Ɣef Murakuc ad yenḍar Tafṛansist ad yesselmed Tinglizt

Ɣef Murakuc ad yenḍar Tafṛansist ad yesselmed Tinglizt
السبت 11 غشت 2018 - 00:55

(مقال بالأمازيغية: على المغرب التخلص من الفرنسية وتدريس الإنجليزية)

Aṭṭas iseggusa zeggʷami ssentan Yimurakuciyen ssawalen ɣef tɣawsa en tutlayt Tafṛansist di Murakuc.

Mayemmi (max?) nessɣaṛa Tafṛansist aha urd Tinglizt?

Mayen tettegg Tefṛansist di tmiḍi tiss 21 di Murakuc? Mayemmi ɣa yeqqim Murakuc d-analkam (ameḍfar) adelsan aha adamsan aha asertan i Fṛansa?

Mayemmi timura en omaḍal akk ssɣaṛant i tarwa nsent tutlayt Tinglizt am d-tutlayt tanfurt tamezwarut aha yeqqim Murakuc d-asuf yeṭṭef (yomeẓ) di Tefṛansist amen yeṭṭef ca en uwessar deg weɣyul nnes deg wakud en tmijurin (tiṭomobilin) ed yisafagen?

Aṭṭas isuturen ed yisestinen ay qqaṛen midden. Maca wer telli trarayt zi Uwanak (Elmexzen). Oḍof en Murakuc di Tefṛansist yettagi ad yekkes.

Maca Awanak (Eřmexzen) wer yelli netta d-amentil asuf en tmukrist a. Ula d-idelsanen Ifṛansiswalen (Ifṛankofonen) en Murakuc ṭṭfen (omẓen) di Tefṛansist aha ttagin ad tettwakkes zeg uselmed. Tafṛansist tedwel am kra en tutlayt tamurant nsen aked Tmaziɣt, Eddarija ed Tserɣint (Taɛrabt). Tafṛansist tedwel i waṭṭas (i bahra) en yidelsanen en Murakuc d-tutlayt nsen tawassant i tiɣṛi ed tira ed wawal ula aked tarwa nsen aha di tudert nsen.

Awanak (Elmexzen) Amurakucan yesseqdac (yessexdam) tutlayt Tafṛansist am d-tutlayt tasirant (official language) di mdu tuddsiwin nnes ed yiɣlifen nnes ed usussen nnes es wawal ed tira.

Waxxa Tafṛansist wer telli di tmenḍawt ed yisaḍofen en Murakuc nettat d-tutlayt tisirant en Uwanak am Tserɣint aha fella i Tmaziɣt. Addad a amoḍin yuccel ad et nesbedd. Kigan igendiden (imelyunen) en yidrimen en Murakuc ttwanɣalen yal ass ed yal aseggʷas deg uselmed ed useqdec en tutlayt Tafṛansist deg yijen wakud ay deg tuser (teḥwaj) Tmaziɣt idrimen nni aha deg wakud ay usren (ḥwajen) yinalmaden Imurakucanen ad lemden Tinglizt di tallit a en tussniwin timizzarin ed tiknolojya tamattayt (es Tinglizt: high tech) ed wemsizwar agramuran imerɣi deg wannaren en tdamsa tatiknolojyant.

Minzi (acku) tarwa en Murakuc wer ssinen Tinglizt, aṭṭas en tussna ed tiknolojya ed tnezzut ed yidrimen wer dd-ttiwḍen ɣer Murakuc. Altu aselmed ussnan di Murakuc yelkek aṭṭas minzi inalmaden (ed yisalmaden!) wer ssinen Tinglizt.

Amaḍal amen yemda yettmuzul (ixeddem) es tutlayt Tinglizt di trezzut tussnant, aselmed amattay, tadamsa, tanezzut (tamestagt, ettijara) tagramurant, tasertit tagramurant ed yimerdulen ineẓmayen nniḍen. Yal amawaḍ (aɛerrim) ed unalmad di tmura ed tmizar yaḍnin yessen ad yessiwel, ad iɣeṛ aha ad yari es Tinglizt. Qqimen ɣas yimawaḍen (iɛerrimen, eccabab) en Murakuc ay wer yessinen Tinglizt, axmi wer kkin aɣerbaz!

D-igujilen, d-iẓinonen / iẓizonen ay dewlen Yimurakuciyen di tallit a jar yiɣerfan yaḍnin yessnen ad ssiwlen ɣef yixef nsen ed tmura nsen es Tinglizt. Cebbaṛen Yimurakuciyen di Tefṛansist ay wer yessiwil awedyan (ɣas Fṛansa ed Quebec)! Manaya yettejja Murakuc ad ijura ɣef tmura nniḍen ed yiɣerfan nniḍen deg waṭṭas en tɣawsiwin ed yimerdulen en tnezzut ed tussna (science).

Assa llan din kra en sin (2) niɣ kṛaḍ (3) melyaṛ en yiwdan yezmaren (yeẓḍaren) ad ssiwlen Tinglizt deg omaḍal a. Di Čina, Hindya, Rusya, Indunisya ed Bṛaẓil lemmden yinalmaden Tinglizt yal ass. Hi mayen lemmden yinalmaden en Murakuc?

“Bonjour Karim! Comment allez-vous? Ça va? Merci!”.

Mayen umi ɣa yaleɣ (yenfeɛ) uxecxuc a?!

Mayen ɣa yaweḍ (yelkem) unalmad niɣ omawaḍ (uɛerrim) Amurakucan es tutlayt a en Yifṛansisen?!

Amaḍal yessawal Tinglizt, nekʷni nettarra ɣef-s es Tefṛansist?!

D-wa d-abrid ɣer zdat?! D-wa d-abrid ɣer yimal?!

Malla (iɣ) yeqqim Murakuc wer yessɣaṛi Tinglizt i yinalmaden nnes ad yeqqim Murakuc ijura ugar ed wugar deg wannaren en tneflit, tadamsa ed uselmed ussnan.

Mayemmi Ṣomalya, Surya, Indunisya, Nijirya, Fṛansa, Holanda, Biljik, Aliman, Ṭorkya, Iṛan, Qaṭar, Taɛrabt Tasaɛudit, Čina, Yapan, Rusya, Ityupya ed Miṣra ssɣaṛan Tinglizt i tarwa nsen ed yinalmaden nsen aha neccin uhu? Ar meřmi (ar managu) ɣa yeqqim Murakuc sadu Fṛansa ed Tefṛansist? Yuccel ad tettwakkes Tefṛansist zeg unagraw aselmadan en Murakuc minzi aselmed en Tefṛansist yella am wenɣal en waman deg yijdi.

Nḍar Tafṛansist! Selmed Tinglizt i tarwa en tmurt!

[email protected]

‫تعليقات الزوار

28
  • من goumier الى coli !
    السبت 11 غشت 2018 - 03:07

    يقترح بلقاسم كاتبا بالعربية الفصحى ( على المغرب التخلص من الفرنسية وتدريس الإنجليزية) دون توفير مقومات النهضة الشيئ الذي سيأدي الى إستبدال جيل goumies ناطق بالفرنسية بجيل من colis ناطق بالانجليزية إن المشكلة ليست في اللغة بل في الاديولوجيات التي قام الاستعمار بغرسها بين ابناء القبائل لصرف انتباههم عن الوطنية و خدمة البلاد

  • تحية طيبة ...
    السبت 11 غشت 2018 - 10:02

    … أستاذي المحترم.
    لو تفضلت في كتاباتك مستقبلا بترجمة فقرة ، فقرة إلى العربية حتى تعم الفائدة ، وإلا فستكون أنت الكاتب والقارئ الوحيد لمقالاتك.
    ولو تفضلت وجربت كتابة الأمازيغية بالحروف العربية لنرى أيهما اسهل على القارئ الذي يرغب في تعلم الأمازيغية.
    وما دمنا في البدايات لا بأس من كتابة فقرة بتيفيناغ ثم تعاد تحتها بالحرف اللاتيني ثم بعدها بالحرف العربي ،

  • KITAB
    السبت 11 غشت 2018 - 10:05

    قضية الفرنكفونية في المغرب أضحت تشكل صلة ملازمة للعلاقات الفرنسية المغربية، فبدونها لا يخطر بالبال قيام صداقة فرنسية مغربية والحال أن كل أطر الدولة وهياكلها قائمة على الفرنسية، والمفارقة الغريبة هي أن فرنسا في مناهجها التعليمية الحالية تركز على اللغة الأنجليزية كلغة أولى وتشترطها في التوظيف وتبوؤ المناصب العليا في البلاد، لإيمانهم الراسخ بأن زمن الفرنسية قد ولى وقد أصبحت العلوم والمعارف باللغة الإنجليزية تفوق نظيرتها الفرنسية ب20 سنة، وحالياً الفرنسية تعيش على الترجمة في محاولة منها لمواكبة العصر، فالفرنسية ماتت إلا أن المغرب محكوم عليه بالتبعية، وتحياتي

  • حفيظة من إيطاليا
    السبت 11 غشت 2018 - 11:11

    يجوز لنا اليوم القول: باي باي تفناخ الحرف الذي طبَّلَ وزمَّر له طويلا جهابذة ليركام واعتبروه الحرف التاريخي والمناسب لكتابة الأمازيغية، فالنشطاء الأمازيغ، يعلنون، تباعا، تمرُّدهم على الخيار اليركامي لكتابة الأمازيغية، ويُشهرون رفضهم لحرف تيفناخ، ويدينون بذلك قرار ليركام اختيار تفناخ حرفا لكتابة الأمازيغية، حيث استلَّهُ، في ظروف مشبوهة، ليركاميون من خرذة المتلاشيات التاريخية وحاولوا سدى مسح الوسخ والخزِّ اللاصق في جسده المتهالك لتلميعه وترويجه..

    لكن إذا كان النشطاء الأمازيغ يرفضون تفناخ، فبأي وجه، لا يزال ليركاميون يُسَنْطِحون بجباههم مدافعين على هذا الحرف المسخ، ويسعون لفرضه بالزعيق في القانون التنظيمي الخاص بترسيم الأمازيغية؟

    نتمنى أن يستقر رأي كل النشطاء الأمازيغ على اللاتيني باعتباره الحرف الملائم لكتابة الأمازيغية، وأن ينشئوا موقعا إلكترونيا خاصا بهم، ويواضبوا على نشر مقالاتهم الأمازيغية فيه بهذا الحرف، متنمنين أن تصبح لموقعهم هذا، قوة جاذبة، وأن تتوسع قاعدة قرائه، وألا يظلوا مضطرين، من أجل توصيل رسالتهم للقراء، للمرور عبر مواقع تنشر موادها باللغة العربية المجيدة والخالدة..

  • WARZAZAT
    السبت 11 غشت 2018 - 11:18

    كمستعمرة فرنسية ممنوع علينا تعلم لغة سيد أخر…و حزب ''الاستغلال'' خائف على رعيته من اضرار العلم و اخطار العالم الخارجي. الفروج المكسور الاجنحة أسهل من الفروج الطائر.

    الفرنسية الاستعمارية و العربية الاستشراقية توأمان سياميان و برهانان على مدى فظاعة تخلفنا و استلابنا الحضاري. عصرنة كلا الأمازيغية و العربية المغربية و تعلم الأنجليزية هما طريقنا الوحيد للالتحاق بقافلة التاريخ و مواكبة مسيرة الأمم.

    روندا انتقلت من الفرنسية إلى الأنجليزية، و بعد أن دفعت الثمن غاليا في حرب ضارية اشعلتها قوى التخلف و الاستغلال، ها هي ألان يضرب بها المثل كالبلد الأفريقي الوحيد الذي يستحق أن يسمى بدولة.

    الأخ بلقاسم يستهل كل التقدير. نقطة لا اتفق معه فيها هو أنه يجب تسهيل الأمازيغية أكثر بحذف الهمزات و الاشارات و الحروف الغريبة. لما لا يكتب ال''غ'' بحرف مزدوج و متداول يعرفه الجميع ''GH"??!!… . كذا الحرف ''الخاء'' KH و ش CH/SH…كذلك القاموس يجب عصرنته و تسيهله أكثر بمصطلحات ''متمزغت'' اقتبست من اللغات التي إحتككنا بها تاريخيا مكان إختراع كلمات أصولية لا معنى لها.

  • إلى الأخ 2
    السبت 11 غشت 2018 - 11:45

    kant khwanji

    إذا كنت تظن أنك تستطيع نشر كراهيتك وتعميم سخطك للتحريض على النظام ، قصد أسقاطه فإنك مخطئ وواهم .
    اعلم أن أقوياء الأمس الذين كسروا جماجم الساخطين المتمردين السابقين ، ما زالوا هم أقوياء اليوم ، وهم مستعدون لتكسير جماجم كل المتمردين عليهم المعاكسين لمصالحهم ، جماعات كانوا أو أفرادا ، حكومات أو شعوبا.
    والدليل من العراق الذي دكته الطائرات الأمريكية ومن سوريا التي تدكها الطائرات الروسية .
    فإذا أردت الخير لأهلك وذويك فانصحهم بالتعقل والتبصر والمبايعة والطأطأة للأقوياء كسائر الناس أفرادا وجماعات وحكومات و شعوبا ، وانصحهم بتجنب أعراض البجاحة والوقاحة والتطاول والكبرياء , عملا بحديث الرسول صلي الله عليه وسلم " سددوا وقاربوا وأبشروا …".

  • النكوري
    السبت 11 غشت 2018 - 12:25

    الى المعلق "الى الاخ 2"
    لقد قلنا مرارا و تكرارا ان العرب لم يؤسسوا دولة واحدة في المغرب و لا في الجزائر الخ العرب استعملهم حكام الامازيغ كمخازنية كما استعملوا مرتزقة من الزنوج و غيرهم من الامم كالصقالبة (الاروبيون ) للاستقلال من تحكم القبائل الامازيغية و حتى القدافي كان يسلك هذه السياسة بالاعتماد على المرتزقة فلا تغتر بنفسك
    يقول المؤرخ عبد الرحمان بن موسى المعاصر لمولاي اسماعيل (اجتمع الناس على بيعته بعد وفاة أخيه بستة ايام او خمسة و عقد له البيعة سيدي عبد القادر الفاسي مع جم غفير من الشرفاء و العلماء و بحضور وجوه جند أخيه مولاي رشيد من اهل الريف من اولاد حمامة و أولاد أعراص و غيرهم من وجوه الجند مثل يحيى المريني و اولاد بن يكور ..)
    و هو يقصد بيعة مولاي اسماعيل و المؤسس الحقيقي للدولة العلوية هو أخيه مولاي رشيد و دولته تكونت في الريف الامازيغي مع القادة الامازيغ الذين بايعوه على تحرير المغرب من الانكليز و البرتغال و الاسبان و هم من حرروا طنجة و أصيلة و تطوان و وحدوا المغرب فلا تظن ان العرب أسسوا دولة عربية في المغرب

  • عائد من حيفا..
    السبت 11 غشت 2018 - 13:41

    بسم الله الرحمان الرحيم

    شيء جميل أن يكتب سي بلقاسم مقالته بالأمازيغية المفرنسة بالخط اللاتيني..لكن هل فهم ما كتبه جميع قراء هسبريس..؟!

    أعتقد أن أغلبية القراء لم يدروا ماكتبته، فما بالك بالناطقين بالعامية أو الحسانية أو الجبلية..بل حتى أغلبية الناطقين بالأمازيغية لن يفهموا ما دونته في مقالتك..

    نعم، مقالتك المكتوبة -ولو أني فهمتها كلها بحكم دراستي للهجات الأمازيغية وأخواتها اللغات العروبية- لكن لن يفهمها أهل الجنوب وأهل المتوسط والكبير..بحكم غلبية ألفاظ اللهجة الريفية عليها ..نعم..هذه حقيقة وها قد صرح المعلق صاحب التعليق"2 – تحية طيبة … " لم يفهم شيئا..ويلتمس منك الترجمة والكتابة بالحرف العربي ..وهو على صواب..لأن الهدف من المقال
    يجب أن يعيه الجميع..ويستوعبه كافة الناطقين بالأمازيغية..

    كان من الممكن أن تكتب العنوان على الشكل التالي مثلا:

    "اخصاص لموغريب أد يزري تفرنسيست أد يسلمذ تنجليزت"..

    وأنا متأكد أن غالبية المغاربة سيفهمون هذا العنوان بكل سهولة..وسيكون حينها كلامك جامعا شاملا..

    فبشيء من التأصيل سنقرب بين الأمازيغية أخت اللغات العروبية وأختها العامية العربية المغربية؛

    يتبع..

  • إيدجو مدربg
    السبت 11 غشت 2018 - 15:27

    خطر العصبية الإثنية الإنفعالية أنها تضيق الخناق على الأفق الفكري والإنساني لأصحابها وهي بمثابة تهديد جاثم على وحدة الأوطان
    لنحذر إذن جميعا ونميز ما بين ما هو حق وما هو حق يراد به باطل

  • عائد من حيفا..
    السبت 11 غشت 2018 - 17:40

    فقط سأحاول هنا شرح ما يريد قوله الأخ بلقاسم في هذا المقال تعميما للمعرفة..وندلي برأينا فيما بعض مما جاء به..
    يقول :
    Amaḍal yessawal Tinglizt, nekʷni nettarra ɣef-s es
    ?! Tefṛansist

    ?!D-wa d-abrid ɣer zdat?! D-wa d-abrid ɣer yimal

    هنا يتعجب بلقاسم عن انغماسنا في الدراسة بالفرنسية والعالم كله يتكلم بالانجليزية..! ثم يتساءل عن مستقبلنا وعن أي طريق لمستقبلنا وما مآلنا..!

    والجواب: لا داعي للتعجب من فرنستنا، فهناك من بني جلدتنا من لازال يمجد ماماه فرنسا وهم كثر من أمازيغ وفاسيين..وهم يدرسون أبناءهم الفرنسية في المدارس الأجنبية..ولا يتكلمون إلا الفرنسية، ولا يفقهون شيئا في العروبيات!

    ثم يتساءل عن مآلنا اللغوي في دراستنا؟
    والجواب: اتفاقية سايس بيكو حتمت على المغرب الارتباط بالفرنسية..فلا مستقبل لغوي لنا إلا بالرجوع إلى لغة أجدادنا..لغة القرآن..والحفاظ على لهجاتنا الأخرى ودراسة الانجليزية.

    Mayemmi Ṣomalya, Surya,.. ed Miṣra ssɣaṛan Tinglizt
    ?i tarwa nsen ed yinalmaden nsen aha neccin uhu

    هنا يتساءل لماذا دول مثل صومال وسوريا..ومصر يدرسون أبناءهم الانجليزية ..ونحن لا ندرسها..؟
    يتبع

  • عائد من حيفا..
    السبت 11 غشت 2018 - 18:33

    يتبع..

    Mayemmi Ṣomalya, Surya, Indunisya, Nijirya, Fṛansa, Holanda, Biljik, Aliman, Ṭorkya, Iṛan, Qaṭar, Taɛrabt Tasaɛudit, Čina, Yapan, Rusya, Ityupya ed Miṣra ssɣaṛan Tinglizt i tarwa nsen ed yinalmaden
    ?nsen aha neccin uhu

    نعم..كما قلت هنا يتساءل سي بلقاسم لماذا دول مثل الصومال وسوريا أندونيسيا….و…ومصر يدرسون ssɣaṛan (يسغارن وهي نفسها "سقارن" من القراءة) أبناءهم وطلابهم اللغة الانجليزية ونحن لا ندرسها لهم..؟

    الجواب بسيط كما قلت آنفا نحن وقعنا على اتفاقية سايس بيكو ولنا عقدة اسمها الفرنسية..هذه هي الحقيقة..

    ثم يتساءل:
    Ar meřmi (ar managu) ɣa
    ? yeqqim Murakuc sadu Fṛansa ed Tefṛansist

    إلى متى ولماذا سيظل المغرب "لموغريب وليس موراكوش" تابعا لفرنسا ولغتها الفرنسية؟

    الجواب: إلى أن تكون هناك إرادة قوية من حكومتنا في تجديد عهدها مع لغتنا المحلية..والتحلي بشيء من العزة في ترك فرنسيتهم -وهنا أتفق معك أخي بلقاسم- وتدريس الانجليزية لغة العالم بأكمله.. وهذا يحتاج لتظافر الجهود وتخصيص اعتمادات مالية للولوج إلى حقول تدريس الانجليزية في معاهدنا ومدارسنا..بشكل يومي..

    يتبع..

  • عائد من حيفا..
    السبت 11 غشت 2018 - 23:24

    يتبع..

    وهنا في المقطع التالي قبل الجملة الأخيرة يختم سي بلقاسم مقاله بالأمازيغية الريفية مطعمة بشيء من الزيانية..كالتالي:

    Yuccel ad tettwakkes Tefṛansist zeg unagraw aselmadan en Murakuc minzi aselmed en Tefṛansist
    "yella am wenɣal en waman deg yijdi.

    ففي هذا المقطع يدعو سي بلقاسم للمطالبة بإزالة الفرنسية من مجتمعنا..لأنه إذا استمر التعليم باللغة الفرنسية في المغرب، فسيكون كمن يصب الماء في الرمل..يعني"بحال إلا تنكبو الماء في الرملة"..!

    رأينا في هذا المقطع:

    نتفق مع الأخ بلقاسم كل الاتفاق ..نعم يجب التخلي عن اللغة الفرنسية ونسيانها من مجتمعنا..فلعمري هذا عين الصواب..لكن..شظايا التقسيم من لعنة سايكس بيكو واتفاقية إيكس ليبان المشؤومة كلها كرست التبعية من المحيط إلى الخليج لهوياتهم، والتي تجعل لسانهم على الدرجة الأولى..ومع ذلك يمكن الانتصار بالإرادة والعزيمة والتلاحم بين مختلف اللغات العروبيات..

    وفي الأخير يختم بلقاسم مقاله بهذا المقطع الآمر:
    " !Nḍar Tafṛansist! Selmed Tinglizt i tarwa en tmurt "

    لنتخلص من الفرنسية ولنعلم أبناء بلدنا الانجليزية..!

    وهذا بالإرادة..طبعا..
    يتبع..

  • الى الاخ 8
    الأحد 12 غشت 2018 - 07:20

    … عائد من حيفا.
    انا صاحب التعليق 2 الذي اشرت اليه ، شكرا على المؤازرة ، انا كذلك امازيغي قرات مقال الاستاذ بلقاسم وفهمته ولكنني انصح هؤلاء النشطاء بالتواضع لاختيار الحرف الاصلح لتعليم ونشر الامازيغية.
    ما احلى السطر الذي كتبته انت بالحرف القراني انه كلام تستطيع العجوز المنخرطة في دروس محاربة الامية في البادية قراءته وفهمه وهذا هو المطلوب لاحياء الثقافة الامازيغية وجعلها في متناول جميع المغاربة.

  • عائد من حيفا ..
    الأحد 12 غشت 2018 - 09:31

    يتبع..

    المهم مجمل المقال الأمازيغي المكتوب لاتينيا.. أنه ينادي صاحبه بتخلي تعليمنا عن اللغة الفرنسية والاهتمام باللغة الانجليزية التي يتكلم بها معظم العالم..وهو يطرح قضية في غاية الأهمية قائلا:Tafṛansist wer telli di tmenḍawt ed yisaḍofen en Murakuc nettat d-tutlayt tisirant en Uwanak am Tserɣint aha fella i Tmaziɣt.
    بمعنى أن الفرنسية في المغرب بالرغم أنها غير مدسترة هي لغة أساسية إلى جانب "تسرغينت"(أي العربية وهي نفسها تشرقينت نسبة للشرقيين العرب) فوق الأمازيغية.

    ولازال سي بلقاسم يتساءل لماذا الحكومة لازالت متشبثة بلغة كالفرنسية القليلة التداول وغير مهتمة بالانجليزية التي تتكلم بها معظم دول العالم والمستعملة كثيرا"باهرا..أطاس"، ويستعملها لغة رسمية في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية..وعليه عدى شبابنا أن يدرس اللغة الانجليزية بدل فرنستهم بلغة لن تنفعهم في العلوم والتكنولوجيا..

    هذا مجمل القول الذي جاء وما أراد تبليغه سي بلقاسم للقيمين ولشباب المغرب ولطلابه وهو الاهتمام بلغة شكسبير لغة المستقبل.

    كلام جميل..لكن كما قلت في تعليقاتي السابقة تعوزه الإرادة والقطع مع العصبية.

  • WARZAZAT
    الأحد 12 غشت 2018 - 11:39

    ما يسمى حملة محو الأمية هو نشر الأمية بعينه. تصور الفرنسيين يحاربون الأمية بتعليم اللاتينية الرومانية في الكنائس. قصة خالتي التي ذهبت يوما إلى احد هذه الدروس، فسألتها الاستاذة و هي تشير إلى النافذة: ''ما هذا!"…فأجبتها خالتي:'' هذاك الشرجم". فزجرتها الاستاذة:'' لا انها النافذة!!"….فاعتذرت الخالة:" ايوا بعدا أن صحابني هذاك شرجم".

    مشكل كثير من المسقفين الأمازيغ أنهم يرتكبون نصف الخطأ الذي يرتكبه المسقفون العرب بتحميل اللغة أكثر من ما تطيق. مكان اعتبارها مجرد أداة للتواصل يعلقون عليها شتى الخرافات و الأساطير فتضيع المعاني و الغايات في غياهب من البرتكولات الخاوية و الطقوس الغريبة.

    اكتبها بال ABC و بابسط طريقة ممكنة….كذا القاموس: لماذا البحث عن مصطلحات من العام كاطورز مكان الكلام بلسان الحال.

    من نتائج هذا التفكير البزاري المتحجر أنه يستحيل ممارسة هذه الألسنة الدمياطية في الحياة العامة كما لا يمكن تدريسها في المدارس لتكوين بها الأطباء و المهندسين….فقط الكهنة و صحاب الراب الرديء.

  • alami
    الأحد 12 غشت 2018 - 13:32

    حتى لو كتبت الامازيغية البوكوسية بحروف صينية او هندية لن يقرأها أحد. الدوارج الامازيغية ضعيفة فيها على الأكثر مائتي كلمة لا تصلح الا للحياة اليومية لمواطن عادي ولن تصلح ابدا لكتابات مقالات صحفية او للتدريس. لماذا هذا التعنت الخاوي؟ رحم الله من عرف قدره ووقف عنده. نفخ الريش وكره العربية لن يفيد في شيء.

  • WARZAZAT
    الأحد 12 غشت 2018 - 20:18

    @17

    حال العربية الاستشراقية أكفس. لا يمكن تكوين الأطباء و المهندسين بها و حتى البلومبي و مول السدور. تخجل من تقول كلمة ''الصنبور'' ل ''الروبيني'' أما ''التورنوفيس'' فلا مرادف له.

    هناك لغة عالمية وحيدة و هي الدارجة الامريكية باقي اللغات من أمازيغية و عربية و فرنسية و صينية و منغولية في الهوى سوى….ألسنة لا تسمن و لا تغني من جوع و لا تهم أحدا سوى أهلها.

    فعلا رحم الله من عرف قدره. لا نريد أن نرث بالامازيغية الأرض و من عليها. لغتنا لهجات شعبية صغيرة كالتركية و التشيكية و الصومالية. لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على كرة القدم و ندردش بها فيFacebook وWhatsapp..و الزيادة من راس الحمق!

    عصرنة اللغات المغربية، الأمازيغية و العربية، و تعلم الأنجليزية هما طريقنا الوحيد لمواكبة قافلة الامم و فك أكبال القرون الوسطى و الاستعمار. في هذا العربية و بفعل تراثها الديني الثقيل في مأزق أكبر من الأمازيغية التي ليس عندها ما تخسر. من هنا الرعب الذي تشعر به الدينصورات الاستشراقية عندما تسمع بامازيغية تكتب بابجدية عالمية.

  • الى المعلق 16
    الأحد 12 غشت 2018 - 23:21

    … warzazat
    انه حوار الطرشان الكل فيه مسق.
    وهل خالتك ستفهم احسن اذا قالت لها الاستاذة la fenêtre ؟.
    وما هو اسم (الشرجم) بامازيغيتكم؟
    بامازغيتنا نسميه ( الكوت) بالكاف الامازيغية .الشوت.
    بالعربية الدارجة الكوة.
    كتابة الامازيغية بالحرف القراني هو الانسب لتعليمها لجميع المغاربة.

  • أبو الطيب
    الأحد 12 غشت 2018 - 23:30

    أدخلت بعض كلمات هذا المقال في محرك البحث جوجل عن طريق القص واللصق فخرجت كل النتائج مقالات لصاحب هذا المقال مبارك بلقاسم..

    أظن أنه لا يوجد أحد غيره في العالم يكتب بهذه اللغة ؟؟!!

    لا أدري هل أسمي هذا امتيازاً أم تغريداً خارج السرب ؟؟!!

  • WARZAZAT
    الإثنين 13 غشت 2018 - 09:11

    18 @

    و ما هو هذا الحرف القراني؟!. هل هو الحرف المغربي الذي قضى عليه الحرف العثماني التركي الذي تكتب به المصاحف المشرقية. ثم أليس الحرف اللاتيني حرق قراني يكتب به ملايين الصحف. كتابة الصحف باللاتينية و ترجمتها إلى شتى اللغات خطر اكبر. الأجيال المغتربة و المسلمون العجم يستحيل عليهم تعلم العربية. الأنجليزية صارت لغة القران!!..أم أن على الأمازيغ فقط أن يكونوا أكثر كاثوليكية من البابا….تجربتي أن الأمازيغ، حتى الأكراد، أحسن الشعوب التي تتقن العربية. لانهم يتعلمونها من الصفر دون تشويش العامية. إنظر إلى نسبهم في الفضائيات.

    نسبة الناس الذين يفقهون في الحرف العربي لا تفوت 10%. هناك جامعيين لا يستطعون كتابة اسمائهم بالعربية بعد 20 سنة من التكليخ. الABC يعرفها الكل. حتى الأمييون.

    اللغات منظومات بشرية تتغير مع التاريخ. نحن ألان في عصر الأنترنت. عصر الصوت و الصورة صارت فيه الحروف وسيلة ثانوية للتواصل. هذا الجدال الفارغ عرفناه من زمان. من أزمنة تحريم الصورة و الكاميرا و التلفاز و الكمييوتر و ألة الطباعة و التعليم الأروبي و الطب العصري…الواقع ان أيام عنترة و الفرزدق ولت من زمان…دون رجعة.

  • كلكم من ايغود وهو من أمورأكوش
    الإثنين 13 غشت 2018 - 09:26

    العلم ينسف الخرافة:
    -تم إكتشاف نقوش مكتوبة بالحرف الأمازيغي الأصيل "تيفيناغ" أي"اكتشافنا" (رغم أنف الممسوخي الهوية) في أمريكا والسويد وجنوب إيطاليا تعود إلى 3000 سنة،من خلال دراسات باحثين عالميين
    Barry Fell من جامعة هارفرد
    Dr.Kelley من جامعة كالكاري- كندا
    Dr. Hans Joachim Zillmer عالم ألماني
    Dr. Robert Schoch من جامعة بوسطن.الذي يقول أن الفايكينغ "الأميين" إستعانوا ب"تيفيناغ" لكتابة وثائقهم في تجارتهم في البحر المتوسطي

    – نقيشة dugga،اكتشفت في تونس الأمازيغية،تحمل نصا أمازيغيا بحرف تيفيناغ ويقابله نصا بالفينيقية بالحروف الفينيقية،وهذا يذبح الاخونج وصنميو العروبية، الأفاكين الجهلة الذين يكذبون كما يتنفسون ويدعون أن تيفيناغ أصله فينيقي!
    – إكتشاف "ايغود" كأقدم انسان عاقل في تاريخ البشرية على الإطلاق لحد الساعة،في أدرار"ايغود" قرب أمورأكوش،عام 2017، يعود إلى 300 ألف سنة مما يعني أن "ايغود" هو أب البشرية وليس غيره في الشرق منذ فقط 6 ألف عام حسب الأسطورة اليهودية، وأن بلدنا هي مهد البشرية!
    ناهيك على إكتشاف أقدم جين بشري في تافوغلت،قرب بركان
    وقضي الأمر الذي فيه تستفتيان!
    n90
    KANT KHWANJI

  • كلكم من ايغود وهو من أمورأكوش
    الإثنين 13 غشت 2018 - 09:27

    8- عائد "إلى" مهد البشرية، أرض اغود أب البشرية،الذي يمطر الصفحة بغزعبلات الأمازيغوفوني التخريفي علي فهمي خشيم،ونحن تقطع فينا الأنفاس هنا:
    لا علاقة لمعاهدة سايس بيكو، بتبعية المغرب لغويا وإقتصاديا بل حتى سياسيا لفرنسا،سايس بيكو تخص منطقة الشرق الأوسط، التي ابرمتها بريطانيا مع اتباعها العرب،وصنعت لكم رايتكم العروبية، من تصميم البريطاني مارك سايس (من هنا اتت تسمية معاهدة سايس بيكو).
    تعبية المغرب لفرنسا، أملتها معاهدة الخزيراس، وتم تجديد البيعة والتبعية والولاء في معاهدة العار، إكس ليبان، المسماة الإستقلال الشكلي.
    فكفى نشرا لهذيان عرقي عروبي، وتخاريف مضحكة، فجدك هو جد البشرية بمن فيهم العرب والعروبيين القدامى الذين هاجروا من هنا، أرض اغود ابن المغرب الذي عاش هنا منذ أكثر من 300 ألف سنة هو أب البشرية وليس كما تعتقده خاطئا وبكل صنمية قومية سلفية في الأسطورة اليهودية (العبريون ساميون،مع ذلك تقصيهم من العروبية) المنتحلة من قبل العرب الجهلة،أن أب البشرية "عروبي قديم" عاش فقط منذ 6 ألف سنة
    عوض أن تلوم الدولة التي حرمت المغاربة تعلم لغة وطنهم التاريخية,فأنت تلقي لومك على الأخ بلقاسم
    Kant Khwanji

  • Ayyaw n Dihia/ⴰⵢⵢⴰⵡ ⵏ ⴷⵉⵀⵢⴰ
    الإثنين 13 غشت 2018 - 09:55

    ⴰⵣⵓⵍ
    wa lan nazul
    Azul d amaƔnass d amqran tawmat neƔ belqssem، xef tizammar itaggad، xef tifawt i tasarƔad. waxxa dini yenni yerezzon a tasxasian s oƔir, yenni itaguin adafsaran awal neƔ, waxxa nasqadat wis 30 nix wis 40 n twaliwin.
    Abrid n telleli d azirar ، yesso s ossannan maca atnoyour waxxa xef ij odar.
    Neccin, ssa dayyawen n'iƔoud o dnossi zi lyamen o dnekki al habacha.
    Izouren neƔ Ɣemyend da، di tamurt n amur n akuch، tamurt n iƔoud، babas n yiwdan di amadhal. Anessiwal xef iyyar n tɣawsa en tutlayt, di tamurt neɣ,amur n akuch, iwden di amadhal essnen, Tinglizt nettat tadwald tutlayt n timosna di amadhal. Maca Tafṛansist , nettat sƔemyentid s oƔir di tamurt n amur n akuch, egguint tutlayt tamazawarot s oƔir, yenni izzenzen ixef nssen, izzenzen tamurt neƔ, y zonazen min dayas sannaj y dessawaday
    Assa nix assaka(tiwacca), tutlayt neƔ, tamaziƔt, a tnari, s afos neƔ, waxxa xef azro, waxxa s yeccar neƔ waxxa s idamman neƔ

    Tanmirt
    KANT KHWANJI

  • Asfad amaziƔ
    الإثنين 13 غشت 2018 - 10:00

    إذا كان كلام "الله" المفترض،رسالة للعالمين،الذين خلقهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا وخلق لهم ألسنتهم المختلفة كآية من آياته،فهذا يعني وبكل وضوح، أنه يريد أن يصل كلامه اليهم بألسنتهم.فما بال،المتاجرين بالممنوع المقدس، يحرمون ترجمة كلام "الله" المشاع المرسل لكافة الناس،إلى ألسنتهم، مثل "اللهجة البربرية الفقيرة المسخ،و.."؟وكأن إضفاء القداسة على لغة كانت فقط لهجة شفاهية وثنية للوأد،وأضافوا قداسة مماثلة على حرف سرياني/آرمي منتحل مطور من garshuni (حسب اللسانيين العالميين أمثال كريستوف لكسينبرغ إلخ)،ويسمونه بكل لصوصية ب"الحرف القرآني"
    لماذا لا يكتبون الأمازيغية،ولو ب"الحرف القرآني"،تماشيا لروح الدستور الذي يطبلون له،والذي ينص على أن الأمازيغية رصيد مشترك لكل المغاربة كما يحلو لهم في محاولة لتأحيد القطيع مثلهم في تمخزنيت وتعريبانيت وتخونجيت!
    ذلكم أكبر نفاق ومحاولة نصب لابقاء الأمازيغية فلكلور شفاهي،لتبرير فرية المخزن "التعدد اللغوي والانفتاح على كل المكونات الثقافية للبلد"
    فالواقع وخطاباتهم المغرضة الواضحة تفضحهم، فهم يدعون ليل نهار إلى وأد الأمازيغية ومنعها من التدريس والتعميم والتدوين
    Kant Khwanji

  • Psy au P36
    الإثنين 13 غشت 2018 - 10:07

    و الله العظيم انني اشفق و اتاسف للحالة النفسية التي و صل اليها العرقي الذي كان يطلق على نفسه "وعزي المسعور", الذي قام بتمييع النقاش على هذا المنبر المتميز بعد ان اغرقه بعشرات الاسماء المستعارة; ذكورية وانثوية وخنثوية من قبيل: حفيظة من ايطاليا .. sifa ..عابر سبيل .. moussa ibn noussair ..عقبة بن نافع ..fati .. فاسي .. soso.. مومو.. hammou .. كوكو.. هواجس .. كوثر من النمسا … الخ
    و كل يوم يفرخ اسماء جديدة اخرى !

    و يرابض في هذا المنبر 24 ساعة في اليوم, 7 ايام في الاسبوع و 365 يوم في السنة .. يشتم من بعيد رائحة مقال او حتى مجرد تعليق له علاقة بالامازيغ !
    ليصب جام غضبه عليهم و يسقط طائرته الخردة المهترئة في حديقته المفضلة النتنة !

    فعلا لقد فقد "الرجل" صوابه .. كل هذا سببه حقده الدفين و كرهه الشديد و عقدته الازلية و الابدية من الامازيغ الاسوياء رغم انهم ابرياء و ليسوا مسؤولين على كل ما لحق به و كان ضحية له من سوء المعاملة في طفولته البئيسة و مراهقته المغتصبة!

    "و الذين في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا" صدق الله العظيم !

  • KANT KHWANJI
    الإثنين 13 غشت 2018 - 10:20

    16 – WARZAZAT
    azul amghnas tawmat
    Les termes qu'on doit utiliser dans des écrits destinés aux intellectuels ou aux initiés،doivent refléter l'authenticité de la langue et non pas les emprunter des slangs ou Argos

    Comme par exemple en France، on n'utilise jamais,dans un écrit sérieux, le terme caisse ou bagnole, ni le terme char, au Québec pour designer une voiture,comme dans le langage parlé

    The same thing in the rest of the languages as English, we don't use in serious text، the world bucks which means money in the American and Canadian slang

    Au Rif on a perdu les termes authentiques amazighs، comme par exemple le comptage: Yan ، sin، krad…comme nos frères imazighen en souss et autres régions de tamazgha، au profit de l'Arabe et on compte: wahid، thnayan، thratha…! On a perdu le terme "Ilel"' et on appelle Rabha en arabe
    Tanmirt

    في تعليقي رقم 22، خطأ غير إرادي، فالمقصود هو ((الأمازيغوفوبي التخريفي علي فهمي خشيم))

  • إلى النكوري المعلق رقم 7
    الإثنين 13 غشت 2018 - 11:29

    إذا كان العرب كما تدعي زورا كانوا مجرد مخازنية عند ملوك البربر، فإن البربريات كنّ مجرد سبايا و جواري عند العرب و كان غلمان البربر مجرد عبيد و موالي في قصور الخليفة الأموي بدمشق و ولاته في مصر و أفريقية و الأندلس. نحن نعرف كثيرا جدا عن تاريخ البرابرة الحقيقي منه و المصطنع الذي تحاولون بالتزوير و التزييف صناعته، و لكننا نأنف أن نؤذي مشاعركم، و لكنكم أشخاص وقحون و لا أريد أن أذكرك أن أجدادك كانوا يسكنون الكهوف و يعبدون فروج النساء. احترم تحترم. انشري يا هسبريس الرد كما نشرت القول الأول لصاحبه.

  • WARZAZAT
    الإثنين 13 غشت 2018 - 12:20

    26 – KANT KHWANJI

    اتفق معك أن اللغة الأدبية و الأكاديمية يجب أن تكون نخبوية و محافظة. لكن يجب أن لا نبلغ إلى درجة أن لا تكون لها علاقة بلسان البشر.

    خذ الانجليزية كمثال، خصوصا الأمريكية، التي يتم كل عام إصدار معاجم جديدة محققة و منقحة بكلمات جديدة و يقومون بشكل دائم بتعديل قواعد النحو و الاملاء كي تساير تطورات الوقت و حاجيات الناس.

    نفس الشيء مع اللغات الاسكندينافية و الجرمانية و حتى الفرنسيين المعروفين بخوانجيتهم اللغوية يفعلون نفس الشيء. مو'خرا حذفوا l'accent circonflexe. كما أن الاعلام الفرنسي و لهجات الشارع و القواميس الحرفية صارت تعج بمصطلحات امريكية رغم الجهاد العظيم الذي قامت به الحكومات المتعددة لعزل فرنسا عن العالم.

    نفس الشيء مع العربية. حاول أن تقرأ كتابا بعربية المدارس العريقة. حتى اعوام قليلة كنا نكتب الرسائل باسلوب و لغة لن يفهم منها شباب اليوم جملة واحدة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين