24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | زلزال بقوة الدارجة على سلم الفصحى

زلزال بقوة الدارجة على سلم الفصحى

زلزال بقوة الدارجة على سلم الفصحى

تقديم:

سنكون موغلين في التبسيط إذا اختزلنا كل معضلات المنظومة التربوية التكوينية في لغة التدريس. وسنكون انتحاريين بيئيين إذا نحن استنبتنا مشتل الدارجة المتوحشة ضمن حدائق الفصحى، وصرفنا إليه جداولها، متلذذين بالجفاف وهو يفتك بعروقها وجذورها وأغصانها.

ستموت الأشجار واقفة، تحاصرها الأعشاب البرية، وتعلوها الغربان الناعقة. ولن يكون في وسعنا، بعدها، استعادة الحياة الخضراء وكل العصافير. سنندم ولا تنفع ساعة مندم.

رغم نشر هذا الموضوع منذ سنين لم تزد راهنيته الا ترسخا، وها نحن، بعد أن كنا نخال القوم هازلين، أو محرضين فقط على النقاش اللغوي التعليمي، نكتشف أنهم انتقلوا الى السرعة القصوى و"الحبة والبارود من دار المخزن"، كما كان أسلافنا–لباردية-يتندرون أو يفاخرون.

لكن من أين كل هذا الجزم بالجفاف اللغوي المتوقع؟

لأن الدليل العلمي–وطنيا وخارجيا-غير قائم على أن لغة التدريس، لوحدها، قد تطيح بالنظام التربوي، أي نظام تربوي.

يشتغل هذا النظام، وإن بدون نظام، على مستوى الأسرة أولا، فلو تحدثت الأم الفصحى لكونت فصحاء، حتى قبل ولوج المدرسة. مخارج الحروف التي تُخَرِّج لفظ "ماما"، "يَمَّا"، "دادا"، بوسعها أن تخرج "أمي"، "أماه" "والدتي".

ولو علمتِ الصغير نظم القوافي لأتى بها خليلية سليمة، حتى قبل التمدرس الأولي، دارجة وفصحى، من قبيل: "ماما زمنها جايا" ، أو من قبيل النظم العربي العباسي للصغار:

ربابة ربة البيت *** تضع الخل في الزيت

لها تسع دجاجات *** وديك حسن الصوت

وحتى من قبيل النظم الأمازيغي الأطلسي: "يوفرو وحمام يوفرو**ورياقيم غوري"، أو رائعة "فافا ينوفا" لادير الجزائري.

وفد ذكرت، في موضوع سابق، المنحى اللغوي الذي تسير فيه اليوم الأسر الشابة في قبيلتي الزكارة، وهي أمازيغية زناتية:

بحكم أن تمدرس الصغار يقتضي، على الأقل، إتقان الدارجة يعمد أفراد الأسرة الكبار إلى التزام مخاطبة صغارهم بهذا اللسان فقط.

الملفت للانتباه –وقد عاينت هذا مرارا–أن الصغار لا يحيدون أبدا عن الدارجة التي تعلموها. يفهم عنك بالأمازيغية ويجيبك بالدارجة.

وضمن مكونات القبيلة نفسها توجد ساكنة عربية قحة تسمى "الأغواط" حافظ لسانها الدارج على فصاحة عربية واضحة تنتقل من جيل الى جيل: لا حظوا قول أحدهم، مناديا صديقه، وقد استمعت إليه في موسم فروسية:

"يا سْليمان، انْظَرْ بَن ْالسَّهلي عَلْ لَدْهَمْ" = يا سليمان انظر إلى ابن السهلي على الأدهم. هل هناك فرق بين الفصحى العالمة وبين "دارجة" هؤلاء الأغواط؟ لا فرق.

سيقول الصغير الأمازيغي بالدارجة: "آسليمان شوف ابن السهلي راكب على العَوْد". هنا يوجد فرق.

في منطقة "سهب أحمد" - حيث هؤلاء الأغواط- يتجاور الأطفال من الطرفين ويلعبون لكن لسانهم الدارج متباين تباين لسان أمهاتهم.

حينما يشتركون في الفصل الدراسي نفسه، تحدث بخصوص درجة التعلم بلسان المعلم الفصيح، تراتبية ثلاثية:

المرتبة الأولى للطفل الأغواطي، الثانية للزكراوي المُدَرَّج، والثالثة للزكراوي ذي اللسان الأمازيغي.

أرتب على هذا المثال الميداني النتيجة الآتية:

بدل المغامرة بترسيم التدريج نهجا في التدريس النظامي، مما سيؤدي الى تراجع الفصحى على جميع الأصعدة، ولذلك تبعات جمة لا يحدثنا عنها أبدا دعاة التدريج، يستحسن اعتماد الحل الأنجع والأرخص، الذي لا يهدم المعبد فوق رؤوسنا، بتكثيف الارتقاء بلغة الأم/الأسرة لتؤدي دورا فاعلا في تأهيل الطفل للولوج التعليمي.

وبموازاة هذا، وتعزيزا له، يتم الاشتغال على تنزيل لغة عربية في منتهى السهولة لا تتميز عن الدارجة إلا بأبنيتها النحوية والصرفية وضوابطها الإملائية. وبتعبير ذي دلالات: يجب أن ننتقل من شعر أبي تمام إلى شعر البحتري، وكلاهما من الفصيح.

كل أطر التأهيل الأسري قائمة ومشتغلة، يبقى أن ترتقي لغة المسلسلات والأفلام والأغاني وحتى إشهار نور الدين عيوش، ويُبعث المسرح المغربي من مرقده، لتمارس حتى الأمهات غير المتعلمات دورهن في النظام التربوي بكل وعي.

يجب أن تختفي النظرة الخاطئة التي تلقي بكل الثقل اللغوي على كاهل المؤسسة التعليمية.

ولا يمكن إلا أن نكون منكرين للواقع إذا لم نعترف بأن دارجتنا ارتقت كثيرا، بفعل الأطر المذكورة، حتى قاربت الفصحى، لفظا ومعنى.

ترددت هذه الأيام على شرطة القنيطرة من أجل استبدال البطاقة الوطنية، وكم استمعت إلى نساء ورجال، من الشعبيين الأميين، ويهم يُصَرِّفون فعل "بصم يبصم" "واش بصمتي ولا مزال"؟ "بصمت بعشرة دصباع"... وغير هذا من فصحى أشاعها جهاز الأمن، وقد وفقوا عموما، من خلال ما استمعت إليه، في تعريب إدارتهم. هم بهذا يساهمون حتى في تحقيق الأمن اللغوي الذي تهدده جمعية زاكورة ومريدوها. استمعت إلى رجل الأمن وهو يقول، عبر "الطالكي":

عندنا تدخل في الموقع كذا، أو واش حَلْتُوه على الوكيل العام؟ كيف ستكون لغة رجال الأمن في المستقبل حينما يلزم الأستاذ بالتدريج؟ سيصبح "التدخل" ادخل ف باباهم، و"الإحالة" جر يَمَّاه ل...

وكل من يعرف دارجة الجهة الشرقية، قبل الاستقلال، يستطيع أن يؤكد أن "ليوطي" احتل قرابة نصفها، حتى قبل احتلال وجدة، بحكم الجوار الجزائري. وأذكر رد فعل إحدى الأستاذات السوريات بالمركز التربوي، وهي تخاطبنا-سنة 1978-متعجبة: حتى لسان العامة عندكم فرنسي.

لماذا نختار الحل اللغوي غير المؤسس علميا، المفتوح على مجاهيل متعددة، حينما نكون قد قطعنا أشواطا –حتى دون قصد- في إحلال دراجتنا المغربية مرقى متقدما من مراقي الفصحى؟

لماذا ندفع صوب الانتكاس اللغوي للتعليم في الوقت الذي تعربت فيه إدارات كان يعتقد أنها متمنعة؟

لماذا نعرض عن الاستثمار في إنتاج المعرفة التنموية التي هزمت نظامنا التربوي ونستثمر في قاموس الدارجة؟

ألا يوجد بينكم، يا دعاة التدريج، رجل عاقل يقول لكم إن العيب في تكوينكم اللغوي وليس في لغة التعليم؟ لماذا اخترتم لأنفسكم ولأبنائكم لغة موليير الراقية، في حين إن الأيسر والأقرب لغة الشارع الفرنسي، وخصوصا لغة ضواحي باريس حيث تتزاحم حتى دارجتنا مع أخريات؟

ألا تشفقون على نظام تربوي قتله تعريب متهافت، كتهافتكم اليوم وأنتم تستبدلون النقاش الإصلاحي الجاد بنقاش مزيف ومستفز ولد هكذا بغتة-واقفا صارخا-في حضن نخبة خيبت الظن؟

لماذا تدلون بالملحون والطيب لعلج وتغضون الطرف عن الدراسات اللغوية لأكاديميين مغاربة وعن كل تراكمات معهد تنسيق التعريب؟

كلكم مطمئن على مستقبل أبنائه، هناك حيث يدرسون في قلاع اللغات الحية الخاضعة، مباشرة، لأنظمة تربوية راقية.

إذا كنتم تخططون لإنتاج الطبقة المسيرة من أبنائكم فقط، فعلى الأقل خططوا لإنتاج مُسَيرين مأمورين بمستوى لغوي تكويني يرضى عنه أبناؤكم في المستقبل.

ويبقى أن تنتبهوا الى أن التدريج –إن اعتمد-منحى ثقافي عام لا يشتغل تعليميا فقط.

سيكون عليكم مواجهة أوضاع دولتية ومجتمعية تفقدكم الكثير من الاطمئنان الفئوي، الريعي، الذي تنعمون به الآن.

إن ضوابط اللغة – واللغة غير بريئة -فاعلة حتى في ضوابط المجتمع الراسخة، فلا تحدثوا الزلزال في سلم الفصحى وأنتم تتوهمون أنها تعليمية فقط، أو دينية فقط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - Ali USA الأحد 09 شتنبر 2018 - 09:14
أفضل ان نعلم أطفالنا اللغة الأم والاصلية البلاد على تعلم لغة أجنبية كالعربية والفرنسية. لن تقدم إلا باللغة الام لأنها اللغة التي نتواصل بها بسلاسة واوتوماتكية ودون جهد كبير في توصيل الأفكار. توصيل الأفكار هوraison d'être اللغة. الاحظ الأطفال المغاربة عندما يتم استجوابهم يتلكؤون ويختلط عليهم الكلام
( مازلت أذكر تلك الفتاة الصغيرة صاحبة" الارنبات ودلك الشي". مسكينة غلب عليها الأمر.!!!. قارن الأطفال في بلاد الغرب، طلاقة اللسان وسلاسة في النطق. أعتقد أنه حان الأوان الطلاق الثلاثي مع الشرق الأوسط وما يأت منه (لا شيء غير الخراب ). علينا التصالح مع :تمغربيت" وعلينا الالتفاف حول ثقافتنا الاصيلة وجعل لغتنا الجميلة المغربية الاصيلة والاصلية اللغة الرسمية للبلاد دون اللغات الأجنبية كالعربية والفرنسية . ولنا أسوة حسنة بما وقع في كثير من البلدان المتقدمة . فرنسا عملتها في القرون التي تلت الكيازما الكنسية حيث كانت اللغة اللاتينية الفصحى لغة الدين والإدارة والتدريس وكانت اللهجات الغالية والفرنكية والاوكتانية البروفانسية وغيرها لغات الشعب المغلوب على امره الذى لا يفهم اللاتينية
2 - امسبريذ الأحد 09 شتنبر 2018 - 09:57
تهانينا الحارة على انقطاع توارث الامازيغية في قبيلتك. هذا الانقطاع الذي من الواضح انه يسعدك ايما سعادة. اذ انه يندرج كليا فيما تدعون اليه من تعريب شامل للمغرب والمغاربة.
3 - النكوري الأحد 09 شتنبر 2018 - 10:21
الامازيغ عبر التاريخ مرتجلون كتبوا بلغتهم بالتفيناغ و لم يعد لما كتبوه من وجود كتبوا بالبونيقية كما نقل من هذه الكتب المؤرخ الروماني salust حيث اكد انه ينقل من كتب تاريخية منها ما ألفه حفيد ماسينيسا هستربال و كتبوا باللاتنية و الاغريقية بل الى القرن الثامن الميلادي كانت اللاتينية لازالت رائجة في المغرب تدرس جنبا الى جنب مع العربية الفصحى لكن لم يبقى لما كتبوه من وجود حيث احرقوه كما ذكر الحسن الوزان و الكل ينقل ان البرغواطيين ألفوا قرآنا بالامازيغية لكن لا وجود لتراثهم أحرقوها كلها بل المرابطون احرقوا حتى كتب ابي حامد الغزالي كإحياء علوم الدين ثم جاء الموحدون فكتبوا بالامازيغية بل حتى الأذان كان بالامازيغية و ترجم القرآن الى الامزيغية و الغريب في الامر ان الامم التي تعلمت الاسلام من هؤلاء لازالت تستعمل الامازيغية في العبادات كسكان السينيغال و مالي الخ ثم جاء المرينيون فغيروا سياسة الموحدين و بدؤوا في التعريب حتى 1912 فاحتضن الامازيغ القومية العربية فأسرعوا بعجلة التعريب حتى كادت لغتهم الأصلية تذهب و الآن يختلفون على ما استوردوه الدارجة ام الفصحى غريب أمرهم
4 - WARZAZAT الأحد 09 شتنبر 2018 - 10:43
العيب من كلا الجانبين. من لغة التعليم نفسها. إذ لا يمكن العيش في القرن 21 بلسان بدوي من القرن 7. و من أهل اللغة كذلك لانهم عجزوا عن مواكبة العصر و تجديد لغتهم بتقدمهم. لان اللغة تتقدم بتقدم أهلها.

العربية المعيارية لا يتكلمها بفصاحة إلا أقل من 1% من الناس. و الجدير بالذكر أن المغاربة الأمازيغ يتقنونها أحسن من العرب لانهم في تعلمهم للعربية ينطلقون من الصفر. ربما لبداوة أغلبيتهم و عدم تشويش الدارجة المفرنسة عليهم. كم مرة سخر مني في المدن عندما كنت صغيرا و حاولت أن أتواصل بالفصحى. أمر نراه كذلك في القنوات الفضائية التي هي شبه محتكرة من طرف مذيعين مغاربة. في الشرق أحسن من يتقنها هم الأكراد!

ما يسمى الفصحى تعابير خشبية برتكولية ضيقة مقارنة باللغة العفوية التي نتواصل بها يوميا. لا يتكلمها لا الوزير و لا مول السدور. و يستحيل بها تكوين المهندسين و الأطباء و لا حتى عامل بناء بسيط و لا حتى أن يلعب بها الأطفال كرة القدم. كما أن لا علاقة لها بالقحطانية القحة و لا بلسان قريش العدنانية المستعربة. هي لغة استشراقية اخترعت في مختبرات البعثات التبشيرية. لغة جورجي زيدان و ميخائيل نعيمة.
5 - топ обсуждение الأحد 09 شتنبر 2018 - 10:45
يقول صاحب المقال/وضمن مكونات القبيلة نفسها توجد ساكنة /عربية قحة /تسمى"الأغواط" حافظ لسانها الدارج على فصاحة عربية///:
هل تعلم يا رجل أنه ترجع تسمية مدينة الأغواط حسب العلامة إبن خلدون إلى أحد القبائل البربرية بني الأغواط والتي كانت تقطن المنطقة،المنحدرة من قبيلة مغراوة أحد فروع القبيلة البربرية زناتة كما ورد في قول إبن خلدون و قبيلة لقواط موجودة في نواحي البيض و يقال لهم كسال القبيلة البربرية "لقواط"سكنت المدينة وناحية البيض في رأيه الأغواط سمي بإسم سكانها

إن اسم الأغواط الذي ترجم باللغة الفرنسية إلى "Laghoua "والذي يعني الحدائق و الآتي من الاسم البربري الأمازيغي غوغتى أو رورتي الذي يعني حقول أشجار فواكهـة ما يؤيد هذا وجود حقول بها أشجار المشمش الخوخ البرتقال الكروم
وفي القرن11 م جاءها اللاجؤون ح.ع.ج. هاربيين من البطش ليستقروا حول المدينة//:
لقد ذكر إبن خلدون قبيلة الأغواط في فصائل زناتة مغراوة وهي التي أنشئت المدينة و سميت باسمها
قبيلة زناته البربرية الأمازيغية هي ضلع من القبيلة الكبيرة والعظيمة " لواتا " فزناته من أكبر القبائل البربرية حضارة وعمرانا، ذات فروع متعددة/:
6 - saccco الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:33
"سنكون موغلين في التبسيط إذا اختزلنا كل معضلات المنظومة التربوية في لغة التدريس"

اللغة قضية جوهرية لا يمكن التغاضي عنها بل يجب إعطاءها اهمية قصوى بما لها من إنعكاسات ودور حاسم ليس فقط في التدريس بل في تطورالفكر من ثقافة صناعة اقتصاد اي تطور المجتمع برمته وتشكيل وجدانه الجماعي
فهناك علاقة جدلية وتأثير متبادل ومستمر وتصاعدي بين اللغة والفكر ،فتطور الفكر واللغة هما متداخلان ومرتبطان فعلاقتهما هي دالة خطية ،فاللغة تحوي للفكر والفكر هو مضمون اللغة،فهل الانسان يستطيع ان يفكر بدون لغة اي يفكر بطرقة مجردة
فنحن نفكر بواسطة اللغة اي ان اللغة هي اداة تفكيرنا،نفكر بالمفردات وبالكلمات وبتراكيبها اللغوية والنحوية
وكلما كان التركيب اللغوي والنحوي للغة عسيرا كلما كان التفكير مضمحلا والعكس صحيح
فاللغات الحديثة واللغات كالانجليزية والقديمة كالصينية عرفت تغييرات مهمة واصبحت تراكيبها اللغوية والنحوية جد بسيطة مما جعل منها لغة التداول اليومي
بينما اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي لم يطرأ عليها تغييرات مند اكثر من 1500سنة،فكيف يمكن ان نفكر بهذه اللغة ونجعلها لغة التداول اليومي في القرن21
7 - WARZAZAT الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:42
تعقيب على تعليق 4



هسبريسنا العزيزة كمثال لمدى إلمام المغاربة بشكل عام و الأمازيغ بشكل خاص بالعربية. هي الموقع ''العربي'' الوحيد في كل العالم الذي يناقش فيه بالعربية الفصحى. إذا استثنينا بعض المواقع العالمية التي بدورها أغلب المشرفين عليها مغاربة!!... و رغم ذلك لن تجد موقعا فيه غزارة و مستوى التعاليق و اللغة بغزارة و مستوى مقالات و تعاليق هسبريس.

إذهب زور مواقع خليجية أو مصرية سترى الزوار كلهم يعلقون بالعامية إن هم يعلقون و يتناقشون بالمرة. الموقع السعودي ''سابق'' كمثال حيث لا تتجاوز المقالات و تعاليق الزوار التهليل و الصلاة على النبي لا عن ذكر أو خشوع و لكن لجهلهم و عجزهم عن كتابة جملة مفيدة بما يفترض أن يكون لسانهم.
8 - سعيد مغربي قح الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:10
بسم الله الرحمان الرحيم

المدرسة تتأبط شرا..

مما لا شك فيه أن العامية المغربية مستويات..إذ هي مشكلة من كلام الأحياء وحتى هذا فيه مستويات وكلام الأسواق والمواسم وتلك المبنية على سخافة الكلمات إلى كلام المنتديات الثقافية.

لا زلت أذكر يوما حين سماعي لكلمة من عامية أهل زعير ضواحي الرباط العاصمة..وأنا أسمع أحدهم يقول لصاحبه " فلان مرخرخ" ..وقلت في نفسي "مرخرخ" ما هذا، والله هذا الرجل الأمي ينطق فصاحة ما بعدها إعراب في القول..والرخرخ والرخراخ كما هو معلوم في لسان العرب هو اللين الرقيق..وصاحبنا كان يحدث الناس عن أخلاق الرجل.

نعم..تعليمنا مريض ولسانه تدلى حتى أصبح قاب قوسين أو أدنى من الهاوية..هاوية الحضيض..حضيض التفاهات في زمن الرويضبات.

لا يمكن أن يستقيم التعليم ولسانه معدم مثقوب، لا يملك قوة التعبير..هذه القوة التي لن توجد في دوارج تتقلد مراتب الصعاليك..ومتى كان الصعاليك ملوكا..!

نعم أن نقتبس من دوارجنا بعض المفردات الفصيحة هذا جميل، ونحن نتفق مع هذا المنهاج..لكن بحسن نية وليس بنية الغريب الذي يريد تغريب تعليمنا بتفاهة الطبيخ وغرائب "غريبة" و"بريوات" في زمن أظرفة الرسائل المعسلة..!
9 - saccco الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:32
أكيد لا يمكن ان يتغاضى الانسان عن مدى عطاءات اللغة العربية ،فلقد كانت من اجمل اللغات بل ان البعض يقول ان أجمل واعمق ما ابدعه العرب هو اللغة العربية ، واستطاعت هذه اللغة بناء حضارة ذات عطاءات ضخمة كما تركت تراثا عالميا لازالت تحتفظ به البشرية
لكن من يرى وضع وحال اللغة العربية ليس فقط في المغرب بل في جميع الدول التي لغتها الرسمية هي العربية يدرك ان هذه اللغة مهددة بالضياع في مقابل تزايد هيمنة اللهجات في زمن الانترنيت وهو ما يزيد نفور الشباب من تعلم قواعد اللغة العربية المعقدة والمفردات والتركيب اللغوية والنحوية التي عفت عنهاالحياة اليومية للناس فمثلا ما موضع قواعد المثنى "انتما تأكلان" وما دور جمع الثأنيت "انتن تستحممن" وما جمالية القول "ست نساء وستة رجال "عوض القول مثلا ست رجال وست نساء التي هي دون تكليف وتلقائية،لست خبيرا في اللغة بل مستوى جد متواضع لكن بعض التعقيدات بالمقارنة مغ اللغات الحديثة واضحة فهل هناك افعال مصرفة في المثنى في اي لغة فهي لا توجد في لغة التداول اليومي
إن من يشكل الخطرعلى العربية هم حراس الماضي ومن يعتبرون انفسهم حماة العربية اصحاب الجمود ورفض التجديد
10 - احسنت استاذي... الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:59
... المحترم ،ذاك عين الصواب.
لقد قيل بشان الادارة (اذا اردت تمييع مسالة ما فاحلها على لجنة).
احالة القضايا المصيرية عل المجالس واللجان اسلوب ينتهي بقرارات متناقضة فاسدة لان اراء اعضاء تلك الهيئات متعارضة ويتم الاتفاق على حلول ملفقة.
التعليم في حاجة الى مراجعة جذرية لتناسب مناهجه العصر.
نحن متخلفون عن الركب والمطلوب ان نتعب اكثر ونجتهد اكثر ونتعلم اكثر.
يجب ان تكون رسالة المدرسة هي تلقين المعارف العلمية لتلاميذ باللغات التي تنتجها.
لطي المسافات وردم الهوة يجب ان يتعلم التلميذ منذ الابتدائي المعارف الاسلامية بالفصحى ، العلوم بالفرنسية والمعلوميات والانترنيت بالانجليزية.
بهذا النوع من المناهج ستساهم المدرسة في التنمية وذلك بتاهيل طلابنا لخوض المنافسة مع اقرانهم على المستوى الدولي.
11 - انه عرض من .... الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:24
... اعراض التخلف يا استاذنا المحترم.
التخلف سرطان يتكون ورمه في الفكر ثم ينتشر في الاجتماع والاقتصاد وجميع المجالات.
سنرى ماذا سيقررون في التعليم الاولي من سن 4 الى6 ؟.
لا شك انهم سيثقلون ظهور الاطفال بالمحافظ المملوءة بالكتب ، لتكريه المدرسة لهم. بينما المطلوب هو تحبيب المدرسة الى الاطفال.
فاذا ارادوا التحبيب فبجب ان يكون التعليم الاولي فرصة لصقل مواهب الاطفال عن طريق الاناشيد والاغاني والالعاب التربوية والرياضية والمسرح والفنون الشعبية وان يكون ذلك باساليب ترفيهية وبلغات ثلاث الفصحى والانجليزية والفرنسية والامازيغية.
كم ستسعد الاسر وهي تسمع اطفالها يرددون الاناشيد بلغات ثلاث لانهم يرون اطفالهم قد دخلوا الى فضاءات العولمة.
12 - топ обсуждение الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:40
8 - سعيد مغربي قح

ليكن في علمك أن أصل كلمة رخرخ فارسي الأصل, فهي أُدخلت وسرقت كما أشرنا منذ زمان لأصول الحروف العربية ذات الأصل الفرسي والحبشي والعبري والهندي والسرياني الأرامي ألخ.... لهذا فلا تفرح شذيذا لأن المعرفة الحقة لأصول الكلمات والأشياء تُحذث حرقا وقرحة لمن يحملون الهَمَّ الثقافي لهوية البلد.
لهذا فالذي نطق لصاحبه " فلان مرخرخ" فإن تعبيره كان إعتباطيا دون شعور وكان بإمكانه القول "فلان مخرخر" أو فلان مْطزطز أو مْشكرف على وزن مْفَعْفَعْ.
فإذا تفحصتَ في شكل هذه الكلمات ستجد أنها تظم كثرة التسكين ْْْ الذي هو حالة التعبير الأمازيغي مثلا/تْسْنْتْ/والتي تعني واشْ فْهمتِ بالأمازيغية
13 - سعيد مغربي قح الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:02
إلى 12 - топ обсуждениe 0. وهو نفسه كنت خوانجي..

تهكمت على لفظة مرخرخ وأعدتها إلى أصول فارسية دون أن تعطي الدليل أو سندا لغويا.. ولا حتى المفردة الفارسية..ما يدل أنه لا دليل عندك..فقط هرطقات قصد التهكم على لغة القرآن.

حالة التسكين هي مشهورة في جميع لهجات العرب فالخليجيون يسكنون واليمنيون يسكنون وأهل الشام يسكنون والأمازيغ يسكنون وهي حالة شائعة عند جميع العرب..وحتى اللغة العربية في بدايتها الأولى كانت تسكن ثم قطعت هذا التسكين بألف أو همزة الوصل..فكلمة "ابن" العربية في بداية الكلام أصلها بن مسكنة الحرف الأول الذي هو الباء.

أما بالنسبة للأمازيغية فهي من اللغات العروبية القديمة بدليل علمي ولساني محض..وهذا يعرفه علماء اللغة الموضوعيون الدارسون للهجات الأمازيغية واللغات العروبية..

خذ مثلا لفظة "تسنت" التي جئت بها وتعني فهمت وعرفت وعلمت..وهذه اللفظة هي عروبية محضة يقابلها الجذر العربي "سن" ..والتاءين مزيدتين وهما للتأنيث..وهو نفسه جذر سن الأمازيغي..والفعل سن فيه معاني المعرفة والفهم والحكمة..أنظر لسان العرب.

إذن دليلنا قوي ..وحضرتكم لا دليل عندكم..فهاتوا برهانكم إن كنتم صادقين..! لا دليل
14 - Asfad amaziƔ الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:08
ليكن في علمك القليل،أن «دكالا»، كلمة أمازيغية تعني «الأرض المنخفضة»، التي تتواجد فيها مدينة «أزمور» التي تعني «الزيتون» بالأمازيغية، وتقع دكالا في منطقة «تامسنا»، التي تعني «البسيط الخالي» بالأمازيغية. وتتواجد فيها
دائرة «زناتة» الأمازيغية, إحدى دوائر عمالة المحمدية(المعربة من "فضالة")، التابعة لجهة الدار البيضاء (المعربة من "أنفا") سطات، تضم الدائرة 4 جماعات قروية
«زناتة» من اشهر القبائل الأمازيغية و من أكبرها(معركة الأشراف و نسف الدولة الأموية!)، منتشرة على طول الساحل الأمازيغي المتوسط من المغرب إلى ليبيا!
أما محاولتك التعجيزية، كيف تعرب لسان الأمازيغ «دكالا» ، فذلك سؤال صبياني، و تسبقه اسئلة أخرى كيف تعرب لسان الأمازيغ جبالة في الشمال!
كيف تم تعريب أنفا (الدار البيضاء) و"فضالة" (المحمدية)، ومسخت "اشاون" إلى شفشاون وتطاوين إلى تطوان و"افران" إلى يفرن...!
Par un un contre exemple,on peut démontrer la non validité d'une énoncé , mais jamais sa validité

This is a small heads-up

Kant khwanji
15 - سعيد مغربي قح الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:49
فقط للتصحيح..والإفادة..

الفعل اسن الأمازيغي بمعنى فهم وعرف وعلم..وتسنت كما قال الأخ في الانسانية هو فعل للمخاطب أنت..وقد ورد خطئا أن التاءين للتأنيث وهما ليستا كذلك وإنما هنا تاء المخاطب..والجذر كما قلنا هو نفسه "سن" وهو نفسه وعينه فعل سن العربي القح..وفيه معاني المعرفة والعلم والحكمة..

أليس كذلك يا كنت خوانجي..؟!

ثم ليكن في علمك أن فعل رخرخ هو موجود في الأمازيغية في مادة "ارخرخ" بنفس معاني اللين والرقة وهذه حقيقة لا يعلمها ااكثير من الأمازيغ..هذا الفعل موجود في كلامهم..وغير موجود عندكم أنتم أهل الريف..
16 - عائد من حيفا.. الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:23
يتبع..

Asfad amaziƔ وهي نفسها أسفاد أمازيغ وهي عبارة كذلك عروبية حين تأصيلها وقد سبق أن أصلتها لك..
إذن Asfad amaziƔ..أسفاد أمازيغ..هي نفسها عروبية المنطق ..

فأد الخبز أو اللحم : جعله في الرماد الحار وأنضجه..فهذا عينه جمر..

أما دكالة وأنفا وأزمور هذه كلها أسماء مناطق وهي كذلك عروبية ..وقد سبق أن أصلتها جميعا بالدليل القاطع على منبر هسبريس..فكما أقول دائما الأمازيغية هي من اللغات العروبية القديمة وهذه حقيقة علمية لسانية..

وقد خفي هذا على كثير من الأمازيغ أن معظم الأعلام المغربية قديمة وهي فعلا أعلام أمازيغية لكنها عروبية ..وإن شئت أن أعيد تأصيل هذه الأعلام فلا مانع لدي..إن قبلت التحدي..!

العامية المغربية بما فيها جميع اللهجات المغربية كذلك هي ذات الأصول العروبية ولا جدال في هذا الأمر..وهذا واضح وجلي لدى علماء اللسان.

جميل إذن أن نستقطف بعض المفردات من العامية أو حتى بعض الألفاظ الأمازيغية كي نوضح بعض ألفاظ العربية..فتلك من هذه وهذه من تلك..وكل في لسان واحد يسبحون..فسبحان الله..

سأظل أصدح والله ثم والله إن اللسان المغربي بجميع دوارجه ولهجاته هو لسان عربي مبين..هذه هي الحقيقة..
17 - топ обсуждение الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:39
سعيد مغربي قح

معذرة على الإجابة السريعة والخفيفة,أنا شخص مستقل بذاتي غير الأخ k k المحترم وأكتب هنا على هذا المنبر منذ سبع سموات ومن فوقها/: أظن أنك جديد هنا للمناقشة ففعلا ناقشنا منذ سنتين مضت أصل الحروف والكلمات العربية سواء داخل العربية القرآنية أوالعربية الفصحى ذات الجذور الخارجة عن الجزيرة الفارسية فإذا أردت الاستفسار فعد لقراءة المقالات والتعاليق للاستفادة أما أن تنطلق من مسَلّمة أونتيجة أنهاغيرقابلة للنقاش فهذا في نظري هدر للوقت.
قلتَ أن كلمة رخرخ متواجدة في لسان العرب وبعدها صَححتَ لنفسكَ بنفسكَ قولك قائلا/ثم ليكن في علمك أن فعل رخرخ هو موجود في الأمازيغية في مادة "ارخرخ" بنفس معاني اللين والرقة وهذه حقيقة لا يعلمها ااكثير من الأمازيغ.
وأنا قلتُ لك أن رخرخ متواجدة عند الفرس كذلك بمعنى أخر،وليكن في علمك أن اللغة الفارسية والأمازيغية سبقت اللغةالعربية التي ظهرت في القرن 2 الهجري لهذا فرخرخ متواجدة عند الأمازيغ في لسان العجم قبل قبل لسان العرب المنقول
العربية بنت الآرامية
آبو/أب,أمثو/أمه,أمو,الوهو/الله,أرعو/أرض,أثرو/أث,أذن/أذن,أيك/أين/أتراحاميترحم,أرنوو/أرنب,أرملتو/أرمله
18 - عائد من حيفا.. الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:41
يتبع..

إلى الأخ топ обсуждение جيد أنك لست"كنت خوانجي"..لكن..

أنا بدوري من قدماء المعلقين على هسبريس وقد وضحت بالدليل القاطع أن الأمازيغية هي من اللغات العروبية القديمة على هذا المنبر الكريم..حيث أجبت وعلقت على كثير من دروس مادغيس في حلقاته "إژوران ن تمازيغت" أي "جذور الأمازيغية" ..وعلى كثير من مقالات كتاب أمازيغ وغيرهم ، حيث كانت لي صولات وجولات ونقاشات مع كثير من الإخوة الأمازيغ وغيرهم هنا وهناك.. من هؤلاء "كنت خوانجي " و"كاره المستلبين" وغيرهم..كلما دعت الضرورة للرد العقلاني..وإلا فإني أتجنب النقاشات العقيمة والغير مفيدة.

لذا أنصحك أن تعود إليها كي تعلم علم اليقين أن اللهجات الأمازيغية هي من الألسن العروبية القديمة.. فعد إلى تعاليقي ولا بد..وهي على اسم المعلق"سعيد أمزيغي قح=عربي قح"..والآن بحكم عودتي من حيفا..فها أنا ذا أعلق باسم "عائد من حيفا.." أو "سعيد مغربي قح" وذلك حسب طبيعة المقال..فعد إذن لتعاليقي لكل غاية مفيدة وخاصة دروس مادغيس فهي قد تفيدك كثيرا..

أما عن فعل رخرخ فهو عربي أصيل وأمازيغي عروبي..ولا يوجد في الفارسية بحكم أنني باحث لساني وباحث في اللغات القديمة والحديثة.
19 - Топ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:12
18 - عائد من حيفا..

"العالم لن يستمع إلى أمة تتحدث بلسان غيرها كما قال الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران لشعبه المتعلم في تحذيره له من طغيان اللغة الإنجليزية" وكذلك العرب يعرفون جيدا قضية حكاية "اللغةالعربية" التي تطوَّرت من الخط النبَطي القديم الذي كان سائداArabia Petraea في الشمال حيث التواجد السرياني والعبري.
أما في والوسط ما يسمى بالعربية الخالية Arabian Desert والعربية السعيدة في الجنوبArabia Felix فكان الخط السائد هوالخط السبئي الذي مازالت نقوشه منتصبة على الأحجار لحد الآن ولم تخرج إلى عالم اللغة العربية الأصلية. كل هذه الدراسات والبحوث حسب خريطة Robert Kerr في الشرق العربي للبحث في لغة العرب الأصلية وعدم سبب تطورها على يد اصحابها الأصليين .
وليس اللغة العربية التي وصلتنا الآن التي صنعها العجم وطوّروها تطويرًَا
فكيف إذن أوضحت أن الأمازيغية وليدة الربع الخالي الذي كان أغلبه يتكلم السريانية حتى صلعم العالم بنفسه كان يُتقنها ويوصي بتعليمها.
20 - عائد من حيفا.. الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:45
يتبع..

إلى 19 - Топ

السريانية بما فيها الشرقية والغربية هي وليدة الأرامية وهي من اللغات العروبية كذلك.. شأنهما في ذلك شأن الأمازيغية والمصرية القديمة..وحين نقول هذا لا أعني قول الأمازيغية هي منبثقة من العربية الفصحى العدنانية كما يظن بعض غير العارفين بعلم اللغة.. ولكن هذه كلها لغات تسمى لغات عروبية انبثقت كلها من لغة أم واحدة قديمة جدا..واليقين أن العربية العدنانية التي جاء بها القرآن الكريم هي اللغة المحافظة على مكونات اللغة العروبية الأم الأولى..والقرآن لسان عربي مبين وهو كلام الله..وكلام الله قديم وهو الأول وليس قبله شيء فتعالى كلامه سبحانه وتعالى علوا كبيرا..لهذا فلغة القرآن هي الأقدم وهي الأولى ومنها علم آدم الأسماء كلها..هذه هي الحقيقة العلمية الكبرى..وهذا هو المنطق..وكلام الله سابق لكلام البشرية ومنه تعلم الانسان.

وآدم من أديم الأرض واللفظة قديمة جدا والأمازيغية قديمة جدا انبثقت من اللغة العروبية القديمة وأنت ترى لفظة "أودم" الأمازيغية بمعنى وجه..وهي لفظة عروبية قديمة وهي نفسها كلمة "أديم" بمعى وجه..وها هو المعري يقول: "خفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من هاته الأجساد"..
21 - Asfad amaziƔ - كفى ✄ - الاثنين 10 شتنبر 2018 - 02:46
سعيد عربي سلفي قح
صولات وجولات؟ فيما ماذا؟ عناد واصرار على التخريف ولو طارت معزة؟ دون أدنى دليل علمي لسني
يحذف ما يشاء من الحروف ويضيف ما يشاء ليصل الى الهدف الذي حدده مسبقا!
طاحونة وكفتة لغوية تعريبية شاملة:
أضف حروفا واحذف حروفا من أية كلمة من الامازيغية تصل إلى أصلها العربي وهي تقنية تأصيل لأية كلمة من أية لغة الى أية لغة تشتهيه نفسه الأمارة بالعروبة!

تمطوت، عربية من الطمث،و شكسبير عربي هو الشيخ الزبير واوباما عربي هو أب عمامة...
الهجرة يا "عيد"، حدثت من افرقيا مهد البشرية نحو الشرق وليس العكس !
فمتى سترجع وجهتك إلى الأرض التي تعيش عليها،مهد البشرية، جدنا ايغود جد البشرية جمعاء، أما حيفا فعدت منها حافي القدمين أو بخفي حنين!
اتحداك أن تأتيني بدليل علمي يتيم ، يؤرخ لهجرة البربر من الشرق، متى وكيف؟
طلبناك مئات المرات، و تبلع لسانك!
اتحداك أن تأتيني بدليل علمي لسني يتيم على ما تقدمة! دعك من تضخيم الأنا و"نحن"
ليك لاعناق الكلمات، شبيه بلي أعناق النصوص فيما يسمى بالإعجاز القرآني!
سورة التين دواء للسرطان(الكيلاني)!
كفى منعا، دعونا نناقش، لماذا التحيز لسعيد عربي سلفي قح؟
Kant khwanji
22 - النكوري الاثنين 10 شتنبر 2018 - 07:42
الى عائد من حيفا
اولا ما تدعيه ليس حجة قطعية و لا احد من علماء اللسانيات من الذين يحاولون إيجاد لغة الاصل المشتركة يدعون ان ما يقولونه صحيح 100% يبقى مجرد تخمينات عقلية
ثانيا الذين قالوا ان الامازيغية تلتقي مع العربية بما يسمى اللغات الافرواسياوية قالوا اللغة الأصلية لهذه اللغات كانت واحدة على الأقل 6000 سنة من قبل و في هذه المدة لمن يكن هناك شيء اسمه عرب و لا عروبية و لا زغبة و لا هلالية بل الشعب الامازيغي اقدم من العرب و في نظري اذا كانت الامازيغية تشترك في اصل مع اللغات السامية كما هو المصطلح العلمي عند اهله فإن هذه اللغة الأصلية لابد ان تكون شمال افريقية و مصرية و شامية و تابعة للهبلوغروب eb1b1 و ليس j1 القوقازي و الذي ينتمي اليه العرب
ثالثا لا دليل لك من القرآن على ان العربية كلام الله القديم و هذا الادعاء لم يقله احد بغض النظر عن مذهبك في صفة الكلام لله تعالى المسلمون متفقون ان الله متكلم كيف يشاء و متى شاء و بما شاء و حتى مذهبك الاشعري يقول ان كلام الله ليس بلغة و لا حرف و لا صوت
23 - Топ Знанйя الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:59
20 عائد من حيفا
ظننتُ أنك ستبدئ بالمحاججة والمقارعة لكنك هربت للغة الدينية وللدين المصنوع من طرف الرهبان اليهود والمسيحيين في مختبرات الأديرة حين رأوا في قثم ابن ابي كبشة هو الناموس القديم الذي علّموه إليه بالليل ليثلوه على البدو بالنهاروهذا من أجل نشر ثقافتهم الدينية للهمج لعلهم يحضرون لكنهم لم يكونوا يعلموا أن ثقافة الربع الخالي مبنية على الغدرلا شيئ غيره
فاللغة البدوية أيهاالبربري المُستلب قد حسم فيها الأمرأنها صنيعة مختبرات العجم بعد أن ظهرت في العصرالعباسي في أول كتاب سُمي بالقرآن والذي هو قريانا بالأرامية أو المصحف باللغة الحبشية
مسكين أنت مثير للشفقة قالوا لك الله تكلم بالعربية وقبله تلا الإنجيل بالأرامية ثم تكلم بالعبرية في الثلمود والزبور،وفي الأخير قال أن العربية هي المفضلة إليه لتكون لغة الحوار في القبر ونكح الحور دليل على أن هذه اللغة sexy لغة المجون والعشق في الأولى والأخرة وهذاما تنتظره
أبو العلاء المُحبب لي مازلتُ حافظ لقرآنه الشعري لقد فضح عقيدتكم الشيطانية يقول
أفيقوا أفيقوا يا غواة فإنما دياناتكم مكرٌ من القدماء
ولا تطيعن قوما ما ديانتهم إلا احتيال على أخذ الإتاوات
24 - Топ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:39
20 عائد من حيفا
ظننتُ أنك ستبدئ بالمحاججة والمقارعة لكنك هربت للغة الدينية وللدين المصنوع من طرف الرهبان اليهود والمسيحيين في مختبرات الأديرة حين رأوا في قثم ابن ابي كبشة هو الناموس القديم الذي علّموه إليه بالليل ليثلوه على البدو بالنهاروهذا من أجل نشر ثقافتهم الدينية للهمج لعلهم يحضرون لكنهم لم يكونوا يعلموا أن ثقافة الربع الخالي مبنية على الغدرلا شيئ غيره
فاللغة البدوية أيهاالبربري المُستلب قد حسم فيها الأمرأنها صنيعة مختبرات العجم بعد أن ظهرت في العصرالعباسي في أول كتاب سُمي بالقرآن والذي هو قريانا بالأرامية أو المصحف باللغة الحبشية
مسكين أنت مثير للشفقة قالوا لك الله تكلم بالعربية وقبله تلا الإنجيل بالأرامية ثم تكلم بالعبرية في الثلمود والزبور،وفي الأخير قال أن العربية هي المفضلة إليه لتكون لغة الحوار في القبر ونكح الحور دليل على أن هذه اللغة جنس و لغة المجون والعشق في الأولى والأخرة وهذاما تنتظره
أبو العلاء المُحبب لي مازلتُ حافظ لقرآنه الشعري لقد فضح عقيدتكم الشيطانية يقول
أفيقوا أفيقوا يا غواة فإنما دياناتكم مكرٌ من القدماء
ولا تطيعن قوما ما ديانتهم إلا احتيال على أخذ الإتاوات
25 - عائد من حيفا .. الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:54
يتبع ..وردا على كل من أسفاد والنكوري وغيرهما

علم اللسانيات علم قائم بذاته وعن طريقه عرف الناس الحضارة الفرعونية. جون فرانسوا شامبليون 1832، العالم الفرنسي الذي فك رموز اللغة المصرية القديمة بعد استعانته بحجر رشيد لقد مكنه فهمه لهذا العلم من اكتشاف حضارات تعود لآلاف السنين.

نفس هذه الحضارة مكنتنا من معرفة حقيقة الأمازيغ "المشوش" حيث تم لأول مرة اكتشاف ألفاظ"أريبو" "ريبو"وهي نفسها عريبو أي عرب وقد حرفها الاغريق إلى "ليبو " ومنها ليبيا.. ..وهي تسمية على سكان الدلتا ومن تم شمال افريقيا..وهذه حقيقة علمية لا تكذبها الأهرامات ..لأن الحجارة لا تكذب..!

إذن أريبو..هي ريبو وهذه مدونة بالأهرامات وهي نفسها ليبو المحرفة من قبل الإغريق..وأصل اللفظ هو كلمة عرب بدليل تاريخي وعلمي لساني..هذه هي الحقيقة.

ليكن في علمكم أني لا أنهج فكر شكسبير الشيخ الزوبير ولا بوعمامة ولا غيره..بل هناك من بعض المتطرفين الأمازيغ وهو أحد الكتاب المعروفين ولا داعي لذكر اسمه.. قد رد تسمية "ماسينيسا" إلى "مميس ن يزة" بمعنى "ابن يزة"..وهذا لا يستقيم.

إذن، إذا أردتم معرفة حقيقة ما أقول، ما عليكم إلا بالبحث والعلم..لا غير.
26 - امهات المستقبل الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:20
المستهدف هنا هو قييمنا الانسانية وليس لغتتنا فقط فحتى الاصم يجد لغتا للتعبيرالمشكل فيما يمرر باللغة مهما بلغ شانها فما حجتي امام بنتي ذات الست سنوات حين اطلب منها ان لا تخلع ملابسها امام الغرباء وهي ترى ذالك مباحا في مناهج دراسية من المفروض انها تربي
27 - النكوري الاثنين 10 شتنبر 2018 - 15:15
الى عائد من حيفا
قلت لك مقارنة اللغات و البحث في علاقتها الجينية مسألة اجتهادية و ليست قطعية هذا ان سلمنا انك تتبع منهجية علمية كما يفعل اهل هذا الميدان لأنك مثل القدافي دافعك هو فقط الأديولوجية و محاولة استعمار الغير ثقافيا
و لو وجدنا علاقة جينية بين الامازيغية و للغات السامية فهذا لا يغير شيأ من هوية الامازيغي ككيان مستقل بنفسه و الا لو تبعنا طريقتك القدافية لضممنا امما أخرى الى العروبة مثلا الجذر kap (قب) موجود في اللغة اللاتنية بنفس المعنى ف cap-ere معناه قبض مثل العربية قب-ض kap-adaو كذا في التركية و المغولية qap-maqو في الهنغارية kap-ni اذن قبض موجودة في هذه اللغات بنفس المعنى و الجذر في العربية على منطقك هؤلاء عروبيين ؟ و أستطيع ان آتيك بأكثر من 100 جذر من جميع اللغات هل يغير شيأ من هوية هذه الشعوب ؟ الجواب لا
اما تفكيك النصوص و الكتابة القديمة كالخط الهيلوغريفي فلا علاقة له بما تصبو اليه
28 - الوجدي01 الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:51
الله يعطيك الصحة والعافية أستاذنا العظيم ...أعداءك كثر ولكنك تفحمهم بفصاحة لسانك و رجاحة عقلك ...بارك الله لك وفيك ...وأنت من أصل طيب إدريس انتسابا إلى خير البشر ...جزاك الله خير الجزاء واصل لتنوير الناس ...اطال الله في عمرك لكي تعلمنا ....
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.