24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | "الداروينية الثورية"

"الداروينية الثورية"

"الداروينية الثورية"

نظرية "الثورة الخلاقة" تشبه حد التطابق نظرية "الفوضى الخلاقة" التي أطلقتها كوندليزا رايس، أيام كانت وزيرة خارجية جورج دابليو بوش.

هذه النظرية العبثية، التي لم يستطع أصحابها تقديم أدلة على أن الفوضى قد تنتج نظاما محكما، اعتمدت في إقناع الجماهير على أوهام مضللة منبعثة من الفكر الإلحادي المادي الذي حاول تفسير نظام الكون المحكم انطلاقا من استنتاجات سطحية ربطت المقدمات العشوائية بنتائج محكمة التنظيم محمودة العواقب!

وهكذا، كلما خوفتهم بنتائج الانفلات والفوضى الثورية قال قائلهم سنبعثر كل شيء وستتكفل هذه الفوضى بتنظيم نفسها تدريجيا وستتحقق أحلامنا مثلما حققت فوضى الثورة الفرنسية الازدهار والرخاء والحرية... والحقيقة هي أن مشاهداتهم لحال فرنسا اليوم ـ التي وإن جاريناهم وقبلنا أنها مثال لشيء محمود ـ وربطهم لها بالثورة الفرنسية هو ربط نظري لا تقوم عليه الأدلة العلمية؛ فالرخاء الاقتصادي النسبي مثلا لا علاقة له بالثورة أو بالحرية بل بما كدسته فرنسا من ثروات مستعمراتها عبر العالم مثلها مثل كل الدول الاستعمارية سابقا التي لديها اليوم أموال طائلة تمكنها من تأسيس بنى تحتية وحد أدنى من الخدمات الاجتماعية التي تحمي اللوبيات الحاكمة من ثورات الجياع.

يتهرب عادة منظرو الثورة الذين تسيطر عليهم العقلية المادية الداروينية من إثبات ذلك الربط العبثي بين الثورة الفرنسية التي دمرت كل شيء بحال فرنسا اليوم التي تعد من الاقتصاديات الكبرى، بتفسير هذا التحول عبر حلقات تطور "لجينات الجمهورية الفرنسية" عبر سنين؛ وهو الأسلوب نفسه الذي تهرب به داروين من تفسير نظريته لتطور الكائنات كما زعم من نوع إلى نوع عبر ملايين السنين، دون أن يأتي بدليل واحد لترابط الحلقات التي تتبعها هذا التطور المزعوم.

كما أغفل هؤلاء المضللون بقية دول العالم التي عرفت ثورات أخرى قبل وبعد الثورة الفرنسية، ولم تخرج تلك الدول من عنق الزجاجة إلى اليوم ولم تصبح واحات للحريات. ثم أغفلوا دولا لم يعرف تاريخها ثورات وحريات، وتطورت في بنيتها الصناعية والعلمية واقتصادها حتى فاقت الدولة التي يقال إنها ملهمة التحول الثوري الحداثي.

إن نظرية التحول الثوري الذاتي من حال الفوضى الى النظام هو مجرد فخ ذهني يسهل على المنفلتين تبرير غريزة الخروج عن النظام وهز الاستقرار لتدمير كل شيء حولهم بحجة تحقيق "أوتوبيا" المدينة الثورية الفاضلة التي لا وجود لها إلا في كتب الدجالين وباعة الوهم الثوري الساحر للمغفلين.

*باحث في مجال البروبكاندا التطبيقية

facebook.com/propagandastudies


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - نظرة فاستغراب الخميس 30 غشت 2018 - 15:25
يقول الباحث في مجال البوباكندا التطبيقية أن الجمود والركون لواقع الحال منطق العقلاء والثورة والفوضى الخلاقة منطق المتهورين الجهلاء هذا الشاب المستنير شكلا ، الشيخ السلفي المتحجر الأفكار مضمونا . سكت دهرا ونطق كفرا . تعاطى بسطحية غريبة مع ثورة غيرت مسار الحياة وسطرت بمداد الفخر للإنسان العاقل في أبهى تجلياته فقد كانت الثورة الفرنسية ، بداية للثورة العلمية ، الثورة العسكرية ، الثورة الإنسانية ، التي أضاءت ما حولها من عتمات الجهل والتخلف وسطوة المقدس غير المقدس.
2 - youri الخميس 30 غشت 2018 - 16:50
ولكن لماذا قال ابن خلدون أن الفوضى هي بداية اإلإصلاح.
3 - ملاحظ الخميس 30 غشت 2018 - 17:18
وما رأيك في الثورة الصناعية ؟ هل هي بدورها داروينية كاذبة؟
وهل هناك شك في مقدماتها العلمية؟
وهل هناك شك في المقدمات التنويرية للثورة الفرنسية؟
4 - خديجة وسام الخميس 30 غشت 2018 - 17:33
القانون الدرويني الذي لا مفر لأي حي من الاحياء منه مفاده هو ان الفناء  مصير كل من لم يعد متأقلما مع بيأته المتغيرة بطبعها. لذا نعثر بقشرات الارض السفلى على حيوانات انقرضت وعلى تكاثر لاحياء اخرى مثل الثدييات والقردة  فيما بعد. ومما لا ريب فيه أن الأقوى يجتاح أراضي الضعيف. وهذا ما يفسر غزواتنا ثم عودتنا لديارنا بعدما تقوى الاوروبيون. تحياتي لداروين ولقشرات الارض التي احتفظت لنا بتتالي المخلوقات التي لم يكن الانسان بقشراتها الاكثر عمقا. فالأرض أرض لا تأبه لما تصورته كتب أصبحت مقدسة.
5 - قاسم عبد اللطيف الخميس 30 غشت 2018 - 19:01
كلام في الصميم لمن له عقل فالدول الاوربية لم تحقق الإزدهار بتطليقها للكنيسة (رغم كون الكنيسة فاسدة )أو عن طريق تطوير العلوم التي وضع أساسها العرب بل عن طريق تكديس الثرواة والاموال والمواد الخام وإستغلال الشعوب ( المستعمرات ) وإستعبادهم هذه هي الأنقاض التي بنت عليها كبرى الدول التي تتبجح بالديموقراطية الزائفة ....
شكرا أخي أمين صوصي
6 - نظرية داروين .... الخميس 30 غشت 2018 - 19:53
... ليست مبنية على الفوضى او الثورة الخلاقة ، انما هي مبنية على قواعد تطور الاحياء من حال الى حال وتفرع سلالات عن سلالات سابقة على مدى ملايين السنين.
ولو تمعنا في القران الكريم لوجدناه يعود بخلق الانسان من سلالة ماء وطين او صلصال وهي البيئة الاولى التي ظهرت فيها الخلايا الولى للاحياء.
اما الثورة الفرنسية العنيفة المدمرة ، فلا علاقة لها بنظرية داروين وانما يمكن مقارنتها مع الثورة الانجليزية التي سبقتها ب 140 سنة ولكنها كانت اصلاحية حيث حافظت على الملكية مما مكن الانجليز من السبق الى الثوزة الصناعية وتاسيس امبراطورية لم تكن تغيب عنها الشمس.
7 - زينون الرواقي الخميس 30 غشت 2018 - 20:30
الثورة الفرنسية منذ اقتحام الباستيل وإسقاط النظام المتحالف مع طبقة الفيودالين من كبار ملاك الاراضي ورجال الكنيسة المعفيون كلهم من الرائب التي كانت تلهب ظهور العبيد في أراضي الاقطاعيين لم تحقق نجاحها في ارساء قواعد الثورة ومبادئها لولا مواكبة الثورة الثقافية والفكرية التي وضعها أسسها خلال عصر النهضة منظرون وفلاسفة وأدباء من طينة فولتير .. مونتسكيو .. جان جاك روسو الذي ركز على قيم المساواة والحريّة وأرسى أسس العقد الاجتماعي بينما تولى اسحق نيوتن جانب التركيز على نور العقل عِوَض الخرافة لتفسير الظواهر .. لولا التحصين الفكري والأيديولوجي لما عرف بعصر الأنوار لغاصت الثورة الفرنسية في أوحالها وتاهت كما تاهت الثورات العربية التي انتصب لتأطيرها بشكل أعرج هواة سياسة وفقهاء مغيّبون .. فرنسا لم تباغت مستعمراتها ألا بعد ان أصبحت قوية بمعايير ذلك الزمن ولم تدخل نادي الكبار إلا بعد أن أدخلت الكنيسة جحرها خلال عصر النهضة وأطلقت للعقل العنان ليحلق مبدعاً في كل المجالات .. ثوراتنا هبّات مُدَمّرة دون بدائل مهيأة سلفاً ولا بوصلة ولا دعامات فكرية وثقافية لذلك فمآلها دوماً الفشل والخراب والندم ...
8 - Zoom الخميس 30 غشت 2018 - 22:31
اذا كنت باحثا في مجال البروباغاندا التطبيقية (أول مرة اسمع بهذا المجال) فلا يحق ان تقول عن نظرية داروين انها مزعومة.
نظرية داروين تفسير علمي يدرس في كل جامعات العالم المتخصصة و تلقى بتأييد 99% من العلماء عبر العالم. و هنا اتحدث عن العلماء الحقيقيين و ليس علماء بول البعير و الحبة السوداء.
دعك من فضلك في تخصصك و لا تتطاول على ما ليس لم به علم.
و شكرًا
9 - KANT KHWANJI الجمعة 31 غشت 2018 - 09:56
غريب و شاذ حال بعض الشباب المغرر بهم،بل المحروقة خلايا دماغهم أو المغيبة داخل قلوبهم(لهم قلوب(التي في الصدور)،يفقهون/يعقلون/يتفكرون بها)، ينهون عن شيء ويأتون بأقذع منه!
فالباحث الشاب،يا حستراه طبق حرفيا (عنعنيا) معارفه النظرية في "مجال البروباغاندا التطبيقية". ليطلق البروباغاندا اللاهوتية السلفية الخرافية!
فهو بكل تأكيد لم يقرأ عن نظرية التطور، بل إكتفى بفتاوي الشيوخ،علماء "رد شبهة، إن شاء الله - و الله أعلم"، وسؤالهم "المتحدي" كيف للقردة لم تتطور إلى انسان!
أما نظرية التطور،فهي تتأكد يوم بعد، تبعا لتطور العلوم،علوم الجينات والحمض النووي ADN إلخ!
فداروين، لم يقل أبدا أن الإنسان أصله قرد، بل قال أن الإنسان والقرد لهم سلف مشترك. ويكفي فقط تفحص ودراسة المكونات الجسدية لكل من القرد و الإنسان. أما خرافة، أصل الإنسان من آدم، طبقا للأسطورة اليهودية التي انتحلها العرب المسلمين، فهي تقول أن آدم عاش فقط منذ حوالي، ستة ألف سنة و هي قمة في السخافة، لأن أقدم انسان عاقل تم إكتشافه في المغرب في ادرار ايغود قرب مراكش، وعاش منذ أزيد من 300 ألف سنة، أي أكثر من 296 ألف سنة قبل الأسطورة آدم!
Wake up
10 - جمر أمازيغي=Asfad amaziƔ الجمعة 31 غشت 2018 - 09:56
هل تقدمت إسبانيا والبرتغال بفضل ما كدسوه من أموال المستعمرات في أمريكا الجنوبية وغيرها؟ لا،بل فقط بعد انضمامهما إلى الاتحاد الأروبي في بداية الثمانينات!
هل تقدمت اليابان والصين والتايوان واندنوسيا...بفضل أموال المستعمرات ؟
الباحث الشاب،يا حستراه طبق حرفيا (عنعنيا) معارفه النظرية في "مجال البروباغاندا التطبيقية". ليطلق البروباغاندا اللاهوتية السلفية الخرافية!
أما من يستمني بالتاريخ عنعنة عن الشيوخ، علماء الحيض والنفاس ويقول أن العرب هم من أسس للعلوم وعلم الأوروبين، فردنا عليه، بكل بساطة: من أين نقل وترجم العرب كتبهم في العصر العباسي؟
هل كتب العرب كتاب واحد قبل العصر العباسي، في القرن السابع؟ لا. فيما الأروبيون الإغريق وغيرهم والأمازيغ (يوبا 2, أفولاي، تريتوليان، سانت اغسطين...)، كانوا الفو في الفنون، و مختلف العلوم، الرياضيات والطب...
العرب أحرقو كتب المعارف، بأمر من عمر لم أمر عمرو بن العاص بحرق مكتبة الإسكندرية وفارس وفي الاندلس احرقت كتب ابن رشد، ناهيك عن التقتيل والتنكيل بالمفكرين والعلماء والفلاسفة!
كفى إستحلاما!
وسنتم نور العقل ولو كره العنعنيون!
Kant khwanji
11 - Omar الجمعة 31 غشت 2018 - 10:41
FUTURE PASSÉ Pour une sémantique des temps historiques" de Reinhart KOSELLECK est une lecture útile pour aborder l´histoire et la science de l´histoire...Bien sûr.. si l´objectif du débat aspire à être créatif ..et merci.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.