24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | سياسة تعريب وفرنسة المغرب مستمرة

سياسة تعريب وفرنسة المغرب مستمرة

سياسة تعريب وفرنسة المغرب مستمرة

جاءت تصريحات وزير التربية والتعليم السيد سعيد أمزازي حول عزم الدولة على إبقاء تعليم الفرنسية والتعليم باستعمال الفرنسية بالمغرب إلى أجل غير مسمى (أو للسنوات العشر المقبلة على الأقل) ليؤكد من جديد أن الدولة المغربية ما زالت عازمة على تأبيد هيمنة الفرنسية على المغرب كلغة رسمية ومدرسية وإعلامية وإدارية وعلى إبقاء المغرب تحت التبعية اللغوية والثقافية والاقتصادية لفرنسا إلى الأبد.

وفي وقت يشتغل فيه العالَم باللغة الإنجليزية (وسيستمر كذلك لوقت طويل، انسوا الكلام الفارغ حول الصينية والإسبانية) ما يزال المغرب مصرا على الوفاء للفرنسية بشكل يستعصي على الفهم والتفهم.

ثم لدينا في ما يسمى "المعارضة" السيد عبد اللطيف وهبي من "حزب الأصالة والمعاصرة" وقد كتب في مقال له عنوانه "التعليم بين اللغة والتمويل" يستغرب فيه ضمنيا مطالبة بعض السياسيين بإعطاء اللغة الأمازيغية دورا مركزيا في العملية التعليمية (أي أن تكون الأمازيغية مادة مدرسية وأداة لشرح الدروس ومناقشة الأفكار وتدريس العلوم كالتاريخ والرياضيات مثلا).

السيد عبد اللطيف وهبي الذي هو من قياديي "حزب الأصالة والمعاصرة" لا يبدو أنه مؤمن بجعل اللغة الأمازيغية جزءا رئيسيا من النظام التعليمي (كمادة وكلغة شرح وتدريس) ويبدو مؤمنا أكثر بالعربية والفرنسية وكل اللغات الأخرى إلا الأمازيغية. وحين يكون سياسي بارز غَيْرَ مقتنع بقدرة اللغة الأمازيغية على أن تكون لغة لشرح الدروس ومناقشة الأفكار في الأقسام المدرسية الآن وانطلاقا من الآن فهذا مشكل كبير للمغرب. السيد عبد اللطيف وهبي في مقاله المذكور ("التعليم بين اللغة والتمويل") المعبر عن مواقفه السياسية يضع اللغة العربية في سلة بمفردها و"اللغات الأجنبية الأخرى" في سلة أخرى. أما الأمازيغية فوضعيتها غير واضحة في مشروع السيد وهبي. فربما يكون قد وضعها في سلة اللغات الأجنبية مع الإيطالية والإسبانية وربما قد وضعها في سلة "اللامفكر فيه" وهذه كارثة أعظم. فالسيد عبد اللطيف وهبي قلق على مصلحة اللغة العربية (وقلق من توظيف خصومه الإسلاميين إياها) ولكنه لا يبدو مهتما بمصلحة اللغة الأمازيغية، ولذلك فقد وصف اللغة العربية بأنها "ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا". أين وضع السيد عبد اللطيف وهبي الأمازيغية؟ في سلة "اللغات الأجنبية الأخرى" أو في سلة "اللامفكر فيه". كلاهما كارثة.

لا آ السي وهبي. راك غالط. ماضي المغرب هو ماضٍ أمازيغي وحاضره أمازيغي. اللغة الأصلية والتاريخية للمغرب والشعب المغربي هي Tamaziɣt. أما البلدان والشعوب التي ماضيها وحاضرها عربي فهي السعودية وقطر والإمارات. وأما المستقبل فهو غير محسوم وهو موضوع النقاش والتدافع.

ثم لدينا أنصار الأمازيغية الذين أصبحوا متخصصين في القشوريات مثل المطالبة بإقرار السنة الأمازيغية وتغيير هذا الاسم أو ذاك أو المطالبة بالقانون التنظيمي (وهي فكرة كارثية اخترعتها الدولة بإيحاء من الإسلاميين والتعريبيين لفرملة الأمازيغية)، بينما المشكل العويص الذي يعوق الأمازيغية موجود في الفصل 5 من الدستور، وهو فصل كارثي يجعل الأمازيغية لغة رسمية ثانوية تحت العربية ومؤجلة الترسيم ومقيدة بـ"قانون تنظيمي" تكتبه الأحزاب يقيد الأمازيغية ولا يقيد العربية ولا الفرنسية. وهذا "القانون التنظيمي" البيروقراطي الكارثي سيضيع العشرات والعشرات من السنين من وقت الأمازيغية ووقت المغاربة في الإجراءات والبروتوكولات الخاوية وكأن الدولة لا تعرف كيف ترسّم اللغات بينما هي لديها تجربة في ترسيم العربية والفرنسية معا منذ 1912 بلا أي "قانون تنظيمي" ولا يحزنون. فإما أن يكون هناك "قانون للغات الرسمية" ينظم كل اللغات الرسمية (مثل كندا) وإما لا داعي لقانون تنظيمي يقيد لغة دون أخرى.

ثم هناك حرف ثيفيناغ الذي لا يقرأه أحد ولا يساعد الأمازيغية في الانتشار والذي تم فرضه في 2003 على اللغة الأمازيغية تحت ضغط وتهديدات الإسلاميين والتعريبيين بدل الحرف اللاتيني الذي سانده أغلب نشطاء وأكاديميي الأمازيغية. وفي التصويت الإيركامي عام 2003 المتكون من شوطين صوت في الشوط الأول 14 عضوا لصالح ثيفيناغ وصوت 13 عضوا لصالح الحرف اللاتيني وصوت 5 أعضاء لصالح الحرف العربي. وفي الشوط الثاني قلب 10 أعضاء على الأقل عباءاتهم و"قناعاتهم الأكاديمية" فصوت 24 لصالح ثيفيناغ وصوت 8 أعضاء لصالح الحرف اللاتيني وتبخر المصوتون للحرف العربي. والأرجح أن الذين صوتوا للحرف العربي في الشوط الأول انقلبوا فجأة وصوتوا لحرف ثيفيناغ في الشوط الثاني.

والخلاصة التي جاء بها التصويت الإيركامي هي أنه يجب في كل الأحوال وتحت جميع الظروف وبأي ثمن At all costs أن يتم حرمان اللغة الأمازيغية من الحرف اللاتيني العالمي الخطير الذي يثير رعب الإسلاميين بسبب خوفهم من تحول المغرب إلى تركيا العلمانية التي تكتب اللغة التركية بالحرف اللاتيني.

الحرف اللاتيني يسهل ويسرع تدريس وترسيم اللغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt ويجعل إدخالها في التعليم الثانوي متيسرا الآن بشكل فوري علما أن التعليم الثانوي هو بوابة الجامعة. ويمكن تطوير كتاب مدرسي واحد لمادة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني لجميع شعب التعليم الثانوي يسهل على التلاميذ المغاربة تعلم الأمازيغية (لساعتين أسبوعيا مثلا) انطلاقا من الصفر بالحرف اللاتيني الذي يعرفونه سلفا، بالضبط مثلما يتعلمون الإنجليزية والألمانية والإسبانية والإيطالية من الصفر بالحرف اللاتيني وينجحون في ظرف ثلاث سنوات في اجتياز امتحان الباكالوريا في هذه اللغات.

أما انتقال المغرب إلى اللغة الإنجليزية والتخلص من الفرنسية فيجب أن يبدأ فورا وإلا فلن يبدأ أبدا. والبدء الفوري في نقل المغرب إلى الإنجليزية لا يعني تحويل كل شيء من الفرنسية إلى الإنجليزية دفعة واحدة فهذا تفكير ساذج لا يفكره إلا الأميون والجهلة أو المغالِطون. وإنما البدء الفوري يعني البدء من الآن في التوقف في جزء من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية عن تدريس مادة الفرنسية وتعويضها بمادة اللغة الإنجليزية، تدريجيا سنة بسنة. ويجب البدء من الآن في تحويل تدريجي للشعب العِلمية والاقتصادية الثانوية والجامعية إلى الإنجليزية حسب توفر الأساتذة. ويجب أن تضع الدولة الآن خطة تدريجية لتحويل الفرنسية إلى لغة أجنبية اختيارية تدرس في التعليم الثانوي المغربي مثل الإيطالية والإسبانية والألمانية.

وطبعا هناك إجراءات أخرى مثل: زيادة الشعب الإنجليزية في الجامعات، وإدخال نشرات إخبارية بالإنجليزية في التلفزات المغربية، وبث برامج تعليم اللغة الإنجليزية للمغاربة (والإنجليزية العلمية للطلبة) بالأمازيغية والعربية والدارجة على التلفزات المغربية بدل برامج من طينة "عاود دردك زيد دردك" و"التخرميز التركي" وبقية برامج "التبوحيط التلفزي" التي لا تساعد إلا في رفع منسوب التكلاخ الوطني.

إذن: نقل اللغة الأمازيغية إلى الحرف اللاتيني ونقل المغرب إلى اللغة الإنجليزية مطلوبان الآن بشدة لحلحلة الجمود والتحجر التعليمي المغربي ولتحرير الشعب من الفقر الذي ينتجه التعليم المتجمد الفاشل.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - العروبي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 08:15
1-الثقافة العالمة لماضي المغاربة مند 14 قرنا وراهنهم ومستقبلهم هي المرتبطة باللغة العربية
2-اللهجات الامازيغية المتنوعة ولهجات العربية المغربية الحضرية والبدوية معروف وضعها لدى مواقف مخيال الناس على المستوى الوظيفي.
3-العدالة اللغوية تتجلى في اعتماد التعدد اللغوي الوظيفي والبراغماتي لدى الطفل، على لغات الحضارات الكبرى : الانجليزية والعربية ثم الفرنسية ، في اطار المعادلة النفعية الكلفة/الفائدة من تعلم اللغات.
2 - العروبي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 08:38
في البحث الاكاديمي يمكنك ان تقارن الانجليزية بلغة الهنودl'inuktitut et l'ojibwé المحلية لـ في كندا من مجموعة من المستويات اللسانية. لكن في الواقع المعيشي للسكان فإن تمثل الانجليزية مختلف من حيث المواقف والوظائف والاستعمال .
العربية في المغرب قامت وتقوم بوظائف مادية ورمزية مما يجعل من الصعب والمستحيل الرغبة في المساواة بينها وباقي الاستعمالات اللهجية بالمغرب. هدا واقع علمي وتاريخي وسوسيولساني وقانوني وانساني.
ثم من يدعي بالعدالة اللغوية، فهل يمارسها داخل النسق الامازيغي والاعتراف بأنه متعدد وليس موحدا كما يزعم. الامازيغات او اللهجات البربرية متنوعة ومتعددة ولم تكن في يوم من ايام الانسانية لغة واحدة معيارا. وما تم اعداده في الايركام سيهمش اللغات الام للهجات البربرية. فأين العدالة اللغوية؟
مطلب إعادة الاعتبار يجب ان يبدأ من اللهجات البربرية التي تريد اللغة المعيار تهميشها وإقصاءها والحجر عليها !!!
3 - مراكشي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 09:26
هناك زواج مقدس بين التعريبيون الفرونكوفونيين منذ معاهدة 1912 .ولاننسى أن رموز التعريب أبناؤهم درسوا في فرنسا أو في مدارس فرنسية في المغرب ويتواصلون مع أبنائهم بالفرنسية.في الوقت الذي يصرخون في البرلمان والمنتديات والمؤتمرات بالدفاع عن التعريب أما إذا كان هناك صوت يدعو لرد الإعتبار للأمازيغية فإنهم يصابون بسعار حاد فيستعملون كل عبارات التخوين والتهديد.
الواضح أنهم يرون في الأمازيغية مصدر وعي للشعب وهذا يرعبهم .لذلك فهم يعرقلون أي قانون لتطبيق رسمية الأمازيغية.لأنهم بصراحة يخططون لتعريب شامل واستئصال الأمازيغية لكن مخططتهم سيفشل خصوصا مع الصحوة الأمازيغية المباركة والتكنولوجيا الرقمية ساهمت في هذا الأمر.إذن أقول للحالمين باستئصال الأمازيغية لقد فات الأوان.أحلامكم فشلت إبحثوا عن شيء آخر تنشغلوا به.
4 - hmou الثلاثاء 22 يناير 2019 - 09:46
لقد نزلت أموال البترودولار بثقلها على العديد من المغاربة بما فيها بعض الفعاليات الأمازيغية التي تنكرت وتبرأت من جدورها الامازيغية وأصبحت ممسوخة هوياتيا وتابعة لشبه الجزيرة العربية والهذف هو فرملة وتوقيف الامازيغية ومنعها من الانتشار فهناك مثلا حسب بعض المصادر في منطقة سوس عدد كبير من الروايس حصلوا على أموال طائلة مصدرها البترودولار مقابل التوقف عن اصدار ألبوماتهم بتاشلحيت
الامازيغية فوق أفراد من الاحزاب بل فوق الحكومة نفسها وتحتاج إرادة...للنهضة
رغم الفرملة قريبا لغتنا الامازيغية المحبوبة ستقول كلمتها
5 - Sindibadi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:19
منى ستكون منطقيا ولو مرة واحدة مع نفسك؟
لهجتك البربرية لا تفيد في شيء وأنت أدرى بذلك من أي مخلوق
فأنت حتى الساعة عاجز على الكتابة بلهجتك بالحرف اللا تيني المفضل لديك وحتى بتيفنار
مما يؤكد أن الشيخ وقف في العقبة وكم هي عقبة يصعب تخطيها من كثرت اجترار نفس الكلام ونفس الأسطورة
فحتى أو تم اعتماد حرفك اللاتينية فأي لهجة من اللهجات البربرية ستتعامل به
السوسية وهي لهجة المتطرفين من البرابرة؟
أم الأطلسية؟ أم إحدى فروع الشلحة وهي كثيرة؟ أم الريفية والحالة هذه أن كل هذه اللهجات تختلف قلبا وقالبا الواحدة تلو الأخرى فيما بينها
فإذا كان الإيركام قد ركز على محرقة هذه اللهجات باعتماد مايسميه المعيرة للتخلص مرة واحدة من هذا الثراء اللغوي
فأنت لا تختلف معه في الأ طروحة إلا بتغير القالب
أما بالنسبة للغة الإنجليزية فنحن معك والحمد لله الذي هذاكم لهذا
المغرب يبقى على اللغة الفرنسية لا لشيء فقط لإ رضاء صاحبة الأمر والنهي وهي فرنسا
كما هو معروف
6 - مسلم مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:26
تتسم الوضعية اللغوية بالمغرب بالتعددية بفعل تلاقح الأمم بمختلف ثقافاتها التي تتميز بموروث حضاري جماعي منصهر مع كل لغة على حدى؛فاللغة في الأصل ترتبط بأهلها؛ أسياد في كل المعارف بدون إقصاء أي مجال، أو في تبعية اقتصادية واجتماعية وفكرية لمن هم أقوى في الأسواق العالمية؛ يقول الكثير من اللغويين :" عزة اللغة بعزة أهلها "؛ولكي تتمكن أية لغة من الإستمرار في الوجود والحيلولة دون الاندثار نهائيا،لزم الحفاظ على التواصل والتعامل بها،كلغة حياتية؛ فالمشهد بالمغرب واضح : لغات اقتصاد ومال... خارجية وبالأخص اللغة الفرنسية،إدارة وسياسة بلغتين العربية والفرنسية، أما العامية والأمازيغية فتنحصر استعمالاتهما في التواصل اليومي لقضاء الحوائج المرتبطة بالمعيشة...؛وربما قد يأتي يوما لا قدر الله فتصبح اللغة العربية لغة دينية للممارسة الروحية فقط، بمعنى لغة طقوسية مرتبطة بالتعبد؛ ليس لنا إلا خيارين اثنين هما قطاع التعليم والثقافة؛ تربية باللغتين العربية(إجبارية)، والأمازيغية(اختيارية) في التعليم الأساسي بشكل مكثف، وتشجيع الإبداع في كل المجالات للغتين معا بمواكبة إعلامية مناسبة والتحلي بالعزيمة والثقة في الله.
7 - النكوري الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:29
صرح نائب رئيس الوزراء و وزير الشغل و الاقتصاد الإطالي ان أسباب هجرة الافارقة و الفقر و البطالة التي يعانون منها هي فرنسا و قال يجب على الاتحاد الاروبي فرض عقوبات على فرنسا لانها هي التي تفقر الشعوب الافريقية و تسبب مشكال الهجرة التي يعاني منها الاروبيون قال ان فرنسا لازالت تتحكم في الفرنك الافريقي الكلونيالي العملة المستعملة في 12 دولة افريقية و التي اقترنت بالارو euro و يحدد قيمتها البنك المركزي الفرنسي و قال لولا المستعمرات الافريقية لكان اقتصاد فرنسا في الحضيض و لكان في المؤخرة و قد طردت فرنسا سفير إطاليا بسب هذه التصريحات
من طبيعة الحال المغرب لازال تابعا لفرنسا اقتصاديا و ثقافيا و لغويا الخ
التعليم المغربي يتذيل كل التصنيفات و في الحضيض و يتم الظحك عليهم على انهم أذكى شعب في العالم و ان تعليمهم في المقدمة
مساكين المغاربة يتعلمون بلغات اجنبية و يحرمون من لغاتهم الام و هذا لا يحدث لدى اي شعب حر الا الشعوب المستعمرة
8 - من أنتم الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:55
english is the officiel language in the world has the largest numbers of speakers
9 - عبد الرحيم فتح الخير . الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:02
يرى الأستاذ أن الفصل الخامس من الدستور يشكل صدمة إد أقر باللغة الأمازغية لغة رسمية ثانوية . ولأول مرة أجدني أوافق الأستاذ المتعصب قيد كتابته ، فإقرار لهجة لاتكتب ولا تقرأ لغة شفاه بداءية متخلفة فقيرة المفردات ، أقصى ما تعبر عنه رغبات سريرية كالرغبة في الاكل والشرب والمعاشرة ، لغة محدوة منغلقة كانغلاق البرير الجبناء ، سكان الجبال خوفا من السهل المفتوح البراح سكن الأقوياء . أقول اقرار هذا المعطى وترسيم لهجة جليدية كان كارثة كان صدمة وردة بكسر الراء حتى ولو جاء من باب المجاملة والتقدير لأنه تقدير جعل بعض الحالمين يصدقون الكذبة ويطالبون بالمستحيل فكفى من الهذيان كفى من التعصب فاللغة التي لا تفرض نفسها بقوة الطرح ، لاتستحق أن تخاض المعارك من أجلها .
10 - Marocains الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:07
N° 7
7 - النكوري


غير قول لي الأستاد النكوري


لنفرض أنك تتكلم اللهجة الريفية فقط

من سيتكلم معك ؟

إلى أين كنت ستصل بالبكاريوس في اللهجة الريفية مكتوبة برموز الطوارق ؟
إلى أين كنت ستصل بالدكتوراه في اللهجة الريفية مكتوبة بالحروف العربية ؟
إلى أين كنت ستصل بالبكاريوس في اللهجة الريفية مكتوبة بالحروف الاتنية ؟


هنا نرى

أن اللغة العربية و اللغة الفرنسية كنز بالنسبة للناطقين باللهجات المختلفة


ملي كيهاجر X أو Y ناطق باللهجة الريفية فقط
من سيتحاور معه ؟؟؟؟؟.


إسمحلي اللغة العربية و اللغة الفرنسية
لا يعرف قيمتهما إلا من لا يتكلمهما
11 - لغة التعليم والتدريس الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:01
اللغتان الرسميتان للمغرب هما العربية والامازيغية والباقي هي لغات اجنبية لا مانع من تعلمها ومحاولة اتقانها لكن لا يمكن التدريس بها لأن ذلك يتناقض مع الدستور ومع الواقع لأنه لا توجد دولة في عالم اليوم تحترم نفسها تدرس المواد التعليمية خاصة الأساسية منها بغير لغتها الرسمية إلا اذا كانت مسلوبة الإرادة والسيادة معا.
12 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:08
حزب الأصالة والمعاصرة الذي ينتمي إليه وهبي جعل من الأمازيغية نقطة أساسية في حملته الانتخابية الأخيرة. وحتى المطويات كتبت بالعربية والامازيغية.
13 - Marocains الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:44
راه خصنا نتكلموا لغة وحدة


الباقي لهجات محلية مثل إسبانيا و فرنسا و ألمانيا
لغة واحدة ثم الباقي لهجات جهوية محلية

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية يتكلم بها كل من يسمي نفسه أمازيغي

ثلا ث لهجات مختلفة

الريفية
السوسية
الأطلسية ( علئ الأقل ثلاث مختلفة )


أين هي هنا لغة إسمها الأمازيغية ؟؟؟


لوللا الدارجة العربية المغربية لما إستطاع الريفي الحوار مع السوسي


الآن تشتكون من العربية و الفرنسية

هل أنثم في قواكم العقلية ؟


تسمون لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم باللغة الأمازيغية ؟

على من تضحكون
أضن على أنفسكم

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية يتكلم بها كل من يسمي نفسه أمازيغي
14 - Mc Maroc الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:28
هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد حتى الفتح العربي الإسلامي
الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد
القرطاجنيين
الرومان
الوندال
البيزنطيون
ومختلف جنودهم وعبيذهم
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ
بعد 2000 سنة من الخليط
هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
هلالقبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
هل
السوسي والريفي جنس واحد
هل
الأطلسي والسوسي جنس واحد
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية
أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ
هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية
ويدعون هم عرق جنس واحد إسمه أمازغ
أنثم تستعملون العربية في كل شيء
بدون عربية لا تفهمون بعضكم

تشتكون من التعريب
15 - أستاذ الاجتماعيات الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:32
لا تريد التعريب، حسنا، من حقك أن ترفض لغة لا تنتمي للناطقين بها.
ترفض الفرنسة أتفق معك، لغة أجنبية لا تمث بصلة لسكان شمال إفريقيا.
لكن ما هو البديل؟؟؟
هل تريد فرض لغة صنعت في المختبر بحروف كأنها من كوكب آخر، بل
و بعقلية كلها تعصب و أنانية تريد فرضها على جميع المغاربة؟
بأي حق تسمح لنفسك بذلك؟؟؟
16 - المختبر الإركامي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:04
ثلك الكتابة البشعة المصنوعة سنة 2003


في المختبر الإركامي .


لا تصلح لا للتعليم ولا للمراسلة ولا للزخرفة


كتابة مصنوعة من مجموعة من الناس فقط .


الأمازيغ القدامى لم يستعملوها أبدا


إسمها الحقيقي : الكتابة الإركامية وليست الأمازيغية
17 - @sindibadi & congénères الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:16
La meute des charognards panarabo-bédouins sont à l'affût, chaque fois qu'ils sentent l'odeur d'un article qui traite la Langue ou la Cause Amazighe

Ces articles, les attirent comme la lumière attire les insectes

Une preuve de plus que ce qui motive leurs gesticulations puériles et leurs attaques rabiques, c'est leur haine morbide et leur obsession psychotique pour tout ce qui touche de près ou de loin aux Amazighs, à leur Langue, leur Histoire, leur Culture et leur Civilisation

L'amazighophobie a gangréné leurs âmes et a grillé le peu de neurones qui restent dans leurs petites cervelles de moineau déjà détériorées par l'abus de la pisse de chamelles

Depuis la résurrection du Phénix amazigh de ses cendres, ces aliénés sont atteints d'un Syndrome de Stress Post-Traumatique qui a transformé leur quotidien serein en un cauchemar terrifiant qui hante leurs rêves les plus profonds

Ils vont probablement passer le restant de leur misérable vie dans le côté fermé d'un asile psychiatrique
18 - khalid الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:43
10 - Marocains

اين هم من يتكلم بالعربية ? حتى في المدارس والادارات الغربية نسمع الامازيغية والدارجة التي تتبع بالحرف النحو والتراكيب اللغة الامازيغية
19 - amahrouch الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:24
On peut toujours développer notre langue en vingt ans,il suffit de travailler.Dans les années 60 du siècle dernier,personne ne parle de Tamazight,puis,grâce au travail de ses locuteurs,elle apparaît sur la télévision et progresse jusqu à »envahir »l espace marocain.Alors que l arabe paresseux séjourne dans les cafés une cigarette casa au bec,le berbère,lui,travaille et produit,il prend les devants !Israel est né de rien et ayant un alphabet semblable au nôtre,il pénètre aujourd hui les entrailles de la science et maîtrise la technologie.Cessez de vomir vos idées nauséabondes sur nous !Acceptez la défaite comme on l a acceptée avant vous et arrêtez de vouloir devenir meilleurs fabour,sans travailler.La langue arabe est morte parce que ses locuteur sont négligents!Ses vrais propriétaires vendent du pétrole et laisse son argent dans les banques étrangères.C comme si tu vends une poule à quelqu un et tu lui dis :garde l argent,donne-moi de quoi acheter casa et aller à la maison close
20 - احمد امين السملالي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:52
سياسة تعريب وفرنسة المغرب مستم
استعارة جملة,مبتدأها كلمة سياسة وخبرها"تعريب"لتنضاف اليها كلمة أخرى "فرنسة"معطوفة,دليل صريح على توجهك الذي يعلم لكنه يجهل او يتجاهل..
وكأننا بك تقول ان الذي يتعرض له المجتمع المغربي هو من قبيل طمس الهوية,ومن فعل غزاة القرن الواحد والعشرين,انها على هذا الوصف,هي في نظرك امبريالية تتخذ من الثقافة مرمى لجعل المغاربة تبعية..البارحة نصبت نفسك حامي الشعوب والمدافع عنهم ,ومنصفهم عن الحق ,فلم تكلف فكرك لحظة لتبين لنا حقيقة من اين اتى " الامازيغ" او بالأحرى لفظة" امازيغي"
قراءتك المبتورة للتاريخ,جعلك ترفع شعارا انت"امازيغي" اكثر من"الامازيغ"
بل ان خرجاتك تنسيك ان هناك تاريخ بصم باياد من "امازيغ"كانوا هم اسياد على العدوتين,ولم يخطر على بالهم ان هويتهم"لغوية اوما شابه ذلك"تعثرت بفعل فاعل اسمه التعريب..
فاي قارئ هذا الذي لايعرف تاريخه..ويجعل من السياسة تاريخا له وهوية؟؟؟؟
21 - الزغبي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:50
اللغة الأمازيغية لغة مخترعة لا يتكلمها أحد ، يريدون فرضها على باقي المغاربة ..أليست هذه قمة الوقاحة والعنصرية ؟ كيف تفرض على شعب بأكمله تعلم لغة لا يتكلمها أحد ولا تفيده في شيء ولا رصيد لها ؟ أليست هذه نازية جديدة ترتكب في حق الشعب المثقل بالمشاكل والأعطاب؟...
22 - جواد الداودي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:24
18 - khalid

تكلمت بنفس اللامنطق الذي يتكلم به كل من علق من الامازيغ في موضوع اللغات بالمغرب : فصلت الفصحى عن الدارجة - جعلت الاولى لغة - والثانية لغة اخرى - بينما قلت : الامازيغية - وكأنه لا وجود لاي فرق بين السوسية والاطلسية والريفية - وزعمت ان الدارجة اصلها امازيغي

الفصحى عربية والدارجة عربية - ومن تكلم بالفصحى تكلم بالعربية - ومن تكلم بالدارجة تكلم بالعربية ايضا

اما خزعبلة ان الدارجة اختراع امازيغي فما هي الا محاولة سرقة ثقافية مثلها مثل سرقة السنة اليوليوسية - والقول كذبا انها امازيغية
23 - عبد الله الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:33
لقد صدق في أمثالك قول الشاعر :
أماتكم قبل موتكم الجهل
و جرّكم من خفّتكم بكم النمل
إن كنتم لهذه الدرجة متعصبين لأمازغيتم فلم مازلتم تكتبون بالعربية. حقدكم على كل ما هو عربي أصابكم بالهوس. أنا مغربي الهوية و أمازغي الأصل (الأم من حاحا و الأب من الصويرة) و عربي النشئة و الأهم مسلم و الحمد لله و أفتخر بلغتي العربية و بلهجتي المحلّية. الحمد لله الذي عافاني بما أصابكم.
24 - amahrouch الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:38
N 9,fataka l9itar,fataka l9itar,ce que vous dites est le leitmotiv que nous répétait le parti de l istiqlal au lendemain de l indépendance du Maroc.Etant une minorité il essayait de former une plateforme sur laquelle ils se tenaient en sécurité !Finis ces mensonges,nous avions chassé les omayyades en 741 et depuis nous sommes indépendants.Les berbères,contrairement à ce que vous dites,sont chez eux,dans les villes comme dans les montagnes.Nous sommes à 99% amazighs.Mes ancêtres berbères radia allaho 3anhoum avaient reçu un fugitif arabe connu comme ayant été stérile.Ils l avaient traité comme ont traité les américains la famille d Obama.Radia allaho 3anhoum avaient aussi accueillis des réfugiés qui peinaient à vivre et les ont aidé à gagner leur pain comme fait Merkel radia allaho 3anha aujourd hui.Chassez donc ces mensonges de votre tête,la réalité va vous noyer.Tamazight émerge et va retrouver sa place.Les vérités commencent à jaillir chez nous et partout.le monde se rétablit
25 - مار من هنا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:59
نعم أنا مغربي و عربي و لا يمكنك نزعي مغربيتي و لم تعد تهمني أمازغيتك و لن أقبل بفرضها على أبنائي لأنها لا تمثلني. ضقنا ذرعا بعنصريتكم و تحاملكم علينا و طال صبرنا عليكم. العربية لغة المغاربة و الدارجة المغربية لغة التواصل اليومي بين المغاربة ذوي اللسان العربي كما هي الشلحة بمختلف روافدها لغة التواصل بين المغاربة ذوي اللسان الأمازيغي. أما اللغة المخبرية فلا مكان لها و لا مستقبل لها. و للأسف الملايين من الدراهم التي رصدت لها ذهبت هدرا لحسابات انتخابية لا غير. أما الإنجليزية و باقي اللغات الحية فكغيري من المغاربة اخترت تعلمها بإرادتي و ليس لأن الدولة أبقت على الفرنسية و كرستها. أخيرا بعنصريتك تدفع كل يوم فئة من المغاربة إلى رفض مشروعكم الخبيث.
26 - النكوري الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:46
الوعي الامازيغي مقدمة ضرورية لنجاح اعادة الاعتبار للغة الامازيغية
لاشك ان الامازيغي المسكين الساذج قد سمع مرارا و تكرارا ان امازيغيته لا تنفع في شيء و ان الامازيغ لم تكن لهم قائمة و لا كانوا شعبا في يوم من الايام عقله غلف بحجاب يحجب عنه الحقيقة لكن حبل الكذب قصير
الامازيغي لم يدرس له ان شمال افريقيا بلاده قد ورثها عن أجداده منذ القدم و لم يدرس له ان العرب قد تم طردهم سنة 739 م و ان الامويين مكثوا في المغرب اقل من الفرنسيين و منذ ذلك التاريخ لم يعرف المغرب استعمارا الا ان استغاث بهم الخونة سنة 1912 م و لم يدرس له ان الامازيغ مرغوا أنف المستعمر في معركة انوال المباركة و ان من منطقة الاوراس و الريف اشتعلت الثورة الجزائرية و التي قدم فيها الجزائريون 1.5 مليون شهيد للتحرر من الاستعمار هذا هو الامازيغي و لا نريد الرجوع كثيراً الى ما قبل الاسلام لان تاريخ الامازيغ كله امجاد و بطولات و الارض الطيبة لا تنبت الا طيبا و الزبد يذهب جفاء و الاسود لا تلد الا أشبالا
27 - khalid الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:55
22 - جواد الداودي

لا يمكنك ان تمحو بهذيانك وبغضك الحقيقة والواقع الذي يتثبت أمامنا، تلك الخرافات التي طالما تغنيت بها أصبحت باطلة وإنتهت صلاحتها. تلك المرحلة التي كانت تسهل تمرير الأكاذيب والبهتان والعظمة الزائفة إنقضت. شكرا لأنترنت وشكرا للعولمة.
28 - عائد من حيفا.. الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:04
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي بلقاسم..أشعر بغيرتك الحارقة على الأمازيغية التي هي لغتنا جميعا لكن..

ليكن في علمك أن العربية هي لغتنا الأم كذلك لأن المغاربة لديهم أمان الأمازيغية والعربية وهما لغتين عروبيتين قديمتين.. هذه حقيقة.

الحقيقة الثانية ما وقع للسان المغاربة تجسده قصة الثيران الثلاثة ولا بأس أن أذكرك بها..

يحكى أن أسدا فرنسيا وثلاث ثيران مغاربة.. عربي وأمازيغي وحساني..كان الثلاثة يعيشون جنبا إلى جنب في تواد وتراحم..الشيء الذي عكر صفو الأسد الفرنسي الجائع..ما جعل هذا الأخير يقترب من الثورين الأمازيغي والحساني قائلا لهما: "مارأيكما في التخلص من أخيكما الثور العربي المزعج كي تستحوذا على حصته..؟".. وبعد القبول والتفريط في الثور العربي..خلا الجو للأسد الفرنسي الذي انقض على العربي المسكين..فكان ماكان..ثم جاء الدور على الحساني الذي نال نفس مصير العربي..

بعد أيام كشر الأسد الفرنسي عن أنيابه أمام الثور الأمازيغي الذي أدرك مصيره قائلا:
"أكلت يوم أكل أخي الثور العربي.."

نعم..أخي بلقاسم هذا حالنا اليوم..لقد أكلنا جميعا وضاع لساننا في معدة الأسد الفرنسي..وا أسفاه..على يوسف..! فمتى نتعظ..!
29 - حقوقي من جنيف الأربعاء 23 يناير 2019 - 04:53
La machine infernale du Makhzen a fait subir au peuple amazigh, un lavage du cerveau et une amnésie collective délibérée

Le Panarabisme Anti-Amazigh a dépassé même le Nazisme en Europe, l'Apartheid en Afrique du Sud et le Sionisme en Palestine

Ces régimes là .. n'ont jamais osé interdire les prénoms ancestraux aux nouveaux-nés des autochtones

Ni d'interdire leur langue dans les hôpitaux, les tribunaux, les administrations et établissements publiques, ou d'interdire son enseignement à l'école en tant que langue maternelle

Ni de falsifier leur Histoire, ou de pervertir leur Identité et de les rattacher culturellement, comme des déracinés, à un désert stérile situé à des milliers de Km de leur terre natale

Le Makhzen a réussi à transformer les Citoyens en Sujets-esclaves et l'élite amazighe en un troupeau de berbères de service

La patience des amazighs, leur naiveté et leur bigotisme sont des tares qui ont freiné leur Libération et l'acquisition de leurs Droits les plus élémentaires
30 - Marocains الأربعاء 23 يناير 2019 - 10:19
18 - khalid


أخيرا أصبح بعض الشلوح يصنعون الكذب ثم يصدقونه
ويكتبوه في المواقع الإلكترونية .



عندما يأتي ناطق باللهجة الريفية من قرية نواحي الناضور ويستقر عندنا في
الشمال الغربي طنجة تطوان العرائش القصر الكبير .

يأتي لا يعرف أي حرف

فنعلمه لهجتنا الجبلية العربية المحلية

فيتعلمها منا .


عندما يأتي ناطق باللهجة السوسية من قرية نواحي أكادير ويستقر عندنا في الدار البيضاء و نواحيها

يأتي مجمك باللهجة السوسية

فنعلمه اللهجة العربية العروبية التي يتكلم بها أصحاب هذه المنطقة

سؤال إلى رقم

فكيف يصبح من نحن علمناه المفردات و الكلام

هو من صنع لنا الدارجة العربية العامية المغربية .


وكأنك تحكي

الإفريقي الأسمر من السنيغال الدي يتكلم الفرنسية هو من صنع تلك الفرنسية ؟

من سيصدق هذه الكارثة ؟

أو أنك تضن

أن ناطق باللهجة السوسية المغربية يرعى الماعز في قمم جبال تنغير

ثم نزل عليه الوحي وإخترع لنا لغة بالصدفة 98% من مفرداتها
موجودة في اللغة العربية .

العربية العامية المغربية لم يصنعها الشلوح
31 - citoyen marocain الأربعاء 23 يناير 2019 - 10:25
Malgré les interventions négatives des petits éléves formés par la qaoumajia et malgré les interventions racistes des esclaves des petro-dollards;Tamazighte restera la langue la plus naturelle sur ses terres marocaines.Nous aimons beaucoup notre vraie langue Tamazighte .ta3rabt est une langue étrange pour nous et elle imposée par force sur les marocains.
32 - استلاب مشرقي و مسخ هوياتي الأربعاء 23 يناير 2019 - 11:26
خطورة جريمة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة و اسماء البشر والشجر والحجر, بل بالدفع ل"شرقنة و دعشنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

و تغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الاخونجية و اصيب بعضها الاخر بعدوى القومجية العروبية اللتان تفرخان جحافل من المستلبين والعنصريين والمرضى النفسانيين و حتى الارهابيين!

واصبحت "اموراكوش" التي انشات ممالك قوية و امبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية و لا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم و عقم وجودهم وخراب بلدانهم وخيانة و تامر بعضهم ضد بعض, حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى
33 - الى marocain الأربعاء 23 يناير 2019 - 11:52
يقول لعروبي حفيد الاعراب :يأتي عندنا الى الدار البيضاء و تطوان فيتعلم العربية!
تطوان اسم امازيغي و انفا مدينة امازيغية و طنجة مدينة امازيغية فكيف اصبح بني عداس و هجرس و بني هرّام يملكون مدنا ؟
يقول الدارجة عربيتهم و هل البدو سكنوا المدن حتى يعلموا اهلها الدارجة ؟
طيب طيب طيب يا داهية العرب فكيف اصبحت امريكا تتحدث انجليزية رغم ان المكون الانجليزي لا يمثل الا 9% من مجموع السكان ؟ انظر الأحصائيات لتتأكد بنفسك و هو موجود على بيكيبيديا
34 - مستحثات من عصر الديناصورات الأربعاء 23 يناير 2019 - 11:56
أصعب وأتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه أنه في الخيار الصائب، و يستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.
هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومجية العروبية التخريبية البائدة وكل المصابين بالشذوذ الجنسي والهوياتي.

فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبومدين والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي وعبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه "الاسد"..
وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل و اضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة...
ورغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية الى المنطقة بعد تحالف فلول البعثية مع الوهابية...
فلازال مداويخ العروبة من يتامى القذافي و مخلفات التغريبة يصرون على شعار:

"امة عروبية(وهمية) واحدة .. ذات رسالة(متفحمة) خالدة"
35 - au N° 32 الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:08
N° 32

32 - استلاب مشرقي و مسخ هوياتي


مند إيستطانكم في شمال إفريقيا

وأنتم هاربون في قمم الجبال و الفيافي


هاربين من الفنيقيون
هاربين من القرطاجنيون
هاربين من الرومان
هارين من الوندال
هاربين من البيزنط

حتى جاء العرب و الإسلام و أخرجوكم من قمم الجبال و علموكم الحضارة
و الطهارة و الوضوء و العلم و المعرفة و ………………..


اليوم أصبح كل واحد منكم يخترع كذبة في حجمه

ويشتكي ويبكي عن هوية غابرة في قمم الجبال

وعن لغة لا وجود لها معجمها يضم بعض الكلمات من نخ / بخ / طخ ….


حركي واحد
كل مرة يكتب موضوع إشهاري ليلعب دور الضحية تعلمها من أصدقائه الصهاينة


قبل العرب و الإسلام كنتم عبارة على قبائل مختطلة مختلفة متخلفة تقطن قمم الجبال .

أعطيني عنوات كتب واحد ذكر إسم أمازغ
أعطيني إسم مؤرخ عالمي كتب عن حضارة إسمها أمازغ

لا يوجد عرق إسمه أمازغ و لا توجد لغة إسمها أمازغ
هذه الأكاذيب صنعت سنة 2003
36 - حضارة قبيلة maroc1 العظيمة الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:22
مقدمة ابن خلدون:

((ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة والتوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه, فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له. والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم و فسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه))

((فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك. والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على الدوام. اما الكتب فيطرحونها في الماء او في النار))
37 - Marocains الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:28
N° 33
33 - الى Marocain





لا توجد ولو مدينة واحدة تنتمي لهذا الإسم الغريب

أنثم كنثم هاربين في قمم الجبال .


أنفا إسم فنيقي
طانجيس إسم فنيقي
ليكسوس إسم فنيقي


باركا من صناعة الكذب .

طيلة 20 قرن مند 1200 سنة قبل الميلاد و أنثم في الجنوب في قمم الجبال

لا توجد مآثر تبث وجود مدن ومقابر وحضارة تحت إسم البربر أو أمازغ


بقايا الفنيق / القرطاج / الرومان / الوندال / البيزنط موجودة

ٱثار تحت إسم البربر غير موجودة

الباقي بني بعد العرب و الإسلام .
38 - الاساطير المؤسسة للوهم العروبي الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:46
Les zombis panarabistes continuent à raconter des histoires à dormir debout

Ils rabâchent que leurs ancêtres primitifs du désert d'Arabie qui vivaient dans des tentes et dormaient à la belle étoile, qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube sans toit contenant 360 idoles, débarquent en Afrique du Nord et par magie sont devenus des architectes et sculpteurs et ont enseigné l'art du bâtiment aux Amazighs

Que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des dattes et des lézards sont devenus cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé Tamzgha en un grenier pour blé, beurre, miel, huile d'olive, fruits secs, etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

Et que des va-nu-pieds qui portaient des haillons ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

Alors que tout cela existait déjà depuis Numidia et Mauretania c.à.d mille ans avant l'invasion des criquets
39 - Marocains 1 الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:18
إلى الصهيوحركي

N° 38
N° 36


Anfa (aujourd'hui Casablanca) : Anfa date du Néolithique. Ayant servi d'escale aux Phéniciens sur leur route à Essaouira, elle fut ensuite occupée par les Carthaginois sans connaître d'invasions romaines.
•Azemmour : Fondée par les Phéniciens, Azama devint par la suite une importante colonie carthaginoise et romaine.
•Cerné (aujourd'hui Essaouira) : Les Phéniciens la fondèrent en 900 avant Jésus-Christ et elle fut ensuite sous les mains des Carthaginois. Mais, son véritable essor débuta au Ier siècle avant Jésus-Christ sous le règne de Juba II qui lui changea son nom en "Mogador".
•Ich : Près de Figuig. Elle fut une colonie romaine.[réf. nécessaire]
•Lixus (aujourd'hui Larache) : Fondée par les Phéniciens en 1146 avant Jésus-Christ, Lixus fut ensuite colonisé par les Carthaginois et les Romains.
•Rusbisis (aujourd'hui El Jadida) : Fondée par les Carthaginois en 650 avant Jésus-Christ, elle fut ensuite une escale romaine sur leur route à Essaouira.
40 - أحمد العربي الأربعاء 23 يناير 2019 - 14:23
خطاب معاداة العروبة والاسلام بدأ يظهر عند بعض النشطاء في التيارات الامازيغية للأسف من خلال استعمال ألفاظ ومفردات تنم عن الارابوفويبا والاسلاموفوبيا ARABO-ISLAMOPHOBIA
وتتجلى هده المعاداة في:
• الحديث عن ADN والارث الجيني والعرقية وتحاليل الجينات
• الاستدلال بأقدم عنصر في الأرض
• معاداة الحضارة العربية والاسلامية
• الحديث عن الامازيغية كما لو أنها موحدة والواقع غير دلك.
• الاستعداد لطرد العرب من المغرب
• المستقبل للتمزيغ الاجباري والقصري للعروبية
• تحريف التاريخ واعتماد الاساطير
• تسويق تاريخ المغرب كما لو انه لم يتوحد
إن ردود بعض العناصر تعكس المشروع الحقيقي للتيار. وهناك من يصنف هدا الكلام بالمشروع العدمي . لأنه ليس بمثل هذه التعاليق يبنى المستقبل. و الظاهر يعكس الباطن والمكبوت كما يقال.
وهذه الردود تعري وتكشف الحقيقة العدمية والفاقدة لأي رؤية بناءة متزنة .
ولكن ايجابيات ردود بعض نشطاء التيار الامازيغي تبين للمغاربة:
- غياب مشروع تجديدي وتصور عصري للحضارة العربية الاسلامية.
-فقدان رؤية للعيش المشترك لدى نشطاء المعادين للثقافة العربية والاسلامية
41 - مغربي الأربعاء 23 يناير 2019 - 14:42
الى التعليق 30: عندما صادفت استعمالك لكلمة "عندنا" في البداية خلتك تقصد الجهة التي تقطنها لكن حينما تكررت الكلمة عند حديثك عن مختلف مناطق المغرب لم أفهم المقصود منها. على من يعود الضمير ؟
42 - Maroc1 الأربعاء 23 يناير 2019 - 14:55
هم يستعننون بأقوال ابن خلدون


لكنهم يتنكرون لما قاله ابن خلدون عنهم

" البربر من نسل مازيغ ابن كنعان " أي قادمين من نفس المكان

ٱي الشرق الأوسط مثلهم متل العرب


المسألة باينة


الأصليون الأفارقة هم أصحاب اللون الإفريقي

البربر مستوطنون قادمون من كنعان
العرب مستوطنون قادمون من الجزيرة العربية
43 - Maatouk الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:59
[email protected]
"عندنا"

c'est clair , ou bien as tu besoin des bâtonnets
Toutes les villes sont arabes excepté Agadir
le dernier recensement ne laisse aucun doute

72% Arabe
28% de berbères
Peu etre que tu crois que les casablancais sont de berbères, il n'a que les descendants de bnou hilal
44 - مقدمة ابن خلدون الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:24
Tout pays conquis par les Arabes est bientôt ruiné [...];Sous leur domination la ruine envahit tout ; l'ordre établi se dérange et la civilisation recule...ils détruisent les murs des édifices pour se servir des briques pour leurs fours, du bois des toits pour dresser leurs tentes et brulent les livres pour faire du feu

Les Arabes négligent aussi tous les soins du gouvernement ; ils ne veillent pas à la sûreté publique;leur unique souci, en plus des femmes, est de tirer de l'argent de leurs sujets,soit par la violence,soit par des humiliations. Pourvu qu'ils parviennent à ces buts, nul autre souci ne les occupe

Régulariser l'administration de l'Etat, pourvoir au bien-être du peuple et contenir les malfaiteurs sont des occupations auxquelles ils ne pensent même pas [...] ;aussi les Sujets, restent sans gouvernement, et un tel état de choses détruit également la population d'un pays et sa prospérité et sème le chaos et la désolation

هذه عينة من "حضارة" الجراد الذي اجتاح شمال افريقيا!
45 - Maatouk الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:19
يقول إبن خلدون :
"والعرب أسرع الناس قبولاً للحق والهدى، لسلامة طباعهم من عوج الملكات، وبراءتها من ذميم الأخلاق".
المقدمة ـ ص.119

المؤرخ والرحالة الحسن بن محمد الوزّان الفاسي عن البربر يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر ويتقاتلون كالكلاب. قال أحد ملوك المغرب ـ واسمه يليان ـ لعقبة بن نافع رحمه الله : قد تركت الروم وراء ظهرك ، وما أمامك إلا البربر، وهم مثل البهائم، لم يدخلوا في دين نصرانية ولا غيرها ، وهم يأكلون الجيف، ويأكلون مواشيهم ويشربون دماءها من أعناقها، فقد كفروا بالله العظيم فلا يعرفونه "
46 - جواد الداودي الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:33
27 – khalid

رددت عليك ولكن ردي لم يظهر
هذا رد آخر
الحقيقة والواقع لهما ما يعدمها في كتب التاريخ وفي المعاجم وفي كتب اللسانيات وفي لقى علماء الآثار وفي كتبهم وفي دراسات علماء الانتروبولوجيا وفي دراسات علماء الجينات وفي المنطق السليم قبل كل هذا
فلو كان كلامي هذيانا مخالفا للحقيقة والواقع لما وجدت اي صعبوبة في الرد عليه
هل رددت في تعليقك؟ - لا – ما فعلت
كتبت انشاء حامضا ملأته بالسب قدر ما تسنح به هسبريس وبقلب الواقع
فجعلتني انا الذي اهذي وانت من يحترم العقل والمنطق
تحياتي للمعلق Marocains
47 - khalid الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:43
43 - Maatouk

Le recensement ,mais il faut jeter un coup d’œil à la vague des tests ADN qui commencent à faire fureur dans la société, et qui fondent à jamais vos hallucinations
48 - مغربي الأربعاء 23 يناير 2019 - 20:16
إلى التعليق 43: العرب يوجدون في شبه الجزيرة العربية. ولا يكفي أن يتحدث المغربي الدارجة التي تعتبر لغة أمازيغية، إن على مستوى المعجم أم التركيب، ليعتبر نفسه عربيا، علما أن العرب الحقيقيين لا يفهمونها. وإلا لكنت انت فرنسيا لكونك تستعمل الفرنسية! عربي لا يعرف العربية! من جهة أخرى فإذا كنت تعتبر الامازيغ ضيوفا "عندكم" فمن شيم العرب إكرام الضيف. أو كما يقال بالدارجة أي الأمازيغية : طهلاو فيهم.
49 - Maatouk الأربعاء 23 يناير 2019 - 20:40
47 - khalid
les theories de l'ADN , permette seulement de connaitre le depalcement des population.mais puisque tu y crois ,lis ce qui suit

Titre de l'article : Nous sommes tous des arabes
American Journal of Human Genetics)
Après avoir comparé l'ADN mitochondrial prélevé sur des centaines d'individus à travers le monde et dans la péninsule arabique, les paléogénéticiens des universités de Leeds et de Porto en ont conclu que tous les hommes, hors les Africains, ont tous effectué un passage de plusieurs milliers d'années très certainement, en Arabie
50 - مراكشي الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:26
المستعربون المستلبون يعانون من حالة نفسية تثير الشفقة فهم هائمون في أحلام العروبة المزعومة التي صنعتها الإديولوجيات القومجية والإخونجية والسلفية لكن عندما توقظهم على حقيقة هويتهم يصابون بسعار حاد يترجم معاناتهم النفسية .هم بين أنفسهم وفي دواخل بعضهم يعرفون ويعلمون الحقيقة لكن يفضلون الغرق في أحلامهم وكل هذا لأنهم مغسولي الدماغ ولايتحملون سماع أوقراءة أي شيء جميل عن الأمازيغية.
51 - khalid الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:32
49 - Maatouk


Cette étude ne nous concerne pas , vous avez assimilé que veut dire: '' HORS LES AFRICAINS '' ?, j'espère que vous comprenez un peu que signifie cela,de plus c'est une étude lointaine , lisez les recherches les plus récentes, ou bien vous les esquivez car il vous frappe de plein fouet non,
52 - جواد الداودي الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:08
48 – مغربي

العرب يوجدون في شبه الجزيرة العربية – هذا صحيح – ويوجدون ايضا في شمال افريقيا من البحر الاحمر الى المحيط الاطلسي
عندما تنفي وجود العرب بشمال افريقيا – فانت بذلك تكذب التاريخ – افتح اي كتاب تاريخ يتكلم عن شمال افريقيا – ستجد حديثا مسهبا عن الفتح العربي – ثم حديثا مسهبا آخر عن هجرة بني هلال وبني سليم وبني معقل
واذا قارنت ما ذكره التاريخ وما هو موجود على الارض ستجد تطابقا مذهلا – الاماكن التي يقول سكانها انهم عرب اليوم هي المناطق التي يقول التاريخ بان العرب استوطوها
وعندما تنفي وجود العرب بشمال افريقيا – فانت بذلك تكذب علم الجينات – علم الجينات اثبت ان هناك مغاربة ينتمون للهابلوغروب جي
وعندما تنفي وجود العرب بشمال افريقيا – فانت بذلك تكذب علم اللسانيات – يستحيل ان يتخلى نصف شعب على لغته – ويتعلم لغة اخرى بدون ان يمون هناك من يعلمها له – ويستحيل ان ينطقها بدون لكنة

ملاحظة : لا يقول (طهلا) الا المراكشيون بسبب الاختلاط العربي الامازيغي الافريقي - اما عرب المغرب فيقولون (اتهلّى) - وهي كلمة كلمة عربية

يتبع
53 - Eagle Eye الخميس 24 يناير 2019 - 11:06
جاء في صحيح البخاري; الذي هو اصح كتاب بعد كتاب الله, الحديث رقم 1814 وجاء فيه:
(حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الأسود بن قيس حدثنا سعيد بن عمرو, أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( إِنَّنا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَ لَا نَحْسُبُ؛ فالشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا، يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ...).

هذا دليل اخر على ان العرب كما هو معروف, كانوا امة امية جاهلة لا يربطها بالقراءة او الكتابة او الحساب او الطب او الهندسة او بابسط امور الفلك, سوى الخير والاحسان.
اما الزراعة و الطبخ و اللباس, فحدث و لا حرج.
ولازالت تلك البقعة من كوكبنا عقيمة و شعبها مجرد مستهلك الى يومنا هذا!

و اقول لمستلبي و مسخ شمال افريقيا و موالي نجد و الحجاز: عاش من عرف قدره.

كان الله في عونكم , فقد فضحت الانترنيت و الشيخ غوغل اكاذيبكم و دجلكم و تزويركم لتاريخ الغير وقرصنة حضاراتهم كالطفيليات.

من المؤسف ان تعيش اجسادكم ان لم نقل جثتكم في مغرب القرن الواحد و العشرين و عقولكم و ارواحكم لازالت في جزيرة القحط البدوية الاعرابية و عالقة في القرن السابع وظلماته.
54 - Marocains الخميس 24 يناير 2019 - 11:26
المستمزغون الجدد المستلبون يعانون من حالة نفسية تثير الشفقة فهم هائمون في أحلام التمزيغ المزعومة التي صنعتها الإديولوجيات الحركية البربرية في باريس لكن عندما توقظهم على حقيقة هويتهم يصابون بسعار حاد يترجم معاناتهم النفسية .
هم بين أنفسهم وفي دواخل بعضهم يعرفون ويعلمون الحقيقة لكن يفضلون الغرق في أحلامهم وكل هذا لأنهم مغسولي الدماغ بالتمزيغ الصهيوني

لا يوجد عرق بشري أوADN إسمه أمازغ


هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا

نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد حتى الفتح العربي الإسلامي
الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد
القرطاجنيين
الرومان
الوندال
البيزنطيون
ومختلف جنودهم وعبيذهم

أين يوجد شيء هنا ADN أو ثقافة أو عرق وحيدإسمه أمازغ
بعد 2000 سنة من الخليط.

هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟

هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس/ADN واحد؟

أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
55 - Phénix Amazigh الخميس 24 يناير 2019 - 12:40
تحية اجلال و اكبار للامازيغ الاحرار
اصحاب القضية الانسانية العادلة
النصر مصيرها .. و الرعاية الربانية حليفتها

و لا عزاء لمن تبقى من الظواهر الصوتية من يتامى القذافي و موالي الخليجيين و مخلفات التغريبة ; فرسان الصهيل العروبي واصحاب السيف الخشبي !

فبعد مرحلة الصدمة من انبعاث الفينق (Phénix) الامازيغي من رماده, مما اصاب البعض بالسعار و تسبب في ازمات قلبية للبعض الاخر .. فلازالوا يمرون بمرحلة الانكار!
و لا شك ستتبعها مرحلة الاعتراف ثم المصالحة مع الذات!
انها مسالة وقت فقط .. فليس هينا ما تعرضوا له من غسيل للمخ و مسخ للهوية , دامت لعدة عقود!

تحياتي لاصحاب العقول النيرة .. و حفظ الله بلدنا الامن و شعبه النبيل و وحدته الترابية من رياح الشرقي و من كل ما تحمله من مخلفات و ادران القومجية العروبية البعثية النافقة و من نفايات الظلامية بشقيها الاخواني و الوهابي الارهابي!

يقول نزار قباني:

إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
فحربهم إشاعة
و سيفهم خشب
و عشقهم خيانة
و وعدهم كذب

إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
فكلها نحو
و صرف و أدب
و كلها أضغاث أحلام
و وصلات طرب
ليس في معاجم الاقوام
قوم اسمهم عرب
56 - Marocains الخميس 24 يناير 2019 - 13:03
إلى صاحب التدخل :
53 - Eagle Eye
55 - Phénix Amazigh




و85% من التدخلات في هذا الموضوع
هي من عندك لا داعي لذكرها
كل مرة يتقمص إسم و شخصية .

( وصهيوحركي بإيمتياز مكون لحركة التمزيغ )


أنت اليوم تكتب بلغة العرب
في موقع هيسبرس العربي
والعرب يقدمون لك المساعدات في بناء البنية التحتية
لو جمعت تبرعات العرب للمغرب لما إستطعت أن تنام
بكثرة الملايير .


إذن

تتكلم بلغة العرب و تكتب بلغة العرب
وتعيش بالمساعدات من إخوانك العرب
وإسمك عربي

أنا إضحك عليك و أضحك على تدخلاتك

أما إذا ذهبث إلى ضبي أو أبو ضبي أو الدوحة

فستنهار عصبيا حين ترى البنية التحتية و التقدم

أضن أنك
سترمي نفسك من قمة " برج العرب "

وسيضحك علىك الداودي و Marocains

نحن عرب مغاربة إلى الأبد
ونحب جميع الأمة العربية من المحيط إلى الخليج

ولن نكون ونصبح مثلك صهيو حركي مريض
شعارك البكاء في المواقع الإلكترونية
57 - Censure panarabo-islamiste الخميس 24 يناير 2019 - 18:06
لازال التيار العروبي المتاسلم في اموراكوش يصر على بناء دولة عربية عرقية من المحيط الاطلسي الى الخليج الفارسي و انكار احقية الشعوب الغير عربية في تقرير مصيرها بالرغم من السقوط المدوي لكل معابد العروبة على رؤوس كهنتها.

"العالم العربي" العرقي مجرد وهم تطور مع نظرية العروبة الشوفينية, فهذا العالم المزعوم لا تجمعه وحدة اثنية و لا تطور تاريخي مشترك و لا لغة مشتركة و لا تراث ثقافي مشترك و لا وحدة اقتصادية و لا جغرافية مشتركة.
فاي وحدة عرقية تجمع الاعراب و الاكراد و الاراميين والكلدان و الاقباط والنوبيين و امازيغن.

لعب الدين دور مهم في استعمار الشعوب واستعبادها ومكن العروبة بايدولوجية فعالة لتبرير سيطرتها وممارساتها الاستبدادية واستمراريتها في رفض الهويات المختلفة لساكنة ما يسمى ب "العالم العربي".

تامازغا ارض امازيغن تعد مسرحا للعنصرية العروبية, فرسول العروبة وملك ملوك ادغال افريقيا; المقبور القذافي انكر وجود الهوية و اللغة الامازيغيتين و اتهم كل من نادى بهما بالفتنة و العمالة, ومن مساوئ الصدف ان امازيغ الزنتان الذين تبجح ذات يوم بابادتهم , هم من ارسلوه بدون تاشيرة الى العدم بعد التنكيل به!
58 - Marocains Maroc arabe الخميس 24 يناير 2019 - 20:47
لا توجد لا أمزيغية
ولا أمزيغ
ولا تاريخ صريح وموثق للإثنين ولا مؤرخ عالي ذكر إسم شيء إسمه أمزيغ أو زغزيغ أو زغزوغة
في شمال إفريقيا كلمة زغزوغ أمزيغ غير موجودة لا في ألواح الفراعنة
ولم يسبق لمؤرخي الأغريق
ولا للغزات الرومان
ولا الغزات الوندال
ولا البيزنطيين
ذكروا إسم شيء أمزيغ

حتى ابن خلدون ذكر حرفيا " البربر من نسل كنعان قادمين من بلاد كنعان "

إبحتوا جيذا

منطقيا إذا كان هناك سكان أصليين فسيكون أفارقة لونهم أسمر

أبيض من بقايا خليط الفنيق و عبيدهم و القرطاج وعبيدهم و الرومان وعبيدهم و الوندا و عبيدهم و البيزنطيين
وعبيدهم...

يخدعوننا و يكذبون علينا أنه أصلين و إسمهم أمزيغ ؟

لكن التاريخ ذكر البربر
و الأرض إسمها مورطانيا نسبة لكمة المور أ ي الأسمر الأذبس .
59 - ايت واعش الجمعة 25 يناير 2019 - 19:26
المفارقة ان السيد وهبي ابوه امازيغي قح .وترشح عن داىرة تاليوين ...ومع دالك كتب ما كتب هنا العجب العجاب
60 - احمد امين السملالي الجمعة 25 يناير 2019 - 23:06
44 - مقدمة ابن خلدون الى صاحب هذا الاسم,
أسأله أولا:اين قرأت هذا الذي يقول لك ان كل الدول التي اجتاحها العرب خرب مماليكها؟
هذا ينم عن جهل مطبق تحمله في مخك..والا انت لست بشخص عادي,يتكلم في الفراغ كأنه ممسوس..
ثم أي حضارة هاته التي دخلها العرب فخربوها,نحن نعرف بعض نوايا الحاقدين على الإسلام,لكن الحاقدين على العرب انهم خربوا امما,فان كنت تقصد غير فارس والرومان,فهذا لم يحدث في التاريخ..
واما ان كنت تقصد البربر,او االامازيغ فاصلا لم يحكي التاريخ على انهم خلدوا حضارة كما خلدها الرومان ومن قبلهم اليونان وفارس..يا اخي انت تتكلم بلسان معتوه لايعرف تقييم الأشياء..الا ان تكون نعرة فيك تدافع بها عن وهم اسم شعب"الامازيغ"
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.