سياسة الريح ضيعت الملايين!؟

سياسة الريح ضيعت الملايين!؟
الإثنين 1 أبريل 2019 - 13:35

هكذا ذهبتْ 500 مليون يوم الثلاثاء الماضي مع الريح… الريح الذي أَبَى إلا أنْ يعري واقعنا ويفضحنا “قدام” الأجانب، حوّل المباراة “الودية” بين المنتخب “الوطني” ونظيره الأرجنتيني في ملعب ابن بطوطة بطنجة إلى مباراة ضد الأكياس البلاستيكية المتطايرة!

فأيننا من أوهام “زيرو ميكا” التي تعود إلى مناسبة “كوب 22″، وكما تعلمون فالمناسبة شرط والقرارات المتخذة إبان المناسبة تكون دائماً مناسباتية عندنا؟ أين نحن من أماني لعب نقي بين الأسود ومنتخب التانغو؟ أين نحن من متعة مشاهدة النجوم (وخصوصا البرغوث ميسي) يرقصون كرة القدم على ملعب مغربي؟

كل هذا ذهب أدراج الرياح، وأعادنا إلى زمان “الكراطة” الملعونة وخلفَ غصة في الحلق ليس فقط لدى مجنوني الكرة المستديرة ولكن لدى كل إنسان مغربي ما زالتْ لديه بقية من غيرة وطنية على البلد، لأن الجامعة الملكية لكرة القدم دفعت 500 مليون للجامعة الأرجنتينية مقابل إجراء هذه المباراة، وكانت ستمنحها ملياراً بالتمام والكمال لو حضر النجم “ميسي”.

لكن لسوء حظ الجامعة الملكية لم يبل “ميسي” قميصه الغالي جداً في تلك المباراة، ربما لحسن حظنا نحن الذين نرى بألمٍ كيف تُصرفُ الأموال العمومية في عمليات “ذر الرماد في العيون” و”تزفيت” الطرق مرة ومرة ثانية وثالثة كأن القضية ليستْ “مزفتة” بما فيه الكفاية، وفي أشياء أخرى لا داعي لذكرها لأنها تنتهي في المرحاض!

قالوا لم يحضر “البرغوث” بسبب الإصابة، ولا أجادل في ذلك لأن السؤال الأول هو هل كان فعلاً سيحضر أم المسألة محض عملية ماركتينغ لبيع التذاكر وربما استرجاع جزء من تلك الملايين، وعندما تعذر ملء الملعب قبيل المباراة عمد مسؤولو الجامعة الملكية إلى توزيع التذاكر على ذوي الاحتياجات الخاصة؟

يا لها من عملية “تبييض” كبرى، لكن بالجِير وليس بالصباغة الواجب استخدامها في مثل هذه الحالات! لأن خلق انتظارات لدى الشباب خصوصاً ثم “تخييب” أملهم بتلك الطريقة يستدعي “مساحيق تجميل احترافية” (professional makeup) لجعلهم يتقبلون كيف تُصرفُ أموال الشعب المغربي تلك، التي كان من الأجدر أنْ تذهب إلى ضرورات العيش، في مقابلة لم تكن لا ودية ولا ناجحة ليس بسبب نرفزة اللاعبين ولا بسبب نتيجة المباراة (واحد لصفر لفائدة المنتخب الأرجنتيني) فقط، ولكن بجميع المقاييس الكروية لأنها كانتْ أقرب إلى مباراة هواة.

المضحك، وكثرة الهَم تضحك كما تعرفون، هو أن بعض معلقي ومسؤولي “المخزن الكروي” ألقواْ اللوم على الرياح التي أفسدتْ المباراة! طبعاً الطقس دائماً هو السبب: الحرارة هي سبب تخلفنا والبرد هو سبب مصائبنا والرياح هي المسؤولة عن انتكاساتنا!

ولكي يبقى خطابهم متجانساً، لماذا لا يحملون الطقس كذلك مسؤولية “الإنجازات” ويقولون مثلاً: تمكنا من إطلاق القطار فائق السرعة “البُراق” بفضل منخفض جوي قادم من اليابان وبفضل السياسة الحكيمة للقزع؟!

‫تعليقات الزوار

7
  • سياسة الكهرباء.
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 15:57

    هزنا الما من شحااااااال هاذي. استاذتي الكريمة.
    حينما اسندت الامور الى غير اهلها.

    اما الريح…. فستعصف طويلا طويلا ما دمنا نتبع ملة اليهود والنصارى.

    نتحاكم بشرعهم.
    نحتفل باعيادهم.
    ونتاسى بهم في كل مناحي الحياة. باقي غير نلبسو المسوح ونديرو الكيبة.

    مازال دور التريسينتي آتيا.
    مللي الخبزة ديال 10 غرام غادا تسوا 5 دراهم وماطيشة غاديا تدير 20 درهم للكيلو.

    التعليم والعدل والصحة يرجعو مجرد احلام.
    او هلاوس في عقول ال"مواطنين"

    ويكثر الانتحار.

    والله ما حاربنا الله الا وزادنا ذلة وخسة وهوانا.

  • KITAB
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 16:25

    نعلة سماوية تكبد المغرب خسارة تلو أخرى، وتكشف بالواضح المزاجية التي تتحكم في تدبير أمورنا من فوق هرم السلطة حتى القاع، اشمأزت نفوس المغاربة وهم يعاينون أوراقهم المالية تعبث بها رياح طنجة وتكنسها مع الأكياس البلاستيكية و…. عيب كبير، أولاً هل ليس لنا ملاعب مغطاة بالمقاييس الفيفاية؟ ثم كيف يعقل أن تبرمج المباراة في ذلك اليوم العاصف؟ أليس للمغرب هيئة للأرصاد الجوية يمكنها من التمييز بين الأيام الهادئة من الأيام الريحية العاصفية… لكن الأشنع في كل هذا أن تتحول المباراة الودية إلى مباراة عدائية واحتكاكية بالأيدي بدل الأقدام…. خسارة بكل المقاييس… ومع ذلك يسارع من يقتات بالنفاق إلى أن "الريح" مع الأسف عكرت أجواء المباراة، بتقديري لو حصل هذا في بلاد "المعقول" لطارت عدة رؤوس بدءا من الجامعة والمنظمين والمنافقين والمحتالين، وتحياتي

  • الرياحي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:09

    يا جبل ما هزّك ريح
    الحاجة لي ما تجي مع مولاها حرام .التخلف لما لا يكن شاملا ليس تخلف ونحن هكذا بدون تكلف والحمد لله على نعمة إستقرار التخلف فالمزيد من التخلف
    تنبيه لا علاقة لي برياح طنجة

  • الرياحي أيقونة هسبريس
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 18:28

    أخي الرياحي تحية كلامك جميل ويحمل معاني كثيرة من الصعوبة بمكان على حديث العهد بالقراءة معرفتها، ومن موقعك كأقدم أيقونة تعرفت عليها في موقع هسبريس، كلامك يشبه كلام المجدوب ليس كاتبنا العزيز عبد اللطيف ولكن المجدوب بمعنى يخمن الأحداث ويقرأ ما وراءها "الحمد لله على نعمة استقرار التخلف فينا" ، و "الحاج الفساد يطوف في الشوارع" والأيادي … ،أخوك KITAB

  • محمد المغربي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:17

    شكرا لك سيدتي المحترمة, الشجاعة لتعرية واقع المغرب العفن ..بلد يسوسه اناس همهم تدميره وخرابه. بلد يستجدي الخليجيين ويرمي بخمسمائة مليون للارجنتين . بلد ينزف..ينزف..ينزف..

  • الرياحي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:56

    تحية لك أخي "كاتب" ، أبادلك نفس التقدير وأرى أنك حاضر في كل المعارك كجندي شجاع متمكن من فنه يرد الصاع بمثله وأصبحت شوكة في عين الظلاميين.أما عن الغزيز عبد اللطيف فهو عزيز عن قلوبنا

  • رأي1
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 07:48

    لماذا يتم تبدير الاموال بهذه الكيفية .وماذا تمثل الارجنتين حتى نشتري لعبها فوق ارضنا بهذا الثمن الباهض.ماذا ربحنا من هذه الخسارة الخسارة.فاذا كان الهدف هو مشاهدة هذا الفريق عن كثب فان وسائل الاعلام تغنينا عن ذلك.واذا كان المراد هو مشاهدة ميسي مع اننا لم نشاهده فان لدينا عددا كبيرا من الميسيات التي عجزنا عن نقلهم من الوجود بالقوة الى الوجود بالفعل.فلماذا ننفق اموالنا في التفاهات بدلا من استغلالها في اكتشاف المواهب وصقلها حتى يستفيد اصحابها منها ويجدون فرصا للتشغيل الذاتي.لماذا لا تضع كل وزارة لها علاقة بالمواهب برامج محددة لاكتشاف المواهب ومساعدتها للتعبير عن ذاتها.استسمحكم بارتكابي لخطأ استعمال ضمير الجمع لاننا لم نصل بعد الى مرحلة استخدام هذا الضمير.اي لا يزال كل شيء خاصا ومحتكرا عندما يتعلق الامر بالمصالح العامة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات