مناظرة وطنية حول عملية تطهير واسعة

مناظرة وطنية حول عملية تطهير واسعة
الجمعة 23 مارس 2018 - 07:12

موضوع المناظرة

تم حشد وسائل لوجيستيكية ووسائطية وطنية ضخمة لعقد مناظرة افتراضية على النت حول موضوع جد حساس ، يكتسي صبغة راهنية تتفاحش أزماته وتتعاظم تبعاته مع مرور الزمن بعنوان ” تطهير مؤسسات الدولة وترشيد إدارة التغيير ومواجهة التحديات “

عبرت العديد من الفعاليات عن رغبتها في الحضور والمساهمة في إنجاح هذه التظاهرة ، وبخلفية وطنية صادقة تحدوها رغبة جامحة في التأسيس لمغرب جديد قائم على الوحدة بين كل مكوناته وشرائحه الاجتماعية ، تسوده إدارة نزيهة وحضور لكرامة الشعب في الحقوق والحريات والعمل على إعادة بناء المواطن المغربي بمنظور حيوي واستراتيجي بعيد المرامي . وسنعمل فيما يلي على إدراج آراء وتصورات عينة من هؤلاء المتناظرين :

فئات المثقفين

* المثقفون الأكاديميون : ” .. جلهم يعيش في أبراج عاجية ، لا يلامس الواقع المغربي إلا من زوايا ضيقة مثل المرافق الإدارية وبعض الخدمات ، ويختزلون عملية تطهير دواليب الإدارة والمؤسسات في شيء واحد هو “إعادة بناء جهاز المراقبة” ، ” واستقلال القضاء ” .

* فئة الأساتذة : ” ترى أنه من الصعب جدا الحديث عن التطهير طالما أن القانون ؛ عندنا في المغرب ؛ محاصر ومشلول أمام أساطين الفساد وسرطاناته .. فيجب علينا كخطوة أولية تطهير القضاء وتسريح قنواته وتفكيك كل أنواع “البلوكاج” الحصار الذي يمارس عليه من جهات نافذة “

* فئة الطلبة : ” كلهم أجمعوا على أن تطهير البلاد من الفساد يستوجب أولا تطهيرها من الفسدة وأشباههم ، وأن يشتغل المجلس الأعلى للحسابات بمحض إرادته وليس بإيعاز من جهة أو أخرى ، كما يجب أن تكون تقاريره ملزمة ليس على المؤسسة القضائية إلا استصدار أحكام بشأنها دون انتظار الضوء الأخضر أو صدور تعليمات “

فئات الإعلاميين

* الإذاعيين وراء الميكروفون : ” .. هذه الفئة تجدّ كل حين وتعمل على تنشيط برامجها بإشراك المواطنين ، لكن نداءاتها كصيحات في واد ؛ لا أحد يكترث لها إلا في المناطق النائية حيث تنعدم الإنارة ووسائل الاتصال … مهمتها الرسمية هي أن تذيع دائما “المغرب زين وكل عام زين”

* فئة الإذاعيين بالقنوات : ” .. تعيش هذه الفئة بدهاليز سرية ، من حين إلى آخر ؛ تتصاعد منها الأدخنة إيذانا باحتكاك وتماس بين المذيع ورئيسه(ته).. الكل يبحث عن خندقة جديدة أو يجدّ الخطى لالتحاقه بإحدى القنوات الخليجية .. الكل متذمر من النظام العسكري الذي يحكم التراتبية بين الموظفين ..”

* فئة أصحاب الجرائد الورقية : ” .. هذه الفئة وجدت نفسها مؤخرا تعيش على فتات الإشهار لعامل تراجع نسب المقروءات وتفشي وباء “عدم القراءة” بين شرائح عريضة من المواطنين … منها جرائد حزبية تتلقى الدعم الحكومي ؛ معظمها تعتاش على وقائع الرصيف بالعناوين الضخمة والحمراء أحيانا ، ومنها جرائد تتحايل على القارئ بأخبار ووقائع وقصص مفبركة على وقع الإثارة والفرجوية . سبيلها إلى المعلومة محفوف بالأشواك ، لذا تركن إلى صحافة الرصيف أو تعيش على بضاعة شبكات التواصل الاجتماعي ، معظم العاملين بهذا القطاع يرون في الواقع المغربي تكريسا واستمرارا لتفاقم أوضاعه .. “

* فئة أصحاب الجرائد الإلكترونية : ” .. معظم المنتمين لهذه الشريحة يعتبرون السباقين إلى نشر المعلومة ؛ ولو أنها في كثير من الأحيان ؛ عارية عن الصحة … لديهم مواقف تختلف من جريدة إلى أخرى ، بعضها يتلقى الدعم الحكومي وبعضها يسعى إلى ذلك بكل ما أوتيت من أقلام ، والبعض الآخر يتخذ مواقف موالية للسلطات برغبة كسب ودها وعطفها … بيد أن جميعها تتطلع إلى مواسم الحملات الانتخابية حيث يسود الرخاء بين العاملين داخلها ، ولسان حالهم يردد “ليت زمن المغرب كان كله انتخابات “

* فئة المدونين : ” .. تعتاش على غرائب الأخبار وتحاول استقطاب أقلام لها وزنها الصحافي والأدبي ..”

فئات الاقتصاديين

* فئة التجار : ” .. الدولة تستهدفنا بتطويق رقابنا بضرائب ثقيلة ، لكن بعضنا أعماه الربح السريع فعمد إلى أبواب التدليس والغش والنصب والاحتيال والانتقاص من الجودة .. وتعاظم ظاهرة احتكار الأسواق من طرف لوبيات ومافيات منتشرة في جميع القطاعات الإنتاجية والتسويقية …”

فئات المواطنين المستهلكين

* فئة أصحاب القفة : ” .. كلْشي لكناكْلوهْ .. جايْ من لفْريغو .. اشْهر ولاّ شهْراين … الحوتْ ..الخضْرا .. الدّيسير …الأتمانْ شاعْلا .. والجودة الله يجيبْ .. إلى اخْراجْ الحوت من المرسى .. كايدوز على 20 ولاّ اكتار ديال السماسريا … باشْ يوصال عند المستهلك السردين تمانو الحقيقي ماخاصّوش اتعدى 5 دهـ لكيلو باش يوصال لعند المستهلك اطْري كايفركال .. لكن مع اسماسريا كايوصل … ب20 دهـ .. أوعندو 1 شهر ولاّ اكتار فلفريغو … !! ، أما جمعيات حماية المستهلك فتعتبر فقط مجرد زينة لتأثيث المشهد السياسي العام ” .

* فئات المواطن المتقاعد : ” .. يحوقلون باستمرار ، ويجمعون على القول بأن المتقاعد المغربي سيما في الوظائف العادية لا يحس بعطف الدولة بل تتنكر لخدماته ، وتسأل عنه دائما ” واشْ ما زالْ حي !”

* فئة المواطن العاطل : ” ..الإحباط هو العنوان الذي تتخندق داخله هذه الشريحة من المواطنين ولسان حالها دائما يلهج بهذه الجملة اليائسة ” الله يعطي لباباها شي زلزال ..ما يخلّي عليها لا ابْنادام ولا مالْ ..”

فئات الموظفين

* بالقطاع العمومي : ” .. معظمه يعاني جملة من التحديات ؛ فواتير الديون ؛ الأبناء .. ولم يعودو مطلقا يثقون في العمل النقابي … ويرون أن التطهير ينبغي أن يبدأ من “فوق”

* بالقطاع الخصوصي : ” … هم جميعا يشتغلون تحت أوامر الرؤساء والمدراء ، منهم من يسارع إلى البحث عن “الكتف من أين تؤكل” بمجرد تعيينه في منصبه … وكثير منهم متفائل ويرى الأوضاع ليست دائما بهذه السوداوية ، فقط مع قليل من الذكاء والجرأة يمكن للشخص أن يتصيد الفرص السمينة ..”

* فئة الموظفين السامين : ” .. لم يحضر أحد منهم إلى المناظرة لأن معظمهم منشغل بتكديس الثروات وتخزينها بالمصارف الخارجية وتحت أسماء مستعارة “

* فئة الأجراء المياومين : ” ..هذه الفئة دائمة الاتصال بالمواقع الالكترونية بحثا عن “منصب شاغر” وترى أن “قضية التطهير” لا تنال من اهتمامها شيئا لكنها مستاءة وغير آمنة في وجودها “

فئات رجال ونساء السياسة

* فئة الأحزاب : ” .. لهذه الفئة برامج مسطرة بمواقيت الانتخابات وخارطة جماعاتها ومجالسها والكراسي وتعويضها ، ومطالب الدعم الحكومي ، ولها جمعيات بتسميات متعددة على امتداد التراب الوطني كبقرات حلوبة لامتصاص الدعم المالي والمعنوي داخل وخارج الوطن ، ومن رؤسائها من المنعم عليهم “كخدام للدولة” ومنهم من قضى زمانه ومنهم من ينتظر ..”

* فئة النواب والمستشارين : ” … درجت أدبيات هذه الفئة على تدشين أول عهدها بالعمل البرلماني هو البحث عن “التعويضات” ورواتب “التقاعد” والسفريات والرفع من مستوى رواتبها ، وزمن تواجدها داخل قبة البرلمان ؛ وإن كان معظمه يصرف في النوم الثقيل قعودا على الكراسي … وأكثرهم ينزعجون من صخب خارج مبنى البرلمان لفئة الطلبة الدكاترة ينالون حصصهم اليومية في تلقي ضربات عصي البوليس تنهال عليهم بلا رحمة … ساعتها يحوقل بعض النواب في أعماقهم ويرددون ” الحمد لله لّما قريناشْ بزّافْ “

* فئة الوزراء : ” .. لم تحضر ، ولما تم استفسارها عن عدم الحضور كان ردها بالبديهة ” لم نتلق أمرا … ولم تصدر لنا تعليمات بهذا الخصوص ” … ثم إن المغرب ولله الحمد في تقدم مضطرد ، وينوي الترشح لاستضافة المونديال 2026 ! “

* فئات النقابيين : ” .. هناك فئات عديدة من النقابيين تم استحداثها أو بالأحرى تفريخها بإيعاز من السلطات بغرض إحداث شروخ في البناء النقابي ، وتحويله إلى مجرد تسويق للحريات فارغ من كل مدلول حقوقي … بعض أعضاء المكاتب “الأكثر تمثيلية” يستفيدون .. ومنهم من يمثل دور الجاسوس ليطلع السلطات على برامجها . يبدو لهم المغرب مجرد فرص للنهب والاستغلال ، لذا كنت تلاحظ وجود نقابات بأصابع اليد الواحدة أو أكثر في كل قطاع مهني ، وأحيانا تتلون ألوانها تبعا لانتماءاتها الحزبية ..”

فئات الفلاحين

* فئة المزارعين : ” ..هؤلاء يشتكون من وجود تنافسية شرسة على أسمدة وبذور أجنبية .. فلم يعودو يطيقون مواجهتها في السوق ولكن البعض منهم يلجأ إلى حيلة التلقيح ليربح في “الطّوناج” والبعض الآخر يتحايل على فضلات ومواد متحللة ليتخذها سمادا في استنبات الشمام أو العنب …”

* فئة الفلاحين الصغار : ” .. معظمهم هاجر إلى المدن الكبرى لثقل ديون “القرض الفلاحي” وانحباس الأمطار وهشاشة الأوضاع بالعالم القروي … وحتى المنتجات الفلاحية والمولشي يبيعونها باكرا وبأسعار بخسة ليغطوا بها مصاريف حياتهم اليومية ..”

* فئة السّواقا : ” ..تربطهم بالطرق ورجال الدرك “ميثاق غليظ” ؛ من الضروري التنازل عن حصص مداخيلهم لصالح هذه الفئة التي تنشر حبالها على طول الطرق المؤدية إلى الأسواق الأسبوعية ..”

* فئة الجانحين : ” … همّ هذه الفئة أن يظل الأمن في غيبوبة مستدامة أو إمكانية إغرائه بوسيلة أو أخرى ليخلو لها الجو في الانقضاض على المواطن وتجريده من ممتلكاته أو الفتك به ولو على مرأى ومسامع المارة .. ومنها أشخاص لا يروا هناءهم واستقرارهم إلا بوجودهم خلف القضبان .. !”

فئة الجالية المغربية

يسود هذه الفئة الشعور بالإحباط ، كلما رغبت في استقضاء حاجياتها بالقنصليات حيث تصطدم لتواجدها بين أهاليها حينما يحاول بعضها الاستثمار داخل المغرب … ليواجهوا بسلسلة من الإجراءات البيروقراطية والتي تكلفهم غاليا ؛ إما التنازل عن المشروع وتحمل الخسائر الفادحة وإما بانتهاء هذه المشاريع داخل ردهات القضاء والمحاكم ، ومنهم من يحرص بكل الوسائل على ألا يفكر مطلقا في الاستقرار داخل بلده المغرب ..”

فئات الفنانين

فنانون في مجالات عديدة … في الغناء والطرب ؛ التمثيل ؛ الرسم … ليست هناك ثمة روابط تجمع بينهم إذا استثنينا فئة المطربين الذين تقادم بهم الزمن فأسسوا رابطة وما لبثوا يطالبون وزارة الثقافة بإنصافهم وتمكينهم من بعض الحقوق ، لكنهم دائما في الانتظار ويرون أن المنتوج الغنائي والبضاعة المروجة في الأسواق تعكس تدنيا وانحطاطا أخلاقيا غير مسبوق وسفالة غير معهودة ..”

فئة الشباب

يلاحظ مع كامل الأسف تردي أوضاع الشباب … منهم شرائح عمدت إلى احتلال الشوارع وتأثيثها ببضائع مختلفة ، ومنهم من ارتمى في أحضان المخدرات والتعاطي للدعارة بمختلف أشكالها ، ومنهم فئة احترفت الجريمة وروعت الشوارع والأزقة والطرقات تتصيد المواطن وتتعقب خطواته حتى ولو كان في منزلة الثريا … ، كما أن معظم الشباب غارق في وحل شبكات التواصل الاجتماعي ، لا يطرقها إلا من أبواب فرجوية ونزواتية ضيقة كتبادل الرسائل الملغمة والصور الخليعة واستهلاك الأشرطة الإباحية الساقطة … !

‫تعليقات الزوار

15
  • تعرية لواقع أليم
    الجمعة 23 مارس 2018 - 08:51

    والله هذا مقال "مناظرة" يجب أن تكون لنا نبراسا لما يعتمل في مجتمعنا من أمراض مزمنة يستحيل معها تطهير دواليب الدولة من الفساد المستشري في جميع القطاعات وشكرا للأستاذ مجدوب على كتاباته الهادفة

  • البوركينابي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 08:56

    يعتبر المقال جردا لواقع فعالياتنا والتحديات التي تلقاها في محاولة إجراء تطهير لواقعنا المريض… وأكاد أجزم بأن استقلالية القضاء في المغرب يعد المعضلة الكُبرى أو أم المعضلات… فكلما صلح القضاء صلح معه المجتمع والإدارة، وشكراً

  • KITAB
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:04

    بتقديري موضوع حيوي ينطلق من هاجس تأزم الأوضاع في المغرب، حاول الكاتب باحترافية كبيرة وكما هو معهود فيه حشد أكبر الفعاليات للمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية الاستعراضية…. وقد وفق إلى أبعد الحدود حينما حاول سبر آراء الكثيرين من مختلف الشرائح الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والإعلامية… وقف بدقة عند مواقف كل من هؤلاء… وقد كانت أعينهم متجهة إلى القضاء بوصفة العلة الرئيسية والصخرة التي تتكسر عليها كل محاولات الإصلاح، فحري بهسبريس أن تعتز بأقلام من هذه الطينة، وتحياتي

  • DEBAT VOLCANIQUE !
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:17

    Le débat unique dont le grand professeur, Mr MEJDOUB et de larges segments de différents secteurs y compris les jeunes, la communauté et les citoyens marocains et les employés … sont venus leurs opinions reflètent la réalité volcanique marocaine … tout suggère un moyen de nettoyer … mais le pouvoir judiciaire était peut-être un intérêt commun entre tous Les événements participants, avec une grande appréciation au professeur et du site web Hespress

  • المعطي السولامي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:20

    مناظرة ليست كباقي المناظرات وهي غنية بآراء ومواقف حاول الأستاذ أن ينقلها بأمانة كما هي معتملة في صدور ونوايا أصحابها، وشكرا

  • نداء إلى هسبريس
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:23

    الله يجازيكوم بخير خليو هذا المقال مدة أطول… فهو دواء وبلسم على الأقل ينقل هموم الناس من مختلف الاتجاهات وشكراً

  • kamatcho
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:33

    An unique debate was held by Mr. Majdoub, who included a wide range of sectors, including young people, the Moroccan community, citizens and employees … Their views reflected a difficult Moroccan reality … each proposing a means of cleansing … but the judiciary may have been the common concern between the events Participation, with a great appreciation to our professor and hespress website too.

  • مناظرة فريدة من نوعها
    الجمعة 23 مارس 2018 - 10:42

    مناظرة فريدة من نوعها ضمنها الأستاذ الكبير السيد مجدوب آراء شرائح واسعة من مختلف القطاعات بما فيها الشباب والجالية المغربية والمواطنين والموظفين … وجاءت آراؤهم تعكس واقعا مغربيا متأزما …كل يقترح وسيلة للتطهير …لكن القضاء ربما كان هو الهاجس المشترك بين كل الفعاليات المشاركة والذي يجب أن توجه إليه العناية بالتطهير، مع التقدير الكبير للأستاذ مجدوب عبد اللطيف، وموقع هسبريس

  • متصفح
    الجمعة 23 مارس 2018 - 10:45

    الرقمنة هي الحل فلننتظر قليلا،اما نحن فتبين لنا أكثر من مرة اننا غير قادرين حتى على أبسط المسؤوليات.الغش والخدع يلازمنا مع الاسف فلننتظر

  • القراءة هي الكارثة العظمى
    الجمعة 23 مارس 2018 - 10:49

    اعتقادي الشخصي أن عدم القراءة هي أكبر جرثومة داخل المجتمع المغربي وعنها ينشأ مجتمع متخلف هو أقرب إلى الهمجية منه إلى البشري، مجتمع تتعدى فيه نسبة الأمية %60 مجتمع لا يمكن أن تنتظر منه الخير كما أن إدارته كلها ملوثة، رغم النداءات المتكررة بتحسين أسلوب الإدارة والقضاء على البيروقراطية والفساد… هذا الداء ينضاف إلى داء أخطر هو القضاء الذي ما زال مكبلا بنفوذ أشخاص في السلطة والمال… الخ وشكرا

  • قضاؤنا مشكلتنا
    الجمعة 23 مارس 2018 - 11:07

    وإن كانت الآراء المشاركة في هذه المناظرة كثيرة فإن القاسم المشترك بينها هو قضية القضايا وهو الفساد داخل القضاء… فهذا لا يشتغل في الملفات الضخمة إلا بالتعليمات والهواتف من جهات نافذة في المال والأعمال،، لكن العدالة لا تطبق بعض الأحيان إلا على المزاليط وملفات ديال 60ألف ريال ولا قل… وشكراً هسبريس على مواضيعها الغنية والتقدير موصول إلى الأستاذ سي مجدوب وجميع القراء

  • التطهير يبدأ من الشعب
    الجمعة 23 مارس 2018 - 13:29

    مع الأسف الشعب يعاني الويلات الفقر والبطالة وتفشي الكثير من السموم منها عدم القراءة…. ولا ينتظر التطهير ما لم نطهر المجتمع من آفة الأمية والصمود في وجه مغتصبي الحقوق والسلام

  • المهداني
    الجمعة 23 مارس 2018 - 15:41

    مجرد فكرة ولو أن السؤال طبعا حول مدى حقيقة وجود الرغبة الوطنية الصادقة كما في الديباجة خلف الدعوة الى هذا الملتقى واجتماع كل هؤلاء الفرقاء .وطبعا هناك فئات أخرى لعل تغييبها كان بعذر مثل :
    – النوع الاجتماعي و أولويات مطالب النساء على الخصوص
    – العلمانيين أصحاب الحرية الفردية والمساواة في الإرث وتوسيع دائرة العلاقات الجنسية خارج مؤسسة الزواج مع منع التعدد بطبيعة الحال.
    – الأئمة أغلبهم اميون يطالبون بالإدماج في خطة الاصلاح المنسوبة الى حكومة التوافق .
    – السلفيون القدامى والجدد أمثال ولي فقيه عصره أبو … الحاضر في كل ملتقيات استهداف ما يسمى بالشريعة الإسلامية
    الخ……….
    لكن اين هو بعض من وقائع هذه المناظرة وبعض من مخرجاتها ولو بقليل من التفصيل ؟

  • إلى المهداني
    الجمعة 23 مارس 2018 - 17:11

    تحية أخي، لا أعتقد بأن هناك تغييبا لهذه الشريحة أو تلك فالكاتب استهل مشواره بالدعوة إلى مناظرة "افتراضية" ، كما نص على كلمة "عينة" والعينة في البحث العلمي تعني التمثيل بالقليل للكثير ، فلو أدرجنا جميع الفرقاء لكان علينا تجزيء المجتمع إلى شرائح عديدة لا أعتقد أن حتى علم الإحصاء بقادر على تغطيتها، وألاحظ أن اهتمام الكاتب اتجه إلى أبرز أصحاب الرأي والفاعلين في أدبيات المجتمع، وقد توافقني الرأي أن هناك اتجاهات في الرأي يمكن أن ندرج داخلها المرأة وأرباب النقل مثلا والبحارة ووو، وأذكر أن موضوع المناظرة كان محصوراً في عملية "التنقية والتطهير" ،فلو فتحنا الأبواب مشرعة أمام شكاوى المواطنين وجميع الفعاليات لمارسنا التعسف على الموضوع المطروح للنقاش، مع تقديري للتواصل الحي ولجميع القراء وأصحاب الرأي وجنود هسبريس

  • VERAX
    الجمعة 23 مارس 2018 - 22:57

    أقول لك الله يرحم من رباك. إنها الحقيقة التي لا مجال لحجبها و لو بأطنان من المساحيق القزحية. لكن هناك الكثير مما يمكن إضافته، كالمؤسسة البكماء و المؤسسة التي تشبه الكلب بذيلين و هناك فئة التلاميذ و الطلبة و هلم جرا إلى أن نجد أنفسنا أمام مصيبة و كارثة مجتمعية بكل المقاييس. كل المؤشرات تفيد بأن الانفجار سيكون فجائيا في ظرف وجيز و سيحصد الأخضر و اليابس، و الأمر له علاقة بانفجار البركان المالي و الاقتصادي الذي بدأ ينفث حممه منذ مدة. لهذا فالذين يعرفون اتخذوا كل الاحتياطات ليبقوا بعيدين عندما تبدأ النيران في التهام الغث و السمين، ليعودوا طبعا في جبة أخرى عندما تهدأ الأمور. و لو تمعنا جيدا في هذا الواقع البئيس لخرجنا بانطباع سوداوي مفاده أن الرحيل قد يكون أفضل حل في الوقت الحالي.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب