نيران تلتهم شبابنا المغربي..!

نيران تلتهم شبابنا المغربي..!
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:00

نيران اليأس والبطالة والفقر واللاتربية

أرقام تشي بفظاعات

*انتقل معدل البطالة وسط الشباب المغربي من 20% إلى 25%. كما أن عدد العاطلين انتقل من مليونين إلى أكثر من 3 ملايين عاطل سنة 2017 (م.س.ت) *.

*ارتفع معدل الفقر في المغرب إلى 45%، كما أن الطبقة المتوسطة انخفضت إلى 40% والأشخاص الذين يعيشون تحت وطأة الفقر الشديد ارتفعت نسبهم إلى 13%، منها 44% لدى لذكور و57% لدى الإناث. أما الشباب فتتجاوز نسب الفقر في أوساطهم 75% (م.س.ت).

*نسبة الأمية الأبجدية في أوساط الشباب تتجاوز 50%، 77% بالنسبة للإناث و47% للذكور.

*كل 40 ثانية ينتحر مغربي، أي 800 ألف حالة انتحار كل سنة (م.ص.ع) **؛ وهو السبب الثاني لوفاة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة (إما بمبيدات أو شنقا أو بجرعات مخدرة قوية). ويأتي المغرب في المرتبة الثانية عربيا بعد السودان.

استقراء هذه النسب

1 ـ اللاتربية: من خلال بحث عينة صغيرة، ممثلة للتربية الأسرية، سنقف على أن الأسرة المغربية، في المتوسط، أخذت أدوارها في الانحسار، لتتحدد فقط في الإطعام والمبيت وتغطية الحاجيات الضرورية؛ وبذلك تكون قد انسلخت عن دورها الرئيس في منح أطفالها جرعة من العطف والتربية وغرس القيم..وبهذه الوضعية تكون قد تحولت العلاقة الحالية (زمن الألفية الثالثة) التي تربط الأسرة بأبنائها إلى علاقة “أولادْ واطْلاقْ”، والتي تعني في عرف المغاربة ترك الحبل على الغارب أمام الأطفال، فينشؤون نرجسيين حريصين على إشباع غرائزهم ونزعاتهم المادية، لا تستحضر بوصلتهم أي اعتبار للآخر، أشبه بالذوات الهمجية التي يصعب على أصحابها الاندماج في أوساط أخرى مغايرة لها؛ وهو ما يمكن معاينته عن قرب ضمن سلوكيات رعناء شبقية، تحاصرنا في كل مرافق الحياة اليومية، سمتها العنف والعتو والاغتصاب!.

2 ـ اليأس والإحباط: حينما يحاصر الشباب بانسداد الآفاق وانعدام الحيلة أمامهم يدب إليهم الشعور باليأس، وتسودّ الدنيا في وجوههم؛ حالها يرتمون في أحضان المخدرات، يتعاطونها أحيانا إلى درجة الإدمان، ما يحتم عليهم الدخول في صراع ـ بالكاد مميت ـ مع أهلهم والمجتمع، ليصلوا إلى إشباع حاجتهم من هذا الأذى، بغرض إما حجبهم عن رؤية الواقع كما هو أو الوصول إلى محوه من ذاكرتهم نهائيا. وما أكثر اليأس المفضي إلى الانتحار!.

3 ـ اللاشغل المفضي إلى أي شغل!: بالنظر إلى أرقام البطالة ومعدلاتها في أوساط الشباب، يتأكد وجود “هامش للحرية” أو بالأحرى الفوضى من خلال السطو على الملك العمومي والفضاءات العامة، واتخاذها معرضا لشتى السلع، تضيق بها الشوارع إلى حد الاختناق؛ وبالتالي تتعطل حركية السير حتى على الراجلين. أما الأحياء والأزقة فتعرف أعشاشا متنقلة للاتجار بشتى أنواع الممنوعات من مخدرات وتهريب وخمور ودعارة مكشوفة، حتى أصبحت “قطاعا اقتصاديا” مدرا للربح السريع؛ لم تخل منه حتى البوادي والقرى النائية، وتتولد عنه أجواء مشحونة بالعنف وامتهان الجريمة بجميع صورها. كما أن القوانين الزجرية في تعاطيها مع الشباب الجانح تظل ضعيفة، لاسيما في ظل انفتاح السلطات المغربية على حقوق الإنسان، ما حدا بمعظم الجانحين إلى ركوبها وإتيان جرائم جد فظيعة، ولا يتورعون عن حماقاتهم حتى ولو ظلوا في السجن لأمد طويل..

4 ـ الفقر: غريزة الجوع تحتم على الكائن البشري، شابا كان أو شابة، أن يبحث عن سد رمق جوعه بوسيلة أو أخرى بغض الطرف عما إذا كانت مشروعة أم لا، ولعل أقربها وأيسرها، داخل المجتمع، السرقة التي تتطور لديه مع الأيام لتصبح سطوا وقطعا للطريق والقتل أحيانا إذا كان سيفضي إلى السطو على مال أو متاع. لكن بالنسبة للفتاة الفقيرة، والتي وجدت الأبواب موصدة في وجهها، تضطر مكرهة إلى غشيان أوكار الدعارة والرقيق الأبيض.

نفسية شباب تطاردهم هذه النيران

شاهدنا مؤخرا، ضمن بعض الأشرطة التي تتداولها على نطاق واسع وسائط التواصل الاجتماعي أن هناك مظاهرات احتجاجية، ذهبت نيران اليأس والفقر بالمشاركين فيها إلى حد المطالبة علانية بإسقاط “الجنسية المغربية” عنهم..ومنهم من رفع أعلام دول أجنبية إمعانا في الكيدية والعدوانية..ومنهم من اندس ضمن طوابير الهجرة السرية، وعند سقوطهم بأيدي حرس الحدود الإسباني طلبوا حق “اللجوء السياسي”، هربا من نيران الفقر التي تركوها خلفهم!.

فالمغرب، وفي ظل الحكومة الحالية، التي طال أمد سباتها، عليه أن ينظر إلى ظاهرة “الشباب المحترق” بمثابة بركان قابل للانفجار في كل وقت وحين، وفي انفجاره (لا قدر الله) تسونامي مغربي يأتي على الأخضر واليابس!.

* المندوبية السامية للتخطيط

** منظمة الصحة العالمية

‫تعليقات الزوار

11
  • impossible
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:16

    *كل 40 ثانية ينتحر مغربي، أي 800 ألف حالة انتحار كل سنة (م.ص.ع) **؛

    Il doit y avoir une erreur, meme le nombre de morts naturelles ne peut pas atteindre 800000 par an.

  • واقع أشد قسوة
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:38

    واقع أليم يعيشه شبابنا؛ والأستاذ قدم معطيات رقمية مهمة لهذا الواقع البئيس كما أن تحليله يؤكد بأن المغرب فعلا على فوهة بركان… سيما حينما نلاحظ الشباب يتسابق ليلقي بنفسه في عرض البحر غير مبالي بالمصير الذي قد يبتلعه إلى غير رجعة وشكرًا

  • نيران قائمة ولكن ...
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:50

    لا أحد يدق ناقوس الخطر ليوجه اهتمام الحكومة إلى هذه الشريحة الهامة من الشعب والتي تشكل مغرب الغد؛ أم أن اهتمام المسؤولين والمنتخبين والوزراء فقط بالحلوى وافتراسها أمام أعين العادي والبادي. إنه لأمر يحز في النفس أن نرى شبابنا وسواعد مغربنا تتقاذفهم الأزمات من الفقر إلى اليأس والبطالة؛ طبعاً حسب غريزة البقاء ستحتم عليه الوصول إلى حاجياته مهما كلفه الثمن حتى ولو ابتلعه البحر أو قذف به في غياهب السجون.

  • Peace
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 16:41

    الياس من قلة الامان و الفقر لروحي:

    يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87) يوسف

  • KITAB
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 17:31

    قضية الشباب في المغرب مع الأسف تستثمر لدى الساسة زمن الانتخابات لدغدغة عواطف الشعب، والواقع أشد قساوة مما قد يتصوره الإنسان، والشاب حينما يسقط في الحالات التي عددها الأستاذ في مقاله من يأس وبطالة وفقر وأمية ولاتربية، مثل هذا الشاب وبهذه المواصفات لا أظنه ما زال يحتفظ بإنسيته أو تجده شخصاً عاديا، هناك أناس يشتغلون وهم يحملون بين أضلعهم أمراضا اجتماعية ونفسية خطيرة فكيف بهم إذا كونوا عاطلين، فمن المؤكد أن مصيرهم يدعو إلى القلق وفي آن يتطلب منا جميعاً التجنيد لمقاومة اندحار شبابنا وارتمائهم في ردهات الموت كالمخدرات والهجرة نحو وجهة مجهولة أو بالبيع في سوق النخاسة…، وتحياتي

  • الرياحي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 17:58

    تصحيح حالة الإنتحار"الناجحة" تصل إلى 800 حالة سنويا وهو رقم كبير
    أستاذي , البرلمان يعطي نظرة مفيذة على التربية المغربية.أرئيتهم وهم يهرولون وأكياس بلاستيكية (ميكا) في أيديهم يحاولون إخفاء وجوههم المهجمة المكفرة .كيف نلوم الشباب إن كان "ممثلي الأمة" بتلك النذالة وقلة الهمة يتمرخون في الذل إلى درجة أن BBC خصصت لهم موضوع.

  • hmou
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:44

    شباب وجيل الألفية الثالثة كسول ومرخي وباغيها باردة ماشي بحال الاجيال السابقة التي كانت صبارة وقنوعة ولاترضى التسول والدل في بلاد النصارى

    الحاصول هذا الجيل تيتفرج غير في الكرة والافلام المدبلجة والفضائح في اليوتوب وباغي يطفرو ،
    أين العلم والعلوم ، أين الاخلاق والقيم الدينية ، أين تربية الاسرة ، أين دور المدرسة ………………………………..

  • نسب الانتحار في المغرب
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:37

    ورغم عدم وجود إحصائيات رسمية ودراسات ميدانية حديثة حول حوادث الانتحار في المغرب، إلا أن بعض الأرقام الصادرة من منظمة الصحة العالمية قبل سنتين صادمة.
    وذكرت المنظمة أن المغاربة يحتلون المركز الثاني من حيث أكثر الشعوب العربية إقبالاً على الانتحار وذلك بنسبة 7 حالة في كل 100 ألف مواطن، كما أكدت أن عدد المنتحرين المغاربة تضاعف بين سننتي 2017- 2016.
    لكن اليوم قد تكون الأرقام فاقت هذه النسب المسجلة قبل أكثر من سنتين ونصف، وبذلك تكون الأرقام الواردة في المقال صحيحة بالتقريب، حسب المتتبعين لهذه الظاهرة الذين يرون أنها حالات الانتحار في تصاعد بسبب استمرار ظواهر الفقر والبطالة والتفاوت الاجتماعي والطلاق والتفكك الأسري، التي تؤدي كلها إلى فقدان الأمل في تحقيق الطموحات والإحساس بالقهر لدى العديد الذين يجدون في الانتحار حلا لإنهاء حياتهم.

  • سليم.م
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:49

    لا أحد يهتم بالشباب، فقط يتخذون منه كليشي في التظاهرات واللافتات والانتخابات، لكن الواقع لا الحكومة ولا الدولة ولا المجتمع يهتم بهذه الشريحة ومع الأسف

  • الشباب
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 22:16

    مشا الشباب بقا شيشباب اليوم كلشي مشروط كلشي محشش كولشي غايب ياسلام سلم أوصافي

  • Mohsine
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:02

    معدل الإنتحار المذكور عير صحيح. 800 حالة في السنة وليس 800 الف.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب