24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الاستياء الأمازيغي

الاستياء الأمازيغي

الاستياء الأمازيغي

الاستياء الأمازيغي لم يعد مقتصرا على دوائر المناضلين والعاملين والباحثين والمبدعين في مجال النهوض بالأمازيغية، ومجال العمل المدني والحقوقي والترافع حول الإنصاف القانوني والمؤسساتي الفعلي للأمازيغية، بل امتد لصفوف مختلف شرائح المواطنين المغاربة الأمازيغ، الذين صاروا يستشعرون اليأس و"الحكرة" بعد مسار الاستهتار السياسي والدستوري الذي طبع تعاطي الدولة والحكومة والبرلمان مع الشأن الأمازيغي بصفة عامة، وبعد أن تداخلت عوامل الإحباط السياسي بالاحتقان الاجتماعي، كما يتأكد لنا ذلك خلال العديد من الندوات واللقاءات والمناسبات وتبادل أطراف الحديث، عفوا تبادل علامات الاستياء، بشكل عابر سواء في باب المتجر الصغير-الحانوت-، في محطة الوقود مع العامل، أو من خلال تصفح جدران ودردشات وسائل التواصل الاجتماعي... في مما زاد من منسوب ودوائر الاستياء الأمازيغي، وهذه بعض عناوينه البارزة:

تعطيل الإقرار الدستوري في شأن ترسيم الأمازيغية مند سبع سنوات، وخرق الفصل 86 منه بالتملص من إصدار القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية بشكل عادل ومنصف.

ثم توالي التراجعات في مستوى ونتائج إدماج الأمازيغية في التعليم والإعلام وبقية مجالات الحياة العامة، بل والحسم في عدة قرارات تهم السياسة اللغوية والثقافية للدولة، كما في الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين وقانونها الإطار وفي قرار لهجنة القناة الثامنة، دون انتظار صدور القانونين التنظيميين وتنصيب المجلس الوطني للغات والثقافة الذي من مهامه كمؤسسة دستورية وضع سياسة متوازنة تسمح بتنمية اللغة الأمازيغية والتمكين لها قانونيا ومؤسساتيا.

ينضاف إلى ذلك التجميد الواضح لعمل ووضع مؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مند عدة سنوات بعد حل مجلسها الإداري واستفراد كل من العميد والأمين العام،، بتدبير سياسة المعهد وقراراته وانتفاعهما بالاستمرار لأكثر من 15 و17 سنة على رأس مؤسسة مشلولة وضعيفة ومهمشة في سوق المؤسسات ودوائر القرار الاستشارية والحكامتية والتشريعية والتنفيذية .

وقد اتسعت دوائر ودرجة هذا الاستياء من خلال تفاقم الإحساس بالحكرة بعد ازدياد مظاهر التهميش الثقافي، خاصة في صفوف الفنانين والمثقفين الأمازيغ، آخرها مظهر اللامبالاة التي تم بها التعامل مع وفاة الفنان الكبير يحيى بوقدير، سواء من طرف الدولة والحكومة أو من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

ينضاف إلى كل هذا، ارتفاع منسوب الاحتقان الاجتماعي وفقدان الثقة في الحياة السياسية ومؤسسات الدولة والتزاماتها، مما يندر بالأسوأ، ومما يتطلب تدارك الأخطاء ووقف مسلسل الاستهتار السياسي والمؤسساتي والدستوري، واتخاذ قرارات فعلية لتحقيق العدالة الاجتماعية واللغوية والثقافية بحس سياسي وليس تقنوقراطي، وخلق انفراج حقوقي واجتماعي يؤسس لعقد جديد بنفس وآمل جديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - رشيد زين العابدين الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:53
الستيا الحقيقي هو لكل المغاربة من مظاهر التهميش والفقر من كل مناطق المغرب سواء كانت أمازيغية أو عربية ونرجو من حضرتكم أن تهتموا بسؤال التنمية في المغرب أكثر من أي شيء آخر لأن الوضع لا يسمح بكثير من الترف اللغوي للحديث عن إحياء لغة تنكر لها أصحابها قبل أن تفعل الدولة.
2 - الصاعقة الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:23
الكاتب يعيش في مغرب غير الذي نعيش فيه.المواطن مشغول بتدبير المعيش اليومي وهو يتحدث عن انشغاله بالامازيغية ودسترتها.حتى أنه يزعم أن مول الحانوت قد انشغل عن تجارته و(كارنيات)مدينيه بالمناقشة حول الموضوع.
3 - عائد من حيفا .. الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:35
بسم الله الرحمان الرحيم

عنوان ليس في محله..!

ليس هناك استياء أمازيغي ولا هم يحزنون..وكل ما في الأمر "لخبطة" لدى رائدي حركات "لو طارت معزة"..هذا يريد الخط اللاتيني وذاك يريد خط تيفيناق والآخر يريد الخط العربي ..تضاربت الآراء حتى وقع التضارب في تنزيل قانون تنظيمي يضع إطارا للأمازيغية يتفق عليه الجميع..!

استياء أمازيغي..! عن أي استياء تتكلم..! أهو استياء مبني على العرقية أم استياء مبني على فشلكم الذريع في إقناع الناس بخزعبيلات إركامية..راكمت مشاكل تلو المشاكل نتيجة تهور بعضهم في فرض أفكاره المهترئة..فما هكذا تؤكل الكتف..!

جمعوا صفوفكم أولا..وفكروا في المشاكل الأساسية التي يتحملها المغربي الفاسي والدكالي والشاوي والجبلي والصحراوي..
فكروا في أهل الجبل وأولوياتهم..فهؤلاء هم الأمازيغ الحقيقيين وليس من صنعتهم الأكاديمية الفرنسية لتكون عصا أمام عجلة المغرب العربي الكبير..

الشباب المغربي العربي العروبي الأمازيغي..لا يفكر فيما تفكر فيه أقليتكم..هو يريد الشغل ولا تهمه راية التفرقة..يريد كسب عيش كريم وبيتا يؤويه وزوجة تستره من براثن الرذيلة..نعم، هذا هو الاستياء الحقيقي.."الاستياء المغربي"..!
4 - علوي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:25
البرابرة المغاربة كما لهم كباقي المغاربة واجبات لهم حقوق أقرها الدستور وعلى الحكومة تفعيل هذه الحقوق التي تضمن للبرابرة العيش الكريم في وطنهم المغرب كباقي مكونات الشعب المغربي الاخرى من عرب وحسانيين ويهود. لكون البربرية مكون من مكونات الهوية المغربية ورافد من الروافد المكونة للهوية المغربية. والحكومة مطالبة بهذا التفعيل الذي يضمن للبربرية حقوقها الكاملة. لكن اعتبار التأخير حيف في حق البرابرة فيه شيء من المجازفة والمغالاة. فالمغاربة منشغلين بضنك العيش وغلاء الأسعار ومواجهة تكاليف عيد الأضحى والدخول المدرسي والعيش الكريم. هم المغاربة برابرة كانوا ام يهودا او حسانيين هو التطبيب العادل والعدالة المثلى.....
5 - KITAB الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:56
الأمن الفكري والحيلولة دون انتشار السفسطة الأمازيغية يحتم من الآن دعوة بعض الأقلام العدول عن غيها والإمعان في إمطارنا المرة تلو الأخرى بكتابات وأفكار مغرضة وعرقية في توجهاتها؛ وياما وجهت لهم دعوات بالتخلي عن مدادهم العرقي هذا والكتابة بروح تنشد الوحدة بين جميع المكونات الثقافة المغربية لا تمييز ولا امتياز بين هذا أمازيغي وهذا عربي وهذا عبري وهذا صحراوي؛ الجميع يستظلون بسقف المغرب الواحد والموحد؛ وتحياتي
6 - رؤوف دنكتاش الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:03
إذا كان هناك استياء شعبي أمازيغي عارم بسبب عدم إصدار قانون ترسيم الأمازيغية، فلماذا لا يقوم صاحب المقال وأصحابه الذين يشاطرونه نفس الإحساس بتأطير هذا الاستياء وإشعال ثورة أمازيغية تسقط الدولة وتحقق للنشطاء الأمازيغ الحلول السحرية لكافة مشاكلهم المزمنة؟؟

الرجل يختزل كل الأمازيغ في ذاته ويُسقِطُ مشاعره الحاقدة على المجتمع، على باقي الأمازيغ، ويتوهم أنهم مثله حاقدون وكارهون لغيرهم، وعلى أبواب التفجير الذاتي، ولا شك أن هكذا يفكر ويتصرف الدواعش..
7 - النكوري الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:33
يقول العلامة ابن خلدون ( فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك ) و كلام المؤرخين أيدته الدراسات الجينية حيث اثبت ان المغاربة يجتمعون في سلالات جينية معينة ب90% و هذه السلالات اكتشف رفاتها في تفغالت و ايفري نعمر موسى في المغرب و افلو في الجزائر و التي تعود الى اكثر من 15.000 سنة بمعنى انهيار تام لخرافة "أتوا من اليمن عن طريق الحبشة " بل سكان الاصليين للقدس هم من شمال افريقيا كما اثبت العلم بعد اكتشاف مقبرة واد نطوفة
اغلب من يعتبر نفسه عربي ليس بعربي هم فقط مستعربين و لذا فالذي يحارب الامازيغية و يتهكم عليها فهو كمن يبصق على صدره بالمثل الريفي يتهكم على تراث أجداده !
8 - الاستياء الامازيغي .... الأربعاء 15 غشت 2018 - 00:42
...... المحبط يجلبه لصاحبه رؤيته لناشطين امازيغ بمثابة القدوة و الزعامة
-
يصرخون ليل نهار مطالبين باحياء اللهجات البربرية بكتابتها ثارة بتفيناق
-
وثارة اخر بالحرف الرومي و هم لا يجيدون عن اللغة و الحرف العربيين
-
بديلا و حتى اذا كتبوها يوما بالحرف الرومي عادوا و تراجعوا لعلمهم بكساد
-
البضاعة نفاق النخبة و تخبطها هو ما يثير استياء الامازيغي
-
تحياتي
9 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 غشت 2018 - 07:58
لقد وصل الأمر بالمتطرفين والغلط والمغرضين العرقيين، المستلبين، المجندين من أتباع السلفيين والعفالقة، درجة قصوى من العنصرية والإرهاب والإستبداد ، يرهبون ويسبون كل من تفوه بكلمة أمازيغية، حقوق ثقافية لغوية، حرية، كرامة، تعدد،،، وهم يعبترون -بكل غرور و عجرفة- أنفسهم أنبياء الله المختارين في الإفتاء على الناس، فقط لأنهم ينمقون كلامهم بترانيم دينية منافقة!

تشريح و تشخيص حالات هستيرية مستعصية هيسبريسية استنساخية:
- بمبدأ "التوسل بالعاطفة" : و هو استدرار مشاعر الناس نحو أمر ما حتى يقبلوا دعوى معينة. وهو دائماً يستخدم بديلا عن الأدلة المنطقية، وهي من أكبر المغالطات في الخطابات السياسية والدينية، فمجرد وجود مشاعر إيجابية أو سلبية لا يغير من الحقيقة الموضوعية إطلاقاً. فلو أقنعت أحدهم وجعلته يكره بشدة حقيقة أن 1+1=2 بأي طريقة، فلن يغير هذا الكره من حقيقة أن 1+1=2
- مبدأ النازي غوبلز "إكذب ثم إكذب، حتى يصدقك الناس"
- "نظرية المؤامرة" على العرب العربية والإسلام وكراهيتيهم، كأنم يحسدون على إحتلالهم المراتب الأخيرة بين الأمم!
10 - العكس هو الصحيح الأربعاء 15 غشت 2018 - 08:54
... نحن اغلب الامازيغ مستاؤون من دعاة الامازيغية الوثنية المستوردة من الكونغريس الامازيغي العالمي الباريسي الماسوني.
مستاؤون من حرف تيفيناغ الذي لا نجد له اي كتاب قديم نقراه به .
مستاؤون من التقويم الشيشانقي الفرعوني الذي لم نجد له اثر في موروثنا الامازيغي.
مستاؤون من العلم الذي لم يسبق ان رفعه اجدادنا الامازيغ لا في الحروب والاقراح ولا في الافراح.
مستاؤون من تزوير تاريخ الامازيخ وحذف 14 قرنا من تراثه الاسلامي ، وجعله يبدا وينتهي مع اكسيل وديهيا .مستاؤون من التخلي عن اللهجات الموروثة عن الاجداد (الريفية والاطلسية والسوسية) وتعويضها بلغة ليركام المصنوعة.
11 - حسن حوريكي الأربعاء 15 غشت 2018 - 17:04
مساهمة في النقاش =بعض الردود تحمل تناقضا
فالبعض يدعو الاستاذ الى الاهتمام بالتنمية ،وكان اللغة لا دور لها في التنمية (مع انهااساسية في التنمية)
والبعض يدعو الاستاذ الى الاهتمام بالمعيشي وكان الانسان خبزي فقط .فالانسان بدون لغته معطوب
والبعض يناقش دون اطلاع على وثائق الحركة الامازيغية التي تدعو الى اعادة كتابة تاريخ المغرب بشكل موضوعي وعلمي وبدون اقصاء لاي فترة تاريخية ،لتاكيد عراقة تاريخ المغرب وخصوصيته وعدم تبعيته للشرق ولا للغرب
فلا داعي للف والدوران فمن لا يؤمن بالمساواة في جميع المجالات والميادين اللغوية الثقافية الاقتصادية والاجتماعية ... ليس لدية اي علاقة مع العدل والديموقراطية ولا يعرف مايقول ويصرخ فقط
12 - الى المعلق 11 الأربعاء 15 غشت 2018 - 18:26
...الاخ حسن حوريكي.
افهم ان المطلوب من اعادة التاريخ هو كتابته كما تمنوا الامازيغ الجدد ان يكون وليس كما صنعه اجدادهم من البربر.
بمعنى ان اكسيل والكاهنة هما المنتصران وان الاسلام هو المنهزم.
وان الخوارجي ميسرة المطغري هو البطل الذي ثار على خلفاء دمشق.
وان عبد الحميد الاوربي اخطا لما اسس اول امارة للمؤمنين في بلاد الاسلام بقيادة اهل البيت.
وان فقهاء وحكام البربر ارتكبوا جريمة لا تغتفر انهم اسلموا وشجعوا تدريس العربية بدل التيفيناغية.
بمعنى كتابة التاريخ حسب اهواء الناكرين للتاريخ.
اما ارتباط المغرب بالمشرق فليس وليد الفتح الاسلامي بل كان منذ الفتح التجاري الفينيقي.
منذ تاسيس قرطاج 814 قبل الميلاد.
ومنذ ان جاء نبي الله موسى الى مجمع البحرين بطنجة للقاء البربري الخضر الذي علمه الله الحكمة.
13 - Asfad amaziƔ الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:27
العام الماضي 2017 إكتشف فريق علمي،أقدم انسان عاقل على الإطلاق في تاريخ البشرية،في ادرار "ايغود"،قرب أمورأكوش، يقدر عمره بحوالي 300 ألف سنة. و نقلت هذا الخبر مختلف الصحف و المجلات العالمية عبر المعمور بمخلتف اللغات،كونه، يؤكد علميا ولحد الآن، أن بلدنا،أمور أكوش،هو مهد البشرية و أن "ايغود" هو أب البشرية!
أما الأسطورة العبرية القائلة بأن آدم هو أب البشرية والتي تقول أنه عاش منذ فقط 6 ألف عام، فهذا ضرب من الجنون والتخلف الفكري،بل تقول الأسطورة العربية المنتحلة عن "أختها في العروبية/السامية" العبرية، أن طوله 60 ذراعا،أي حوالي 42 مترا، وهذا جنون أقذع، مع ذلك، يصر "المداويخ" على إبتلاع هذا الجهل بكل صنمية وإغتيال ملكات فكرهم!
رغم أن ابن خلدون نقل أخبارا إلى حد ما صحيحة حول القبائل المعروفة آنذاك في منطقته تمزغا، مثل بني هلال والأمازيغ! فلم تكن في زمانه أية أدوات علمية للتأريخ،فتناقل فقط ما التقطه من عنعنات مثل البخاري!
نحن إمازيغن،فقط من هنا!
لذلك، يستحيل أن تكون الامازيغية أخت العربية.و الحالة الوحيدة الممكنة منطقيا في علاقتهما،هي،أن العربية بنت الأمازيغية،لما هاجرت من هنا نحو الشرق
Kant K
14 - يطو لي كضرب بالكنك للنيف الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:57
12 - الى المعلق 11
ما قُلتَه هو عين الحق من وجهة نظر التاريخ الذي ماكان أن يسيرهكذا لولا التدخل الشيطاني لعقول غفلتْ وغيرت عجلة تاريخها فأخطأت القرار المصيري لشعوبها الذي غيّر وجه هويتها وأصبحت غريبة في بلادها ومركوب عليها باسم خرافة الهرطوقي الفارسي.لو علم الملوك الأمازيغ السابقين اللغة العربية جيدا وفهموا مضامين ثراتها المسموم لكانوا وصلوا إلى هناك وفعلوا مثل القرامطة أو أكثر لأنه ليس هناك أخبث من الخداع والكدب الأكبر.فالأمازيغية عائدة بهويتها الصلبة أما صاحبة الخط الكرشوني فالعالم يعلم أصلها المبين
15 - عابر سبيل الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:36
الأمازيغ مستاؤون. لماذا؟ لأنهم يريدون استئصال العربية والإسلام من المغرب، واستنبات المستنسخة ليركامية لغة والعرقية البربرية دينا بدلا عنهما.. وهذا لن يتحقق، لا اليوم ولا غدا، ولا بعد ألف عام، وليفلق العرقيون الصنميون المنغلقون رؤوسهم بالحايط..
16 - حسن حوريكي الخميس 16 غشت 2018 - 17:35
الى الرقم 12=كلامك يؤكد كلامنا
بانك لم تطلع على ادبيات الحركة الامازيغية في مجال التاريخ .فانا اتحداك ان تستخرج من هذه الادبيات ما تقول.(وانا اركز على مواثيق الحركة )
كما ادعوك مثلا ان ترجع انت الى المصادر التاريخية لتعرف لماذا ثارت ديهيا واكسيل ،فالامازيغ لم يرتدوا عن الاسلام بل ثاروا ضد سياسة الامويين ويمكنك الرجوع الى كتاب تاريخي كتبه عربي وهو"الخوارج في بلاد البربر" محموداسماعيل لتصحح معلوماتك وحتى لا تبقى حبيس ماتسمعه
اما قولك بان المغرب كان يتعامل مع الشرق قبل الاسلام فصحيح ولكن لا يعني انه كان تابعا للشرق .بل يعنى انه كان منفتحا ومنتجا ويصدر .فقد كان يتعامل حتى مع اوربا ومع افريقيا
17 - KANT KHWANJI الخميس 16 غشت 2018 - 18:43
يدعي العروبيون أن الفينقيون والسريان "عرب" في العروبية(السامية).رغم تسترهم على دموية التعريب لما أمر محمد بن هارون الرشيد "إقطعوا لسان كل أم سريانية تكلم ابنائها بالسريانية،فإن تم قطع لسان الأم،قطع لسان الأمة"
بما أن العبريون عرب في العروبية(السامية)،فلماذا يتم اقصاهم من العروبة وجامعة الدول العربية؟بل لماذا يتم محاربتهم لما يعربون القدس بالعروبية (العبرية=السامية)؟
طبعا،سيخرجون لنا قصة أن أغلب المهاجرين إلى إسرائيل ليسوا عبريين، وشردوا شعبا
الم يعرب العرب تامزغا بالغزو الديني،و حاولوا ابادتهم(100 ألف رأس بعث بها موسى إلى دمشق)،قبل ثورة 742 م ليطردهم الأمازيغ نهائيا؟
إذا كان الفينقيون قاموا بإستعمار شمال أفريقيا،فليقدم لنا العروبيون(الحالمون المتوهمون)،أسماء المعارك ضد الأمازيغ! أم أنهم إستوطنوا بطريقة سلمية برضاء الأمازيغ في إطار شراكة تجارية؟
بل فليقدموا لنا أسماء معارك عرب "الفتح" ضد البزنطيين (ما عدا مواجهة في قرطاج ضد آخر تواجد بزنطي،لأن أغلب تمزغا كان قد حررها الأمازيغ)،لما يدعون ان "الفاتحون"حررونا من البزنطيين،ثم كيف لهم تحريرنا منهم وهم يتباهون بمواجهة الأمازيغ ديهيا واكسيل؟
18 - حفيظة من إيطاليا الخميس 16 غشت 2018 - 20:19
رقم 16

المؤرخ ابن خلدون الذي يعتبره الصنميون العرقيون المتفحمون قديسهم ويستششهدون بأقواله لمعايرة العرب، يقول إن البربر ارتدوا عن الإسلام أكثر من 12 مرة.. وإذا تجاوزنا التاريخ فإن مقالات وتعليقات البربريست العرقيين تتهجم كلها على العربية والإسلام، وتكاد لا تتوقف عن شتمهما، ويتوددون في نفس الوقت لأسيادهم الصهاينة ولديانتهم اليهودية.. حقد هؤلاء المرضى عن العربية والإسلام واضحة وضوح الشمس في وسط النهار، ولا تحتاج إلى أن يقدم المرء حولها الدليل. يكفي، للتأكد من ذلك، قراءة تعليقات وعزي المسعور..
19 - حسن حوريكي الخميس 16 غشت 2018 - 20:55
الى حفيظة من ايطاليا=حاولي ان تكوني موضووعية وديموقراطية
فالتارخ يؤكد بان الامازيغ لم يرتدوا عن الاسلام بل ارتدوا عن سياسة الاموين الذين اتبعوا سياسة تتنافى وتعاليم الاسلام مثل الضرائب الثقيلة و و و ويمكن الرجوع الى كتاب كتبه مؤرخ عربي سبق لي ان ذكرته حتى لا يقال اني اعتمد الكتابات الغربية ،وهدا الكتاب يحمل اسم "الخوارج في بلاد المغرب "والتي يدرس فيه اعتمادا على مصادر تاريخية لماذا ثار الامازيغ ضد الاموين ويبين ان الامازيغ على العكس مما تقولين تشبثوا بالاسلام وطالبوا بتطبيق تعاليمه ورفع الظلم عنهم
وعكس ما تقولين الامازيغ يطالبون بحقوقهم اللغوية ،والقوميين العرب هم الذين دعوا الى اماتة الامازيغية .بل لازال العديد منهم يريدون اقناعنا بافكار القرون الوسطى التي تحتقر لغات الشعب من امازيغية ودارجة ويعتبرونها لهجات كما كان الاقطاع يفعل في ايطاليا وباقي اوربا حيث كانوا يحتقر الايطالية والفرنسية والالمانية وغيرها من لغات الشعوب الاوربية ،الى ان قامت النهضة التي بدأت من ايطاليا .لذا استغرب من كلامك
20 - moussa ibn noussair الخميس 16 غشت 2018 - 21:16
ِ 17 - KANT KHWANJI

يستحلب الماضي البعيد للعثور لأجداده البربر على أمجاد حققوها ضد الغزاة والفاتحين، ولكنه ينسى أنه يعيش إلى اليوم بشعور الخاضع للاحتلال العربي، ولا يتوقف لحظة واحدة عن إصدار الأنين في تعليقاته جراء الثقل العربي الجاثم عليه فوق ظهره... العرقي الصنمي المنغلق يتناقض في كل حرف يكتبه، وفي كل حركة يقوم بها..
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.