حملة المقاطعة.. رؤية مغايرة

حملة المقاطعة.. رؤية مغايرة
السبت 5 ماي 2018 - 03:26

تتداول مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام منشورات كثيرة تحث المغاربة على الانخراط في حملة المقاطعة التي استهدفت ثلاثة منتجات استهلاكية تابعة لشركات بعينها، يحملها دعاة المقاطعة المسؤولية المباشرة عن ارتفاع الأسعار وضرب القدرة الشرائية للمغاربة.

في هذا المقال سأتوقف عند منشور متداول بقوة، وبصيغ متعددة. وهذا نص المنشور الأصلي:

((جاء الناس إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقالوا: غلا اللحم، فسعره لنا فقال: أرخصوه أنتم، فقالوا: نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين ونحن أصحاب الحاجة، فتقول: أرخصوه أنتم؟ فقال: اتركوه لهم)).

لا يوجد في كتب التفاسير أي سند يؤكد صحة نسبة هذا الأثر للخليفة عمر بن الخطاب. وقد ورد الأثر بهذه الصيغة لكنه لا ينسب للخليفة عمر، بل للصوفي إبراهيم بن أدهم. وذلك ما ذكره أبو نعيم الأصفهاني في “حلية الأولياء”:

((حدثنا محمد بن جعفر المؤدب ثنا عبدالله بن محمد بن يعقوب ثنا أبو حاتم ثنا أحمد بن أبي الحواري، حدثني بعض أصحابنا قال قيل لإبراهيم بن أدهم إن اللحم غلا قال فارخصوه أي لا تشتروه.))

رغم هذا التوضيح الذي كان لا بد منه فإن المهم في الموضوع لا يتعلق بنسبة الأثر، بل بدلالته. ويمكن لقائل أن يقول: ما الضير في الاستشهاد بالأثر المذكور كوسيلة لترغيب الناس في الانخراط في المقاطعة؟. والواقع أننا لا نختلف في هذا الشأن، إذ إن أغلب رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتلقفون المنشور ويشاركونه في إطار الدعاية لحملة المقاطعة بدون أي خلفية إيديولوجية على الأرجح. لكن من الواضح أن من يقف وراء هذا المنشور يستغل الاهتمام الواسع لدى المغاربة بمقاطعة بعض المنتوجات للترويج لخطاب الأسلمة. وهذا يعني أن الخلفية الأصولية هي التي تؤطر هذه الدعوة التي تستدعي الماضي لحل مشاكل الحاضر. وليس خفيا على أحد أن الرسالة التي يراد نقلها من خلال استحضار التراث هي إضفاء الشرعية على مشروع الإسلام السياسي، وهي الخلفية نفسها التي أنتجت شعار “الإسلام هو الحل”.

يجب التنويه أولا بأن المقاطعة فعل احتجاجي يعبر عن الرقي والتحضر والمدنية، وينبغي أن تلقى كل الترحيب والاهتمام مادام هدفها المعلن والمشترك هو الدفاع عن القدرة الشرائية للمغاربة. وهذا بغض النظر عن انقسام الآراء بشأن طبيعتها وتوقيتها والجهة التي تبنتها..وهي بذلك تؤشر لثقافة احتجاجية جديدة تعرف إقبالا متزايدا بسبب ردود الفعل الاستفزازية التي صدرت عن بعض الجهات المتضررة من الحملة، والتي استخدمت خطاب التخوين والقدح والاستهزاء بالتصريح أو التلميح… وفي ظل تراجع دور هيئات الوساطة من أحزاب ونقابات وجمعيات، أصبحت سطوة “الفيسبوك” تتزايد بشكل كبير، وتملك قدرة عجيبة على التحكم في الرأي العام وتوجيهه والتأثير فيه؛ لذلك كان وقع المقاطعة واضحا خلال الأيام الأخيرة على النقاش العمومي.

الفعل الاحتجاجي الذي تعبر عنه مقاطعة بعض البضائع ليس موضوع خلاف في حد ذاته، لكن عندما تكون العاطفة وحدها هي الداعي إلى الاستجابة فإن خطر التحول عن المسار يظل واردا بقوة، لأن جهات معينة توظف هذا الانخراط العاطفي للترويج لإيديولوجيتها، واستغلاله سياسيا. وللإسلاميين في هذا المقام باع طويل. والمنشور أعلاه جزء من هذا التوظيف بالتأكيد، لأنه يندرج في إطار حملة لتجييش الشارع وتصفية حسابات سياسية بغطاء اجتماعي وبحمولة دينية تدغدغ العواطف… لذلك فإن الانخراط في المقاطعة ينبغي أن يكون واعيا، ويستهدف مطلب حماية المستهلك وتخفيض أسعار السلع والبضائع الاستهلاكية بدون انتقائية، وبما يراعي محدودية الدخل لدى أغلب الفئات الشعبية؛ وذلك حتى لا يتم استثماره سياسيا من طرف حزب يرفع شعارات إصلاحية، ويتبنى خطابا أخلاقيا، لكنه على مستوى الفعل لا يهتم إلا برصيده الانتخابي الذي يمكنه من الاستمرار في الحكومة، وهو يتحمل كامل المسؤولية في تراجع القدرة الشرائية للمغاربة وتهديد السلم الاجتماعي وإضعاف العمل النقابي وانسداد الأفق بسبب السياسات اللاشعبية التي انتهجها طيلة ولايته الحكومية الأولى، وما يزال يمضي قدما فيها حتى الآن.

ارتفاع الأسعار هو نتيجة مباشرة لسياسات حكومة بنكيران التي رهنت جيوب المغاربة لجشع الشركات الكبرى؛ وذلك بسبب إجراءين أساسيين مهدا للوضع الحالي الذي نعيشه اليوم على مستوى أسعار المنتوجات الأساسية التي تعرف استهلاكا واسعا. ويتجلى الإجراء الأول في إلغاء دعم صندوق المقاصة للمحروقات؛ ذلك أن غلاء الأسعار المحسوس خلال السنوات الأخيرة له ارتباط مباشر بهذا الملف، لأن ارتفاع فاتورة المحروقات تستتبع زيادة في أسعار المنتوجات لتغطية مصاريف نقل السلع والبضائع. أما الإجراء الثاني فيتمثل في نص مشروع القانون رقم: 12.114 الذي أعدته الحكومة، ويتعلق بحرية الأسعار والمنافسة؛ وهو القانون الذي صادق عليه مجلس المستشارين في 30 أبريل 2014 ثم مجلس النواب بعد ذلك في 11 يونيو من السنة نفسها. وإذا كان القانون المذكور يتأسس على قاعدة اقتصاد السوق وحرية العرض والطلب، فإنه لا يحمي المستهلك؛ وهو ما نعيشه اليوم بشكل واضح على مستوى أثمنة المحروقات على وجه التحديد، رغم أن أسعار البترول في الأسواق الدولية ليست مرتفعة.

إن الأوضاع التي هيأت لحملة المقاطعة تجد جذورها إذن في السياسات الحكومية التي بصم عليها “البيجيدي” بوضوح باعتباره الحزب الأول سواء في الحكومة السابقة أو الحالية. ومع ذلك فإن قادة العدالة والتنمية لا يجدون حرجا في استغباء المغاربة والضحك على ذقونهم. ولمن هو في حاجة إلى تأكيد فما عليه إلا أن يقرأ في دلالة المشهد السوريالي الذي يصور مشاركة وزراء الحزب في احتفالات فاتح ماي احتجاجا على إفشال الحوار الاجتماعي وضعف العرض الحكومي!!!…

هؤلاء الذين يملكون قدرة عجيبة على التلون والتحول الحربائي، ولا يجدون غضاضة في ارتداء جبة الدعوي والنقابي من أجل تحقيق مكاسب سياسية، ينطبق عليهم المثل المغربي المشهور: “كيبيعو القرد، وكيضحكو على اللي شراه”. أما المقاطعة في حد ذاتها فهي فعل نضالي ووسيلة ضغط مشروعة من أجل العيش الكريم، وتفعيل رقابة شعبية على سوق الاستهلاك، وحماية القدرة الشرائية للمغاربة.

‫تعليقات الزوار

7
  • Lamya
    السبت 5 ماي 2018 - 10:33

    متفقة معك ان اخوان المسلمين يستعملون عدة اساليب للتموقع سياسيا و اقتصاديا, و يتجندون لذلك احياا في الخفاء مع اعطاء بعض الاشارات الدينية, مثل هذا الحديث الذي ذكرت, في نظري انا شخصيا هي اساليب لا اخلاقية و تضر بالاسلام اكثر ما تنفعه, اذا استعملت مع غير المسلمين, اما اذا استعملت مع المسلمين فهذا حرام في الاسلام. من بين هذه الاساليب المقاطعة و التشهير بشركات و شخصيات معينة للنيل من سمعتها و تدميرها. وفي نفس الوقت تبجيل و تقديس شخصياتهم, ليس لانها يعني عندها ضمير و تهتم بالشعب و معاناته او بسبب اخلاقها العالية, و انما فقط لانه ينتمي لزمرتهم و اديولوجيتهم, و عندما يحكم قبضته فانه لا يرحم.
    انا لا اعمم فهناك من هو مع هذا التيار و لا يفهم اصلا هو مع من و هذا هو الخطير في الامر و لكن في نفس الوقت هو سيف ذو حدين.

    في كثير الاحيان يحرمون اشياء حلال, مثلا حرموا عدة مشروبات مثل العصير المصفى بالجيلاتين و او ماكولات تحتوي على بعض الملونات الحيوانية او المنسمات و حرموا اكل لحم النصارى, رغم انه حلال بنص قراني, حتى اصبح مثلا في المانيا كل لمسلمين تقربا يشترون اللحم من عند الاتراك.

  • ديماغوجي
    السبت 5 ماي 2018 - 12:57

    اولا،ان ابراهيم بن ادهم نفسه هو من قال ان الحديث لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، بل وتكرر المقاطعة في عهد عثمان رضي الله عنه مقرر ،اذن القضية ثابتة في السلف،فلا تكذب علينا.
    ثانيا، ان الاسلمة ان كانت تزعجك،فماذا تريد،ان تشيع الفاحشة اكثر مما سبق،او ماذا؟
    ثالتا، هل بنكيران او جكومته من كان يقرر ،ام من يخلق وزارات جديدة كالشؤون الافريقية مثلا، بنكيران نفسه يقول على نفسه موظف، انا لست اخوانيا،واعرف جدا تجار الدين (ليسوا كلهم).ولكن الحق حق.
    رابعا، الحملة لم تستهدف حزب معين،لذلك فتحليلك خاطئ، وانا اقاطع اي منتوج غالي ،حتى من الهولدينغ.
    واخيرا،ان الحكمة يمكن استيرادها من السويد والصين

  • Aknoul
    السبت 5 ماي 2018 - 15:37

    2 – ديماغوجي
    vous avez ecrit
    بنكيران نفسه يقول على نفسه موظف
    Pourquoi il n'a pas demisionné?i
    Pour quoi il s'acroche à la chaise comme un punaise?i

    Je vois affirme que ca ne deande pas d'etre inteligent ou intelectuel pour comprendre que derierre ce boycote il y a les Khwanjias
    Ils ont attaqué par le passé Ilyass ,maintenat ils attaquent Akhannouche

    Selon Karl Marx, la religion n'est qu'un dérivatif qui permet aux exploités d'oublier leur misère et pouvant être utilisé par les puissants.

  • Awsim
    السبت 5 ماي 2018 - 16:30

    المقاطعة انتقائية ،لذلك فهم منها انها موجهة ضد جهة معينة من جهات أخرى ترى أن المستهدف يضايقها في مسارها نحو احتكار السلطة والثروة فيما بعد … اذن الصراع سياسي سخر له البسطاء لانهم يأملون ان يكون ذلك وسيلة لتخفيف عبء الغلاء عليهم،وان كانوا لايهمهم لافلام ولاعلان،لكن قد لا يستفيدون بقدر ما ستزداد متاعبهم ان تدهورت الأوضاع الاقتصادية اكثر،وبذلك يربح الذي خطط … والضعيف يحصد الخيبات كما هو حاله دائما …

  • الى aknoul
    السبت 5 ماي 2018 - 20:43

    اولا، لكي لا يتفرع النقاش ،لابد التقييد بصلب موضوع ، وللاحترام التقييد باللغة العربية او حتى الامازيغية ، لقد لت لك، انا لم اصوت في حياتي ،ولست اخواني،فلماذا تلزمني، بالجواب عن سؤالك!؟السياسي في المغرب كأي موظف ينتظر انتهاء المدة المخصصة له، هل يمكن له ان يستقيل عن المخرن بمحض ارادته، هل سمعت بسنوات الرصاص، هل سمعت بالمعتقلات، بالطبع هناك امتيازات يتمتع بها كل السياسين من كل الاديولوجيات، اي انها ليست مقتصرة على البيجيدي.
    بالمختصر، تحميل اي فصيل سياسي الاوامر العليا، فيها ظلم لتلك الفصائل.
    رجوعا الى الموضوع، ان المقاطعة معروفة قبل الاسلام، واثناء ظهور الاسلام،وبعده، وتأصيلها الشرعي ،ان لا احتكار في الاسلام ليبقى دولة للاغنياء فقط، اي انه cartel التي تتفق على الاسعار فهي مجرمة، اعود واكرر ليس الملياردير وحده المعني، بل اخرين،ومن نفسي ابدأ، اي شيء فيه تفاهم في الاسعار في اي قطاع،لو كان من الهولدينغ،او شركات غربية، او شخصيات سياسية فاني مقاطعها وادعو الى مقاطعتها،وشكرا هسبريس

  • الى aknoul
    السبت 5 ماي 2018 - 23:30

    ذكرت مقولة لكارل ماركس فيها تعميم على جميع الديانات ولا علاقة لها بموضوع المقاطعة،اذا كانت لك خصومة سياسية او حتى عقدية فذلك شأنك،اما اقحام ما لا يقحم،فهو تضليل معرفي.
    انا قرأت مؤلفات كارل ماركس بلغته الام، افكاره فيها الغث والسمين، الاستقلالية الفكرية تبدأ منك انت وليس من غيرك.

  • محمد الصابر
    الأحد 6 ماي 2018 - 13:37

    ومن قال لك ياسيدي العاقل أن الاسلاميين أو العلمانيين هم الداعون الى المقاطعة؟لماذا لاتقول أن رد الفعل هو طبيعي على الغلاء؟لماذا نحلل بمنظور واحد؟ لماذا لانقول:هؤلاء أولاد الشعب استنفروا الغلاء وترصدوا أصحابه بذكاء وقاموا بمنهجيتهم،هل من الضروري أن يسترشدوا بارائي أو ارائك النيرة حتى…
    الذكاء والابداع الذي تستفرد به هذه المقاطعة الفايسبوكية يتجلى ـ في نظري ـ من خلال:عدم لباس اي لون لحزب سياسي + اختيار الشركات بدقة و استهدافها بالمقاطعة+التصريح بمحاربة الغلاء في أثمان المنتوجات ومقارنتها مع مثلها الرخيصة بالخارج+تحديد مدة شهر كامل لاختبار النتائج وتوخي التخفيض في الاثمان+اختيار وقت وظرفية المقاطعة(معرض مكناس وقرب رمضان وفاتح ماي )+استشعارغضبة المغاربة + الاستفادة من تجارب الجزائر وتونس(خليها تصدي)+تجربة غاندي وهروب الانجليز… هذا يفتح الشهية لقراءة سيكولوجيا تعبيرات المغاربة،كما يؤكد انفتاح الجامعات والمثقفين بواسطةالبحث العلمي في تفسيرالظواهروالتنبؤ ومعالجة أماكن الخلل. الله يهديكم

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة