24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/06/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

من يقف وراء عدم مرور المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من مونديال 2018؟

قيم هذا المقال

4.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | حجز "صحيح البخاري نهاية أسطورة" إساءة إلى الدين وإلى المواثيق الدولية

حجز "صحيح البخاري نهاية أسطورة" إساءة إلى الدين وإلى المواثيق الدولية

حجز "صحيح البخاري نهاية أسطورة" إساءة إلى الدين وإلى المواثيق الدولية

باطلاعي على الأمر القضائي الصادر عن رئيس المحكمة الابتدائية بمراكش بتاريخ 7/11/2017 في الملف عدد 1108/1101/2017 القاضي بحجز نسخ كتاب "صحيح البخاري، نهاية أسطورة" مع احترامي لأحكام القضاء أصبت كحقوقي بصدمة وخيبة كبيرة؛ لأن الحجز هو الذي أساء إلى الأمن الروحي للمغاربة وإلى حرية التعبير وليس العكس، فهل المؤلف سب الله أو الرسل حتى يحجز، بل على العكس هو ناقش كتابا لا يكتسي أي قدسية بل يعد مرجعا للحديث جمع الصحيح فيه والفاسد فسادا مطلقا، لأن بعض الأحاديث الواردة فيه من العار نسبتها إلى الدين الإسلامي أو إلى رسول الله ومن مضحكات الزمن والعصر التي لا يمكن أن نحكيها حتى للأطفال.

إن الأمر القضائي فيه تجاوز لحرية التعبير وحرية الإبداع المضمونة دستوريا، حيث نص الفصل الـ25 من الدستور على أن حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها.

ومن ثمّ، فإن حرية الإبداع والنشر والعرض في مجالات الإبداع الأدبي والفني والبحث العلمي والتقني مضمونة.

كما أن الأمر القضائي غير مسبب وغير مؤسس على أساس صحيح من الدستور والقانون، فكيف انتهى القاضي إلى أن المؤلف يمس بالأمن الروحي؟ وهو لم يأمر بإجراء خبرة ولم يسند على أمر فقهي أو علمي؟ لأنه بنى علله على الظن والتخمين وليس الجزم واليقين.

أنا حزين جدا اليوم، لأن أخطر حجز ومصادرة هو مصادرة الأفكار ونفيها وإقبارها؛ لأن العلم يواجه بالعلم، وليس بالقيود غير الدستورية.

أتمنى أن يطعن في مثل هذا الأمر القضائي، وتتم مراجعته وتصحيحه لدى محكمة الطعن؛ لأنه لا يشرف الجهة رافعة الطلب أو القضاء المغربي كما عرفته قضاء الحقوق والحريات وليس قضاء الحجز والمصادرة؛ لأن العلم ليس حقيقة مطلقة بل هو حقيقة نسبية، ولا يمكن التحجير عليه بأوهام ليس لها أساس.

يمكن أن تختلف حول المؤلف؛ لكن الاختلاف يكون بالمناقشة والرأي وليس بالإعدام، لأن إعدام المؤلف إعدام للأفكار الحرة وتجسيد علمي للاستبداد والرأي الوحيد لتنميط الفكر وصياغته في قوالب واحدة جاهزة وقتل لحرية الإبداع والتنمية.. فأين نحن من تطبيق الفصل الـ26 من الدستور، الذي ينص على أن السلطات العمومية تُدعم بالوسائل الملائمة تنمية الإبداع الثقافي والفني والبحث العلمي والتقني والنهوض بالرياضة، كما تسعى إلى تطوير تلك المجالات وتنظيمها، بكيفية مستقلة، وعلى أسس ديمقراطية ومهنية مضبوطة؟.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - amal الثلاثاء 13 مارس 2018 - 15:17
On voit clair que le courant radicaliste s'est bien implanté dans cervelle des marocains. Comme vous dites monsieur, l'auteur n'a pas boudé la religion de l'islam. Il a juste critiqué et d'une manière très rationaliste le blasphème de Boukhari qui est indubitablement contestable, car après tout c'est Boukhari? Que je sache , il n'est pas un ange
2 - قوة التراكم الثلاثاء 13 مارس 2018 - 16:06
اعتقد ان ما جاء به الاستاد رشيد ايلان ليس بجديد وان كان صادما . وبوح وجرأة من الكاتب رغم اسلوبه البسيط وتعليمه المتوسط ، ورغم أن من المتفقين المغاربة من يستطيع تحليل صحيح البخاري والتصدي لخزعيلاته بأسلوب أكثر جمالا وأكثر أكاديمية . فما جاء به الاستاذ يجعله في ريادة من تصدى لثرات السلف وقام بنشره . وان كان كل المتفقين المغاربة يعلمونه ، ولكنهم لم يمتلكوا جرأة طرحه . اعتقد ان التراكم ما يجعله يكتسب قوة القانون ، واتمنى ان يستجيب الآخرون . فلا قداسة للبخاري ، فإن هو إلا رجل أعجمي ، وليس من الصحابة ولا حتى من تابعي تابعي التابعين .
3 - سعد حسن الثلاثاء 13 مارس 2018 - 16:23
يقول البخاري : لا يفلح قوم ولوا شؤونهم امرأة .
وبهذا المعنى فأن ميركل رجل او ان المانبا دولة متخلفة
4 - زينون الرواقي الثلاثاء 13 مارس 2018 - 16:36
الحجز والمنع حيلة العاجز فبعد ان عرض رئيس المجلس العلمي بوجدة السيد بنحمزة جائزة عشر ملايين سنتيم لمن يرد على كاتب نهاية الأسطورة وكان الاحرى به كمرجع ورئيس لاعلى هيئة دينية ان يرد بنفسه ويفحم الكاتب هاهم يختارون أقصر السبل دون وجع رأس واعترفا في ذات الوقت بالعجز عن محاربة الفكر بالفكر .. عندما منعت رواية " أيات شيطانية " لسلمان رشدي حقق الكتاب رقما من المبيعات فاق كل التوقعات محققا لمؤلفه شهرة لم يكن ليحلم بها .. وكذلك كان بالنسبة لكتاب جيل بيرو " صديقنا الملك " الذي أرسلت صفحاته على كثرتها بواسطة الفاكس آنذاك .. وهاهم يكررون نفس الأخطاء ليخرجوا المؤلف الى بقعة الضوء بعد ان كاد يطويه النسيان ..
5 - Moha الثلاثاء 13 مارس 2018 - 16:56
Tout simplement car al mekhzan veut que les marocains vivent dans l'analphabétisme car à travers ça il peut nous gouverner comme les moutons. Al mekhzan ne veut pas des gens qui critiquent mais plutôt des gens qui acceptent les choses sans poser des questions pour consolider son pouvoir et sa dictature. Si almekhzan était dans un pays démocratique, il ne resterait même pas un jour.
6 - صحيح مسلم البخاري الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:20
قرار قضائي صائب يا من تعشون في بروج وهمية غلب عليها الخيال وتلبس ثوب العلم وهي بعيدة عن العلم
اقول لك يا سيد هيني هل تستطيع ان تطعن وتصدر كتابا في المانيا واخرى وتشكك في الهلوكست او تنفيها انك تعترف يها قبل ان تطلع على الحقائق وقبل ان تجري خبرة .اتحداك ان تكتب مقال تشكك فيه في الهلوكست وتطالب فيه باجراء خبرة
ما هي درجة علمك حول علم الاحاديث انك لا تفرق حتى بين -درجات المفتي -وتاتي هنا وتفتي -ولا تعرف حتى الفرق بين الاسانيد وبين المتن وتاتي هنا وتفتي .
حرية التعبير تنتهي عند حرية معتقدات الاخرين .
اسال لماذا سمح القانون بعقد جلسات سرية في بعض الاحوال
هل يريد الكاتب ان يناقش العامة
النقاش العلمي يكون مع العلماء وليس مع العامة
يطعن في معتقدات الاخرين باسم حرية التعبير ويشكك دون سند علمي ويقول حرية تعبير
بامكاني باسم حرية التعبير ان اقول واشكك فيك وفي غيرك ولكن اعرف ان حرية تعبير تنتهي عند حرية الاخرين
7 - ahmed arawendi الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:31
العقل الشرقي لا يعرف معنى القانون فبينما يفهم العالم القانون على أنه وضع لتنظيم حياة المواطنين ببعضهم البعض و بالسلطة السياسية بغرض تسهيل و تحسين علاقات الأفراد داخل الجماعة و حمايتهم من شطط السلطة يفهم الشرقي أن الخرافة هي أيضا طرف في العملية القانونية بحيث يصبح لها حقوق و يمكنها أن تتعرض للإهانة و أن تقاضيك أمام محكمة!!!!!(أهنت شمهروش فرفع عليك دعوة يطالب بقطع رأسك,العجب!!!!)
المشرقي الغبي لا يفهم أن القانون هو بشري حصرا و أن قوى الغيب لا يمكن أن تكون طرفا في أي قضية قضائية لأن عالم الغيب لا يوجد بالنسبة لآي قضاء يحترم نفسه!
القضاء المغربي الexotique قرر أن يصادر حق كاتب وهو بشر حقيقي موجود و له حق ثابت في حرية التعبير لإرضاء عالم الغيب أي قدسية كتاب مات صاحبه منذ أكثر من 1200 سنة... وا لي شاف شي يكول باز!!!!!
8 - زينون الرواقي الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:38
تعليق 6 ، تقول في معرض جلدك للكاتب ان حرية التعبير تنتهي عند حرية معتقدات الآخرين وكأن السيد الهيني خَص مقاله بالتجديف والتطاول على الخالق وعلى رسوله الكريم ! فهل البخاري لديك هو المعتقد الذي لا يأتيه الباطل والذي ينبغي ان تنتهي عند حدوده حرية التعبير ؟ الا ترى على ضوء هذا انك للأسف محام فاشل من زمرة من خذلوا السي بنحمزة ؟
9 - Mhamed الثلاثاء 13 مارس 2018 - 18:23
هل نزل القرآن ناقصاً لتكملة السنة ؟ هذا قول خطير!! فالإكمال هو الإتيان بتكملات إضافية لم تكن موجودة وهذا محال بحق الرسول (ص) في ضوء قوله تعالى ” ولو تقول علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين” الحاقة 44-46. ثم علينا أن نميز بشكل واضح وجلي بين السنة النبوية والسنة الرسولية . محمد (ص) من مقام النبوة كان مجتهدا وكل أقواله وأوامره ونواهيه في مقام النبوة لاتحمل الطابع الأبدي لذا فهي ليست شرعاً إسلامياً بالأصل . ولو صحت لايقاس عليها منها حديث ( ماأفلح قوم ولوا أمورهم امرأة) أما أقواله من مقام الرسالة فهي سنة رسولية ملزمة مثل آلية الصلاة حيث تحمل الطابع الأبدي وبدون هذا التفريق بين المقامين لا أمل لنا من الخروج من عنق الزجاجة الذي نحن فيه . فالأحاديث النبوية أو قل الأحاديث الأموية أصبحت سيفاً مسلطاً على رأس كل فكر حر إبداعي

مع الأسف إلى هذا اليوم لم تقسم السنة إلى نبوية ورسولية ، ومن السنة النبوية أيضاً زواج المرأة بولي أمر فهي عادة عربية استعملها النبي فهي سنة نبوية لاتحمل الطابع الأبدي وهي ليست شرط بصحة الزواج وكذلك سفر المرأة مع محرم هي سنة نبوية وليست سنة رسولية
10 - سعيد المغربي الثلاثاء 13 مارس 2018 - 18:47
إلى المعلق رقم 6، تحية هسبريسية وبعد، فإن السيد الهيني يتساءل عن مبرر المنع (ألا وهو زعزعة الأمن الروحي). فما درجة إيمانك كي يزعزعه كتاب (سواءٌ أوُفِّق في تحليله أم لم يُوفَّق)؟ أليس هذا عنواناً لقلة الإيمان؟ أليس الإيمان الذي يتزعزع بجرة قلم كذباً ونفاقاً؟ أمَا حان لهذه الشعوب أن تنفض الغبار عن تراثها وتكف عن تقديسه وتنظر إليه نظرة المتأمل الفاحص الناقد؟ أليس من أعمدة هذا الإيمان القراءة وطلب العلم (من المهد إلى اللحد، ولو كان في الصين)؟ ثم ما هذا الهوس باليهود ومحرقتهم؟ لِم يطلع علينا في كل شاذة وفاذة شخص يصيح إما بالمؤامرة أو بالإلحاد أو بقوى ’’الاستكبار‘‘ العالمي وكأن مصيرنا رهين بمصير اليهود، أو كأن كل سائل أو ناقد (عالماً كان أو متعلماً) قد ألحد وتزندق وخرج عن ’’الملة‘‘. أوليس من أعمدة فقه المسلمين أن من اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطأ فله أجر؟ أم أن المؤمنين يقولون ما لا يفعلون؟
فمهلاً صاحبي، وتحية مجددة لك، وبالأخص لزينون الرواقي ولكل سائل ومتسائل، ولهسبريس على هذا المنبر الحر.
11 - مغربي6 الثلاثاء 13 مارس 2018 - 18:47
تعليق 8سي زينون شكون هذا سي بنحمزة الذي تدافع عن خذلانه
هل الوطن معتقد عندما ندافع عنه
وهل الوالدين معتقد عندما ندافع عنهما
وهل المظلوم معتقد عندما ندافع عنه
وهل جسد المراة معتقد عندما ندافع عنه
وهل الطفل معتقد عندما ندافع عنه
وهل العلم الوطني معتقد عندما ندافع عنه
وهل المنزل معتقد عندما ندافع عنه
وهل الزوجة معتقد عنما ندافع عنها
وهل الشرف معتقد عنما ندافع عنه
يبدوا اننا ننسى تاريخنا المغربي
المغلوب يتبع الغالب ولا يستطيع ان يتجاوزه -المستعمر-
12 - milo الثلاثاء 13 مارس 2018 - 18:54
إلى صاحب التعليق رقم 6، أريدك أن تحاول و لو مرة واحدة قراءة الكتاب قراءة نقدية محايدة، كن متأكد أنك ستراجع كل حساباتك بخصوص هذا الموضوع.
13 - KITAB الثلاثاء 13 مارس 2018 - 19:20
البيئة الثقافية التي ظهر فيها كتاب "صحيح البخاري نهاية.... كذا " بيئة جد هشة تتسم عقول أصحابها بالخواء الفكري والضحالة وفي آن واحد إمّعات ( تابعين جيلالا بالنافخ )، هناك مثل مغربي دارج يقول "كون سبع أكولني" أو بمعنى آخر كن عارفاً ودارسا وملما بالنازلة وأبعادها.... بعدها لك أن تنتقد في مجتمع قادر على استيعاب فكرة النقد، أما أن يأتي شخص ما وبخلفية ما وبغرضية ما ثم ينهال على رمز ديني ليشبعه جلدا وتجريحا وطعنا ووو فهذا بمعنى أو آخر يعتبر هدما أو محاولة مغرضة لضرب هؤلاء في أعماقهم.... لا حرج لدي أن تتعرض الرموز الإسلامية بالنقد في بلد يقدر الفكر كأروبا وأمريكا.... لكن الأخوف هو أن يصير الأمر إلى شخص عادي لا يملك في جعبته سوى المتاريس والسكاكين ليهوي على رمز ديني قرآنا كان أو حديثاً بالتجريح ووو وفي بيئة تعرف تصحرا ثقافياً رهيبا مثل العالم العربي ، بتقديري لو صدر هذا الكتاب في أمريكا مثلا لما أحدث هذه الضجة ولربما صادف من يرد لمؤلفه الصاع صاعين، وتحياتي
14 - زينون الرواقي الثلاثاء 13 مارس 2018 - 20:13
مغربي 6 ، لمعلوماتك بنحمزة يحكى انه رئيس المجلس العلمي لمدينة وجدة .. هذا الرجل فاجأ الجميع عند صدور الكتاب موضوع الجدل بأن خصص جائزة بمبلغ 10 ملايين لمن يرد على صاحب " نهاية الأسطورة " .. ما يدعو للاستغراب ان رئيس المجلس العلمي الذي يفترض ان يكون الصخرة التي تتحطم عليها دعوات التشكيك والانتقاص من صدقية العقيدة وما يسندها من احاديث يعتبر البخاري القرص المدمج الجامع والحافظ لها .. عِوَض ان يتصدى السي بنحمزة لصاحب الكتاب بفيض علمه وغزارة أسانيده وتماسكها توجه باحثا عن عقل للإيجار بطريقة لا تختلف عن الباحث عن قاتل للإيجار لتصفية غريمه بمقابل .. للأسف لم تفلح فيالق الكتبة ممن انهالوا بالسباب على صاحب المؤلف رشيد أيلان في تفنيذ ما جاء به فيستحق بالتالي أحدهم الجائزة ليصار بعد ذلك الى تطبيق الخطة باء أي مصادرة الكتاب ومنعه ومريضنا ما عندو باس .. هذه قصة السي حمزة .
نقطة إخيرة : ورد في تعليقك ما يلي : " تدافع عن خذلانه " وكان الاحرى القول : " تتأسف لخذلانه " لأن الدفاع عنه يعطي عكس ما رميت اليه ، تحياتي ..
15 - محمد الثلاثاء 13 مارس 2018 - 21:50
لا نفهم عن أي أمن روحي يتحدث القضاء. هل خرافة عذاب القبر التي جاء بها البخاري أمن روحي، أم العكس خرافة عذاب القبر هو لغم تاريخي دس عمدا في صحاح الحديث حتى يلتبس الأمر على المسلم بضم الإسرائيليات الدخيلة الى كتب الحديث حتى ترهب نفس المؤمن القدوم إلى الموت وتكرهه، وآيات الذكر الحكيم واضحة في هذا الأمر، ليس هناك عذاب القبر ولا هم يحزنون.
16 - أطــ ريــفــي ــلــس الثلاثاء 13 مارس 2018 - 21:53
مهما طال الظلام ، لابد من شروق شمس يوم جديد لا مكان تحت ظلها لتجار الوهم والضلال .
17 - Physicist الثلاثاء 13 مارس 2018 - 22:36
الجائزة التي اقترحها الأستاذ مصطفى بنحمزة ليست للرد على صاحب الأسطورة كما زعمت بل هي مخصصة لمن ينجز بحثا محكما عن صحيح البخاري وأهميته عند المغاربة على مر العصور تكريما له على خدمة الحديث، أما صاحبك فلا يحتاج الرد على أسطورته فهي عبارة عن قَص ولصق لن تنطلق حتى على الأطفال الصغار، بمعنى كلام قديم متبادل بين المرجفين سئمنا سماعه أكثر في كثير من المناسبات وبالتألي سيلقى نفس المصيره الي لقيته بقية الأساطير الأخرى التي عفا عنها الزمن.
أما قضية المنع وأنها من أحل الحفاظ على الأمن الروحي للمغاربة فكلام تجاري أو لعبة قديمة يراد منه إحداث التوازن بين الأيديولوجيات المختلفة لا غير وهذا معروف، ما يستحق المنع ويسيئ إلى المغاربة هو أشكال العهر المتنوع على منصة موازين والهواء مباشرة. أمة لا تقرأ سوى سطرين كمعدل سنوي لا يجدي معها المنع.
18 - Soussi الثلاثاء 13 مارس 2018 - 23:37
6 - صحيح مسلم البخاري
لا احتاج ان اكون ضليع في اللغة ولا راسخا في العلم لارد على البخاري حذيت القردة الزانية.وهذا مثل واحد من مجموعة من الخزعبلات التي تجدها عند البخاري
19 - ميكانيكي الأربعاء 14 مارس 2018 - 00:01
بعض النظر عن مضمون الجامع الصحيح فمن المستحيل جمع ازيد من 600000 حديث والسفر الاف الاميال على ظهر جواد وبعد دلك جمع الصحيح منها في كتاب من حوالي 7000 حديث ولو عاش البخاري 100 سنة دون نوم واكل وشكرا
20 - انس الجندى الأربعاء 14 مارس 2018 - 01:00
لا غريب ولا جديد
يريد شهره ويكتب عن البخارى وغيره ونقول للكاتب اكمل المشوار
هناك صحيح مسلم وهناك مسند احمد وهناك سنن بن داود والترمذى والنسائى
وكتب الشافعى وغيره وغيرك من الملحدين امضو سنين لكنهم بعدها اسلمو
واستسلمو
21 - زينون الرواقي الأربعاء 14 مارس 2018 - 06:11
تعليق 17 physicist ، لا تغالط نفسك وتغالط معك القرّاء فرئيس المجلس العلمي بوجدة مصطفى بنحمزة قال بالواضح وليس بالمرموز أنه سيخصص جائزة بمبلغ 10 ملايين سنتيم لمن يقدم بحثا مميزا ودقيقا للرد على رشيد ايلان صاحب مؤلف " صحيح البخاري نهاية أسطورة " بل أضاف انه سيشكل لجنة من العلماء والخبراء للتدقيق في البحوث المقدمة ودراستها على ان يختار واحدا من المشاركين في المسابقة للفوز بالجائزة .. ان كنت في حاجة الى المراجع التي تحيلك على مبادرة السيد بنحمزة وتاريخها فأنا رهن الإشارة .. تكذّبون ما تشاؤون وتصدقون ما يوافق هواكم ، لمٓ تنكر وتحرف ما جاء على لسان بنحمزة وهو نفسه لم ينكر ذلك ؟ أبالأكاذيب والالتفاف على الحقائق تزكون أطروحاتكم ؟ الشجاعة الأدبية والامانة العلمية تقتضي تحمل مسؤولية القول والفعل وليس التنكر والهروب والكذب .. لا تمعن في افترائك حتى لا أكون مضطرا ( لفرشك ) أكثر امام القارئ وبالدليل الموثق .. تحياتي .
22 - samir الأربعاء 14 مارس 2018 - 07:37
Et voilà qu'un tribunal inquisitionniste sort de l'œuf du dragon... à quand un tribunal pour les coupes de cheveux?1
23 - محمد بن الصديق الأربعاء 14 مارس 2018 - 09:25
مقالتك أيضا سيدي محمد الهيني لا تسلم من النقذ، حيث وجهت سهام نقذك لكتاب صحيح الإمام البخاري في مقدمتها، مع العلم أنك لم تذكر تلك الأاخبار التي قلت من العار نسبتها إلى الدين الإسلامي...إعلم سيدي الفاضل أن كل علم له ضوابطه وقواعده، وأن الخوض فيه دون علم جهالة نكراء.
24 - abrid الأربعاء 14 مارس 2018 - 09:31
البخاري عاش وكتب كتابه في زمن كان الناس يخافون من بطش ا لحكام ، وكانوا خاضعين مستكنين لايستطيعون التعبير عن افكارهم بكل حرية الا بتقديس الحاكم والثناء عليه قبل كل شيء . والبوخاري واحد منهم...
25 - محند أوسادن الأربعاء 14 مارس 2018 - 09:54
المتباكون على حرية التعبير والمنتقدون للمنع القانوني لكتاب ’’عار’’ و ’’حشومة’’ يكتبه انسان عاقل يبصر ويسمع.. هؤلاء المتباكون لم يسبق لهم مثلا أن حدثونا عن لوائح الكتب الممنوعة التي تصدر سنويا عند ’’ماما فرنسا’’ وباقي دول ’’الاحتلال الثقافي القديم المتجدد.. هل تضحكون على أنفسكم بمحاولتكم اقناع الناس بان المنع يساوي القمع؟؟؟ في الحقيقة لازالت عقولكم لم تنضج بعد لتفرق بين الحرية الفكرية والانحلال الاخلاقي الفكري.. وانتم تعلمون جيدا ان كتاب ايلال هو عبارة عن قص ولصق لعديد من الشبهات ماخوذة عن عديد من الكتب التي سبق وحاربت البخاري وكتابه من قبل ففشلت ولم تجن غير السقوط والانزواء.. وتعلمون ايضا ان علماء الاسلام ومفكريه قد ردوا على هته الشبهات باستفاضة وفضحوا تهافتها العقلي والمعرفي والفكري.. والله إنكم تحاربون طواحين الهواء ليس لان البخاري معصوم ولكن لاسباب اخرى كثيرة منها انكم غير متخصصين اصلا لتفهموا لغة الحديث والمتخصص منكم -ان وجد- يردد شبهات فقط ولا يحرر نقدا علميا منضبطا باصوله.. ولمن يقولون ان احدا لم يرد على ايلال ابحثوا عن كتاب يوسف سمرين وهو متوفر على النت واقرؤوا بتجرد ان استطعتم
26 - سوق الافكار الأربعاء 14 مارس 2018 - 10:05
سوق الافكار مفتوح للجميع للمقارعة والحجج,اما ان ان ترفع دعوى قضائية بعد مسيرة من ترهيب وتكفير الكاتب رشيد ايلال فهذا دليل قاطع عن ضعفك وهشاشتك نحن في ق 21 العقلية الظلامية لازالت لم تفهم اننا في عصر توفر المعلومة والحاج كوكل يعني الترهيب والتكفير لا جدوى منهما لان الافكار ذات اجنحة قتلوا فرج فوذة هل هذا يعني ان افكاره قتلت بل العكس كتبه بعد مقتله بسنوات تحقق اكبر المبيعات انه زمن العقل والمنطق والعلم الذي زعزع اركان الخرافة والقلقلة والعنعنة دون مجادلة.
27 - صحيح البخاري الأربعاء 14 مارس 2018 - 10:18
صحيح البخاري فاق في دقته علم الذرة واذهل الغرب بطريقة تصنيفه ا لعبقريه في ذاك الزمان وهذا شكل حزنا عميقا في الغرب لعلمهم بخلود هذا الكتاب وعظمته فحاولوا بكل السبل تشكيك المسلمين فيه ولكن فشلوا هم وعملاءهم في مواجهة كتاب اعلن بالخلود العلمي عبر كل الاجيال
28 - Physicist الأربعاء 14 مارس 2018 - 10:51
ما يسفه كلامك عدة أشياء أولا بنحمزة حكم منذ البداية على كتاب صاحبك بالساقط وشبهه بكتب الأطفال وبالتالي لا يعقل بعد هذا الحكم أن يخصص المبلغ المذكور للرد على السقط، فهذا عبث وتناقض لا يمكن أن يقع فيه علامة بحجم الأستاذ بنحمزة صاحب الدرر الثمينة في المنطق والفكر واللغة والأصول فلا بد أن يكون أول كلامه منسجما مع آخره، ثانيا قال بالحرف سنخصص -ولم يقل سأخصص كما اصطنعت- نحن العلماء في المركز جائزة كل سنة، ضع خطا أحمر تحت (كل سنة) ودعا الجميع من الداخل والخارج للمشاركة في هذه الجائزة، فهل ترى أن أسطورتك تستحق كل هذا الاهتمام الدولي كل سنة، ثم إن المبلغ المخصص الذي جاء على لسانك برغم المتوالية ستكون حسابية وليست هندسية سيُصبِح بعد عقد من الزمن مائة مليون، بمعنى المبلغ لم يحدد في عشرة ولا مائة ولا أدري كيف لم تنتبه لهذه الملاحظة؟ ثالثا وهذه صفعة قوية في حقك تردد صداها في كل أرجاء القاعة، قال بالحرف والنقطة البحث لن يكون (ردا على الناس) وأضاف موضوع البحث ستحدده لجنة خاصة محكمة، فإذا كان الموضوع لم يحدد بعد فمن أين لك أنه سيخصص لقريبك؟ إذا خليك في وضع تربع متماسك ولا تهرف بما لا تعرف وتحياتي.
29 - بيع الوهم الأربعاء 14 مارس 2018 - 11:52
من اراد ان يعرف حقيقه نهايه اسطوره فليقرأ كتاب بيع الوهم ليوسف سمرين ليعلم كم من السرقات قام بها الكاتب وكم من الاكاذيب حشى بها كتابه الذي لا يملك منه الا طبع اسمه عليه وقد اجاد الكاتب وتعقب ايلال واثبت عليه السرقه والكذب والتدليس في كتابه المسروق ولم يترك لعاقل مجال ليعلم سوء نيه الكاتب وقصده التضليل والكذب على الناس فيا من يطالبون مقارعه الحجه بالحجه تفضلوا واقرؤا رد يوسف سمرين وادريس الكنبوري وقبلهم العلامه المعلمي الذي اظهر حقيقه ابوريه شيخ الطاعنين في البخاري وفند كل حججه بالعلم واثبت عليه الكذب والتدليس والزور بما لا يدع مجالا للشك
30 - واحد من الرعية الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:16
فاتكم القطار فالكتاب مصور بصيغة PDF و منشور على الشبكة و سيصل إليه القراء و لو جمعتم كل نسخه الورقية ، عقلية الجاهلية و التخلف لم تدرك بعد أننا في القرن 21 و لا أحد يستطيع أن يغطي الشمس بالغربال ، إنه عصر الرقميات . قرأت الكتاب و لم أجد فيه أبدا ما يمس شخص الرسول عليه السلام و لا العقيدة الإسلامية ، بل هي دراسة نقدية لخزعبلات البخاري الذي أصبح بعض الجهلة أو من يسترزقون من جهل الجهلة يقدمون "صحيحه" على أحكام كتاب الله المنزل . أشفق فعلا للحالة التي وصل إليها "أمناء" الأمة أو من يسمون أنفسهم علماء دين ، أحدهم و هو مشهور في مراكش بفضائحه الانتخابية قام خطيبا في حشد من مريديه لينتقد الكتاب المذكور فلم يجد ما يرد به غير الشتائم و تساءل تساؤل "علماء" عصرنا المظلم : "هل أنت يا إيلال تصل إلى مكانة البخاري" فتساءلت كمشاهد لفيديو هذيان هذا "الدجال" : و ما المانع من ذلك ؟ هل كان البخاري معصوما ؟ هل خلق من طينة غير طينة البشر ؟ هل خصه الله دون غيره بالعلم كله ؟ هل كان نبيا ينزل عليه الوحي ؟ هو شخص اجتهد قد يصيب و قد يخطا مع العلم أن "صحيحه" كتب بعد وفاة الرسول و الصحابة بزمن بعيد .
31 - أطــ ريــفــي ــلــس الأربعاء 14 مارس 2018 - 15:45
وقال الشيخ بنحمزة في آخر مداخلته في ندوة نظمها مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، حول التراث الحديثي بالمغرب الإسلامي، أنه سيرصد 10 ملايين لبحث مميز عن البخاري وصحيحه (ممثلا بـ: “البخاري عند المغاربة”، “أسانيد البخاري”..)
32 - Physicist الأربعاء 14 مارس 2018 - 21:20
أطــ ريــفــي ــلــس

مرة أخرى قال (رصدنا) بصيغة الجمع ولَم يقل (رصدتُ) وحتى لا يقال إن (نا) الدالة على الجمع قد تدل أحيانا على المتكلم وحده للتعظيم أقول إن السياق هو الحاكم لأنه قال قبل ذلك "...إنا في المركز مع هذه الفئة من الأساتذة.." مما يدل على أن قرار تأسيس جائزة البخاري اتخذ بشكل جماعي، وآسف على اللفظ الذي استعملته في التعليق السابق حيث قلت (قال نخصص) ولعل ذلك بتأثير من الرواقي الذي سبقني إلى استعمال نفس الصيغة أكثر من مرة في أكثر من تعليق وإن كان المعني هو نفسه سواء قال رصدنا أم خصصنا فالمراد نفي أن يكون بنحمزة قد اتخذ القرار وحده، وأما عن موضوع البحث فقد قال بالحرف "... يكتب في موضوع مما يقترحه، تقترحه اللجنة ولا أقترحه أنا .. إما في البخاري عند المغاربة أو أسانيد البخاري أو ..." فهو لم يحدد موضوعا بعينه، لكن الأخ الزواقي نقلا عن الصحافة الرديئة مع الأسف الشديد قال ما سمعتم ثم اتهمني بالتحريف وما إلى ذلك، المفروض من المتصدرين أن يتأكدوا من الخبر قبل نشره بأخلاقيات النشر المعروفة وتحياتي
33 - كمال غالب الأربعاء 14 مارس 2018 - 23:43
صحيح البخارى
كله عن تعاليم الدين وابوابه عن الصلاه والصيام والزكاه والحج والحلال والحرام
وكل ما يحتاجه المسلم فى حياته وهو نقل افعال رسول الله عليه الصلاة والسلام
( (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه))
على كل مسلم التفقه فى الدين والابتعاد عن الحرم والاستعداد للاخره والعمر
ينثضى بسرعه ولايفيد الندم
34 - momo الخميس 15 مارس 2018 - 00:15
لا تناقشوا كتب البخاري يا ناس سيتهمكم عبدته بازدراء الدين ،بالكفر وبالإلحاد . هناك فيديوهات على يوتوب لشيوخ أزهريين وسعوديين بعد الحملة التنويرية التي يقودها مفكرون ومثقفون عقلاء ينتقدون خزعبلات البخاري ومسلم ، أخطر ما جاء على عظمة لسانهم يقولون بالحرف ،إذا استتنينا الأحاديث ماذا تبقى من الدين الإسلامي ؟ كلام خطير وغير مسؤول.وكأن القرآن المؤسس لهذا الدين لا يساوي عندهم شيئا ، وكلام من هذا القبيل كثوابت الأمة وكأن القرآن لا وجود للثوابت به .يا أيها الناس لن تكونوا مسلمين عليكم بالشهادة الآتية .أشهد أن لا إلاه إلا الله محمد رسول الله والبخاري .تبا لكم يا كهنة يا دجالين يا شيوخ الجهل والضلال عنوة تضعون خانتكم بين خانة العلماء أنتم والعلم خطان متوازيين . شمسكم المظلمة ستغيب عما قريب لا محالة مع شباب الأنترنيت والمعلوميات .
35 - محمد حسان الخميس 15 مارس 2018 - 04:56
9 1- ميكانيكي
لو كل يوم تكتب صفحه والصفحه تكفى لعشره احاديث
بالشهر لديك 300 حديث وبالسنه لديك 109500 حديث
وفى عشر سنوات لديك 1009500 مأئة الف وتسع الاف وخمسمأئه حديث
وتقسم على عدد الاحاديث فى كل صفحه ينتج 109500 صفحه مكتوب على وجه واحد اى ورقه وعدد ورق الكتاب 100 ورقه
اى 200 صفحه نحصل على 54 مجلد
ولو الانسان يكتب مذكراته فى صفحه واحده ولمد عشرين سنه يحصل على
21900 صفحه
ولماذا التركيز على البخارى وعلى الحديث وعلى القران وعلى الميراث وعلى المرأه من بعض الكتاب فى ديار الاسلام ؟ السبب الله يعلمه
36 - ميكانيكي السبت 17 مارس 2018 - 21:11
الى صاحب التعليق 35 لا تعالط نفسك فنحن لا نتحدث عن كتابة الاساطير بل عن احاديث يقال انها نبوية وصاحبنا يسافر في جميع الاتجاهات لتحصيلها وقبل كتابتها يتوضأ ويستخير ربنا
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.