الهوية الثقافية في خطاب "قادمون وقادرون"

الهوية الثقافية في خطاب "قادمون وقادرون"
الأحد 27 يناير 2019 - 02:05

تسعى هذه الورقة إلى استجلاء سمات الهوية الثقافية في خطاب حركة “قادمون وقادرون – مغرب المستقبل”، التي أسسها السوسيولوجي مصطفى لمريزق، بمعية نخبة من كفاءات المغرب، بغرض رسم خريطة طريق لمغرب المستقبل، الذي قوامه العدالة المجالية والمساواة، في مختلف مناشط الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

من هنا، جاز لنا أن نحفر في خطاب حركة “قادمون وقادرون – مغرب المستقبل” ونفكك أدبياتها لاستجلاء مركزية سؤال الثقافة في خطاب وأدبيات هذه الحركة المواطنة الحديثة من حيث الرؤية وطرائق الاشتغال.

إن الناظر في خطاب حركة “قادمون وقادرون- مغرب المستقبل” والمتابع للبيانات التي يصدرها عراب الحركة الدكتور مصطفى لمريزق، عقب اجتماع ديناميات الحركة وفي مؤتمراتها السنوية، يجد أن الهوية الثقافية لهذه الحركة معمار معرفي عقلاني متكامل، ألوان طوابقه الفكرية قُزَحِيَّةٌ، تزدوج فيها قيم المواطنة بالثقافة الحقوقية الكونية المنتصرة لحق الإنسان في التثقيف والتعليم والتعبير أنّى كان، وفي كل مكان، بغض النظر عن عرقه، أو جنسه، أو لغته، أو مذهبه، أو دينه.

فهي هوية ثقافية مواطنة، تعددية، موسعة، موصولة بالخلق والإبداع والتجديد والحداثة والدمقرطة، منفصلة عن كل الفكرانيات/ الإيديولوجيات الهدَّامة، وما يتفرع عنها، من جهالات فكرية عدمية وخطابات رجعية تقــليدانــية، ومــذهبـيات دينـية مسيـسة عنيفة، ومـقـولات نـكـوصـيـة مـلغومة، وعصبيات قبلية مأزومة، وقيم ماضوية ميتة، وهويات صماء منغلقة على ذاتها.

أما من حيث خصائص الهوية الثقافية للحركة، فكما تأسست حركة “قادمون وقادرون – مغرب المستقبل” على أهداف ثلاثة، هي: الحق في الثروة الوطنية، والعدالة المجالية، والبنيات الأساسية، فقد راعت في صياغة هويتها الثقافية الخصائص الثلاث الآتية:

الخاصية التعددية: التي تجعلها منفتحة على كل الأشكال والتعبيرات الثقافية، محليا، وإقليميا

ووطنيا، ودوليا، وفق استراتيجيات تكاملية خاصة يزدوج فيها النقد الباني بالحوار التناظري، الذي قوامه الحفر في القواسم المشتركة، وتقليص شقة الخلاف بين مكونات المجتمع الواحد، وطرائق مخصوصة في عرض المنتوج الثقافي المجتمعي المغربي ونقده وتحديثه ونشره بغية الوصول إلى مجتمع المعرفة المنشود الذي تنصهر في بوتقته جميع التعبيرات المغربية ثقافيا، وفكريا، وسياسيا، واجـتمـاعيا، واقتـصاديـا، في تـَمَـاهٍ تام مع خـصائص الـهـوية المغـربيـة وإرثـها الحضاري، وقـيم الـحداثة، وثقـافة حـقوق الإنـسان، وأفـقها الكوني الُمعْلِي من قيـمة الإنـسـان، والضامن لحريته في الخلق والابتكار والإبداع والنبوغ والتميز والمغايرة.

الخاصية التوسعية: بموجبها تندرج الهوية الثقافية لـ”حركة قادمون وقادرون” ضمن الهويات الثقافية الموسعة، التي يزدوج فيها الاعتراف بخصوصيات الثقافات المحلية، بالإفادة من العقلانيات الكونية النافعة الساعية إلى تغيير واقع الإنسان وتحديث ثقافته، بخلق ثقافة حداثية تثرى بالقيم السامية، البانية لحاضره، والمستشرفة لمستقبله، والعابرة للأحزاب والنقابات والجمعيات والمنظمات المدنية والمؤسسات البحثية والجغرافيات الثقافية، غير منغلقة على نفسها، “أنصارها” أو متسلطة تعلي من شأن فئة “ثقافة، عرق، لغة، عقيدة..”، وتقصي الفئة الأخرى، أو مستغنية بنفسها عن الأغيار “أعراق، لغات، ثقافات..”.

الخاصية الجمالية: مقتضى الخاصية الجمالية للهوية الثقافية لحركة “قادمون وقادرون- مغرب المستقبل” الاعتراف بمكانة التربية الجمالية في الحياة الإنسانية، والعمل على وضع خطة تربوية شعبية دقيقة وشاملة لتثقيف الشعب وتنويره، وتوفير تكـوين مـتين في الـجماليات لكـافة المغـاربة، في الموسيقى، والشـعـر،

والروايـة، والمسـرح، والقصـة، والنـحت والتـشكيل، والسـينما، والزجـل، والتعبيرات المغربية المحلية الشفهية والمكتوبة، باعتبارها المقومات المعنوية التي بوجودها تصلح حياة الإنسان، وبها يتسع أفقه الكوني، وتتربى لديه ملكة الجمال والنزوع نحو الخير، وبفقدانها تفسد إنسانيته، وتخبث شخصيته، وتتولد لديه الميولات السلبية نحو الشر والتطرف والعدمية ومعاداة الجمال وإرهاب أهله.

أما عن المقصديات المتوخاة من الهوية الثقافية للحركة، فتفصح بيانات مجلس الحركة، وكتابات

الدكتور مصطفى لمريزق، على أن الحركة تتغيا من خلال هويتها الثقافية ومثقفيها تحقيق مقصديتين كبيرتين تتفرع عنهما مقاصد فرعية:

المقصدية الأولى: عقلنة الثقافة، وفصلها عن كل أشكال التوظيف السلبي لها، وأدلـجتها، فهــي

تنأى بالثقافة المــغربــية عن أن تصير ســوقا للــمعــايرة والتصادم العرقي واللغوي، والتوظيف

السياسي والديني المتسيب، المقيد للنبوغ المـغربي والمدمر للعيش المشترك، والهوية المغربية الحق

التي تنـصهر فيـها أعـراق ولـغات وثـقـافات امتزجت، منذ قرون خلت، امتزاج الروح بالجسد.

المقصدية الثانية: تجاوز الهويات الثقافية الصماء، من خلال انتصارها لشرط الحرية في مختلف مجالات الحياة، فتواجه التقليد بالدعوة إلى الإبداع والتجديد، والتبعية بالدعوة إلى التحرر والانعتاق، والجهل وتقديس الخرافات بسلاح العلم وإعمال العقل، واقتصاد الريع باقتصاد المعرفة، والصدام بالحوار، والتسلط بالرهافة، ودعاوى الحرب بقيم التسامح والحب، والفوضى بالنظام.

وعلى الإجمال، واستنادا إلى ما سبق، فإن الـهوية الثـقافية لـ”حركة قـادمون وقـادرون- مـغرب

المستقبل” هوية كل المغاربة الأحرار المؤمنين بوطن يسع الجميع، قوامه العدالة المجالية والحرية والمساواة في مختلف مناشط الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، فهي وجه من

أوجه مغرب المستقبل الذي ننشده جميعا.

لنواصل بهدوء….نعم نستطيع

*كاتب، باحث في تحليل الخطاب، عضو الهيئة الاستشارية لحركة “قادمون وقادرون” جهة فاس-مكناس.

‫تعليقات الزوار

5
  • ilyas
    الأحد 27 يناير 2019 - 11:40

    حركة "قادمون و قادرون" هي حركة من يَرْكل الأمازيغية بعيداً عنه و يظن و يقول أنها لهؤلاء فقط. بهكذا نعث. و يستثني نفسه منها و كأنه ليس له صِلة بها و لو بِقسط!

    هي حركة جعل للعروبة مكاناً "طبيعيّاً مُتطبّعاً" في ربوعِنا

    قبل إنشاء أي حركة، يجب مُسبّقاً جَبر ضرر التدمير اللغوي و الهوياتي لأمازيغية الشعب المغربي، الذي طاله منذ 70 سنة على أقل تقدير (و دون ذكر القرون الماضية)، و الإعتراف به، بسن سياسة التمييز الإيجابي و التصالح الحقيقي برصد الميزانيات اللازمة من الجبايات التي يدفعها هذا الأمازيغي

    و مع أن العروبة الصمّاء التي عاشت في كنف الأمازيغية 900 سنة خلت، و تستنكِف نُطق و لو كلمة أمازيغية، إلاّ هزؤا و إستقباح. بل و تحاربها و ترفع شعار "المقاومة ضد الأمازيغية" في تعبير و فِعل وَقِح

    الأمازيغية آتِيَة إلى " تاونات " و " تيسا " الأمازيغيتين و في كل ربوع الوطن. و لا مندوحة لأحد منها

    و من كان أصمّا إتجاه الأمازيغية، سنفكّ صَممه، بالروح الوطنية الحقّة

    لأنها هي الوطن و لا أحد سواها

    سؤال : ماذا تقصد ب "خصوصيات الثقافات المحلية"؟!

    أصبحتم لَهجَتيين الآن

    نعرف من تكون هذه الحركة و ولائها

  • سوسيو
    الأحد 27 يناير 2019 - 12:24

    استجلاء الهوية الثقافية من خلال هذا المقتضب استجلاء هلامي او مثالي الى ابعد الحدود او كان الكاتب يتحدث عن المدينة الفاضلة . كان الاجدر تبسيط اكثر للهوية الثقافية المغربية لمجتمع تعددت روافده الثقافية و قيدته التبعية الفكرية و اللغوية

  • عابرون في كلام عابر
    الأحد 27 يناير 2019 - 14:42

    مصطلح الهوية طرح في ألمانيا بعد تفكك امبراطورية بروسيا هو غير سوسيولوجي مصطلح الهوية يطرح عندما يكون هناك تهديد خارجي لقومية ما فمن يهدد هوية او قومية تونات. ؟؟وما هي هوية و قومية تونات ؟؟ و اين كانت. تلك الجمعية. عندما خرج. اهل تونات يحتجون في الشوارع. ومن بعد الاحتجاجات ؟بل اين كانت تلك الجمعية قبل ان تنال تلك الطفلة من تاونات جائزة القراءة في الإمارات. قبل الجائزة. و بعدها. ومن المؤكد انه لو أقامت جمعيتكم.تلك المبارة للقراءة عوض. الإمارات والله العظيم. لما. نالت. تلك . الطفلة اي. تكريم. منك و من المريزق

  • جواد الداودي
    الإثنين 28 يناير 2019 - 01:07

    1 – ilyas

    1.
    اذا كان الشخص عربيا – من الطبيعي ان يعتبر الامازيغية اجنبية بالنسبة له – تماما كما تعتبر انت العربية اجنبية عنك
    وحتى لو كان امازيغيا – فمن حقه ان يرفض الامازيغية – ويبعدها عنه – هو حر
    ومن حقه ان يعتبر نفسه عربيا او من الهنود او من اي شعب اراد – هو حر – ولا يحق ل كانت تفرض عليه – لا لغتك ولا هويتك
    2.
    العربية لا تحتاج لمن يصنع لها مكانا بالمغرب – العربية لها مكان امكن من امازيغيتك الآيلة للسقوط – انت بنفسك تستعمل العربية بدل الامازيغية
    3.
    تريد جبر الضرر؟ – ارفع دعوة قضائية على الدولة المغربية – وبين ان الامازيغية كانت لغة الرياضيات والفيزياء والطبيعيات والفلسفة والاقتصاد والطب والهندسة – وقبيل 70 سنة من يومنا هذا جاء العرب – وازالوا الامازيغية ووضعوا مكانها العربية
    اما الهوية – فمن ارغمك على النزول من جبلك والاختلاط بالعرب حتى تفقد هويتك؟ – انت المسؤول الاول والاخير عن فقدان هويتك – وعلى العموم انت حر للرجوع متى شئت لدين اجدادك – عد لعبادة الاوثان او النجوم او النار الخ – عد للبس جلود الحيوانات – عد لرقص احواش – عد لما تشاء
    4
    العربية عاشت في كنف الامازيغية؟؟؟ – هاهاهاهاها

  • متابع
    الإثنين 28 يناير 2019 - 19:31

    الى رقم 4

    كل من يعتبر الامازيغية اجنبية بالنسبة اليه فهو اجنبي عن هذه الارض لان الامازيغية هي الاصل والباقي دخيل اومستورد .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس