أمازيغي وأفتخر بحصارها

أمازيغي وأفتخر بحصارها
الأربعاء 6 فبراير 2019 - 14:15

في حوار تلفزيوني على قناة “تمازيغت”، أطل علينا السيد رئيس الحكومة ليزف إلينا خبرا مفاده أن صدور القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية سيتم في غضون شهرين… وليست هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها السيد العثماني عن موعد مماثل، فقد سبق له أن وعد المغاربة في أكتوبر الماضي بأنه سيعمل على إخراج هذه القانون إلى الوجود في أجل لا يتعدى شهرين (دجنبر 2018).

وهو الموعد الذي أخلفه طبعا، كما يبدو واضحا أن موعده الجديد ليس إلا ذرا للرماد في العيون، لأن رئيس الحكومة اختار لغة الخشب، ولم يقل الحقيقة؛ إذ ما زال ملف القانون التنظيمي للأمازيغية معتقلا في دواليب لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، حيث يعرقل الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية النقاش المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية من خلال العودة إلى النبش في طبيعة الحرف الذي سيعتمد لكتابة الأمازيغية، وهو الموضوع الذي تم الحسم فيه منذ سنوات.

ينسى أعداء الأمازيغية، أو يتناسون، أن إقرار “تيفناغ” حرفا رسميا للغة الأمازيغية في فبراير سنة 2003 من طرف المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حظي بترحيب وتوافق سياسي أجمعت عليه مختلف التشكيلات الحزبية ببلادنا باستثناء حزبي العدالة والتنمية والاستقلال اللذين كانا يدافعان عن خيار الحرف العربي بدل تيفناغ.

وعندما يصر الفريق البرلماني للبيجيدي على مناقشة الموضوع من جديد في هذه المرحلة، فذلك يعني وضع مزيد من المتاريس في الطريق نحو الترسيم الفعلي للأمازيغية.

أما الكلام ” المعسول” لرئيس الحكومة الذي يتحدث بلغة فيسبوك: “أمازيغي وأفتخر”، فهو مجرد دغدغة للعواطف، لأن الفخر بالأمازيغية يتطلب خدمتها والنهوض بها فعلا لا قولا. وربما كان حريا به أن يقول: “أمازيغي وأفتخر بحصارها واحتقارها”، لأنه يدرك جيدا أن مرجعيته الإيديولوجية والسياسية ليس بين أولوياتها إعادة الاعتبار لهوية المغاربة الضاربة في جذور التاريخ.

وحتى لا نحمل كل المسؤولية بخصوص التأخر في إخراج القانون التنظيمي للأمازيغية لمواقف الحزب الذي يقود الحكومة منذ الانتخابات التشريعية سنة 2011، علينا أن نقر بأن الدولة المغربية لم تحسم بشكل صريح في الاختيار اللغوي والهوياتي للمغاربة، وذلك بالرغم من المكتسبات التي راكمها النضال الأمازيغي الذي توج بدسترة الأمازيغية لغة رسمية في دستور 2011.

وفي غياب إرادة سياسية حقيقية للدفع بمسار الترسيم إلى الأمام، يظل المقتضى الدستوري مجرد حبر على ورق. ومع ذلك، فإن وضع البيجيدي في قفص الاتهام ليس تجنيا على الحزب، بل هو موقف له ما يسوغه بالنظر إلى حضوره الوازن ومسؤوليته في المؤسستين التنفيذية (الحكومة) والتشريعية (البرلمان). وهذا يعني أن إيديولوجية ومرجعية العدالة والتنمية تؤثران بوضوح في النقاش التشريعي حول القانون التنظيمي للأمازيغية، لأن الملف تحول إلى ورقة لمزايدات سياسية.

وقد لا نكون مخطئين إذا سلمنا بأن الأحزاب السياسية المغربية بكل ألوانها لا تتعامل مع الأمازيغية بالجدية اللازمة. وفي غياب جبهة حزبية قوية تدافع عن الأمازيغية داخل البرلمان، وتواجه سياسة التأخير الممنهج في إخراج القانون التنظيمي، فإن مستقبل الترسيم سيظل غامضا إلى أجل غير مسمى.

القانون التنظيمي المنتظر يحمل مشروعه رقم: 26.16، وهو يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك بمقتضى منطوق الفصل الخامس من الدستور. وهو المشروع الذي يعتبر تأجيليا بامتياز لأنه حدد سقفا زمنيا يصل إلى 20 سنة قبل الوصول إلى الترسيم الكامل للأمازيغية.

وبلغة الأرقام، تم هدر أكثر من سبع سنوات دون أجرأة مضامين الوثيقة الدستورية على هذا المستوى، وذلك بالرغم من أنه كان من المفترض أن يتم الحسم في الموضوع قبل انتهاء ولاية الحكومة السابقة. ويبدو أن الانتظارية ستعمر طويلا مادام التأجيل مستمرا؛ فالرهان الذي ينتظر الملف خلال الشهور المقبلة يتمثل في مناقشة وإقرار التعديلات التي اقترحتها “المبادرة من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية” وعقدت بشأنها لقاءات مع الفرق البرلمانية منذ فترة “البلوكاج” التي عرفتها مفاوضات تشكيل الحكومة بعد انتخابات 7 أكتوبر 2016.

ويبدو أن هذه التعديلات لا تروق مزاج البيجيديين، لأنها تقدم أرضية نظرية صلبة للدفع بعجلة الترسيم، وهي لم تهتم بمراحل التفعيل فقط كما فعل واضعو المشروع، بل حددت الكيفية التي يتحقق بها هذا المطلب استنادا إلى منطوق الفصل الخامس من الدستور، كما نصت المقترحات التعديلية على إلزامية تدريس الأمازيغية بحرفها تيفناغ في كل المدارس المغربية مادامت لغة رسمية لكل المغاربة.

إن المقتضى الدستوري الجديد يفرض إعداد تشريعات وقوانين ومبادرات وإجراءات تحقق مصالحة حقيقية للدولة المغربية مع الأمازيغية لغة وهوية، وذلك حتى لا تظل حبيسة للمزاجية والتجاذبات الحزبية والسياسية والإيديولوجية التي ساهمت حتى الآن في هذا التأجيل الممنهج الذي يطال ملف ترسيمها رغم مرور أكثر من سبع سنوات ونصف على إقرار الدستور الجديد.

أي إن رهان حماية وتنمية اللغة الأمازيغية الوارد في متن الفصل الخامس لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال القيام بخطوات فعلية تسمح بجبر الضرر-بالمعنى الحقوقي-الذي أصاب هذا المكون اللغوي بسبب سياسات الدولة منذ الاستقلال.

وإذا كان الترسيم في حد ذاته يعد مكسبا مهما، فإنه لا يجبر الضرر الذي لحق بالأمازيغية إلا معنويا. والحال أن تقعيد طابعها الرسمي عمليا من خلال إدماجها في كل مستويات الحياة العامة للمغاربة هو وحده الذي يحقق جبر الضرر المادي الذي تعرضت له حتى الآن.

‫تعليقات الزوار

37
  • Marocains
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:03

    رموز الطوارق المنقولة من الفنقيين
    التفنيقت الفنيقية التفناغ
    ثم كتابة اللهجات المختلفة بهذه الرموز الفنيقية
    وقانون يثب هذه الخرمزة ؟
    السوسية لهجة
    الريفية لهجة
    الأطلسية لهجات
    مختلفين في كل شيء
    لا يفهمون بعضهم

    كتابة اللهجات بالرموز الفنيقية القديمة
    وتلقيبها باللغة الأمازيغية
    ثم تعليمها للناس

    أليس هذا " خرمزة كبيرة "

    وبالثالي قسم الشعب المغربي إلى مع وضد

    هذا المشروع فيه المشاكل فقط

    لهذا يجب الرجوع إلى الوراء

    نحن المغاربة نريد

    العيش الكريم

    ولا نريد صناعة لغة جديدة ثم كتابتها برموز الفنقيين
    لتقسيم الشعب و خلق وصناعة المشاكل العرقية

    صناعة لغة جديدة والبحث عن قانون لها هي فكرة خاسرة تخق المشاكل فقط

    الأولويات هي قطاع العمل و قطاع الصحة .

    الأمازيغية هي :

    السوسية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة سوس
    الريفية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة الريف
    الأطلسية لهجات وطنية تنطق في بقعة زيان

    إنهم لهجات وطنية مغربية .

    لا تحتاج إلى قانون من البرلمان .

    سنطلب كذلك قانون لباقي اللهجات للإنصاف

    كالجبلية والحسانية و الفاسية و المراكشية و التطوانية ؟

  • حساني و أفتخر بحصارها
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:27

    حساني و أفتخر بحصارها

    أريد قانون جديد لكتابة الذارجة العامية المغربية بالحروف الصينية

    وأطلب كذلك قانون لكتابة اللهجة الحسانية

    بالكتابة المسمارية العراقية القديمة
    أو
    بالكتابة الهيروغليفية المصرية القديمة .

    حساني و أفتخر بحصارها

  • maroc
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:30

    – إن جعل العربية عنوانا على هوية المغرب والمغاربة هو ضلال وتضليل، وجهل وتجهيل .
    – ان اعداء الهوية الامازيغية التاريخيين .يصاحبون دائما العربية بالامازيغية فقط في الكلام لخدعة الناس وهم يحاصرون الأمازيغية في البرلمان و في كل المؤسسات لتبقى العربية هي السائدة لاكتمال تعريب أبناءنا. لانحتاج إلى ذكاء لنفهم مقصود سياسة التعريب. أولا التعريب ليس هو احتضان اللغة العربية، بل إعادة عجن الأمازيغ و برمجتهم لفك ارتباطهم بالأرض وتاريخها وهويتها ولغتها الأصليين.
    – الكل يعرف أن لغة العرب والتجربة سيدة الموقف لا تصلح إلا للدين و الشعر والخطابات. لذا حتى العرب الحقيقيون في الخليج تبنوا الانجليزية في التعليم كباقي الدول المتقدمة.بينما التعريبيون في المغرب يخافون من الأمازيغية لغة هذه الأرض و أغلبية هذا الشعب، لذالك يحاولون مزاحمتها و لو على حساب التعليم والتقدم و حتى على حساب السلم المجتمعي.التعريب والصاقه بالدين والهوية حرب سياسية ايديولوجية هوياتية يشارك فيها الخليجيون و خدامهم الحاكمين في شمال أفريقيا و كثير من العملاء الأمازيغ من أجل بطونهم.

  • ouadie
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:50

    من يعاني من عقدة النقص هو اللي مصدعنا بهاد الامازغية اصلا الحروف العربية ليست عربية ان كانت هذه عقدتك هي حروف ارامية اذن كان الاذكى و الاحسن ان تكتب اللهجات الامازغية بحروف يفهمها الاغلبية. حتى الفرس اصحاب الحضارة العظيمة و الكره العميق للعرب استعملوا هذه الحروف

  • المهدي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:59

    لست ضدّ ألأمازيغية ولا الأمازيغ فجذوري أنا أيضاً من الجنوب وأتحدث ألأمازيغية السوسية وأفهمها جيداً رغم أني ولدت ونشأت في الرباط لكن ما أتمنى ان يجيبني عنه الإخوة الذين يستميتون لأجل ترسيم ألأمازيغية واعتماد التيفيناغ وتدريسها هو أين ستصل حدود اعتماد وتدريس ألأمازيغية بالحرف المعتمد باستثناء أبجديتها في المراحل الابتدائية ؟ هل يمكنها الذهاب بعد ذلك بعيداً للإبحار في مختلف مناحي العلوم والمعرفة وهل هناك أطقم جاهزة لترجمة كل ما يتصل بالعلوم والقانون والبحوث ومسايرة ركب التطور المعرفي وظهور مصطلحات حديثة عجزت اللغة العربية نفسها عن مجاراتها ؟ وهل بالإمكان تجاوز الحدود الوطنية وفتح قنوات تواصل مع العالم الخارجي بهذه اللغة التي لا نبخٌسها هنا ولا نحقّرها مع ذلك ؟ ان كان للحفاظ على الهوية فهذه محفوظة منذ قرون طويلة دون كل هذا البوليميك بل ان خيرة فرسان المعرفة الذين أنجبتهم المناطق ألأمازيغية كتبوا العربية ولم يطرحوا هذا الأشكال إبداً فهل لنا اليوم مفكر أمازيغي من عيار المختار السوسي مثلاً ؟ أعتقد ان هناك أصابع ودوافع اخرى غير الغيرة على ألأمازيغية أججت كل هذه الحمّى ولكل دافعه ..

  • عبد الحيم فتح الخير .
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 17:15

    ترسيم هذه اللهجة البداءية هو الحمق بعينه ، هو الجنون في أسمى تجلياته ، هو العناد في أقصى أقصى مداه . لهجة تعود للقرون الغابرة حيت التواصل في بداياته ، حيث المدنية في مهدها القديم . لهجة لاحرف متوافق بشأنها ، ولا إجماع خارج القبيلة يجمعها . لهجة أقرب إلى إلى لغة الإشارات محدوة المفردات بنت زمانها ، فدعوها ترقد حيث هي بسلام . إن المحاربة من أجل أن تتبوأ الإنجليزية مرتبة ثانية بعد العربية ، أهون بآلاف المرات من الإستماتة العمياء لترسيم لهجة شفاه فقيرة مفردات ، عديمة جدوى ، ترسيمها فاق العناد بعناد . فلو كانت هذه اللهجة الرميم عظامها تمتلك من مقومات الحياة واحدا من صفر الى الشمال ، لأطلت برأسها ولو على خجل وقالت أنا هنا لازال في رمق من حياة . فدعوها أيها المتعصبون حتى لا أتعسف وأقول الأغبياء ترقد في سلام والتفتوا للمعارك الحقيقة معارك الإعمار والبناء . ( مستلب محاصر )

  • العروبي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 17:21

    انهض وابحث عما يوحد ، وعما يقلص الفقر ويشبع البطن ويغذي الدماغ ويحقق الرفاهية في الراهن والتنمية المستدامة للاجيال المقبلة

  • KITAB
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 17:53

    أتفق مع الأخ المهدي/زينون الرواقي في تعقيبه على الأستاذ ومن خلاله على كل من لا تشحذ أسلحته إلا في نظم بكائيات لا حد لها عن الأمازيغية ومتى سيتم فك أسرها وإخراجها إلى الوجود في ثوب تيفيناغ أو غيره…. هذه البكاؤيات استنفذت أوقاتا وكميات هائلة من المداد والحال أن بعض نشطائها استبد بهم لهيب العنصرية فذهبوا بعيداً وأصبحوا يطالبون باعتمادها في التدريس والإدارة والاقتصاد…. لكن أحيانا هذه المطالب وتناسلها كل حين وراءه ما وراءه، ولا أظنهم قصيري التفكير حتى يطالبوا باعتمادها في نيل جائزة نوبل في الآداب والعلوم كما أسلف المهدي…. ليس هو هذا مربط الفرس، إنهم يمعنون في كراهية المكونات الثقافية المغربية الأخري، ولإن كانوا كذلك فسيجدون أنفسهم آجلاً أم عاجلا يلعبون بالنار، وتحياتي

  • امازيغي مغربي و افتخر
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 18:00

    سيأتي نفس المعلق ( و هم معروفون على رؤوس الإصابع )الذي يعلق بأسماء متعددة ليقول نفس الكلام منذ نحو عقد من الزمن (الناس وصلو القمر وحنا مزال مضاربين مع تمازيقت تيفيناق بربر…) وباقي أمراضه الوصفية التي ينفثها كل ما نشر مقال عن هويتنا لأنه مازوشي النفسية يستلذ بجلد الذات,سأقول له :لن نصل الى القمر أبدا ما دام امثالك يحلم بتدميرنا هوياتيا ونحن سنظل ندافع عنها ونورث لأبنائنا الدفاع عنها الى الأبد والسؤال هو
    كيف لا تملون من الرغبة في القضاء علينا وتريدون منا نحن ان نمل من الدفاع عن وجودنا ؟
    لو كنت ستنجح في مهاتراتك وامثالك لنجحت في ذلك أقوام كثيرة سبقتكم الى ذلك في بلادنا وها أنت ترى انقراضهم جميعا فيما ها نحن مازلنا ها هنا.

  • بداية النهاية
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 18:02

    الإصلاح من الداخل هدا مستحيل. وكل التجارب باءت. بالفشل ادن لم يبقى الا. المؤسسات الدولية. هدا حتى نضع الأحزاب المغربية أمام جرائمها الأخلاقية ان على الجمعيات الأمازيغية. ان تمتلك الشجاعة الأدبية و تعترف وتعلن للعالم الطبيعة العنصرية للأحزاب المغربية ومن بينها الحركة الشعبية ومؤامرتها على كل المستويات ابتداءا من. خريطة الجهات .لن يقدموا لكم الا الفتات فلم يعد هناك مكان للحوار معهم ،

  • Aigle marocain
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 19:32

    لماذا يخاف العربي المزور من الامازيغية??
    الامازيغية بالنسبة للقومجيين المفبركون في المغرب هي شبح.
    الامازيغية هي اللغة الطبيعية في المغرب.لغة اهل هي لغة ذخيلة على الشعب المغربي وفرضت عليه بالقوة رغم اننا لا نحبها.نحب لغتنا الامازيغية العزيزة على كل المغاربة الاحرار.

  • amahrouch
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 19:49

    n 1 MarocainsQue tous les marocains sachent que nous sommes un peuple amazigh à 99%.Ce que répète certains écervelés sont les mensonges du passé que les descendants des morisques ont propagés.Mes chers concitoyens,les régions riches du monde ont connu toutes les guerres.Les phéniciens ont colonisé le bassin méditerranéen depuis le Liban jusqu en Afrique du Nord,les vandales ont ravagé l Europe et les pays méditerranéens,l empire romain s étendait depuis l Angleterre jusqu à l Indus en passant par Levant(Echam).Le pseudoMAROCAINS veut fixer sur l Afrique du Nord seule ce qui s était passé dans le monde entier dans le but de discéditer Imazighen.Nous avions combattu les romains et avions chassé tous les occupants y compris les omayyades(arabes)en 741.Les Ottomans qui ont occupé les arabes n ont pas pu envahir le Maroc.Idriss 1 est comme Obama.Est-ce que l Amérique est kenyane ?!Les arabes que vous voyez chez nous étaient des réfugiés comme les syriens,aujourd hui en Europe

  • sifao
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 20:08

    هل يمكن حصار الامازيغية؟الامازيغية ظلت على حالها حتى في زمن الحصار الاعلامي وتحكم الدولة في تو جيه الرأي العام ، فكيف يمكن محاصرتها الآن في زمن انفلاته؟كلما تم التضييق عليها الا واثاراهتمام العالم الى قضيتها،الامازيغية الآن،مع سياسة الحصار، تجاوزت الحدود الاقليمية للدول المعنية واصبحت قضية عالمية ،الحركة الثقافية الامازيغية استطاعت اايصال رسالتها الى مستويات عليا عبر توظيف ارثها الثقافي بشكل مدهش-الرقص على النغمات الامازيغية في المدن العالمية الكبرى اصبحت ظاهرة شائعة – في الوقت الذي يروج الخط الاسلامو- قومجي على انها قضية سلطة بالاساس رغم ان الامازيغ معرفون عبر التاريخ انهم على استعداد للتضحية من اجل الحرية وليسوا مستعدين لفعل ذلك من اجل السلطة
    موقف السلفية المغربية،الدينية والعرقية،من المسألة الامازيغية واضح ومشترك،العدليون استبدلوا"العرق"ب"بالدين"لاحتواء غير العرب خدمة لنفس المشروع هو تغييرهوية المغرب الامازيغية،مسألة الاختلاف بينهما تكمن في التسميىة "المغرب بلد عربي اسلامي؟ ام المغرب بلد اسلامي عربي؟
    الاحزاب خرجت من حساباتها ،موقفها سيظل شكلي ومخجل والقرار محسوم دستويا…الحال ماشي

  • واخمو
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 20:22

    اذا كان ولاء الامازيغ لارضهم ولغتهم وهويتهم المغربية يدعو الى التشكيك في هذه الغيرة بدعاوي أصابع ودوافع كامنة وراء هذه " الحمى " فان الولاء الاعمى لاعداء الامازيغية للاديولوجيات المشرقية الهدامة هو الذي يدعو حقا الى التشكيك في تمغربيت ديالهم !

  • amahrouch
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 20:26

    Atta3ajjabou fi Mahdi,Kitab et d autres qui nous disent qu ils sont amazighs mais contre Tamazight !!D où vous est venu ce déni de soi ?Est ce que l islam dit ça ?Est il moral de faire ça.Dieu vous a crées amazighs, « non,merci,vous lui dites,nous voulons être arabes !Le prophète vous dit d être honnêtes et de suivre ses enseignements,Il ne vous dit pas d être arabe comme lui,de s habiller comme lui etc.C est parce que Tamazight n y peut rien qu on va la renier !une idée déshonorante,il n est donc pas étrange de voir les islamistes changer de femmes lorsque celles-ci commencent à s étioler !On jette l être humain comme on jette un mouchoir.On jette sa langue au profit d une autre !Si seulement cette langue était performante !La langue arabe et ses locuteurs sont aujourd hui dans une situation délicate qui incitent à les fuir pas à s accrocher à eux.Ils ont froissé le monde,la réplique est en cours et vous y jetez allègrement!Prenons la langue de Molière,elle a des assises dans ce mond

  • Laouni
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 20:30

    12
    Et que que l 'ignorant n'oublie pas que
    Les arabes ont le mérite d'avoir fait sortir les barbares
    Du barbaristanisme raciale et de la sauvagerie à la civilisation et le savoir faire

  • Marocains
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 20:30

    هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
    هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
    نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
    مند الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد حتى الفتح العربي الإسلامي
    الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد
    القرطاجنيين
    الرومان
    الوندال
    البيزنطيون
    ومختلف جنودهم وعبيذهم
    أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ
    بعد 2000 سنة من الخليط
    هل
    الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
    هل
    السوسي والريفي جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
    في العقلية
    أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
    إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ
    هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
    ألسنتهم مختلفة
    أشكالهم البدنية مختلفة
    ألوانهم مختلفة
    ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
    هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
    الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية
    ويدعون هم عرق جنس واحد إسمه أمازغ

  • يحيى
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 20:32

    الرد على ouadie
    الحروف العربية هي عربية وليست ارامية وهي متطورة عن الابجدية النبطية العربية وليس عن الارامية مباشرة ، وإذا كنت تنكر عروبة الانباط فسوف ارد عليك بالأدلة الدامغة واثبت لك انهم عرب ومن كتابات معاصريهم !
    ملاحظة :
    إذا كنت تعتبر ان الحروف العربية أرامية بالرغم انها لم تتطور عن عنها مباشرة
    فالأولى ان تسمي الحروف السريانية والعبرية وغيرها حروف ارامية لأنها تطورت عنها شكل مباشر عكس الحروف العربية التي لم تتطور عنها بشكل مباشر
    وإذا اخذنا هذا السياق فحتى الحروف الارامية ليست ارامية بل فينقية وهم مجرد ناقلين لها فقط ولم يخترعوها

  • Maroc2
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 21:15

    – لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون” و أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر إلى مازيغ بن كنعان فكلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.
    وأتحدى أي شخص يعطيني مصدرا قديما يطلق لفظ “أمازيغ” على البربر، أو أن يأتينا بأحد من المتقدمين سمى هذه السنة الفلاحية بالسنة الأمازيغية.

  • السافوكاح
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 21:15

    اللهجات البربرية في طريقها إلى الانقراض والزوال والاضمحلال…لا تصلح لشيء إطلاقا..يمكن استعمالها في دكاكين البرابرة الذين يعملون في المدن…أما أن تكون لغة حضارة…فلا وألف لا…
    المجد للعرب وللعروبة…وهزلت الخزعبلات البربرية!

  • مسافر
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 21:20

    عنوان المقال لسان حال كل المرتزقة تجار الامازيغية من اليمين و اليسار

    و حتى بعض المتأسلمين الذين اكثروا من العويل و التطبير منادين بفداء

    الامازيغية ولم يكتبوا بها و لو نصف جملة فما اكثركم في النفير و ما اعدمكم

    بقليل او كثير تحقدون على العربية و غسيلكم لم يتحمله غيرها اخجلوا

    تحياتي

  • لم يأتي فانتظر
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 22:21

    تعليق 9 أمازيغي وافتخر ، نفس التعليق كتبته حول مقال الاستاد الحلوي " اللغة والكائن الإنساني " وهو في الحقيقة ليس بتعليق بل مجرد تخيّل حيث افترضت ان يأتي من سيقول كذا وكذا فتجيبه بكذا وكذا … لم يأتي من توقعته وها انت تعيد نفس الكلام بالنقطة والفاصلة هل لديك جديد ام انه تعليق سطاندار صالح لكل مقال ؟

  • zayyani
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 23:08

    مقال يكشف عن عقد إزاء العربية اللغة العظيمة التي تسمح لك أن تخاطب القراء
    العربية تستفيد منها وتبصق عليها من أجل التغني بالوهم الذي تسميه الأمازيغية والتي هي صناعة إركامية هدفها القضاء على التنوع الأمازيغي الريفي والشلحي والزياني
    وسير اللا يعفو عليك
    ويشافيك من العنصرية والحقد

  • ça va pas
    الخميس 7 فبراير 2019 - 00:46

    ا ني امازيغي ووجودي على ارض تمازغا تكفيني لم اغزوا ارض احد يشرفني لم اقتل احد لاعيش ولم ابكي احد لاضحك لم استغل احد هذا كله شرف لي

  • مراكشي
    الخميس 7 فبراير 2019 - 07:04

    العباسيون ينحدرون من مناطق خراسان شرق إيران الحالية في بلا فارس وآسيا الوسطى وفي هذه الأخيرة يتواجد العنصر الطولوني التتري .العباسيون ليسوا عرب فالمنمنمات الفارسية للخلفاء العباسيين مثل منمنمة هارون الرشيد تكشف شخصيات ذات ملامح تترية.والعجيب أن كبار فقهاء عصرهم ينحدرون من هذه المناطق مثل البخاري الأوزبكستاني .

  • Mc Maroc
    الخميس 7 فبراير 2019 - 08:33

    N° 25
    مراكشي

    25 – مراكشي

    لنفرض مثلا

    جميع العرب ليسوا عرب حسب تفكيرك

    الدي ينعدم فيه الدليل المقنع و يحكي فقط دون إتجاه معين

    هل أنت ستصبح " أمازغ "

    هل باسو الفكاهي و العثماني عرق واحد إسمه سوسي أو أمازغ

    هل أنت " إفريقي الشكل " ستصبح أشقر مثل القبائليين إسمك أمازغ

    هل خمس لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم ستصبح لغة إسمها أمازغ.

    هذا المسمي " أمازغ "
    لا وجودله في الكون
    ليس مذكورا

    لا من الفنقيين
    ولا من القرطاجنيين
    ولا من الرومان
    ولا من الوندال
    ولا من البيزنط
    ولا من الفراعنة
    ولا من الأفارقة السود

    المراكشي

    أعطيني وثيقة واحدة تاريخية من مؤرخ أو كاتب عالمي

    ذكر هذا " الإسم الغريب " أمازغ .

    من فضلك أثبثلي أنك تنتمي لهذا الإسم الغريب " أمازغ "

  • مراكشي
    الخميس 7 فبراير 2019 - 09:16

    إلى الأمازيغي المستلب zayyani 23 أنت بالنسبة للمستعربين الحاقدين على الأمازيغية مجرد كربوز مهما حاولت أن تلحس الكابة لهم.وقد يجاملونك وأنت معهم نفاقا حتى يكسبوا مزيدا من الكرابز أمثالك.لكن من وراء ظهرك فأنت مجرد كربوز يسخرون منه.ياليتك حافظت على كرامتك وتشبتث بأمازيغيتك ولاتجعل نفسك أداة للسخرية.الأمازيغية لاتتشرف بمستلبين مثلك لأن هناك الملايين من الأمازيغ الأحرارالمتشبثين بهويتهم الأمازيغية لايؤثر فيهم واحد مثلك.

  • el Fassi
    الخميس 7 فبراير 2019 - 10:32

    المراكشي
    N° 25

    قنعني من فضلك أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ بدليد مقنع

    وأريني

    أين ذكر هذا الإسم الغريب " أمازغ " في كتب التاريخ .

    ومن هو المؤرخ الذي ذكر هذا الإسم بالحرف " أمازغ " .

  • على من تضحكون ؟؟
    الخميس 7 فبراير 2019 - 13:49

    واش ما عندكم شغل :

    سميتم نفسكم " أمازغ " الأرض سميتوها " تمزوغا "

    وخمس لهجات مختلفة سميتهم اللغة الأمازوغية

    و أخيرا تبحتون عن قانون إسمه " التمزيغ "

    ( كل من هو ضدكم تسمونه مستعرب )

    على من تضحكون ؟؟

  • مراكشي
    الخميس 7 فبراير 2019 - 14:29

    إلى 29 وقيلا نتا بايت كتسهر وكتنعس وكتفيق بهاجس الأمازيغية حتى المستوى ديالك ضعيف كتعاود في نفس الهضرة بحال شي كاسيطة حاول ترقي من مستوى تعاليقك.وجيب الجديد.ماشي بلا بلا بلا مكررة

  • على من تضحكون ؟؟
    الخميس 7 فبراير 2019 - 14:54

    30 – مراكشي

    قنعني من فضلك أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ بدليد مقنع

    وأريني

    أين ذكر هذا الإسم الغريب " أمازغ " في كتب التاريخ .

    ومن هو المؤرخ الذي ذكر هذا الإسم بالحرف " أمازغ " .

    نحن ننتضر منك الجواب

    وأنت تتهرب من الجواب
    بأجوبة تبين أنك تتهرب بمعنى الكلم؟

  • amahrouch
    الخميس 7 فبراير 2019 - 16:00

    N 26,la race arabe a été exterminée ça fait longtemps,les peuplades qui habitaient les oasis du désert ont disparu.Elles ont été éliminée par les éthiopiens les perses,les Tatars et les ottomans.La preuve c est que Qatar par exemple compte 10% d autochtones,les autres sont des étrangers.Les ottomans sont un peuple très nombreux qui a pu mettre fin au reste de la race arabe.Il n y a plus d arabes sur la planète.Toutes les tribus ont disparu,elles représentaient trois fois rien devant les populations qui les ont envahies

  • جبران خليل
    الخميس 7 فبراير 2019 - 18:38

    لا يا سيد مراكشي بل العباسيون من الزاوية العباسية و ربما هم من نظم اول مسابقة في
    الدقة المراكشية في الحرم العباسي ولم ياتوا
    من خرسان وعلى فكرة من اي قبيلة من قبائل
    احواز مراكش فحسب يقيني للمراكشيين لهجة عربية خاصة بهم و بالكاد ليست امازيغيه
    تحياتي من الجبل لخضر

  • مراكشي
    الخميس 7 فبراير 2019 - 18:46

    أمازيغ الأطلس والريف يسمون لغتهم بتامازيغت هذا من زمان قبل الإستعمار ويقولها الكل حتى من لم يسمع في حياته بالحركات الأمازيغية .ذات يوم تحدثت مع شيخ مسن من نواحي خنيفرة في سنوات التسعينات لايعلم عن القضية الأمازيغية أي شيء وغير متعلم ويستعمل في كلامه إيمازيغن وتمازيغت وكان يتغنى بأشعار قديمة عن مقاومة موحا أوحمو الزياني ورد فيها مصطلح إيمازيغن جمع أمازيغ.
    مع العلم أن هذا المصطلح كان يستعمل في سوس لدى عامة الناس لكن أصبح يستعمل بدله مصطلح إيشلحيين تاشلحيت لظروف ما مع العلم أن نشطاء الأمازيغية والمثقفين و الواعين بالمسألة والمتعلمين في سوس يستعملون مصطلح تامازيغت

  • مراكشي
    الخميس 7 فبراير 2019 - 20:14

    اللهجة المراكشية مليئة جدا بالكلمات الأمازيغية أو صيغ أمازيغية مثل أوهو وتعني لاو لوقت lou9t بدل الوقت lwa9t وتالخشا البصارة وتيغراد وطبيبت وتقليت وتيميجا هذه المصطلحات أسمعها من مراكشيين مستعربين ينحدرون من عائلات مستعربة .وطبعا التأثير يشمل اللهجة المغربية عموما وكلمات ساروت فكرون وغيرها دليل على ذلك

  • au N° 32 amahrouch
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 09:34

    N ° 32
    amahrouch

    sorry

    tu fabriques ta propre histoire

    ceux que tu fabriques

    c'est une fantasie
    berbere

    imaginaire

  • nawrace
    الأحد 10 فبراير 2019 - 09:20

    يقول الشاعر سعيد مانع العتيبة

    لا تقل اصلي وفصلي وانما الاصل والفصل ما قد حصل

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين