صديقي المثقف.. كن بسيطا لأقرأك!

صديقي المثقف.. كن بسيطا لأقرأك!
الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 17:59

سأحكي لكم اليوم عن زميل درس معي في الجامعة..

زميلي هذا كان من فئة المثقفين المتصنعين، ينتمي إلى عينة من البشر تهوى تعقيد السهل، جمله مستعصية على الفهم.. طويلة.. مزدحمة.. لا نقاط فيها ولا فواصل، كان كلما تكلم تساءلت:

كيف يستطيع النوم مع كل هذا الكم من التعقيد، والمفردات التي تخاصم بعضها؟!

أين تختبئ ذاته الحقيقية، وسط كل هاته التضاريس الوعرة.. والجو الصحراوي؟!

الغريب أن الطلبة كانوا يصفقون له كلما أخذ الكلمة في التجمعات الطلابية وهم يهزون رؤوسهم في انبهار.. مثقف فذ!!

وحتى لا أوصف بالجهل، كنت أصفق له في غباء وأنا أهز رأسي تأسيا بزملائي!

زميلي المتصنع جدا كان إذا خير بين أمرين، اختار أعقدهما.. وإذا تكلم انتقى أصعب الألفاظ، وأراهنك أنك ستفضل الهروب من أمامه حين يستعمل قاموسه الابستميولوجي المستعصي على الفهم! ولكنك قد تكون جبانا مثلي.. ولا تفعل!

كانت له بعض الكتابات لا أذكر حرفا منها، ولكني أتذكر أنها كانت تصيبني بالدوار والغثيان والرغبة في الهرولة! وكنت أحس أنه ينتشي حين نعجز عن فهمه نحن الغوغاء.. الدهماء.. العوام.. الغارقون في أوحال السطحية.. اللامرتقون!

بعد كل محاضرة كنت أدعو الله ألا يطرح أسئلته المعقدة، التعجيزية التي يستعمل فيها قاموسه الحصري، حتى لا تنحرف بوصلتي.. وتضيع مني كل الأبجديات التي تعلمت! فكان كلما ألقى سؤالا فغرت فمي فيه كالبلهاء والتفت إلى صديقتي: هل ما يتكلم عنه هذا المخلوق درسناه الآن؟!

يهيأ لي أنه كان يتكلم عقب المحاضرات خصيصا ليظهر لنا حجم سطحيتنا! وقد كان ينجح كثيرا في جعلي شخصيا أحس كم أنا غبية! خصوصا حين يهز الأستاذ رأسه، ولسان حال المسكين يقول:” فين السؤال ؟!!” على طريقة سعيد صالح في مدرسة المشاغبين.

تذكرت زميلي هذا الآن، وأنا أقرأ ديوان شعر أبياته شبيهة بالكلمات المتقاطعة، نوع من النصوص الميتة.. التي لا تعترف بالقارئ على رأي محمود درويش!

والحقيقة أن بعض كتابنا ومثقفينا تحس حين القراءة لهم أنه لا يعنيهم البتة إقامة علاقة معك كقارئ، يجثمون على قلبك بلغة ثقيلة تتقاطر منها الدهون، وعوض أن تصير القراءة لك لحظة متعة، وجمال وتحليق.. تصير قطعة من العذاب! ثم يشتكون بعد ذلك أن لا أحد يقرأ لهم!

يسبغون على أنفسهم ثوب العبقرية.. والعمق، ويتهمون القارئ بالجهل والسطحية!

ليس هناك ما هو أجمل من البساطة.. ومد الجسور!

أكره التصنع بكل أنواعه، والعمق الزائف.. والتعقيد المقصود الذي لا يفهم إلا نفسه، إن في الفنون أو العلوم أو الأشخاص..

هناك كتاب تحس وأنت تقرأ لهم، أنك مأخوذ ببساطتهم.. تشتاق إليهم كأنهم بعض أهلك.. يكلمونك دون تكلف كأصدقاء قدامى، لا تحتاج لوضع نظارة المثقف وأنت تقرأ لهم.. هم سيعفونك!

يتجسد لك الكاتب أو الشاعر من هؤلاء عبر الأسطر.. بسيطا.. واضحا.. تلقائيا، لن تدوخ السبع دوخات لفهم جمله!

لن تحلل، ستندمج.. ستصير هو ويصير أنت.. ستنجذب إلى عالمه كطفل.. وستتشبث في عنقه حتى آخر حرف.. ستحزن حين ينتهي الحكي!! لقد صار جزءا من عالمك!

البساطة أن تكون أنت!

أن تسمح لي صديقي المثقف برؤية وجهك عاريا من الأصباغ والأقنعة!

أن تكلمني كقارئ ونحن نجلس جنبا إلى جنب.. وأن أنسى الزمن في حضرة أحرفك!

أن أعود من غوصي فيك خفيف الروح.. مثقلا بأماني العودة!

أن أشرب جملك مع قهوتي- وليس مع قاموسي- في استمتاع وحب!

أن أجد فيما كتبت ما عجزت أنا عن التعبير عنه.. ونجحت أنت!

أختم لكم بنصيحة للكاتب الذي تفوق في فن البساطة والجمال، أحمد خالد توفيق، يقول فيها:

عندما تقابل شخصا يقول لك:” إن هذه الأنطولوجيا التي كتبها فلان تنبعث من رؤية بانورامية للمدينة الكوزموبوليتانية..برغم ما فيها من شوفينية واضحة وما يتميز به الكاتب من ديماجوجية،فإنها يمكن أن تكون هرمينوطيقا متكاملة تمتاز بالكثير من الأبستمولوجيا…”

عندما تقابل هذا الشخص فعليك أن تفر منه فرارك من الأسد.. أنت بلا فخر في حضرة شخص متحذلق لا يمكن التعامل معه أبدا.. أنت في مأزق حقيقي.

تصبحون على بساطة.. وجمال!

‫تعليقات الزوار

14
  • طالب سبعيني
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:10

    في مستهل السبعينيات كانت الماركسية اللينينية والشيوعية والمادية التاريخية تفعل فعلها في أوساط الطلبة والمثقفين بشكل كبير وكان لابد لكل من أراد التميز وسط رفاقه وزملائه من استعمال بعض المصطلحات للتميز بها لأن الزمن ذلك كان رواده أهل الفكر و المعرفة وليس الفنانون من الطرب والرقص أو الرياضيين كما هو عليه الحال الآن ؛ على أية حال كنا كطلبة نتصنع كثيرا في حواراتنا وفي كل جدال فكري أو فلسفي ونخوض في عمق الأحداث بكلمات مستقاة من الخطابات العقلانية والطروحات الفكرية ميزتها الشكلانية الروسية بحيث كنا ننهل من فكر تودوروف وديريدا وميشال فوكو ورولان بارط ويامسليف وهيدكر وكانط واللائحة طويلة ، فيما بعد كانت تسمية تلك المرحلة من طرف بعض الرفاق بمرحلة الشلوخات الذهنية والهرطقة السنسكريتية .

  • ببساطة گاع
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:12

    التواصل بين القيادة والقاعدة

     

    لهذا السبب وأسباب أخرى لعل أهمها تحقيقه العديد من الإنجازات وعدم تسجيل أي ملاحظات سلبية على أدائه

    وليد الشاوي

  • عقول التضليل
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:29

    الرأي العام.. بين التوظيف والتحريف

    أهم عامل في صناعة الرأي العام هو القيادة السياسية، والفكر العام يأتي من تربية سياسية نابعة من قيم الوطنية، وتشوه الرأي العام يُحرف الفكر العام وبالعكس.
    عندما يكون الفكر في ظاهره صواب، وباطنه خراب، سيجعل المجتمع يناقض الأقوال بالأفعال، ورأيه العام مشوش مشوه، ويتحول من التوظيف الإيجابي الى التحريف الفكري، البعيد عن قاعدة القيم ومصلحة الدولة ومجتمعها، لذا تجد المجتمع يتنقد الظاهر ويفعلها بالسر، لقناعة أن مثله السياسي الأعلى؛ يشوش الرأي العام لغرض خلط الحقائق، وما فكره السياسي سوى أداة تضليل، وما تحتاجه الشعوب، رأي عام موحد، يقود الى فكر عام منتج.

    واثق الجابري

  • في القادم
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:31

    صناعة التشدد في المآثر الدينية

    في ذلك اليوم يقول الرب سأغيب الشمس في الظهيرة واغيم الأرض في يوم نور — وأحول أعيادكم نوحا وأغانيكم الى مراثي واصعد على كل الاحقاء مسحا وعلى كل رأس قرعة واجعلها كمناحة على وحيد وأخرها يوما مرا

    طلعت خيري

  • ربيع
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:35

    .شارع البرج Turmstraße 91

    لقد حددوا الجلسة منذ اشهر عديدة ، بدأ المحامي الذي اوكل له الادعاء الدفاع عنها متحمسا وطلب منها كل اوراقها التي تؤكد براءتها وضرب لها موعدا بعد اسبوع ، غير انه ما لبث ان تهرب . بعثت له العديد من الرسائل عن طريق البريد الالكتروني دون جدوى . اتصلت فردت عليها السكرتيرة ببرود شديد.. تعالي قبل اسبوع من الجلسة 
    سالت بذهول وهل الوقت يكفي…. فترد السكرتيرة بنفس النبرة .. كافْ جدا.
    الحنق وضيق النفس ، والأرق اللعين لازمها طيلة الاشهر التي عاشت بها مع هذه المحنة.
    التي ابتدأت منذ ما يزيد عن السنة.

    شذى أحمد

  • Hiba
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 23:23

    Mais tu ne décris pas là un intellectuel mais un sophiste et meme pas un sophiste, un vaniteux et pédant, un faux intellectuel. Un intellectuel n'a pas de temps à perdre pour penser à piéger son lecteur. Et c'est à ce dernier s'il n'arrive pas à comprendre de faire des efforts pour accéder à la pensée des intellectuels.

    Je n'imagine pas un intellectuel qui parlerait comme le font les rappeurs par exemple.

  • فاضل
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 00:40

    البساطة في الكلام لا يستطيعها كل الأنام، ولا يكفي دراسة علوم البلاغة، ولا كثرة المطالعة؛لكي تكون من أهل البساطة!
    وهي تحتاج إلى ذكاء ونباهة، والإحاطة بالموضوع، والتواضع للناس، والثقة في النفس، وحب البساطة والجمال.
    والبساطة في الكلام هبة وموهبة من الوهّاب، التي قد لا ينالها كثير من المثقفين ولو نالوا أعلى الشهادات في علوم اللغة وفنون الكلام!
    وكما أن البساطة تكون في الكلام، فإنها تكون في التحليل والبرهان في مادة الرياضيات. فهناك من يبرهن بطريقة معقدة وثقيلة، قد تسبب لك صداعاً في رأس والغثيان؛ وهناك من يعطيك برهاناً آخر بسيطاً، ينشرح له الصدر، وترتاح له النفس، وتتشوق الى المزيد من الاهتمام بالبحث والتحليل والبرهان!

  • محمد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 08:00

    استمتعت جدا بقراءة المقال،فعلا البساطة مطلوبة خصوصا ونحن أمام جيل معرض عن القراءة ،وأغلب الكتاب الذين نجحوا كانوا قريبين من القراء

  • خديجة
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 11:02

    المغربي يحقد على المغربي ويحسده اذا مات يوم الجمعة.الحسد والغيرة من الاحاسيس المحطمة لصاحبها أولا,ابتلينا بمجتمع:شي حاضي شي.اذا لمغربية اقتنت جلابة جديدة جارتها تحاول الانتحار بسبب الحسد.اذا كاتب مثقف نشر كتاب اصدقاؤه وزملاؤه يشعرون بالنقن ويخرجون حقدهم الدفين انه وباء تمني زوال النعمة سيندروم عن الاخر هناك ظاهرة مررضية بين المثقفين واشباه المثقفين ذوي الايديولوجية الاخوانية :انتقلوا من توزيع صكوك الغفران الى توزيع صكوك لقب مثقف .

  • معاق
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 14:39

    ما خير صل الله عليه و سلم بين أمرين إلا و اختار اسهلهما
    شكرا سيدتي على الالتفاتة

  • الرياحي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:49

    البساطة لا يملكها إلا الجعابذة الكبار المتمكنين من أمرهم وهمهم ليس أنظروا إلي كم أني معقد وأفكاري "ألمبيكية alambiquées " وما ينقل للناس المعقِد هو ضرب من التحدي إلى الإحتقار وعلى كل حال لا يريد توصيل فكرة.بلغة يفهمها الجميع فلاعب كرة القدم المتمكن لا "يزخرف" ولا يحتفظ بالكرة بدون سبب بل يلخص اللعب إلى حده الأدنى ويذهب دائما لقلب الموضوع هو تسجيل هذف أو التسبب في تسجيله ودون ذلك رقص لا يسمن ولا يغني
    مقال جيدة لكاتبة شابة موهوبة

  • محمد خلوقي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 22:44

    الموضوع الذي تم بسطه هو جزء مما امست عليه حياتنا المعاصرة من جنوح متهور نحو الشكليات والمظاهر والتصنع ، اعتقادا من البعض انها الطريقة التى تورد بها الابل .
    والحقيقة ان عالم الكتابة كما هو عالم السلوك والمعاملات تظهر فيه ثلاثة ملامح ، منها ملمح التلقائية ، وملمح الصنعة ،وملمح التصنع ، ولا ضير في الكتابة ان يجود الكاتب عمله ،ويزين صنعته لكن مع الحفاظ على مقومومات الطبع ،و شرف المعنى وسموه ،مع العمل على حسن سبكه دون الوقوع في المبالغة والتكلف والتصنع الذي يضيع بهاء العمل، بل يتلف الهدف السامي من كل تواصل إبداعي .
    تحياتي واحترامي لشخصك ولقلمك المبدع الموسوم بهذه التلقائية الانيقة.
    بهذه التلقائية الانيقة.

  • nawrace
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 22:50

    كل العظماء عبر تاريخ الانسانية كانوا بسطاء.

  • راي1
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:34

    البساطة مفهوم نسبي يختلف باختلاف اطراف التواصل ويتوقف وجود سنن مشترك بينهما وبحسب تناسب وتقارب مستويات التفاهم بينهم.وتتدخل في حصول هذا التفاهم عوامل متعددة مثل السن والمستوى التعليمي ونوعية التخصص وطرق توجيه الفكر .فما لم يكن الانسان مثلا ملما بمفاهيم ومبادئ علم من العلوم يتعذر عليه الفهم.وهكذا مثلا فان التفكير الفلسفي وان كان معبرا عنه بلغة عادية وفي المتناول فان الفهم قد يتعذر احيانا بسبب طريقة توجيه التفكير لدى الفيلسوف.ولا يفهمه الا من درج على التواصل مع هذا الفكر.وصاحبة المقال تتحدث عن البساطة في مجال الادب خصوصا وهي مطلوبة ولا شك وخاصة في مجال الشعر.فهنالك ميل غريب لدى البعض الى التغميض والتعقيد.بينما المطلوب ان يكون الكلام الشعري سهلا معانيه تخرج مع الفاظه مباشرة وتنتقل من دخيلة الشاعر الى سريرة المتلقي بطريقة حدسية ومن دون تكليف.

صوت وصورة
زنقة مغربية | تطوان
السبت 16 مارس 2024 - 15:00

زنقة مغربية | تطوان

صوت وصورة
تراويح مسجد الحسن الثاني
السبت 16 مارس 2024 - 12:13 2

تراويح مسجد الحسن الثاني

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11 2

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 12

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية