الأرض مغربية وملك لكل المغاربة

الأرض مغربية وملك لكل المغاربة
الأحد 21 يناير 2018 - 13:45

صنَّف المُشرِّع المغربي في دستور 2011: الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. واضح أن المشرع يُدقِّق كلماته خلال صياغة بنود الدستور. يختارها بعناية فائقة، ويضع كل مصطلح في المكان الذي يستحقه لكي تؤدي الجمل، التي تشكل فقرات وبنود الدستور، المعاني المطلوبة منها، وتجعلها تظهر واضحة بشكل جلي للرأي العام الوطني. ليس في متن الدستور، فقرات، أو جمل، أو مصطلحات محشوة أو مجانية. كل كلمة من كلماته، وكل فقرة من فقراته، تُنجز المهمة الموكولة إليها التي من أجلها تم وضعها في النص الدستوري.

فليس صدفة أن المشرع خطَّ الجملة المشار إليها أعلاه حين تطرُّقه لترسيم الأمازيغية، فأن يؤكد الدستور على اعتبار الأمازيغية رصيدا مشتركا لكل المغاربة، فإنه يريد من ذلك أن يسد الطريق أمام أي جهة تريد احتكار، لنفسها دون غيرها، الحديث عن الأمازيغية، وتناول قضاياها، وأن تجعلها رسما تجاريا خاصا بها، وتمنع غيرها من الاقتراب منها.

فكون الأمازيغية رصيدا مشتركا لكل المغاربة بدون استثناء، طبقا للنص الدستوري، يفيد بأن من حق أي مغربي، سواء كان أمازيغيا، أو غير أمازيغي، أن يكون له رأيه الخاص به في هذه القضية، لغة، وحرف كتابة، وثقافة، وقناعات، وتوجهات، وكل مغربي له الحق في التعاطي مع الأمازيغية بحرية كاملة، وانطلاقا من رؤيته الخاصة به التي لا يحق لأي جهة مصادرتها منه.

فكما يتم تناول موضوع اللغة العربية من طرف جميع المغاربة باختلاف أصولهم العرقية والجهوية، يحق أيضا للمغاربة جميعهم تناول اللغة الأمازيغية والتداول في شأنها، فكل القرارات التي تتخذ بخصووص الأمازيغية، وفي مختلف الميادين، سيكون لها وقع وتأثير على حياة جميع المغاربة، إنها قرارات ستمول من دافعي الضرائب، سواء كانوا عربا أو أمازيغا، وسيجدها كل المغاربة مجسدة في التعليم والإدارة بينهم، وسيتعاملون في ضوئها وتحت مفعولها، ولذلك يحق لجميع المغاربة أن يكون لديهم رأيهم في كيفية تدبير الأمازيغية، ويتعين ألا يظل التداول في شأنها محصورا في بعض نشطاء الحركة الأمازيغية، فهؤلاء لا يملكون أي صفة قانونية، تخول لهم احتكار الحديث عن الأمازيغية لأنفسهم.

إذا شارك جميع المغاربة في حوار هادئ وهادف حول ملف الأمازيغية، فيتعين القبول بتعدد المقاربات والقراءات، والاجتهادات في هذا الموضوع، وبالإقناع يمكن الوصول إلى فهم مشترك للملف، وأن تتم معالجته بمقاربة وطنية يكون لكل المغاربة، باختلاف مدارسهم الفكرية، حظُّ المساهمة في إنتاجها.

حين يتم إجراء حوار بنية أن يفرض طرف رأيه على باقي الأطراف الأخرى، فهذا ليس حوارا، إنه إملاء لقرار، وإجبار للآخرين على القبول به غصبا عنهم، والانصياع لهم مرغمين، الديمقراطية التشاركية التي ينادي بها البعض في ملف الأمازيغية وباقي الملفات، تتنافى مع أن يجتمع 26 عضوا في المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وأن يقرروا فيه لوحدهم شكل الأمازيغية التي يتعين تعميمها على الشعب المغربي، وبالحرف الذي ينبغي أن تكتب به، علما بأن هؤلاء 26 عضوا كانوا معينين بظهائر سلطانية. فهذه ليست ديمقراطية تشاركية، إنها استبداد وديكتاتورية لا غبار عليها.

الأمازيغية قضية وطنية، إنها تهم جميع المغاربة، ولا تهم الأمازيغ لوحدهم، فحين يقول الدستور المغربي عن الأمازيغية إنها رصيد مشترك لكل المغاربة، فإنه يقول ضمنيا وبشكل واضح، إن المغاربة ليسوا جميعهم أمازيغا، والذين ليسوا كذلك، يجيز لهم، هم أيضا، انتماؤهم للوطن، الحق في إبداء الرأي في اللغة الأمازيغية وتملُّكِها. لو لم يكن من بين المغاربة، مغاربة غير أمازيغ، أي مغاربة عرب، وصحراويون حسانيون، ومن روافد إفريقية، وأندلسية، ومتوسطية، وعبرية، لما تحدث الدستور عن حق المغاربة جميعهم دون استثناء في التعاطي مع اللغة الأمازيغية، ووصفهم بكونهم يملكون الحق في التصرف فيها كمتكلميها الأمازيغ.

ولو كانت الأرض أمازيغية، وبالتالي فإن كل الذين يعيشون فيها أمازيغ بالجملة ودون استثناء، كما يقول النشطاء الأمازيغ، لما كان المشرع قد أشار إلى أن الأمازيغية رصيد مشترك لكل المغاربة، لأن الأمر سيبدو بلا معنى ولا مضمون، لأن الأمازيغ الذين يقطنون الأرض الأمازيغية، ستعتبر لغتهم شأنا يخصهم لوحدهم، دون غيرهم، بشكل تلقائي ومسلم به، من غير الإشارة إلى غيرهم في النص الدستوري. ولذلك فإن الإلحاح في الدستور على أن الأمازيغية رصيد مشترك لجميع المغاربة، يفيد بأن الأرض مغربية، وليست أمازيغية خالصة، وأنها ملك لكل المغاربة، وليست من رصيد الأمازيغ لوحدهم، بحكم السبق لها والأقدمية فيها.

فطبقا للفقرة المشار إليها سالفا في الدستور، فإن المغربي الذي يعيش في المغرب من أصول متواجدة هنا منذ 12 قرنا أو 6 قرون فقط، مثله، في الحقوق، وفي تملُّك الأرض، ثقافة، وهوية، ومصيرا، مثل المغربي المتواجد فيها من أصول الذين كانوا يسكنوها منذ عصر الإنسان إيكود. لا فرق بين هؤلاء وأولئك في المواطنة، ومن يعتقد غير ذلك، فإنه يتطلع، في الحقيقة، إلى المواطنة الطبقية والامتيازية، ويريد فرضها بالقوة والإكراه على غيره من المغاربة، وهذا ما لن يقبل به أي مغربي حر حقا، سواء كان عربيا، أو أمازيغيا.. لسبب بسيط هو أن في ذلك تهديدا وتلغيما للوحدة الوطنية كما عاشها وارتضاها أسلافنا.

‫تعليقات الزوار

68
  • Agraw
    الأحد 21 يناير 2018 - 15:04

    الأرض أمازيغية وملك لكل المغاربة.
    الأمازيغية قضية وطنية ولغة شاملة إضافة إلى الدارجة التي يحاول التعربيون جعلها لغة عربية رغم اختلاف الكبير بينها وبين الفصحى من حيث التركيب وصياغة المعنى ، المجتمع المغربي تبنى لغة بعيدة عنه ثقافيا وهوياتيا ، لغة مشرقية لاتربطنا بها أي علاقة الا اذا استثنينا الدين الإسلامي العربي.
    في المغرب يوجد أمازيغ ذو أصول مختلفة ومتنوعة كالعرب والافارقة واليهود ، أما الأندلسية ماهي الاوهم لتضخيم وصياغة مكون أمازيغي الأصل أو العربي الأصل وتحويله إلى كيان لااساس له من الصحة .
    يحق لمن يملك وعي صحي ومحايد معالجة الأمازيغية وتبنيها أما رعاة المدرسة العربوتعربية فنوياهم مقصودة ومعروفة وتحياتي للجميع.

  • عنصرية الاماويغ
    الأحد 21 يناير 2018 - 15:13

    لو لم يكن مقالا وكان تعقيبا لانهالت غيره تقييمات السلب من الامازيغ وكان مادون الصفر بمءتين او ثلاث

  • امازيغي بدون ترخيص
    الأحد 21 يناير 2018 - 15:53

    سيدتي الفاضلة تاءويلك للنص الدستوري صحيح ولكنه ناقص لقد اكدت بنفسك ان المشرع او المؤسس يختارالكلمات بعناية و دقة لتفادي الغموض و الابهام. حينما اكد المؤسس بان الامازيغة رصيد مشترك لكل المغاربة اراد ان يؤكد بانه زيادة عن كونها لغة رسمية انها لغة وطنية لانها ارث لجميع المغاربة . هذه الخاصية الجوهرية يجب اخذها بعين الاعتبار لان لها دلالة دستوية قوية لان اللغة الوطنية لها اهمية اكبرمن اللغة الرسمية لان هذه الاخير قد تكون وافدة مستعارة.
    صحيح ان اللغة الامازيغية بما انها ملك لجميع المغاربة لهم الحق بان يساهم في اعدادها و تاهيلها بل هذا واجب وطني لكن يلاحض ان الحركة الامازيغية لحد الساعة هي الوحيدة التي تدافع عن اللغة الامازيغية بل الاكثر من هذا هناك جهات تعاد الامازيغية و تعرقلها و هذا سلوك منافي للدستور و للطابع الوطني والطابع الرسمي الذي تتمتع به اللغة الامازيغية.
    في الاخير اريد ان اقول لك سيدتي الفاضلة ان الارض امازيغية و ستبقى كذلك لان الارض لا تاخذ جنسية سكانها و انما السكان هم الذين يحميلون جنسية الارض التي ينتمون اليها. و شكرا

  • امازيغي بدون ترخيص
    الأحد 21 يناير 2018 - 16:17

    توضيح و اعتذار لصاحب المقال
    سيدي الفاضل اعتذر عن استعمالي لعبارة سيدتي الفاضة لانه كانت هناك صورة لسيدة معلقة على المقال وشكرا

  • مدة صلاحية محدودة
    الأحد 21 يناير 2018 - 16:21

    يقول الدستور، يقرأ في الدستور….
    دستور المغرب ليس قرآن، هو سطور لها مدة صلاحية محددة. دليلي هو كل الدساتيرالسابقة كانت تنفي وتقصي الامازيغية.
    اما عن تفسيرك ملك لجميع المغاربة وتقصد ان لك الحق في فرض مواقفك على تنمية واستعمال الامازيغية. المنطق البسيط في اي مسألة هو إن لم تكن مُلِمًّا بموضوع ما من الاحسن تركه.
    بصحيح العبارة تعلم الامازيغية وكن ملما بمواضيع الامازيغية لغة وثقافة وهوية ووقتها سنقدر اراءك ومواقفك التي ستكون مبنية على معرفة ودراية. غير هذا مواقفك مبنية فقط على الجهل مع الكراهية والاقصاء وما هذا الا مدخل للفتن.

  • izouran
    الأحد 21 يناير 2018 - 16:24

    ان كانت الامازيغية ملك لكل المغاربة عربا كانو او امازيغ كما تقول فاين كنتم يا عرب من النضال الطويل من اجل ترسيمها؟ الم تكونو تضحكون علينا و تستهزؤن بنضالنا؟ الامازيغ الاحرار و فقك الاحرار و ليس المستلبين هم من ناضل من اجل الامازيغية حتى تم ترسيمها و العرب لم يكن لهم اي دور في ذالك بل حاربوها بشتى الوسائل. ان كنت تعتبرها يا كاتب المقال رصيدا مشتركا و تريد ان تبدي رأيا فيها فاحتفظ به لنفسك فالامازيغية قاومت بفضل ابناءها ولا حاجة لها برأيك و لا اعترافك

  • BILAL
    الأحد 21 يناير 2018 - 16:25

    اللغة الأمازيغية واحدة من آيات الله سبحانه وتعالى وهي كلام الأمازيغ بامتياز في شمال إفريقيا كما العربية التي هي كلام العرب في الشرق الأوسط والخليج العربي. وهذه حقيقة لا نقاش عليها. ولكن كيف يعقل ان تري التعريبيين قاموا منذ الأزل بمجهودات جبارة لكي يعربوا بالناروالحديد كل شعوب شمال إفريقيا الذين خلقهم الله امازيغ جسديا وروحيا وثقافيا وحضاريا. وهكذا ضيع العرب الوقت الثمين في تعريب الشعوب والاستلاء علي أرضهم وحضارتهم ونسبوا كل شيء اليهم عوض النهوض بلغتهم العربية لجعلها لغة العلم والابتكارات. وهذه هي المصيبة العظمي للعرب. ضيعوا وقتهم وخربوا شمال إفريقيا كلها بحقدهم وغدرهم وإرهابهم وخيانتهم إلي اليوم مع الأسف. هذا هو مرض العظمة الذي يمتاز به العرب..
    لو تعلم هؤلاء المستعربين اللغة الأمازيغية منذ القدم وطوروها علي أرضها لأصبحت اليوم لغة قوية أمام لغة العالم ولكنهم فضلوا السيطرة بالتعريب والتاريخ يشهد على ان كل الدول العربية استعملت الملاييرعلي تعلم العربية بدون فائدة : لا ثقافة لا علوم لا شرف لا تقدم ولا مستقبل. وقد صدق من قال: اذا عربت خربت.

  • fati
    الأحد 21 يناير 2018 - 16:38

    الجمعيات جعلت من القضية الامازيغية تماما كالقضية اليهودية بعد الحرب العالمية الثانية و محرقة الهلوكست. كل من يتحدث في الموضوع و يعارضهم يعتبرونه نازيا و فاشستيا حتى لجموا الكل و اسكتوهم. ناهيك عن السب و التحقير في حق القبائل العربية المهجرة مع العلم أنهم أجداد العرب الموجودون الآن في كل المغرب العربي.
    هكذا يفعل هؤلاء حتى لم يعد احد يجرؤ على اعطاء رأي في الموضوع بل و حتى لكي لا يجرؤ أحد بعد أن يقول أن أصله عربي.

  • Zoghbi
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:05

    تحية لك أيها الأستاذ الفاضل
    مقالك وجيه جدا ..ولو أننا نعلم بالبديهة ان الأرض لم تكن يوما في ملك قبيلة بربرية..
    الأرض خضعت لاستعمار روماني طويل جدا وصل إلى 12 قرنا !
    واستيطان فينيقي ..
    وإلى استعمار بيزنطي/إغريقي ثم غزو وندالي كاسح (ولهذا أعتقد أن البرغواطيين من أصول وندالي )
    أن يقول برابرة العصر الحديث أن الأرض لهم فيه بهتان وكذب لعدة اعتبارات :
    – الأرض كانت محتلة من طرف شعوب أخرى كما سبق وقلت ، بينما القبائل البربرية كانت تقطن الجبال فقط هاربة من الغزاة..
    – القبائل العربية الحالية لم يستضفها البربر..ببساطة لأن بخلهم يمنعهم من ذلك..فهم يبخلون عليك بحبة بصل فكيف يمنحونك أرضهم ؟!!!
    – ان البربر بدورهم وافدون قبل العرب وغزاة..
    فاسم الامازيغ يعني الغزاة كما ذكر محمد شفيق..وليس الرجال الأحرار كما يروج غزاة التمزيغ..
    باختصار : لم تكن الأرض يوما ما في ملك التمويل بين…إلا أن يثبتوا أن جدهم الأعلى هو إنسان إيغود. ..

  • Patriote
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:10

    صحيح ان من سكنوا هذه الارض منذ 12 قرن او 6 قرون فقط ومن كانوا يسكنوها من عصر انسان ايغود لهم نفس الحقوق و لا فرق بين هؤلاء واولائك في المواطنة . لكن الذي حدث هو اقصاء لغة وثقافة وهوية الانسان الاصلي من طرف السكان الجدد الذين فرضوا لغتهم وثقافتهم وهويتهم على السكان الاصليين بالقوة والاكراه ومنعوا اللغة الاصلية وحتى الاسماء الاصلية لهذه الارض التي سموها المغرب العربي في اقصاء تام للمكون الاصلي لهذا الشعب المغربي .

  • Yahya
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:28

    تأملوا و قارنوا:
    الملك السويدي من أصل فرنسي يرجع لستة اجيال و زوجته الملكة السويدية من أصل مزدوج ألماني و برازيلي منذ جيلين و تعبر باللغة السويدية بلكنة جرمانية! و كلاهما يقر و يفتخر انهم سويديون، بل اكثر سويديون من غيرهم لانتمائهم للسويد. و كلاهما لم ينسب انتماؤهما ابدا الى فرنسا او ألمانيا و البرازيل على التوالي!

  • عربي حر
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:50

    صحيح الأمازيغية ملك جميع المغاربة. لذلك يجب على جميعالمغاربة لتعلمها وتعليمها وخدمتها واتخاذ مواقف إيجابية منها والعمل على تنمينتها وتدريسها بالحرف الذي يخدمها فعلا
    وإذا قال أحد إنها لي ومن حقي أن أقتلها إذا أردت لأنها ملكي قلنا له انه يصح عليك في هذه الحالة ما يصح على القاصر أو المعتوه او الآحمق التي لا يعرف كيف يتصرف في ملكه ويعرضه للتلف وذلك طبقا الفقه الإسلامي اي الحجر
    لهذا يجب الحجر على كل المغاربة الذين يكنون العداء لأمازيغي ويبحثون عن الوسائل الكفيلة بإجبارها لأنه في حكم السفيه الذي لا يعرف كيف يتصرف في أملاكه ويحافظ عليها وينتميان
    هذا هو موقف شرعنا الإسلامي

  • Axel hyper good
    الأحد 21 يناير 2018 - 18:08

    ه ذه الارض ليست مغربا لاي مشرق….
    هنا شمال افريقيا جغرافيا….
    و اسمها تامزغا هوياتيا…
    وتنقسم الى :
    1 – مراكش اي ( امور اكوش )
    2 – مزغنا ما يسمى بالجزائر
    3 – تونس اي ارض اتون
    4 – تانزروفت اي الصحراء اوالارض السفلى
    5- تاكنارايت اي جزر الكناري
    6 -ا ليبو اي ليبيا
    7 – تا سيويت غرب مصر( تgميت)

    لسنا مغربا لاي مشرق….

  • Marocains
    الأحد 21 يناير 2018 - 18:22

    السكان الأصليون لإفريقيا
    هم الأفارقة السود وليس مايسمى بالأمازيغ

    الأمازيغ هم رحل ومستوطنون فقط
    من الشام ومن اليمن

    أما العرب
    فلهم صلة مع إفريقيا الشمالية من جهت الأم
    الناطقون بالعربية هم منحدرين من الأب الأول
    إسماعيل وزوجته المصرية
    إسماعيل هو إبن سيدنا إبراهيم وهاجر المصرية

    إدن إسماعيل الأب الأول للعرب أو الشعوب الناطقة بالعربية
    أمه هاجر من شمال إفريقيا مصرية
    وزوجته من شمال إفريقيا مصرية

    إدن العرب لهم دم شمال إفريقي من جهت الأم ( هاجر من شمال إفريقيا مصرية )

    و دم شرق أوسطي من الأب الأول ( إدن إسماعيل الأب الأول للعرب إبن سيدنا إبراهيم )

    أما البربر فهم رحل وخليط من بقايا البيزنط و الوندال و الرومان والقرطاج والفنيق .

  • Axel hyper good
    الأحد 21 يناير 2018 - 18:46

    و نحن كذلك نسال : باية صفة تفرضون العربية والاسماء العربية على من لا يريدها ???!!!!

    و نسال ايضا : باية صفة تفرضون الاسلام والسنة والجماعة على من لا يريدها???!!!!
    ونسال ايضا : باية صفة ضممتم شمال افريقيا الى جامعة الدول العربية???!!!
    ونسال ايضا : باية صفة تدخلوننا في مشاكل ومعضلات الشرق الاوسط وهو بعيد عنا و لا يعنينا???!!!!

  • Elamrani
    الأحد 21 يناير 2018 - 18:57

    الامازيغية حقا هي ملك لكل المغاربة ،ومن حق كل المغاربة تعلمها والتداول، لكن لايجوز لأي كان أن يساهم في القوانين التنظيمية للامازيغيةإلا اهل الاختصاص والعارفين بالشأن الامازيغي، .
    أرض شمال افريقيا كلها هي ارض أمازيغية ولن تكون فرنسية ولا اسبانية و لاعربية بقوة التاريخ والانسان والعادات والتقاليد….

  • دنيا
    الأحد 21 يناير 2018 - 19:23

    المغرب أرض الله وليست أرض أحد فهذه العنصرية المنتنة يجب أن تزول من الوجود لأنها ستدمر البشر والشجر والحجر فلا فرق بين البشر إلا في اللغات واللهجات فاللغة هي وسيلة للتواصل عند الأسوياء أما عند الحمقى المتخلفون فهي قضية موت أو حياة.

  • النكوري
    الأحد 21 يناير 2018 - 19:50

    نعم الامازيغية هي ملك لكل المغاربة و عليهم الدفاع عنها و تعلمها
    لكن الكاتب فهم انه يحق لبعضهم محاربتها كما يفعل في مقالاته فلا اظن ان المشرع المغربي قصد هذا المعنى في الدستور
    شمال افريقيا بلاد الامازيغ منذ أزمنة سحيقة و ستبقى ان شاء الله امازيغية الى ان يرث الله الارض و من عليها
    يقول العلامة ابن خلدون ( فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
    فستبقى هذه الامم الامازيغية تمانع على ارضهم و لغتهم و ثقافتهم كما قال العلامة الن خلدون

  • fati
    الأحد 21 يناير 2018 - 19:54

    Yahya 12
    إذا قمنا بالإسقاط لما قلت على بلادنا فسويدي تعطي مغربي و لا تعطي أمازيغي.
    نفس الشيء لel amrani 17 عندما سيقر الدستور أمازيغية المغرب فسوف نرددها هكذا مثلك. ظننتم أنه لما تسقطون كلمة بلد عربي سيأتي بدله أمازيغي.
    فهم محدود جدا. نحن لسنا كلنا أمازيغ. نحن مغاربة فقط و نعمل لما فيه مصلحة كل المغاربة و ليس فقط مصلحة 25% من المغاربة.

  • إلى axel ..
    الأحد 21 يناير 2018 - 20:08

    تقول" و نحن كذلك نسال : باية صفة تفرضون العربية والاسماء العربية على من لا يريدها ???!!!!"
    لم يفرض عليك أحد العربية او الأسماء العربية..بل إعداد هم من اختارتها !
    وتقول
    "و نسال ايضا : باية صفة تفرضون الاسلام والسنة والجماعة على من لا يريدها???!!!!"
    الإسلام يقول " لا اكراه في الدين " ولم يفرض عليك أحد ديانة معينة .
    وتقول :"
    ونسال ايضا : باية صفة ضممتم شمال افريقيا الى جامعة الدول العربية???!!!"
    من تقصد بنحن ؟ ومن تقصد بانتم ؟ بغض النظر عن ذلك..طبيعي ان ننتمي لجامعة الدول العربية لأن 75 % منا عرب !
    وتقول :"ونسال ايضا : باية صفة تدخلوننا في مشاكل ومعضلات الشرق الاوسط وهو بعيد عنا و لا يعنينا???!!!!"
    وماذا فعلتم لشعوب هذه المنطقة ؟ ماذا قدمتم حتى تمنوا به علينا ؟
    ولماذا تزورون إسرائيل وتؤيدون قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ؟

  • fati
    الأحد 21 يناير 2018 - 20:50

    النكوري 19
    تأتينا بطرف مما قال ابن خلدون مما يزكي طرحك. و الواقع أن المؤرخين ذكروا نزوح حوالي مليون مهاجر من القبائل العربية. و قد حاربوا القبائل البربرية حتى دحروها إلى أعالي جبال الأطلس في المغرب ثم حارب الموحدون هاته القبائل العربية على الحدود مع الجزائر فحاربوا رجالا و نساء و لما رأى الموحدون فيهم كل تلك القوة جلبوهم للمغرب و استعملوهم للغزو في الأندلس.
    العرب لم يستقبلوا بالتمر و الحليب من السكان المحليين و التعريب في بلادنا ما هو إلا تحصيل حاصل. لا داعي لتزوير التاريخ. و ابن خلدون ليس القرآن المنزل.

  • النكوري
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:20

    fati
    نعم كلام ابن خلدون ليس وحيا لكن هو ينقل وقائع تاريخية يمكن ان تخطأه فيها اذا خالفه غيره و عندئذ نرجح لكن انت لا تأتي بشيء مجرد كلام إنشائي (ادعاء ) و ليس حتى رأيا
    هل في رأيك عندما دحر الامازيغ الدولة الاموية بجيشها الذي كان يضم كل شعوب الشرق من شاميين و مصريين و عرب و عراقيين و فرس ووووو لا يستطيعون دحر قبيلة كان همها هو قطع الطرق ؟
    نعم الموحدون فعلوا ما لم يفعل غيرهم و هو الذهاب الى مواطن هؤلاء و سبي كل نسائهم و شيوخهم و أولادهم فعندئذ أذعن هؤلاء العرب الطريقة الوحيدة التي نجحت لان غيرهم (بني حماد و الزيريين ) كانوا يحاربونهم ثم يهربون الى الصحراء و يعودون مرة أخرى كما ذكر ابن خلدون

  • Me again
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:23

    الى fati
    إذن، في جميع الحالات، لا يناسب المغربي ان يكون عربي إذن، حيث بلاد العرب توجد في شبه الجزيرة العربية. فعلا، سيناسبه مغربي لان الارض مغربية. و ان من المعقول ان يناسبه أمازيغي كذلك حيث ان المغرب جزء من بلاد تامزغا! مثلما ان الملك و الملكة السويديين اوربيان أيضا. لكن، من الوهم ان بكون المغرب جزء من جامعة الدول العربية و يوصف جزء من المغرب العربي الوهمي، لان ذلك غير منطقيا! لذلك جميع الاوهام التي تلصق لها صفة (عربية) و هي ليست عربية فماالها الفشل. و لو مجلس التعاون الخليجي حيث العرب الاقحاح حدفوا صفة (العربي) لمجلسهم لأنهم واعون بان القومجية العروبية فاشلة! و الجامعة العربيةالوهمية، المغرب العربي الوهمي، الوطن العربي الوهمي، العالم او الكون العربي الوهمي، الجماهيرية العربية الليبية الوهمية، الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية، القدس العربي الوهمي، حيث لا هو عربي و لا عبري و لا تركماني و لا روماني و لا كنعاني. بل القدس إسلامي. و من شاء فهو مسيحي و يهودي كذلك. و لكنه ليس بعربي! انتهى الكلام و انتهى معه عهد القومجية العروبية!

  • لوسيور
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:25

    المغرب لكل المغاربة وللسود وللخليجيين ..انه بلد الانفتاح بلا حدود..بلد يكرم الضيف ويقري المهاجرين..بلد السياحة في الفصول الاربعة..بلد يستثمر امواله في الخارج ولو ان جرادة وتنغير والريف ووو يشكون من الفقر المدقع…
    اللهم عفوك
    لقد هَزُلَتْ حتى بَدَا مِن هُزالِها ……….. كُلاها وحتى سامَها كلُّ مُفْلِسِ ..!!

  • sam
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:32

    قام الكاتب في مقاله هذا بتشريح جملة في الدستور تقول: الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، وبين كيف أن هذه الفقرة تفيد بأن الأرض المغربية مغربية وملك مشترك لكل المغاربة، ولم يتحامل لا على البربر ولا على البربرية، ولكن بدل مناقشة الكاتب في ما أورده في مقاله وتبيان أين أخطأ، وما هي الأشياء التي قالها وليست صحيحة، بدل ذلك، يتهمه العرقيون البربر المنغلقون بأنه يكره الأمازيغية ويحقد عليها وأنه يريد قتلها، والبعض منهم يلومونه لأن آباءهم أطلقوا عليهم أسماء عربية، ومن البربر من يرفض الدستور إطلاقا، ويقول لك رغما عن الدستور، إن الأرض أمازيغية وستظل كذلك، وكل المغاربة أمازيغ… هل هؤلاء قوم أسوياء في عقولهم؟ أليس هذا هو منطق عنزة ولوطارت؟

  • sifao
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:46

    تتحجج بالدستور في مطالبتك باشراك غير الامازيغ في معالجة تداعيات ترسيم اللغة الامازيغية ثم تقول"أن هؤلاء 26 عضوا كانوا معينين بظهائر سلطانية. فهذه ليست ديمقراطية تشاركية،إنها استبداد وديكتاتورية لا غبار عليها" الا تدرك ان الظهائر السلطانية هي ايضا جزء من الدستور بما انها تصبح قوانين ؟ ما سبب هذه الازدواجية في الرؤية ؟اذا كنت تعتبر الدستور هو الوثيقة المرجعية التي يجب الاعتماد عليها في معالجة القضايا الوطنية، م تصف جزء منه بالديكتاتورية والاستبداد ،الا تُعتبر الفقرة المتعلقة بوضع الامازيغية فيه هي ايضا استبدادية وديكتاتورية ؟ وهل ترسيم الامازيغية كان نتيجة استفتاء شعبي ام نتيجة ممارسة الملك لحقه الدستوري؟ هل تدرك ان دستور 2011 كان ينص على مدنية الدولة المغربية دون الاشارة الى انتمائها العرقي،لكن بسبب الضغط العرو-اسلاماوي والتهديد بالنزول الى الشارع لاشعال الفتن كان وراء اعادة صياغة الفقرة لترجح كافة الانتماء العربي للمغرب على حساب انتمائه الجغرافي والحضاري الحقيقين ؟
    الاعتماد على مواقف اشخاص مجهولين في مواقع التواصل الاجتماعي لاتهام الحركة الامازيغية بالعنصرية ليس من شيم الكلام الرزين

  • الزغبي
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:58

    بخصوص القبائل العربية التي جلبها الموحدون للمغرب أود أن أوضح ما يلي :
    الموحدون لم يواجهوا كل القبائل الهلالية ..بل بعضها فقط..لأن هناك قبائل هلالية تحالفت مع الموحدين الذين اقطعوها أراض شاسعة في الجزائر..
    أن الموحدين لم يهزموا قبيلة رياح الهلالية (التي كانت أقوى قبيلة ) إلا بشراء الذمم من الخونة منهم وإلا بتحالفهم مع قبائل هلالية أخرى …
    ان القبائل الهلالية التي نقلوها للمغرب منحوهم أجود الأراضي..بل وكلفوهم بجمع جبايات البربر..بالمقابل تم اعفاؤهم من اداء الضرائب..
    احتل هؤلاء الهلاليون مناصب رفيعة في الدولة وتسابق الأمراء الموحدون للتصاهر معهم..كما كانت لهم الكلمة الفصل في مبايعة السلاطين الموحدين..

    كما أشير إلى أنه في نهاية الدولة الموحدية غزت قبائل هلالية أخرى عديدة المغرب من الشرق والجنوب وهي التي سماها المؤرخون عرب المعقل. .زحفوا على الشرق حتى وصلوا فاس وتارة ..وفي الجنوب احتلوا سوس والصحراء ودرعة و تافيلالت ..
    وكانت هذه القبائل المعقلية أوفر عددا من الهلاليين الذين ادخلهم الموحدون..وكانوا أحد الأسباب في زوال ملكهم

  • مضاوي
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:59

    النكوري رقم 19

    تقول في تعليقك ما يلي: نعم الامازيغية هي ملك لكل المغاربة و عليهم الدفاع عنها وتعلمها، لكن الكاتب فهم انه يحق لبعضهم محاربتها كما يفعل في مقالاته. هل بإمكانك يا سيد النكوري أن تدلنا على جملة واحدة في مقال الكاتب يحارب فيها الأمازيغية. أنا قرأت المقال وأعدت قراءته، ولم أجد فيه أي عداء أو رغبة في محاربة الأمازيغية، فهل كل من له رأي يخالف رأيك في موضوع الأمازيغية يصبح في نظرك محاربا لها، فهل أنت هو الأمازيغية؟؟؟

  • أمين صادق
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:22

    يبدو لي أن عنوان المقالة يشير إلى قضية الأرض بينما هي (المقالة) تثير مسألة اللغة أكثر من أي شيء آخر.. على كل حال، مادام السيد الكاتب ركز في مقالته على حيثيات واستنتاجات تتعلق باللغة الأمازيغية، فإني أود أن أطرح بعض التساؤلات بناء على ما طرَحه في هذا الحقل (مسألة اللغة الأمازيغية) الذي زرعه بالألغام، موهما إيانا بأنه ـ كمغربي عربي ـ إنما هو هنا من أجل انتزاعها، وواهما بأننا سنصدق ذلك ونصفق له (أتحدث بصيغة الجمع نيابة عمّن يوافقونني الرأي وليس وصاية على أحد).

    يقول الكاتب من جملة ما يقول في حيثياته: "فكون الأمازيغية رصيدا مشتركا لكل المغاربة بدون استثناء، طبقا للنص الدستوري"، يستنتج منه: "بأن من حق أي مغربي، (…) أن يكون له رأيه الخاص به في هذه القضية، لغة، وحرف كتابة، وثقافة، وقناعات، وتوجهات، وكل مغربي له الحق في التعاطي مع الأمازيغية بحرية كاملة، وانطلاقا من رؤيته الخاصة به التي لا يحق لأي جهة مصادرتها منه". وهنا أطرح تساؤلا: هل يهم الكاتب حقا ـ ومن يشاطره الرأي ـ عدم مصادرة هذه الحرية من المغاربة أم المراد هو تمييعها بجعلها ينطبق عليها المثل العامي: "كلها يلغي بلغاه"؟

    يُتبع…

  • fati
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:27

    النكوري
    لا يسع هنا المجال لإعطاء المصادر التي قرأت فيها المعلومات أو أسماء المؤرخين لكن ما قرأته أنه فعلا فشلت الدولة الأموية في دحر البرابرة في المغرب و استعصى المغرب عليهم على خلاف دول أكثر بأسا كالدولة الفارسية و جاء الحسم بعد هجرة قبائل و شعوب و ليست قبيلة واحدة إلى المغرب و يجمع المؤرخون أن هاته الهجرة هي التي حسمت في تعريب المغرب و نزعت شوكة القبائل البربرية نهائيا. ثم لو هزموا فعلا كما تقول لماذا سيجلبهم الموحدون و يقتطعون لهم الأراضي الخصبة في المغرب بينما القبائل البربرية وجدت مكانها في أعالي الجبال.

  • BILAL
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:48

    الشيء الذي لا نفهمه نحن الامازيغ يا أيها العرب هو: لماذا تريدون أن نتخلى عن أصولنا الأمازيغية ونتخلى عن لغتنا ونصبح عراباً مثلكم؟ ألا يكفي أننا أمازيغيون مسلمون؟ لماذا بالذات عرب؟ هل تعلمون أنكم تمسكتم بالعروبة أكثر من الإسلام وتفرضون لغتكم علينا كأنها ركن من أركان الإسلام كأنكم تريدون أن تقولوا لله لماذا خلقتهم أمازيغ لقد أخطأت يارب، سنصحح لك الخطأ سنعربهم حتى يصبحوا عربا، ولكن حشا لله أن يخطئ أو أن ينسى بل أنتم المخطئون يا أيها المنافقون العنصريون، لو أراد الله أن يخلقنا عربا لخلقنا من الأول.
    أنا امازيغي إعتنقت الإسلام وليس العروبة. 14 قرن في شمال إفريقيا ولم تتعلموا الأمازيغية. هذا دليل كبير على عصريتكم وحقدكم وكرهكم للأمازيغية. الله تعالى بعث محمد عليه السلام لينشرالإسلام في الأرض وليس العروبة كما تفعلون أنتم. الرسول كان يحترم كل شيئ حتى الحيوانات وأنتم عكس نبينا جميعا. لا تحترمون حتى أنفسكم. ألا تنظرون إلى حالكم بين الأجناس كعرب مشوهين مدلولين لا كرامة لهم ولا شرف بين دول العالم؟
    نحن الأمازيغ في دين الله ندخل ومن العروبة ننسحب ومن قال إني عربي فالجزيرة العربية به ترحب.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:48

    عبر التاريخ ، اسم الارض MAURÉTANIA ANTIQUE هكذا عرفها المؤرخون والبحارة وجنود الأقوام التي غزتها مند بداية الالفية الاولى قبل الميلاد . كل الالسن المتداولة حاليا من تشلحيت وترفيت وغيرها مهاجرة إما من شرق قرطاج أو من شمالها أو من فانداليا . سكان المغرب الاصليين Maures /السود . والباقي إما IMMIGRÉ عبر محطات تاريخية أو غازي محترف . ثلثي سكان المغرب سود أو ملونين ولا يعرفون ارضا غير LE BREÇEAU MAURÉTANIEN . الامزيغية ليست مطلبا اجتماعيا لسنيا مغربيا ومازالت تبحث لنفسها عن PHONE لاتيني أو مشرقي ولما لا TCHADIEN .لا أكثرت لامزيغية الدستور بقدر ما أهتم للتشلحيت والترفيت والزيانية وباقي اللهجات المتواجدة . الأرض وخيراتها لمن يسكنها ويحميها .

  • النكوري
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:58

    الى مضاوي
    هل يمكن ان تأتيني بمقالة واحدة للكاتب دافع فيها عن الامازيغية ؟
    كل مقالاته التي كان ينزلها هنا و التي لها تعلق بهذا الموضوع كان يهاجم فيها الامازيغية و تاريخهم ! انا الذي فهمته من مقاله انه يريد ان يبدي في الامازيغية رأيه لانها ملك لكل المغاربة و قد أبداه بمقالاته التي كان يهاجم فيها الامازيغية و هي موجودة هنا في موقع هسبريس و كلها تدور على ان الامازيغية لا نفع فيها و انها تفرق ووووو الخ
    انا شخصيا لا أوافق كثيرا من رواد الحركة الامازيغية في تصوراتهم و خلفياتهم الأديولوجية لكن انا مغربي امازيغي لا احد يمنعني ان أدافع عن تاريخ و ثقافة الامازيغ من وجهة نظري لانها من تراثنا و اسلك فيها ما كتبه أسلافنا عن تاريخ الامازيغ و حضارتهم كابن خلدون و صاحب كتاب مفاخر البربر الخ
    لانني أؤمن ان الذي لا يعتز بتاريخه و ثقافته و لغته مهزوم ليس له ثقة في نفسه و من لا ثقة له في نفسه لا يٌحترم و الكاتب انزل مقالا هنا عن تأثير الأتراك عن المغاربة بالمسلسلات و السبب راجع الى ان المغاربة لا يعتزون بتاريخهم و لذلك يقلدون غيرهم في اللباس و اللغة و كل شيء شعب مهزوم و ضائع

  • حميد
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:27

    30 – أمين صادق

    كن يا سيدي صادقا في قراءتك، فالكاتب قال في مقاله الآتي: " إذا شارك جميع المغاربة في حوار هادئ وهادف حول ملف الأمازيغية، فيتعين القبول بتعدد المقاربات والقراءات، والاجتهادات في هذا الموضوع، وبالإقناع يمكن الوصول إلى فهم مشترك للملف، وأن تتم معالجته بمقاربة وطنية يكون لكل المغاربة، باختلاف مدارسهم الفكرية، حظُّ المساهمة في إنتاجها".

    فلماذا موضوع اللغة العربية يشارك في النقاش بشأنه جميع المغاربة وعلى رأسهم الإخوة الأمازيغ، وهذا حقهم الذي لا نجادلهم فيه، ولكن إذا تعلق الأمر بالأمازيغية ينبغي أن يكون موضوع النقاش والتقرير في شأنها محصورا في الأمازيغ لوحدهم؟ هل من المعقول أن يفرض على كل المغاربة 26 عضوا في ليركام نوعية الأمازيغية التي يتعين تدريسها ويفرضون علينا معها الحرف الذي نكتبه بها، وكل من خالفهم الرأي في الموضوع، يتهم بأنهم قومجي وبعثي وداعشي ووهابي…؟ هذا أمر لا يجوز القبول به مهما كانت المبررات.

  • Filali
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:45

    ان مايقصده الكاتب بقوله " الأمازيغية قضية وطنية، وإنها تهم جميع المغاربة، ولا تهم الأمازيغ لوحدهم " هو انه له الحق كمغربي غير امازيغي ان يعارض دسترة الامازيغية و مساواتها مع العربية لانه وغيره من العروبيين والاسلاميين يعتبرون لغتهم مقدسة بعكس لغة الامازيغ التي لايعترفون بها اصلا وهي ليست قضيتهم ولو كانت كذالك لدافعوا عنها عوض محاربتها .

  • أمين صادق
    الإثنين 22 يناير 2018 - 00:17

    … تابع

    يسترسل الكاتب المحترم: "إذا شارك جميع المغاربة في حوار هادئ وهادف حول ملف الأمازيغية، فيتعين القبول بتعدد المقاربات والقراءات، والاجتهادات في هذا الموضوع، وبالإقناع يمكن الوصول إلى فهم مشترك للملف، وأن تتم معالجته بمقاربة وطنية يكون لكل المغاربة، باختلاف مدارسهم الفكرية، حظُّ المساهمة في إنتاجها".

    أتساءل: عن أي حوار يتحدث الكاتب؟ وعن أية مقاربات وقراءات واجتهادات ومدارس فكرية؟ وقد أجمع المغاربة بقول نعم، وحسموا بواسطة الاستفتاء العام، في كون "الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة"، وفي أنه "يحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية". (الفصل 5 من الدستور المغربي). وأتساءل: فإلى ماذا يرمي الكاتب إذن ـ ومَن على هواه ـ مِن وراء الدعوة إلى محاولة كسر باب أغلقه الدستور بأسلوب الاستفتاء (الذي يعني رأي الشعب) ووضع مفتاحه بين أيدي البرلمان (الذي يمثل صوت الشعب) للبت في كيفية تفعيله عن طريق التشريع؟

    يُتبع …

  • أمين صادق
    الإثنين 22 يناير 2018 - 01:13

    …تابع

    ويستطرد الكاتب الغيور على الأمازيغية: "الديمقراطية التشاركية التي ينادي بها البعض في ملف الأمازيغية" "تتنافى مع أن يجتمع 26 عضوا في المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وأن يقرروا فيه لوحدهم شكل الأمازيغية التي يتعين تعميمها على الشعب المغربي، وبالحرف الذي ينبغي أن تكتب به، علما بأن هؤلاء" "كانوا معينين بظهائر سلطانية. فهذه ليست ديمقراطية تشاركية، إنها استبداد وديكتاتورية لا غبار عليها".

    وهذا يدفعني إلى طرح تساؤل آخر: كم تريد، يا سيدي، أن يكون عدد المؤسسات التي تقرر في شكل وحرف الأمازيغية، وكم تود أن يكون عدد أعضائها؟ ربما تقترح أن يكون بعدد المغاربة! كما لي تساؤل أخير: ما دمت تعتبر أن "26 عضوا كانوا معينين بظهائر سلطانية" "ليست ديمقراطية تشاركية، إنها استبداد وديكتاتورية لا غبار عليها"، فلما لا تطبق نفس المنطق الذي تعاملتَ به حيال المعهد أعلاه، على سائر المعاهد والمجالس العليا… التي يعين أعضاؤها (المحدد والمحدود عددهم) "بظهائر سلطانية"، وتشجب ـ مع مَن يساير طرحك ـ إحداث مثل هكذا مؤسسات وتعيين أعضائها بهذه الكيفية لأن ذلك يعد استبدادا وديكتاتورية لا غبار عليهما؟

  • عربي حر
    الإثنين 22 يناير 2018 - 04:35

    نعم من حق كل مغربي أن يساهم في النقاش حول لغتيه الأمازيغية والعربية ولكن بشرط واحد هو ان يكون الهدف هو خدمة هاتين اللغتين والارتقاء بهما وتنميتهما
    أما ان يكون الهدف المعلن أو المضمر هو الإجهاز على أحداهما او كلاهما ووأدها أو تهميشها أو إقصاؤها فهذا غير مقبول

  • WARZAZAT
    الإثنين 22 يناير 2018 - 06:35

    الأمازيغية ليست قضية مغربية فقط. هي قضية تهم كل الأمازيغ من جزر الكناري إلى نهر النيل و النيجر. و لا دخل للعرب أو الصينيون أو الروس فيها. هم عندهم لغاتهم ليهتموا بها…تصور أن الأمازيغ طالبوا بكتابة العربية بالحرف اللاتيني بدعوى أن لهم الحق في ذلك باعتبارهم مغاربة!!!

    تهديد و تلغيم الوحدة الوطنية هو الأبارتهايد و التمييز بين مواطني الدولة الواحدة و سلبهم من حقوقهم…الأمازيغية و العربية لغتا الدولة الرسميتين و يجب معاملتهما كذلك ليس بالهدور و التسويف و لكن في الحقوق و الميزانيات 50/50 دون تمييز أو شروط.

  • النكوري
    الإثنين 22 يناير 2018 - 07:22

    الى fati
    انا لا ادري من نشر مقولة ان العرب منحت لهم اجود الاراضي في السهول الخ هذا لم اقرأه للمؤرخين القدامى لعل من نشر هذا هم قوميون عرب متأخرون او امازيغ انفسهم من باب المظلومية
    السهول و الجبال كانت دائماً للامازيغ الا ان سكان السهول لمجاورتهم للمدن تعربوا و اعتقد الناس ربما انهم عرب أصليين و هذا غير صحيح
    لأن الدول كالموحدين و المرينيين و الوطاسيين كانت تعتمد على العصبية و عصبيتهم هي القبائل الامازيغية و ليس العرب فلا معنى ان يمنحوا لهم اجود الاراضي و يتركوا عصبيتهم و من يقف الى جانبهم
    ثانيا العرب بإجماع المؤرخين لا يهتمون بالفلاحة و لا يعرفونها فلا معنى ان تمنح لهم الاراضي الفلاحية
    نعم ذكر المؤرخون انهم اسكنوا بعض العرب في تامسنا بجوار الامازيغ و هؤلاء وقفوا ضد المرينيين ثم طرد بعضهم منها و منحت ارضهم للزناتيبن حلفاء المرينيين و ذكر هذا حتى المؤرخ العربي المعقلي الناصري في الاستقصا
    يجب ان تعرف ان العرب اقلية في المغرب

  • حميد
    الإثنين 22 يناير 2018 - 07:30

    أمين صادق

    تتساءل: " لما لا تطبق نفس المنطق الذي تعاملتَ به حيال المعهد أعلاه، على سائر المعاهد والمجالس العليا… التي يعين أعضاؤها (المحدد والمحدود عددهم) "بظهائر سلطانية"، وتشجب ـ مع مَن يساير طرحك ـ إحداث مثل هكذا مؤسسات وتعيين أعضائها بهذه الكيفية لأن ذلك يعد استبدادا وديكتاتورية لا غبار عليهما؟".

    أعضاء ليركام كلهم من المدرسة البربرية المتطرفة الحاقدة على العرب والمسلمين، حين اجتمع 26 نفرا منهم وقرروا التصويت على الحرف الذي ينبغي أن تكتب به الأمازيغية، أجمعوا كلهم دون استثناء على رفض الكتابة بالحرف العربي، ولا واحد منهم اختار الحرف العربي، أي أنهم يكرهون العربية، واقرأ تعليقاتهم أعلاه وستتبين من ذلك.

    فهل هؤلاء مؤهلون لكي يفتوا للمغاربة في كيفية تدريس الأمازيغية وتعميمها بما يؤدي إلى تآخيها مع شقيقتها العربية لتأمين الوحدة الوطنية؟ ثم إنهم يريدون أن يفرضوا على مجلس النواب رأيهم في شأن الأمازيغية، وكل من يدلي برأي ينتقد فيه ليركامية بحرف تيفناغ يشتمونه ويلعنونه في محاولة لإرهابه وإسكاته، فهذه مهزلة لن تمر، والأساسي في المقال هو أن الأرض مغربية وليست أمازيغية، وملك للمغاربة.

  • مضاوي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 09:20

    النكوري رقم 34

    اتهمت الكاتب في تعليقك رقم 19 بكونه يحارب الأمازيغية، وأنا طلبت منك أن تدلني على جملة أو كلمة في هذا المقال تتضمن ما يحارب الأمازيغية أو يكرهها، ولكنك أجبتني بكتابة تعليق رقم 34 تسألني فيه، وهل سبق للكاتب أن نشر مقالا يدافع فيه عن الأمازيغية؟ أي أنك لم تجد في هذا المقال ما يحرض ضد الأمازيغية، وطلبت من الكتاب الدفاع عنها، وأنا كقارئ مداوم لمقالاته أقول لك إنه فيها جميعها يدافع عن الأمازيغية ضد الذين قرصنوها ويريدون أن يسمسروا بها، ويجعلوها حانوتا يتاجرون فيه. وهؤلاء هم أعداء الأمازيغية الحقيقيون الذين يريدون تحويلها إلى وسيلة للابتزاز والحصول على الريع بها.

    كما أنني لا أفهم كيف تقول عن الكاتب أنه تهجم على تاريخ المغرب في مقاله عن المسلسلات التركية، المقال موجود، هل بإمكانك أن تدلنا منه على ما فيه هذا التهجم؟ الكاتب كما فهمت أنا من المقال انتقد القنوات التلفزيونية التي تقتني المسلسلات التركية بالخرذة وتقدمها للجمهور الذي يستهلك معها المنتوجات التركية فيقتنيها في السوق، مما دفع بالحكومة لتضريبها. هل فهمت يا النكوري، أم أنك في حاجة لمن يشرح لك بالخشيبات، بسبب البلادة..

  • Me again
    الإثنين 22 يناير 2018 - 10:57

    يا اصحاب نظرية الموءامرة!
    ان المستعمرين الصليبيين، و بعدهم الصهاينة، حيث يعلنون الاسلام عربي، جيشوا العرب ضد العثمانيين العجم و ساندوا العرب الأقباط و المسيحيين العرب في الشرق الاوسط لإنتاج القومجية العروبية و قلب الطاولة على المسلمين بزرع القومجية العروبية المسيحية و الملحدة و الاسلاموية و با عطاء صفة القدس (العربي) و ما هو بعربي! كما ايدوا أنظمة عربية مطلقة تحكم العجم بالحديد و النار خاصة الأكراد و الامازيغ. و انشءوا دويلات عربية قحة و حاولوا انشاء جماهيرية عربية و جمهورية عربية صحراوية و جامعة عربية. في حين ان الوطن العربي هو الشام و الحجاز كله فتن و حروب و قتال بسبب القومجية العروبية او العصبية العروبية. المستعمرون واعون ان القومجية فتنة كأصحابها الفاشلين ناصر و صدام و القدافي و الأسد…

  • radia
    الإثنين 22 يناير 2018 - 11:40

    يا سيد أمين صادق، كل المجالس والمعاهد التي يعين أعضاؤها بظهائر، مجالس ومعاهد مغشوشة وعليها علامات استفهام كبيرة. المؤسسات التي تقرر في الشأن العام الوطني ينبغي أن تكون منتخبة، وتعمل تحت إشراف الجهاز الحكومي المنتخب، وأن تتلقى الأوامر منه، وأن يجري ذلك تحت الرقابة البرلمانية. سياسة خلق المجالس والمعاهد السلطانية الهدف منها الالتفاف على عمل الحكومة، وخلق النخب المرتشية الموالية مباشرة للسلطة المخزنية، ويجري ذلك بتوزيع الريع والسحت الحرام على الأعضاء المعينين فيها بظهائر، النواب البرلمانيون الذين يفترض أن أسنان الوزراء تصطك أمامهم لأنهم يستمدون السلطة منهم وبإمكانهم إسقاط اي واحد منهم في أي لحظة.. شاهدنا كيف أن عصيد يتحدى هؤلاء النواب، ويتنطع عليهم في القبة إياها، وكأن لديه سلطة أعلى منهم، مثل سلطة المسماة سيطيل سميرة..

  • الموطن الاصلي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 13:06

    لا افعم لمادا يتضايق بعض الاخوة العرب كلما دكر ان المغرب او شمال افريفيا ارض امازيغية رغم ان هده حقيقة تاريخية ، فكما ان جزيرة العرب هي ارض اورثها الله للعرب وتنسب لهم ، كدالك شمال افريفيا هي ارض اورثها الله للامازيغ ويحق ان تنسب لهم ، كل شعوب الارض لهم موطن اصلي ينسب لهم ، فما الماتع ان يكون للامازيغ موطن ينسب لهم ، لمادا لا يحل للامازيغ مايحل للشعوب الاخرى ؟

  • إدريس الراجي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 13:46

    الدستور المغربي، وفقا لما جاء في مقال الكاتب، يقول إن أرض المغرب مغربية، أي لسكانها المغاربة، عربا وأمازيغا وصحراويين.. ومن يقول عكس ذلك يتكلم خارج الدستور، وبالتالي فإن كلامه لا قيمة علمية له، إنه ناجم عن تعصب لعرقيته وانغلاق فيها، لا غير.

  • fati
    الإثنين 22 يناير 2018 - 13:55

    النكوري
    لتكميم الأفواه يكفي أن ننكر حتى وجود الشخص الذي يخالفنا الرأ.
    بالمثل سأقول لك أن هناك قبائل أمازيغية أبيدت عن آخرها و كاد البربر أن ينقرضوا لولا هروب أغلبهم إلى الجبال و ما بقي في السهول اندمج و تعرب مع القبائل العربية الغازية.
    لا يمكن أن يغير شعب لغته هكذا عن اختيار و لو باسم الدين.
    و لهذا لا تحلموا أن يغير المغاربة المعربون لغتهم يوما ما. لنا لغتنا و لكم لغتكم و الوطن يسع الجميع.

  • جواد الداودي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:37

    1 – Agraw

    انتوما قلتوا ان جميع لغات العالم متفرعة من الامازيغية
    كيفاش غـتـزهقوا العربية الدارجة؟
    ها ها ها ها ها
    قولوا اللي بغيتوا
    انتوما اصلا مرفوع عنكم القلم
    ما على المريض حرج
    ها ها ها ها ها

  • أمين صادق
    الإثنين 22 يناير 2018 - 18:34

    45 – radia

    يا سيدتي، مع احترامي لك ولرأيك، أرى أنك تخلطين الأمور وتكيلين بمكيالين وتناقضين نفسك بنفسك.. إنك تطعنين في كل المؤسسات الدستورية ما عدا الحكومة والبرلمان اللذين تعتبرينهما فوق الشبهات؛ إذ ينبغي ـ حسب رأيك ـ أن تكون "المؤسسات التي تقرر في الشأن العام الوطني" منتخبة (لأنها مغشوشة ومرتشية مادام أعضاؤها يعينون بظهائر سلطانية) وأن "تعمل تحت إشراف الجهاز الحكومي" و"أن يجري ذلك تحت الرقابة البرلمانية".

    لن أعمد إلى دحض رأيك المغلف بالإيديولوجيا إذا نظرنا إلى مطالبك التي تغلب عليها الطوباوية أو اليوطوبيا إلى حد بعيد.. سأكتفي فقط بطرح تساؤلات، مرة أخرى:
    ـ هل المؤسسات التي تقرر في الشأن العمومي كلها مؤسسات منتخبة في الأنظمة الديمقراطية؟
    ـ هل الجهاز الحكومي، الذي تنادين بإشرافه على تلك المؤسسات، جهاز منزه عن الغش والارتشاء؟
    ـ هل البرلمان، الذي تدْعين إلى مراقبته لتلك المؤسسات، لم يطـَلِ انتخابَه غش أو ارتشاء؟

    أنا مواطن مغربي، يا سيدتي، و"أعرف خروب بلادي" جيدا.. لكني أعرف أيضا الحدود والفوارق بين: monarchie (دستورية أو برلمانية) وبين: anarchie اللتين يبدو أنك لا تفصلين فيما بينهما.

  • radia
    الإثنين 22 يناير 2018 - 18:57

    السيد أمين صادق.

    في البداية أشكرك على تفاعلك الإيجابي مع تعليقي، وأعترف لك أن الذي حفزني لكتابة تعليق أرد فيه عليك، هو أنك كنت تقريبا الوحيد الذي كتبت تجيب صاحب المقال انطلاقا من مقاله، وتكلمت بلغة تحترم الدستور وتعترف به، في حين أغلب تعليقات النشطاء الأمازيغ لا تقر بالدستور، ولا بالقانون، وتتكلم أحيانا بطريقة عصبية لا ترقى إلى مستوى الرد عليها.

    أنا أختلف جوهريا معك لأنك تعطي الانطباع بأنك مع إنشاء المجالس والمعاهد المخزنية وتعيين اشخاص فيها ليس لأي أحد سلطة عليهم، لا البرلمان ولا الحكومة. صحيح أن الحكومة منبثقة عن برلمان قد يكون اعترى انتخاب أعضائه غش وتدليس، ولكنه في عمومه يبقى برلمانا يمكن محاسبة أعضائه في الانتخابات ومعهم الحكومة التي يساندونها، ولكن إذا كان شخص ما معينا بظهير، وغير خاضع لسلطة الحكومة والمجلس النيابي فإنه سيتصرف بمطلق الحرية في المؤسسة التي يشتغل فيها، ولن يتحرك إلا طبقا لإرادة الجهة التي عينته.

    الاتجاه الذي يجب أن يأخذه نضالنا وتحركنا هو تقوية مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وهذا لن يتم إلا إذا كانت المسؤولية مستمدة أساسا من الناخب وليس من التعيينات المخزنية.

  • KANT KHWANJI
    الإثنين 22 يناير 2018 - 19:09

    تحية أخوية مغربية في الوطن المغربي،
    الأخ بنعيسى أنت الآن في الطريق الصحيح ، لما عدت إلى احضان الوطن المغربي، بعيدا عن الوطن الوهمي العربي، و متمنياتنا لباقي المشرقين بالعودة إلى احضان الوطن المغربي!
    بما أن الأمازيغية لغة رسمية أيضا وأيضا تعني كل الصفات و الميزات للغة الرسمية الأخرى العربية، فعليه، يجب تنزيل مقتضيات الدستور، على أرض الواقع، حتى تأخذ الأمازيغية مكانتها جنبا إلى جنب مع أختها في الوطن, العربية، في كل الميادين، التي لازلت العربية هي الوحيدة المنزلة.
    يجب تنزيل مقتضيات الدستور في كل الإدارات العمومية والمؤسسات الخاصة، في المحاضر في مخافر الشرطة والمحاكم والمساجد والمقابر، والمقاهي إلخ
    هذا هو المنطق والديمقراطية التشاركية
    دعنا من تطرف بعض النشطاء الأمازيغ الغلاة، ودعنا من تطرف بعض النشطاء للقومية العربية المشرقية الغلاة المتعصبين التأحديين، الذين يريدون اقبار ووأد لغة المغاربة المشتركة الأمازيغية، نحن مع الدستور إلى آخر رمق!
    فهيا بنا لتنزيل الأمازيغية في كل مرافق الحياة!
    KK

  • الأرض مغربية،لكن لماذا عربية؟
    الإثنين 22 يناير 2018 - 19:10

    في كل الأعراف والقوانين الدولية،نجد أن الإنسان يكستب بشكل آلي،جنسية البلد الذي يولد فيه،بل جنسية البلد الذي كانت أمه تقصده في سفرها على متن طائرة في السماء أو حتى على ظهر بعير من الربع الخالي!
    ولا حد يناقش هذه البديهية!
    لكن، كيف،يتم حذف وبتر عشرات إن لم مئات الآلف من السنين (جدنا إيغود عاش هنا منذ 300 ألف سنة) من التاريخ والوجود الأمازيغي المستمر إلى اليوم وبنسبة جينية تفوق 90%, ويتم "الحساب" والتاريخ فقط عند لجوء عربي هارب من الحرب، يبحث فقط عمن يأويه من الخوف ويطعمه من جوع ويحميه من التشرد! (( فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور، وأنصار الكتاب والعثرة الصالحة، القائمين بحق المظلومين من ذرية النبيين…واعلموا معاشر البربر أني أتيتكم، وأنا المظلوم الملهوف، الطريد الشريد، الخائف الموتور))
    قبل القرن السابع كانت هذه الأرض أمازيغية/ (بلاد البربر) بشهادة الأجداد المفترضين لمن يجعلها اليوم عربية خالصة!
    ما دير خير ما يطرا باس ، أو دخلناه من القطرة شركنا في البقرة!(مثل أمازيغي جبلي)
    KK

  • اللغات الافرواسوية
    الإثنين 22 يناير 2018 - 19:12

    49 – جواد الداودي

    منين جبتي هاد الخرافة ديال نتوما ولا كان شي حد قالها وعندك معاه مشكل سير عندو وناقشو اما تقول نتوما راها حادثة سير في حق المنطق
    نتا درتي احصاء ولقيتي اغلبية الامازيغ ولا حتى اقلية قالوها
    لامنطق وزيدها ب هاهاهاها
    في المقابل انا نجيك ليك الاف مؤلفة من هرطقات وخرافات العروبيين ها لي قال الفراعنة عرب وها لي قال العربية اصل كل لغات العالم وها لي قال الاروبيين اصلهم عرب وكلمة اروبا اصلها عروبة وهادشي كامل في مؤلفات المخرفين من العروبيين والكهنة المتأسلمين
    بعبارة اخرى لا ترمي الناس بالحجارة وبيتك من زجاج

    نجيو دابا للصح وهو ان العربية هي من احدث اللغات الافرواسيوية عكس ما قاله العروبيين والكهنة لمأت السنين;والامازيغية بجانب لغة الفراعنة هي من اولى اللغات الافرواسيوية يعني الامازيغية سابقة العربية بزمن طويييل
    اللغات الافرواسيوية بينها كثير من التشابهات تماما بحال اللغات الهندوأروبية ومنين كنلقاو مثلا كلمة من اللغة الاسبانية من الغباء اننا نتسرعو ونقولو اصلها اللغة الالمانية حيت ممكن اكون اصلها هي اللغة الاروبية القديمة هذا كينطابق حتى على اللغات الافرواسيوية

  • زايد ماقص
    الإثنين 22 يناير 2018 - 19:19

    يا سيد صادق

    الريع الدسم الذي يحصل عليه أعضاء المجالس والمعاهد المخزنية مثل ليركام هو الذي جعل من النخبة المغربية في مجملها بعربها وأمازيغييها مجرد كتلة من العيّاشا والزحافطة، أي أولئك الذين يزحفون على بطونهم من أجل مصالحهم الانتهازية والخاصة.

  • @52 -KANT KHWANJI
    الإثنين 22 يناير 2018 - 20:15

    تخاطب الكاتب بالقول: أنت الآن في الطريق الصحيح ، لما عدت إلى احضان الوطن المغربي، بعيدا عن الوطن الوهمي العربي. ومتى كان الكاتب في رأيك بعيدا عن الوطن المغربي، إنه ابنه ويعيش فيه بكل جوارحه، ولكن الوطن المغربي جزء لا يتجزأ من الوطن العربي، واقرأ الدستور جيدا وستتأكد من ذلك.

    وبخصوص دعوتك المتعلقة بتنزيل مقتضيات الدستور، على أرض الواقع، حتى تأخذ الأمازيغية مكانتها جنبا إلى جنب مع أختها في الوطن, العربية، ماذا تطلب تحديدا من غيرك القيام به؟ اقترح علينا أي خطة عمل، وحدد لنا ما هي هذه الأمازيغية التي سننزلها في الواقع، وستجدنا إلى جنبك، وابدأ من الحكومة التي يرأسها أمازيغي وجل أعضائها في الوزارات الحساسة والسيادية أمازيغ، طالبهم بتنزيل الأمازيغية كما تشتهي وترغب، ولا أحد بمقدوره منعهم من ذلك.

    حين لا يقومون بما تريده منهم في هذا الباب فإن المشكل أكبر وأكثر تعقيدا مما تحاول أنت تصويره للناس، بحيث تقدم الأمر وكأن عربا محتلين المغرب هم الذين يقومون بتعريبه ومسح الأمازيغية منه، فالحكومة التي تقرر في كل شيء بالمغرب أمازيغية، وملك المغرب أمازيغي من والدته.

    وبخصوص غلاة الأمازيغ فأنت هو كبيرهم.

  • أكاذيبكم يكذبها التاريخ والعلم
    الإثنين 22 يناير 2018 - 20:26

    لنقرأ التاريخ بموضوعية،دون تشنج!
    1- قبل ما يسمى الفتح العربي في ق 7 م،كان العرب،يسمون ارضنا ببلاد البربر!
    الغزو العربي الأموي،إنتهى بعد 70 سنة من حرب التحرير الأمازيغية على يد إريفيان الأشاوس وتم طرد العرب في نصف ق 8 م!

    2- بعدها،لجأ لدى الأمازيغ،عربي هارب.أصبح له ملايين من العرب اليوم في المغرب من كنزة الأمازيغية،علما أنه لم يلد لا ذكرا ولا أنثى مع 11 عربية في مكة.والفحوصات الجينية ADN اثبتت أنهم أمازيغ،ومن يتحدانا،عليه أن يفحص ADN الإدريسين!
    إمارة الأدارسة(أمازيغية/أوربية)،تأسست بعد الإمارات الأمازيغية الثلاث(نكور،سجلماسة،برغواطة) وسقطت قبلها على يد الإمبراطورية الأمازيغية المرابطية

    3- بعدها،بحوالى 3 قرون،اطلق الأمازيغ الفاطميون(الكتاميون) حكام مصر،كلابهم بني هلال (دينار لكل واحد)،على تونس الأمازيغية(اميرها أمازيغي صنهاجي)،فسحقهم الأمازيغ الموحدون،ليجلبونهم للخدمة في الجيش والسخرة

    4- بعدها،بحوالى 4 قرون، يعود الأمازيغ،غزاة ايبيرا ومعهم أقلية عربية ويهودية إلى المغرب!

    فبربك، من أين سيأتي الوجود العربي في المغرب، كاثنية أو تجمع سكاني مستقل قائم بذاته وبعرقية أغلبية واصحاب أرض؟
    KK

  • اللغات الافرواسوية
    الإثنين 22 يناير 2018 - 20:59

    >في العالم توجد عدة اسر لغوية مثل اللغات الافروأسوية واللغات الهندوأوربية

    >اللغة الافروأسيوية الاولى ضهرت في شمال افريقيا باكمله واولى اللغات الافرواسوية هي الامازيغية والهروغليفية لغة الفراعنة ثم بعدها انتقلت الى أسيا ليضهر هناك فرع جديد منها وهي اللغات السامية وأولها اللغة الأكادية واخر اللغات السامية هي العربية فالعربية لغة حديثة جدا مقارنة مع الامازيغية

    >اللغات الافرواسيوية لها معجم مشترك كبير فلو قلنا لمستعرب جاهل بهذا الامر اليوم ما هو اصل كلمة يما او ايمي حتما سيقفز ويحنقز ويقول اصلها هي كلمة أمي اذن اصلها عربي لاكن في الواقع ان اللغة الافرواسيوية التي وجدت قبل الاف السنين في شمال افريقيا كانت تستخدم كلمة 'ما' للدلالة على الام و با للدلالة على الاب هذا مثال واحد فقط ليدرك المحنقزين والمخرفين ان الامر ليس بضرب الحروف ببعضها ونقول انها عربية بل بالبحث العلمي الرصين اللعب بالحروف هو علم المخرفين الذي اسسه امثال القدافي ولا علاقة له بالبحث العلمي

    >ارتبط انتشار اللغات الافروأسيوية بالسلالة الجينية E1b1b لهذا فالساميين الحقيقيين هم من هذه السلالة بالاخص الفرع E-M123

  • KANT KHWANJI
    الإثنين 22 يناير 2018 - 21:03

    الى وعزي المسعور/العصابي المستتر(56 – @52 -KANT KHWANJI):

    هل علي أن اكرر للمرة المليون، كما اسلفت أن أعداء الأمازيغية هم برابرة الخدمة! وذكرتهم بالأسماء، و لغتهم الأم هي الأمازيغية(العثماني رئيس المحكومة المخزنية و الاخونج الذين أخلاو بمهامهم الدستورية لما علقوا أشغال لجنة الأمازيغية، وذهبوا لاستقبال أخيهم في الخونجة (المنموع من دخول مصر و السعودية و الإمارات لأن اخوانك الاخونج مدرجين في لائحة الإرهاب، و هنا تسند لهم مهام خدمة الأمازيغية)، لشكر رئيس USFP، اخنوش رئيس الاحرار…
    أنا لست مسؤولا على ذاكرتك المثقوبة التي تلعب لك أدوار مدوخة وعن سعارك الذي يفقدك صوابك!
    ركز !
    أهل الاختصاص الذين أوكل لهم صاحب كل السلط في البلد، إصدار استشارتهم حول الأمازيغية، وقرأتها بالتفصيل في آخر مقال للأستاذ عصيد، و تهجمت عليه بكل وحشية أنه جاهل و بربري عرقي إلخ من الألفاظ الظلامية المستقاة من القمامة و من قاموس الفاشية العرقية العروبية النتة!
    أما اوصافك لي (سيدك موسى إغتصب جداتي البربريات و أهلي عبدة الحمير و البغال، إلخ) ، فكما قال المنتبي:" وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل"
    KK

  • وعزي المعتوه
    الإثنين 22 يناير 2018 - 21:07

    يقوم كنت خوانجي في تعليقك رقم 57 بسرد ما يعتبره وقائع تاريخية هزم فيها البربر العرب ليخرج بخلاصة أن العرب طُردوا تماما من شمال إفريقيا على أيدي البربر ليتساءل هكذا: (( فبربك، من أين سيأتي الوجود العربي في المغرب، كاثنية أو تجمع سكاني مستقل قائم بذاته وبعرقية أغلبية واصحاب أرض؟)).

    إذا كان الوجود العربي منعدما في المغرب، فلماذا تلطمون من التعريب؟ لماذا لا تتوقفون عن النحيب من كونكم تعانون من التهميش والإقصاء والظلم الممارس عليكم من طرف العرب؟؟

    ولماذا تكتب أنت أصلا تعليقاتك بالعربية المجيدة؟ ولماذا تطالب في تعليقك رقم 52 بإعطاء (( الأمازيغية مكانتها جنبا إلى جنب مع أختها في الوطن, العربية، في كل الميادين)).

    تناقضاتكم فعلا مضحكة. ها ها ها ها..

  • الزغبي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 21:32

    العرب يشكلون الأغلبية الساحقة في المغرب الآن. .
    كما ان العرب كانوا يشكلون الأغلبية الساحقة في الأندلس ..
    يمكن الاطلاع على كتاب "القبائل العربية في الأندلس " للدكتور مصطفى أبو ضيف أحمد .
    وأيضا كتابه "أثر القبائل العربية في الحياة المغربية "
    الكتابان صدرا في بداية الثمانينات ..
    والكتابان من الحجم الضخم ..وقد تفاجأت للعدد الهائل للقبائل العربية في الأندلس والمغرب..
    وقد أشار إلى ذلك ليون الإفريقي حيث قال أنه يستحيل على اي مؤرخ ان يحصي كل القبائل العربية بالمغرب و أفريقية …

  • أمين صادق
    الإثنين 22 يناير 2018 - 21:48

    51- radia
    سيدتي الفاضلة، أود بداية أن أنهي إلى علمك أني لا أنتمي لأي حزب أو حركة… كما لست عضوا في معهد ملكي ولا في مجلس عالي…
    كل ما في الأمر أني ألفيت المقال يشكك في مسائل تم الحسم فيها دستوريا، لا لشيء سوى لكونها ترتبط بـ"القضية الأمازيغية"؛ وهذا ما لا يمكن للعين أن تخطئه ولا للعقل أن يغفله، رغم الانطباع الذي سعى المقال إلى إعطائه للقراء بكون صاحبه حريص على تثمين الرصيد المشترك للمغاربة (الأمازيغية).. فلا داعي لأن يكذب بعضنا على بعض، ولا داعي للقول بكوني أعطي الانطباع أني مع إنشاء مؤسسات ريعية مطلوقة اليد في أرزاق وأعناق المواطنين؛ لأن ذلك يدل على عدم استيعابك ـ مثل بعض الإخوان ـ لما رُمت إثارته من خلال تعاليقي على المقال وتعقيبي على تعليقك..
    لك أن تختلفي معي ـ جوهريا ـ لكن رجاء لا "تصنفيني" لأني أخالفك الرأي!
    أنت تناقشيني بناء على ما ينبغي أن يكون، وأنا أناقشك بناء على ما هو كائن وأناقش الكاتب من منطلق ما كان..
    سيدتي، إذا كنت ترغبين في معرفة رأيي فيما ينبغي أن يكون، فأنا مع الداعين إلى ملكية برلمانية، وهذا يدعوني إلى طرح تساؤل آخَرَ وآخِرٍ لا مهرب منه: هل الشروط متوفرة لذلك الآن؟

  • وعزي المسعور
    الإثنين 22 يناير 2018 - 21:53

    يقول كنت خوانجي في تعليقه رقم 59 ما يلي: هل علي أن اكرر للمرة المليون، كما اسلفت أن أعداء الأمازيغية هم برابرة الخدمة! وذكرتهم بالأسماء، و لغتهم الأم هي الأمازيغية، العثماني رئيس المحكومة المخزنية… لشكر رئيس USFP، اخنوش رئيس الاحرار…؟

    وماذا عن برابرة ليركام؟ أليسوا هم كذلك معينيين بظهائر سلطانية كما أورد الكاتب في مقاله؟ ألم يكونوا معينيين طبقا للفصل السيء الذكر 19 من دستور ما قبل 2011؟ فماهي المقاييس التي تم اعتمادها لتعيين هؤلاء في المجلس الإداري لليركام وفقا للفصل المذكور؟ أليست المقاييس المخزنية؟

    صراحة، يظهر بعض الإخوة البربر الذين كانوا أعضاء في المجلس الإداري لليركام في صورة كاركاتورية حين يريدون التظاهر أمام الجمهور بأنهم ثوارجية؟ لا يا حبايبنا أنتم مجرد مخازنية. والدليل دعوة عصيد للملك لجعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، فعصيد مع الملكية التنفيذية المخزنية.

    واقرؤا ما كتبه كنت خوانجي هنا: (( ركز، أهل الاختصاص الذين أوكل لهم صاحب كل السلط في البلد، إصدار استشارتهم حول الأمازيغية، وقرأتها بالتفصيل في آخر مقال للأستاذ عصيد)). إنه يستقوي هنا على غيره بالمؤسسة الملكية.

  • النكوري
    الإثنين 22 يناير 2018 - 22:35

    الى اللغات الأفروآسيوية
    رأيك في ان اللغة الأفروآسيوية مرتبطة بالهبلوغروب الأبوي eb1b1b1 قد يكون صوابا لأن اقدم حضارة اكتشفت في فلسطين هي حضارة النطوفية و هناك اكتشفوا جثث تحمل الهبلوغروب eb1b1b1 و تعود الى 9000 سنة و نفس الهبلوغروب تحمله الجثث المكتشفة في افري نعمر نموسى في المغرب (ويكيبيديا قالت جنوب المغرب لكن البحث الحقيقي اشار الى انه يوجد ضواحي لخميسات ) التي تعود الى 7000 سنة و يحمل كذلك نفس الهلوغرب الأمومي الا ان جثث تفغالت اقدم منها و تعود الى 20.000 في بعضها
    إذن نسبة كبيرة جدا ان الهبلوغروب eb1b1b ترتبط به اللغة الأفروآسيوية

  • KANT KHWANJI
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 09:22

    60/62 -وعزي المعتوه/الزغبي
    أنت صادق ومنطقي في شيء واحد هو اختيارك لأسمائك (المسعور/العصابي/البليد/الموتور/النكتة/..)،ومتحول جنسي حفيظة من ايطاليا متزوجة..
    الأستاذ عصيد،قام فكرية، لن تنال منها الاقزام والدواعش أمثالك من أتباع الشيخ أبو النعيم،حتى بالدعوة العلنية إلى هدر دمه! وفي نفس الوقت،ليس صنما أقدسه ولا أقدس أيا كان ملكا أو مملوكا assouki مثلك ثمن حريته الكفارة

    أنا لا امسح وجهي بنخمة شريفة مباركة خرجت من حلق سيد الخلق،ولا اتمنى مثل شيخك العريفي الذي قال على توتير" يا لتيتني كنت حجرا ليمسح به رسول الله مؤخرته الشريفة"
    لن تجد تناقضا في تعاليقي، لأنك ذابح المنطق من الوريد إلى الوريد على طريقة اخوانك الدواعش!
    عصيد، مفكر حر،وانتقد بشدة ووضوح المؤسسة الملكية،و فضح لعبة المخزن/القصر في التلاعب/تقزيم الأحزاب لكنك لن ترتقي إلى فهم هذا،ابحث عن حواره حول الموضوع مع الصحفي المختطف المهداوي!
    كذبك، وكراهيتك وحقدك على الأمازيغ الأحرار لن يزيدك إلى إنحطاطا و بهدلة في وحل النذالة والخسة!
    السنة الأمازيغية المؤرخة لشيشنق سترسم رغم أنفك وأنف سيدك عاجلا أم آجلا!
    استقواء بالملك، بإسرائيل، ثم ماذا؟
    KK

  • ISORANES
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 12:12

    إلى كنت خوانجي رقم 64

    سألك أحد القراء سؤالا واضحا عن برابرة ليركام؟ أليسوا هم كذلك معينيين بظهائر سلطانية كما أورد الكاتب في مقاله؟ ألم يكونوا معينيين طبقا للفصل السيء الذكر 19 من دستور ما قبل 2011؟ فماهي المقاييس التي تم اعتمادها لتعيين هؤلاء في المجلس الإداري لليركام وفقا للفصل المذكور؟ أليست المقاييس المخزنية؟

    وحول إنكارك للوجود العربي سألك أيضا: (( إذا كان الوجود العربي منعدما في المغرب، فلماذا تلطمون من التعريب؟ لماذا لا تتوقفون عن النحيب من كونكم تعانون من التهميش والإقصاء والظلم الممارس عليكم من طرف العرب؟؟)).

    لكنك كعادتك الموروثة من أجدادك في الهروب إلى قمم الجبال والاختباء في الكهوف والمغارات، لم تجب على الأسئلة المطروحة عليك التي تبين تناقضاتك، وهربت كالعادة لشتم العرب والدواعش والعريفي، ولتمجيد عصيد.

    يا رفيق الحسين، قدوتك عصيد لم يسبق له أن كتب كلمة نقد واحدة ضد البام والحركة الشعبية، ينتقد فقط البيجيدي وحزب الاستقلال، بل إنه كتب الورقة الثقافية لحزب العنصر، وعين حاليا بالتفرغ في ليركام لأنه مخزني مثلك حتى النخاع، لو لم يكن كذلك لكان في الهامش محاصرا.. ها ها ها..

  • جواد الداودي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 01:35

    57 – اللغات الافرواسوية

    الذي يحنقز هو انت
    تلقي الكلام كما تشتهي
    أين البراهين
    هناك لغة افرازية في شمال افريقيا
    وهناك لغات افرازية في جنوب غرب آسيا
    ما الذي يجعلك تقول بان اللغات الافرازية انتقلت من شمال افريقيا الى جنوب غرب آسيا وليس العكس؟
    ولو كنت تقشع شيئا في اللسانيات لعلمت ان الالف والياء متبادلان : امي = يما
    ويما موجودة في العراق يا جاهل
    والكلمة ليست محصورة في اللغات الافرازية فقط
    وما هو ثابت علميا ان الانتقال حدث من آسيا الى شمال افريقيا وليس العكس
    E1b1b لم يظهر في شمال افريقيا وانما ظهر بمنطقة القرن الافريقي
    وليس كل من تنتمي لـ E1b1b امازيغي
    و E-M123 لا يوجد لذى الامازيغ ولا يوجد بكثرة لدى العرب

  • KANT KHWANJI
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:29

    سألك أحد القراء؟ تتحول إلى متكلم وغائب وأثنى!
    الرفيق حسين؟
    أصبح كل الامازيغ لديك اسمهم الرفيق الحسين؟ هذا الشخص الوهمي،اخترعته لتسب عبره الأمازيغ،بأسمائك وعزي الحسين النباح!
    لكن إنقلب السحر على الساحر فاصبحت أنت الموسوم بهذه الصفات بل تعبر عنها!
    ستظل تكرر النباح،ولن تفهم ايجاباتي،لأنك كما تصف نفسك بليد أعور معتوه!
    تضع تعاليقك هي الأخيرة أو في البداية بإسمك assouki أوغيره وتمنع كل تعاليقنا بعد ذلك،لتوهم القراء اننا عجزنا عنا الرد!صبيانية،بذيئة!

    أعد قراءة تعاليقي مرات كثيرة،علك تفهم
    إركام مؤسسة دستورية،عينها الملك الذي أنت تقدسه وتتباهى أنه عربي قح..والآن تسميه المخزن؟
    لا يهمني إركام ولا غيره،ما يهمني هي هويتي وثقافتي ولغتي،وكل من مسها لن أهادنه!
    كما اسلفت،لا يهمني التوجه السياسي لعصيد،ولا دينه،لكنك من القطيع،لن تفهم معنى حرية الإختيار والإستقلالية في الرأي و القرار!
    لو كنا نختبئ في الجبال لما طردنا من تتوهمهم أجدادك في ق 8 م الذين استعبدهم العبيد الحبشة!ثم جلبنا بني هلال..!
    أخطأت لم وضعت رأسي برأسك، لأنك ستضع رأسك في الرمل كالنعامة ستعاند إلى ما لا نهاية،وها ها ها أنتم لا..لا..لا
    KK

  • اللغات الافرواسوية
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 19:34

    66جواد الداودي

    انا لست مسؤولا عن جهلك باللغات الافرواسوية ومكان ضهورها وعلى اي اي شخص بامكانه التاكد من كلامي بكبسة زر لان كل الابحاث في هذا المجال تقول ان اللغات الافرواسيوية اصلها شمال افريقيا من مصر الى المغرب

    انت تعجز حتى عن فهم كلامي على بساطته اعد القراءة مرة اخرى وبشوية عليك راك غاضب بزاف بشوية عليك باش تفهم ولاكنتي كتفهم
    قالك العراق هذا يضهر انك لم تفهم القصد

    اتحداك ان تاتي بما يتبت بان اللغات الافرواسوية انتقلت من اسيا لشمال افريقيا
    والزمن طويل
    (على فكرة ديك العنتريات ديرها مع كلشي الا انا)

    مرة اخرى كتبين بلي راك مكتقفل حتى حاجا في الموضوع انتقال السلالة E وماشي E1b1 b الى شمال افريقيا بدا من 50 الف سنة قبل وجود لغات افرواسيوية اصلا

    E-M123 موجود في الشام وهو اقلية. قالك عرب واش نتا كضحك علينا اصاحب ليك كناكلو التبن وكنتسناو منك تعلمنا. وحتا ديك الاقلية لي في الشام اصلها شمال افريقي

    المضحك فهاد شي كولو هو انك تاهمني بالجهل هاهاها
    صافي بلا منكمل

    النكوري

    فعلا النوطفيين اصلهم شمال شمال افريقي وهم اصل الساميين

    المرجو النشر انا احترم الاخرين رغم اختلافي معهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات