الجديد في النموذج التنموي الجديد

الجديد في النموذج التنموي الجديد
الإثنين 5 نونبر 2018 - 18:17

تتضمن عبارة (النموذج التنموي الجديد) مركبين اثنين، الأول هو (النموذج التنموي)، والثاني هو (الجديد). ولوضع النقاش في إطاره الصحيح والمثمر، يجب أن ينصب حول هذا (الجديد ) المنتظر تحديد ماهيته، وتأكيد وجوده في نموذجنا التنموي. فما هو هذا (الجديد) الذي ينقصنا، والذي يجب أن يحكم نموذجنا التنموي المنتظر، ويخرجه من وضعه، أو مأزقه الحالي الملتبس.

إن هذا الجديد يجب أن يتضمن، في تقديري المتواضع، التأكيد على ثلاثة عناصر أساسية، نحتاج إليها جميعا، وبنفس الدرجة والقوة، وهي على التوالي: 1_ رجال ونساء، صادقون ووطنيون أقحاح. 2 _ رؤية واضحة وبرنامج واقعي . 3_ إنجاز فوري تام وكامل.

1_ رجال ونساء وطنيون صادقون:

لقد تأكد الآن، شعبيا ورسميا، أن بلادنا تحتاج حقا إلى وطنيين أكثر، وأن جرعات الصدق ومحبة الوطن تراجعت في صفوفنا، بشكل كبير؛ فقد أشار الخطاب الملكي الأخير، والموجه إلى نواب الأمة، إلى هذا الداء العضال، وأكد أن بلدنا يحتاج اليوم إلى رجال ونساء صادقين وصادقات، وأن منطق الانتهازية، واصطياد الفرص، علينا أن ننتهي منه، لأنه يقود بلادنا إلى الهاوية. نعم، الوطنية الصادقة، هذا شيء جوهري ينقصنا اليوم، ومنه يكون المنطلق؛ فالمنجزات والنجاحات، قبل أي كلام، وقبل أي تخطيط ونظر، هي رجال ونساء، هي إرادات مخلصة وعزائم صادقة، هذا أولا.

2_ رؤية واضحة، وبرنامج واقعي: الجديد الثاني المنتظر إيراده في النموذج التنموي الجديد هو إنجاز رؤية واقعية واضحة المعالم، قابلة للتطبيق الفوري والناجع، وقابلة للمواكبة الدقيقة، أثناء الإنجاز، وقابلة للمحاسبة الشفافة بعده. ويلاحظ كثيرا أننا نستسهل الكلام وتنميق الحديث، لأننا أول من يعلم أن كل أعمالنا مجرد كلام معلق، لا يعقبه عمل جاد ومقنع، لذلك يكثر عندنا الثرثارون، ويقل في صفوفنا، من يعتبر كلامه من عمله.

3_ إنجاز فوري وتام وكامل: هذا هو الجديد الثالث الذي يحتاجه نموذجنا التنموي، إنه الإنجاز الفوري والتام والكامل للأشغال، فقد ابتلينا بأعمال شوهاء، لا تكاد تبدأ حتى تتوقف، أوراش يتم تدشينها، وميزانيات ترصد، وتبدأ الأشغال، ثم فجأة يتوقف المرفق، أو يتمدد وقت إنجازه إلى أجل غير مسمى، أو ينجز بغير الكيفية التي تم التخطيط لها، والاتفاق عليها في دفتر التحملات، كل هذا دون إخطار الرأي العام، ودون مده بالتفسير المقنع والكافي لما حدث. هذا بعض الجديد الذي نحتاجه، ونحن نفكر في إعادة النظر في برنامجنا التنموي، رجال ونساء وطنيون أقحاح، رؤية واضحة وبرنامج واقعي، إنجاز فوري تام وكامل. إنه العمق الإستراتيجي للاختيار الديمقراطي، الذي نظل نتحدث عنه.

‫تعليقات الزوار

2
  • التقنيات هي التي ...
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 20:39

    … تفرض النموذج التنموي الجديد على الصعيد العالمي.
    الطفل الذي يتعلم التقنيات الحديثة باللغة التي تنتجها وهي الانجليزية منذ نعومة اظفاره لا يمكن ان يكون رجل القرن 21.ولن يفيد لا نفسه ولا اسرته ولا وطنه في شيء.
    لا مجال لشعارات الوطنية والهوية والعقيدة في عصر التقنيات.
    لقد كان التعريب بعد الاستقلال خطا كبيرا وها هي الدولة ترتكب خطا افدح بالتفنيغ.
    مفتاح التنمية هو دمج التلاميذ والطلاب في عالم البحث العلمي في التقنيات الحديثة.

  • راي1
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:23

    نموذج تنموي جديد.في عالم السياسة الحقيقي لا يوجد شيء اسمه نموذج تنموي جديد.التنمية شبيهة بعملية النمو وهي كما نعلم عملية متواصلة ومستمرة .وقلما يحصل التوقف الا اذا حصل تشوه اومرض.وعندما يتحدث شعب من الشعوب عن نموذج تنموي جديد فمعناه انه اشبه بكائن قد تعرض لتشويه او اصيب بمرض وبحاجة الى دواء ليستعيد صحته وسلامته.نحن بحاجة الى تشخيص اوضاعنا واحوالنا السياسية حتى نعثر على العلل التي تعترض نمونا.تشخيص يحتاج الى اطباء اكفاء والى القطع مع هؤلاء الذين ثبت فشلهم في ارجاع القطار الى السكة.نحن محتاجون الى دماء جديدة تزرع في جسمنا الجماعي حتى نستكمل نمونا السليم.فالعيب فينا جميعا لان تنشئتنا السياسية شوهت نمونا.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة