الحركة الأمازيغية تنبطح للدولة

الحركة الأمازيغية تنبطح للدولة
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:24

هناك شيئان يدافع عنهما معظم المنتسبين إلى منظمات الحركة الأمازيغية بالمغرب بإصرار عجيب رغم أن الحقائق تخالفهم وتناقضهم وتنقض أطروحتهم:

– الشيء الأول: يزعم نشطاء الحركة الأمازيغية (الآن) أن ثيفيناغ أصلح للأمازيغية. الحقيقة هي أن الحرف اللاتيني هو الأصلح للأمازيغية في الظروف الحالية. ونشطاء الأمازيغية كانوا في أغلبيتهم العظمى يساندون تدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني إلى غاية صدمة 31 يناير 2003 يوم حدث التصويت الإيركامي الفضائحي المعلوم الذي تم فيه حرمان الأمازيغية من الحرف اللاتيني لأسباب سياسية تحت وطأة تهديدات وابتزازات الإسلاميين واليساريين التعريبيين. فسكت نشطاء الحركة الأمازيغية بعد 31 يناير 2003 وتقبلوا الأمر الواقع الذي فرضه الإيركام وفوقه المخزن، ثم بدأوا يرددون كاسيطة جديدة وهي: “إن تيفيناغ مكسب ثمين للأمازيغية”! (وكأن ثيفيناغ اخترع في يناير 2003 ولم يكون موجودا منذ 2500 عام خلت!).

– الشيء الثاني: يزعم نشطاء الحركة الأمازيغية أن اللغة الأمازيغية تحتاج إلى “القانون التنظيمي” (وهي فكرة اخترعها المخزن) لتطبيق الترسيم الدستوري الموجود في الفصل 5. أما الحقيقة فهي أن هذا الترسيم الدستوري الذي تمدحه الحركة الأمازيغية ليل نهار هو ترسيم ناقص ومهين للأمازيغية وكارثي أصلا لأنه يعتبر الأمازيغية في الدستور المغربي لغة رسمية ثانوية تحتانية أقل شأنا من العربية ويقيدها بقيود زمنية وتشريعية وإجرائية خطيرة تؤبد طابعها الهامشي. فبدل المطالبة بتعديل هذا الفصل الدستوري الخبيث يأبى نشطاء الأمازيغية إلا أن ينبطحوا له ويتماهوا معه مطالبين بكل انبطاحية بتطبيقه بإخراج قانونه التنظيمي!

من هذين الشيئين ومن هذين التصرفين نلاحظ خطا واضحا لدى الحركة الأمازيغية منذ تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (الإيركام) وهو: الانبطاح لكل ما يأتي به المخزن أو إيركامه وانتظار أي شيء يجود به المخزن أو الإيركام ونعته بـ”المكسب” وضمه إلى لائحة طويلة من “المكاسب الوهمية” و”المكتسبات القشورية” التي يدعي نشطاء الحركة الأمازيغية أن الأمازيغية قد ربحتها.

الحركة الأمازيغية لم تعد تنتج الأفكار المستقلة والنقد المنطقي والحلول العملية لمشاكل الأمازيغية ومشاكل المغرب. الحركة الأمازيغية أصبحت الآن متخصصة في مدح بنات أفكار المخزن والتماهي مع أية تخريجة من تخريجات المخزن سواء أكانت ترسيما ناقصا مشوها للأمازيغية (الفصل 5)، أو قانونا تنظيميا يرسخ ويشرعن ذلك الترسيم الدستوري المشوه، أو تصويتا إيركاميا سياسيا مؤدلجا حول حرف التدريس، أو تفويضا لشؤون الأمازيغية إلى الأحزاب الريعية التي كانت بالأمس تحارب الأمازيغية واليوم تركب عليها.

ها هي الأشياء التي لن تسمع، أيها القارئ، نشطاء الحركة الأمازيغية والمهتمين بالأمازيغية يتجرأون على الحديث عنها أو الخوض فيها:

– أنت لن تسمع أبدا ناشطا أمازيغيا أو مهتما بالأمازيغية يشتكي أو يناقش الترسيم الدستوري الشنيع الناقص الأعوج الخبيث للغة الأمازيغية في الفصل 5 من دستور المغرب. هذا لا يضايق الحركة الأمازيغية.

– أنت لن تسمع أبدا ناشطا أمازيغيا أو مهتما بالأمازيغية يطالب بتعديل الفصل 5 من الدستور المغربي لرفع الظلم عن الأمازيغية ولجعل اللغتين الأمازيغية والعربية لغتين متساويتين بشكل تام وواضح لكي يكون ترسيم الأمازيغية مستقيم الأساس الدستوري ومستقيم البنيان التطبيقي. لا لا لا. المساواة ليست من اهتمامات الحركة الأمازيغية. الحركة الأمازيغية تلهث وراء شيء واحد: القانون التنظيمي ثم القانون التنظيمي.

– أنت لن تسمع أبدا ناشطا أمازيغيا أو مهتما بالأمازيغية يتساءل حول جدوى حرف ثيفيناغ والمنفعة التي حصدتها أو لم تحصدها منه الأمازيغية بعد 15 عاما من التدريس الشكلي للأمازيغية في بعض المدارس الابتدائية. لا لا لا. أنت ستسمع كلاما عجيبا من قبيل: “أسهل حرف قابل للتعلم بالنسبة للطفل هو تيفيناغ، باعتبار الحرفين العربي واللاتيني يتغير موقعهما في الكلمة، أما الأمازيغي فيظل ثابتا.” وهذا كلام فارغ وخاطئ. الحقیقة هي أنه لا يوجد دليل على أن حرفا ما أسهلُ تعلما على التلميذ من الحروف أخرى وإلا فكيف يتقن المغاربة الكتابة بالحروف اللاتينية وينجحون في تعلم عدة لغات بالحرف اللاتيني؟! ثم كيف ينجح تلاميذ الجزائر Dzayer بالمدارس الابتدائية والثانوية في تعلم اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني؟!

أما وجود MAJUSCULES وَ minuscules في الحروف اللاتينية فهو نقطة قوة للحرف اللاتيني ونقطة ضعف للحرفين العربي والتيفيناغي. وفي الإملائية الأمازيغية اللاتينية يكون لكل حرف نطق واحد لا يتغير. مثلا حرف C الأمازيغي ينطق (ش) دائما ولا يتغير هذا النطق أبدا. والحرف Ɣ ينطق (غ) دائما. والحرف G ينطق (گ) دائما. والحرف X ينطق (خ) دون تغيير. والحرف Ḍ ينطق (ض) دائما.

– أنت لن تسمع أبدا ناشطا أمازيغيا أو مهتما بالأمازيغية يسائل ويحاسب الإيركام عن تصويت 31 يناير 2003 حول الحرف عندما انقلب فجأة 10 أعضاء للإيركام في تصويتهم من حرف لآخر في ظرف دقائق بين الشوطين بدون أية “حجج أكاديمية”. أليس ذلك التصويت سياسيا صرفا لا علاقة له بالعلم واللسانيات؟!

– أنت لن تسمع أبدا ناشطا أمازيغيا أو مهتما بالأمازيغية يحاسب الإيركام عن ترجمته المليئة بالأغلاط الفادحة للدستور المغربي إلى الأمازيغية بحرف ثيفيناغ. فلم يقرأها أحد منهم أصلا.

– أنت لن تسمع أبدا ناشطا أمازيغيا أو مهتما بالأمازيغية يتساءل حول سر نجاح تلاميذ الثانويات المغربية في دراسة اللغات الألمانية والإسبانية والإيطالية والإنجليزية ابتداء من الصفر بالحرف اللاتيني وتمكنهم في ظرف 3 سنوات فقط من اجتياز امتحان الباكالوريا في هذه اللغات الأجنبية بنجاح.

– أنت لن تسمع أبدا ناشطا أمازيغيا أو مهتما بالأمازيغية يتساءل ويستنكر تدريس الإيطالية والألمانية في ثانويات المغرب بالحرف اللاتيني وحرمان اللغة الأمازيغية من نفس ما تتمتع به الإيطالية والألمانية.

لا لا لا. ما يهم نشطاء الحركة الأمازيغية هو شيئان:

– الانبطاح لما تقرره الدولة والإيركام في شأن اللغة الأمازيغية.

– الانبطاح لما تقرره الدولة والإيركام في شأن اللغة الأمازيغية.

لقد فوضت الحركة الأمازيغية التفكير النقدي والمبادرات الحرة إلى الدولة وأصبحت الحركة الأمازيغية متخصصة في الترويج لبنات أفكار الدولة وتخريجات الدولة من قانون تنظيمي وحرف ثيفيناغي وتدريس ابتدائي وترسيم تأجيلي ودسترة مشوهة.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

6
  • hessou
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 12:26

    le caractère latin pour transcrire tamazighte n'est pas la panacée du moment qu'il doit être aménagé
    et adapté aux différents phonèmes. tout ce qui peut être attendu du caractère latin peut être réalisé
    par le caractère tifinagh. pourvu qu'il y ait bonne volonté. ayyuz

  • sifa
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 16:32

    لا أتفق مع الكاتب في قوله إن الحركة الأمازيغية تنبطح للدولة، فهذه الحركة العرقية المتعصبة الرجعية صنيعة للدولة العميقة وهي خادمتها وتنفذ أجندتها، وليست منبطحة أمامها فحسب..

  • لو كونترا سوصيال
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:49

    من يرخص للمهرجانات من يمول الجمعيات من يسمح بالتظاهرات ؟ الدولة طبعا . والدولة الديمقراطية ليست بحاجة لمن ينبطح لها لان وظيفتها تدخل ضمن خانة التعقدات الاجتماعية التي ينادي بها المتعاقدون . وسيادتكم أدرى …

  • بعيدا عن الايديولوحيات
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 23:08

    تطالبنا بالحروف اللتينية ولما لا تطالب الغرب بتفناغ .ان الحروف اللتينية لا تتوافق و الالسنة الغربية وتفاناغ اعرق متها مثلا الفرنسية اصبحت جد صعبة كتابة بالحروف اللتينية الحروف العربية احدثت بعد الحروف اللتينية وهي تتوافق نسبيا مع اللسان العربي ولما لا يكتب العرب بتفناغ مثلا؟ لانه ادا كان اختيارك الاداة اللتينية وهو نفعي اولا وتانيا هو تنكر لتاريخ مشترك مع العرب ويد ممدودة تحت الطاولة للخصوم الحضاريين لك و للعرب. مثل قضية اكرانيا و روسيا .الكتابة بالحروف العربية هو امداد خصوم الامازيغية باسلحة ابادتعا على المدى البعيد الحل هو اخد مسافة من خصوم الداخل والخارح اي تفناغ واخيرا ما لم يعترف الدستور بعد الحركات الامازيغية وخصومهم بتواجد قوميتين في المغرب والتعامل بالعدل و المساوات مع حقوقهما معا فان دار لقمان ستظل على حالها كل طرف يستهجن ويستبخس و يتربص بالاخر ولسيما في المحطات السياسية او الثقافية.اما الاحزاب المغربية فعلى اليونسكو تسجيلها تراثا عالميا

  • كبور المطاعي
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 08:53

    رقم 4

    تدافع عن حرف تيفناغ رغم أنه حرف بدائي وخرافي وتأكد فشله في الممارسة التعليمية المغربية التي كانت قيد التجريب، الأمر الذي يؤكد أنك من رافعي شعار عنزة ولو طارت، وتنتقد صاحب المقال وتستبطن حقدا عليه، لا لشيء إلا لكونه فضح الترجمة الكارثية للدستور إلى الإيركامية، الترجمة التي أشرف عليها أستاذ القانون الدستوري والعضو الإداري سابقا في ليركام الحسين وعزي، هل بهذه الطريقة السخيفة والبليدة يمكنك الترويج للأمازيغية وإقناع الجمهور بها؟ أنت تضر الأمازيغية أكثر مما تنفعها، وأنت معروف ولا يفيدك افتعال اقتراف أخطاء في كتابة التعليق للتمويه، فهذه طريقة بليدة للتقنع يا رفيق..

  • رؤوف دنكتاش
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 15:22

    تعتبر البناية المخصصة كمقر للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بناية من خمس نجوم، فهي مشيدة على أحسن وأجود طراز، وهي أفضل من مقرات وزارات بعينها، وتخصص الدولة لهذا المعهد سنويا عشرات المليارات لتسييره وإنجازه المهام المكلف بالقيام بها، ومن ضمنها النهوض باللغة والثقافة المازيغية..

    ولكن الطريف هو أن أطر المعهد المذكور حاولوا ترجمة دستور المملكة لسنة 2011 إلى اللغة الأمازيغية المعيارية، فكانت ترجمتهم لدستور البلاد ترجمة ركيكة وكارثية وتحتوي على أخطاء لا يمكن ارتكابها من طرف الأطفال، كما أشار إلى ذلك الأستاذ المتخصص في هذا الملف مبارك بلقاسم.. فكيف لمعهد تنفق عليه الدولة المليارات ويفشل في ترجمة أسمى قانون للدولة الذي هو دستورها؟

    لو كنا نربط المسؤولية بالمحاسبة كما نروج لذلك دائما، لكانت الحكومة قد أقبلت على إغلاق ذلك المعهد، وخصصت الميزانية التي يلتهمها دون جدوى لمجالات عدة إخواننا الفقراء الأمازيغ في أمس الحاجة إليها.. لكنها للأسف ثقافة توزيع الريع على النخبة الأمازيغية الفاسدة لتقوم بالتحريض ضد العربية والإسلام في المغرب.. هذه الثقافة هي السائدة حيث يستفيد منها تافهون وسخيفون وكذّابا..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات