24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | وجود الزاي الأمازيغي ⵣ في السويد وهونغ كونغ الصينية

وجود الزاي الأمازيغي ⵣ في السويد وهونغ كونغ الصينية

وجود الزاي الأمازيغي ⵣ في السويد وهونغ كونغ الصينية

ربما قد يتفاجأ أو يصدم بعض أنصار اللغة الأمازيغية المحبين لحرف ثيفيناغ إذا اكتشفوا أن الحرف أو الرمز ⵣ موجود أيضا لدى شعوب بعيدة غير أمازيغية مثل الجرمان في السويد والنرويج وألمانيا ولدى سكان مدينة هونغ كونغ Hong Kong الصينية. ومن الممكن أيضا أن بعض محبي ثيفيناغ، على العكس، قد يفرحون بانتشار الرمز ⵣ حاليا في مدينة عالمية متقدمة كبرى مثل Hong Kong رغم أن هذا الرمز الصيني لا علاقة له بالأمازيغية ولا بالأمازيغ وأن الأمر مجرد صدفة.

العلامة ⵣ هي الرمز الرسمي لشركة MTR للنقل العمومي في مدينة Hong Kong في الصين. وهذه الشركة تدير شبكة ضخمة من قطارات المترو السريع والقطار العادي والطوبيسات وشبكة من محطات التوقف وكلها تحمل الرمز ⵣ المنتشر عبر المدينة التي يبلغ سكانها 7 ملايين ونصف. ويمكن العثور بسهولة على صور علامة ⵣ على القطارات ومحطات الطوبيس والميترو في هونغ كونغ بكتابة عبارة Hong Kong Station أو عبارة Hong Kong MTR على موقع Google.

والموقع الرسمي لشركة MTR الصينية هو www.mtr.com.hk

حرف الزاي الأمازيغي التيفيناغي ⵣ حرف اخترعه الأمازيغ منذ قرون وحافظ عليه الأمازيغ الطوارق لقرون واستخدموه في النقوش الحجرية وأيضا في كتابة الرسائل بالأمازيغية. وما زال بعض الطوارق إلى اليوم يكتبون بعض رسائلهم العائلية بحرف ثيفيناغ الطوارقي (المختلف جزئيا عن حرف ثيفيناغ الذي يروجه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية - الإيركام).

ولكن هذا لا ينفي أن العلامة ⵣ قد اخترعت أيضا بشكل مستقل من طرف شعوب وبلدان أخرى بعيدة في أماكن منفصلة لا علاقة بينها، ولا علاقة لها بالأمازيغ.

ونجد العلامة ⵣ لدى شعوب أخرى من بينها الجرمان في الحرف الجرماني الروني Runic alphabet. ولدى الجرمان القدامى كان الرمز أو الحرف ⵣ يرمز إلى الرقم الذهبي 18 في التقويم الزمني الجرماني ويسمى هذا الحرف لديهم Tvimadur. وتوجد آثار ونقوش ومخطوطات بهذا الحرف الجرماني في السويد والنرويج والدانمارك وألمانيا وبريطانيا.

العلامة أو الحرف ⵣ تم اختراعه بشكل منفصل ومستقل من طرف عدة شعوب متباعدة ومنفصلة: الشعب الأمازيغي، الشعب الجرماني، الشعب الصيني في هونغ كونغ. والعلامة ⵣ تستخدم حاليا أو استخدمت في الماضي من طرف تلك الشعوب إما كحرف أو كرقم أو كعلامة.

وهناك علامات وحروف كثيرة اخترعت من طرف شعوب منفصلة بشكل منفصل دون أن يقتبس أحد الشعوب تلك الحروف من شعب آخر، حيث تم اختراع X و # و l و V في عدة مناطق منفصلة.

فمثلا الحرف X موجود في ثيفيناغ وينطق تاء (t) وموجود أيضا لدى عشرات الشعوب التي اخترعته بشكل منفصل وتستخدمه إما كحرف أو كعلامة.

والحرف V موجود في ثيفيناغ الأمازيغ الطوارق وينطقونه دالا (d)، بينما هو حرف منفصل في اللغات الأوروبية.

والحرف # موجود في ثيفيناغ الطوارق وينطق زايا غليظة (ẓ)، بينما يستعمل كرمز في الكتابات الأوروبية والأمريكية.

وكذلك الحرف "ا" أو l (الخط العمودي) نجده في الأبجدية العربية ونجده أيضا لدى شعوب عديدة اخترعته بشكل مستقل ومنفصل كحرف أو كعلامة. وكذلك الحرف أو الرمز O موجود في كل مكان تقريبا وتم اختراعه بشكل منفصل من طرف عدة شعوب. وكذلك الحرف أو العلامة + وغيرها.

إذن حالة الحرف ⵣ لا تختلف عن كثير من الحروف والعلامات الشائعة. وهو أيضا تم اختراعه من طرف شعوب مختلفة ومتباعدة وبشكل منفصل ومستقل.

أنصار ثيفيناغ يدافعون عن الحرف الأمازيغي ⵣ وعن ثيفيناغ والحروف الليبية الأمازيغية Libyco-Berber كتراث قديم، وهذا طيب. كما أن حرف ⵣ موجود على الراية القومية الأمازيغية أو راية Tamazɣa. ونجد الحرف ⵣ أيضا على راية منطقة القبايل الجزائرية وعلى راية منطقة الشاوية / الأوراس الجزائرية وعلى راية طوارق مالي في أزاواد Azawad. وهذه كلها رمزيات جيدة.

ولكن الحماس الزائد لدى كثير من أنصار ثيفيناغ يجعلهم أحيانا يتوهمون أن ثيفيناغ عموما وخصوصا الحرف ⵣ هو اختراع أمازيغي فريد من نوعه في العالم وأنه لا يوجد أي شعب آخر على وجه الأرض اخترع حروفا تشبهه أو تتطابق معه. وهذا يدفعهم إلى تقديس حرف ثيفيناغ والدفاع عنه كحرف لتدريس الأمازيغية بشكل يتعامى عن احتياجات الأمازيغية وظروفها الاجتماعية والسياسية في المغرب والجزائر وبقية بلدان العالم الأمازيغي.

أما الحقيقة فهي أن ⵣ وغيره ليس اختراعا أمازيغيا حصريا فريدا من نوعه في العالم. وإنما اخترعه الأمازيغ القدامى بشكل منفصل ومستقل، وكذلك اخترعه الجرمان القدامى في اسنكاندينافيا بشكل منفصل ومستقل، وكذلك اخترعه الصينون في مدينة Hong Kong كعلامة لشركة النقل العمومي.

إذن فبهذا نفهم أن الحروف والرموز اختراعات بشرية وأن هناك حروفا ورموزا كثيرة متطابقة تم اختراعها في أمكنة مختلفة من العالم من طرف شعوب منفصلة وبشكل مستقل عن بعضها البعض.

وبهذا ننزع صفة التقديس عن الحروف ونعاملها بشكل براغماتي كمجرد أدوات لنشر اللغة وتنميتها، حيث نختار الحرف الأنفع والأقدر على إنجاح تدريس اللغة الشعبية وترسيمها ونشرها بين الناس.

وبهذه العقلية المطلعة نستطيع مناقشة مسألة الحرف الأنفع لتدريس وترسيم ونشر اللغة الأمازيغية في بلدان العالم الأمازيغي بشكل أفضل.

ومن يقدس ثيفيناغ لا يختلف عن من يقدس الحرف العربي ويصفه بـ"الحرف القرآني" و"الإسلامي".

وفي رأيي ورأي الكثيرين من كتاب الأمازيغية يبقى الحرف اللاتيني الأنفع للغة الأمازيغية في الظروف الحالية السياسية والاقتصادية والسوسيولغوية (مثل نفوذ الفرنسية ونفوذ الحرف اللاتيني) بالمغرب والجزائر. فالأهم والحاصول هو اللغة الأمازيغية بكلماتها ومعانيها وليس الحرف.

وإذا انقرضت اللغة (الكلمات والنطق والمعاني والتاريخ المرتبط) فلا قيمة للحرف لأنه مجرد ديكور.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - MEMMIS N UDRAR السبت 01 شتنبر 2018 - 11:09
اعتقد انه حان الوقت لمراجعة قرار اختيار حرف تيفيناغ كحرف رسمي لكتابة الأمازيغية
هذا الحرف تسبب في توقف عدد كبير من النشطاء و الكتاب الأمازيغ من الكتابة بالامازيغية علما ان اغلب هؤلاء اختار الحرف اللاتيني كحرف للكتابة
هؤلاء النشطاء والكتاب ضحوا بحريتهم ومنهم من طبل لاختيار وترسيم تفيناغ معتقدين ان معركة الحرف قد حسمت ليتم الانتقال الى مرحلة اخرى وهي اعداد الكتب والبدء في تدريس اللغة ليتفاجؤوا فيما بعد بتباطء كبير ثم تراجع في تعميم تدريس الأمازيغية حتى بعد قطع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية لأشواط من المعيرة واعداد الكتب المدرسية
هكذا تراجعت الانتاجات الادبية الامازيغية بتراجع معنويات وحماس اغلب الكتاب الامازيغ الذين بقوا مكبلي الايدي ينظرون بعين السخط للمسؤولين في قطاع التربية الذين لم يقوموا بواجبهم في التنسيق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وفرض اللغة الأمازيغية عموديا و افقيا في المدرسة اسوة بالعربية.


يتبع
2 - MEMMIS N UDRAR السبت 01 شتنبر 2018 - 11:12
ولأن الاعتراف الدستوري بالامازيغية لم يسعفها في اخد موقعها الطبيعي في المدرسة زد على ذلك نفور المغاربة من حرف تيفيناغ وارتباك وحيرة المبدعين الامازيغ كل هذا تسبب في تراجع الانتاج بالأمازيغية وتذمر عدد من نشطائها ما يستدعي الاسراع بتدارك الموقف وذلك عبر العمل على اصدار منشورات تعنى بتشجيع المبدعين ونشر انتاجاتهم باستعمال الحرف اللاتيني والانفتاح على الحرف الأرامي وحرف تيفيناغ؛ كذلك يجب العمل على انشاء مواقع اليكترونية لذات الغرض ترقى باللغة الامازيغية وتساهم في تقديم دراسات حولها ونشر ابداعات الكتاب بالامازيغية وتثمين انتاجاتهم وتشجيعها وتخصيص حيز من النقد البناء لها.
3 - عائد من حيفا .. السبت 01 شتنبر 2018 - 11:47
بسم الله الرحمان الرحيم

شكرا للأخ بلقاسم على هذه المحاولة لكن..

الأخ بلقاسم أشار لوجود حرف الزاي التيفيناغي بالصين والجرمان وغيرهما..دون إشارة واحدة لتواجد هذا الحرف بشحمه ودمه في جزيرة العرب وأخص بالذكر هنا حرف الزاي بكتابة تيفيناغ أو المسند بقبائل ظفار هناك بأرض الأحقاف أرض قبائل عاد الأولى..بل ليس فقط حرف الزاي بل هناك أزيد من عشرة حروف تيفيناغية مسندية موجودة بقبائل ظفار العربية..ومن يريد التأكد فليدخل فقط عند العم گوگل ويكتب "خط المسند أو كتابة تيفيناغ بقبائل ظفار العربية ".. وهي عبارة عن حروف أثرية يعود تاريخها لأكثر من 2500 سنة..هذه حقيقة..

الحقيقة الثانية ما أشار إليها الأخ بلقاسم في مسألة الزاي في الصينية فالمسألة هي صدفة والحرف الشبيه بالزاي المكتوب بالتيفيناغ لا يعدو أن يكون رسما تقريبيا وهذه الكتابة الصينية تسمى ب "الكانجي" ورسم واحد منها قد يعبر عن كلمة بأكملها..وهذا فرق شاسع ولا علاقة له بحرف الزاي التيفيناقي.

أما حرف الزاي الموجود بقبائل ظفار العربية أو حتى حرف التاء المسندي فهما نفسهما حرف تفيناق الأمازيغي..فهل هذا صدفة..؟! كلا وألف كلا..المسألة فيها إن..

يتبع..
4 - حفيظة من إيطاليا السبت 01 شتنبر 2018 - 12:13
يا مغاربة، لا تصدقوا مئات التعليقات اليومية للمسعور وعزي بتوقيعات متعددة ومختلفة، فلا وجود للغة كتابية اسمها الأمازيغية.. لدينا ثلاث لهجات محلية لا غير، وهي السوسية والريفية والأطلسية، وكل محاولة للقفز على هذه اللهجات باستنساخ (( لغة)) منها بمبرر التوحيد والمعيرة، تعني السعي للتخلي عن هذه اللهجات في محاولة لقبرها ولاستبدالها بلغة مسنتسخة مفروضة من الفوق على المجتمع الذي لن يقبل بها إطلاقا، فرجاء، لا داعي لتضييع الجهد والمال والوقت في ما لا ينفع، فهذا تصرُّفٌ عقيم ويساوي سكب الماء في الرملة..
5 - عائد من حيفا .. السبت 01 شتنبر 2018 - 12:30
يتبع..

بعدما تعرفنا بالدليل القاطع على وجود أكثر من عشرة حروف أصلية للتيفيناق وهي نفسها وبعض منها لفظا ورسما ..موجودة هناك بأرض العرب القدامى ..أرض الأحقاف..وأرض الأحقاف وخباياها لا زال يشوبها الغموض و..هذا سر ستكشف عنه الحفريات مستقبلا..آ

حرف الزاي المفخم..كثيرا ما افتخر به دعاة اللغة المعيارية واعتقدوا أنه من الخصائص الثابتة للأمازيغية..والحقيقة أن لفظ هذا الحرف هو قديم جدا ..في الأمازيغية واللغات العروبية..ودليلنا هو لفظ كلمة "الصراط" في اللغة والقرآن الكريم بحرف الزاي المفخمة وتلفظ الزيراط بزاي مفخمة مشمة..هذه حقيقة..

والحقيقة الثانية لقدم لفظ الزاي المفخمة هو تواجده باللغة الآشورية القديمة وهي لغة الأكديين القدامى والتي تعود لأكثر من خمسة ألف سنة..ومن أراد التأكد فلترجع -أيها الباحث- لقراءة كلمات أثرية من اللغة المسمارية المتواجدة على ألواح حمو رابي..

والسؤال الآن..هل لفظ الزاي المفخم..لازال في بعض لهجات العرب..؟

الجواب عن هذا السؤال ..يعتبر الحقيقة الثالثة للفظ حرف الزاي المفخم..فهو موجود عند عرب الشام وبعض القبائل اليمنية القديمة..فهم يلفظون حرف "ظ" بالزاي المفخمة ك"زفر".
6 - النكوري السبت 01 شتنبر 2018 - 12:49
في الحقيقة اريد ان اعرف الدافع الذي يسكن البعض في ربط الامازيغ بأمم اخرى كمن يحاول ربط الامازيغ بقبائل ظفار في عمان و التي تقع قبال الساحل الهندي الباكستاني ؟
الاولى ان تكون الشعوب الاسلامية الاخرى كالفرس و الترك و البلوش و الطاجيك الخ اقرب الى قبائل ظفار و حتى علم الجينيات يمكن الاستناد عليه بوجود dna مشتركة بين هذه الشعوب لكن رغم ذاك هذه الشعوب لا ترضى ان تربط نفسها بشعوب اخرى و ان كانت قريبة لها كشأن ظفار و الفرس مثلا ! هل رأيتم إيراني يتبجح ان أصوله ظفارية و هل رأيتم هنديا او باكستانيا يقول مثل ذلك؟ فقط الامازيغ الذي يقعون في الضفة الاخرى من العالم و تبعد عنهم ب10.000 km
واو الشعب الامازيغي وضع في المزاد العلني و هو قابل للشراء
7 - moussa ibn noussair السبت 01 شتنبر 2018 - 13:44
إلى 6 - النكوري

لا أحد يريد ربط الأمازيغ بأمم أخرى، الربط في ذهنك الخرافي يا وعزي المسعور. الكتاب والقراء والباحثون يريدون الوصول إلى الحقيقة، لكنك أنت تنزعج وتفقد صوابك نهائيا كلما أشار أحد إلى علاقة ما تجمع الأمازيغ بأشقائهم العرب، فأنت لا تريد لهذه العلاقة أن تبرز إلى الوجود حتى لو كانت حقيقة تاريخية.

ثم لماذا لا تناقش بلقاسم في ما ذهب إليه حين أشار إلى وجود حرف الزاي التيفناغي لدى أمم أخرى، وعلى رأسها الصين وهون كونغ، وأن هذا الوجود لا يعدو كونه مصادفة، ولا داعي للركوب عليه لافتراض عراقة وأصالة وأممية لحرف تفناخ المسخ. في طرحه هذا، ألا يفنذ صاحب المقال كل تعليقاتك التي كنت تفاخر علينا بها هنا في هسبريس زاعما أن الأمازيغ صدَّروا تيفناخ للبلدان الاسكندنافية، وحتى لدول أمريكا اللاتينية؟؟

لا حرج عليك، فأنت في تعليقاتك، تقطع من جنبك وتغربل علينا، أي أنك تكذب كما تتنفس، ولا تعي حتى ما يخرج من بقك.. ولذلك صرت فاقدا، في كل ما تكتبه هنا بهسبريس، للحد الأدنى من المصداقية..
8 - عائد من حيفا.. السبت 01 شتنبر 2018 - 14:21
يتبع

كل ما في الأمر فنحن نناقش الموضوع من وجهة علمية وليس تعصبية كما وقع فيه أغلب دعاة الحركة.

مسألة العرق لا تدخل في قاموسنا لأنها محسومة من أبينا آدم الذي خلقه الله من تراب من حمإ مسنون التيتسربت منه الألفاظ اللاتينية والجرمانية فتجد Homme من اللاتينية hŏmĭnem وغيرها..فمسألة العرق نتركها جانبا فهي من خزعبيلات المتطرفين دعاة النازية..أما التراب فهو مآلنا جميعا فمنه خلقنا وإليه نعود..فمتى نتعظ..؟!

لهذا من أراد أن يناقشنا فليناقش بالطريقة العلمية كما نفعل نحن..قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين..؟!

والحقيقة العلمية الأخرى الواضحة هو أن الأمازيغية أمازيغيات بدليل لساني وعلمي محض..وسأضل أصدح بها إن الأمازيغية هي من اللغات العروبية القديمة..فقول الحق..علي واجب..! ولا أخفي حقيقة اللسان الأمازيغي..بحكم أنني باحث في مجال اللغات واللغويات القديمة..

فحتى لفظة"مازيغ" فيها نظر واختلف في أصولها العالمون بمختلف العلوم، فمنهم من ردها للرجال الأحرار وجذرها "مزغ" وهو نفسه الجذر العروبي "بزغ"..ومنهم من الأمازيغ من ردها إلى "ازغا" وهذا هو نفسه الفعل العربي "غزا"..ومنهم من ردها للحمرة..وهذا محتمل.
9 - النكوري السبت 01 شتنبر 2018 - 14:36
اكبر مشكل يهدد الامازيغية هو الأديولوجية الفكرية الضيقة . فالمدافعون على اللغة الامازيغية مختلفون جذريا في الرؤى الفكرية و نظرتهم الى الكون و الحياة و بالتالي حلولهم السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية تختلف تبعا لأفكارهم و قناعتهم .لا يخفى انه قد يكون من هؤلاء من لا تهمه الامازيغية لغة و حضارة قدر ما تهمه اديولوجيته الضيقة و يتخذ الامازيغية مطية للركوب عليها لتحقيق مبتغاه كما يفعل بعض المرتزقة الإسلاميين مع الاسلام.
الامازيغية يمكن تدرسيها حتى بالحروف الصينية و ليس الحرف هو لب الامازيغية و انما هنا الغاية تبرر الوسيلة . الغاية هي المحافظة على تراث اللغوي للشعب الامازيغي نعم الحرف له رمزية حضارية فبلا شك المدافعون على الحرف العربي يعتقدون ان الامازيغ ينتمون الى العالم الاسلامي القديم الذي كان رحبا من قرطبة الى تبريز و نيسابور حيث كان علماء المسلمين يجوبون هذا العالم الذي ينتمي الى حضارة واحدة فيما يسمى بالرحلة العلمية لطلب العلم و لقاء الأساتذة و اما المدافعون على تيفناغ فهم يرون ان هذا الحرف اصلي و يميز الشعب الامازيغي عن غيره و يعطي هوية أصلية
10 - patriote السبت 01 شتنبر 2018 - 14:52
الحرف له دلالة رمزية وليس مجرد ديكور التيفناغ يرمز للهوية الامازيغية والادعاء بان كتابة الامازيغية بالحرف اللاتيني سيساعد على انتشارها ادعاء باطل بدليل اندثار اللغة اللاتينية والتي هي اصل الحرف اللاتيني .
الصينيون والكوريون واليابانيون اعتمدوا حروفهم المعقدة في كتابة لغاتهم ، انظر اين وصلوا اليوم لقد تقدموا وتجاوزوا الكثير من الدول التي تكتب بالحرف اللاتيني ، كل الدين درسوا التيفيناغ اعترفوا ان الكتابة بالتيفناغ اسهل بكثير من الكتابة باللاتيني خاصة الكتابة بالكومبيوتر، اما الادعاء بفشل كتابة الامازيغية بالتيناغ فهدا ادعاء يرفعه معارضوا التيفناغ .
الكنابة بالتفناغ تم اجهاضها مند البداية من طرف مناهضي الامازيغية لكي يقنعونا ان لا فائدة من تدريس الامازيغية .
11 - النكوري السبت 01 شتنبر 2018 - 15:23
بالنسبة ما ادعاه الكاتب على ان حروف تيفيناغ اخترعتها شعوب اخرى صدفة و قد حدث هذا في أزمنة مختلفة فادعاء فارغ ليس عليه دليل
علماء اللسانيات يجمعون على ان حروف runic التي استعملت في اروبا الغربية أخذت من كتابات اخرى منها اللاتنية و هناك من يرجعها الى الكتابة و الحروف البونيقية
اما ان علامة شبكة المواصلات mtr في هونكوك تحمل رمزا مرادفا لحرف في كتابة تيفيناغ فهو ليس صدفة .هذه الجزيرة حكمها الغربيون من بينهم الانكليز و يقولون في القرن التاسع عشر كان عدد سكانها 7.000 نسمة و لم تعرف كتابة مثل كتابة تيفيناغ اذن يبقى ان هذه الشركة استعارت هذا الحرف من الكتابة التيفيناغية القديمة و هذا في عهد الانكليز .كل من درس علم التسويق (marketing ) يعرف ان الشركات تبحث عن رموز قديمة تاريخية كأسماء الآلهة لدى الشعوب القديمة و كتبها و مثيولوجياتها الخ و تتخذها اسما او شعارا للشركة يميزها عن غيرها حتى تعود ماركا مقترنة بجودة لدى الزبون
12 - عابر سبيل السبت 01 شتنبر 2018 - 17:27
إلى 12 - وعزي

تقول في تعليقك ما يلي: (( ن العروبيات الحديثة هي من اللغات الأمازيغية القديمة)). أولا ليس هناك عروبيات حديثة، هناك عربية واحدة هي العربية الفصحى التي تنحدر منها الدارجة المغربية، وأنت تتواصل كتابة مع غيرك بالعربية الفصحى كما هو الحال في تعليقك، كما أنك تتواصل شفاهيا مع عموم الناس المحيطين بك بالدارجة، وثانيا لا توجد لغات أمازيغية قديمة، لدينا في المغرب لهجات بربرية ثلاث، وهنَّ السوسية والريفية والأطلسية، وثالثا لا أحد يكتب بهن، لا في الماضي، ولا في الحاضر، ولا حتى في المستقبل..

ورابعا، يجب عليك أن تعلم أن هناك فرقا بين اللغة واللهجة، فاللغة تكتب وتدون بها مشاعر الناس وأغراضهم وتؤدي الوظائف العلمية التي يتعين كتابتها لصونها من الضياع.. لو كانت لهجاتك الثلاث لغات حقا وقدييمة فعلا، لكانت السلالات الأمازيغية التي حكمت المغرب من المرابطين إلى الوطاسيين قد اعتمدتها كأدوات للكتابة وللحكم..

تضيف في تعليقك قائلا: (( لو انطلقت من الامازيغية كاصل لتوصلت الى كونها فعلا هي الاصل)). كيف يجوز هذا الأصل، ونحن لا نملك حتى بردية مكتوبة بالأمازيغية القديمة/ الأصل؟ أين هو هذا الأصل..؟
13 - عائد من حيفا .. السبت 01 شتنبر 2018 - 18:16
إلى مميس ن أدرار..

أقصد باللغات العروبية تلك اللغات التي تسمى غلطا لغات سامية, وهو مصطلح عرقي أسسه اليهود وعلى رأسهم اليهودي النمساوي شلوتزر..وأنت تعلم أن اليهود عملوا على تقسيم الشعوب على أساس عرقي محض..وهذا بالضبط ما نحاول منعه ورفضه وه أنت ترى بعض الحركات المازيغية تسعى الآن جاهدة لإحياء هذه النزعة القومية المبنية على العرق.

تسمية لغات عروبية مبنية على أساس لغوي محض وليس عرقي كما يتوهم البعض..فيجب أن تعلم يا أخي مميس ن اودرا أو يا ابن الجبل بالعربية العدنانية ..وكلنا أبناء الجبل بما فيهم قبائل ظفار العربية هم كذلك أبناء الجبل بل يسميهم البعض بالجبايلية..فها أنت ترى مدى التقارب بين شعوب مازيغ وشعوب ظفار في بلاد الأحقاف..وهذا ما ذهب إليه الرحالة الشهير ابن بطوطة حيث وجد التقارب الملفت بين الأمازيغ والظفاريين وهذه حقيقة مدونة في تحفة هذا الرحالة الشهير..فلتنظر ولا بد.

ليكن في علمك أخيMEMMIS N UDRAR أن لقبك هذا تجده كله عروبي أي يتناسب مع قول العرب أوال ن اسرغينين ..وقد سبق في إحدى تعليقاتي على منبر هسبريس أن وضحت لك تأصيل مميس ن ودرار ..وهذه هي حقيقة الأمازيغية..فكل معجمها عروبي..
14 - السرقديون السبت 01 شتنبر 2018 - 18:56
إلى 10 - patriote

تقول في تعليقك ما يلي: (( الكتابة بالتفناغ تم اجهاضها مند البداية من طرف مناهضي الامازيغية لكي يقنعونا ان لا فائدة من تدريس الامازيغية)).

بلقاسم وبودهان وعصيد من الداعين إلى كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، أي أنهم ضد كتابتها بحرف تفناخ.. طبقا لما نشره مرارا هنا السي بلقاسم، دون أن يحصل أي تكذيب من الطرفين المعنيين، بودهان وعصيد، فهل هؤلاء أيضا من مناهضي الأمازيغية والذي عملوا على إجهاضها، لأنهم يشككون في أهلية تفناخ للنهوض بها؟

ثم حضرتك مين حتى توجه لهم مثل هذه الاتهامات؟ فهم يمتلكون شجاعة كتابة آرائهم ونشرها بأسمائهم الكاملة مرفوقة بصورهم، في حين تكتفي أنت بلبس الأقنعة وكتابة التعليقات بتوقيعات مختلفة، وأحيانا بتصورات متضاربة ومتعارضة للإيحاء أن هناك نقاشا حاميا في المغرب حول القضية الأمازيغية.. أمثالك الحربائيون والجبناء والحاقدون على الإسلام والعربية يا رفيق وعزي المسعور هم الذين يلحقون أبلغ الضرر بالأمازيغية..
15 - اش بينا السبت 01 شتنبر 2018 - 19:30
يا ودي غير هني راسك حنا عارفين ان حف الزاي الامازيغي كاين فثقافات اخرى و عارفين ان حتى كلمة ازول كاينة فثقافات اخرى مثلا شركة طيران برازيلية اسمها ازول معروفة.

و لكن ما علاقة هدا بكونك ضد حرف تفيناغ الامازيغي ؟ اللبنانيين عندهم شجرة الارز هي رمز لارضهم و بلادهم و نحن في الاطلس ايضا عندنا شجرة الارز هل سنقول للبنانيين لا يحق لكم ان تفتخروا بشجرة الارز اللبنانية و بارضكم اللبنانية لانها موجودة في المغرب ايضا ؟

منطق غير سوي ادا اردت ان تنتقد اختيار الامازيغ لتيفيناغ فقدم لهم افكار مقنعة و ليس خزعبلات مثل هده
16 - MEMMIS N UDRAR السبت 01 شتنبر 2018 - 19:57
13 - عابر سبيل

اولا انا لم اختر اسم وعزي لعنوان تعليقي ولم يسبق لي ذلك و وعزي هذا مع احتراماتي له لا اعرف عنه شيئا الا كونه يعلق في منبر هسبريس.. اما وجود عروبيات حديثة او عربيات او لهجات عربية فهذا امر لا يختلف فيه اثنان.. والامر نفسه ينطبق على الامازيغية.. اما عن امر التواصل بالعربية فنعم انا اتواصل بالعربية والامازيغية والفرنسية والانجليزية ثم إن عدد لهجات الامازيغية ليس بالضرورة ثلاث والذين يقولون بهذا انما تأثروا بما تمليه عليهم قنوات الصرف.
اما عن الفرق بين اللغة واللهجة فعلم اللسانيات يؤكد ان الفرق يكمن في كون اللغة هي لهجة تتبناها المؤسسات والدولة كلغة واي لهجة يمكن ان تصبح لغة بمعيرتها واستعمالها في المؤسسات وهذا ما استفادت منه العربية ويجب ان تستفيد منه الأمازيغية دون تمييز.

يتبع
17 - MEMMIS N UDRAR السبت 01 شتنبر 2018 - 20:00
اما عن مسألة الحرف فذلك لا يطرح اي اشكال لوجود لغات كتبت بحروف ثم استبدلتها بحروف اخرى كالفارسية والتركية لكن اللغة تبقى هي اللغة. زد على ذلك ان كل اللغات كانت شفوية قبل ان تكون كتابية والكتابة اليوم اصبحت من الأهمية بمكان فالكتابة لم تعد ترفا كما في السابق بل يصعب اليوم الحفاظ اللغات غير المكتوبة وكل الامم تحاول اليوم تدوين لغاتها واستعمالها كتابة. لاننا نعيش في عصر المؤسسات ولغاتنا بما فيها الأمازيغية يجب ان تدخل المؤسسات لتواكب التطورات الحاصلة.
ولا يعقل رفض كتابة الأمازيغية بدعوى انها شفوية لانه لو كانت الدولة قامت بواجبها واصبحت الامازيغية لغة كتابة لما كنا الان نناقش هذه القضية. وبنفس المنطق عندما تقول ان الامازيغية كانت غير مكتوبة ولا داعي لكتابتها هل يعقل ان نقول لك ان العربية لغة لم تكن مستعملة في شمال افريقيا وبالتالي لا داعي لفرضها !!
18 - النكوري السبت 01 شتنبر 2018 - 20:51
فلسفة اللغات العروبية هي الفكرة التي كان يروجها القدافي و قد حاول تغليفها بمنهج علمي كما حاول تغليف كتابه الاخضر بنفس المنهجية فجند مرتزقة أشباه العلماء ليسبغوا على نظرياته الفارغة صفة الاكاديمية و قد أسس مراكز للبحث العملي في دراسة الكتاب الاخضر و كم من رسائل جامعية نوقشت في موضوع كتاب الاخضر و بالمقابل حارب الامازيغية و اضطهدها و كان لا يسمح حتى لسكان الجبل و البوادي الغناء و قرض الشعر بها و منع عليهم عاداتهم و ثقافتهم التي ورثوها ابا عن جد
هؤلاء يريدون جمع الناس بلغة موحدة و يدعون انهم بهذا يبتعدون عن العرقية رغم احتمائهم بالدين و القرآن واضح ان الله خلقنا شعوبا مختلفة و بألسنة مختلفة و لابد من احترام الاخر و تعلم لغته للتواصل معه كما امر النبي (ص) بتعلم السريالية
و الغريب في الامر العرب من اكثر الشعوب تمسكا بالقبلية و خرافة النسب و هي لب العرقية و لازالوا يطبقون مبدأ تكافئ النسب فلا يقع التزاوج بين بعض القبائل
19 - عابر سبيل السبت 01 شتنبر 2018 - 21:09
إلى رقم 17

تقول في تعليقك ما يلي: (( أما الفرق بين اللغة واللهجة فعلم اللسانيات يؤكد ان الفرق يكمن في كون اللغة هي لهجة تتبناها المؤسسات والدولة كلغة واي لهجة يمكن ان تصبح لغة بمعيرتها واستعمالها في المؤسسات)).

ممتاز، ولكنك لم تجب على أسئلتي بخصوص عدم تبني الدول من السلالات الأمازيغية التي حكمت المغرب للهجات الأمازيغية وتبنيها واعتمادها لغات رسمية لها؟ لماذا هذه السلالات فضلت اللغة العربية عليها، وجعلت منها أداتها للحكم ولنشر الثقافة وبناء الحضارة؟ هل كانت تلك الدول خاضعة هي أيضا لضغوط البترودولار؟

وإذا كان بإمكان أي لهجة أن تصبح لغة، فلماذا لا يتم تحويل اللهجات الأمازيغية الثلاث السوسية والريفية والأطلسية إلى لغات وطنية؟ لماذا تريدون إقبارها بخلق لغة مستنسخة في ليركام تكون بديلا عن هذه اللهجات أو اللغات الثلاث؟ بأي حق تجيزون لأنفسكم أنتم 26 نفرا من ليركام التحكم في الأمازيغية وإملاء ما تريدون على 36 مليون مغربي؟ أليست هذه هي الفاشية؟

اللهجات الثلاث موجودة في المغرب قبل وجود التلفزة المغربية التي تعتبرها قناة صرف صحي، وعلى أي، مُعلِّمُك عصيد من كبارالمستفيدين من ريع تلك القناة..
20 - عائد من حيفا .. السبت 01 شتنبر 2018 - 21:16
يتبع

الكتابة التي تصلح للأمازيغية هو الخط العربي وقلناها مرارا وتكرارا.. وهو قادر على جمع شتات أمة مازيغ من المحيط إلى الخليج..ولم الجميع في بوتقة "الوحدة العروبازيغية" ..فحينها سيكون المغربي الذي في طريقه لمحو الأمية قادرا على تهجي الحرف العربي لقراءة لغة الأمازيغ..بل حتى المشرقي سيستطيع قراءة أوال ن إيمازيغن..هذه حقيقة..

والحقيقة الأخرى ستكون الأمازيغية محبوبة من المحيط إلى الخليج..وستلتقي هناك مع أخواتها المهرية والسقطرية والشحرية والسبئية..وغيرها..

نعم..ستلتقي هناك المازيغية مع عبارات تشبهها..فمثلا الظفاري الشحري يقول: "أغجبوت تكن كماس" . ويظن المازيغي المغربي أنها مازيغية والحقيقة هذه العبارة قديمة من العروبيات الحميرية ..ومعناها " الفتاة تكون مع أمها" ..إذن فها أنت ترى كيف لأبناء الجبل أن يتلاقوا بلهجاتهم ويتقاربون في وحدة واحدة..عوض أن يكتبوا بالحرف اللاتيني الذي سيفرقهم..فمتى نستوعب هذا الكلام..؟

هذه حقائق دامغة تصنف الخط العربي في مجال التقارب بين الشعوب، فأرجاز تقرب الرجل..ويما تقرب أمي ..وأمان يقرب ماء..وتدارت تقرب الدار..وأقزين يقرب القزل ..وهكذا دواليك ..لفظا ومعنى..
21 - السرقديس السبت 01 شتنبر 2018 - 21:33
11 النكوري

الكاتب بلقاسم يتحدث عن وجود حرف الزاي التيفناغي في الكتابة بهون كونغ الصينية، أي أن أهل هذه الجزيرة يوظفونه في كتاباتهم ويستعملونه كما يستعملون بقية الحروف التي يكتبون بها، وأنت تحدثنا عن شركة إنجليزية تزعم أنها جعلت من هذا الحرف علامة تجارية لها، فما علاقة هذا بذاك؟ لو لم يكن الحرف المذكور منتشرا في ثقافة أهل هون كونغ كيف سيهتمون بوجوده في واجهة شركة، سوف لن يعرفوه ولن يعرفوا معناه..

مشكلتك يا رفيق وعزي هي أنك تكذب وتصدق كذبتك، وتريد نشرها بين العموم متصورا لفرط بلادتك أن الناس سيصدقونها مثلك.. أنت فعلا حالة يرثى لها..
22 - الموس السبت 01 شتنبر 2018 - 22:20
إلى رقم 23

تقول في تعليقك عن المغرب ما يلي: (( هذا وطن أمازيغي منذ فجر التاريخ البشري))، ونحن نجيبك بالقول، هذا رأيك الذي يخصُّك لوحدك، ولك أن تتبناه وتعتبره حقيقة خالدة، ولكن الذي لا مفر لك منه، هو الاعتراف بأن رأيك هذا لا قيمة قانونية له، فالدستور المغربي يقول عن هوية المغرب، إنها عربية إسلامية في الدرجة الأولى.. والأغلبية المطلقة من المغاربة صوتوا سنة 2011 في الاستفتاء لصالح الدستور، ولم تطعن في نتائجه أي جهة.

وإذا كنت تصرُّ على رفض الدستور، فهذا شأنك، فالمغرب بلد يضمن للمعارضين حرية التعبير عن آرئهم. إنما كن منسجما مع نفسك، واهجر العربية، ولا تكتب بها، ولا تتواصل بواسطتها مع أهلك، واعتمد على أمازيغيتك، أو على بلزة ليركامية، حتى تؤكد لنفسك أولا، أنك أمازيغي.

أتحداك أن تفعل، والسبب واضح، وهو عدم وجود لغة أمازيغية كتابية، وبالتالي لا وجود لشعب لا يملك لغة كتابية خاصة به ونحن في القرن 21. فالقول عن شعب إنه لا يملك لغة كتابية وينتظر من العرب توفير هذه اللغة له، فنحن أمام فضيحة تاريخية.. واش حنا لعرب نظلو غي لقمو ورميو لكم لفامكم؟ اعتمدوا شيشوا على نفوسكم، وكتبو لغتكم لراسكم..
23 - مومو السبت 01 شتنبر 2018 - 22:43
رقم 22

تقول في تعليقك: (( ان كانت للعربية صلة بالأمازيغية فهي حتما ابنتها وهاجرت من هنا نحو الشرق قبل العودة ثانية مع المجلوبين و اللاجئين و بضعة مهاجرين)).

إذا كان كلامك هذا صحيحا فإنه ليس في صالح الأمازيغية، فهو يبين أنها لغة شاخت وهرمت وأضحت عاجزة عن مواكبة التطورات العلمية من حولها، فعوَّضتها في هذه المهمة السامية والنبيلة ابنتها اللغة العربية المجيدة التى لا تزال شابة وتشِعُّ نظارة، وتتألق من بين لغات العالم حتى أنها تحتل المرتبة الرابعة كونيا..

أما المسكينة الأمازيغية فلا يزال أهلها وذووها يتعاركون بينهم حول الحرف الأنسب للكتابة بها، هل العربي أو اللاتيني أو تفناخ؟؟ يا عالم، هذه لغة شارفة وعقيمة وزحّافة، ولن تنهض مهما كان الحرف الذي كتبت بواسطته، إنها لغة ميتة، وإكرام الميت دفنه لكي لا يتعفن، وتؤذي الناس رائحته الخانزة والكريهة..
24 - كريستال السبت 01 شتنبر 2018 - 23:55
إلى 15 - اش بينا

تقول في تعليقك ما يلي: (( يا ودي غير هني راسك حنا عارفين ان حرف الزاي الامازيغي كاين فثقافات اخرى وعارفين ان حتى كلمة ازول كاينة فثقافات اخرى مثلا شركة طيران برازيلية اسمها ازول معروفة)).

هل أُعجب البرازيليون بكلمة أزول الأمازيغية واستوردوها منكم وأطلقوها على شركة طيرانهم؟ أو هل الأمازيغية منتشرة أصلا في البرازيل، ولذلك اختاروا منها كلمة ليسموا بها شركتهم للطيران؟ ألهذا الحدِّ يهتم سكان البرازيل بالأمازيغية؟ ثم ما حكايتك أنت مع الشركات؟ تعرف واحدة في البرازيل مختصة في الطيران، وثانية في هون كونغ اختارت حرف الزي التيفناغي علامة تجارية لها؟ هل لديك شركة تتعامل عبرها مع شركات في البرازيل وهون كونغ وبريطانيا..؟

أنت حقا تحفة نادرة يا رفيق وعزي، وبلاش مسعور هذه المرة؟؟؟
25 - patriote الأحد 02 شتنبر 2018 - 00:10
14 - السرقديون

فيما يخص الاخوان بلقاسم وبودهان وعصيد فهم احرار في التعبير عن ارائهم فيما يخص مسالة الحرف الانسب لكتابة الامازيغية ولعلمك هم لا يمثلون الا انفسهم ، هناك راي اخر يطالب باعتماد الخط العربي في كتابة الامازيغية ولكن بما ان مسالة اختيار الحرف في كتابة الامازيغية قد حسمت مند سنوات وتم اعتماد التيفناغ في تدريس الامازيغية بعد تصويت اغلبية الاحزاب وموافقة الملك ، وارى شخصيا ان اعادة طرح مسالة الحرف اللاتيني لكتابة الامازيغية هو تشويش على تدريس الامازيغية ويضرها و لا ينفعها .
ومن حقي كمواطن مغربي امازيغي ان اعبر عن راييي في الموضوع وليس من حقك لا انت و لا غيرك ان تصادر هدا الحق اما اسطوانتك المشروخة حول الحقد عن العروبة والاسلام وو رفيق وعزي وغيرها من التفاهات فانني اترفع عن الرد عليها لانها لا تستحق الرد .
26 - السرقديون الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:04
إلى 26 - وعزي

تقول في تعليقك ما يلي: (( تم اعتماد التيفناغ في تدريس الامازيغية بعد تصويت اغلبية الاحزاب وموافقة الملك)). هل لدينا أحزاب سياسية حقيقية؟ ألا يسميها أيقونتكم الزفزافي بالدكاكين؟ وأنت شخصيا ألا تسخر منها في كل تعليقاتك؟ ما أعرفه كمغربي هو أن أكبر حزبين مغربين: البيجيدي والاستقلال يرفضان حرف تيفناخ، وكذلك بلزة ليركامية، وبسبب ذلك، دعت الحركة الأمازيغية إلى عدم التصويت عليهما في الانتخابات؟ ألا تسمي أنت حزب الاستقلال بحزب الاستغلال؟ هل تتوقف للحظة واحدة عن شتم البيجيدي وتحقيره، والتحريض ضده؟ وإذا كان الملك يوافق على حرف تيفناخ، فمن الذي يقف في وجه هذا الحرف ويمنع الكتابة به؟ هل أنا الذي أقوم بذلك؟

سبحان الله، عصيد وبودهان وبلقاسم تعتبرهم من كبار المفكرين وتنهال بالتعليقات التي تضرب الشيتا لهم بعشرات التعليقات أسفل كل مقال لأي منهم، ولكن حين لا يعجبك رأيهم في تيفناخ، يصبحون لا يمثلون إلا أنفسهم، وكأنك أنت من تمثل كافة الأمازيغ..

وحين أقول عنك إنك تحقد حقدا مرضيا على العربية والإسلام، فإنني لا أطلق اتهاما من دون أساس، أنا أتكلم انطلاقا من قراءتي لتعليقاتك التي تنِزُّ حقدا..
27 - جمر أمازيغي=Asfad amaziƔ الأحد 02 شتنبر 2018 - 08:58
يعتقد Salem Chaker و Hachi أن الحروف g، z، s، t متشابهة في الشكل والقيمة الصوتية للفينيقية، ولكن كل هذه الحروف موجودة في نقوش
تيفيناغ في (Canada) Peterborough، وأنه من الصعب تصور أن الأشكال الهندسية تطورت من الأشكال المدورة (فالتطور العكسي هو الأكثر حدوثا).لذلك،ربما أن الفينيقيون هم الذين نقلوا من أبجدية -تيفيناغ!

Scandinavians Using a North African Script 3000 years ago
Kelley compared the Peterborough petroglyphs to glyphs in Europe and North Africa. He found that proto-Tifinagh was used in Bronze Age Scandinavia, further south in Italy, and in North Africa

Proto-Tifinagh gave the unlettered Norse the ability not only to record their own language but to produce records intelligible to their Mediterranean trading partners.
-Dr. Robert Schoch, Boston University-

إثبات وجود شيء، بدليل ماضي أثري أسهل بكثير من نفي وجوده، فالنفي يستدعي مجهودا مستحيلا في سبر و الكشف عن كل الآثار!
فليس هناك دليل على أنه مثلا حرف ⵣ اخترعه الصينيون، بل هل يوجد هذا الحرف في كتابة الصينيين؟ Oho
kant khwanji
28 - جمر أمازيغي=Asfad amaziƔ الأحد 02 شتنبر 2018 - 09:41
الحروف وسيلة لكتابة اللغة التي هي وسيلة للتواصل، فهناك ملايير من الصفحات من مئات اللغات وبعشرات أنواع الحروف ، إلا أنها كلها مسجلة على الحاسوب برمزين إثنين لا ثالث لهما وهما 0 و 1
فسواء كتبنا ⴰⵣⵓⵍ أو Azul أو أزول، فإن النتيجة واحدة على قرص الحاسوب و هي: 01101100 01110101 01111010 01000001
طبقا لشفرة Ascii ، حيث تشفر الحروف كما يلي:
01000001: A
01111010: z
01110101: u
01101100: l

وعطب الحرف الآرامي المعدل بعد إضافة التنقيط والشكل و المسمى الحرف العربي، يكمن في حركات الشكل و هذا ما سماه المفكر المغربي عبد الله العروي ب"عطب العربية"!
هذا بكل علمية ودون مزايدات ايديولوجية دينية أو قومية. لذلك يبقى الإختيار في كتابة الأمازيغية بين الحرف الأمازيغي تيفيناغ أو الحرف اللاتيني.
أما مسألة تراجع تعلم الأمازيغية فكل لبيب يعرف السبب و من يسيطر على مراكز القرار من الغارقين إلى أخمص قدميهم في الايديولوجية الدينية و القومية، وهم من كانوا يسارعون الزمن ويصارعون العفاريت والتماسيح حتى لا ترسم "الشينوية"، التي رغم أنفه يكتب بها اسمه حزبه على واجهات مقرات حزبه و بعض الوثائق!
Kant khwanji
29 - sifa الأحد 02 شتنبر 2018 - 10:22
إلى رقم 28

تقول في تعليقك ما يلي: (( حزب الاستقلال وحزب البيجدي هم ضد تدريس الامازيغية باي حرف كان ولكن بما ان قرار تدريس الامازيغية كان قرارا ملكيا اتخذوا الحرف كذريعة وكمناورة لتعطيل مشروع تدريس الامازيغية)).

إذا كنت يا مستر وعزي تعتقد أن بإمكان حزب الاستقلال والبيجيدي رفض قرار اتخذه الملك ويريد تنفيذه، فأنت لا تفهم في السياسة بالمغرب حتى زفْتا.. أقولها لك صادقا هذه المرة: أنت عالة على الحركة الأمازيغية، وإذا كانت القضية الأمازيغية عادلة فأمثالك هم الذين ضربوا لها تلافا...
30 - patriote الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:45
31 - sifa

يا هذا قلت لك مرارا انني لست وعزي ولا اعرف شخصا بهذا الاسم فلماذا تصر على تلبيسي تهمة ، اقسم بالله انني لست وعزي وانا بريء مما فعله فيك وعزي .
لا افهم لماذا تغير اسمك في كل تعليق ؟
هل تريد ان توهمنا انك عشرون وليس واحد . السياسة في المغرب ضرب ببها الله لما اصبح امثالك يمارسون ويفهمون في السياسة .
31 - patriote الأحد 02 شتنبر 2018 - 14:11
29 - sifa

تقول في تعليقك مايلي"إذا كنت يا مستر وعزي تعتقد أن بإمكان حزب الاستقلال والبيجيدي رفض قرار اتخذه الملك ويريد تنفيذه، فأنت لا تفهم في السياسة بالمغرب حتى زفْتا "
هل تريد ان تقول وانت الدي تفهم في السياسة ان كل القرارات التي جاءت في خطب الملك مند اعتلائه العرشحول الامازيغية ابتداءا من خطاب اجدير الى خطاب مارس 2011 بمناسبة تعديل الدستور والحاحه على دسترة الامازيغية بجعلها لغة رسمية الى جانب العربية ،هل تريد ان تقول ايه العبقري السياسي ان كل هده القرارات عبارة عن مناورات سياسية ولو اراد الملك تنفيدها لما كان بامكان حزب الاستقلال وحزب البيجيدي رفضها ؟
انتظر جوابك ايه العبقري السياسي لانني لاافهم في السياسة حتى زفتة ..كما جاء في تعليقك .
32 - cosmos الأحد 02 شتنبر 2018 - 14:59
نحن نحبك ايها الكاتب ونشكرك على مواضعيك القيمة ولكن لاباس ان تخصص بعض المقالات عن مشاكل وهموم بلدتك وما ينقص موحيطك الجغرافي وشباب البلدة كيف هي احوالهم
نوع شيئا ما في المواضيع
33 - sifa الأحد 02 شتنبر 2018 - 15:33
إلى 31 - وعزي

أعرب الملك عن نفتاحه على الأمازيغية، وزار في بداية عهده الريف المغربي ومكث فيه لمدة، واستقبل سكانه وأبدى تجاههم عطفا كبيرا، وألقى خطاب أكدير الذي دعا فيه إلى النهوض بالأمازيغية كمكون من مكونات الهوية الوطنية، وأنشأ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وقام بتعيين مجلسها الإداري، ودسترها في دستور 2011، لكن بالمقابل ماذا فعل ليركاميون؟ أرادوا تدمير الأمازيغية بفرض لغة مسخ بدلا عن السوسية والريفية والأطلسية وبحرف استخرجوه من الخرذة التاريخية واسموه تفناخ، وأعلنوا عداءهم السافر للإسلام والعربية، وخرجوا في مظاهرات بالريف وصاروا يرفضون فيها رفع العلم الوطني ويحملون بدلا عنه علم وافد من القبايل الجزائرية، ورفعوا في مظاهراتهم شعارات انفصالية، وأصبحوا يقولون إن الاستعمار الإسباني كان أرحم من الاستعمار العروبي، فتم تجميد القانون الخاص بترسيم الأمازيغية، وتمت تسمية أربعين شارعا في سوس بأسماء فلسطينية، وكان خطاب العرش الأخير الذي تم فيه التنديد بالعدمية والفوضوية.. والبقية معروفة..

حين اقتضى الأمر التخلي عن بنكيران وشباط جرى ذلك في رمشة عين، وقيادة الحزبين أعلنت موافقتها على ما جرى..
34 - عادل الشرويطي الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:21
رقم 31

إذا كانت (( القرارات التي جاءت في خطب الملك مند اعتلائه العرش حول الامازيغية ابتداءا من خطاب اجدير الى خطاب مارس 2011 بمناسبة تعديل الدستور تركز (( على دسترة الامازيغية بجعلها لغة رسمية الى جانب العربية))، فإن الدسترة قد تمت والأمازيغية تعتبر اليوم دستوريا لغة رسمية إلى جانب العربية، فعلى هذا المستوى، تعليمات الملك وقراراته نافذة، ولم يعترض على ذلك لا حزب الاستقلال ولا البيجيدي.. فلماذا تحميلهما وزر ما لا يملكان القدرة والجرأة على اقترافه؟؟؟
35 - كاره العرقيين الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:50
أنا بخلافك يا 32 - cosmos (( وعزي)) أشكر الكاتب على تأكيده على ضرورة كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، وإلحاحه بأن تيفناخ حرف غير صالح للكتابة، وأنه حرف من البازار، وفرضته مافيا تتاجر بالأمازيغية، ولا تحملها بصدق كقضية يتعين نصرتها، ما يهم تلك المافيا هي الامتيازات المالية التي تحصدها من خلال متاجرتها بالأمازيغية.. السي بلقاسم مشكور لأنه يفضح في مقالاته المافيا التفناغية..
36 - patriote الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:27
الى 33- ضحية وعزي

كل مادكرته في تعليقك يعرفه الجميع ويعرفه حتى من لا يفهم في السياسة حتى زفتة مثلي، ادن انت لم تاتي بجديد ، كنت انتظر منك جوابا على سؤالي ايه العبقري السياسي بدل ان تسرد علي احداث الريف و جرادة وتغيير بنكيران وغيرها من الاحداث التي يعرفها حتى الاطفال.
هل افهم من دالك انك تناور وتتحاشى الرد لانك سياسي جبان ككل السياسيين المغاربة ؟
37 - تسحب،وأنا احترم الشروط بخلافك؟ الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:16
كعادته، مرة أخرى وللمرة الخامسة على التوالي على المقالات الخمس الأخيرة لبلقاسم يقوم صاحب ألف إسم وإسم و منها الأنثوية الذي يتعقب كل تعليق أمازيغي بالسب والترهيب موهما أن التعاليق الأمازيغية كلها لشخص واحد أمازيغي اختلقه من خياله الموبوء الصدئ،ليبرر بذلك استنساخه لنفسه حتى لإناث،و يسحب تعليقي المنشور في غيابه!وهو من يدعي اننا مجانين وعرقيين..
الكل أصبح يعرف أسمائه،ولديه أكثر من 20 تعليق هنا، كلها صيغت في قالب واحد وتدور حول فكرة واحدة، بعد السب وخرق شروط النشر,كراهية الأمازيغ و العداء المغصي للأمازيغية، وهو من يقلب الإدعاء اننا نكره العرب والاسلام!
بمجرد أن يقرأ تعاليقي إلا ويصاب بالسعار والحمى، ولأنه عاجز كلية عن النقاش والرد العقلاني، فإنه ينتظر ساعة اعتلائه المنبر ليقوم بسحبها!
الخطير الذي يجعله أكثر سعارا هو أنه "تركوه قائما"، إلى جانب العربي القح, يتيم علي فهمي خشيم العائد بخفي حنين من أرض كنعان،صاحب طاحونة الكفتة اللغوية,المعربة لكل كلمة من أية لغة!
هذا الإستبداد بالموقع، هو ما يسميه "الإحتلال العربي الجاثم على صدورنا"! فأنعم بنعمة الإسلام و اكرم بالشهامة العربية!
Kant Khwanji
38 - كوثر من النمسا الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:17
إلى 36 - وعزي

جوابي واضح يا رفيق وعزي، أنا متأكد أن كل قارئ لديه غرام من الذكاء قد فهمه في بعد وشموليته، ولا يخامرني أدنى شك في أنك أنت أيضا فهمت الجواب رغم بلادتك المفرطة، ومع ذلك، سأقدم لك جوابا في صيغة سؤال، هل إذا أعطى الملك أمره للعثماني بالعمل من أجل استصدار القانون الخاص بترسيم الأمازيغية وتفعليه بشكل فوري، هل في وسع العثماني أن يقول للملك لا؟؟ يقيني أنك تدرك أن رئيس الحكومة لا يملك القدرة على أن يقول للملك ربع، أو عشر، لا.

الجبان يا رفيق وعزي هو الذي يمسح عدم استصدار القانون الخاص بترسيم الأمازيغية في العثماني والداودي والبركة، ومن لَفَّ لَفَّهُم، ويضرب الشيتا لأخنوش والعنصر والعماري كما تفعل أنت ومعلمك عصيد بطرق ملتوية...
39 - ㋡ كلنا وعزي المسعور ㋡ الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:38
4 - حفيظة من إيطاليا
7 - moussa ibn noussair
12 - عابر سبيل
14 - السرقديون
19 - عابر سبيل
21 - السرقديس
22 - الموس
23 - مومو
24 - كريستال
26 - السرقديون
29 - sifa
33 - sifa
34 - عادل الشرويطي
35 - كاره العرقيين
..
هكذا يدعي أننا كلنا وعزي المسعور، ليبرر بذلك استنساخه لنفسه حتى لإناث!
14 قنبلة تفجيرية, كلها صيغت في قالب واحد وتدور حول فكرة واحدة،سب تهجم عنصرية ترهيب وخرق شروط النشر, كراهية الأمازيغ و العداء المغصي للأمازيغية، تحت تبرير أننا نكره العرب والاسلام!
و مزيد من حمم من الكراهية و العداء للفكر الحداثي التنويري الأمازيغي السليم
ثم 5 عنعنات لحد التخمة للعربي المبين القح ، ذابح المنطق و راجم و العلم و وائد التفكير السليم, يتيم علي فهمي خشيم العائد بخفي حنين من أرض كنعان،صاحب طاحونة الكفتة اللغوية,المعربة لكل كلمة من أية لغة!
في حين شنق تعلقي المنشور منذ أول أمس بعد منع رقم 50
لأنه عاجز كلية عن النقاش والرد العقلاني، فإنه ينتظر ساعة اعتلائه المنبر ليقوم بسحبها,كعادته، وللمرة الخامسة على التوالي على المقالات الخمس الأخيرة لبلقاسم


Kant Khwanji
40 - رؤوف دنكتاش الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:44
إلى رقم 36

تقول ردا على صاحب التعليق رقم 33: "كل ما دكرته في تعليقك يعرفه الجميع ويعرفه حتى من لا يفهم في السياسة". وهذا يعني أن رقم 33 لم يكذب في تعليقك ولم يختلق شيئا، وإذا تعذر عليك استنتاج ما ورد بين السطور في تعليقه، فالعيب فيك، وهذا يدل على أن فهمك ثقيل.. ثقيل جدا يا رفيق وعزي، رغم أنك كنت أستاذا جامعيا لمادة القانون الدستوري، وعضوا في المجلس الإداري لليركام..
41 - Stop Virus/SPAM الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:43
38 - كوثر من النمسا
((جوابي واضح يا رفيق وعزي، أنا (((متأكد))))㋡ !
نستنتنج من هذيان العرقي المحموم الذي لا يتوفر على أبسط مبادئ الإنسانية والفكر السليم، من زاده كله، هو سب كل عقلاني أمازيغي سوي غير متحول أنه بليد ، هو أن كوثر إسم رجل! ولا يدري أنا هذا الإسم، لأنثى ومن أصل عبري!

نستنتنج من هذيان العرقي المحموم الذي لا يتوفر على أبسط مبادئ الإنسانية والفكر السليم، من زاده كله، هو سب كل عقلاني أمازيغي سوي غير متحول أنه بليد ، هو أن كوثر إسم رجل! ولا يدري أنا هذا الإسم، لأنثى ومن أصل عبري!

أنا وعزي المسعور يا : كوثر من النسما/ حفيظة من إيطاليا/سامية من سويسرا/لمياء من ألمانيا/ سمية من الدانمارك/ رجاء من هولندا.../موسى بن نصير من القرن 8 وعقبة كذلك...(فخامة أسماء المجرمين الأمويين تكفي)....الحالة الممكنة الوحيدة هو أن هذا الكائن خنثى!
مع أنه يتهمني بالالحاد، ويسمي النكوري(و هو متدين، يهاجمنا نحن الحدذنين اللائكيون) أنه أيضا وعزي المسعور ...فن المسعور و المحموم و باقي النعوت التي يطلقها "حفيظة /سامية/سمية /لمياء/رجاء ... " ؟

Kant khwanji
42 - جمر أمازيغي=Asfad amaziƔ الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:45
طاحونة وكفتة لغوية تعريبية شاملة:
أضف حروفا واحذف حروفا من أية كلمة من الامازيغية تصل إلى أصلها العربي وهي تقنية تأصيل لأية كلمة من أية لغة الى أية لغة تشتهيه نفسه الأمارة بالعروبة!
في آخر مقال للأخ بالقسم،طبعا بعد سحب تعليقي بكل داعشية،عرب كلمة Asfad، فحذف "أس" نصف كلمة "أسفاد".أي أنه حذف كلمة أمازيغية دون شعور و علم وهي "أس" وتعني يوم. دون تقديم ولو دليل لسني واحد كباقي كل بهلوانياته، فهو لا ينطق على الهوى.
فأفتى:
((
الألف والسين مزيدتين ليستا من أصل الكلمة..حيث جذر اللفظة هو "فاد" وجذرها العروبي هو "فأد" وهو يقابله الفعل العربي "فأد"..
فَأَدَ الخُبْزَ كمنعَ يَفأَدُه فَأْداً:جَعَله في المَلَّة وهي الرّمَادُ الحَارّ ليَنْضج..))
بمنطقه، حرف "س" في كلمة سعيد زائدة، لذالك فأصل كلمة سعيد هو "عيد" !
الإستدلال العلمي على التأصيل اللغوي يا "عيد":
مثلا لدى أمازيغ الريف، عوض "adar" نقول "da" يعني الرجل،بعد حذف A من بداية الكلمة و R من آخرها.وهي عادة أمازيغ الريف، كقولنا "fos" عوض afos أي يد،fod عوض afod.ثم حذف R من آخر الكلمة كقولنا Adra عوض Adrar ، و Anza عوض Anzar أي مطر
Kant Khwanji
43 - هذا برهاننا فهاتوا برهانكم الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:20
8: هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين:
1- لقد كان الكذابي يصدح دائما أن البربر إنقرضوا من شمال أفريقيا،لكن المارد "البربري" الليبي،الذي لن يموت،ارسله إلى الإنقراض والعدم الابدي!
2- طاحونة الكفتة اللغوية,المعربة لكل كلمة من أية لغة،للمخرف الأمازيغوفبي الليبي علي فهمي خشيم أو linguistic contortions:
خذ أية كلمة من أية لغة،وسجل معناها! ثم أضف أو احذف حروفا (دون أي سند علمي لسني،بل فقط افتاء احادي)،ستصل حتما إلى المعنى الذي تريده من أية لغة أخرى في العالم!
3- اذا كان العلم،بعد إكتشاف 2017 لأقدم انسان عاقل على الاطلاق في أموراكوش،انسان ادرار "ايغود" الذي يعود إلى 300 ألف سنة، يقول أن بلدنا هو مهد البشرية -لحد الساعة- وإكتشاف أقدم جين بشري، في تافوغالت، فكيف، يفسر العربي القح،أن الأمازيغية عروبية،وأن "مازيغ" هاجروا من هناك،أي هاجروا من هنا إلى هناك ثم عادوا إلى هنا، متى وكيف؟
4- يحذف حرف "أ" من كلمة "أمازيغ"، الذي يشير إلى الاسمء المذكر،مثل اريفي، أموراكوشي..،فقط لأنه يريد تمطيط خرافة مازيغ بن كنعان! ليصل إلى خلط هجين مضحك "العروزيغية "! كما شوهوا الطوبنومية الأمازيغية،شفشاون (أشاون...)
Kant K
44 - إذابة الجليد ونسف تهم المغرضين الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:51
هل هناك ناشط أو مثقف أمازيغي واحد، يشير ولو من بعد إلى "العرق" الأمازيغي الصافي أو ينكر وجود مغاربة من أصول عربية؟
لكن، بالمقابل،نجد من لا زال يحافظ على تقديس العرق العربي "الصافي/السامي(من السمو وليس من السامية)" من الأشراف(الشرفاء)، كتمييز عنصري مقيت!
لما، نذكر بأكبر مقاوم مغربي في العصر الحديث،موالي محند الريفي الأمازيغي، يرمون في أوجهنا خصوصا العرقي صاحب ألف إسم و إسم،انثوية وذكورية،أنه عربي من اليمن،وردنا كان دائما،أن هذا أكبر دليل على أننا لسنا قبليين أو عرقيين لأننا نعتبر موالي محند أمازيغي الهوية بغض النظر على أصول جده الأربعين أو أبعد! وهذا الادعاء هو نفسه لليمين المتطرف الفرنسي الذي يشير إلى الأصل المجري للرئيس الفرنسي السابق ساركوزي، رغم أن جده الثالث فقط من كان أصله مجري،فما بالك بمن جده 40 عربي أو من بلاد اخرى؟
فهوية الوطن والشعب،لا تختزل في فئة قليلة أقلية مهاجرة،أو حتى تبعا للغة و الا لقلنا أن الكيبيكيون والفرنكوفونيون السويسريون والبلجيكيون هم فرنسيون و كذلك البرازيليون هم برتغاليون إلخ!
اسمع صوت ✄ عروبي داعشي قادم لقطع رأس تعاليقي،كعادته في العجز عن الرد!
Kant Khwanji
45 - حفيظة من إيطاليا الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:19
Kant Khwanji رقم 44

تقول في تعليقك ما يلي: (( لما، نذكر بأكبر مقاوم مغربي في العصر الحديث، مولاي محند الريفي الأمازيغي، يرمون في أوجهنا خصوصا العرقي صاحب ألف إسم وإسم، انثوية وذكورية، أنه عربي من اليمن)).

أنت تقلب، كالعادة، الحقيقة، فمولاي امحند بن عبد الكريم الخطابي هو الذي كتب في مذكراته أن نسبه شريف، وأن أصوله من الينبع بالحجاز، وهاجر منها إلى الشمال المغربي، وغيره ينقل عنه ما قام بتدوينه في سيرته الشخصية.

وإذا كان هذا الأمر يزعجك ويغضبك من موقعك كعرقي صنمي، فنحن نرى في مولاي امحند، بصرف النظر عن أصوله، مواطنا مغربيا، وليس ريفيا أمازيغيا، كما تؤكد أنت على ذلك في تعليقك المشار إليه أعلاه.

لاحظ أنك حتى وأنت تحاول توجيه اتهام لغيرك بممارسة التمييز لا تنتبه إلى أنك تقوم بممارسته، دون شعور منك، وذلك حين تريد احتكار اسم ابن عبد الكريم لنفسك كأمازيغي صنمي، وتريد منع انتساب هذا الاسم لغيرك من المغاربة..

فأنت تتنقد التمييز، وتمارسه في ذات الوقت، أي أنك كتلة من المتناقضات يا رفيق وعزي...
46 - رؤوف دنكتاش الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:40
إلى 46 - patriote

ناقش الأفكار والآراء، بدل التعرض للأشخاص، فطريقتك هذه في الرد، تؤكد بما لا يدع أي مجال للشك أنك فعلا وعزي الملقب بالمسعور.. كلامك هذا يبين إلى أي حد مستواك الفكري هزيل، فأنت تفاخر على المختلفين معك في الرأي بفحولة مفترضة، الكثيرون من الذين يلجؤون لهذه الآلية، تكون هي وسيلتهم لإخفاء أنهم عنينون.. ونأسف لنزول النقاش معك إلى هذا المستوى..
47 - Patriote الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:18
47 - رؤوف دنكتاش

انت لم تناقش افكاري بل تعرضت لشخصي في كل تعاليقك هل عندما تسميني باسم لم اختره لتعليقي وتصر على انني وعزي رغم انني نبهتك في تعليقي
رقم 25 اعلاه ، الا انك تماديت في اصرارك على انني هو دالك الشخص الدي اقسمت لك انني لا اعرفه واطلقت علي اوصاف وتهم لا علاقة لي بها .
هل هدا هو ما تسميه مناقشة الافكار يا متعدد الاسماء ؟
هدا معيور واستفزاز هل تعتقد انك الوحيد الدي تستطيع استفزاز الاخرين ؟
انا ايضا استطيع فعل دالك ومن حقي ان استفزك . ام حلال عليك حرام علي .
ثقافة الحوار نحن اهلها ونستعملها مع من يقدرها حق قدرها وليس مع امثالك .
48 - رؤوف دنكتاش الاثنين 03 شتنبر 2018 - 07:32
إلى 48 - Patriote

لنفرض أنك لست وعزي، لماذا لا تدعني سادريا في غيي وخطئي؟ لماذا تتضايق حين أناديك باسمك، أنت وعزي الأستاذ السابق لمادة القانون الدستوري، والعضو السابق في المجلس الإداري لليركام، وتوقع المئات من التعليقات يوميا بأسماء مستعارة، وأحيانا بجمل، ونظرا لكثرتها فأنا أرُدُّ عليك بخصوص بعض التعليقات فقط فأكشفك على حقيقتك، وأبين تهافت تعليقاتك وتناقضاتها، فتغضب وتحاول الإنكار، لكنك بمحاولاتك الإنكارية المحمومة هذه تؤكد لفرط بلادتك أنك فعلا وعزي.. لو لم تكن وعزي لما كنت تهتم لهذا الأمر.. أنا أعرفك معرفة تامة يا رفيق وعزي، فلا تحاول التذاكي على القراء وإنكار حقيقتك، فالتذاكي على الناس ومحاولة استبلادهم يصبح بلادة في أبهى صورها.
49 - patriote الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:05
49 - رؤوف دنكتاش

يظهر من خلال تعاليفك واصرارك على انني وعزي رغما عني، مع احترامي لشخص وعزي ولو انني لا اعرفه ، انك مضطرب نفسانيا وتعاني من عقدة اسمها وعزي ، وانصحك ان تزور طبيبا نفسانيا لان حالتك النفسية جد مقلقة
في هده الحالة اجد نفسي مضطر لوضع حد لهدا الجدال العقيم والدي ليس له معنى و لا يفيد قراء هسبريس في شيء .
كما ان مشاغلي و اخلاقي لا تسمح لي بهضر الوقت في النقاش مع شخص يعاني من اضطراب نفسي مثلك .
50 - رؤوف دنكتاش الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:17
49 - patriote

لا، أنت وعزي.. أنا أعرفك كما أعرف نفسي. تعاشرنا لمدة زمنية لابأس بها، وأفهم كيف تفكر، وكيف تتصرف. لا يمكن أن يكون منك اثنان. بعقليتك المتعصبة لبربريتك، وبحقدك المرضي على العرب والمسلمين، وبمحاولاتك التذاكي على القراء لإخفاء حقيقتك، وبتعليقاتك التي تكررها تقريبا هي ذاتها بالمصطلحات نفسها، أنا متيقن أنك وعزي، وأعرف اسمك الشخصي.. فلا داعي للإنكار يا رفيق وعزي.. فأنت حالة فريدة، يسهل التبين منها، وذلك، ببلادتها الكبيرة، وغبائها الضخم..
51 - رؤوف دنكتاش الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:48
في كل السجالات التي كانت تدور في هسبريس ويكون طرفا فيها المعروف بوعزي المسعور، كان صاحبنا يحرص حرصا شديدا على أن يكون هو صاحب التعليق الأخير، كان لديه هاجس بأن يظل هو الذي يختم التعليقات وينهيها، ظنّا منهم أنه بذلك يحقق انتصارا على غيره بجعل كلامه خاتمة الكلام.

ولعل هذه هي المرة الأولى التي انصرف فيها هذا المجاحد من السجال دون أن يكون هو صاحب التعليق الأخير، وبذلك أعلن وعزي المعتوه انهزامه واندحاره في هذه النازلة، وانسحب يجرُّ ذيول الخيبة والهزيمة منكسرا رافعا الراية البيضاء..
52 - houd الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:44
الى اخواني واخواتي المعلقين و المعلقات :
لقد ذاخ رأسي وتوجع واصابني الدوار فاكتفي بالقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
53 - الزغبي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:04
لا وجود للغة أمازيغية
هناك فقط لهجات بربرية دخلت غرفة الإنعاش
وفي طريقها إلى موت لا رجعة فيه
العربية عز وحضارة للمغاربة جميعا
يجب الافتخار بها وإعطائها الأولوية في التدريس والإدارة والإعلام
اللغة أمازيغية مجرد وهم وخرافة
54 - مسلم الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:09
العربية لغة لا يتكلم بها احد
العربية لغة ميتة
العربية جسد بلا روح
النفخ فيها ضياع للوقت والجهد والمال
الامازيغية عز وحضارة للمغاربة جميعا
الامازيغية هي المستقبل
55 - دون تعليق الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 19:48
54
يا عجباه
اللغة العربية لغة ميتة
يا عجباه اللغة العربية لا يتكلمها أحد
يا عجباه
واللهجة البربرية حية
يا عجباه
واللهجة البربرية تتكلمها البشرية
يا عجباه
كيف سيكون حوار طاقم طائرة صيني مع برج المراقبة يريد الاحوال الجوية او تغيير تصميم الرحلة
بلهجة بربرية
لا يتعدى فيها الحساب رقم 19
والطاء تنطق تاء
ولا تنطق الهمزة آخر الكلمة
ولا اسم فيها للون السماء
وتشدد القاف في كل الكلام
وهلم جرا من النقصان
يا عجباه
تقارن لغة القران
بلهجة العرقية العنصرية القبلية البربرية
يا عجباه حتى وإن كان
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية العرقية وكره الاخر
56 - احمد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 21:10
55 = دون تعليق

سميها بربرية
سميها وحشا
سميها عرقية
سميها ما شئت


لكنها في الاول والاخير امنا
نعتني بها وتعتني بنا
ولن نرضى بغيرها بديلا

لغة فيها ما لا يوجد في اللغات الاخرى
والعنصريون ليسوا اهلا بانتقادها وهم لا يعرفون عنها الا القليل..

انها الامازيغية وما ادراك ما الامازيغية

تمازيغت بحر عظيم لها خصائص فريدة تفتقر اليها العربية
خصائص ستسمح لها بالتطور السريع وتجاوز العربية في ظرف وجيز
ولن يشفع للعربية ما راكمته من المعيرة والتوليد امام لغة تستمد قوتها من خصائصها العجيبة التي حيرت اعداءها قبل اهلها، من جغرافيتها الواسعة، من تاريخها الطويل، من ثقافتها، ومن اهلها المستميتون في الدفاع عنها والتواصل بها رغم الحصار المفروض عليها باقصائئها في المؤسسات الوطنية ووووووو

انها اللغة المعجزة
اما القصور الذي تتحدث عنه انما يعكس قصورك انت.
فالامازيغية تتوفر على كل مصطلحات العد وعلى المصطلحات المقابلة لكل لون من الالوان ولها قدرة فائقة على توليد مصطلحات جديدة خفيفة على اللسان و بكيفية جميلة ولو نالت الامازيغية نصيبها من الاهتمام لعرفت قدرك ولانكمشت والتزمت حدودك..
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.