24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  5. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | إلى الأمازيغية الرافضة لإسرائيل: ما رأيك في التطبيع مع إسبانيا؟

إلى الأمازيغية الرافضة لإسرائيل: ما رأيك في التطبيع مع إسبانيا؟

إلى الأمازيغية الرافضة لإسرائيل: ما رأيك في التطبيع مع إسبانيا؟

كتبت الأستاذة ثورية تناني مقالا عنوانه "أمازيغية وأرفض التطبيع مع الصهاينة" تعبر فيه عن رفضها للتطبيع مع إسرائيل ورفضها أن يلتقي أي مغربي أو أمازيغي مع الإسرائيليين أو الصهاينة (=القوميين اليهود العبريين) وترفض فيه التطبيع مع دولة إسرائيل بكافة أشكاله بما فيه العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية الرسمية.

والغريب أن الأستاذة ثورية تناني أعلنت في مقالها أن "الصهيونية" (وبالتالي إسرائيل) هي عدوها رقم 1 متبوعة بـ"الإمبريالية" (تقصد أمريكا والغرب على الأرجح) ثم "الرجعية العربية" (تقصد على الأرجح أنظمة مثل السعودية والإمارات والأردن ومصر). بما أن الصهيونية هي العدو الأول للأستاذة فما مكان الاحتلال الإسباني للأراضي المغربية في أجندتها وأجندة من يفكرون مثلها؟!

وتدعو الأستاذة ثورية تناني في مقالها إلى إقامة دولة فلسطينية ديمقراطية "من النهر إلى البحر" وهذا يعني أنها تدعو إلى إزالة دولة إسرائيل من الوجود، علما أن إسرائيل دولة يعترف بها معظم دول العالم وتعترف بها الأمم المتحدة منذ 1948. ومنحت الأمم المتحدة بقرار رسمي عام 1947 مساحة 56% من أراضي "فلسطين البريطانية" للدولة اليهودية، ومنحت 43% للدولة الفلسطينية، وتركت 1% (القدس) كمنطقة دولية محايدة يحيط بها الفلسطينيون. بجانب استحالة تحقيق حلم إزالة إسرائيل الآن من الناحية العسكرية والعملية والديموغرافية فإن هذا النوع من التفكير الحالم قد تخلى عنه الفلسطينيون أنفسهم وتخلى عنه العرب الحقيقيون في شبه الجزيرة العربية. بل إن العرب الحقيقيين في السعودية والإمارات والبحرين يعتبرون الآن إسرائيل وجيشها حليفا لهم ومنقذا لهم من خطر الغزو الإيراني. ويعطينا ما قالته الأستاذة ثورية تناني فكرة عن ما تفعله أيديولوجية القومية العربية في عقول المغاربة وبقية الأمازيغ. فالأستاذة ثورية تناني بهذا التفكير القومي العروبي (الذي تخلى عنه العرب الحقيقيون والفلسطينيون) قد أصبحت أكثر عروبة من العرب الحقيقيين وأكثر فلسطينية من الفلسطينيين أنفسهم وتعرف مصلحتهم أكثر منهم وتريد لهم دولة فلسطينية من النهر إلى البحر! أما الفلسطينيون الآن فقد نسوا حكاية "من النهر إلى البحر" ويطلبون فقط الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وحتى تلك الأراضي لن يحصلوا عليها بسبب تقاتلهم على الكراسي واختلاف أجنداتهم ولأسباب أخرى. أما العرب الحقيقيون (في السعودية والإمارات والبحرين) فقد انتقلوا من معاداة إسرائيل إلى الاستنجاد بها ضد إيران وحتى ضد تركيا.

ما يهمني في كل ذلك هو أن الأستاذة ثورية تناني (مثل العروبيين اليساريين المغاربة) تستنكر تطبيع المغاربة مع الصهاينة ولكنها لا تستنكر التطبيع المغربي مع إسبانيا التي تحتل أراضي المغرب الأمازيغي. ولم تطالب الأستاذة بوقف التطبيع المغربي مع إسبانيا. الأستاذة ثورية تناني لا تبدو عابئة بالمشكل الحقيقي للمغرب في علاقته بالعالم الخارجي ألا وهو الاحتلال الإسباني لأراضي المغرب المتمثلة في مليلية وسبتة و21 جزيرة مغربية أمازيغية في البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، واحتلال جبهة البوليساريو القومية العربية الانفصالية لجزء من الصحراء المغربية الأمازيغية الجنوبية ومن ضمنه قرية تيفاريتي Tifariti وقرية بير لحلو Bir Leḥlu وأراض مغربية أمازيغية شاسعة أخرى في الجنوب المغربي، واختراع أكذوبة "الشعب الصحراوي العربي" وكيان "الجمهورية الصحراوية العربية" المبني على النصب والاحتيال التاريخي الجغرافي والمؤسس على أيديولوجية القومية العربية.

الأستاذة ثورية تناني تمتعض من لقاء بضعة مواطنين أمازيغيين مغاربة بمواطنين إسرائيليين وتطالب بعدم تطبيع المغاربة مع إسرائيل والإسرائيليين، ولكنها لا تمتعض من لقاء المغاربة مع الإسبان ولا تمتعض من التطبيع المغربي مع إسبانيا التي تحتل أراضي المغرب الأمازيغي. ولَمْ تطالب الأستاذة في مقالها بقطع العلاقات مع المحتل الإسباني الغاشم المتغطرس الذي سرق واحتل الأراضي المغربية الأمازيغية ويقيم عليها مستوطنات إسبانية ضخمة تتوسع يوما بعد يوم!

أنا شخصيا لا تهمني إسرائيل ولا فلسطين ولا جزر الواق الواق. لكل أرض شعبها الذي يهتم بها ويدافع عنها ويتحمل المسؤولية عنها. لا أروج للتطبيع مع هذا أو ذاك. والتطبيع مع الدول الأجنبية والمنظمات الأجنبية متروك لتقدير الدولة المغربية بشرط أن يكون على أساس مصلحة المغرب وحده. وأي انتقاد للسياسة التطبيعية للدولة المغربية يجب أن يكون مؤسسا على مصلحة المغرب وليس فلسطين!

يجب على الأمازيغ النظر إلى مصلحة المغرب وعلاقته مع الخارج بمنظار المصلحة الأمازيغية المغربية وليس بمنظار المصلحة العربية أو الفلسطينية وذلك لأن المغرب أمازيغي وليس عربيا ولا فلسطينيا. الأمازيغي الذي يتقمص العرب أو الفرنسيين أو الفلسطينيين وينظر إلى العالم بمنظار عربي أو فرنسي أو فلسطيني هو شخص مستلب هوياتيا. الأمازيغي يجب عليه أن يطرح أسئلة مثل:

- من هم أصدقاء الأمازيغ ومن هم أعداء الأمازيغ؟

- من الذي يحتل أراضي الأمازيغ وجزر الأمازيغ؟

- من الذي يحاول سرقة أراضي الأمازيغ ليقيم عليها دولة غير أمازيغية؟

- من الذي يحاول تقسيم وتشظية وتفتيت دول الأمازيغ كالمغرب؟

- من الذي يحارب لغة الأمازيغ وهوية الأمازيغ؟

بالنسبة لعلاقات المغاربة مع إسرائيل، فالمعلوم أن شركات مغربية عديدة تستورد وتصدر سنويا بضائع بعشرات ملايين الدولارات من وإلى إسرائيل بمعرفة وموافقة الدولة المغربية والدولة الإسرائيلية ورضاهما التام. كما أن المغاربة يزورون إسرائيل سنويا بالآلاف للسياحة والعمل والدراسة والهجرة، وكذلك السياح الإسرائيليون يتوافدون على المغرب بالآلاف سنويا للاصطياف والسياحة أو لأداء مناسك الحج اليهودي نحو مقدساتهم بالمغرب.

وإذا كان على المغرب أن يقطع علاقاته مع محتل غاشم فالأجدر والأولى به هو أن يقطع العلاقات ويوقف التطبيع مع إسبانيا، لأن إسبانيا هي التي تحتل أراضي المغرب بالقوة العسكرية وتستوطنها بالكتل الاستيطانية الضخمة وبجيوش الاحتلال الإسباني وبالبوليس الإسباني الذي يذل المغاربة يوميا ويتكرفس عليهم عند الحدود المصطنعة مع مليلية Mřič وسبتة Sebta.

الحقيقة هي أن المشكل الفلسطيني-الإسرائيلي لا يختلف عن مشكل كردستان مع تركيا والعراق وسوريا وإيران، ومشكل انفصاليي بالوشيستان Balochistan في إيران وباكستان، ومشكل انفصاليي عربستان في إيران، ومشكل التيبيت Tibet في الصين، ومشكل كشمير بين الهند وباكستان، ومشكل انفصال الأويغور Uyghurs أو Xinjiang في الصين، ومشكل دارفور في السودان، ومشكل الروس الأوكرانيين الانفصاليين، ومشكل انفصال تايوان Taiwan عن الصين، ومشكل انفصال الباسك في إسبانيا، ومشكل الانفصال الكاطالوني في إسبانيا، ومشكل الأمازيغ الطوارق مع دولة مالي، ومشكل اليمن الشمالي والجنوبي...إلخ.

فعدد القتلى اليمنيين في حرب اليمن الحالية ما بين 2015 و2018 (في ظرف 3 سنوات فقط) بلغ ما بين 11.000 إلى 50.000 يمني قتيل حسب تقديرات المنظمات. وأول مجزرة ومحرقة وتصفية إثنية ارتكبت في القرن 21 هي الإبادة الإثنية التي ارتكبها النظام السوداني في دارفور ضد الدارفوريين (غير العرب) منذ عام 2003 وقتل فيها حوالي 300.000 دارفوري (أزيد من ربع مليون دارفوري) على يد ميليشيات الجنجويد العربية التابعة للنظام السوداني، حسب الأمم المتحدة.

ما رأيك يا أستاذة ثورية تناني في التطبيع المغربي مع النظام السوداني الذي أباد وقتل 300.000 دارفوري منذ عام 2003 حسب أرقام الأمم المتحدة؟!

هل التطبيع مع الدولة الإسرائيلية حرام ولكن التطبيع مع الدولة السودانية حلال؟!

النزاع الفلسطيني الإسرائيلي نزاع مسلح مثل بقية نزاعات العالم ولكن يضخمه الإعلام العربي والغربي لأسباب دينية ولأسباب سياسية تخص أنظمة المنطقة والدول الكبرى أكثر مما تخص فلسطين وإسرائيل. بعبارة أخرى: صراع فلسطين/إسرائيل هو مجرد غلاف لامع سطحي يغلف حسابات وأجندات دول المنطقة مثل إيران والسعودية والدول الكبرى مثل أمريكا وروسيا. الصراع الدائر هو بين السعودية وإيران، وأيضا بين أمريكا وروسيا، أما فلسطين وإسرائيل فإنهما مجرد واجهة أو قشرة أو غلاف لذلك الصراع السياسي يتم استعمالها من طرف دول وأنظمة المنطقة لصرف انتباه شعوبها عن الديمقراطية والفساد ولتخدير الجماهير وتجنيدها فكريا بتهييجها ضد بعبع اسمه "الصهيونية واليهود".

أما الجدير بأي مغربي ومغربية وأمازيغي وأمازيغية فهو أن يضع حرية ومصلحة بلاده فوق البلدان والشعوب الأخرى وأن يحل مشاكل بلاده أولا ويحرر أراضي وطنه أولا.

يا أستاذة ثورية تناني، أنت تستنكرين كل مظاهر التطبيع مع الصهاينة (=القوميين اليهود العبريين) ومع إسرائيل فهل تستنكرين مظاهر تطبيع المغاربة مع الإسبان وإسبانيا ثقافيا واقتصاديا وسياسيا؟

أنا أطرح عليك هذه الأسئلة:

- من الذي يحتل مليلية وسبتة و21 جزيرة مغربية أمازيغية؟ هل إسرائيل أم إسبانيا؟

- من الذي يستوطن مليلية وسبتة و21 جزيرة مغربية أمازيغية؟ هل إسرائيل أم إسبانيا؟

- هل تعلمين يا أستاذة ثورية تناني أن إسبانيا تستمر ليل نهار في بناء المستوطنات والكتل الاستيطانية على مليلية وسبتة والجزر المغربية الأمازيغية في تحد سافر للحق التاريخي والجغرافي للمغرب في أراضيه الأمازيغية؟

- لماذا لا تعارضين التطبيع مع العدو الإسباني المحتل الغاصب المتغطرس الغاشم؟

- من هو عدوك الأكبر؟ هل هو إسرائيل أم إسبانيا؟

- من هو عدوك الأكبر؟ هل هو إسرائيل أم البوليساريو أم دولة الجزائر الداعمة للبوليساريو؟

- بما أنك تحاربين التطبيع مع المحتلين فلماذا لا تقومين بالدعوة إلى مقاطعة بضائع إسبانيا وكل ما هو إسباني إلى غاية تحرير المغرب لكل أراضيه وجزره من الاحتلال الإسباني الغاشم؟

- من الذي يحتل أراضي "تيفاريتي" Tifariti و"بير لحلو" Bir Leḥlu المغربية الأمازيغية؟ هل إسرائيل أم جبهة البوليساريو القومية العربية التابعة لدولة الجزائر؟

- من الذي شن الحرب على المغرب لسرقة صحرائه الأمازيغية الجنوبية منذ 1975 وقتل آلاف الجنود والمدنيين المغاربة وخلف آلاف المغاربة المعطوبين؟ هل هي إسرائيل أم جبهة البوليساريو القومية العربية الانفصالية؟

- إذا كنت يا أستاذة ثورية تناني تعادين وتحاربين أيديولوجية الصهيونية (=القومية اليهودية العبرية) التي أنتجت دولة إسرائيل أفلا يجب عليك قبل ذلك أن تعادي وتحاربي أيديولوجية القومية العربية التي أنتجت البوليساريو وأن تحاربي كل ما هو مرتبط بدولة الاحتلال الإسباني من بضائع وإعلام وغيره؟

أرى أن أيديولوجية القومية العربية قد شقلبت بوصلتك يا أستاذة فجعلتك تعتبرين دولة بعيدة في قارة آسيا وهي إسرائيل عدوا لك وعدوا للمغرب رغم أن إسرائيل لا تحتل شبرا ولا ميليمترا واحدا من أرض المغرب ولم تعتد يوما على المغرب، بينما تتجاهلين إسبانيا التي ما زالت تحتل آلاف الكيلومترات المربعة من أراضي المغرب الأمازيغي.

كما أن أيديولوجية القومية العربية قد جعلتك أكثر فلسطينية من الفلسطينيين الفتحاويين والحمساويين أنفسهم الذين يسعون ليل نهار إلى التطبيع مع إسرائيل أو توقيع الهدنات والمعاهدات مع إسرائيل، بينما إسرائيل ترفض وتتمنع عنهم وتنفر منهم وتتهرب من التطبيع معهم لأنها لا ترى مصلحة في التطبيع مع الفلسطينيين إلا إذا لبوا كل مطالبها وشروطها التي تتزايد يوما بعد يوم.

كما أن أيديولوجية القومية العربية قد جعلتك أكثر عروبة أو استعرابا من السعوديين والمصريين والأردنيين والإماراتيين والكويتيين والقطريين والعمانيين الذين يسعون منذ زمن غير قصير إلى التطبيع مع إسرائيل والتقرب منها والتحالف معها وشراء بضائعها.

ويبدو أنه في النهاية سيطبّع جميع العرب والفلسطينيين مع جارتهم إسرائيل وسيتصالحون مع أبناء عمهم اليهود وسيتركون المغاربة وبقية الأمازيغ المعارضين لإسرائيل والصهيونية قائمين لوحدهم ("اِنفَضّوا إليها وتركوك قائماً"). وبينما المغاربة يحلفون ويتوعدون إسرائيل بالزوال والثبور والدفن في القبور ويحلمون (بدل الفلسطينيين) بـ"دولة فلسطينية عظمى من النهر إلى البحر" تخلى عنها الفلسطينيون أنفسهم، نجد العرب والفلسطينيين والسعوديين والإماراتيين والمصريين واللبنانيين والأردنيين "دايرين شغالاتهوم" لا يكترثون لرأي المغاربة والأمازيغ والباكستانيين والفرس والأتراك وبقية الأعاجم في إسرائيل والصهيونية.

تقولين يا أستاذة ثورية تناني في مقالك: "وكغيري من المغربيات الحُرّات والمغاربة الأحرار سيظل عدوي هو الصهيونية والإمبريالية والرجعية العربية".

سؤالي لك يا أستاذة ثورية تناني: ما هي مرتبة الاحتلال الإسباني الغاشم المتغطرس لأراضي المغرب في سلم أولوياتك وفي لائحة أعدائك؟

وتقولين يا أستاذة ثورية تناني في مقالك ما يلي: "وسأبقى مناهضة للتطبيع مع كيان الإرهاب الصهيوني".

سؤالي إليك هو: ما رأيك يا أستاذة في تطبيع المغرب والمغاربة لعلاقاتهم مع إسبانيا المحتلة الغاصبة؟ هل أنت مناهضة للتطبيع مع كيان الاحتلال الإسباني الغاشم الذي يحتل أراضي المغرب؟

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - حفيظة من إيطاليا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 07:23
أنا متأكدة أن الأمازيغية الرافضة للتطبيع مع كيان الأبارتايد المسمى إسرائيل وطنية حتى النخاع، وأنها ترفض الاحتلال الإسباني لكل شبر من أرضنا، وأنها مع تحريره وعودته إلى أرض الوطن، كما أنها ضد الظلم الذي قد يقع على أي إنسان في أي بقعة من الأرض، وأنها على استعداد للتظاهر وللاحتاج وللتوقيع في العرائض.. أي أنها متأهبة للقيام بأي عمل يؤكد انسجامها مع مبادئها وتماسكها في مواقفها المناهضة للاعتداء على حقوق الناس والشعوب..

المشكل ليس فيها وأمثالها، إنه في الذين خرجوا في مظاهرات قيل لنا إنها ذات طابع اجتماعي، وإذا بنا نجد أنفسنا أمام حاقدين على الوطن يرفضون رفع علمه، ويسخرون من نشيده، ويعتبرونه كُتب من طرف ليوطي، ويرفعون بدلا عنه أعلاما انفصالية وافدة من القبايل الجزائرية المعروفة تاريخيا بكون العديدين منها كانوا عملاء للاستعمار الفرنسي..

لا تزايدوا في الوطنية على الأمازيغية التي ترفض التطبيع، فنحن أمام مناضلة حرة شريفة لا تميز بين باقي المغاربة.. التفتوا إلى الذين أعلنوا صراحة أن الاستعمار الإسباني أرحم من الاستعمار العروبي، رغم أنه قصفهم بالكيماوي، وما زالوا يعانون من ذلك إلى يومنا هذا..
2 - موحى وحمو الزياني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 07:56
ارتكبت الكاتبة ثورية كبيرة الكبائر حين أعلنت عن رفضها كأمازيغية التطبيع مع دولة الأبارتايد المسماة إسرائيل. النشطاء الأمازيغ ومبارك واحد منهم يعتبرون إسرائيل بقرة مقدسة، لا يجوز نقدها والاقتراب منها إلا بالتبجيل والتهليل والتصفيق. فما داموا يعتبرون أن العرب أعداءهم لأنهم يحتلون المغرب ويفرضون التهميش والإقصاء على الأمازيغ في أرضهم الأمازيغية، وفقا لنظرتهم للأشياء، فإن إسرائيل صديقتهم، عملا بالمبدأ القائل: عدو عدو صديقي..

أنا لا أفهم كيف أن النشطاء يقولون عن أنفسهم إنهم أحرار، ولكنهم لا يجدون أي غضاضة وأي تناقض في دفاعهم عن دولة العنصرية إسرائيل. يفترض في الإنسان الحر الوقوف إلى جانب المظلومين والمعتدى عليهم في حقوقهم وأن يساندهم لاستردادها، ولكن هؤلاء النشطاء يقولون إنهم أحرار، ولا يجدون أي حرج في مساندة الاستعمار وفرض القهر والظلم على الآخرين.

وللحقيقة والتاريخ فإن هؤلاء ليسوا لا أمازيغ ولا هم يحزنون. هؤلاء شرذمة من الحاقدين على العرب والمسلمين والموالين لقوى الاستعمار الجديد، والدليل على ذلك هي غربتهم وعزلتهم في مجتمعهم الأمازيغي، فلا أحد من الأمازيغ يهتم أو يلتفت إلى ما يقولون..
3 - مراكشي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:14
إصرار البعض على الإستمرار في ترديد شعارات القومجية العربجية هي مجرد محاولات للإستهلاك والإستعراض لأن أصحابها يؤمنون باستحالة تحقيقها على أرض الواقع.فعقولهم لازالت تعيش في سنوات الستينات ولايستطيعون مواجهة الواقع مثل الشخص المفجوع الذي يلتجئ لشرب الخمر حتى الثمالة حتى ينسى الواقع ولو للحظات.
4 - moussa ibn noussair الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:15
سأل صاحب المقال الأستاذة ثورية تناني: ما رأيك يا أستاذة في تطبيع المغرب والمغاربة لعلاقاتهم مع إسبانيا المحتلة الغاصبة؟ هل أنت مناهضة للتطبيع مع كيان الاحتلال الإسباني الغاشم الذي يحتل أراضي المغرب؟

وأنا بدوري أسأله عن رأيه في الذين كانوا يرفعون العلم الإسباني في مظاهراتهم بالريف، وعن قول (صنديدهم وأيقونتهم) الزفزافي: الاستعمار الإسباني أرحم من الاستعمار العروبي.. خصوصا وأن صاحب المقال رفع عقيرته مدافعا عن الزفزافي ومن معه في عدة مقالات نشرها هنا في هسبريس..
5 - الجهل المقدس والاستلاب المشرقي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:46
الارض لله يورثها من يشاء, و اورشليم اورثها الله سبحانه و تعالى لبني اسرائيل شعبه المختار, وهذا مذكور في القران الكريم .
افتؤمنون ببعض الكتاب وتنكرون البعض بسبب تاسلمكم او قومجيتكم العروبية البائدة!

لقد ذكر الله اسرائيل وبني اسرائيل اكثر من اربعين مرة في كتابه الحكيم و لم يذكر فلسطينكم و لو مرة واحدة!
هل تعلمون الان لماذا هزمتكم اسرائيل شر هزيمة في جميع حروبكم معها!
ولماذا لا يستجيب رب العزة لدعواتكم الببغائية والمملة بالدمار و اليتم والترمل لليهود!
اما شعاراتكم الحنجورية العقيمة ومعارككم الدونكيشوتية المدفوعة الاجر, فلم تعد تستهوي احدا!

لماذا لاتطالبون بتجريم التطبيع مع اسبانيا التي تحتل اراضينا المغربية!
و قطع العلاقات مع جمهورية الكابرانات التي تحتل صحرائنا الشرقية وتريد اقامة جمهورية عربية وهمية باقاليمنا الجنوبية!
فما بالك بجنوب افريقيا ونيجيريا وكوبا وزمبابوي التي تساند مرتزقة البوليزاريو!
وتطالبون بعدم التطبيع مع اسرائيل التي لا تحتل و لو مترا مربعا واحدا من بلادنا, بل بالعكس تسخر كل طاقاتها ولوبياتها للحفاظ على الوحدة الترابية للمملكة!

اما انكم خونة او مجانين يجب الحجر عليهم!
6 - حفيظ من طورينو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:14
Les marocains, bons et naifs de nature, ignorent la relation entre les 3P: Polisario, Panarabisme et Palestine

Apparemment ils n'ont aucune idée sur les conditions de la création de la RASD et de ses sponsors officiels depuis 1973 : Les caporaux harkis algériens: Boukhrouba & co ... + Essadat + Assad + Saddam + Kaddhafi

Le polisario a nommé son entité la "république ARABE"

Il a adopté un drapeau similaire à celui de la Palestine

Il a adopté le même discours d'autodétermination indépendantiste

Les combattants palestiniens, de par leur expérience, entrainaient et encadraient les mercenaires du Polisario sur la guérilla pour massacrer les soldats marocains

Les représentants des organisations palestiniennes: OLP, FDLP et FPLP, sont toujours présents lors de la tenue des congrès du Polisario à Tindouf et à Tifariti

Les palestiniens soutiennent l'indépendance de la RASD fantoche et considèrent que le Sahara occidental est occupé par le Maroc au même titre qu'Israél occupe la Palestine
7 - Asfad amaziƔ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:29
إذا كان الصهيونييون يسعون إلى إقامة دولتهم القومية العرقية على أرض بني إسرائيل التاريخية،من الماء إلى الماء(من الفرات إلى النيل)،فالعروبيون كذلك يسعون إلى إقامة دولتهم القومية العرقية من الماء إلى الماء(من المحيط الأمازيغي إلى الخليج الفارسي)! وبالتالي فالحركة الصهيونية هي أخت سيامية(siamoise) للحركة القومية العربية!
يحرمون تهويد القدس بالمقدس، لكنهم،يحلون تعريب تامازغا بالمقدس!
لقد صدق من قال ان العرب أقلية قليلة في عالمهم العربي! وصدق العربي القصيمي لما وصفهم أنهم ظواهر صوتية! وإذا كان الامر كذلك، فما هي وضعية من يردد اصواتهم، من المستعربين!؟
عقيدة الولاء لوطن وهمي عائم على الماء، وبرائهم من القضايا الوطنية وتبخيسها!


KANT KHWANJI
8 - استفيقوا رجاء قبل فوات الاوان! الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:37
خطورة كارثة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة و اسماء البشر والشجر والحجر, بل بالدفع ل"شرقنة و دعشنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

و تغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومكبوثة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الاخونجية و اصيب بعضها الاخر بعدوى القومجية العروبية اللتان تفرخان جحافل من المستلبين والمتحولين والمرضى النفسانيين وحتى الارهابيين!

واصبحت "اموراكوش" التي انشات ممالك قوية و امبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية و لا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم و عقم وجودهم وخراب بلدانهم وخيانة و تامر بعضهم ضد بعض, حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى
9 - نوستالجيا العرقي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:47
و ما رأيك في حمل ابناء قبيلتك للاعلام الاسبانية في "حراقكم" المقدس و

تمجيد عهدها رغم انها نكلت بكم ليس لدينا شك في حنينكم للجلاد و الجلادين

تلك النوستالجيا تسعدكم و علاقة الصهاينة بكم لا تحتاج لدحض
10 - Asfad amaziƔ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:50
- لم تذكر ولا مرة وحدة كلمة "فلسطين" في الكتاب المقدس العربي، في حين ذكرت كلمة "بني إسرائيل" 33 مرة!
- فقرات من نص "العهدة العمرية"،لابن القيم الجوزية، بعدما استعمر(غزا) عمر القدس:
الا يُحدِثوا في مدينتهم ولا فيما حولها ديراً ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب
ولا يجدِّدوا ما خُرِّب
ولا يمنعوا كنائسهم من أن ينزلها أحدٌ من المسلمين ثلاث ليالٍ يطعمونهم
ولا يمنعوا ذوي قرابتهم من الإسلام إن أرادوا
وأن يقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس
ولا يتشبّهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم
ولا يتكنّوا بكناهم
ولا يركبوا سرجاً
ولا يتقلّدوا سيفاً
ولا يبيعوا الخمور
وأن يجُزُّوا مقادم رؤوسهم
وأن يلزموا زيَّهم حيثما كانوا
وأن يشدّوا الزنانير على أوساطهم
ولا يُظهِروا صليباً ولا شيئاً من كتبهم في شيءٍ من طرق المسلمين
ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم
ولا يضربوا بالناقوس إلا ضرباً خفيفاً
ولا يرفعوا أصواتهم بالقراءة في كنائسهم في شيء من حضرة المسلمين
..
فإن خالفوا شيئاً مما شرطوه فلا ذمّة لهم
Fin
أهذا عدل ورحمة وسلمة وتسامح أم أنها فاشية نازية؟
هذا دون الحديث عن قتل آلاف المقدسين أثناء الغزو

KANT KHWANJI
11 - النكوري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:53
صرّح وزير الخارجية الهولاندي في الأسابيع الماضية انه لا يعرف مجتمعا متعدد الثقافات يعيش في سلام و قال ان الشعوب المختلفة ثقافيا حتميا ستتصارع و ان هذا موجود في جينيات البشر السؤال المطروح ما هي الامور التي تجمع البشر و تكوّن مجتمعا منسجما يعيش في سلام ؟ بعبارة ادق ما هي الامور التي تجمع المغاربة و تجعل منهم شعبا منسجما يعيش في سلام ؟
اهم شيء يجمع البشر هي الاديان و الثقافة و التاريخ المشترك و الروابط الدموية ! فمثلا الرابطة الدينية أقوى في الصراع الموجود بين العراقيين و اللبنانيين و السوريين و اليمنيين فتجد الشيعة العرب يتحالفون مع الشيعي الفارسي و الأفغاني ضدا على السني العربي
الكاتب انطلق من قناعته القومية الامازيغية و نظرته الى الاديان و الكون و عممها على بقية المغاربة و استنتج ما أداه اليه تفكيره الا ان الواقع و تفكير المغاربة اكثر تعقيدا مما يتصوره الكاتب
المغاربة مسلمون و تجمعهم رابطة دينية بالفلسطينيين و لهم عقيدة في بيت المقدس و لذلك سيبقى المغاربة يتعاطفون مع الفلسطينيين كما تعاطف مثلا العالم الاسلامي مع الريفيين في حربهم ضد اسبانيا زمن مولاي محند
12 - عابر سبيل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:53
وجهة نظر الكاتب هذه التي يدافع فيها بطريقة ملتوية عن التطبيع مع دولة إسرائيل تلتقي مع ما تدعو إليه دول الخليج الرجعية التي تريد هي كذلك التطبيع مع الكيان الصهيوني، لضمان حفاظ حكامها على عروشهم، بحماية أمريكية، بأمر من اللوبي اليهودي في واشنطن.

رأي صاحب المقال لا يختلف في شيء عن الآراء التي يكتبها عبدالرحمان الراشد في الشرق الأوسط، وباقي جوقة صحافة البترودولار. رأيه ليس رأيا أمازيغيا خالصا كما قد يتصور، إنه يعيد إنتاج ما تُفرِغُهُ، من نفايات في الساحة، الدعاية الوهابية المتحالفة مع بني صهيون..
13 - Asfad amaziƔ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:57
كتب الداعية السعودي،محمد العريفي،في تغريدة:“ولا تجادلوا أهل السنة..المسلمين الحقيقيين هم العرب آل بيت محمد رسول الله وأما الأكراد والفرس والأمازيغ وغيرهم من العجم الذين اسلموا على أيدينا،يبقوا اتبعا لنا فقط"
- وكتب :"ليتني كنت حجراً مسح به رسول الله ﷺ مؤخرته الشريفة"
- قال الشخ أحمد العدوان،عالم إسلامي أردني:لا يوجد شئ في القرآن اسمه فلسطين:(كتب الله الارض المقدسة لبني اسرائيل الى يوم القيامة)،سورة المائدة،واورثها لهم (كذلك وأورثناها بني اسرائيل) سورة الشعراء،قول للمحرفين عن كتاب ربهم القرآن الكريم من اين أتيتم باسم فلسطين يا كذابين يا ملاعين وقد سماها الله تعالى الارض المقدسة وأورثها بني اسرائيل الى يوم القيامة،لا يوجد شئ في القرآن الكريم اسمه فلسطين،اذا مطالبتكم بارض اسرائيل باطلا واعتداء على القرآن وعلى اليهود وعلى ارضهم وبالتالي لن تفلحوا وسيخزيكم الله ويخذلكم كونه تعالى هو الذي يدافع عنهم
الفلسطينيون قتلة الاطفال والشيوخ والنساء،يعتدون على اليهود ثم يقدمونهم دروع بشرية ويختبئوا ورائهم ودون رحمة لاطفالهم وكأنهم ليسوا اطفالهم، ليهموا الرآي العام ان اليهود يتعمدوا قتلهم
Kant Khwanji
14 - تازة قبل غزة يا قوم ! الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:12
Les marocains qui sont hostiles à Israël cherchent simplement à montrer qu'ils sont plus arabes que les vrais arabes,tellement ils sentent leur arabité remise en doute par leur dialecte marocain qu'aucun arabe ne comprend

Je trouve que cette crise d'identité dont souffrent cette catégorie de marocains qui se croient originaires du moyen orient, coûte cher à nos intérêt géopolitique et économique

En plus Israël et son lobby soutiennent le Maroc dans le problème du Sahara marocain qui est plus important que Jérusalem et la Mecque réunies

En effet, Israël a contribué à la marche verte et a sécurisé les frontières du Sahara lors de la construction du mur de sécurité en apportant sa technologie moderne

Pour cela le Maroc doit se rapprocher davantage de l'Etat hébreu notamment de la communauté juive marocaine d'Israël

Finalement, si le Maroc jouit de la paix et la stabilité depuis toujours contrairement à l’Algérie et le moyen orient, c'est grâce à sa relation exceptionnelle avec Israël
15 - مسلم مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:25
زمن التمكين .

بربي أخي المسلم زمن الفتح آت
انتهت الأشراط وهذا وقت العلامات
ما تبقى جراح و آلام وما تبقى آهات
بلا إله إلا الله نحيى وبها الراية علات.

صبرنا بالله بعزيمة في زمن الابتلاءات
بين الخبيت والطيب من الله تمحيصات
يأتي النصر للأمة ومن العدل نقتات
هي بالله ومن الله وللظلم كدا سويعات.

يا مسلم لا تتألم على فعل الصهيوني
ربي من يبتلي، يمحص ويمكن ويبني
بالله ثم بأهل الحق يعلى شأنك وشأني
هذا زمن التمكين ساعة من الغني تغني.

نقول لكل سيد مسلم : " أبشر بالنصر"
علينا بالصلاة وبالبردين : " الفجر والعصر "
مع الإعتصام بالله بيتك بالجنة قصر
الكون لله والعزة به بلا حدود ولا حصر.

أسيادي جيل الفتح هذا لا ذل لا مساومة
هو الاستشهاد ، هو الجهاد، هي المقاومة
الإيمان بالنصر مع الصبر تكون العلامة
مع الفتح و التمكين بالله نسعى للسلامة.
16 - عبد الرحيم فتح الخير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:39
لاقياس مع وجود الفارق ولا تشبيه يجوز ببن النقيض والنقيض . فإن كان العرب يطالبون باسترجاع القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى الرسول ، فاليهود يرفضون ويعتبرون الأمر خارج حتى منطق التفاوض لأنها أرض الميعاد وهبة الله للشعب المختار . وأنا وإن كنت أميل للطرح الثاني إلا أنني أعتبر حل الدولتين أقرب الحلول وأكثرها واقعية ، خصوصا في ظل غلبة ميزان القوة لصالح اسراءيل . التي لو أرادت أن تحقق حلم إسراءيل الكبرى من النيل إلى الفرات لكان الأمر أهون عليها من جناح بعوضة ، فحقيقة الجيش الذي لايقهر لاتزال قاءمة . أما عن احتلال الإسبان لبعض الثغور المغربية فهذا أمر تعاطى معه الراحل الحسن الثاني واستفاض في التوضيح ... يتبع
17 - sifa الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:42
بقراءة متأنية للمقال يتبين للقارئ أن مبارك بلقاسم يجعل من الاحتلال الإسباني لبعض الأراضي المغربية ذريعة للدفاع عن التطبيع مع إسرائيل. واضح أنه لو لم يكن هناك احتلال إسباني لأي جزء من التراب المغربي لأوجد صاحب المقال لنفسه أعذارا أخرى للدفاع عن التطبيع، من نوع ما يجري في درافور وجزر الواق واق.

مواقف مبارك ومن يماثله من النشطاء الأمازيغ هي التي تجعل المغاربة يحترسون من دعواتهم المحمومة المدافعة عن الأمازيغية وتجعل المغاربة يُشكِّكون في دوافعها الحقيقية ويحترسون منها، وتجعل الأمازيغية تظل دائما في أدنى سلم الألويات بالنسبة للخطابين الرسمي والشعبي، وتتردى في الحضيض.

فالذي يدافع عن دولة عنصرية مثل إسرائيل وهي التي أضحت عالة حتى على المجتمعات الغربية التي كبُرت فيها الحركات الداعية إلى مقاطعتها وصارت تهددها بالحصار.. من يدافع عن التطبيع مع دولة من هذا القبيل، لا يمكنه أن يكون سوى عنصرا مشبوها، وعليه أكثر من علامة استفهام..
18 - Historien الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:44
ماذا سيفعله القوميون العروبيون و المتاسلمون لو علموا, و بشهادة جميع المؤرخين و الاركيولوجيين, ان المسجد الاقصى الحالي الموجود في القدس بناه عبد الملك بن مروان خامس خلفاء بني امية .. و لم يكن له وجود لا ايام الرسول(ص) و لا حتى في فترة الخلفاء الراشدين!

وبعد فتح القدس ذهب عمر بن الخطاب(ض) للبحث عنه فوجد كنيسة القيامة و لم يجد للمسجد اثرا, فصلى خارج الكنيسة .. وكل هذا مدون في امهات كتب الثرات الاسلامي من السنة و السيرة و غيرها كثير !

ولهذا ذهب اغلب الباحثين الى ان الرسول قام ب"الاسراء" الى مسجد يبعد عن مكة لذى سمي بالاقصى, لكنه يوجد بشبه الجزيرة العربية و ليس في فلسطين !

اذا .. كل هذا التقديس لفلسطين بسبب مسجد بني عشرات السنين بعد وفاة صاحب الدعوة المحمدية مجرد تدليس وتزوير للتاريخ ليعيش المداويخ من امة "ما انا بقارئ", داخل فقاعة من الجهل المقدس والهذيان الجماعي!

لو ترك الامر لاهله الكنعانيين والعبرانيين لفك هذا المشكل منذ زمن بعيد.
لكن لما حشر اصحاب الايديولوجيات المهترئة و القومجيات المتفحمة انوفهم, تم تعقيد القضية وتابيدها.
و لا يدفع ثمن هذا الصراع سوى شعوب المنطقة و ليس الطفيليات!
19 - Historien الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:10
ماذا سيفعله القوميون العروبيون و المتاسلمون لو علموا, و بشهادة جميع المؤرخين و الاركيولوجيين, ان المسجد الاقصى الحالي الموجود في القدس بناه عبد الملك بن مروان خامس خلفاء بني امية .. و لم يكن له وجود لا ايام الرسول(ص) و لا حتى في فترة الخلفاء الراشدين!

وبعد فتح القدس ذهب عمر بن الخطاب(ض) للبحث عنه فوجد كنيسة القيامة و لم يجد للمسجد اثرا, فصلى خارج الكنيسة .. وكل هذا مدون في امهات كتب الثرات الاسلامي من السنة و السيرة و غيرها كثير !

ولهذا ذهب اغلب الباحثين الى ان الرسول قام ب"الاسراء" الى مسجد يبعد عن مكة لذى سمي بالاقصى, لكنه يوجد بشبه الجزيرة العربية و ليس في فلسطين !

اذا .. كل هذا التقديس لفلسطين بسبب مسجد بني عشرات السنين بعد وفاة صاحب الدعوة المحمدية مجرد تدليس وتزوير للتاريخ ليعيش المداويخ من امة "ما انا بقارئ", داخل فقاعة من الجهل المقدس والهذيان الجماعي!

لو ترك الامر لاهله الكنعانيين والعبرانيين لفك هذا المشكل منذ زمن بعيد.
لكن لما حشر اصحاب الايديولوجيات المهترئة و القومجيات المتفحمة انوفهم, تم تعقيد القضية وتابيدها.
و لا يدفع ثمن هذا الصراع سوى شعوب المنطقة و ليس الطفيليات!
20 - زينون الرواقي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:28
مهما تزلف المتزلفون وهرول المهرولون فلن ترى فيهم اسرائيل سوى بقايا مخلوقات دون الأدمية .. حتى ايديولوجية شعب الله المختار تنتقي الأنقى عرقا من الأحطّ ، السيفارديم في مرتبة أدنى من الأشكيناز والفلاشا في مرتبة أشد وضاعة ودونية .. فلسفة الدولة اليهودية تستنسخ ما فعله بهم الجنس الآري الذي صنف اليهود في مرتبة الجرذان أو ال Untermenschen فأين موقع المهرولين في هذه التراتبية الجرذية ؟ أصبح كل من يسعى لتبرير خيانته وغدره يبحث عن قشّة تزكي طرحه الخائب وكأننا في جوطية لمقايضة مقاطعة بأخرى مع اجترار السؤال البئيس لماذا لا تقاطعون اسبانيا وتقاطعون اسرائيل ؟ وفي غمرة الانبطاح يدعو الكاتب لمراعاة المصلحة ألأمازيغية وليس المغربية عند طرح مسألة مقاطعة التطبيع على اعتبار ان البلد محتل وما لم يذهب اليه لوضع اللمسة الاخيرة على هذيانه هو دعوة الأمازيغ لعدم التطبيع مع الدولة المغربية المحتلة ! وضع الاحتلال والتهجير الجماعي ومحو الهوية وأبادة الثرات وإعلان قيام دولة على خلفية عقدية يهودية خالصة غير احتلال سبة ومليلية كحالة استعمار طال الزمن أو قصر ستصفى بموجب المواثيق الدولية والضغط القاري لموجات الهجرة
21 - رابح ومربوح الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:32
سبتة ومليلية مدينتان أمازيغيتان، وكذلك باقي الجزر الأمازيغية التي لا زالت تخضع للإسبان، فلماذا لم يحرر الأمازيغ أراضيهم المحتلة من طرف الإسبان في وقت لم تكن فيه الدولة المغربية قد بسطت نفوذها على باقي ترابها، وكانت تحكم بعض المدن الكبرى فقط.

العرب طردوا المستعمر البرتغالي والإسباني من كل الأراضي العربية المغربية المحاذية لهم، بما فيها الصحراء، في حين لا تزال الأراضي الريفية هي لوحدها محتلة من طرف الإسبان منذ قرون من الزمان.

لقد تمكنت الحركة الوطنية الأندلسية من تجنيد طاقات الشعب المغربي وطردت المستعمر من وطننا ووفرت للبلد استقلاله، لكن الإخوة الأمازيغ كانوا في منطقة الريف يتفرجون في صراعها مع المحتل بعد أن سحقهم في العشرينات، وهزمهم هزيمة منكرة.

كان على أشقائنا الأمازيغ أن يكونوا أحرارا حقا، وأن يحملوا السلاح بذكاء ويطردوا المستعمر من أرضهم كما فعل أشقاؤهم العرب في جهاتهم بالمغرب.

لا يجوز للأمازيغ مسح فشلهم وعجزهم عن تحرير أرضهم في العرب المغاربة، وحتى في عرب المشرق وفي الفلسطينيين بالتحالف مع دولة الأبارتايد إسرائيل. ليس في هذا مصلحة لهم يا رفيق وعزي المسعور.
22 - فتفت الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:05
العرقي الذي يدافع عن التطبيع مع دولة العنصرية إسرائيل لا يقوم بذلك لاعتبارات وطنية تقتضيها مصلحة المغرب، من نوع طرد المستعمر الإسباني من أرض مغربية، كما يحاول إيهامنا بهذا الأمر صاحب المقال، إنه يتحدث من داخل قوقعته العرقية الصنمية، فهي التي تهمه في المقام الأول، وهي بالنسبة له سابقة عن الوطن وأعلى منه، ويريد، تحت إلحاحها، الاستقواء بالكيان الصهيوني على باقي المغاربة، لجعلها هي السائدة في المجتمع..

ولكنه حتى في هذه فإن مصير محاولات العرقي الصنمي سيكون الفشل الذريع، فالسفير الأمريكي الأسبق بالرباط سبق له أن كتب تقريرا لإدارة البيت الأبيض يقول فيه عن بعض النشطاء الأمازيغ الذين زاروه يطلبون دعم أمريكا لمواجهة المغاربة من أصول عربية، كتب يقول: لا ينبغي التعويل على هؤلاء في أي شيء، فهم مقطوعو الجذور، ولاشك أن مضمون هذا التقرير قد اطلع عليه الإسرائيليون بعد نشره في ويكليكس، فهم يعرفون الحجم الهزيل للطرح العرقي الموالي لهم، بين الأمازيغ الأحرار..
23 - Asfad amaziƔ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:07
مسك الكلام: الأمازيغ (يعني الإنسان الحر). (أمازيغ شمال المغرب)، أول شعب في التاريخ يهزم الدولة العربية الأموية، ويطرد العرب الغزاة من المغرب، في معركة الأشراف قرب طنجة عام 742 م. ناهيك، عن إنتصار الملكة الأمازيغية ديهيا على العربي الغازي الجبان، حسان بن النعمان! أمازيغ شمال المغرب، وبزعامة محمد بن عبد الكريم الخطابي أول شعب يبتكر حرب العصابات، لما هزم أحد أكبر الجيوش الإستعمارية ، إسبانيا ،عام1921 . أما، السعودية،فشريف مكة، تجند وحارب تحت راية بريطانيا ضد المسلمين الأتراك، لينتزعوا فلسطين من أيدي المسلمين ويسلموها إلى اليهود

المتسائل البخارفي:
عروبي يعني قومي عربي(اغلبهم برابرة الخدمة)
الاستعمار الإسباني،ادخاله سيده المرة الأولى وأعاده المرة الثانية بعد تحالفه معه ومع فرنسا في حرق الريف باسلحة جرثومية،وإنتشى السلطان وشكر ماماه فرنسا بهذا النصر العظيم.
ثم رغم ذلك، فاسبنيا انشأت معامل لتصبير السمك والمشروبات الغازية اى الآجور،لكن ما فعل النظام المخزني العروبي؟
أغلم المقهورين المغاربة، لم يشتد بهم احباط التهميش يقولون "الاستعمار الفرنسي أرحم من الاستعمار المخزني"
kant k
Kant khwanji
24 - لا تسحب يا حفيظة، كعادتك الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:08
الإديولوجية المتفحمة، تحرق آخر أوراقها بإعتماد سخافات "شهد شاهد من أهلها"، و كلام الحكواتيين جامع الفنا، "حدثنا جدي قال، عن حديدان أنه قال عن...عن..عن"، أن سدينا موسى بن نصير ، أخرجنا من الجهل الى النور، قادما من من واد ذي زرع، محملا بالهدايا للأطفال و الورود لجداتنا البربريات، وارسل لوحده ماءة ألف رأس إلى خليفة الله في دمشق العروبة والممانعة، ويحكي أيضا أن الكاهنة المجنونة، قطع رأسها ورميت جثتها في بئر والعياذ بالواحد القهار،الرحمان العليم الحليم الرحيم !
ملعون وكذاب من قال بمتلازمة ستوكهولم!
وليس وطني من لا يتنازل عن هويته ولغته وثقافته وتاريخه ويجعل من قضية بلد أسيوي هي قضيته الوطنية!
ليس وطني من لا يتوشح، براية مارك سايس= راية الجمهورية العربية الصحراوية.
لا نضال إلى نضال الكلام، ونحو وصرف ، وسيف من خشب ، ظواهر صوتية موسمية، تزغرد لمن يدفع أكثر حتى ولو على حساب هويتهم الأصيلة!
كتاب الشر، يسب ويلعن ويخون في وقت يستحيل فيه النشر،00:21 ،و ظل وحيدا لا شريك له،ليعلن للكل أنه الآمر الناهي، له حق تكفير حتى محمد رفيقي، لأنه أنكر خرافة عذاب القبر
ما أعظمها من أمة
KHWANJI KANT
25 - Eagle Eye الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:10
La meute des hyènes panarabo-fascistes sont au rendez-vous, chaque fois qu'ils sentent l'odeur d'un article qui traite l'identité Amazighe du Maroc

Ces articles, les attirent comme la lumière attire les insectes

Une preuve de plus que ce qui motive leurs gesticulations puériles et leurs attaques rabiques, c'est leur haine morbide et leur obsession psychotique pour tout ce qui touche de près ou de loin aux Amazighs , à leur Langue, leur Histoire, leur Culture et leur Civilisation

L'amazighophobie a gangréné leurs âmes et a grillé le peu de neurones qui restent dans leurs petites cervelles de moineau déjà détériorées par l'abus de la pisse de chamelles

Depuis la résurrection du Phénix amazigh de ses cendres, ces aliénés sont atteints d'un Syndrome de Stress Post-Traumatique qui a transformé leur quotidien serein en un cauchemar terrifiant qui hante leurs rêves les plus profonds

Ils vont probablement passer le restant de leur misérable vie dans le côté fermé d'un asile psychiatrique
26 - عجبيب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:22
يجب على الأمازيغ النظر إلى مصلحة المغرب وعلاقته مع الخارج بمنظار المصلحة الأمازيغية المغربية وليس بمنظار المصلحة العربية أو الفلسطينية وذلك لأن المغرب أمازيغي وليس عربيا ولا فلسطينيا.

ان العدو الأول للبربرية قبل كل عدو هو الإنسان العربي
والبربرية والصهيونية وجهان لعملة واحدة
كره أهل لغة القران
27 - Asfad amaziƔ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:28
إلى Antifa-Sciste(نفي الشيء من باب تأكيده)، المستتر وراء رواق
تنزع الوطنية لكل من لا يركع معك في معبد عفلق!
الوطن لا يمثله النظام السياسي أو رموزه مثل رايته! سقط نظام عمكم الأكبر الكذابي فسقطت معه رايته ورموزه! راية المارشال اليوطي لا تمثل الوطن،بل النظام السياسي الذي أسسه اليوطي،على نموذج يعقوبي تاحيدي،هدفه انتاج كائنات ممسوخة الهوية مثلك!
نحن فقط أمازيغ، فالأمازيغ تعني الإنسان الحر، دون إضافة صفة "حر أو احرار"، كما يفعل "للي فيهم الفز"، فالأمازيغ تعني الإنسان الحر.أما الجرذان فهم ايتام القذافي كما كان يحلو له! فاختر درجتك ضمن سلم الإنتقاء الطبيعي الجرذي
نحن على ارضنا ولا نقدم أية قضية أخرى على قضايها وطننا، وان كنت عربيا شهما، صاحب مبدأ، فاذهب وحرر القدس!
أمور أكوش،يشكل فيه الأمازيغ أكثر من 90% جينيا تاريخية لأنهم دمروا الدولة العرقية سيدتك المعظمة التي تحلم أنها كانت تسود من الأندلس إلى تخوم الصين!وتتناسى أن أجدادك أمازيغ الريف، الذين تتنكر لهم،وجهوا الضربة القاضية لهذا الفيروس الخبيث،عام 740 م،في أكبر هزيمة في كل تاريخ العرب،وهم أول شعب يحرر بلده من هذا الورم الخبيث!
kant Khwanji
28 - النكوري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:32
لماذا تخرج مظاهرات في باكستان و اندونيسيا و تركيا الخ عندما يتعلق الامر بفلسطين ؟ لماذا الرئيس التركي يحشر نفسه في الصراع الاسرائيلي الفليسطيني ؟ لماذا نددت سلطنة عمان العربية و احتجت لدى الجزائر عندما نشب عراك بين بقايا بني هلال العرب و بني مزاب الامازيغ بقايا الإباضيين في صحراء الجزائر ؟ ليس هناك شيء تتعاطف هذه الشعوب من اجلها الا العقيدة الدينية بل لما استولى اجليد (gildo) الامازيغي الدوناتي العقيدة على شمال افريقيا و أعلن نفسه إمبراطورا على المسيحيين و انه الوريث الشرعي للكنسية كان اول من و وحد شمال افريقيا لكن اول من حرض عليه هو القديس اغوسطين الذي الف كتابه مدينة الله و هي روما على حسب قناعته يدافع على الكاتوليك
29 - مستحثات من عصر الديناصورات الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:35
أتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه أنه في الخيار الصائب، و يستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.

هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومجية العروبية التخريبية النافقة وكل المصابين بالشذوذ الجنسي والهوياتي.

فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبومدين والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي وعبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه "الاسد"...

وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل و اضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة...

و رغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية الى المنطقة بعد تحالف فلول البعثية مع الوهابية .. فلازال مداويخ العروبة من يتامى القذافي وعفالقة "Amur-Akuç" يصرون على شعار:

"امة عربية(وهمية) واحدة .. ذات رسالة(متفحمة) خالدة"
30 - افة التعريب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:51
ستون سنة من التعريب وتزوير الحقائق التاريخية تعريب اسماء القرى والمدن و الازقة والغاء ومنع الاسماء الامازيغية جعل مدننا وقرانا تحمل اسماء مشوهة غريبة لا معنى لها وخلق جيلا مشوه الفكر مهزوز الهوية عديم الشخصية .
مالفرق اذا بين ما يقوم به القوميون الاسلاميون في المغرب و ما يفعله القوميون اليهود في فلسطين ؟
ما فام به دعاة التعريب في المغرب لطمس هويته الامازيغية يعتبر جريمة ضد الانسانية .
31 - زينون الرواقي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:18
تعليق 27 :
انت إنسان عدواني لا تهمك المقالات بقدر ما يهمك التربص بالمعلقين لتفريغ شحنة عدوانيتك المرضية أيّاً كان الموضوع والكل أصبح يعرف ذلك .. لن أمنحك فرصة الاسترسال في الاستفزاز وانتظار ردّ من طينة نفاياتك حتى ارفع لك منسوب الأدرينالين .. أنا هنا أعلق على مقال الكاتب ولكل رأيه ولا يهمني ان اتفق مع رأيي او لا والوحيد المخول بالردٌ على تعليقي هو الكاتب المعني به مباشرة أما كاري حنكو فجوابي الوحيد الذي أراه يليق به هو قول الشاعر :
لو كل " ... " عوى ألقمته حجراً ... لصار الصخر مثقالاً بدينار
تحياتي جرذي العزيز ...
حق الردّ يا هسبريس فانشري مع جزيل الشكر .
32 - moussa ben imran الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:48
تحية اجلال و اكبار للامازيغ الاحرار
اصحاب القضية الانسانية العادلة
النصر مصيرها .. و الرعاية الربانية حليفتها

و لا عزاء لمن تبقى من الظواهر الصوتية من يتامى القذافي و موالي الخليجيين و مخلفات التغريبة ; فرسان الصهيل العروبي واصحاب السيف الخشبي !

فبعد مرحلة الصدمة (le Choc) من انبعاث الفينق (Phénix) الامازيغي من رماده, مما اصاب البعض بالسعار و تسبب في ازمات قلبية للبعض الاخر .. فلازالوا يمرون بمرحلة الانكار (le Déni)!
و لا شك ستتبعها مرحلة الاعتراف ثم المصالحة مع الذات (la Réconciliation)
انها مسالة وقت فقط .. فليس هينا ما تعرضوا له من غسيل للمخ و مسخ للهوية, دامت لعدة عقود!

تحياتي لاصحاب العقول النيرة .. وحفظ الله بلدنا الامن و شعبه النبيل و وحدته الترابية من رياح الشرقي و من كل ما تحمله من مخلفات و ادران القومجية العروبية البعثية البائدة و من نفايات الظلامية الاخوانية والوهابية الارهابية!

يقول نزار قباني:

إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
فحربهم إشاعة
و سيفهم خشب
و عشقهم خيانة
و وعدهم كذب

إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
فكلها نحو
و صرف و أدب
و كلها أضغاث أحلام
و وصلات طرب
33 - KITAB الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:48
من لم يعتد على تصفح هسبريس سيعتقد لأول وهلة وهو يتابع مثل هذه الكتابات المغرضة أن هناك "تيارا" أمازيغيا له وزنه في الرأي العام المغربي بينما هي في واقع الأمر لا تمثل سوى حفنة من الكتبة المعربدين والجاحدين لكل ما يربطهم بالوطن المغرب، ومن الترهات التي عودوا بها القارئ يقول الأستاذ "  تحتل أراضي المغرب الأمازيغي.. " ، ولهم قاموس إنشائي يضيق بالخزعبلات التي يصرون على أنها حقائق دامغة لا يمكن للشك أن يتسرب لها، هناك زيارات متبادلة بين إسرائيليين ومغاربة . وإسرائيل تضعهم جميعاً في خانة واحدة "مغاربة" لا تفصل بين هذا عربي وهذا أمازيغي كما يزعم هؤلاء المتنطعون، أما علاقتنا بالجارة اسبانيا، ورفع صوت بعضهم بضرورة مقاطعتها بذريعة احتلالها لبعض الثغور المغربية فهو رأي حالم لا يرى ما وراء الأكمة، وإلا لكانت اسبانيا قطعت علاقتها ببريطانيا ما دامت تحتل جبل طارق، وأخلص إلى القول إن هؤلاء الكتبة لهم أن يحلموا ويقولوا ويدعون كل شيء، والفضل في ذلك يعود إلى هذا المنبر هسبريس الرائد والمفتوح على كل الآراء، لكن لو عرضوا بضاعتهم لما تقبلها موقع أو جريدة، والقارئ اللبيب يعرف هذا جيداً، وتحياتي
34 - atlas الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:55
وماذا فعلتم يا أحرار الأمازيغ غير اللطم و العويل العروبي سواء أكان بخصوص الاحتلال الاسباني أو بخصوص اللغة العربية التي لا تجدون غيرها لايصال اصواتكم لمن يهتمون بكم
ثم لو كان اقحامكم يا نشطاء للحتلال الاسباني عن حسن نية فلما لا تتكلمون كذلك عن باب المغاربة الذي ضحى اجدادنا على حرمته بدمائهم و أموالهم في حين ينكل اليوم تنكيلا من طرف الصهاينة أمام أعين الجميع ...أم أنكم تحقدون على كل مكونات المغرب الماقبل الأمازيغية الرومانية ؟
35 - إلى المهدي الرواقي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:01
تحية أخي، أعرف ومعي جمهور القراء النابه أنك قارئ جاد ألمعي تساهم في إثراء النقاش وتعاليقك كلها تنحو في هذا المنحى، وأتقصاها في آن واحد أن صاحبها يترفع عن الوقوع فى الدناءات أو أن يغرف منها كدأب بعضهم والذي يحس القارئ وكأنها بمثابة فيروسات حقيقية تسيئ إلى طهارة المنبر وتحاول تجريده من هذه الصفة، حتى إننا بتنا نتشخص صورهم أشبه بثعابين ضالة تبحث عمن تنفث فيه سمومهم، رجائي احرص على رشدك ولا تنفعل بسفاسفهم مهما ومهما، وتحياتي KITAB
36 - ميسرة المتغري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:15
واهم ومخطئ بل محبط و مفتري كل من يحاول تسويق بروباكندا إخونجية/سلفية/عفلقية أن الناشطين الأمازيغ كلهم من الحركة الأمازيغية اللائكية/الملاحدة(رغم أنه لا أحد من النشطاء أعلن إلحاده)

فهم يتعمدون نسيان الشباب المتدين على درب أسلافهم الأمازيغ!
التدين الروحاني المتسامح المبني على نبذ الظلم والإستغلال، التدين الذي لا يخضع للإديولوجيات المتطرفة المشرقية المبنية على الفكر المتحجر لإبن تيمية واتباعه من وهابيين واخوان وسلفية!

انهم جيل شعار "أزول ورحمة الله"!
حيث يواجهون بالقرائن المنطقية و من الدين نفسه لمن يحاول تكفير كلمة "أزول".

فمثلا، لم يعمد النبي إلى تعريب هوية أو أسماء صحابته المقربين الأعاجم: بلال الحبشي، صهيب الرومي، سلمان الفارسي بما حمد وعبد (وكأن أحمد ومحمد ..عبد مناف، عبد اللات وعبد شمس اسماء اسلامية, و لم تكن في عهد الوثنية)!

القوميون، سواء اسلامويون(تجار الدين) أو العفالقة(حتى الذين يعلنون جهرا كفرهم بالاسلام)، يستغلون الدين في أبشع صوره، من أجل تعريب الناس ضدا على أبسط الحقوق الإنسانية!
و كان 90% من مسلمي العالم، كلهم اصبحوا عربا لمجرد أنهم يتلون بعض الآيات والأدعية بالعربية!
37 - محمد الوافي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:16
إلى 26 - عجبيب

تقول في تعليقك ما يلي: (( يجب على الأمازيغ النظر إلى مصلحة المغرب وعلاقته مع الخارج بمنظار المصلحة الأمازيغية المغربية وليس بمنظار المصلحة العربية أو الفلسطينية وذلك لأن المغرب أمازيغي وليس عربيا ولا فلسطينيا)).

المغرب بلد عربي منذ آلاف السنين. اللغة السائدة فيه هي اللغة العربية المجيدة، ودستوره ينص على أن هويته عربية إسلامية في الدرجة الأولى.. والعرب هم الذين يقررون ما يجري في المغرب.

مكتب الاتصال الإسرائيلي/ النجاسة مغلق منذ سنة 2000، ولن يفتح إلا إذا انسحبت إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة وأقرت بحقوق الشعب الفلسطيني، وإذا كان بعض الانتهازيين يتاجرون مع الكيان الصهيوني، فهم يقومون بذلك خلسة، ولا يُرضي هذا الأمر تل أبيب، وإذا جاء يهود مغاربة منها في زيارات سياحية لبلادنا، فنحن لن نمانع في ذلك ما دمنا نحن المستفيدون من الأمر، لكن المغرب سيظل في شخص مليكه رئيسا للجنة القدس، وسيظل في قائمة الدولة المناضلة من أجل عروبة فلسطين، وما تسمية 40 شارعا في عاصمة سوس أكادير إلا مؤشر على هذا الخيار الذي يمضي فيه المغرب، رغم أنف الذي يوقع تعليقاته بكنت خوانجي: وعزي المسعور..
38 - العربي العوني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:53
عيد مبارك سعيد على جميع المغاربة الأحرار
دون اي نزعة عنصرية قبلية كانت
وتقبل الله منا صالح الأعمال

حتى لا تنسى الحفنة من العنصرية القبلية ومن ينكر ويجحد

فالعرب بعد الله
هم أخرج الهمج من الجاهلية إلى المدنية
39 - عجبيب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:27
37
ليس تعليقي
ولكن
الفقرة من فقرات كاتب الموضوع
وهي تبين مدى العنصرية البربرية القبلية ضد كل ماهو فلسطيني عربي
40 - عائد من حيفا.. الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:43
بسم الله الرحمان الرحيم

لن نرد عليك في هذه المقالة الموجهة للسيدة ثورية تناني..فهي كفيلة بالرد عليك في مقالة مقبلة..

لكن ما أثار انتباهي هو أن تغتاظ من القومية العربية وكل ما يصبو إليها من افكار ولو كانت حقيقية وصائبة..وها أنت بدورك تكرس القومية الأمازيغية بمفهوم يروم إقصاء الآخر..!
وهنا أستحضر قول الشاعر العربي:

لا تنه عن خلق وتأتى بمثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم

ودليلنا في هذا هو قولك:

"يجب على الأمازيغ النظر إلى مصلحة المغرب وعلاقته .. بمنظار المصلحة الأمازيغية المغربية.."

أليس هذا تكريسا للقومية التي ليست إلا في أذهانكم..؟!
أليست هذه المصلحة تهم كل مغربي عربي أمازيغي صحراوي ..دكالي وجبلي وأندلسي وزنجي وفينيقي وسرغيني و..و..والواءاة كثيرة في مغرب متنوع الأعراق والثقافات..؟!
ما لكم كيف تحكمون..؟!

ثم الحقيقة البينة، من قال إن الأمازيغ هو عرق لنبني عليه قوميتنا..؟!

بصفتي باحثا في اللسانيات.. فأنا أحدد هويتي من خلال لساني وثقافتي.. وكل هذا يظهر لي من اللسان الأمازيغي وثقافة المغاربة قاطبة ولا أقول الأمازيغ فقط..أن هناك روابط مشتركة بينها وبين إخوانها في المشرق..

يتبع..
41 - عقبة بن نافع الفهري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:45
في انتصار جديد لحركة مقاطعة إسرائيل (BDS) في تونس، يُعدّ الأول من نوعه في الوطن العربيّ، ضدّ شركة الملاحة الإسرائيلية “زيم” (ZIM)، أُرغمت الشركة على تعليق خدماتها إلى ميناء رادس التونسي اضطراريًا، ولأجل غير مسمّى، في أعقاب حملة مقاطعةٍ شعبيةٍ ونقابيةٍ في تونس والوطن العربي رافضة للتطبيع البحري مع دولة الاحتلال الصهيوني المجرم قاتل النساء والشيوخ والأطفال..

ولعب الاتحاد العام التونسي للشغل (UGTT)، والذي يتبنّى حركة المقاطعة (BDS)، دورًا حاسمًا في التصدي للتطبيع البحري مع إسرائيل، حيث أعلن نيته إغلاق موانئ تونس في حال دخول السفينة المذكورة المياه التونسية، مطالباً الحكومة والسلطات البحرية التونسية بكشف حقيقة هذه السفينة والشركة التي تقف وراءها. فشكرا للشعب العربي التونسي على هذا الموقف النبيل، ولا عزاء للصنميين العرقيين المتفحمين، وعلى رأسهم وعزي المسعور..
42 - جواد الداودي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:35
1.

لا يمكن باي حال من الاحوال تشبيه اسبانيا باسرائل

الفرق شاسع جدا

اسبانيا بلد يحترم حقوق الانسان

اسرائيل لا تحترم اي قانون على وجه الارض

2.

اما العداء بسبب ما حدث في الماضي

فسيجعلك تعادي نصف الشعوب المجاورة

شمال افريقيا استعمر من طرف الرومان والوندال والبيزنطيين و الاتراك والاسبان والبرتغاليين والايطاليين والفرنسيين بالاضافة للعرب

وكل هؤلاء قتلوا العديد من الامازيغ

والامازيغ استعمروا اسبانيا والبرتغال

والامازيغ حاربوا الى جانب فرانكو

والامازيغ حاربوا الالمان

والامازيغ استعمروا بلدانا في افريقيا السوداء زمن المرانطين والموحدين

واستعبدوا الافارقة

انظر كم من شعب عليك ان تقاطعه لانه ظلمك في الماضي

وكم من شعب عليه ان يقاطعك لانك ظلمته في الماضي

3.

يقول المثل : الطيور على اشكالها تقع

الحركة الصيونية حركة عنصرية وعنصريتها موجهة اتجاه العرب

والحركة الامازيغية حركة عنصرية وعنصريتها موجهة اتجاه العرب ايضا

اذن كم الطبيعي ان تتماهى هاتين الحركتين

فالعدو واحد
43 - ميشال عفلق الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:04
أنا كاتب هذا التعليق لم أعد أعطي أي تقدير لمقالات مبارك بلقاسم منذ أن نشر مقالا طويلا عريضا هنا في هسبريس، كان كله ( ضريب الشيتا) لإلياس العماري رئيس البام.. لقد كنت أظن أن مبارك لينيني أو تروتكسسي أو ماوي.. ولكن حين قرأت له ذلك المقال الذي كله مدح كريه في زعيم البام، أدركت أنني أمام ناشط أمازيغي لا يختلف كثيرا عن عصيد الذي سبق له هو أيضا أن كتب الورقة الثقافية في واحد من مؤتمرات الحركة الشعبية.. ( الحزب المناضل الصنديد). أقلام لأحزاب إدارية مخزنية ماذا يمكن لنا انتظاره منها عدا التهليل والتطبيل لدولة العنصرية إسرائيل في مقالات مشبوهة تعقبها العشرات من التعليقات المنوهة بها لوعزي المسعور؟؟؟
44 - النكوري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:13
أسف جدا لمن يجعل الدفاع على اللغة الامازيغية و حضارة الامازيغ الشامخة مرادفة لموقف معين من الصراع بين اليهود المحتلين للأرض الفلسطنيين
ما علاقة اللغة الامازيغية و حضارتها بهذا الصراع ؟
عندما تقوم اسرئيل بمهاجمة الفلسطينيين تجد مواقع التواصل الاجتماعي الهولاندي تغلي الكل يدلي بموقفه و كلهم هلانديون و لا احد يشكك في هولاندية الاخر المخالف في الرأي و الموقف و هناك كثير من المناضلين الهولانديين ممن لا تبرح منازلهم علم الدولة الفليسطينية تراه دائما معلقا على الشرف و من هؤلاء امرأة رئيس البنك المركزي الاروبي Duisenberg لكن المغاربة لا يعرفون معنى الحوار تجدهم يقتل بعضهم في الجامعات بمجرد انهم يختلفون حول قضايا فكرية او مواقف إنسانية او اعتقادية حقا نحن شعب متخلف و نفكر بعواطفنا
45 - عائد من حيفا.. الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:02
يتبع..

نعم شيء جميل أن يناصر المغاربة القضية الفلسطينية..كيف لا ولهم تاريخ وباع طويل في هذه الأرض المباركة..ولنا باب اسمه باب المغاربة لازال حلقة وصل بين تاريخ المغرب وتاريخ المشارقة السرغينيين..

ولكم ازداد أسفي وأنا بمدينة آسفي..أشاهد كيف تعالت بعض الأصوات في مدينة أگادير، منددة بتسمية بعض الزناقي بأسماء فلسطينية بداعي محو الهوية الأمازيغية عن أحياء هذه المدينة..ناسين أو جاهلين أن هناك صلات قوية بين الأمازيغية ابنة اللغة الليبية القديمة واللغات العروبية القديمة فينيقية وغيرها.. وأهل اللغة والطبونيميا يعلمون أن أغلب المدن المغربية والفلسطينية مشتقة من اللغات العروبية القديمة، وهذه حقائق يعلمها علماء اللغة الدارسون للهجات الأمازيغية واللغات العروبية.

فهل أگادير لا يحق لها أن تناصر القدس؟!
بلا وكيف لا..والعلاقة وطيدة على الأقل من ناحية اللسان ..إي ورب الكعبة..

أگادير هي نفسها أجادير ودلالة اللفظة من لفظ الجدار وهي كلمة عروبية ذات دلالة قديمة وجمعها "إگودارن" أي المخازن الأمازيغية المبنية بجدران سميكة..وهنا تسمية الجزء على العام.

فهل نقول أن هناك ضربا للهوية الأمازيغية..؟!

يتبع..
46 - مارابط بين قبليةوصهيونية؟ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:20
ما يردده بلقاسم ليل نهار خير دليل على انه إن لم يتم التجنيد لغرض خدمة البلاد و العباد فسوف يغتم الفرصة أعداء الارض و الهوية الاسلامية العربية و يقومن بتجنيدهم بنفس طريقة الحركين عند احتلال الجزائرسنة 1830 و الكوم المغاربةسنة 1912,إن الذين يستعملون مصطلح( فلسطين البريطانية)ينتمون الى المدرسة الفكرية التي أنتجت جنود كوم يقاتلون من أجل (مغرب فرنسي) في عهد ليوطي,أغلب كلام الكاتب يجانب الحقائق التاريخية والعلمية و أغلب الضن أنه لو كان يعيش في سنوات الاربعينات ﻹنضم الى عصابات الهركون و الهاغان لمساعدتهم على التطهير العرقي لفلسطين العربية الاسلامية و هذه نية لا يخفيها الكثير من عناصر الليكود البربري المتصهين صاحب الطبيعة الامبيريالية,القليل من البحث يبين العلاقة الاستراتيجية بين العرقية و القبلية البربرية و الصهيونية
47 - مواقف الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:24
إلى 13 - Asfad amaziƔ

الداعية محمد العريفي الذي تعايرنا به واحد منكم في الخيار السياسي، فهو أيضا سعودي ويشتغل ضمن الجهاز الإيديولوجي للدولة الوهابية، الجهاز الذي يحث على التطبيع مع دولة إسرائيل.. أنت وإياه تقاتلان في نفس الخندق السياسي يا رفيق وعزي المسعور..
48 - ASSOUKI LE MAURE الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:53
تعليق على الهامش . الى YS سيادتكم ومن خلفها صورة "الرونغا" SAN AUGUSTANO صاحب 'السيف الدموي' . أنتما معا مهاجران مستوطنان لارض السكان الأصليين لشمال غرب افريقيا ال MAURES .
49 - عتبة بن نافق العنزي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:11
لازال التيار العروبي المتاسلم في "Amur-Akuç" يصر على بناء دولة عربية عرقية من المحيط الاطلسي الى الخليج الفارسي و انكار احقية الشعوب الغير عربية في تقرير مصيرها بالرغم من السقوط المدوي لكل معابد العروبة على رؤوس كهنتها.

"العالم العربي" العرقي مجرد وهم تطور مع نظرية العروبة الشوفينية, فهذا العالم المزعوم لا تجمعه وحدة اثنية و لا تطور تاريخي مشترك و لا لغة مشتركة و لا تراث ثقافي مشترك و لا وحدة اقتصادية و لا جغرافية مشتركة. فاية وحدة عرقية تجمع الاعراب والاكراد والاراميين والكلدان والاقباط والنوبيين وامازيغن.

لعب الدين دور مهم في استعمار الشعوب واستعبادها ومكن العروبة بايدولوجية فعالة لتبرير سيطرتها وممارساتها الاستبدادية واستمراريتها في رفض الهويات المختلفة لساكنة ما يسمى ب "العالم العربي".

تامازغا ارض امازيغن تعد مسرحا للعنصرية العروبية, فرسول العروبة وملك ملوك ادغال افريقيا; المقبور القذافي انكر وجود الهوية و اللغة الامازيغيتين و اتهم كل من نادى بهما بالفتنة و العمالة, ومن مساوئ الصدف ان امازيغ الزنتان الذين تبجح ذات يوم بابادتهم , هم من ارسلوه بدون تاشيرة الى العدم بعد التنكيل به!
50 - كاره المستلبين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:16
34 - atlas
أين يتواجد " باب المغاربة " ذاك هل على أرض المغرب ؟؟؟
38 - العربي العوني
إلى يومنا هذا لا يزال العرب لا يعرفون المدنية بمعناها الحضاري !!
40 - عائد من حيفا..عربي قح=عبري قح
و من خلال لسانك و ثقافتك يا ترى ماهي هويتك ؟؟؟؟
عد إلى حيفا أفضل لنا و لك هناك ستجد ضالتك و ليس هنا..
42 - جواد الداودي
الحركة الأمازيغية حركة عنصرية بينما القومجية العروبجية التي تجعل كل جامد و متحرك من المحيط إلى الخليج عربي، هي إيديولوجية تسامحية مؤمنة بالاختلاف و التنوع !!!!! ضربني و بكى سبقني و شكى..
45 - عائد من حيفا..
كنت أظن انك درتي عقلك و لطالما قلت لك إذا عدتم عدنا و بما أنك عدت فمرحبا..
أولا تتحدث عن " باب المغاربة " و تتخذه ذريعة لاستلاب المغاربة نحو معشوقتك المشرقية و لكن لا أحد منكم تحدث عن آلاف الكيلومترات المربعة التي استولى عليها النظام الجزائري و هي كانت مغربية و لها ملاكها الخاصون هذا بالإضافة إلى ممتكلات المغاربة المطرودين من الجزائر بعشرات الآلاف و التي تم انتزاعها منهم ظلما و عدوانا.
نعود و العود أحمد إلى خرافات "اللغات العروبية".باسم الله و على بركة الله نبدأ في التبهديل
يتبع
51 - مصالح المغرب اولا واخيرا وابدا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:34
Vive l'Alliance Judéo-Amazigh

Toujours :Taza avant Gaza

Vive le Sahara Oriental et Occidental marocains

A bas les orphelins aliénés de Kaddhafi et Aflaq; mercenaires des causes orientales aux dépens de leurs propres causes nationales

A bas leur idéologie panarabo-baathiste raciste

A bas la racaille arabo-bédouine du Polisario

Et à bas l'antisémitisme islamo-fasciste

Vivent les relations stratégiques et l'Amitié historique entre nos deux grands pays et nos deux nobles et libres peuples frères marocain amazigh et israelien juif
52 - عائد من حيفا .. الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:57
يتبع..

يبدو إذن, أن هناك خلط في الأمور لدى هذه الفئة، التي تعتبر أن التطبيع قد يقلب موازن الأمور ويتخلى المغرب بموجبه عن نصرة القضية الفلسطينية..فهل يعقل هذا..؟! وهل فعله أجدادنا المرابطون والموحدون..؟!
إن كان الجواب بنعم..فهاتوا برهانكم إن كنتم صادقين..!

ما أعرفه عن التطبيع هو أن يكون الوضع سالما وسليما بين اسرائيل وإخواننا الفلسطينيين..فهل الوضع كذلك..؟! وهل أصبحت مدينة القدس..مدينة السلام..؟!

ما أعرفه عن التطبيع في المفهوم الجاري هو إقامة علاقات مع دولة إسرائيل وأجهزتها ومواطنيها كما لو أنّ الوضع الراهن كان وضعًا طبيعيًّا. فهل الوضع الراهن طبيعي..؟! أجيبوني من فضلكم..

صحيح أن تازة قبل غزة..كما قيل ويقال..لكن، هل معنى هذا إقامة علاقات مع كيان غاشم وظالم..وشتان بينه وبين الاسبان الذين يجددون العهد مع المغرب لإقامة أواصر الصداقة المتينة في سبيل إرساء دعائم اقتصاد قوي، بمنطق رابح-رابح..فهل هذه المعادلة قائمة بين فلسطين واسرائيل..؟!

دعكم من سبتة ومليلية واللتان قيل فيهما الكثير..وأسطورة بيعهما مقابل بغلة..فالمسألة مسألة وقت ..والمدينتان مغربيتان..اصبحتا تشكلان عبئا على الاسبان..
53 - WARZAZAT الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:12
لا أفهم كل هذه الغوغاء الاسراطينية. ملاح كالملاحات التي كنا نعرفها. التطهير العرقي الذي ارتكبناه في حق اليهود سبب تخلفنا. المسلمون و اليهود توأمان سياميان لا ينفصلان. لاستعاب سخافة القضية حاول شرحها لصيني أو ياباني...مهزلة يحاول بها العفلاقيون و الدواعش تضليل الشمس الجهنمية التي تحرقهم بالغربال و ليتبلطجوا بها على الناس .

هل تعلمون أن شركات الفلاحة و الطاقة المتجددة التي تصدر من إسبانيا أغلبها إسرائيلية؟! إسبانيا مقر عنوانها فقط بينما اصحابها و مراكز البحث و القرار في تل أبيب. خصوصا تقنيات الري التنقيطي و الطاقة الشمسية الحرارية ميادين تحتكرها اسرائيل عالميا بشكل مطلق....ناهيك عن قطاع تحلية مياه البحر و الشركات الاستشارية و البروبغاندية التي تدرب خدام الدولة و القوات الخاص و قوات محاربة ''الشغب''...اسرائيل و معها فلسطين مختبر يسبق التاريخ. مايقع فيها يقع فيما بعد عندنا...إسرائيل لا تتحكم في غزة فقط لكن في باقي المخيمات العربية.

سواء تعلق الأمر باسرائيل أو إسبانيا...و ما بالكم بفرنسا... نحن، امازيغ و عرب، أقوام مفعول بها لا نعني شيئا و لا نقدر على شيء سوى النبيح و العويل.
54 - حرام عليكم يا برابرة.... الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:13
..... ألم يكفيكم ربط الامازيغية بتلفيق الحقائق التاريخية حين تعقب

الشيشناقيون منكم لفرعون مات بقرون وانتزاعو انتصارا عليه في

العالم الاخر لم يدون حتى في كتاب الموتى الجنائزي من اجل اتخاد

هذا الحدث السريالي بداية لتقويم بلا شهور تؤكد كل المراجع انه غريغوري

وليس شيشناقي ؟! وصنعتم من ثقافة شفاهية لشعوب مختلطة عرقا

و اتخدتم من الحروف الفينيقية ملكا لكم و انتم لا تتوفرون على وثيقة كتبت

بها حتى ان كانت اقل حجما من عنوان كاتب المقال اعلاه حرام عليكم يا سادة

ألم يكفيكم ايمانكم بأحقية ابوة الانسان لإغود وليس لإدام كل هذا لم يكفيكم

و زدتم في ميزان تجنيكم على هذا الموروث الوطني المسكين بربطه بأكبر

عصابة اجرامية في التاريخ اسمها العصابة الصهيونية فتذكروا يا عرقيين انه

من سره زمن ساءته ازمان و الزمان كشاف

تحياتي من مراكش
55 - كاره المستلبين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:31
45 - عائد من حيفا..
ليس هناك لغة أقرب إلى العربية من العبرية فهما توأمان كما أن عربي=عبري فلماذا إذن نسمع هرج العروبيين و مرجهم عندما تقوم إسرائيل بتغيير أسماء أماكن عربية و استبدالها بأسماء عبرية ؟!
فهل نقول أن هناك ضربا للهوية العربية..؟!
في الحقيقة لو ترجمت تعليقاتك البهلوانية إلى اللغة الإسبانية سيدعوك الإسبان و يكرمونك أيما تكريم فهم سيجدون في منطقك البهلواني كنز لا ينضب يمكنهم من السيطرة التامة على الكتالان و فرض الهوية الإسبانية عليهم.. فصلة القرابة بين اللغتين الإسبانية و الكتلانية لا تحتاج إلى أي مجهود للكشف عنها و لا للتنقيب في القواميس أو تفتيت المفردات و إعادة تركيبها ولا إلى أهل الطوبينيميا و لا الأنتروبولوجيا... فهي واضحة وضوح الشمس في نهار جميل.. لكن ربما لعدم امتلاك الإسبان ذكاء البهلواني العروبي المتحول جنسيا فاقد البوصلة ضيعوا على أنفسهم فرصة السيطرة الأبدية على الكتالان.
أگادير هي لفظة أمازيغية و " الجدار " لفظة عربية و يبقى كل ما عليك هو أن تقوم بحفرياتك و عندما تعثر على كتابة لغة إسمها " لغة عروبية" و تجد بين كلماتها لفظة أگادير أنذاك سنعيد النظر في قناعاتنا
يتبع
56 - amahrouch الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:31
N33 Kitab,vous dites le contraire de ce qui se passe sur Hespres.Il y a quatre ans les commentateurs berbères et arabes étaient à peu près à égalité.Maintenant Les arabistes sont presque inexistants à part O3azzi lmas3our qui remplit ce journal en adoptant divers noms.Pusieurs arabistes ont abandonnés sachant que le temps ne jouent pas pour eux et que le mensonge-arabité est en train de se défaire.La désarabisation,comme je l ai dit ça fait longtemps,va commencer en orient là où a commencé l arabisation.Vous avez dit ici sur Hespress que vous étiez d origine amazighe.Je me demande ce qui vous a poussé à renier votre mère pour une autre.Vous êtes comme une personne qui a abandonne sa mère soi- disant laide pour se donner une autre plus belle !!C est contraire à la nature et c est le comble de l ingratitude !Ce comportement est l apanage des gens qui n ont aucun pricipe et qui vivent à la veuglette dans cette vie.
57 - @Assouki le sub-saharien الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:35
اجدادك أستقدموا بالقوة للمغرب، و بدأ أستقدامهم كأفراد من خدم و جواري وفرق مرتزقة في الجيش في بداية الأمر منذ منتصف القرن الثامن ميلادية.
ومع أنهيار الأمبراطورية المرينية، وظهور الدولة السعدية، كثف سلاطينها من أستقدامهم كعبيد و أماء للعمل في القصور والجيش والأراضي الأقطاعية.

و وصل أوج حضورهم في المغرب، مع وفاة السلطان اسماعيل حيث حكموا البلاد لمدة 30 سنة بفضل قوة جيشهم المعروف بعبيد البخاري.

لم يعلم كثير من الباحثين أصول هؤلاء المستقدمين, بسبب تجارة النخاسة العابرة للصحراء الافريقية الكبرى نحو المغرب، لكن و بفضل شهادات كثير منهم في فترة ماقبل الاستقلال قبل تعليق قانون الاستعباد سنة 1922، بالأضافة لتحاليل الحمض النووي DNA، و أرشيفات الدولة الفرنسية والمخزنية, فقد تأكد أن المغاربة السود ينحدرون بنسبة 99% من بلاد المانديكا Mandinka وشعوبها اللتي تنتمي لها كل من البامبرا Bambara و ديولا Dyula و Bissa بيسا و بوزو Bozo.

وهي تعيش بشكل مهم في كل من دول مالي و السنغال وغامبيا وغينيا و موريطانيا و بوركينافاصو، و هم يتحدثون باللغات النيجرو-كادوفانية الغربية. وتسمى بلغات الماندي Mandé Languages.
58 - Non au racisme barbare الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:37
51
la collaboration et fraternité
barbaro sioniste raciste
Deux faces même devise
Tel-Aviv plus près pour les barbares que mekkah
Le sionisme raciste barbare
Ne doit oublier que le bien des arabes sur le bien des arabes sur les barbares est Sans limite
59 - hessou الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:59
l'auteur nous a habitués à des écrits raisonnables et rationnels. cependant l'article qui l'a fait réagir émane d'un profond formatage : les orphelins des sanguinaires Saddam et Qadafi embourbés dans le mercenariat et leur schizophrénie ressassent chaque fois les mêmes insanités
60 - @(Assouki le sub-saharien(fin الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:59
أول من تعرف عليهم من المغاربة، كان هو أبن بطوطة في ق 14م. و قال أن جزءا من مجتمع الماندكا يتكون أساسا من العبيد، بمعنى انهم يمارسون الاستعباد على بعضهم البعض، وكانت لهم اسماء معينة كالجونغ Jong وهذا كان مقبولا أجتماعيا بينهم كأعراف وتقاليد.

حاليا، لا يحتسب المغاربة من ذوي الأصول الافريقية جنوب الصحراء ك"الحراطين" و"كناوة" وغيرهم، من أصول مانديكانية بشكل رسمي والسبب هو عجز الدولة المغربية بالاعتراف بذالك، و أيضا بسبب ذوبان هؤلاء داخل المجتمع المغربي الأبيض لدرجة اعتبارهم من "السكان الاصليين" ولو ان ذالك غير صحيح بالمرة، نفس الشيء يلاحظ في الجزائر وتونس وليبيا ومصر وموريطانيا.

بالنهاية، فأن أبرز سبب لألغاء هويتهم الحقيقية هو تاريخهم مع الاسترقاق بالاضافة لاعتناقهم الديانة الاسلامية بنسبة 99% سواء في اراضيهم التاريخية الاصلية في وادي النيجر والسنغال او في المغرب.

انت يا مسكين تحاول فقط صناعة تاريخ وهمي للزنوج في شمال افريقيا,و لم تجد سوى الفكر القومجي العروبي الذي ينبذ السود اصلا للاستنجاد به لعرض ماساة قبيلتك, و حتى الاتحاد الافريقي لن يفيد قضيتك!

جذورك ليست مورية .. انت "اسوقي" فقط!
61 - العربي العوني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:13
50
و حتى الساعة الهمج لم يستوعبوا معنى الحضارة التي لقنهم العرب

هذا ما وجدنا عليه آباءنا
العنصرية البربرية
62 - كريستال الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:19
رقم 51

تهتف بملء شدقيك: عاش التحالف الأمازيغي الإسرائيلي.

من قال لك إن الأمازيغ يوافقون على إبرام تحالف مع الإسرائيليين؟ هل أنت ناطق باسم جميع الأمازيغ؟ من الذي كلفك بالحديث باسمهم؟ أنت تقول هذا الكلام بهدف إثارة غضب المغاربة العرب لا غير، وأنت تتاجر بالأمازيغية وتسترزق بها، وهذا أمر يعرفه جيدا الأمازيغ الأحرار والإسرائيليون، وعندما يستقبل الصهاينة أمثالك عندهم في تل أبيب، فإنهم يدركون جيدا أنهم أمام أشباح، وأمام حفنة من الخونة والعملاء، وأن تأثيرهم في مجتمعاتهم منعدم. الإسرائيليون، رغم صراعنا معهم، فإننا نعترف لهم بأنهم أذكى من التعويل على أشخاص مثل وعزي المسعور..
63 - mnm الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:25
زينون الرواقي

تقول "مهما تزلف المتزلفون وهرول المهرولون فلن ترى فيهم...."
الم تلاحظ بانه اصبح لدينا صنفين من المتزلفين والمهرولين
الصنف الاول يتزلف ويهرول الى خدمة العرب والعروبة ليتلذذ بجلد هويته وهوية ابائه واجداده وامه "كيشطب باب العروبة بكل تفان ويلوح الزبل فى دارو"

والصنف الثانى يتزلف ويهرول الى محاباة اسرائيل كناية في العرب يعنى يشطب باب اسرائيل ليقول للعرب "لستم وحدكم من يتقن خدمة اسرائيل "

موحى وحمو الزياني
تقول "عدو عدوي صديقي" يعني اسرائيل عدوة العرب والعرب اعداء الامازيغ اذن اسرائيل صديقة الامازيغ
بالله عليك متى عبر العرب بالفعل عن عداوتهم لاسرائيل ومتى كان العرب اعداء لها ارجوك ذكرنى بحسنة واحدة بسيطة يتيمة قدمها العرب لفلسطين ضدا في اسرائيل
العراق ضربت ايران بالسلاح الكيماوي ولم تضرب به اسرائيل سوريا استطاعت تدمير شعبها وخراب بلدها عن اخره ولم توجه ولو بندقية الى من تسميه عدوها نفس الشيئ للسعودية التى تحارب اليمن
العرب اكثر الناس حماية وتزلفا لالسرائيل
المرجو من هسبريس النشر وهي مشكورة
عواشركوم مبروكة
64 - حضارة قبيلة العوني العظيمة ! الثلاثاء 21 غشت 2018 - 22:37
مقدمة ابن خلدون:

((ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة والتوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه, فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له. والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم و فسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه))

((فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك. والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على الدوام. اما الكتب فيطرحونها في الماء او في النار))
65 - النكوري الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:03
الى الخ اسوقي
العلم يقول ان رفاة اجداد الامازيغ المكتشفة غي المغرب تعود الى 15.000 سنة تحمل نفس البصمة الوراثية للامازيغ و لا علاقة لهم بالزنوج و لا العرب الكل دخيل
Fossils at theIberomaurusian site of Ifri n'Amr or Moussa in Morocco, which have been dated to around 5,000 BCE, also carried haplotypes related to the E1b1b1b1a (E-M81) subclade.
Loosdrecht et al. (2018) analysed genome-wide data from seven ancientIberomaurusian individuals from theGrotte des Pigeons near Taforalt in eastern Morocco. The fossils were directly dated to between 15,100 and 13,900 calibrated years before present. The scientists found that five male specimens with sufficient nuclear DNA preservation belonged to the E1b1b1a1 (M78) subclade, with one skeleton bearing the E1b1b1a1b1 parent lineage to E-V13, another male specimen belonged to E1b1b
نقلا عن بيكيبيديا
66 - دباج حسن الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:07
اسرائيل كيان عنصري بشهادة الجمعية العمومية للامم المتحدة.
اسرائيل كيان استعماري استيطاني.
اسرائيل كيان قام على ارض الواقع بقوة النلر والحديد.
الاخ صاحب المقال يفضل التعامل مع اسرائيل وينبد التعامل مع اسبانيا.
حسب منطقك المختل ان كلا القوتين محتلتين فكلاهما يستوجب التنديد به ومناهضته ومقاومته باقل الايمان ولو بكلمة حق.
اسرئيل كيان من شتات كل دول العالم تجمعهم ايديولجية صهيونية تحتقر كل من ليس يهودي .اي ان الصهيونية تحتقر صاحب المقال.وصاحب المقال يدافع عنها بشراسة اكثر من الصهاينة انفسهم.
الاخ صاحب المقال مهما طبلت وزمرت فلسطين عربية وان المغاربة مع فلسطين .
يبقى انك ومن معك تنعزلون يوما بعد اخر وتظهرون حقيقة نواياكم التى تدعو للتفرق واضعاف الضعيف خدمة لمصلحة الكيان الصهيوني.
المغاربة الاحرار هم من صنف الاستادة تناني.انت لم تعرف الاستادة ولم تملر وباحد من الالف من تجربتها النضالية ولم تدق ولو لحظة واحدة مرارة الاعتقال والتعسف.الاستادة انظف من الف شخص مثلك
67 - امال الأربعاء 22 غشت 2018 - 07:36
و لتعلم اننا نرى ما لاترى ومن مبادئنا نبد العصبية والتطرف ونتعامل مع جميع دول العالم انطلاقا من مبادئنا ولانخلق لانفسنا متاعب نحن عن غنى عنها
اسبانيا بلد اروبي جار لنا لدينا تاريخ مشترك لابد ان ننظر الى المستقبل مع هذا الجار بنظرة حكيمة ورؤيا صادقة وما يتفق مع مبادئناا ومصالحنا
68 - النكوري الأربعاء 22 غشت 2018 - 08:33
الى الاخ اسوقي
الامازيغ في الغالب ينتمون الى السلالتين الجينيتين E-m81 و e-m78 (اكثر من 90%) هذا من جهة الاب اما من جهة الأمومة فهم موزعون على سلالات أمومية معينة كm1 و u6 الخ و الرفاة المكتشفة في المغرب تحمل نفس البصمة الوراثية التي يحملها الامازيغ المعاصرون بل الجثث المكتشفة في افري نعمر موسى و التي تعود الى 5000 سنة قبل الميلاد اي عمرها 7000 سنة لا تحمل و لو 1% من الجينيات الخاصة بالزنوج مما حدى بالعلماء الاعتقاد بأن الصحراء كان مانعا من الالتقاء بين الزنوج و الشعوب الاخرى
واش فهمت دابا ولا لا ؟ راه من المستحيل ان يكون الامازيغ هم بقايا الرومان و الوندال و الفينيقين و الغزاة كما يعتقد الزنوج و وراه من المستحيل ان يكون قد أتوا من اليمن عن طريق الحبشة كما يعتقد العروبيون ! كلها خرافات أنهى الجدل فيها العلم و كفى الله المؤمنين القتال و قضي الامر الذي فيه تستفتون
و عيدكم مبارك و تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال
69 - حضارة العونات الأربعاء 22 غشت 2018 - 10:08
عيد مبارك سعيد على كل المغاربة الشرفاء
وكل عام ومغربنا بامن وأمان ورحمة من رب العالمين


64
لا أرد على ..... فكل ما قال فهو فيه
ما ضر البحر لو بالت ..... فيه

يا عجباه
العرب لا يتغلبون إلا على اابساءظ
ما اغباه من كلام
لمن يجهل
نقطة في بحر من منجزات العرب
قولة وا معتصماه
الصنائع والعلوم مصدرها بعد الله
القران ثم العرب
حقيقة لما زاح العرب عن القران واحبوا الكراسي
فتحوا الباب للبعوض والاقزام باب النقد

الحضارة العونية شرف وفخر

فما هي القيمة المضافة للبشرية بالبربرية
إلا العنصرية القبلية وكره لغة القرآن وأهلها
70 - اكثر من 60 تعليق الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:17
كمعلوماتي ,اذا خرجت التعاليق عن موضوع المقال الرئيسي فهناك احتمال كبير للكتابة الالكترونية الالية(troll), لا يجب على الاشخاص الحقيقين المشاركة بالتعليقات,مبروك عواشركوم.
الى الشخص الالي الذي يدعي ان هناك احليل,او عدة احاليل خاصة بالامازيغ,اولا ,قلت غالبا,اذن انت لا تأكد معلومة, ومن له احليل من ذاك وذاك,هل هو كذلك امازيغي اصيل او مزور, هل قام الذين يدعون القومية الامازيغية بذلك التحليل, ان الداروينية الاجتماعية لا تجمع بل تفرق فقط,الم يكفيكم الحرب العالمية الثانية.
بالنسبة الي, انها منتنة, فدعوها,اما صاحب المقال ,يريد ان يسلك اساليب ملتوية لتبرير اي تطبيع مع الصهاينة ومن يدور في فلكهم.اسلوب يهودي محض
71 - الموضوعي الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:22
ردود لا علاقة لها بالموضوع
فصاحب الموضوع يدعو الى ضرورة مراعاة مصالح المغرب.لكن العديد من الردود ظلت تردد ذاك الكلام الببغاوي والتظاهر بالنضال .وتقديس المشارقة رغم ان العديد من المشارقة لا يولون اية اهمية لهم
72 - سحر العربية الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:35
ربما تناسى الكاتب مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا منذ عهد الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله وهو لايزال قيد الدراسة والبحث في سبل تحقيقه فلو كانت البلدان تعتمد على نزاعات الماضي وضغائنه ـ وفق منطق الكاتب ـ ما توقفت الحروب بين الشعوب أما إذا كان التطبيع مقابل إقبارالقضية الفلسطينية وتصفيتها نهائيا والالتفاف على حق شعب في أرضه التاريخية فهذا في حقيقة الأمرمنطق غريب يتعمد اختلاق المقارنات التي لا تستقيم. والأستاذة ثريا تناني موقفها سليم من الصهاينة وما اقترفوه في حق الشعب الفلسطيني موثق بالصوت والصورة منذ 1948 .أما التطبيع الذي يهرول له البعض من عرب وعجم فهو تطبيع لا يعني بالضرورة إلا من ترتبط مصالحهم بهذا التطبيع .وهو غير متكافئ: بين ضعيف مهزوم يستجدي قويا متغطرسا مدعوما لن يرحمه والأيام بيننا. نعم مصلحة المغرب هي أولى ووحته الترابية لا نقاش فيها عند المغاربة قاطبة وغير خاضعة للمساومة ولا للمقايضة ولا حتى لمثل هذه المقارنات الملتوية .أما القضية الفلسطينية فهي جزء لا يتجزأ من وجدان المغاربة عبر التاريخ .
73 - ميمون الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:37
إلى رقم 71

صاحب الموضوع لا يدعو إلى ضرورة مراعاة مصالح المغرب، وإلا أين المصلحة المغربية في إعلان الحرب على إسبانيا وتدمير علاقاتنا بها؟ وهل مصلحتنا في التطبيع مع دولة عنصرية احتلالية مارقة مثل إسرائيل؟ وهل في التطبيع معها ستُحَلُّ مشاكل المغرب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وستتخلى الجزائر عن دعمها للبوليزاريو، وستعترف أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا أوتوماتيكيا بمغربية الصحراء، وسيُجبر المنتظم الدولي على فعل نفس الشيء؟ إذا كانت الأمور تبدو لك على هذا النحو، فأنت إنسان بسيط الوعي، وساذج التفكير، وواحد من كبار المداويخ..

أنت وصاحب المقال وكل من هم على شاكلتكم لا تهمكم بتاتا مصلحة المغرب، ما تهمكم بالدرجة الأولى هي عرقيتكم النتنة التي تريدون لها الانتصار في المغرب على عروبته، وذلك بعزل المغرب عن محيطه العربي، عبر خلق مشاكل له مع ذلك المحيط. وهذا ما لن يتحقق لكم، لا اليوم، ولا غدا، ولا بعد ألف عام.

العربية والإسلام أصبحا جزء متماهيا مع كيان المغرب، ويستحيل الفصل بينهما مهما توهَّم هذا الفصل وحلُم به النكوري: وعزي المسعور..
74 - الموضوعي الأربعاء 22 غشت 2018 - 17:38
الى 73=انا لا ارضى ان انزل الى مستواك
قلت ""انني بسيط الوعي وساذج التفكير وواحد من كبار المداويخ "وانا اقول لك بان العلم يقول لا تنزل الى مستوى الوقاحة حتى لا اصبح وقحا.فانت تحمل فكرا متطرفا لا يؤمن بالاختلاف
واكد لك بانك لم تفهم الموضوع ولا تعرف معنى الوطنية لان الوطنية تستدعي الاهتمام اولا بما هو وطني
كما اخبرك انه ليست لي تبعية لاحد فحتى الفلسطينيون اطلب منهم توضيحا فالعديد من فصائلهم تساند البوليزاريو.وانا اعتبر من يعمل على تقسيم البلدان يخدم الاستعمار .اليس هذا تناقض وتنكر لمساندة المغاربة للفلسطيننين
فمن هو "لمدوخ "’واتحداك ان تذهب لتقاوم بدل التظاهر بالمقاومة
75 - ميمون الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:18
إلى 74 - الموضوعي

أنا وطني أكثر منك بألف مرة، فهل الذي يرفع العلم الوافد من القبايل الجزائرية حيث يعيش أكبر العرقيين الانفصاليين الحاقدين على العرب والمسلمين والمتعاونين تاريخيا مع الاستعمار القديم والجديد وطني؟ وهل الذي يرفض رفع علم بلاده ويعتبره رمزا من رموز الاستعمار وطني؟ وهل الذي يشتم النشيد المغربي ويقول عنه إنه نشيد ليوطي وطني؟ وهل الذي يكاد يُقدِّس الكاهنة المجنونة ويجعل منها رمزا من رموزه التاريخية، رغم أنها ابنة الجزائر التي يعتبرها عدوته الأولى ويطالب بمحاربتها بدل إسرائيل وطني؟ قلتها لك ولكاتبك ولمن يشبهكما أنتم لا يهمكم الوطن بتاتا، ولو كان الأمر بيدكم واقتضت الحاجة منكم تمزيقه لإنشاء كانتونكم العرقي المنغلق فإنكم لن تترددوا لحظة واحدة في القيام بذلك، فلا تحدثني عن الوطن والوطنية، أنتم عرقيون صنميون ودينكم وعقيدتكم ووطنيتكم هي عرقيتكم النتنة.

تتحدث عن مساندة التنظيمات الفلسطينية للبوليزاريو، أنا أتحداك أن ترشدني إلى فيديو يتحدث عن هذه المساندة، فنحن نعيش في زمن الأنترنيت، وبنقرة واحدة يمكن إثبات ما تقول، هيا تشجع وارفع التحدي. أنت تكذب كما تتنفس يا رفيق وعزي المسعور..
76 - الموضوعي الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:38
تابع=
فحاول ان تكون ديموقراطيا وان تحترم الرؤى التي تختلف معك لتتجاوز الفكر الساذج والبسيط .فمن عوامل وضعية الفلسطينيين انتصار كل فصيل لتصوره لدرجة يصلون احيانا للاقتتال
وحاول ان تحترم الآخر فانت الذي يتعصب لعرقيتك التي لا ارضى ان انعتها بانها نتئة كما تصف انت عرقيتنا ،في وقت تدعي لنفسك الدفاع عن الحق.فمن هو "المدوخ"؟
77 - كريستال الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:56
اختزل الصنميون العرقيون المنغلقون الوطنية واختصروها في التطبيع مع إسرائيل، وجعلوا منها المرادف الآلي للحقد على العرب والمسلمين.. لقد انقلبت المفاهيم، وصارت العرقية وطنية، وأصبحت العمالة والخيانة مجرد وجهة نظر. فعلا إنه آخر الزمان.. أضحى فيها صاحب رأي، واحدٌ مدوخْ، شبه مجنون، مثل وعزي المسعور..
78 - filali الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:09
بعض المغاربة امثال يحاولون الظهور على انهم فلسطينيون اكثر من الفلسطينيين انفسهم اد ا كانت حركة حماس الفلسطينية تتفاوض مع دولة اسرائيل على الهدنة برعاية اكبر دولة عربية وهي مصر الا يعتبر هدا تطبيع اضف الى دالك التبادل التجاري بين اسرائيل و فلسطين بالعملة الاسرائيلية
اغلب الفلسطينيين لا يعترفون بالوحدة الترابية للمملكة و لا يخفون اعترافهم بالجمهورية الصحراوية الوهمية اما عن اسرائيل .
فان مايهما هو التطيع مع العرب من مصريين وخليجيين اما الامازيغ فهم لا يدخلون ضمن اهتماماتها .
79 - مومو الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:24
رقم 78

وبماذا يضرُّك أنت تصرُّفُ بعض المغاربة كفلسطينيين أكثر من الفلسطينيين؟ بماذا يؤذيك ذلك؟ أليس هذا حقهم الذي يضمنه لهم القانون؟ هل تريد منهم التصرف كصهاينة؟ لو أنهم تصرفوا كصهاينة هل هذا سيرضيك؟

أنت محق عندما تقول: (( ان مايهم إسرائيل هو التطبيع مع العرب من مصريين وخليجيين اما الامازيغ فهم لا يدخلون ضمن اهتماماتها)). ولذلك نستغرب كون بعض العرقيين الأمازيغاوجيين يهرولون صوبها لزيارتها ويجندون أقلامهم للدفاع عنها، وعلى رأس هؤلاء وعزي المسعور..
80 - جواد الداودي الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:52
الامازيغ ينتمون للهابلوغروب E-M8 فقط

أمّا E-M78 فليس امازيغيا

هو مصري هو مصري هو مصري

والدراسات التي اخريت على مجموعات امازيغية بينت ان E-M78 ما بين قليل جدا ومنعدم

بينما بينت انه كثير لى المجموعات العربية خصوصا في المغرب وليبا

وهذا من السهل فهمه

E-M78 اختلطوا ببني هلال في صعيد مصر وفي شرق ليبيا

وبعد ذلك هاجروا الى المغرب
81 - كاره المستلبين الخميس 23 غشت 2018 - 03:13
75 - ميمون
دعني اجيب التحدي نيابة عن الأخ الموضوع و انا بدوري اتحداك ان تكتب في غوغل عن الفصائل الفلسطينية المساندة لمرتزقة البوليساريو و إن لم تجد سواء مقالات او فيديوهات اعتبرنا اكبر الكذابين و لن تكون لنا بعد ذلك مصداقية
ابحث عن موقف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين و كذلك الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من قضية الصحراء
82 - النكوري الخميس 23 غشت 2018 - 12:34
في الحقيقة التعاليق المظحكة و الساذجة يجب ان لا يلتفت اليها !
الهبلوغرب m78 اخ ل m81 و عثر عليه في شمال المغرب و يسكن المغرب منذ 15.000 سنة لكن البهلواني يقول انه دخل منذ 700 سنة الى المغرب ؟ هل هناك احد يفهم هذا و يتفضل بالشرح ؟ يعني هو رجع من المغرب الى مصر و مكث هناك حتى القرن الثاي عشر الميلادي ثم عاد مع القرامطة الهلاليين ؟
روح أقرأ الدراسات التاريخية و الجينية التي تثبت بما لا يدع مجالا للشك ان لا فرق بين من يتحدث الدارجة و المحافظ على احدى لهجات الامازيغية من الناحية العرقية فهم كلهم امازيغ و العرب اقلية لا وزن لها ديموغرافيا مثلا اقرأ هذه الدراسة
evidence for prehistoric origins of g2019s mutation in the North African berber population
قالوا ان
markers m78 and n81 reported as being the specific male lineage of autochthonous berbers of North Africa
ترجمته كلا السلالتين امازيغية أصلية في شمال افريقيا
و هذا كلام العلماء الذي عليه ادلة علمية و ليس كلام البهلواني
83 - جواد الداودي الخميس 23 غشت 2018 - 16:10
82 - النكوري

التعليقات التي يدلس فيها اصحابها على الناس يجب الرد عليها لفضح اصحابها

كلامك لا منطق فيه بالمرة

E-M81 وE-M78 أخوان - نعم

ولكن لا يمثلان نفس النفس

الاول امازيغي بربري شلح

والثاني مصري

فاذا اعتبرت E-M78 ايضا امازيغيا

فلماذا لا تعتبر مصر بلدا امازيغيا؟

وما دمت سائرا في تخاريفك

اعتبر أب هاذين الهابلوغروبين E-M35 ايضا امازيغي

وهكذا الى أن تصل الى ان الهابلوغروب E أمازيغي

وإلى ان تصل إلى ان البشرية كلها امازيغية

قلت لك - ولكنك لا تريد ان تفهم

E-M78 ناذر الوجود بين الامازيغ

وكثير بين عرب شمال افريقيا

هل كل من عرف انه من E-M78 تعرّب؟ وبقي من عرف انه من E-M81 أمازيغيا؟ - هاهاهاهاها

لكم ايها الامازيغ طريقة مضحكة في التفكير

كل من وجد بشمال افريقيا فهو امازيغي

من ولد الشخص الخرافي مازيغ - هاهاهاهاها

من وجد من E-M78 بشمال افريقيا مصري - حتى ان وجدته في سوس

نعم وجود E-M78 بشمال افريقيا قديم - وقد سبق تواجد E-M81 - ما يدل على الامازيغ ليسوا سكان المغرب الاقدمون

ولكن العدد الاكبر من E-M78 جاء مع الهلاليين

وحتى J قديم التواجد - الا ان اغلبه من الهلاليين
84 - النكوري الخميس 23 غشت 2018 - 21:33
كان هناك جدال بين العلماء عن اصل m78 هل هو شمال افريقي ام شرق افريقي لكن بعد ان تمكن العلماء من العثور عن الجين الأبوي في جثث تفغالت حسم العلماء الامر على ان m78 اصلي في شمال افريقيا و منه انتقل الى الشرق الاوسط و شرق افريقيا و هذا ما أكدته
Loosdrecht et al. 2018 demonstrated that E1b1b is most likely indigenous to North Africa and migrated from North Africa to the Near Eastduring the Paleolithic
و Maghrebi populations, indicating long-term genetic continuity in the region
اما كيف يعرف العلماء جين الامازيغ من الجين الشرق الأوسطي او المصري فهذا يتم عن طريق دراسات التفرعات و التحورات التي نشئت في بلد ما ثم دراسة الامور الوراثية و hla الخ فمثلا الدراسة في التعليق السابق حددت عمر و أصل مرض موجود بين الناطقين بالعربية و الامازيغية فتبين ان عمر هذا المرض 5000 سنة و موجود في الناطقين بالعربية اكثر من الناطقين بالامازيغية و ينعدم في الجزيرة و صعيد مصر و نسبة قليلة في شمال مصر فبالتالي استنتج العلماء هذا المرض نشيء بين الانازيغ و بالتالي لا فرق بين المغاربة عرقيا كلهم امازيغ berber
85 - لا لاستيطان العقول والقلوب الخميس 23 غشت 2018 - 21:40
الذين يعتبرون أنفسهم امازيغ ويسافرون إلى اسرائيل ! لملاقات بعض المستوطنين وبعض جماعات الكيان الإجتماعي المصطنع هم في الواقع يزورون مهاجرين مغاربة محتلين لارض فلسطين مهاجرين يتكلمون لهجات المغرب الى جانب العربية الأندلسية .هم يزورون المستوطنين المغاربة الذين غادروا المغرب في ستينيات القرن الماضي بعدما رموا بالعلم الوطني وتنكروا للمقدسات الوطنية والتاريخية من تسامح وتعايش واستبدلوهم بثقافة الاستيطان حاملين علم ارض الميعاد .هم يطبعون للاسف الشديدو يشاركون الكيان المصطنع في تهجر وقتل تشريد أصحاب الارض من اطفال وشيوخ وطبيعة .هم مشاركون في الاعتداء على شعب مقهور أصلا .
86 - جواد الداودي الخميس 23 غشت 2018 - 23:09
النكوري

انتم تردّدون دائما ان هناك عرق امازيغي

العرق لا يمكن ان يكون متكوّنا من هابلوغروبين مختلفين

اما ان يكون عرق الامازيغ مبني على الهابلوغروب E-M78

او على الهابلوغروب E-M81

لا ان يكون مبنيا على كليهما

وكما ذكرت سابقا : الهابلوغروب E-M78 قليل جدا بين الناطقين بالامازيغية

بينما هو كثير بين العرب في المغرب وليبيا وخصوصا في مصر

وفي الهابلوغروب الغالب في مصر

بينما الابلوغروب E-M81 تصل نسبه لدى الناطقين بالامازيغية الى 100 بالمئة في بعض المناطق

المنطق يقول ان الهابلوغروب المصري E-M78 انتشر في شمال افريقيا اولا

وقلت كثافته كلما اتجهنا الى الغرب

وبعد ذلك جاء الهابلوغروب الامازيغي E-M81 والنتشر في شمال افريقيا بشكل عكسي - اي قلت كثافته كلما اتجهنا الى الشرق

اما التفسير المنطقي لوجود E-M78 بين الناطقين بالعربية اكثر من الناطقين بالامازيغية فهو ان هؤلاء جاؤوا مع العرب من مصر

اما تخاريف hla فلا قيمة لها
87 - Awsim الخميس 23 غشت 2018 - 23:10
لقد مررت المدرسة عقول المغاربة،ذلك انها لم تقم بدورها لا في نشر المعرفية،ولافي تربية الأجيال على ثقافة الاختلاف وادب الحوار
1) غيبت عن المغاربة حقيقة ذواتهم،وحجبت عنهم الاطلاع على تاريخهم بمنهجية علمية موضوعية،واختزلوا تاريخ المغرب بنظرة ايديولوجية لاتجيب على كل هذا اللغط الذي يتم التراشق به بين ابناء وطن واحد ،انشغلوا بقضايا لاتهم بلدهم لانهم لايحسون بانفسهم الافي هذا الخواء المترامي علهم يروون عطش مجد افتقدوه في وطنهم ،وهو في الحقيقة ابو الامجاد وموطن البطولات،وفي تنوع ثقافته ولغته اشارات كبيرة تدل على عراقة حضارتها وتمدنه،لكن لاشيء من ذلك في الاعلام والمدرسة ...
2) ثقافة الاختلاف والتعدد وادب الحوار لايمكن ان تاتي الينا صدفة ،اذا لم تكن المدرسة مجالا لترسيخ مثل هذه القيم ...
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.