24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | سؤال مفتوح للسيد حسن أوريد

سؤال مفتوح للسيد حسن أوريد

سؤال مفتوح للسيد حسن أوريد

بسم الله الرحمان الرحيم

تحية طيبة و بعد،

خلال ندوة حول موضوع "الربيع العربي و نظرة الغرب إلى العالم العربي و الإسلامي" نظمها بمدينة لاهاي الهولندية منتدى عبد الكريم الخطابي للديموقراطية والحريات بهولندا يوم الجمعة 28 أكتوبر، وكنتم أحد المحاضرَيـْن برفقة الصحفي السيد علي أنوزلا مدير موقع "لكم" الالكتروني، طرح عليكم أحد الحضور السؤال التالي، (كما يتبين من التسجيل المرئي الموجود على الأنترنيت):

"سؤال مباشر للسيد حسن أوريد ما طبيعة موقفكم الشخصي من قضية أحمد ابن الصديق الذي تعرفونه مزيان و طبيعة الصمت الملكي من هذه القضية كنموذج عن غياب الشفافية والعدالة في المغرب؟ و شكرا ".

فكان جوابكم : "أعرف السيد ابن الصديق ولم يسألني هذا السؤال و أنا أنتظر أن أكون في المغرب و يسألني هذا السؤال و سأجيبه."

وعليه، فإنني أتجاوب مع رغبتكم هذه و أطرح عليكم نفس السؤال.

كما أغتنم الفرصة لأضيف: ما موفقكم من المبادرة التي أطلقها مؤخرا السيد محمد المرواني من أجل المطالبة بالكشف عن الحقيقة و تفعـيل الإنصاف و المحاسبة و هل تضيفون توقيعكم للفعاليات الثقافية و الإعلامية والسياسية والحقوقية التي استجابت لها بشفافية كما يتبين من المقالات المنشورة (* انظر بيان المبادرة والروابط أدناه ) ومن بينها من الحقل الثقافي :

عائشة التاج، دنيا بنقاسم، منى هاشم، مرية مكريم، أحمد الطيب العلج، فؤاد عبد المومني، أحمد عصيد، جواد العراقي، حسن الصميلي، عبد الإله المنصوري، مصطفى بوعزيز، أحمد بوعشرين الأنصاري، خالد الجامعي، محمد العوني، أبو بكر الجامعي ، عبد اللطيف الحاتمي ،علي أنوزلا ، محمد حفيظ ، رشيد غلام، موسى الشامي، عبد العالي حامي الدين، إسماعيل العلوي، توفيق بوعشرين، ابراهيم الشعبي، سعيد منتسب، مصطفى الخلفي، علي عمار، فاروق الشرايبي. .. مع الاعتذار للآخرين الموجودة أسماؤهم في المقالات المشار إليها.

وفي انتظار ردكم، أرجوكم أن تتفضلوا بقبول عبارات التقدير و الاحترام.

[email protected]

نص المبادرة: " فعاليات وهيئات مدنية وحقوقية وسياسية تعلن تضامنها مع السيد المهندس أحمد بن الصديق وتطالب بالإسراع في الكشف عن الحقيقة وتفعـيل الإنصاف و المحاسبة في الملفات التي طرحها

• بعد اطلاعها على مجموع الرسائل والتصريحات التي نشرها السيد المهندس أحمد ابن الصديق منذ 2008 إلى اليوم والكم الكبير من المقالات الصحفية التي واكبتها و لا تزال؛

• ونظرا لما طرحته تلك الوثائق من معطيات دقيقة ذات دلالات خاصة تتعلق بمسؤولين في مستويات متقدمة من القرار والتي تم التعامل معها بلامبالاة وصمت و تنصل من المسؤولية؛

• وحيث إن الأمر لا يقف عند حدود المظلمة الشخصية بل يقدم نموذجا لإشكالية الحكامة واستفحال الفساد ببلادنا نتج عنه إجهاض مبادرات و مشاريع وطنية؛

• و حيث إن القضايا المشار إليها تجاوزت الصبغة القضائية والقانونية لتصبح سياسية و أخلاقية؛

فإننا نحن الفعاليات والهيئات المدنية والحقوقية والسياسية الموقعة أسفله:

1. نعلن تضامننا مع المهندس أحمد ابن الصديق فيما تعرض له.

2. نطالب بالإسراع في كشف الحقيقة كاملة وعن المسؤوليات في الملفات التي أثارها لأن الدعوى تبقى قائمة ما لم يوجد لها معارض ، ونطالب بإنصاف من يجب إنصافه و معاقبة من يجب معاقبته.

ملحوظة: اللائحة مفتوحة لمن يرغب في الانضمام لهذه المبادرة، يرجى مراسلة البريد الالكتروني التالي:

[email protected] أو [email protected]

(*)

• http://hespress.com/societe/40057.html
• http://almobadarah.com/news/news.php?action=view&id=4071
• http://www.demainonline.com/2011/10/26/petition-pour-ahmed-benseddik
• http://www.arrihanpress.com/index.php?option=com_content&view=article&id=760%3A2011-10-27-17-49-27&catid=34%3A2011-07-22-11-25-14&Itemid=54
• http://www.aljamaa.net/ar/document/49130.shtml
• http://youngimmigrants.blogspot.com/2011/10/blog-post_4099.html
• http://azilal-presse.com/news1193.html
• https://www.facebook.com/marocpress/posts/297454996933289


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - محمد 14 الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 10:52
لم أتحدث يوما باللهجة الدارجة في هذا الصرح لكن سأتكلمها اليوم " مليت هاد القضية ديالك "

الأستاذ " أحمد " لسنا ضدك وأعلن شخصيا كمواطن مغربي تضامني أيضا معك ومع أي مظلوم ,, لكن في إطار من اللباقة وفي إطار من الموضوعية أيضا . فليس من المنطقي أن تعتبر نفسك أكبر مظلوم في العالم ,, لأنه لو كنت أكبر مظلوم لسألت نفسي عن موقع أهالي أطلسنا العزيز وما يعانونه من تهميش الحكومات المتعاقبة على هذا البلد ,, وكل رجاءنا في حكومة الغد المنبثقة عن الإطار الدستوري الجديد علها تحقق الإنصاف لهؤلاء ,, ولأكون أكثر صراحة فلو خُيرت بين إنصاف هؤلاء وإنصافك لإخترت هؤلاء ,, ليس لأنك لا تستحق الإنصاف ,, بل لأنك في موقع بين وبين هؤلاء هوة لا يمكن لنا وصفها .


رجاء قليل من الموضوعية فليس في هذا المغرب قضية واحدة ,, بل عديد القضايا ولنا أن نناقشها بموضوعية دونما تعصب وأنانية .
2 - حمادي الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 11:34
المغرب فيه نقص حاد في الاطر الماهلة اما من يبيع ويشتري فالهضرة الخاوية كثير بلا حتى شربح الله يهديك على راسك وعلى ولادك سير دير الهندسة لقريتي والله مكنكدب عليك راه ريحت الحماق عطات من رسائلك
3 - ahmed nassir الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 12:25
Mr awrid il doit ne répondre .vous avez bien fait monsieur bensdik
4 - مغربي و كفى الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 13:25
أصبحت يالسي بن الصديق أكثر تزلفا و ستصبح قريبا أكثر انبطاحا ، من أجل مصلحتك الشخصية تريد أن تقيم الدنيا و الغرض واضح للعيان وهو قضاء الحاجة أكثر منه خدمة الصالح العام .. تستجدي العطف و المساعدة من الآخرين في شيء أنت تعلم أكثر من غيرك أنه سيحقق الفائدة لك و سينقذ أسرتك من التشرد كما ذكرت سالفا في إحدى رسائلك . المهم أن تستفيد و إلا فإن خلعك لبيعة الملك لازالت سارية المفعول . و أظن أنك ستظل على هذا الحال ، لأن رسائل الإستجداء مرة و اللوم و الهجاء مرات و التي تستغل مثل هذه المواقع الإلكترونية لتمررها من خلالها لن تفيدك في شيء و لن تنطلي على أحد لأنها لا تنبع من هواجس خدمة الصالح العام ، و لكنها تنبع من أنانية صرفة لم و لن تستطيع إخفائها مهما حاولت ..!!!!! 
5 - فهد الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 14:24
من تظن نفسك ،،،إنها فعلا أصبحت عقدة لكل من هب ودب يركب أمواج الإعلام، ويقول ها أنا ذا، إلا إذا كنت مغربيا من درجة ما ، لا للنخبوية،،،من تكون ؟؟؟ومن يكون هذا أوريد وهذا أنوزلا؟؟؟صناعة الأبطال ليس هذا مجالها؟؟ لقد أفسدتم الحياة بكل هذه الترهات؟؟من هو هذا الذي يصف نفسه "مهندسا؟؟؟" لقد إختلط الأمر علي.....
6 - JUBA الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 15:09
Honte sur toi .Tu as la mémoire courte.
Moi je te répondrai par une phrase de Guy Bedos
Etre rancunier en mal comme en bien, c'est n'oublier pas plus un coup de pied qu'un coup de main.
7 - مولشي الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 15:24
كنت اتعاطف معك رغم ضبابية مشكلتك. اما الان فيبدوا لي انك فقط انتهازي وتحاول احراج الكل لاجل مصلحتك الشخصية.

من تكون انت؟ تريد الملك ان يتدخل شخصيا في مسالة تافهة. لك حسابات مع اشخاص الجا الى القضاء ان كنت تؤمن بقضيتك.

كل همك هو الاموال اموال الشعب . مادمت تتهرب من القضاء فالقضية فيها ان.
تقول ان حرمت من مشروعك وفكرتك ؟ ها هاته الفكرة مسجلة في سجل الاختراعات باسمك؟ كيف فزت بهذا المشروع الذي سحب منك ؟ هل كانت هناك مناقصة وفزت به ام انه تم تفويته اليك بشكل غير قانوني كما تم سحبه منك بشكل غير قانوني. اذن مابني على ضلال سيبقى ضلاال.

دع عنك حسن اوريد فله من المشاكل ما يكفيه وله مجالات يعطي فيها فلا تدخله في مجالك الضيق.
لنعد الى مشروعك وابتكارك ايها المهندس . ما الجديد في ابتكاراتك منذ 2006 لم تات بجديد فقط هاته الاسطوانة المشروخة . الانسان المبتكر داما في ابتكار ان خسر واحد ربح عشرة. ام انك تؤمن بالهمزة . المهندس لا يؤمن بالهموز يومن بالعمل.

كم ستعطي لهؤلاء لاجل ان يمضوا معك على الوثيقة.
ان كنت صادق الجأ الى القضاء وكفى بكاءا. لم اعرف عنك من قبل الا من خلال بكائك
8 - YOUSSAD الثلاثاء 01 نونبر 2011 - 23:34
من حق السيد حسن اوريد ان يتحفظ كليا عن كل ما يخصك يا "سي بن صديق"فتصرفك اعلاه يتسم بنوع من الابتزاز الفكري -ان صح التعبير-فشيء من التحفظ يا هدا فليس بهده الطريقة المشينة الغير البريئة تستطيع الوصول الى احقاق حق ما علما وانه في هده الحالة اضع هدا التساؤل هل ستستمع السيد حسن اوريد الى الاطراف الاخرى التي تتصارع معها مند احتفالية 12 قرنا..
اسلوبك مرفوض يتسم كما قلت بنوع من الابتزاز و لمادا تطلب منه التوقيع على العريضة التي تخصك.ا هو اكراه او وضع السيد اوريد في صراعاتك الشخصية.. فاظنه كما اطن عنك ان لا احد يجبر الاخر على فعل شيء و اقحامه في اشياء لا تخصه اساسا سواء من حيث المبدأ او الموقف لان الامر له طابع شخصي اولا و اخيرا رغم انك يا بن الصديق تحاول اعطاءه بعدا آخر..فلك كل محاكم البلد امامك و كل المحامين فما عليك الا ان تضع شكايتك "و مرضنا ما عندو باس"..على ما اعتقد و حسب علمي المتواضع.
9 - mstapha mstafa الأربعاء 02 نونبر 2011 - 00:32
أتأسف للأسلوب البوليسي الذي كتبت به بعض التعاليق، وهي وكما نعلم أقلام مأجورة دائما تبحر عكس مصالح الشعب والمظلومين. فالرجل كما قرأنا عبر الجرائد الالكترونية عانى الظلم ولا يزال، وقد دفعه ظلمه الى الشكوى ناشدا مخلصا حكيما، ومنصفا عادلا، وفي غياب ذلك سيظل يشكوا ويكسب التعاطف من كل غيور على مصلحة هذا الوطن. لا تفوتني الفرصة كمتتبع بأن أعلن تضامني اللامحدود مع السيد بن الصديق، وفي نفس الوقت استنكرالأساليب البالية التي تتعامل بها بعض الجهات وبعض الاقلام مع القضايا العادلة لأحرار المغرب.
10 - ابنادم الأربعاء 02 نونبر 2011 - 15:41
مصطفى وامصطفى شوف والله لو كان بالفعل يستحق ان نلتفت الى مظلوميته لفعلنا لايعقل ان ينتهج اسلوب المرتزقة لياخذ ما يقول مشروعا يستحقه ما الفرق بينه وبين الانفصاليين حتى هم ينطلقون من نفس الفكرة واضاف عليها خلع بيعته او التجرد من وطنيته هذا الامر لايعقل
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال