24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | خطورة الجني المغربي

خطورة الجني المغربي

خطورة الجني المغربي

هو خَطِرٌ، أي: أنه أشد خطورة من الخطير والأخطر من جنسه في باقي قارات العالم من جن البر والبحر، لحضوره القوي في المجالات المتنوعة في حياة المغاربة، فهو حاضر في الحزن والفرح، والغضب والرضا، في الزواج والطلاق، والنوم واليقظة، وفي ليلة العرس على الخصوص، وحارس الكنوز، وساكن العمارات الفارغة، وطارد لسكانها، ويتحمل مسؤولية عرقلة المسيرة السياسية في المغرب حتى رئيس الدولة قد يتربص به فيمنعه من استئصال الفساد.

قبل سنوات سكن قصر الملك بأكادير جني من سلالة ملوك الجان وزاحم الملك الراحل في ذلك القصر المنيف الأجمل المهيب الفريد في معماره الشاسع في مساحته، ذلك لجرأة الجن المغربي على اقتحام قصر الملك الحسن الثاني العتيد حتى. لولا الرقاة المغاربة الأفذاذ الذين استطاعوا طرده لاحتله إلى الأبد هذا حسب الرواية الأولى، بينما الرواية الثانية تثبت وهي أصح: أن مغادرة الجني النهائية لقصر أكادير تمت بمجرد قدوم الملك محمد السادس، ولا ندري ما السر وراء تلك المغادرة الطوعية.

الحاجة أمّ الاختراع

خطورة الجن المغربي أنتجت الساحر السوسي المغربي الذي أصبح علامة تجارية وماركة مسجلة والساحرة المغربية والراقي المغربي في طريق التكوين يواجه العقبات والتحديات، وسيحتل المركز الأول قريباً في الرقية الشرعية على مستوى العالم. فمن تمكن من إخضاع الجني المغربي وإخراجه من الأجساد هان عليه الأمريكي والأوروبي. فلو عاد سحرة فرعون إلى الحياة ما ترددوا في زيارة المغرب لتكوين أئمة السحر؛ لأن كبار سحرة العالم اليوم يقصدونه لهذا السبب رغبة في تطويع الجني المغربي ربما لاستخدامه لمهمات عالمية ليس على غرار زملائهم المغاربة، لكن هيهات أن يتمكنوا من ترويضه. ألم تر أن المغاربة مثل باقي العرب نادراً من يقرؤون الكتب. لكن أكثر الكتب مبيعاً عندنا ما تعلق بهذا المجال مراعاة لأولويات احتياج الناس.

الجني المغربي يعبر القارات

لما جاوزنا البحر نحو أوروبا أتْبعنا الجني المغربي بجنوده بغياً وعدواً. أفشل كثيراً من شبابنا في هولاندا في حياتهم الدراسية والعملية، شل طموحهم وأوهن عزائمهم حتى خارت قواهم؛ فهو يرصدهم ويتسلط عليهم ويدمر حياتهم. فعندما يزرون المغرب في الصيف يتربص بهم من يريد الاقتران بهم فإن رفض أحدهم أو رفضت إحداهن الزواج هناك، بعث عليهم الساحر المغربي سفيراً جنياً من أرض الوطن خصيصاً يفسد عليهم حياتهم ويكدر صفوهم هنا، فعندما يتكلم هنا الجني المغربي في جسد من سكنه تكلم الدارجة المغربية أو الأمازيغية هذا هو دليلنا على مغربيته.

لا تتحدثْ عن الأعراض النفسية

لا يهمنا تفسيرك الآخر للاضطرابات النفسية غير ما سكن الذاكرة كالفِصام وأنواعه، والاضطرابات النفسية بفروعها كاضطرابات النمو العصبي واضطرابات القلق وتلك الناتجة عن الإدمان، والاكتئاب، والفوبيا بأنواعها، والوسواس القهري، والعوامل البيولوجية والاجتماعية والوراثية، فهذه الأعراض لا نعترف بها حتى ونحن في هولاندا حيث يغطى التأمين الصحة النفسية، لكن الجن المغربي هو المسؤول الأول والأخير. فوق ذلك أن الاعتراف بما يسمى بالمرض النفسي سيتطلب منا زيارة العيادة النفسية - حْشُومة- وبالتالي سيدعوك إلى التعاون معه في إطار مذكرة عملية تطبيقية جدية أنت من سينفذها بدقة ليس الطبيب النفسي. سيدعوك أولاً لأن تتكلم حول كل شيء وتجيب عن أسئلته، وهذا مجهِد؛ لأن تشخيص المرض يتوقف على سرد قصة حياتك دون تشنج، ونحن لا نريد إفشاء أسرارنا، بل نريدها مخزونا نظل نحمله، سيدعوك إلى نقد الذات ونحن لا نريد جلد ذواتنا. سيدعوك إلى الالتزام ببرنامج يومي صارم: نوم، استيقاظ، رياضة، عمل ما، أكل صحي، وهذا مكلف. ولأنك في الموعد الموالي للأول يُنتظر منك إنجازك لما اتفقتما عليه في الموعد الأول من البرنامج، إذن أن تشمر على ساعديك للعمل من أجل الخروج من الأزمة بنفسك من غير وضع الجن في الحسبان. زيارة الطبيب النفسي لا تزال عقبة وفضيحة لأنه طبيب الحمقى.

الموقف الغامض لشمهروش

من خصوصية المغرب تواجد قاضي قُضاة الجن فيه، ذلك القابع على عرشه في جبال الأطلس الكبير الشاهقة، وتحته يعمل سبعة من ملوك الجان لإقامة المحاكمات. فلماذا خَص شمهروش المغرب بالاستقرار فيه؟ هل هو من أصل مغربي عن أبّ وجد أم هاجر إلى المغرب لكرم أهله واحترام الغرباء أم للتعبد والزهد في الدنيا في ذلك الفضاء؟ هذا يحتاج إلى بحث؛ لكن الأرجح عندنا هو أن استقراره في المغرب يعود إلى تمرد الجن المغربي الذي لا يؤمَن جانبه على المملكة العالمية للجن، فاختار القرب من ذلك الجنس الأخطر كيلا يفكر في التمرد والخروج عليه. وهو الملك العادل للجن في العالم، كل يوم تقصده الغادات للزواج كما تؤمه العجائز للاستشفاء، كما يحج إليه باقي الناس راجلين وراكبين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم شمهروش على ما رزقهم الله من بهيمة الأنعام، مرددين تسبيحات تخص الملك العادل المسلم المسالم، وكلهم يقين بأن يفك عانيهم ويعيد مسافرهم ويشفي مرضاهم ويولد عقيمهم ويشغل كادحهم ويولد عقيمهم. في حالة تقديم القرابين يقيم المحاكمات بين الإنس والجن، وإن لم تقدم قرابين اشتغل بالمحاكمات التي تخص الجن الآتي من أقطار العالم إلى إمليل.. فعندما تسمع بعواصف قوية وهجوم الغربان السوداء مزمجرة ورعد وبرق يحوط المكان اعلم أن محاكمة تجري في هذه اللحظة الحاسمة وفي إطار التنفيذ. وهذا موثق من جيران الملك العادل من سكان إمليل. يبقى التساؤل: ما هو موقف شمهروش الغامض مما تلحقه رعيته بالمواطن المغربي الإنسي من التسلط عليهم دون شعوب الدنيا وابتزازهم؟

حتى مغاربة العالم الذين أتيحت لهم فرص النجاح لم يفلحوا. هذا وقاضي قضاة الجن والملك العادل لا يفكر إلا في نفسه هناك في أعالي الأطلس الكبير مستمتعاً بالقرابين والغواني والهدايا والبخور وزرابٍ مبثوثة وشموع موقدة وماء الزهر وأعلام حمراء وخضراء وتمجيد الوافدين وتعظيمهم إياه. إلى أن يتخذ الملك العادل موقفاً من ظلم الجن المغربي الخطر نحن في قاعة الانتظار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Peace الأحد 20 يناير 2019 - 13:50
هذا مقال ساخر, و لكن الجن و شمهروش موجود فعلا, لماذا استقر في المغرب, لانه جن مؤمن علوي. هذا و هو لا يتحكم الا في ضعاف النفوس او يطردك من مكان ما, لانه غير متفق معك في شيء معين, او لا تعجبه اشياء تفعلها او يريد منك شيئا معينا, مثلا لا تدخل الى هنا الا اذا جئتني بكذا او فلان. او فلان و فلان و و كذا و كذا لا اريد رؤيتهم هنا. اما الذي ايمانه قوي جدا, فيصبح الجن عبدا عنده و يتحكم فيه و يعطيه الاوامر فينفذها. و لذلك الملك سليمان و دوود عليهما السلام كانا يتحكمان في الانس و في الجن و الطبيعة و الحيوانات باذن الله تعالى.
2 - عين طير الأحد 20 يناير 2019 - 14:49
قبل بضع سنين قرأت على جريدة مغربية شهادة بقلم طبيبة مغربية، تتحدث فيها عن مكروه أصابها لم تجد له تفسيرا فبالأحرى علاجا، تقول فيها أنها كانت لها عيادة ناجحة تسير على خير ما يرام، وفجأة، وبدون سابق إنذار، تسلل إليها الملل، فعجزت عن دفعه، فاضطرت معه إلى إغلاق عيادتها، والكف عن العمل، لكن ألما جسديا ظل يعكر عليها صفوة حياتها، فقامت بكل ما يلزم من تشخيصات، وهي الطبيبة العارفة، فلم تجد أثرا للألم الذي تشعر به، ولم تجد تفسيرا إلا بالإحالة - ضمنيا في مقالها - على السحر، وصرحت أنها لجأت إلى الصلاة والدعاء، لكنها ظلت تشعر بالألم حتى وهي تصلي.

أما بخصوص قاضي الجن المدعو "شمهروش"، فالاسم ههنا يشي بالقبح؛ إذ هو مركب من حرف "ش"، وهو حرف تقدير ووقار أصله سي بالمعنى المغربي، والمثل أو الشبيه بالعربي، وكذا من "مهروش"، وهو اسم مفعول يدل على الثبوت من فعل "هرش".
3 - Peace الأحد 20 يناير 2019 - 15:15
اسم "شمهروش" لا يعني القبح, هو اسم بلغة الجن و هو قديم جدا. بالعكس يعني مليك الجمال, لان شمهروش جن جميل جدا, اذا رايته حقيقة تصاب بالذهول لجماله.
4 - اليك عين الطير الأحد 20 يناير 2019 - 15:33
يا عين الطير هذه السيدة التي لم تشافيها لا صلاتها ولا قيامها ربما تكون توجه خطابها للإله الخطأ الذي لايسمع ولا يسجيب ولو رجوته العمر كله .
أما فيما يتعلق بالجن فهذه الكاءنات خرافية كالسيد الرجل الوطواط والرجل العنكبوت والسيد النملة والسيدة ملعقة والسيدة المخيفة صاحبة المكنسة .فعلى بعد خطوات وفي مملكته العتيدة لم يستطع ملك الجان تقديم العون لفتاتين بريءتين انهت حياتها القصيرة أيادي قذرة لبشر لايسحقون حتى اللعاب الذي يتف به على وجوهم العفنة .
5 - الرياحي الأحد 20 يناير 2019 - 21:10
يقتبس السحرة أسمائهم من السريانية اللتي تستعمل كثيرا حرف الشين وشمهروش قريبة من الهرش ومن الهوش وتهاوش القوم دخلوا في خصام ولغط مثل ما نقول بالدارجة تهارشت الكلاب.أرض الله مع رحبها ولا يجد جننا من مسكن إلا في جسم مغربي فقير أمي يسكن عُشة ضيقة تصلها القطرة شتاء والقر صيفا.حتى جننا متخلف أمي مغلوب عن أمره فمن يمنعه أن يسكن طريق زعير وباضبط عند بن كيران حيث المسكن رحب أو يخترق الفضاء البحري "يحرك" إلى النرفيج بلاد كله سمن وعسل .
إقرأو "صحيح بن كيران" لتتعلمون دينكم

ما هو مقام عتابا
6 - Peace الاثنين 21 يناير 2019 - 19:14
الى 5 - الرياحي

انا لا التهاوش او يكونو المغاربة مهاوشين و تتخاطفو سواءا على الاكل او المال او اي شيء اخر. اولا لانني لا ارضى لهم بتلك الحالة و ثانيا لان انا لدي عقلية اوروبية و احب النظام و النظافة و الرقي في التعامل و ثالثا لان كل واحد يحصل على كتب الله له. و الله لا يحب ذلك و بالتالي فتحليلك معكوس, لان شمهروش لا يحب ذلك ايضا.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.