تكلفة رَكْن السيارة بشوارعنا

تكلفة رَكْن السيارة بشوارعنا
الجمعة 6 يوليوز 2018 - 02:18

ظاهرة الباركينغ العشوائي

دون الإحساس بعبئها ؛ على المدى البعيد ؛ يضطر ملايين المغاربة إلى ركن سياراتهم ، من ثلاث إلى خمس مرات في اليوم الواحد واجتياز عتبة العبور أمام فيالق أشخاص أكثريتهم من ذوي السوابق العدلية أو المحتالين ؛ لا يتورعون عن إذاقة أصحاب السيارات ـ وهم يهمون بمغادرة المكان ـ أبشع ألوان الكلام الساقط ، سيما في الحالات التي لا يتلقون فيها أكثر من 2 درهمين ” كأجرة ركن السيارة ” . ومن خلال عملية حسابية بسيطة نجد أن ركن السيارات في المدن المغربية ؛ ومن خلال التوقف اليومي المتكرر بشوارعنا ؛ يستنزف طاقة صاحب السيارة ، فيدفع سنويا في المتوسط العام ما بين 2000 دهـ إلى 6000 دهـ ، وقد يتجاوز هذا السقف إذا أخذنا بعين الاعتبار المناطق السياحية الجبلية أو الساحلية ، حيث تتناسل ظاهرة السطو على الفضاءات وتحويلها إلى ركن السيارات Parking مقابل 7 دهـ إلى 10 دهـ .. مع الدفع المسبق وبفواتير زائفة مجردة من كل خاتم هيئة أو جهة .. !

اختناق الشوارع وأزمة الباركينغ

عرفت مدننا ؛ في العقود الأخيرة ؛ تصاعدا ملحوظا في وتيرة حركة السير بشوارعها المكتظة بتعدد أصناف الآليات العابرة ( حافلات ؛ شاحنات ؛ سيارات ؛ دراجات ثلاثية ؛ عربات مجرورة ؛ مارة وراجلون .. ) ، فإذا كان على المواطن العادي ركن سيارته ” وسط هذه البيئة الخانقة ” فيلزمه إمضاء عشرين إلى ثلاثين 20 دق ـ 30 دق بحثا عن موقف صالح لإيداع سيارته ، وحتى إذا ما تم العثور عليه فسيكون مجبرا ؛ في الحالات الاعتيادية ؛ على الترجل إلى استقضاء حاجياته مدة لا تقل عن ربع ساعة .

الحاجة إلى تنظيم مرافق ركن السيارات

حتى لا يبقى هذا المرفق عشوائيا ، وتحت رحمة أشخاص معظمهم من أصحاب السوابق العدلية ، يتوجب على السلطات المختصة ( وزارة التجهيز والأشغال العمومية ) تقنين هذا المرفق وتحديد سومة ركن السيارة ، أو اقتناء بطاقات تخول لصاحب السيارة ركنها بمدن معينة مقابل استخلاص رسوم سنوية ، مع العمل على تعيين القائمين وحراس هذه المرافق بزي خاص سواء داخل المدن أو في الضواحي ، والقطع مع ظاهرة ابتزاز أصحاب السيارات وإمطارهم بأبشع الشتائم.

الاستثمار في إقامة الجراجات تحت أرضية

هي دعوة مفتوحة ، يجب أن تبادر بها الحكومة بفتح المجال أمام الاستثمارات العمومية ؛ وخاصة داخل الحواضر والمدن الكبرى كالبيضاء والرباط وفاس والقنيطرة ومراكش وطنجة .. ؛ تروم إقامة أو استصلاح مرائب وجراجات ، سواء بمستوى تحت أرضية Sous terrain أو معلقة بتقنية المصاعد Car elevator/Ascenseur a voiture خاصة بالسيارات التي يتجاوز أمد إيداعها أكثر من أسبوع وذلك عبر بطاقات أداء موسمية أو سنوية ، في متناول جميع المواطنين للتخفيف من أعباء البحث عن مرفق لركن السيارة بشوارع تعرف على الدوام اكتظاظا لا يطاق ، مما يتعذر معه العثور على مرائب محروسة صالحة لركن السيارات .

‫تعليقات الزوار

14
  • مشكل عويص
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 06:50

    أن تجد موقفا لسيارتك في الدار البيضاء يعد شبه مستحيل… والله أنا مع الحلول التي جاء بها الأستاذ.

  • الملياني محمد
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 06:53

    موضوع مهم جداً ليت الحكومة تعمل بالمقترحات التي اقترحها الكاتب وخصصت الجراجات أو فتحت باب استثمار مواقف السيارات مع الأسف كل شيء منسي في هذا البلد والدولة دائما تفكر بمنطق الربح

  • شوماخر
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 06:56

    الدولة غرضها الربح على ظهر المواطن المسكين لا يهمها راحته واطمئنانه وهذا موجود وملحوظ في شوارعنا المكتظة، أن تركن سيارتك بسهولة فهذا غير موجود إلا إذا خرجت عن المدينة ههها وشكرا

  • المسعودي
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 10:47

    مشكل كبير يعاني منه المغاربة، مع الأسف لا يثار لا في البرلمان ولا في الجماعات المحلية، كيف يمكن للمواطن المغرب أن يصطلي سيارته في شوارع المدن الكبرى كفاس والبيضاء ووو مشكل عويص، والأستاذ أقترح حلولا واقعية، لكن الدولة هل تهتم لا أدري

  • KITAB
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 10:50

    مع الأسف الشديد مثل هذه المواضيع لا تعطاها الاهتمام الكافي من طرف الحكومة ولا الجماعات… مع أن أي مواطن مغربي يعاني منه وفي صمت ويكلفه ميزانية ضخمة كل سنة بالإضافة إلى العناء والبحث عن موقف محروس للسيارة، وتحياتي

  • أ ع
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 12:08

    يا مداويخ الدولة مخدمة ملايين العاطلين على ظهر ملايين المواطنين. يكفي أن يحمل أحدهم زرواطة ليقول لك أنا هنا عساس ليلي والآخر عساس نهاري دون القطاطعية عند كل عشرة أمتار … والسعاية عند كل باب ومتجر ومسجد ووو حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • شوارع مدننا لا تطاق
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 17:01

    والله هذا خطر كبير يتهدد سكان المدن الكُبرى ليس من السهل أن تسلك راجلا فكيف أن تنجو راكبا… لا يسمح لك أحد بتجاوزه أمراض كثيرة تفجرها الشوارع المغربية من حيث المارة ومن حيث العربات والسيارات أما ركن السيارة فيعد عذاباً يقع فيه الكثيرون وبثمن باهظ؛ بعض الناس يفضلون استعمال سيارة الأجرة بدلاً من استخدام سياراتهم حتى ينجو من الاختناقات والاختناقات المؤذية

  • الصيف واحتلال الملك العمومي
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 17:38

    أينما ذهبت طولا وعرضا في شوارعنا بالمدن الكبرى تواجهك ظاهرة السطو على الملك العمومي وتحويله إلى باركينڭ، من طرف عصابات و بمقابل خيالي، وربما سلبوك أشياء أخرى ومنهم من له علاقة مع أصحاب البوليس الديباناج… هذه قضية يجب على الحكومة التفكير الجدي فيها والحلول التي جاء بها الأستاذ في مقاله مهمة ويجب محاولة تنفيذها ولو على سبيل التجربة، وشكراً

  • ساموراي سامي
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 20:09

    I do not use the car inside the city that I live in except in cases of necessity and I use the taxi instead. I am very comfortable and I do not even fall into the hands of these gangs that turn the streets into parkings and at a minimum price of 4 DH.

  • البوركينابي
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 20:13

    لا أستخدم السيارة داخل المدينة التي أعيش فيها إلا في حالات الضرورة وأستخدم سيارة الأجرة بدلاً منها. أنا مرتاح جداً حتى لا أقع في أيدي هذه العصابات التي تحول الشوارع إلى باركينغات وبسعر أدنى لا يقل عن 4 دراهم.

  • حراس من نوع ٱخر
    السبت 7 يوليوز 2018 - 09:02

    تحية –للصيف واحتلال الملك العمومي –. ليثهم اكتفوا بالارصفة فقط بل في مدينة الصويرة تحول الشاطئ الذي هو اصلا المتنفس الوحيد لساكنة المدينة ولاعبي كرة القدم والسباحين الشباب منذ القدم الى ملك شبه خاص على طوله للفنادق الضخمة المجاورة له ولحراس الرمال والمضلات الذين انتشروا كالعشب على امتداده ولم يتركوا للاخرين إلا ممرات ضيقة للعبور نحو الامواج .

  • عاصم ود ود
    السبت 7 يوليوز 2018 - 11:46

    اللهم ارزقنا وارزق معنا

  • chouf
    السبت 7 يوليوز 2018 - 12:59

    مشكل.لاحظت اين ما تستوقف السيارة ولو خارج المدار الحظري ياتيك حارس لم يشغله احد ويعطيك ورقة فيها 10درهم ويقول لك انا حارس ادفع .االلي ارشرى سيارة اوجد راسو للابتزاز.مع من اتكلم الله ادير خير.فوضى مع من تتحاور واش مع مع من له سوابق.

  • مشكلة كبيرة ولكن
    الأحد 8 يوليوز 2018 - 15:21

    فاين الحلول هذي مشكلة كبيرة ما يشعر بها غير اصحابين السيارات وراها موجودة في كل مدينة ولكن فين هي الحلول

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين