24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  2. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

  3. البيجيدي وبرنامج "التمكين" من النساء لا لهن (5.00)

  4. "المرابطون" يزاحمون "الأسود" على صدارة المجموعة (5.00)

  5. العدالة والتنمية وتكريس الفساد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | اللغة الأمازيغية ليست للصغار فقط

اللغة الأمازيغية ليست للصغار فقط

اللغة الأمازيغية ليست للصغار فقط

من بين "النقط الكلامية / الحوارية" (بالإنجليزية: Talking points) التي يستعملها بعض أتباع الإيركام وأنصار ثيفيناغ لتبرير التمسك بتبعات ومخلفات التصويت الإيركامي السياسوي الكارثي المعلوم في عام 2003 حول حرف تدريس اللغة الأمازيغية هناك "نقطة كلامية / حوارية" يكررونها باستمرار وهي:

- "لا يجب علينا أن نفكر بعقلية الكبار في ما يخص الحرف، لأن حرف ثيفيناغ صعب على الكبار فقط، أما على الصغار فهو سهل جدا حيث يتعلمونه بكل سهولة وفرح وسرور!".

من حيث المبدإ، فهذا الكلام معقول.

فبالفعل، يستطيع الأطفال في المدرسة (عبر 12 عاما من التعليم الابتدائي والثانوي) أن يتعلموا أي نوع من الحروف: الحروف اللاتينية، حروف ثيفيناغ، الحرف الليبي الأمازيغي الأقدم Libyco-Berber، الحروف أو الرموز الصينية، الحروف العبرية، الحروف الإغريقية...إلخ.

ولكن إذا كان بعض الأطفال المغاربة (في عدد ضئيل من المدارس الابتدائية المغربية) يتعلمون اللغة الأمازيغية بحرف ثيفيناغ منذ 2003 بكل سهولة وفرح وسرور، فإن بعض الأطفال الجزائريين (في عدد ضئيل من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية الجزائرية) يتعلمون اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني منذ 1995 بكل سهولة وفرح وسرور. وفوق ذلك كله يتم بالجزائر تنظيم امتحان الباكالوريا في مادة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني منذ 2009. ولم نسمع تلميذا أو أستاذا جزائريا يشتكي من صعوبة الحرف اللاتيني في تدريس اللغة الأمازيغية أو يزعم بأن الحرف اللاتيني لا يدخل الفرح والسرور على قلوب تلاميذ مادة اللغة الأمازيغية بالجزائر.

إذن فقضية السهولة والفرح والسرور لدى التلاميذ الأطفال مردود عليها لأن الأطفال سيتعلمون أي شيء يتم تلقينه لهم إذا توفر لهم ما يكفي من الوقت. فسواء علّمنا للأطفال الأمازيغية بالحرف اللاتيني (في الجزائر) أو ثيفيناغ (في المغرب) فإن السهولة والفرح والسرور أشياء مضمونة.

ولكن الذي يجهله أو يتجاهله بعض أتباع الإيركام هو هذه الأشياء:

1 - اللغة الأمازيغية ليست لغة للأطفال فقط وإنما هي لغة للجميع: صغارا ومراهقين وشبابا وتلاميذ وطلبة وكبارا وموظفين ومهنيين. وبالتالي فالحكمة هي أن ندرّسها أو نكتبها لكل تلك الفئات بالحرف الذي يستطيع الجميع قراءته (ويكتب الأمازيغية بالدقة الأعلى) وهو الحرف اللاتيني.

2 – اللغة الأمازيغية ليست مجرد لغة لأطفال المدارس الابتدائية وإنما هي لغة يجب أن يتم ترسيمها الآن وأن تصبح لغة رسمية وظيفية لها وظائف معينة في المجتمع (كتابة الوثائق والشهادات، الاستعمال في المحاكم، التوعية الصحية، لوحات الشوارع والمحطات الطرقية، مراسلات وكشوف الأبناك والشركات، فاتورات الماء والكهرباء والتيليفون، الخدمات القنصلية والبنكية لمغاربة الخارج، الصحافة الإلكترونية...). أي أن ترسيم اللغة الأمازيغية لا يجب أن يكون ترسيما ديكوريا هدفه الزركشة والزخرفة و"التبنتير". بل يجب أن يكون ترسيما وظيفيا عمليا قابلا للقراءة من طرف عامة الشعب وإلا فلا قيمة له ولا نفع فيه.

3 – اللغة الأمازيغية تتراجع وتنكمش وتندثر يوميا بشكل متسارع على المستوى الديموغرافي في كل المدن الكبيرة والصغيرة، حيث يتخلى عنها المغاربة بشكل متعمد أو اضطراري لكونها غير ذات مستقبل واضح ولا يقرأها أحد ولا يكتبها أحد، بينما يتهافت المغاربة على الفرنسية والإسبانية والعربية والدارجة (وأبناء النخب يتهافتون أيضا على الإنجليزية كنوع من الموضة التي تميزهم وترفعهم فوق أبناء الطبقة الوسطى والشعبية المتعلمة بالفرنسية والعربية). أين الأمازيغية من كل هذا؟! المغرب في واد والأمازيغية في واد غير ذي زرع ومشغولة بتشفير وتصعيب نفسها بثيفيناغ وبتضييع الوقت في أوهام "القانون التنظيمي" (بينما الفصل 5 من الدستور هو المشكل الجوهري الذي يتغافل عنه الجميع). تعميم الأمازيغية بحرف ثيفيناغ قد يستغرق 50 أو 100 عام بالوتيرة البطيئة الحالية وبالإمكانيات الحالية والسياسات الحالية. أما الحرف اللاتيني فهو يقدم إمكانية إدخال مادة اللغة الأمازيغية الإجبارية بشكل سريع إلى كل المستويات التعليمية (الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية) في نفس الوقت ولنفس الجيل المغربي الحالي.

4 – ترسيم اللغة الأمازيغية في الإدارات الآن بحرف ثيفيناغ يعني ببساطة: ديكورات وزركشات.

وهذه الديكورات والزركشات لا يقرأها أحد الآن. ولن يقرأها أحد تقريبا في أي وقت قريب في السنوات والعقود القادمة، وستكون مجرد زينة أو تسجيل موقف "تبرهن" به الدولة على أنها "تعتني" بالأمازيغية. أما ترسيم اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني في الإدارات فسيجعل كل المغاربة (حتى الناطقين بالدارجة فقط) قادرين على قراءة الكتابات الأمازيغية على الجدران والوثائق والشهادات والفاتورات والكتب بشكل فوري.

مثلا، إذا كتبنا عبارة:

Tamnaḍt en Anfa Ameqqṛan

أو TAMNAḌT EN ANFA AMEQQṚAN

(جهة أنفا الكبير / جهة الدار البيضاء الكبرى)

على جدار أو وثيقة إدارية في مدينة أنفا Anfa التي هي العاصمة الاقتصادية للمغرب، فإن أي مغربي طفل أو مراهق أو شاب أو بالغ أو شيخ أو تلميذ أو موظف أو دكتور أو جادارمي أو محامي أو ساعي بريد سيقرأ بالتأكيد تلك العبارة الأمازيغية بسهولة فورية وسيحفظها بسهولة. وشيئا فشيئا سيراكم ذلك الطفل أو الشاب أو الرجل أو المرأة أو المواطن المئات من الكلمات والعبارات الأمازيغية فقط بسهولة القراءة بالحرف اللاتيني.

ولكم أن تتخيلوا مقدار السهولة والسرعة التي ستنتشر بها كلمات وعبارات اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني في مدن المغرب بين أوساط الشباب والمتعلمين والأطفال والكبار والصغار والتلاميذ والطلبة سواء أكانوا ناطقين بالدارجة أم بالأمازيغية.

ومن المؤكد أن كتابة العبارات الأمازيغية بالحرف اللاتيني بالذات في كل ربوع المغرب ومدن المغرب وإدارات المغرب سيشكل مزاحمة قوية للفرنسية التي تهيمن على المغرب منذ 1912.

ولن يمر وقت طويل حتى تنجح اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني في غزو كل مكان تسيطر عليه الفرنسية بالمغرب، ثم سيتخلى المغاربة عن الفرنسية (تدريجيا) مع تقدم واستفحال الأمازيغية بالحرف اللاتيني عبر أرجاء المغرب ومدنه وقراه. وهكذا تكون نهاية الهيمنة الفرنسية على المغرب على يد اللغة الأمازيغية بسلاح الحرف اللاتيني الفتاك الذي يرتعب منه التعريبيون والإسلاميون ارتعابا عظيما.

أعتقد أن الأمر واضح بما يكفي لكل من له عقل يفكر.

أما أتباع الإيركام وأنصار ثيفيناغ الذين يرددون عبارة "حرف ثيفيناغ صعب على الكبار وسهل على الصغار" فإنهم في الحقيقة يقولون لنا ضمنيا ما يلي:

- أنهم قد يئسوا يأسا تاما من أن يتعلم طلبة وشباب المغرب اليوم (في الإعدادي والثانوي والجامعي والمجتمع عموما) اللغة الأمازيغية. لذلك يقول أتباع الإيركام ضمنيا أن "الأمازيغية لغة للأطفال فقط".

- أتباع الإيركام وأنصار ثيفيناغ لا يتضايقون من الهيمنة الفرنسية على المغرب بالحرف اللاتيني وبالتالي فهم لا يريدون مزاحمة الفرنسية بكتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، وإنما يريدون أن يتركوا الفرنسية بسلام هي وحرفها اللاتيني العالمي الذي تحتكره في المغرب. أي أن أتباع الإيركام مستسلمون لهيمنة الفرنسية على المغرب ومستسلمون لاحتكار الفرنسية للحرف اللاتيني بالمغرب.

- أتباع الإيركام لا يأبهون بحقيقة أن عملية نشر حرف ثيفيناغ بالمغرب انطلاقا من المدارس الابتدائية عملية بطيئة جدا قد تستغرق 50 عاما أو 100 عام بالوتيرة الحالية الكارثية (التي لن ينفع معها قانون تنظيمي ولا يحزنون). عليكم أن تتذكروا أن الحرفين اللاتيني والعربي ما زالا إلى حد الآن في 2019 لم ينتشرا في كل أنحاء المغرب لأن 30% من سكان المغرب أميون أمية مطبقة تامة كاملة، رغم أن الحرفين اللاتيني والعربي رسميان ويدرّسان بالمغرب منذ 1912 بلا عراقيل. فما بالكم بحرف ثيفيناغ!

- أتباع الإيركام لا يريدون أن يفقد الإيركام ماء وجهه بالتراجع عن فرض ثيفيناغ وتدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني وترسيمها بالحرف اللاتيني.

وختاما يجب أن أذكر القراء بأن كل الحروف جميلة وتملك جمالية خاصة بها: الحرف اللاتيني جميل، وحرف ثيفيناغ جميل، والحرف الليبي الأمازيغي Libyco-Berber جميل، والحرف العربي جميل، والحرف العبري جميل، والحرف السرياني جميل، والحرف اليوناني جميل، والهيروغليفيات القبطية جميلة.

القضية ليست قضية جمالية أو ديكور، فكل الحروف جميلة.

القضية هي ما هو الحرف الأنفع والأصلح (في هذه الظروف الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية) لكتابة وإنجاح اللغة الأمازيغية كلغة مدرسية وأيضا كلغة رسمية إدارية وظيفية وكلغة إعلامية وظيفية عبر المغرب كله.

فاللغة أهم من الحرف.

وبالأمازيغية: Tutlayt d-taneẓmayt ɣef usekkil

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - العروبي السبت 09 فبراير 2019 - 08:05
اكتئاب ثقافي تجاه العربية
سلوك مقطر وخاوي.
ambivalence في التعامل مع العربية .
الدكتاتورية والوصاية على اللهجات البربرية من خلال التلفظ بلغة واحدة خيالية.
قلنا وكررنا
ما الفائدة من هدر وقت وموارد ومواعيد الامة في تلقين لغة رأسمالها ضعيف جدا في سوق المبادلات الرمزية واللغوية محليا وجهويا ودوليا.؟
ما الفائدة من تضييع المواعيد في تعليم ألفبائية لن تنفع في الارتقاء العلمي والتكنولوجي والمهني والاجتماعي والاقتصادي .
2 - notre taklikha السبت 09 فبراير 2019 - 08:08
acte 1:
arabisation ,taklikha,chômage,misères,le maître le parti unique ,l'ishtiqlal
acte 2 :
contrats pour les enseignants,instabilité ,avenir incertain,les victimes ,les élèves pauvres,le maître le parti obscurantiste des barbus,le pipijididi,récompense pour son chef:9* millions cts pour aller dormir dans sa villa bien gardée,
acte 3:
amazighation,le but est atteint,taklikha des petits et des grands,les marocains vont aux pas des tortues,
la fin,taklikha notre destin,c'est la victoire des insensés
3 - النوم في البصل . السبت 09 فبراير 2019 - 10:33
يقول المستلب للماضي المتعصب للتخلف إن فرض الأمازغية بالحرف اللاتيني يزعزع عرش الفرنسية ويخيف العروبيين . ماذا عسى المرأ أن يقول أمام هذا الإسهال الفكري الشاذ ؟ قلوب غلف الحوار معها حوار طرشان ، سباق عميان في مدار داءري ، عشق عاهرة لن تثوب ، فرض واقع الماعز التي تطير .
4 - amahrouch السبت 09 فبراير 2019 - 10:43
Décidément les arabes sont les mêmes,qu ils soient berbères,kurdes,coptes,turkmans…,ils s emportent pou un rien et ne trouvent leurs aises que dans les difficultés.Les compromis et les consensus leur sont carrément étrangers.Ils se plaisent dans les tiraillements et ont un plaisir complet à se mordre les cous !Je suis,moi-même pour les caractères latins pour une simple raison :faire une concession à nos concitoyens-adversaires effarouchés par le Tifinagh.Le reste ça m est égal,la langue est plus importante que ses habits,dit Belgacem.Pourquoi alors tant d acharnement sur les adeptes de Tifinagh ?Ma hakada yarido L-ibil !Un grand débat,regroupant les pour et les contre Tifinagh+des représentants de nos concitoyens-adversaires s impose et permettra d en finir une fois pour toutes avec ce frein qui immobilise la question amazighe.
5 - مراكشي السبت 09 فبراير 2019 - 11:41
أصبح بعض أتباع المشروع التعريبي يتبنون خرافة الأصل الزنجي لشمال إفريقيا بعدما يئسوا من خرافتهم الأولى.فنجد بعض صفحاتهم تتكلم بإسم ماتسميه حقوق السود. وتناسى هؤلاء أن هناك منظمة إفريقية تتبنى طرحهم ولكن تطالب بطرد كل البيض من شمال إفريقيا بما فيهم المستعربين .وقد سبق لأعضاء هذه المنظمة أن اقتحموا السفارة المغربية بباريس وتهجموا على موظفيها .أقول لهؤلاء المستعربين المستلبين هل ستلبون طلبهم بمغادرة شمال إفريقيا مادمتم تتبنون خرافاتهم.
بالمختصر أقول شمال إفريقيا أمازيغية وستبقى أمازيغية .مهما تعددت مناوراتكم.
6 - الجاهلية الأولى . السبت 09 فبراير 2019 - 12:15
يقول العندليب محمد الحياني في راءعته (والو باس) داخ بينا المكان معرفنا باش تبلينا هو ما يبرز من تعاليق السيد مراكشي التي تصر في اصرار على نسخ نفسها عقب كل مقال وكأنه لايمل وكأنه غير قابل للإصلاح وكأنه يرفض الا أن يموت وهو يقول على مات عليه أسلافي .
7 - DAAANFOUL السبت 09 فبراير 2019 - 12:17
مقال قريب من الصواب __واْنا اْتصفح مضامينه واذ بي اْلاحظ تخفيف في نبرة الكاتب مقارنة بالمقال السابق الذي كان متشددا جدا حيث جرفته العواطف كثيرا __واْنا اْتفهمه ____لكن من الاْحسن تطبيق الحكمة التالية (بشر ولا تنفر )_____الحمد لله الجزائر اْصبحت تمشي برجلين وتخلصت من التململ بعدما كانت (تبواطي) اْي عرجاء __الاْن الكرة في مرمي الدكاترة والاْساتذة والاْكاديميين لرسم خاريطة الطريق لاقتلاع الشوائب والنتوْات منها والاْرتقاء بها الي مصاف اللغات حتي تكون تواْمة حقيقية مع العربية ___لاْن اللغتان في حقيقة الاْمر لم تتنافسان في الماضي بل التنافس والتطاحن كان بين الاْشخاص
8 - النكوري السبت 09 فبراير 2019 - 12:21
يعتبر من قلة الادب و من الحماقة ان تسأل رجلا عن اسم جده فيقول لك اسمه فلان و انا انتسب اليه فتقول له لا هذا ليس جدك انت ليس لديك جد و لا نسب فماذا تفعل مع هذا النوع من البشر الذين ينكرون اسمك ؟ أصلا ما دخلهم في اسمك ان كان قدور او جيلالي
يروي المحدثون في كتبهم احاديث في فضل البربر فهناك رواية تقول ان عمر ابن العاص (ض) أرسل جماعة من البربر من قبيلة لواتة الى عمر ابن الخطاب (ض) فسألهم عن جدهم و نسبهم فقالوا جدنا مازيغ طبعا بغض النظر عن صحة السند لكن هي مذكورة في رواية الحديث و هذا في القرون الاولى من الاسلام و لم يأت بها الفرنسيون
و كلمات مثل Mazyes و Maxyesو Mazaces و Mazikesو Mazax و masyli الخ ذكرها مؤرخو اليونان و الرومان منها ماهو راجع الى القرن السادس قبل الميلاد كHekatoios و Herodotos
و هذه الكلمات اكثر من ذكرها المؤرخون الرومان فيقولون في ماسينيسا ملك المازيغ masyliالخ
9 - عين طير السبت 09 فبراير 2019 - 12:27
أرى في "النقطة الحوارية" التي اتخذها الكاتب عتبة ومنطلقا لمقال هذا اليوم، لبسا أكثر من زلة لسان؛ إنها تلعثم لغوي، ينم عن ارتداد على مستوى اللسان مصدره تردد على مستوى العقل مبعثه حيرة في النفس، وتوجس بإزاء كيفية تبرير اعتماد "الحرف" التيفناغي، ذاك الرمز الطلاسمي، وكل ما جادت قريحة المتردد هي السهولة والفرح والسرور، فلكأنه يريد القول إنما مثل التيفناغ في عيون الصغار كمثل الرسوم المتحركة في عيون الصغار والكبار على حد سواء؛ دعوني أصف انطباع "التفيناغ" في مخيلتي، لعل الوصف أبلغ من الرسم، إنه حرف "فرانك أنشتايني"، نسبة للطبيب الشهير في سينما الخيال العلمي، هنري وفيكتور من سلالة الطبيب فرانك أنشتاين، مات هنري بين يدي أخيه فيكتور في جو قارس فوق الجليد، فامتلك فيكتور هاجس إعادة أخيه إلى الحياة غير مبال بنصيحة أقرب المقربين، فراح يخيط الجثت، ويركب الأعضاء، حتى إذا بنى وحشا عملاقا مشوها، وبعث فيه الروح من نفسه في ليلة عاصفة مكهربة، ووجد نفسه أمامه وجها لوجه، قال له : يا أخي، أنت لا تمثل الحياة !
10 - الاستقلالية ام الوصاية السبت 09 فبراير 2019 - 14:10
ان تدرس. طفلا. تفناغ. هدا. تعليم ان ندرس. سيادتك. إياها. هدا يصطلح عليه. بمحو. الأمية. ان رفض الأبجديات عربية أو. أوروبية واختيار تفناغ هو أيضا رفض لأي و صايمة أو هيمنة . ثقافية ليس الا. وهده الاستقلالية التي ستكون تفناغ أداتها بالنسبة للأجيال القادمة و هو ماتحاربونه جميعا العرب المغاربة لتتبيت هيمنتهم الثقافية تم السياسية تحت شعار. الهوية المغربية أي. هوية واحدة وفي العمق هي الهوية المشرقية التي يريدون والتي لا يجمعنا وإياها الا القيم الإسلامية. والإسلام أشكال. أي تجارب تاريخية مثلا الإسلام السعودي هو إسلام متشدد ولكن لمقاومة الخطر الشيعي هناك التجربة التركية ،في المغرب لدينا الإسلام العربي الأصيل اقرب ً للامازيغي يتعرض للاختراق المشرقي مند عقدين ولكن ادينا الإسلام الأمازيغي إسلام الفطرة غير دوغمائي بخاري أو شيعي بسيط يرفض التقليد و الإغراق في الشكليات والسلفيات الحروف اللاتينية ستكون جسرا للوصاية الثقافية الغربية تم الاستلاب و مواقفك ربما هي مؤشر عنها
11 - Marocains السبت 09 فبراير 2019 - 14:23
رموز الطوارق المنقولة من الفنقيين
التفنيقت الفنيقية التفناغ
ثم كتابة اللهجات المختلفة بهذه الرموز الفنيقية
وقانون يثب هذه الخرمزة ؟
السوسية لهجة
الريفية لهجة
الأطلسية لهجات
مختلفين في كل شيء
لا يفهمون بعضهم

كتابة اللهجات بالرموز الفنيقية القديمة
وتلقيبها باللغة الأمازيغية
ثم تعليمها للناس

أليس هذا " خرمزة كبيرة "

وبالثالي قسم الشعب المغربي إلى مع وضد


هذا المشروع فيه المشاكل فقط

لهذا يجب الرجوع إلى الوراء



نحن المغاربة نريد

العيش الكريم

ولا نريد صناعة لغة جديدة ثم كتابتها برموز الفنقيين
لتقسيم الشعب و خلق وصناعة المشاكل العرقية


صناعة لغة جديدة والبحث عن قانون لها هي فكرة خاسرة تخق المشاكل فقط

الأولويات هي قطاع العمل و قطاع الصحة .





الأمازيغية هي :

السوسية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة سوس
الريفية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة الريف
الأطلسية لهجات وطنية تنطق في بقعة زيان


إنهم لهجات وطنية مغربية .

الناطقون باللهجات المختلفة لا يشبهون بعضهم
ولا يفهمون بعضهم

ولهذ لا توجد لغة إسمها أمازغ / أمزوغ
12 - العروبي السبت 09 فبراير 2019 - 15:20
هل سنستمر كل اسبوع في طرح مواضيع زائفة تلهي المغاربة.
هل اولويات ومستعجلات المغاربة هي التيفيناغ والامازيغية.
ما المستعجل والاولوي ؟
هل المغاربة شبعوا وحققوا القضاء على الامية ورفعوا مؤشر التغطية الصحية وعرض العلاجات ووووووووو؟
بسلتولا حقيقة من طرح نفس الموضوع حتى ميعتوا الامازيغية.
الامازيغية لن تحقق النهضة العلمية والتقنية والمعرفية ، والصعود الاجتماعي في حقل المقاوات العالمية والمحلية والجهوية
13 - الزغبي السبت 09 فبراير 2019 - 15:22
تدريس الأمازيغية فيه مضيعة كبيرة للوقت والجهد والمال ..يدرسون الامازيغية من أجل لا شيء سوى إرضاء لشوفينيين عرقيين...هل الدولة تخاف منهم ؟ سؤال وجيه جدا ، إذا اعتبرنا أن الأمازيغية ليست لغة قائمة الذات بل لغة مخترعة حديثا...سواء كتبت بالتيفناغ او بأي حرف آخر الأمازيغية ليست لغة للتدريس ...هي للتحنيط و الدفن...بشكل لا رجعة فيه...
14 - اكسيل افولاي السبت 09 فبراير 2019 - 16:14
La meute des charognards panarabo-bédouins sont à l'affût, chaque fois qu'ils sentent l'odeur d'un article qui traite la Langue ou la Cause Amazighe

Ces articles, les attirent comme la lumière attire les insectes

Une preuve de plus que ce qui motive leurs gesticulations puériles et leurs attaques rabiques, c'est leur haine morbide et leur obsession psychotique pour tout ce qui touche de près ou de loin aux Amazighs, à leur Langue, leur Histoire, leur Culture et leur Civilisation

L'amazighophobie a gangréné leurs âmes et a grillé le peu de neurones qui restent dans leurs petites cervelles de moineau déjà détériorées par l'abus de la pisse de chamelles

Depuis la résurrection du Phénix amazigh de ses cendres, ces aliénés sont atteints d'un Syndrome de Stress Post-Traumatique qui a transformé leur quotidien serein en un cauchemar terrifiant qui hante leurs rêves les plus profonds

Ils vont probablement passer le restant de leur misérable vie dans le côté fermé d'un asile psychiatrique
15 - amahrouch السبت 09 فبراير 2019 - 16:28
n12et 13,l enseignement de Tamazight n apporte rien au pays,La refuser entrainera une guerre civile.C est sûr que vous préférez la guerre civile car derrière vous se cache un daeshien très méchant.Pour vous La
langue arabe est sacrée et est intouchable même si elle ne produit rien.ça s appelle le terrorisme
16 - SIFAW السبت 09 فبراير 2019 - 17:15
رغم كون العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبئت لها الدولة المخزنية وسائل لوجستية هائلة من مدارس ومساجد و زوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

و لا احد طلب المعجزات من العربية و لا الحصول على جوائز نوبل و لا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" الخونة في الاتجاه المعاكس في ما يخص الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام ومنع الناطقون بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية والخاصة.

لما "حاولت" الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!

اما العريبوش الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها و في نفس الوقت يطلبون منها و من ذويها المعجزات.
وهذا يشبه القاء اللوم من طرف بعثي جبان على طفل, حديث الولادة, بسبب عجزه عن سرد سورة البقرة او المشاركة في مراثون لندن!
17 - خليل السبت 09 فبراير 2019 - 18:40
إلى صاحب التعليق رقم: 16- سيفاو
اللغة العربية التي تقول عنها بأنها لغة دخيلة هي اللغة الرسمية للمغرب منذ أزيد من 1000 عام وقد اتخذها البربر لغة لهم دون أن يفرضها عليهم أحد، لذا فاذهب وحاسب أجدادك المرابطين والموحدين على تبنيهم للغة العربية, أما حديثك عن حرمان البربرية من التعليم فالرد عليه بسيط جدا, وهو: ومنذ متى كانت هناك لغة بربرية للتدريس على طول تاريخ المغرب؟؟ فأنت تعلم جيدا أنه لا توجد هناك لغة بربرية، بل مجرد لهجات متفرقة بعضها انقرض وبعضها في طريقه نحو الانقراض، أما اللغة العربية فهي لغة عظيمة وخالدة وستظل حية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، ولن يستطيع الصغار أبدا النيل منها مهما حاولوا
18 - Simsim السبت 09 فبراير 2019 - 19:28
في الحقيقة أنتم معشر البربر مشاكلكم من أنفسكم أكثر من مشاكل إفريقيا بكاملها
البربربية لهجات متعددة ومتفاوتة في كل شيء وهكذا فالشلحة على سبيل المثال تنقسم إلى خمسة أو ستة أنواع زد على ذلك البربرية الأطلسية والبربرية السوسية والريفية
كل هذه اللهجات يحاول الإيركام طمسها في نطاق ما يسمونه المَعيرَة أي مَحرقتُها عن آخرها في غضون جَيْليْن حسب منظور الإيركام
وتبديلها باللهجة السوسية بحكم أن اللوبي السوسي المتطرف هو الذي صادق على حرف تيفنار
حيت عمل هذا اللوبي على إقصاء كل الفئات البربرية ليستحوذ في آخر المطاف على نتائج الاقتراع
فالمشكل ليس في حرف كتابة البربرية بقدر ما هو عن أي بربرية يتعلق الأمر لذلك
الأطفال اللذين يتعلمون الآن البربرية بلهجتها السوسية ليسوا إلا فئران تجارب الإيركام
ومن كثرة المشاكل ليس إلا ماذا سيقرأ هؤلاء الأطفال إذا ما تعلموا هذه البربرية المخبرية
أما سوق الشغل فتاك الطامة الكبرى
ناهيك عن التواصل مع باقي الشعوب المغربية العربية والأفريقية وسائر بلدان العالم
إنكم في واقع الأمر تصنعون أجيال أمية بكل المقاييس
19 - النكوري السبت 09 فبراير 2019 - 19:48
لماذا يتطفل الذين يكرهون اللغة الامازيغية من المستعربين و احفاد العربان عليها و يدخلون في شؤونها ؟
أليس هذا من قلة الأدب؟
كل الامازيغ يعرفون ان قواعد الامازيغية النحوية و الصرفية و الصوتية الخ متحدة بحيث يمكن للإنسان ان يتقن هذه القواعد في أسبوع ثم يتواصل السوسي مع الريفي و الأطلسي و مع القبائلي و مع الاوراسي الخ بدون متاعب و هذا ما كان يحدث مع أجدادنا في القديم
فاللغة الرسمية و الاولى للامبراطوريات و دول الامازيغ كالرستميين و المدراريين و المرابطين و الموحدين و المرينيين الخ
كانت الامازيغية و هذا ما ذكره كل المؤرخين فالعربية و اللاتنية كانت لغات التدوين طبعا أجدادنا اخطؤوا في عدم معيرة لغتهم القومية ربما لانعدام الحس القومي و شيوع الهوية الدينية بحيث ان العربية مثلا هي لغة الاسلام و ما يجمع الامازيغ هو الاسلام و دولهم كانت دولا دينية
اما اليوم فاحفادهم يصححون هذا الخطأ و يعيدوا المجد للغة الامازيغية
20 - مصطفى آيت الغربي السبت 09 فبراير 2019 - 19:58
يقول المستشرق جوب Job : ( لقد فقد الاسلام سيطرته على حياة المسلمين الاجتماعية ، وأحدت دائرة نفوده تضيق شيئا فشيئا حت انحصرت في طقوس محدودة، وقد تم هدا التطور تدريجيا ومن دون وعيومن غير انتباه. لدلك وسعنا (أعداء الاسلام) قاعدة تعليم اللغات الأجنبية واحياء اللهجات العامية والأمازيغية ونحن على وشك القضاء على اللغة العربية.
دعاة الامازيغية هم تلامدة الاستشراق والاستعمار للقضاء على العربية وادا ماتت العربية مات الاسلام.
استيقظوا ياعرب.
21 - لوسيور السبت 09 فبراير 2019 - 20:22
هل هنكا قبيلة عربية تتواصل الان بلغة عربية فصيحة رصينة ...كلهم لهم لهجات
العربية ماتت
العربية لغة دخيلة لغة ابي جهل
الامازيغية لغة حية يتوالصل بها الامازيغ يوميا
العربي ظاهرة صوتية يفتخر بالهراء والغزاة الذين نهبوا اموال الشعوب واستعبدوهم ولازالوا يفعلون
لقد استرقوا نساء ايزيديات واكراد ومسيحيات
الان الجيش الكردي يطوقهم ويشدد عليهم الخناق ومع ذلك فالاكراد لم يعتدوا على نساء وبنات الارهابيين بل يعاملونهم بلطف ليس عن ضعف ولكن عن قيم وفضائل
تخيلوا مصير العربي بعد نفاد البترول...
يا امازيغي لا تأبه بالعربي وباصواته فهم رمز التخلف..يتفاخرون بانسابهم التي لم تصنع إبرة وبلغتهم التي لاتنتج غير الشعروالخرافات..ارضهم قفر واحسن طعاهم الثريد..هم عالة على غيرهم...لما ترك اليهود وهم اهل حرف وتجارة الحجاز ظهر عندهم الشعر العذري بسبب فقرهم وعدم معرفتهم بالزراعة
العربي ظاهرة صوتية ...لم يستطيعوا تحرير زقاق في القدس
العربي عندما يصوت او يهدد يخيل اليه انه انجز شيئا...
22 - جواد الداودي السبت 09 فبراير 2019 - 21:13
19 – النكوري

1.
تقول : ((لماذا يتطفل الذين يكرهون اللغة الامازيغية من المستعربين و احفاد العربان عليها و يدخلون في شؤونها ؟ أليس هذا من قلة الأدب؟))
لان الذين يكرهون العربية من المستمزغين واحفاد المزغان يتطفلون على على العربية ويدخلون في شؤونها وهذا انعدام للادب
2.
اذا كان الامازيغ قادر بعد بدل مجهود بسيط على تعلم كل اللهجات الامازيغية فالعربي ايضا قادر بعد بدل مجهود بسيط على تعلم كل اللهجات العربية
ولكنكم دائما تكيلون بمكيالين – ما يتعلق بالعربية تعقدوه – وما يتعلّق بالامازيغية تسهلوه
3.
ها انت تقول بنفسك بان التدوين كان بالعربية في زمن الدول الامازيغية
اذن لم يفرض العربية عليكم احد – انما فرضتوها على انفسكم
4.
تريدون تصحيح اخطاء اجدادكم – افعلوا – ولكن لا تفرضوا علينا تصحيحاتكم
علموا لغتكم او لهجاتكم لبعضكم البعض – وابعدوا عنا
23 - واخمو السبت 09 فبراير 2019 - 21:14
الاستنجاد بالاسلام النقاذالعربية التي تعرف انتكاسة وجودية لعقمها وتحجرها الذاتيين لا طائل منه لان القرآن قمة الاعجاز اللغوي و المعرفي . فلا اجتهاذ خارج سطوة النص المرجع الاساس في تقعيد هذه اللغة .
اذن فكل المحاولات اليائسة لتجريم الامازيغية واللغات الاخرى في استهداف العربية جبن و هروب من الانتقاد الجريئ للذات و الثورة على الاساليب و القوالب العقيمة للانعاش هذه اللغة .
24 - ASSOUKI LE MAURE السبت 09 فبراير 2019 - 21:14
إلى --سي خليل -- من قال لك أن المرابطين والموحدين و السعدييين أو من حكموا أرض المغرب من طنجا إلى عمق سانكا قبل الغزو الروماني كانوا أو إدعوا أو تحذثوا أو عايشوا مايسمى بلأمزيغية أو الأمزيغيين أو إنتسبوا إلى سلالات البيض الرومان و البيزبنطييين .لا يا أخي بل كل تلك السلالات كانت زنجية إفريقية وانطلقت مساريعها من جنوب سرق شانكيط (لم تكن في تلك الحقبة من التاريخ "معابر "بين ارض الجيتول وأرض الفايكينغ ) كما أن تلك السلالات المورية الHAMBRA تركت بصماتها وجيناتها فوق جغرافية جنوب فرنسا وعلى الاراضي الاسبانية والبرتغالية كشاهد على عمق انتمائها للام إفريقيا . أما السيد س...فهو يختلف عن سكان الأصليين MAURES جذرا و تاريخا .الجذور الجغرافية للسكان الأصلييين لأرض MAURETANIA التاريخية .
25 - مصطفى آيت الغربي السبت 09 فبراير 2019 - 21:29
أول شيء خطط له الاستعمار عند دخولهم البلدان الاسلامية هو القضاء على اللغة العربية واحلال مكانها اللهجات العامية.
كتب الفقه والعلوم بالعربية. وكانت في القرون الوسطى أول لغة وكانت لغة العلم .
والمكتبة مملوءة بالكتب العربية أما الأمازيغية فهي التي جعلتكم متخلفين عن الركب. ليس فيكم أطباء ومهندسون والريف بلد قاحل بالرغم من كمنكم كبار تجار المخدرات وتعيشون في الحارج . لم تفعلوا شيئا تدكرون به سو ى من يظنون أنهم تنويريون في الحقيقة هم معاول تدمير ليس الا.
لغتكم لغة ميتة والميت يحتاج الى أربعة يحملونه فوق أكتافهم . والأربعة هم اليد الخفية وأموالها واعلانها . أنتم ثعالب وسطنا بلباس حملان.
منكم المرتزق ومنكم منغسل دماغه يمشي كأعمى .
أعيقوا أصحبي بارك من التخريب لصالح أعداء الأمة.
أنتم أدناب اليد الخفية للتدمير. الأمازيغية لغة التخلف والجهل المطبق.
سنحاربها بالسلاح كما حاربنا الاستعمار.
26 - لوسيور السبت 09 فبراير 2019 - 21:40
ASSOUKI LE MAURE
كنا نتحدث عنك وعن عقدتك مما هو امازيغي ...وذكرنا قيمة السود في القبائل الامازيغية..فوجدت ان الاخوان يتفهمون معاناتكم بسبب الدونية التي تحسون بها..ومما اثر في انه في بودنيب ونواحيها لايسمح الى الان ان يتزوج اسود ''اسمغ'' بلبيضاء..ومن الغريب انه لايقبلون ان يصلي الاسود في الصفوف الاولى بل يدفعون به الى الصلاة في آخر الصفوف وان استنكر ذلك بشدة ..ولا ينتهي الامر هنا ففي الاعراس والافراح لايشارك السود البيض في الطعام ولكن السود يخصص لهم بعد الانتهاء من الضيوف...هذه معاملات مشينة لايمكن لإنسان ان يعامل بها اخاه الانسان.وربما هذه العنصرية مردها الى شيئين.
ان العرب يسترقون السود ويحتقرونهم وربما تاثر الامازيغ بذلك
ثم ان السود استجلبوا من طرف اعراب لمحاربة الامازيغ فكانت ردة فعل عكسية لازالت الى الان
اما ادعاؤك ان شمال افريقيا من جنس اسود فاستحيي ان اسرد لك كيف يتعامل الموريطانيين مع العبيد....
ان ازراءك للامازيغ كان له اثر سلبي على السود...واذكر لك اننا رفضنا ادراج السود معنا في الاراضي السلا لية رغم العقد الاجتماعي الذي يربطنا بالعبيد الموالي '' ايت تيخسي''..لغطك إقبالا سي
27 - amahrouch السبت 09 فبراير 2019 - 21:44
Que tous les marocains sachent que nous sommes un peuple amazigh à 99%.Ce que répète certains écervelés sont les mensonges du passé que les descendants des morisques ont propagés.Mes chers concitoyens,les régions riches du monde ont connu toutes les guerres.Les phéniciens ont colonisé le bassin méditerranéen depuis le Liban jusqu en Afrique du Nord,les vandales ont ravagé l Europe et les pays méditerranéens,l empire romain s étendait depuis l Angleterre jusqu à l Indus en passant par Levant(Echam).Le pseudoMAROCAINS veut fixer sur l Afrique du Nord seule ce qui s était passé dans le monde entier dans le but de discéditer Imazighen.Nous avions combattu les romains et avions chassé tous les occupants y compris les omayyades(arabes)en 741.Les Ottomans qui ont occupé les arabes n ont pas pu envahir le Maroc.Idriss 1 est comme Obama.Est-ce que l Amérique est kenyane ?!Les arabes que vous voyez chez nous étaient des réfugiés comme les syriens,aujourd hui en Europe
28 - النكوري السبت 09 فبراير 2019 - 21:44
جواد الداودي
اللغة العربية لغة دينية بحيث كل من يدخل في الاسلام يجب عليه تعلم شيء منها لأداء الشعائر الدينية و بما ان الامازيغ اغلبهم الساحقة مسلمون فيتحتم عليهم تعلم العربية و كما أشرت في تعليقي الدول التي حكمت المغرب قبل الاستعمار كانت دولا إسلامية و العربية شعارها و الامازيغ غيروا انتماؤهم النصراني الروماني الى الامة الاسلامية اذن ما تدعيه ان الامازيغ يكرهون العربية غير صحيح ربما بعض المرتدين على الاسلام و تعدادهم لا يتعدى رؤوس الأصابيع
فنحن هنا في هولاندا مثلا يتوافد علينا الهولانديون المسلمون الى المساجد لتعلم شيء من القراءة العربية لقراءة القرآن و كذلك فيهم من يغير اسمه الى اسم عربي بدافع الدين و لعلك قرأت خبر اسلام احد المنظرين الفكري لحزب الحرية المعادي للاسلام و غير اسمه الى عمر تشبها بعمر ابن الخطاب الذي كان يضطهد المسلمين في اول الامر
لكن بالمقابل لا يمكن التخلي عن الامازيغية لغة اصلنا اما انت فأجدادك ضيوف وفدوا على بلدان الامازيغ و عليك احترام لغتهم و اعرافهم و ثقافتهم كما هي أخلاق الشرفاء من البشر
29 - الزغبي السبت 09 فبراير 2019 - 22:15
تقول " احفادهم يعيدون المجد للامازيغية " أي مجد ؟ و أي لغة ؟ فلم أر لا مجد ولا لغة ...ثم تصف المنافحين عن العربية بقلة الأدب! هل أنت مؤدب ؟ متى كان البرابرة مؤدبون ؟
تعليقات البربر شوفينية همجية تعكس عقليتهم القروسطوية!!
30 - النكوري السبت 09 فبراير 2019 - 22:16
الى الاخ اسوقي
انا لا ادري ان كنت حقا من السود او انك من احفاد العربان الذين يكرهون كل ما يمت للامازيغية بصلة فأي كنت فأنت مخطأ في ادعائك فأن كنت تدعي انك سليل العرب فليست هذه أخلاق شرفاء العرب فلا احد من الشرفاء ينفي الإرث الثقافي و التاريخي و الأرضي لمن احسن اليك ! هل يعقل ان تدخل بلدا من البلدان و تمنح لك حق اللجوء و جواز السفر و الجنسية ثم تصطف مع أعدائها بادعاء ان ارضهم ليست لهم بل هي لأقوام اخر و انت تعرف انك تكذب ؟ هل هذه أخلاق الشرفاء من ذوي الحس الإنساني ؟
و ان كنت حقاً أسودا فأنت كذلك مخطأ و مجانب للصواب و الدليل بسيط جدا
الامازيغ تم تحليل حمضهم النووي و تم تحديد سلالتهم الجينية و هي من جهة الاب و الام معروفة و بالتالي تم مقارنتها بالهياكل العضمية المكتشفة في تفغالت في الريف و افري نعمار موسى في لخميسات و التي تعود الى 15.000 و 7000 سنة و النتيجة تطابق سلالة الامازيغ مع هذه الجثث و يستحيل ان يكون السود هم سكان المغرب الاولون
31 - جواد الداودي السبت 09 فبراير 2019 - 22:19
28 – النكوري
1.
الامازيغ المسلمون يحبون العربية – نعم - هذا قلته انا بنفسي مرارا وتكرارا
ولكن عدد من يكره العربية من الامازيغ الذين لا يحترمون الاسلام اكبر مما تتصور
2.
اذا كانت العربية لغة دين فقط – فالمقالات التي يكتبها بلقاسم وبودهان وعصيد هي رسالات في الفقه
وأشعار نزار قباني وادونيس رسالات في الفقه
وكتاب الجبر والمقابلة للخوارزمي كتاب في الفقه
شروح بن رشد لفلسفة ارسطو هي شروح في الفقه
وفرانس 24 وسي ان ان عربية والب بي سي عربية قنوات دعوية
3.
الامازيغ لم يختاروا التدوين بالعربية فقط لانهم مسلمون
بل لان لهجاتهم لم تكن مكتوبة ولا تتوفر على ما يلزم لتسيير شؤون الدول
4.
انا لم اقل لك تخلى عن لغتك – قلت لك – لا تفرضها عليّ
5.
العرب لسوا ضيوفا على احد – والمغرب ليس في ملك الامازيغ
6.
احترام الثقافة الامازيغية – وهل منعت احدا من ان يلبس جلود الماعز ويلصق قرونا على رأسه وستجوّل في الأزقة في عيد الاضحى؟
32 - Marocain السبت 09 فبراير 2019 - 22:21
مثلا، إذا كتبنا عبارة:

Tamnaḍt en Anfa Ameqqṛan

أو TAMNAḌT EN ANFA AMEQQṚAN

(جهة أنفا الكبير / جهة الدار البيضاء الكبرى)

على جدار أو وثيقة إدارية في مدينة أنفا Anfa التي هي العاصمة الاقتصادية للمغرب، فإن أي مغربي طفل أو مراهق أو شاب أو بالغ أو شيخ أو تلميذ أو موظف أو دكتور أو جادارمي أو محامي أو ساعي بريد سيقرأ بالتأكيد تلك العبارة الأمازيغية بسهولة فورية وسيحفظها بسهولة. وشيئا فشيئا سيراكم ذلك الطفل أو الشاب أو الرجل أو المرأة أو المواطن المئات من الكلمات والعبارات الأمازيغية فقط بسهولة القراءة بالحرف اللاتيني.
بنفس المنطق ، إن كتبت بالحرف العربي فستكون أسهل، و بمنطق اكثر يكفي أن نكتب جهة آنفا الدار البيضاء دون كتابتها بالامازيغية و كل المغاربة سيفهمونها بسهولة ، لكن طبعا السي بلقاسم يكره كل ماله علاقة بالعربية ، و لو خيروه أن تكتب بالحرف العربي أو العبري لاختار الثاني نكاية في العرب، كنت من مؤيدي النهوض بالامازيغية لأنها جزء من هويتنا ، لكن عندما أقرأ لاناس مثل بلقاسم و بودهان يتضح أن الهدف ليس ما يصورون لنا و انما خلق شرخ و حجز حقدي بين العرب و الأمازيغ،
33 - عائد من حيفا.. السبت 09 فبراير 2019 - 23:23
بسم الله الرحمان الرحيم

يقول بلقاسم:
"فبالفعل، يستطيع الأطفال في المدرسة (عبر 12 عاما من التعليم الابتدائي والثانوي) أن يتعلموا أي نوع من الحروف: الحروف اللاتينية، حروف ثيفيناغ، الحرف الليبي الأمازيغي الأقدم Libyco-Berber، الحروف أو الرموز الصينية، الحروف العبرية، الحروف الإغريقية...إلخ"

فالحرف العربي الذي لم يذكره بلقاسم هو الحرف الأم للطفل المغربي..فلماذا يا ترى لا يختصر الطفل المغربي الطريق ويكتب الأمازيغية وهي اللغة العروبية القديمة بالحرف العربي الجميل..؟!

نعم التيفيناق لن تجدي نفعا في الكتابة الأمازيغية..وهي خط قديم شأنها شأن حرف المسند والثمودي.. وكل هذه الخطوط هي من أصل خط واحد انبثقت منه جميعها..وهو خط غير معلوم لحد الآن..ونعتقد أنه خط سيعثر عليه بجزيرة العرب عما قريب بصحراء الأحقاف..هذه حقيقة علمية، وقد صنف أحد الباحثين لهجات ظفار العربية القحة الشبيهة بالأمازيغية..أنها من لغات عاد الأولى والتي لا زالت معالمها مجهولة..وحتما لغات عاد تنتمي إليها الأمازيغية القديمة وهي الليبية الأصيلة.

إن خبايا الأمازيغية لن يكتشفها إلا الحرف العربي الكفيل بربح رهان تعليم الأمازيغية ورقيها.
34 - النكوري السبت 09 فبراير 2019 - 23:24
جواد الداودي
مرة اخرى بدون مهاترات شخصيا قلت مرارا و تكرارا من لا يريد ان يتعلم الامازيغية فيلزم بيته و لا يبرحه لا أحد فرض عليك الامازيغية و لا احد فرض عليك الدخول هنا في مناقشة الخط الأنسب للامازيغية و لا اي موضوع يخص الامازيغية و تريح نفسك و أعصابك
قد تقول بعض المعلقين يتهجمون على العربية و لابد من الرد عليهم لكن من خلال متابعتي لهذا الموضوع ان من يتهجم على العربية من الامازيغ يكون دائماً في موقف الرد المستفز لهم في لغتهم و يعاملون بالمثل على اي اذا التزمتم بيوتكم معشر من لا يريد الامازيغية فعندئذ سيتفرغ المدافعون عن اللغة الامازيغية للمواضع المهمة التي ترقي بالامازغية و تنفعها بدلا من إهدار الطاقات في التشنجات و الردود على المعادين لها
نعم المغرب ملك الامازيغ كما ان الجزيرة ملك العرب و بلدهم و لكل الشعوب لها بلدها اما العرب فهم مهاجرون للمغرب لهم كامل الحقوق التي هي للامازيغ
35 - الزغبي الأحد 10 فبراير 2019 - 00:06
إلى النكوري :
حاول الالتزام بأدب الحوار...ولا ترد بطريقة همجية على المخالفين لك في الرأي...نحن العرب يستفزنا البرابرة الذين يحشرون أنفهم في كل ما له علاقة بالعربية والعرب ...فكيف لا نرد عليهم ؟ .ثم تقول أن المغرب بلد الأمازيغ والعرب مهاجرون ! أي استفزاز أكبر من هذا ؟ هذه بلادنا ...والبربر بلدهم الجبل ..
36 - العروبي الأحد 10 فبراير 2019 - 08:59
انطلاقا مما يكتب يتبين ان الامازيغية في حاجة الى قراءة جديدة:
قراءة تقوم على القطع مع الفهم القبلي للامازيغية والفهم العرقي والاثني للامازيغية، القطع مع السجن الماضوي لرؤية الامازيغية، القطع مع المرجعية التعصبية لطرح الامازيغية.
لكن السؤال الدي يطرح : اين العقل التنويري الدي يستطيع تقديم صورة جديدة عن الامازيغية؟
الامازيغية ملك الجميع مثل العربية.
اول خطوة يجب على دارسي الامازيغية القيام بها ، هي التسلح بالعقل العلمي وادواته في المقاربة، ثانيا يلزم على من يكتب عن الامازيغية الانسلاخ من سلطة القبيلة والعرقية ، والانطلاق لمناقشة قضايا العقل والفكر والنصوص، قضايا متعالية عن الاصل والجنس والعرق .
ثالثا، استحضر عنوان كتاب غسان سلامة démocratie sans démocrates" الديمقراطية بدون ديمقراطيين " من خلال القول ها هي الامازيغية فأين المتنورون الدين يستطيعون تسويقها تسويقا غير تدافعي او صراعي.
لقد حان الوقت للنهضويين العروبيين ان لا يتركوا المتشددين القبليين تقديم صورة مشوهة عن مكون مكونات الثقافة المغربية المتعددة الموحدة تحت حضارة كبرة هي الحضارة العربية الاسلامية المتعالية عن الاعراق والقبائل
37 - امازيغي متنور الأحد 10 فبراير 2019 - 13:38
في الاونة الاخيرة احسست ان الامازيغ يكرهون العرب والسود...فالامازيغ يرون ان فوسفاطهم وذهبهم وسمكهم وغاباتهم واراضيهم تملكها الغير واستأثر العرب بكل الخيرات...اما السود فانهم لايعترفون بالجميل وقد اساؤوا الى الامازيغ بانزياحهم
وقع خلاف بسيط بين قبيلة امازيغية وقبيلة من ''' الشرفة''' فوقعت قطيعة تامة بين الامازيغ والشرفة لايحضرون افراحهم ولا مآثمهم ولايبتاعون ولايشترون منهم..وهذا بسبب قيام احد الشرفة بالصيد الجائر..والعداوة مستحكمة الى الان..بل ان الامازيغ جعلوا ارضهم محمية لمنع الغير من الاصطياد فيها...
هل اقبالا لما ينتشر الوعي التام بين الامازيغ ان الاسلاميين والقوميين مدعومين بعرب الجزيرة يقفون ضد الامازيغ والامازيغية سيقبل الامازيغي التعامل مع العرب ومع ماهو عربي
اما السود فهناك نفور كبير منهم بفضل الكره الشديد الذي اظهره السوقي ازاء الامازيغ...في المستقبل سنعمم الكراهية للسود وسنقاطع كل اسرة تتصاهر مع السود ولن نحضر افراحهم ولا اتراحهم..وقد يفضي ذلك الى منعهم من الصلاة مع الامازيغ
يا اعراب ويا احفاد العبيد انكم تقيمون في ارض امازيغية فاحذروا ردة فعل قوية وتذكروا الهوتو والتوتسي
38 - amahrouch الأحد 10 فبراير 2019 - 14:53
N 35,si le Maroc est votre pays pourquoi vous vous déclarez appartenir à un autre pays qui vous soumet au visa ?Est ce que vous avez la double nationalité arabe et marocaine ?Vous êtes quelques descendants des morisques à nous attaquer sur ce site et utilise le Coran et la langue du Coran pour diviser les marocains berbères.Derrière vous,derrière Assouki le Maure et bien d autres se cachent des descendants des morisques qui trouvent dans la division des marocains la perpétuité de leur existence.Les hilaliens sont nos frères,ils ont enduré avec nous tout comme les juifs sans aucune ambition hégémonique.Ce n est qu à l arrivée des morisques que tout a changé.Ils ont pris le Maroc pour arrière-base pour se développer et plus tard prendre la revanche sur les chrétiens qui les avaient chassés de l Andalousie.Ils sont la cause des dissensions en Afrique du Nord et en Amérique du Sud notamment au Venezuela.Le monde est en train de découvrir leur complot,il agira en conséquence
39 - العروبي الأحد 10 فبراير 2019 - 17:35
الى amahrouch والنكوري وأمثالهما
ما مشروعكما ومقاربتكما لجعل المغرب في مصاف الامم المتقدمة او الامم الصاعدة ثقافيا واجتماعيا وووو
تكرران نفس الالفاظ، وليس الكلام .
تكرران نفس الالفاظ التي تقدم صورة مشوهة عن الامازيغية بالمفهوم العصري.
المازيغية بالمفهوم العصري يجب ان تتعالى عن العرقية والعصبية والسحر والخرافة، ثم ينخرط تصور الامازيغية في اتقريب بين المتعدد والمتنوع، وبناء المجتمع الحديث المتعدد لغويا والمتفق على وظائف وادوار لها بحسب مجالات التداول بكل حرية واختيار وعقلانية وديمقراطية، بعيدا عن الايديولجية والديماغوجية ولفظ السحرة والشعوذة .
الوضع اللغوي متعدد، فكيف ندبره ، هل باعتماد النصوص القانونية، ام بالحوار الثقافي والديمقراطي.
واعلما ان الخطاب الرجعي العنصري والقبلي والظلامي الديني والعرقي لم يعد له مكان في عالم اليوم
40 - جذور الأحد 10 فبراير 2019 - 19:44
34 - النكوري
-
يا السي النكوري ان كنت مولعا برد كل مغربي لجذوره البالية فابدأ بنفسك
انت أو لست من نسل امارة العبد الصالح القادم من اليمن السعيد
واليك هذا عن منطقة الريف

( فعرفت منطقة الريف هجرة أندلسية، ستليها هجرات أخرى، أولها كانت سنة 136 هـ / 745 م إلى إمارة النكور؛ بسبب المجاعة التي أصابت الأندلس في تلك الفترة. فهاجرت بعض الأسر الأندلسية، خصوصا فرقة "إندروسان" التي استقرت بمنطقة بني ورياغل، وبالضبط في منطقة أجدير بإمارة نكور التي كانت تعرف في تلك الفترة رواجا اقتصاديا لا نظير له.وانتشرت عناصرها في جل القبائل،فاندمجت هذه الأسر الأندلسية ضمن المجتمع الريفي الأمازيغي، فتمزغت مع مرور الوقت
اندمجت هذه الأسر الأندلسية ضمن المجتمع الريفي الأمازيغي، فتمزغت مع مرور الوقت، وشكلت وحدة مجتمعية وقبلية من الصعب تفتيتها، ولم يؤثر العنصر العربي الوافد على المنطقة منذ الفتح الإسلامي على لهجتها، بل على العكس من ذلك، تبربرت جل الأسر العربية التي بقيت مستقرة )
-عن الموسوعة الحرة-
فمن يدري فقد تكون انت من نسل الوافدين العرب الاندلسيين اواليمنيين
41 - amahrouch الأحد 10 فبراير 2019 - 20:46
Ya Akhi La3 roubi n 39,qu est ce que nous demandons ?La généralisation de notre langue Tamazight !Pourquoi vous vous y opposez ?N est-elle pas la langue de vos concitoyens ?Nous voulons soulever notre mère,la mettre debout et la faire un peu marcher et au lieu que vous nous aidiez comme de bons citoyens,vous lui assénez des coups dans nos bras !Est-ce là un bon comportement,une conduite civilisée ?civique et patriotique ?C est ça qui suscite notre courroux envers vous les commentaires qui s en suivent.Pour vous il faut bien qu après chaque coup que vous donnez à notre mère,nous vous disions merci pour ne pas être taxé de raciste.J en veux à une seule frange de notre société qui a fait de notre pays la base arrière de leurs projets suspects
42 - مراكشي الأحد 10 فبراير 2019 - 21:11
أعضاء إحدى الحركات الإفريقية التي تروج لمثل كلام أسوقيي قبل سنوات قليلة اقتحموا السفارة المغربية بباريس موجهين شتائم للموظفين مهددين بطرد العنصر الأبيض من شمال إفريقيا يعني حتى المستعربين مستهدفين .بمعنى آخر نتساءل ونسأل أعداء الأمازيغية من المستعربين المستلبين هل ستلبون طلبات هؤلاء الأفارقة وتغادرون المغرب لأنه حسب أوهامهم الكاذبة سكانه الأصليون زنوج.ولن ينفعكم تهجمكم على الأمازيغية والترويج لأوهامهم بل كل العنصر الأبيض مطالب بالمغادرة .
أما أسوقيي فلديه عقدة الماضي لايريد التخلص منها ماضي أجداده المجلوبين من بلاد ماوراء الصحراء كعبيد إيماء.وقد اعترف أحدهم لبرنامج أمودو بجذوره من قبيلة بامبرا وهو يبتسم .إنها الحقيقة التي يتهرب منها أسوقيي ولايملك الشجاعة للإقرار بها.لذلك فهو يحاول أن يروج خزعبلاته لعلها تشفي عقدته وحقده.
43 - النكوري الأحد 10 فبراير 2019 - 21:25
الى الاخ جذور
كشخص او فرد لا يهم من اي عرق انحدر و بلا شك ان دماء البشر مختلطة و لا يوجد عرق صافي و انا افضل الانتماء الى الاصل ارض الامازيغ بدلا من الانتماء الى مهاجر مشرد لاجيء
لكن لا يمكن تزوير التاريخ الاجتماعي المغربي فالمغرب تاريخيا عمقه امازيغي
اما بالنسبة لهجرة الاندلسيين الى الريف فهذه مسألة بدهية بل الريفيون انفسهم كانوا يسكنون الاندلس و لو ألقيت نظرة على كتب التاريخ لوجدت ان المغاربة كانوا يروحون ذهابا و إيابا الى الاندلس و انا لا اعتقد ان العرب كانوا اغلبية في الاندلس لان منذ خروج الامويين من المغرب سنة 741 م لم تأت قبيلة عربية الى الاندلس و انقطعت الصلة بالأندلس و الشرق فالذين فتحوا الاندلس و حموه من السقوط هم الامازيغ
بعد سقوط الدولة الاموية هناك من العرب ممن رجع الى بلاده و فيهم من بقي في الاندلس و كان اغلبهم عسكر تزوجوا بالإسبانيات او الامازيغيات و بما ان العرب اقلية و لضمان نفوذهم السياسي ادخلوا معهم الامازيغ في قبائلهم حلفا و قد تحدث المؤرخون عن هذا و لذلك لم تظهر مثلا الشعوبية بين الامازيغ
44 - ZOGHBI الأحد 10 فبراير 2019 - 23:13
إلى مراكشي ؛
لقد كشفت عن حقيقتك ..وأظهرت الوجه الذي طالما حاول اخفاءه العرقيون الامزوغيون..ردك على "أسوقي " رد عنصري فيه احتقار كبير لأصله علما أنه ينحدر من السكان الأصليين للمغرب!!!
الزنوج هم السكان الاصليون لشمال إفريقيا وذلك لا يخفى على أحد.. وعلى عكس مطالب البرابرة ..المغاربة المور لا يطالبون بترحيل أحد من المغرب...الأفريقي الأسود /الموري رجل طيب بطبعه، متواضع ، غير حقود بالمرة...وهي صفات تنعدم في البرابرة!!!
45 - مراكشي الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:50
قطار الأمازيغية يسير بتباث في طريقه الصحيح ولايأبه لسعار المتحولين
46 - Marocains الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:53
الأستاد النكوري


كعادته
يختار لنفسه إسم أمازيغ
ويسمي نفسه بنفسه السكان الأصليون
والغريب في الأمر أنه يسمي يقرب نفسه للأندلس
محاولا إنفاء وجود العرب.

العرب هم من فتحوا الأندلس
وطارق ابن زياد كان ضابطا يشتغل
عند موسى ابن نصير
وموسى ابن نصير كان حاكما
مكلف من العرب الأمويين

أما قضية العرق
فالمغرب كأرض لم يسكن فيه البربر أو الأمازغ
لوحدهم .

نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد حتى الفتح العربي الإسلامي
الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد
القرطاجنيين
الرومان
الوندال
البيزنطيون
ومختلف جنودهم وعبيذهم
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ
بعد 2000 سنة من الخليط.
أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ
هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية
ويدعون هم عرق جنس واحد إسمه أمازغ .
47 - النكوري الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:50
maroccain
نحن نتحدث بالادلة التاريخية سواء المكتوبة او الجينية و لا نتحدث بخرافة جاؤوا عن طريق الحبشة و اليمن
انقر في غوغل " دراسة جينية ربطت سكان الريف الامازيغ بالابيريين و ليس العرب " و ابحث عما اكتشفه الغربيون من مقابر المسلمين في فرنسا و اسبانيا الخ ستجد انهم يحملون جينيات الامازيغ و ليس العرب كما يحلو لدعاة التعريب ترويجه لاغراض سياسية حتى شوهوا تاريخ الامازيغ و من المعلوم اخر ملوك بني الأحمر نزل عند الريفيين في غساسة (الناضور ) و مكث هناك حتى تم استقباله في بلاط الوطاسيين(امازيغ ) في فاس
الاندلس فتحه الجنرال طارق ابن زياد بجيش امازيغي و حماه الامازيغ شئت ام ابيت و لا يغير من الواقع شيأ ان كان الامازيغ بايعوا الخليفة الاموي لدوافع دينية فحتى يوسف ابن تاشفين بايع العباسيين فهل معركة الزلاقة انتصر فيها العباسيون ؟
التاريخ لا يكتب يهذه الطريقة الإنجازات تكتب لمن قام بها و ليس من باركها
48 - Marocains الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:41
الأستاد النكوري

لا توجد جينات إسمها " أمازغ "
بل توجد جينات شمال إفريقة و هي مشتقة من الخليط التاريخي لهذه الأرض
مند فجر التاريخ إختلاط أجناس و أعراق وألوانمند القدم أعطى جين معين إسمه شمال إفريقيا
وليس إسمه أمازغ
أنثم تسمونها جينات أمازيغية .
أنتم خليط بقايا

( الفنيق / القطاج / الرومان / الوندال / البيزنط / العرب / الأندلسيين …و ننسي المور الأفارقة )

اللهجة الريفية التي تتكلم بها لا تعني أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ

عندكنا في سوس ( سكان بقعة سوس )
عدة أنواع من الناطقين باللهجة السوسية
الأسمر الداقن
الأسمر الفاتح
الأسيوي الشكل ( تشنويت )
البحر المتوسطي الشكل

من هو منهم السوسي القح
و من هو منهم المسوس ؟

هل أنت تشبههم ؟؟؟؟؟؟؟


من هو أمازيغي منهم ؟

لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

عندنا لهجات مختلفة لأجناس مختلفة .

إذا كان هناك سكان أصليون للمغرب

فسيكون لونهم أسمر ملامحهم ستكون إفريقية

لا يوجد تحليل جيني فيه 100%

كل واحد فيه على الأق 3 أنواع جينات
نحن المغاربة نحمل جينات
شمال إفريقية / جينات شرق أوسطية / جينات جنوب أوروبية
بنسب متفاوتة
49 - Marocains الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:42
الأستاد النكوري



هل تعلم من هو يوسف ابن تاشفين ؟

يوسف ابن تاشفين حسب المؤرخين

كان أسمر اللون و جيشه كان كذلك أغلبه جنوب مغربي أسمر اللون


هل قبيلتك الريفية لو نها أسمر ؟


أضن أن سكان الريف ليست لهم أي نقطة مشتركة بيولوجية

لا مع المرابطين ولا مع الطوارق


عن أي رق موحد إسمه أمازغ تبحث عنه أنت ؟
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.