التلفزيون الجزائري يحقق سبقا صحفيا في العداء للمغرب

التلفزيون الجزائري يحقق سبقا صحفيا في العداء للمغرب
الإثنين 6 دجنبر 2010 - 12:42

كما وقفت بالأمس وراء تدبير أحداث الشغب في مدينة العيون المغربية، هاهي الجزائر، تواصل اليوم، عبر تلفزيونها وكافة قنواتها الإعلامية الرسمية، حربها على المغرب، ببث مغالطات و أخبار زائفة، يفبركها مهندسو البروبغاندا، بعناية فائقة، ينتقون كلماتها وعباراتها من قاموس الكراهية، ويغمسونها، قبل بثها، في مداد الحقد والضغينة.


بعد أحداث العيون التي سخرت لتنفيذها عناصر إجرامية وذات سوابق، من صنيعتها (البوليساريو)، ارتكبت أعمال قتل و ذبح و تنكيل بجثث عدد من أفراد القوات العمومية، التي تدخلت بشكل قانوني سلمي لتفكيك مخيم (كديم إزيك) بضاحية مدينة العيون المغربية، هاهي الجزائر، تواصل النفخ في نيران الحرب على المغرب، و فية لأطماعها التوسعية، التي تضاهي في غطرستها الأطماع الاستعمارية البائدة، على حساب الوحدة الترابية للمملكة المغربية.


وبتوزيع محكم للأدوار، بين وسائل الإعلام الجزائرية الرسمية، في الهجوم على المغرب، قام التلفزيون الجزائري، عبر قناته الثالثة، ببث تقرير، مساء الخميس الماضي، زعم فيه أن ” أطفالا هوجموا في المدارس بولاية السمارة (…) سقط العشرات منهم متأثرين بجروحهم البليغة”.


و مادام التلفزيون الجزائري يمارس صحافة الكذب و التزوير عن قرب، بثت القناة الثالثة، تقريرها المزيف من (مبعوثها) إلى ” مخيمات اللاجئين بولاية أوسرد ” و هي تقصد، بالطبع، مخيمات الصحراويين المغاربة المحتجزون ضدا عن إرادتهم في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري،، وهذا أمر معروف ومدان من وجهة نظر القانون الدولي، و لكن التلفزيون الجزائري قرر، عن سبق إصرار، أن يكذب، أولا، على المواطنين الجزائريين، الذين يعرفون حق المعرفة أن مخيمات المحتجزين الصحراوين المغاربة موجودة فوق التراب الجزائري.


وبالمناسبة، مادام التلفزيون الجزائري يمارس صحافة القرب على طريقته هذه، لماذا لم يظهر صور الهراوات التي كان يهوي بها رجال الأمن على رؤوس المواطنين الجزائريين في أحد أحياء العاصمة الجزائرية، حين كانوا يطالبون بسكن لائق، لماذا لم يظهر صور هؤلاء المواطنين والدموع تنهمر من عيونهم، و هم يشتكون لوسائل الإعلام الدولية قيام السلطات الجزائرية بهدم بيوتهم و تركهم في العراء في فصل شتاء قارس. كان من باب أولى أن ينفرد التلفزيون الجزائري بصور عن هذه الأحداث الأليمة التي تقع في بلاد تعيش في بحبوحة عوائد البترول و الغاز، بدل أن يشاهدها المواطن الجزائري على القنوات التلفزية العالمية.


لكن مادام التلفزيون الجزائري خبير في الخبطات الإعلامية المدوية، و يتوفر على سجل هائل في السبق الصحفي، مثير للسخرية و الاشمئزاز، فقد بث صورا، قال إنه انفرد بها عن (العدوان الجديد) في السمارة، وهو سبق انفردت بالكشف عنه طبعا، القناة الثالثة للتلفزيون الجزائري الرسمي، دون غيرها من تلفزيونات الأرض جميعا.


و لو كان لدى مهندسي الدعاية المغرضة ضد المغرب في الإعلام الرسمي الجزائري ذرة حياء، لخجلوا من أنفسهم عند بث صور مفبركة عن حادث لم يقع إطلاقا، ولكنهم لا يخجلون، لأنهم ينفذون مخططا، ينفذون الجريمة ذاتها التي ارتكبها الإعلام الإسباني الذي نشر صورا مزيفة عن أحداث العيون، وهذا النوع من الصحافة معروف لدى الأنظمة التوتاليتارية الاستبدادية البائدة، إنه صحافة التزوير و الاختلاق، الصحافة التي لا تتوانى في التلفيق، حين تعوزها الوقائع و الحقائق على الأرض.


غير أن الذين شاهدوا أو قرأوا التقرير المزور الذي بثه التلفزيون الجزائري الرسمي، عبر قناته الثالثة، لم تفتهم ملاحظة كونه جاء شبيها ب(بيان عسكري)، و هو كذلك، بالنظر إلى ما ورد فيه من مصطلحات حربية صريحة منها ( العدوان، مجزرة، سقوط العشرات متأثرين بجروحهم البليغة، سياسية همجية ، كبد خسائر..).لكن هذا (البيان العسكري) الذي أخفاه صناعه تحت غطاء (تقرير صحفي) للتمويه، يمضي إلى أقصى درجات اللهجة الحربية حينما يصف عناصر إجرامية و شرذمة من المشاغبين و القتلة المطلوبين إلى العدالة، ب ( المقاومين).


وبذلك يتوهم دهاقنة الدعاية في التلفزيون الجزائري الرسمي أنهم يستطيعون أن يختلقوا الأكاذيب عن المغرب، دون أن تنكشف أعمالهم و ما يحيكونه من دسائس، يتوهمون أنهم بمجرد ما ينشرون سموما، عن المغرب سيبتلعها الناس، دون فحصها، ذلك سلوك كتب عنه الكثير في قواميس علم النفس.


لكن علينا أن نعترف، في النهاية، بأنه إذا كانت القناة الثالثة للتلفزيون الجزائري الرسمي، تثير السخرية والاشمئزاز، على المستوى الصحفي، فإنها بلغت شأوا كبيرا فيما تكنه للمغرب من حقد و عداء دفينين.

‫تعليقات الزوار

55
  • Fratello
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:10

    لديهم تلفزيون واحد مقسم إلى 3 قنوات ، الجزائريون أصلا يشاهدون القناة المغربية الثانية أكثر من قناتهم
    لكن السؤال المهم هو، أين عائدات البترول ؟
    لا أفهم كيف أن الشعب الجزائري ساكت على أمواله و هو يرى المافيا الحاكمة تنهبها
    على الأقل المغرب ليس بلدا بتروليا

  • مغربي مغرب
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 12:48

    إلى الشعب الجزائري الحر،
    ثوروا على هؤلاء النصابين. أموالكم يأكلها العسكر و يغسلون أدمغتكم و انتم تنظرون.
    الله يفك وحلتكم مع هادوك المساخيط

  • bouchra amal
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 12:50

    قالوها ,,,,عشرة فعقل

  • Marouan
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:36

    Tiens, je viens d’apprendre que l’algérie aussi a une chaine de télévision, au fait qui c’est qui regarde la télé algérienne??

  • الى رأس الفعى كوبرا
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:04

    و خليو الجزائر فتقار راه هاذا اليام كيضرها راسه مريضة مسكينة الشعب الجزائري غارق في المشاكل قالت أرا نتلفوهم ونشوشوا عليهم عوض امهم يفكرو فالخبز لي ما شابعينو ولاو كيفروا في السياسة
    الجزائر نسات مشكلتها مع الطوارق

  • Hicham
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:06

    je vous jure qu´ un algerien m´as dit que la plupart des algeriens regardent que les chaines marocaines surtout 2M..alors c pour cela leurs chaines doivent faire quelques choses pour attirer encore le public algerien he he he

  • Nabilou
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:08

    Les leaders algériens (pas le peuple), n’arrivent pas à croire comment le Maroc sans le pétrole, qui est très abondant en Alegria, a pu réussir un développement socio-économique 4 fois supérieur à celui de l’Algérie avec ces pétrodollars, c’est ça le complexe des leaders algériens. Vive le Maroc, vive le peuple algériens, et vive un Maghreb sans frontières et sans généraux mafieux.

  • دو الر اي الناضج
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:10

    اتحدى الجزائر ان تسمح لقنواتنا التلفزيةالمغربية ان تغطي الاحداث داخل الجزائر بكل حرية، كما نتحداها اننا سنرخص بالمقابل لقنواتها التلفزية بتغطيةالاحداث داخل المغرب بكل حرية، هدا هو معيار حرية الصحافة والاعلام بشكل عام، اما الحديث في غير دلك فهو ضياع للوقت.الشرط الوحيد الدي نشرطه على انفسنا قبل ان نشرطه على الجزائر هو الا تنقل اي خبر كيفما كان دون دليل او صورة اوتسجيل يؤكد ما جاء في التغطية الاعلامية.

  • Chnigri Ayyad
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:12

    06.12.2010
    سبق صحفي في الكذب و النفاق لا يجدي نفعا مهما كان تأثيره لان القاعدة هي حبل الكذب قصير ووزره عظيم.ودور إعلامنا في هذه المعطيات يجب أن يكون صارما و صادقا و مبرزا للحقائق بالوثائق و المستندات و الدلائل لأن جل المتلقين للأخبار يفرقون بين الغث و السمين ولهم قناعات بأن -و لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله -هو كلام الله و نحن به واثقون.و بما أن الإعلام الجزائري يحاربنا بهذا المنطق و انطلاقا من محطاته الأرضية و الفضائية فنحن كدولة لها إعلامها المتنوع و المتفوق ما علينا إلا رد الصاع صاعين و البقاء للأصلح

  • Moroccan
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:14

    لا حول و لا قوت الا بالله

  • sagalo
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:42

    سياسة التضليل ليست بجديدة على حكام الجزائر لدى اين الحل…؟اكيد ليس هناك من حل مادامت حكومتنا تنهج سياسة ارضاء الخصوم! حكومةاقل ما يقال عنها بانها غير موجودة بتاتا! حكومة فساد اداري واخلاقي! حكومة راس مالهاعبارة عن كلام نسوان!
    الحل بسيط وهو الضرب بنفس الالم: تزويد جبهة الانقاد والقبائل بكل ما تحتاجه ماديا ومعنويا واستضافة اقطابهاكونهم الرجل الجزائري الحق بالدعم والمساندة…
    دعم منظمة الباسك و ربط علاقة مباشرة وعلنية معها…
    فتح الحدود لهجرة الافارقة نحو اسبانيا…
    تنظيم تسهيل عبور الحشيش اليهابكل الطرق المتاحة…
    مسيرة شعبية لتحرير باقي التراب الوطني…
    اعادة النظر في العلاقات بين البلدين…
    نقط وغيرها كثير كاسلوب فعلي وعملي ضد العدو وليس حديت حمامات النساء الدي تنهجه الحكومة,اسلوب ينم عن خلل ما في سياساتها المتبعة…
    فما وقع بالعيون يعد مهزلة كون الكمرة خير دليل لغباء المسؤولين وضعف من يتشدقون بانهم على راس الداخلية والخارجية معا,لدى وجبت الوسطية في التعامل وهي القوى الشعبية…ضحينا باخواننافي احدات وجب محاسبة كل مسؤول عنها اكان السلك العسكري(الغير موجود اطلاقا اللهم في التصوير)ام الداخلي منها.
    لما تكبيل وتضييق الخناق على من لهم غيرة على بلدنا والقادرين على مسايرة مستجدات الاحدات…بينما يشد على يد من يعبتون فسادا…تلك سياسة شوفي غيرو والباقي اعظم.

  • marocain du canada
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:24

    est-ce que la tété algérienne peut noud donner les chiffres suivants :
    – le copmte des onze généraux en france et en suisse y compris le général taoufik et ammari.
    le nombre des morts durant la guerre civile qui a suis la vitcoire du FIS
    les assasins deu président Boudiaf
    le nombre des victime de la révolution du peuple de la kabylie
    combien est classé la meilleure université algérienne au niveau africain
    quelle le classement de la meileure banque aussi,
    le nombre de touristes qui visitent l’algérie, le nombre des hotels, combien de maison ils construisent chaque année, combien de ligne TGV elle a, quel le taux de croissance avec et sans vente du pétrole.
    combien des immigrants l’algérie recoit par année comme tout les pays riches en pétrole ou bien l’inverse c’est combien d’immigrant algériens se trouvent `l’exterieur car c’est un pays pauvre comme le liberia ou la ghana ou la malia art le pétrole quels les exportations de l’algérie
    combien reste d’année de vie en pétrole et aprés l’algérie commence ,a l’acheter comme le Maroc et la on verra l’intelligence des généraux s’ils vont faire sortie l’algérie de cette crise.
    et est ce que les étrangers vont investir hcez eux ou non.
    a suivre’

  • ahmed
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:26

    أنا لا افهم شيء غريب وعجيب .
    دولة بترولية و150 مليار دولار كعائدات سنوية ويعيش معظم سكانها تحت خط الفقر أكثر من 60% من سكان الجزائر تحت خط الفقر وطبعا الجحنرالات من أغنياء العالم والشعب ساكت ويتابع أكاذيب الجنرالات!!!!
    واش الشعب الجزائري غبي لهذه الدرجة؟؟؟ لا أظن ذلك ولكن لا أفهم سكوته.

  • الشيشاوي من المغرب
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:44

    في مقال بجريدة الشروق تحت عنوان (داتي لن تكون هناك حرب بين المغرب والجزائر) زعمت الجريدة ان استغلال صور ضحايا اطفال فلسطنيين في احداث العيون هو مجرد زعم وطرح مخزني حسب قولهم …يا ناس اذا كان الاعلام الاسباني نفسه اعترف بانه قام بنشر لصور اطفال فلسطينيين وضحايا جريمة قتل بالدارالبضاء وقدم اعتذاره للقراء على ذلك واذا كان هناك دعوة مرفوعة من طرف الصحفي الفلسطيني صاحب الصورة ضد الصحافة الاسبانية واذا نددت الفدرالية الدولية للصحافة بهذه المتاجرة الوضيعة والرخيصة باطفال غزة من خلال نشر صورهم في الاعلام الاسباني واذا واذا واذا فكيف تطل علينا جريدة الشروق المتخلفة بمقال تزعم فيه ان نشر الصور مجرد كذبة مخزنية والادهى من ذلك ان قرائها الجزائريون يصدقون ذلك من خلال تعليقاتهم ..انا لا افهم هل الجنرالات الجزائريون ومن يدور في فلكم هم اكثر اسبانية ويمينية وتطرفا من الحزب الشعبي اليميني الاسباني المتطرف نفسه ….لا حول ولاقوة بالا بالله

  • direct42
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:16

    a tous les freres marocains; ne perdez pas votre temps à regarder la tele algerienne qui ne deffuse que les monsonges dictés pas les services secrets algeriens qui sont connus pas leur hostlité envers le maroc. le temps est precieux qlors vaut mieux l’exploiter en des choses benifiques pour notre pays.

  • هشام الوجدي
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:40

    الجزائر لها قناة يتيمة واحدة راهم مأخرين على بقية العالم ما عندهمش حتى الكفاءات باش يديروا قناة ثانية راه غي نفس الفناة مقسمة و تبث نفس البرامج و لكن في أوقات مختلفةو راه الجهة الغربية كاملين كيتفرجو فالمغرب حيث كيشدوها بلا باربول غي بلانتين انا بعدا مللي كنبغي نفوج و نضحك شوية كندير القناة الجزائرية لأنهم فعلا يضحكوا بأكاذيبهم اللي شاف شي حاجة يقول الله يستر

  • Zakaria: UMA
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:48

    الجزائريون لا يشاهدون قنواتهم المحلية ونشرات اخبارية سيثهاالجنرالات..ولي صديق في الجزائرؤ يأكد لي ان الجزائريين لا يبالون بمشكل الصحراء وللدي بنفسه يعترف لي ان “هدا المشكل افتعله الجنرالات ليضعف قوة ونفود المخزن” على حد قوله..
    وقال لي ان الجزائريين يكرهون مرتزقة البوليزاريو ويعتبرونهم متطفلين فوق ترابهم..وانه لا حول ولا قوة لهم من جنرالاتهم واللدي واعترف لي هدا الصديق ان الرئيس بوتيقة هو فقد “دية وبيدق” يحركها الجنرالات والدلل على دالك وهو ما قاله لي وانقله لكم رفيا
    “هل تعلم أن الرئيس المغتال محمد بوضياف كان من بين مشاريعه التخلي عن الصحراء الغربية و ذلك من الأسباب التي دفعت الجنرالات لقتله
    هل تعلم أن اليمين زروال تعرض لعدة محاولات اغتيال لعدم مسايرته للجنرالات
    بوتفليقة هو الوحيد اللذي تمكن من تخفيف نفوذ الجنرالات

  • maghribi
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:46

    kaychouf rajel mo f mokabira et il aoublier qu’il a fait ses etudes et sa vie sous sa souverance c ca boutaflika le chien de caracetere

  • سينما
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:50

    نهجت أمريكاالتعبئة الإعلامية ضد صدام وإيران وغيرها من الدول للتهييج عواطف الناس على أنها إرهاب… فنفس السناريوا تروج له الجزائر وإسبانيا… فنقول إن لم تستحي ففعلي ما شئت

  • ابو ع البارئ
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:52

    اعتقد ان هدا العدوان المفبرك اصبح منظنا يتجه في اتجاه غسل الدماغ للشعب الجزائري والصاقه صورا اعلامية مزوة تجعله يكن الحقد والكراهية للمملكة المغربية واقناعه بان الحرب مع المغرب منطقية ومعقولة تستلزم كل التضحيات ……؟؟وهدا هو العنصر الخطير ..لكن ولله الحمد ان المواطن الجزائري اصبح لا يثق حتى في اعلامه ومسؤولييه وهده الثورة الاعلامية عملت على فك الحصار الاعلامي المفبرك من طرف النظام ليرسخ في دهنه صورة حقيقية عن طريق البحث عن الحقيقة في فضائيات اخرى ووسائل اخرى …
    ان هده الحملة المسعورة ممنهجة وتسير في اتجاه التصعيد الدي ربما تهيئ من خلاله الطغمة العسكرية بالجزائر سيناريو حبيث …
    وفي النهاية اقول لحكام الجزائر ان المغرب متراصا ومتماسكا اكثر من اي وقت حكومة وشعبا وملكاوهده هي النقطة التي غابت عن حكام الجزائر الدين لازالوا يفكون طلاسم الزمن الماضي …بالمقابل اي فتنة تجرها الطغمة العسكرية للشعب الجزائري الشقيق تعد الضربة الاخيرة للنظام الجزائري العسكري ..وعاشت وحدة المغاربة والمغرب صامدة …نموت ونجوع ويحيا الوطن الحبيب…

  • ابو ع البارئ
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:56

    اعتقد ان هدا العدوان المفبرك اصبح منظنا يتجه في اتجاه غسل الدماغ للشعب الجزائري والصاقه صورا اعلامية مزوة تجعله يكن الحقد والكراهية للمملكة المغربية واقناعه بان الحرب مع المغرب منطقية ومعقولة تستلزم كل التضحيات ……؟؟وهدا هو العنصر الخطير ..لكن ولله الحمد ان المواطن الجزائري اصبح لا يثق حتى في اعلامه ومسؤولييه وهده الثورة الاعلامية عملت على فك الحصار الاعلامي المفبرك من طرف النظام ليرسخ في دهنه صورة حقيقية عن طريق البحث عن الحقيقة في فضائيات اخرى ووسائل اخرى …
    ان هده الحملة المسعورة ممنهجة وتسير في اتجاه التصعيد الدي ربما تهيئ من خلاله الطغمة العسكرية بالجزائر سيناريو حبيث …
    وفي النهاية اقول لحكام الجزائر ان المغرب متراصا ومتماسكا اكثر من اي وقت حكومة وشعبا وملكاوهده هي النقطة التي غابت عن حكام الجزائر الدين لازالوا يفكون طلاسم الزمن الماضي …بالمقابل اي فتنة تجرها الطغمة العسكرية للشعب الجزائري الشقيق تعد الضربة الاخيرة للنظام الجزائري العسكري ..وعاشت وحدة المغاربة والمغرب صامدة …نموت ونجوع ويحيا الوطن الحبيب…

  • saed
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:54

    السلام عليكم ،ليست القناة الثالثة بل الجرائد التابعة للنظام كلها تكتب مقالات كلها مليئة بالحقد على المغرب حيث وصلت بهم وقاحتهم لتحريض الشعب المغربي ضد ملكه رمز الوحدة التي يريدون أن يفككوها واتهامهم المخابرات المغربية هي من قتلت وتبولت في العيون ،أي وقاحة هذه ،فكل النظام الجزائري يحاربنا بكل أنواع الحرب والنفسية هي الأخطر لأنه إذا كنا نحن نعرف الحقيقة فبسمومهم هذه يحرضون علينا الرأي العام العالمي البعيد عن المنطقة الذي يسمع الأراضي المحررة والمستعمرة فيجب على دبلوماسيينا أن يستفيقوا من سباتهم فالشعب المغربي بقيادة ملوكه دائما يجنح للسلم لكن إذا فرضت علينا الحرب فكلنا فداء الوطن وراء ملكنا المفدى محمد السادس نصره الله الله الوطن الملك.

  • Jamal.B
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:58

    j’ai bcp des amis algériens ici en France ,et ils regarent tous 2M et les chaine marocaines…

  • casazone
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:00

    Si la guerre se fait seulement par les armes alors Alger peut se réjouir puisque elle charge la bande du polisario d’épuiser doucement le Maroc.
    Mais malgré le fait que les marocains sont tombés dans le piège dressé par le régime Algérien à savoir: le polisario contre le Maroc au lieu de l’Algérie contre le Maroc, Alger continue sa sale guerre via les médias et les lobbys. Il est alors souhaitable que le Maroc arrête toute négociation avec la bande des mercenaires et attaque Alger comme elle l’attaque.

  • أغيلاس
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:02

    الجزائر الخطر الحقيقي:
    ياإخوان الا تريدون ان تفهموا؟؟؟ المشكل الحقيقي ليس
    اسبانيا بل المشكل والخطر الحقيقي هم حكام الجزائر اولئك الذين
    يتحركون ويعملون ليلا ونهارا من أجل إضعاف المغرب تطويقه من كل جهات “المال،السلاح،الدبلوماسية” تعلمون ان مند ان ربط
    انابيب الغاز االجزائري ووصوله الى اسبانيا بدأت هذه الدولة تغير
    في سياستها تجاه المغرب تدريجيا شيئا فشيئا، نعم الجزائر تمول عددا من الجمعيات والمنظمات والأحزاب وتجندهم لهذ الغرظ ، لذا حذاري الشديد إذا خسرنا أوروبا معناه قد خسرنا كل شئ فعواقبه ستكون وخيمة جد١ وخسارة لا تعوظ أبدا

  • أغيلاس
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:04

    الجزائر الخطر الحقيقي:
    ياإخوان الا تريدون ان تفهموا؟؟؟ المشكل الحقيقي ليس
    اسبانيا بل المشكل والخطر الحقيقي هم حكام الجزائر اولئك الذين
    يتحركون ويعملون ليلا ونهارا من أجل إضعاف المغرب تطويقه من كل جهات “المال،السلاح،الدبلوماسية” تعلمون ان مند ان ربط
    انابيب الغاز االجزائري ووصوله الى اسبانيا بدأت هذه الدولة تغير
    في سياستها تجاه المغرب تدريجيا شيئا فشيئا، نعم الجزائر تمول عددا من الجمعيات والمنظمات والأحزاب وتجندهم لهذ الغرظ ، لذا حذاري الشديد إذا خسرنا أوروبا معناه قد خسرنا كل شئ فعواقبه ستكون وخيمة جد١ وخسارة لا تعوظ أبدا

  • harrouda
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:18

    Le texte publié provient de notre agence “nationale” : Makhzen Arabe Press .Un borgne de Rabat qui traite un borgne d’Alger de “chouha” et “hchouma”

  • ABDELLAH
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:06

    avec tous mes respect au marocain mais j’arrive vraiment pas dutout a comprendre comment vous ariver a parler au nom des ALGERIEN !!!! je suis un Algerien Fier de l’être avec tous se que implique cet pharse de sens

  • hicham
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:08

    ينتج المغرب سنويا مليون طن من الاسماك الجزائر 140الف طن
    المغرب صدرسنة2008 حوالي 850الف طن من الخضر نحو اوربا الجزائر 00 وتستورد بطاطا خاصة بالخنازير.
    المغرب صدر سنة 2008 ما قيمته30 مليار درهم (300مليار دينار جزائري)من منتوجات النسيج.الجزائر00
    المغرب صدر سنة2008 ما قيمته 1.1 مليار دولار من المنتوجات الإليكتونية والكهربائية .الجزائر00
    المغرب منافس شرس لإسبانيا في الطماطم والمنتوجات الفلاحية والبحرية.
    طول الطرق السيارة بالمغرب حاليا حوالي 1100 كلم وسيبلغ سنة2015 حوالي 1850كلم الجزائر360كلم
    ميناء طنجة المتوسطي هو الاكبر في البحر المتوسط 8 ملايين حاوية سنويا الجزائر العاصمة لا يصل2مليون حاوية.
    الخطوط الجوية الملكية المغربية هي التانية في إفريقيا بعد شركة جنوب إفريقيا.
    في التصنيف الدي قامت به مجلة جون افريك لاكبر500 شركة في إفريقيا احتل المغرب المرتبة التانية بعد جنوب إفريقيا حوالي60شركة مغربية مصنفة مقابل حوالي 20 شركة جزائرية.
    في التصنف الاخير المنجز من طرف
    المغرب هو التاني في إفريقيا من حيت استعمال البطاقات البنيكة الإليكترونية بعد جنوب إفريقا بعدة ملايين من البطاقات بينما الجزائر جد متخلفة حتى عن دول جنوب الصحراء والغالب الاعضم لاستغلالها يتم عبر بريد الجزائر وليس الابناك.
    النضام البنكي المغربي هو الافضل في شمال إفريقيا حسب منتدى دافوس المرتبة68/134 عالميا الجزائر هي الاخيرة 134/134 (ياللخجل)
    المغرب هو الاول في الوطن العربي في ميدان الطاقة الجديدة والمتجددة.
    بورصة القيم بالدار البيضاء هي التانية في إفريقيا بعد بورصة جنوب إفريقيا من حيت الراسمال:حوالي80مليار دولار بينما بورصة الجزائر لا زالت جنينية راسمالها لا يتعدى 100مليون دولار مع 4 شركات مدرجة مقابل حوالي70 بالدار البيضاء.
    المغرب هو الافضل في المؤشر الجديد حول خدمات الانترنيت على الصعيد الإفريقي كله.
    في سنة2008 زار المغرب8 ملايين سائح الجزائر لا شيء وكيف يمكن لها دالك:الإرهاب ضعف البنية التحتية
    المغرب ينتج 90%من حاجياته الدوائية ويصدر لكثير من الدول العربية والاوربية الجزائر تستورد 90% من حاجياتها.
    المغرب يتوفر من حوالي 6 سنوات على مدونة متطورة للاسرة بينما الموضوع يراوح مكانه في الجزائر.
    الجزائر تسفه كل ما يقوم به المغرب لكن بعد اربعين سنة تبدا ما كان بداه المغربك

  • yoyo
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:28

    أولاً أريد أن أقول كلمة شكر إلى الشعب المغربي كما كان ،مواطن حر ،مقدم الحي،خليفة الجماعة،قائد الجماعة،برلماني الدائرة،ثم الوزير،لأنكم أبنتم للعالم في مسيرة مليونية أنكم شعب،بقلب واحد،وكل الشكر للحكيم و الراعي و الأب،حينما كان الأعداء يخطِطون لنا،كان هو يخطط ويدشن مشاريع في جبال تاونات،بينما كانو يعرضون صوراً زائفة،لاكن هو كان في زيارة لِأَقصى جبال الأطلس قساوة،أيها المغاربة مل عرفتموه ؟؟؟؟
    إنه حبيبنا ملكنا محمد السادس،فلا تكترثو للإعلام الجزائري و لا للصحافة الإسبانية،فنحن ليس لنا بترولا يلهوننا عليه و لا غازاً يشغلوننا عليه،فنحن مغاربة إذا أرادو الحرب فنحن الرابحون وإذا أرادو السلم فنحن الفائزون وإذا أرادو الخير فإحنا صاحبوه ولله عابدون و بمحمد صلى الله عليه و سلم سالمون و بصحرائنا ماكتون

  • عبدالكريم بوشيخي ناجي
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:14

    الاعلام الجزائري و النظام الجزائري معروف بعدائه للمغرب و المغاربة و هدا مند خمسة و ثلاثون سنة من صراع الصحراء و لكن الغريب في الامر هو غباء المسؤولين عندنا و غباء من وكل لهم ملف الصحراء المغربية وكانهم اكتشفوا هدا العداء الا بعد احداث مخيم العيوناللغة التي يعرفها النظام الجزائري هي فضحه و كشف عورته امام الشعب الجزائري و العالم بقناة تلفزيونية مغربية تضاهي قناة الجزيرة في انتشارها هناك الشيء الكثير الدي سيقال عن فساد دالك النظام و تبديده لثروة الشعب الجزائري على اقزام البوليزاريو و في هدا الصدد فاننيا اقترح على الحكومة المغربية ان تقتطع ضريبة خمسة دراهم لكل مواطن مغربي شهريا لانشاء قناة تلفيزيونية مغربية عالمية تنافس كبريات القنوات الدولية الشهيرة فادا كانت قناة الجزيرة قد وصلت الى هده الشهرة بميزانية سنوية قدرها ثلاثون مليون دولار فانه يحز في نفسي ان نعجز عن تقديم قناة تكون واجهة للمغرب الجديد و ساعطيكم مثال حينما طالب المغفور له الحسن الثاني من الشعب المغربي المساهمة في بناء مسجد الدار البيضاء فقد هب الشعب المغربي و لبى النداء و اصبحت لنا معلمة عظيمة نتباهى بها امام الاعداء و الاصدقاء و حينما اشتد العدوان على المغرب في اوج حرب الصحراء ساهم الشعب المغربي بقرض للدولة مبلغه مائة مليار هده وقائع غير بعيدة حصلت في الثمانينات و اتمنى ان ناخد منها العبر و ان تعاد الكرة لانشاء قناة تلفيزيونية تسمى قناة الشعب المغربي للمساهمة في بروز المغرب و فضح اعدائه و اتمنى ان ينال اقتراحي اهتمام المسؤولين لانني اعرف وطنية الشعب المغربي و انه لن يقول لا للمصلحة العليا للوطن

  • Mustapha
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 12:44

    They are very jealous from us. Simply because we are better than them

  • مغربي حر
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:16

    والله هذا عادي جدا ما تنتضرون منهم فسواء قدموا اخبار صحيحة او مزيفة .الواضح ان النضام يمول المرتزقة والدولة العربية الاسلامية الواحدة المعترفة بالجمهورية المزعومة وهما اعلامها و لسانها وسلاحنا .
    الذي يهني ان لا تنرو هذه الاخبار العادية
    او نشر تاريخ الصحراء الحقيقي بالوثائق الحقيقية ونشرها في جميع المواقع والمنتديات .
    والبداية من هذا الموقع

  • علي
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 12:46

    علي الشعب المغربي الشقيق ان لا ينخدع بالدعاية المغرضة للمخزن ضد لجزائر…..يريد صنع عدو وهمي لكم لكي ينفردوا بخيرات الصحراء.

  • مغربي حتى الموت
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:32

    يا أخي انا أتسائل معك بدهشة كبيرة لا عن اصحاب الاقلام المأجورة الذين يكتبون هكذا مقالات لأن هذا ليس بغريب على هؤلاء المرتزقة المحسوبين قسرا على الصحافة و رسالتها… و انما أتسائل عن أصحاب هذه الردود الذين ينساقون وراء هذه التلفيقات و الأكاذيب فاما أنهم يعيشون في دار غفلون و لا يدرون بما يحصل حولهم رغم وجود الالاف من المنابر الاعلامية التي توصل المعلومة الى عقر الدار و بكبسة زر واحدة… و بالتالي فهم يستهلكون كل ما يسوقه لهم تلفزيون و صخافة العسكر الجزائري.. و هذه في نظري هي الطامة الكبرى… و اما ان هؤلاء لا يتوفرون على برابولات يجدون عبرها منفذا الى العالم الاخر بعيدا عن قمع المؤسسة العسكرية التي هضمت حقوق الشعب الجزائري…
    و فيقو من نعاسكم الله اعطيكم الذل و شوفوا فين كاتمشي 160 مليار ديال البترول سنويا ا الشمايت.. اوا بقاو حاضيين غير المغرب راه بزاف عليكم

  • عبد الله السلفي
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:22

    بكل صراحة اصبحت الصحافة العربية تقوم مقام الشياطين سامحوني ولكن الحقيقة تقال مثلا جريدة الشروق الجزائرية اكبر شيطان لاشعال نار الفتنة و بالطبع انا جزائري و اقول الحق الشروق اشك ان لها اصول يهودية اكبر ممول للفتن فاخواننا المغاربة لا ننصت الى ما تقوله الصحافة نكون ذا وعي وثقافة و السلام عليكم

  • Siham
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:18

    فلسطين, سوريا, لبنان و حربهم مع اسرائيل ثم ناني امريكا لتحارب العراق و افغانستان تم دارفور, ومصر وحربها مع الاخوان المسلمين و دابا مغربنا الحبيب مع الجارة الجزائر.
    و فيقو العرب الصهاينة عرفو يشعلو نار الفتنة بين العرب و المسلمين و نتوما غير على سبة.
    المرجو البحث عن كتاب اسمه “بروتكول حكماء الصهاينة” لتفهو ان كل ما يحصل في العلم من انتشار الاغاني و الازمة الاقتصادية و حروب…و..و..و من تدبيرهم.
    فلا تجعلو نار الفتنة تقتل قلوبكم و تنسيكم دينكم

  • محمدنو
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:24

    الجزائريون لا حو ولا قوة لهم ، اذا كان الاعلام يسير بهذا الشكل ببلادهم ، خاصة كالشروق والخبر ، الله يطلف بهم والسلام ، ضعف كبير ..مواضيع عفى الله عنى الزمن ..وخزعبلات انوار مالك ..
    اضن اذا كانت الصحف تسير بهذا ،الشكل ، بامكاني انشاء الاف الصحف ..بلد ضعيف جدا جدا

  • حسنة
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:26

    الجزائرين والمغاربة اخوة فالشعبين يحبان بعضهما فنحن في الجزائر نحبكم كثيرا ونحترمكم ومهما كانت الاخبار لا نؤمن بها تحيا الوحدة المغاربية

  • امازيغي حر
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 12:56

    تقولون أن الجزائريين يهتمون بكم، مع أنني لا أعرف جزائريا يشاهد قنواتكم وحتى مواقعكم ندخلها للتسلية حتى نضحك على الهيستيرية الإعلامية للمخزن. نعم هناك بعض الصحف الجزائرية تنشر بعض المقالات عن المغرب لكنها لا تصل إلى 90% من مجموع الأخبار كما تفعلون كل يوم في مواقعكم.
    كل أخباركم عن الجنرالات والمآمرات، وجل الأخبار في مواقعكم فيها تحريف وتزوير مقصود لإقناع بعض القراء على أن الجزائر همها الوحيد تدمير المغرب، حسدا من الجنة التي تعيشون فيها ؟! وطبعا جزائر الجنرالات يحلمون بالهجرة إلى المغرب، الإمبراطورية العظمى التي حلت مشاكلها وسيطرت على العالم.
    نحن في زمن الإعلام السريع ولا مكان للكذب والتزوير، الذي يحب أن يصدق خرافاتكم فهو حر، لكن لا داعي لإدعاء العذرية والملائكية وكأن النظام المخزني منزل من السماء و معصوم من الخطأ….يا جماعة الجميع يعلم حقيقة وتاريخ النظام المخزني، إذا كان نظامنا سيئ فنظامكم أسوء مليون مرة…
    تحياتي للأحرار

  • said
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:02

    L’algerie est depuis un certain temps avale ses enfants. Il n’est donc pas chose difficile qu’elle ait a degurgiter ce qu’elle a avalé sans digirer. Mon constat est le suivant: une revolution non moins importante et pas moins sanglante que celle qui a suivi la dissolution du parti fis et la main mise des généraux sur les résultats du scrutin . Un soulevement populaire sans nom ni identité de tous les algérien du sud au nord de l’est a l’ouest des algérien inta muros et extra est A PREVOIR dans les quelques MOIS avenir. . La chose est telleùment ceraine chez les dirigeants d4amoradia que leur seule et unique issue pour échaper a cette implosion due a un colére générale a la faiblesse du pouvoir executif et aux ennormes déboires economiques , politique et surtout sociales tous azimut et d’occuper l’opinion algérienne par des soit disant crise avec son voisin. La langue des menacesz d’une eventiuelle guerre, le complot des l’Ayoun la corruption du gouvetrnement algérienne en liquide des media, des politiciens, des parlementaire europeens, et aussi des corruptios sous forme de promesse d’avantages économique aloués surtout a l’Espagne et à la France pour les aider à sortir de la crise justifient la la thése du complot et laisse entrevoir une certaine psychose des dirigeant algeriens de cette vague irrémidiable d’éclatement.Remarquez que les El partido popolar ne table que sur une conjoncture politicienne relative a la destabilisation de l’unité du ROyaume du Maroc entammée par le dossier du Sahara.Les populistes n’ont aucune altérnative économique tant ils sont surs que la crise économique en espagne n’est pas éphémere les agriens souhaitent par tous les moyens d’augmenter le ton en creant un climat de tension avec le maroc en attendant detraverser la transition president ..(a suivre)

  • محمدنو
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:22

    ويكليكس قالها بفمو ، لا جرائد لا صحف لا اعلام ،لاشروق لا غروب لا حرية لا ديمقراطية حتى حاجة الهدرة الخاوية فيهم ..فقط الاهتمام بالعهدة الثالثة للفخامة الرئيس المفدى ..ويكليكس كيقول والو فهذ البلاد ، قضيو معانا والسلام

  • D R S
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:34

    الخوف الاكبر ليس من كلام في الفضائيات بل الخوف الحقيقي هو من مؤامرات تحاك خلف الستار وتحت الطاولة هدفها لا قدر الله تدميير المغرب بدءابتشويه صورته مرورا بمحاولة زعزعة استقراره ووصولا لتركيعه واتمنى من حكومتنا التفطن واخذ الحيطة من المخابرات الجزائرية لانها بدات بالنشاط المكثف خارج البلاد تحية الى طه حمدوشي الجار القريب ….مونتريال كندا

  • D R S
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:28

    الخوف الاكبر ليس من كلام في الفضائيات بل الخوف الحقيقي هو من مؤامرات تحاك خلف الستار وتحت الطاولة هدفها لا قدر الله تدميير المغرب بدءابتشويه صورته مرورا بمحاولة زعزعة استقراره ووصولا لتركيعه واتمنى من حكومتنا التفطن واخذ الحيطة من المخابرات الجزائرية لانها بدات بالنشاط المكثف خارج البلاد تحية الى طه حمدوشي الجار القريب ….مونتريال كندا

  • karim
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 12:54

    c’est rigolo wallah,vous avec vos trois chaines qui se ressemblent vous n’avez pas cesse de traiter l’algerie d’ennemi,depuis le discours de votre roi et la tv marocaine ne fait qu’enfoncer le clou,des manif contre les ambassades algeriennes,traiter des algeriens de tous les maux…je crois que la TV algerienne a bien ete patiente avec vous et la maintenant,il est temps de divulguer tous les rouages,montrer la justice sahraouie et leur souffrance a travers des temoignages reels et ca ce n’est qu ‘un debut que vous le sachiez…mazal lkoudam

  • محمد الطيب
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 12:58

    ايها المغاربة قولواكلاما طيبا في حق اخوانكم الجزائرين ولا تشمتوا فيهم سيأتي يوم تزول فيه الأعراض ويبقى الحوهر الثابت وهو الأخوة المبنية على وحدة الدين واللغة والرغبة الأكيدة عند المخلصين في بناء وحدة المغرب العربي الكبير الفيدرالي الملكي ولنا المستقبل اما العقول الهرمة المتحجرة فمآلها مزبلة التاريخ

  • mustapha
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:00

    je reconnais autant qu’algerien que le sahara de merd est marocain et ma grand mere et une veritable femme du rif .mais allez vous faire foutre baiseurs de mais et de pieds vous n”etes que des loque humains et rien d’autres

  • cuir marocain
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:20

    j’ai une question a poser aux algériens.avez-vous vu votre président le général TAWFIK une fois en public ou a la télé. je pense pas.
    les marocains peuvent voir leur roi chaque jour.
    connaissez-vous qui vous dirige ? ce n’est pas boutefrika, mais c’est onze général et a leurs tete le général tawfik.
    vous avez sacrifié 1.5 millions de martyrs pour faire sortir les francais, alors vous n’arrivez pas sortir 11 onze général.et vous dites que vous etes des hommes, mon oeil, le meilleur de vous ne peut pas oser prononcer le nom de général tawfik.vous avez peur de lui, vous mourrez de la peur de lui et ammari aussi, si vous etes des hommes rester chez vous au lieu de sortir clandestinement aux pays de vos naitres, cherecher a quoi manger et boir comme des maliens ou ghanens, ,
    vous etes des hommes a l’exterieur de l’algérie mais une fois vous posez vos pieds en algérie vous comme des lapins devant des lions.
    c’est honteux de voir les algériens immigrent clandestinement alors qu’ils ont tout ce qu’ils leurs faut dans leurs pays, c’est comme s’il est ecrit dans un acte que toute la terre de l’algérie est la propriété de 11 onze général. j’arrive pas a imaginer ca.

  • karim-dz
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:30

    cher ami,notre mafia algerienne on la connait,on la defie,elle est en train de fondre…on a meme fait une marche le 5 octobre avec des victimes svp…tout ca pour changer le regime,tout ca parceque l ‘algerien ne supporte pas la detresse,mais lorsque je vois les pauvres marocains abdiquer,et dire oui ,oui ….sans avoir le droit de critiquer les gouverneurs,ca l’algerien ne l’admet pas…null n’est parfait dans cette terre et le roi m6 ou son pere ou le roi saoudi ce ne sont pas des NABIS comme vous le pensez astaghfirou allah ou hadi 1er du mouharam…c’est ca la democratie,ce n’est pas celle qui me force a marcher sans ..connaitre la raison..le general tewfik est moins dangereux que benslimane et azoulay c certain

  • عبد الحق
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:20

    إلى إخوتي المغاربة يجب علينا أن نفرق بين الشعب الجزائري الشهم والكريم وبين الطغمة الحاكمة التي لا تمثل إلى قصر المرادية، لقد زرت الجزائر شرقا وغربا، و هران بجاية العاصمة سكيكدة عنابة، اتدرون مادا وجدت ….لقد وجدت شعبا توأما لنا في تقاليده وشهامته و كرمه لكن وللأسف الشديد شعبا ما فتئت تتكالب عليه حكومات عسكرية مند استقلاله فاغتصبت جميع ثرواته.
    ’’الجزائر من أغنا دول العالم من حيت الثروات الطبيعية لكنها تستورد كل شيء نعم كل شيء …ما عدا الثمر’’.
    لقد عبر الشعب الجزائري عن اختياره عبر صناديق الاقتراع فتم اغتصاب حقه الديمقراطي من طرف الحكومة العسكرية الفاسدة التي شنت إبادة جماعية في حق الشعب الجزائري الشقيق بمباركة فرنسا و الغرب ودلك مند مطلع التسعينيات وهي الفترة التي سيدخل فيها قرار وقف إطلاق النار بالصحراء المغربية حيزة التنفيذ.اي بصيغة أخرى قررت الحكومة العسكرية الجزائرية التفرغ الى الجبهة الداخلية … والآن بعدما هدئت الأوضاع الداخلية نسبيا رجعت حليمة إلى عادتها القديمة مع المغرب.
    الاستنتاج البسيط الذي أريد أن أوصله إلى الإخوة الجزائريين هو :
    الحكومة العسكرية الجزائرية تحشرنا في خندق واحد و تقيد مصيرنا التنموي المشترك.
    شهادة للتاريخ: إن من أصدق و أحسن الصداقات التي يعتز بها المغاربة و الجزائريين في بلاد المهجر والتي لامستها عن قرب هي الصداقة التي تجمع بينهما.
    الإستنتاج: عندما تغيب وصاية الحكومة الجزائرية الفاسدة فان الجزائري البسيط يتصرف بالفطرة التي تعني أنه مغربي الوجدان

  • أبو إيمان
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:38

    من جاور الأجواد جاد بجودهم ومن ناسب الأرذال خاب ضناه
    ومن جاور القدرة اتلطخ بحمومها ومن جاور صابون جاب نقا

  • bbak galak
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 12:52

    je souhaite de trouver en face de moi dans une future guerre probable pour te montrer comme tu es fière d’être un partisan d’un pouvoir qui a déclaré ban croute et qui a joué toute ses cartes en matière de nuisance a un peuple croyant et croit fortement a une cause légitime

  • حمزة
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:32

    عائدات البترول صنعنا بها الرأى العام لصالح قضيانا

  • ابنة المغرب
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 14:12

    الجزائر لا تستوعب النمو الدي حققه المغرب لذالك توهم نفسها ان تضع الحواجز قي طريفه لتعثر مسلسل الاوراش والمشاريع التي اطلقها المغرب ويرعاها صاحب الجلاله كما تريد تدليس سمعة المغرب الطيبه في المحافل الدوليه . ادا تكلم السفيه (الجزائر)فخير من اجابته السكوت فالمغرب يتعفف في الردعن هاذه التراهات لان لعب الصغار(الجزائر)لا ينزل الى مستواه الكبار(المغرب)

  • عبدو
    الإثنين 6 دجنبر 2010 - 13:30

    نحن لا نرغب في الحديث عن الشعب الجزائري بسوء.لكن يحزفي انفسنا انه قبل ان يظل يتعرض لعمليةغسل الدماغ منذعقودوحشوه بالترهات والاباطيل والحقدازاء المغرب من طرف النظام .فالى متى ؟

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع