نظام "الشّر العبثيّ" وٱنفضاح علاقات "المُماتَعة"!

نظام "الشّر العبثيّ" وٱنفضاح علاقات "المُماتَعة"!
الأربعاء 23 نونبر 2011 - 02:11

«له لسانُ مُدَّعٍ،
يَصولُ في شوارعِ الشَّامِ كسيفِ عنترهْ
يكادُ يلتَّفُ على الجولانِ والقنيطرهْ
مُقاومٌ لم يرفعِ السِّلاحَ
لَمْ يُرسلْ إلى جولانهِ دبّابةً أو طائرهْ
لم يُطلقِ النّار على العدوِّ،
لكنْ حينما تكلَّمَ الشّعبُ
صحا من نومهِ
وصاحَ في رجاله:
مُؤامَرهْ!
مُؤامَرهْ!
وأعلنَ الحربَ على الشَّعبِ
وكانَ ردُّهُ على الكلامِ
مَجزرهْ!» (أحمد مطر، “مُقاوم بالثرثرة… مُمانع بالثرثرة”)

حقيقة “النّظام الحاكم” بسوريا لا يَجهلُها أو يَتجاهلُها إلا من سَفِه نفسَه أو فَقَد عقلَه أو كان ممّن يَعبُد هواه. وكل من كانت هذه حالَه، فإنّه لا يُبالي بأن يكون ممّن تأخُذه العزّة بالإثم دفاعًا عن نظام ليس في كِفّتي ميزانه سوى أكوام من أعمال “التّقتيل” و”التّعذيب” و”التّنكيل” و”التّحقير” و”التّهجير” على ٱمتداد أربعين سنة من “التّحكُّم الطُّغيانيّ” بزعامةٍ “عَلويّة-نُصيريّة” فاسدة ومُفسدة.

إنّ الأمرَ يَتعلّق، في الواقع، بنظام يرفع شعارات “البعث الِاشتراكيّ” و”الوحدة القوميّة” و”مُقاوَمة الِاحتلال” ويعمل فعليًّا بأضدادها “عبثًا ٱستفراديّا” و”تفريقًا طائفيّا” و”مُهادَنةً للاحتلال” على النّحو الذي يَجعلُه نظامًا مُوغِلا في “الجبروت الِاستبداديّ” و”التّسلُّط الإفساديّ” بالقدر نفسه الذي يتعاطى “التّضليل” و”التّعتيم” و”التّزييف”.

وممّا يُؤكّد أنّ “النّظام السوريّ” ليس سوى نظام من “الشّر العبثيّ” كونُه بادر، منذ ٱندلاع “الثورة الشعبيّة”، إلى التّلويح باتِّهامات مُلفّقة تُلقِي باللائمة على “خوارجَ مُسلَّحين ومُنْدسِّين” وعلى “عُملاء لدُول ٱلِاستكبار الغربيّ” كلهم غير مرئيين وغير معروفين إلا لديه وحده. ولأنّه لم يُصدِّق قيام “الشعب السوريّ” ضدّه، فقد ٱستنفر جُيوشه زحفًا على الناس والمدن وأرسل ألسنته أقاويلَ عن مُؤامَرةٍ مُزدوجةٍ تُفصِّلها الدول الغربيّة الراعية لإسرائيل، وتَخِيطها “دُول ٱلِاعتدال العربيّ” المُصطفّة معها خُنوعًا وٱرتزاقًا.

وعلى كل حال، فإنّ نظامَ “الشر العبثيّ” بسوريا لا يَملكـ من الشرعيّة أكثر من أيِّ نظام عربيّ آخر. فهو “جُمْهَلكيّةٌ” سُوِّيتْ في آخر لحظة بعد هلاكـ “حافظ الأسد” (2000) الذي ٱستمر الرئيس الأوحد لـ”سُوريا” طوال ثلاثة عقود (1971-2000). وبهذا الخصوص، فإنّ ٱبنَه “بشّار” الذي أُتِي به مُنقذًا قد أكمل دورتين رئاسيتين بلا ٱنتخاب، ممّا يُفقده أيّ مصداقيّة وهو الذي يطمع أن يبقى رئيسًا لدولةٍ نظامُ الحكم فيها جُمهوريّ رئاسيّ!

وإذا ثَبَت أنّ “النّظام الحاكم” بسوريا لا يَفضُل – من تلكـ النّاحية- غيرَه من الأنظمة بباقي الدُّول العربيّة، فإنّ مشروعيّةَ الثورة السوريّة لا يُمكن أنْ يُماريَ فيها إلا من عَمِيَ قلبُه طمعًا أو رَهبًا. ذلك بأنّ تقديمَ “النّظام السوريّ” كما لو كان يُمثِّل “ٱلمُمانَعة” و”قلبَ ٱلعُروبة” ٱدِّعاءٌ لا يَصمُد هُنيهةً أمام مَطالب “الحرية” و”الكرامة” و”العدالة” التي خرج يَنشُدها ويُنْشِدُها الشعب السوريّ، على الأقل في جزء منه كما ٱعترف النِّظام نفسُه مُكرَهًا وراغِمًا!

إنّ نظام “الشر العبثيّ” بسُوريا قد ظلّ، منذ حرب أكتوبر 1973، يَعيش في “مُماتَعةٍ” (“مُتعة مُشترَكة” أو “ٱشتراكـ في المُتعة”!) مع دُويلة الصهاينة. وبالتالي، فإنّ ٱحتجاجَه برعاية المُقاومة ضدّ “ٱلِاحتلال الإسرائيليّ” وتعزيزَ الصمود في وجه مُؤامرات “ٱلِاستكبار العالميّ” حول “الشرق الأوسط” (كقلب للعالم العربيّ/الإسلاميّ) ليس سوى مُخادَعة تضليليّة لا تكاد تختلف عن تلك التي لَعبتْ وتلاعبت بها أنظمةُ ٱلِاستبداد العربيّة منذ 1948 بخصوص “فلسطين” كقضيّة مركزيّة تَغيبُ (وتُغيَّب) معها كل القضايا الأُخرى، ممّا أدّى إلى شرعنة أنظمة جُمْهلكيّة تُديم الاستبداد ٱستعبادًا وتتعاطى الحُكم إفسادًا.

وأكثر من ذلك، فإنّ كونَ نظام “الشر العبثيّ” قد عُرِف كنِظام تسلُّطيّ مُتمرِّس بالقمع والِاضطهاد لَهُو أمرٌ لا يتركـ له أيّ مصداقيّة في ٱدِّعاء أنّه إنّما يُواجِه عصابات سلفيّة مُسلّحة، ولا سيّما أنّ كل الأنظمة العربيّة التي أُسقطت قبله قد سبقته إلى نفس ٱلِادِّعاء! بل كيف يُعقَل ألّا تَظهر تلكـ العصابات بسوريا إلا حينما خرج الشعب إلى الشارع في مُظاهَراتٍ تُطالِب برفع ليل الظُّلْم وقَطْع حِبال الفساد؟! أمّا كونُه قد غَفل حتّى ظهر “الخوارج” في أحياء البلاد، فهذا عُذرٌ يَفضح فضحًا عجزَه وسُوءَ تدبيره منذ أربعة عقود!

إنّ النّظام السوريّ – في قيامه على “الشر العبثيّ” إلى حدّ الدُّخول في علاقاتِ مُماتَعةٍ مع دُويلةِ إسرائيل ومُواطَأةٍ لأنظمة الِاستبداد العربيّة، بل حتّى مع دُول “ٱلِاستكبار العالميّ”- لا يُمثِّل بأيّ حال ٱستثناءً في “الشرق الأوسط”، وإلا فهو ٱستئناء فقط لسُكوت الدول الغربيّة عنه قَبُولا منها بأدائه في مُداهَنة مَحظيّتها إسرائيل، وهي الدول التي فُوجئت مثله بثورة الشعب السوريّ فأهرعت إلى إنقاذ عميلها المُتخفّي، بل لم تبخل عليه بالنّصائح ولم تُباغِته بجيوشها أو أسلحتها كما فعلت مع غيره البعيد أو نظيره القريب!

لقد أَسقطَ نظامُ “الشّر العبثيّ” نفسَه حينما وَلَغ في دماء الشعب السوريّ بمُرتزقته الطائفيّة وجيشه المَخذول. وإنّ في سقوطه لإفشالا لمُخطّط شيطانيّ يَمتدّ بجذوره خارج “سوريا” نفسها. ولهذا، فإنّ سقوطه الذي قد أصبح وشيكًا لا يُخيف سوى الأطراف التي كانت في علاقةِ مُماتَعة معه، وعلى رأسها محظيّة الغرب وسط بلاد العرب والمُسلمين، هذا الغرب الذي ما فَتِئ يَبتزّ أنظمة الخليج بالتّهويل من شأن “إيران النوويّة” وحزبها المُتألِّه في “لبنان” المريض بطوائفه.

وإنْ تعجبْ، فـﭑعْجَبْ من أنّ “النّظام السوريّ” لم يَبْقَ يُسانِده سوى الأنظمة التي ترعى “الشر العبثيّ” بطُرقها الخاصة! إذْ كل من “إيران” و”روسيا” و”الصين” و”اليمن” و”الجزائر” ليست بأحسن حالا في علاقتها بشُعوبها التي خرج بعضها بالفعل مُنتفضا أو ثائرا (بالخصوص في “اليمن”)، ولا يزال بعضها الآخر (“الجزائر”، “إيران”، “روسيا”، “الصين”) يَتحيّن فُرصتَه للانعتاق من نظام الِاستبداد والفساد حتّى بلَبُوسه المُترسمل أو جَبرُوته المُتأسلِم.

وهكذا، فإنّ من لا يزال يُنافِح عن نظام “الشر العبثيّ” بسوريا إنّما يفعل ذالكـ عن حميّة طائفيّة مَقيتة أو خشيةً من فِقْدان حليف مأمون أو دفعًا لرياح “زحف ثوريّ” مُتأجِّج. ويبدو واضحا، بهذا الصدد، أنّ ما تفعله الأنظمة العربيّة من خلال جامعتها الكسيحة والبئيسة لا يعدو أن يكون ٱستباقًا لشرٍّ مُستطير يُوشكـ أنْ يَعُمّ المنطقة بكاملها بعد أنْ أُطيح برُؤوس بعض العُتاة فيها بالشكل الذي صار يُثير مَخاوف من بقي منهم ويُهدِّد مصالح قُوى ٱلِاستكبار في العالم كلّه.

لكنّ المُستضعفين في “سوريا” وفي غيرها من دُول المنطقة قد كُشف لهم الحجاب عن سرّ قُوتّهم المُزلزِلة، فلا تراهم إلا ماضين يَطلُبون الحُسنى نصرًا أو شهادةً في مُناهَضتهم السلميّة لأنظمة الطُّغيان والتّسلُّط. وإنّ الأشقياء في “الجُمْهلكيّات” العربيّة لفي حيرةٍ من أمرهم، حيرة يزيدها رَهْبةً ٱستعدادُ حُلفائهم الغربيِّين للتّخلِّي عنهم في أيِّ لحظة يُظهر الشعب أنّه الأقوى والأبقى على الرغم من كلِّ ما يَفْعلُه ٱلجلادُّون ترهيبًا ويَفْتريه الخَرّاصُّون تضليلًا!

[email protected]

‫تعليقات الزوار

2
  • غيور
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:42

    ياسيدي الامه اسيرة العفن الثقافي العربي الذي على مدى 50 عاما هو يعربد ونحن نصفق
    وقد تلوثت مباديء واخلاق الامه واعمى الله بصرها وبصيرتها /
    صفقوا لبشار وناصروه وسبق ان صفقوا لنصرالله وزبانيته ولم يناصروا حقا ولا ينكروا باطلا
    ولا يفرقوا بين ثورة احرار سوريا وبين العبث الصفوي الايراني الخبيث بالبحرين
    * وهذا نتيجة التخلف وستبدي لك الايام ماكنت جاهل ..
    * وسندفع الثمن

  • غزالي عبدالرحمان
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:31

    انها لحضة الحرية لحضة الانعتاق من الانضمة الاستبدادية التي تسلطت على المواطنين والتي تحكم تارة بالحق الالهي وتارة اخرى باسم الاشتراكية وتارة بالقومية وكلها تجاوزها الزمن

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات