مطبات سياسية

مطبات سياسية
الجمعة 20 يوليوز 2018 - 04:13

((إذا تحدث السياسي بطريقة مفهومة، فهذا يعني أن ضميره لا يؤنبه)) أندري مالراوكس

من غرائب السياسة التي ابتلانا الله بها في هذه البلاد، نجد أن حكومتنا تعيش في ظل أغلبية متعددة الرؤوس ومختلفة الأرجل، حتى تحولت إلى مخلوق سياسي مشوه، تعكس اللقطات التالية شكله المرعب:

اللقطة الأولى:

عند قيام اللجنة الاستطلاعية للمحروقات بطرح تقريرها للمناقشة العامة بمجلس النواب، انفرط عقد الأغلبية، وأصبحنا أمام حزب من هذه الأغلبية يدافع عن شركة من شركات المحروقات، وحزب آخر يناهضها، فالحزب الأول أصبح الناطق الرسمي باسم محطة للبنزين، والحزب الثاني بوزراءه أصبح معارضا لمالك تلك المحطة، ويتحدثون عن انسجام الأغلبية، يبدو أن مجال السياسة لدى الأغلبية خرج من مكاتب رئاسة الحكومة والبرلمان، ليختلي بنفسه في محطة بيع البنزين، إنها الأغلبية المختلفة عن البنزين ومن معه، والمتفقة عن الكراسي وما حولها.

اللقطة الثانية:

حينما صوت المغاربة على دستور 2011، أصبحت مراقبة البرلمان للحكومة من ضمن الأسس الرئيسية لهذا الدستور، غير أننا في واقع الممارسة وجدنا حكومة تحتقر البرلمان، وهي سابقة في تاريخ المغرب حيث لم يسبق لحكومة وأغلبيتها أن أهانت البرلمان بهذا الشكل. فحين كان نواب الأمة يناقشون الأمن الطاقي للمغرب حضر عن الحكومة وزيرين فقط وغاب رئيس الحكومة، وكأن الأمر لا يهمه. وفي الجلسة الشهرية كنا نناقش رئيس الحكومة ولم يحضر برفق هذا الأخير سوى وزيرين فقط، أما باقي أعضاء الحكومة فلا يهمهم رئيسهم ولا يعنيهم ماذا سيقول، يبدو أن لا أحد يريد أن يعترف بأحد.

اللقطة الثالثة:

بعد أن وجد وزير التشغيل نفسه في مأزق سياسي، بسبب الوضعية المزرية وفضائح التحرش التي يتعرض لها المغربيات العاملات في ضيعات التوت بإسبانيا، دعا هذا الوزير البرلمان إلى تشكيل لجنة استطلاعية حول وضعيتهن، مثيرا بذلك استغراب البرلمانيين، وكأنه لا يعلم أن الموضوع يخرج من مجال البرلمان سياسيا جغرافيا، لكون محل إقامة المغربيات موضوع الاستطلاع توجد فوق التراب الإسباني، وأن الموضوع يخضع فقط إلى مجال الدبلوماسية والتعاون بين دولتين، إذ كيف يمكن لنواب الأمة المغربية استطلاع وضعية نساء مغربيات يوجدن خارج السيادة المغربية، أي فوق التراب الاسباني؟ إلا إذا كانت هذه اللجنة ستستمع للسيد الوزير فقط ويكون هذا الاستماع هو الموضوع الفريد لتقريرها، يبدو أن الوزير لا يدرك أن هناك حدود جغرافية وقانونية، وأن هناك مفهوما للسيادة.

اللقطة الرابعة:

بعض الوزراء الذين كانو موضوع مقاطعة شعبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قاموا هم بدورهم بمقاطعة البرلمان والحضور لجلساته الدستورية، وأهملوا الإجابة على الأسئلة الشفوية لنواب الأمة، يبدو أن الموضوع يهم غياب الشجاعة السياسية، فأصبحت المقاطعة المتبادلة جزء من السياسة ببلادنا، هل صنعها الفراغ أم التردي السياسي أم العجز عن المواجهة؟ لا أعلم.

كل ما أعرفه هو أن السياسة أصبحت هائمة على وجهها، ضائعة في معالم وسائل الاتصال الاجتماعي، أما داخل الحكومة وأحزابها فيتضح أنها انقرضت منها.

اللقطة الخامسة:

يتأكد يوما بعد يوم أن لا أحد يعلم ماذا يجري بيننا وبين الاتحاد الأوربي هذه الأيام، مفاوضات وبروتوكولات توقع هناك، و البرلمان خارج العلم بموضوعها، حتى السمك نفسه لا يعرف مصيره، بل لا أحد يعلم كيف سيتم التعامل مع الاتفاقية المزمع توقيعها في ظل حكم قاتل ضد المغرب صدر مند شهور. يبدو أن الصيد البحري لم يعد فقط مصدرا للسمك بل حتى للمشاكل السياسية، لاسيما وأن الأسماك الصغيرة أصبحت تنسل من هذا الملف، في مقابل الحيثان الكبيرة الذي يبدو أنها ستختنق فيه، لأن المغاربة قد يقبلون “على مضض” بتفويت سمكهم، لكنهم لن يقبلوا أبدا أن يفوث جزء من وطنهم باسم اتفاقية مهما كان عائدها، كما أن لا أحد كيفما كان نوعه، وموقعه وسلطته، أو حتى ثروته يمكنه المساس بموضوع ضحى المغاربة من أجله لأزيد من 40 سنة. فحتى أسماكنا لاتريد أن ترحل من وطننا من أجل تمزيقه قانونيا، لما لذلك من خطورة على المستقبل وعلى توظيف ذلك من طرف الأعداء، فهل الأسماك أكثر وطنية من الذين يحولون الهزائم إلى انتصارات؟ أو أولائك الذين يتوهمون أنهم قادرون على تمرير ما هو مخالف لوحدة وطننا؟ فدعو أسماكنا، ودعوا وحدتنا فهي ملك للجميع، ولا حق لأحد التصرف فيها.

‫تعليقات الزوار

4
  • يا اولاد ...
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:50

    المواطن البسيط يظن ان المهمة اتلي اوكلها للبرلماني يوم انتخبه تتمثل في الدفاع عن حق هدا المواطن امام الادارات والمؤسسات -من المقاطعة والجماعة الى رئاسة الحكومة-نيابة عنه..لكن تبين بالملموس لمن مازال في مخيلته ادنى شك ان الوصول الى القبة هو في الحقيقة من اجل المصلحة الخاصة..ما معنى ان يجتمع *قوم*البرلمان بشقيه(النواب والمستشارين)ويصوتون لصالح تعديل قانون تقاعد الموظفين رغم الظلم والحيف الدي اصابهم من هدا القرار ولا يحظرون بنفس العدد عندما يتعلق الامر بمناقشة هموم الشعب وادا حظروا فهم مشغولون بالنقر على هواتفهم..باستثناء عضوين فان المغاربة ينظرون الى هدا الرهط نظرة احتقار .قال احدهم*اللي اعطانا ختو يجي اديها*هكدا.هل هدا برلمان ام ملهى ليلي او ماخور للبغاء.bordel..لقد وضعتهم هده المؤسسة في الحضيض.جلكم ان لم نقل كلكم انتهازيون شلاهبية حربائيون .ما محل تقاعدكم من الاعراب.فرضت وزارة التعليم على الممتحنين في البكالوريا توقيع التزام بعدم الغش في الامتحان وانتم رفضتم التصريح ببمتلكاتكم لانكم بكل بساطة لصوص.افسدتم السياسة وانكشفت عوراتكم امام المواطن وموعدنا الانتخابات القادمة.

  • ع الجوهري
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:10

    صحيح أن المشهد السياسي أصبح مخلوق مشوه و ممسوخ والسبب بإجماع العقلاء هو البلوكاج والإنقلاب الذي نفذه المخزن بتواطؤ الأحزاب الفاشلة والراسبة في الإنتخابات فالمغرب يسير من طرف الكوسالا الراسبين في الإمتحان على حساب البارزين الذين نجحوا بامتياز فلعنة بنكيران تلاحق كل من ساهم في هذا الإنقلاب ولقد رأينا تخبط الجميع فهذه الحكومة فمنذ تعيينها نشعر وكأنها لم تنطلق بعد في ممارسة السياسة وخدمة مصالح الوطن وكأنها تبحث عن شيء تفتقذه أو تبحث عن سفارة الإنطلاق التي يحتفظ بها بنكيران في جيبه وشكرا

  • سلوى
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:36

    هذه الحكومة تحتاج لتقنية VAR التي استعملتها الفيفا في مونديال روسيا تقنية VAR ستعيد الأمور لصوابها فإما سيتضح أن الإنقلاب على نتائج الإنتخابات كان خطئا استراتيجيا و تعاد الأمور لنصابها وإما ستستمر الحكومة في اللعب منتشيتا فهدف غير شرعي يشعل المدرجات الجماهيرية بالإحتجاجات وشكرا

  • brahim1
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:48

    أستاذ وهبي ارى ان كل ما يتخبط فيه المغرب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا سببه في ممثلي الشعب كذلك وكمثال دفاعكم عن التقاعد الريعي للبرلمانيين…لان المعادلة السياسية واضحة فاما ان تكونوا ديمقراطيين واما لا تكونون.. فاذا كنت تدافع عن الريع فتاكد ان سياسة البلد ستتحكم فيها جهات اخرى لماذا؟ لان تلك الجهات المكلفة باتفاقيات مع الاتحاد الاوروبي في مجال الصيد البحري مثلا لا تجد ثقة في البرلمان والحكومة فحتى الخطاب الملكي واضح حينما قال بان الملك لا يثق في السياسيين! ولان فيها اي مجلس النواب والحكومة من يدافع عن مصالح شخصية فقط اليس كذلك؟ اتمنى ان تفهم الرسالة.. لهذا قدرنا يا استاذ ان نعيش بدون مؤسسات من برلمان وحكومة والاخطر هو ما تخطط له الجهات المعنية من حل البرلمان والحكومة وتعيين التقنوقراط بل اكثر من هذا فان المقاطعة الافتراضية السياسية ستؤدي بانهيار اقتصادي وسياسي لا قدر الله علما ان المقاطعة اطلقتها جهات معادية خارجية تتبنى الاجندة الفوضوية في المنطقة العربية صدق او لا تصدق..حلو عيينكم مزيان على ما يجري في العالم ككل فالسياسة ليست في مجالسكم ومكاتبكم الرباط فقط.. وشكرا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب