذرة وتحت النفوذ الفارسي في الشام و هم الغساسنة،ولم تكن مماليكهم إلا محميات هاتين القوتين (بمنطق المسعور الأعور،كانوا عبيدا و مفعول بهم)!
Il censure tout imazighen, il ne publie que pour lui meme, violant toute la charte de travail et publication
25 – وعزي العصابي
26 – عامر الهلالى
KK
لنقرأ التاريخ بموضوعية،دون تشنج!
1- قبل ما يسمى الفتح العربي في ق 7 م،كان العرب،يسمون ارضنا ببلاد البربر!
الغزو العربي الأموي،إنتهى بعد 70 سنة من حرب التحرير الأمازيغية على يد إريفيان الأشاوس وتم طرد العرب في نصف ق 8 م!
2- بعدها،لجأ لدى الأمازيغ،عربي هارب.أصبح له ملايين من العرب اليوم في المغرب من كنزة الأمازيغية،علما أنه لم يلد لا ذكرا ولا أنثى مع 11 عربية في مكة.والفحوصات الجينية ADN اثبتت أنهم أمازيغ،ومن يتحدانا،عليه أن يفحص ADN الإدريسين!
إمارة الأدارسة(أمازيغية/أوربية)،تأسست بعد الإمارات الأمازيغية الثلاث(نكور،سجلماسة،برغواطة) وسقطت قبلها على يد الإمبراطورية الأمازيغية المرابطية
3- بعدها،بحوالى 3 قرون،اطلق الأمازيغ الفاطميون(الكتاميون) حكام مصر،كلابهم بني هلال (دينار لكل واحد)،على تونس الأمازيغية(اميرها أمازيغي صنهاجي)،فسحقهم الأمازيغ الموحدون،ليجلبونهم للخدمة في الجيش والسخرة
4- بعدها،بحوالى 4 قرون، يعود الأمازيغ،غزاة ايبيرا ومعهم أقلية عربية ويهودية إلى المغرب!
فبربك، من أين سيأتي الوجود العربي في المغرب، كاثنية أو تجمع سكاني مستقل قائم بذاته وبعرقية أغلبية واصحاب أرض؟
KK
ابو انس
النص لا يتحدث عن الطوارقيات والسودانيات وانما عن الامازيغيات،سؤالي كان وجيها ومشروعا،لماذا لم تتجه جحافيل الغزو الى افريقيا حيث كانت المرأة في امس الحاجة الى التحرير ؟ اما ما يتعلق بتحقيق النص التاريخي فتلك مهمة أولئك الذين امتهنوا كتابة التاريخ الصحيح والطاهر للبلدان التي اخضعوها "بقوة الايمان"،النص الاسلامي ظل مغمورا طول مدة سبات اهل الحل والعقد، لقد انكمشوا في قصورهم وتفرغوا لمداعبة سبياهم والتنويع في عرض الاجساد والافخاد على انظارهم ،النصوص التي مجدتهم لقرون من الزمن اصبحت تدينهم اليوم ، لقد تغيرت المفاهيم واصبح للمجد والبطولة عنوان آخر غير العنوان الذي الفناه من كبار مؤرخي الكذب والبهتان،اهل الحل والعقد عندما حاصرهم الوعي الانساني الجديد بدأوا البحث عن مخارج لازاماتهم النفسية والتاريخية وابتدعوا اشكالا اخرى للتحايل والكذب من بينها الشك في النص الذي يدينهم لكن،لسوء حظهم،العقل الحديث اذكى من خرافاتهم القديمة بكثير ولم يبق امامهم الا الاعتراف والقبول باعادة قراءة تاريخهم بانفسهم حفاظا لماء الوجه ، اصابيع الاتهام موجهة اليهم بشكل صريح وواضح ، الكلمة ليست لهم الآن وهنا…
لو كان العرب، يريدون حقا نشر نور الله،لما قفزوا عن الحبشة المحاذية لجزيرتهم، وغامروا إلى حدود بحر الظلمات(سيتم سحقهم في معركة الأشراف كأكبر فاجعة وهزيمة للعرب في تاريخيهم رغم المجزرتين اللاحقتين في حق الأهالي،و يتم طردهم بعد 70 سنة من حرب التحرير الأمازيغية في منتصف القرن الثامن) ثم حتى بواتيي الفرنسية! لكن، الصلح/الإتفاقية السرية بين قثم بن آمنة بنت كبشة،صاحبة الرايات الحمر،والنجشي،أعفى الحبشة الصليبيية "نعمة نور الله"!
إضافة،أن الحبشيات لسن في جمال وبياض الأمازيغيات والأوروبيات!
ولا عزاء لأصحاب ثقافة مسلسلات السيرة الهلالية(رغم اللعنة الأبدية "التغريبة الهلالية" أي الطرد المستمر،من الحجاز إلى الشام إلى مصر إلى تونس إلى المغرب) وعدل عمر (يكفي أن يقرأ بنود العهد العمرية،لما إستعمر القدس، همجية و وحشية و فاشية)
الخليفة العربي العباسي المعتصم بالله محمد،ابن هارون الرشيد،أمر "اقطعوا لسان كل أم تكلم ابنائها بالسريانية، فان قطع لسان الأم، تم قتل اللسان الأم!" هذا هو نور الله العربي!
لا علاقة للشاميات البيضاء بالعربيات الداكنة اللون الخشنة الملامح، فالصحراء غير رحيمة بساكنيها!
KK
عرب+بربر=امه واحده
بر(ع+ر)=1
بر=1/(ع+ر) وحرف الباب ضرورى للعرب وحرف الراء والباء ضرورى للبربر ومشترك حرفين بين العرب والبربر
الا ان العين زائده عند العرب و بذلك يتضح ان عنصر العرب متفوق وباماكنه
يعطى ولايتأثر الا ان البربر نقص عنصرهم التكوينى الرياضى
وعليه لابد للبربر يتبعو العرب ولا ينقص منهم شىء لانهم امه واحده
والعبره بالتقوى والاتحاد قوه والخلاف ضعف
شكر لهسبريس
27 -sifao
صدمت من استخدامي لكلمة الاستهلاك ؟ أطمئنك أنني فعلت ذلك عن قصد، حتى أ كون في انسجام تام مع أسلوبك. أليس أنت من يستشهد بنص تاريخي يؤكد أن أجدادي انبهروا بجمال البربريات و قرروا ترحيلهم باللألاف ، عفوا بالملايين ، للإ ستهلاك الجنسي أو ربما لإ ثراء النسل العربي ؟
سؤال بسيط :
ما هي وسائل النقل المسخرة آنذاك لترحيلهم بالقوة AIRBUS A-380 أوDREAMLINER BOEING 787 ?
يا سيفاو ،هدا شيئ مستحيل و لا يتقبله عقل ..على أي انت حر، إذا كنت تتقبل هده الخزبلات فذاك شٱنك !
28 – KANT KHWANJI
زوجتي تمازحني بهدا اللقب A single man بلغة شكسبير , لما أسهر مع أصدقاءي غير المتزوجين .
Sifao
أولا أؤكد لك مرة أخرى أن الرسالة التي بنيت عليها كل أفكارك لا أثر لها في كتب التاريخ، فليس من المعقول أن تنطلق من مقدمة فاسدة لتستنتج منها نتائج صحيحة، إذا كانت المقدمة فاسدة فالنتيجة فاسدة أيضا.
ثانيا: السبي في الإسلام لم يكن إلا في ساحة المعركة وليس باختطاف النساء من منازلهن كما قد تتوهمه وإلا صار العدد (المليون سبايا) الذي جاء على لسانك ضعي جدا لأنه يخالف قاعدة التناسب الطردي، يفترض بعد أن فتح العراق وفارس والشام ومصر وشمال إفريقيا والأندلس وآسيا وغيرها أن يكون هذا عدد السبايا بالملايين وهذا لا يقول به إلا ممسوس.
ثالثا: السبي الحقيقي هو الذي ورد في تقرير أممي نشر سنة 2012 وهو أن في العالم ما يقرب من 30 مليون امرأة للدعارة وسنويا تخطف حوالي 500000 امرأة
رابعا: ما يتعلق بلون بشرة المرأة وجمالها، في الإسلام المرأة تتزوج لأربع لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك، وكذلك الرجل، إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
ملاحظة أنا ابن ولست أبا بعد (ابن أنس) مسلم أمازيغي.
ابن انس
لم اطلق الكلام على عواهنه ، ذكرت المصدر والصفحة وما عليك الا ان تبحث وتفند ما جاء في الكتاب، لسنا نحن من أرخ ووثق،اذا كان المؤرخون العرب والمسلمون يكذبون علينا فلسنا مسؤولين عن كذبهم ، واذا تبين ان المصدر غير موثوق به او مجرد كذبة ، المطلوب اعادة النظر في كل كتب التاريخ التي نعتمدها في معرفة احداث تاريخنا…لم تثبت بعد ان المقدمة فاسدة وبالتالي تعليق كل ما جاء في ردك الى حين.
تقول ان السبي يحدث في ساحة المعارك ، لكن ، لم اسمع بمجابهة الغزاة لجيوش من النساء، باستثناء معركة الاشراف التي واجهت فيها ديهيا جحافيل البدو والحقت بهم هزيمة نكراء ،او انتقال غير المسلمين الى ديار هؤلاء لمواجهتهم،المعتدي ظل دائما هو نفسه ، يقتحمون حرمات الغير ويسمون ذلك فتحا..!!! اما ظوابط الزواج التي اتيت على ذكرها ، حين يتعلق الامر بزواج مسلمة بمسلم اما غير المسلمة فكل شيء جائز في حقها والا سيكون للسيف القول الفصل،ما الفرق بين الدعارة والسبي ؟ تصور ان تتوسع مساحة سيطرة داعش بمقدار ما وصل اليه اسلافهم كيف سيبدو الرقم.!!!
a single man
وسائل النقل نفسها التي انتقلوا عبرها من صحراء الحجاز الى جبال الاطلس
34 TO
1-يقول الامام والمؤرخ ابن قتيبة الدينوري في"الامامة والسياسة"
فتح زغوان:
فبلغ السبي يومئذ عشرة آلاف رأس,ثم وجه ابنه عبد الرحمن الى بعض نواحيها فأتاه بمئة ألف رأس ثم وجه ابنه مروان فاتاه بمثلها(100 ألف) فكان الخمس يومئذ ستين ألف رأس
فتح هوارة وزناتة وكتامة:
فبلغ سبيهم خمسة آلاف رأس وكان عليهم رجل منهم يقال له كمامون فبعث به موى الى عبد العزيز في وجوه الأسرى,فقتله عند البركة التي عند قرية عقبة فسميت بركة كمامون
فتح صنهاجة:
فقتلهم قتل الفناء فبلغ سبيهم يومئذ مئة ألف رأس
فتح سجوما:
وقتل ملكهم كسيلة بن لمزم,وبلغ سبيهم مئتي ألف رأس ,فيهم بنات كسيلة,وبنات ملوكهم,ومالا يحصى من النساء السلسات,اللاتي ليس لهم ثمن و لا قيمة .قال فلما وقفت بنات الملوك بين يدي موسى ,قال :علي بمروان ابني .قال :فأتى به قال له :أي بني اختر .قال فاختار ابنة كسيلة
غزوة السوس الأقصى:
فكانت تلك الغزوة استئصال أهل السوس على يدي مروان ,فبلغ السبي أربعين ألفا
2- هل بني قريظة هجموا على محمد أو حاربوه؟أبادهم عن بكرة أبيهم (1000 مذبوح و سبي الباقي) واغتصب صفية في نفس الليلة التي قتل فيها زوجها وأباها وأخاها أمام عينيها
KK
KANT KHWANJI
الكتاب الذي نقلت منه تلك الأرقام المرعبة مدسوس على الإمام ابن قتبية ولا يصح نسبته إليه، قال محب الدين الخطيب في تعليقه على كتاب (العواصم من القواصم) لأبي بكر بن العربي "لم يصح عن ابن قتيبة شيء مما فيه، لأن كتاب (الإمامة والسياسة) مشحون بالجهل والغباوة والركة والكذب والتزوير .." وجميع من ترجم للإمام لم يشر إلى كتاب بهذا الاسم وهناك أسباب أخرى تؤكد خرافية هذا الكتاب كخرافة رسالة sifao الذي لا يرغب في التشكيك فيها مثلما يشك في خطبة طارق الفصيحة. لو أنك استخدمت عقلك قليلا لتبين لك منذ الوهلة الأولى مدى سخافة الأرقام في هذا الكتاب، هل تدري ماذا يعني قوله (..فأتاه بمئة ألف رأس)؟ بحسب مفهوم فحوى الخطاب المسكوت عنه أقوى من المنطوق به، بمعنى أن المسلمين سبوا مائة ألف امرأة ممن شاركن في القتال -لأن المرأة لا تقتل بخلاف الدساتير الأخرى القاتل يقتل ذكرا كان أو أنثى- وقتلوا مئة ألف وهم أزواج الأسيرات وقتلوا مائة ألف من الأزواج الذين لم ترافقهم زوجاتهم إلى ساحة المعركة وقتلوا من غير المتزوجين مثل ذلك، هل هذا معقول؟
أرجو أن لا تصدق الهبل.
37 – ابن أنس
يقول ابن كثير ابن الكثير في كتاب البداية والنهاية -الجزء التاسع-:
"وقيل: إنه بعث ابنه مروان على جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس، وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس أيضا من البربر، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس قال الناس: إن هذا أحمق، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس ما غنم، ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب."
هل ابن الكثير يكذب أيضا؟ وأنت وحدك من يصنع الأرقام الصحيحة؟
موسى لوحده سبى +650 ألف بربري
هل بني قريظة هجموا على محمد أو حاربوه؟أبادهم عن بكرة أبيهم (1000 مذبوح وسبي الباقي) واغتصب صفية في نفس الليلة التي قتل فيها زوجها وأباها وأخاها أمام عينيها
حبل الكذب قصير
kk
KANT KHWANJI
"حبل الكذب قصير" ـــرمتني بدائها وانسلت.
كتاب البداية والنهاية مليئ بالإسرائيليات والموضوعات كما لا يخفى ومن ثمة ما قيل عن الأرقام القياسية في كتابك (الإمامة والسياسة) الذي نسبته إلى ابن قتيبة زورا وبهتانا يقال كذلك عن أرقام البداية، ثم إن ابن كثير باعتباره ليس مجرد سارد للأحداث بل ناقد لها في كثير من الأحيان فقد أورد الرواية حسب ما جاء في نقلك بصيغة التضعيف "وقيل: إنه بعث ابنه…" فلا يعقل أبدا أن تستدل بالضعيف جدا على الضعيف، رواية البداية والنهاية أضعف من رواية الإمامة والسياسة، وهنا يمكن أن تتوقف لتأخذ درسين الأول في المبني للمعلوم والمبني للمجهول في علم النحو والثاني في صيغ الصحيح والضعيف في علم الدراية. ومن الناحية المنهجية الاستدلال باللاحق على السابق في موضوع النقول المتشابهات لا يقدم ولا يؤخر، لن تجد في هذا الموضوع جديدا يذكر لا عند ابن الأثير ولا ابن الجوزي ولا ابن كثير ولا غيرهم، حاول أن تدلف إلى الداخل ما أمكنك إلى زمن الحدث أو على الأقل إلى زمن قريب منه فلعل الحقيقة تقبع هناك صامتة، لا أن تعود القهقرى إلى الخلف
وأما بنو قريضة فربما في مناسبة أخرى بينت تهافتك