في معنى حب الوطن

في معنى حب الوطن
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 11:25

المشاعر تجاه الوطن لا تقبل القسمة على اثنين، ولا تحتمل الريبة والتردد، ولا مجال فيها للمنزلة بين المنزلتين؛ فإما أنك تحب بلدك، وتجدد ارتباطك به كل صباح، وتتمنى له كل خير، وتسعى إلى ذلك من جهتك وبطريقتك، وإما أنك تكرهه، وتبغضه، ولا يهمك أمره بعدها، ولكل اختيار دوافعه، ومآلاته، أسبابه ونتائجه.

وكما أن محبة الأوطان لا حدود لمراتبها وأحوالها، فكذلك كراهيتها وبغضها، لا حدود لشدتها ومخرجاتها. المؤكد والبديهي طبعا أن يحب الإنسان وطنه، وأن يعتبره جزءا منه، إن لم يملك عليه كيانه كله؛ ما يعني أن مخاصمة الأوطان سلوك اضطراري، ومجافاتها عمل خارج الطبيعة والقانون، يدفع إليه الإنسان دفعا، ويساق إليه سوقا، بما يفوق طاقته، وقدرته على الاحتمال.

إن عبارة “حب الوطن” ليست تنميقا بلاغيا، يقال في المناسبات بغرض إرضاء الخواطر، والتودد إلى الذوات، وليست عاطفة للتحبب والتنويم، بل هي تعبير عن الانتماء الحقيقي، والكامل، والمستحق، إلى بلاد وتاريخ، وأرض ومسار؛ فإما أن تكون، ويكون لها معنى، أو لا تكون.

إن لحب الوطن مقتضيات، أهمها وأولها، أن يكون متبادلا بين الوطن وأهله؛ فكيف ننتظر من الناس ونطلب منهم أن يبذلوا الحب لبلدهم، في وقت لا نجد ما نبرر به هذا الحب أمامهم؟ هل يحب الإنسان من يظل طول الوقت يسيء إليه ويؤلمه ويجافيه. مؤسف جدا أن يصبح كل طموح شبابنا هو مغادرة الوطن، وكل أملهم هو طلب النجاة من أرضهم وأهليهم؛ لا بد أن هناك أكثر من سبب يدعوهم إلى ذلك. ثمة أمور كثيرة ليست على ما يرام، وإن من مسؤولية من يعنيهم الأمر أن يعيدوا لعبارة حب الوطن مغزاها الصحيح، ويمنحوها مبررها الفعلي، فلا حب بلا استحقاق، ولا ارتباط بلا كرامة، ولا انخراط بلا شعور حقيقي بالوجود.

إن المغاربة عموما يحبون بلدهم ولو جار عليهم، ويعلنونها في الكثير من المناسبات، الاحتفالية منها والعامة بخاصة. لكن دعونا نكون صرحاء، ما معنى الانتماء إلى وطن لا شغل لك فيه، ولا سكن ولا علاج؟ ما معنى محبة بلاد لا أثر لك فيها، ولا اعتراف ولا تقدير؟ كيف يستقيم حب هو هكذا شكله وفصله؟. أعيدوا إلى الوطن ما به يكون محبوبا.

‫تعليقات الزوار

4
  • Peace
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 12:06

    انا لست مع من يقول ان المغرب لم يعطيه اي شيء, لانك اذا نظرت الى هؤلاء الذين يقولون هذا الكلام, تجدهم اقوياء مثل البغال, مثل الزفزافي, من اين له كل هذا الجهد و القوة, اذا كان يتضور جوعا?!! انا شخصيا طبعا لم افكر ابدا بان وطني الام لم يعطيني شيئا, بل اعطاني الكثير و الكثير..بل اعطاني تقريبا كل شيء, لكن التعببير عن الحب لا يكون بالشعارات الرنانة و التملق و الظهور, و انما بالتخطيط المعقلن الازلي و التضحية, و غالبا ما يكون السكوت احسن. و هذه قصة طويلة جدا.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:02

    حب الوطن !؟ لا أظن بأن هنالك مواطن ما لا يحب وطنه في العالم بأسره مهما كان الأمر،لأخيكم هذا على سبيل المثال بعض الأقارب والأصدقاء والجيران غادروا وطنهم المغرب منذ فترة طويلة والعجيب أن لهم أطفالا ازدادوا بدول المهجر متمسكون بوطنهم الأصلي وعاشقون لأرض الأجداد أكثر من الأبوين،الكل يحب وطنه بالفطرة كيفما كان الحال كما يقول المثل المغربي الشعبي : " اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان"، نغضب، نشجب، نحتج ونمل… لكن نحبك يا وطن، ولكل علاقته الخاصة مع وطنه، منا من يكد ويتعب ويجد للعيش بالحلال طامعا في جنة المولى والخلود في النعيم الأبدي، ومنا من ينهب ويلعب دون أن يشقى ويتعب وحاله كله في الحرام، ولله في خلقه شؤون…" كلها ويلقى مولاه بما كان به والكل لما أفضى اليه "،مرة بأمستردام بهولندا تفاجأ الهولنديون وغيرهم معهم حينما رأوا أبناء وبنات المهاجرين المغاربة المزدادين بهولندا في ازدحام قل نظيره بوسط العاصمة الهولندية قرب المكان الذي يقيم فيه عاهل المغرب يتهافتون لأداء التحية لملكهم،هنا أدرك الجميع بما فيهم الهولنديون بأن المغاربة مغاربة حتى وان أضافوا جنسية أخرى،فالوطن في القلب وتبا لمن ينهب.

  • mnm
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:00

    الى التعليق 1
    الم يعلمك تدينك وانتمائك الى الصوفية او السلفية او لا اعرف ما هو ان تتحدثي بشيئ من الادب واللباقة عن غيرك وخاصة ان كان هذا الغير ابناء ذلك البلد الذي تظهرين اعتزازك به وانك لست بناكرة فضله عليك . تشبهينهم بالبغال دون خجل . من قال لك ان الصنديد البطل المغوار ناصر الزفزافي كان يتضور جوعا ومتى قال الزفزافي ان الوطن لم يعطيه شيئا او تنكر لوطنيه وما سجنه الا بسبب ارتفاع منسوب الوطنية في عروقه
    انت تعلمين جيدا انه لايوجد من يتضور جوعا بالريف حتى المتشردين اللذين يقصدونه واكلين شاربين احيطك علما ان شباب حراك يطالبون بحقوقهم المشروعة في التعليم والصحة والتشغيل والاستفادة من خيرات البلد
    الله يهدي ماخلق اوصافي

  • Peace
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 05:04

    "الله يهدي ماخلق اوصافي " امين يا رب لعالمين.

    "الم يعلمك تدينك وانتمائك الى الصوفية او السلفية او لا اعرف ما هو ان تتحدثي بشيئ من الادب واللباقة عن غيرك وخاصة ان كان هذا الغير ابناء ذلك البلد الذي تظهرين اعتزازك به وانك لست بناكرة فضله عليك "

    (43) ۞ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (44) وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) البقرة

    واش انسيتوا اش كنتوا انتوما تتقولوا للعياشة??!! ما قلنا اولوا! غير قلنا انتوما صحاح تبارك الله كيف البغال و ما تتموتوش بالجوع و لابسين مزيان و مصدعين الوقت.

    حقوق التعليم و التطبيب و الشغل, لا حنا ما عندناش هاذ المشكل الحمد الله رب العالمن, رغم الظروف القاسية, اقربنا و زايدون ما تنمرضوش كاع و حتى الخدمة عطاها الله. بغينا غير ارتاحو واحد الشوية ! و حتى الرزق تيطيح علينا من السما. سبحان الله العظيم!

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب