24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أعوان السلطة والمتصرفون .. الحكرة المبينة

أعوان السلطة والمتصرفون .. الحكرة المبينة

أعوان السلطة والمتصرفون .. الحكرة المبينة

توطئة لا بدّ منها:

لا أدري كلّما أمسكت قلمي وفكّرت في الكتابة عن أعوان السلطة وهيئة المتصرّفين استحضرت البيت الشعري لطرفة بن العبد البكري (القرن السادس الميلادي): وظلم ذوي القربى أشدُّ مضاضة.... على المرء من وقع الحسامِ المهنّدِ.

لم أدرس ولم أسمع ولم أطالع في حياتي ظلماً ولا حكرة أشدّ من تلك التي تعرّض ويتعرّض لها صنفان من الهيئات (إن صحّ التّعبير) في المغرب هما: الموظّفون التابعون لهيئة المتصرّفين، وأعوان السلطة (الحضريون والقرويون).

فما هي أوجه الحكرة التي طالت المنتسبين إلى هذين الصنفين من الهيئات؟

هيئة المتصرفين.. الحيف يظهر في المقارنة

في القانون توازي هيئة المتصرفين هيئة المهندسين في الرتب والسلالم، وهذا يعطي الانطباع أن الطرفين ندّان في الحقوق والواجبات؛ غير أنه لا وجه للمقارنة على الإطلاق بينهما في الأجور والتعويضات والترقيات. فعلى سبيل المثال، عندما نتحدث على متصرف ممتاز (Administrateur Principal) فالموظف الذي يبلغ هذه الرتبة يبقى فيها حتى التقاعد، ويتجمد راتبه عندها، عكس المهندس الذي يستمر في الترقية والتدرّج الإداري.

أما الحديث عن الفوارق الأجرية، فهو كالفرق بين الثرى والثريا، فالمتصرف العادي الحاصل على شهادة الماستر يحصل على 7244 درهما، في حين يحصل المهندس الذي يوازيه في الرتبة على ما يزيد عن 8609 دراهم، والمنتدب القضائي يحصل على 9438 درهما، والمستشار القانوني على 9843 درهما، والقاضي على 13467 درهما شهريا، دون الخوض في التعويض عن النقل وباقي التعويضات التي تكرّس الفوارق المذكورة في الأجور، مع ملاحظة التساوي في مستوى التكوين.

وعلى الرغم من المطالب المستمرة لهؤلاء في رفع الحيف عنهم، فإن الحكومة تضع أذنا من طين وأخرى من عجين، في مواجهة المطالب العادلة لهم، وكأنه حوار الطُّرشان.

أعوان السلطة.. كثرة الواجبات، فأين الحقوق؟

أول كارثة يمكن للباحث رصدها في تناول الموضوع هو غياب إطار قانوني منظم لعمل أعوان السلطة.. ومن ثمّ، فإن العمل الذي تزاوله هذه الفئة يبقى عبارة عن أعراف إدارية إن جاز لنا قول ذلك. وهذا عنصر كاف للتغطية على ما سنكتبه من بعد من "ظروف كارثية" يعمل فيها أعوان السلطة.

1ـ عدم وجود معايير للترقية، سواء بالأقدمية أو بالمردود،

2ـ عدم التعويض عن البنزين،

3ـ ضعف الراتب الشهري مع غياب وجود توقيت للعمل، حيث يعمل صباحا، بعد الظهر وليلاً، مقابل 3000 درهم للعون الحضري، أقل للعون القروي، والشيخ 3200 درهم. وأيام السبت والآحاد والأعياد الوطنية والدينية.... كما أن المهام المكلفين بها شاملة وعامة من مراقبة البناء إلى مراقبة العباد، مرورا بالنظافة والتشجير والإنارة والحفر والانتخابات وانتهاء بالشواهد الإدارية المختلفة...

ويزيد الطين بلّة إذا تحدّثنا عن العون القروي، فهو لا يمتلك تأميناً صحياً إجباريا ولا تكميليا.

ختاما نقول، إن الحديث عن الكفاءة في الإدارة يستدعي ويستوجب أولا وقبل كلّ شيء توفير الجو المساعد للعمل، وأهم تلك الشروط شرط النزاهة والتحفيز عن المردودية الجيدة. من غير ذلك، فكل حديث عن الإصلاح الإداري لا يمكن تصنيفه إلا في إطار لغو الحديث. وليت السادة المسؤولين يسمعون حديث هذا العبد المذنب. وتتجه إرادتهم إلى إصلاح ما يمكن إصلاحه، بالتشاور مع ذوي الشأن، وليس مع من لا علاقة لهم به، وبعيدا عن الندوات المفرغة المضمون في الفنادق فايف ستارز.

ملاحظتان لا علاقة لهما بما سبق:

1ـ لا يعقل تكليف موظفي الموارد البشرية بالعمالات بملفات الموظفين عبر النظام المعلوماتي دون تكوين وتدريب، مما يؤدي إلى كثرة الأخطاء التي ينجم عنها تعطيل مصالح الموظفين.

2ـ الزوبعة في الفنجان الناتجة عن زيارة الشيخ عمر عبد الكافي إلى المغرب للحديث عن الإعجاز العلمي في كلام الله، وما رافقها من حملات مغرضة من بعض المرجفين، لا ولم ولن تنال من ذلك الإعجاز، غرضهم ليس الزيارة وليس الشيخ، بل مرادهم القدح في القرآن الكريم وهو شيء عصيّ عليهم.

*باحث متخصص في القانون والإعلام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - nour الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:41
Bien expliqué et bien dit, j'en conviens
2 - عمر بيهو الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:49
ختاما اصبح الطعن عن سوء نية بالشيخ عبد الكافي بمثابة الطعن بالقرآن مجملا و غدا الشغف بالشيخ بمنزلة شغف المؤمن بربه و خوف العلمانيين منه كخوفهم من فاتنة رقيقة ناعمة على خشبة المسرح تحاول اغواء المجتمع بمفاتنها و اي الموقفين احق اتباعه ؛ موقف الفاتنة على خشبة المسرح تلقي دروس الاعجاز بعد تمرسها على العدسة و دواليبها ام موقف تعجيز الاعجاز و تقديمه ممسرحا مستنهكة حرماته فلا هذا و لا ذاك و هؤلاء المقدمين و الشيوخ و القياد لا يؤدون واجبهم كما ينبغي و قد كثر حمقى الشارع و مرضى الشارع و كلاب الشارع و الظاهرة لا تبشر بخير
3 - Peace الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:51
انا لا يهمني ظلم ذوي القربى, لان ذوي القربى بالنسبة لي هم المؤمنون حقا, لذلك يجب تكليف, موظفين اكفاء يطبقون القانون, بدون حيف و الاخذ بزمام الامور من طرف الدولة, لانها محايدة, كي لا تبغي فئة على فئة اخرى.

اما عن زيارة الشيخ عمر عبد الكافي, فلا يجب منع الشيوخ و انما بعض خطاباتهم, التي تثير الجدل. الشيخ عمر عبد الكافي, انا استمع له بعض الاحيان, هناك اشياء جيدة و مفيدة فيما يقول.
4 - abdo الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:43
اعوان السلطة او من يسمونهم بالمقدمين والشيوخ هم السبب الرئيسي في مانشاهده اليوم من بناء عشوائي وفوضى في الطرقات الى غير ذلك من فساد لا يهمهم سوى ملأ جيوبهم للتغاضي عن الخروقات
5 - زينون الرواقي الخميس 06 دجنبر 2018 - 14:02
من المتصرف الى المهندس الى الشاوش فالشيخ ثم عبد الكافي ! لو كنٌا في شهر غشت لاعتقدنا انها " المكلّفة " .. قدٌيسك عبد الكافي أصبح انتقاده تجديفاً وقدحاً في القرآن واستطراداً فمن انتقد هذا التاجر فهو كافر مرتد !! هؤلاء يا من يتباكى على الصغار الذين يحصلون على رواتب هزيلة ينعمون في المخمل الخليجي سواء عبد الكافي أو خالد عمرو أو كبيرهم القرضاوي .. ابناؤهم في مأمن يعيشون ويستثمرون في بلدان الكفار بينما الآباء يعيشون حياة النجوم ويتنقُلون بطائرات خاصة كطائرة رونالدو وكل كلمة تفوهوا بها تدرٌ عليهم الملايين بينما كاتبنا لا زال يدبح المقالات شاكياً متبرّماً من الحفر في الطرقات المؤدٍية الى بيته ... ما دامت القطعان في سباتها فلن تبور تجارتهم ...
6 - احمد الخميس 06 دجنبر 2018 - 15:12
ذكرت لنا في هذا المقال اعوان السلطة من مقدمين و شيوخ و مايكابدونه من جراء الرواتب الهزيلة.انا اعرف بعضهم حساباتهم البنكية تتعدى الملايين و منهم من لا يطلع عليها لسمنتها.حلل و ناقش.
7 - الرياحي الخميس 06 دجنبر 2018 - 17:59
du coq à l’âne كما يقول أصدقائنا الفرنسيون من المهندس إلى الشيخ إلى الدجال الكذاب عدو المرأة عمر عبد الكافي رجل جعل من الكذب وتكفير الغير المحجبات مهنة تدر الملايين إذ وصلت تذكرة عرضه الفكاهي الهزيل تصل إلى 3200 درهم .
يزعم هذا الكذاب أن هيتلر بدأ خطابه ب "إذا الأرض زلزلت ..." ومع ذلك يجد من آأصحاب
الشعير من يصدقه ويدافعون علىه مثل ما فعل الكاتب "الأستاذ الجامعي" أو المقدم لا ندري
8 - أعوان السلطة. الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:22
نعم، نشاطركم الرأي أستاذ ي. العمري،حول ما تفضلتم بالقول إزاء المتصرفين وأعوان السلطة، ولكن، ما يلاحظ على وضعية هذه الفئة الأخيرة، هو أنها لازالت لم تنظم تنظيما إداريا دقيقا كباقي الوظائف الأخرى، حيث لا يتطلب الولوج إلى مهنة مقدم أو شيخ مستوى دراسي معين، أو إجتياز مباراة معينة، وكذا إنعدام أي تكوين في هذا المجال..ناهيك عن غياب الوضعية الإعتبارية و وسائل العمل المادية..وبما أن أقسام الشؤون العامة (سابقا) بالعمالات والأقاليم، هي الجهة الإدارية الوحيدة المخول لها توظيف أعوان السلطة داخل دائرة نفوذها، بمعايير وشروط خاصة نجهل أغلب مضمونها، اللهم ما يصلنا عبر راديو الشارع من أخبار تتهم هذه الجهات المسؤولة، حول ما تقوم به هذا الإتجاه، كتعاملها بالوساطات وقبول الإكراميات والإتاوات..وذلك في غياب المنافسة الشريفة والإستحقاق المقبول عبر مستوى وإجتياز مباراة وتكوين، كباقي المهن والوظائف الأخرى، كما أسلفنا...( تابع )...
9 - یسین العمري الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:56
تکتب لهم ملاحظة لا علاقة لها بما سبق فیجعلون منها صلب الموضوع؟ لا زلت عند رأیي بخصوص الشیخ عمر عبد الکافي الشیخ الجلیل العالم الذي لا یفهمه الا المتخصصون و لیس الغوغاء و خصوصا العلمانیون منهم٠٠٠٠ فاتکم القطار٠٠٠ الاسلام باق و انتم وایدیولوجیاتکم الباٸدة الی زوال
10 - هيئة المتصرفين. الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:17
..(تتمة) أما هيئة المتصرفين، خاصة منها العاملين بقطاع الجماعات الترابية، فهي تعاني الأمرّين.. حيث المحسوبية والزبونية وبّاك صاحبي، إذ لا يتورع بعض رؤساء المقاطعات والجماعات في تثبيت ــ دون وجه حق ــ أتباعهم و مساعديهم في الحملات الإنتخابية، في مناصب المسؤولية، بالرغم أنهم لا يتوفرون على الشروط القانونية التي تخول لهم تولي هذه المناصب، فهم لا يتجاوزون رتبة مساعد إداري/س.إ. 6، في حين؛ يهمشون إخواننا المتصرفين أصحاب السلم الإداري 11، ذوي الكفاءة و التكوين و التجربة المميزة ( انظر مقاطعة ع/س بالبيضاء كنموذج )...ٱهْنا تْجي تْفهم تْسطّى...!!!...
11 - إلى : 9 - یسین العمري الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:55
مادمت تتحدث عن "المتخصصين" فلماذا إذن تقول : "فاتكم القطار" عوض أن تقول : "فاتتكم قافلة الإبل" ... أليس البعير أقرب إلى تخصصكم من السكك الحديدية ؟
كفانا مغالطات بخصوص العلمانية و إلاّ كيف تفسر هروب "المسلمين" أفواجاً من بلاد "الإسلام" إلى بلاد العلمانية ؟ و لك في "الصفوف المسلمة" أمام قنصليات "الكفار" خير دليل !
أمّا شيخك "الجليل" فهو للعلم بمثابة بول البعير للطب و الصيدلة !
12 - weld leblad الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:56
الاسلام باق الى ما شاء الله كنبراس كملاذ ككل الرسالات الخالدة التي اهتدى البشر الى اعتناقها عبر رحلة الحياة والتطور ككل الذاكرة الجماعية لبني البشر من الامم التي سبقتنا مخلد مثلها الى ما شاء الله كما خلد بقدرته البيت الشعري لطرفة ابن العبد الذي استهواك . لا اعتقد ان العلمانية ستندحر كما تمني نفسك , ففي رحابها تزدهر العلوم والفنون وترقى النفوس التي تنشد السكينة في رحاب الدولة العلمانية الان يمارس المسلم حرا شعائره كما يمارسها المسيحي والبوذي و... سوف لن يجد المسلم اجلا ام عاجلا ارحب من الدولة العلمانية لممارسة دينه كما يريد هروبا من جحيم اسلامكم السياسي الذي تحاولون فتح ابوابه امامه اليوم قبل الغد معتقدين بكثير من الوهم انكم تمتلكون مشروعا .وكل متاعكم للاسف بضاعة بارت كما بار الثوب الاسود قبل ان تلبسه المليحة .
13 - حائر في زمن العجائب الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:42
إلى صاحب التعليق رقم 6 ليس كل الأعوان كما تدعي فهناك اصحاب شواهد و كفاءات ، الزبونية و قلة فرص الشغل جعلتهم يرضون بمرارة الواقع. و ليس الكل فاسد أو مرتشي.
14 - اعادة الاعتبار للمتصرف الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:39
تشييد ادارة حديثة مقرون باعادة الاعتبار للمتصرف، كيف؟
من خلال العدالة الأجرية ، فلا يعقل أن تجد متصرفا ممتازا حاصل على شهادة الدكتوراه ، وقضى اكثر من 10 سنوات من التحصيل بعد شهادة الباكالوريا ، وعندما يوظف وتسند له مهام ومسؤوليات، يجد نفسه يعاني من غبن وغياب العدالة الاجرية مقارنة بأطر آخرين.
اذن اعادة الاعتبار للمتصرف تبتدئ من العدالة الاجرية.
ثانيا ، يستوجب استحضار ظروف العمل
ثالثا، التكوين المستمر من اجل تقديم الحصيلة، حصيلة العمل
15 - عازف الليل السبت 08 دجنبر 2018 - 17:10
تعليق 9 ، تعرف من هو صاحب مقولة " فاتكم القطار " ظل يرددها حتى دهسه .. لم أكن اعرف ان التفاهة أيضاً لها نوابغ .. تمسك بتلابيب شيخك الدجال فذلك أمرك لكن لا تفرض على القارئ تخلفك وجهلك ..
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.