الزعيم الوردي

الزعيم الوردي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:58

الفضاء شاسع. الحقول جرداء، حمراء، ممتدة على مرأى البصر. تلوح في الأفق نقطة سوداء.. تكبر. تكبر. تأخذ شكل حمار.. حمار وحيد، أغبر، مُعطّل، يقف صامدا تحت أشعة الشمس الخريفية

يحرك رأسه، ذيله، قوائمه بكيفية آلية. يقاوم ذبابة زرقاء عنيدة. تحوم الذبابة حوله. تحدد الهدف. تغوص بسرعة صاروخية في المنطقة الظهرية المجردة من السلاح. يرتعد جسده من هول الاختراق، من النهش الدؤوب في جراحه الغائرة المستديمة. جراح تتوج رصيده المغبون. يتألم. يعتاد الألم. يستطيبه. يستضمره. يصبح جزءا من وجوده. تستريح الذبابة من امتصاص االدماء الراكدة. تفقد الشهية. ترخي جناحيها فوق الدموع المتكلسة.

يهدأ الألم. يَقِيل الحمار واقفا. تسرح عيناه السوداوان، الجميلتان، الدامعتان، في فراغ بهيم. يستعيد نزقه الشباب.. يومها كان جحشا، يجوب الحقول الخضراء في خفة الغزلان، يتسابق على امتطائه أطفال عابثون. يتذكر الطرقات الملتوية، فنادق الأسواق، نظرات الإعجاب من الآتان. يتحسر على زمن مضى. يقذف البحر بحيوانات ميكانيكية. تنزع منه وظائفه. ترمي به إلى مهملات التاريخ.

لا بأس. لازال في الذاكرة متسع للحلم. يستسلم للحلم. يغوص في أحلام الحمير: حفنة شعير، ذراع برسيم، دلو ماء، رفيقة لعوبة، خنوعة، صبورة. تزداد الشمس التهابا، تستعيد الذبابة نشاطها، يسعد الحمار بمصيره. يدخل المشهد في حكم العادي المألوف. تأخذ الحياة إيقاعها الرتيب.

تميل الشمس نحو الغروب، يأخذ الحمار “السعيد” طريقه نحو المبيت بثبات. الحمر لا تخطئ الطريق. تستوقفه شاحنة وردية تعج بالبشر والحمير. ينزل شابان ورديان. يعترضان طريقه. يحدثانه بلغة طنانة، رنانة، غريبة عن معجمه الفقير[ “أرًّا”-“أشًّا”]. يظل السعيد واقفا، صامتا، صامدا. ينبهر الشابان بقوة شخصيته. يلاحظان صفاته القيادية: [ قدرة على الإصغاء، امتصاص ردود الفعل، إفحام الخصوم، التريث في اتخاذ القرارات]. يقنتعان بشخصيته. يخرجان، من حقيبة جلدية صغيرة، أدوات الحلاقة والصباغة والتجميل. يشرعان في بناء القائد الحكيم. تُطلى أجفانه، ظهره، بطنه، قوائمه باللون الوردي. تختفي الجراح القديمة تحت الطلاء. يشعر الحمار بألم من نوع آخر. يتحمل. لا يعرف طريقة أخرى للمقاومة سوى التحمل. تستمر أنامل العبث في تجميل ما شوهه الزمن. يأخذ الحمار شكلا لائقا بالزعيم المتنظر.

تنطلق الشاحنة الوردية. تصل إلى العاصمة. يطل “السعيد” الوردي من أعلى الشاحنة، يجيل بصره في المشهد الآخذ في التشكل. يفتح عينيه. يرى. شوارع مسفلتة، أرصفة منضدة، حدائق، عمارات تتحدى عنقه المنحني دوما. حيوانات ميكانيكية كثيرة، متعددة الأحجام والأشكال والألوان. يستغرب. يبحث عبثا عن الذبابة الزرقاء، عن الحقول الجرداء، عن الطرق الملتوية. لا أثر. يدرك أنه في كوكب آخر. يدقق النظر في ما حوله. شبان، كهول، نساء، رجال، حمير من مختلف الأصناف والأعمار. يقفز من الشاحنة إلى مقدمة الصفوف. يتلفت يمينا، يتلفت يسارا. تتراءى له الآتان الوردية مزدانات بلافتات مخطوطة مزركشة برموز ونقوش وحناء. يستعيد حيويته، ينتفض شبابه. يندفع. يتراجع. يتزن، ينضبط. يقاوم الرغبة. ليس سهلا أن تكون زعيما.

تتعالى الجلبة واللغط. تشرئب الأعناق. تخفق الأفئدة. يُهلُّ زعيم الحزب الوردي، راكبا موجة بشرية وردية: [ أشياع. أتباع. مستشارون. مخططون. ممولون. بلطجية. متهافتون على الدواوين، متلهفون إلى الاستوزار]. يترجل الزعيم على الأرض. تنحني رقاب البشر. تستوي مع رقاب الحمير. يعلو الزعيم القصير على الحشود. يصعد على كتفين مفتولين. يرتقي إلى الأعلى. يسود الصمت.

يفتح الأمين الوردي فاه. يُكبّر، يُحمدل، يُحوقِل. يتعالى زعيقه. تتطاير الكلمات. تتناثر العبارات في تنافر غريب. [ المقايسة، المقاصة، الإصلاح الضريبي، الساعة الإضافية، عطالة حاملي الشهادات، تهميش الحمير، مصلحة الوطن العليا، استنزاف جيوب الفقراء، الأزمة العالمية، الحرب الكونية، الانتخابات المبكرة، الدولة العميقة. الفساد. الكساد… نعم. نعم. نعم. جاء وقت التغيير.].

يتصاعد التصفيق. ترتفع حدة الزعيق.. تتضارب الأصوات في أُذني حمارنا “الوردي”. تشتد حرارة الإسفلت الملتهب تحت قوائمه المصفحة. يتألم. يتحمل. يفقد الصبر. يرفع قائميه الأماميين. يرفع رأسه. يفقد صمته. يشرع في النهيق. تسمعه الحمير. ترفع قوائمها الأمامية. يعلو النهيق. يختلط النهيق بالزعيق. يستمر الزعيم الوردي في الزعيق. تشتغل الكاميرات، الميكروفونات، الهواتف المحمولة. تشتعل الفرجة. ينطلق “الوردي” سائرا على قائميه الخلفيين، بحثا عن الرطوبة. تتبعه بقية الحمير في رقصة عرجاء. يظل البشر قابعين مشدوهين. ينتشر الحمير في كواليس الفضاء الجماهيري الرحب. ينسحب الزعيم. تتبخر حاشيته.

يستمر “الوردي” في الخبط على قائم واحد. ينتهي به الرقص أمام الرقراق. يغمس قائميه المصفحين في الماء. يستعيد وعيه. تتراءى له الذبابة الزرقاء نفاثة. يبتسم. يتنهد ارتياحا. يستعيد هويته. حموريته. يحن إلى الألم القديم. يلتفت. المدينة نائمة. يسترشد بالذبابة. يأخذ طريق العودة في جنح الظلام.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب