قادمون وقادرون .. تنظيم مدني بطعم ترابي

قادمون وقادرون .. تنظيم مدني بطعم ترابي
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:06

منذ انطلاقتها الوطنية في دجنبر 2017 من مدينة إفران، وبعد حصولها على شرعيتها القانونية في الشهر الماضي، وبعد نقاش مستفيض وعميق مع ثلة من أطر وكفاءات الحركة وبعض الأصدقاء، ارتأيتُ توضيح ما أمكن ما جئنا من أجله وعلى ماذا نعول.

فمنذ الدستور الجديد للمملكة المغربية، طرحت العديد من الأسئلة وما زالت على كل الفاعلين في مختلف مواقعهم، كما قدمت العديد من مراكز البحث والخبرة سلسلة من التحاليل والتفسيرات والطروحات للإسهام في نقاش مضمون ما جاء به دستور 2011 من مستجدات وتغيرات، وعرضت العديد من خلاصاتهم على أنظار الإعلام وفي الندوات وصالونات المركز وداخل مقرات الأحزاب والنقابات وجمعيات المجتمع المدني للبحث عن مخارج تسقي بها مناهج وطرق وأساليب تنزيل الدستور إلى أدراج المؤسسات الدستورية.

وبما أن حركة قادمون وقادرون-مغرب المستقبل- حركة مدنية ببعد ترابي، فهي تسعى إلى التفاعل إيجابيا مع المفهوم الترابي الجديد المتعلق بالجماعات الترابية للمملكة (الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات) والذي يجب أن يقوم على التعاون والتضامن ومشاركة السكان المعنيين في تدبير شؤونهم، والرفع من مساهمتهم في التنمية البشرية المستدامة.

ولعل ما تطمح إليه الحركة اليوم، كحركة اجتماعية مواطنة، هو المساهمة إلى جانب الجهات والجماعات الترابية الأخرى في تفعيل السياسة العامة للدولة، واقتراح المشاريع والحلول والبدائل في كل محطات إعداد السياسات الترابية، من خلال المنتدبين الترابيين الجهويون والإقليميين والمحليين ومختلف الديناميات والهيئات التي تشارك الحركة في تأسيسها.

كما تستعد الحركة لتعزيز صفوف الآليات التشاركية للحوار والتشاور، للمساهمة من موقعها في تيسير مساهمة المواطنات والمواطنين في إعداد البر امج التنموية وتتبعها.

وإذا كانت الحركة قد تأسست على أرضية ثالوث الحق في الثروة الوطنية والعدالة المجالية والبنيات الأساسية (التعليم، الصحة، السكن والشغل)، فإنها اليوم تحلم بالمساهمة كذلك في التقليل من التفاوتات بين كل الجماعات الترابية للمملكة على أساس المساواة بين المواطنات والمواطنين في الولوج إليها، والإنصاف في تغطية التراب الوطني على مستوى خدمات المرافق العمومية، والحرص على حسن تدبيرها بكل شفافية وجودة ونزاهة انطلاقا من ربط المسؤولية بالمحاسبة، ونشر قيم ومبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ولأن حركة قادمون وقادرون – مغرب المستقبل حركة مستقلة عن كل الهيئات والمنظمات، فإنها تنحاز في أهدافها وتطلعاتها إلى العمل في مناطق مغرب الهامش من أجل المساهمة في رفع الحيف والتهميش والاستبعاد الاجتماعي عن ضحايا الحكامة الجيدة، وفي مقدمتهم شباب العالم القروي الذين تضاعفت معاناتهم في السنين الأخيرة نظرا للتحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي بات يعرفها المغرب وبلدان أخرى.

فمن منطلق الدفاع عن الوطن واستقراره وأمنه، وضعت الحركة مبادئ العدل والإنصاف كما أقرها الدستور من أولوياتها في كل مطالبها المتعلقة بالتخليق والشفافية في تدبير الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية والهيئات التي تمارس صلاحيات السلطة العمومية، كما تدعو إلى استنفار كل الجهود من أجل رفع راية العالم القروي وشبابه وإجراء مصالحة اجتماعية معهم، تبدأ بتوفير البنيات الأساسية وضمان الاستفادة منها والنهوض بكرامتهم وحقوقهم.

وحيث إن تجربة الحركة كما تشهد على ذلك أدبياتها تجربة حديثة، وحيث إن مكوناتها تعددية وملتزمة بثقافة الحوار وبقيم التسامح والعيش المشترك والتآزر ونبذ التنابز والعنف، فإنها تلتمس من كل ناشطاتها ونشطائها تحويل كل طاقاتهم إلى العمل الميداني التطوعي في العالم القروي إلى جانب الشابات والشباب المحرومين من أبسط شروط العيش الكريم، والذين يعيشون في عزلة تامة عن المركز، نتيجة الميزانية الهزيلة المخصصة للجماعات القروية التي تنفق بطرق عشوائية على برامج غير مدروسة ومن دون مردودية وتفتقر للواقعية والمعايير المتعارف عليها وطنيا ودوليا، بدل البحث عن مشاريع تنموية للشباب والسكان تعنى بالتمدرس ومحاربة الهدر المدرسي والتكوين والتأطير والغذاء وتسهيل الولوج إلى الخدمات الاجتماعية من مرافق صحية ومكتبات وثقافة ورياضة وتغطية صحية ومنح تحفيزية لتطوير الفلاحة والصناعة التقليدية والتعاونيات النسائية والسياحة الجبلية وخلق المهارات والانصات إلى الشباب ومساعدتهم على الخروج من اليأس والإحباط…

هذا جزء من ما نحن قادمون من أجله، وقادرون على المساهمة في إنجازه.

‫تعليقات الزوار

4
  • حصاد الاحباط
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:59

    على مهلكم
    أيها القادمون لنا من بعيدْ .
    أعِدُّوا لنا كل شيءٍ ،
    على لهبٍ خافتٍ ، وببطءٍ شديدْ .
    فآبارنا لن تجفَّ بغمضة عينٍ ،
    ولن تتحول في ليلةٍ وضحاها
    جبالُ الجليدْ .
    لماءٍ ،
    وأنتم لكم سرعةُ الضوءِ حين تجيئونَ ،
    كي تُخرجوا الناس غصباً
    من النور للظلماتِ ، وكي تستبيحوا
    خلال دقائقَ ، عشرينَ عاصمةً " للرشيدْ " .
    على مهلكم
    أيها القادمون لنا من بعيدْ .
    فمن حقكم أن نموت كما تشتهونَ ،
    وليس كما نشتهي أو نريدْ .
    ومن حقكم أن تكونوا كنار جهنمَّ ،
    تحرق ما بين هذا المحيطِ ،
    وذاك الخليجِ وتسألُ : هل من مزيدْ .؟!
    على مهلكم
    أيها القادمون لنا من بعيدْ .

    ""شاعر فلس طيني "'

  • توضيح
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:00

    القصيدة تحت عنوان بانتظار البرابرة و صدق الشاعر في كل حرف

  • صفاء جمال
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:11

    أشكركم جزيل الشكر لأنكم تعملون كل ما في وسعكم من أجل إفادتنا سواء بالوسط الحضري أو القروي. أتمنى لكم مسيرة علمية موفقة بإذن الله. دائما أطلع على المقالات التي تقومون بنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. والله أستاذي استفدت منكم كثيرا.
    تحياتي.

  • زايد الرفاعي
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:38

    تحياتي لأطر وكفاءات حركة قادمون الذين يعملون على قدم وساق من أجل مغرب المستقبل، مغرب أفضل.
    تحياتي واستمروا.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب