24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.37

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لكحل والفيزازي معا ضد العدل والإحسان!!

لكحل والفيزازي معا ضد العدل والإحسان!!

لكحل والفيزازي معا ضد العدل والإحسان!!

حلف لكحل والفيزازي المعلن بمقالات متناغمة واضحة ومتسلسلة تهتف للملك وتخوف الشعب المغربي من العدل والإحسان..، آخر صرعات الإعلام الإلكتروني وأكثرها تشويقا في مسلسل الهجوم الإعلامي الشامل والمدروس على حركة الشعب المغربي العدل والإحسان، وحركة الشارع المغربي "عشرين فبراير".

القضية الأهم الآن هي هذا الخروج اليومي للمغاربة في كل ربوع المغرب للشارع ومطالباتهم عبر شهور لاأيام أو أسابيع.. بحقوقهم كامله ممن يحكمهم، من الملك تحديدا ومن نظامه..

هذا النطح المسعور الذي لم يستمتع به أحد بين كاتب رافض بالمطلق وبالجملة وحتى التفاصيل لكل الإسلاميين المغاربة سعيد لكحل، وبين داعية وهابي المشرب مثير للدهشة من حدة تقلباته و كثرة تناقضاته محمد الفيزازي، صدام بين الرجلين وحرب كلامية طاحنة تأفف منها الكل..، يتحول هذا العداء بلا سابق إنذار الى توافق تام وتناغم مدهش وتوحيد وجهة الضرب والجرح هذه المرة نحو حركة التغيير بالمغرب ورمزه ومشهده البارز العدل والإحسان، و"عشرين فبراير" أبرز حركة شعبية جماهيرية مغربية تطالب بإسقاط الفساد.
لن أنقل ماكتبه الحلفاء الجدد الفيزازي ولكحل في التعريض بالعدل والإحسان تحديدا والهجوم عليها والتخويف منها ومحاولة استفزازها والتشكيك في مصداقيتها ومشروعية معارضتها لنظام حكم فاسد، فمقال لكحل ما قبل الأخير و مقالات الفيزازي منشورة يمكن الإطلاع عليه، مايهمني هو رمزية هذا التوافق العجيب الطريف بين العدوين اللدودين، الآن لا وقت لديهما لنزاع فكري أو حرب مذهبية أو هجوم كلامي بلا ضوابط.. يسرح بعيدا عن هموم القارئ المغربي الحقيقية وبحثه عمن يحمل همه الأكبر حكرة الحاكم واستبداد الحاكم وفساد الحاكم وظلم الحاكم وجور الحاكم.

لاجديد في محتوى الهجوم الكحلي على العدل والإحسان شكلا ومضمونا، مقاله ماقبل الأخير يحمل استنتاجا إستئصاليا متجددا: العدل والإحسان خطر يهدد الملكية بالمغرب وخطر داهم يهدد مشروعية حركة "عشرين فبراير" ومطلبها الوحيد في اسقاط الفساد، بمعزل عن هذا النظام.. الذي خلق هذا الفساد ومن بيته خرج وبه يسود هذا الفساد المغرب!!!، الجديد بلا شك عند الفيزازي فقد تحول المكفر القديم الى محاور سياسي يعرض نفسه كمعارض للعدل والإحسان ويدعوها للجلوس الى طاولة التفاوض تحت سقف أن الجماعة تمثل الأقلية المعارضة من خارج النظام السياسي المغربي.. وهو يمثل هذه الأغلبية التي ماتزال ترى أن الدولة المغربية جادة في الإصلاحات الجذرية لبعض من مظاهر فساد احتلت بعض اجهزة الدولة لاغير..لكن هذا الفساد للأسف تحول لـ"أوكسجين" حيوي ينعش هذه المعارضة التي تسعى الى احراج الملك ونظامه..، وهو ـ أي الفيزازي ـ يقف في وجه هاته المعارضة اليوم ويدعوها للجلوس والحوار، مع من تحديدا؟ لاأعرف حين خاطب العدل والإحسان بضمير نحن.. وحذرها من التسبب في فتنة عظمى اجتاحت وطننا العربي، ناسيا أنها حلت فعلا بالمغرب هذه "الفتنة" أو الربيع العربي الزاهر.. مع خروج حركة 20 فبراير للشارع منذ شهور... وسقوط شهداء منهم وجرحى، ومعتقلين يزفون الى السجون..

مثل مصري يعرفه بلا شك شيخنا الداعية القديم والسياسي الجديد محمد الفيزازي: "لي اختشوا ماتوا" يقابله مثل مغربي أكثر تعبيرا "الله يعطيني وجهك"، وإذا كانت أمثلة الشعوب المنتفضة الثائرة اليوم ضد الطغيان والظلم مما يُبَدّعُهُ شيخنا الفيزازي ولا يجيزه إلا بالدليل..أقول له: عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ) ـ رواه البخاري ـ، ومشيئة الفيزازي هذه الأيام يبدو أنها متأرجحة حائرة ومترددة فيما يخص انتخابات مجلس النواب القادمة..، هل ينضم الى حزب النهضة والفضيلة أم يحط الرحال بـ ج8..، للفيزازي أقول بمثل مغربي أخير :"جيني كود لاتجيني معكود"، وإذا رأيتم الفيزازي يهتف غدا مع عبد الإله بن كيران ويصرخان معا "عاش الملك"..!، من تحت مظلة العدالة والتنمية فلا تستغربوا.. !

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - عبد الله الحر الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 02:21
هذا المقال يستعدي الشيخ الفزازي استعداء مجانيا. ولا أريد الحديث عن لكحل فهو عدو لكل ما هو إسلام.
الشيخ الفزازي للأمانة لم يتهجم على جماعة العدل والإحسان ولا 20 فبراير. وهذا معروف. تهجم على الزنادقة والملاحدة ووكالين رمضان في الحركة، أما الجماعة فلم يتهجم عليها أبدا، اللهم إلا قبل اعتقاله بعشرين سنة حيث ألف كتاب (رسالة الإسلام إلى مرشد جماعة العدل والإحسان) والتي ذكر فيه خرافات عبد السلام ياسين ومناماته وعقائده المنحرفة.
اليوم طلب الشيخ الفزازي الحوار مع الجماعة، فقط الحوار. خاصة وأن أرسلان قبل هذا الحوار.
ويعلم كل المتتبعين أن جعبة الشيخ مليئة جدا بالانتقادات للجماعة في العقيدة والعبادة... وله سهام قاتلة ومع ذلك لم نسمع له من ذلك أي شيء وهذا ما وعد به من أنه لن يتهجم على أي شخص مسلم.
فلماذا تستفزون الشيخ؟ هل لأنه سيلتحق بالنهضة والفضيلة؟ وماذا في ذلك من عيب؟ هل هذه هي ديموقراطيتكم؟
إن آخر تصريح للشيخ بهذا الشأن أنه لن يترشح مع أحد. وخاصة G 8 وأنا أقول لو ترشح الشيخ مع هذا الحلف لتبرأنا منه... كلنا نحن السلفيين. وحاشاه أن يفعل ذلك.
2 - لا للفساد و الاستبداد الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 02:53
هذا المقال يدل على أن إيديولوجية جماعة العدل و الإحسان مرفوضة من طرف الإسلاميين و العلمانيين و ذلك لأنها بكل بساطة تأسست على الفساد و الاستبداد؛ الفساد يتجلى في أن أموال الجماعة في حساب المرشد الجماعة بدون حسيب و لا رقيب و الاستبداد يتجلى في أن المرشد معصوم من الخطأ و مؤيد برؤى الرسول (ص) وكل من انتقده فهو مخزني وعدو لدود للجماعة.
وهذا الفساد و الاستبداد هو ما يسعى الشعب المغربي قاطبة إلى إسقاطه في الدولة وفي الأحزاب و في الجماعات و في الجمعيات و حتى في التصرفات الفردية.
3 - نجاة رحموني الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 05:51
مقال هائل وخطير، ذكاء الكتاب واضح لرصد هذا التوافق الغير النظيف في ضرب الأشراف ومنيقف في وجه الظلم بالمغرب نعم الفيزازي متقلب لاتعرف له قرار ومصداقا لتحليل الكاتب المتميز الأستاذ عبد المجيد القري هو رغبة الفيزازي الجديدة لتأسيبس حزب نعم الفيزازي وجهو صحيح..
4 - سعيد نجمي الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 05:58
بارك الله تعالى فيك أيها الكاتب الألمعي نعم ماكتبته وكشفته مثير ومحزن ايضا تكالب خدام المخزن على أهل الحق وباصرار عجيب
5 - مصطفي الناجي الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 06:11
قتلني هاد الكاتب الخطير بالضحك كان ذكيا جدا جمع المتحالفان الجدد في صورة ساخرة جدا وعراهم على حقيقتهم خدام المخزن الجدد بولحية وهابي وعلماني استئصالي راك واعر واعر خويا واستاذنا عبد المجيد القري الله يرحم لي رباك والله يرضي عليك، قرأت من قبل ماكتب هؤلاء الخدام واللاعبون الجدد ولم يشف غليلي إلا هذا المقال الخطيييييييير
6 - khalid sarrafi الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 06:17
أراد المخزن بهاذين الموكوسين لكحل ولفيزازي فصل العدل والإحسان عن عشرين فبراير وفصل كلاهما عن الشعب المغربي قاطبة هذا باين وهو اسلوب المخزن الدائم
7 - أبو بدر الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 08:30
كنت أعيب على جماعة ياسين أشياء كثيرة أبرزها تقديسهم لياسين وإجبارهم لكل من ينتمي للجماعة أن يدفع مبلغا شهريا مما جعلني أشك في قدرة رجل التعليم عبدالسلام ياسين على شراء فيلا (قصر) بأفخر أحياء الرباط (من أين له هذا؟) وأن ابنته درست في المدرسة الفرنسية الخاصة بالرباط وهذا لا يقوى عليه إلا أصحاب البضخ لضخامة التكلفة ثم اتخاذهم من المنامات والبدع على نهج الصوفية التقليدية دينا .
هذا لن يمنعني أن أعتذر على سخريتي من فكرتهم الغاندية .
أذكر أنه لما قيل لي أنهم يسيرون على نهج غاندي وأن خطة غاندي تقتضي السير سلميا حتى قلب النظام وتحكيم الشريعة سخرت من الفكرة وجزمت أنها جماعة للبلداء . خطر ببالي حينها خروج مئات منهم وتجمعهم بالمدينة كعادتهم في الإنزالات القديمة ثم محاولتهم الزحف على القصر فإذا بهم يجدون قوى الأمن بمختلف ألوانها - من يرتدي الأخضر ومن يرتدي الأزرق ثم الأحمر ...- يستقبلونهم بمختلف أنواع النيران وتنتهي قصتهم في 5 دقائق.
أعتذر لأنني عشت حتى تمثلت لي خطتهم في تونس حيث أبى الجيش أن يطلق رصاصة واحدة بل حمى الغانديين وكذلك في مصر والإنشقاق في ليبيا وسوريا واليمن وأكيد الغلبة للأضعف.
8 - حسن الهواري الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 08:48
مهلا يا صاحب التعليق : عبد الله الحر ، ضرب الجماعة من تحت الحزام ، منامات وخرفات كأنك تدس السم في العسل ، معرفتي بالجماعة أنها جماعة دعوية ومباركة ولا تضع القدم إلا بعد ما تعرف أين توضع بالأدلة والحجج الشرعية ، فلا تمرر أكاذيب الوهابيين مجانا يا صديقي.
9 - عبدالاه اليوسفي الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 10:55
لقد قرءت المقات من اوله الى اخره فلم اراك ياخي الا شخصا من اثنين 1-مستفيد مما هي عليه حالة جماعة العدل و0000 ومثلك كثر او2-دجنت حتى اصبحت تحكي كلما استيقضت من نومك ما رايت باليل. اين هو العدل في صفكم فالستاد الفزاي هو الان يراجع لاشك استراتيجية في التفكير والعمل .فهو احد ثلاثة .1-اما انه يخطط لانشنء حزب سياسي ستفي بالمغرب او2-يريد ان يتبرا من فكره القديم حتى يبين للدولة بانه بانه قد اصبح دمقراطيا يؤمن بالتعددية او3-انه فعلا قام بمرجعة افكاره ويسعجل ابداء حسن النية وانصحه بعدالاستعجال والسلام
10 - هشام الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 11:31
أقول لكل من يقف بجانب الفساد و المفسدين و يدافع عنهم و عن فسادهم البين في الليل و النهار مقولة العرب المشهورة " القافلة تسير و الكلاب تنبح" و هذا ليس تشبيه بالكلاب و إنما تعبير مجازي، تحية للعدل و الإحسان و لحركة 20 فبراير و لكل الشرفاء الذي يقفون مع هموم الشعب، أنا كنت في بداية ضد هذه الحركة لكن لما رأيت من يتهجم عليها و يدافع عن نظام فاسد مفسد أفسد علينا كل شيء، تيقنت من صدقها و من عدالة مطالبها و من نصر الله لها فالله ناصر الحق و إن طال زمن الباطل
11 - sawtchaab الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 11:55
هذا التكالب إن دل على شيء فهو يدل على القيمة العظيمة لهذه الجماعة التي نعتقد أنها أضحت الأمل الوحيد للمغاربة بعد انبطاح وانكشاف جميع المفسدين الذين لم يجدوا بدا من معاداتها بشتى الوسائل
12 - ABDOU الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 12:02
A CELUI DU COMMENTAIRE N° 2


N'as tu pas honte de dire n'importe quoi sur ce grand Homme


C'est bizzard dans nos jours,des gens nains se permettent
de dire des impurtés sur des hommes statures.

Savez vous que cet Homme a habité les villas & a conduit les mercedes quand toi ,tu n'existait même pas

ayez honte
13 - jamal الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 12:25
إن الطبقة السياسية العجوز تدير معركة خلفية غايتها إفشال كل تغيير، لكن الشعب المخلص لدينه رغم جهله الطامي يتبرأ منها. هذه الطائفة السياسية العجوز لا تدرك أنها تقطع الطريق على الأجيال الجديدة التي تفوقها تكوينا وأهلية لخدمة مصالح الشعب المسلم. هؤلاء السادة المسترخون على أرائكهم، المستسلمون لصفعات السنين، الممتلئون زهوا، هؤلاء المسؤولون عن النزيف الذي يمتص دماءنا لابد أن ينصرفوا لكي يتغير المجتمع
14 - المغربي الأمي الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 12:47
الشيخ الفزازي ليس بملك مقرب أو بنبي مرسل ولا برسول معصوم من الخطأ , وأتباعه ( أفراد جماعة السلفية بالمغرب) ليسوا بصفوة الخلق ولا بالمنزهين عن الأخطاء , ماأقوله عن الفزازي وجماعته ينطبق على ياسين و جماعته (جماعة العدل و الاحسان) , الاتنان معا همهم الوحيد هو الوصول الى السلطة والضحك على أذقان الأمة باسم الدين . الدين الاسلامي جاأنا واحدا موحدا لا يفرق بين جماعات من الناس , ولم يأمرنا الدين الاسلامي بالانقسام الى جماعات بل حدرنا من ذالك وتوعد بالنار لكل من حاول التفريق بين المسلمين , أيها العلماء اتقوا الله في هده الأمة ولا تخشو في الله لومة لائم ولا يغركم المال الفاني ولا الدنيا الزائلة , ادا وقعت فتنة في المغرب لا قدر الله فأنتم أيها العلماء والشيوخ من يتحمل النصيب الأوفر من ذنوبها لأنكم لا تقومون بواجبكم . خذوها عني و أنا أمي.
15 - mohamed الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 12:51
نسأل الله تعالى السلامة من هؤلاءالحزبيين.فيامن لا عدل ولاإحسان إتقو الله في المغاربة.أنتم أهل أهواء وبدع,لاتعرفون حتى التوضؤ للصلاة،فكيف تريدونها علي منهاج النبوة.أما أنتم يا شباب المغرب أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل, والرجوع إلى والتوحيد والإمتثال إلى شرع الله بقدر المستطاع,و عندها سينصرن الله.أما إذا حكمنا هؤلاء الحزبيين والعلمانيين فولله لنذوقن ضعف الهوان والذل.
16 - agoulide الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 12:52
الفزازيي يعتبر العلمانية دين كاليهودية والمسيحية ،هل يمكن له ان يشرح لنا ماسم النبي الذي انزل عليه هذا الدين الحنيف؟؟شكرا على تفضله بالشرح،لانني علماني مسلم اصوم واصلي وأومن بالانبياء والملائكة واليوم الآخر لكن اكتشفت انه رغم كل ذلك لست بمسلم،بل انني لست حتى من اهل الكتاب حسب تعريف القرآن الكريم
17 - عبد ربه الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 13:17
مااحوجنا الى امثال هؤلاء-الفيزازي ومن على ثاكلته - من العلماء الافاضل ليترشحوا لاستحقاق25نونبر بدلا من الملحدين والسكارى الذين لايخافون الله ولا يرقبون في مومن الا ولاذمة فنصيحتي لك -اخي المسلم والدين النصيحة- الاتعطي صوتك الا لمن يتقي الله ويخشاه فالتصويت شهادة فاياك ثم اياك وشهادة الزورفانها من اكبر الكبائر لاتصوت على غير متدين ولا على حزب يعادي الاسلام فنحن نريد حكومة اسلامية لدولة اسلامية -ان اريد الا الصلاح مااستطعت وما توفيقي الا بالله-لا تبع دينك وءاخرتك بعرض من الدنيا قليل اللهم اني قدبلغت
18 - authantic الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 13:46
هذا المقال يفتقر لمعالم الحياد بحكم الإنتماء العضوي لصاحبه لجماعة ياسين، لهذا نجده ينعت هذه الأخيرة بحركة الشعب المغربي ، أجد نفسي كمواطن مغربي ، لعن السياسة والسياسيين، و المتسلّقين لكواهل البسطاء، بمافيهم المتأسلمون الجدد، و مريدي مزارات شيوخ الظلام،أجد نفسي مشمئزّا من وضع المواطنين المغاربة في سلّة المهملات تلك.
أنا كمواطن بلا إنتماء سياسي كيفما كان نوعه، مستعد أن أضحي بالغالي و النّفيس لكي لا يعلو صوت غير صوت الحرّيات المدنية، بذل السّقوط في سعير الرجعية الدينية.
19 - برنابا الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 15:18
لا الفيزازي و لا الكحل في مستوى جماعة مؤمنة مناضلة صابر اهلها على الحق لا يضرهم من خالفهم اقول للفيزازي اتق الله و لا تكن عونا للعلمانيين على اخوتك من المؤمنين يا للعجب اما العلمانيون فانهم في احتضار مشااااااااااات عليهم
20 - hisham77 الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 15:38
مازلتم أيها العدليون تقدسون جماعتكم إلى حد العبودية، أعوذ بالله العلي العظيم من هكذا ممارسات... يا صحاب المقال: الفيزازي لو أراد ضرب البدع والأوهام التي تعاني منها الجماعة لاستطاع بمايملكه من علم وبما تعاني منه الجماعة أساس من أوهام بينة باتت حديث الخاص والعام... المسألة باختصار بسيط كالآتي: لماذا طرد الشيخ البشيري من الجماعة وهو العالم المجاهد المؤسس؟؟؟ هل لأنه طالب الشيخ بمراجعة فكر الخرافة!!! هل يجرؤ أحد فيكم على مخالفة الشيخ ياسين!!! لماذا لاتعلقون على ذلك الشريط في يوتيوب الذي يقر فيه قيادي منكم وبحضور الشيخ أنهم رأوا الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام وأخبرهم أن عبدالسلام ياسين خليفته في الارض؟؟ الاخوان المسلمون في مصر بدلوا ١٠ مرشدين بينما أنتم ومنذ ثلاثين سنة ملتزمين بمرشد واحد.. أليس هذا قمة الاستبداد الذي تدعون أنكم تحاربونه!!! ماقصة الثراء الفاحش الذي يعيش فيه الشيخ وبعض القياديين الكبار مستفيدين من الضريبة الشهرية التي يدفعها المريدون لتقوية الجماعة في حين أنها أصبحت رهينة لدى الثلة القيادية وعلى رأسها الشيخ وابنته!! ماردكم على الرسم العقاري لخمس فلل مسجلة باسم الشيخ !
21 - أم ريان الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 17:28
العدل والإحسان لا تقدس سوى الله يامن تكدبون على الناس ولا يدفع أعضاءها واجبا شهريا فتقوا الله يا إخواننا ولا تسيء بأحد
ونحية للعدل و الإحسان لأنها وقفت مع الحركات الأخرى في وجه الظلمين والمفسدين
22 - Marocomaroc1 الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 19:13
Bonjour, je suis toujours frappé par la stupidité et la naïveté des gens qui croient tout sans rien vérifier. Je trouve que les marocains doivent étudier les pensées et l'école de Adl wa Ihsan avant de juger et critiquer. J'ai pris la peine de cotoyer des membres de cette association et étudié leurs livres de base et constaté après plusieurs années qu'ils ne dérogent pas des fondements de la justice et de la spiritualité musulmane et je parie que tout musulman sincère et pieux ne saurait en désaccord avec eux sur les fondamentaux. Maintenant, il est vrai qu'ils oeuvrent partout pour éveiller le peuple et l'informer afin qu'il soit maitre de son destin et cela est une vertu que les disciples des messagers et gens de Dieu ont toujours accomplie. D'autant qu'ils actualisent leurs méthodes et moyens en fonction du contexte tout en gardant l'esprit en liaison avec l'Essentiel SWT. Je Cette Jamaa est maintenant bien connue par sa ligne, sa structure son engagement auprès du peuple .
23 - abdelhaq الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 19:19
مقال رائع يعبر عن الهجمة الجبانة للمخزن على العدل و الإحسان،
لكن مهما طال عمر الإستبداد لبد ان ينتصر الحق.
وقرآو : قوله تعالى : { وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم [ ص: 409 ] وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون }
24 - بن علال الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 19:22
لا اذن ان عاقلا مسلما لن يصدق هذا المقال المتواضع.عندما تجد مسلما يتعاطى لشىء يضره في دينه وبدنه كالخمر او التدخين ثم تنصحه هل تكن له عداوة او شىء من هذا القبيل وهذا مثل لتقريب الصورة اكثر .الغريب في الامر ان المنصوح يبادر للعداوة واللتاليب .انها لا تعما الابصار انما تعما القلوب التي في الصدور .فاهل العدل والاحسان لا يعادون شخصا بعينه وهذا من صميم الدين انما يكرهون افعاله .لقد عرفت الامة حكاما مثل محمد الضاهر حاكم عادل تقي احبه الناس ودعوا له على المنابر دون ايعاز من احد ذهب الرجل وعادت حليمة الى عادتها القديمة اين يكمن المشكل ؟
25 - البزبوز الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 20:31
ايها المغاربة استيقضوا من سباتكم
ايها المغاربة استيقضوا من سباتكم
ايها المغاربة استيقضوا من سباتكم
ايها المغاربة استيقضوا من سباتكم
ايها المغاربة استيقضوا من سباتكم
ايها المغاربة استيقضوا من سباتكم
ايها المغاربة استيقضوا من سباتكم
لماذا يعرض الفيزازي لارائه امام وسائل الاعلام؟
لماذا يتعمد تقديم النصيحة لهذا وذاك؟
لماذا يبرز الجهة التي يناصر والجهة التي لا يناصرها؟
لماذا نشر ذات مرة مقالا هاجم فيه احد الحقوقيين على مستوى الهيسبريس، واخذ يصحح الاخطاء النحوية التي ارتكبها..؟
لماذا لا يتوانى في الظهور اعلاميا ، واسماع صوته ، واظهار صورته؟؟؟
هل تحتفظ لنا الذاكرة الاسلامية بتقاة ركضوا وراء السلطة ركضا..؟ هل كان السلف الصالح يهرول الى العمل السياسي؟ هل كان السلف الصالح يحب السلطة ويلهت وراءها؟
الم يزهد الائمة التقاة والسلف الصالح في الدنيا الفانية ؟ الم يعرضوا عن المناصب والسلط
اين الفيزازي من هذا كله؟
تذكروا هذه العبارة جيدا،
كل واحد تينش على كبالتو باش تطيب في هاد البلاد
والفيزازي لا يشد عن القاعدة
والزمن سوف يتبث لكم ما اقول
26 - عبد الله الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 22:06
الشيخ الفزازي عراكم و عرى جماعتكم التي عقيدتها مبنية على الخرافات و الخزعبلات
لهذا فلا تتوانون عن التهجم عليه فاي مناسبة اما الكحل فهو واحد من الذين يسخرون اقلامهم ضد كل ما هو مسلم للاسف
27 - منتصر الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 22:18
أنافي نظري أنه لا يؤجدنضج فكري كافي لاخوا لمناقشة الموضوع
28 - انزكان الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 22:41
كلكم غالطين و حتى واحد ما فاهمش تا زفتا المغرب مغرب القرعة و النشاط الى الابد و العسكر ناشط و بيخير اما انتم غير بيطق
29 - hocin sabir الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 23:11
عجبا لأمر هذين الرجلين الفزازي الذي كان يناظر سلاطين البلاط أصبح الآن من عبيده الأوفياء
والكحل -ههههههه- الذي مواقفه واضحة اتجاه السلفيين أصبح صديقا لهم ،
لا أقول لهذين الرجلين إلا شيئا واحدا نحن أبناء الشعب المغربي الأحرار مع تركيزي على الكلمة الأخيرة وآلاف السطور تحتها نقول لكم إن هذا التوافق الذي بينكم لن ينطوي علينا ونعرف جيدا بأنه من السموم التي ينزل بها المخزن ليتجرعها الشعب لكن ههيهات هيهات فنحن نعرفكم جيدا ونعرف ماضيكم ،كما أننا نعرف العدل والإحسان جيدا أيضا ونعرف ماضيها ،فلتبحثوا لكم عن سم ناقع آخر ،لكن تأكدوا من أمر واحد هو أن هذا الشعب اكتسب الحماية ضد كل السموم التي ستصنعونها في مختبر المخزن
30 - marwan de casa الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 23:11
الحقيقة الضائعة:
جماعة العدل والاحسان جماعة صدق و اجتماع على الله من اجل رضى الله؛ و هي مؤسسة اجتماعية و مدرسة تربية لمن اراد. ما يروج عنها من اكاديب ما هو الا وسيلة لطمس صوتها المنادي بتحقيق العدل و تحكيم شرع الله؛
31 - خالد الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 23:41
العز و النصر لصاحب المقال . فعلا هناك اتفاق غير معلن .أعداء الأمس أصبحوا أصدقاء اليوم . يا للعجب
32 - abdellah الخميس 20 أكتوبر 2011 - 00:48
بقيت جماعة صامدة في الميدان وهي مشغولة بما اهم ولا تلتفت الى الجزئيات الفارغة
في كل يوم يتبين صدق موقفها وعن قريب ستسقط كل الاوراق
33 - aboumaroua الخميس 20 أكتوبر 2011 - 01:05
"" وإذا رأيتم الفيزازي يهتف غدا مع عبد الإله بن كيران ويصرخان معا "عاش الملك"..!، من تحت مظلة العدالة والتنمية فلا تستغربوا.. !""

اتق الله في العدالة و التنمية ، ما علاقة المقال بالعدالة و التنمية هل اختلطت عندكم الأوراق ؟ البيجيدي واضح أمام الشعب ليس مثلكم بحيث تظهرون عكس ما تضمرون

البيجيدي لا يعير لكم اهتماما أما أنتم فتحاربوه بشتى الوسائل ، اتركوه و شأنه .
34 - زهرة بنشقرون الخميس 20 أكتوبر 2011 - 01:11
مقال أو سبق صحفي بمعنى الكلمة، الفيزازي كناشط سياسي لايستحي من الدعاية للنظام المسؤول عن كل هذه الكوارث التي أصابت مغربنا الحبيب ولا يستحي أيضا من التعريض والتنقيص من العدل والاحسان أو حركة عشرين فبراير من وقفوا في وجه هذا الفساد لدرجة انه امتعض وتأفف في رسالته الأخيرة للعدل والإحسان لمجرد ان عشرين فبراير هتفت عاش الشعب
35 - خالد درار الخميس 20 أكتوبر 2011 - 01:16
العدل والإحسان مع رغبة الشعب المغربي في رفع الضيم والظلم عنه..أنت يافيزازي مع تعظيم الملك وتمجيده وخدمة نظامه الفاسد بل والهجوم الدائم على أشراف المغرب..مع من شفتك مع من شبهتك..مثل أهديه أيضا للفيزازي ورعة هذا الأسلوب أيها الكاتب المتألق عبد المجيد القري
36 - احمد الخميس 20 أكتوبر 2011 - 03:43
Bravo
vous avez touché la cible, votre analyse est trés correct et les écrits des deux hommes sont et ils le démontrent,
merci et bravo encore une fois.
37 - hamidou الخميس 20 أكتوبر 2011 - 10:27
ضحكني أحد المعلقين الذي يقول أن : أعداء الأمس اصبحوا حلفاء اليوم!!! طيب وماذا عن العدل والاحسان والنهج الديموقراطي... بربك ما الذي يمكن ان يجمع بين الاثنين!!! طوال سنين تقاتلتم بالسيوف والسلاسل والخناجر ووصل الامر إلى القتل والسحل والتعذيب ( أحداث فاس ووجدة 1992 مثال)... أحد العدليين يقول أننا نتجنى على الجماعة ... يا إخوان نحن نتكلم بوقائع وبأمثلة حية حية حية ... البشيري عالم مجاهد كان بلحمه وشحمه بيننا ومعروف انه من المؤسسين للجماعة وهو ابن درب الكبير رحمه الله.. طالب الشيخ بمراجعة فكر الخرافة فشوهتم صورته وطردتموه شر طردة... هناك شريط في يوتيوب يقر فيه عدلي معروف وبحضور الشيخ بأن ياسين هو خليفة رسول الله في الارض !!! نحن نتحدث بأدلة ولا نتكلم من فراغ... أجيبوا أن كان لكم إجابة ورد عملي بدل الكلام عن المخزن واطلاق الاتهامات على الاخرين... لكن من ليس لديه رد او ينتظر الوحي ليرد سوف يظل يسبح في الاوهام والعموميات ونفس الديباجة المعروفة : المخزن ضد العدل ههههههههههههه
38 - omar marhfour الخميس 20 أكتوبر 2011 - 12:50
vraiment j ai honte toujours quand je vois des musulmans qui ne respectent pas une aya du coran et le coran c est bien du dieu oublions une minute la jama3a al 3adl wal ihsan.s il yavait al 3adl au maroc la jama3a n ose jamais rclamer al 3adl et s il y avait al ihsan on trouve jamais la misere et la pauvreté dans tous les coins au maroc.chers marocains al 3adl elimine adolm les abus de qui que se soit et al ihsan elimine la soufrance des foukaras.avant al jama3a ne revendiquait rien mais puisque on est toujours entre et sous les mofsidines donc elle a toujours raison et reste pour toujours jusqu a l arrivée ds marocains a leurs voeux.chers marocains faites attention al 3adl wal ihsan est un verset du dieu et il faut la respecter et la executer en bonne et du forme et si vous voyez que la jama3a n est pas qualifié pour cet ordre du dieu essayez de l executer ou au moins la confirmer.en plus si vous etes contre une aya ce n est pas la peine de croire aux autres vous etes koffars
39 - محمد شعشاع ابو سليم الخميس 20 أكتوبر 2011 - 13:54
ونحن 99،99 بالمئة من المغاربة ننبدو جماعة الغل و الفحشان ومخرفها الاكبر ياسين الحيحي مسيلمة الكداب وخرفانه ونحن 99،99م من المغاربة ننبدو جماعة الغل و الفحشان ومخرفها الاكبر ياسين الحيحي مسيلمة الكداب وخرفانه العبدة الياسينيين
40 - hammadi الخميس 20 أكتوبر 2011 - 19:18
إرشاد عباد الله إلى طعون عبد السلام ياسين في أصحاب رسول الله وثنائه على أعداء الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
وأشهد أن محمداعبده ورسوله.
طعن عبد السلام ياسين في عثمان بن عفان رضي الله عنه وأن أيامه كانت أيام إنحطاط
قال في "الإسلام غدًا" (ص/130) : " كانت أيامه –رضي الله عنه- -يقصد عثمان بن عفان رضي الله عنه -أيام انحطاط من حياة الجماعة الإيمانية التي تربطها صِلات الطاعة والنصيحة والمحبة بوازع القرآن أيامنا، يوم يقوم للأمر داعي الله،
41 - hammadi الخميس 20 أكتوبر 2011 - 19:19
إرشاد عباد الله إلى طعون عبد السلام ياسين في أصحاب رسول الله وثنائه على أعداء الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
وأشهد أن محمداعبده ورسوله.
طعن عبد السلام ياسين في عثمان بن عفان رضي الله عنه وأن أيامه كانت أيام إنحطاط
قال في "الإسلام غدًا" (ص/130) : " كانت أيامه –رضي الله عنه- -يقصد عثمان بن عفان رضي الله عنه -أيام انحطاط من حياة الجماعة الإيمانية التي تربطها صِلات الطاعة والنصيحة والمحبة بوازع القرآن أيامنا، يوم يقوم للأمر داعي الله، أيام رفعت من دركات الفتنة إلى مراتب الإيمان والإحسان، وعدًا مِن الله مفعولا لهذه الأمة المستضعفة المستخلفة غدًا".
وقال في ص 251 من الشورى والدمقراطية
" حجر بن عدي كان صحابيا وفد على رسول الله (r ) وجاهد مع الخلفاء الراشدين , وكان عبدا صالحا t لم يخضع لمعاوية فأمر بقتله وقتل أصحابه لما إمتنعوا عن لعن الإمام علي كرم الله وجهه ".
42 - hammadi الخميس 20 أكتوبر 2011 - 19:19
وقال في الشورى والديمقراطية كذلك ص 243 " خرج معاوية بن أبي سفيان بالسيف والبطش والقوة , فغير مجرى تاريخ المسلمين , ونقض أعلى عرى الإسلام .
أخبر رسول الله (r) بما ينتظر المسلمين من نقض العرى ومن الفتنة السابقة واللاحقة لنقض العرى, فهو( r) رسول الله علمه الله من غيبه ما شاء , فإخباره بما يجري معجزة من معجزاته الكثيرة العزيزة المباركة" .
ياسين يصف معاوية بشيخ العصبية القبلية ويصف حكم بني أمية بالهرقلية
قال في الصفحة 255 من الشورى والديمقراطية :
"كانت سنة ستين للهجرة هي السنة التي مات فيها معاوية شيخ العصبية القبلية الأموية القرشية، وقعد فيها على عرش الهرقلية الأموية مُقدم صبيان قريش الذين دشَّنوا هلكة الأمة.
دشنوا الهلكة غلمة قريش، فكانوا الأسوة الخبيثة لكل مَن أقله على رقاب المسلمين عرش أو عريش".
عبد السلام ياسين يصف حكام بني أمية بالإثم والفواحش
وقال في ص 26 بعد ثنائه على الديمقراطيين بالذكاء والنضال ودعوته إياهم بإخوانه , وشاتما في بني أمية
43 - hammadi الخميس 20 أكتوبر 2011 - 19:20
"انقض الساطون على الحكم من بني أمية فأطاعوا العصبية القبلية ومشوا في ركاب حب الدنيا , والغفلة عن الآخرة , وضحالة الإيمان والاتكال على العنف والقوة والحيلة والكذب بذل التوكل على الله .
لم يجتنبوا كبائر الإثم والفواحش بل ارتكبوها جهارا ومحادة واستفزازا وتحديا لمشاعر المسلمين , ولم يحركهم في مجازرهم وفتكهم بالحسين بن علي رضي الله عنهما إلا الغضب المنتقم لم يستجيبوا لله ربهم بل إستجابوا للنعرة الجاهلية " .
اتهام خطير في حق الصحابة والتابعين
وقال في رسالة الإسلام أوالطوفان ص 26
" هذا الجاحظ يقول : قلت لإسحاق بن إبراهيم هل كانت الخلفاء من بني أمية تظهر للندماء والمغنين ؟ قال أما معاوية ومروان وعبد الملك والوليد وسليمان وهشام ومروان بن محمد فكان بينهم وبين الندماء ستارة , وكان لا يظهر أحد من الندماء على ما يفعله الخليفة إذا طرب للمغنين والندم , حتى ينقلب ويمشي ويحرك كتفيه ويرقص حتى لا يراه إلا خواص جواريه "
44 - hammadi الخميس 20 أكتوبر 2011 - 19:20
وهذه مجرد إطلالة لمعرفة حقيقة هذا الدعي الذي يتستر بالدين تحت شعار العدل والإحسان –زعم- وهي لعمر الله صوفية ديمقراطية، فهو يدعو إلى التصوف الذي حلاَّهُ بالديمقراطية ودليل ذلك خروجه في هذه الفتنة مع أعدائه وأعدائنا بالأمس الذين لَوّثوا المحارب بالقاذورات، وبالوا على المصاحف فواجههم باسم الدين واليوم يسير في كنفهم باسم الديمقراطية خاب وخسر.
ولم نعلق طبعا على كل ما ذكرناه من كلام هذا الضال المضل الظالم، وندع التعليق للقارئ اللبيب.
ونختم بقول ربنا العزيز الجبار: }وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ. {
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه ومن والاه.
السبت 28 ربيع الآخر 1432هـ
أكادير – المملكة المغربية حرسها الله من كيد شياطين الجن والإنس
جزى الله خيرا كل من أعان على نشرها
والدال على الخير كفاعله
45 - عبدو الخميس 20 أكتوبر 2011 - 21:47
من الفاسد في المغرب ؟
كثير من المواطنين نحسبهم صالحين وعندما ننتخبهم أو يعينوا في منصب ما يصبحون فاسدين وجل المتظاهرين في حركة 20 فبراير من هده الطينة.

من المستبد في المغرب ؟؟
كثير من أمناء الأحزاب ومن فاحت رائحة استبداده أكثر هو شيخك الدي تقدسه. فمن الشعارات التي ترفعونها هي اختيار الحاكم. فهل طبقتم هدا الشعار داخل الجماعة ؟ لا لأن الشيخ سيبقى جاثم على صدوركم إلى أن يلقى ربه.
وهل ستختارون خليفته ؟ لا فمجلس الإرشاد وحده من سيختار بدلكم مثل ما فعل البرلمان السوري عند اختيار بشار.
طبقوا شعاراتكم داخل الجماعة أولا قبل النباح بها في الشارع فالمغاربة أدكياء.
46 - مغربية مسلمة الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 01:22
لا اقول الا ان اوراق جماعة العل و الاحسان و 20 فبراير قد انكشفت و طوينا صفحتها ام انهم ينبشون ليلاقو عقابهم المسكوت عنه
كلنا يطمح في تغيير مهيكل ليدوم طويلا و كلنا قادرون على المطالبة به تحت نضامنا الحالي و كما عودنا ملكنا المتواضع و المتسامح لابعد الحدود حتى طمع الدين في نفوسهم مرض
نقول لكم من هنا انكم لا تمثلوننا لنا السنة تقدم مطالبها المشروعة
يكفي تهريجا يا 0.01%
47 - عبدو الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 08:43
الفزازي لكحل عملة واحدة انظام مخزني وكل خرجاتهما تصب في خدمة المخزنويحاولان أن يلمعا وجهه المظلم وتاريخه المزعج حيث المعتقلات والسجون وسرقة ثروة المغاربة وممارسة الحكرة في حق المواطنين,
عند الفزازي ولكحل العدل والاحسان هي الخايبة والمخزن هو المزيان وكل مقالاتها لا نلمس فيها ذرة من الرجولة وقول الحقيقة سوى التمسح بأحذية المخزن.
48 - hammad الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 10:57
فالحدر من هده الجماعة الضالة المضلة فلم تترك باباً من أبواب الفتن إلا طرقته "جماعة ياسين "
49 - داعي للوحدة الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 21:57
رسالتي الى اخواني المعلقين على المقال جميعا
لماذا هذا العداء المجاني بيننا الا يمكن ان نختلف دون استفزاز,.؟
كلنا مسلمون و لكل منا دوره في بناء وطننا لماذا كلكم تكرسون التفرقة لماذا؟
انا جد اسف .......
الم تقرئو عن محمد مهاتير و كيف قفز بوطنه من دولة متخلفة الى دولة صناعية بل اصبحت بفضل الله و فضله من الدول الصناعية الكبرى وكل هذا دون ان يثير لا فتنة و لا فوضى الله يهديكم ادعوكم الى الوحدة.
50 - أحمد الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 22:44
سعيد لكحل يظن أنه كبير المحللين
الفزازي يظن أنه علامة يجب أن تشد اليى الرحال
العدل والاحسان تظن أن استولت على الصواب ولم تترك لغيرها شيئا
إذن لا تصدعوناش الله يرحم والدكم رحمة واسعة
51 - يوسف المغربي الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 23:39
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على آله وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين
أما بعد الحكل حاطب ليل ويكتب في العتمة من أجل دريهمات أقول هو يتقاطر جهلا .
بالنسبة لجماعة العدل و الإحسان معروف أنها جماعة دعوة و إصلاح لكن وفق سنن و منامات و خزعبلات .فنحن مع الجماعو في ماتطاب به من الحقوق المشروعة وهذا واجب بل مع كل إنسان يطالب بحقوقه لكن نحن لسنا مع الجماعة فيما تروج له من خرفات و منامات و خزعبلات قد يقول قائل أن الجماعة تسير وفق الكتاب و السنة لكن هذان الأخيران يشهدان ببتعادها عنهما فالقارئ لكتب الجماعة يجد العجب العجاب من الطوام و الشطحات بل حتى المستمع لبعض التسجلات
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال