تمام حسان ..... مغربيا

تمام حسان ..... مغربيا
السبت 29 أكتوبر 2011 - 01:13

في الأيام القليلة الماضية تناقلت المنابر الإعلامية وفاة الأستاذ تمام حسان عالم اللغويات وأحد أهم أعلام الدرس اللساني المعاصر في العالم العربي. ولأن القليل من الناس من يعرف قيمة الرجل في مسار التأسيس لعلم اللسانيات وخدمة اللغة العربية، فقد مر حدث الوفاة مرور الكرام ولم يلتفت إليه إلا النزر القليل من الباحثين، والأقل من ذلك بكثير من يعرف مكانة الرجل في المغرب ومكانة المغرب في قلب الرجل.

لم يكتب لي التتلمذ مباشرة على يد الأستاذ تمام، إذ كانت معرفتي الأساسية به من خلال كتبه التي لا يمكن لأي باحث في الفكر اللغوي الاستغناء عنها. فمصنفات من نحو “مناهج البحث في اللغة”، و”اللغة بين المعيارية والوصفية”، و”اللغة العربية: معناها ومبناها”، و”الأصول”، و”البيان في روائع القرآن”، و”الخلاصة النحوية”…. تشكل صوى في مسار كل باحث أكاديمي. لكن قدر لي اللقاء بالدكتور إبان التكريم الذي خصه به مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة قبل سنوات قليلة في مؤتمر “اللغة العربية والتنمية البشرية”، فعرفت فيه الرجل الذي يدين للمغرب بالشيء الكثير في مساره العلمي، ويكفي على ذلك دليلا أن جل مؤلفاته الرئيسة ما زالت تحتفظ بمصدر طباعتها ونشرها المغربي.

فقد قدر لتمام أن ينهي مساره العلمي بالمغرب بعد أن نضجت أفكاره وتلاقحت مع التيارات اللسانية المختلفة التي عرفتها الساحة المغربية آنئذ، خاصة المدرستين التوليدية والتداولية. حيث قضى سنواته الست الأخيرة قبل التقاعد معارا إلى جامعة محمد الخامس بالرباط منذ عام 1973م. وعندما وجهت له الدعوة للمحاضرة والالتقاء بطلبته في المغرب، لم يتردد ولو للحظة بالرغم من كبر سنه وقلة حركته، بل والتعبير عن بهجته وفرحه باستذكار الأيام الخوالي.

سيتذكر اللسانيون العرب تمام حسان رائدا للدرس اللساني العربي ومقدم المدرسة الوصفية في القراءة اللسانية إلأى الجمهور العربي وصاحب أهم المحاولات التجديدية للدرس اللغوي التراثي. فكتابه”اللغة العربية معناها ومبناها” لم يكن كتابا عاديا في تيسير النحو العربي على غرار من سبقه من الدارسين المتأثرين بجديد اللسانيات الغربية وكتابات مارتيني وجاكوبسون وتروبتسكوي، بل عد من أهم مصنفات الدرس اللغوي الحديث حتى أطلق عليه بعضهم “الكتاب الجديد” تيمنا بـــ”كتاب” سيبويه. إذ ضمنه نظرية متكاملة في دراسة اللغة العربية خالف فيها ما استقر عليه الأمر في هذا الشأن من لدن الخليل إلى عصره، رافضا نظرية العامل التي قام عليه جوهر النحو العربي. وصاغ بديلا عنها نظرية “القرائن اللغوية”، فجاوز بها كل علماء العربية، حتى من سبقوه بنقدها ورفضها. ولذا قال أحدهم معبرا عن قيمة الرجل: “لولا طبيعة الزمان وأن المعاصرة حجاب لبويع تمام حسان أميرا ومجددا للنحو العربي”. وأنت تتابع تحليلاته ومقارباته المختلفة تفاجأ بقدرته الفريدة على الجمع بين كنوز التراث العربي ومناهج الدرس الحديث، بحيث جمع بين طرفين يعسر على كثير من الباحثين الجمع بينهما: الاطلاع المتعمق على كنوز التراث العربي فكرا وأصولا ومنهجا ومنجزات الغرب في الدرس اللسني. وهو في ذلك كان وفيا لمكتسباته الدراسية التي انطلقت من صباه، بالكرنك بمحافظة قنا بأقصى صعيد مصر، بحفظ القرآن قبل أن يلتحق بلندن في بعثة علمية مكنته من التتلمذ على يد أهم اللغويين الغربيين، مثل أستاذه المباشر العالم البريطاني “فيرث” صاحب نظرية السياق.

“إني مغربي الحلية والهوى. وأنا ما أزال طالب علم ولا أزيد على ذلك، والعربية هي صاحبة الفضل علي ولست ذا فضل عليها” بهذه الكلمات لخص الدكتور قناعاته الحقيقية، حين تكريمه بوجدة في 15 أبريل 2008. فسيتذكر الباحثون المغاربة أيام تمام حسان والنقاش الذي عرفته الساحة الجامعية المغربية بين المدارس اللسانية، وقدرته العجيبة على خلق تيار متميز في حقل الدراسات اللغوية العربية، التي توسعت عبر أجيال من الباحثين والطلاب في عدة جامعات مغربية ومازال يدين لها الأكاديميون بالكثير. فقد أشرف على عشرات الرسائل العلمية في جامعتي محمد الخامس بالرباط ومحمد بن عبد الله بفاس، وأودع معظم هذه الرسائل نظرياته اللغوية المعروفة مثل تضافر القرائن والتعليق والتضام، ونشر مقالاته العلمية المبشرة بالمنهج الجديد في العديد من المجلات المغربية، وحاضر في العديد من الندوات والملتقيات، فكان بحق أحد أهم رواد البحث اللساني المغربي. وكيفما كان موقفنا العلمي من اجتهاداته وانتمائه المدرسي، ستظل بصمات تمام حاضرة في كل مقاربة للغة الضاد. فرحم الله تمام حسان، وأسكنه فسيح الجنان.

“وحسبكم بأن كنتم رعيلا — لفكر الناس في هذا الرعيل
وحسبكمُ بأن تُسْمَى وتُنْمَى — لـــــــــــــــيونس والمبرد والخليـــــل
سقتك سحائب الرضوان تترا — ودوما في الغدو وفي المقيل”

‫تعليقات الزوار

29
  • فقير الى الله
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 04:35

    رحم الله الفقيد تمام حسان و غفر له

  • مغربية
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 09:06

    ايييييه يا لغتي الامازيغية….. اين نصيبك انت ايضا من المنقبين و الحافرين في لسانياتك و بنيتك و بينونتك و كينونتك، تمام حسان الله يرحمو و يوسع عليك ما قصر في اللغة (ربما الوحيدة التي يتقن ف اوفاها حقها) و هو في كل الاحوال عربي، لكن ماذا عنا نحن المغاربة من لغتين موجودتين بالبلاد، واحدة اوفيناها حقها اكثر مما اعطاها عرب الجزيرة ) (و هدا ليس عيبا)، والاخرى لغتنا الام، لا نجد حتى اين نتعلم حروفها، يسعد اي انسان ان يتعمق في لسانيات و ادب كل لغة (مهما كانت عربية، فرنسية، انجليزية، روسية، اسبانية، عبرية) لكن يا ريث لو ها الشيء متوفر لنا ايضا بخصوص لغة اجدادنا و لغة وطننا،
    الله كريم..

  • Simo de Casa
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 12:45

    Fouad Bouaali, Président de l'association de la protection de la langue arabe et de la destruction de la langue amazigh

  • فاطمة
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 13:38

    اذا كانت اللغة العربية لا تصلح الا للساعية كما اشرت فلم تصلح لهجتك الريفية .اللغة العربية ياسيدي نزل بها كتاب مقدس اسمه القران يدين به اكثر من مليار شخص.اذا كنت غير مسلم فهذا شانك لكن دعك من تبخيس لغة يجلها الملايين ام ان العربية اصبحت عقدتكم معشر الامازيغ المتطرفين.

  • محمد الفاسي
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 13:42

    غريب أمر صاحب التعليق الأول… أرجو أن تستحي و ترتتقي بأسلوبك في الكتابة!!! ما الذي تنعيه و تنكره على الأستاذ المقتدر فؤاد بوعلي؟؟ تدعوه إلى مناقشة الأوضاع السياسية الراهنة، و نسيت ـ أو تناسيت ـ أن قضية العربية في هذا البلد الحبيب من أولويات قضايا الثقافة و الفكر… لعلك تجهل أن لغة القرآن تعيش أحلك أيامها!!! لم يفعل الأستاذ بوعلي سوى الواجب حين( رثى) عالما فاضلا و أستاذا كبيرا، لا يقدره حق قدره إلا من طالع كتبه و عرف غزير علمه… لقد قدم المرحوم للغة الضاد خدمات جليلة، و امتن بأفضال عظيمة على لغتنا الجميلة… و أنا شخصيا أفدت كثيرا من كتاباته أيام كنت طالبا بجامعة فاس العامرة… رحم الله الفقيد و أسكنه الفردوس الأعلى بجوار المصطفى، عليه السلام.. لعمرك ما الرزية فقد مال، و لكن بفقد امرئ يموت بموته خلق كثير…

  • fatima aghfir
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 14:00

    هناك خلط يا كاتب المقال توفي يوم الخميس الماضي الأستاد الكبير حسام تمام باحث متخصص في شئون الحركات الإسلامية نشرت له العديد من الكتب و الدراسات مثل تحولات الإخوان المسلمين ..توفي في ريعان شبابه"38سنة"

  • chacal de doukkala
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 14:21

    c'est ton tour qui arrive pour rendre ce qui reste stupide à l'aide de cette akhabisation de malheur ,vos discours classiques n'ont jamais de bon résultat sur les peuples car vos discours sont sterils et ne servent que les serveurs et les esclaves

  • citoyen marocain
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 14:52

    Rien à faire par l'arabisation;on ne pourra pas meme le courage de défendre soi-meme,on ne peut pas lutter contre le chomage,la pauvreté et le désorde par l'arabisation,cette arabisation est déja le désordre et l'échec de développement dans notre pays.l'arabe est pour le coran,les hadits ,faire des prrières et rester calme dans un coin. Laissez les langues vivantes pour les sciences et la technologie et les communications et l'informatiques.

  • Abdelhay Nej
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 16:01

    هذه جريمة أخرى تنضاف إلى جرائم الإعلام العمومي الذي يسلط الضوء على من يهز خصره أكثر من الذي يهز العالم بأفكاره.

  • إسماعيل علالي
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 16:26

    أتقدم بجزيل الشكر إلى مركز الدراسات والبحوث الإنسانية بوجدة على التأبين العلمي الذي عقده عدد من الأساتذة الفضلاء-منهم الأستاذ فؤاد بوعلي-لفقيد لغة القرآن الشيخ تمام حسان تغمده الله بواسع رحمته،وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • مغربي اصيل
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 17:45

    لما ايها الاخوة رقم 1/2 كل هذا الهجوم على الاستاذ ..الانه يدافع عن اللغة العربية التي هي الان تدافع عن نفسها لتبقى في هذا الوطن الحبيب اذا القضية اقصائية انتم تهاجمونه لان له موقف ..فحبذا لو ادليت بارائكم بكل صراحة وتركنم الشتائم جانبا ..شخصيا احييه واحيي اي مفكر من مفكرينا الذين قلوا هذه الايام يحاول الدفاع عن الهوية العربية و الامازيغية التي نفتخر بها يجب ان تتوحد الجهود اولا لاجتثات الفرنكفونية المتخلفة من وسائل اعلامنا واداراتنا وتعليمنا اما العربية فهي ليست اجنبية كما الامازيغية كلاهما هما جزء لا يتجزا من تاريخنا العظيم نحن اولا امة مسلمة لسانها الرسمي العربية سواءا كنا امازيغ او عرب مع تطوير الامازيغية حتى نمكنها من التواجد بقوة على ارضنا لانها هويتنا ايضا ..ليس لاحد الحق ان يتحدث باسم الشعب ويرفع شعارات اقصائية..المشكلة هي الفرنكفونية الغريبة علينا

  • Marocain de Taounate
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 21:28

    هذه هي شيمة المغاربة الأحرار المتأصلين، هذه هي الأخلاق المغربية النبيلة التي يتميز بها الإنسان المغربي : الترحم على الموتى والدعاء لهم وذكر محاسنهم.

    قال صلى الله عليه وسلم :" اذكروا موتاكم بالخير …"

    بارك الله فيك يادكتور بوعلي وكثر من أمثالك ، فقد أديت الواجب اتجاه الفقيد نيابة عن المثقفين والطلبة وكل المغاربة. فأنت إنسان متخلق، وصاحب فكر ومعرفة ولا يعرف قدرك إلا من يدرك غيرتك على المغرب وحرصك على وحدة المغاربة . فلا تلتفت لمن يتطاول عليك من المعلقين فأنت تعرفهم، لهم أخلاقهم ولنا أخلاقنا المغربية الأصيلة .

    ورحم الله الأستاذ تمام حسان وأدخله فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون .

  • Arbati
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 22:48

    نحن نعرف هذفك مجرد رأية صورتك على الجريدة.لا تهمك لغة قريش لأنك تعرف أن لم تشفع لها 1400 سنة من وجودها على أرض الأمازيغ ،إذَنْ كيف تُدْخِلها إلى عقول الأمازيغ بأكذوبة مفضوحة وهم لذيهم فوق ذالك لغة أمهم لا يحتاجون الذهاب إلى المدرسة لِتَعَلُّمِها.لسنا أغبياء .الشعوب تتطور بلغة أمها الأصلية وليس بلغة الغزاة.

  • جواد
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 23:47

    لا أعرف لماذا يصر مثل هذا الذي نسب نفسه الى الريف الحبيب بالتفوه بهذه النتانة والاوساخ التي لا طائلة منها؟؟ الاستاذ فؤاد أشار الى دور الراحل في الأبحاث اللسانية المتعلقة بالعربية وانتهى الامر أبدا لم يتعرض لأحد أبدا لم يسب أحد، أبدا لم ينل من أحد، ابدا لم يسئ لأحد، فلماذا تعكر صفو الموضوع بنتانة تعليقك

  • المراكشي
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 00:13

    أستغرب كونك ترى في تمام حسان رحمه الله لسانيا كبيرا. أعرف أنك أستاذ للسانيات لكن الغريب أنك لا تعرف بالفعل ما هي اللسانيات وما معنى أن تكون لساني. سيدي بوعلي يجب أن تدقق المفاهيم شيئا ما. صحيح تمام حسان باحث عظيم في اللغة أو كما شئت اللغويات وتأثر بالمدرسة الإنجليزية في كتاباته ولكن لا نعرف أنه اشتغل باللسانيات، فقط كان يكتب عنها ويروي مدارسها في كتبه ولا نعرف أنه أتى بأي نظرية لسانية أو كان له أي إسهام في اللسانيات العالمية أو حتى العربية. المرجو منكم أيها السادة أن لا تتمادوا في تسمية الأشياء بغير مسمياتها, أنت أيضا أستاذ للسانيات وتكتب مقالات في السياسة ولكن هذا لا يعني أنك لساني أو عالم في السياسة. أيها الأستاذ اللسانيات في العالم العربي معدومة إن لم نقل غير موجودة كعلم هي موجودة فقط كمادة تدرس في الجامعات، ولا يمكننا أن نصنف أساتذتها باللسانيين. فقط هناك اسمين أو ثلاثة في العالم العربي يمكن أن نقول أنهم لسانيون بالمعنى الصحيح ومنهم الأستاذ المغربي الفاسي الذي أدخل هذا العلم إلى المغرب وخاصة إلى الشعبة العربية وهو الذي عربه .و هناك غير بعض الأسماء التي تعيش في أمريكا أو أوروبا فقط

  • Jawad Salhi
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 10:55

    Ibn Khaldoun a bien raison quand il a dit que l'arabisation egual a la destruction.. en d'autre terme l'Arabisation = destruction, obscurisme, fatatism, chaumage, analphabistisme, ignorance, retour en arriere… tout simplement car la langue Arabe est toutjours associee au racisme, haine, pour contruire son bonheur sur le malheur des autres… un langue morte

  • العربية امي والحسانية ابي
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 10:56

    رحم الله فقيد الامة العربية و أ ثمن عاليا التفاتة الاخ بوعلي اليه,فالشكر موصول و أمتنا العربية ستبقى حبلى بالغيورين على لغة النبي العدنان و لغة اهل الجنان,ومن جهة اخرى نتمنى ان تعطي الدولة اللغة الحسانية دعما لتتبوأ المكانة اللائقة بها في دواليب الادارة العمومية على اعتبار ان الحسانية لغة المكون الثالث للهوية الوطنية و جزء لا يتجزأ من الهوية الثقافية النمغربية الموحدة و التعبير للدستور

  • زروال - كاميليا - مكناس
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 22:54

    "إني مغربي الحلية والهوى. وأنا ما أزال طالب علم ولا أزيد على ذلك، والعربية هي صاحبة الفضل علي ولست ذا فضل عليها"

  • د.أحمد
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 23:37

    رحمك الله ياشيخ الإسلام في علوم اللغة العربة،وفي الحديثة، بلا منازع،ولايضر الشمس الوهاجة ألايراها أعمى البصر والبصيرة.
    إن أستاذناالأكبر في علوم النحو العربي،واللسانيات الحديثة،الدكتور تمام حسان،من أعظم العلماء المسلمين، رواية ود راية ومنهجا وتنظيرا في علوم اللغة العربية واللسانيات الحديثة، واللساني العربي الوحيدالذي يتقن عن جدارة ما يسمى في المدرسة اللسانية الأمريكية بالنحو التوزيعي، فقد كان يدرسنا هذاالنحوفي كلية الآداب بالرباط في السنة الجامعية78/79،ولم يدرك كنه هذا النحوالجديد آنذك،أحد من اللسانيين العرب،كعبد السلام المسدي، وعبده الرجحي،وأحمد المتوكل وغيرهم، ولامصدر ولامرجع لهذا النحو في ذلك الوقت إلا الدكتور تمام حسان.أما النحو العربي ، في مصادره ، وبشواهده، وكذلك النحو المقارن، فلا أحد يداني الدكتور تمام حسان في ذلك،أبدا، علما ومنهجا،وموهبة في القدرة الفائقة على التبليغ، حتى للبلداء من الطلبة، بله الأ ذ كياءمنهم. أما تواضع الرجل،فهو تواضع العالم الجليل،الذي يقدر العلم حق قدره،وينزل العلماء منازلهم، وبعرف لطالب العلم حقه، ويضحي من أجل تعليمه بكل وقته.حتى حينما ضايقه جهال كلية الآداب، بالرباط في ذلك الوقت،لسقوط هممهم،ولشناعة جهلهم ،وكثرة ادعائهم،وافتضاح الطلبة لهم، لم يهتم بأمرهم،وإنما انقطع عن الكلية في إحدى العطل، فظلت من العلم فارغة ، فراسلته وزارة التعليم العالي طالبة منه أ ن يعود إلى المغرب، ليسد تلك الثغرة المهلة التي تركها، فرد عنها بكل توا ضغ: "أعتذ ر لكم" .فلم يلم أحدا من الحهلة،وإنما نبههم لسان حاله الصامت،إلى قول الشاعر الحاهلي طرفة:" خلا لك الجو…"
    أما إقبال طلاب العلم والباحثين عن محاضرات الدكتور تمام حسان قي الرباط، فإن من لم يسبق إلى قاعة الدرس ، ليس له إلاالنافذة أو الوقوف مستمعا خارج القاعة ، في ازدحام منقع النظير، يجد معه الأستاذ عنتا كبير عند الدخول إلى القاعة ، بحيث لايبقى من الفراغ إلا المكتب وكرسي الأساتذ، مع العلم أن الدكتور تمام حسان لايجلس أبدا،وإنما بقف ويستدير به الطلبه،حتى لايكاد برى بينهم. ويحضر محاضراته الرائعة كل من انتسب إلى الكلية، جمعيع المستويات وجميع التخصصات،دون استثناء.
    هذا هو العالم المسلم العظيم القدر، بعلمه المحقق المدقق،وبمنهجه المبتكر،وبتواضعه الجم، وبعطائه الغزير. ونقول لمن يجهله،أويتجاهله:اخسأ أومت بغيظك،فإن الشمس إذاطلعت،لايمكن أن يحجبها أي شيء في الكون،وحينئذلا لوم عليها إن لم يشعر بها الأعمى ،ولايضرها أن ينكر شعاعها عميان الدنيا أجمعهم ،ولاأن ينكر دفئها بليد الحواس.
    من مؤلفات تمام حسان التي أعيدطبعها بالمغرب : – الأصول -منهج البحث في اللغة- الغة العربية معناها وميناها- اللغة بين المعيارية والوصفية. وله مقالا ت قيمة ورا قية في مجلة المناهل،وغيرها ،وعشرات المحضرات في مناسبات مختلفة، نشرت لإي أعمال الندوات والمؤتمرات وفي الصخف والمجلات. ومن أخلاقه السامية رحمه الله،أنه هوالأستاذ الوحيد الذي لايامر الطلبة بشراء كتبه،،ولايحيلهم عليها،إطلاقا ، بخلاف المدعين الذين إذا نشروا ضلالا مبينا يفرضونه على الطلبة، ويلزمونهم بهضم ذلك، وقيئه في الامتحان. ياأيتهاالنفس المطمئنة ارجعي إلى ريك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي" صدق الله العظيم

  • zamouri
    الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 11:37

    شيعت ظهر اليوم الخميس جنازة الباحث الكاتب الخبير في شئون الحركات الإسلامية حسام تمام من مدافن العائلة في المندرة قبلي بالإسكندرية.ويذكر أن الكاتب الراحل حسام تمام توفى إلي رحمة الله أمس الأربعاء 26 اكتوبر عن عمر يناهز 39 عاما.
    ويعتبر تمام واحدا من ألمع الصحفيين في مصر وأحد أبرز الخبراء في شؤون حركات الإسلام السياسي في مصر والعالم.

  • الباحث
    الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 13:04

    ويذكر أن الكاتب الراحل حسام تمام توفى إلي رحمة الله أمس الأربعاء 26 اكتوبر عن عمر يناهز 39 عاما.
    ويعتبر تمام واحدا من ألمع الصحفيين في مصر وأحد أبرز الخبراء في شؤون حركات الإسلام السياسي في مصر والعالم.

  • الباحث
    الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 13:38

    في يوم 13-ذو القعدة 1432هـ, الموافق 11 أكتوبر 2011م توفي الأستاذ والعالم الكبير الدكتورتمام حسان، رحمه الله تعالى، وصلي عليه بعد صلاة العصر في مسجد الفاروق بالمعادي.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    وشيعت ظهر اليوم الخميس جنازة الباحث الكاتب الخبير في شئون الحركات الإسلامية حسام تمام من مدافن العائلة في المندرة قبلي بالإسكندرية.

  • أسامة من مكناس
    الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 22:17

    بورك فيك أخي الدكتور بوعلي وجزاك الله عنا كل خير على هذا المقال الذي يعرفنا بالدكتور تمام حسان رحمه الله وما قدمه للغتنا العربية المجيدة لغة العرب والمسلمين من خدمات جليلة. ما أحوجنا اليوم ولغتنا تعاني من هجمات متطرفي الأمازيغية والفرانكفونيين الذين يحاولون يائسين المساس بها، إلى لسانيين ومجاهدين يدافعون عن هذه اللغة التي توحد كل المغاربة. رحمة الله على فقيد العروبة والإسلام الدكتور تمام حسان وألهم عائلته الصبر والسلوان وأدخله فسيح جنانه. إنا لله وإنا إليه راجعون.
    لا تلتفت أخي بوعلي أنت الأمازيغي العربي الشريف إلى هذه الشرذمة والفئة الضالة من متطرفي الأمازيغية ولا تبالي بصراخهم ونباحهم فهؤلاء أنذال متخلفون والأمازيغية براء منهم. فهؤلاء لا شغل لهم إلا القذف والسب في كل ما هو عربي أو له علاقة بالعرب. إن العربي كريم وشهم وهو يترفع عمن يسيء إليه وهؤلاء الأنذال الذين يطمحون إلى فرض رسوم تيفناغ المتخلفة التي لا يفهمها أحد وإلى أمازيغية معيارية لا علاقة لها بالعلوم والمعرفة، لن يستطيعوا النيل منا ولن يصلوا حتى إلى أكعاب أقدامنا. الكلاب تنبح والقافلة تسير…

  • ayour
    الثلاثاء 1 نونبر 2011 - 01:37

    c est pas ma langue et nn plus est le sera jamais ni celle de mes enfants ma langue c est tamazeght et faut pas semer la hainne ca va de pures on pures alor avant d ecrire il faut pense au conseconce et pour dire cette langue est sera jamais la mienne ni cele de mes enfants méme c est la langue de l islam et vous commence a relier l inreliable musilmin et arabe ou bien rien enfin vous garder les deux

  • ALAOUI
    الثلاثاء 1 نونبر 2011 - 02:58

    نعم إنه كما عودنا الإعلام، إعلامنا المحترم فلم يحفل بموت هذا العالم الفذ, ولو تعلق الأمر ببعض من يحضر ببال القارئ الآن، لرأينا كيف يكون الاهتمام ب(عظماء) الأمة ويا للآسف.
    إن الناس يحنون إلى من يخدم قضيتهم بصدق دائما، ولا حق لأي شخص في احتقار أهل الضاد أو الأمازيغية، ما دام الأصل هو خدمة قضايا الأمة وهمومها الأولى.
    فإلى متى والحديث في مواضيع مشابهة لهذه يثير حزازات النفوس؟؟

  • د.أحمد
    الثلاثاء 1 نونبر 2011 - 13:39

    لقد اختلط الأمر على بعض المعلقين ، فصاروا بصفون الشاب حسان تمام،بوصف العالم الجليل القدرشيخ العلماءالدكتور نمام حسان، وشتان مابينهما، فلينتبه المعلقون إلى هذا الخلط، فالأول أستاذ دولي في علوم اللسانيت الدولية،عامة،وفي علو اللغة العربية، خاصة، تخرج علية مئات طلاب العلم ،وأشرف على مئات البحوث الأكاديمية ،من دكتوراه،ومادونها،وعرفته الجامعات الدولية،مدرسامقيما،أومحاضارا،أوزائرا…
    بينما حسان تمام باحث مبتدئ،محدود المجال،ولم يعرف، بعد،عند أهل العلم

  • mohnd
    الثلاثاء 1 نونبر 2011 - 17:08

    a ceux, qui disent que 'arabe est du coran, alors sacrèe je dit est langue aussi de JAMIL BOUTAINA, IMROU Kaiss…jusqu 'à quand vous restez naifs.
    Nous imazighenes nous sommes pas contre arabes, nous voulons simplement vivre et developper notre authenticitè,car nous vivons les casequences de marginalisation et tout penseur qui veut le progrès a ceux pays ne peut tolerer la genocide de la culture de peuple.n

  • تاشفيين
    الثلاثاء 1 نونبر 2011 - 20:33

    ادا كنتم فعلا جادون و تحبون اللغة العربية فلمادا لا تمنعون التدريس باللغة الفرنسية في المدارس الخاصة ولمادا انت و امثالك يفظلون تسجيل اولادهم بالمدارس الفرنسية الخاصة
    كان علال الفاسي يدافع على اللغة العربية و يدعوا الى تعريب التعليم بيمنا اولاده يدرسون في المدارس الفرنسة كي يصبحوا اطباء و مهندسون واطر عليا و بهده السياسة استطاع حزب الاستغلال احتكار المعرفة في المغرب لفترة طويلة .
    كيقول المثل المغربي الديب كدوز عليه مرة وحدة..
    لن تستطيع ان تحرم علينا ما تحلله لاولادك و سنعمل على ان نلقن اولادنا تعليما فرنسيا من خلال فضاء النت الرحب .

    ان تحرير التعليم من قبضة الدولة سيصبح امرا واقعا في السنوات القادمة بفضل النت و سيصبح في القريب العاجل في مقدور اي مواطن مغربي ان يدرس و يتعلم باللغة التى يحب فرنسيةام امازيغية ..
    لا احد يستطيع ان يقف في وجه التقدم العلمي لا انت و لا امثالك من القومجيين او الاسلاميين .

    و الله يجعل البركة في النت

  • معاذ لبابنة
    الثلاثاء 8 نونبر 2011 - 21:25

    رحم الله عالمنا الجليل الدكتور تمام حسان وأدخله الله فسيح جناته مع الشهداء والصديقين والأبرار ، والله فقدت العربية عالما من علمائها الذين ضحوا بوقتهم وعلمهم وجهدهم من أجل إحياء لغتنا المقدسة ، اللهم ارزقنا عالما غيورا على لغتنا أمثال فقيدنا ، اللهم ارزقنا غيرة على اللغة تماثيل غيرة الدكتور تمام .
    وإنا لله وإنا إليه راجعون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة