24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  4. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

  5. الفيلسوف ماريون يُجْلي "سوء الفهم الكبير" عن معاني العلمانية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | النبوغ الأمازيغي

النبوغ الأمازيغي

النبوغ الأمازيغي

الحمد لله الذي سخر لي***النظامين ولا مفتخرا

أنظم حينا باللسان العربي***وتارة بالأعجمي الأعذب (الجشتيمي السوسي)

إذا كنا قد بينا في مقالاتنا المعقودة لبنية القصيدة العرزيغية عن أوجه التلاقح الأدبي العربي-الأمازيغي، الذي أتاح للمبدع الأمازيغي إجراء إبدال إبداعي في القصيدة العربية الكلاسيكية، وتثويرها فنيا وتطعيمها بخصوصيته الثقافية واللغوية، فإننا سنسعى من خلال هذا المقال إلى بيان النبوغ الأمازيغي في الدراسات اللغوية العربية على مر العصور بالمغرب، ورصد مظاهر الحلول والتآخي اللساني الأمازيغ-العربي الذي يسعى كثير من المتعصبين من أنصار الهوية الصماء إلى إقبارها وتغييبها في مرافعاتهم اللغوية الإقصائية، وادعاءاتهم الهوياتية الأحادية، واصطفافاتهم الإيديولوجية.

فالناظر في التراث العربي، وبخاصة الجانب اللساني منه، لا محالة يكتشف فضل الأمازيغ على الدراسات اللغوية العربية، ونبوغهم الفكري، ومدى إسهامهم في تقريب الفكر اللغوي العربي والتأليف في مختلف مباحثه، الصوتية، والصرفية، والمعجمية، والتركيبية، فضلا عن اعتمادهم التأليف الإبداعي بدل الاتباعي، والتفرد في كثير من القضايا اللغوية والتدريسية، بدرجة جعلتهم يبرزون علماء الحواضر المجاورة أندلسيين كانوا أم مشارقة، كانفراد السوسيين بتأليف كتب مستقلة في مبحث المبنيات، تأليفا لم يسبق إليه، وتقريب المتن النحوي وتسهيله على الطالب الأمازيغي، وفق استراتيجيات تعليمية حداثية قوامها التدرج والتسلسل، ومراعاة خصوصية المتعلم وجغرافيته اللسانية، من خلال ربط القاعدة النحوية بالمجال التداولي الأمازيغي، والوقائع التاريخية، كصنيع صاحب ثاني شرح لألفية ابن مالك بعد المكودي، العلامة الأمازيغي سعيد بن سليمان الكرامي السوسي "ت882هـ"، في مؤلفه "تنبيه الطلبة على معاني الألفية"، الذي ضمنه كثيرا من المفردات الأمازيغية بغرض تقريب ألفاظ الألفية المستعصية معانيها على الطالب الأمازيغي، والبعيدة عن بيئته اللغوية التي نشأ فيها.

والعمل نفسه قام به صقر سوس العلامة محمد المختار السوسي-من المتأخرين-في دروسه النحوية، التي ربطها بوقائع من تاريخ المغرب، ليضرب عصفورين بحجر واحد "تعليم قواعد الضاد، وتربية الناشئة على حب الطن ومعرفة تاريخه ورجالاته"، بدل الاكتفاء بتقليد القدامى وتوظيف الأمثلة الجافة والعنيفة من قبيل "ضرب زيد عمرا" التي شانت النحو العربي حجرته.

ويتجلى النبوغ الأمازيغي-أيضا-في الدراسات العربية من أول نظرة في خزائن الكتب والمخطوطات التي تحوي المئات من المؤلفات العرزيغية الدالة على التآخي اللسني، ومدى استيعاب الأمازيغية للألفاظ العربية لدرجة امتصاصها، وتحويل بنيتها الصوتية والصرفية لمواءمة الخصوصية اللسنية الأمازيغية، وقد عبر عن التداخل والتأثر اللسني المختار السوسي في معرض حديثه عن تأثير العربية في الشلحة السوسية بقوله: "إذا أردنا أن نعرف مقدار ما في الشلحة من عربية فلنتتبع المصطلحات المتعلقة بالمنزل والمركوب، وأحوال الإنسان، وما إليها من ملابسات شخصية، فإننا سنلمس هذا التأثير القوي، ففي المنزل مثلا نلاحظ توافر الألفاظ منها: الموضع، والبيت والباب والعتبة والشرجب، والقفل، والمقصورة، والصهريج، والسقاية والجابية والحانوت، والقوس، والملحفة، والإزار والزربية... وهكذا نجد في كل ناحية من مناحي حياة الشلحيين ألفاظا عربية كثيرة التداول في كلامهم، منها ما هو جامد لا يدخلها التصريف، ومنها ما يدخلها التصريف، فيأتون بالماضي والمضارع والأمر والوصف، والمصدر... وهذا التأثير يقوى في الكلمات الدينية التي هي سيل طافح، فقد التهمت الشلحة كل الألفاظ التي تؤدي المعاني المتعددة في الصلاة والزكاة والصوم، والحج، فشلحت كلها، فأنت مثلا تسمع تِمْزْكيدَ أو تَزَلِّتْ وتَلْفْطْرْتْ، فتعلم أن أصلها المسجد، والصلاة والفطرة التي يقصدون بها صاع زكاة الفطرة. وهذا الباب الديني كثير جدا وغالبه مُعَرَّفٌ بأل واللام، حتى صحت القاعدة التي تقول: إن كل لفظة جامدة في الشلحة بدأت بالألف واللام فإنها عربية الأصل، وربما شلحوا جملا عربية تامة... ومما اتفقت فيه اللغتان 'كاف' الخطاب، فإنه يستعمل في الشلحة استعماله في العربية، وكذلك 'ما' الاستفهامية".

كما حاول المختار السوسي تحليل العوامل التي انتشرت بها العربية في اللسان الأمازيغي من خلال تقسيمه الألفاظ التي قام بجمعها إلى ثلاثة أقسام بينها بقوله: "القسم الأول: ما جاء عن طريق الدين من أسماء أدوات المنزل واللباس وآلات الأعمال التي نزاولها، ومن أسماء الأشجار والعلوم التي انتشرت بانتشار تلك المدنية، فهذا القسم تسرب من مؤلفات العلوم ومدارس الدين والمخالطة في الأسواق والمقايضة في المتاجر... أما القسم الثاني: فهو ما أراه قديما عند الشلحيين/ الأمازيغ مما سبق الفتح الإسلامي، ويظهر لي أنه متأصل في اللغة الشلحية، لأنني لا أعرف ما يقوم مقام تلك الألفاظ عندهم مع ملاحظة أنه لا بد من تلك الألفاظ لأي أمة، ولو كانت ما تزال من الهمجية الأولى في الدركات، وذلك كالموت والحياة، والدم والريح والأب والأم والصوت والبر والبحر والقرب والبعد، وهي ألفاظ تصل عندي إلى مائة كلمة، ولا أعلم لها مرادفا شلحيا يمكن أن نقول إنه الأصل الأصيل، ويكون الآخر من الدخيل،... وكون هذه الألفاظ أقدم من الفتح الإسلامي هو الراجح عندي وأكاد أجزم به، ثم لا أدري أهي ألفاظ غمرت مرادفاتها من الشلحة منذ تسربت العربية القديمة على عهد الفتح الأول للفينيقيين الذين نعرف من هم بالنسبة لأبناء الجزيرة العربية وهو من أبنائها الصميمين؟ أم هي ألفاظ قديمة في اللغة الشلحية؟ فتكون حجة للمؤرخين الذين يؤكدون أن البربر موجة من موجات الشرق في عصور ما قبل التاريخ، أما القسم الثالث فهي ألفاظ تتردد ما بين هذين القسمين، ولا يترجح فيها جانب على آخر" (انتهى كلام المختار السوسي).

فهذه المقاطع النصية المقتطفة من مقال "تأثير العربية في اللهجة الشلحية" تنم عن وعي المختار السوسي المبكر بأهمية خوض غمار البحث في اللسانيات الاجتماعية، وتوفير مادة معجمية عرزيغية للأجيال الآتية، لتكون بمثابة وثيقة تاريخية–لسانية تؤرخ للتكامل اللسني والثقافي والهوياتي بين عرب المغرب وأمازيغه، فكأني به يردد مع الجشتمي قوله:

الحمد لله الذي سخر لي***النظامين ولا مفتخرا

أنظم حينا باللسان العربي***وتارة بالأعجمي الأعذب (الجشتيمي السوسي)

وعلى الإجمال، فإن فضل الأمازيغ على الفكر اللغوي العربي لا ينكره إلا مغالط متعصب، وأوجه الاتصال والتكامل والتآخي العربي-الأمازيغي، كثيرة ومتعددة تعدد أبواب التراث الذي نصطلح عليه بــ "التراث العرزيغي"، وهو يوجد في منزلة بين المنزلتين "التراث العربي" و"التراث الأمازيغي"، وهو تراث قمين بالحفر والدراسة كما من شأنه أن يوسع من دائرة النبوغ الأمازيغي في الثقافة العربية بالمغرب.

*باحث متخصص في الدراسات اللغوية المغاربية وتحليل الخطاب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - النكوري الأحد 10 فبراير 2019 - 17:37
نحن نعرف ان الامازيغ خدموا العربية و خدموا كذلك اللاتنية و الفرنسية وووو
نحن نطلب منكم معاشر العرب ان تألفوا في الامازيغية و ان تخدموا الامازيغية كما خدم الامازيغ العربية و هذا دين في عنقكم
هيا شمروا على سواعدهم و اعينوا إخوانكم الامازيغ في خدمة تراثهم و ثقافتهم فنحن سنفتخر بكم بأنكم خدمتم الثقافة الامازيغية كما خدم الامازيغ الثقافة العربية
2 - العروبي الأحد 10 فبراير 2019 - 18:09
دراسة ثاقبة تستهدف تبيان الواقع الذي تريد أقلية ذرية متشظية تعميمه عندما تتهيج لخلق التفرقة بين أبناء الأمة والالهاء بمواضيع زائفة.
دراسة موفقة في أمس الحاجة إليها ، لتنير العقول وتفكك الاجندات.
انه نبوغ مغربي بكل مكوناته.
ونقول إن الامازيغية في حاجة لتحريرها من القراءات المتعصبة والمتحجرة
الامازيغية في حاجة للقطع مع الذهنية المتخشبة
الامازيغية في حاجة لقراءة متنورة وعصرية
الامازيغية في حاجة لتطهيرها من العرقيين والاصوليين الاثنيين
الامازيغية في حاجة الى دراسات من قبيل ما قدمه السيد علالي
الامازيغية في حاجة لتصفيتها من العقبات التي تعيق تحديث الخطاب حولها.
عوائق الخطاب حول الامازيغية ، واقول الخطاب حولها وليس الامازيغية كموضوع/مادة، هي: القبلية/العرقية/الاثنية/الشوفينية/معاداة العروبة والاسلام / غياب الحس التاريخي في المعالجة/ الماضوية من خلال الارتكان دوما في مقولة (أقدم /أول/)....
3 - patriote الأحد 10 فبراير 2019 - 18:28
بل انه "النبوغ التعريبي" الذي طال كل شيء من الارض التي تحولت الى
" المغرب العربي " الى لغة الارض الاصلية التي اصبحت بفضل النبوغ التعريبي "العرزيغية" .
النبوغ العربي يعمل بكل الوسائل لاستئصال كل شيء اصيل على هذه الارض بتشويهه ومسخه كي لا يبقى على شكله الاصلي الامازيغي .
4 - Топ الأحد 10 فبراير 2019 - 21:02
جاء في المقال قول المختارالسوسي/الراجح عندي وأكاد أجزم به، ثم لا أدري أهي ألفاظ غمرت مرادفاتها من الشلحة منذ تسربت العربية القديمة على عهد الفتح الأول للفينيقيين الذين نعرف من هم بالنسبة لأبناء الجزيرة العربية وهو من أبنائها الصميمين؟ أم هي ألفاظ قديمة في اللغة الشلحية؟ فتكون حجة للمؤرخين الذين يؤكدون أن البربر موجة من موجات الشرق في عصور ما قبل التاريخ/
لا أظن أن المختار السوسي مثقف أنثروبولوجي أو لسني لكي يخوض في القول بأصول الأعراق البشرية ،فهو فقط فقيه خاض في شرح أصل الأمازيغ ولغتهم معتمدا على الكتب التاريخية الإسلامية،فهو تارة يكاد يجزم وتارة يقرر بدون دليل علمي تاريخي وعن عاطفة دينية حين يؤسس بوجود لغة عربية قديمة دخلت على الأمازيغ على يد من يسميهم "بالفاتحين" الفينيقيين اللذين أسسوا حضارتهم على البحر المتوسط و اللذين لا علاقة لهم بشعوب قلب الصحراء رغم محاولات التمويل البيتردولار الراهنة التي تحاول إرجاع أصلهم إلى البحرين أو إلى الجزيرة ككنعانيين
ذكرالمؤرخ هيرودوت بأن الفينيقيين جاءوا من بحر إريتريا والمحيط الهندي

فالمرحوم م السوسي رجل دين وليس رجل علوم إنسانية لنصدقه
5 - العربي العوني الأحد 10 فبراير 2019 - 21:39
1/3/4

لا يهم موضوع البربرية

ولكن


الدين تقولون أنهم الفاتحيين
فهم من اخرج الهمج من الجاهلية الى المدنية

ثم لا يوجد بالمغرب إلا عرق واحد
مغربي فقط
دون اي نزعة عرقية قبلية
6 - العروبي الأحد 10 فبراير 2019 - 21:41
لقد وقع تغير عميق على الجغرفية البشرية والتاريخ الانساني على مستوى تراب المغرب الاقصى عبر العصور.
والتاريخ لا يمكن ان يعكس مجراه.
فهل القارة الامريكية لسنة 2019 يمكن ان تعود الى ما قبل 1492.
وهل فرنسا 2019 يمكن ان تعود الى فرنسا 1945
وهل استراليا يمكن ان تعود الى ق 17
وهل مصر بعد 1952 يمكن ان تعود الى مصر الفراعنة
وهل مغرب 2019 يمكن ان يعود الى عهد القبائل المتصارعة قبل الفتح العربي الاسلامي؟
قوموا يا نيام لقد ولى الظلام.
7 - الزغبي الأحد 10 فبراير 2019 - 22:00
متى كان هناك نبوغ امازيغي ؟ لم يكن هناك نبوغ وهم يحزنون ...وهم يحزنون فعلا (العرقيون ) ، لانه لم يحدث نبوغ أمازيغي قط ...حتى الاسم " أمازيغي " لم يظهر إلا حديثا !
هل وجدتم كتابا واحدا من القرون الماضية مكتوب باللغة الأمازيغية؟!!! هل وجدتم أثرا واحدا يدل على العبقرية البربرية ؟!! هل وجدتم جدارا او صنما او قطعة خزفية تخبركم بهذا النبوغ ؟!!!
أسئلة تحرق البربري وتفند مزاعمه ..وتكشف عنه اوهامه!!
8 - sifao الأحد 10 فبراير 2019 - 22:42
اذا كان هذا هو فضل الامازيغ على العربية فأين فضل العرب على الامازيغية ؟
يفتخرون بفضل المسلمين على الغرب المسيحي ويدعون ان خروجه من عصر الظلمات كان وراءه علماء الاسلام ،حتى اذا افترضنا صحة هذا الادعاء ، فلماذا يرفضون الآن كل ما هو غربي واعتباره دخيلا عليهم ويصفون دعاة التحديث بالخونة واذيال الاستعمار و..و,,,
ما يقال على الاجداد يُقال عن الاحفاد ، عندما اصبحت الامازيغية لغة قائمة بذاتها،دستوريا وواقعيا وشمر الامازيغ على سواعدهم لتطويرها فقد الاسلاميون والتعريبيون اعصابهم وبدأو في كيل التهم للامازيغ بكونهم اقصائيين ، احاديين ...وما الى ذلك من الاوصاف التي تعودنا على سماعها ، في الوقت الذي كان من المفروض ، من باب رد الجميل على الاقل، ان يساهموا بما استطاعوا في النهوض بها او يبتلعوا السنتهم ويتركوا الامر لذوي الاختصاص والاهتمام ليقوموا بعملهم في جو من الهدوء...
الامازيغ نبغوا في تطوير العربية وسيفشلون في تطوير لغتهم ، هذا ما يرده صاحب الكلام من ثرثرته المعتادة في موضوع الامازيغ والامازيغية ..
العربية لغة كاملة ومكتملة لا تقبل الدواخل عليها ، كلمة واحدة "بغرير"اربكت حسابات الكهنة
9 - كاتب مجهول عابر سبيل! الأحد 10 فبراير 2019 - 22:44
تحليل الخطاب؟ لم أسمع بهذا من قبل! فلنبدأ إذن بلفظ أمازيغ. أصلها عربي : من الزيغ عن الحق. هل يمكن استنباط هذا المعنى عن طريق "تحليل الخطاب"؟ كلا. فعن أي نبوغ يتحدث الكاتب إذن؟
10 - Filali الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:21
لا احد ينكر فضل العجم ومنهم الامازيغ على اللغة العربية ولولا خدمتهم للغة العربية لبقيت محصورة في الحجاز واليمن لكن بدل الاعتراف ورد الجميل للعجم
عمل العرب على منع وابادة لغات العجم في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا
ففي العراق منعوا اللغة الاشورية وفي الشام ابادوا اللغة السريانية وكذالك فعلوا في مصر حيت تم ابادة اللغة القبطية وفي شمال افريقيا حاولوا ابادة الامازيغية لكنهم اصطدموا بمقاومة الامازيغية خاصة في الجبال حيث بقية الامازيغية صامدة .
وبعد ترسيم الامازيغية الى جانب العربية في دستور 2011 .
وعوض رد الجميل للامازيغ على تفانيهم في خدمة لغة العرب اظهر العرب مقاومة شرسة ضد ترسيم الامازيغية وكشفوا عن عدائهم للامازيغ ولغتهم .
11 - جواد الداودي الاثنين 11 فبراير 2019 - 03:53
10 – Filali

ما تبقاش تجبد من جنابك وتحطّ

1.

واش الاعاجم مشاو للجزيرة العربية وجابوا منها العربية لمصر ولشمال افريقيا؟ - لا
العرب جاو حتى لمصر – وحتى لشمال افريقيا
وحاربوا الروم ف مصر وحاربوهم ف شمال افريقيا
ف مصر ما لقاو حتى مشكل مع المصريين
المصريين شافوا ف لعرب محررين
ف شمال افريقيا لقاو مشاكل مع الامازيغ
الامازيغ تحالفوا مع الروم ضد العرب
كيفما كيتحالفوا اليوم مرّة اخرى
اذن الاسلام والعربية دخلوا لمصر وخصوصا لشمال افريقيا بفضل العرب لا العجم
3.
اللي الفوا كتب ف اللغة العربية من الاعاجم ما أضافوا للعربية حتى حاجة
يمكن أي واحد منا اليوم يكتب كتاب ديال قواعد اللغة الفرنسية
واش كيعني ذاك الشي ان له فضل على اللغة الفرنسية؟ - طبعا لا
4.
العرب واللغة العربية هوما اللي عندهم فضل على الامازيغ
الامازيغ لم يكونوا يعرفون القراءة والكتابة
ولم يكونوا يعرفون أي علم من العلوم
بفضل العرب اصبح بين الامازيغ علماء
5.
العرب لم يمنعوا احدا من التحدث بلغته
لغات العجم هي التي بسبب ضعفها تموت بعد فترة من مجاورة العربية
6.
بقاء الامازيغية في الجبال سببه العزلة وليس القوّة
12 - Maatouk الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:19
@4 - Топ
ذكرالمؤرخ هيرودوت بأن الفينيقيين جاءوا من بحر إريتريا والمحيط الهندي
Que trouve-t-on entre les deux
13 - Sindibadi الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:07
عندما لا يستحي الفرد يقول ما يستدعي للضحك
عن أي نبوغ تتكلم وأنت بادئ ببدء تكتب بالحرف العربي لِتُعبر عن أفكارك ولربما تفكر عربيا في غياب كامل وشامل لتفكير بربري
البربر هم فئة من الفسيفساء العرقي المغربي
وهم حسب الإحصاء الأخير لايمثلون حتى 25%
من السكان
فوجودهم لا ينكره أحد
لكن نحن نعرف كالجميع أنه مع كامل الأسف لم يكن البربر حضارة بالمعنى الصحيح للكلمة ليكون لهم باع في النبوغ، هذه من المسلمات
ولا يمكن الخوض فيها لأن الحجة تابثة
النبوغ يقتضي لغة تسمح بالتوثيق أولا وهذا ما يفتقر له البرابرة حتى الساعة بحكم أنهم لا زالوا لم يصطفوا على حرف الكتابة للهجاتهم المتعددة والمختلفة عن بعضها البعض
النبوغ يشترط فيه الحرية أو الإستقلال التام عن التبعية الثقافية والفكرية وهنا تُطرح مسألة الكينونة في شقها العرقي
قد يأيتي النبوغ البربري بعد بضع من السِّنين الضوئية عندما تكون كل الحضارات قد استوفت
نصيبها من الوجود فيعيد البرابرة باللاشعور
نفس ما هم عليه اليوم مت تَحَسُّرٍ على ماض
لم يستشرق نورا ولم يتنفس هواءاً
ياأخي ، إطوي هذه الصفحة فالماضي لا يفيد الميت في شيء
14 - топ обсуждение الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:33
12 - Maatouk

لقلة الوقت في هذا الصباح يجب عليك أن تفطر بعلم هذا في التاريخ القديم .
قلتَ Que trouve-t-on entre les deux/: الموجود بينهما هو سكان المنطقة في التاريخ القديم واللدين هم الأكاديون الذين عاشوا مع الشحره والمهرة بالربع الخالي من شبه الجزيرة قبل ان ينشقوا إلى مجموعتين احدهما ذهبت إلى العراق والأخرى سكنت أرض ظفار.
خلال فترة 2270 ق م – 2215 ق.م عادالأكاديون إلى أرض شبه الجزيرة واحتلوا مجان (عمان) وأخضعوا شعبي الفيديد والدرفيد الهنود سكنة عمان، وهذا يضيف نظرية اخرى حول منشأ هذا اللغة
أقدم ذكر لشعب الشحرة يعود إلى نقش مسماري يرجع تاريخة إلى 2170 ق.م يذكر ان قبائل الشحره (شحرا) تسكن غرب مدينة مجان تمردت على الحكم الأكادي.وان الملك نرام سين حفيد الملك سرجون ارسل حملة عسكرية إلى مدينة مجان وأسر حاكمها ” مانو دانو “
فكل سكان تلك المناطق لِّي عْلى بالَكْ راه كان يسكنها أقوام أخرى ذكية على البحر وليس أولئك اللذين تدافع عنهم الجدد في المناطق الشوكية /:bye bye
15 - حضارة قبيلة العروبي العظيمة ! الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:19
مقدمة ابن خلدون:

((ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة والتوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه, فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له. والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم و فسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه))

((فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك. والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على الدوام. اما الكتب فيطرحونها في الماء او في النار))
16 - اكسيل افولاي الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:49
La meute des charognards panarabo-bédouins sont à l'affût, chaque fois qu'ils sentent l'odeur d'un article qui traite la Langue ou la Cause Amazighe

Ces articles, les attirent comme la lumière attire les insectes

Une preuve de plus que ce qui motive leurs gesticulations puériles et leurs attaques rabiques, c'est leur haine morbide et leur obsession psychotique pour tout ce qui touche de près ou de loin aux Amazighs, à leur Langue, leur Histoire, leur Culture et leur Civilisation

L'amazighophobie a gangréné leurs âmes et a grillé le peu de neurones qui restent dans leurs petites cervelles de moineau déjà détériorées par l'abus de la pisse de chamelles

Depuis la résurrection du Phénix amazigh de ses cendres, ces aliénés sont atteints d'un Syndrome de Stress Post-Traumatique qui a transformé leur quotidien serein en un cauchemar terrifiant qui hante leurs rêves les plus profonds

Ils vont probablement passer le restant de leur misérable vie dans le côté fermé d'un asile psychiatrique
17 - سليل بنو هلال الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:18
يا أهل مازيغ، ويا أهل لغة الطلاسيم، ويا أخاهم النكوري، أتودون أن ننبغ نحن العرب في أدب الطلاسيم، وقد نبغنا في الأوابد، إذا ما اطلع عليها الأعجمي شاب رأسه وامتلكه سحر العربية، فتخلى عن لسان أبويه، وسعى يحاول عبثا تقليدنا فيما نسترسله عفويا، نحن العرب لما نقرأ كتاباتكم ومؤلفاتكم نجدها "مسوسة" -هل فهمتم شيئا فتلك كلمة عفوية !- فارغة من كل ذي معنى، مجرد كلمات مختارة بشق الأنفس، يركبها أصحابها بكيفية تصدح فتفصح عن خواء بداخلها يحدث طنينا في أذن العربي يشعره بالخواء، بالله عليكم يا أهل مازيغ، اشفقوا على لهجاتكم وارحموها من أن تعبر على ما لا طاقة لها به، لا تقولوا أنكم نبغتم في العربية وأضفتم إليها، إنكم إذا لفي ضلال مبين، رجاء، لا تطلبوا منا أن ننبغ فيما أنتم فشلتم فيه، فلم تجدوا بدا غير محاولتكم البئيسة في السطو على دارجتنا، فهل أنتم أرخص لدرجة أن تعتبروا الدارجة ملكا لا يفنى، يا أهل لغة الطلاسيم، أتودون أن نتخلى عن لغتنا وأن ننزل إلى درك اللهجات السفلى فنطلع عليكم بما تتشوقون إليه، إنا إذا لمن الضالين. يا أهل مازيغ ما كان مزيغ عربيا حتى يكون في عنقنا دين أن سعيتم عبثا إلى النبوغ بلغتنا.
18 - sana lbaze الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:37
خيبة أمل كبيرة لدى التعريبيين، الذين كانوا يراهنون على المدرسة التعريبية للتحويل الجنسي لمن بقي من المغاربة محافظين على جنسهم الأمازيغي ولغتهم الأمازيغية. فبما أن المدرسة هي الأداة المثلى والفعّالة لتحقيق هذا التحول الجنسي للمغاربة، من جنسهم الأمازيغي، الطبيعي والأصلي، إلى جنس عربي، منتحَل وزائف، فقد كانت الإماتة المبرمجة للأمازيغية مسألة وقت فقط، ريثما يدخل كل طفل أمازيغي إلى المدرسة، التي تستعمل العربية ولا وجود فيها للأمازيغية، ليخرج منها وهو "عربي"، متحولا في جنسه، أي انتمائه القومي، بشكل كامل بفضل الدور التعريبي والتحويلي للمدرسة وللغتها العربية. لكن الذي حصل جاء مخالفا تماما لتوقعات المخططين لقتل الأمازيغية عن طريق التعريب المدرسي للمغاربة. فبدل أن تؤدي المدرسة، بدوها التعريبي ولغتها العربية حسب ما كان منتظرا منها، إلى انقراض الأمازيغية والأمازيغيين الذين كان يُتوقّع ان تجعل منهم المدرسة، بفضل برامجها التعريبية ولغتها العربية، عربا يعتزون بـ"عروبتهم" وبـ"لغتهم" العربية وبنسبهم "العربي" الشريف، خرّجت، على العكس من ذلك، أفواجا من الأمازيغيين يستعملون العربية...
19 - filali الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:15
11 - جواد الداودي

هل يمكنك ان تقول لي اي لغة عربية اتى بها العرب الى العجم . المنقطة ام غير المنقطة . من المعروف ان من وضع الاسس الاولى للغة العربية هو ابو الاسود الدؤلي في سنة 686 م وبعده جاء الفراهيدي الذي اضاف الحركات والسكون 718-786 ولم تكتمل اللغة الا في نهاية القرن الثامن على يد سيبويه وهو من وضع قواعد النحو والصرف للغة العرب ولم يكن هناك كتاب واحد كتب بالعربية كما نعرفها الان قبل هذا التاريخ . بينما نجد ان العرب دخلوا مصر سنة 642م ودخلوا الاندلس سنة 711م مما يعني ان العرب سيطروا على كل بلدان العجم ولم يصدر بعد اي كتاب باللغة العربية المنقطة. ثم ان المغاربة طردوا العرب الامويين سنة 740م بعد هزمهم في معركة الاشراف الشهيرة .
تقول ان الامازيغ لم يكونوا يعرفون القراءة والكتابة ونسيت ان الامازيغ كانت لهم ممالك وحتى امبراطوريات فكيف كانوا يتواصلون مع الدول الاخرى.
ام تريد ان تقنعني ان قبائل بنو هلال الرحل الذين جلبهم الموحدون كانوا يعرفون القراءة والكتابة وهم من علموا الامازيغ القراءة والكتابة . كن تحشم شويا .
20 - fatima الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:33
يرى الأمازيغي، ومعه المغاربة، بأنه يصعب، بل يستحيل الفصل بين الأمازيغية والمغرب. ذلك أن المغرب / شمال افريقيا هو تربة الأمازيغية وأن الأمازيغية هي المحتوى المادي الملموس والمحسوس للمغرب. و عليه فان أية محاولة لزرع لغة أخرى أو ثقافة أخرى في المغرب ما هي الا محاولة لاجتثاث واقتلاع ونزع الأمازيغية من تربتها ووسطها الطبيعي. ان جميع الأسماء التي تعرف بها جهات و مناطق المغرب و كل ما له علاقة بالجغرافية والتاريخ والديموغرافيا هي أسماء أمازيغية. اذن فمحاولة زرع لغة غريبة لتعوض اللغة الأصلية هي التي يمكن أن يوصف أصحابها بالنزوعيين. وفعلهم ذلك هو المدخل لطمس حقيقة البلاد و العباد. اذن فعل من هذا القبيل هو فعل لاوطني، لأنه لا يرمي الى تخصيب التربة وانما سرقتها. ان الأمازيغي لا يفعل في حقيقة الأمر الا نزع الجسم الغريب من تربة المغرب وكذا الأعشاب والطفيليات التي تستنزفها، و الدليل أن كل المحاولات الرامية الى زرع لغة أخرى في تربة المغرب باءت بالفشل وبقي حيزها محصورا فيما هو رسمي في السياسة الرسمية.....
21 - هواجس الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:06
فاطمة
لم يستطعو تعريب شمال افريقيا حتى وهم وحدهم في الملعب ، فكيف يستطعون فعل ذلك وامامهم منافس تعرفه الالسن والجبال والبحار والسهول ولوديان ؟ عندما كنت عائدا من احدى المدن المغربية توفقت الحافلة ، ليلا ، في احدى محطاتها ، نزلت لاسترخاء قليلا من كثرة الجلوس ، فجأة تقدم في اتجاهي رجل وسألني ، بالدرجة المغربية ، هل ستمر الحافلة في طريقها على"دهار أوقوبع"؟ ، لتوه ادركت اني لست غريبا عن هذه المدينة كما اعتقدت ، الجغرافيا ما تزال وفية لمهمتها في مقاومة التصحر،تصحر الارض والدماغ ، "قوبع" طائر لا يجب التحليق كثيرا ، يعيش مترجلا ولا يبني اعشاشه فوق الاشجار وانما بين الاحجار والحشائش، في"ادهار"اي التلة،الارض تعرفني وانا اعرفها جيدا، فكيف يستطيع الدخيل ان يجتث اسماء الوديان والجبال او يطرد "قوبع" من "ادهاره...؟ مستحيل
لا تقلقي،امازيغية المغرب واقع معاش حتى وان كانت السياسة لا تعترف بذلك
22 - العروبي الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:45
لا لدعشنة الثقافة البربرية.
من خلال التعاليق التي لا تمثل 34 مليون مغربي يتبين أن هناك من يعاني من اكتئاب تاريخي وثقافي تجاه العروبة والإسلام.
فلو تم نزع 14 قرنا من صفحة تاريخ المغرب ماذا سنجد أو ماذا سيتبقى؟
مغرب 2019 مغرب متعدد وهويته مركبة من أجزاء لا يمكن فصلها أو تركها، لكن ما يجمعها هو الحضارة العربية الإسلامية.
وهذا واقع أراد من أراد وكره من كره.
المغاربة فكروا في الماضي إلى وجودهم انطلاقا من مفهوم الأمة الإسلامية وليس من خلال العنصرية العرقية.
مغاربة الراهن ينظرون إلى أنفسهم من مبدأ المواطنة في إطار حضارة عربية إسلامية متفتحة.
العرقية فيروس مميت.
التعصب عائق للتعايش.
القبلية تحكم على أصحابها السجن في مزبلة التاريخ.
العنصرية تدفع الناس احتقار متبنيها.
هويتنا مركبة وتاريخية سياقية
23 - النكوري الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:52
جواد الداودي
يبدو انك لم تدرس تاريخ التعريب في الدولة الاسلامية في عهد الامويين و بداية العباسيين
العرب المسلمون خرجوا لنشر الاسلام و لم يكن عندهم علوم و فنون الادارة الخ كما تظن فجميع مؤسسات الدولة في عهد الامويين بقيت كما كانت عليها عند البلدان التي استولوا عليها فبقيت مؤسسات الدولة في مصر و الشام إغريقية و في شمال افريقيا لاتنية الخ و التعريب لم يبدأ الا بعد ان تمكن العجم بالعربية و هذا بعد سنة 705 م هناك و ثائق لاتنية و نقود عليها لا اله الا الله باللاتنية صكت في طنجة في بلاد الامازيغ
24 - الحضارة والبداوة لا يجتمعان الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:12
لما قام المسلمون العجم بتبني العربية وانتشالها من اليتم وتقعيدها والانتاج بها, فهذا يعود الى زمن الايمان الساذج عندما ظنوا ان الدين الجديد اتى بالتوحيد والمساوات بين الاجناس. لكن تبين لهم بعد ذلك ان هدف الاعراب هو الحكم باسم السماء للسطو كالطفيليات على خيرات الاقوام الاخرى وقرصنة حضاراتهم.

وكان هذا سببا في انهيار دولة الابرتايد وانسحب الفرس من هذا المشروع العنصري البدوي الفاشل واقاموا دولتهم القومية التي عقدت العرب الى يومنا هذا ...وهذا ما قامت به ايضا بلاد الهند والسند وبلدان اسيا الوسطى والمحيط الهادي والاتراك و شمال افريقيا .
وانهارت الحضارة المتواكلة على غيرها ... و تهاوت اللغة والعلم والفلسفة و رجع الاعراب الى خيامهم واشعارهم و بعيرهم و طالهم النسيان حتى اكتشف الانجليز البترول في القرن العشرين.

بعدها جائت القومية العروبية الشوفينية للملمة الجراح لكن بسبب عنصريتها و عنجهيتها خسرت الامة الوهمية جنوب السودان وانتماء الكرد والاشور والسريان اليها وسيلحق بهم الامازيغ لخدمة لغتهم القومية و احياء تراثهم وحضارتهم للخروج من التبعية للبداوة والقطع مع ثقافة الموت والكراهية واستعداء البشرية.
25 - الواقع وهذيان العقلية العروبية الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:32
من اراد ان يكتشف حقيقة ما ينتجه العرب و لغتهم منذ قرون خلت, خارج بعض الشعر وفقه النكاح وبعض الظواهر الصوتية من عنتريات دونكيشوتية وخطاب الحقد و الكراهية و الاستعلاء المرضي, فما عليه الا ان يطل على اي وسيلة اعلامية ليرى و بالالوان ما يقدمه سكان عربستان "اصحاب الرسالة المتفحمة" كمنتوج "راقي ورفيع وحضاري للانسانية جمعاء من بناء وفنون وفلسفة وعلوم ومنتجات تكنولوجية غاية في الدقة"!

ليصدمه المستوى المنحط لرعاياها في المدنية والنظافة واحترام المراة, و اللا-مساوات بين مواطنيها باقحام الدين والمعتقد واللون واللغة والجنس للتمييز بينهم.
و لصعقه تخريبهم للماثر التاريخية التي خلفتها حضارات عظيمة حقيقية لمجتمعات زراعية راقية كانت في منءى عن العقلية البدوية والثقافة الرعوية العقيمة.

لولا العجم من فرس وكرد وسريان واشور وقبط وامازيغن, الذين تبنوا لغة ابي جهل اليتيمة باختيار الحرف الارامي للكتابة بها وتقعيدها ومعيرتها والانتاج بها, لما قامت قائمة لهذه اللغة التي هجرها اهلها, ولبقيت مجرد لهجة قبيلة متخصصة في الغزو والنهب والسلب واستعباد النساء والاطفال وبيعهم في اسواق النخاسة كما كانت تفعل قبيلة داعش .
26 - استلاب مشرقي و مسخ هوياتي الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:59
خطورة جريمة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة و اسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة "شرقنة و دعشنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

و تغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الاخونجية و اصيب بعضها الاخر بعدوى القومجية العروبية الفاشية اللتان تفرخان جحافل من المستلبين والعنصريين والفاشلين و حتى الارهابيين!

واصبحت "اموراكوش" التي انشات ممالك قوية و امبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة, متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية و لا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم و عقم وجودهم وخراب بلدانهم وخيانة و تامر بعضهم ضد بعض, حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى
27 - سعاد الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:15
15 على الاقل وجد ابن خلدون شيئا يكتبه عن العرب و كانوا موضع اهتمام منه و من غيره ، و ربما افزعته قوتهم فكتب عنهم بحقد و بأنهم كانوا مفسدين.... قال انهم لم يصلوا الجبال لانها استعصت عليهم و ما قوله يا ترى فيمن استعصت عليهم السهول و الهضاب؟؟؟!!!! و ما قول اين خلدون الامازيغي عن الامازيغ و ماذا كتب عنهم؟؟؟ لو وجد فيهم شيئا يذكر و يفتخر به لما تهاون و هم الذين احتموا في "غيران" الجبال " و ضربوا الطم".... و اليوم يتبجحون بالحضارة و انتم آخر قوم في البشرية يتم لغته بأحرف لقيطة بعد جهد جهيد و لو كانت عندهم حضارة فعلا كما يتبجحون الآن لشهدت عليهم في جبالهم التي انزووا فيها لقرون و هم الذين تشهد عليهم عمرانهم و ديارهم انهم لا يتوفرون على على حس معماري جيد، بل بعضهم لا زال يعيش عيشة الكهوف الى الآن و لم يستطع بناء غرفة واحدة رغم توفر جميع المواد الطبيعية اللازمة لذلك.... وآخر ابداع لهم تمجيدهم لفرعون لم يكن لا ملكا عليهم و لا يمت لهم بصلة. هذا الفعل لم يقم به اي قوم حتى المصريين انفسهم اصل الفراعنة و اصحاب الحضارة القوية و الضاربة في التاريخ بشهادة القرآن الكريم و الآثار الى اليوم....
28 - العروبي الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:18
التحدي الديمقراطي
التحدي العصري
التحدي المواطناتي
هو ان يقوم هؤلاء النزوعيون القبليون العنصريون أصحاب التعاليق المكتءبة بعرض رأيهم للاستفتاء من طرف المغاربة. آنذاك سيصابون بالصدمة التاريخية المتمثلة في رفض موقفهم الذي تحركه أيادي النيوكولونيالية .
ان القاريء للتعاليق المعادية للعروبة والاسلام يخرج بخلاصة للأسف ان البربرية في حاجة لتخليصها من الظلاميين العرقيين حتى تغدو مسايرة لمغربية 2019
29 - الاساطير المؤسسة للوهم العروبي الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:23
Les zombis panarabistes continuent à raconter des histoires à dormir debout

Ils rabâchent que leurs ancêtres primitifs du désert d'Arabie qui vivaient dans des tentes et dormaient à la belle étoile, qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube sans toit contenant 360 idoles, débarquent en Afrique du Nord et par magie sont devenus des architectes et sculpteurs et ont enseigné l'art du bâtiment aux Amazighs

Que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des dattes et des lézards sont devenus cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé Tamzgha en un grenier pour blé, beurre, miel, huile d'olive, fruits secs, etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

Et que des va-nu-pieds qui portaient des haillons ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

Alors que tout cela existait déjà depuis Numidia et Mauretania c.à.d mille ans avant l'invasion des criquets
30 - zayyani الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:37
وأوجه الاتصال والتكامل والتآخي العربي-الأمازيغي، كثيرة ومتعددة تعدد أبواب التراث الذي نصطلح عليه بــ "التراث العرزيغي"، وهو يوجد في منزلة بين المنزلتين "التراث العربي" و"التراث الأمازيغي"، وهو تراث قمين بالحفر والدراسة كما من شأنه أن يوسع من دائرة النبوغ الأمازيغي في الثقافة العربية بالمغرب.
هذه هي الحقيقة التي لن يستطيع فاشيو الآمازيغية حجبها
فالعربية متجذرة لدى الأمازيغ
ولن يستطيع عنصريو وصهيونيو الطرح البربري نفي ذالك
31 - ميسرة المتغري الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:47
رغم كون العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبئت لها الدولة المخزنية وسائل لوجستية هائلة من مدارس ومساجد و زوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

و لا احد طلب المعجزات من العربية و لا الحصول على جوائز نوبل و لا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" الخونة في الاتجاه المعاكس في ما يخص الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام ومنع الناطقون بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية والخاصة.

لما "حاولت" الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!

اما العريبوش الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها و في نفس الوقت يطلبون منها و من ذويها المعجزات.
وهذا يشبه القاء اللوم من طرف بعثي جبان على طفل, حديث الولادة, بسبب عجزه عن سرد سورة البقرة او المشاركة في مراثون لندن!
32 - الى سعاد الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:55
يقول العلامة ابن خلدون ( فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك )
سعاد
قل لنا واش هاد الامازيغ كلهم كانوا عايشين في الجبال حتى جا بنو هلال و علموا الامازيغ كيفاش احرثوا السهول و يبنوا المدن ؟
ابن خلدون الذي كان معاصرا لهؤلاء العرب قال انهم اذا دخلوا مدينة تركوها كأنها دخلتها الجنون بأفعالهم الهمجية !
بل تحصر على منطقته تونس و قال كان فيها الكثير من مآثر العمران حتى جاء العرب و هدموا كل شيء لكن انتم تريدون إقناعنا بإن العرب على العكس ادخلوا الحضارة !
33 - جواد الداودي الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:12
19 – filali

مع ان السؤال سخيف سأجيب : اللغة التي اتى بها العرب هي اللغة العربية
اللغة مكتملة منذ ما قبل ظهور الاسلام
هل يوجد شعر متكوّن من مئات الابيات في لغة غير مكتملة؟
هل يخاطب القرآن الناس بلغة غير مكتملة؟
هل ابو الاسود والفراهيدي وسيبويه اسبق ام كتابة القرآن؟
ما فعله ابو الاسود هو استنباط القواعد التي كانت موجودة
هو لو يقم بصناعتها
والفراهيدي او غيره انما اضاف الحركات لتسهيل القراءة
اما سيبويه فلم يفعل سوى وضع ما تعلمه من الفراهيدي في كتاب
لا – لم يضع سيبويه لا قواعد نحو ولا قواعد صرف ولا هم يحزنون
كل القواعد موجودة منذ ما قبل الاسلام
وحتى الاستنباط تم في زمن الدؤلي
قبل سيبويه كتب بالعربية القرآن بنفسه
وكتبت الأحاديث
فلا تجعل كرهك للعرب يبعدك عن الصواب
معركة الاشراف كانت في عهد الامويين
وتسببت في هزيمة الجيش الاموي
لا في طرد العرب
وقد اعقبتها معركتان سحق فيها العرب الامازيغ سحقا تاما
الممالك التي كانت كانت لخليط امازيغي فينيقي ثم روماني
وكانت لغات القراءة في زمنها البونيقية واللاتينية
اما الغالبية العظمى للامازيغ فكانت تعيش على شكل قبائل في الجبال والصحارى بعيدا عن الحضارة

يتبع
34 - العروبي الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:12
سلطة الثقافة العربية حاضرة وكامنة في ذهنية التعاليق.
سلطة المرجع حاضرة في لاوعي اصحاب التعاليق.
وتتجلى سلطة الثفافة العربية في اللغة المستعملة في الكتابة وفي الحقد على العروبة والعربية والعروبية .
المقترح إخضاع المعتدين للعروبة لحصص في التربية على المواطنة بغية تطهيرهم من اعراض الحقد الدفين على العروبة والاسلام. لأن الراهن والمستقبل للحوار الثقافي والتعايش في ظل الحضارة العربية الإسلامية
35 - العروبي الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:38
ثمة مجموعة تكرر نفس الألفاظ ، ومعنى ذلك انها متحجرة وساكنة.
قدموا الجديد وابتعدوا عن الحقد العرقي.

قدموا مقترحا يقرب ويوحد.
لا مستقبل للعرقيين و المتعصبين .
المواطنة بديل للعرقيين والعنصريين البربرييست.
36 - جواد الداودي الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:44
تابع

عرب الفتح هم من ادخل تعليم اللغة العربية لشمال افريقيا
وف في زمن الادارسة عمر عرب القيروان وعرب الاندلس مدينة فاس
ومنها انتشر تعليم العربية وغيرها من العلوم
وفاس هي مركز الاشعاع الحضاري المغربي بكل تجلياته
المعمار اللباس الطبخ العادات الراقية الخ
بنو هلال بدو وقد استكملوا ما بدأه عرب الفتح من تعريب
ولكن على المستوى الشفهي وليس الكتابي
لولا بني هلال لوجدنا العربية في المدن فقط
والامازيغية في كل البوادي
انت اللي لازم تحشم وما تبقاش تكذب على التاريخ
وعلى الواقع اللي كتشوف كل يوم بعينيك
الامازيغ من الشعوب البدائية
ولا يزال معظمهم لليوم بدائيون
ومن اصبح منهم يبدو شكلا كالمتحضرين
لا يزال في داخله بدائي وطريقة تفكيره خرافية
37 - سعاد الاثنين 11 فبراير 2019 - 23:48
الى 32
اظنك النكوري لانك عندما تجيبني تخاطبني بالمذكر و انا امراة، ربما لانك امازيغي ههههه (لا تنزعج من هذه الملاحظة البريئة)
أعيد: لو كان للامازيغ حضارة تم تخريبها من طرف العرب كما تحاول ان تفهمنا من خلال ابن خلدون، فأين مظاهر هذه الحضارة في الجبال التي ظل بها الامازيغ الى اليوم؟!!! و ابن خلدون و الجميع يشهد الى اليوم ان العرب لم يتبعوا اللمازيغ الى الجبال؟!!! اين المدن الامازيغية الحضارية و فنهم المعماري الراقي الذي يمكن ان يشهد على العرب بتخريبهم لحضارتكم التي تدعون؟!!!!
38 - سلوان الاثنين 11 فبراير 2019 - 23:48
الى 21 هواجس
"دهار أو قوبع "

هي كلمة عربية فصيحة ، تم تحريفها بالتمديد وتأنيث المذكر وتذكير المؤنت كما في اللهجات الأمازيغية ، فالكلمة العربية هي "ظهر القبعة"

الى 21 هواجس

ظهر ( دهار) ككلمة كان ولازال يطلقها العرب في المغرب وغيره على التل أو الجبل الصغير الذي تكون قمته دائرية

قوبع ( قبعة ) وهو طائر صغير يكون بين الحجارة الصغيرة قريبا من جحور الفئران ، ويبقى "قابعا" بين الصخور أو داخل جحور القئران اذا فزع

الأمر هنا هو تشبيه للمنطقة الجغرافية بظهر القبعة ،وبالتالي هو اسم عربي حرفته اللهجات الأمازيغية
39 - سعاد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 00:14
31 ميسرة المتغري
قلت " أصحاب الطيف " حرموا الامازيغية التعليم و الاعلام.... ثم في النهاية تصف الامازيغية بالطفل.... و ملاحظتي هي كالتالي. قلتم ان تاريخكم يرجع الى ما يقرب من 3000 سنة اي 30 قرن و العرب لم يخرجوامن الجزيرة في الفتوحات الا بمجيء الاسلام اي منذ 1400 سنة و بالتالي لم تدخل اللغة العربية ( الحالية) شمال افريقيا الا منذ 1400 أي نصف مدة تواجدكم في شمال افريقيا، لإاين كانت لغتكم قبل مجيء العرب يا ترى؟؟؟ لماذا و انتم القوم القديم ذي الحضارة المتميزة و التي قضى غذعليها العرب، لم تستطيعوا الكتابة قبل مجيئهم؟؟؟ لماذا و انتم القوم القديم لم تكن لكم حروف تكتبون بها لغتكم و لم تتمكنوا من ذلك الا اليوم و لغتكم هي احدث لغة في العالم حتى انك وصفتها بالطفل؟؟ و لمادا للعرب "القوم البدائي كما تصفونهم دائما" يتوفرون على لغة بجميع مقوماتها قبل الاسلام و انتم لا؟؟؟؟
40 - Filali الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 01:58
33 - جواد الداودي

بلا ياسيدي السؤال ليس بسخيف بل هو جوهر الموضوع كيف يعقل ان ينشر العرب لغتهم بين الامازيغ وهم انفسهم اميون لا يقرؤون ولايكتبون لغتهم .
تدعي ان اللغة التي اتى بها العرب كانت مكتوبة قبل ظهور الاسلام . اتحداك ان تعطيني عنوان مؤلف واحد كتب باللغة العربية قبل ظهور الاسلام .
اقدم كتاب عثرعليه مكتوب بالعربية هو مصحف المشهد الحسيني الموجود بالقاهرةمكتوب بالخط الكوفي بدون تنقيط . وقد اجمع الباحثون في دراسة المخطوطات ان مصحف القاهرة يعود للقرن التاسع ميلادي وان اردت التاكد من ذالك ابحث على مصحف القاهرة في كوكل .
تردد في تعاليقك الامازيغ يسكنون الجبال ربما لا تعرف ان ثلتي مساحة المغرب هي عبارة عن جبال وان هناك ايضا الكثير من الامازيغ يسكنون المدن .
اليس الامازيغ هم من شيدوا المدن كمراكش وورزازات وتارودانت والرباط وسلا وغيرها من المدن العتيقة .
41 - الى سعاد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 08:13
الى سعاد
يقول ابن خلدون
(و افريقية و المغرب لما جاز إليها بنو هلال و بنو سليم منذ اول المائة الخامسة و تمرسوا بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق بها عادت بسائطه خرابا كلها , بعد ان كان مابين السودان و البحر الرومي كله عمرانا , تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم و تماثيل البناء و شواهد القرى و المدر . و الله يرث الارض ومن عليها وهو خير الوارثين)
و تقولين اين العمران ؟ العمران راح مع العرب المتحضرون الذين اخرجوا البربر من البدائية الى العصرنة
42 - топ обсуждение الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:25
39 سعاد
/تقولين بكل جهل هذا الكلام/ و لمادا للعرب "القوم البدائي كما تصفونهم دائما" يتوفرون على لغة بجميع مقوماتها قبل الاسلام و انتم لا?
متى كانت لبدو الصحراء لغة يافاهمة ?البدو قبل الإسلام كان يتكلم بلغات غيرهم من الشعوب االحقيقية للجزيرة واللغة العالمية السائدة أنذاك هي السريانية الآرامية فحتى جميع المدن لحد الآن في الجزيرة أسمائها من أصل سرياني .قد تقصدين القول بشعر المعلقات وهذ ا جهل تام بالتاريخ فالمعلقات أصحابها غير عرب فهم نبطيون مسيحيون من الشمال إي جهة الأردن تعلموا السريانية وكتبوا بها أشعارهم بعد تغيير دقيق في الرسم الكتابي .فلما هجم الهمج الأجلف سرق كل هذا وانتحلوه ونسبوه لهم.لهذا طه حسين كتب في الشعر الجاهلي ونفى الأدب الجاهلي بحجة القرآن
إذن فالمسمون بالعرب أي البدو الصحراويين بالسريانية لم تكن لهم لغة إلا في العصر العباسي على يد العجم أما في العصر الأموي فاللغة السريانة هي اللغة الرسمية للدولة مع نقود صلبية
كان يقول نبي الإسلام في زمانه على تعلم اللغة السريانية أما أحاديث اللغة العربية فهي مصطنعة في العصر العباسي مع الدين من العدم من أجل السياسة والسلطة والجنس/:/:/:
43 - النكوري الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:39
جواد الداودي
تقول اين المدن ؟
من بنى مدن المغرب ؟ هل هم العرب البدو ؟ هذا لا يمكن !
الامازيغ بنوا مدنا تعود الى 15.000 سنة بمعنى ربما هم اقدم شعب على الارض عرف التحضر و الاستقرار
اكتب في غوغل The remains of a prehistoric town dating back 15,000 years have been discovered in the Moroccan-administered territory of Western Sahara.
يقول العلماء على هذه المدينة
The remains of a place of worship, houses and a necropolis, as well as columns and rock engravings depicting animals, were found at the site near the northeastern town of Aousserd.
و هذه المدينة في جنوب المغرب تظم دورا للعبادة و منازل ذات الأعمدة فضلا عن فن الزخرفة ألخ
و هذا يعود الى 15.000 سنة ثم تأتي الى هنا لتردد حكايات الزوايا الصوفية و القومية العربية ان المغرب بدأ تاريخه مع قدوم ادريس هذه الخرافات السياسية انتهت صلاحياتها
44 - سعاد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:32
الى الاخوة الذين ينفون على العرب لغتهم و حضارتهم و بالعكس ينسبون كل الحضارات للامازيغ!!!!!! اطرح سؤالين انمنى الاجابة عليهما من الواقع الملموس و ليس ما قله فلان و علان خاصة انكم تتهمون الكتب العربية بالتزوير و سلحان الله تأخدون ما كتب غير العرب كأنها كتب منزلة
1) إذا لم يكن للعرب يعرفون اللغة الفصحى كما جاء في احد التعاليق فهل يعقل ان ينزل الله سبحانه و تعالى القرآن العربي الفصيح و يأمرهم بنشره و انتم اليوم تقولون ان غير العرب هم م نشره و...و.... بزاف من التخربيق
2) إذا كان الامازيغ هم من بنوا المن المغربية و هم اساس الحضارة المغربية فأين اثار هذه الحضارة و المدن في الجبال؟؟!!!
بالنسبة لعدم وجود كتب عربية كثيرة هذا سببه معروف و هو انهم لم يكونوا يميلون الى التدوين و ثقافتهم كانت شفهية اكثر و لا ادل على ذلك من تاريخ سوق عكاظ الجامع النافع في الشعر و الرواية و غيرهم
45 - الزغبي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:59
لم يسبق للبربر أن عرفوا حضارة قط...طوال تاريخهم كانوا عبيدا للشعوب الأخرى...علاوة على انهم ليسوا سكان المغرب الأصليين...فالسكان الاصليون للمغرب كما يعرف الجميع هم الأفارقة المور...لذلك نقول للبربريست لا تحولوا إخفاء الشمس بالغربال ! لغتكم المختارة لحضراتكم المزعومة...إلى زوال...إلى زوال ...tazul...
46 - جواد الداودي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:11
40 – Filali

1.

العرب كغيرهم من الشعوب – فيهم الامي وفيهم المتعلّم
الم تسمع بخبر الصحيفة التي كتبها زعماء قريش وعلقوها داخل الكعبة؟
الالم تسمع بكتبة الوحي؟
الم تسمع بان الرسول نهى اصحابة عن كتابة الحديث؟
الا تعلم بان صلح الحذيبة كتب على صحيفة؟
ألم تسمع بان اسرى بدر كانت فديتهم ان يعلموا المسلمين الكتابة
الم تسمع بان الرسول كتب رسائل للروم والفرس والقبط؟
ألم تسمع الآية : ((إن تداينتم بدين فاكتبوه))

2.

لم يكن العرب قبل الاسلام يؤلفون كتبا
ولكن كاتوا يكتبون بعض القصائد ويعلقونها على استار الكعبة
ولذلك سمّيت بالمعلقات
وكانوا يكتبون الرسائل
وكانوا يكتبون عقود التجارة

3.

ورززات لو رجعت قليلا الى الوراء لوجدتها مجرد قرية صغيرة
مراكش والرباط بنيتا بعد مجيء العرب
هات اسماء مدن من بناء الامازيغ قبل مجيء العرب
47 - filali الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 16:36
46 - جواد الداودي

العرب كانوا يفتخرون بكونهم امة امية ولم نسمع عن شعب يفتخر باميته
عبرالتاريخ .
العرب لم تكن لهم لغة مكتوبة ولا حروف يكتبون بها الى ان جاء الامويون الذين استعانوا بالسريان لضبط اللغة العربية.والسريان هم ااول من كتب بالعربية وهم من ترجموا مختلف العلوم من رياضيات وفلسفة وطب الى العربية في عهد العباسيين.
وهذا دليل على ان العجم هم اول من كتب بالعربية وليس العرب ومن يدعي غيرذالك فهو جاهل.
اما عن صحيفة قريش ورسائل الرسول الى ملوك الروم والفرس فهي تبقى مجرد اشاعات مالم يتم العثور على نسخ منها في الارشيف العربي .
وحتى لو افترضنا ان هذه الوثائق كانت موجوة فاانها وجدة بعد ظهور الاسلام
لكنك لم تعطيني عنوان كتاب واحد كتب بالعربية قبل ظهور الاسلام .
تقول مراكش والرباط بنيت بعد مجيء العرب هل افهم من قولك هذا ان بدو
بنو هلال الرحل والذين كانوا يفضلون العيش تحت الخيام كانوا مهندسين معماريين .
واش مكتحشمش اصاحبي !
48 - الزغبي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 17:00
إلى filali..
العرب كانوا اميين...ليس بمعناها عدم إجادة القراءة والكتابة...بل معنى اميين انهم ليسوا أهل كتاب سماوي مثل النصارى واليهود...يمكنك مراجعة كتاب عابد الجابري "فهم القرآن الكريم ...حسب النزول " ..قال تعالى " هو الذي بعث في الأميين رسولا.." يمكنك أيضا مراجعة تفسير بن كثير في الآيات التي ذكر فيها العرب كأميين....العرب كانوا يكتبون بدليل خاتم الرسول (ص ) وهو موجود في الانترنيت...ثم ماذا عن المعلقات..لو لم يكن العرب يكتبون ..لما كتبوا المعلقات قبل الاسلام!! يمكنك ايضا مراجعة " في الشعر الجاهلي " لطه حسين ..اما قولك عن بنو هلال وانهم ليسوا مهندسين معماريين...وهل البربر كانوا مهندسين ؟!! بنو هلال اسسوا إمارات كبرى في العراق وسوريا والأردن.. بل وصلوا حتى تركيا وكانوا يغزون مع الأتراك...بنو هلال لم يتحدث عنهم بسوء إلا البرابرة لأنهم أثخنوا فيهم غزوا وسبيا....!!
49 - Filali الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 18:15
48 - الزغبي

عن اي غزو تتحدث ياهذا يظهر انك لم تقرا التاريغ ولو رجعت للتاريخ لوجدت ان الموحدين هم من جلبوا بدو بني هلال الى المغرب في القرن الثاني عشر من تونس بعد تاديبهم واشباعهم هراوة لان البدو لا ينصاعون الا للهراوة .
اقرؤوا التاريخ الحقيقي لان التدليس لم يعد احد يصدقه في عصرالانترنيت وتدفق المعرفة . الانترنين فضح كل اكاذيبكم وخرافاتكم التي نشتموها في كتبكم الصفراء
طيلة قرون . صافي كلشي عاق بكم .!
50 - العروبي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:23
بعض التعاليق انزلقت عن الموضوع وأخذت تتنابز.
الأصل وهم . الكل مركب .
المهم النظر إلى الأمام.
النظر إلى القدام يستدعي بلورة استراتيجية.
تبلور الاستراتيجية يقتضي التوتر على رؤية.
الرؤية مقرونة بالعقلانية والحداثة والمواطنة.
العقلانية نقيض الخرافة والخطاب السحري .
الحداثة معناها القطع مع العوائق واعتماد ثقافة العصر لا الماضي المحيط.
المواطنة: حق وواجب؛ وهي ضد العنصرية القبلية والعرقية
51 - الزغبي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:13
إلى filali :
البربر لم يتلقوا الهراوة من قبل بني هلال فحسب...بل تلقوا القتل والتشريد والتهجير...ثلاثة آلاف هلالي قتلوا ثلاثين ألف بربري عند غزوهم تونس وقتلهم أميرها الزناتي...filali ، انت تعاني من أمية تاريخية تدعو للشفقة...ادعوك الى قراءة " السيرة الهلالية " وهي أخبار متواترة هن أمجاد بنو هلال ...الموحدون لم يدخلوا إلا فئة قليلة منهم بعد أن اعطوهم أجود الأراضى ...اما غالبية الهلاليين فدخلوا عنوة بغزوهم للبرابرة...
52 - Eagle Eye الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:55
Contre toute logique et malgré l'effondrement des sanctuaires du panarabisme dans ses fiefs au Moyen Orient, ses reliquats au Maroc persistent dans leur délire et rabâchent que

La langue de Dieu, d'Adam, des Anges, du jugement dernier et du paradis, c'est l'Arabe

Que Darija, le Tagine, le Couscous,le Kaftan,la Djellaba, le Burnous,les ustensiles de cuisine y compris le Keskas, sont des inventions des bédouins arabes

Que les Akkadiens, Sumériens, Babyloniens, Araméens, cananéens et même les savants Perses, amazighs et coptes sont arabes

Que La civilisation ibéro-berbère arabophone de Vandalucia est arabe

Que l'alphabet Araméen amélioré et emprunté par les Perses, Kurdes, Pachtounes, Turcs puis utilisé par les Nabatéens, est arabe

Que les chiffres indiens utilisés encore aujourd'hui au Moyen Orient ainsi que les chiffres nord-africains utilisés par le reste de la planète, sont arabes

Cela s'appelle: courir comme des sloughis derrière un mirage de "civilisation arabe" désespérément
53 - Filali الأربعاء 13 فبراير 2019 - 18:49
51 - الزغبي

قاليك السيرة الهلالية ان اردت ان تعرف السيرة الحقيقية لبني هلال اقرا
مقد مة ابن خلدون اما ماعدا ذالك فهي مجرد خرافات واساطير تعترف بعضمة لسانك ان الموحدين اعطوا لاجدادكم اجود الاراضي ومع ذالك تنكرتم للجميل ولا تخجلون من سب وشتم
الامازيغ لمجرد انهم يطالبون بحقوقهم اللغوية والثقافة في وطنهم . احمد الله ايه الزغبي انك تعيش وسط الامازيغ المتسامحين الطيبين والذين لولاهم لكنت اليوم تعيش ماساة العرب البدون في بلدان الخليج .
حقا صدق من قال اتق شر من احسنت اليه .
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.