سؤالنا الثقافي الضائع بين النهضة والتراكم

سؤالنا الثقافي الضائع بين النهضة والتراكم
الإثنين 6 غشت 2018 - 13:55

المتتبع للحركة الثقافية في بلادنا يمكنه أن يدرك، بسرعة وسهولة، أن هناك نوعا من الازدهار الكمي في “الدراسات الفلسفية” الأكاديمية المهتمة خاصة بجوانب مختارة من الفكر العربي الإسلامي، والتاريخ العربي ومناهجهما وقضاياهما المتفرعة.

إن أغلب النتاجات التي ظهرت في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة، بالعربية والفرنسية / في الرباط وباريس، تنصب على هذا الجانب لتخلق تراكما كميا على رفوف المكتبة الجامعية المغربية، ولتضع الفلسفة في موضع استراتيجي على خريطة الثقافة المغربية.

إن إصدارات محمد عزيز الحبابي ومحمد عابد الجابري وعبد الله العروي وبنسالم حميش وسالم يفوت وطه عبد الرحمان وعبد الكبير الخطيبي وغيرهم تعطى الانطباع أن التملك الفعلي للتراث العربي الإسلامي يمر من مرحلة الاستنطاق، وأن الاهتمام بالفكر العربي الإسلامي من طرف المثقفين المغاربة يدخل في إطار الواقع الحالي للأمة العربية المسلمة وصراعاتها الفكرية المتشابكة والمتداخلة.

إدراك هذه الحقيقة بكل خلفياتها التاريخية والسياسية والإيديولوجية لا نتبينه من خلال الكتب والدراسات الفلسفية الصادرة حتى الآن عن دور النشر المغربية والفرنسية فحسب؛ ولكن أيضا من خلال الأنشطة والندوات واللقاءات والمهرجانات والمؤتمرات، التي تعقد تباعا على المحور المتوسطي الذي يربط الرباط بمدريد وباريس بروما وبروكسيل بين المثقفين المغاربة والأوروبيين… السؤال الذي يطرح نفسه علينا في هذا الموضوع: هل هي نهضة فلسفية مغربية، أم هو تراكم للدراسات الفلسفية الأكاديمية؟

ولأنه لا داعي للوقوف عند قيمة هذه الدراسات الفلسفية، ومقارنتها بمثيلاتها التي صدرت من قبل على يد جماعات المستشرقين بالغرب الأوروبي، أو بالشرق العربي على يد كبار المثقفين، فإنه لا بأس من تسجيل بعض الملاحظات الأولية، وقد تكون ملاحظات بديهية:

أ / إن الغزارة النسبية التي تظهر للدراسات الفلسفية بالمغرب الأقصى تأتي نتيجة تلقائية للتنامي المستمر للمشتغلين بالمادة الفلسفية، من أساتذة الجامعات المغربية، إذ نجد الإصدارات المغربية في هذا الاتجاه هي في الأصل رسائل جامعية أو مقالات ومحاضرات ودراسات أعدت بمناسبات ثقافية معينة.

ب / أن هذه الغزارة تؤكد على موضوع مهم، وتلح عليه، وهو الطابع التاريخي للكتابة الفلسفية،- نحن والتراث (لمحمد عابد الجابري)- الفكر السياسي عند المارودي (لسعيد بن سعيد) تاريخ المغرب (لعبد الله العروي) تشكيل الإيديولوجية في الإسلام (لبن سالم حميش) واللائحة جد طويلة… بينما القليل منها يتجه إلى الإبستمولوجية، وفلسفة المعرفة أو فلسفة اللغة أو مفهوم الإيديولوجية.

ج / إن هذا الازدهار الكمي للفلسفة بالمغرب، يرتبط، حتى الآن، بالعطاءات الأولى لجامعة محمد الخامس – الرباط – وبالإرهاصات الأولى التي أسسها الدكتور محمد عزيز الحبابي رحمه الله بهذه الجامعة، إذ لم تستطيع هذه الفلسفة حتى الآن الخروج عن نطاق الحرم الجامعي، لتلتحم بالمعرفة السياسية / المعرفة الاجتماعية / معرفة الواقع المغربي.

إن الاهتمام بالفكر الإسلامي ومفهوم التاريخ من طرف المثقفين المغاربة، في رأي الأستاذ سعيد بنسعيد – أحد أعلام هذه الحركة- وأحد الأطراف في هذه الإشكالية، واقع فكري لا نستطيع أن نتبينه من خلال الدراسات المنشورة في هذا المجال؛ ولكن أيضا من خلال الأنشطة الموازية لجمعية الفلسفة المغربية، ولجمعية المستقبلين المغاربة، واتحاد كتاب المغرب…وهذا يعني- في نظره – أن النشاط الفلسفي، بالرغم من انحصاره في محوره “التراثي” يحاول أن يخلق التقاءه وتداخله وتفاعله بين الأشكال التعبيرية الأخرى ليخرج هذا النشاط من انفلاته داخل المجالات التخصصية التي تتجاهل – منهجيا- ما يحدث خارج الفكر الإسلامي والفكر التاريخي.

الحقيقة أن هناك دراسات- على قلتها وندرتها – تنصب على ميادين فلسفية خارج تاريخ الفلسفة، مثل الدراسات التي أنجزها الأستاذ سالم يفوت حول الإبستمولوجية، أو التي أنجزها الأستاذ محمد وقيدي والأستاذ عبد الرحمن طه حول فلسفة المعرفة وفلسفة اللغة؛ إلا أن هذا الضعف الكمي يظل هامشيا حتى عند أصحابه. ومن ثم، نجد التساؤلات تطرح نفسها على هذا الموضوع خارج كل الأطروحات الدفاعية عنه. فهل يعني ذلك أن النشاط الفلسفي بالمغرب لا يريد الانزلاق في حوار مع الفكر الآخر؟ أم يعود ذلك إلى حرص المثقفين المغاربة على توظيف مفاهيم الهوية والتراث في أطاريحهم الفكرية؟.

‫تعليقات الزوار

1
  • كتاب وكتابات بدون ...
    الإثنين 6 غشت 2018 - 14:45

    … اتباع .
    لقد جاءت كتابات الاخوان فضربت الكتابات عن العقل والفلسفة في الصفر ، حيث دوخت عقول الشباب واستقطبتهم تنظيمات دعوة الرجوع الى السلف الصالح .
    لقد نالت كتابات عبد السلام ياسين الشهرة البالغة وكان لها التاثير الاكبر في مجال الفكر.
    كما ظهرت كتابات رواد الامازيغية التيفيناغية التي تسعى الى حذف تراث العروبة والاسلام في البلاد المغاربية والرجوع الى ما قبل الاسلام.
    فاشتعلت الحروب الكلامية بين من يريد الرجوع الى أوائل السلف في الاسلام ومن يريد الرجوع الى ما قبل ذلك الى شيشناق وكسيلة والكاهنة.
    وهكذا ضاع الاهتمام بكتابات لحبابي والجابري وغيرهم ممن حاول الانتصار للعقل للخروج به من مستنقع النقل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات