المنتزة الوطني لتازكة..

المنتزة الوطني لتازكة..
الجمعة 1 مارس 2019 - 10:30

وعاء تجوالٍ سياحي ومختبرٍ للأبحاثَ الإيكولوجيةٍ والجينية

معالم منتزه تازكة الوطني، ومن خلاله منتجع باب بودير الجبلي، تجعل منه بحق مساحة جاذبة متميزة ورافعة لسياحة قروية واعدة على أساس موقعه الجغرافي وامتداداته، كذا ما هو كائن فيه من تنوع لفصائل نباتية برية عدة؛ إضافة إلى تركيبة ثروة وحيش بحاجة إلى عناية أوسع تجنباً لكل ما من شأنه التأثير على توازنات منظومة بيئية بطابع محلي؛ وبالتالي فقدان ما هو بمثابة تراث محلي طبيعي.

ولعل المجال الطبيعي الذي تمتد عليه منطقة باب بودير، ومعها المنتزه الوطني بتازكة بتازة ككل، فضاء لتراث إنساني طبيعي ولجوانب هامة من سوسيولوجيا ثقافية ترتبط بوسط قروي جبلي ودواوير مكونة مجاورة، بأنماط عيش هي جزء من تاريخ مجتمع حيث أعراف وتقاليد تعني شيئاً من وجود وقدم وامتدادات وتفاعل.

منتزه تازكة الجبلي، نسبة إلى أعلى قمة مطلة على وادي ايناول، تم إحداثه بموجب قرار وزاري في 11 يوليوز 1950 من القرن الماضي، علماً أن المشروع بدأ التفكير فيه منذ ثلاثينيات الفترة نفسها، وعلى مساحة أولية في حوالي 660 هكتارا، بهدف حماية مكونات وأشكال حياة بيئية وموارد طبيعة كائنة، بكيفية أساس غابة الأرز ذات الامتداد المعبر ضمن مجال معزول بعيداً عن غابات أرز الأطلس المتوسط وجبال الريف الأخرى.

وبقدر تفرد هذا المنتزه من حيث ما هو إيكولوجي جهوياً ووطنياً ومغاربيا، كذا إشرافه على ممر تازة الشهير كمنفذ بري وحيد يصل شرق البلاد بغربها، بقدر ما هو بموارد متكاملة تجعله نموذجاً وطنياً في أبعاده البيئية وأهميته النباتية التي تتجلى في حفاظه على ما تبقى من أشجار الأرز؛ إلى جانب أهميته السياحية على أساس ما يميزه من تنوع شجري غابوي ومناظر جاذبة. فضلا عن كون منتزه تازكة هذا بمثابة مختبر قائم في الطبيعة بالنظر إلى أهميته الداعمة للأبحاث العلمية الإيكولوجية والجينية الخاصة بالكائنات الحية.

وقد شهد هذا المنتزه باعتباره وعاء إيكولوجياً جبلياً توسعاً في مساحته منذ إحداثه قبل حوالي السبعة عقود، ليشمل مكونات طبيعية ذات أهمية إيكولوجية وترفيهية وتربوية بالغة الأهمية. (تنوع نباتي، غابات بلوط، فليني، بلوط أخضر، سنديان ..)، كذا مواقع إيكولوجية سياحية بمغارات وشلالات ومشاهد قروية؛ بحيث انتقلت مساحته إلى 13700 هكتار تقريبا لتشكل فيها غابة الأرز نواة جاذبة بمسالك عدة مفتوحة للنزهة على ارتفاعات هامة. فإذا لم يكن للزائر ما هو كاف من الوقت من أجل جولة عبر مسالك منتزه يحيط بمنتجع باب بودير الجبلي، هناك إمكانية استفادة ومتعة سياحية رائعة من خلال تنقل بواسطة سيارة عبر مدار طرقي جبلي، ينقل الزائر إلى أحسن المواقع الجاذبة بطبيعة عذراء أولية قائمة بالأطلس المتوسط الشمالي الشرقي وبشمال المغرب. مواقع تلتقي بها جبال الريف بالأطلس من خلال سفوح تكسوها أشجار بلوط وفلين غنية بالأخشاب، حيث الجبل والأودية وتدفق المياه، وحيث مغارات ومسالك باطن أرض في مجال كارستي البنية، كذا بحيرات وتجمعات بثقافة جبلية أصيلة على امتداد طرق ومسالك تتوزع المنتزه.

في هذا الإطار على الزائر ألا ينسى زيارة مغارة افريواطو الشهيرة على مقربة من تازة جنوباً بحوالي العشرين كلم، مغارة ترتب الأعمق على الصعيد الإفريقي بمدخل يقدر عرضه بـالثلاثين متراً. وبعد هذه الزيارة الأساسية لهذه المغارة التي تعد من أغلى المواد السياحية الطبيعية بالمنطقة، يمكن للزائر مواصلة رحلته عبر طريق باب بودير ليصادف مركز إرشاد غابوي يقدم له ولكل الزوار والعابرين والباحثين جملة معروضات تهم تراث المنطقة الطبيعي. وبعيداً عن هذا المركز التوجيهي، وبالذات عند مدخل ومخرج مسلك البوهدلي، يلتقي الزائر بمحمية لحيوان الوعل وأنواع أخرى من الوحيش..

وعلى بعد حوالي ثمانية كيلومترات من مركز باب بودير السياحي يوجد طريق مؤد نحو قمة جبل تازكة، حيث يصادف الزوار متحفاً بيئياً خاصاً بالمنتزه. كما أن المحمية سابقة الذكر توفر للزائر إمكانية استراحة في الهواء الطلق، وتقدم له منظراً رائعاً وطبيعة بكثير من الهدوء، من خلال امتدادات إلى جانب كونها عبارة عن مسالك في الطبيعة، فهي محاور مخصصة لزوار يفضلون الجولان على الأقدام. وإلى جانب تعدد وتنوع هذه المسالك فهي تأخذ أسماء إما أشجار أو جبال أو طيور أو أحجار. فبعد استراحات في الهواء الطلق يمكن أن تنطلق جولة أو نزهة جبلية أولى، بالتنقل عبر هذا المسلك الذي يعرف بمسلك الفلين، وهو السهل الذي يسمح بمشاهدة حيوان الوعل الذي أعيد توطينه داخل منتزه تازكة سنة 1994. عبر هذا المسلك كذلك يجد كل زائر ومتجول نفسه محاطا بأشجار ضخمة للفلين، تطبع وتميز هذا الجزء من المنتزه. وفي الطريق يلاحظ الزائر أيضا أن بعض الأشجار تم تجريدها من قشرة الفلين، في إطار استغلال أمثل للغابات.

وتجدرالإشارة إلى أن فلين هذه الغابة المعروفة بغابة باب أزهار بتازة يرتب ضمن النوع الجيد بالمغرب، وهو يستغل في عدة صناعات وطنية بعد عملية تحويله. أما مسلك بوسلامة فيمكن عبوره انطلاقا من أحد أطرافه، وكلما توغل فيه الزائر بقصد بلوغ قمم الجبال (1635 مترا) إلا ويجد نفسه وسط غطاء نباتي كثيف يتشكل من البلوط الأخضر وأنواع أخرى من التشكيلات الغابوية. ويمكن للمتجول أيضاً أن يشاهد عدة أصناف حيوانية كالطيور، خصوصا حجل أوروبا وفراشات وأصناف أخرى من الوحيش والنبات. وفي قمة جبلية واقعة على هذا المسلك نجد برجاً للمراقبة يطل ويشرف على تازة المدينة، وعلى تلال مقدمة الريف المقابلة، وعلى كل تلك الأعالي من حوض ايناون.

أما مسلك “العقاب” بمنتزه تازكة الوطني فهو يبدأ من مدخل هذا الأخير الواقع بمنتجع بسيدي مجبر المصنف تراثا طبيعياً، بحيث عندما يصل الزائر إلى قمة الجبل الذي يؤدي إليه هذا المسلك يمكنه مشاهدة قمم جبال محيطة بالمنتزه، المنطقة التي تتردد عليها عدة طيور لاحمة منها طائر “Le Faucon Crecerelle” الذي يصادف في غابات وأجراف وغيرها.

وينتهي مسلك “العقاب” عند تقاطع طرق مغراوة- باب بودير- الذي يسمح ببلوغ تازة، ولمدخل مسلك آخر قريب يعرف بمسلك “الصخرات”، يؤدي إلى قرية سيدي مجبر. ومن جملة مسالك منتزه تازكة الوطني نجد مسلك “السنديان”، الذي يميزه صنف غابوي نادر هو شجر السنديان، الذي يستمد تسميته منه، وهو الذي يتميز بأشجار ضخمة ونفضية أكثر انسجاماً مع محيطها الطبيعي. مسلك ينطلق ومعه مسلك الأرز من نقطة واحدة تننقل الزائر إلى قرية بني أسنان الواقعة عند قدم جبل تازكة. ويعتبر مسلك السنديان هذا أحد مسالك المنتزه الطويلة، التي تسمح للزائر بملاحظة ومعاينة حيوانات متفردة من وحيش منطقة تازة. مسلك يمتد بجانب شلال ينتهي عند موقع “بني أسنان” الذي ينطلق منه طريق يصل إلى مركز باب بودير السياحي. وعند آخر زاوية لمركز باب بودير، تحديداً بالقرب من مسبح هذا المنتجع، يقع مدخل مسلك آخر يعرف بمسلك البوهدلي، وهو أحد مسالك المنتزه الوطني لتازكة التي هي في متناول الزائر. وعبر هذا الطريق يشاهد المتجول أنواعا من الزهور الطبيعية وأصنافا من حيوانات وفراشات وطيور شهيرة بهذا الجزء من المنتزه..طريق يؤدي نحو قمة يصل ارتفاعها إلى 1800 متر، تشرف على مجموع جبال الريف من جهة الشمال، وتمكن من نظرة عامة على جبال الأطلس من جهة الجنوب، ونظرة بانورامية على بحيرة وضاية شيكر الشهيرة بالمنطقة، حيث المركب المغاراتي الذي يشمل المغارتين الأهم في المغرب، فريواطو وشيكر.

وضمن مسالك منتزه تازكة السياحي بتازة نجد مسلكاً آخر يحمل اسم “الصخرات”، ينطلق على بعد حوالي 150 مترا تقريباً من ملتقى طرق مغراوة- باب بودير، ويصادف عبره الزائر ولهذا الفضاء الايكولوجي السياحي فجوات ناتجة عن نشاط الخنازير البرية وسط الغابة. مسلك يتسع عند واد جاف يسمح بإلقاء نظرة على وادي سيدي مجبر، حيث القرية المصنفة تراثاً إنسانياً عالمياً. وأثناء التوجه نحو هذا الوادي يصادف زوار المنطقة أجرافا واسعة وأقبية يلجأ إليها وبإعداد كبيرة طائر الوطواط، والبوم التي تظهر في الغالب خلال فصل الربيع. وآخر مسالك المنتزه هو مسلك الأرزية، ولعله الأكثر شهرة فيه، يتجه نحو أعالي مرتفعات، ويتميز بروعة مناظره ومشاهده الطبيعية، خصوصا ما يتعلق بأودية وقرى وسط غابة الأرز الواقعة على قمة جبل تازكة.

عبر هذا المسلك يمكن الوقوف على أشجار أرز قديمة يتجاوز عمرها 200 سنة، بجذوع ضخمة يقدر محيطها بـ14 مترا؛ وهي بذلك تعد من أجمل المواقع الطبيعية داخل المنتزه جنوب تازة. وبهذا المسلك أيضاً يمكن الاستفادة من زيارة متحف بيئي خاص بالمنتزه، كمنشأة حديثة يجد فيها الزائر معروضات بيئية عدة تميز مؤهلات المنتزه تازكة الوطني بتازة وأهميته الطبيعية والسياحية والعلمية.

‫تعليقات الزوار

3
  • الكواكب
    الجمعة 1 مارس 2019 - 19:35

    شكرا استاد عبد السلام انويكة على اهتمامك بمدينة تازة تحياتي

  • ابن المغرب
    الجمعة 1 مارس 2019 - 23:14

    تحية علمية عميقة لصاحب المقال الأستاذ عبد السلام جهاد مستمر مع خيري تازة وشرفائها من أجل رفع الظلم الذي سلط على إقليم تازة المجاهد وفي جميع الميادين وبينها التعريف بالمؤهلات الجمالية والطبيعية لللمنطقة إضافة إلى التاريخ المجيد الذي يحق لكل التازيين والمغاربة الافتخار والاعتزاز به فمزيدا من التالق سي عبد السلام صحبة الأخيار الابرار

  • محمد الصابر
    الأحد 3 مارس 2019 - 11:14

    من الامور الهامة التي لم تتحدث عنها ياأستاذ هو غياب البنية التحتية من طرقات معبدة وواسعة لالتقاء سيارتين ـ على الاقل ـ وغياب مخيمات من النوع الرفيع أو دور الضيافة أو مساعدة السكان على تأهيل دورهم لاستقبال الزوار الاجانب خاصة حتى يتمكن القريب والبعيد من معرفة هذه الكنوز البيئية التي تتحدث عنها ومن مشاركة الدولة والخواص على فتح المنتزهات الدولية والمخيمات الجديدة و… في وجه الزوار من أوروبا عبر الانترنت والمواقع السياحية الدولية. ان هذه المنطقة تكتنز حقا كثيرا من الطاقات تحتاج الى جيل من الباحثين والمستثمرين و ….

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 4

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير