في فائض قيمة الوقت المغربي

في فائض قيمة الوقت المغربي
الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 01:14

أثارت إضافة ساعة إلى الوقت المغربي المهدور أصلا وما زالت تثير كثيرا من الجدل والنقاش البريء وغير البريء. ففي الوقت الذي كان المغاربة ينتظرون أن تعود عقارب الساعة إلى أصلها المعهود الموافق لخط غرينيش، وبعد أن بثت نشرات الأخبار المتلفزة في القنوات الرسمية إعلانها عن التعديل الذي سيطرأ على نشراتها إثر رجوع المملكة إلى توقيتها الرسمي، إذ ببلاغ مفاجئ وصادم ينص على أن المملكة ستستمر في اعتماد التوقيت الصيفي بعد اجتماع الحكومة. وقد تقرر ذلك دونما استشارة أو استمجاج قبليين، فقط لجأت الحكومة إلى تفريخ للبلاغات الصحافية وتصريحات الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الوظيفة العمومية ثم تصريحات هنا وهناك لرئيس الحكومة تبرر الإقدام على هكذا قرار، متعللا بما ستربحه في الجانب الطاقي.

لكن هل تساءلت الحكومة عما سيخسر الشعب المغربي نفسيا واقتصاديا واجتماعيا؟

يبدو أن هذا التساؤل لم يكن ضمن أجندتها مما أعطى الانطباع بأن الأمر يتعلق بإملاء فوقي من جهة ما أرادت إدخال الزمن المغربي ضمن الحيازة الوقتية للمجموعة الأوروبية، حتى تتوافق مواقيت الإدارات والبنوك والبولصات بين الضفتين.

وكان سيكون الأمر مقبولا، لو تواضعت الحكومة ونزلت عند الشعب وشرحت وجهة نظرها بما يبرر ويقنعه بتقبل هذا الانزياح الزمني عن سكته الرسمية ولربما كنا سنكون في غنى عن تشغيل ماكينة التأويل وتوليد التفسيرات متعددة الصفات إيديولوجيا وسياسيا وعقائديا.

لقد بدت ساعتنا المغربية المضافة كحاركة (بتعجيم الكاف) مع من اختاروا قوارب الحريك، لذلك فإننا بعد تبني هذا التوقيت نحس كأننا مقيمون في زمن غيرنا وهذا له انعكاساته السلبية على الجانب السيكولوجي.

إنه نوع من الانفصام الزمني الذي سيعيشه المغاربة في بلد حدة البطالة تزداد وتيرتها فيه بالارتفاع.

إن المغاربة لا يريدون أن يعيشوا ثالثيا في زمن يسبقهم كرونولوجيا ونفسيا ثم حضاريا.

أما على صعيد التأثير المباشر في زمن التعلمات على مستوى التعليم العمومي بكل أسلاكه، فإن الأمر لا يتعلق بإزاحة ساعات التمدرس وكفى وإنما لا بد من النظر في محتويات البرنامج الدراسي والمواد التي تثقل كاهل التلاميذ والتي يجب التصرف فيها لتخفيف العبء عنهم، كما أتوسم أن بعض المواد الدراسية ستمس حصصها بالامتصاص نظرا للتواقيت التي ستفرض على المؤسسات التعليمية إن في المجال القروي أو الحضري خصوصا حيث بنيات الاستقبال في كثير من المؤسسات تعاني من الخصاص في الحجرات.

وبحكم تجربتي الميدانية المتواضعة، وقفت على أن بعض المواد الفرنسية، مثلا، في سلك الابتدائي بعد اختيار صيغة من الصيغ المقترحة من طرف الأكاديميات والمديريات في إحدى المدارس قد تقلصت إلى عشرين دقيقة بعد ما كانت في الأصل 45 د وبعضها الآخر من ساعة ونصف إلى ساعة وهكذا دواليك.

إن انعكاس هذا التوقيت قد مس على المستوى الاجتماعي إيقاع الأسر وارتباطاتها بالعمل ليس فقط في إطار الوظيفة العمومية وإنما في القطاع الخاص وفي المعامل.

إن خروج التلاميذ إلى الشارع في العديد من البلدات والمدن المغربية محتجين على قرار حكومي قرؤوا فيه مرة أخرى نوعا من الاستصغار وعدم الاعتبار لآرائهم وإقصاء واضحا لإشراكهم في الشأن العام كما يزعم الخطاب الرسمي في كل مناسبة لينوه إلى أهمية إشراك الشباب في السياسات العمومية والأخذ بآرائهم ومطالبه بوصفهم رجال الغد الذين سيقودون قطار النموذج التنموي البديل المتغنى به والذي إلى حد الآن لا نرى له ملامح.

في الواقع أن هذه الحكومة التي لم نكن لنعلق عليها أي أمل، لهشاشتها وهشاشة ظروف نشأتها، يطرح اليوم مسألة استقلالية قرارها من عدمه.

إن تبني هذا التوقيت لن يستفيد منه إلا محظوظو البرجوازية الهجينة بقية الكومبرادور وبعض الشركات العابرة للسيادات.

لقد انتظر المغاربة التوصل إلى نتائج ملموسة في ما سمي بالحوار الاجتماعي فيما يتعلق بتجويد خدمات الصحة وتيسير ولوجها والتعليم وإصلاح معضلاته والإدارة وإصلاح أعطابها البنيوية ثم الزيادة في الأجور، فكانت الاستجابة الفورية بالزيادة في الوقت بمعصم المواطن المغربي.

*باحث وشاعر ومترجم/ الحسيمة.

‫تعليقات الزوار

2
  • l'été dure une année
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 07:17

    un obscurantiste dicte,impose,il ne consulte que son guide,sa barbe,
    même le progressiste usfp,obéit,il est chargé de porter l'horloge big barbue pour avoir la bénédiction chef barbu,
    il n'y a plus de saison chez les barbus,tout est été,même s'il neige à Ifrane,seule la barbe guide ,
    et oui on n'a jamais vu des élèves très jeunes faire des manifs partout,les barbus veulent par ces désordres détourner les revendications pour l'augmentation des salaires bas devant le coût élevé de la vie

  • غير مهم
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:29

    لماذا لم يخرج أي واحد للإحتجاج عندما كانت الساعة المغربية تتغير أربع مرات في السنة لسنين عديدة؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب