ماذا تخطط له البوليزاريو والجزائر بالمنطقة العازلة؟

ماذا تخطط له البوليزاريو والجزائر بالمنطقة العازلة؟
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 23:29

يشهد ملف الصحراء المغربية تصعيدا خطيرا في الآونة الأخيرة، بعد تهديد جبهة البوليساريو بالعودة إلى السلاح وبنقل بنياتها العسكرية والإدارية من تندوف بالجزائر إلى المنطقة العازلة شرق الحزام الأمني؛ وهو أمر رفضته الرباط ودعت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم تجاه الجبهة الانفصالية، وإلا ستتحمل المملكة المغربية مسؤوليتها.

المتتبع للنزاع حول الصحراء المغربية لديه انطباع بأن الاستفزازات الأخيرة للبوليساريو ليست مجرد محاولة للضغط على المنتظم الدولي لتبني تقرير يخدم أطروحتها الانفصالية، بل نوايا وخلفيات الجزائر الأساسية أكبر من أن تكون مجرد استفزازات؛ فهي محاولة منها لتغيير قواعد اللعبة بالمنطقة.

ليس هذا أول استفزاز أو تهديد بالعودة إلى السلاح تعلنه جبهة البوليساريو ضد المغرب، فقد سبق لها أن أعلنته كذلك في السنوات الماضية دون أن تجد أطروحتها الانفصالية صدى لدى المنتظم الدولي، ما يؤكد مرة أخرى أن حل المشكل المفتعل حول الصحراء المغربية يتأرجح بين تسوية سياسية ترضي جميع الأطراف، وعودة مستحيلة إلى حرب لم يعد أحد يرغب فيها أو قادرا على تحمل نتائجها.

يبدو من خلال تصلب المواقف المعلنة أن التوصل إلى حل عن طريق المفاوضات أصبح أمرا معقدا، طالما أن جبهة البوليساريو وحليفتها الجزائر غير مستعدتين لتقبل المقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي الموسع كمخرج معقول وحل وسط ممكن بين وضع قائم على الأرض من قبل المغرب وحلم استقلال لم يعد أحد، عدا الجزائر، متحمسا له؛ لأن قبول المقترح المغربي يعني تخلي البوليساريو عن مطلبها الأساسي التي بنت أطروحتها عليه.

قضية الصحراء المغربية أصابها الإهمال والجمود ولم يعد أحد تقريبا يكترث لها؛ حتى الأمم المتحدة قد سئمت منها، إذ اقتصر دورها على التمديد الدائم لعمل القوات الدولية العاملة هناك. من الواضح ألا أحد أصبح مستفيدا من هذا الوضع سوى المغرب الذي يعزز تواجده بالمنطقة مع مرور الوقت؛ وهذا ما يثير حفيظة الجزائر ويدفعها إلى تبني مواقف عدائية ضد المملكة، بالإضافة إلى سعيها إلى إجهاض خطتها الجديدة القائمة على الانفتاح على مختلف الدول ومحاصرة البوليساريو قاريا وجهويا ودوليا.

فمند تأسيسها بتاريخ 10 مايو1973، لم تشهد جبهة البوليساريو الانفصالية عزلة تهدد وجودها أسوأ مما تعرفه في الفترة الحالية. الأزمة الحالية أكثر عمقا ويمكن أن تكون لها عواقب بإمكانها أن تقوض بشكل خطير جبهة البوليساريو، الأمر الذي ستكون له تداعيات حقيقية على قضية الصحراء برمتها. جبهة البوليساريو أصابها التصدع إلى حد تنامي الشكوك في مستقبلها؛ فالمحتجزون بمخيمات تندوف ينتظرون الفرصة المناسبة للفرار بسبب القمع الممارس عليهم بشكل مستمر وتدهور ظروفهم المعيشية وإحساسهم بالإحباط لغياب آفاق أمامهم، والمسلحون أنفسهم لم يعودوا يؤمنون بالأطروحة الانفصالية، وأصبحوا ينشطون في مجال التهريب عبر الساحل وجنوب الصحراء.

وأمام هذه الوضعية المتأزمة يسعى النظام الجزائري، الذي هو على حافة الإفلاس بسبب الأزمة الاقتصادية واستنزاف كل عائداته النفطية لدعم جبهة البوليساريو على حساب الشعب الجزائري، إلى إثارة المشاكل والقلاقل مع المغرب، وبالتالي زعزعة استقراره.

الاستفزازات المتكررة للبوليساريو، رغم تأكدها من عدم جدواها، قد تخفف الضغط الداخلي الذي يمارس عليها من داخل تندوف، خصوصا الضغط الممارس عليها من رواد حركة “المبادرة الصحراوية من أجل التغيير”، ونجاحها في تحويل تركيز وانتباه سكان المخيمات، ونقل شدة الضغط إلى الجانب المغربي، لن ينفع في النيل من المغرب. المملكة المغربية دولة قائمة الذات، وقادرة على التحمل والاستمرار، بينما قد تتلاشى البوليساريو وتندثر إن لم يكن ذلك ما أصابها فعلا.

من جهتها تحاول الجزائر، التي تأخذ بيد من حديد مقاليد الأمور، تصدير مشاكلها الداخلية بهدف اختلاق توتر خارجي يغطي على ما يجري داخل التراب الجزائري. فظروف الجزائر سيئة وأي تصعيد في الصحراء المغربية سيزيد من حجم الخسائر الجزائرية أكثر. كل هذه العوامل تُنبئ بتطورات خطيرة تتجاوز سقوط العملية السياسية، والعودة إلى ما قبل 1991، وهذا ما يحدق بأمن واستقرار المنطقة كاملة.

فاجعة تحطم الطائرة العسكرية الجزائرية قرب مطار بوفاريك العسكري، والتي كانت متوجهة إلى مخيمات تندوف وعلى متنها عدد كبير من أفراد الجيش الجزائري وقوات من ميليشيات البوليساريو تطرح أكثر من علامة استفهام حول النوايا الحقيقية للبوليساريو وحليفتها الجزائر. ماذا تخفيه إذن جبهة البوليساريو من وراء الاستفزازات المتكررة وإصرارها على التواجد بالمنطقة منزوعة السلاح؟.. حادث تحطم الطائرة العسكرية الجزائرية يؤكد بالملموس تورط الجزائر في التنسيق مع ميلشيات البوليساريو، ويطرح تساؤلات حول المشروع الجزائري الخطير الذي تدبره مخابراتها ضد المغرب.

الجزائر تحاول جاهدة تثبيت تواجد الجمهورية الوهمية في المنطقة العازلة التي تعتبرها “أرضا محررة”، بإقامة مخيمات جديدة في تفاريتي وبير لحلو. والبوليساريو مدعومة بحليفتها الجزائر تتجه بالأساس إلى إيجاد الإقليم كركن أساسي، لابد منه، لتجاوز عدم استجماعها لأركان الدولة كشرط لادعاء قيام الجمهورية الوهمية؛ في اتجاه ممارسة السيادة على المناطق العازلة التي تشكل بعدا إداريا وسياسيا بالغ الأهمية.

يحاول النظام الجزائري، الذي يستعمل عائدات النفط لإرشاء بعض أعضاء المينورسو للتغاضي على تحركات ميلشيات البوليساريو بالحدود المغربية، التأسيس لمخططه الجهنمي بدفع البوليساريو إلى إعمار المنطقة منزوعة السلاح، وسعيه وراء تغيير الوضع القائم في المنطقة العازلة وخلق وضع جديد الهدف منه هو انتزاع اعتراف وإقرار أممي صريح أو على الأقل ضمني يشرعن تواجدها في المنطقة. وإن تحقق هذا سيكون كارثة بكل المقاييس.

وتبقى التساؤلات مستمرة ومتناسلة حتى الكشف عن النوايا الحقيقية لجبهة البوليساريو من وراء التصعيد الخطير على الحدود المغربية، وتلكؤ الأمم المتحدة في تحمل مسؤولياتها بالمنطقة وتساهلها معها، وعدم توجيه إدانة صريحة لها وأمرها بالانسحاب الفوري من المنطقة.

السلطات المغربية مطالبة بإصدار موقف حازم للرد على استفزازات الجبهة، ومراقبة تنقل ميلشيات البوليساريو وتحركاتها في المنطقة العازلة. وعلى المغرب مطالبة هيئة الأمم المتحدة بالتدخل العاجل واتخاذ التدابير الضرورية لمنع أي محاولة لتغيير الوضع القائم وعدم السماح للجبهة الانفصالية بخلق وضع شاذ قد يفتح الباب أمام عواقب خطيرة.

* باحث في العلوم السياسية (كلية العلوم القانونية، الاقتصاية و الاجتماعية – اكدال/الرباط – )

‫تعليقات الزوار

6
  • صحراويون للأبد مغاربة للأبد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 01:18

    طالبت جبهة البوليساريو بإضافة حق تقرير المصير للمبادرة المغربية التي لاتقبل بغير الحكم الذاتي في ظل السيادة على أن يستفتى السكان على المفاضلة بينهما كخيارين في استفتاء يشمل صحراويي الداخل والمخيمات تحت إشراف دولي . وهو ما إن قبل به المغرب سيشكل آخر مسمار في التعايش السلمي بين ساكنة المغرب وستعم الفوضى وترفضه القاعدة والتي تعتبر الصحراء أرضا مغربية دونها الموت .

  • Zndaguie
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:51

    مقترح الحكم الداتي يعد تنازلا مع حسن النية من المغرب …. الطرف الجزاءيري لن ولن يقبله تحت السيادة المغربية …. اضن جاء الوقت ليحب هدا المقترح من طرف المغرب وفي المقابل يباشر في تنزيل الجهوية الموسعة جميع مناطق الصحراء على غرار المدن الداخلية كطنجة ووجدة وفاس مادام المغرب يمارس سيادته عليها

  • محمد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:36

    علي اي منطقة عازلة تتحدث

    انصحك الاطلاع على تقرير الامم المتحدة لعام 2008 في المادة رقم 22 لتكتشف الحقائق التي تبرهن ان البوليساريو تسيطر عسكريا على كل التراب شرق الجدار الرملي وان المنطقة العازلة لا يتعدى عرضها 5 كلم وان المناطق التي تحتى سيطرة البوليساريو لا تعتبرها الامم المتحدة كاراضي عازلة

    تقريرالامم المتحدة رقم S/2008/251 الصادر يوم 14 ابريل 2008

    .

  • محمد شعبان
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 17:32

    هل يوجد زيت فى المنطقه العازله او ذهب او مياه جوفيه ؟
    لماذا لايتفق المغرب والجزائر على تقاسم المنطقه اذا فيها ثروه
    وخيرها يعود لشعب واحد الجزائر والمغرب
    وبينهم من العوامل المشتركه
    الكثير الدين والتاريخ والمصاهره واللغه
    مع العلم انهم كانو معا يد واحده والتقسيم احدثه الاستعمار البغيض
    اليوم جمعه نسأل ان يؤلف بين قلوبهم و يكفيهم كل شر

  • usa
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 20:10

    رحب برنامج الأغذية العالمي اليوم بمساهمة قدرها مليون دولار من الولايات المتحدة لدعم اللاجئين الضعفاء من الصحراء الغربية في الجزائر.

    وقال البرنامج، في بيان صحفي، إن الأموال ستستخدم لتوفير المواد الغذائية الأساسية كجزء من الحصص الغذائية الشهرية لآلاف الأسر اللاجئة.

    وأضاف البيان "لأكثر من 40 عاما، يعيش اللاجئون الصحراويون في ظروف قاسية للغاية في الصحراء الكبرى في جنوب غرب الجزائر، تتم استضافتهم في خمسة مخيمات بالقرب من تندوف".

    وفي هذا الشأن، قال ممثل البرنامج في الجزائر رومان سيرويز "إن مساعدة برنامج الأغذية العالمي للاجئين الصحراويين أمر لا غنى عنه لأنهم يعتمدون بالكامل تقريبا على حصصهم الشهرية لتأمين احتياجات أسرهم الغذائية". معربا في الوقت ذاته عن امتنان البرنامج لهذا الإسهام والدعم المستمر من قبل حكومة وشعب الولايات المتحدة، الذي يأتي في الوقت المناسب.

    وبهذا سيتمكن برنامج الأغذية العالمي من تزويد اللاجئين بسلة غذائية شهرية

  • ادريس
    السبت 21 أبريل 2018 - 04:01

    مشكلة النظام المغربي و ابواقه انهم يظنون ان السياسة لعب اطفال احتجاز 40 الفا من مواطني دولة دون ان تتحدث عنه اي دولة اخرى من غير المعني الذي يحتمل ان يكون كاذبا ثم قد قلت تأسست الجبهة في 73 اي قبل المسيرة الخضراء اي اسمها جبهة تحرير الساقية الحمراء وواد الذهب حتى قبل ان تصبح تابعة للمغرب كانت لازالت تحت السلطة الاسبانية ثم لمذا تقسم شيء تقتسم شيء تقسم بأغلظ الايمان انه لك مع من …. مع دولة تأخرت عن الاعتراف بها 10 سنوات كنت تقول هي تابعة لي ثم ان نظرنا بعين محايدة جران الجزائر تونس و ليبيا و النيجر و مالي و موريطانيا ليس لهم مشكل معها رغم انهم 7 دول و نرى المغرب له دولتان جارتان واحدة بالشرق و الاخرى بالجنوب لديه مشاكل مع كليهما الا يدل ان المغرب هو جار السوء و هنا اقصد النظام لا الشعب لان الشعب الله يعمرها دار ثم سنة 63 لم تكن لا صحراء و لا هم يحزنون فلما هجن النظام المغربي على الجزائر و بدء يعاديها من ذاك اليوم الى يومنا هذا يدرس شعبه انها دولة حتى الله يكرهها ثم انا كشخص مقياس العدالة اقيس بمقياس اذا وافتك اسرائيل و فرنسا فانت في الطريق الخطء و اسرائيل هي من اعانت المغرب

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال