عن الدين الكروي الجديد وسياسة المثقف

عن الدين الكروي الجديد وسياسة المثقف
الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 07:00

وأنا أقرأ بعض ما يكتبه بعض المثقفين المغاربة عن ”سياسة كرة القدم“، وترديدهم الأعمى للأسطوانات الرسمية التي تحتفي بدخول المغرب في المنافسة من أجل تنظيم ما يسمى ”كأس العالم“، يذهلني التماهي الغريب لبعضهم، وانتقادهم أطرافا صوتت ضد هذا البلد أو ذاك. وإذا كنا نسلم بأهمية التظاهرات الرياضية، فإنه من واجب المثقف أن يرصد تجليات الظاهرة، ثم الكشف عن ”الجوانب السياسية“ التي توظف من أجل ترسيخ ثقافة هذا ”الدين الخطير“ الذي صار أداة سلطوية لإلهاء المجتمعات.

وإذا كان العديد من الناس يرون في موقف ما يدعى البلدان الصديقة ضد المغرب، فإنني أرى ذلك حكمة وفضحا لواقع طالما نخفيه بالغربال. أقصد فراغ معنى الأخوة العربية والأشقاء والأصدقاء والوحدة والأمة العربية والإسلامية. فهل فعلا ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا؟ أوليس ما يفرقنا أكثر بكثير مما يجمعنا نحن الذين تغنينا كثيرا وطويلا بتلك الشعارات المثيرة للغثيان، بينما الواقع يسير في اتجاه آخر مغاير؟

هؤلاء الذين يتحدثون عن الخيانات وسياسة الكرة، ألم يلتفتوا إلى ما يجري في الواقع المغربي اليوم؟

دعنا من قضايا حقوق الإنسان والسياسات الفاشلة وتراجع مؤشرات التنمية وتدهورها على كل الأصعدة؛ فهل حقا يحتمل الواقع المغربي المتردي تنظيم أي تظاهرة عالمية، بينما العالم اليوم يشهد اتساع الفجوة الحضارية والعلمية والتنموية بين المغرب وأوروبا، بل وبينه وبين بعض الدول التي كانت تصنف بالدول النامية إلى عهد قريب؟

من أين ينطلق هؤلاء؟ وعن أي واقع يتحدثون، وهم أكثر من أي شخص آخر يعرفون هذه الفجوة، ما داموا لا يتوقفون عن تسول التأشيرات والتنقل بين عواصم العالم؟

هل نحن بحاجة إلى تنمية بنياتنا التحتية والقيمية والفكرية والاقتصادية، وإنضاج أفكار يكون بمقدورها إنتاج تحول اجتماعي يتولد عنه تطور اقتصادي وتعليمي، أم نحن في حاجة إلى المزيد من النفخ في بالونات التفاهة وقرع طبول السياسات الرسمية التي لا همّ لها سوى صناعة الأوهام المدمرة لأحلام المجتمعات، ما دام أن الهدف هو ”إلهاء“ الناس عن التأمل في حالهم وراهنيتهم.

إذا كان النظام واعيا بما يفعله وهو يشتغل وفق سياسة لها منظروها وخبراؤها، وإن كانت فاشلة، ما دام همه هو الحفاظ على ”الاستقرار المؤقت“، فإن من واجب المثقف أن يعري ويقاوم هذه الشراسة المفزعة التي تنحرف عن المسارات التي ينبغي سلكها من أجل الرفع من مستوى المجتمع.

ترى هل يجهل هذا المثقف الذي صارت كل همومه هي الحصول على امتيازات، مهما قلت قيمتها، أن الذين يصنعون التاريخ الراهن، نقصد الغرب، جعلوا من كل مناحي الحياة سياسة، وجعلوا لذلك نسقا فكريا معقدا تتضافر فيه مكونات لا تميز بين السياسي والاقتصادي والتاريخي والرياضي؟

هل هذا المثقف، اليوم، يعرف جيدا واقعه وقيمته ومكانته في السياق العالمي؟

إن أسوأ ما يمكن أن يعيشه المرء هو أن يبني حساباته ويدخل في صراع أو جدل مع الآخرين من خلفيات محكومة بوهم ”فهم الواقع“، بينما الآخر يتفرج عليه وهو ”يستعمله“ كأداة للمزيد من الضبط والسيطرة!

نفهم أوهام الساسة، لكن لا مبرر لأوهام المثقف حين يتعلق الأمر بالواقع؛ خصوصا إذا كان مرتبطا بـ“إتلاف“ حقائق هي وحدها الكفيلة بإنقاذ هذا الواقع من التفاهة والعنف والتراجعات الخطيرة.

ولعل ما قاله مصطفى حجازي له قيمته في هذا السياق، إذ يرى ”أنه في بلاد الهدر، يبرز بين الكتل الشبابية الهائلة والمهيمنة نجم أو أكثر يتمتع بالقدم السحرية، ويقفز فوق حاجز البؤس إلى عالم المجد والمتعة وتحقيق الأحلام. كم من كتل من شباب الظل تفرج عن إحباطاتها واحتقاناتها الوجودية، وتداوي هدرها أو تخدره في لعبة الكرة في الساحات والخلاء أو على الشواطئ، على أمل الحلم بالقفز فوق حاجز البؤس والحرمان، وانفتاح أبواب الحظ وتحول المصير من خلال مهارة القدم السحرية؟ أو ليس ذلك هو الحلم المتبقي لمن لا حلم لهم، وأمل الخلاص لمن هم في مأزق وجودي/معيش لا مخرج لهم منه بالجهد وبناء المكانة؟ ذلك هو المقصود بالدين الجديد الذي يداوي الهدر الفعلي، في الآن عينه الذي يعمل فيه على ديمومته. ليس غريبا إذا أن تصبح الفيفا أكثر شهرة من اليونسكو، ونجوم الكرة أكثر شهرة من العلماء والمفكرين والفنانين، وأن تصبح رعاية الفريق الوطني أهم إنجازات الحاكم، التي تعطيه مشروعيته“ (سيكولوجية الإنسان المهدور. ص. 235- 236).

أيها المثقف!

”لتكن لك الجرأة والشجاعة على استعمال عقلك“ ضدا على هذه الانهيارات التي تتم في واضحة النهار، بينما أنت منشغل بالتزلف بانتهازية مفضوحة!!

‫تعليقات الزوار

3
  • منتخب الجالية
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:48

    تدين منتخبات المغرب العربي لقليل بريق على الساحة الكروية لأبناء الجالية المقيمة بالديار الأوروبية . ففي الوقت الذي لاتستطيع مجتمعة تقديم أكثر من لاعب أو لاعبين في تشكيلة منتخباتها من اللاعبين المحليين . نجد أن العمود الفقري والسواد الأعظم من خارج الوطن . مغاربيون لايجيدون الحديث باللغة العربية ، ولا فضل لبلدانهم في تكوينهم ، هم من يمثلون هذه الدولة في الملتقيات الرياضية الكبرى ، داخل القارة أو خارجها . مما يفضح هزالة التكوين داخل هذه الدولة المتخلفة المتخاذلة . الأمر لايقتصر على كرة القدم بل هو من عام على جميع الرياضات ، فمنتخبات الكرة المستطيلة وكرة الطاولة والرياضات النبيلة ، غالبية من يمثلنا من خلالها مغاربة إسميون ، لا يعيشون بيننا . عليه واسقاطا فعجزنا عن التكوين الرياضي ما هو إلا عنوان لعجزنا وتخلفنا في تسيير جميع القطاعات التي يعشش فيها الفساد والنهب والتبدير .

  • موحند
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:56

    شكرا للاستاذ خالد سليكى على مقالك القيم.
    نعم لقد تحولت كرة القدم في مختلف دول العالم الى اكبر مخدر لان كرة القدم كرياضة فقدت قيمتها الحقيقية رياضة الجسم والعقل للشخص اللممارس لكرة القدم وثم المتعة التي تجلبها للفريق والجمهور. اصبحت كرة القدم تتداخل فيها المال بالملايين ويتم توظيفها من طرف الشركات العالمية كالاشهار لبيع منتوجاتها. ولم تخلو هذه الرياضة من تدخل اصحاب السلطة والنفوذ والمال والسياسة والدين لترويج فكرهم واديلوجيتهم ونظامهم في الحكم والتدبير. وهذا ما يحدث في بلدنا المغرب. بجانب المخدر المادي كالحشيش وغيرها توظف الانظمة الديكتاتورية الدين والكرة لتخدير الشعوب واغتصاب حقوقها وكرامتها الانسانية.

  • الجندول
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 22:33

    للاديب الارجنتي خورخي لويس بورخيس مقولة يقول فيها: "شهرة كرة القدم

    علامة على تفشّي الغباء" اكثر من ذلك فهو يتفق مع صاحب المقال في وصفها

    بالدين اذ يرى أنّ البشر يشعرون بحاجة للانتماء إلى منظومة كونية

    كبرى، إلى نوعٍ من سرديّة تتجاوز الشخص نفسه إلى ما هو أكبر منه. الدين

    يشبع هذه الحاجة عند بعض الناس، وكرة القدم تؤدي هذا الغرض لدى آخرين.

    وهذا حقًا ما باتت آخر أطروحات علم الاجتماع تذهب إليه معتبرة كرة القدم دينًا

    جديدًا لملايين من سكان الكوكب.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة