عزيز أخنوش محق والأمازيغية قضية سياسية بامتياز

عزيز أخنوش محق والأمازيغية قضية سياسية بامتياز
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:00

لست هنا أروج لحزب الأحرار ولا لعزيز أخنوش. ولا علاقة لي بهما. ومن أراد أن يوهم نفسه بالعكس من أجل راحته النفسانية فهو حر. أنا هنا أناقش الأفكار.

منذ أيام صرح عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار حول موضوع الأمازيغية قائلا ما يلي:

“… من الأحسن إيلا كنا لداخل Le centre de décision في وسط المجالس. نعطيكوم مثال: دابا هاديك الحرب اللي كانت ديال تسمية الأزقة. بالله عليكم لو كانو الأمازيغ الحقيقيين موجودين مناضلين داخل الجماعات وحاضرين، واش ما غادينش يبدلو الأمور؟! لأنه بكل صراحة، إيلا خليتو لبلاصا موجودة لكل واحد، راكوم شفتو التسمية ديال الأزقة فين مشات. وغدّا في 2021 راه إيلا ما خديتوش الأمور بين يدّيكوم راه حتى هاد القاعة هادي ديال اسم واحد الفنّان راه يمكن تتبدل وتولّي شي حاجا اخرى!”

هذا تصريح في محله بطبيعة الحال. لا تهمنا المطامح السياسية والسلطوية للسياسيين، فكلهم سواسية في ذلك. وإنما المضمون والمحتوى هو المهم.

باختصار: عزيز أخنوش يحث الأمازيغ الحقيقيين (يعني المغاربة الواعين بهوية المغرب الأمازيغية) على المشاركة في السياسة وتدبير المؤسسات والمجالس البلدية لحماية الهوية الأمازيغية المغربية وللتصدي لسياسة التعريب التي تنهجها أحزاب التعريبيين والإسلاميين مثل حزب العدالة والتنمية الإسلامي التعريبي والتي من بين آخر تمظهراتها تسمية أزيد من 40 شارعا دفعة واحدة (بالجملة) في مدينة أكادير بأسماء فلسطينية ضدا على هوية المغرب الأمازيغية.

وقد أثار هذا التصريح الخطابي الذي أدلى به عزيز أخنوش أمام جمهوره موجة من الرعب والفزع في صفوف التعريبيين والإسلاميين المغاربة لأن هذه التصريحات تصيب التعريبيين والإسلاميين في مقتل ولا يعرفون كيف يردون عليها بشكل مقنع لأن تهمة التعريب ثابتة عليهم بالممارسة الفعلية، فهرب التعريبيون والإسلاميون إلى تقنية التمويه بترديد كاسيطة “الفتنة العرقية وتوظيف الأمازيغية في السياسة” وحاولوا أن يمرروا أكاذيبهم القديمة حول كيف أن “المغرب متعدد الهويات أو خليط من الهويات أو هجين الهويات”.

(إذا سألت التعريبيين والإسلاميين المغاربة عن هوية السعودية فسيقولون لك: هوية السعودية هوية عربية طبعا. ولكن إذا سألت التعريبيين والإسلاميين المغاربة عن هوية المغرب فسيقولون لك: هوية المغرب خليط من القبائل والأجناس واللاجئين والمهاجرين الأجانب! إذن فالخطاب التعريبي الإسلامي هو خطاب تقسيمي تجزيئي لأن التعربييين والإسلاميين يروجون للتقسيم والتجزيء الهوياتي من أجل التحايل على الهوية الأمازيغية للمغرب، ويريدون جعل هوية المغرب حصصا وأسهما موزعة على كل من هب ودب من الأجانب حتى يفلتوا من الاعتراف بالهوية الأمازيغية للمغرب.)

ولسان حال التعريبيين والإسلاميين يقول: “اسكت يا عزيز أخنوش! ما تفضحناش! نحن نريد تعريب المغرب وتسمية أكبر عدد ممكن من شوارعه بأسماء فلسطينية وعربية لأن الهوية الأمازيغية خطر على المشروع الإسلامي التعريبي! ولا نريد نحن الإسلاميون والتعريبيون أن يتعود السياسيون على إدخال موضوع الأمازيغية في الحوار السياسي والإعلامي لأننا نريد للأمازيغية أن تبقى موضوعا منسيا لا يتحدث عنه أحد لكي يكتمل تعريب المغرب في أقرب الآجال.”

هل السياسيون المغاربة يركبون على القضية الأمازيغية ويستغلونها سياسيا وانتخابيا؟ طبعا. فالسياسي يركب على كل القضايا الوطنية والمحلية ليصل إلى السلطة والمنصب. هذا شيء مفروغ منه.

تعالوا معي لأخبركم عن القضايا الأخرى التي يركبها السياسيون ويستغلونها كأوراق انتخابية للوصول إلى السلطة: البطالة، التعليم، الأمن، الصحة، الأديان، الوحدة الترابية، مشاكل المعاقين والفقراء،…إلخ.

باختصار: الركوب على القضايا الوطنية واستغلالها سياسيا وانتخابيا هو جوهر السياسة وهو شيء جار به العمل في كل مكان وهو ليس عيبا في حد ذاته. فالسياسي إذا لم يتحدث عن القضايا الوطنية كالأمازيغية والبطالة والتنمية فعن ماذا سيتحدث؟! عن الطرب الأندلسي؟! عن الدوري الإثيوبي لكرة القدم؟!

السياسي يريد الوصول إلى الكرسي. هذا مفروغ منه. السياسي حين يقول شيئا فأنت عليك أن تحكم على مضمون ما قاله وأن تحلله وتبحث عن ما إذا كانت مزاعمه حقيقية ومنطقه الحجاجي سليما.

أما الإسلاميون والتعريبيون المغاربة الذين أصابهم عزيز أخنوش بالرعب فإنهم لم يجرؤوا على الرد على محتوى ومضمون كلام عزيز أخنوش (لأنهم عارفون بأنه محق) وإنما لجأوا إلى البكائيات ودموع التماسيح وترديد الكاسيطة المعروفة حول “توظيف الأمازيغية في السياسة” محاولين إيهام الشعب بأنهم حريصون على طهارة الأمازيغية من الاستغلال السياسي والانتخابي.

حين يذرف التعريبيون والإسلاميون دموع التماسيح وهم يدعون الحرص على الأمازيغية والخوف عليها من الاستغلال السياسي فهم في الحقيقة ليسوا خائفين على الأمازيغية بل هم خائفون من الأمازيغية.

التعريبيون والإسلاميون يشعرون بالرعب من دخول الأمازيغية إلى ميدان الحوار السياسي والتنافس الانتخابي لأنهم يعرفون أن الأمازيغية هي نقطة ضعفهم العظمى، ولأنهم بطبيعتهم عاجزون عن إقناع أحد بأنهم يريدون الخير للأمازيغية. فمن يكره الأمازيغية ويحاربها ليل نهار لن يكون قادرا على إقناع أحد بأنه يدافع عنها.

ها هو السجل الأسود لحزب العدالة والتنمية مع الأمازيغية:

– حزب العدالة التنمية (مع بقية التعريبيين) هو الذي تسبب في حرمان اللغة الأمازيغية من الحرف اللاتيني في يناير 2003 وتسبب في هروب الإيركام إلى تبني حرف تيفيناغ كـ”حل وسط اضطراري” بديل عن الحرف العربي.

– حزب العدالة التنمية هو الذي تدخل في آخر لحظة في لجنة كتابة الدستور في 2011 وتسبب في تشويه طريقة ترسيم اللغة الأمازيغية في الفصل 5 من الدستور المغربي وجعلها لغة رسمية ثانوية أقل شأنا من العربية، فخرج لنا هذا الترسيم الدستوري الناقص المشوه الكارثي المقيد بـ”القانون التنظيمي” الذي وُضِع خصيصا لتقزيم وتأجيل الأمازيغية.

– حزب العدالة والتنمية هو الذي صرح زعيمه بنكيران الحاقد على الأمازيغية في 2011 بأن استقرار المغرب مرهون بـ 3 أشياء: “الملكية، الإسلام، العربية”، وهو قصد بذلك أن الأمازيغية تهدد استقرار المغرب.

وعزيز أخنوش عندما ذكّر جمهوره اليوم بفضيحة حزب العدالة والتنمية في تسمية 40 شارعا بأسماء قرى وأحياء فلسطينية فهو يذكّر جمهوره بأن حزب العدالة والتنمية يحمل أجندة تعريبية مضادة للمغرب ذي الهوية الأمازيغية. وهذا الموضوع التعريبي يوجع الإسلاميين والتعريبيين ويحرجهم لأنهم لا يعرفون كيف يدافعون عن سياسة التعريب أمام الشعب الأمازيغي المغربي. لهذا يلجأ الإسلاميون والتعريبيون إلى التمويه والتغليط بعبارات “الفتنة العرقية والتوظيف السياسي للأمازيغية”، وذلك كله ذر للرماد في العيون.

فالتعريب يشبه التهريب. يمارسه فاعله باستمرار ولكنه يعجز عن الدفاع عنه ويستشيط غضبا ضد كل من يفضحه أو يذكره أمام الناس.

التعريبيون والإسلاميون يريدون الاستمرار بهدوء (حسّي مسّي) في تعريب مدن وشوارع المغرب بأسماء من قارة آسيا وفي تعريب المغرب عموما، ولكنهم يستشيطون غضبا ضد كل من يفضحهم في المعترك السياسي والإعلامي.

السياسي، كما قلنا، يستغل كل القضايا الوطنية (الأمازيغية، البطالة، التنمية…) لمخاطبة الناخبين وإقناعهم بالتصويت له وبعدم التصويت للأحزاب المنافسة. وخطاب ذلك السياسي يكون أكثر مصداقية إذا كان مبنيا على حقائق وعلى منطق سليم وعلى مبدإ متوافق عليه.

فالسيد عزيز أخنوش في خطابه المذكور:

– فَضَحَ ضمنيا السياسة التعريبية لحزب العدالة والتنمية في ما يخص تعريب شوارع المغرب بالجملة (40 شارعا في أكادير دفعة واحدة، أي: سياسة التعريب بالجملة). وهذه حقيقة.

– حذر ضمنيا من أن سياسة التعريب لحزب العدالة والتنمية ستستمر وستتسع كالسرطان وتمتد إلى كل شيء بما فيه اسم القاعة التي تحدث فيها عزيز أخنوش، وأنه من الضروري التصدي لسياسة التعريب عبر انتخاب أمازيغ حقيقيين في مراكز القرار ليدافعوا عن هوية المغرب الأمازيغية الحقيقية وليس عن هوية فلسطين أو السعودية العربية الأجنبية. وهذا منطق سليم.

– بنى ضمنيا خطابه على مبدإ متوافق عليه وهو أن الأمازيغي الحقيقي هو الذي يدافع عن الهوية الأمازيغية واللغة الأمازيغية، أما الأمازيغي المزيف فهو الذي يدافع عن فلسطين والعرب على حساب المغرب وهويته الأمازيغية. وهذا يعني أن الشيء الطبيعي الذي يجب أن يفعله أي مغربي هو الدفاع عن الأمازيغية وليس عن العروبة، فالتعريب مرفوض. وهذا مبدأ سليم.

إذن، هذا ما أصاب التعريبيين والإسلاميين بالرعب والفزع من تصريح عزيز أخنوش. لقد أحسوا بأن الأمازيغية أصبحت تتغلغل في السياسة وأصبحت تشكل “منطقا سياسيا” ينطق به الساسة كأساس لبرنامجهم السياسي. وهذا تطور جيد في صالح الأمازيغية ونذير شؤم على أيديولوجية التعريب والإسلام السياسي.

التعريبيون والإسلاميون يريدون من الأمازيغية أن تبقى معزولة عن السياسة ومحنطة في زاوية من زوايا الأولياء الصالحين وبعيدة عن معترك السياسة والإعلام وزاهدة في عالم العصر الحديث.

وبالنسبة للتعريبيين والإسلاميين فالأمازيغي الجيد هو الأمازيغي المنبطح المستسلم للعروبة والإسلام السياسي.

والشيء الجيد في تصريح عزيز أخنوش هو أنه وسع النقاش في موضوع الأمازيغية وموضوع سياسة التعريب التي يتبعها حزب العدالة والتنمية وغيره. وهذا يعني أن سياسة التعريب في المغرب قد انتقلت من “المفخرة” إلى “الفضيحة”، أي أنها انتقلت من شيء يفتخر به فاعله إلى شيء ينفضح به فاعله ويجلب عليه العار وسخط الشعب.

وهذا تطور جيد في الوعي السياسي المغربي.

لهذا يجب على السياسيين أن يقتدوا بعزيز أخنوش وأن يناقشوا آفة التعريب وأن يتنافسوا أمام الشعب المغربي في محاربة التعريب وفي حماية الهوية الأمازيغية للمغرب ونشر اللغة الأمازيغية.

والأمازيغية قضية سياسية بامتياز، خصوصا حين يتعلق الأمر بأشياء مثل أسماء الشوارع والفصل 5 من الدستور (الذي يظلم الأمازيغية ويجب تعديله) والتدريس والإعلام وكل ما له علاقة بالشؤون العمومية.

لهذا فتسييس الأمازيغية وإقحامها في السياسة هو في النهاية شيء جيد لأنه ينقل الحوار حول الأمازيغية إلى أوسع الآفاق ويؤدي في النهاية إلى استرجاع المغرب هويته الأمازيغية وضبط سياسته الداخلية والخارجية على أساس الهوية الأمازيغية وليس على أساس هويات الأجانب في آسيا وأوروبا.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

38
  • Peace
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:26

    "وللتصدي لسياسة التعريب التي تنهجها أحزاب التعريبيين والإسلاميين مثل حزب العدالة والتنمية الإسلامي التعريبي والتي من بين آخر تمظهراتها تسمية أزيد من 40 شارعا دفعة واحدة (بالجملة) في مدينة أكادير بأسماء فلسطينية ضدا على هوية المغرب الأمازيغية."

    انا لم اسمع بهذا الامر, هذا خطير جدا, يعني يريدون ان يصبح المغرب مثل فلسطن ام مذا?!

    يجب تغيير اسماء الازقة و ارجاعها كما كانت في السابق فورا او ان يختار لها جلالة الملك حفظه الله اسماء اخرى جديدة على حسب ذوقه. هناك اسامي تاريخية في المدن العتيقة لا يمكن تغييرها.

  • عبدالسلام
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:27

    البعض للاسف يتكلم عن اللغة ألأمازيغية وكأنها دخيلة علينا علما ان 60% اواكثر من المغاربة هم من أصول امازيغية…
    اللغة ألأمازيغية اذن هوية وثقافة معظم أفراد الشعب المغربي، لهذا لا مفر من ان يعترف للمغاربة بهويتهم الأصلية ..
    اما بعض المتاسلمين وبعض العنصريين من القومجيين العرب ، اقول لهم عليكم بالرضوخ للحقيقة لانكم لن تظلوا تتهربوا من الواقع الى ما لانهاية..

  • طلال:نزالة لعظام
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:29

    السياسة والتلحين

    توقف الناس عن عزف ألحانه لفترةٍ وجيزة، انصياعاً لمخاوفهم بحكم الغريزة، من الوقوع في كارثةٍ سياسية مع الدولة، فقد كان (دميتري شوستاكوفيتش) ينتقد سياستها بلحنه وقوله، تعبيراً عن العيش مرعوباً هو ومن حوله، وبعدها انتقل إلى التلحين في الأفلام الصامتة، رداً على الانتقادات الشامتة، وقد كتب العديد من الموسيقى الساخرة، على الرغم من أنغامه الساحرة، كما كان يعشق لعبة كرة القدم، ويسعى للكمالية ولا يأبه بالألم.

    إيمان الهاشمي

  • حق العودة
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:31

    سينما السياسة والتديُّن

    ما حققه فيلم «الرسالة» من تغيير في الوعي الديني الإسلامي، سيعمل على تشجيع الدول التي تستخدم الأيديولوجية وسيكولوجية الجماهير في تحقيق المكاسب السياسية، عند انتشار واهتمام الجماهير بالسينما؛ لن تتردد المشاريع السياسية في الالتفات للسينما الدينية لتحقيق تلك الغايات، ويبقى الخاسر الأكبر هنا، هو الرسالة نفسها.

    عبد الله الجبور

  • المختار السوسي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:45

    في السياسة … اما ان تكون حاكما او محكوما … او تابعا او متبوعا …

    نحن الامازيغ ننتظر من عباس الفاسي و نزار بركة … ان يتفهم الامازيغ و يدافعوا عنها !! ما نوع المخدرات التي يجب تعاطيها لتصدق هذا الكلام

    الامازيغ اغبياء جدا…. يصدقون اي شيء ….

    ما على الامازيغ الان فعله لكي ينجحوا سياسيا هو :

    1-نسيان الان الايديولوجيات العقيمة … التي تفرقنا و لا توحدنا … كالالحاد .. و الاشتراكية و غيرها من الايديولوجيات …

    يجب الان الاصطفاف وراء حزب الاحرار … بقيادة السيد عزيز اخنوش.. و التعبئة من الان ..

    2-انشاء الاف الجمعيات المدنية خصوصا في المدن … تحت اسم ثقافي او اجتماعي او اي اسم كان … الهدف منها توجيه الناس للانتخاب على الاحراار ..

    3- اي نشاط ثقافي او سهرات او منتدى ثقافي … يجب توجيه الناس سياسيا ..

    يجب احصاء الكتلة التصويتية للبييجيدي في كل منطقة … و بجب ان ننشا الجمعيات التابعة للامازيغية فيها … بنفس عدد اصوات البواجدة او اكثر …

    عدد الاصوات التي حصل عليها البواجدة هو مليون و 600الف تقريبا …

    ما يجب ان تحصل عليه الكتلة الامازيغية .. هو اكثر من 3 ملايين

  • نعمان السوسي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:54

    على الأقل حزب التجمع تبنى القضية الأمازيغية أما لخرين لا حياة لمن تنادي

  • Nasser karim
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:56

    الاحرار دائما يضعون الأصبع في مكمن الخلل و استراتيجياتهم في العمل لا مثيل لها.

  • اعرب
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:57

    العدالة والتنمية عدوة الأمازيغ و هادشي كولشي عارفوا و بشهادة كبيرهم بنكيران

  • محمد الشلح
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:58

    الكل يعلم علم اليقين أن اكبر عدو للأمازيغية هم بن كيران وإخوانه ولحدود الساعة لا نعلم لماذا ؟؟؟؟

  • ملوك
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:00

    زلات لسان كبير تجار الدين فضحته في أكثر من مناسبة والكل يعلم بأن الأمازيغ والقضية الأمازيغية لقمة غير صائغة للإخوان

  • عبدالصمد ايت القاضي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:02

    تجمع الواطني الاحرار هما بعدا شجعو الامازيغية اما البواجدة يستفزون الامازيغية التجمع مدرسة انتها الكلام

  • بشحال تيعيش السوسي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:02

    لن ينسى المغاربة كيف استهزأ حزب المصباح بالأمازيغ فتلك وصمة عار في جبين بن كيران الفاشل الذي أغرق البلاد في الديون وفر دون عقاب ..

  • النكوري
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:03

    الكاتب يخلط بين القوميين العرب و الإسلاميين
    الاسلاميون على مختلف مشاربهم او عموم المسلمين و هم عامة الشعب المغربي ليسوا كلهم في خندق القوميين العرب و انما الذي حدث هو ان كثيراً من المغاربة وقع ضحية تزوير الوعي الجماعي للامازيغ عبر إقناعهم انهم عرب و المسلم الحقيقي لا ينتسب الى غير ابيه و امه فعلماء التاريخ و الفقه الامازيغيين دافعوا عن تاريخهم و أمجادهم كما نقرأه في كتاب مخافر البربر و كتب ابن خلدون و ابن عذاري الخ بل لما سقطت الدولة الاموية في الاندلس حاولت النخبة العربية الاستعانة بقبائل بني هلال التي كانت في تونس للاستحواذ على الحكم في الاندلس الا ان فقهاء الامازيغ و نخبهم كالقاضي ادهم عارضوا و استعانوا بأمازيغ المرابطين فالأمازيغ كانوا دائماً واعون بأمنهم القومي
    يجب ان يعرف الكاتب ان اغلب الحركات القومية في اروبا كان وراءها رجال دين بل من قعّد للغات القومية الاروبية هم رجال الدين
    يكفي ان الحركة القومية الكاتلونية اصطفت الى جانبها الكنيسة كما نشرت الصحف الغربية مؤخرا فالكنيسة الكاتلونية تقف مع استقلال هذا الإقليم من اسبانيا

  • نبيل اوعدي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:06

    ماذا كنتم تنتظرون من حزب ظلامي رجعي فاشل ذو ايديولوجية مشبوهة هل كنتم تنتظرون الديموقراطية ؟؟؟؟ المساواة ؟؟؟ الرقي ؟؟؟ حقوق الإنسان ؟؟؟ والله لا تحشموووون زعما مكاتحشموش

  • بيهي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:07

    نحن أمازيغ، نتكلم ونكتب العربية. مسلمون، نحب المغرب وطننا.
    ماهي مشكلة الإخوان والعدالة والتنمية ؟ يريدون أن نتنكر لهويتنا ؟
    الحماق هذا !

  • كريمو
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:08

    لن تنال العدالة والتنمية من عزيمة أمازيغ هذا البلد. وأخنوش على حق. الأفعال أولاً اما الأقوال لم نفعل شيئاً لأن مرجعية الإخوان هي طمس الهويات !

  • صماااادو
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:12

    ماذا لو إعترف بن كيران وأتباعه أنهم أخطؤوا مع الأمازيغ… سننسى مافعلوا… ولكن الغلطة هي تاريخية.

  • متتبع
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:13

    حزب العدالة والتنمية متورط في تأخير تفعيل القانون التنظيمي للأمازيغية من رأسه لأخمص قدميه ..

  • holivar
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:15

    et qu est ce qui empêche Mr akhnouch de couper sa relation avec ce que vous appelez 'islamistes' de ce pjd et de mettre fin à cette coalition.

  • امازيغي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:16

    اعتقد ان هذا الجدل حول اللغة الامازيغية سيجلب سوى الحقد والكره والتباعد بين افراد المجتمع المغربي.الله الطف بينا. امازيغية وافتخر

  • أمازيغي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:17

    ما لا يعلمه تجار الدين أن القضية الأمازيغية مسألة هوية والهوية أكبر بكثير من تجار الدين بمختلف مشاربهم الفكرية لا يمكن طمس الهوية الأمازيغية هذا واقع مر لتجار الدين عليهم تقبله وانتهى الكلام ..

  • متتبع
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 08:44

    La politique de la chaise vide a, toujours, été néfaste pour la cause de ceux qui la pratique. Ils laissent tout l'espace à leurs adversaires. Alors votons et votons en masse pour ceux qui soutiennent la cause amazighe. La langue amazighe est une affaire politique. Son sort est discuté dans
    l'enceinte la plus politique du royaume, à savoir le parlement. Mes félicitations à l'auteur de cet article.

  • Marocains PLUS
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 09:57

    مازلتم تصنعون الكذب وتصدقونه

    لا أحد منكم يتوفر على دليل عرقي أنه ينتمي لشيء إسمه البربر أو بيربير أو أمازغ
    لا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية ذكر إسم اللغة الأمازيغية أو ذكر إسم أمازغ
    التاريخ ذكر إسم البربر
    ناطق بالهجة الريفية أو لهجة سوسية أو لهجة أخري لا يعني بثاثا أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ

    ( الناطق بالسوسية أوالريفية أو الأطلسية مخالف عن الناطق باللهجة الريفية فكيف
    سيكون جنس واحد و هم لا يفهمون بعضهم بعض .

    المور ( جنس إفريقي فاتح اللون )
    +
    البربر ( حسب ابن خلدون من نسل كنعان كنعانيين من المشرق )
    +
    الفنيقيون وعبيدهم
    +القرطاجنيون وعبيدهم
    + الرومان وعبيدهم
    +الوندال وعبيدهم
    +البيزنط وعبيدهم

    هل هذا الخليط قبل الفتح العربي إسمه " أمازغ "
    أنثم مختلطون مع سلسلة من الأجناس
    لا يوجد عرق في هذا الكون إسمه " أمازغ "
    هذه خدعة و كذب ولا تعني شيء إسمه أمازيغ
    ( لو كنتم عرق واحد لكات لكم لغة موحدة توحودكم فأنتم لا تفهمون بعضكم لهجويا ولا تشبهون بعضكم عرقيا)
    أمازيغ هو لقب وليس عرق بشري ولا لغة بشرية ولا أرض إسمها تمزوغا

    فكيف تحولون هذا الإسم المصنع مازيغ أمازيغ إلى سياسة؟

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 10:36

    أحسن مقال قرأته للأستاذ بلقاسم. ⴰⵢⵓⵣ ⴱⴻⵍⵇⴰⵙⴻⵎ
    " حين يذرف التعريبيون والإسلاميون دموع التماسيح وهم يدعون الحرص على الأمازيغية والخوف عليها من الاستغلال السياسي فهم في الحقيقة ليسوا خائفين على الأمازيغية بل هم خائفون من الأمازيغية.

    التعريبيون والإسلاميون يشعرون بالرعب من دخول الأمازيغية إلى ميدان الحوار السياسي والتنافس الانتخابي لأنهم يعرفون أن الأمازيغية هي نقطة ضعفهم العظمى، ولأنهم بطبيعتهم عاجزون عن إقناع أحد بأنهم يريدون الخير للأمازيغية. فمن يكره الأمازيغية ويحاربها ليل نهار لن يكون قادرا على إقناع أحد بأنه يدافع عنها."

  • libres & indépendantistes
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 10:47

    برؤية ستراتجية ومخطط فعال وبمساندة من الفاعلين السياسيين سنحقق مستقبل سياسي واعد للاحرار.
    فلنعمل جميعا بشعار مرحلي =
    الاحرار مع الاحرار

  • Marocains
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 12:38

    الأمازيغية =
    السوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
    الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشي ءإسمه أمازغ
    لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض .

    تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية

    و التي كتبت مؤخرا برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
    هذه الرموز و الطلاسم الهيروغليفية المنقولة من طوارق مالي
    تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
    الطوارقية
    لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
    وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

    من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من خمس لهجات
    أليس هذا ضياع للوقت
    تقبلوا الواقع الحقيقي واغلقوا هذا الملف

    لهجاتكم كانت شفوية فقط ولن تصبح لغة
    هل تضنون أن التعليم سيصبح أفضل
    إدا إستعملنا
    ثلاث لهجات مختلفة كانت أصلا شفوية فقط
    سنة 2003 أدخلت لها رموز الطوارق لكتابتها
    هل الطوارق الماليين و النيجريين و السنغاليين
    شعب متقدم حتي نتقدم بكتابتهم؟

    اللهجات الجهوية المختلفة + رموز وطلاسم الطوارق لن تصبح لغة واحدة

  • KANT KHWANJI
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 12:48

    قد يدعي المغرضون الكارهون للأمازيغية و لهويتهم الأمازيغية أنه لا فائدة من لغة شفاهية ولا يمكن صناعة لغة جديدة، قد تقبر اللهجات الأمازيغية،وهم يذرفون دموع التماسيح!وأغلبيتهم الساحقة لا دراية لهه بالأمازيغية ولا حتى باللسانيات،رغم تطفل بعض مريدي التخريفي الأمازيغفوني الليبي،علي فهمي خشيم،صاحب "طاحونة الكفتة اللغوية" و لي أعناق الكلمات واضافة وحذف أحرف لتأصيل أية كلمة من الأمازيغية إلى العربية وهي تقنية يمكن تأصيل أي لغة إلى لغة أخرى تشتيه أنفسههم الموبوؤة بفيروس التحويل والتضليل!
    لكن،ألم يتم صنع اللغة العربية ولا زال الأمر مستمر في صناعتها في مختبرات بلاد أعجمية، سريانية،آشورية،قبطية..؟
    فيتم صناعة/إشتقاق مصطلحات جديدة،الخوصصة،الحاسوب،…
    فلماذا يتم تحريم ذلك على الأمازيغية؟
    إستعمال الحرف اللاتيني قد يكون اجراء استعجالي لوقف نزيف التعريب،لكن الأصل هو،العودة إلى الحرف الأمازيغي الأصيل تيفيناغ، لما يتمكن الأمازيغ من التخلص والشفاء من عاهة التعريب القسري و الإرادي!
    الأمازيغية،هو السبيل الأنجع للتخلص من ثقافة البداوة والتخلف،من أجل بناء مجتمع متسامح، متعايش يؤمن بثقافة حقوق الانسان والحداثة!

  • لا توجد هوية إسمها التمزيغ
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 13:14

    الناس تتعلم لغة العالم المعاصر
    لغة الحاسوب لغة الأيفون
    لغة البحوت العلمية المعاصرة أي الإنجليزية
    بوكوس وأعوانه جمعوا
    رموز الشعودة الإفريقية
    رموز الزخرفة الطوارقية
    أضافوا إليها حيوان بوبريس
    وصنعوا منها كتابة لثلاث لهجاة ولقبوها باللغة الأمازيغية، كتابة لا يستعلها أحد في هذا الكون
    هذه الزخرفة المصنعة
    تكليخ الشعب المعمد
    الكل يتعلم اللغاة الحية
    ونحن تريدون تعليمنا كتابة صنعها بوكوس وأعوانه
    هل تضحكون علينا
    قرار الحكومة صائب
    تعليم اللغات الحية والمعاصرة
    هل السوسية لغة؟
    هل الصنهاجية لغة؟
    هل الريفية لغة؟
    هل الزيانية لغة؟
    لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
    هل هده الرموز مغربية؟
    هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
    لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل
    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب

  • ابن السبيل
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 13:54

    27 – KANT KHWANJI

    يا ابن فيكيك المزعوم..

    الا تزال على ضلالك القديم??

    انا خائف على مخيخك المسكين من المالاخوليا. انذاك لن تضحكنا هرطقاتك مع تعاليم البروفيسور سناء الباز.

    انصحك جديا بالقراءة.. فمستواك المعرفي مهرفي وضحل جدا..
    وفقير اخلاقيا.

    صديقك ..

    العتابي°

  • NO WAY
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 14:01

    أنثم الآن

    تبحثون عن هوية لا وجودلها إسمها أمازغ
    وفي نفس الوقت تريدون صناعة لغة لهجة لا وجودلنا إسمها أمازغ

    هل تضنون أن الحكومة ستعطيكم الفرصة لخلق هذه المشاكل العرقية و اللغوية

    داخل مجتمع مسالم مغربي يتعايش فيه جميع المغاربة سواء كانت أصولهم

    إفريقية مورية
    بربرية كنعانية
    فنيقية
    قرطاجية
    رومانية
    وندالية
    بيزنطية
    عربية إسلامية
    أندلسية إسلامية

    اليوم أنثم تريدون فبركة عرق إسمه مازغ وفبركة لغة إسمها مازغ
    وفبركة أرض إسمها تامزوغة و فبركة سماء إسمه زغزوغ وفبركة
    هواء إسمه تزغزغ

    هل تضنون نحن أغبياء سنترك لكم الساحة للتمزيغ المفبرك الإصطناعي الصهيوني

    نحن كلنا تحت هوية واحدة و التي هي : مغاربة فقط

  • топ обсуждение
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:35

    تعليم اللغات الأجنبية واجب كالفرنسية ولْعربية والإسبانية لمعرفة هويات ميكانيزم هذه الشعوب ، لكن تلقين التعليم بهذه اللغات الأجنبية لهوية قوم آخر يعد جريمة حضارية وقومية."

  • filali
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 17:24

    ستون سنة من التعريب وتخريب التعليم وتزوير الحقائق التاريخية ومنع تدريس الامازيفية والدارجة اللغات الام للمغاربة و منع الاسماء الامازيغية هو ما انتج تعليما رديئا وشباب جاهل مشوه الفكر مهزوز الهوية عديم الشخصية .
    ما فام به دعاة التعريب في المغرب لطمس هويته الامازيغية يعتبر جريمة ضد الانسانية .

  • الباعمراني
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 17:33

    ما يجب ان يعرفه جيدا الاخ الدي عنون تعليقه " NO WAY" ان السياسة العنصرية القومجية التي كانت ساءدة في المغرب وشمال افريقيا منذ قرون طويلة، خلاص قد انتهت صلاحيتها اليوم ولم تعد قادرة ان تفرض سيطرتها وسلطتها كما كان عليه الحال من قبل نظرا لان العالم كله بدء يشهد ويعرف تغيرات جذرية وخصوصا فيما يتعلق بالحقوق الانسانية والسياسية والثقافية ..
    الم تلاحظ ان الهوية والثقافة ألأمازيغية بدءت تعود تدريجيا للمغرب وبعض دول شمال افريقيا في شتى الميادين سوا في الاعلام السمعي او الاعلام المرءي، وكذلك ألأمازيغية قد اصبحت تدرس اليوم في المدارس المغربية. ومازال الأمازيغيون سيعرفون مزيدا من الحقوق في المستقبل القريب..
    المغرب قريبا ايضا سيعترف لأبناءه الامازيغ بالعام ألأمازيغي ..
    اليوم كذلك انشءت العديد من الجمعيات ألأمازيغية القوية وهدفها بالطبع هو الدفاع عن حقوق الامازيغ وطنيا ودوليا..
    كل هده الحقوق التي دكرت كانت منعدمة في الماضي ، ولم تعرف النور في المغرب سوى في الثمانينات من القرن الماضي.
    صح النوم!

    اذن اقول للاخ كن مطمئن اذن واعمل في بطنك بطيخة كما يقول المصرييين وكل شيء بأوانه والايام بيننا…

  • N°32& N°33
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 22:09

    N° 32
    32 – filali

    ستون سنة من التعريب ؟ أين صنعت هذه الكذبة سبع نجوم

    أضن أنك لا تعيش في المغرب

    أو
    أنك تصنع تاريخ لا وجود له

    جميع المدن المغربية العثيقة و التي بنيت في القرن السابع و الثامن والتاسع
    جدرانها و شوارعها و أزقتها مكتوبة باللغة العربية

    هذا مثال صغير إليك لكي تفهم أنك خارج عن التغطية 100% وتصنع تاريخ في مخك
    لا أساس له من الصحة ثم تصدقه وتكتبه هنا

    المغرب مند الأدارسة سنة ولغته الوحيدة هي اللغة العربية
    فاطمة الفهرية كونت أول جامعة في العالم في مدينة فاس سنة 859
    وكانت بالعربية

    وأنت تصنع هنا الكذب سبع نجوم
    ستون سنة من العربية ؟ هذه هي أفكار الحركة ذيالكم كلها كذب سبع نجوم

    N°33
    33 – الباعمراني

    لهجتك هي لهجة أقلية لا ييتعدى عدد الناطقين بها 12%
    لهجة وليست لغة
    لكي تصل إلى لغة إسمها أمازغ تحتاج إلى 20 قرن
    شردمة مثلك موجودة في كل مكان في فرنسا وفى إسبانيا وفي كل مكان

  • الباعمراني
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 02:32

    قلنا لك مايفيد الموضوع ، بدون ثرثرة وانت لازالت تعيد الكلام الفاض الممل الدي تنبعث منه رواءح العنصرية المقيتة!
    القومجيين العنصريون خلاص مشات عليهم اليوم،؟علما انهم فقدوا الكثير من الأوراق التي كانت في يدهم ايام زمان ،بالاضافة ان الامازيغ بدءوا يستردون شيءا فشيءا هويتهم الثقافية وهذا ظاهر للعيان . الامازيغ اليوم بدءوا يستعيدون حقوقهم التي ضاعت منهم منذ زمن بعيد جدا..
    ليكن في علمك ايضا ان الامازيغ لم ولن يهدء لهم بال الا اذا استردوا كل هويتهم حقوقهم المفقودة ،،احب من احب وكره من كره..
    والايام بيننا.

  • NO WAY
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:03

    35 – الباعمراني

    أنت تكلف نفسك بأشياء لا تفهم فيها
    لا أحد كلفك بهذه المهمة

    والغريب في الأمر تسمي نفسك " الباعمراني "

    تريد أن تصبح مدافعا عن اللهجات المغربية و ترغيم المغاربة بالكلام باللهجة السوسية
    هذه علامة التخلف
    ولما يقولون لك أن هذه لهجة جهوية تنطلق في بقعة أرضية مغربية صغيرة
    وأن هذه اللهجة ليس لها أي وزن لهجوي مغربي

    تجيبهم رائحة العنصرية

    إسمع ياولدي لا توجد أي عنصرية هنا

    إدا كنت تحت هذه اللهجة التي تدافع عنها " فتعلمها "
    نحن نعرف منهم الناطقين باللهجة الجهوية المغربية السوسية
    وهم أناس طيبون يمارسون التجارة ونحترهم وليست لنا أي عنصرية ضدهم لأننا نشتري من عندهم
    أتكلم عن الأغلبية الساحقة.
    أما أنت فلم يكلفك الناطقون باللهجة السوسية بأي مهمة؟
    تخشي رأسك في أشياء لا تفهم فيها
    وربما أوصولك ليست سوسية
    إذا أردت أن تخدم مدافع عن شيء إسمه أمازغ يجب أن يكون عندك ترخيص من من تدافع عنهم

    أنت ليس لك شغل
    تكلف نفسك لتقول للمغاربة " تعلموا اللهجة السوسية "
    إدا عجبتني هذه اللهجة فسأتعلمها ولا أحتاج إليك في هذه الحالة

    هذيك الأيام بيننا دياك يقولها المنهزم نفسيا

  • الباعمراني
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:27

    أنا مواطن مغربي باعمراني ابا عن جد وأفتخر …
    وليكن في علمك ايضا أنه لا خير في إنسان يتنكر لأصله، وكل من يتنكر لأصوله فهو اكيـــد شخص بلا مبادئ وعديم الشخصية..
    وإن كنت انت مثله شغلك هذاك..
    الملاحظ للأسف انك تتعب نفسك بمثل هده التعاليق الغبية والحاقدة على هوية الأمازيغ وثقافتهم، بالإضافة أنك تضيع وقتك دون جدوى، مع العلم أن الأمازيغ ماضون في تحقيق كل حقوقهم وأهدافهم، ولن يكثرتوا لأمثالك…مع العلم ان القافلة تمر والكلاب تنبح…
    أما تعاليقك الغبية والحقودة ضد حقوق الأمازيغ ..فلن تستطيع أن توقف مثلا لغة تفينار التي أصبحت تدرس اليوم في المدارس المغربية، أوحذف اللغة الأمازيغية التي اصبحنا نراها في الأوراق الإدارية بجانب اللغة الفرنسية والعربية..
    المتعصب للأسف دائما اعمى…..
    مستقبل المغرب اكيـــد سيكون مع لغة تيفيناغ..اما اللغة العربية فقد جربها المغاربة لأزيد من الف ومئتين سنة ولم تفيدهم في شيء..بعدما أتبتت فشلها على جميع الأصعدة كما هو معروف لدى الجميع للأسف الشديد..
    إن لم تستحيي فقل ماشئت.. ولن اعير مرة اخرى لتعاليقك الغبية اهتمام..

  • NO WAY
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 12:57

    37 – الباعمراني

    يريد إرغام 40 مليون مغربي على تعليم

    رموز الطوارق التي أذخلت للمغرب ولأول مرة سنة 2003

    لكتابة خمس لهجات مختلفة

    لمادا ؟

    هذه الرموز الهيروغليفية القديمة

    لا تنفع أحد في المغرب

    وهذه اللغة المسماة باللغة الأمازيغية في مخك من تكون

    هل هي اللهجة السوسية المكتوبة برموز الطوارق
    هل هي اللهجة الريفية المكتوبة برموز الطوارق
    هل هي اللهجة الزيانية المكتوبة برموز الطوارق
    هل هي اللهجة النهاجية المكتوبة برموز الطوارق

    وقل لي ماهي الفائدة للطفل إذا كتب كلمة بهذه الرموز الطوارقية

    لنفرض أنه كتب أغرم أي الخبز .

    هل ستصبح هذه اللهجة لغة ؟

    وأين هي المراجع و المجلدات و الكتب لهذه الكتابة المصنوعة سنة 2003

    لا أحد يستعمها في هذا الكون

    اليوم أنثم تريدون فبركة عرق إسمه مازغ وفبركة لغة إسمها مازغ
    وفبركة أرض إسمها تامزوغة و فبركة سماء إسمه زغزوغ وفبركة
    هواء إسمه تزغزغ.

    هل 40 مليون مغربي يفكر مثلك ؟ بالطبع لا
    هل مليون مغربي له رغة في تعليم التفنقيت أو التفناغ ؟ بالطبع لا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين