24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | ما دلالة رفض "البغرير" المعروف وقبول "السؤدد" المجهول؟

ما دلالة رفض "البغرير" المعروف وقبول "السؤدد" المجهول؟

ما دلالة رفض "البغرير" المعروف وقبول "السؤدد" المجهول؟

المواقف والآراء ذات العلاقة باللغة والهوية تؤكد، في غالبيتها، ما سبق أن قلته عن التحوّل الجنسي، أي القومي والهوياتي، الذي اجتاح المغرب، وشمال إفريقيا بصفة عامة، كوباء فتّاك جعل ضحاياه من المغاربة ينكرون أصولهم ويحتقرون انتماءهم ويرفضون لغتهم، وينتحلون انتماءت أجنبية ويمجّدون لغات الآخرين ويحاربون كل ما هو محلي ومغربي أصيل.

وقد رأينا، مع انطلاق الدخول المدرسي 2018 ـ 2019، كيف استلّت السيوف وشُحذت السكاكين استعدادا لذبح الدارجة على محراب العربية انتقاما من هذه الدارجة، لأن ثلاث كلمات منها أساءت الأدب بتسلّلها إلى نصوص عربية بالكتاب المدرسي. لقد اتخذت هذه الحملة ضد الدارجة، لدى العديد من المثقفين والبرلمانيين والمسؤولين السياسيين، بمناسبة ورود لفظ "بغرير" في كتاب مدرسي للمستوى الأول ابتدائي، شكل هستيريا جماعية يجهل المصابون بها الدوافع الحقيقية لسلوكاتهم الغريبة وغير السوية. وهكذا أصبحت كلمة "بغرير" تهدّد الأمن اللغوي للمغرب، ووحدته الوطنية ، وتشكّل شذوذا ومسخا...

هؤلاء "التطهيريون" الرافضون لكلمات دارجة في كتاب مدرسي لتلميذ الابتدائي، خوفا من تدنيسها لطهارة العربية، غالبا ما يدافعون عن موقفهم التطهيري هذا، عندما تعوزهم الحجج العلمية واللسانية والبيداغوجية، باللجوء، ضمنا أو تصريحا، إلى حجتهم القديمة، المسكوكة والمكرورة، وهي أن العربية لغة القرآن. وهنا، وبناء على منطقهم التطهيري، ينبغي عليهم، حتى يكونوا منسجمين مع موقفهم التطهيري الرافض لكل لفظ غريب عن العربية ولا ينتمي إلى معجمها، أن يرفضوا القرآن الذي يحتجون به. لماذا؟ لأن القرآن نفسه يشتمل على عشرات الألفاظ للغات أجنبية عن العربية، كالفارسية والأثيوبية والأمازيغية ـ نعم والأمازيغية ـ والعبرية والسريانية الحاضرة في النص القرآني بنسبة كبيرة... وهذا قرآن وليس مجرد كتاب لتلميذ في المستوى الأول، ويتضمن العشرات من الكلمات الغريبة عن العربية وليس فقط ثلاث أو أربع كلمات. هذا هو المأزق الذي يضع فيه هؤلاء التطهيريون أنفسهم لأنهم لا يعون، كما سبق أن أشرت، الدوافع الحقيقية التي تحرّك سلوكهم ذا الطابع الهيستيري الجماعي.

هؤلاء التطهيريون الرافضون للدارجة، لا يرفضون، رغم ذاك، العيش بها عندما يستعملونها طيلة يومهم، بها يتواصلون؛ بها يبيعون ويشترون؛ بها يعاشرون زوجاتهم على أسرّة النوم؛ بها يحلمون؛ بها يأكلون ويشربون؛ بها يسبّون ويمدحون؛ بها يحبون ويكرهون... لكن ما أن وردت "كلمة "بغرير" في كتاب مدرسي، حتى انتفضوا مستنكرين ورافضين لها، كأن الكلمة أجنبية أو غير مفهومة أو تمس بالنظام العام، أو ستتسبّب في رسوب التلميذ. لكنهم لم يستنكروا ولم يرفضوا كلمة "السؤدد" التي يتضمنها النشيد الوطني، الذي ليس مجرد نص قصير موجه لتلميذ في سنته الأولى بالتعليم الابتدائي مثل كلمة "بغرير"، وإنما هو من رموز الدولة وشعاراتها. وهذا النشيد يحفّظ للتلاميذ دون أن يفهموا معنى "السؤدد"، ولا حتى مضمون النشيد، ودون أن يحتج أحد على ذلك. بل إن الكثير من المغاربة يرددون النشيد الوطني دون أن يفهموا شيئا من عبارة: «منتدى السؤدد وحماه، دمت منتداه وحماه»، التي يشتمل عليها. فبناء على معيار عنصر الفهم وعنصر التداول والاستعمال، فإن استخدام كلمة "بغرير" أفضل، لغويا وبيداغوجيا وتواصليا، من استخدام كلمة "سؤدد" الغريبة والشاذة وذات الاستعمال العتيق والنادر والاستثنائي. هذا يبيّن أن دفاع التعريبيين عن العربية هو دفاع عنها من أجل الدفاع عنها، وليس من أجل وظيفتها المرتبطة بعنصر الفهم وعنصر التداول والاستعمال، كما أشرت، وإلا لرفضوا كلمة "سؤدد" لأنها غير مفهومة ولا متداولة ولا مستعملة. بل لرفضوا العربية كلها لأنها غير متداولة ولا مستعملة في التخاطب والتواصل. وهنا يُطرح السؤال: ما الفائدة من نشيد وطني وموجّه إلى المواطنين إذا كان هؤلاء لا يفهمون لغته وكلماته؟ بل يحق التساؤل كذلك: هل هذا النشيد الوطني مصاغ بلغة وطنية، علما أن اللغة الوطنية تُعرّف باللغة التي يتخاطب بها المواطنون في وطن ما؟

هذا هو التهديد الحقيقي للأمن اللغوي، المتمثّل (التهديد) في فرض لغة لا يستعملها أحد في حياته اليومية، عكس الدارجة ـ وكذلك أمها الأمازيغية ـ التي هي لغة حية ومستعملة في الحياة اليومية. وهذا هو الشرط اللغوي للاستبداد والطغيان، لأن قطع لسان الشعب، أي منعه من استعمال لغته الفطرية والطبيعية، هو المقدمة الضرورية لمنعه من التعبير عن رفضه للاستبداد واحتجاجه على الظلم والتسلط باستعمال اللغة التي يعرفها ويتقنها. ولهذا فإنه من الصعب أن تكون هناك ديموقراطية حقيقية حين تكون لغة السلطة لغة نخبوية لا يتقنها ولا يستعملها الشعب كلغته الفطرية (لغة الأم) والطبيعية، كالأمازيغية والدارجة في المغرب.

لماذا إذن كل هذا الرفض للدارجة؟ لأنها تذكّر هؤلاء الرافضين لها بأنهم أمازيغيون إفريقيون في هويتهم وانتمائهم، وليسوا عربا أسيويين. وهذا ما يزيدهم حنقا وغيظا على هذه الدارجة، التي أرادوا استعمالها في الأصل لتسوية تحوّلهم الجنسي، من جنسهم الأمازيغي الحقيقي والطبيعي إلى جنس عربي زائف ومنتحل، فإذا بكلماتها، مثل "بغرير"، تفضح تحوّلهم الجنسي هذا وتكشف عن حقيقة انتمائهم الأمازيغي الإفريقي، الذي ظنوا أنهم تخلّصوا منه بإخفاء هويتهم الأمازيغية الحقيقية بمساحيق التجميل الخاصة بالعروبة، كما يفعل الشخص المتحوّل جنسيا من ذكر إلى أنثى عندما يضع الملابس ومساحيق التجميل النسائية حتى يظهر أنثى كما يرغب في ذلك. لكن منكبيْه، وحتى قبل أن يزيل ملابسه لتنكشف حقيقته، يفضحان ذكورته التي أراد التنكّر لها والانسلاخ عنها. هذا هو الشذوذ الحقيقي والمسخ الحقيقي اللذان أصابا المغاربة المعادين لانتمائهم الأمازيغي، الحقيقي والطبيعي، الرافضين لكل ما يذكّرهم بهذا الانتماء الأمازيغي، مثل كلمة "بغرير".

قد تتعدّى هذه المسألة الخاصة بثلاث كلمات من الدارجة تضمّنها كتاب مدرسي، موضوع التعليم ولغة التدريس وتأليف الكتب المدرسية، لتصبح قضية تمسّ مفهوم الوطنية، ومعيار حضورها لدى المغاربة المناوئين للدارجة ـ أو أمها الأمازيغية كذلك. فإذا سلّمنا أن "بغرير" منتوج محلي ينتمي إلى هذا الوطن الذي هو المغرب، وأن اسم "بغرير"، الدال على هذا المنتوج، ينتمي إلى اللغة الدارجة التي نشأت وتشكّلت، هي كذلك، في هذا الوطن المغربي، فالنتيجة أن الذي يعارض استعمال كلمة "بغرير" بدعوى أنها غريبة عن العربية، فهو في الحقيقة يعارض ما هو وطني بدعوى أنه محلي وليس أجنبيا. مما يعني أنه يفضّل ما هو أجنبي وغريب وبعيد، مثل كلمة "سؤدد"، عما هو محلي ووطني وقريب مثل كلمة "بغرير". وهذا موقف قد لا يعبّر فقط عن نقص في الوطنية، بل قد يشكّل خيانة صريحة ومباشرة، رغم أن أصحاب هذا الموقف لا يعون ذلك، بحكم أنهم ضحايا للتحوّل الجنسي، القومي والهوياتي، الذي غسل أدمغتهم وأفئدتهم من حب كل ما هو محلي ووطني، وملأها بحب كل ما هو أجنبي وخارجي، وقادم من الربع الخالي بشبه جزيرة العرب، ودون أن يطلب منهم هؤلاء التعلّق بما هو عربي ولا التنكر لما هو وطني مغربي، مثل الدارجة والأمازيغية. ولهذا فإن من لا يعتز بالأمازيغية وصنوتها الدارجة، ولا يدافع عنهما، لا يحق له أن يدعي أنه وطني وذو غيرة وطنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - inacceptable الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:49
c'est une attaque ouverte contre des marocains qui aiment conserver un héritage précieux qu'est la langue arabe ,langue nationale officielle dans la constitution votée par la majorité des marocains au même titre que la langue amazighia,
cet article est un prélude à une confrontation aux conséquences imprévues,
cet article accuse ces marocains de traitres,ce qui a conduit l'auteur à dire clairement qu'il faut purifier ces marocains de leur langue nationale ,
mais alors il faut commencer par vous même mr le purificateur,à savoir ne plus parler ,ni écrire en arabe
l'état doit sans tarder d'intervenir pour mettre cet auteur sur la voie de la sagesse
2 - بناصر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:03
لا تنهى عن شيء وتاتي مثله ،لمادا لم تكتب بالدارجة ايها المواطن الغيور عن لهجته ؟باي لغة درست أنت من أين اتتك هده اللغة الفصحى ؟أعجبتك لغة البغرير فما رايك في الطفلة التي شعرت بالحرارة فانتزعت سروالها لتشعر بالراحة ؟ الا يكفيك ما صارت عليه أزقتنا من عري وانحلال خلقي.
3 - robano الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:18
المرجو كتابة هذا المقال بالدارجة .
4 - ابن الرومي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:31
بودهان لا يتورع في أي مقال يكتبه عن أن يثبت أنه ضد فكر وثقافة وهوى المجتمع المغربي بودهان أنت لا تجد من يصفق لك سوى في هته الزاوية التي تجمع بعض المتطرفين أمثالك الذين باعوا الحق بالباطل والمغاربة بالملايين لا يشاطرونكم هذا الرأي الأعوج . صوتوا بالديسلايك يا العلمانيين
5 - ADRAR الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:53
ان لم تكن هناك عدالة لغوية بين العربية والأمازيغية في التعليم بالزامية المستعربين على تعليم أبنائهم اللغة الأمازيغية بطريقة غير مباشرة فان هؤلاء المستعربون الرافضون للأمازيغية هم من سيكونون أول الضحايا لعنصريتهم وسينقلب السحر على الساحر مستقبلا.
لأن الأمازيغية منتشرة في كل من المغرب والجزائر وهاهي الجزائر جد متقدمة في خدمة لغتها الأصلية الأمازيغية وهذا التقدم يخدم مصالح الأمازيغية في كل شمال افريقيا.
6 - maghrabi الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:53
نحن نشكل الإستتناء الوحيد في العالم:
الشعوب المغربية (من مقولات الملك الحسن الثاني) تتحدث بالأمازيغية والدارجة و"الحسانية"
والمدرسة والإعلام والإدارة والمسجد بلغة فصحى لا يفهمها إلا القليل بعد 20 سنة من تلقينها في أحسن الأحوال !
أما الإقتصاد والمعاملات فبالأجنبيات !
النتيجة : مواطنون أرغموا على أن يتناسلوا أمييون من الدرجة القصوى ...والباقي يعيش بشخصيات متعددة !!!
قارنوا أنفسنا بالمصريين مثلا: تقريبا لسان واحد من أعلى هرم الدولة مرورا بجميع المؤسسات إلى أبعد نقطة في البلاد
لغة عامية جميلة يخاطب بها الرئيس وزرائه وجيشه وشعبه
لغة البيت والروض والتعليم والمحاكم...
مواطنون بدون عقد، أليس هذا أفضل لمواطنيكم أيها الخبراء والعلماء والمختصين ؟
ليست لهم ذرة من المواطنة الحقة ولا منطق، يريدون فقط إبقاء الوصاية على الشعب للمزيد من إستحماره...
يكنون الولاء للشرق والغرب بمقابل أو بغباء ولايعلمون حتى أين هي مصلحتهم الحقيقية والدائمة..

لهضرة كتيرة والله يعفوا علينا !
7 - KITAB الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:09
بات واضحا أن بعض الأمازيغيين المناوئين لكل ثقافة دونهم مستعدون للتعاون، في هذا المسعى، حتى مع الشيطان أو أية جهة تسفه أو تنتقص من اللغة العربية، السيد عيوش معروف أنه لا يدخر وسعا في إنزال الدارجة لغة تعليم... جاء الأمازيغيون الغلاة فركبوا نداءه وها هم يطبلون له ويزمرون في حشر الدارجة ضمن الكتاب المدرسي، والحال أن اللغة العربية التي يتخذونها سلاحا للإجهاز على العربية يتكلمها في العالم نحو 300.000.000 نسمة بين الفصحى وعامياتها، في حين الأمازيغية ما زالت حتى الآن تبحث لها عن كسوة مناسبة أو بالأحرى الحرف التيفيناغي أو اللاتيني أو العربي لا تتكلمها سوى جمهرة قليلة قد تتوازى مع حوض ماء بالنسبة لمحيط واسع الأطراف، وهذا لعمري هو عين البهتان والضلال، وإن كان خطابهم في الواقع يتجه إلى العرقية والتي ما زالت تقض مضجع الكثيرين منهم، وهلا قبل موقع أو جريدة بنشر ترهاتهم هاته من غير هسبريس المنفتح على الجميع...؟ وتحياتي
8 - علاء الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:25
شكرا للاستاذ بوهان . لقد وضعت الاٌصبُع على مكان الوجع. اللف و الدوران هي من شيم الاسلامويين. يفسرون الاشياء على هواهم بدون منطق و لا جدية. الدارجة ستفرض نفسها بنفسها ابى من ابى وكره من كره.
9 - SAAD الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:27
اقحام مجموعة من مصطلحات الدارجة في مقررات المدرسة ، دليل على تعصب اهل الدارجة الى دارجتهم ، فالحديث عن المصطلح حديث عن اللغة المكتوبة في النص والتي نرغب الى تلقينها الى التلميذ بلغة الضاذ التي نتواصل بها في العالم وليس في العالم العربي فقط ، لان الاجانب اصبحوا اكثر اتقانا للغى العربية من اهلها ، لانهم يدرسون اللغة وليس الدارجة ، لا تنسى اننا نستحي حين نرى بعض الساسة والصحافيين في بعض البرامج يصعب عليهم الامر النطق باللغة العربية بشكل سلس وسرعان ما يتحول الحوار من اللغة الى الدارجة ، لان اغلبنا لايتقن التحدث باللغة ، وانت ممن يكرس هذه الثقافة لتفقير التلاميذ من المصطلحات العربية الى اقحامهم في مصطلحات الدارجة ، التي لا يفهمها حتى ابناء جلدتنا في المشرق ، حتى اصبح كل عربي يتعصب الى لسان قومه الناطق بالدارجة بدل اللغة العربية التي فقدت مكانتها وعوضتها الدارجة في التخاطب والتحدث ، لكن تبقى اللغة العربية والحمدلله اللغة الرسمية في التوثيق والكتابة والقراءة ابى من ابى وكره من كره .
10 - robano الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:34
اللغة الأمازيغية هي الأصل والباقي ماركةٌ مسجلة
11 - دهن الزبدة تسيح الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:35
أبودهان كاتب مقال على قدو بالعربية و كيقولك العربية لغة ميتة ... تعمدت نكتب بالدارجة فهي منا و نحن منها و لكن الفصحى تبقى فصحى و إلا زيدو فتامدرسة مادة إسمها مادة اللغة الدارجة .
تحياتي
12 - عائد من حيفا .. الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:36
بسم الله الرحمان الرحيم

يقول بودهان:
"فإذا سلّمنا أن "بغرير" منتوج محلي ينتمي إلى هذا الوطن الذي هو المغرب، وأن اسم "بغرير"، ا..".


وهو بالأمازيغية "أبغرير" وهو فعلا وحقا منتوج محلي..لكن..
ماذا لو اطلعنا على لسان العرب ووجدنا أن لفظة بغرير وأبغرير هي من اللغة العروبية القحة بدليل لغوي محض..وقد سبق أن برهنت عللى هذا..

جاء في معاجم اللغة:

قال أبو حنيفة : بُغِرتِ الأرضُ: أصابها المَطرُ فلَيَّنها قبلَ أن تُحْرثَ وإن سَقاها أهْلُها قالوا : بغَرْناهَا بَغْراً أي سقيْنَاها..

والبغرير هو من المعجنات المشهورة في الفطائر المغربية الأصيلة..وهو عجين يبغر بغرا أي يسقى سقيا، ومنه لفظة بغرير بالعامية المغربية و"أبغرير" بالأمازيغية..واللفظة عروبية بدليل لغوي محض..وهذه هي الحقيقة..والحقيقة الأخرى أن كلام المغاربة عربي مبين ولا جدال.

أنا لست ضد استعمال بعض الكلمات العامية، لأنها قد تعطي إضافة لغوية بحكم أن الكلام المغربي هو عروبي..ولا إشكال إذن في لفظة بغرير العربية لكن..

المشكل هو حين تقزيم تعليمنا في شيء ربما يعرفه التلميذ أكثر من أستاذه..وسؤالي ما فائدة تعليم التلميذ المغربي شيئا يفهمه..؟!
13 - عقلاني الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:00
الظاهر من مقالك أنك لا لست مدرك لما تقول تدافع عن الدارجة والأمازيغية من جهة وتطعن في اللغة العربية أردت أن أنبه القارئين لهذا المقال التنبه لما يلي:
*دعوى أن القرآن فيه ألفاظ ليست عربية فهذا خلاف قديم بين العلماء ولم يشر إليه الكاتب مما يدل على عدم أمانته وصدقه وعن سوء نيته المبيتة( كما يمكنكم الاطلاع على الموضوع كامل عبر الأنترنت ) .
*القضية الثانية نحن لا نعارض الدارجة كاللهجة تؤدي دورها بل نعارض عن إدراجها في مقررات اللغة العربية لما لم يدرجوها هي والأمازيغية في مقرر مستقل ثم إن اللغة العربية هي اللغة الرسمية كما نص عليها الدستور فهل نص الدستور على اللغة الدارجة؟.
*القضية الأخرى هل ترقى الدارجة أن تكون لغة يدرسوها لأبنائنا في ظل تباين الهجات المغربية أم أنكم تبحثون عما يفرق ولا يجمع؟
ثم في الأخير ماذا تقترح بخصوص درس علوم الحياة والارض والأعضاء التناسلية هل ندرسها بالدارجة.؟.
14 - العربي المغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:43
أصابكم الهوس.. اي اصل امازيغي.. في المغرب يوجد عرب وامازيغ.. عرب من اصول عربية وعرب اخرون من اصول امازيغية تعربوا وهم قلة، ثم يوجد امازيغ وامازيغ اخرون من اصول امازيغية وتمزغوا فيقوا من غفلتكم فالحقد والاحساس بالنقص والدونية طغى على عقولهم وجعلها تعيش ظلاما فكريا قاتما وجهلا مطبقا.. اي امازيغية ام كلام مظحك
15 - العربي المغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:05
عندما نقول هذا بلد عربي شعب عربي فنحن لا نقصي المكون الامازيغي باعتبارهم أقلية، وذلك لأن التابث المؤكد هو أن أمازيغ المغرب جاؤوا من اليمن اي انهم عرب وهذا واضح على ملامحهم اليمنية ولباسهم ومفردات لهجتهم، انا أهل الريف وهم لا يسمون امازيغ او شلوح وانما يسموةن ريافة فأصلهم الثابت من الشام جاؤوا كفينيقيين..
استدراك: ...وامازيغ اخرون من اصول عربية وتمزغوا..

أصابكم الهوس.. اي اصل امازيغي.. في المغرب يوجد عرب وامازيغ.. عرب من اصول عربية وعرب اخرون من اصول امازيغية تعربوا وهم قلة، ثم يوجد امازيغ وامازيغ اخرون من اصول عربية وتمزغوا فيقوا من غفلتكم فالحقد والاحساس بالنقص والدونية طغى على عقولهم وجعلها تعيش ظلاما فكريا قاتما وجهلا مطبقا.. اي امازيغية ام كلام مظحك
16 - جواد الداودي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:13
احصائيات :

8 تعليقات مع الفصحى - 7 منها بالفصحى - 1 بالدارجة (ويقول صاحبه : تعمدت الكتابة بالدارجة - يعني انه فعل ما لم يعتد على فعله)

4 تعليقات ضد الفصحى - بالفصحى

والمقال الذي يهاجم الفصحى - هو بالفصحى

استنتاج :

هاهاهاهاها
17 - khalid الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:43
جميع الدروس يشرحها الأساتذة بالدارجة وحتى اللغات الأجنبية كالفرنسية والإنجليزية والإسبانية تشرح بالدارجة
18 - جواد الداودي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 15:13
رددنا اكثر من مرة على خرافة ان الامازيغية ام الدارجة

ابنة لا تشبه ((الام)) في اي شيء

الام : اغروم - البنت : الخبز

الام : اسيف - البنت : الواد

الام : اكال - البنت : الارض

الام : اكنوان - البنت : السما

الام : تافوكت - البنت : الشمس

الام : ايور - البنت : القمر

الام : اغيول - البنت : الحمار

الام : اركاز - البنت : الراجل

الام : اخف - البنت : الراس

الام : تيط - البنت : عين

الام : ادرار - البنت : جبل

الام : تافوناست - البنت : بقرة

الام : اسلمان - البنت : حوت

الام : اسميد - البنت : البرد

الام : تامغارت - البنت المرأة

الخخخخخخخخخخخخخخخخخ

ومن ادعى انها الام من الناحية التركيبية

فليبين ان قاعدة التصغير في الدارجة تشبه قاعدة التصغير في الامازيغية

فليبين ان الدارجة لا علاقة لها باسم الفاعل واسم المفعول في الفصحى

وانهما من الامازيغية

وليبين ان الماضي المستمر : ((كنت كنلعب - كنت كنكتب - كنت كناكل))

لا يشبه الماضي المستمر في الفصحى : (( كنت العب - كنت اكتب - كنت آكل))

ليبين لنا انه مماثل للماضي المستمر في الامازيغية - ان كان هناك ماضي

مستمر في الامازيغية
19 - ASSIF الاثنين 10 شتنبر 2018 - 15:47
ما ورد في المقال هو عين ونفس الصواب ..
دعونا نفكر فيما هو أهم مثل " مجانية التعليم " التي سيتم الاجهاز عليها قريبا
20 - ahmed الاثنين 10 شتنبر 2018 - 16:59
تعليق مدرس
اقول للجميع لمادا هدا النفاق القاتل؟
اقول لمن يعرف و لمن لا يعرف ان الاساتدة في الابتدائي و في الثانوي يدرسون بالدارجة و التلاميد يتحدثون داخل القسم بالدارجة فلمادا السكوت عن هدا الواقع الاليم؟
لمادا لا تطالبون بمعاقبة الالاف من الاساتدة و الموظفين و البرلمانيين الدين يستعملون الدارجة في وضعية رسمية تتطلب استعمال اللغة العربية الفصحى؟
اللغة العربية لغة رسمية لا تستعمل في اي بيت مغربي و لا تستعمل في الادارات المغربية- لمادا و ما هو الحل ؟
نعم يجب ان نناقش ادراج كلمات من الدارجة في درس اللغة العربية و يجب كدلك ان نقول- ما هي الوضعية الاكثر خطررة؟ هل هي ادراج كلمات من الدارجة في درس الللغة العربية ام هي السكوت عن التدريس الممنهج بالدارجة مند عشرات السنين في جميع مدرسنا؟
شكرا
21 - جواد الداودي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 17:21
شيء طبيعي جدا ان يكون الشرح بالدارجة

لان الدارجة عربية مبسطة

حتى الفرنسيون يشرحون ما هو مكتوب بـ langue soutenue

بدارجتهم : langue familière
22 - حفيظة من إيطاليا الاثنين 10 شتنبر 2018 - 17:37
يقول صاحب المقال ما يلي: (( قطع لسان الشعب، أي منعه من استعمال لغته الفطرية والطبيعية، هو المقدمة الضرورية لمنعه من التعبير عن رفضه للاستبداد واحتجاجه على الظلم والتسلط باستعمال اللغة التي يعرفها ويتقنها. ولهذا فإنه من الصعب أن تكون هناك ديموقراطية حقيقية حين تكون لغة السلطة لغة نخبوية لا يتقنها ولا يستعملها الشعب كلغته الفطرية (لغة الأم) والطبيعية، كالأمازيغية والدارجة في المغرب)).

ممتاز يا صاحب المقال، لكن لماذا تستقتلون أنتم ليركاميون وتلطمون الخدود وتشقون الجيوب، وتواصلون الليل بالنهار مطالبين بمعيرة الأمازيغية وتوحيدها، أي تحويلها إلى فصحى ولغة نخبة؟ ألا تساهمون بذلك في إنشاء لغة بديلة مستنسخة في ليركام وغريبة عن الشعب؟ ألا يؤدي تصرفكم هذا إلى إقبار اللهجات الأمازيغية الثلاث التي هي السوسية والريفية والأطلسية الأمر الذي قد يساهم في ترسيخ الاستبداد؟

جهابذة ليركام ينهون عن فعلٍ ويأتون مثله في نفس اللحظة والحين، الأمر الذي يُبيِّن أن تناقضات العقل العرقي ليس لها ضفاف..
23 - filali الاثنين 10 شتنبر 2018 - 17:55
كل المعترضين عن استعمال مفردات من الدارجة في كتاب مدرسي بحجة انها لغة الشارع لايستطيعون الاستغناء عن الدارجة للتواصل مع اسرتهم الصغيرة في البيت او مع مواطنيهم خارج البيت او حتى مع تلامدتهم داخل القسم
المغاربة مع الاسف شعب منافق من الدرجة الاولى .
24 - hessou الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:24
Merci mas Boudhan pour ces lumières que propagent vos publications rationnelles de haute volée et accessibles au commun des lecteurs
25 - جواد الداودي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:38
24 - filali

لاحظ انك كتبت بالفصحى - لماذا؟

اقول لك لماذا؟ - لان لغة الكتابة بالنسبة لك هي الفصحى

دون ان تشعر تجد نفسك تكتب بالفصحى - ودون ان تشعر تجد نفسك

تتكلم بالدارجة - هذا يعني ان هناك توزيع للادوار : الدارجة لما هو شفوي -

والفصحى لما هو كتابي

الناس لا يريدون ان تقتحم الدارجة مجال الكتابة - مجال العلم

فكر قليلا - كيف تقول الكهرباء بالدارجة - وكيف تقول البطين الايسر - وكيف

تقول : الصمّام الثنائي - وكيف تقول : الدالة الاسية؟ - وكيف تقول : مثلث

متساوي الاضلاع؟ - وكيف تقول : العصب البصري؟ - وكيف تقول : الصبغيات؟

وكيف تقول انفضام الشخصية؟

نعم يمكن ان نقتبس من الفصحى ما ينقص - ولكن لكثرة ما سيتم اقتباسه -

سنحصل على شيء آخر غير الدارجة - على شيء ما بين الدارجة والفصحى

وماذا سنخسر بذلك؟ - سنخسر قدرتنا على التواصل مع الملايين من اخوانا

سنخسر التواصل مع تاريخنا - سكون علينا بدل مجهود جبّار في ترجمة ثراثنا

سنترجم مقدمة ابن خلدون وسنترجم كليلة ودمنة وسنترجم مقامات بديع الزمان

الهمداني - الخ - ولن نكون قادرين على الاستمتاع بقصائدنا منذ العصر الجاهلي

يتبع
26 - جواد الداودي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:42
ولماذا نعوّض الفصحى بشيء وسط ما بين الفصحى والدارجة؟

نريد سببا علميا مقنعا

لا شيء - سوى ان المفرنسون يريدون ذلك

يريدونه لاحد امرين

1 : هم ((سطولا)) في الفصحى - وهذا يقلقهم

2 : ينفذون اوامر فرنسا وغيرها الذين يسعون لتشتت العرب

3: اذا تم القضاء على الفصحى - امر الدارجة هين - ويخلو بعد ذلك الجو

للفرنسية

العدو رقم اثنان للفصحى : الامازيغ

السبب :

بقاء الفصحى لن يترك اي مجال للامازيغية - اذا زالت الفصحى - واصبحت

الامازيغية لغة التعليم - حينذاك سيبدؤون في محاربة الدارجة - لانها ايضا

عربية - ولانها هي ايضا تعيق الامازيغية - بل تعيقها اكثر من الفصحى

اعطيناكم الحل - وما قبلتموه : قلنا لكم : لتكن الامازيغية اختيارية

هكذا كنتم ستدرسون بلغتكم - وتصبحون اطباء ومحامين ومهندسين بالامازيغية

واتركونا وشأننا - نحن عرب - ولغة العربية - ندرس بالفصحى بالدارجة

المغربية بالحسانية بالصعيدية بالشامية - ماشي شغلكم

وحنا ماشي شغلنا فيكم

ماشي المغرب هو البلد الوحيد ف العالم اللي فيه جوج ديال الشعوب

يمكن ايضا تكون لكل جهة لغتها

وهادي مزيانة كاع - حتى التخلاط ما يبقاش - الله على راحة
27 - الوجدي01 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:46
ليس صحيحا ما جاء في القرأن من كلمات غير عربية أثبت لسانيون أن كل الكلمات هي عربية ولكن هناك تشارك في بعض الكلمات وهذا لا يعني أن العربية افتبستها منهم بل كان بها ...المسألة الثانية ليست فقط الكلمات الدارجة : هل ترضى يا أستاذنا أن تحرث المرأة ويخبز الرجل ...هذه مغالطات ...الهدف منها تقوية المرأة على الرجل وكان من المفروض أن يتم مساواتهما...هناك أشياء أخرى في المقررات هي أن الأمازيغ تواجدوا قبل سيدنا آدم أي أن سيدنا آدم ليس أبا لكل الإنسانية ...حتى الغربيون يقولون أن الأب هو آدم و الأم حواء ...فلماذا إخواننا الأمازيغ يستثنون أنفسهم من كل العالم ...هناك أجندات خطيرة تحاك ضد هذا البلد العظيم ...وزير التعليم هداه الله ، لا يتكلم العربية وبالتالي هو شخص درس في فرنسا ومتزوج من أجنبية لا يعلم ما يعشه الإنسان المغربي البسيط لذلك فقد فشل فشلا ذريعا في تصوراته ...أتمنى منه أن يصلح خطأه لأن الإعتراف بالخطأ فضيلة ....الرجاء النشر ...الرأي و الرأي الآخر
28 - Топ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:03
28 - الوجدي01

"العالم لن يستمع إلى أمة تتحدث بلسان غيرها كما قال الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران لشعبه المتعلم في تحذيره له من طغيان اللغة الإنجليزية" وكذلك العرب يعرفون جيدا قضية حكاية "اللغةالعربية" التي تطوَّرت من الخط النبَطي القديم الذي كان سائداArabia Petraea في الشمال حيث التواجد السرياني والعبري.
أما في والوسط ما يسمى بالعربية الخالية Arabian Desert والعربية السعيدة في الجنوبArabia Felix فكان الخط السائد هوالخط السبئي الذي مازالت نقوشه منتصبة على الأحجار لحد الآن ولم تخرج إلى عالم اللغة العربية الأصلية. كل هذه الدراسات والبحوث حسب خريطة Robert Kerr في الشرق العربي للبحث في لغة العرب الأصلية وعدم سبب تطورها على يد اصحابها الأصليين .
وليس اللغة العربية التي وصلتنا الآن التي صنعها العجم وطوّروها تطويرًَا
فكيف إذن أوضحت أن الأمازيغية وليدة الربع الخالي الذي كان أغلبه يتكلم السريانية حتى صلعم العالم بنفسه كان يُتقنها ويوصي بتعليمها.
اظن انك مازلت لم تقفز من الوعاء لانك منمط ومغسول الذماغ ,
بقيتي فيا//:
29 - 3 كلمات امازيغية تزلزل الاصنام الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:17
اشتقت اغلب المصطلحات الليتورجية الموجودة في القرآن من السريانية و من لغات اخرى. و تحت هذا الصنف سوف نُضمِّن مصطلحات مثل:

كاهن: من (ك ه ا ن ا).
مسيح: (م ش ي ح ا).
قسّيس: (ق ش ي ش ا).
دين: (د ي ن ا): الحساب الأخير.
سَفَرة : من (س ف ر ا): "كَتَبة".
مَثَل: من (م ت ل ا), مثل يضرب لغاية تبشيرية.
فرقان: من ( ف و ر ق ن ا) :و هي الخلاص.
طاغوت: من (ط ع ي و ت ا) خطأ أو خيانة.
ربّاني: من (ر ب ن ا)مدرك, مختص .
قربان: من (ق و ر ب ن ا) أضحية.
قيامة: من (ق ي م ت ا).
ملكوت: من (م ل ك و ت ا), مملكة السماء.
جنّة: من (گ"g"- ن- ت- ا), بمعنى الحديقة و من ثم السماء.
ملاك: من (م ل ا ك ا).
روح القدس: من (ر و ح – ق و د ش ا).
نفس: من (ن ف ش ا).
وقر: من (ي ق ر) تمجيد الله.
آية: (ء ت ا) علامة , جملة.
الله: من (ء ل ه ا), (التلفّظ النسطوري القديم كان ألّاها allaha).
صلّى: ومشنقتها "صلوت" بمعنى صلاة.
صام: ومشنقتها "صيام" .
زكاة :زكوت .
خطئ: ومشنقتها "خطية" .
كفر: أنكر الإيمان.
ذَِبْح: تضحية.
تجلّى: أظهر نفسه.
سبَّح: من (ش ب ح), مجّد الله..
قدّس: من (ق د ش), مجّد الله.
حَوب: جريمة.
طوبى: ليتبارك! حالة بركة و نعمة.
30 - احمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:17
12 - عائد من حيفا ..

بغرير كلمة امازيغية و هي تحريف طفيف لكلمة احرير(اي الحريرة) الى بحرير ثم باغرير و بغرير.. كذلك عنوان تعليقك يمكن تأصيله وارجاعه الى اصله الأمازيغي وبعجالة هكذا..
عائد من الفعل الأمازيغي يغولد والدال مضافة تفيد المكان القريب
من تفيد المكان اي (ماني)
حيفا ليست امازيغية ولا عربية في شيء
31 - KHALID الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:31
ليست لديك الجرأة أن تنتقد الفرنسية مثلا لأن لها ناس يوفرون لها الحماية و يطيلون أمد حياتها مع أنها صارت الأن لغة متجاوزة و ميتة علميا و تقنيا , و تتطاول على لغة القرأن التي صار من هب ودب يعتبرها السور القصير الذي يسهل القفز عليه و ذلك ليس لضعف اللغة و لكن للضعف الذي تعاني منه الأمة الاسلامية والعربية.
لكن هيهات أن يصمت المغاربة على هذه المهزلة لأن اللعبة انكشفت و اتضحت معالمها, هؤلاء الناس يريدون منا و من أبنائنا البعد عن الدين و القران.
32 - عائد من حيفا .. الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:39
يتبع..

ثم يقول بودهان:
"ولهذا فإن من لا يعتز بالأمازيغية وصنوتها الدارجة، ولا يدافع عنهما، لا يحق له أن يدعي أنه وطني وذو غيرة وطنية."

بهذا يكون السي بودهان قد جرد الدارجة أو الدوارج المغربية من أمهم العربية..ونحن بدورنا نرد الكل بمن فيهم الأمازيغيات إلى أمهم الأولى اللغة العروبية الأولى..لأن اللهجات الأمازيغية أخوات للهجات العربية بدليل لساني..وقد وضحنا هذا كثبرا.

ثم هل الوطنية تتجلى في ترك لغة القرآن..؟! وها أنت بدورك لا يمكنك الاستغناء عنها..إذ تستغرق معظم أوقاتك في الكتابة بها وهذه حقيقة جلية..وربما التحدث بها عند الضرورة.

الوطنية الحقة هي أن نعترف بجميع ثوابت الأمة..واللغة العربية هي من الثوابت كما الأمازيغيات وأقول الأمازيغيات حتى لا نقصي الأخريات..كما فعل الايركاميون..

لغة الضاد هي حليب رضعناه منذ نعومة أظفارنا فكم من غواص سألنا حتى نستمتع بصدفاتها ومرجانها..وحان الوقت كي نضعها تاجا فوق رؤوسنا..وهذا ليس ضرب للأمازيغية بل هو نصرة لها لأن الأمازيغية سترتقي بفضل تظافر الجهود المبنية على منطق رابح رابح.

معجم محمد شفيق يحكي كل شيء..وبفضل لغة الضاد صنع ثلاثة مجلدات كلها عروبية.
33 - موحند الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:42
ما ورد في مقال الاستاذ محمد بودهان صحيح وهو الواقع المعاش من طرف الشعب المغربي وهو كذالك المنطق والطبيعة والذوق السليم. اغلب الشعب المغربي يتكلم اللغة الامازيغية بمختلف لهجاتها بجانب الدارجة. اما اللغة العربية الفصحى فهي لغة القران والادب والادارة والاعلام ولا يفهم مضامينها الا المغاربة الذين تمكنوا من التعليم اي النخبة. اللغة العربية الفصحى هي لغة العرب في الشرق الاوسط التي فرضت على المغاربة كما فرضت عليهم لغة الاستعمار فرنسا. المغاربة اذن مازالوا تحت الاستعمار اللغوي والثقافي الذي له علاقة بالشرق الاسوط وفرنسا.
34 - 3 كلمات امازيغية تزعزع الاوهام الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:42
قرآن: من (ق ر ي ن ا): كلمة سريانية تقنية معناها محاضرة في النصوص المقدّسة’.
حسبان: من (ح و ش ب ن ا) : تعداد.
مهيمن: من (م ه ي م ن ا): مؤمن
محمد : من (م ح م د ا ) : و ليست اسم بل صفة ,و تعني :الممجد و المبارك ,و كانت تطلق على المسيح عيسى ثم اطلقت بعد ذلك كلقب على نبي العرب!
نون: من (ن و ن ا) : سمكة
طور: من (ط و ر ا) :جبل
تبر: من (ت ب ر):غَلَب, دَمَّر
شانئ : من (س ن ء ا) :كاره
برية : "ما يتعلّق بالخلق" من (ب ر ي ت ا)
أقنى: من (ء ق ن ي) يسبب, يتملّك.
حنان:(ح ن ن ا) : لطف.
أم القرى: (بمعنى حاضرة المطرانية)
أبّ: من إبا: فاكهة.
مسك:من مُشك.
مقاليد: من قِليد = مفتاح
إستبرق: من إستَبَرغ = حرير مقصّب

العديد من الكلمات أعلاه هي سريانية بحتة وليس هنالك أي كمية من الاستناد المعجمية أو النحوية من الممكن أن تنجح في تعريب "نون", و "طور", و"مهيمن". الخ.
و كلمة "أساطير" هي نفسها الكلمة السريانية (ء ش ت ر ا), بمعنى كتابة أو وثيقة: أي"مادة مكتوبة".
لأن معنى "خرافات و قصص", الممنوح إلى الكلمة من قبل المفسرين المسلمين, هو معنى أعطي عبثا و هذا أسلوب يستعملونه لإعطاء معنى لعبارة لم يستطيعوا فهمها.

(يتبع)
35 - moussa ibn noussair الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:02
إلى 29 - Топ

فذلكاتك لا تسمن ولا تغني من جوع. اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة عالميا، أي أنها على رأس هرم اللغات الراقية والحضارية في عصرنا الراهن، وهي لغة رسمية في هيئة الأمم المتحدة، وتأتي وفود متلاحقة إلى المغرب وإلى بلدان عربية عدة من أمريكا والصين وروسيا وأوروبا.. لتعلم اللغة العربية والاستفادة من ثراتها وثرائها، وهي الأداة الوحيدة للبربر للتواصل كتابة بينهم، سواء في غابر الأزمان، أو في الوقت الحالي، بخلاف البربرية التي لم ترق بعد إلى أن تصبح لغة كتابية بحرف خاص بها ونحن في القرن 21. فلا تقارن اللغة العربية المجيدة بلهجات محلية بسيطة من نوع السوسية والريفية والأطلسية، أو الفضيحة بلزة ليركامية يا رفيق وعزي المسعور..
36 - عجبيب الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:15
لأن القرآن نفسه يشتمل على عشرات الألفاظ للغات أجنبية عن العربية، كالفارسية والأثيوبية والأمازيغية ـ نعم والأمازيغية ـ والعبرية والسريانية الحاضرة في النص القرآني بنسبة كبيرة...
كيف
و رب العزة والجبروت يقول في كتابه العزيز
انا أنزلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون
بلسان عربي مبين

فكيف تكون فيه كلمات بربرية

لقد اعميت البصيرة بالعنصرية القبلية ضد لغة القران
37 - جواد الداودي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:34
32 - احمد

بغرير كلمة عربية - بالدارجة (لهجة دكالة) نقول : مرّجتي الدنيا وخليتيها مبغرّة - يعني : صببت ماء كثيرا - جعلت بسببه الارض موحلة بشكل فيه ماء كثير - وهذا معنى البغر في لسان العرب - والبغرير يصنع من عجينة فيها ماء كثير

امّا احرير التي هي من الحريرة فاصلها هي ايضا عربي - لان الحريرة عربية - وموجودة في لسلن العرب

لا شيء من طعام المغاربة هو امازيغي - لا شيء على الاطلاق

اما تخريف ((عائد)) - فقد فاق كل التخاريف - اولا : العين لا توجد في الامازيغية الاصلية - واسأل عنها اللسانيين

والله امر مضحك ما تقومون به
38 - لا راد لقضاء الله و قدره ! الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:41
مصير اللغة العربية لن يكون مغايرا لمصير اللغة اللاتينية.
و كما خرجت اللغة الفرنسية والايطالية والاسبانية وغيرها من رحم اللاتينية التي كانت ايضا لغة الرب والجنة والكنيسة و صكوك الغفران و الدجل الكهنوتي, فسوف تخرج اللغة المغربية و المصرية و الشامية وغيرها من رحم اللغة العربية بعد ان تم تلقيحها وتخصيبها باللغات الاصلية, مما نتج عنه هذه الدوارج المحلية التي هي بفعل الواقع اللغات الام الحقيقية لهذه البلدان(بالاضافة للامازيغية في حالة المغرب) و ليس العربية التي لا يتحدث بها احد على كوكب الارض في حياته اليومية, مثلها مثل اللاتينية.

ان نفس التعالي والاحتقار الذي تواجه به الدارجة المغربية اليوم, بوصفها لغة الرعاع والشارع, من طرف التعريبيين والمداويخ والمستلبين, هو نفسه الذي كانت تواجه به الدوارج الاوروبية في القرون الوسطى المظلمة من طرف الجهلة والكهنة ومرتزقة الكنيسة قبل تقعيد ومعيرة هذه اللهجات لتصبح لغات مستقلة قائمة بذاتها للتخاطب اليومي وللكتابة والانتاج والابداع بها!

و اصحاب هذه اللغات,هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم وشربهم ودوائهم وسلاحهم و حتى ملابسهم الداخلية!
39 - Топ Знанйя الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:48
38 - ibn noussair
يقول المغني توباك" لا يوجد جيش يمكنه الصمود أمام قوة فكرة حان وقتها"

الأمازيغية عائدة لاريب فيها إلى أهلها في المقررات المدرسية من الإبتدائي إلى الجامعة وفي الإدارات والأزقة الكبيرة منها والصغيرة وفي الحقل والبحر وفي السماء والأرض وهي أول لغة خلقها الرب قبل أن تظهر لغة مختبرات والأديرة والمحاريب التي كانت تُكتب بالليل وتتلى بالنهار على بدوجاهلين من طرف قوم عالمين للأميِّين الأُمميين السائحين في متحزمين بالحجارة وهاهم الآن بفعل ريع الآرض يعبثون في عقول الأمازيغ الضعيفة والضيقة والمستلبةوالمسترزقة والطامعة في المال والسلطة من الشرق الأوسخ إلى جنان تامزغا النقية والطاهرة لتحويل شعبها الأبِي وتعود إلى همجية اللغة الداعشية.

مادمنا نُقر بتكلم بلغة الدواعش فلن تكون لنا حضارة ولا تطور ولارقي وسنبقى لأنها لغة المفاهيم الإرهابية أما الأمازيغية فهي لغة السلم والأمن العالمي المبين

بحثتُ في معنى السؤدد الذي تظم معاني ملتوية ولكن أغلب الظن كما هو في تفسير المعاني هو اصطناع العشيرة//:مثل كلمة مثل استبرق والأرائك والطور الفارسيتين ألخ...

أعْييتم من يُداويكم
40 - احمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:37
لاحظوا ان الذين رفضوا كلمة بغرير الأمازيغية في المقررات الدراسية بحجة كونها غير فصيحة عادوا يدافعون عن عروبتها !

انهم يفعلون ذلك ويتناقضون مع اطروحاتهم فقط ضدا في الأمازيغية !!
41 - Me again الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:38
منع الاسماء الامازيغية, منع التكلم بالامازيغية في الادارات, منع الدارجة في التلفزة و الاعلام و التعليم انتج مغاربة لا يعرفون كيف يعبرون و لا كيف يتكلمون… او يقومون بمجهودات جبارة للتعبير او التقليد و الحفظ و النقل!!!!
اتعجب الى اساتذة و معلمين و مدرسين و طلبة و سياسيين و مسؤولين و مثقفين لا يتقنون العربية الفصحى و لا اية لغة او لهجة و غالبا في كلامهم يستعملون كثيرا اياديهم و اصبعهم و حركات جسمهم و اصوات عالية و سلوكات جسمانية و تعبيرات على جوههم حتى لا حاجة لهم للكلام حثى يفهم الاخر ما يريدون ان يعبروا عنه… اضف الى ذلك ان اغلبيتهم يتتمتم في الكلام و يستعمل 3 او اربع لغات في جملة او في عبارة واحدة! و اخيرا, يرفضون بغرير او كسكس او بلغة ليؤكدوا انهم عرب اكثر من الاعراب, بل ليؤكدوا فقط انهم ليسوا امازيغ!
Quelle Catastrophe
42 - مومو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:00
إلى رقم 42

تقول في تعليقك المشار إليه عن الغربيين ولغاتهم ما يلي: (( أصحاب هذه اللغات, هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم وشربهم ودوائهم وسلاحهم و حتى ملابسهم الداخلية!)).

وماذا عن المهووسين بلغة المارق كسيلة والمجنونة الكاهنة؟ ماذا ينتجون؟ لاشيء إطلاقا. إنهم بالمقارنة مع العرب، طبقا لتعليقات سابقة لك، بمثابة طفل رضيع نريد منه المشاركة في ماراطون للكبار؟ وبالفعل، فأشقاؤنا البربر لا يكتفون باستيراد أكلهم وشربهم وملابسهم الداخلية فحسب من غيرهم، حتى اللغة التي يستعملونها للتواصل بينهم ليست لغتهم البربرية، وإنما لغة العرب أي اللغة العربية المجيدة..

فلا داعي لمعايرة العرب باستيراد حاجياتهم من غيرهم، فأنتم في وضع أسوأ بكثير من وضعهم على جميع النواحي والمستويات. أنتم لا تزالون في أسفل ذيل الأمم يا رفيق وعزي المسعور..
43 - MEMMIS N UDRAR الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:21
توجد في الأمازيغية كلمة اخوري (بتشديد الراء) وتعني ثقب يسيل منه السائل (الماء في الغالب) .. ومنه كلمة بوخرار وهي كذلك تفيد مجرى المياه العادمة والمجرى يكون عبارة عن مجرى في شكل "قادوس" (اقادوس) ..

توجد كذلك كلمة احرير اي الحريرة من فعل "احروري" اي انه سائل ورطب
احرير اعطتنا باحرير اشارة الى ميل الشيء الى السيولة
في الأمازيغية يتعاقب الحاء والغين كما في قولنا

ريح = ريغ (اريد)

كما تتعاقب حروف الخاء والغين فنقول

تاغسايت = تاخسايت
ايغف = ايخف
وهكذا

اذن بوخرار هي نفسها و بوغرار

وبغرير هي بحرير اي شيء يميل الى السيولة
44 - مفهوم الوطنية الكومي! الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 00:13
قال الحق سبحانه وتعالى في لغة القرآن (إنا أنزلناه قرآناعربيا)وقال:(فإنمايسرناه بلسانك) أي بلغتك، يريد لغة الرسول صلى الله عليه وسلم. وليس سريانياولاعبرياولاآراميااوفارسية اوالأثيوبيةأولسان ناطق بإحدى اللهجات بربرية اوعبريةاوسريانية وقال سبحانه( لسان الذي يُلحِدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين) إنه من بين الامور المؤسفة في المجتمع ظهور اشباه أمين يخوضون في جميع الامور الدينية و الدنيوية دون تخصص و بجهالة,حسب تعريف احد القواميس متى بلغ الشعورن بالشيء إلى حد يحرك عواطفنا ويوجه سلوك حمل اسم (عقيدة) وبعض الذين يتخدون من العرقية البربرية عقيدة لايترددون في ترديد كلام المستشرقين و محاربة كتاب الله.ملاحظةيزعم كاتب انه من لا يدافع عن دارجةولهجات بربريةلا يحق له أن يدعي أنه وطني وذو غيرة وطنية والمشكل هنا هو كون الكاتب من بين الآوائل الذين يرفضون استعمال الدارجة واللهجات البربريةفي تواصله وكأنه تحول جنسياوأصبح من ذريةاسماعيل
45 - عربي أنا الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 00:26
هواة يتنطعون ولصوص محتالون عرقيون استئصاليون يكذبون ويكذبون ولا يرف لهم جفن ولا يستحون يقولون بغرير تحريف لأبغرير والحريرة تحريف لأحرير هذيان وكلام مرسل بلا دليل . والسلام عليكم ولا أزول.
46 - جواد الداودي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 01:01
47 - MEMMIS N UDRAR

ان تذهب اليوم - الى لهجتك - وهي مليئة بالكلمات العربية - فتنظر فيها وتستخرج منها ما تستدل به على ان كلمة ما - هي من اصل امازيغي - شيء غير علمي

انا اواجهك بدليل من معجم به كلمات استعملها العرب قبل ان يحتكوا بالامازيغ - الشيء الذي يدل على ان الكلمة عربية

ان اردت ان ترد على - هات دليلا من معجم امازيغي مكتوب قبل مجيء العرب - وفيه تلك الكلمة

لسان العرب : والحَرِيرَةُ : الحَسَا من الدَّسَمِ والدقيق ، وقيل : هو الدقيق الذي يطبخ بلبن ، وقال شمر : الحَرِيرة من الدقيق ، والخَزِيرَةُ من النُّخَال ؛ وقال ابن الأَعرابي : هي العَصِيدَة ثم النَّخِيرَةُ ثم الحَرِيرَة ثم الحَسْوُ .
وفي حديث عمر : ذُرِّي وأَنا أَحَرُّ لك ؛ يقول ذرِّي الدقيق لأَتخذ لك منه حَرِيرَةً .

الكلام عن عمر بن الخطاب - وليس عن عمر مول البيسري

لماذا لا نصنع مثلكم؟ - وندعي ان موطور وطوموبيل وكاميو وتران وتلفزيون وشلاضة ولفريت الخ كلمات عربية اقتبسها الفرنسيون منا عندما احتكوا بنا؟

لاننا لا نعاني من مركب النقص الذي تعانون منه

الشيء الذي يجرنا للكذب على انفسنا وعلى الآخرين
47 - sifao الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 02:19
لا يمكن اقناع من يصدق اذنيه ويكذب عينيه ، الواقع يؤكد ان اللغة المتداولة ، ليس فقط في الشارع والبيت و...و... انما حتى في المؤسسات الرسمية للدولة ، هي الدارجة المغربية وبعدها الامازيغية ، لكن المصابين بالمغص الدماغي يكذبون الواقع ويصدقون الوهم ، يحبون البغرير والغريبة والملاوي والحرشة.... طرية وساخنة على موائد افطارهم ويكرهون ان ترسم حروفا على كراسات ابنائهم ، يمقتون كل ما لهم ، لغتهم ، تقاليدهم ، عاداتهم الاصلية ، تاريخهم حضارتهم ويمجدون ما لغيرهم ، يعيشون باجسادهم هنا وعقولهم تائهة هنالك بين كثبان صحراء نجد الواسعة ، اقحام كلمات لاشياء لا وجود لها في الثقافة العربية ، كمفردات لغوية ،او في الطبخ لا يختلف في شيئ عن اقحام عناصر جديدة في احد الطقوس الدينية او ادخال تغييرات عنها ، كتقليص عدد ايام الصوم في شهر رمضان او تخفيف عدد صلوات اليوم ، ما هو مقدس يجب ان يظل على ما هو عليه حتى وان كان ذلك سيتسبب في افناء البشرية...ولا ينتبهون الى انفسهم الا عندما يتلقون ضربات قوية على قفاهم كما حدث بعد احداث 11 شتنبر
48 - جواد الداودي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 03:46
47 - sifao

تقول : ((الواقع يؤكد ان اللغة المتداولة ، ليس فقط في الشارع والبيت و...و... انما حتى في المؤسسات الرسمية للدولة ، هي الدارجة المغربية وبعدها الامازيغية))

1. تعديل مهم : هي الدارجة وبعدها السوسية والزيانية والريفية الخ - فلا احد يستعمل الامازيغية - حتى وان زعم ذلك

2. لا احد ينكر ان الدارجة تستعمل في الاماكن التي ذكرت - ولكن استعمالها يبقى شفويا - بينما الكتابة هي دائما بالفصحى - وتعليقك انت بنفسك خير دليل على ذلك

الذي يكذب الواقع ويصدق الوهم هم انتم تتوهمون حضارة امازيغية لا يوجد منها على ارض الواقع اي شيء

بالعكس - لا نمقت اي شيء من عاداتنا وتقاليدنا - لا نمقت لغتنا - ولا عاداتنا الاصيلة - ولا تاريخنا - ولا حضارتنا - نهتم بكل ذلك - وهو عربي مليار بالمئة - احضرناه معنا - فادمجناكم فيه - فصرتم تدعون انه لكم - هاهاهاهاها

خلطتي شعبان مع رمضان - آش دخل 11 سبتمر ف البغرير - وقيلا هو اللي خرّقوا - هاهاهاهاها

ف الحقيقة هاد الموضوع بعيد عليكم - الدارجة عربية والفصحى عربية - وانتوما آش احرق شطاتكم؟

واش قلنا ليكم علاش صنعتوا الايركامية؟؟؟
49 - cosmos الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 06:39
ا لى رقم اثنين لست لوحدك الدي يتابع هسبرس حتى يكتب الكاتب بالدارجة عرب العالم يتابعون هسبرس ايضا
اذا حظرت للقاء بين العربي الامازيغي والمصري سيظهر لك ان الامازيغي العربي مزور عندما يبدا الكلام يهجم المصري بعاميته وليس بالفصحة على العربي الامازيغي فتراه يقفقف ويعرق من الدل ويستعمل كل اسلحته اللغوية لمواجهة المصري ويفشل ويفرض المصري رغما عن انفك
50 - الحقيقة مرة كالحنضل ! الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 08:18
كلمات اعجمية اخرى يزخر بها القران "العربي المبين":

- [ كفلين ]: وتعني ضعفين وهي من اللغة الحبشية.
- [ الملّة ] وتعني الشريعة او الدين والمذهب وهي قبطية الاصل .
-[ وراء ] وهي قبطية الاصل.
- [ اباريق ] وتعني اواني وهي كلمة فارسية .
- [ انجيل ] وتعني البشارة او الخبر السار وهي كلمة يونانية الاصل .
- [فردوس ] وردت في اللغات السامية كلها بمعنى البستان الجميل. وقيل: هي يونانية: PARADISE بمعنى جنة عدن، أو سنسكريتية. كما ورد ذكرها في اللغة الأفستائية والفارسية القديمة.
- [تابوت] وتعني الصندوق واصلها قبطي .
- [ جهنم ]: "جي-هنوم" وهي كلمة عبرية تعني وادي هنوم او وادي النار و يقع جنوب القدس القديمة.
- [زكاة ] حصة من المال واصلها عبري- سرياني
- [ زنجبيل ]: اسم نبات في اللغة الفارسية القديمة.
- [ سجيل ] وتعني الطين المتحجر من اللغة البهلوية الفارسية.
- [ سرادق ] فارسية تعني الفسطاط او الخيمة.
- [ سورة ] فصل من كتاب وهي من اللغة السريانية.
- [ طاغوت ] حبشية
- [ ماعون ] فارسية
- [ قسورة ] الاسد
-درهم و دينار و قنطار: يونانية-رومانية.
- غسلين
- حنانا
- اواه
- رقيم
- قلم
- قسطاس
- قرطاس
- سندس
الخ
51 - حضارة قبيلة الداودي العظيمة! الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 08:43
مقدمة ابن خلدون:

((ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة والتوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه, فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له. والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم و فسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه))

((فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك. والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على الدوام. اما الكتب فيطرحونها في النهر او في النار))
52 - الوجدي01 الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:21
السلام عليكم
يجب محاربة هذه الأفكار ...لأن هدفها هو الطعن في الدين ...لأن الله عز وجل ذكر بأن القرآن عربي مبين ، لذا هم يريدون أن يفندوا ما أكد عليه رب العزة ...بقولهم أن في القرأن عبارات وكلمات فارسية وعبرية و آرامية إلى آخره ...أتمنى من ذووي العقول البسيطة أن لا نجروا لمثل هؤولاء لأنهم يريدون النيل من تكتلنا وتوافقنا ...فأغلب هؤوؤلاء لهم أجندات غربية تريد الضرب من تماسكنا وتريدنا مثل الدول الأخرى المنكوبة ...فاحذروا المتفلسفين والعلمانيين الجدد ...العلمانيون القدامى كانت لهم شهامة وأخلاق ولكن هؤولاء لا ذمم ولا أخلاق لهم فيتوجب علينا محاربة أفكارهم المقيتة القاتلة
53 - سنة عربية سعيدة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:42
46 - جواد الداودي

سنة عربية سعيدة
كيف تقول ان لسان العرب الف قبل تأثر العرب بالأمازيغية وابن منظور صاحب الكتاب نفسه ولد وتربى في شمال افريقيا.. كيف لهذا الانسان ان لا يتأثر بالامازيغية !! وهو الذي عاش في شمال افريقيا منذ ما يقرب ثمانية قرون. حجتك ضعيفة والحريرة شربة امازيغية ظهرت في شمال افريقيا وانتشرت كذلك في الأندلس.
54 - KHALID الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:22
أسف كلامك غير صحيح
هذه رؤيتك للأمور لا أشاطرك الرأي فيها, إذا لم نتشبت بلغتنا العربية والتي هي لغة الدين و الأدب و الكتابة و التعلم, و تركنا المجال للهجات ليست لها قواعد تؤطرها و ليست لغات للكتاة و التواصل , حتما ستلتهمها الللغة الفرنستة و لو أنها الأن لغة ضعيفة و غير متطورة و صارت متجاوزة في العالم من طرف لغات أخرى
و مع فقدانك للغة العربية ستفتقد التعبير الذوقي السليم و الراقي .
55 - MEMMIS N UDRAR الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:44
46 - جواد الداودي

استعمال العرب لمصطلح الحريرة لو كان ذلك صحيحا وهي اكلة مشهورة في شمال افريقيا ليس دليلا على ان الكلمة غير امازيغية..
56 - جواد الداودي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:20
53 - سنة عربية سعيدة

اولا :

هل – لو أن بن منظور عاش في ايطاليا – كان سيكتب في معجم خاص بالعربية

: البيتزا طعام عربي – وجاء في حديث عمر انه صنع لأطفال جياع بيترا

بصلصة الطماطم ولحم التونة؟

انت تتهم ابن منظور بالكذب – او بان الامر اختلط عليه – تفعل ذلك لتحيد دليل

قاطع – تفعل ذلك لانك بلا دليل – ولانك تريد ان تكون الحريرة امازيغية لتفتخر

بذلك – ولو بالكذب

ثانيا :

حتى فكرة التأثر لا تنفعك – فابن منظور لم يفعل سوى انه جمع خمس معاجم

الفها معجميون قبله في كتاب واحد – واولئك المعجميون لم تطأ ارجلهم شمال

افريقيا قط

الحريرة ظهرت في الجزيرة العربية ونقلها العرب الى شمال افريقيا والاندلس –
وبعد اكتشاف الاسبان لامريكا وجلبهم منها الطماطم – اضيفت هذه الطماطم

للحريرة

55 - MEMMIS N UDRAR

ان تكون الاكلة مشهورة في بلد ما – لا يعني انها اخترعت في ذلك البلد –

الكسكس هو ثاني اشهر اكلة في فرنسا – هل نقول انه فرنسي؟

المعجنات صينية – واشتهرت في ايطاليا

ثم ان الحريرة والكسكس وكل الاكلات العربية مشهورة في منطقة فيها عرب –

فلا غرابة في ذلك؟
57 - النكوري الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:06
جواد الداودي يتهرب من الحقائق التاريخية و يتشبث بحجية الاسماء و هي مثل خيوط العنكبوت
يقول ان الكسكس موجود فقط في المناطق العربية واو على صاحب المنطق العجيب
اولا قضية منطقة عربية و اخرى امازيغية او قل بربرية فكرة نشرتها النخبة الليوطية التي استقدمت الاستعمار و احتضنته و هي التي اخترعت الظهير البربري و هي التي رفظت دعوة ابن عبد الكريم الخطابي لأنظمام الى اهل الجبل لتحرير المغرب فبعد للاستقلال روجوا ان اهل الجبل بربر غير متحضرين و هم الذين استخلفتهم فرنسا و وقعوا ايكس ليبان
نعود الى اهل الجبل على اساس انني ولدت و ترعرعت في الجبل على اعلى قمة في الريف جبل الحمام نعم في هذا الجبل كنا نصنع سكسو و زمبو و امرمز و ايوزان و كلها آكلات متشابهة
اما حجية الاسماء فلا دليل فيها و الا لقلنا كل من اسمه عربي هو عربي فالمغاربة سواء كانوا امازيغ او مستعربين او من العرب فأسماؤهم كلها عربية و ليس كل ما في المعجم العربي إخترعه البدو العرب
58 - ميمون الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:22
إلى 51

كلما اشتد الخناق على رقبتك، وتم إفحامك في السجال بالآراء القوية تلجأ إلى المقولات الشتائمية الثلاث لابن خلدون في حق العرب، قرأنا هذه المقولات المنشورة من طرفك أكثر من ألف مرة، لسنوات وسنوات وأنت ترددها هي نفسها.. حين تشتم فأنت تبين أنك منفعل ومتوتر وعاجز عن تقديم الجديد، وتؤكد للقارئ كذلك أن جعبتك أضحت فارغة، وصرت تكرر نفسك، الأمر الذي تبدو معه للجمهور مملا وثقيلا وكذابا يا رفيق وعزي المسعور..
59 - جواد الداودي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:44
سلامة النظر كما يقول اخواننا المصريون

قولتني ما لم اقل : ((يقول ان الكسكس موجود فقط في المناطق العربية))

هذا ما قلت : ((ثم ان الحريرة والكسكس وكل الاكلات العربية مشهورة في منطقة فيها عرب))

منطقة فيها عرب لا تعني منطقة لا يوجد فيها الا العرب

المنطقة هي منطقة شمال افريقيا

يوجد بها العرب ويوجد بها الكسكس

الكسكس الذي تصنعون تعلمتم صناعته من العرب

ملاحظة : اسم جبلك عربي

اما الدليل على عروبة الكسكس فقط قدمت في السابق 12 دليل

وليس الاسم فقط

اما المناطق المغربية - نعم - هناك مناطق عربية - وهناك مناطق امازيغية

ولا ينكر هذا الا المتعصبون للعرق البربري

بصفة عامة : العرب في السهول - والامازيغ في الجبال
60 - النكوري الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:07
جواد الداودي
انت لم تقدم و لو دليل واحد على ما تدعي انت وظحت مرارا و تكرارا ان منهجك كالتالي : تجد كلمة سكسو أمامك تأخذ معجم عربي و جدت الكلمة تقول هذه الحجة موجودة في المعجم اذن صنعها العرب و اذا لم تجدها تأخذ الكلمة تنقص حرف تزيد حرف تبحث في المعجم وجدتها تبحث في معنى ما وجدته تحاول ان تربط ذلك المعنى بما تدل عليه الكلمة في الامازيغية
هذا منهجك و هذا ليس بمنهج علمي و لا يأخذ به احد مجرد تسلية يصلح ان يذكر في كتب التسلية مثل كتاب اخبار الحمقى و المغفلين لابن الجوزي
تقول اسم جبل الذي هو مسقط رأسي عربي اذن اكتشفه العرب انت تبحث فقط على الاسماء و ماذا عن زمبو و امرمز و ايوزان؟ أكيد ستجدها في المعجم على منهجك
العرب هم سكان السهول لكن عندما نقوم بتحليل الحمض النووي الأغلبية الساحقة لا ينتمون بيولوجيا الى العرب ؟ اذن ماذا نقول امازيغ كانوا عبيدا للعرب ؟
هل كل سهول الغرب و الشاوية و دكالة و سوس و الريف لا يسكنها فقط الا المستعربين ؟ و هل الجبال يسكنها فقط الامازيغ ؟ هناك سكان في السهول لازالوا يحافظون على لغتهم الامازيغية كما ان هناك سكان في الجبال مستعربين
61 - زرياب الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:09
MEMMIS N UDRAR


“الحريرة”: وهو لفظ عربي، ورد في المعاجم وكتب الأطعمة، فضلا عن الشعر وكتب الحديث. وملخص ما ورد فيها ما يلي:
الــحَرِيرَةُ: الحِسَاءُ مِن الدَّقِيق والدَّسَمِ، وَقيل: دَقِيقٌ يُطْبَخُ بلَبَنٍ أَو دَسَمٍ. وقيل: الــحَرِيرَةُ: الحَسَا الْمَطْبُوخُ مِنَ الدَّقيق والدَّسَم والْمَاء.
وقد اشتق من اللفظ صيغ فعلية؛ جاء في أساس البلاغة: واسْتَحْرَرْتُ فُلانَة فحَرَّرَتْ لِي وَحَرَّتْ: طلبت منها حريرة فعملتها لي.
وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: ذُرِّي وَأَنَا أَحُرُّ لَكِ، يَقُولُ: ذُرِّي الدَّقِيقَ لأَتَّخِذَ لَكِ حَرِيرَةً.
ومعنى هذا أن “الحريرة” حساء معروف يشكل الدقيق أحد مكوناته الأساسية. ولشهرتها وانتشارها ورد ذكرها في العديد من المصادر، واشتق من اسمها ما اشتق من مشتقات.
يقول المؤرخون ان المغاربة تعرفوا على الحريرة عن طريق اهل الاندلس قبل مئات السنين، انتشرت في كل من الجزائر والمغرب.
تحياتي
62 - AFGAN الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:29
إلى من ستنسبوت AMLOU و ARGANE و ليس الأركان
63 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:47
في المقرر الدراسي لأطفال الفرنسيين كنلقاو Les crêpes, le pain au chocolat, tarte au citron ومع ذلك هذ لم يصدم الفرنسيين ، أما أنتم بغريرة وبريوة نودتو عليها القيامة ، واش البغريرة والبريوة جبناها من الجابون ؟ أو ماذا كنتم تنتظرون ؟! نحطو مثلا تبولة وطحينة وماجورهم من أكلات لبنان أو السعودية ؟!! ، لي كينكر ثقافتو غي رخيص غي كتقلبو على أتفه الأشياء عوض ما طالبوا يقريو ولادكم النجليزية من الصغر مقابلين التفاهات بغريرة وبريوة هههههههه العربية فقط في التربيه الإسلامية لا غير ، هناك موضعها أما العلوم فليس لها مكان فيه وخلاصة القول معندكمش الشجاعة باش طالبوا بإلزامية النجليزية لقيتو الحكرة غير علا جوج كلمات ديال الدارجة ،
64 - جواد الداودي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:11
60 – النكوري

والله ما سمعت ((سكسو)) الا مؤخرا
عندما كنت طفلا كان الناس يسمونه الطعام
وهذا بحد ذاته دليل على عروبته
من كثر الاقبال عليه سُمي الطعام
ومن يسميه الطعام؟
الذي يعرفون معنى الطعام : العرب
ام الامازيغ؟
انا ابحث في المعاجم واذا لم اجد الكلمة بذاتها ابحث عن كلمة قريبة منها
وهذا يفعله كل علماء اللسانيات
وماذا تفعل انت؟ - تأتي بفيديوهات مصوّرة في القرن الثاني الميلادي تبين بنات ماسينيسا وهن يحضرن الكسكس؟؟؟
زمبو و امرمز و ايوزان – هذه الاسماء المثيرة للضحك لم اسمع بها يوما
هات روابط الدراسات التي تبين ان سكان السهول امازيغ؟؟؟ - اتحداك ان تأتي بها
هات اسم قبيلة واحدة في دكالة او عبدة او الشاوية او وعير او الغرب تتكلم بالامازيغية
العرب لا يحبون العيش في الجبال – كل سكان الجبال امازيغ – حتى وان تكلموا بالعربية
65 - الوجدي01 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 08:35
هل باداز الدكالي و البلبولة حتى هما من صنع البربر ....بالمناسبة ...الجزائر سجلت الكسكس بإسمها في اليونسكو وعدة أكلات مغربية ...لأنها انتهزت صراعنا عن الأكلات فبادرةت بتسجيل تراثنا بإسمها ...الجزائريون كانوا لا يعرفون كيف يصنع الكسكس ولكن أختنا شوميشة هي من علمتهم عن طريق برنامجها الخاص بالأكلات المغربية ...نحن لا نعاتب على شوميشة ولكن نعاتب على المسؤولين النائمين الذي يفكرون في ملء جيوبهم وبطونهم ...كانت تريد أن تسجل حتى القفطان بإسمها إلا أنها واجهت معارضة عالمية لأنهم يعلمون أنه مغربي...استمروا في النزاع ليستفيد غيركم من نزاعكم ...الجزائر دولة جديدة لا تتعدى 60 سنة كيف لها أن يكون لها تراث ....لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ...بالمناسبة هناك كسكس بتونس و بمصر وبعض الدول الإفريفية ... بادروا بتسجيل بغريرة و مسمنة و كعب غزالة باليونسكو قبل أن تسرقها منكم الجارة
66 - النكوري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 08:52
جواد الداودي
يعني في نظرك سكان جبال الريف المستعربين ليسوا عرب ؟ هم يقولون على انفسهم انهم عرب الاندلس و جاؤوا من اليمن طيب ليس هناك سكان ضواحي مكناس و لخميسات الخ في السهول يتحدثون الامازيغية
هل قرأت اصول قبائل المغرب روح ابحث ستجد قبائل كثيرة بإسمائها امازيغية و في دكالة و الشاوية الخ و زيدون السهول ليست فقط في هذه المناطق هناك كثير من السهول في مناطق اخرى في المغرب
انا اتيت لك بأبحاث عديدة اجريت على المغاربة المستعربين و انت بنفسك كنت تحاول التملص من الحقيقة الصادمة و كنت تدعي ان m78 عربي
انظر الى هذه الدراسة مثلا
Evidence for prehistoric origins of the G2019S mutation in the North African Berber population
فيها عرب من نواحي الرباط لكن فحوصاتهم تبين انهم امازيغ مستعربين
و اذا كان العرب يسميه الطعام فلماذا تبحث انت عن اصول كلمة سكسو ؟ فهذا يدل على سكسو ليس عربي باعترافك
67 - Nekori الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:26
جواد الداودي
ابحث عن هذه الدراسة و هذه هي عينية البحث
Three groups have been studied: (1) 53 unrelated indi-
viduals randomly sampled, resident in Casablanca (the
industrial capital of Morocco) where the urban growth
is maintained by immigration from all parts of Morocco
(the urban residents represent a sample of the popula-
tions of the whole area from which the immigrants have
originated); (2) 50 unrelated individuals from the Arab
Moroccan population (Doukala, Chaouia, Houz, etc.);
(3) 40 unrelated Berbers originated from different
regions of Morocco (Taroudante, Tafraout, Souss,
Amzmiz, Khmissat) representing a pooled Moroccan
Berbers population.
فأنت ترى هذه المناطق اجريت عليها الابحاث الا ان في هذه الدراسة وجدوا ان الجين الزنجي الاثيوبي يكثر في العرب لكن هو فرق صغير و عموما لا فرق بين الامازيغ و العرب و هذا ما اثبتته كل الدراسات و يوافق التاريخ
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.