سائق القطار.. مذْنِـبٌ أم كبش الفداء..

سائق القطار.. مذْنِـبٌ أم كبش الفداء..
السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:26

أُسْدِلَ السّتارُ عن تراجيديا قطار بوقنادل، ببلاغ وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسلا، يُحمِّلُ السمؤولية “الكاملة” عن هذه الفاجعة لسائق القطار، وفق نتيجة البحث الذي أجرته مصلحة الشرطة القضائية للدرك الملكي، والتي خلصت إلى أن سرعة القطار تجاوزت السرعة المسموح بها.

بطبيعة الحال لو أجري استطلاع رأي، لمعرفة آراء المواطنين، حول جودة خدمات القطارات المغربية، حتما سيكون مشكل تأخر موعد القطارات يتربع هرم المشاكل الكثيرة التي يعانيها المسافرون القطار، وتوقفها المستمر، والذي يتجاوز أحيانا الساعة.

مشاكل منظومة القطارات المغربية، أكبر من تحميلها جملة وتفصيلا للسائق، سياسة كبش الفداء bouc émissaire عبر التضحية بــ “الحجام” بسبب سقوط صومعة أزمة القطارات المتشعبة على السائق هو هروب إلى الأمام وإعلان صريح عن غياب إرادة إصلاح وتطوير قطاع القطارات.

المواطن المغربي لا يطالب بباقة عروض سريالية، من مقصورات فاخرة، وعازفة بيانو وغيرها من الخدمات الراقية.. فقط يبحث عن قطار يحترم الحياة، وكراسي ليست مهترئة، ومكيفات غير معطوبة ومراحيض نظيفة، ومراقبة أمنية تربوية، تحميهم من المتحرشين والمتنمِّرين.

عندما يستمر شخص في تدبير قطاع زهاء أربعة عشرة سنة، دون إضافات حقيقية، وإنجازات إبداعية، تنقل القطارات المغربية من وسائل نقل اضطرارية أمام أزمة المواصلات، إلى وسائل نقل سياحية، تحقق للمسافرين شبكة متنوعة من العروض، وربط مختلف المناطق المغربية بالنقل السككي، باعتباره الرافعة الاقتصادية لإنجاح أوراش التنمية.. حينها أعتقد أن هذا الشخص عليه أن يفسح المجال لكفاءات اخرى تحمل أفكارا جديدة وخططا واعدة.

الديمقراطية تقتضي تدوير وتداول المسؤولية، لأن العقل المفرد مهما كان عبقريا وذكيا فإنه يستنفذ إمكاناته في لحظة محددة، هي الزمن الافتراضي لمختلف طاقاته الفكرية، وبالتالي عليه أن يسلم المشعل لغيره، بكل روح رياضية.

وقراءة في بيان الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية الرافض لقرار تحميل سائق القطار المسؤولية الكاملة للحادث ليس مجرد تضامن مع زميل في المهنة، ولكنه كشف لعمق المشكل في القطاع بدءا من ظروف اشتغال السككيين، وضعف التكوين والتدريب، وغيرها من الجوانب التقنية واللوجستيكية المرتبطة بالبنية التحتية وعلامات التشوير وعدم مواكبة التطور التكنولوجي.

من السهل تحويل كبش الفداء إلى مذنب وجلاد، لكن المشكلة لن تحل دائما بأكباش الفداء، رحم الله شهداء الحادثة الأليمة، وعجل بشفاء الجرحى، الشعب المغربي شعب طيب يستحق مسؤولين جديرين بخدمته واحترام كرامته، لا تحويله إلى قطيع من الخراف.

‫تعليقات الزوار

24
  • كبش مذنب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:59

    السائق كبش مذنب إذا صحت الرواية أنه رفع السرعة من 80 التي يفترض عدم تجاوزها إلى 156 كما جاء في التحريات فهو السبب الرئيسي في الحادثة لكن الخليع يتحمل نصف المسؤولية سياسيا وأخلاقيا ويجب عليه تقديم استقالته احتراما لأرواح الضحايا والشعب والمسؤولية فهو مسؤول على السائق وعلى القطار وعلى سلامة الركاب وشكرا

  • Peace
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:19

    "عندما يستمر شخص في تدبير قطاع زهاء أربعة عشرة سنة، دون إضافات حقيقية، وإنجازات إبداعية، تنقل القطارات المغربية من وسائل نقل اضطرارية أمام أزمة المواصلات، إلى وسائل نقل سياحية، تحقق للمسافرين شبكة متنوعة من العروض، وربط مختلف المناطق المغربية بالنقل السككي، باعتباره الرافعة الاقتصادية لإنجاح أوراش التنمية.. حينها أعتقد أن هذا الشخص عليه أن يفسح المجال لكفاءات اخرى تحمل أفكارا جديدة وخططا واعدة."

    متفقة معك استاذ, انا شخصيا, اذا كان المسؤول عن قطاع ما لا يفعل شيئا و انما القطاع يصبح يوما عن يوم مترديا اكثر فاكثر, فيجب تغيير المسؤول و من معه من اعوانه الفاسدين او لنقل ليست لديهم كفاءة, هذذا ما تعلمته في المدرسة العليا للتجارة. و ليس القطاع كله متردي و القاء اللم على السائق. ربما هذا ا لسائق تم تخديره عمدا او انه مسحور, لان المغرب كله مسحور, لذلك تقع احداث مفجعة هنا و هناك و لا شيء يسير على السكة الصحيحة و ليس القطار وحده. لقد سحروا المغرب و انتحلوا الشخصيات و الاسماء و غيروا بعضها و قلبوا الموازين و المرادفات ووو لذلك تجد كل الحوادث التي تقع مرتبطة باسماء معينة في مكان ورمزو زمان معين.

  • زينون الرواقي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:32

    ذكرتني التضحية بالسائق المسكين وأداءه فاتورة أخطاء الكبار بقصيدة " شريعة الغاب " لأحمد شوقي التي درسناها في الصغر والتي يبدأ مطلعها "
    نحن اجتمعنا ها هنا
    حتى نرى في أمرنا
    حلٌ بِنَا الطاعون
    المرض الملعون
    بئساً له من داء
    مستصعب الشفاء
    وقدّروا ان السلف
    قدماً أسدوا للخلف
    أن الوباء يقرب
    من كل قوم أذنبوا
    فلنعترف بما بدر
    منّا وما عنا استتر
    ثم نضحٌي المفسدا
    ومن على الخلق اعتدى الخ ..
    وبعد ان اعترفت الضواري الكاسرة بافتراسها وسفكها للدماء برأها الحاضرون تحت ذرائع شتى إلى ان جاء دور الحمار المسكين الذي كان كل ما اقترفه انه ذات يوم قائظ وبعد أن هدّه الجوع والتعب مرٍ بجوار مرج فقضم ما سد رمقه من برسيم مهمل لتنتفض الحيوانات المجتمعة واصفة فعلته بالخطيئة الكبرى التي كانت السبب في البلاء واللعنة وداء الطاعون الذي حلٌ بالغابة قبل ان يجهزوا عليه ويمزقوه قطعاً .. يختتم الشاعر شوقي قصيدته :
    ان الفتى اذا كان ذَا بطش .. مساوئه شريفة
    لكن اذا كان الضعيف .. فان حجته ضعيفة
    فعلاً انها شريعة الغاب .. عندما نرى الغانية السكيرة تدهب طفلين وهي في حالة سكر تدرس طفلين وترديهما فيطلق سراحها بينما

  • سلاوي قبل العاصر
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:43

    الجواب يا اخي واضح وضوح الشمس سائق القطار هو الحيط القصير و كبش الفداء الذي تحمل اوزار و اخطاء المدير العام للسكك الحديدية الاخ مُعمَّرْ الخليع الفاتح الاعظم للنقل السككي في المغرب.

    اكباش الفداء يتزايدون هذه الاونة في المغرب الديمقراطي الله يدير تاويل الخير شفت فيديو ماساة زوجة وابناء سائق الطار و الطريقة باش اعتقلتو الشرطة و هو مازال مصابا و السرعة المكوكية للتحقيق في حين ان ملفات سهلة مازالت عالقة في القضاء المغربي النزيه.

    الله ياخذ الحق فالمسؤولين الفاسدين اللي باغيين يغرقو المغرب الله يغرقهوم ويخلي المغرب امن مطمئن.

  • ansari
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:49

    هذه الؤسسة ما هي إلا إحدى عناوين الفساد الدي ينخر البلاد. الخليع رجل فوق السلطة لا تزحزحه الأزمات ولا تؤثر فيه حوادث القطارات وكأن لسان حاله يقول سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر..نموت بغيظنا ونحن نكتوي بخدمات متدنية وشركة لا تتوفر على أدنى مقومات التنافسية اللهم إلا مع العربات التي يجرها الدواب (شرف الله قدركم) والمسؤول الأول فيها لا خلاف بين المغاربة على أنه شخص غير مرغوب فبه وينتظرون اليوم الذي سيفرج الله كربهم برحيله هو وغيره من الوجوه التي تجثم على صدورنا من مسؤولين غير مسؤولين!
    لو كانت هناك ذرة حياء لبادر الخليع واعمارة بتقديم استقالتهما فور وقوع الحادث، أما السائق فمهما صدقت رواية السرعة التي خرج بها التحقيق، فأظن أن المغاربة متيقنين على أنه كبش فداء لا غير، وستعود ريمة لعادتها القديمة والأيام بيننا

  • مغربي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:51

    في الحقيقة وانا اتابع ما ستؤول اليه الامور بعد الحادثة حشيت من هذه النهاية ان يتحمل السائق تبعات الواقعة الاليمة، لكن الالم يزداد في مغربنا الحبيب عندما يتعتر القضاء في ملفات خطيرة ومع مذنبين يزهقون الارواح كل يوم ويسارعون الى اصدار الاحكام عندما يتعلق الامر بمواطن مستضعف انهكته ظروف الحياة، تمنيت ولو مرة ان تصدر احكام ممثالة على اشخاص نافذين فاسدين ويشيع الخبر ويكون عبرة للجميع، اذن نحن لا نحارب الفساد بل نقويه ونمنحه الحظوة بممارسات لا تليق بمغرب الحق والقانون.

  • تبا ، راعواااا ضماءركم .
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:48

    مايجعلني أزكي نظرية المؤامرة هو تحميل كل المسؤولية للسائق وعدم الأخد بشهادة الشهود الناجون من الحادثة الذين قالوا بأن القطار أصدر صوتا غريبا قبل الخروج عن المسار ، ولا الأخد بشهادة الركاب الذين قالوا بأن القطار ومنذ أسبوع وهو يصدر صوت احتكاك كلما اقترب من قنطرة بوقنادل . لن أكون عدميا ولاتبريريا وسأقول بمسؤولية السائق فالخطأ البشري وارد ولكن أن يعفى كل القطاع وهو الغني الموارد من المتابعة عن سوء المراقبة وتهالك الصيانة فهذا الأمر غير مقبول وغير أخلاقي وتكريس لسياسة اللامحاسبة ، واللامبالاة .

  • لننتبه قليلا ..
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:57

    يلاحظ بشكل يومي أن هناك تهور من قبل بعض السائقين، مثلا في بعض النقط السككية أحياناً نشد على قلوبنا ونحن نرى القطار يسير بسرعة تفوق 130 ك، وغير مسموح بها أصلا، وأعتقد أن التحقيق الذي أعقب حادث القطار يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الحالات النفسية والعقلية التي تهيمن على العديد من السائقين وهم يشتغلون في نقل المسافرين إما على متن القطر أو الحافلات بين المدن… نعم التحقيق يجب أن يركز على مثل هذه الحالات التي كثيراً ما تكون السبب المباشر في وقوع الحوادث، وتحياتي

  • سكك الموت
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:11

    أثارت حوادث القطارات المتكررة خلال الأيام الماضية العديد من التساؤلات حول إمكانية توقف هذا النوع من الحوادث التي يسببها الفساد والإهمال من قبل المسؤولين عن ادارة السكك الحديدية . فالعديد من حوادث القطارات الكارثية التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة راجعة بالأساس إلى وتهالك وتلاشي وتقادم التجهيزات والمنشآت السككية والقطارات والعربات وضعف الصيانة وغياب قطع الغيار مما يؤدي إلى عطل في الفرامل و الاستمرار في اللجوء إلى الوسائل التقليدية والبدائية في إصلاح أعطاب القطارات والعربات, وحدوث هبوط في طريق القضيب،….فضلا عن ضعف طاقة النقل السككي بالمغرب واعتمادها على قطارات مستعملة يتم استيرادها من الخارج ,وهي عوامل مجتمعة أدت إلى تزايد حوادث القطارات المؤدية إلى وفيات في صفوف مواطنين نتيجة تهالك المعدات وكثرة الأعطاب وانعدام وسائل وأجهزة السلامة.

  • سالم المرزوقي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:36

    نحن امام شبكة السكك الحديدية متقادمة لم تعد تتماشى و المعايير الدولية في مجال السلامة والراحة الضرورية والمرافق الصحية والإضاءة ومستوى صوت التواصل مع والزبناء واحتقارهم علاوة على قلة الموارد البشرية وغياب تكوين مستمر لرفع الكفاءات ناهيك عن عدد من الصفقات التي اشير انها كانت غير شفافة واستيراد وشراء قطارات دو طابقين او عربات مستعملة غير مطابقة للمواصفات والمعايير الدولية والبعض منها ادخل منذ مدة إلى "مستودع الأموات " بسبب الأعطاب المتكررة و غياب قطع غيار، رغم كونها لم تشتعل الا فترة زمنية قليلة.

  • متعلم
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:13

    اريد ان استرجع واياكم امتحان الباكالوريا لسنة 2016 اذا كنت اتذكر جيدا عندما سرب امتحان مادة الرياضيات واختبر فيها المتعلمين لمرتين منذها وانا انتظر مقاضاة المسؤول الاساسي وان يتم تداول اسمه بين الجرائد الورقية والالكترونية وملابسات التسريب لكن اظن انني سأنتظر دون جدوى لأن الملف قد طي كغيره من الملفات الملغمة، ولكن عندما يتلق الامر بسائق القطار يبث في الملف بكل اجتهاد وجد. استحضرت قضية التسريب لأن القضاء المغربي يكيل بمكيالين وهذا ما يجعل ثقتنا في المؤسسات القضائية تهتز يوما بعد يوم واستقلالية القضاء وهم يتبدد يوما بعد يوم.

  • جلال العويني
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 22:31

    نحن امام إدارة فاشلة اصابها المرض لم تحسن استغلال الموارد والطاقات التي كانت تتوفر عليها المؤسسة وتم هدرها والتقليص من عدد من المستخدمين والأطر وإحالة عدد منهم للتقاعد وعدم التزام المكتب بالمعايير و القيم الخمسة للسلامة التي صادق عليها المغرب في إطار المنظمة العالمية للسكك الحديدية بما فيها السلامة والشفافية.
    فرغم ما توفره الدولة سنويا من تمويل وقروض لتطوير القطاع السككي وتحسين جودة خدماته من الضرائب وما تخلفه القروض من فوائد مرتفعة على خزينة الدولة وارتفاع عدد المسافرين إلى ما يفوق 38 مليون مسافر خلال السنة الماضية تتوالى النكسات و حوادث القطارات من أصدام الى خلل في التيار الكهربائي الى حريق يرتفع معها عدد الضحايا والمصابين. وتردي الخدمات السككية بشكل فظيع يمس بكرامة المسافرين بمن فيهم الأجانب السياح خاصة ان بلدنا تسعى الى جلب 10 ملايين سائح ,تظل اكبر وسيلة يلجؤون اليها في تنقلاتهم الداخلية عبر اروبا هي القطار ويجدون امامهم عربات تعود الى الأزمنة الماضية في يلدنا لاتتوفر على الحد الأدنى من السلامة والراحة اثناء السفر…

  • ZAGORA
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:14

    يحكي لي صديق يعيش في روسيا لاكثر من 16 سنة أن تأخر مواعيد القطار لا يتجاوز دقيقة. لكن الاهم ان السفر في القطار بمعنى كلمة سفر تطلق على السفر في متن القطار لاكثر من اسبوعين لشساعة روسيا هذا يعني اننا نتحدث عن عملاق اسمه السكك الحديدية اما السكك الحديدية المغربية فهي اشبه بقزم يجب ان يتم تدبيره وضبطه بمنتهى الدقة والتحكم والجودة.

    المغزي والخلاصة يجب على المدير العام محمد الخليع ان يقدم استقالته لفشله في ضبط قطاع قزمي.
    يجب الاهتمام بأوضاع السككيين في هذه اللحظة وانا أرى الامطار تتهاطل على مستخدميهم التقنيين بينما سعادته يحظى بتعامل الامراء لأنه اصبح ملك السكك الحديدية.
    هسبريس انشري

  • chouf
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:48

    علاش لبكا والعويل والشكوى…نحمد الله المغرب فيه40 مليون او ما يقارب والله اعلم . فين الضرر واحد ناقس يعوض بواحد ازداد فين الضير.عملية حسابية سهلة للغاية.

  • الفكر العدمي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:13

    اتفق معك اخي chouf هذا هو الواقع كما عبرت عنه باسلوبك التهكمي الساخر المشكل اكبر من الفساد المشكل هو ان الانسان اي المواطن المغربي رخيص جداااااااااا ارخص من الذباب قد يفكر المرء في حل للتخلص من مشطلة الذباب لكن المسؤولين لا يفكرون حتى بهذا المنطق الذبابي البغيض

  • كاره الضلام
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 14:12

    هل الموضوع هو حادثة بوقنادل ام سوء خدمات مصالح النقل؟ هل نتحدث هن سبب الحادثة ام عن حال تسيير قطاع النقل السككي و مواعيد القطارات؟ لمادا هدا الخلط بين امرين لا علاقة بينهما؟ السبب هو ان كل من يرفض فرضية مصسؤولية السائق لا يملك فرضية اخرى فيهرب الى الكلام عن سوء الخدمات و تاخر مواعيد القطارات و حالها ، يعني يتناولون حادث سير طارئ بكلام قديم عمومي ممل، لا احد منهم يقول ما هو سبب الحادثة في نظره غير مسؤولية السائق لانه لا يوجد سبب اخر ببساطة، حالة السكة؟ قطارات اخرى عبرتها في نفس اليوم و لا حادث، عمل تخريبي قام به مخربون؟ لا احد من الركاب لاحظ دلك ثم لمادا ستخفي السلطات ان هناك عملا تخريبيا ان كان الانر صحيحا؟ فادن ما هو السبب في نضر من لا يصدق رواية السائق؟ لا يجدون جوابا فيهربون الى الحديث عن تاخر المواعيد و سوء الخدمات،رغم ان بعض الركاب قالوا بانهم لاحضوا سرعة السائق المتهورة قبل وقوع الحادث و رغم اننا نعرف ان سبب الحوادث كلها هو العامل البشري لا غير و لا هو حال الطرق و لا اي شيئ اخر ، و كل من يستعمل الطريق يعرف هدا الكلام جيدا

  • كاره الضلام
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 14:23

    التفسير التبسيطي بالقاء كل شيئ على الدولة لم يعد قادرا على تبرير كل شيئ و اضحى سخيفا، فنحن حتى ان تخيلنا مسؤولية ما للدولة في الحادث فمادا نقول عن الدين نهبوا و سلبوا المصابين؟ هل هم مدنبون ام اكباش فداء ؟ هل المشكل فيهم ام في الدولة؟ ام انكم ستجدون لهم التبرير في الفقر ؟ و هل البرلمانيون المتخاطفون على حلوى فقراء؟
    و هم يتحدثون و كان حوادث القطارات امر شائع في المغرب بينما ه حادث معزول، ثم يقحم الديمقراطية في الامر و نحن نعرف ان اكبر ديمقراطية في العالم و هي الهند مضرب امثال في حواديث القطارات و سوء حالها،ما علاقة الديمقراطية بحوادث السير؟ بعد حادث بوقنادل وقع حادث قطار في تايوان قتل فيه سبعة عشر شخصا و هي مثال في التقنية و الدقة، فان لا ديمقراطية و لا حسن تسيير لهم علاقة بالحوادث و لم نسمع احدا هناك سمى القطار قطار الموت، عندنا بدؤوا بالتاليف التراجيدي فسموا القطار قطار الموت ثم مروا الى التاليف البوليسي فشككوا في رواية الئسائق و بدؤوا التحري عن القاتل الحقيقي مع بهارات التشويق المعروفة على الامم المتخلفة فتركوا الباب مشرعا لتاويلات بلاحد مع ان السبب واضح بسيط

  • كاره الضلام
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 17:01

    يقحمون الديمقراطية في كل شيئ و اي شيئ حتى اصبحت جوابا لمن لا يملك جواب و لا يفهم اي شيئ، كل من جهل شيئا يرد عليه بضرورة ارساء الديمقراطية و ينام، فرنسا الديمقراطية حصلت فيها اكبر ازمة للسككين العام الماضي امتدت لاسابيع طويلة و تدهورت الخدمات و الدولة عازمة على خوصصة القطاع العام المقبل و كلنا يعرف ازمة السككيين المغاربة هناك الدين ابقت لهم الدولة الفرنسية الديمقراطية 500 اورو شهريا بعد عقود من العمل،و الهند ديمقراطية و مواطنوها يركبون فوق القطارات هم و حيواناتهم و الصين غير ديمقراطية وقطاراتها ارقى من اعتى الديمقراطيات،و ينتقدون سوء الخدمات و حال القطارات و نحن معهم في دلك و لكنهم ينتقدون ايضا التيجيفي لاي سبب من الاسباب، يعني ينتقدون الشيئ و ضده مادام دلك الشيئ مصدره الدولة، سوءخدمة المرفق العمومي مرده للدولة و تجويد الخدمة عبر القطار السريع ايضا ينتقدونه و لا يعدمون سببا لدلك، المشكل هو عقلية الناس و ابحثوا عن سبب اخر ما شئتم فلن تتقدموا قبل ان تواجهوا المشكل الحقيقي و هم عقلية الاندفاع و الهمجية و الانانية و الاستهتار و انعدام حس التمدن

  • كارهة الظلام
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 20:19

    الى كاره الظلام ناقش الموضوع لا كاتب الموضوع الدولة مسؤولة عن الفساد وانت تدافع عن الدولة كفى استهتارا تعليقاتك سخيفة مليئة بالحقد بكل موضوعية كما جاء في للمقال المدير العام للسكك الحديدية فشل في تدبير هذا القطاع قرابة 20 سنة من التسبير عليه ان يرحل.
    من جهة اخرى اتابع مقالات الكاتب برحيلة اجدها موضوعية غالبا واجدك دائما تترصد مقالاته لتشتم وتنتقص من حقك ان تنتقد فقط ميز بين النقد والحقد وتحياتي

  • أبو خليل
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 21:20

    لنكن موضوعيين : مشهد الحادث يبين تراكب العربات، وهو وضع يستحيل أن يحدث دون سرعة مفرطة. أصبح المغاربة خبراء في كل شيء للأسف.

  • sifao
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 22:13

    الى صاحب التعليق 19
    حاول ان تعقب على كلام كاره الضلام و ليس على شخصه و حاول ان تميز بين النقد و الحقد فانا اتابع تعليقات كاره الضلام و اجدها موضوعية و انت اجدك دائما تترصد و تتهجم على شخصه من حقك ان تنتقد و لكن ميز بين النقد و الحقد و تحياتي

  • الخبير
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 19:54

    ابو خليل هل يحتاج الحديث عن رداءة خدمات النقل المغربي وسحقه لكرامة المغاربة الى خبير !!!!!!
    تحاولون الدفاع عن مصالحكم وسحق موظف بسيط سائق القطار.
    الله موجود وعدالته حقيقية فحذار من الظلم.

  • Hegl
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:57

    لا للتضحية بسائق القطار نعم لمحاسبة المدير العام للسكك الحديدية الخليع

  • سائق قطار
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:00

    فاش كنسمع شي ناس كيتهمو السائق دون علم بمجال القطارات كنشعر بالحزن حنا في خدمة الشعب المغربي لسنا قتلة

    المشكل في البنية التحتية ضعف علامات التشوير الضوئي ضعف التدريب قلة المواكبة ضعف التحفيز وزيد وزيييييد

    اسهل حاجة رمي السائق بالكارثة اتقوااا الله

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين