عيد العرش ما قبل العشرين

عيد العرش ما قبل العشرين
السبت 28 يوليوز 2018 - 22:26

تحل ذكرى عيد العرش ما قبل العشرين وأحداث داخلية وخارجية كثيرة حدثت ما بين سنتي 2017 و2018؛ أهمها على المستوى الداخلي مجموعة الأحداث الاجتماعية كحراك الحسيمة وجرادة وزاكورة، وحملة المقاطعة لثلاث مواد لشركات توزيع الحليب والماء والبنزين وتداعياتها على الرأي العام الوطني، والغضبة الملكية التي عصفت بالعديد من الوزراء خارج مناصب المسؤولية، وبالموازاة تفكيك مجموعة من الخلايا الإرهابية.

أضف إلى ذلك استفزازات الجزائر الداعمة لجبهة البوليساريو التي حاولت نقل مكاتبها، بل خيامها، إلى ما وراء الجدار الأمني والرد المغربي الصارم بتحريك القوات المسلحة الملكية والعتاد الحربي وإعلان حالة استنفار على الحدود مع الجارتين الجزائر وموريتانيا؛ الشيء الذي كشف العجز الأممي لوحدات “المينيرسو” التي اكتفت بالوقوف موقف المتفرج من تسارع الأحداث، ولكن بعد تحركات المغرب تدارك ممثل الأمين العام بالصحراء المغربية “كوهلر” الموقف بزيارات مكوكية إلى العاصمتين الرباط والجزائر للحيلولة دون احتكاك القوتين الإقليميتين في المنطقة ونزع فتيل التوتر.

شكلت كبوة المنتخب المغربي في فعاليات كأس العالم 2018 بروسيا صدمة للشعب المغربي رغم الروح القتالية للاعبين، وظهور الصراعات الخفية بين الأطر الرياضية وبعض اللاعبين التي وصلت إلى ردهات المحاكم نتيجة اتهامها بتبذير الأموال، وتهديدات المدرب الفرنسي بمغادرة المغرب إلى الجزائر التي أولتها مجموعة من الأقلام الصحافية كورقة ابتزاز لربط السياسة بالرياضة.

أما على المستوى الخارجي، فكان أهم حدث إعلان قطع المملكة العلاقات مع الجمهورية الإيرانية تأسيسا على مجموعة من المعطيات التي أكدت الدعم الإيراني لجبهة البوليساريو واستعمال مكاتب سفارة طهران في العاصمة الجزائر كواجهة خلفية للتخابر على أمن المغرب وتهديد سلامة أراضيه.

وبتضييق الخناق ديبلوماسيا على جبهة البوليساريو، حاولت هذه الأخيرة لعب ورقة السيادة على الثروات الطبيعية عبر اعتراض سفينة محملة بالفوسفاط المغربي في المياه الإقليمية لجنوب إفريقيا والحجز عليها أمام سلطاتها باعتبارها، من وجهة نظرها، ثروات أرض متنازع عليها. وفي الاتجاه نفسه، حاولت جاهدة عرقلة تجديد اتفاقية الصيد البحري التي تربط المملكة بالاتحاد الأوربي، لكن هذه المساعي تهاوت أمام استرجاع المغرب للسفيـــنة وتجديد اتفاقية الصيد البحري وسجل المغرب كعادته “نصرا بلا حرب”.

إلا أن المغرب تبقى أمامه مجموعة من التحديات التي عليه رفعها حسب الأولويات التي تتطلبها المرحلة وهي:

– تقوية الجبهة الداخلية عبر إعادة الاعتبار للأحزاب السياسية الوطنية.

– تحرير البرلمان عبر إزالة الغرفة الثانية لتسريع عجلة التشريع.

– دعوة الحكومة إلى الانسجام والتضامن وتغليب منطق خدمة الصالح العام على منطق وضع العصى في العجلة.

– فتح حوار حقيقي وفعال مع المركزيات النقابية عبر إعادة النظر في سلم الأجور.

*أستاذ علم السياسة والقانون الدستوري بكلية الحقوق – جامعة الحسن الأول بسطات.

‫تعليقات الزوار

11
  • زيزون
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:34

    الوطنية لا تباع و لا تشترى و لكنها تجري من المغربي مجرى الدم و بالرغم من كل الظروف يبقى المغرب نقاط من الذهب فوق الحروف .
    و كنعيشوا و كنموتوا على شعار : الله الوطن الملك .

  • KITAB
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:54

    نحن في المغرب وتبعا لشح المعلومة واستحالة الوصول إليها تبقى تحليلاتنا وآراؤنا مبتورة لعدم وجود المعطيات الكافية فنحن نندفع أحياناً بالحدس، والأستاذ استعرض بعض التحديات التي يراها من وجهة نظره تشكل الأولوية في معالجة ملفاتها كالعمل الحزبي وإعادة النظر في هيكلة العمل البرلماني… وقد أكون على خطأ إذا دعوت إلى ضرورة تخلي المؤسسة الملكية على بعض سلطها ومنح بعض المؤسسات الدستورية استقلالية في تدبير شؤونها ،والتركيز على الاهتمام بقضايا المواطن والحد من الحيف الإداري الذي يستشعره في استقضاء أغراضه ، فقد وصل السيل الزبى، وتحياتي

  • زينون الرواقي
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 04:38

    التعليق الاول ليس لي وانتحال الاسم رغم التحريف ( زيزون عِوَض زينون ) شيء مؤسف لا اعرف ما الغاية منه سوى التمييع وقلة المروءة .

  • زينب المريني
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 11:33

    تعليق رقم 1 أنا اعرف اُسلوب المعلق زينون الرواقي ونظرته للامور من خلال تعليقاته الكثيرة ولا علاقة لها بأسلوبك الركيك وان كنت فعلا قد انتحلت شخصيته كما جاء في رده فعليك ان تخجل من نفسك وان تتحلى بالشجاعة وتعبر عن رأيك باسمك او بالاسم الذي تختاره لا الاسم الذي تسطو عليه ..

  • الرياحي
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 13:48

    إلى زينون الرواقي
    بعد التحية
    لا عليك فكلنا فهمنا أن الشخص إنتحل إسمك لغاية الأرجح دنيئة كيدية بغض النظر عن محتواها العياشي

  • الرواقي دبصّح
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 14:17

    عبرو عليك حيدو لك الرواقي وخلاوك غير زيزون .. تنتحل وتختبئ وراء الأخرين في وضح النهار ومع ذلك تتكلم عن الوطنية والمبادئ !! إبدأ بنفسك أيها المهزوز قبل ان تعطي الدروس وتنصح الأخرين ..

  • logix
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 17:40

    كل دولة عندها شعار وشعارنا هو الل الوطن الملك والإستمرارية في الزمن.

  • KITAB
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 18:02

    المهدي زينون الرواقي، أخي تحية. هذا ما حدا بي إلى محاولة قراءة التعليق الأول لحرصي على قراءة كل تعاليقك، لكن ما إن هممت بقراءة الجملة الأولى حتى أحسست بشبه غصة أو لنقل طعم مر فتأكد حينها أن ما أقرأه ليس للمهدي الرواقي الذي أعرفه بلغته وعمق فكره، وأتفق مع أخينا الرياحي قيدومي قراء هسبريس في أن موقّع هذا التعليق حاول الاصطياد في الماء العكر، لكن الذهب واضح والقصدير واضح وشتان بين المعدنين، وتحياتي

  • زينون الرواقي
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 18:48

    أحييك أخي Kitab كما أحيي اخانا الرياحي .. في الواقع لم أرغب في الردّ على التعليق الأول فالأمر في نهاية المطاف لا يستحق عناء الردّ لكن بعد التفكير ارتأيت ان غضّ الطرف سيدشن لبدعة جديدة ستميّع الحوار وتأتي على الخصوصية التي يتفرد بها كل معلق خصوصا من ليسوا مجرد عابري سبيل .. لا أتصور مثلا ان يأتي أحدهم وينتحل صفة Kitab او الرياحي او كاره الضلام او عبد الرحيم فتح الخير وباقي المعلقين اللامعين اتفقنا او ام نتفق مع يطرحونه .. فمتى تكررت مثل هذه المحاولات التي تتجاوز انتحال صفتك الى جعلك تبدو ذَا آراء ومواقف غير تلك التي دأبت على التعبير عنها فالأفضل ان تترك الموقع او تتجول فيه بأسماء مستعارة للاستعمال الواحد à usage unique .. مجددا تحياتي الأخوية ..

  • الرياحي
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 19:07

    لنرجع إلى مقترحات الأستاذ.أظن إنها تأجيل لثلاثة خطوات عاجلة كحليب فوق نار
    إلغاء وتجريم الريع وكل أبوه بظهير ملكي لأنه غير دستوري غير أخلاقي غير قانوني يضرب في أهم بند الدستور : المساوة.قلت إلغاء وبصفة رجعية كل أنواع الريع من مقالع فيافي معادن …طبقا لمبدأ المساواة والعمل مقابل الأجر
    ثانيا المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب
    إعادة تصنيف بعض الجرائم منها التشرميل ومعاملتها كفعل إرهابي وكذلك الرشوى والترامي على ملكية الغير ومضاعفة العقوبة في حالة الترامي على ملك مهاجر ..
    أبادلك التحية أخوووي KITAB

  • الرياحي
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 21:04

    دعك أخي من pseudo à usage unique إنها كارثة إن أنت خضعت لشارد نحن نريد تعاليق موقعة بإسمك مثل ما يلي
    – زينون الرواقي
    الفساد يتمتع بمناعة مقاومة لأشد الفيروسات التي تدٌعي الإصلاح ثقته في نفسه لا يستطيع أياً كان ان يزعزعها ومن تجرأ وحاول نصبوا له كمينا وانتهى في العتمة بتهمة زعزعة عقيدة مفسد .. الكل يدرك مدى قوته فيفضل الدوران في محوره واستطابة نعيمه وملذاته .. تناوب على مقارعته أهل اليسار ممن كانت جدران مجلس النواب تهتز لوقع قبضاتهم الغاضبة وهي تهوي على الطاولات فَانتَهُوا حملان غاية في الوداعة خصخصوا وباعوا واشتروا فاغتنوا قبل ان يعمّدهم الفساد بمائه المقدس .. تلاهم أهل الصلاح والفلاح الذين يستفيقون على التذكير بعدل عمر وسعير النار التي تكوي جباه الفاسدين والذين يكنزون الدهب والفضة فسارعوا الى معانقته والاعتذار له والعفو عما سلف بعضهم اقتنى أسطولا من الكاطكاطات في أفقر جهة تسلم مقاليد شؤونها فأصبح ينظر من اعلى بينما رفيقته في الحزب والعقيدة تنكر بجزم عالم الفيزياء ان الفقر انقرض في المغرب مادام بإمكان الفرد تحصيل 20 درهم وأخر جعل مكانته ومنصبه كوزير في خدمة مسيو دانون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة