"التعصيب اجتهاد الماضي " .. فلمَ الضّجيج والتخوين؟

"التعصيب اجتهاد الماضي " .. فلمَ الضّجيج والتخوين؟
الخميس 22 مارس 2018 - 16:58

التعصيب هو أن يرث الوارث التركة كلها أو ما بقي منها بعد أن يأخذ أصحاب الفروض حظوظهم .

وأصحاب الفروض هم الذين يرثون الثلثين 2/3 أو النصف 1/2 أو الثلث 1/3 أو الربع 1/4 أو السدس 1/6 أو الثمن 1/8

ومسائل التعصيب كلها اجتهاد ورأي ، راعى فيه الفقهاء العرفَ العشائري القديم ، فتجاوزوا عقبات عصرهم .

ونستثني تعصيب الابن مع البنت أخته ، أو الأب مع الأم حين لا يكون هناك ولد ، أو الأخ مع الأخت في حال الكلالة ( عدم الولد ذكرا أو أنثى بنص آية الكلالة الثانية ) ، فإنه التعصيب الوحيد الوارد في كتاب الله تعالى .

وليست العريضة طامحة لحرمان الابن أو الأب أو الأخ ، بل تهدف لحماية البنات وأمهن – حين لا يوجد ابن ذكر – من التشرّد والعنت الناتجين عن مزاحمة الجد أو الأب أو الأخ أو ابن الأخ أو العم أو ابن العم .

فليس للأب إلا السدس مع الولد ولو بنتا بنصّ القرآن : ( وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كانَ لَهُ وَلَدٌ ) – سورة النساء 11 .

وليس للأخ مع البنت ميراث بنص القرآن خلافا للفقه : ( إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَها نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُها إِنْ لَمْ يَكُنْ لَها وَلَدٌ ) – سورة النساء 176 .

ناهيك عن ابن الأخ أو العم أو ابن العم الذين لا دليل خاصا على توريثهم ، ولو لم يكن للميت ولد ، فميراثهم بالعرف لا بالنص ، ولكل زمان عرف .

وقفة تأمّل :

يموت الرجل تاركا بيتا واحدا مخلّفا زوجته وبناته ، فيأتي أخوه أو ابن أخيه أو عمه أو ابن عمه يطالب بحقه ، فيباع البيت ليأخذ نصيبه المدّعى ، وتضطر الأرملة واليتامى للكراء أو التشرد ، علما أن القرآن يرفض ذلك ويمقته .

كتاب الله صريح في أن الأخ لا ميراث له حين يكون هناك ولد كما سلف .

والبنت ولد لغة وقرآنا : ( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ) – النساء 11 .

فلماذا الإصرار على ميراث الأخ أو ابنه أو العم أو ابنه بالتعصيب مع البنت أو البنات ؟

إن قلتم : حديث ” ألحقوا الفرائض بأهلها ، فما بقي فهو لأولى رجل ذكر ” صريح في ميراث أقرب ذكر إلى الميت بعد الزوجة والبنات ، وأن الأخ أو ابن الأخ أو العم أو ابن العم هو أقرب ذكر ، فيرث بالتعصيب .

قلنا : بل الحفيد ابنُ البنت أقرب في وقتنا إلى الميت وأولى بثروته من الأخ والآخرين ، بل هو داخل في الأولاد الموصى بهم المقدّمين على الإخوة .

فهلاّ جعلتم الباقي ، بعد نصيب الزوجة والبنت أو البنات ، لابن البنت الحفيد الأرحم بالبنتِ أمه أو خالته من أخِ أبيها عمّها .

وابن الأخت أولى في عصرنا بالميت من العم أو ابن العم أو ابن الأخ البعيد .

فمن أين لكم ميراثهم بالتعصيب مع الزوجة والبنت دون ابن الأخت ؟

والخالُ شقيق أم الميت أولى من ابن العم ، فلماذا حرمتم الخال وورّثتم ابن العم ؟

والجد لأم أي أبو أمِّ الميت ، أقرب إليه من العم وابن العم القريب أو البعيد ، فكيف أعطيتموهما ومنعتموه علما أنكم تورثون الجدة لأم ؟

أما حديث ميراث شقيق سعد بن الربيع مع زوجته وبنتيه فضعيف سندا مضطرب منكر متنا لا تقوم به حجة .

وعلى فرض صحّته ، فقد كان شقيقُ الميّت في الماضي يضمّ يتامى أخيه إليه ويكفلهم كأنهم أولاده بسلطة قانون العرف العشائري ، فاستحق نصيبا بالتعصيب لذلك عرفا لا نصّا .

والأخ في عصرنا ليس ملزما بكفالة زوجة وبنات أخيه والإنفاق عليهن ، لا بسلطة القانون ولا بقوّة العرف الاجتماعي ، فلا وجه للسماح له بمنافسة يتامى أخيه ومزاحمتهم في البيت أو محلّ التجارة أو أموال مودعة في الحساب ، خاصّة وأن القرآن منعه من الإرث مع الولد ذكرا أو أنثى .

نعم ، هناك استثناءات لا تصمُد أمام القاعدة الاجتماعية العامة .

أما أن يكون عمُّ الميت أو ابن عمه عاصبا مع بنته أو بناته ، فمهزلة بمقاييس عصرنا .

دعونا نفكّر لعصرنا بعقولنا لا بعقول الماضين رحمهم الله ، فإنهم عالجوا مشاكلهم لا مشاكلنا .

[email protected]

https://www.facebook.com/mohamed.azrak.3

‫تعليقات الزوار

20
  • تساهلت
    الخميس 22 مارس 2018 - 17:29

    تساهلت في الحديث المذكور وحكمت عليه بالضعف بل انه لايعتد به، ولم تبين لماذا هو كذلك؟

    قلت، فيباع البيت ليأخذ نصيبه المدّعى ، وتضطر الأرملة واليتامى للكراء أو التشرد ، علما أن القرآن يرفض ذلك ويمقته .

    لا يباع البيت الا اذا كانت موافقة كل الاطراف ، اذن انت لست بريء في الاتيان بمثل هذا المثال، راه حنا عايقين بك.

    ثانيا، اكرر ،في الدولة الحديثة لا بد للدولة ان توفر السكن للمعوزين.

    ثالتا، حتى عرفا، العم او او مازال، يعيل الناس خصوصا في المناطق «العربية» ، بل حتى في جهة خنيفرة، «امازيغ؞ اعرف اناس يعملون نفس الشيء

  • ربيع
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:01

    بسبب التعصيب انا أعاني من ابناء عم والدتي
    بعد وفاة جدتي بقي لوالدتي قطعة ارضية صغيرة من مجموع عدة اراضي
    و في سنة 2015 توفيت والدتي ليطلبوا مني القطعة كاملة لانها ملك لهم و حلال عليهم شرعا
    و للعلم انا اعيل 4 فتيات و اخ صغير من تلك القطعة التي ارهنها سنويا
    من اخترع التعصيب هو يطمع فقط بالاستيلاء على حقوق الاخرين

  • Samir
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:55

    التعصيب اخترعه العباسيون أبناء عم الرسول صلى الله عليه وسلم لتكون لهم شرعيه الإستيلاء على السلطه من الأمويين وذلك بادعائهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يترك ذكور إذن يرته أبناء عمه ! والله أعلم

  • التعصيب
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:07

    ماهذا التواكل في التعليق رقم واحد ،ان الارث ليس مشروع تنموي ، ولماذا بقيت ساكتا حتى تم الاستيلاء على لقمة عيشك؟ كان عليك، ان تسأل امك رحمة الله عليها ان تكتب لك نصيبها.
    اما التعصيب فهو للحمة العائلة الكبيرة، هل تريدون ان نصبح كالغرب، لا نعرف بعضنا البعض، ان الحالات النادرة لا يسأل فيها اصلا.

    انشري هسبريس

  • لوسيور
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:40

    تخدم الزوجة زوجها مدة50سنة فيموت ويترك منزلا وربما باعت ذهبها او شيئا مما ورثت فساهمت في بناء المنزل..فيهلك زوجها فتبقى هي وبناتها..تحت رحمة العصابة وليس العصبة …انها شريعة العصابة والقراصنة والتشرميل …اذا كان هذا شرع الله فإن القوانين الوضعية ارحم..ولذلك وجدنا ازوجا يكتبون ما يملكون للزوجة والبنات…يجب التأسيس لدولة علمانية بعيدا عن قوانين الكهنوت ..
    زوجة مع بناتها يأتي الاخرون ليقتسموا معهم الارث فيجدون انفسهم في الشارع بعدما كانوا يملكون مسكنا …هههههههههههههه

  • صدقت
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:56

    التعصيب هضم لحق البنات في الإرث بل و سرقته.
    1 تساهلت
    لقد قلتها أن البيت لا يباع إلا إذا كانت موافقة كل الأطراف و هذا هو المشكل يعني أن العم أو ابن العم قد يكون المشكل و حجر عثرة في تمتع البنات في إرثهم فهو أصلا هذا الحق لا يبالي به و آخر همه.
    ثانيا لا يمكن التصرف في هذا الإرث لا بكراء و لا بإصلاح إلا في حالات قليلة تكون فيها العلاقات العائلية متينة و قد قل ذلك في زمننا هذا.
    4. التعصيب
    لماذا ستحرم شخصا من أملاكه و هو على قيد الحياة
    فقط لأنه أنجب إناثا؟ قد تكون في ذلك الموقف و لا تريد التخلي عن أملاكك في حياتك و توضع من طرف أبنائك في موقف لا تحسد عليه. لماذا ترفضون الاجتهاد؟ أيتها العقول المتحجرة .

  • taher
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:57

    الله يحفظك السي الازرق ,لقد تجاوزت السي العبادي ورابطته وفندت دعوته يبدو ان السي العبادي سقط في حب السلفيه ولذلك انا ادعوه الى خلع بذلته وارتداءالعباءه واطلاق اللحية حتى تقبل به وتبادله عشقا بعشق ذلك ان العشيقة ترى ان الحليق عاص لله ورسوله, الحصول وما فيه هذه فضيحة ونكسة. وصافي.

  • قرار شجاع
    الخميس 22 مارس 2018 - 22:22

    لي جارة لها بنتان لم يكتب لهن الزواج ، ولها زوج لزم الفراش لأكثر من عقد من الزمان . قبل أن يفارق الحياة منذ ثلاث سنين ، وهو دون الستين بقليل . مرت مراسيم الجنازة على أحسن مايرام وكان الساهر على تفاصيلها من ألفها لياءها أبناء عمومة الفتيات ، أبناء إخوة المرحوم الثلاثة . يومان بعد ذالك أقيم صوان ومدت الموائد ترحما على المرحوم . لينصرف الجميع بعد ليلة هادئة ، أعقبها صياح مع أولى ساعات الصباح الأول مبعثه منزل العزاء ، فاجتمع الجيران اعتقادا منهم أن الأمر لايعدو بكاء قريب حل هذا الصباح . ليقفوا على حقيقة غير ما تكهنوا فقد صدمت زوجة العم أبناء الإخوة بعد أن ابلغتهم أن الزوج باع قبل خمس سنوات المنزل مناصفة لبنتيه ، وكان من نصيبها هي أن باعها الدكان . أرغد المعصبون وأزبدوا ، وهددوا باللجوء للقضاء للطعن في البيع ، ولكنهم تراجعوا بعد أن علموا أنهم لن يحصدوا إلا الخسران . فما كان وقوفهم على عزاء عمهم تقديرا لصلة الدم والقرابة ، وإنما سعيا وراء إرث كانوا يخالون العم لم يبعه قبل خمس سنوات .

  • محمد المهندس
    الخميس 22 مارس 2018 - 23:47

    من التفاهة العلمية طرح النقاش حول التعصيب في خضم النقاش حول الارث بالفرض. الحركات العلمانية لا تؤمن اصلا بكتاب الله الذي نص على الفروض صراحة فكيف بنصوص السنة ؟؟؟
    اما سي الازرق فكالعادة خوار عقلي و فساد منهجي برائحة الاعتزال دون الحديث عن قلة الحياء و الادب مع علماء الامة و على رأسهم مالك بن انس.
    اما التصحيح و التضعيف فحدث و لا حرج. تحكيم العقل في رد نصوص السنة علما انه لم يحدد لنا طيلة مقالاته أي عقل سنحتكم اليه ؟؟؟ عقله هو ام عقل عبد الجبار المعتزلي ام كوستاف لوبون ؟؟؟

  • ميكانيكي
    الخميس 22 مارس 2018 - 23:55

    مرحبا استاد ،غابت عنا مقالاتك الشيقة طويلا ،اعانك الله على تجار الدين

  • الى 6
    الجمعة 23 مارس 2018 - 00:42

    ام الزوجة او البنات لا تجد اين تسكن وجوابي كان واضحا، اما اذا ارادت ان تعيش في الرفاهية ،فما عليها الا ان تشتغل.كما قلت ان الارث ليس مشرعا شخصي .الاسلام الحقيقي متيعلمش العكز، وسيرو تخدموا على ريوسكم.

    انشري هسبريس

  • انس الجندى
    الجمعة 23 مارس 2018 - 12:16

    مقتبس من مما كتب الكاتب
    ( التعصيب هو أن يرث الوارث التركة كلها أو ما بقي منها بعد أن يأخذ أصحاب الفروض حظوظهم)
    وفى حالات كثيره لايبقى شىء لان الفروض تقسم بدون باقى
    لكن الحمله على الارث فى هذه الايام تديرها ايدى خفيه بين الحين والاخر
    ان شاء الله تنكشف هذه الايدى عاجلا
    انها حرب على الدين باسم الاجتهاد

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الجمعة 23 مارس 2018 - 13:13

    انس الجندي … يبدو أنك تتحامل من باب التحامل الأهوج والدفاع الأعمى ، فالكاتب وان اقتبست من مقاله فأنت لم تفهم مراميه . فالتعصيب لايكون شرعا إلا لاب الميت إن كان له بنات وليس له أبناء ، وهو تعصيب يلزمه رعاية حفيداته بقوة الشرع والقانون . ولكن ما اقتبست انت ليس من الإسلام في شيء ، فالشرع لم يقل بالتعصيب للعم أو أبناء العم ، إنما هو عرف أخد قوة القانون ظلما وجورا . دون أن يلزم هؤلاء المستفيدين من إعادة زوجة العم أو بنات العم . وعليه غالبا ما يقوم الأب للبنات بالتنازل عن املاكه لبناته بيعا أو هبة حتى يقيهم شر العم وأبناء العم .

  • القصر الكبير كبير
    الجمعة 23 مارس 2018 - 13:24

    من أجل استيفاء الموضوع حقه من البحث العلمي أرجوا من المتصفحين مراجعة موقع أهل القرآن للدكتور الباحث أحمد صبحي منصور .

  • العصابة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 15:04

    11. إلى 6
    سأحكي لك القصة لتفهم أن المشكل ليس فقط مسألة طمع في الإرث مع أنه حق مشروع.
    نحن أخوات توفي والدنا بعد صراع مع إخوته بسبب إرث والدهم حيث حرموه من حقه مدة ثلاثين سنة.
    بعد وفاته وجدنا 16 وارث بالتعصيب بين ذكر و أنثى. منهم في المغرب و منهم في الخارج و لم نستطع جمع التوقيعات لبيع السيارة فبقيت للآن في الشارع.
    تصدع حائط المنزل و لم نستطع الإصلاح كذلك ناهيك عن إمكانية البيع فلا نفكر حتى فيها.
    أكثر من ذلك بعد الوفاة تم استدعائنا للمحكمة بسبب نزاع مع الوالد حول الإرث و قد أورثونا هذا النزاع الذي ليس لنا يد فيه.
    العم و ابن العم أصبحت قرابة بعيدة في وقتنا هذا. و آن الوقت لوضع حد للإرث بالتعصيب.

  • محمد المهندس
    الجمعة 23 مارس 2018 - 15:45

    مع الاسف الذين يتصدرون الحديث عن الارث اغلبهم لا يفقهون شيئا في احكامه. غاية ما عندهم حالات يطرحونها كانها هي الموجودة فقط في التشريع الاسلامي للارث.
    اولا و قبل كل شيء التشريع الاسلامي في الارث اصله رباني و لا اتصور مسلما عاقلا يظن بخالقه ظلمه لخلقه او عبثية احكامه او انها تاريخانية تصلح في وقت دون اخر لانه في هذه الحالة سيترك الناس في حيرة من امرهم و كل يفعل ما يشاء بحسب هواه
    لتذكير اهل الجهل بالاحكام الشرعية في الميراث : (النساء اللاتي يرثن بالتعصيب)
    العاصب بالغير: هم الوارثات الإناث اللواتي يرثن بالفرض وينتقلن إلى الإرث بالتعصيب كلما وجد مع الواحدة منهن أخوها. ويشمل هذا الصنف الوارثات الآتيات:
    -البنت إذا وجد معها الابن
    -بنت الابن إذا وجد معها ابن الابن
    -الأخت الشقيقة إذا وجد معها الأخ الشقيق
    -الأخت من الأب إذا وجد معها الأخ من الأب
    ج- العاصب مع الغير: هم الوارثات اللواتي يرثن بالفرض وينتقلن إلى الإرث بالتعصيب عند وجودهن مع وارثات أخريات. ويشمل هذا الصنف الوارثات الآتيات
    – الأخت الشقيقة إذا وجدت مع البنت أو بنت الابن
    – الأخت من الأب إذا وجدت مع البنت أو بنت الابن

  • الى 15
    الجمعة 23 مارس 2018 - 19:19

    انا لم اشكك في قصتك، بل القضية قضية طمع متوارث كما اشرت اليه، لان كان هناك صراع بين ابيك وافراد اسرتك.
    ثانيا، انا واعوذ بالله من قولة انا، سامحت في حقي من اجل الوالدة واخي، لانني مستغني عنه، واعتبر الكد والشغل الشخصي هو محركي في الحياة ولا اعول على ابي ولا على امي ليورثاني شيء يذكر.
    ثالتا ،في قضايا الارث يجب الاصراع في التفيذ في الاجراءات ويجب على الكل ان يكون عالما بحقوقه.

    خلاصة، ان الارث ليس مشروعا شخصيا استثماريا، لذلك ان الزكاة تأخذ من الارث اذا فات عليه عام.والاهم توعية الناس بحقوقهم، وتبسيط المساطر الادارية ليأخذ كل ذي حق حقه.

    انا من الدار بيضاء، وعائلتي الكبيرة من الام والاب ازورهم كل ما سنتحتي لي الفرصة،وانا في عقدي العشرين،اعمامي واخوالي،وابناء اعمامي واخوالي وخالاتي وعماتي ،هته الاواصر مهمة بالنسبة الي، واتحدث اكثر من لغة، وانا مهندس معلوميات.

    الله يسهل عليكم، ولكن لا اظن البتة ان تغير حكم الارث الشرعي سيغير شيء في هته البلاد، كما تدرين ان الحالات الاجتماعية،لابد للدولة ان تعطيكم سكن.وهو حق من حقوق الانسان.

    انشري هسبريس

  • مواطن
    الجمعة 23 مارس 2018 - 21:26

    مقال في المستوى، تبارك الله عليك ألفقيه! حبدا لو لو وصل من يتربعون على كراسي المجالس العلمية جهويا ووطنيا الى هدا المستوى من الفقه التنويري و الشجاعة في اﻹدلاء بالرأي ولو عرض دلك الى حملة تشويه وعداء من طرف دوي العقول المتحجرة ودوي المصلحة في إبقاء اﻷمور على حالها من التخلف .

  • احمد
    الجمعة 23 مارس 2018 - 21:54

    شكرا أستاذنا على مقالك النير
    نحن بحاجة لكتاباتك و شهادتك
    شكرا مرة أخرى على شجاعتك

  • مراقب
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 05:56

    صدقت بعد وفاة الميت يأتي الأعمام يبعون البيت ويرمون بنات الاخ الميت وزوجته في الشارع وهذا مايحدث الان بعكس سابقا عندما كان تكافل اجتماعي العم يربي ويحوي بنات الاخ المتوفي ايضا الرسول ص ترجم الولد بالخلفه ولد وبنت وليس الذكر عندما قال في حديثه ولد صالح يدعو له والولد هنا ذكر وأنثى اذا رسولنا ترجمها الخلفه فكيف تترجموها انتم بالذكر فقط لغايه الإرث. ياجماعه حرام هناك خواتنا من هم في الشارع او غارمات في السجن بسب امور ماليه ان الوقت للنظر بشكل علمي وليس اجتهادات تظلم بناتنا هذه امانه ياشيوخنا. أسئلكم بالله هل زوجاتكم تقبل تربية بنات اخوتكم اليتامى والصرف عليهم بعد وفاة ابوهم الذي هو اخوكم ؟؟؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب